كتَّاب إيلاف

غزة ... والمتاجرة ببؤس الفلسطينيين!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدو غزة على أبواب أحداث كبيرة. قبل خراب غزة، لا بدّ من كلام حقيقي بقال في هذه الظروف الحرجة بهدف وحيد هو تجنيب القطاع الذي يقطنه مليون ونصف مليون فلسطيني كارثة. ما دام لا بدّ من تسمية الأشياء بأسمائها، فأن البداية تكون بالأعتراف بأن هناك فارقا شاسعا بين دعم غزة وأهل القطاع من جهة وأستغلال الحصار الظالم المفروض على الغزاويين من الخارج والداخل، أي من داخل غزة نفسها، في الوقت ذاته، لتصفية الحسابات مع هذا الطرف العربي أو ذاك من جهة أخرى. أنها عملية تصب في خدمة أسرائيل في كل الأحوال والظروف مهما بذلت جهود لتغطيتها بشعارات براقة ذات مضمون فارغ. صارت غزة للأسف الشديد بازارا سياسيا يستغله بعضهم في عملية سياسية أقل ما يمكن أن توصف به أنها لا تخدم الفلسطينيين وقضيتهم... حتى لا نقول شيئا آخر. هناك بكل بساطة فجور لا حدود له يمارسه أولئل الذين يتاجرون ببؤس الغزاويين في غياب موقف عربي شجاع يسمي الأشياء بأسمائها ويحذّر من أن ممارسات "حماس" في غزة مرتبطة بحسابات لا علاقة للشعب الفلسطيني بها من قريب أو بعيد. بأستثناء، طبعا، أن المطلوب مرة أخرى أستخدام هذا الشعب وقودا في معارك أقليمية تنتهي كما العادة على حسابه ويدفع ثمنها من دم أبنائه.
لو كان هناك عرب فعلا، لما كانت جامعة الدول العربية أكتفت في أجتماع على مستوى وزراء الخارجية بتوفير الغطاء لأستمرار السيد محمود عبّاس (أبو مازن) في موقع رئيس السلطة الوطنية بعد التاسع من كانون الثاني- يناير المقبل. ليس كافيا تأكيد أن "أبو مازن" رئيس شرعي في غياب القدرة على أجراء أنتخابات رئاسية وتشريعية في غزة والقطاع. يبدو منطقيا أستتباع هذه الخطوة بالذهاب ألى ما هو أبعد من ذلك... ألى تعرية "حماس" وأظهارها على حقيقتها بصفة كونها رأس حربة للمشروع الأيراني- السوري الذي لا هدف له سوى الأستحواذ على أوراق يستخدمها في صفقات يعقدها مع الولايات المتحدة أو أسرائيل على حساب كل ما هو عربي في المنطقة. ليس صدفة أن هناك حملة واسعة في أتجاه التصعيد في غزة، ترافقها تظاهرات ذات طابع مذهبي في لبنان وغير لبنان تحت شعار رفع الحصار عن غزة. هذه الحملة تجري في هذه الأيام بالذات من أجل أفهام الأدارة الأميركية الجديدة، عشية تسلم مهماتها، أن غزة تسيّر بالريموت كونترول من دمشق أو طهران وأنها تستخدم في الضغط على مصر التي رفضت ولا تزال ترفض التغاضي عن الألاعيب والمناورات والمزايدات التي يمارسها المحور الأيراني- السوري في فلسطين أو لبنان أو العراق أو هذه الدولة العربية الخليجية أو تلك...
