كتَّاب إيلاف

الإنماء السياسي بين بورقيبة وعبد الناصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
لم تدم فترة التنوير التطبيقي العربي في التاريخ العربي القديم والحديث أكثر من 63 سنة. منها 33 سنة في العهد العباسي الأول، الذي قام به الخليفة المأمون (813-833)، والخليفة المعتصم (833-842)، والخليفة الواثق (842-846). والمدة الباقية، وهي 30 سنة تمّت في تونس، في العصر الحديث، في عهد الرئيس التنويري النهضوي الحبيب بورقيبة (1957-1987). فيكون الحاصل 63 سنة فقط من التنوير التطبيقي مقابل 1500 سنة من تاريخ العرب منذ ظهور الإسلام حتى اليوم. وهذه السنوات القليلة، كافية لأن تُعطينا فكرة كاملة عن الظلام الذي عاشه العرب، والمتجلّي بفرض الأيديولوجية الواحدة والفكرة الواحدة والطريق الواحد، وتجيب على كثير من الأسئلة المطروحة اليوم على العرب، والتي مُجملها:
لماذا العرب في هذا التخلف، وهذا الهوان حتى الآن؟

-2-
إذ لم يجد المثقف التنويري النهضوي السلطان النهضوي المثقف على غرار الخلفاء العباسيين المأمون، والمعتصم، والواثق، والرئيس التونسي بورقيبة، لتطبيق مشروعه التنويري، فسيبقى كلام المثقف عبارة عن مقولات، وحكم، وخُطب فقط، في دفاتر الأحوال.
فقد شهدنا ذلك الكم الكبير من الخطاب النهضوي، الذي تمَّ إنتاجه في أواخر القرن التاسع عشر، وطوال القرن العشرين، من خلال ثلاثة أو أربعة أجيال من النهضويين، فهل تمَّ تطبيق أي حرف منه، ما عدا ما تمّ في عهد الحبيب بورقيبة؟
والسبب، أن المثقف لم يجد السلطان، الذي يمكن أن يتبنى خطابه، ويملك القوة والشجاعة السياسية الكافية، لكي يُطبّق مشروعه النهضوي، كما فعل الخليفة المأمون، ومن بعده الخليفة المعتصم (جهد قليل جداً) والواثق، ومن خلال خطاب المعتزلة التنويري.

-3-
وهذه الخواطر تقودنا إلى مسألة مهمة جداً، وهي أننا في العصر الحديث سرنا - عامةً ونخباً، غوغاء ومثقفين - وراء السراب السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي قاده عبد الناصر، ونكصنا عن السير وراء الواقعية والعقلانية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، التي قادها لأول وآخر مرة في تاريخ العرب الحديث الحبيب بورقيبة. فأضعنا فرصة حضارية لا تعوّض، كما سبق وأضعنا فرصاً سياسية لا تعوّض، برفضنا قرارات الأمم المتحدة المختلفة بشأن فلسطين.

-4-
قارنوا بين عبد الناصر في مصر، الذي كان يملك القوة السياسية الفائقة، والماكينة الإعلامية العربية الهائلة، ولكنه - للأسف الشديد - لم يكن يملك مشروعاً نهضوياً شجاعاً وواقعياً، كالحبيب بورقيبة؟
ففي الوقت الذي كانت فيه زعامة عبد الناصر قائمة على الشعارات السياسية الرومانسية، والخطابات الشعبوية، ودغدغة العواطف، ومخاطبة الجماهير بما تحب أن تسمع، لا بما يجب عليها أن تسمع، كانت زعامة بورقيبة تقوم على العقل، والنقد الذاتي للواقع الجماهيري التونسي، ونقد كل التأويلات والتفسيرات التاريخية التي تراكمت كالكلس المتحجّر على النصوص المقدسة، وأخفت بريقها الإنساني، وأظهرت ظلام خطاب المفسرين، والمؤرخين، والحواريين، والأصوليين المتشددين.
فعبد الناصر كان يسعى لزعامة الأمة العربية، وقيادة قطعان من الأنعام في الشوارع العربية، بينما كان بورقيبة يسعى لإصلاح الأمة العربية، وردِّ عقلها إليها، بعد أن خطفه السحر والشعوذة والتدين الشعبي، كما قال - ما معناه - الباحث الفلسطيني أسعد عبد الرحمن في كتابه (الإنماء السياسي في التجربتين الناصرية والبورقيبة، ص65، 1977).

-5-
فتخيّلوا معي، لو أن بورقيبة بمشروعه التنويري النهضوي، وبثقافته الواسعة، وبعقله التنويري، كان يحكم مصر بحجمها ومكانتها في العالم العربي، وفي دول العالم الثالث، وبماكينتها الإعلامية الضخمة بدل عبد الناصر،، واستطاع أن يحقق في مصر ما حققه في تونس، من إعطاء المرأة حقوقها، وخلع حجابها، ومساواتها بالإرث والشهادة مع الرجل، وبعدم طلاقها إلا في المحكمة أمام القاضي، وإصلاح التعليم، والتعليم الديني خاصة في الجامعة الزيتونية (أزهر المغرب العربي)، وإصلاح القضاء.. الخ. إضافة إلى أن بورقيبة كان بالتأكيد سوف - بواقعيته الشجاعة التي قرأناها في كتاب لطفي حجّي "بورقيبة والإسلام" - يوقف انفجار القنبلة الديمغرافية التي انفجرت في مصر منذ سنوات، ووصلت بسكان مصر إلى أكثر من 75 مليوناً إلى الآن، وتهدد كل خطط التنمية، وتلتهم الأخضر واليابس، وتضع أكثر من 70% من سكان مصر، تحت خط الفقر.
فكيف سيكون حال مصر الآن، لو أن واحداً كبورقيبه حكمها بدل عبد الناصر؟
بل كيف سيكون حال العالم العربي الآن؟
إن هذا الافتراض - الذي نأمل أن نقوم به يوماً - بحاجة إلى تطبيق نظرية "الواقع المضاد" التاريخية Counterfactual التي سبق وطبقناها في كتابنا (لو لم يظهر الإسلام، ما حال العرب الآن؟ 2002).

-6-
ومرة أخرى، لا مجال لتحقيق الحداثة إلا بسلطان شجاع ومثقف. كما لم تنتشر أية أيديولوجية في التاريخ البشري إلا بسلطان. ومسؤولية التنويريين الكبرى والتاريخية اليوم، هي ردم الهوة بين الأمير والمثقف، كما نادى سعد الدين إبراهيم في الثمانينات من خلال كتابه المهم (تجسير الفجوة بين صانعي القرارات والمفكرين العرب، 1984) ودعم كل سلطان، لديه بوادر إصلاح، أو بارقة أمل في الحداثة، والاقتراب منه، لإقناعه ودعمه وتنويره أكثر فأكثر بجدوى الإصلاح وأهميته، والإشادة بخطواته الإصلاحية، حتى ولو كانت قصيرة وبطيئة، نتيجة للبنية الاجتماعية المتخلفة والمتكلّسة، وحتى لا ندع السلطان فريسة لخطاب الأصوليين المتطرفين والمتشددين وحدهم، ورهينة لأفكارهم الماضوية. فالأصولية الإسلامية المتطرفة والمتشددة، ترصد الخطوات التنويرية بعناية فائقة، ولديها من الأسلحة الدينية الفتاكة الكم الكبير، لكي تعيق وتوقف كل خطوة نهضوية، تسير في طريق الحداثة، وتُشكِّل خطراً على امتيازاتها المختلفة.

-7-
وهذه الوقائع التاريخية - بما فيها ما ذكرناه في مقالنا السابق "ضرورة السلطان لتحقيق الحداثة"- تشير إلى أن تحقيق الحداثة بدون قوة سياسية، لن تفلح ولن تنجح، وغير ممكنة. ولو نظرنا حولنا في إيران، والخليج العربي، وغزة، وجنوب لبنان، وجنوب العراق، لوجدنا أن الأصولية الدينية المتطرفة، لم تطغَ هذا الطغيان الحالي المشهود، إلا بفضل قوى سياسية مختلفة، تسندها، وتدعمها، وتدفعها إلى التقدم للإمام. وهذا هو حال الإيديولوجيات الرئيسية في العالم كالرأسمالية والاشتراكية، التي رأينا تطبيقات واضحة لها على أرض الواقع، من خلال القوى السياسية العظمى المختلفة في الشرق والغرب، التي أفسحت الطريق لهذه التطبيقات، وساندتها، وحمتها.

-8-
فالحداثة العربية اليوم، بحاجة إلى مأمون جديد، وواثق جديد، ونابليون جديد، ومحمد علي باشا آخر، وبورقيبة جديد، لكي تُطبّق ما في الكتب والرؤوس والصدور الحداثية العربية، على أرض الواقع العربي.
فما أكثر مفكري التنوير والنهضة العربية اليوم، وما أقل سلاطين التنوير والنهضة العربية اليوم!
وكان الأمل معقوداً على حملة "حرية العراق" 2003، وعلى نابليون الثاني (الرئيس بوش). ولكن السنوات الخمس الماضية، أثبتت أن الأرض العراقية، لم تكن جاهزة لمثل هذا الإنبات الحداثي بما فيه الكفاية، نتيجة لسنوات الطغيان والقهر والديكتاتورية الطويلة، التي مرت في العراق، منذ أن حكمها العباسيون عام 750م إلى اليوم. كما أن الرئيس بوش لم يكن علمانياً وحداثياً، بالقدر الذي كان عليه نابليون بونابرت في القرن الثامن عشر، إضافة إلى أن النخب السياسية العراقية التي تولّت الحكم بعد 2003، لم تصل إلى قامة محمد علي باشا، والحبيب بورقيبة العلمانية والحداثية، بل كانت على عكس من ذلك، وكما رأيناها ونراها الآن، عبارة عن طبقة دينية أصولية، لكن بدون عمائم سوداء وبيضاء.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ميكافيلية اللبرالي ؟
حدوقه -

بعد خسارتهم الرهان على الحصان الامريكي هاهم اللبراليون العرب يراهنون على حصان الاستبداد ؟!!يالها من ميكافيلية مقيته ؟!!

ميكافيلية اللبرالي ؟
حدوقه -

بعد خسارتهم الرهان على الحصان الامريكي هاهم اللبراليون العرب يراهنون على حصان الاستبداد ؟!!يالها من ميكافيلية مقيته ؟!!

احترموا شعوبكم ؟!!!
اوس العربي -

اقول للدكتور نابلسي ان سبب تخلفنا يعود لامرين الاستبداد المحلي والهيمنة الاجنبية ولا علاقة لهذا لا بالاسلام ولا الاصولية ولا السلفية ولا حتى الجعفرية فالمستبد المحلي ماهو الا وكيل حصري للمهيمن الخارجي ومع ذلك لم يسمح المهيمن الخارجي للمستبد المحلي باقامة مشروع نهضوي فأنه سارع الى تدميره بالمدفعية كما حصل مع محمد علي باشا ومشروع عبدالناصر ومشروع صدام وهو يتلمظ لتدمير مشروع احمد نجاد الايراني ممنوع ان لاينهض الشرق ولا يستيقظ المارد شخصيا انصح المثقفين اللبراليين والعلمانيين الى احترام المكون الثفافي للمجتمع العربي بجناحيه المسلم والمسيحي وليفعلوا كما فعل المثقف الياباني الذي احترم عقائد قومه القائمة على عبادة الامبراطور وارواح الاسلاف وقوى الطبيعة وسبعة ملايين من الارباب ؟!! ونحن لنا رب واحد لاشريك له . فتصالح معها المثقف الياباني وانصرف الجميع الى نهضة جعلت اليابان في مصاف الدول العظمى اليوم ان هذاالجدال والمراء غير منتج ولن يغير شيئا حتى ولو استمر مائة عام ولن يستفيد منه الا المستبد المحلي والمهيمن الاجنبي علينا ان نقلع اشواكنا بأيدينا لا بأيدي غيرنا لا بالمتدخل الاجنبي ولا بالمستبد الشرقي السلام عليكم ؟؟!!

من هنا نبدأ
الراصد الليبي -

فهم جيد لتاريخ المنطقة ، وتحليل عميق وشامل وشجاع لموضوع خطير وشائك ، يستحق عليه الكاتب الكبير- ليس فقط الإعجاب والتحية - ولكن يحتاج إلى أن يحرك المقال عشرات المثقفين الشجعان ، للإدلاء بآرائهم والمشاركة فى حوار جاد وواسع وشجاع عن ( أزمة العقل والقيادة السياسية فى بلدان الشرق الأوسط ) منذ انتهاء الخلافة الإسلامية العثمانية ، إلى يومنا هذا !! والتي يرجع إليها السبب فى تخلف المنطقة الرهيب وأسباب كل ما حل بها من جمود وتخلف وكوارث وما انتهى إليه وقائعها الدامي المحزن ؟ ولعل الوقت والظرف يسعفني للتعليق بصورة أكمل على هذا الموضوع المهم والخطير الذى وضعه أمامنا الأستاذ الكبير الفاضل شاكر النابلسي . والمشاركة فى حوار شامل على أساس العلم والاستنارة العقلية ، والشجاعة والوضوح .

من هنا نبدأ
الراصد الليبي -

فهم جيد لتاريخ المنطقة ، وتحليل عميق وشامل وشجاع لموضوع خطير وشائك ، يستحق عليه الكاتب الكبير- ليس فقط الإعجاب والتحية - ولكن يحتاج إلى أن يحرك المقال عشرات المثقفين الشجعان ، للإدلاء بآرائهم والمشاركة فى حوار جاد وواسع وشجاع عن ( أزمة العقل والقيادة السياسية فى بلدان الشرق الأوسط ) منذ انتهاء الخلافة الإسلامية العثمانية ، إلى يومنا هذا !! والتي يرجع إليها السبب فى تخلف المنطقة الرهيب وأسباب كل ما حل بها من جمود وتخلف وكوارث وما انتهى إليه وقائعها الدامي المحزن ؟ ولعل الوقت والظرف يسعفني للتعليق بصورة أكمل على هذا الموضوع المهم والخطير الذى وضعه أمامنا الأستاذ الكبير الفاضل شاكر النابلسي . والمشاركة فى حوار شامل على أساس العلم والاستنارة العقلية ، والشجاعة والوضوح .

وجاهة وسبوبه ؟!!!
الايلافي -

لا وجود لاصولية دينية في بلداننا السنية على الاقل فكلها نظم حزبية او عسكرية او عشائرية فمن اين اتيت بحكاية الاصولية هل يوجد في بلد عربي حاليا خليفة مسلمين او شيخ مشايخ يحكم ذلك البلد او غيره ؟!! الحقيقة ان الاستبداد هو الذي يحكم ، والواقع يقول ان حكما دينينا اصوليا مثل ماهو حادث في ايران مثلا استطاع انجاز مشروعه الفكري والسياسي واستطاع ان يستحوذ حتى على التيارات الوطنية القومية والالحادية عندما جعل من موضوع امتلاك الخبرة النووية مسألة اجماع وطني ؟!! بصراحة انتم كتيار ليبرالي محدث ودعي لا تبذلون شيئا ذا بال في مسألة النضال من اجل الحداثة تناضلون من وراء الكراسي الوثيرة وشاشة ولوحة مفاتيح الكميبوتر لم يركم الناس في مظاهرة في اعتصام في اضراب تراهنون على الاجنبي وفي اخر امركم تراهنون على الاستبداد ؟!! ليحقق لكم اجندتكم اعتقد انكم غير متواصلين مع الجماهير انتم نخبة متعالية صفيفة حكي وعلاكين بالشامي واطروحاتكم الفكرية تتضاد ومعتقدات الجماهير الغفيرة من الامة بصراحة هذه الكتابات للوجاهة والحضور الاعلامي كما انها سبوبه كما يقول المصريون واكل عيش خاصة اننا ضبطنا بعض اللبراليين له قلمين ووجهين قلم ليبرالي وقلم مشايخي هل تصدقون هذا ؟!!

