كتَّاب إيلاف

أكذوبة المليون ضحية فى العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من أشهر أقوال الدكتور جوزيف جوبلز وزير دعاية هتلر، أنك ممكن أن تكذب وتستمر فى الكذب حتى يصدقك الناس، ولكن الدعاية الحقيقة والبروباجاندا العبقرية هو أن تكذب وتستمر فى الكذب حتى تصدق نفسك.
وهناك إكذوبة منتشرة منذ أكثر من سنتين فى العالم العربى مفادها أن الرئيس الأمريكى بوش والجيش الأمريكى قد تسبب فى قتل مليون ضحية وملايين الجرحى، وتستمر تلك الإكذوبة يوميا فى المقالات والمقابلات التليفزيونية حتى وصلت إلى مرحلة الحقيقة والتى صدقها الجميع بما فيهم القومجية والإسلاموية الذين إبتدعوا تلك الإكذوبة، دعونا نحاول أن نناقش تلك الأكذوبة ببحث بعض الحقائق الميدانية وبعض الحقائق الحسابية البسيطة، ليس دفاعا عن أمريكا أو عن بوش ولكن فى محاولة للوصول إلى الحقيقة.

ولنبدأ بالحقائق الميدانية:
أولا: أكثر من % 95 من ضحايا الحرب العراقية هم نتيجة التفجيرات الجبانة من القاعدة والتيار الصدرى وأيتام صدام ومقاتلى الجوار والتى لم تميز بين طفل وأمرأة ورجل وشيخ أو بين شيعى أو سنى أو كردى أو يزيدى أو مسيحى، وللأسف سُمي هؤلاء القتلة ظلما وعدوانا ب "المقاومة العراقية".

ثانيا: هناك ضحايا عراقيون فى بداية الحرب من عسكريين وبعض المدنيين، وقتل المدنيين فى أى حرب ليس له أى مبرر، ولكنه للأسف يحدث فى كل الحروب.

ثالثا: الجيش الأمريكى أو العراقى لم يقم بتفجيرات إنتحارية فى المساجد والحسينيات والمآتم والأفراح والأسواق، وفى أى أماكن تجمع سكانى بدون أى تمييز، الجيش العراقى لم يقم بذبح الرهائن على شاشات الإنترنت، بل قام بتلك الجرائم عرب وعراقيون ومسلمون، وتلك حقيقة يجب مواجهتها.

رابعا: إرتكب بعض جنود الإحتلال جرائم وإعتداءات غير مبررة، مثلما ما حدث فى سجن أبو غريب وحادثة الحديثة وبعض الحوادث الأخرى، وقد تم محاكمة معظم هؤلاء الجنود، وتم سجن البعض، والبعض الآخر جارى محاكمته، والبعض الآخر ربما فر من العقاب.

خامسا: مشاكل الأمن العراقية، هى مشاكل عراقية... عراقية، ومشاكل عراقية .. عربية ، وعربية .. إيرانية،والسبب فى إستمرار تواجد قوات الإحتلال هو إختلال الأمن والذى تسبب فيه الأطراف المتحاربة فى العراق، إبتداء من أبو مصعب الزرقاوى إلى التيار الصدرى ومروارا بأيتام صدام، وكان كل هدفهم هو تحويل الشوارع والحسينيات والمساجد إلى مواقع قتال، وذلك لإفشال مهمة قوات التحالف ولو على حساب الشعب العراقى، ولما عجزوا عن مقاومة "الإحتلال" قاموا "بمقاومة" الشعب العراقى.

سادسا: العراق رغم كل شئ بدأ يشهد تحولات ديموقراطية عميقة (رغم إستمرار العنف، وأن قلت حدته كثيرا)، بدأنا نشهد مساجلات فى مجلس النواب العراقى والذى أصبح أكثر حيوية من معظم البرلمانات الشكلية فى العالم العربى، بدأنا نشهد إنتخابات حرة حقيقية على كل المستويات، بدأنا نشهد تكتلات سياسية وتصويت حقيقى على موضوعات مهمة، بدأنا نشهد إنتقادات لمختلف السياسيين من القاع إلى القمة، حتى حادثة حذاء الصحفى المتهور، ماهى إلا دليل على وجود جو مختلف من الحرية يسمح بإختلاف الآراء حتى لو كان عن طريق إلقاء حذاء على الرئيس بوش وبجواره رئيس الوزراء العراقى، وأنا متفائل كثيرا بمستقبل العراق (إن تركه جيرانه فى حاله) وعاملوه معاملة: "النبى أوصى على سابع جار"، فنحن نوصى جميع جيران العراق من أول جار إلى سابع جار، "إتركوا العراق فى حاله".
سابعا: فى العالم العربى سواء على مستوى المثقف أو على مستوى الشارع، لا أدرى لماذا كانت أهم أمنية لدى الأغلبية هو إفشال العراق، أنا متفق الآن مع الأغلبية على أن الغزو الأمريكى كان خطأ، ولكنه حدث، فهل يكون الحل هو بمعاقبة الشعب العراقى بقتله وإغتياله وبإذكاء الحرب الأهلية والتضحية بالشعب العراقى لإثبات خطأ الغزو؟ وكنت ألاحظ على مستوى الشارع أن الأغلبية تقوم بالشماتة كلما زاد عدد ضحايا التفجيرات المجنونة، وإستمرت معظم أجهزة الإعلام العربية على تصوير الجرائم الإنتحارية ضد الشعب العراقى على أنها "مقاومة".

أما من الناحية الحسابية البحتة:
أولا:أرجو من القارئ أن يمسك بآلته الحاسبة الصغيرة ويقوم بقسمة مليون ضحية على خمس سنوات فيكون الناتج هو 200 ألف ضحية سنويا، نقوم الآن بقسمة 200 ألف على عدد الأيام فى السنة 365 فيكون الناتج هو 548 ضحية يوميا!! فهل يعقل هذا، هل شاهدنا معدلا يومىا لضحايا العراق وصل إلى متوسط 548، ومعنى كلمة متوسط حسابى أنه يوم سيكون عدد الضحايا ألف واليوم التالى عشرة وهكذا، فهل هذا معقول، أنا أطالب وزارة الصحة العراقية بإصدار الأرقام الحقيقية للضحايا وذلك لإسكات تلك الأكذوبة.