لو كان هناك عرب، لكانوا وقفوا وقفة رجل واحد وصاحوا بصوت مرتفع أن قضية غزة تستخدم من أجل تكريس استمرار الأحتلال الأسرائيلي لجزء من الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية. بكلام أوضح، تستخدم قضية غزة كي يظل العالم منصرفا عن الخطر الحقيقي الذي يهدد مستقبل الضفة الغربية والمتمثل في "الجدار الأمني" الذي يخلق أمرا واقعا جديدا على الأرض والذي لم يعد هناك من يأتي على ذكره. يشكّل الجدار خطرا على فكرة قيام دولة فلسطينية "قابلة للحياة" وذلك بتقطيعه أوصال الضفة الغربية وأبقائه على مستعمرات وتجمعات سكنية أسرائيلية كبيرة فيها. يشكل "الجدار" عائقا في وجه المشروع الوطني الفلسطيني القابل للتحقيق وهو مشروع الدولة المستقلة وليس المشروع الوهمي البديل الداعي ألى أزالة أسرائيل من الوجود. يمثل هذا المشروع الخدمة الأكبر التي يمكن تقديمها لأسرائيل ولأستمرار الأحتلال نظرا الى أنه يدعم النظرية الأسرائيلية القائلة أن لا وجود لشريك فلسطيني يمكن التفاوض معه.
أقل ما يمكن عمله عربيا في المرحلة الراهنة، الأعلان بكل صراحة أن قطاع غزة تحرر في العام 2005 وأن كل صاروخ يطلق من القطاع هدية من السماء للأحتلال. من يسعى بالفعل ألى فكّ الحصار لا يطلق صواريخ ولا ينقلب على الشرعية الفلسطينية. من يسعى بالفعل ألى فك الحصار، بدل تكريسه من أجل المتاجرة ببؤس الفلسطينيين، يرفع علم فلسطين عاليا وليس أعلام "الأمارة الأسلامية" التي أقامتها "حماس" كما حصل في اليوم الذي أحتفلت فيه بالذكرى الواحدة والعشرين لتأسيسها. من يريد التخلص من الحصار لا يعمل من أجل عودة الأحتلال عن طريق ممارساته الأرهابية التي تستهدف التدمير والقتل بواسطة طائرات فيها طيار وأخرى من دون طيار.
من يريد بالفعل التخلص من الحصار يقول أن هناك برنامجا سياسيا فلسطينيا يتطابق مع قرارات الشرعية الدولية يقبل به المجتمع الدولي. وأن الخطوة ألأولى في أتجاه أعطاء صدقية للبرنامج تكون بتحويل غزة نموذجا لما يمكن أن تكون عليه دولة فلسطينية مستقبلا وليس منطقة تحولت ألى غابة سلاح تسودها شريعة الغاب. ولكن يظل السؤال الأساسي هل تريد "حماس" التخلص من الأحتلال والحصار... أم تريد أستخدام الحصار لأهداف أخرى من بينها المتاجرة ببؤس الغزاويين؟ من الواضح أن هدف "حماس" ليس التخلص من الأحتلال. كل ما تريده، وهذا ما أظهرته تصرفاتها، هو تدجين الشعب الفلسطيني في غزة كي يسهل عليها السيطرة عليه. في ذلك سر تعلقها بالحصار وعمل كل شيء من أجل أستمراره. أين المنطق في رفض كل المبادرات العربية، بما في ذلك المبادرة اليمنية، للأنتهاء من حال الأنقسام المستمرة من صيف العام 2007؟ أين المنطق في أحتجاز جندي أسرائيلي منذ صيف العام 2006 بأستثناء أن ذلك سمح لأسرائيل بأغتيال ما يزيد على ألف ومئتي مواطن فلسطيني وجرح مئات آخرين... أين المنطق في كل ما يحصل بأستثناء أن المطلوب بقاء الشعب الفلسطيني وقودا في معارك لا علاقة له بها من قريب أو بعيد وكأن تجارب الماضي القريب لا تعني شيئا بالنسبة أليه. بكل بساطة، على العرب رفع صوتهم قبل فوات الأوان والقول أن "حماس" تأخذ الفلسطينيين ألى كارثة جديدة لا أكثر ولا أقل وأن لا بدّ من ردعها رأفة بالغزاويين والشعب الفلسطيني وقضيته في آن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اراك انت
كلكامش -

