كتَّاب إيلاف

تصحيح الأحوال في سيرة النعال

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
حدثنا أبو سفيان العاصي أنَّ الناس في زحمة الحياة وتراكم المعاناة قد ينسون أكثر الأشياء إلتصاقاً بهم ألا وهو الحذاء أو النعال- كما هي لغة القرآن الكريم، فهذا المنتج الذي يتخذ من أسفل القدم مكاناًو مقراً، ظلم عبر التاريخ ظلماً لم يظلم مثله أحد إذ أصبح كالشعير مأكول مذموم، ويبدو أن أول حضور ثقافي للنعلين كان في آية كريمة حين خاطب الله-جل وعز- موسى قائلاً:(اخلع نعليك انك بالوادى المقدس طوى") وفهمت هذه الإشارة على غير مرادها (والحديث لأبي سفيان) الأمر الذي جعل القوم يقولون عبارة (أكرمك الله)عندما يأتون على سيرة الحذاء!
وكان الشيخ أبو سفيان يتدفق في أفكاره، عندما جاءت سيرة النعال قائلاً: لله درّ علمائنا القدماء الذين انصفوا النعال ورفعوا من مكانتها، حيث استحبوا الصلاة فيهاعلى اعتبار أنها من متعلقات الجسد، فهذا صاحب كتاب (الإيضاح والتبيين لما وقع فيه الأكثرون من مشابهة المشركين) يعقد فصلاً كاملا تحت عنوان (من التشبه بأعداء الله تعالى ترك الصلاة في النعال والخفاف بالكلية)، لما رواه أبو دِؤاود والبيهقي في سننهما والحاكم في مستدركه قال: قال رسول اله صلى الله عليه وسلم " خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم" و الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه رضي الله عنهم كانو يدخلون المساجد في النعال والخفاف ويصلون فيها كما في الصحيحين عن أبي مسلمة سعيد بن يزيد الأزدي قال سألت أنس بن مالك رضي الله عنه(أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بنعليه)؟ قال: نعم ؛ رواه الإمام أحمد وأبو داوود والطيالسي والدارمي والترمذي والنسائي وقال الترمذي حديث صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم gt;gt;
وفي سنن أبي داوود عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال بينما النبي صلى الله علي وسلم يصلي بأصحابه إذ خلع نعليه فوضعهما عن يساره فلما رأى ذلك القوم ألقوا نعالهم فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال:(ما حملكم على إلقائكم نعالكم)؟ قالوا: رأيناك ألقيت نعليك فألقينا نعالنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن جبريل عليه السلام أتاني فأخبرني أنَّ فيها قذراً وقال إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أو أذى فليمسحه وليصل فيهما ورواه أحمد وأبو داوود الطيالسي والدارمي والحاكم بنحوه.
بعد هذه الأحاديث تنهد ابو سفيان، وقال: انظروا كم هي المسافة طويلة بين وفاء الأولين ووفاء الآخرين.
فالأولون كانوا يكرمون النعال لدرجة الصلاة فيها، في حين أنَّ الآخرين يعتبرون النعال غمزا للشتيمة، والأمثلة كثيرة فالحجازيون عندما يريدون شتم أحد يقولون بأنه (زي اللي في رجلك) في حين أن أهل نجد يقولون في نفس السياق (وين رحت يا نعال أبو كريّم).
سامح الله أهل الحجاز واهل نجد وبقية الخلق من غير إحصاء أو عدّ على هذا الظلم، ولله درّ الأحنف بن قيس حيث قال:
(إستجيدو النعال فإنها خلاخل الرجال...)
ومصداقاً لقول الأحنف،فقد سألت سيدة عن أول مايلفت نظر المرأة في الرجل فقالت على الفور: " حذائه" لذا ياقوم تخيروا نعالكم فإن الطرف لماح