ثانيا: ماهو عدد الضحاياالحقيقى؟ لو أخذنا متوسط 20 ضحية يوميا (وهذا رقم كبير) فيكون عدد الضحايا المعقول (وبإستخدام نفس الآلة الحاسبة) فى السنوات الخمس الأخيرة هو حوالى 36500 ضحية، وهو رقم كبير ولكنه أقل من % 4 من الرقم المتداول (مليون ضحية)، وكل ضحية وراءها أسرة تبكى، ولهذا نكره كل الحروب، لأن كل حرب تتسبب فى زيادة الأطفال اليتامى والزوجات الأرامل والأمهات الثكلى.

ثالثا: أرجو أن يتكرم أحد الباحثين العراقيين أو العرب بالرجوع إلى أرشيف الصحف اليومية فى السنوات الخمس الماضية ويقوم بتجميع أعداد الضحايا الحقيقى ويقوم بنشرها على الملأ، وهناك فى أمريكا موقع إلكترونى على الإنترنت يعارض الحرب العراقية يسجل يوميا عدد الضحايا الأمريكان ويقوم بتجميعها فيما يشبه العداد الإلكترونى، وكنت أتمنى أن يقوم شاب عربى من معارضى الحرب العراقية بإنشاء موقع مماثل لتسجيل العدد الحقيقى للضحايا العراقيين، وعلى يد من قتلوا.

.....
وكلمة أخيرة: إن كان الكثير من العرب والمسلمين يشكّون فى أن رقم ضحايا اليهود فى المحرقة النازية (الهلوكوست) والبالغ ستة ملايين مبالغ فيه، فلا داعى لأن يستخدموا نفس أسلوب أولاد العم.

وأرجو من الله أن يتغمد برحمته كل الضحايا العراقيين، أما مرتكبى الجرائم فإلى جهنم وبئس المصير، وإلى مزبلة التاريخ.


samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحمد له يوجد ذكي
علي الربيعي -

صارلي سنة اقول هذا الكلام!! اكو ناس يقولون 5 ملايين اقو لهم احسب على خمس سنين راح تضحك على نفسك بس صم بكم لا يفقهون من 90 000 الى 98 00 الف فقط وهيا لاقرب للحقيقة ليس لاني متحيز لكن لانها تعتمد على case reportيعني كل جثة يتم احتسابهاشكرا لصاحب المقال

الواقعية
عراقي -

انا اشكر الكاتب لانه استخدم عقله اتمنى من الكتاب العرب استخدام نفس الاسلوب

بلد المليون شهيد
وليد -

هذه الاكذوبة تضاف الى اختها اكذوبة بلد المليون شهيد التي اطلقها بطل الابطال بلا منازع جمال وصدقها هوو صدقته الشعوب الاسلامية الامية وقد كذبها فيما بعد ما يسمى بالمجاهدين في حرب الجزائر وذكروا ان القتلى في الجزائر كان بيد الاخوان فيما بينهم كما يحدث الان في العراق وبنفس الاسلوب الاسلامي من تفجير وقتل وذبح وتنسب للاستعمار والجن وسكان الكواكب الاخرى وليس المسلمين انفسهمصدقني يا حضرة الكاتب النزيه المحترم لم يقتل الجيش الامريكي مدنيا الاعن طريق الخطاء او ان المجاهدين الشرفاء يطلقون النار من اماكن تجمع المدنيين كما يحدث ايضا في غزة وافغانستان وهذا اسلوب الخسة تتبعه كل المقاومات الاسلامية فعندما يرد الجيش الامريكي او غيره يقولون امام وسائل الاعلام انه قتل مدنيين

يعظ الآخرين!!
بهاء -

السيد سامي يعظ الآخرين ثم يقع نفسه بنفس الخطأ، من أين أتيت برقم 95% من الضحايا هم ضحايا التفجيرات المجرمة الإرهابية؟ ثانيا رقم أكثر من 600 ألف ضحية صدر عن دراسات بريطانية وأمريكية، ثالثا: المحتل مسؤول عن الأمن بالبلد المحتَل وعن أمن مواطنيه. مجرمي التفجيرات المتنقلة إرهابيون يستحقون العقاب، لكن المحتل الأمريكي مجرم على نفس المستوى لأنه احتل بلدا آخر بقواه العسكرية. رابعا فليعد الكاتب نفسه لعدد الضحايا أثناء القصف الوحشي المدمر إبان بداية تأسيس ديمقراطية هتلر العصر بوش، خامسا أذكر الكاتب أن أولبرايت علقت على موت 500 ألف طفل عراقي إبان حصار التسعينات بسبب السرطانات وشحة الأغذية والدواء بأنه ثمن (الديمقراطية والعدل)! أخيرا أرجو من السادة الكتاب عند الكتابة أن يتعبوا أنفسهم ببعض البحث والقراءة ! ونصيحة مكررة للكاتب أن يبقى ضمن الكتابات الخفيفة الظل وبدون وجع رأس تحليلي وسياسي فلكل كاره!!

نحن نعرف الحقيقة
رعد الحافظ -

وأستطيع أن أضيف الى ما تقدمت به يا استاذ سامي بأن القوات الأمريكية ما كانت لتقتل مدني واحد (غير مسلح) , بدم بارد ودون داع مثلما فعل الانتحاريون وسجلوا ذلك بأنفسهم على الشاشات والنت ,ولو إقتصر الأمر على القتال العسكري لقام الاميركان بأسر الجنود المقاتلين لهم وتقديمهم للمحاكمة ثم إطلاق سراح عدد كبير منهم وإعطاء حق اللجوء لبعضهم ومحاكمة القادة والقتلة المتحكمين بالاخرين. هذا الكلام يعرفه كل عراقي عايش الاحداث والدليل هو لو سقط أي قيادي بعثي مطلوب أو حتى من أتباع القاعدة فأنه يطالب أولا بعدم تسليمه للعراقيين , لانه يوقن أن الاميركان سيتبعون النهج الواضح في محاكمته دون انتقام او تنكيل او تقطيع الاوصال مثلما حدث مثلا لأفضل رئيس وزراء وأشرفهم على الاطلاق في تأريخ العراق الحديث عند سقوطه بأيدي الرعاع.كلنا نعرف الحقائق لكننا لانجرؤ على البوح بها..الله كريم

الحقيقه لمن لا يعلم
محمد خالد -

اقول للكاتب أسال اي شخص عراقي ان لميكن له بالقليل 3 او 4 شهداء من اخوته او اقاربه او حتى معارفه وكذلك أسال اي عراقي ان كان عائلته جميعها او 90 بالمائه منها او حتى 50 بالمائه منها ان لم يكن مهاجر او مشرد واخيرا ارجوا التاكد من الحقائق قبل الكتابه مع الشكر والتقدير لايلاف على نشر التوضيح .