كلماتهم وكلماتكم
إنجي -

وهل هناك أعظم من زعيم يخاطب الجماهير بما تحب أن تسمع وتتمنى!؟--فالأوصاف التي أطلقها دكتور النابلسي على فترة عبد الناصر--ليست ضده بل في صالحه--فلم تكن الشعوب العربية كقطيع ينقاد خلف هلوسات!--بل رغبات وآمال تجسدت في شخص رجل--ومن الصعب والإجحاف الشديد إختزال فترة عظيمة بكلمات كالرومانسية والعواطف والدغدغة--فهذا يناسب عبد الحليم وليس عبد الناصر!..الذي قال عنه فالتر أولبرشت(عبد الناصر مناضل عنيد ضد الإمبريالية)--أو قول شارل ديجول عنه (أنه ناضل لإستقلال وطنه والعالم العربي بأسره)--أو نيكسون الذي قال أنه(خدم قضايا وطنه والعالم العربي بكل إخلاص)!!--ما سبق كان بعض من كلمات وصفت فترة عبد الناصر وأعلاه كلمات من وصف الدكتور النابلسي!--فغرابة أم لا داعي لها..أن يستهان بمن حرر أوطان من مستعمريها--وبذات الوقت تعظيم وتهليل لمن يغزوها؟0

كلماتهم وكلماتكم
إنجي -

وهل هناك أعظم من زعيم يخاطب الجماهير بما تحب أن تسمع وتتمنى!؟--فالأوصاف التي أطلقها دكتور النابلسي على فترة عبد الناصر--ليست ضده بل في صالحه--فلم تكن الشعوب العربية كقطيع ينقاد خلف هلوسات!--بل رغبات وآمال تجسدت في شخص رجل--ومن الصعب والإجحاف الشديد إختزال فترة عظيمة بكلمات كالرومانسية والعواطف والدغدغة--فهذا يناسب عبد الحليم وليس عبد الناصر!..الذي قال عنه فالتر أولبرشت(عبد الناصر مناضل عنيد ضد الإمبريالية)--أو قول شارل ديجول عنه (أنه ناضل لإستقلال وطنه والعالم العربي بأسره)--أو نيكسون الذي قال أنه(خدم قضايا وطنه والعالم العربي بكل إخلاص)!!--ما سبق كان بعض من كلمات وصفت فترة عبد الناصر وأعلاه كلمات من وصف الدكتور النابلسي!--فغرابة أم لا داعي لها..أن يستهان بمن حرر أوطان من مستعمريها--وبذات الوقت تعظيم وتهليل لمن يغزوها؟0

سلطان المآته
حمد ابو شكاره -

الأستاذ شاكر النابلسي، أحييك.. على مقالتك الجريئة، وأبدءها بنقد الرؤية التفسرية التي تقول فيها سوف يغيب دور المثقف النهضوي حين يغيب دور السلطان النهضوي .. هذه الوقفة التأملية للتاريخ العربي وإشكالياته وصراعاته غير كافية لربط المشروع التاريخي لنهضة المجتمع وتفسير قوى الصراع الفاعلة المحكومة ودور القائد النهضوي، فلولا وجود السلطان لما وجدت البطالة والسجون وتزوير التاريخ، وإنتشار البطولات الفارغة، وتنشيط أجهزة الدولة التي لا تخرج عن قبضة السلطان. وأزمة العرب في سلاطينهم ومقدار تسلطهم، ناهيك ومن تبعهم من رموز التثاقف سيراً بطيئاً أو ركضاً سريعاً.والجدل الدائر ليس بمقدار النهوض السلطاني ليرئم النهضوض الحداثي ، بل ألخير يتبعه- اي السلطة.فالعرب لولا فلسطين ونكبتها، لما جاز القول أنهم يعيشون تحديث أفكارهم أو تجديدها، ومرد هذا يعود لهيمنة السلطان العربي متوارث أو موروث تم تنصيبه زوراً على رؤوس المزورين.وما يتضمنه مقالك من أن الراحل بورقيبه كان متنوراً وصريحاً في دعوته وتطبيقاته لا يبتعد عن الصواب، للطبيعة البرغماتية التي سادت حياة بورقيبة فجمع بين الأثنين ، السلطان الفرد، والوعي الخاص. والرئيس بورقيبة لم تشفع له أخطائه في السلطة من الخروج عن ركب حكام أفريقيا الذي مارسوا الإنقلابات ، كتجربة الجزائر أيام بومدين، وما تلاها من تسلطن صغار الضباط وقيادتهم للمجتمع الأفريقي الناطق بالعربية، مثال القذافي وحسين حبري ، وسياد بري والنميري وسوار التنك.. كل هؤلاء هم الموروث النهضوي للسلطان العربي، وكان في مقدمتهم يجر عربات الخراب لما كان يسمى بالعالم الثالث هو اليوزباشي المتنور أكثر في تصدير الإنقلابات الوحشية جمال عبد الناصر رحمه الله.مثال على ذلك دوره في الإنقلاب العسكري القومي عام 1963 في العراق والذي جاء بالمدرسة القومية الحزبية لتطبق سياسة الإبادة ضد من يتعارض مع سياستها.فالنهوض بالحداثة ، لا يحتاج إلى سلطان وأمبراطور، متنور قرأ الكتاب حتى يصل إلى السلطة، بل تجده في سؤال وجه إلى صدام يوماً ما : حين سأله أحد زملائه من الأكراد: عن أستغرابه لوجود كتاب ستالين الشيوعي في مكتبته؛ فما كان من صدام إلا وأجاب ليش ستالين شيوعي؟ وهذا ما يكشفه السلطان العربي العصابي لتاريخه السلطوي المنسوخ من حداثة نهضوية قامت بها أقلام كانت تعبد وترمم صفحات التاريخي لوصول سلاطين أنقرضوا وزملاء لهم يحثون

السلطان المنتظر
الشويط -

بصراحه الواحد احتار معاك لكن فى النهايه استاذ نابلسى لايصح الا الصحيح ومقالتك هذه من اروع الاحلام التى نتمنى ان ينجب المصريين من يحققها على ارض الواقع ويعطيهم بورقيبه المنتظر بدل من عبد الناصر بطل الكونغو واليمن وخطابات دغدغت احلامهم وفى النهايه لم يجنوا الا السراب والهزائم والكوارث وانتحارقائد جيوشه بينما صلاح نصر اطلق العسكرى فرج على الشعب ومادراك من هو العسكرى فرج وفى الاخر عبد الناصر تنحى فى تمتثيليه مفضوحه مع الحزب الاشتراكى واعادوه للحكم مره اخرىومن وقتها الظباط مسيطرين على حكم مصر حتى الان ومازالت تتمخض لأنجاب بورقيبه المنتظر ليعيد لها قيمتها وكرامتها بين الامم .

كفّيت ووفّيت
ساهر عبد القيوم -

مقال بديع بأمثلة تاريخية واضحة وأسلوب سلس جميل تفهمه كل الأعمار، لا التواء فيه ولا عجمة.لقد كفّيت ووفّيت يا سيدي الكاتب. ولا عليك حرج.

السلطان المنتظر
الشويط -

بصراحه الواحد احتار معاك لكن فى النهايه استاذ نابلسى لايصح الا الصحيح ومقالتك هذه من اروع الاحلام التى نتمنى ان ينجب المصريين من يحققها على ارض الواقع ويعطيهم بورقيبه المنتظر بدل من عبد الناصر بطل الكونغو واليمن وخطابات دغدغت احلامهم وفى النهايه لم يجنوا الا السراب والهزائم والكوارث وانتحارقائد جيوشه بينما صلاح نصر اطلق العسكرى فرج على الشعب ومادراك من هو العسكرى فرج وفى الاخر عبد الناصر تنحى فى تمتثيليه مفضوحه مع الحزب الاشتراكى واعادوه للحكم مره اخرىومن وقتها الظباط مسيطرين على حكم مصر حتى الان ومازالت تتمخض لأنجاب بورقيبه المنتظر ليعيد لها قيمتها وكرامتها بين الامم .

القائد العظيم !!
slim -

و أخيرا...كلمة حق في هذا الرجل العظيم الذي بنى تونس الحديثة و جعل من التونسيين شعبا منفتحا و مثقفا...كان قائدا فعليا لا خطيبا رومانسيا استغلاليا لمشاعر الناس !! و الأهم, أنه رحمنا من المتدينين الرجعيين المتخلفين الجهلاء...أصحاب اللحي الطويلة و العقول الصغيرة القصيرة !! شكرا لك يا بورقيبة, يل أعظم قائد عربي...يا من جعلت من تونس واحة الأمان و التفتح... فقد كنت , و بحق, رجلا...كألف !!

القائد العظيم !!
slim -

و أخيرا...كلمة حق في هذا الرجل العظيم الذي بنى تونس الحديثة و جعل من التونسيين شعبا منفتحا و مثقفا...كان قائدا فعليا لا خطيبا رومانسيا استغلاليا لمشاعر الناس !! و الأهم, أنه رحمنا من المتدينين الرجعيين المتخلفين الجهلاء...أصحاب اللحي الطويلة و العقول الصغيرة القصيرة !! شكرا لك يا بورقيبة, يل أعظم قائد عربي...يا من جعلت من تونس واحة الأمان و التفتح... فقد كنت , و بحق, رجلا...كألف !!

تفضل ؟؟
مرتاد ايلاف -

موقفه من الإسلام والعلمانية؛ فقد كان بورقيبة شديد الإعجاب بأتاتورك، غير أنه أخذ عليه أنه صرّح في الدستور التركي بالعلمانية، ورأى أن الأصوب أن يعلن الحاكم الإسلام في الدستور، ويلجأ في الواقع إلى تطبيق المنهج العلماني حتى لا يتهم بمعاداة الدين ولا تنشأ حياة دينية بعيدة عن الدولة، وبتطبيق هذا المنهج.. قدّم بورقيبة نفسه لشعبه على أنه أمير المؤمنين، وادّعى الاجتهاد في الدين فأغلق مسجد الزيتونة وأمّم الأوقاف والمساجد وأغلق الكتاتيب. وفي هذا الإطار.. وقعت الكثير من الحوادث المثيرة للجدل فقد أصدر عام 1956 قانونًا يقضي بتحريم تعدد الزوجات، وقانونًا ثانيًا يحرم زواج الرجل من مطلقته التي طلّقها ثلاثًا بعد طلاقها من زوج غيره، وثالثًا يبيح التبني الذي حرَّمه صريح القرآن، ثم ألغى المحاكم الشرعية، وأغلق الديوان الشرعي، ووحّد القضاء التونسي وفق القوانين الفرنسية، وفي مرحلة لاحقة.. وعزم على سنّ قانون يسوِّي بين الذكور والإناث في الميراث، وفي هذا الإطار فقد ألغى القوامة للرجل في المنزل، وحرَّم اللباس الشرعي على المسلمات، بدعوى أنه لباس طائفي يرمز إلى مذهب متطرف هدام، وقام باعتقال مئات النساء المتدينات بتهمة ارتداء الحجاب وقام بتعميم نوادي الرقص المختلط في المدن والقرى، وأطلق حملة لتصفية الكتب الإسلامية من الأسواق باعتبارها مصدر التطرف، وأجبر طالبات كلية الشريعة بجامعة الزيتونة الإسلامية على المشاركة في مسابقات للسباحة وهن يرتدين المايوه ;البكيني كما قام بعمل مدن جامعية مختلطة لطلاب الجامعة التونسية، وقبل ذلك كله.. فقد كان الحبيب بورقيبة هو أول الحكام العرب سعيًا إلى إقامة علاقات مع إسرائيل في الستينيات من القرن الماضي قبل عقد من توقيع مصر لاتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني

انتبه صوت الدكتاتور
حدوقه الحدق -

انماء بورقيبه السياسي يذكر نا بإبادته لمعارضيه من اليوسفيين وغيرهم بلا رحمة ولا شفقه بحيث لا صوت يعلو على صوت الدكتاتور ؟!!

انتبه صوت الدكتاتور
حدوقه الحدق -

انماء بورقيبه السياسي يذكر نا بإبادته لمعارضيه من اليوسفيين وغيرهم بلا رحمة ولا شفقه بحيث لا صوت يعلو على صوت الدكتاتور ؟!!

هلَّ مثلث الأنس
جواد الحسن -

ضلعان من مثلث الأنس والفرفشة هلاّ، حدوقة وأوس العربي بقي طارق الوزير لتكتمل القعدة. أين أنت يا طارق لكي تكمل أضلاع مثلث الأنس والفرفشة.

الفلقة.
ديمقراط سقراط -

إلى المعلق رقم 9 : حتى أقدم لك عينة عن أصحاب اللحى الطويلة ، والنعل القصيرة، وهم من تونس يجوبون الجوامع في المانيا، لتنشيط التجارة وبيع الفجل وبعض من المخللات وسكائر . فأي تطور بعد بوركيبه.

عصا الدكتاتور
حدوقه -

كما يحدث في سباق التتابع سلم الدكتاتور عصاه الى دكتاتور وقام نام ؟!!

الفلقة.
ديمقراط سقراط -

إلى المعلق رقم 9 : حتى أقدم لك عينة عن أصحاب اللحى الطويلة ، والنعل القصيرة، وهم من تونس يجوبون الجوامع في المانيا، لتنشيط التجارة وبيع الفجل وبعض من المخللات وسكائر . فأي تطور بعد بوركيبه.