وسيرة النعال سيرة كما يقول شيخنا أبو سفيان العاصي حديث لا ينتهي،وإذا كان الأديب عبد الله الناصر ألف كتاباً بعنوان(سيرة نعل) فلا عجب في ذلك، فللحذاء تاريخ مديد وماضٍ مجيد، حين ساعد الناس على تجاوز مشقة الطريق والمشي على الرمضاء والإحتماء من كل أذية رعناء.
ويحفل التراث بكثير من الأحذية مثل حذاء السندريلا الذي أرشد الأمير العاشق أين تختبئ معشوقته ذات الجمال الباسق.
أكثر من ذلك كيف ينسى القوم حذاء الطنبوري الذي وضعنا في دائرة الضحك من وفاء ذلكم الحذاء الذي كلما رماه صاحبه - بقدرة قادر- يعود إليه مرة أخرى، ولا يزعج في سيرة الأدب الحذائي إلا ما قاله الماغوط واصفاً وجهه الحزين بقوله وجهي حزين متجعّد (كحذاء خلّفه الغزاة) أكثر من ذلك،الحذاء يملك خاصية التكيف، لذا نجد الغني يرمي حذائه عندما يدركه التهلهل في حين أن الفقير ينهكه بإبر الخياطة حتى يعيده لسيرته الأولى والإنسان في حالتي الغنى والفقر يتعامل مع الحذاء بروح النذالة،لأن كثيرا من أمثلة الشعوب تقول:(لا ترمي حذائك القديم حتى تحصل على الحذاء الجديد)!.
بعد ذلك مد أبو سفيان رجله، وقال: أن الحذاء يجسدأجمل صور التسامح والتلاحم والمسايرة، فهو يعاتق القدم متى شاء صاحب القدم ولا يسأل إلى أين المسير ومتى نزعه صاحبه وجده حيث تركه لا يضلُّ ولا يسير.
غير أنَّ الحذاء له دكتاتورية تشبه دكتاتورية بعض الأنظمة العربية وأبرز ملمح لهذه الدكتاتورية أنه يفرض على المرأة فستاناً وحقيبة بلونه.!!
والحذاء فوق ذلك مصدر للراحة، متى كان مريحا واسعاً وفضفاضا رائعا لذا قال بعضهم:
ماذا ينفعني اتساع العالم إذا كان حذائي ضيقاً!!!
وهو فوق ذلك يمثل جائزة تفوق، إذ مازال كل لاعب يطمح بأن يعانق،بل ويقبل (الحذاء الذهبي)!
إعلموا أيها الطلاب-والحديث لابي سفيان العاصي - أن أحد الوزراء في قديم الزمان أوصى خليفة من الخلفاء قائلاً له:
(إعلم يا مولاي أنك تحتاج إلى الحذاء بالقدر الذي تحتاج فيه إلى اللباس والكساء)وحتى تعرفوا شموخ الحذاء تأملوا حيرة النساء، وربكة الرجال أمام محلات بيع الأحذية، حين تلتهمهم الحيرة والربكة في اختيار أحذيتهم، التي يتمنون أن تكون أكثر منهم جمالاً وأطول منهم مآلاً.
واستخدامات الحذاء متعددة،فالأعرابي في صحرائه يتخذه وسادة،والأم في بيتها تتخذه عصىً لتأديب أطفالها،وسائر البشر يستخدمونه واقٍ لأرجلهم من الأذى..
وقصة اختراع الحذاء- كما تروي بعض الكتب-طويلة مفادها أن أحد الولاة في العصور القديمة، كان يتجول في الصحراء ذات الأشواك حافياً، فأشار على وزرائه بأن تفرش الأرض بالجلد، أحد وزرائه رأى بأن الفكرة مستحيلة التنفيذ،فاقترح على الوالي تصميم جلود صغيرة على مقدار القدم بحيث يستفيد منها كل أفراد الشعب فاستحسن الوالي الأمر ونفذه إن جحود المرء لأهمية الحذاء في حياته جعل الحذاء يتذمر ويغضب من الإحتكاك بالإنسان لذا قال أحدهم في شتم أحد أعادئه:
رجل إذا ضرب الحذاء بخده صرخ الحذاء بأي ذنب أضرب ولم يعرف قدر الحذاء إلاالشيخ الرئيس بوش حين حاول أحد الأشقياء من الصحفيين العرب ضربه بالحذاء،وصوبه إلى حيث يقف فخامة الرئيس،ولكن التصويبة خرجت (تسلل)_ولله الحمد_الأمر الذي جعله يعلق ضاحكا: "كل ما أستطيع أن أقوله إنهما كانا مقاس 10"!
ياقوم اكرموا الحذاء فهو من صديق الجسد، بل ونعم الصديق
Arfaj555@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قندرة منتظر
حدوقه -