Fantastic Article
Dr SAAD JASEM -

What a great article ,you get the point 100%

ماهكذا تورد الإبل
!!!!!!! -

الرحمة لجميع ضحايا العنف في العراق الجريح ولكل ضحايا العنف وفي كل أنحاء المعمورة. يدعي الكاتب أن العرب هم من يروجوا لقصة المليون قتيل في العراق وهذا كلام خاطئ لأن بأمكان أي إنسان مشاهده أعداء الحرب الغربيون الذين قاموا بهذه الإحصاءات مثل إحصاء مجلة لانسيت الطبية الكثير الآخرون. وكل هذه الإحصائيات موجودة على الإنترنت ولاتقل لي بأن العرب هم من وضعها. يكتب الكاتب ويقول أن 95% قد ماتوا من جراء أسباب خارجة عن سيطرة قوى الإحتلال وهذا كلام خاطئ. أولاً: هل قام الكاتب بتعداد القتلى بألته الحاسبة كي يصل إلى نسبة 95%. شخصياً أصدق ماقالته وزارة الصحة العراقية التي قدرت عدد الضحايا ب150,000 حتى عام 2006. من المضحك أن يدعوا الكاتب الباحثين أن يبحثوا في الصحف وليس في سجلات الدولة العراقية والمستشفيات ووزارة الصحة العراقية. لا للعنف ونعم للسلام والرحمة لكل من سقط ضحية عدوان في العراق الحبيب ومن المحزن أن يشمل الكاتب كل العرب في تمنيهم الفشل للعراق الجديد. شخصياً لاأتمنى سوى التقدم والإزدهار والحب للعراق الديموقراطي الجديد. والسلام وشكراً لأيلاف على هذا المنبر الحر.

تعقيب
بهاء -

على فكرة يمكن العودة لمجلة لانست البريطانية الطبية والمحترمة بالأوساط العلمية على الرابط: من ناحية ثانية لو طبقنا طريقة الكاتب على ضحايا الهلوكوست لكذبنا آلاف الدراسات التاريخية العلمية بأوروبا عن الحرب الثانية! إدانة ومحاربة العنف الطائفي والسياسي بالعراق لا يعني تبريء المحتل الأمريكي من جرائمه بل إن الأول نتيجة للثاني وليس العكس، لأن تاريخ العراق لم يدلل يوما أنه متوجه لحروب طائفية دموية كما هو حاصل الآن.

احترامي
غيور -

والله عجيب امرك تقول ان موتى العراقيين لايصل لمليون وفي نفس الوقت تصف مايحصل في مصر للاقباط بأبادة طيب بدال ماتمسك الاله الحاسبة للعراقيين ياريت تمسكها لجماعتك اما بخصوص ان من يقتل العراقيين هم الارهابيون والصدريون والاكراد والجميع بأستثناء الامريكان ليس اكثر صحيحا فالمصادر امريكية ولاداعي لسرد الاقوال الامريكية التي تعرفها ونعرفهاواخيرا ولا تعتبر كلامي على منحى شخصي ولكني فعلا اشعر انك لاتصلح للكتابة السياسية

جيش الكفار أرحم
Adam -

الحرب لعبة قذرة . جيش الكفار أرحم من جيش ألأرهابين التكفيريين .

حذاء
محمد عبد الله -

ينرادلك حذاء عراقي على هذه الضحكة الصفراء حتى تفهم

يتعلمو ا منك
صادق -

صدقت يا شريف ابن الشريف وسلمت قلمك ياصادق معى نفسك و معى ربك وارجو ان يتعلموا منك كتاب اخر زمن.كتاب اخر زمن

قلت الصح يابحيري
غاندي -

لم يقتل الامريكان اي مدني لكن مصيبة العرب انهم لايريدو ان يصدقو حتى لو قام الاموات بانفسهم وقالو لهم من قتلنا سيكذبوهم ويتهموهم بالعمالة لايران وامريكا واسرائيل!في سنة1991 عنما كانت سيارة تعبر الجسر في بغداد انتظر الطيار الى ان عبرت الجسر وصارت في الامان قصف الجسر والجيش العراقي قصف حلبجة المكتضة بالمدنيين بالكيمياوي لان معارضي النظام دخلوها!وشكرا

لا يحق لك الجزم
adnan -

لا يحق لك الجزم بهذه الارقام لانك لم تكن موجودا في ثلاجات الطب العدليثانيا لا تدخل بهذا التفاصيل وانت لم تعيش وسط الذين تيتموا في العراقواخيرا فقط لاحاطتك علما جميع العراقين المثقفيين والشرفاء والوطنيين يعرفون عز المعرفه انه جميع او معظم التفجيرات التي حصلت على مدرا السنيين الخمس المنصرمه هي مموله من الجيش الامريكي