التخلف كله من الشرق
تونسية -

اصحاب الحي بتونس او خارجها من التونسيين لم ينشطوا الا بعد رحيل الزعيم بورقيبة وبدانا التقارب مع الشرق حيث جاء التخلف

الي مرتاد ايلاف
salim -

لقد كذبت و افتريت على كل التونسين بورقيبة لم يساوي فالميراث بين الرجل والمرأة ولم يرغم طالبات الشريعة على لبس المايوه كل ما فعلة هو تعصير لمجتمع التونسي و رفع الجهل عنه وكل ما اوردته في تعليقك هو كذب محض كما أنا المبيتاة الجامعية غير مختلطة بتاتاً وشرف وكرامات التونسية محفوظة والحمد لله الله على كل حاسد مغرض قبيح اللسان وال فعل

الى salim
مرتاد ايلاف -

شتائمك لي لا تخفي الحقيقة

الي مرتاد ايلاف
salim -

لقد كذبت و افتريت على كل التونسين بورقيبة لم يساوي فالميراث بين الرجل والمرأة ولم يرغم طالبات الشريعة على لبس المايوه كل ما فعلة هو تعصير لمجتمع التونسي و رفع الجهل عنه وكل ما اوردته في تعليقك هو كذب محض كما أنا المبيتاة الجامعية غير مختلطة بتاتاً وشرف وكرامات التونسية محفوظة والحمد لله الله على كل حاسد مغرض قبيح اللسان وال فعل

اِفصل
طـــــــــارق الوزير -

! ... ففى عهده الحداثه والتنوير واهم شىء التجدر بالوطن والعروبه .....شاهدنا السد العالى وقناه السويس والصناعه الوطنيه وا وا ....... وتعليم للفقير مثل الغنى ........ بل انت استفدت وتعلمت فى جامعه القاهره !ولماذا لم تذهب الى تونس !؟ يا نابلسى !لقد انهزمت ليبراليتك ....ولماذا لاتحدثنا عن التمهيد الاعلامى لغزو العراق بالعزف الليبرالى

الدكتاتور اشطر ؟!!
اوس العربي -

فشل مشروع المارينز الامريكان في تركيع الدكتاتوريات لان مصلحة امريكا اولا وكان اللبراليون والعلمانيون والعقلانيون العرب قد استغاثوا بها وصفقوا لها لتساهم في التحديث القسري لشعوب المنطقة عبر الامركة والصهينة فشل مشروع الرهان على المارينز وهاهم يضبضبون شناتيهم ويرحلون ؟!! وهاهم المارينز العرب يستغيثون بالديكتاتوريات من اجل فرض ا لحداثة على الشعوب لكن الدكتاتوريات في مصر وتونس وسوريا والجزائر والمغرب وفلسطين ـ الضفة الغربية ـ ليبيا اليمن اذكى فهاهي تطلق القنوات الفضائية الدينية والاذاعات الدينية وتحتفي بالمناسبات الاسلامية بداية العام الهجري ـ كل عام انتم بخير ـ ؟!! هاهم الدكتاتوريون يبسملون و يحمدلون ويصلون على النبي ويترضون على اصحابه بالطبع الدكتاتور يهم ايضا اكتساب البسطاء الى فسطاطه ويحاول ان يستر استبداده وشرعنة نظامه عبر بعض مظاهر التدين مثل حضور الدروس الدينية او الاشراف او رعاية تحفيظ القرآن وتوزيع الاعانات العينية والمادية على فقراء على العائلات المستورة ؟!! ترى بعد هذا هل سيتجيب الدكتاتور لدعوات المارينز العرب سابقا مارينز الاستبداد الشرقي حاليا ؟!!

حداثة اهل الخليج
خليجي -

ولماذا مصر وتونس ؟!! وماذا عن عرب الخليج هنا في الكويت اول برلمان شعبي عربي يستنطق الوزراء ويسقط الحكومات والسعودية والامارات العربية وعمان والبحرين وقطر بحداثتها العاقلة المتزنه بلا تثوير او اشكال فاقعة من محاربة الدين والمتدينين يبدو ان حداثة عرب الخليج ما تعجبكم؟!!

الدكتاتور اشطر ؟!!
اوس العربي -

فشل مشروع المارينز الامريكان في تركيع الدكتاتوريات لان مصلحة امريكا اولا وكان اللبراليون والعلمانيون والعقلانيون العرب قد استغاثوا بها وصفقوا لها لتساهم في التحديث القسري لشعوب المنطقة عبر الامركة والصهينة فشل مشروع الرهان على المارينز وهاهم يضبضبون شناتيهم ويرحلون ؟!! وهاهم المارينز العرب يستغيثون بالديكتاتوريات من اجل فرض ا لحداثة على الشعوب لكن الدكتاتوريات في مصر وتونس وسوريا والجزائر والمغرب وفلسطين ـ الضفة الغربية ـ ليبيا اليمن اذكى فهاهي تطلق القنوات الفضائية الدينية والاذاعات الدينية وتحتفي بالمناسبات الاسلامية بداية العام الهجري ـ كل عام انتم بخير ـ ؟!! هاهم الدكتاتوريون يبسملون و يحمدلون ويصلون على النبي ويترضون على اصحابه بالطبع الدكتاتور يهم ايضا اكتساب البسطاء الى فسطاطه ويحاول ان يستر استبداده وشرعنة نظامه عبر بعض مظاهر التدين مثل حضور الدروس الدينية او الاشراف او رعاية تحفيظ القرآن وتوزيع الاعانات العينية والمادية على فقراء على العائلات المستورة ؟!! ترى بعد هذا هل سيتجيب الدكتاتور لدعوات المارينز العرب سابقا مارينز الاستبداد الشرقي حاليا ؟!!

يا ويلنا ؟!!
حدوقه -

اشادة اللبراليين بالمستبدين / عبدالناصر وبورقيبه / هذا يعني ان لهم جينات استبداد ، ويل لامة يحكمها ليبرالي مستبد ؟!!

يا ويلنا ؟!!
حدوقه -

اشادة اللبراليين بالمستبدين / عبدالناصر وبورقيبه / هذا يعني ان لهم جينات استبداد ، ويل لامة يحكمها ليبرالي مستبد ؟!!

اكتمل الآن النصاب
محمد شاهين -

حدوقة - أوس العربي - طارق الوزير. الثلاثي العظيم. دقي يا مزيكه. أنظروا وأقرأوا جيداً ما يكتبه هؤلاء الثلاثة. فتعليقاتهم تنصب على الكاتب وليس على المكتوب. الكاتب هو المطلوب وليس المكتوب.

أخيرا
عادل -

أخيرا يا دكتور شاكر تكتب مقال يستحق القراءة وتستحق عليه الشكر برغم أنك قلبت المواجع وفتحت علينا أسئلة لو؟ لو؟ لو لم يكن هناك عبد الناصر،، أو كان هناك عبد الناصر بصورة بورقيبية لكانت مصر اليوم تفوق تركيا. آآآآآآآآآآآآآآآآه يا زمن.

أخيرا
عادل -

أخيرا يا دكتور شاكر تكتب مقال يستحق القراءة وتستحق عليه الشكر برغم أنك قلبت المواجع وفتحت علينا أسئلة لو؟ لو؟ لو لم يكن هناك عبد الناصر،، أو كان هناك عبد الناصر بصورة بورقيبية لكانت مصر اليوم تفوق تركيا. آآآآآآآآآآآآآآآآه يا زمن.

من أين أتت معلومات
!!!!!!! -

نعت الكاتب المأمون بتنويري عربي وهذا خطأ. لن أناقش المعتصم الذي منع العنصر العربي في دخول الجيش وسأكتفي بمناقشة المأمون فقط لأبين أن مزاعم النابلسي غير صحيحة عندما نعت المأمون بالمتنور. أم المأمون فارسية وكان المأمون والياً على خراسان خلال فترة حكم أبيه هارون الرشيد كان هم وغم المأمون هو الحكم ولهذا فمشاكله مع أخيه وتحايله على الإمام الرضا دليل على ذلك. تذكر أنه سم الإمام الرضا بعدما أقنعه بأنه قد بايعه على أن يكون الخليفة بعده. الإنجازات الفلكية ودار الحكمة ليست بدليل على تنوره وإنما على تطور المرحلة التي ورثها. ألم يخترع المأمون في أواخر حكمه الفحص الذي كان يجريه على البشر ليعرف إنتماءهم العقائدي الديني. أنشأ المأمون محاكم تفتيش فكيف لكاتب مثل النابلسي مدعي الليبرالية نعت مخالف صارخ لحقوق الإنسان بمتنور؟ المعتصم منع العنصر العربي من دخول الجيش. من غير الدقة العلمية أن ينعت الكاتب الفترة العباسية الكوزموبوليتانية بفترة عربية لأنها ضمت جميع الأعراق والأديان. جلب الفترة العباسية إلى النقاش غير صحيح لأن تلك الفترة لم تكن متنورة بل متطورة علمياًِ فقط. تذكر كم من ثورة قامت ضد المأمون. المأمون والبقية بالطبع ليسو سوى آباطرة دمويين غير متنورين. والسلام وأعتذر عن الإطالة وشكراً لأيلاف..

إلى!!!!!!!
سليمان الحكيم -

السيد صاحب السبع علامات تعجب: أولاً ليس لك الحق في شتيمة الكاتب على هذا النحو البذيء إن كنت تحترم الكلمة . فقولك مدعي الليبرالية عيب عليك، ولا أظنها من أخلاق المحترمين. ثانياً كونك تحتج على الخليفة المأمون بانه ليس تنويرياً عربياً فهذه من سخريات البهاليل. وأنا أقرأها لأول مرة ممن يخالف ليعرف. فصاحب دار الحكمة ومئات الكتب المترجمة عن اليونانية ومحتضن المعتزلة ليس بتنويري، وهو ليس عربياً وهو ابن هارون الرشيد. إذن من هو الحاكم العربي التنويري في رأيك؟ هل هو صدام حسين أم بشار الأسد أم أحمدي نجاد؟

واين هي تونس اليوم
الكردي محمد -

قطعا فان زعامة عبد الناصر كانت قائمة على الشعارات الدهماء والسوقة والسب والتجريح مع وعود بالرخاء لم يفعل هو شيئا لتحقيقها. كن لماذا يظل زعيم تونس متمسكا بالحكم ويضع المعارضة بكل فصائلها في السجون مثلما فعل عبد الناصر. المقارنة الحقيقة تكمن في الموقف السياسي من السلطة وليس التغافل عن احتكارها فهي محتكرة عند مصر وتونس كما ان الدولتين لديهما حركات اصواية مع الفارق ان مصر اقرب الي مصادر التخلف الاصولي في الشرق العربي الاسلامي منها مقارنة بتونس. فمصر مثل تونس كلاهما كان محتلا من اوروبا لكن مدي التغلغل الاوروبي في تونس كان اكثر عمقا من مصر حيث بات معظم الفرنسيين يتحدثون الفرنسية جيدا بينما كان المصريون يعانون الامية حتي في العربية. فالمقارنة تكمن في الارث الاستعماري لكل بلد وليس في النظام بعد التحرر. تبقي مظاهر الحضارة التي يمكن ان تعمي ابصارنا مثلما هو حادث في دبي مثلا. فهذا وضع مرتبط بالنفط ودخله العالي وليس بالتنمية او التحضر او النظام السياسي بغض النظر عن كونه بدويا او ناصريا ام بورقيبيا.

واين هي تونس اليوم
الكردي محمد -

قطعا فان زعامة عبد الناصر كانت قائمة على الشعارات الدهماء والسوقة والسب والتجريح مع وعود بالرخاء لم يفعل هو شيئا لتحقيقها. كن لماذا يظل زعيم تونس متمسكا بالحكم ويضع المعارضة بكل فصائلها في السجون مثلما فعل عبد الناصر. المقارنة الحقيقة تكمن في الموقف السياسي من السلطة وليس التغافل عن احتكارها فهي محتكرة عند مصر وتونس كما ان الدولتين لديهما حركات اصواية مع الفارق ان مصر اقرب الي مصادر التخلف الاصولي في الشرق العربي الاسلامي منها مقارنة بتونس. فمصر مثل تونس كلاهما كان محتلا من اوروبا لكن مدي التغلغل الاوروبي في تونس كان اكثر عمقا من مصر حيث بات معظم الفرنسيين يتحدثون الفرنسية جيدا بينما كان المصريون يعانون الامية حتي في العربية. فالمقارنة تكمن في الارث الاستعماري لكل بلد وليس في النظام بعد التحرر. تبقي مظاهر الحضارة التي يمكن ان تعمي ابصارنا مثلما هو حادث في دبي مثلا. فهذا وضع مرتبط بالنفط ودخله العالي وليس بالتنمية او التحضر او النظام السياسي بغض النظر عن كونه بدويا او ناصريا ام بورقيبيا.

إلى سليمان الحكيم
!!!!!!! -

حاشا الله أن أشتم الكاتب وأعتذر إذا كانت لغتي قد عبرت عن ذلك. أقرأ للكاتب بإستمرار وأفكاره ونقدها مهمان والبذاءة ليست من شيمي وأعتذر مرة أخرى أذا قد فهم البعض بذاءة في نقدي. الليبرالية صفة يغدقها الأخرون وليس كما يعمل النابلسي بإعطائها لنفسه، هذا أولاً. أما ثانياً فهناك البعد كل البعد بين التفكير الليبرالي وتفكير النابلسي. أما عن شتيمتك لي ونعت فكرتي بأن المأمون ليس تنويرياً بأنها من سخريات البهاليل فهذا غير حق. فالمأمون كان محظوظاً للحكم خلال فترة ذروة الحضارة المكتوبة باللغة العربية. لاحظ ياأخي الكريم أن الفكر التنويري الأوربي أمثال كانط وهيغل قد أتوا خلال الفترة الإستعمارية الكلاسيكية أي فترة الحوار بين أوروبا بلاد التنوير وبقية العالم من خلال المدافع وسفن القرصنة. تذكر أن الفكر التنويري في أوربا لم يتزامن مع حقوق الإنسان التي أتت بعد ذلك بقرن. ولهذا فنعت حكام بريطانيا وفرنسا الذين حكموا خلال فترة صعود الفكر التنويري بأنهم تنويريون حرام وغلط. المأمون كان قمعياً ومافعله في أخر حياته عندما كان يجلب البشر ويمتحن إيمانهم يبعده عن مصاف المتنويرين وإن كان قد إنتصر للمعتزلة فهذا لايؤهله لمصاف التنور وفعلته لم تكن بسبب أيدلوجي وإنما لمسائل تتعلق بالحكم والسياسة. وأما عن حركة الترجمة التي حدثت في عهد المأمون فهو لم يبتدأها وإنما الفضل يعود إلى من أتى قبله وطور هذه الأنظمة. أنا عروبي حتى العظم ولكنه من الإجحاف نعت فترة الإزدهار الفكري تلك بأنها عربية وذلك لفضل غير العرب المذهل في تلك المرحلة الكوزموبوليتانية. أنتجت الأفكار باللغة العربية التي كانت اللغة الرسمية. لاأريد أن أذكرك بمئات الثورات ضد المأمون القمعي الغير تنويري. أما عن الأمثلة من العصر الحديث فذلك لايهمني لأنني لاأتدخل بالسياسة ولابالدين وأنما بالتاريخ فقط...والسلام

يا!!!!!!!
ماهر الشاذلي -

يا سيدي !!!!!!! أنت حيرتنا تقول بأنك لا تتدخل في السياسة وأنت نفيت عن المأمون التنويرية لأنه قمع وقمع وطغى.. الخ. اليست هذه سياسية. ثم إن هذا المقال يتكلم عن الجانب الثقافي ولم يتعرض للسياسة. ومن هم أصحاب الفضل في الترجمة من غير العرب قبل المأمون؟ نورنا الله يفتح عليك. يبدو أنك تريد أن تحكي أي شيء لأجل الحكي. حسبنا الله.