اراك انت المتاجر بالقضية وتدعي الوطنية وحب فلسطين

يا سلام
انطوان -

انت اخر من يتباكى على الفلسطينيين.. وانت تعلم لماذا؟

القيادة
خوليو -

عندما بقود أي إنسان سيارة دون معرفة تضاريس الطريق والهدف النهائي لمشواره، قد يحصل تدهور السيارة بمن فيها، بسبب عدم مقدرة السائق على السيطرة على السيارة والتضاريس،حماس بحماسها الديني مقتنعة بأن جند السماء ستسعفها، فتؤكد لشعبها بسذاجة على حتمية الانتصار، تقود سيارة غزة نحو الغرق الكامل بقذف مفرقعات لاتغني ولاتثمن، بل تفيد العدو الإسرائيلي كذريعة لاقتحام غزة وقتل الشعب البريئ الساذج الذي يعتقد بمساعدة السماء،(مثلما فعل الشيخ حسن- المقاومة سابقاً- مع لبنان، وها هو الآن على الضفة الأخرى من النهر يعاني من مشاكل مع الحليف قبل العدو)، حماس تقود سيارة غزة نحو البحر،فبدل التفاوض وقبول ما حصلته الشرعية الدولية كخطوة أولى لتشكيل الدولة الفلسطسنية تراها مصرة على قذف مفرقعاتها لتدمير ما حُصل عليه لحد الآن، حماس تموت وتضمحل في جو من الاستقرار والهدوء وتشكيل الدولة الفلسطسنية وتعيش وتقوى في ظل الإرهاب المتواصل وجو العنف، الأنظمة التي تدعمها تعيش أيضاً في هكذا جو ، الخاسر الأكبر هو الشعب الفلسطسني والقضية الفلسطينية، أوقفوا المفرقعات ووحدوا كلمتكم من أجل تأسيس الدولة الفلسطينية كخطوة أولى.

حماس تخدم اسرائيل
د محمود قاسم -

شكرا على هذا التحليل. نقطتين فقط الأولى: وجود حماس هو ضرورة اسرائيلية استراتيجية لأن اختفاء حماس سيزيل الذرائع الاسرائيلية لتجنب استحقاقات السلام. ثانيا حماس لا تعمل باستقلالية بل تخضع لتعليمات ايران وتنفذ اجندة ايرانية.حماس لا يعنيها الشعب الفلسطيني ومعاناة الشعب لأنها تستفيد من هذا الواقع لتحويل المجتمع الفلسطيني الى امارة طالبانية تجلد الناس وتضطهد النساءوتفرض الحجاب والنقاب الخ من الممارسات السلفية .

التيوس
The Witness -

سوف ينهال عليك فريق التيوس بالشتائم والردح لانك فى نضرهم تجاوزت الخطوط الحمر ومااكثر الخطوووووووط عندنا, سوف يقولوا لك ان هؤلاء الملتحين الزين كانوا يجلدوا الحجاج قبل اسبوعين هم ملائكه وليسوا بشر .ى السياسه هم كالحرباء(انضر لنظرائهم ى العراق )اما فى الدين فاحلامهم هى فى تقطيع اليدى والرجم وقطع الرؤوس.

الرهينة
عائدة -

تتخذ حماس والجهاد وغيرهما من الحركات الدينية من القضية لفلسطينية التي تدعي الإنتماء إليها غطاء لها وتتخذ من الشعب الفلسطيني الذي انتخبها رهينة وهي فعلا تتاجر بالقضية وبالرهينة فقط لتحقيق أهداف المشايخ وأئمة الجوامع الذين وجدوا أنفسهم في موقع المتحكم سياسيا بهذا الشعب . اتمنى أن يثور الشعب مطالبا حماس بفك الحصار عنه والتوقف عن المتاجرة بقضيته كفى صارت مكشوفة .

الحلم العربي
كريستيان -

من يريد التخلص من الحصار عليه ان يتكتف و يدعو لله تعالى ان لا تصيبه صواريخ اسراءيل او ان يتلفن لخيرالله ليساعده باطلاق الطلقه الاخيره على راسه ليموت سريعا...يعني يا اطفال غزه بدكون تشربوا مي بس بالقطاره و تريدون الضوء هناك الشموع

لا مستقبل مع حماس
عبد الفتاح غزة -

حماس هي السبب في الحصار وستقودنا نحن اهل غزة الى الهلاك وسوف لا تنفعنا ايران وغير ايران. أنا وعائلتي نعيش في غزة ونعرف ما يجري من ظلم وفساد واضطهاد وخوف تحت حماس لذا لا نريد مزايادات من الذين لا يعرفوا طبيعة الطالبان في غزة.