الارهاب
محمد الأمين -

اذا صحت مزاعم الحركات الارهابية في العراق ، من أن السبب الرئيس في تصميم الادارة الاميركية على مراجعة استراتيجيتها في العراق هو تكبد قواتها خسائر بشرية جسيمة في الايام الاخيرة، فان ذلك يستدعي أن تراجع الأبواق الاعلامية العربية المناصرة للارهاب في العراق موقفها من قتل آلاف المواطنين العراقيين الأبرياء وان تتصف ولو مرة واحدة بالشجاعة في الاعتراف بمساهمتها في اراقة الدم العراقي ،عوضا عن التياهي والتفاخر بانتصارات وهمية ،إذ أن الذاكرة العراقية لن تتسامح مع قتلة ومجرمين نفذوا مئات الجرائم البشعة التي طالت الأسواق والمتاجر ومدارس الأطفال من أجل دهورة الوضع الأمني وتعطيل العملية السياسية ،.لاشك في أن الادارة الأميركية تتحمل جزءا كبيرا من الفوضى الأمنية التي عمت البلاد، لكن الجزء الأكبر يقع على عاتق منظمات ارهابية يصر الاعلام العربي على وصفها بالمقاومة، فاية انجازات هذه التي حققتها المقاومة العراقية بقتل المواطنين العراقيين الابرياء ؟من المؤسف أن يتحول بعض الاعلاميين العرب الى ابواق تهريجية تحاول ان تتستر على انعدام القيم الاخلاقية لدى جماعات ارهابية ترتكب أبشع الجرائم تجاه أبرياء الشعب العراقي ويصفها اعلاميون عرب بالمقاومة الوطنية .الاعلاميون العرب الذين اكتفوا بذكر عدد الضحايا العراقيين منذسقوط النظام الديكتاتوري البائد ،مارسوا مرة أخرى وبمهارة عالية أساليب الخديعة وسياسةالتضليل حينما تجاهلوا دور مقاومتهم اللاشريفة في قتل آلاف العراقيين الأبرياء، وبذا يكون الحديث عن تخبط الأميركان في الوحل العراقي هو حديث عوران رأوا نصف الحقيقة ولم ينتبهوا لورطتهم في المستنقع الاخلاقي ، لقد تجاهل هؤلاء الاعلاميون مشهد الدم العراقي بحكم ولائهم الأول والأخير لانظمة قمعية لاتريد الاستقرار للعراق. وبغض النظر عن دقة المعلومات الواردة في تقرير مجلة لانست الطبية، ياترى هل نشهد في الأيام القليلة القادمة تقريرا دقيقا يكشف عن عدد الشهداء الذين فقدوا أرواحهم على يد الجماعات الارهابية،بعد أن مللنا لغو صحفيين يكتبون في الحداثة والعلمانية والغنائية الشعرية ويرون في العمليات الارهابية في شهر رمضان دليلا على فاعلية مفهوم الشهادة؟!وشكرا للاستاذ سامي على تقييمه المنطقي

ايتام بوش ؟!!
حدوقه -

اعترف بوش بانه قام بغزو العراق وتدميره وقتل شعبه وتهجيرهم بناءا على معلومات خاطئة ؟!! يا داهيه دقي ؟!!!

القتلة هم لاغيرهم
وليد الحسناوي -

شكرا يا أستاذ سامي كنت ومازلت رائعا تسبح عكس تيار الإنغلاق والتخلف. أود أن أذكر لك أن كل من قال أو إدعى بأن هناك مايسمى بتنظيم القاعدة في العراق قولوا له أنت كاذب. من قتل ومازال يقتل من ينتقم ومازال مستمراً بالإنتقام فهم الفاشست البعثيين أحفاد عفلق أيتام الدكتاتور . كل من لبس العمامة وراح يقتل العراقيين بالعشرات ليس إلا مؤسسة صدام التي كان يبنيها لسنوات طويلة من سقط المتاع وأولاد السفاح وعتاة المجرمين. أما عن الأرقام وإن كانت مليوناً أو مليونين سواء من سقط في حرب إيران أو من قتلوا في طريق الموت بين العراق والكويت أو الذين دفنوا بالآلاف في صحراء الكويت وهم داخل خنادقهم أو الذين قضوا أثناء الحصار لمدة 13 عاماً بعد أن منع عنهم الدكتاتور الدواء والغذاء حالماً بأن العالم سيرق قلبه على الضحايا عله أن يرفع الحصار الذي كان هو سببه. وكالعادة كان يحلم بالبطولة وثمنها أرواح آلاف الناس تسقط لأجل أن يبقى بطلاً كارتونياً أمام من يعبدوا أموال العراق ولكن دخل المفتشون حتى غرفة نومه وفتشوا.

القتلة هم لاغيرهم
وليد الحسناوي -

شكرا يا أستاذ سامي كنت ومازلت رائعا تسبح عكس تيار الإنغلاق والتخلف. أود أن أذكر لك أن كل من قال أو إدعى بأن هناك مايسمى بتنظيم القاعدة في العراق قولوا له أنت كاذب. من قتل ومازال يقتل من ينتقم ومازال مستمراً بالإنتقام فهم الفاشست البعثيين أحفاد عفلق أيتام الدكتاتور . كل من لبس العمامة وراح يقتل العراقيين بالعشرات ليس إلا مؤسسة صدام التي كان يبنيها لسنوات طويلة من سقط المتاع وأولاد السفاح وعتاة المجرمين. أما عن الأرقام وإن كانت مليوناً أو مليونين سواء من سقط في حرب إيران أو من قتلوا في طريق الموت بين العراق والكويت أو الذين دفنوا بالآلاف في صحراء الكويت وهم داخل خنادقهم أو الذين قضوا أثناء الحصار لمدة 13 عاماً بعد أن منع عنهم الدكتاتور الدواء والغذاء حالماً بأن العالم سيرق قلبه على الضحايا عله أن يرفع الحصار الذي كان هو سببه. وكالعادة كان يحلم بالبطولة وثمنها أرواح آلاف الناس تسقط لأجل أن يبقى بطلاً كارتونياً أمام من يعبدوا أموال العراق ولكن دخل المفتشون حتى غرفة نومه وفتشوا.