غوغائية ام رومانسية
عبد الباسط حسين -

هذه المقاربة بين عبد الناصر وبورقيبة تكشف بوضوح لماذا انعدمت العقلانية وانهزمت كل المحاولات التنويرية في هذا الجزء المظلم من العالم..وشكرآ للنابلسي وهو يعمل مبضعه في احشاء هذا الظلام...غير اني اختلف في تسميته للمشروع الناصري بالمشروع السرابي الرومانسي وفي الواقع هو مشروع غوغائي..والصحيح ان النخب من المثقفين والمبدعين والعامة سارت وراء الغوغائية الناصرية وكانت حربآ علي المشروع البورقيبي بكل عقلانيته وروافعه التنويرية الحقيقية..شكرآ للنابلسي ام الذين يتحدثون معقبين عن السد العالي ومصنع الحديث والصلب كشواهد علي التويرية في العصر الناصري فخير لهم ان يصمتوا لانهم مدركين اصلآ لمعني التنوير والحركة التنويرية.

المستبد العادل
سامى البحيرى -

أختلف مع صديقى شاكر النابلسى شيخ اللبراليين ، نظرية ضرورة السلطان هى نظرية باطل يراد به حق وضد كل التفكير الليبرالى، سوف ننتظر كثيرا مثلما ينتظر الكثير على الجانب الآخر المهدى المنتظر

إلى ماهر الشاذلي
!!!!!!! -

من المهم أن لايظلم المرء الأمويون وفضلهم الثقافي ومن بينه الترجمة. لم يتكلم الكثير عن هذا بكثرة ولكن إسم خالد بن يزيد قد مر هنا وهناك وكذلك الخليفة عمر بن عبد العزيز. أما عن العصر العباسي فمن المهم أن نتذكر أن حنين بن إسحق قد ترجم ابقراط وجالينوس في عهد أبو جعفر المنصور وفي عهد أبو جعفر المنصور أيضاً نقل إبن المقفع كتاب كليلة ودمنة إلى العربية. هذه أمثلة ومقصدي منها البرهان أن حركة الترجمة لم تبدأ ولم تنتهي مع المأمون مع أنه قد عمل من أجلها. كان الكثير من المترجمين من السريان من مختلف الأعراق وكان هناك مركز كحران وجنديسابور للترجمة وقد وجدت من دون تدخل الخليفة المأمون وإنما لتنقل العقول المختصة إلى تلك المناطق.

السياسي التنويري
خوليو -

أهمية السياسي التنويري وهو في موقع الإدارة واتخاذ القرارات، لايشك فيها أي انسان ذكي،ولكن للتقدم والتنوير شروط وعوامل يجب تطبيقها للحصول على ذلك التقدم، ومن إحدى تلك العوامل هي المعرفة العلمية الشاملة لأنواع المعارف،والشعب الراغب بالحصول على تلك المعارف لايستطيع منعه منها أي مهمين خارجي، بينما يستطيع ذلك، المهيمن الداخلي المسلط على رقابه والمتمثل بقهره دينياً، وذلك بحشو دماغه أفكاراً ومعلومات تمنعه من إطلاق عوامل الخلق والإبداع في مسيرة حياته،إضافة لعدم توفير فرص العمل والإنتاج، ومن هنا تأتي أهمية السياسي المتنور لإفساح المجال لوصول المعلومات والمعرفة وتأمين فرص العمل الضرورية للإنتاج والتقدم لأي مجتمع، المواطن المسلوبة فرصه بسبب الهيمنة الدينية والديكتاتور السياسي الشبه ديني والشبه أمي، لايمكنه إنتاج شيئ ،منع تعليم النساء العلوم الحقيقية لايأتي من المهيمن الخارجي بل من المهيمن الديني الداخلي، ضرب الوحدة الاجنماعية ومنع انصهار المجتمع لاتأتي من الهيمنة الخارجية بل من هيمنة داخلية طائفية تهري حبال تلاحم المجتمع من الداخل،عزل نصف المجتمع عن عملية الانتاج الضرورية لاتأتي من الخارج، بل من صلب عقيدة تضع جدران عازلة بين نصف المجتمع ونصفه الآخر، إزالة كل تلك الحواجز هي من مهام السياسي المتنور، الراحل جمال عبد الناصر سنحت له الفرصة ليكون ذلك المتنور السياسي ولم يغتنمها.

الاسلام هو الحل
مواطن عربي -

با أخي بكفي فلسفه فاضيه وبكفي تتشدق بكلام لا اصل له ولا وزن يقول النابلسي (وراء السراب السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي قاده عبد الناصر، ) ثم يضيف ( ونكصنا عن السير وراء الواقعية والعقلانية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ) الرئيس عبد الناصر يا نابلسي كان ينادي بالوحدة العربية وبالتحرر من الاستعمار والامبريالية الغربية وكان يدعو الى محاربة الصهيونية والتحالف الغربي الصهيوني ضد العرب عبد الناصر كان يدعو الى تحرير فلسطين والتصدي للاطماع اليهودية كان يدعو الى النهضة العربية عبد الناصر وقف في وجه بريطانيا وفرنسا في 1956 في العدوان الثلاثي عبد الناصر حرر مصر من استبداد الملك فاروق وفساده واقر قانون الاصلاح الزراعي ووزع الاراضي على الفلاحين عبد الناصر بنى المدارس في كل انحاء مصر ونشر العلم والمعرفة وبنى المستشفيات والمستوصفات في القرى والمدن عبد الناصر اقام الالاف المصانع في مصر عبد الناصر اقام السد العالي وهو واحد من اعظم المشاريع في القرن العشرين وفر ملايين الفدادين الصالحة للزراعة عبد الناصر حقق جلاء القوات البريطانية والاحتلال الانجليزي عن ارض مصر الذي دام اكثر من 80 سنه عبد الناصر امم قناة السويس واعاد للمصريين حقهم فيها فاصبحت مصرية خالصة عبد الناصر اسس حركة عدم الانحياز التي شاركه فيها اعظم الزعماء في العالم تيتو ونهرو ووقفوا ضد ظلم الاستعمار ومع الشعوب المستضعفة والمقهورة عبد الناصر بنى الاقتصاد المصري حتى انه في الستينات كان اعظم من كوريا الجنوبية عبد الناصر جعل لمصر دورا رائدا في افريقيا والعالم العربي والعالم الثالث وحرر المصريين من العبودية والتبعية والذل فاصبحت مصر في مقدمة الدول المتقدمة ياسيد نابلسي كفاك كذبا وتدليسا باسم اللبرالية ان ماتسميه واقعية وعقلانية هو انهزام واستسلام ،النابلسي بحجة الواقعية يريد ان نستسلم لامريكا واسرائيل ولمخططاتهم يريد ان نستسلم للاحتلال الامريكي للعراق ويريد ان نرفع الراية البضاء للصهاينة ونفتح لهم ابواب العالم العربي لينهبوا اقتصادنا وتاريخنا وارضنا يريد ان نسلم لهم مفاتيح الاقصى وكنيسة المهد يريد ان نتخلى عن ديننا وعروبتنا وتاريخنا وارضنا وحضارتنا ونسلم للصهيونية وامريكا وحلفائهم كل شيء يانابلسي مازال في هذه الامة خير وسيبقى الخير في امتنا الى يوم الدين سنبقى محافظين على ديننا وقوميتنا وسنقاوم الصهاينة والامريكان وكلابه

الجنة
يونس حميدو -

انتظرنا كثيرا المستبدل العادل، ولأنه لم يظهر لنا، فإن البعض منا وعلى رأسهم الكاتب شاكر النابلسي يبشرنا بالحداثي المستبد، فقدرنا دائما في هذه النقطة من جغرافية الكون هو الاستبداد ولا شيء غير الاستبداد. إذا كان الكاتب يعتبر أن بورقيبة قاد مشروعا حداثيا في تونس، فإنه يسكت عن النهاية التي انتهى إليها مشروعه، فلقد نصب بورقيبة نفسه رئيسا مدى الحياة، وأطلق على نفسه لقب المجاهد الأكبر، وإن كنا لا نعلم إن كان سيتمسك أم لا بهذا اللقب في ظل النظام الدولي الجهادي الذي يعتبر كلمة جهاد مرادفة للإرهاب، فإن الذي لا غبار عليه هو أن بورقيبة نفسه أزيح من السلطة بانقلاب قيل إنه انقلاب طبي، والكاتب يشهد أن الذي خلف بورقيبة ليس حداثيا مادام أنه لم يصنفه في هذا الإطار، وهذا يعني أن المشروع الحداثي الذي قاده بورقيبة، قد دفن مع صاحبه، أما لماذا، فلأنه كان مشروعا فوقيا وتم إملاؤه من القمة قسرا على الشعب، لو أن الجماهير الشعبية في تونس كانت قد شاركت في بلورة هذا المشروع وساهمت في مراقبة تنفيذه، لكانت قد ضمنت استمراريته حتى بعد وفاة بورقيبة، أي عدنا إلى الديمقراطية وإشراك الشعب في كل القرارات المتخذة، وانتفت نظرية المستبد الحداثي التي يعدنا النابلسي بأنها ستدخلنا إلى الجنة..

اين انتم يامتنورين
صلاح الدين/الجزائر -

مع احترامى للاستاذ النابلسى الذى احترمه كثيرا على جراته فى الطرح وقد نختلف معه فى بعض النقاط المهمة منها(ضرورة السلطان لتحقيق الحداثة) والامثلة التى استدل بها من المامون الى المعتصم مرورا بنابليون ...وصولا الى بورقيبة على انهااساس يمكن الانطلاق منه الى الحداثة والنهضة العربية.ارى ان هذه المشاريع النهضوية لم تنجح والدليل انها لم تستمر لانها اعتمدت على قوة السلطان الشجاع ولم تقم على اساس فكرى وخلق بيئة حاضنة لفكر الحداثة بمفهومها الواسع مثلما حدث فى النهضة الاروبية .واختم بقولك (ان السحر والشعوذة والتدين الشعبى خطف عقل الامة العريية)حقيقة القضية هى قضية فكر والمهمة منوطة بمفكرينا المتنورين الذى ارى ان صوتهم خافة جدا فى مقابل ضجيج الاسلامويين الشعبويين المتحالفين مع سلاطيننا الشجعان..

تقاعدوا يرحمكم الله
الايلافي -

يفتش اللبراليون العرب عمن يفرض اجندتهم ومشروعهم الفكري على الامة بالقوة والسيف والعسف راهنوا على امريكا ففشلت وفشلوا وهاهم اليوم يراهنون على الاستبداد الشرقي ويستنهضون الطغاة من قبورهم لا يريد اللبراليون ان يبذلوا لا غالي ولارخيص في سبيل مشروعهم يريدون طاغية يقوم بالوكالة عنهم يفرض اجندتهم على الامة لكن كما قيل هنا الدكتاتور طلع اشطر ، لماذا يفكر اللبراليون في الاعتراف بالفشل ويتقاعدون ويستمعون بما بقي لهم من اعمار ؟!!

ناصر والتحرر
مؤرخ -

فى نضاله من أجل الحرية قضى نيلسون مانديلا 27 سنة فى السجن، وحينما بدأ النضال الوطنى فى جنوب أفريقيا يثمر أخيرا، جرى الإفراج عن مانديلا ليصبح أول مواطن من أصحاب الأرض يتم انتخابه رئيسا للدولة، وفى جولته الأولى خارج وطنه كان طبيعيا أن يقوم مانديلا بزيارة القاهرة. فى جدول الزيارة المقترح على مانديلا من مصر طلب الرجل إضافتين: الأولى هى أن يقوم بزيارة ضريح الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وفاء لدعم أعطاه للحركة الوطنية فى جنوب إفريقيا، فى وقت كانت أمريكا ومعظم دول الغرب تعتبرها حركة إرهابية، حتى الكونجرس الأمريكى أصدر قرارا باعتبار مانديلا ورفاقه إرهابيين تمنع أمريكا دخولهم إليها.

ناصر والتحرر
مؤرخ -

أما الإضافة الثانية التى طلبها مانديلا فى برنامج زيارته إلى القاهرة فكانت طلبا محددا: أن يستقبل السيد/ محمد فائق الوزير السابق ومسئول الملف الأفريقى طوال سنوات حكم جمال عبدالناصر.. وبتلك الصفة الأخيرة عرف فائق كل قادة حركات التحرير فى دول أفريقيا.. وهم عرفوه. فى اجتماع مانديلا بمحمد فائق بادره قائلا: يا مستر فائق لم يكن ممكنا أن آتى إلى القاهرة بغير أن أقابلك.. أولا للشكر وثانيا للاعتذار. فأما الشكر فمفهوم. القاهرة آمنت بمانديلا وقضيته فى وقت كان أقوياء الغابة الدولية يرفضون القضية وأصحابها. لكن: الاعتذار.. عن ماذا؟ قال مانديلا ضاحكا: أريد أن أعتذر لك عن عدم عودتى إلى القاهرة فى موعد اتفقنا عليه قبل 28 سنة.. هل تذكر؟ بالطبع محمد فائق يذكر.. ففى سنة 1961 جاء مانديلا إلى القاهرة سرا، فكل تحركاته داخل وخارج جنوب أفريقيا كانت سرية بالطبع لأن سلطات الحكم العنصرى هناك كانت تطارده هو ورفاقه، ولأن القاهرة فى وقتها كانت تحتضن حركات التحرير الأفريقية الجادة فلم يكن مناضل أفريقى يؤخذ داخل بلاده بجدية إلا إذا كانت تدعمه مصر. من هنا أقامت كل حركات التحرير الأفريقية تلك مكاتب دائمة لها فى القاهرة. والقاهرة بدورها كانت تقدم لهم الدعم المادى والمعنوى.. وأهمه تلك المحطات الإذاعية الموجهة من القاهرة بكل اللغات الأفريقية الرئيسية، زائد أربع لغات أوروبية.

la tunisie
lamia -

je vais repondre a n10 et je lui demande pourquoi il dit des banalites!!jamais la femme ne peut avoir la meme part que l''homme aussi pour le 7ijeb et le sport bourguiba a voulu que tout le monde pratique du sport et le plus important qu''a fait bourguiba c'' est l''obligation des etudes et les bourses des etudiants etaient au niveau du salaire !il a voulu tout un peuple cultive!et bien cultive et il a vraiment arrive puisque la tunisie n''a pas de ressources il a voulu investir dans les ressources humaines et avec des gens cultives on peut toujours arriver!et pour ceux qui ne comprennent rien et les ignorants venez voir avant de parler!venez dans les rues ,les cafes et tout et non se coincer dans les hotels et voir la majoritee des tunisiens et leurs comportements!merci bourguiba et sperant que nous seront toujours a la hauteur!tunisienne

charisme
lamia -

bourguiba est le politicien le plus charismatique

الجهل بالتاريخ
سعد طرم -

خساره تعليمك في مصر يا حاقد علي الزعيم علي عبد الناصر أقرأ تعليق طارق الوزير

مشروع الحداثة
تونسية من امريكا -

من قال لكم ان مشروع الحداثة قد فشل في تونس؟ ابدا,القوانين الجريئة والحضارية التي سنها بورقيبة لا زالت جارية الى اليوم وربما اضاف لها من جاء بعده,والمواطن التونسي تفكيره متحضر ومتطور بشكل لافت وهدا فخر لنا..نسبة التمدرس بين التونسيين الشباب نساء ورجالا اكثر من99,99 بالمائة ..والفضل في كل هدا كله لبورقيبة حتى الانقلاب كما سميتموه الدي قاده بن علي لتنحية بورقيبة كان انقلابا حضاريا اي دون اراقة قطرة دم واحدة وبالقانون.