فرجت
سيمون -

التوقعات تشير الى رفع الحصار الاسرائيلي عن شعب غزة قريبا جدا بعد التهديد الذي اطلقاه الرئيسان بشار واحمدي ويستمر حتى ظهر السبت 27.12.2008 ويتضمن تهديد واضح بازالة الكيان الغاصب عن الخريطة اذا لم يتم رفع الحصار حالا عن غزة.

شكرا لايران
عمر حسين \ بيروت -

طهران: أعلن التلفزيون الإيراني الجمعة أن الهلال الأحمر الإيراني سيرسل سفينة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة رغم الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. ونقل التلفزيون على موقعه الالكتروني عن المدير الاقليمي للهلال الاحمر احمد نواب انه على الرغم من معارضة النظام الصهيوني (...) ستغادر السفينة مدينة بندر عباس (المطلة على مضيق هرمز) صباح السبت متجهة الى فلسطين التي ستصلها في غضون 12 يوما. واوضح نواب، وهو احد المسؤولين عن هذه البعثة، ان السفينة تنقل اكثر من الفي طن من الغذاء والدواء والاجهزة، مشيرا الى ان السفينة ستقل ايضا 12 طبيبا وعاملا انسانيا ايرانيا. وكان الهلال الاحمر الايراني اعلن في 10 كانون الاول/ديسمبر انه سيرسل الف طن من المساعدات الانسانية الى قطاع غزة. وايران حليف اساسي لحركة حماس ولكنها تنفي ان تكون تمد الحركة بالسلاح، وتؤكد ان دعمها لحماس معنوي فقط. وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ ان سيطرت عليه حركة حماس في حزيران/يونيو 2007. وشددت الدولة العبرية هذا الحصار مطلع تشرين الثاني/نوفمبر ردا على ارتفاع وتيرة اعمال العنف. وتهدد اسرائيل بشن عملية عسكرية ضد حركة حماس في قطاع غزة منذ ارتفاع وتيرة العنف بين الطرفين اثر انتهاء التهدئة التي توصلا اليها بوساطة مصرية قبل ستة اشهر. وتعتبر اسرائيل العدو اللدود للجمهورية الاسلامية. ولا تعترف ايران بالدولة العبرية التي، بالمقابل، ترى في الجمهورية الاسلامية تهديدا لوجودها

الى 5 و6
الميه و ميه -

شو هالخلط يا رقم 6 ؟ جهاد و حماس هما مقاومه اسلاميه سنيه و تحارب عدو الانسانيه و الشيطان الاكبر اسراءيل..هم لا يتغطون بالاسلام لانهم فعلا مسلمون و لا يتغطون بالقضيه الفلسطينيه لانهم فلسطينيون...يعني طبخ المجدره اهون لك من السياسه...حماس انتخبت من الشعب باكمله و هم يمثلون الشعب الفلسطيني...ليس هناك حريه بدون ثمن ليس هناك اتقلال بدون دم...و عندكم دليل واضح و هو حزب الله