لا تشكو للناس جرحا ا
سامي الخطيب -

السيد سامي يعطي لنفسه حق القضاء في تحديد نسبة الضحايا العراقيون ويعد نفسه محاميا ناجحا لتبرئة الامريكان من دم العراقيين وهذا ما ابتليت به شعوب المنطقه العربية بالذات في هذا العصر حيث يظهر احد المنجمين ويعطي لنفسه الحق للحديث والتنجيم بماساة العراقيين او غيرهم على الرغم ان كثير من المنظمات العالميه وفي امريكا نفسها او بريطانيا اوضحت حقائق لا تقبل الشك حول هذه المساله واعطت ارقام لم تكن حقيقيه لان الارقام الحقيقيه هي اكبر من تلك التي كشفتها تلك المنظمات انا ابن العراق واعيش في العراق منذا سقوط بغداد وحتى هذه للحظه وشاهدت بام عيني كثير من الانفجارات والاغتيالات وعمليات الخطف ولم تعلنها وسائل الاعلام في حينها وكذلك الحكومة التي كثير ما فندت مزاعم المنظمات الدوليه حول الضحايا العراقيين واعدادهم من اجل كسب اللراي العام ومحاولة تهدئة الوضع لصالحها وحقيقة الامر ان في العراق اكثير من مليون ضحية ولو تبنت منظمه دوليه محايدة القيام بدراسه ميدانيه عن اعداد الضحايا العراقيين اللذين قتلوا خلال السنوات الخمسه التي مرت لكان الرقم اكثر من مليون ضحية واذكر للسيد سامي ان العوان الامريكي يتحمل مسوؤلية كل ضحيه عراقي سقط خلال هذه الفترة لانها وحسب اتفاقية جنيف وقرارات مجلس الامن الدولي تكون هي المسوؤله عن امن العراقيين والحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم وكذلك احب ان اوضح ان من زرع القاعدة في العراق وسمح للمليشات بالعبث بارواح الناس هم الامريكان انفسهم وهناك ادلة وشواهد كثيره تدل على تورط الامريكان وسعيهم لاشعال الفتن والفوضى في العراق بعد الاحتلال ولو جئت الى العراق وسمعت من اراء الناس في العراق ومن كل الاطياف وكيف ان الامريكان بذلوا جهدا كبيرا في بناء المليشات والقاعدة وعصابات الموت في العراق وسهلوا لها الدعم والتخطيط بعد الاحتلال بفترة زمنيه لطلبت الاستغفار من العراقيين انفسهم ومن ضحاياهم والمخطوفين اللذين لا نعلم مصيرهم حتى هذه للحظه وهم بعشرات الالاف انتم لم تعرفوا حقيقة ما حصل في العراق كانت هناك ايام وخصوصا للسنوات 2004و2005 و2006 وحتى مطلع 2007 كانت هناك ارقام من الضحايا لا يمكن للاعلام او لوزارة الصحة التي لم تكن موجوده اساسا اوانها تدار من قبل العصابات نفسها احصائها لقد مرت ايام كانت هناك عشرات الالاف من الضحايا يسقطون يوميا وعلى مدار 24 ساعة وفي اغلب مناطق العراق وهذه حقائق يشهد ب

BRAVO
AGAIBY MD -

A wonderful article I hope people understand a vary simple mathmatics.

لا تشكو للناس جرحا ا
سامي الخطيب -

السيد سامي يعطي لنفسه حق القضاء في تحديد نسبة الضحايا العراقيون ويعد نفسه محاميا ناجحا لتبرئة الامريكان من دم العراقيين وهذا ما ابتليت به شعوب المنطقه العربية بالذات في هذا العصر حيث يظهر احد المنجمين ويعطي لنفسه الحق للحديث والتنجيم بماساة العراقيين او غيرهم على الرغم ان كثير من المنظمات العالميه وفي امريكا نفسها او بريطانيا اوضحت حقائق لا تقبل الشك حول هذه المساله واعطت ارقام لم تكن حقيقيه لان الارقام الحقيقيه هي اكبر من تلك التي كشفتها تلك المنظمات انا ابن العراق واعيش في العراق منذا سقوط بغداد وحتى هذه للحظه وشاهدت بام عيني كثير من الانفجارات والاغتيالات وعمليات الخطف ولم تعلنها وسائل الاعلام في حينها وكذلك الحكومة التي كثير ما فندت مزاعم المنظمات الدوليه حول الضحايا العراقيين واعدادهم من اجل كسب اللراي العام ومحاولة تهدئة الوضع لصالحها وحقيقة الامر ان في العراق اكثير من مليون ضحية ولو تبنت منظمه دوليه محايدة القيام بدراسه ميدانيه عن اعداد الضحايا العراقيين اللذين قتلوا خلال السنوات الخمسه التي مرت لكان الرقم اكثر من مليون ضحية واذكر للسيد سامي ان العوان الامريكي يتحمل مسوؤلية كل ضحيه عراقي سقط خلال هذه الفترة لانها وحسب اتفاقية جنيف وقرارات مجلس الامن الدولي تكون هي المسوؤله عن امن العراقيين والحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم وكذلك احب ان اوضح ان من زرع القاعدة في العراق وسمح للمليشات بالعبث بارواح الناس هم الامريكان انفسهم وهناك ادلة وشواهد كثيره تدل على تورط الامريكان وسعيهم لاشعال الفتن والفوضى في العراق بعد الاحتلال ولو جئت الى العراق وسمعت من اراء الناس في العراق ومن كل الاطياف وكيف ان الامريكان بذلوا جهدا كبيرا في بناء المليشات والقاعدة وعصابات الموت في العراق وسهلوا لها الدعم والتخطيط بعد الاحتلال بفترة زمنيه لطلبت الاستغفار من العراقيين انفسهم ومن ضحاياهم والمخطوفين اللذين لا نعلم مصيرهم حتى هذه للحظه وهم بعشرات الالاف انتم لم تعرفوا حقيقة ما حصل في العراق كانت هناك ايام وخصوصا للسنوات 2004و2005 و2006 وحتى مطلع 2007 كانت هناك ارقام من الضحايا لا يمكن للاعلام او لوزارة الصحة التي لم تكن موجوده اساسا اوانها تدار من قبل العصابات نفسها احصائها لقد مرت ايام كانت هناك عشرات الالاف من الضحايا يسقطون يوميا وعلى مدار 24 ساعة وفي اغلب مناطق العراق وهذه حقائق يشهد ب

The Truth
Mageed -

One million thank yous for telling the truth about the lies those who do not want good for Iraq try to spread. Your article is an honest and objective analysis and we thank you for that but, sadly, who reads it and less so who will be prepared to change his/her mind of the people you write for. There are people here who commented on your article only to dispute what you have proven by your logical arguments without having any evidence or access to facts. Those arab and islamists, like Dr. Goblze only want to believe their own lies. you are talking to a nation who has been brought up to only believe in their own lies and propaganda and that is why they will always be behind every other nation. I also do not know why some of the commentators on your article bring in the Koptic Chritians into the argument. What have these oppressed people got to do with how many Iraqis were killed

مالم افهمه
فهيم -

افهم ان تسعى الانظمة العربية والانظمة غير العربية فى منطقة الشرق الاوسط الى ان تزعزع وتهدم النظام الديمقراطى الوليد فى العراق ولكن مالم افهمه على الاطلاق لماذا تشجع الشعوب العربية هذا الاتجاه وتدعم الانظمة الديكتاتورية فى مسعاها هل يخشى المسجون ان يفقد السجان؟

استخدم عقلك
عربي -

يريد كاتب المقال ان نستخدم عقولنا و الألة الحاسبة لحساب مجموع القتلى الذين قتلوا بالعراق من بداية احتلاله من بوش شي حلو.....طيب استخدم عقلك يا كاتبنا الهمام وحلل لنا عن السبب الحقيقي لموت هؤلاء الناس حتى ولو كانوا فقط عشرة بني أدميين أليس بوش هو الذي جلب لهم الموت ......وانت ككاتب تجري بعروقك دماء عربية المطلوب منك ان تعري هؤلاء القتلة المجرمين الملوثة ايدهيم بدماء الابرياء لا ان تكون بوقا مدافعا عن المجرمين ......