نحن نشكر قندرة منتظر الزيدي لانها كشفت لنا عن المتصهينين والمتأمركين والشعوبيين الحاقدين

موثق
يحمد بن ابوكبشه -

:أن أعياكم الكلام فعليكم بالنعال

عرف ج
abuabdulla khalil -

شكرا على تعيينك مخالفي الصلاة وراء الانبياءلاردد مع ابي العلاء يا ليت شعري ما الصحيح

النعال ابتكار سومري
جبار ياسين -

نعرف تاريخيا ان النعال او القندرة باللغة السومرية هو ابتكار حضارة اور وللدلالة على ذلك تكفي مشاهدة تماثيل حضارة العراق القديم للتأكد من ان القندرة والدشداشة والجراوية هي ابتكارات عراقية صرفة وتماثيل الحاكم جوديه المشهورة اكبر دليل على ذلك . وقد ورد في مسلة القوانين التي وضعت في زمن حمورابي والمعروفة بمسلة حمورابي جملة قوانين و وصايا تتعلق بأستخدامات القندرة من قبل طبقتي الاحرار والعبيد . في المادة 66 من قوانين المسلة فقرة تشرح ان الحذاء هو للأستعمالات الارضية وليس لصاحب الحذاء رفعه الى مستوى الجبين لأن ذلك اهانة لسكان بابل . لكن نبوخذ نصر الثاني والذي عرف جهلا بأسم صدام جعل من الحذاء او القندرة باللهجة المشهدانية ديدنه ونظر لذلك في طروحات كثيرة يحفظها عن قلب من رسخ العلم في رأسه من ابناء بلاد النهرين . فنبوخذ نصر الثاني الذي ليس له علاقة بالقندرجية اعتقد ان الحذاء هو مكرمة من مكارمه الكثيرة في بلادالخير مما مضى من سالف الزمان وبلاد الجوع والهبري من حاظر الاوان . هكذا فكل عراقي شرب من حليب افكار نبوخذ نصر الثاني اصبح له معتقد حذائي وصار يحذو حذو سيده ، صاحب امثولة الحفرة حيث تخفى القنادر بعيدا عن حسد العيون ورصد خراميش البزون . لذا فلكل امرئ من سواد هولاء القوم جعل من قندرته سلاحا فتاكا سيحرر به امه العرب من الاحتلالات التي لاتحصى من الفقر والامية والامراض المزمنة والتصحر ونقص الخبز وتردي الزراعة وغياب الصناعة و الثقافة والذوق . هنيئا لنا بنعل القوم وقنادرهم ولكل امرئ من دهره ماتعودا كما قال الشاعر ابو الطيب المتنبي الكوفي .

نوع أخر من الشكر
حسام جبار -

أما شكرنا نحن لأنه كشف لنا عن البلطجية والرعاع والسذج الذين احتفوا بالفعل الغير حظاري أما الطائفيين الحاقدين فأقول لهم كيف تحتفون (ببطولة) صفوي مجوسي فارسي رافضي واعجباه !!!!

المعیب للمضیف
خسرو -

ستدفع الثمن الرمی الحذاء فی سوح السیاسة والمعیب للمضیف لا للضیف لو کان فی زمن الطاغیة صدام لاجبرو الرامی باکل الحذاء.

اللغة العربية غنية
معلومة -

يا ترى ماذا سيرمي بوش وادارته وسلطاته ومخابراته بوجه وعلى العراقيين لكي يعلمونهم ان لا يرموا الاحذية مرة اخرى مدى التاريخ !