بيدبا الفيلسوف
!!!!!!! -

المدعو خوليو بيدبا عصره. فهو ملىء بالقصص الرمزية كقصة السيارة هنا والتضاريس ولكن ماينقص هذا الفيلم الخوليوي هو الحقيقة. يقول أن حماس مقتنعة بأن جند السماء معها. السؤال هنا أليست إسرائيل بدولة دينية تعتقد بأن جند السماء معها أيضاً؟ لاتعجب مفرقعات حماس بيدبا الفيلسوف وهذا متوقع لأن الفلاسفة شاطرون بالكلام فقط وبعيدون عن الواقع لأن مفرقعات حماس البسيطة لفتت نظر الإسرائليين نفسهم أكثر من ٤٠ عاماً من المفاوضات العقيمة. وأما عن من يدعيهم المدعو خوليو بالمقاومة سابقاً فهم من فرض قوانين لعب جديدة في المنطقة. فهل يفهم بيدبا الفيلسوف المنطق العملي للأمور؟ وهل يفهم الفيلسوف بأن صعود التيار الديني هو من إنعدام البديل الجدي والذي إذا كان مناصروه من نمرة المدعو خوليو فعلى المنطقة السلام. أتمنى أن يعم السلام ولكن الفهم الحقيقي للأمور يؤدي إلى تفكيك النزاعات بدقة وهذا هو ماينقص المحليلين الهواة وخصوصاً أولئك ذووا الأجندة الدينية المختبئة وراء الكلام المعسول... والسلام

العين الواحدة
اسماعيل -

وددت ان يكون محلل واحد موضوعي. للاسف .لكن ماهو الفرق ان تكون تابعالايران وسوريا اولمصر والسعودية

to 9
shalom -

لا تضحك , تتمسخر و تفرح بسرعه...انتم يا جماعة لحد لا تحسدون على وضعكم باسراءيل ...تعاملون من الصهاينه معامله المتسكعين من **** البشر...ارجو من الله ان تنالوا جزاءكم على ما فعلتوه مع اهلنا في جنوب لبنان

no for sionism
morakeb -

اتهام حماس و حزب الله بالعماله لايران هو محض افتراء , حقد, تضليل و حمق سياسي,,,,,افضل مليون مرة ان اكون عميل لايران على ان اكون عميل لاسراءيل...

زمن ردىء
صبر ايوب -

انى اتسأل لماذالايطلقون الصواريخ عندماتكون المعابر مغلقة ما ان تفتح المعابر حتى يطلقون الصواريخ انه سوأل الى الغيارى على الشعب الفلسطينى مسكين الشعب الفلسطينى انه ضحية كل يوم تنظيم فلسطينى جديد والله اعلم من سياتى بعد حماس والجهاد اذا بقى فلسطينى رحم الله الشهيد ابو عمار ذهبت الى مقره فى الفاكهانى وقلت له يااخ ابو عمار ان اهالى المنطقه اى منطقة الفاكهانى وصبرا وطريق الجديدة وابوشاكريغادرون منازلهم ولا يريدون العودة اليهابسبب الاشتباكات اليومية كل يوم اشتباكات بين الصاعقة وفتح الدميقراطية الجبهة الشعبية النضال اللجان الثورية القيادة العامةالجبهة العربية جيش التحرير قلت له هذا ظلم وحرام والله حرام اجابنى بحزن والله عندكم الحق وكل الحق انه زمن ردىء هولاء سيضيعون فلسطين صدقت يا ابو عمار ضاعت فلسطين

إعرفوا السبب
F@di -

لم يكن هناك يوما تباينا في الرأي بين حماس والفصائل الفلسطينية تجاه القضية، ولكن سبب هذه الخلافات يعود الى نظامين مجرمين هما النظام السوري والنظام الايراني وقد بثا السم والتفرقة بين الفلسطنيون لأسباب اصبحت معروفة لدى الجميع. فالنظام السوري يريد ورقة مساومة واداة تماما كحزب إيران في لبنان الذي يتماشى مع سياسة اسياده الايرانيين يتم إستغلال هؤلاء كوقود لتنفيذ مآرب اصبحت معروفة وواضحة وضوح الشمس والثمن طبعا الشعوب المقهورة والفقيرة التي لا حول لها بينما نرى ابناء هؤلاء الذين يدعون المقاومة يدرسون في افضل مدارس اوروبا ويعيشون مع عائلاتهم بأمان بعيدا عن الحروب والمآسي