توقيت غير مناسب
شاكر العجيلي -

توقيت كتابة المقال غير مناسب، لان العقل العربي مخدر ومتآثر اشد التآثر بقندرة الزيدي، لهذا لااتصور بان المنطق الذي استخدمه في مقالك يمكن ان يجد صدى عند هؤلاء.

هلوسه
اشبيليه -

يقال في كثير من فروع المعرفة وعلم النفس أن طريقة تعليل الأحداث وربط النتائج بالمقدمات ، تدل بشكل كبير ، على طريقة التفكير ، والعقلية ، بل إن أولى موجبات العقل هي : تعقل الحدث ، أي إدراكه بشكل صحيح عن طريق معرفة الأسباب والنتائج ولذلك أفرد فقهاء القانون الجزائي بحوثا وأبواب لشرح وتفصيل العلاقة السببية باعتبارها ركنا من أركان المسؤولية الجزائية وهنا نحمل الاحتلال نتائج كل ما حصل ويحصل بالعراق فلولا هذا الاحتلال لما قتل كل هؤلاء الضحايا رغم اننا عشنا بعهد الطاغيه والدكتاتور الا اي من عناصر القاعدة او المليشيات او البهائم المفخخه لم يكن لها وجود على الساحه العراقيه وهذه الظواهر صارت وافده على بلدنا وظهرت مع الاحتلال ولهذا يجب ان لا تعفيه مطلقا من نتائج افعاله.ثم اود ان اسأل السيد الكاتب ما رأيك عندما تسمع بأن كلب جيرانك قد دعسته سياره بالشارع المجاور وما هو موقفك من صاحب السيارة وصاحب الكلب وكم طبيب نفساني سيرى كل منهم حتى يتجاوز الازمه ، وانت تتكلم عن عشرات الاف لا اقول مئات الاف من الضحايا ما دمت ممسك بآلتك الحسابه الا يهزك الموقف وتخجل عندما تنعتها باكذوبه . هل كنت تكون اكثر سعادة لو كان الرقم ( بنكو) تجاوز المليون.

عقول الاعراب واذانهم
د. سلام المالكي -

السادة المعترضون...اراكم تستندون في رفضكم لهذه المقالة و الحقائق التي بينها الكاتب الى مجلات و مصادر غربية...عجيبة، الان اصبحت تلك المصادر صادقة بالنسبة لكم، فاين ذهبت مقولات الدس الغربي و محاولات تشويه الحقائق التي تنتهجها (حسب زعم العروبيين) تلكم المصادر الامبريالية الصهيونية الانتهازية الهنداحمرية....و كل تسمياتكم العروبية؟ نعم لقد فقدنا الكثير من اخواننا نتيجة الحرب التي اوقدتم انتم نارها مع الامريكان (سادتكم انتم اولا) و فقدان اي عراقي عزيز علينا...لكن من فقدناكم على ايدي الاعراب قد بلغ اضعافا مضاعفة مئات المرات...هذه حقيقة يعرفها كل عراقي و تسمعون عنها يوميا لكن عقولكم مركبة في اذانكم فلا تصدقون الا ما يقوله سادتكم و من يمسكون لجامكم فلا حول و لا قوة الا بالله الذي بينها في محكم كتابه المجيد الاعراب اشد كفرا و نفاقا

الى12
كريم العراقي/هولندا -

أرى رقم 12 يسب الكاتب ويسمح له بنشر تعليقه. أرجو النشر

الى12
كريم العراقي/هولندا -

أرى رقم 12 يسب الكاتب ويسمح له بنشر تعليقه. أرجو النشر

احقاد واراء مرضية
بركات -

اضافة الى ما تقدم به الكاتب الكريم، يصور البعض ان القتل والتهجير في العراق كما لو انه بدأ بعد عام 2003 فقط. وهم يتغافلون عن ضحايا ومهجري العراق قبل 2003 من قبيل حروب صدام المدمرة وقمعه الداخلي وسنوات الحصار المرة. بدون استخدام اله حسابة، النسب الكبرى لضحايا اعوام ما بعد 2003 تمت على يد الصداميين والقاعديين وعناصر الميليشات بدعم دول الجوار العربي والغير عربي حتى تبقى هذه الدول بعيدة من خطر& الديمقراطية والاصلاح. شكرا بوش وشكرا امريكا على انهاء حكم صدام مع اسفي على ضحايا العراق قبل وبعد 2003.

إحصاء الجثث
شعلان شريف -

كل قتيل بريء يظل دمه يصرخ في الآفاق، ويلاحق ضمير قاتله في اليقظة والمنام، كما يلاحق ضمير من يتاجر به، أو من يتجاهله. عند بدء الحرب صرح الجنرال الأمريكي الذي قاد غزو العراق، توم فرانكس: إن إحصاء الجثث ليس من مهامنا. ورداً على ذلك بادرت مجموعة من الأمريكيين النبلاء، إلى إنشاء موقع على الشبكة اسمه Iraqboudycount ، إحصاء جثث العراقيين، وليس الأمريكان، كما ذكر السيد كاتب المقال. ولأن هؤلاء الأمريكيين يحترمون الإنسان، ويحترمون مهمتهم التي انتدبوا أنفسهم لها، فإنهم لم يختاروا الطرق السهلة، والاعتماد على الائعات والمبالغات، وكان يمكنهم أن يفعلوا ذلك، ليحققوا قدراً أكبر من الدعم لموقفهم المناوئ للحرب. لكنهم اختاروا الدقة الصارمة، والتثبت من المعلومات ومقارنتها، والاعتماد على المصادر الإعلامية الموثوقة والمتنوعة. آخر إحصاء حسب الموقع، بتاريخ 11 ديسمبر 2008، هو 90 ألفاً و118 قتيلاً، كحد أدنى، و 98 ألفاً و382 كحد أعلى، حسب اختلاف المصادر. من المتوقع أن يكون العدد الحقيقي أكبر من هذا، لأن حوادث كثيرة، لا تسجل، ولا تصلها وسائل الإعلام.