قليل من الهدوء
سمير النادي -

لاحظت أن معظم القراء من مشاغبين وعقلاء ومن جادين ودخلاء، ناقشوا نقطة أن الكاتب يرحب بالمستبد العادل. في حين أن كلمة المستبد العادل لم تذكر في هذا المقال اطلاقاً. والمقال كله يدور على وجوب وجود سلطان تنويري، أي سياسي حاكم تنويري لتطبيق الحداثة، لأن الحداثة مثلها مثل أية أيديولوجية أخرى لا تنتشر إلا بسلطان. وسبق لأحد الصحابة وهو عثمان بن عفان أن قال إن لا الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن وهي اشارة الى ضرورة وجود سلطان للفكرة لتطبيقها. أما الذين ذهبوا مذهب أن الليبرالية تدعو الى المستبد العادل.. الخ. فهؤلاء كما قال عنهم طه حسين بأنهم فهموا ليقرأوا ولا يقرأوا ليفهموا. دققوا في كلمات هذا المقال المهم بكل حرص وأفهموا ما يقول بكل عقل متفتح، بعيداً عن التعصب والغوغائية التي اتسمت بها بعض التعليقات الصبيانية.

ليس المهم التعليق
عادل النجار -

بعض المعلقين الصغار لا يهمه إلا أن يكون اسمه على كل مقال، بغض النظر عما يقول من جنون وهلوسات. المهم ليس التعليق يا سادة ولكن المهم مضمون التعليق. واشكروا الله ليلاً ونهاراً أن هيأ لكم إيلاف لكن نمارس فيها حرية الرأي و الرأي الآخر. فهذه فرصة ذهبية من إيلاف لكي نمارس الديمقراطية الحقةونتدرب عليها، ولا نحولها الى سوق خضار أو سوق سمك كما يريد لها بعض القراء.

ملاحظة مهمة
حسن عبد الجليل -

اعتبر بعض الأخوة المعلقين من القوميين العروبيين أن سقوط مشروع عبد الناصر - الذي كان بلا مشروع حقيقي-في عهد السادات هو سقوط لمشروع بورقيبة بالتالي. فمن أين جاءوا بهذه الفرية؟ وكما قالت المعلقة التونسية من أمريكا رقم 42 فإن مشورع بورقيبة النهضوي لم يلغ ولم يمت. وما زالت تونس تعمل وتنعم وتحرص على مشروع بورقيبة النهضوي مما يدل على أنه لم يكن متعلقاً بشخص الزعيم كما هو الحال في عهد عبد الناصر الذي رحل ورحل معه مشروعه الاقتصادي الخاص بالقطاع العام. فقد باعت الدولة المصرية في عهد السادات وفي عهد مبارك معظم القطاع العام، وأعادت ما تمت مصادرته في عهد عبد الناصر الى أصحابه. فشيء من الصحوة يا سادة.

ليس من سمع كمن رأى
فاقد عقله -

كل الفترة التنويرية في نظر الكاتب هي تلك التي تم فيها الاستناد إلى فكر الآخر و أطروحاته. وكل العجب أن ينسب الى بورقيبة التحديث ، فأي تحديث عاشته تونس؟ كل ما في الأمر هو ان بورقيبة نصبته فرنسا مقيما عاما في خطة رئيس...ليس أكثر ، كان ابنها البار و خدمها بوفاء عجيب. اما عن التنوير و التحديث فلم يتحقق حتى على المقاييس التي ارادوها فهو مجرد ديماغوجيا خطابية لم تتحقق في الواقع التونسي ظل بورقيبة يلوك ذلك الخطاب ليمدد فترة حكمه ليس أكثر ....

حقاً إنك فاقد عقلك
زهير أبو سلمى -

المعلق رقم 46 أشار الى اسمه بـ فاقد عقله. حقاً إنه كذلك عندما يقول بأن فرنسا نصّبت بورقيبة على تونس وكان ابنها البار الذي ينفذ خططها. وهو المجاهد الأكبر الذي قاد تونس الى الاستقلال.عجبي. فلا حول ولاقوة إلا بالله. اللهم احفظ لنا عقولنا ولا تجعلنا من الماكرين الفاقدي العقل والحقيقة.

1957
toonosy -

الى كل الاشقاء العرب اقول .زورا تونس واحكمواعلى ما ابقى بورقيبة فينا من وسطية و اعتدال و تسامح.ان نسبة التمدرس بين التونسيين و التينسيات اكثر من99,99 بالمائة وان نسبة الطالبات في الجامعات تفوق ال50بالمائة.ولكم هذه النسب التي تخص المراة كمثال.# تعد تونس حاليا 18 ألف امرأة صاحبة مؤسسة اقتصادية.# بلغ عدد النساء صاحبات المال والأعمال حوالي عشرة آلاف امرأة.# 51 بالمائة من المدرّسين في التعليم الابتدائي.# 48 بالمائة من المدرّسين في التعليم الثانوي .# 40 بالمائة من أساتذة التعليم العالي .# تبلغ اليوم نسبة الطالبات بتونس 58 في المائة من طلبة الجامعات# نسبة المتخرجات من الجامعات في شتى التخصصات 60 في المائة.# في التعليم الثانوي تبلغ نسبة البنات 53 بالمائة من المجموع الجملي للتلاميذ .# نسبة تمدرس الفتيات في سن السادسة قد فاقت 99 في المائة.# نسبة الفتيات في التعليم الابتدائي بالوسط الريفي 47.10 بالمائة .# نسبة الفتيات في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي والثانوي تبلغ 53 بالمائة.# 40 بالمائة من إجمالي عدد الأساتذة والباحثين في المؤسسات الجامعية.# 46 بالمائة في العلوم الطبية.# 33 بالمائة في العلوم التقنية.# 51.5 بالمائة في العلوم الفلاحية رحم الله بورقيبه و جازاه عنا كل الجزاء

طاغوت يطبل لطاغوت ؟!
الايلافي -

الحقيقة ان مشروع بورقيبه محمي بالحديد والنار ومتى سقطت هذه الحماية سيسقط كما سقط سور برلين وكما سقطت دولة الالحاد في غمضة عين ، من يحرس مشروع اتاتورك سوى الطغمة العسكرية عودوا الى التعليق رقم 10 لتعرفوا اي نوع من الطواغيت كان بورقيبه ؟!!

الى المشكك
أمين برك الله -

لقد تابعت مختلف التعاليق التي كانت بدورها مغايرة وها أن البعض من هؤلاء الذي أحترم رأيهم دون أن أقبله حاولواالتهجم على تونس وزعيمها الراحل بورقيبة الدي ساهم الى جانب ثلة من الرجال الى بناء تونس الحديثة تونس التقدم والفخر لكل أبنائها مها كانوا أينما كانوا فالزعيم وعند تحوله للبنك الدولي ابان اللإستقلال طلب قروض لبناء المدارس والمعاهد و الكليات لا لشراء الأسلحة والدبابات أراد تعليم شعبه ولا قمعه بالجهل أراد رؤية شعبه متعلما مثقفا فكان له ما أراد وأن يدعي كل مشكك الى تصفح القوانين التونسية ليرى ان الكثير منها مستلهما من روح اللإسلام وتعاليمه. هذه المسيرة متواصلة بارادة شعب يرفض الذل و التلون . الزعيم بورقيبة استقبل الفلسطينين عندما رفضهم العرب في الشرق . وأخيرا قال النابلسي بأن الزيتونة(أزهر المغرب العربي) وأنا أقول بأن الأزهر هو زيتونة الشرق لأن من بنى الأزهر هم التونسيون ولا العكس ولأن الأزهر جاء بعدالزيتونة بقرن.والتاريخ هو الفيصل بيننا. وان عدتم عدنا

حصاد الهشيم
الايلافي -

طيب هاتوا لنا ايضا احصائيات بالفساد والقمع واعداد سجناء الرأي وعدد الاحزاب والمطبوعات الممنوعة وعن عدد العوانس وحالات الطلاق والزواج وخراب الاسرة التونسية وانهيار القيم الاخلاقية ؟!!

عجبا
فاقد عقله -

اعجب حقا لأولئك الذين يتكلمون عن الحداثة في تونس ،فبورقيبة لا حافظ على هوية وطنه لا استطاع تحقيق شروط الحداثة فعليا ، و لا يخفى على أحد أن المجتمع التونسي هو الأكثر تشويها في الوطن العربي .اما عن نسبة التمدرس 99.99 بالمائة ، و هي النسبة الطاغية على الانتخابات كذلك منذ 1956 فحدث و لا حرج . فخريج الجامعة التونسية اليوم شبه أمي حتى أن بعض أساتذة التعليم العالي أضربوا عن إصلاح الامتحانات كذا مرة نتيجة عدم وجود ما يصلح للتقييم و لا حتى للقراءة . التونسيون هم الاكثر تشدقا بالحداثة رغم أن التطور الاتصالي اليوم كشف العورات و بين بشكل لا يقبل النقاش ضعف الذهنية التونسية في استيعاب ابسط قواعد الحداثة ، فضلا عن الاستنعاج ، و واجهة الاحزاب الكارتونية و خنق الاعلام ..و...و.. أي إرث تركه بورقيبة ؟؟؟

ميكافيلية اللبرالي ؟
حدوقه -

بعد خسارتهم الرهان على الحصان الامريكي هاهم اللبراليون العرب يراهنون على حصان الاستبداد ؟!!يالها من ميكافيلية مقيته ؟!!

احترموا شعوبكم ؟!!!
اوس العربي -

اقول للدكتور نابلسي ان سبب تخلفنا يعود لامرين الاستبداد المحلي والهيمنة الاجنبية ولا علاقة لهذا لا بالاسلام ولا الاصولية ولا السلفية ولا حتى الجعفرية فالمستبد المحلي ماهو الا وكيل حصري للمهيمن الخارجي ومع ذلك لم يسمح المهيمن الخارجي للمستبد المحلي باقامة مشروع نهضوي فأنه سارع الى تدميره بالمدفعية كما حصل مع محمد علي باشا ومشروع عبدالناصر ومشروع صدام وهو يتلمظ لتدمير مشروع احمد نجاد الايراني ممنوع ان لاينهض الشرق ولا يستيقظ المارد شخصيا انصح المثقفين اللبراليين والعلمانيين الى احترام المكون الثفافي للمجتمع العربي بجناحيه المسلم والمسيحي وليفعلوا كما فعل المثقف الياباني الذي احترم عقائد قومه القائمة على عبادة الامبراطور وارواح الاسلاف وقوى الطبيعة وسبعة ملايين من الارباب ؟!! ونحن لنا رب واحد لاشريك له . فتصالح معها المثقف الياباني وانصرف الجميع الى نهضة جعلت اليابان في مصاف الدول العظمى اليوم ان هذاالجدال والمراء غير منتج ولن يغير شيئا حتى ولو استمر مائة عام ولن يستفيد منه الا المستبد المحلي والمهيمن الاجنبي علينا ان نقلع اشواكنا بأيدينا لا بأيدي غيرنا لا بالمتدخل الاجنبي ولا بالمستبد الشرقي السلام عليكم ؟؟!!

من هنا نبدأ
الراصد الليبي -

فهم جيد لتاريخ المنطقة ، وتحليل عميق وشامل وشجاع لموضوع خطير وشائك ، يستحق عليه الكاتب الكبير- ليس فقط الإعجاب والتحية - ولكن يحتاج إلى أن يحرك المقال عشرات المثقفين الشجعان ، للإدلاء بآرائهم والمشاركة فى حوار جاد وواسع وشجاع عن ( أزمة العقل والقيادة السياسية فى بلدان الشرق الأوسط ) منذ انتهاء الخلافة الإسلامية العثمانية ، إلى يومنا هذا !! والتي يرجع إليها السبب فى تخلف المنطقة الرهيب وأسباب كل ما حل بها من جمود وتخلف وكوارث وما انتهى إليه وقائعها الدامي المحزن ؟ ولعل الوقت والظرف يسعفني للتعليق بصورة أكمل على هذا الموضوع المهم والخطير الذى وضعه أمامنا الأستاذ الكبير الفاضل شاكر النابلسي . والمشاركة فى حوار شامل على أساس العلم والاستنارة العقلية ، والشجاعة والوضوح .

وجاهة وسبوبه ؟!!!
الايلافي -

لا وجود لاصولية دينية في بلداننا السنية على الاقل فكلها نظم حزبية او عسكرية او عشائرية فمن اين اتيت بحكاية الاصولية هل يوجد في بلد عربي حاليا خليفة مسلمين او شيخ مشايخ يحكم ذلك البلد او غيره ؟!! الحقيقة ان الاستبداد هو الذي يحكم ، والواقع يقول ان حكما دينينا اصوليا مثل ماهو حادث في ايران مثلا استطاع انجاز مشروعه الفكري والسياسي واستطاع ان يستحوذ حتى على التيارات الوطنية القومية والالحادية عندما جعل من موضوع امتلاك الخبرة النووية مسألة اجماع وطني ؟!! بصراحة انتم كتيار ليبرالي محدث ودعي لا تبذلون شيئا ذا بال في مسألة النضال من اجل الحداثة تناضلون من وراء الكراسي الوثيرة وشاشة ولوحة مفاتيح الكميبوتر لم يركم الناس في مظاهرة في اعتصام في اضراب تراهنون على الاجنبي وفي اخر امركم تراهنون على الاستبداد ؟!! ليحقق لكم اجندتكم اعتقد انكم غير متواصلين مع الجماهير انتم نخبة متعالية صفيفة حكي وعلاكين بالشامي واطروحاتكم الفكرية تتضاد ومعتقدات الجماهير الغفيرة من الامة بصراحة هذه الكتابات للوجاهة والحضور الاعلامي كما انها سبوبه كما يقول المصريون واكل عيش خاصة اننا ضبطنا بعض اللبراليين له قلمين ووجهين قلم ليبرالي وقلم مشايخي هل تصدقون هذا ؟!!