البديهيات
بهاء -

أنا مبدئيا ضد أي حزب سياسي ديني أو دولة ديينة. لكن خلط الأوراق وقلب المفاهيم يقلب الحق باطلا. حماس ليست أفضل من فتح ولكن فتح أيضا ليست أفضل للفلسطنيين من حماس (والكلام هنا عن القيادات)، لكن تأكيد الكاتب وغيره من مدرسة المحافظين الجدد على أن سوريا وإيران (وليتهم يقولون النظام الحاكم) هما محور الشر هو تعد على التاريخ وحقوق الإنسان، نظامي سوريا وإيران يدعمان حماس لغاياتهما وهذه لعبة صراع القوى السياسية، لكن من يدعم فتح أليسوا ما يسميه هتلر المعتدلين العرب، وهل هم بأحسن حالا مع شعوبهم ومع الفلسطنيين؟ هل خرجت حكومتا إسرائيل وأمريكا من موقع القاتل لتصبحا بموقع ضحية سوريا وإيران؟ من ناحية ثانية هل تناسى الكاتب أن الموقف المطلوب عربيا كان يجب أن يكون موقفا واضحا وحازما بفك الحصار عن أهالي غزة كائنا من كان يحكمهم (فقد حكمت حماس المتطرفة إسلاميا لمدة سنتين غزة، لكن إسرائيل حكمها لعقود متطرفين يهود غارقون بالعنصرية والإجرام فمن أولى بالحساب)! وأن السلام لن يتحقق إلا بالانسحاب الكامل وحفظ حقوق اللاجئين وبرعاية أساسية للأمم المتحدة لأن حكومات أمريكا ثبت انحيازها بل ومساهمتها بالجريمة! أم أن هم الكاتب الانتقام فقط من سوريا وإيران!

لصاحب التعليق 5
عربي -

السيد The Witness اعتقد ان حقدك الدفين جعلك تتفوه بكلام يتناسب و التيار الفكري الذي تنتمي له فهنيئا لك بهذا الإنتماء و صدق من قال من امن العقوبة أساء الأدب

شالوم بشار
سيمون -

الحقيقة انا و 14 اذار نرفض التفاوض مع العدو الاسرائيلي بعكس النظام السوري البعثي الثوري. فلذلك جماعة لحد في اسرائيل هم من المخابرات السورية الايرانية وقريبا سيصبح رئيسكم سفيرهم الى النجوم...شالوم احمدي شالو بشار...تبين ان 8 اذار ومن يلف لفيفهم عملاء لاسرائيل ويطبعون شهادات بالوطنية والعروبة للباقين...التاريخ لن يرحمكم يا باعة الارض والقضية...لقد انتصرتم مع الصهيونية في باكستان وافغانستان(حكمتيار) والعراق وسوريا ولبنان وغزة....

جنوبي
سيمون -

الى الصهيوني 14 انا من الجنوب وقد ذقنا طعم الاعتداءات الاسرائيلية منذ 1948 الى سنة 1969 عندما تزامنت الاعتداءات الاسرائيلية مع اعتداءات النظام السوري الحاقد على بلد الارز الى ان تحقق الحلم الصهيوني النظام سوري لتدمير لبنان وازالته عن الخريطة العربية ولكن بوجود لبنانيين مؤمنيين بوطنهم وبوحدتهم فان المؤامرة السورية الاسرائيلية واخيرا الايرانية لم تمر وقامت ثورة الارز العظمى وقبلها المقاومة الوطنية المدعومة من كل اللبنانيين بدحر الاحتلال الاسرائيلي وطرد المحتل السوري الجبان وانتصر لبنان. طالما هناك قران كريم وانجيل مقدس لبنانا باق سلام على انظمة الارهاب. احمدي-شارون-بشار-اولمرت الى ... التاريخ.