إحصاء الجثث
شعلان شريف -

كل قتيل بريء يظل دمه يصرخ في الآفاق، ويلاحق ضمير قاتله في اليقظة والمنام، كما يلاحق ضمير من يتاجر به، أو من يتجاهله. عند بدء الحرب صرح الجنرال الأمريكي الذي قاد غزو العراق، توم فرانكس: إن إحصاء الجثث ليس من مهامنا. ورداً على ذلك بادرت مجموعة من الأمريكيين النبلاء، إلى إنشاء موقع على الشبكة اسمه Iraqboudycount ، إحصاء جثث العراقيين، وليس الأمريكان، كما ذكر السيد كاتب المقال. ولأن هؤلاء الأمريكيين يحترمون الإنسان، ويحترمون مهمتهم التي انتدبوا أنفسهم لها، فإنهم لم يختاروا الطرق السهلة، والاعتماد على الائعات والمبالغات، وكان يمكنهم أن يفعلوا ذلك، ليحققوا قدراً أكبر من الدعم لموقفهم المناوئ للحرب. لكنهم اختاروا الدقة الصارمة، والتثبت من المعلومات ومقارنتها، والاعتماد على المصادر الإعلامية الموثوقة والمتنوعة. آخر إحصاء حسب الموقع، بتاريخ 11 ديسمبر 2008، هو 90 ألفاً و118 قتيلاً، كحد أدنى، و 98 ألفاً و382 كحد أعلى، حسب اختلاف المصادر. من المتوقع أن يكون العدد الحقيقي أكبر من هذا، لأن حوادث كثيرة، لا تسجل، ولا تصلها وسائل الإعلام.

الإحتلال هو المسؤول
طه سعيد -

أولا بشأن المسؤولية القانونية ، صحيح إن كثيرا من ضحايا فترة الإحتلال في العراق قتلواعلى يد الميليشيات الطائفية وغيرها ، إلا ان القانون الدولي يحمّل المحتل المسؤولية عن كل هذه الجرائم.فهو مسؤول بموجب معاهدة لاهاي لعام 1907 وإتفاقيات جنيف لعام 1949 عن أمن ورفاه سكان البلد المحتل بل وهو مسؤول أيضا حتى عن منع إنتشار الأوبئة والكوارث الصحية.فمسؤولية المحتل لا جدال فيها.أما عن عدد الضحايا ، فمعروف أن المحتل الأمريكي غير مهتم بتسجيل أعداد الضحايا من العراقيين وما ينشره الإعلام هو جزء صغير مما يحصل في العراق ، والإحصائية الأكثر مصداقية تقول إن عدد الضحايا هو1.2 مليون قتيل من العراقيين و 1.1 مليون جريح حسب دراسة لمعهد الأبحاث البريطاني المستقل ORBالمنشورة مطلع هذا العام والتي إستندت الى مسح ميداني لعينات بلغت أكثر من ثلاثة آلاف عائلة من مختلف مناطق العراق وتبين أن عائلة من كل عائلتين فقدت أحد أبنائها منذ الإحتلال الأمريكي للعراق.وبالمناسبة فإن قتل بريء واحد هو جريمة إبادة حسب الآية الكريمة ومن قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا.صدق الله العظيم

الإحتلال هو المسؤول
طه سعيد -

أولا بشأن المسؤولية القانونية ، صحيح إن كثيرا من ضحايا فترة الإحتلال في العراق قتلواعلى يد الميليشيات الطائفية وغيرها ، إلا ان القانون الدولي يحمّل المحتل المسؤولية عن كل هذه الجرائم.فهو مسؤول بموجب معاهدة لاهاي لعام 1907 وإتفاقيات جنيف لعام 1949 عن أمن ورفاه سكان البلد المحتل بل وهو مسؤول أيضا حتى عن منع إنتشار الأوبئة والكوارث الصحية.فمسؤولية المحتل لا جدال فيها.أما عن عدد الضحايا ، فمعروف أن المحتل الأمريكي غير مهتم بتسجيل أعداد الضحايا من العراقيين وما ينشره الإعلام هو جزء صغير مما يحصل في العراق ، والإحصائية الأكثر مصداقية تقول إن عدد الضحايا هو1.2 مليون قتيل من العراقيين و 1.1 مليون جريح حسب دراسة لمعهد الأبحاث البريطاني المستقل ORBالمنشورة مطلع هذا العام والتي إستندت الى مسح ميداني لعينات بلغت أكثر من ثلاثة آلاف عائلة من مختلف مناطق العراق وتبين أن عائلة من كل عائلتين فقدت أحد أبنائها منذ الإحتلال الأمريكي للعراق.وبالمناسبة فإن قتل بريء واحد هو جريمة إبادة حسب الآية الكريمة ومن قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا.صدق الله العظيم

Zaidy shoes
Khalid -

I know you are not an Iraqi guy so you do not knew well what happened in Iraq, but I think any honest person he can estimate better than you.any way I respect your opinion but be fair because all the bad things in Iraq now from the results of occupation and you know that well.and finally I hope an new Zaidy shoe for any an honest person.Regards

Zaidy shoes
Khalid -

I know you are not an Iraqi guy so you do not knew well what happened in Iraq, but I think any honest person he can estimate better than you.any way I respect your opinion but be fair because all the bad things in Iraq now from the results of occupation and you know that well.and finally I hope an new Zaidy shoe for any an honest person.Regards

ورود وهدايا ثمينه
ابوعبدالله -

نعم يا سامي البحيري انت صادق وكل من هم مثلك صادقون الا الاعلام العربي الذي تسيره الآله العلاميه العربيه الرهيبه ومن ورائها القوة العسكريه الرهيبه التي تفرض تعتيما على براءة الامريكان من قتل العراقيين والافغان ايضا...فكلنا راينا بام اعيننا الطائارات الامريكيه الشقيقه وهي ترمي بالورود والهدايا الثمينه على الشعبين...كما راينا هذه القوات وبأم اعيننا وهي تقف موقفا شريفا ضد تفجير الارهابيين الاسلاميين للمساجد عن طريق نسفها لكي لا يكون للاسلاميين مجال بعدها لفجير المساجد...كما اننا راينا معاملاتهم للعراقيين في ابوغريب وبكا وغيرها من المعتقلات المنتشره في انحاء العراق وكيف انهم يوفرون لهم ما لم يحلموا به في بيوتهم.....