كلماتهم وكلماتكم
إنجي -

وهل هناك أعظم من زعيم يخاطب الجماهير بما تحب أن تسمع وتتمنى!؟--فالأوصاف التي أطلقها دكتور النابلسي على فترة عبد الناصر--ليست ضده بل في صالحه--فلم تكن الشعوب العربية كقطيع ينقاد خلف هلوسات!--بل رغبات وآمال تجسدت في شخص رجل--ومن الصعب والإجحاف الشديد إختزال فترة عظيمة بكلمات كالرومانسية والعواطف والدغدغة--فهذا يناسب عبد الحليم وليس عبد الناصر!..الذي قال عنه فالتر أولبرشت(عبد الناصر مناضل عنيد ضد الإمبريالية)--أو قول شارل ديجول عنه (أنه ناضل لإستقلال وطنه والعالم العربي بأسره)--أو نيكسون الذي قال أنه(خدم قضايا وطنه والعالم العربي بكل إخلاص)!!--ما سبق كان بعض من كلمات وصفت فترة عبد الناصر وأعلاه كلمات من وصف الدكتور النابلسي!--فغرابة أم لا داعي لها..أن يستهان بمن حرر أوطان من مستعمريها--وبذات الوقت تعظيم وتهليل لمن يغزوها؟0

سلطان المآته
حمد ابو شكاره -

الأستاذ شاكر النابلسي، أحييك.. على مقالتك الجريئة، وأبدءها بنقد الرؤية التفسرية التي تقول فيها سوف يغيب دور المثقف النهضوي حين يغيب دور السلطان النهضوي .. هذه الوقفة التأملية للتاريخ العربي وإشكالياته وصراعاته غير كافية لربط المشروع التاريخي لنهضة المجتمع وتفسير قوى الصراع الفاعلة المحكومة ودور القائد النهضوي، فلولا وجود السلطان لما وجدت البطالة والسجون وتزوير التاريخ، وإنتشار البطولات الفارغة، وتنشيط أجهزة الدولة التي لا تخرج عن قبضة السلطان. وأزمة العرب في سلاطينهم ومقدار تسلطهم، ناهيك ومن تبعهم من رموز التثاقف سيراً بطيئاً أو ركضاً سريعاً.والجدل الدائر ليس بمقدار النهوض السلطاني ليرئم النهضوض الحداثي ، بل ألخير يتبعه- اي السلطة.فالعرب لولا فلسطين ونكبتها، لما جاز القول أنهم يعيشون تحديث أفكارهم أو تجديدها، ومرد هذا يعود لهيمنة السلطان العربي متوارث أو موروث تم تنصيبه زوراً على رؤوس المزورين.وما يتضمنه مقالك من أن الراحل بورقيبه كان متنوراً وصريحاً في دعوته وتطبيقاته لا يبتعد عن الصواب، للطبيعة البرغماتية التي سادت حياة بورقيبة فجمع بين الأثنين ، السلطان الفرد، والوعي الخاص. والرئيس بورقيبة لم تشفع له أخطائه في السلطة من الخروج عن ركب حكام أفريقيا الذي مارسوا الإنقلابات ، كتجربة الجزائر أيام بومدين، وما تلاها من تسلطن صغار الضباط وقيادتهم للمجتمع الأفريقي الناطق بالعربية، مثال القذافي وحسين حبري ، وسياد بري والنميري وسوار التنك.. كل هؤلاء هم الموروث النهضوي للسلطان العربي، وكان في مقدمتهم يجر عربات الخراب لما كان يسمى بالعالم الثالث هو اليوزباشي المتنور أكثر في تصدير الإنقلابات الوحشية جمال عبد الناصر رحمه الله.مثال على ذلك دوره في الإنقلاب العسكري القومي عام 1963 في العراق والذي جاء بالمدرسة القومية الحزبية لتطبق سياسة الإبادة ضد من يتعارض مع سياستها.فالنهوض بالحداثة ، لا يحتاج إلى سلطان وأمبراطور، متنور قرأ الكتاب حتى يصل إلى السلطة، بل تجده في سؤال وجه إلى صدام يوماً ما : حين سأله أحد زملائه من الأكراد: عن أستغرابه لوجود كتاب ستالين الشيوعي في مكتبته؛ فما كان من صدام إلا وأجاب ليش ستالين شيوعي؟ وهذا ما يكشفه السلطان العربي العصابي لتاريخه السلطوي المنسوخ من حداثة نهضوية قامت بها أقلام كانت تعبد وترمم صفحات التاريخي لوصول سلاطين أنقرضوا وزملاء لهم يحثون

السلطان المنتظر
الشويط -

بصراحه الواحد احتار معاك لكن فى النهايه استاذ نابلسى لايصح الا الصحيح ومقالتك هذه من اروع الاحلام التى نتمنى ان ينجب المصريين من يحققها على ارض الواقع ويعطيهم بورقيبه المنتظر بدل من عبد الناصر بطل الكونغو واليمن وخطابات دغدغت احلامهم وفى النهايه لم يجنوا الا السراب والهزائم والكوارث وانتحارقائد جيوشه بينما صلاح نصر اطلق العسكرى فرج على الشعب ومادراك من هو العسكرى فرج وفى الاخر عبد الناصر تنحى فى تمتثيليه مفضوحه مع الحزب الاشتراكى واعادوه للحكم مره اخرىومن وقتها الظباط مسيطرين على حكم مصر حتى الان ومازالت تتمخض لأنجاب بورقيبه المنتظر ليعيد لها قيمتها وكرامتها بين الامم .

كفّيت ووفّيت
ساهر عبد القيوم -

مقال بديع بأمثلة تاريخية واضحة وأسلوب سلس جميل تفهمه كل الأعمار، لا التواء فيه ولا عجمة.لقد كفّيت ووفّيت يا سيدي الكاتب. ولا عليك حرج.

القائد العظيم !!
slim -

و أخيرا...كلمة حق في هذا الرجل العظيم الذي بنى تونس الحديثة و جعل من التونسيين شعبا منفتحا و مثقفا...كان قائدا فعليا لا خطيبا رومانسيا استغلاليا لمشاعر الناس !! و الأهم, أنه رحمنا من المتدينين الرجعيين المتخلفين الجهلاء...أصحاب اللحي الطويلة و العقول الصغيرة القصيرة !! شكرا لك يا بورقيبة, يل أعظم قائد عربي...يا من جعلت من تونس واحة الأمان و التفتح... فقد كنت , و بحق, رجلا...كألف !!

تفضل ؟؟
مرتاد ايلاف -

موقفه من الإسلام والعلمانية؛ فقد كان بورقيبة شديد الإعجاب بأتاتورك، غير أنه أخذ عليه أنه صرّح في الدستور التركي بالعلمانية، ورأى أن الأصوب أن يعلن الحاكم الإسلام في الدستور، ويلجأ في الواقع إلى تطبيق المنهج العلماني حتى لا يتهم بمعاداة الدين ولا تنشأ حياة دينية بعيدة عن الدولة، وبتطبيق هذا المنهج.. قدّم بورقيبة نفسه لشعبه على أنه أمير المؤمنين، وادّعى الاجتهاد في الدين فأغلق مسجد الزيتونة وأمّم الأوقاف والمساجد وأغلق الكتاتيب. وفي هذا الإطار.. وقعت الكثير من الحوادث المثيرة للجدل فقد أصدر عام 1956 قانونًا يقضي بتحريم تعدد الزوجات، وقانونًا ثانيًا يحرم زواج الرجل من مطلقته التي طلّقها ثلاثًا بعد طلاقها من زوج غيره، وثالثًا يبيح التبني الذي حرَّمه صريح القرآن، ثم ألغى المحاكم الشرعية، وأغلق الديوان الشرعي، ووحّد القضاء التونسي وفق القوانين الفرنسية، وفي مرحلة لاحقة.. وعزم على سنّ قانون يسوِّي بين الذكور والإناث في الميراث، وفي هذا الإطار فقد ألغى القوامة للرجل في المنزل، وحرَّم اللباس الشرعي على المسلمات، بدعوى أنه لباس طائفي يرمز إلى مذهب متطرف هدام، وقام باعتقال مئات النساء المتدينات بتهمة ارتداء الحجاب وقام بتعميم نوادي الرقص المختلط في المدن والقرى، وأطلق حملة لتصفية الكتب الإسلامية من الأسواق باعتبارها مصدر التطرف، وأجبر طالبات كلية الشريعة بجامعة الزيتونة الإسلامية على المشاركة في مسابقات للسباحة وهن يرتدين المايوه ;البكيني كما قام بعمل مدن جامعية مختلطة لطلاب الجامعة التونسية، وقبل ذلك كله.. فقد كان الحبيب بورقيبة هو أول الحكام العرب سعيًا إلى إقامة علاقات مع إسرائيل في الستينيات من القرن الماضي قبل عقد من توقيع مصر لاتفاقية السلام مع الكيان الصهيوني

انتبه صوت الدكتاتور
حدوقه الحدق -

انماء بورقيبه السياسي يذكر نا بإبادته لمعارضيه من اليوسفيين وغيرهم بلا رحمة ولا شفقه بحيث لا صوت يعلو على صوت الدكتاتور ؟!!

هلَّ مثلث الأنس
جواد الحسن -

ضلعان من مثلث الأنس والفرفشة هلاّ، حدوقة وأوس العربي بقي طارق الوزير لتكتمل القعدة. أين أنت يا طارق لكي تكمل أضلاع مثلث الأنس والفرفشة.

الفلقة.
ديمقراط سقراط -

إلى المعلق رقم 9 : حتى أقدم لك عينة عن أصحاب اللحى الطويلة ، والنعل القصيرة، وهم من تونس يجوبون الجوامع في المانيا، لتنشيط التجارة وبيع الفجل وبعض من المخللات وسكائر . فأي تطور بعد بوركيبه.

عصا الدكتاتور
حدوقه -

كما يحدث في سباق التتابع سلم الدكتاتور عصاه الى دكتاتور وقام نام ؟!!

التخلف كله من الشرق
تونسية -

اصحاب الحي بتونس او خارجها من التونسيين لم ينشطوا الا بعد رحيل الزعيم بورقيبة وبدانا التقارب مع الشرق حيث جاء التخلف

الي مرتاد ايلاف
salim -

لقد كذبت و افتريت على كل التونسين بورقيبة لم يساوي فالميراث بين الرجل والمرأة ولم يرغم طالبات الشريعة على لبس المايوه كل ما فعلة هو تعصير لمجتمع التونسي و رفع الجهل عنه وكل ما اوردته في تعليقك هو كذب محض كما أنا المبيتاة الجامعية غير مختلطة بتاتاً وشرف وكرامات التونسية محفوظة والحمد لله الله على كل حاسد مغرض قبيح اللسان وال فعل

الى salim
مرتاد ايلاف -

شتائمك لي لا تخفي الحقيقة

اِفصل
طـــــــــارق الوزير -

! ... ففى عهده الحداثه والتنوير واهم شىء التجدر بالوطن والعروبه .....شاهدنا السد العالى وقناه السويس والصناعه الوطنيه وا وا ....... وتعليم للفقير مثل الغنى ........ بل انت استفدت وتعلمت فى جامعه القاهره !ولماذا لم تذهب الى تونس !؟ يا نابلسى !لقد انهزمت ليبراليتك ....ولماذا لاتحدثنا عن التمهيد الاعلامى لغزو العراق بالعزف الليبرالى

الدكتاتور اشطر ؟!!
اوس العربي -

فشل مشروع المارينز الامريكان في تركيع الدكتاتوريات لان مصلحة امريكا اولا وكان اللبراليون والعلمانيون والعقلانيون العرب قد استغاثوا بها وصفقوا لها لتساهم في التحديث القسري لشعوب المنطقة عبر الامركة والصهينة فشل مشروع الرهان على المارينز وهاهم يضبضبون شناتيهم ويرحلون ؟!! وهاهم المارينز العرب يستغيثون بالديكتاتوريات من اجل فرض ا لحداثة على الشعوب لكن الدكتاتوريات في مصر وتونس وسوريا والجزائر والمغرب وفلسطين ـ الضفة الغربية ـ ليبيا اليمن اذكى فهاهي تطلق القنوات الفضائية الدينية والاذاعات الدينية وتحتفي بالمناسبات الاسلامية بداية العام الهجري ـ كل عام انتم بخير ـ ؟!! هاهم الدكتاتوريون يبسملون و يحمدلون ويصلون على النبي ويترضون على اصحابه بالطبع الدكتاتور يهم ايضا اكتساب البسطاء الى فسطاطه ويحاول ان يستر استبداده وشرعنة نظامه عبر بعض مظاهر التدين مثل حضور الدروس الدينية او الاشراف او رعاية تحفيظ القرآن وتوزيع الاعانات العينية والمادية على فقراء على العائلات المستورة ؟!! ترى بعد هذا هل سيتجيب الدكتاتور لدعوات المارينز العرب سابقا مارينز الاستبداد الشرقي حاليا ؟!!

حداثة اهل الخليج
خليجي -

ولماذا مصر وتونس ؟!! وماذا عن عرب الخليج هنا في الكويت اول برلمان شعبي عربي يستنطق الوزراء ويسقط الحكومات والسعودية والامارات العربية وعمان والبحرين وقطر بحداثتها العاقلة المتزنه بلا تثوير او اشكال فاقعة من محاربة الدين والمتدينين يبدو ان حداثة عرب الخليج ما تعجبكم؟!!

يا ويلنا ؟!!
حدوقه -

اشادة اللبراليين بالمستبدين / عبدالناصر وبورقيبه / هذا يعني ان لهم جينات استبداد ، ويل لامة يحكمها ليبرالي مستبد ؟!!

اكتمل الآن النصاب
محمد شاهين -

حدوقة - أوس العربي - طارق الوزير. الثلاثي العظيم. دقي يا مزيكه. أنظروا وأقرأوا جيداً ما يكتبه هؤلاء الثلاثة. فتعليقاتهم تنصب على الكاتب وليس على المكتوب. الكاتب هو المطلوب وليس المكتوب.

أخيرا
عادل -

أخيرا يا دكتور شاكر تكتب مقال يستحق القراءة وتستحق عليه الشكر برغم أنك قلبت المواجع وفتحت علينا أسئلة لو؟ لو؟ لو لم يكن هناك عبد الناصر،، أو كان هناك عبد الناصر بصورة بورقيبية لكانت مصر اليوم تفوق تركيا. آآآآآآآآآآآآآآآآه يا زمن.

من أين أتت معلومات
!!!!!!! -

نعت الكاتب المأمون بتنويري عربي وهذا خطأ. لن أناقش المعتصم الذي منع العنصر العربي في دخول الجيش وسأكتفي بمناقشة المأمون فقط لأبين أن مزاعم النابلسي غير صحيحة عندما نعت المأمون بالمتنور. أم المأمون فارسية وكان المأمون والياً على خراسان خلال فترة حكم أبيه هارون الرشيد كان هم وغم المأمون هو الحكم ولهذا فمشاكله مع أخيه وتحايله على الإمام الرضا دليل على ذلك. تذكر أنه سم الإمام الرضا بعدما أقنعه بأنه قد بايعه على أن يكون الخليفة بعده. الإنجازات الفلكية ودار الحكمة ليست بدليل على تنوره وإنما على تطور المرحلة التي ورثها. ألم يخترع المأمون في أواخر حكمه الفحص الذي كان يجريه على البشر ليعرف إنتماءهم العقائدي الديني. أنشأ المأمون محاكم تفتيش فكيف لكاتب مثل النابلسي مدعي الليبرالية نعت مخالف صارخ لحقوق الإنسان بمتنور؟ المعتصم منع العنصر العربي من دخول الجيش. من غير الدقة العلمية أن ينعت الكاتب الفترة العباسية الكوزموبوليتانية بفترة عربية لأنها ضمت جميع الأعراق والأديان. جلب الفترة العباسية إلى النقاش غير صحيح لأن تلك الفترة لم تكن متنورة بل متطورة علمياًِ فقط. تذكر كم من ثورة قامت ضد المأمون. المأمون والبقية بالطبع ليسو سوى آباطرة دمويين غير متنورين. والسلام وأعتذر عن الإطالة وشكراً لأيلاف..