التمهيد للمذبحة
بهاء -

لا يهمني الدفاع عن حماس، فقد أساءت للفلسطنيين وحقوقهم كثيرا ولكن ليس أقل من فتح. هذه الكتابات تدعم جهود وزيرة الخارجية الإسرائيلية (المسماة معتدلة والتي طالبت بتطهير عرقي لعرب 48 بترحيلهم للدولة الفلسطينية المزعومة) في تحضير دعم سياسي دولي وعربي للمجزرة المرتقبة بغزة، وعندها تتعالى الأصوات إنه خطأ حماس وتبريء حكام إسرائيل (الأخلاقيين)!! لأن من حق إسرائيل قتل بعض المدنيين (آلاف) للقضاء على حماس! وكأن تطرف حماس يقل عن عنصرية حكام إسرائيل! كيف يمكن تبرير قتل إنسان بريء لقتل متهم بالجريمة وهذا منطق عسكر إسرائيل القتل بدون محاكمة منذ عقود باغتيال وقتل النشطاء الفلسطينيين مع بضع عشرات يحيطون بالناشط لأن دم الإسرائيلي أغلى من غيره! هل سمعتم تصريحا واحدا من معتدلي العرب (أحباب الكاتب) يحذر بوضوح ويندد بأي هجوم عسكري شامل ضد غزة؟ فلا تقرب يا أستاذ خيرالله التقييمات الأخلاقية لأنها عزيزة إلا على من أمن بالإنسان والعدل.

مقال هائل
the canadian -

ِشكرا أوستاذ خير الله . مقالك دليل ساطع أخر على انهيار شعبية عون بين النصارى.

إشارات تعّجب
خوليو -

السيد المعلق بإشارات تعّجب(هل أنت المعلق السابق أبو سفيان؟) لايهمه على مايبدو موت المدنيين من فلسطينين ولبنانيين بسبب تصرفات رعناء من شيخ المقاومة سابقاً ومن حماس جند السماء، تحرير فلسطين ياسيدي يلزمه مشروع حضاري علمي مدني يهزم المشروع الصهيوني علمياً وحضارياً، جند سماء الصهيونية تحتل المرتبة العاشرة في مشروع الصهاينة وجند السماء الحماسية تحتل المرتبة الأولى في تفكيرهم، وها هم بمجلسهم يقرون قطع اليد وفرض الحجاب وتحطيم الزجاجات ولايزالون بعد في أقبية الاختباء، فكيف إذا حكموا عن جد؟ تحرير فلسطين ياسيد لاتكفيه نشيد وآية، يلزمه بناء حضاري عصري أساسه أعمدة متينة ترتكز على أرضية علمية، أي أرضية القرن الواحد والعشرين، الصهاينة يرتكزون أولاً على هذه المعطيات ويتركون أناشيد جند السماء لخاخاماتهم ينشدوها بين جدران معابدهم، أناشيد إلهنا نعتبرها ثوابت ونعلمها لأطفالنا ونقطع رقبة كل من يجادل فيهاونطلق المفرقعات باسمها لتعود علينا بوابل من القنابل المحرقة التي تحرق اأطفالنا ومعهم جند سماؤنا، عندما نصبح قوة في هذا القرن يمكننا إذاً مجابهة العدو المحتل، والخطوة الأولى هي بناء الدولة العصرية، وشيخ المقاومة سابقاً وأخواته قاذفات المفرقعات والأنظمة التي تدعمهم ليسوا من بناءين الخطوة الأولى.تشكيل دولة فلسطينية حالياً هو الأنسب على ضوء معادلة القوى الموجودة، وهذا ليس بفلسفة.

اسكتوا با عربان
غزاوي فلسطيني -

في غزة ترتكب اسرائيل المجازر و العربان متلهون بتخوين بعضهم البعض....انه زمن الانحدار انه زمن العماله انه زمن الرجعيه العربيه..انه زمن الانهزاميين...الله معاكم يا شعب فلسطين ..لا تهتموا للعربان...اقتلوا الاسرائيليين كما يقتلوكم...الانظمه العربيه لم تعد تحميكم...كما انتصر حزب الله سوف تنتصرون على العدو و الشيطان الاكبر اسرائيل.كفوا يا عربان عن التفوه كفوا بالله علبكم..كفوا لان كلامكم ليس له معنى...اننا اطفال الحجاره و سنكون اطفال الاظافر ان لم يكن عندنا حجاره ندافع فيها عنا...