إلى!!!!!!!
سليمان الحكيم -

السيد صاحب السبع علامات تعجب: أولاً ليس لك الحق في شتيمة الكاتب على هذا النحو البذيء إن كنت تحترم الكلمة . فقولك مدعي الليبرالية عيب عليك، ولا أظنها من أخلاق المحترمين. ثانياً كونك تحتج على الخليفة المأمون بانه ليس تنويرياً عربياً فهذه من سخريات البهاليل. وأنا أقرأها لأول مرة ممن يخالف ليعرف. فصاحب دار الحكمة ومئات الكتب المترجمة عن اليونانية ومحتضن المعتزلة ليس بتنويري، وهو ليس عربياً وهو ابن هارون الرشيد. إذن من هو الحاكم العربي التنويري في رأيك؟ هل هو صدام حسين أم بشار الأسد أم أحمدي نجاد؟

واين هي تونس اليوم
الكردي محمد -

قطعا فان زعامة عبد الناصر كانت قائمة على الشعارات الدهماء والسوقة والسب والتجريح مع وعود بالرخاء لم يفعل هو شيئا لتحقيقها. كن لماذا يظل زعيم تونس متمسكا بالحكم ويضع المعارضة بكل فصائلها في السجون مثلما فعل عبد الناصر. المقارنة الحقيقة تكمن في الموقف السياسي من السلطة وليس التغافل عن احتكارها فهي محتكرة عند مصر وتونس كما ان الدولتين لديهما حركات اصواية مع الفارق ان مصر اقرب الي مصادر التخلف الاصولي في الشرق العربي الاسلامي منها مقارنة بتونس. فمصر مثل تونس كلاهما كان محتلا من اوروبا لكن مدي التغلغل الاوروبي في تونس كان اكثر عمقا من مصر حيث بات معظم الفرنسيين يتحدثون الفرنسية جيدا بينما كان المصريون يعانون الامية حتي في العربية. فالمقارنة تكمن في الارث الاستعماري لكل بلد وليس في النظام بعد التحرر. تبقي مظاهر الحضارة التي يمكن ان تعمي ابصارنا مثلما هو حادث في دبي مثلا. فهذا وضع مرتبط بالنفط ودخله العالي وليس بالتنمية او التحضر او النظام السياسي بغض النظر عن كونه بدويا او ناصريا ام بورقيبيا.

إلى سليمان الحكيم
!!!!!!! -

حاشا الله أن أشتم الكاتب وأعتذر إذا كانت لغتي قد عبرت عن ذلك. أقرأ للكاتب بإستمرار وأفكاره ونقدها مهمان والبذاءة ليست من شيمي وأعتذر مرة أخرى أذا قد فهم البعض بذاءة في نقدي. الليبرالية صفة يغدقها الأخرون وليس كما يعمل النابلسي بإعطائها لنفسه، هذا أولاً. أما ثانياً فهناك البعد كل البعد بين التفكير الليبرالي وتفكير النابلسي. أما عن شتيمتك لي ونعت فكرتي بأن المأمون ليس تنويرياً بأنها من سخريات البهاليل فهذا غير حق. فالمأمون كان محظوظاً للحكم خلال فترة ذروة الحضارة المكتوبة باللغة العربية. لاحظ ياأخي الكريم أن الفكر التنويري الأوربي أمثال كانط وهيغل قد أتوا خلال الفترة الإستعمارية الكلاسيكية أي فترة الحوار بين أوروبا بلاد التنوير وبقية العالم من خلال المدافع وسفن القرصنة. تذكر أن الفكر التنويري في أوربا لم يتزامن مع حقوق الإنسان التي أتت بعد ذلك بقرن. ولهذا فنعت حكام بريطانيا وفرنسا الذين حكموا خلال فترة صعود الفكر التنويري بأنهم تنويريون حرام وغلط. المأمون كان قمعياً ومافعله في أخر حياته عندما كان يجلب البشر ويمتحن إيمانهم يبعده عن مصاف المتنويرين وإن كان قد إنتصر للمعتزلة فهذا لايؤهله لمصاف التنور وفعلته لم تكن بسبب أيدلوجي وإنما لمسائل تتعلق بالحكم والسياسة. وأما عن حركة الترجمة التي حدثت في عهد المأمون فهو لم يبتدأها وإنما الفضل يعود إلى من أتى قبله وطور هذه الأنظمة. أنا عروبي حتى العظم ولكنه من الإجحاف نعت فترة الإزدهار الفكري تلك بأنها عربية وذلك لفضل غير العرب المذهل في تلك المرحلة الكوزموبوليتانية. أنتجت الأفكار باللغة العربية التي كانت اللغة الرسمية. لاأريد أن أذكرك بمئات الثورات ضد المأمون القمعي الغير تنويري. أما عن الأمثلة من العصر الحديث فذلك لايهمني لأنني لاأتدخل بالسياسة ولابالدين وأنما بالتاريخ فقط...والسلام

يا!!!!!!!
ماهر الشاذلي -

يا سيدي !!!!!!! أنت حيرتنا تقول بأنك لا تتدخل في السياسة وأنت نفيت عن المأمون التنويرية لأنه قمع وقمع وطغى.. الخ. اليست هذه سياسية. ثم إن هذا المقال يتكلم عن الجانب الثقافي ولم يتعرض للسياسة. ومن هم أصحاب الفضل في الترجمة من غير العرب قبل المأمون؟ نورنا الله يفتح عليك. يبدو أنك تريد أن تحكي أي شيء لأجل الحكي. حسبنا الله.

غوغائية ام رومانسية
عبد الباسط حسين -

هذه المقاربة بين عبد الناصر وبورقيبة تكشف بوضوح لماذا انعدمت العقلانية وانهزمت كل المحاولات التنويرية في هذا الجزء المظلم من العالم..وشكرآ للنابلسي وهو يعمل مبضعه في احشاء هذا الظلام...غير اني اختلف في تسميته للمشروع الناصري بالمشروع السرابي الرومانسي وفي الواقع هو مشروع غوغائي..والصحيح ان النخب من المثقفين والمبدعين والعامة سارت وراء الغوغائية الناصرية وكانت حربآ علي المشروع البورقيبي بكل عقلانيته وروافعه التنويرية الحقيقية..شكرآ للنابلسي ام الذين يتحدثون معقبين عن السد العالي ومصنع الحديث والصلب كشواهد علي التويرية في العصر الناصري فخير لهم ان يصمتوا لانهم مدركين اصلآ لمعني التنوير والحركة التنويرية.

المستبد العادل
سامى البحيرى -

أختلف مع صديقى شاكر النابلسى شيخ اللبراليين ، نظرية ضرورة السلطان هى نظرية باطل يراد به حق وضد كل التفكير الليبرالى، سوف ننتظر كثيرا مثلما ينتظر الكثير على الجانب الآخر المهدى المنتظر

إلى ماهر الشاذلي
!!!!!!! -

من المهم أن لايظلم المرء الأمويون وفضلهم الثقافي ومن بينه الترجمة. لم يتكلم الكثير عن هذا بكثرة ولكن إسم خالد بن يزيد قد مر هنا وهناك وكذلك الخليفة عمر بن عبد العزيز. أما عن العصر العباسي فمن المهم أن نتذكر أن حنين بن إسحق قد ترجم ابقراط وجالينوس في عهد أبو جعفر المنصور وفي عهد أبو جعفر المنصور أيضاً نقل إبن المقفع كتاب كليلة ودمنة إلى العربية. هذه أمثلة ومقصدي منها البرهان أن حركة الترجمة لم تبدأ ولم تنتهي مع المأمون مع أنه قد عمل من أجلها. كان الكثير من المترجمين من السريان من مختلف الأعراق وكان هناك مركز كحران وجنديسابور للترجمة وقد وجدت من دون تدخل الخليفة المأمون وإنما لتنقل العقول المختصة إلى تلك المناطق.

السياسي التنويري
خوليو -

أهمية السياسي التنويري وهو في موقع الإدارة واتخاذ القرارات، لايشك فيها أي انسان ذكي،ولكن للتقدم والتنوير شروط وعوامل يجب تطبيقها للحصول على ذلك التقدم، ومن إحدى تلك العوامل هي المعرفة العلمية الشاملة لأنواع المعارف،والشعب الراغب بالحصول على تلك المعارف لايستطيع منعه منها أي مهمين خارجي، بينما يستطيع ذلك، المهيمن الداخلي المسلط على رقابه والمتمثل بقهره دينياً، وذلك بحشو دماغه أفكاراً ومعلومات تمنعه من إطلاق عوامل الخلق والإبداع في مسيرة حياته،إضافة لعدم توفير فرص العمل والإنتاج، ومن هنا تأتي أهمية السياسي المتنور لإفساح المجال لوصول المعلومات والمعرفة وتأمين فرص العمل الضرورية للإنتاج والتقدم لأي مجتمع، المواطن المسلوبة فرصه بسبب الهيمنة الدينية والديكتاتور السياسي الشبه ديني والشبه أمي، لايمكنه إنتاج شيئ ،منع تعليم النساء العلوم الحقيقية لايأتي من المهيمن الخارجي بل من المهيمن الديني الداخلي، ضرب الوحدة الاجنماعية ومنع انصهار المجتمع لاتأتي من الهيمنة الخارجية بل من هيمنة داخلية طائفية تهري حبال تلاحم المجتمع من الداخل،عزل نصف المجتمع عن عملية الانتاج الضرورية لاتأتي من الخارج، بل من صلب عقيدة تضع جدران عازلة بين نصف المجتمع ونصفه الآخر، إزالة كل تلك الحواجز هي من مهام السياسي المتنور، الراحل جمال عبد الناصر سنحت له الفرصة ليكون ذلك المتنور السياسي ولم يغتنمها.

الاسلام هو الحل
مواطن عربي -

با أخي بكفي فلسفه فاضيه وبكفي تتشدق بكلام لا اصل له ولا وزن يقول النابلسي (وراء السراب السياسي والاجتماعي والاقتصادي الذي قاده عبد الناصر، ) ثم يضيف ( ونكصنا عن السير وراء الواقعية والعقلانية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ) الرئيس عبد الناصر يا نابلسي كان ينادي بالوحدة العربية وبالتحرر من الاستعمار والامبريالية الغربية وكان يدعو الى محاربة الصهيونية والتحالف الغربي الصهيوني ضد العرب عبد الناصر كان يدعو الى تحرير فلسطين والتصدي للاطماع اليهودية كان يدعو الى النهضة العربية عبد الناصر وقف في وجه بريطانيا وفرنسا في 1956 في العدوان الثلاثي عبد الناصر حرر مصر من استبداد الملك فاروق وفساده واقر قانون الاصلاح الزراعي ووزع الاراضي على الفلاحين عبد الناصر بنى المدارس في كل انحاء مصر ونشر العلم والمعرفة وبنى المستشفيات والمستوصفات في القرى والمدن عبد الناصر اقام الالاف المصانع في مصر عبد الناصر اقام السد العالي وهو واحد من اعظم المشاريع في القرن العشرين وفر ملايين الفدادين الصالحة للزراعة عبد الناصر حقق جلاء القوات البريطانية والاحتلال الانجليزي عن ارض مصر الذي دام اكثر من 80 سنه عبد الناصر امم قناة السويس واعاد للمصريين حقهم فيها فاصبحت مصرية خالصة عبد الناصر اسس حركة عدم الانحياز التي شاركه فيها اعظم الزعماء في العالم تيتو ونهرو ووقفوا ضد ظلم الاستعمار ومع الشعوب المستضعفة والمقهورة عبد الناصر بنى الاقتصاد المصري حتى انه في الستينات كان اعظم من كوريا الجنوبية عبد الناصر جعل لمصر دورا رائدا في افريقيا والعالم العربي والعالم الثالث وحرر المصريين من العبودية والتبعية والذل فاصبحت مصر في مقدمة الدول المتقدمة ياسيد نابلسي كفاك كذبا وتدليسا باسم اللبرالية ان ماتسميه واقعية وعقلانية هو انهزام واستسلام ،النابلسي بحجة الواقعية يريد ان نستسلم لامريكا واسرائيل ولمخططاتهم يريد ان نستسلم للاحتلال الامريكي للعراق ويريد ان نرفع الراية البضاء للصهاينة ونفتح لهم ابواب العالم العربي لينهبوا اقتصادنا وتاريخنا وارضنا يريد ان نسلم لهم مفاتيح الاقصى وكنيسة المهد يريد ان نتخلى عن ديننا وعروبتنا وتاريخنا وارضنا وحضارتنا ونسلم للصهيونية وامريكا وحلفائهم كل شيء يانابلسي مازال في هذه الامة خير وسيبقى الخير في امتنا الى يوم الدين سنبقى محافظين على ديننا وقوميتنا وسنقاوم الصهاينة والامريكان وكلابه

الجنة
يونس حميدو -

انتظرنا كثيرا المستبدل العادل، ولأنه لم يظهر لنا، فإن البعض منا وعلى رأسهم الكاتب شاكر النابلسي يبشرنا بالحداثي المستبد، فقدرنا دائما في هذه النقطة من جغرافية الكون هو الاستبداد ولا شيء غير الاستبداد. إذا كان الكاتب يعتبر أن بورقيبة قاد مشروعا حداثيا في تونس، فإنه يسكت عن النهاية التي انتهى إليها مشروعه، فلقد نصب بورقيبة نفسه رئيسا مدى الحياة، وأطلق على نفسه لقب المجاهد الأكبر، وإن كنا لا نعلم إن كان سيتمسك أم لا بهذا اللقب في ظل النظام الدولي الجهادي الذي يعتبر كلمة جهاد مرادفة للإرهاب، فإن الذي لا غبار عليه هو أن بورقيبة نفسه أزيح من السلطة بانقلاب قيل إنه انقلاب طبي، والكاتب يشهد أن الذي خلف بورقيبة ليس حداثيا مادام أنه لم يصنفه في هذا الإطار، وهذا يعني أن المشروع الحداثي الذي قاده بورقيبة، قد دفن مع صاحبه، أما لماذا، فلأنه كان مشروعا فوقيا وتم إملاؤه من القمة قسرا على الشعب، لو أن الجماهير الشعبية في تونس كانت قد شاركت في بلورة هذا المشروع وساهمت في مراقبة تنفيذه، لكانت قد ضمنت استمراريته حتى بعد وفاة بورقيبة، أي عدنا إلى الديمقراطية وإشراك الشعب في كل القرارات المتخذة، وانتفت نظرية المستبد الحداثي التي يعدنا النابلسي بأنها ستدخلنا إلى الجنة..