الفلسطسنيين
يهودي -

منذ ولدت عام 58 وأنا اسمع بالقضية الفلسطسنية حتى أنه جزء كبير من مصروفي اليومي يذهب لمساندة الشعب الفلسطيني واخذ هذا السلوك الموروث بالفطرة بالتنامي في داخلي وداخل كل عراقي وعربي ومسلم ولكن عندما دخل العراق في أزمته الإنسانية منذ عام 1980 وبإسناد وتخطيط مسبق عربي حتى باتت العقول والجموع العراقية بالنزوح خارج العراق طلبا للرزق والأمان وهنا بدأت تتكشف الحقائق لكثير من العراقيين في أول خطوة منذ وصولهم للأردن وأنتهاء بإلإمارات العربية ,إذا بالفلسطينيين هم أشد قسوة ولؤما من اليهود والنصارى على العراقيين وصرت العن فلسطين والفلسطينيين في كل لحظة وأتمنى من الله زوالهم من على الوجود وبؤسهم فيما بينهم

الى عمير حسين 26
فلسطيني غزواي -

اخ يا عمر حسين انت عندك مش بس مشكله مع الفلسطينيين ...انت عندك مشكله في اسرائيل حيث تسكن و تعيش انتم يا يهود الشرق الاوسط ليس عندكم هويه ...يعني ليس عندكم انتماء وطني او عرقي...لا يجمعكم سوى الدين...لكن الدين لا يطعمي خبز..يعني ما في اكل ما في طموح ...الياس مسيطر على عقولكم و الحقد طافح في قلوبكم....الحل الوحيد لكم ان ترجعوا الى بلادكم و تتركوا البلد لاهلها....للفلسطينيين....فلسطين عربيه و ستبقى عربيه

إلى المدعو خوليو
!!!!!!! -

أنا لست من تدعوه بأبو سفيان. وأما عن أعتباري للحياة الإنسانية فأنا أقدسها فوق كل شيء ولاأدعوا للعنف وليس لي أجندة دينية مثلك وأدعوا إلى مجتمع شمولي يضم الجميع متساوين الحقوق والواجبات. من الواضح وجود أجندة دينية وراء تعليقاتك وهذا مايزعجني شخصياً. لم لاتكن لديك الجرأة وتخبرنا عن إسم منظمتك الدينية. إنا مع بناء الدولة العصرية التي تحترم الجميع وتترك للجميع حرية الدين والمعتقد. أنا لست مثلك مهتم بمهاجمة الدين الإسلامي دون غيره من الأديان لأن ماتمارسه حضرتك هو تعدي وهجوم واضح وشامل على كل من يطلق عليه إسم مسلم. هل هناك دليل أكبر من تعليقاتك المنسوخة المتتالية؟ والسلام للجميع وعيد ميلاد سعيد وسنة مباركة مع أننا نرى عدواناً تلو الآخر ضد شعبنا الفقير الذي يبدوا أنه لن يعرف ماهو العيد وماهي السعادة....

الاعدام
ابو علي -

مبارك يحاصر شعب غزة, والصهاينة يقتلونهم بلا رحمة برضى ودعم مطلق .تحرير فلسطين آت بأذن الله.ودحر الصهاينة بات قريبا.واعدام كل المتصهينين العرب( ) اعدامهم بات قريبا جدا جدا..

اسرائيل بريئة!!!
ابو علي -

يا غالم يا ههههههو, بعد م اجو اليهود واخدو ديارنا وقتلو اطفالنا وطردو اجدادنا من اراضيهم وارتكبو ابشع المجازر بحق شعبنا من مصر لفلسطين ومن الاردن لسوريا ولبنان, وبعد ما احتلوا بلادنا وفتكو بأعراضنا ونهبو خيراتنا, وما زالو ما بيعترفو انو اللي اخدوه من اراضي العرب كافي بل يريدون دولتهم من النيل الى الفرات, وبعد... وبعد...وبعد... ياتي من يقول لنا بأن (ايران) هي الخطر علينا كعرب... ومن سيصدّق هذا سوى المتطرف والمتعصب والمتآمر على القضية العربية,