اين انتم يامتنورين
صلاح الدين/الجزائر -

مع احترامى للاستاذ النابلسى الذى احترمه كثيرا على جراته فى الطرح وقد نختلف معه فى بعض النقاط المهمة منها(ضرورة السلطان لتحقيق الحداثة) والامثلة التى استدل بها من المامون الى المعتصم مرورا بنابليون ...وصولا الى بورقيبة على انهااساس يمكن الانطلاق منه الى الحداثة والنهضة العربية.ارى ان هذه المشاريع النهضوية لم تنجح والدليل انها لم تستمر لانها اعتمدت على قوة السلطان الشجاع ولم تقم على اساس فكرى وخلق بيئة حاضنة لفكر الحداثة بمفهومها الواسع مثلما حدث فى النهضة الاروبية .واختم بقولك (ان السحر والشعوذة والتدين الشعبى خطف عقل الامة العريية)حقيقة القضية هى قضية فكر والمهمة منوطة بمفكرينا المتنورين الذى ارى ان صوتهم خافة جدا فى مقابل ضجيج الاسلامويين الشعبويين المتحالفين مع سلاطيننا الشجعان..

تقاعدوا يرحمكم الله
الايلافي -

يفتش اللبراليون العرب عمن يفرض اجندتهم ومشروعهم الفكري على الامة بالقوة والسيف والعسف راهنوا على امريكا ففشلت وفشلوا وهاهم اليوم يراهنون على الاستبداد الشرقي ويستنهضون الطغاة من قبورهم لا يريد اللبراليون ان يبذلوا لا غالي ولارخيص في سبيل مشروعهم يريدون طاغية يقوم بالوكالة عنهم يفرض اجندتهم على الامة لكن كما قيل هنا الدكتاتور طلع اشطر ، لماذا يفكر اللبراليون في الاعتراف بالفشل ويتقاعدون ويستمعون بما بقي لهم من اعمار ؟!!

ناصر والتحرر
مؤرخ -

فى نضاله من أجل الحرية قضى نيلسون مانديلا 27 سنة فى السجن، وحينما بدأ النضال الوطنى فى جنوب أفريقيا يثمر أخيرا، جرى الإفراج عن مانديلا ليصبح أول مواطن من أصحاب الأرض يتم انتخابه رئيسا للدولة، وفى جولته الأولى خارج وطنه كان طبيعيا أن يقوم مانديلا بزيارة القاهرة. فى جدول الزيارة المقترح على مانديلا من مصر طلب الرجل إضافتين: الأولى هى أن يقوم بزيارة ضريح الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وفاء لدعم أعطاه للحركة الوطنية فى جنوب إفريقيا، فى وقت كانت أمريكا ومعظم دول الغرب تعتبرها حركة إرهابية، حتى الكونجرس الأمريكى أصدر قرارا باعتبار مانديلا ورفاقه إرهابيين تمنع أمريكا دخولهم إليها.

ناصر والتحرر
مؤرخ -

أما الإضافة الثانية التى طلبها مانديلا فى برنامج زيارته إلى القاهرة فكانت طلبا محددا: أن يستقبل السيد/ محمد فائق الوزير السابق ومسئول الملف الأفريقى طوال سنوات حكم جمال عبدالناصر.. وبتلك الصفة الأخيرة عرف فائق كل قادة حركات التحرير فى دول أفريقيا.. وهم عرفوه. فى اجتماع مانديلا بمحمد فائق بادره قائلا: يا مستر فائق لم يكن ممكنا أن آتى إلى القاهرة بغير أن أقابلك.. أولا للشكر وثانيا للاعتذار. فأما الشكر فمفهوم. القاهرة آمنت بمانديلا وقضيته فى وقت كان أقوياء الغابة الدولية يرفضون القضية وأصحابها. لكن: الاعتذار.. عن ماذا؟ قال مانديلا ضاحكا: أريد أن أعتذر لك عن عدم عودتى إلى القاهرة فى موعد اتفقنا عليه قبل 28 سنة.. هل تذكر؟ بالطبع محمد فائق يذكر.. ففى سنة 1961 جاء مانديلا إلى القاهرة سرا، فكل تحركاته داخل وخارج جنوب أفريقيا كانت سرية بالطبع لأن سلطات الحكم العنصرى هناك كانت تطارده هو ورفاقه، ولأن القاهرة فى وقتها كانت تحتضن حركات التحرير الأفريقية الجادة فلم يكن مناضل أفريقى يؤخذ داخل بلاده بجدية إلا إذا كانت تدعمه مصر. من هنا أقامت كل حركات التحرير الأفريقية تلك مكاتب دائمة لها فى القاهرة. والقاهرة بدورها كانت تقدم لهم الدعم المادى والمعنوى.. وأهمه تلك المحطات الإذاعية الموجهة من القاهرة بكل اللغات الأفريقية الرئيسية، زائد أربع لغات أوروبية.

la tunisie
lamia -

je vais repondre a n10 et je lui demande pourquoi il dit des banalites!!jamais la femme ne peut avoir la meme part que l''homme aussi pour le 7ijeb et le sport bourguiba a voulu que tout le monde pratique du sport et le plus important qu''a fait bourguiba c'' est l''obligation des etudes et les bourses des etudiants etaient au niveau du salaire !il a voulu tout un peuple cultive!et bien cultive et il a vraiment arrive puisque la tunisie n''a pas de ressources il a voulu investir dans les ressources humaines et avec des gens cultives on peut toujours arriver!et pour ceux qui ne comprennent rien et les ignorants venez voir avant de parler!venez dans les rues ,les cafes et tout et non se coincer dans les hotels et voir la majoritee des tunisiens et leurs comportements!merci bourguiba et sperant que nous seront toujours a la hauteur!tunisienne

charisme
lamia -

bourguiba est le politicien le plus charismatique

الجهل بالتاريخ
سعد طرم -

خساره تعليمك في مصر يا حاقد علي الزعيم علي عبد الناصر أقرأ تعليق طارق الوزير

مشروع الحداثة
تونسية من امريكا -

من قال لكم ان مشروع الحداثة قد فشل في تونس؟ ابدا,القوانين الجريئة والحضارية التي سنها بورقيبة لا زالت جارية الى اليوم وربما اضاف لها من جاء بعده,والمواطن التونسي تفكيره متحضر ومتطور بشكل لافت وهدا فخر لنا..نسبة التمدرس بين التونسيين الشباب نساء ورجالا اكثر من99,99 بالمائة ..والفضل في كل هدا كله لبورقيبة حتى الانقلاب كما سميتموه الدي قاده بن علي لتنحية بورقيبة كان انقلابا حضاريا اي دون اراقة قطرة دم واحدة وبالقانون.

قليل من الهدوء
سمير النادي -

لاحظت أن معظم القراء من مشاغبين وعقلاء ومن جادين ودخلاء، ناقشوا نقطة أن الكاتب يرحب بالمستبد العادل. في حين أن كلمة المستبد العادل لم تذكر في هذا المقال اطلاقاً. والمقال كله يدور على وجوب وجود سلطان تنويري، أي سياسي حاكم تنويري لتطبيق الحداثة، لأن الحداثة مثلها مثل أية أيديولوجية أخرى لا تنتشر إلا بسلطان. وسبق لأحد الصحابة وهو عثمان بن عفان أن قال إن لا الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن وهي اشارة الى ضرورة وجود سلطان للفكرة لتطبيقها. أما الذين ذهبوا مذهب أن الليبرالية تدعو الى المستبد العادل.. الخ. فهؤلاء كما قال عنهم طه حسين بأنهم فهموا ليقرأوا ولا يقرأوا ليفهموا. دققوا في كلمات هذا المقال المهم بكل حرص وأفهموا ما يقول بكل عقل متفتح، بعيداً عن التعصب والغوغائية التي اتسمت بها بعض التعليقات الصبيانية.

ليس المهم التعليق
عادل النجار -

بعض المعلقين الصغار لا يهمه إلا أن يكون اسمه على كل مقال، بغض النظر عما يقول من جنون وهلوسات. المهم ليس التعليق يا سادة ولكن المهم مضمون التعليق. واشكروا الله ليلاً ونهاراً أن هيأ لكم إيلاف لكن نمارس فيها حرية الرأي و الرأي الآخر. فهذه فرصة ذهبية من إيلاف لكي نمارس الديمقراطية الحقةونتدرب عليها، ولا نحولها الى سوق خضار أو سوق سمك كما يريد لها بعض القراء.

ملاحظة مهمة
حسن عبد الجليل -

اعتبر بعض الأخوة المعلقين من القوميين العروبيين أن سقوط مشروع عبد الناصر - الذي كان بلا مشروع حقيقي-في عهد السادات هو سقوط لمشروع بورقيبة بالتالي. فمن أين جاءوا بهذه الفرية؟ وكما قالت المعلقة التونسية من أمريكا رقم 42 فإن مشورع بورقيبة النهضوي لم يلغ ولم يمت. وما زالت تونس تعمل وتنعم وتحرص على مشروع بورقيبة النهضوي مما يدل على أنه لم يكن متعلقاً بشخص الزعيم كما هو الحال في عهد عبد الناصر الذي رحل ورحل معه مشروعه الاقتصادي الخاص بالقطاع العام. فقد باعت الدولة المصرية في عهد السادات وفي عهد مبارك معظم القطاع العام، وأعادت ما تمت مصادرته في عهد عبد الناصر الى أصحابه. فشيء من الصحوة يا سادة.

ليس من سمع كمن رأى
فاقد عقله -

كل الفترة التنويرية في نظر الكاتب هي تلك التي تم فيها الاستناد إلى فكر الآخر و أطروحاته. وكل العجب أن ينسب الى بورقيبة التحديث ، فأي تحديث عاشته تونس؟ كل ما في الأمر هو ان بورقيبة نصبته فرنسا مقيما عاما في خطة رئيس...ليس أكثر ، كان ابنها البار و خدمها بوفاء عجيب. اما عن التنوير و التحديث فلم يتحقق حتى على المقاييس التي ارادوها فهو مجرد ديماغوجيا خطابية لم تتحقق في الواقع التونسي ظل بورقيبة يلوك ذلك الخطاب ليمدد فترة حكمه ليس أكثر ....

حقاً إنك فاقد عقلك
زهير أبو سلمى -

المعلق رقم 46 أشار الى اسمه بـ فاقد عقله. حقاً إنه كذلك عندما يقول بأن فرنسا نصّبت بورقيبة على تونس وكان ابنها البار الذي ينفذ خططها. وهو المجاهد الأكبر الذي قاد تونس الى الاستقلال.عجبي. فلا حول ولاقوة إلا بالله. اللهم احفظ لنا عقولنا ولا تجعلنا من الماكرين الفاقدي العقل والحقيقة.

1957
toonosy -

الى كل الاشقاء العرب اقول .زورا تونس واحكمواعلى ما ابقى بورقيبة فينا من وسطية و اعتدال و تسامح.ان نسبة التمدرس بين التونسيين و التينسيات اكثر من99,99 بالمائة وان نسبة الطالبات في الجامعات تفوق ال50بالمائة.ولكم هذه النسب التي تخص المراة كمثال.# تعد تونس حاليا 18 ألف امرأة صاحبة مؤسسة اقتصادية.# بلغ عدد النساء صاحبات المال والأعمال حوالي عشرة آلاف امرأة.# 51 بالمائة من المدرّسين في التعليم الابتدائي.# 48 بالمائة من المدرّسين في التعليم الثانوي .# 40 بالمائة من أساتذة التعليم العالي .# تبلغ اليوم نسبة الطالبات بتونس 58 في المائة من طلبة الجامعات# نسبة المتخرجات من الجامعات في شتى التخصصات 60 في المائة.# في التعليم الثانوي تبلغ نسبة البنات 53 بالمائة من المجموع الجملي للتلاميذ .# نسبة تمدرس الفتيات في سن السادسة قد فاقت 99 في المائة.# نسبة الفتيات في التعليم الابتدائي بالوسط الريفي 47.10 بالمائة .# نسبة الفتيات في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي والثانوي تبلغ 53 بالمائة.# 40 بالمائة من إجمالي عدد الأساتذة والباحثين في المؤسسات الجامعية.# 46 بالمائة في العلوم الطبية.# 33 بالمائة في العلوم التقنية.# 51.5 بالمائة في العلوم الفلاحية رحم الله بورقيبه و جازاه عنا كل الجزاء

طاغوت يطبل لطاغوت ؟!
الايلافي -

الحقيقة ان مشروع بورقيبه محمي بالحديد والنار ومتى سقطت هذه الحماية سيسقط كما سقط سور برلين وكما سقطت دولة الالحاد في غمضة عين ، من يحرس مشروع اتاتورك سوى الطغمة العسكرية عودوا الى التعليق رقم 10 لتعرفوا اي نوع من الطواغيت كان بورقيبه ؟!!

الى المشكك
أمين برك الله -

لقد تابعت مختلف التعاليق التي كانت بدورها مغايرة وها أن البعض من هؤلاء الذي أحترم رأيهم دون أن أقبله حاولواالتهجم على تونس وزعيمها الراحل بورقيبة الدي ساهم الى جانب ثلة من الرجال الى بناء تونس الحديثة تونس التقدم والفخر لكل أبنائها مها كانوا أينما كانوا فالزعيم وعند تحوله للبنك الدولي ابان اللإستقلال طلب قروض لبناء المدارس والمعاهد و الكليات لا لشراء الأسلحة والدبابات أراد تعليم شعبه ولا قمعه بالجهل أراد رؤية شعبه متعلما مثقفا فكان له ما أراد وأن يدعي كل مشكك الى تصفح القوانين التونسية ليرى ان الكثير منها مستلهما من روح اللإسلام وتعاليمه. هذه المسيرة متواصلة بارادة شعب يرفض الذل و التلون . الزعيم بورقيبة استقبل الفلسطينين عندما رفضهم العرب في الشرق . وأخيرا قال النابلسي بأن الزيتونة(أزهر المغرب العربي) وأنا أقول بأن الأزهر هو زيتونة الشرق لأن من بنى الأزهر هم التونسيون ولا العكس ولأن الأزهر جاء بعدالزيتونة بقرن.والتاريخ هو الفيصل بيننا. وان عدتم عدنا

حصاد الهشيم
الايلافي -

طيب هاتوا لنا ايضا احصائيات بالفساد والقمع واعداد سجناء الرأي وعدد الاحزاب والمطبوعات الممنوعة وعن عدد العوانس وحالات الطلاق والزواج وخراب الاسرة التونسية وانهيار القيم الاخلاقية ؟!!

عجبا
فاقد عقله -

اعجب حقا لأولئك الذين يتكلمون عن الحداثة في تونس ،فبورقيبة لا حافظ على هوية وطنه لا استطاع تحقيق شروط الحداثة فعليا ، و لا يخفى على أحد أن المجتمع التونسي هو الأكثر تشويها في الوطن العربي .اما عن نسبة التمدرس 99.99 بالمائة ، و هي النسبة الطاغية على الانتخابات كذلك منذ 1956 فحدث و لا حرج . فخريج الجامعة التونسية اليوم شبه أمي حتى أن بعض أساتذة التعليم العالي أضربوا عن إصلاح الامتحانات كذا مرة نتيجة عدم وجود ما يصلح للتقييم و لا حتى للقراءة . التونسيون هم الاكثر تشدقا بالحداثة رغم أن التطور الاتصالي اليوم كشف العورات و بين بشكل لا يقبل النقاش ضعف الذهنية التونسية في استيعاب ابسط قواعد الحداثة ، فضلا عن الاستنعاج ، و واجهة الاحزاب الكارتونية و خنق الاعلام ..و...و.. أي إرث تركه بورقيبة ؟؟؟