مسالة وعي
عدنان يوسف رجيب -

السيد سامي البحيري تحية، أنت دائما رائع وصادق . جزيل الشكر لمؤازرتك لقضايا الشعب العراقي. أنت على حق في قولك بإن بعض المثقفين (مثقفي الحذاء) يصدقون كذبهم كلما أوغلوا بالكذب. ضحايا الشعب العراقي كانوا بسبب التكفيريين والقاعدة والبعثيين (وفيديواتهم وقنواتهم، كالجزيرة تظهر ذلك بوضوح)، أليست هذه حقائق أم لا؟!، وإذا كان هذا العدد مليوني فهو من جرائم هؤلاء. فإن المفخخات والإختطاف والقتل بالكواتم، في الأسواق والمدارس والمستشفيات ورياض الأطفال وغيرها قام بها المجرمون هؤلاء (لا نعلم ماذا سيقوله عرب الحذاء). الغزو الأمريكي، غزو أدانه الشعب العراقي،وهو مسؤول معنويا،كـ غاز، على الأقل عن الجرائم التي تحدث في العراق، وسيخرج الجيش الأمريكي من العراق قريبا والى الأبد، لكن المجرمين سيبقون يحاولون النيل من الشعب العراقي الذي سيكون لهم بالمرصاد تماما. بودي التعليق على السيد محمد خالد (رقم 6)، فهو يقول: (إسأل أي عراقي إن كان عائلته جميعها أو 90 بالمائة منها أو حتى 50 بالمائة منها إن لم يكن مهاجرا أو مشرد ...). إهدا يامحمد قليلا، وعد الى طريقة البحيري الرقمية في الحساب البسيط، ولأقول لك حتى لو نأت معك في إن 50 بالمائة من أفراد العوائل مهاجرين أو مشردين، فمعنى ذلك إن العراق فيه الآن على الأكثر خمسة عشر مليونا (من أصل حوالي ثلاثين مليونا هي نفوس العراق)، أي قد يكون ما في العراق،الآن، أقل من خمسة عشر مليونا. قل بصدق يامحمد هل تصدق نفسك عندما ترمي الأرقام هكذا (؟!!)، ثم من قام بالقتل، أصدق مع نفسك وأجب، أليس هم البعثيون والقاعدة. والى تعليق بإسم عربي رقم 23 يقول لسامي (حلل لنا عن سبب الموت الحقيقي ..) لقد حلل لك سامي في البداية حيث قال لجيران العراق، كفوا أيديكم عن العراق، أي لا ترسلوا المجرمين المفخخين والأسلحة والأكاذيب لعراق، وأضيف أنا فأقول إن البعثيين هم الأكثر جريمة وهم من يقوم بها ويشجع الآخرين عليها ويصرف أموال الشعب العراقي ( المسروقة) عليها. في زمن صدام كانت الجرائم أكثر بكثير ويتم أكثرها في السجون (يومين في كل إسبوع تسمى عملية تنظيف السجون) ألا تعرف بهذا ايها العربي؟!! أماالآن وبعد سقوط نظام الجريمة اخذ البعثيون يقتلون في الشوارع والمدارس وغيرها، المسالة واضحة.

fees
saad mosses -

i think not easy to write any artical if there is fee for it then the writer will think thousand time befor write any thing if they tell him you will pay fee if what you right not true

مسالة وعي
عدنان يوسف رجيب -

السيد سامي البحيري تحية، أنت دائما رائع وصادق . جزيل الشكر لمؤازرتك لقضايا الشعب العراقي. أنت على حق في قولك بإن بعض المثقفين (مثقفي الحذاء) يصدقون كذبهم كلما أوغلوا بالكذب. ضحايا الشعب العراقي كانوا بسبب التكفيريين والقاعدة والبعثيين (وفيديواتهم وقنواتهم، كالجزيرة تظهر ذلك بوضوح)، أليست هذه حقائق أم لا؟!، وإذا كان هذا العدد مليوني فهو من جرائم هؤلاء. فإن المفخخات والإختطاف والقتل بالكواتم، في الأسواق والمدارس والمستشفيات ورياض الأطفال وغيرها قام بها المجرمون هؤلاء (لا نعلم ماذا سيقوله عرب الحذاء). الغزو الأمريكي، غزو أدانه الشعب العراقي،وهو مسؤول معنويا،كـ غاز، على الأقل عن الجرائم التي تحدث في العراق، وسيخرج الجيش الأمريكي من العراق قريبا والى الأبد، لكن المجرمين سيبقون يحاولون النيل من الشعب العراقي الذي سيكون لهم بالمرصاد تماما. بودي التعليق على السيد محمد خالد (رقم 6)، فهو يقول: (إسأل أي عراقي إن كان عائلته جميعها أو 90 بالمائة منها أو حتى 50 بالمائة منها إن لم يكن مهاجرا أو مشرد ...). إهدا يامحمد قليلا، وعد الى طريقة البحيري الرقمية في الحساب البسيط، ولأقول لك حتى لو نأت معك في إن 50 بالمائة من أفراد العوائل مهاجرين أو مشردين، فمعنى ذلك إن العراق فيه الآن على الأكثر خمسة عشر مليونا (من أصل حوالي ثلاثين مليونا هي نفوس العراق)، أي قد يكون ما في العراق،الآن، أقل من خمسة عشر مليونا. قل بصدق يامحمد هل تصدق نفسك عندما ترمي الأرقام هكذا (؟!!)، ثم من قام بالقتل، أصدق مع نفسك وأجب، أليس هم البعثيون والقاعدة. والى تعليق بإسم عربي رقم 23 يقول لسامي (حلل لنا عن سبب الموت الحقيقي ..) لقد حلل لك سامي في البداية حيث قال لجيران العراق، كفوا أيديكم عن العراق، أي لا ترسلوا المجرمين المفخخين والأسلحة والأكاذيب لعراق، وأضيف أنا فأقول إن البعثيين هم الأكثر جريمة وهم من يقوم بها ويشجع الآخرين عليها ويصرف أموال الشعب العراقي ( المسروقة) عليها. في زمن صدام كانت الجرائم أكثر بكثير ويتم أكثرها في السجون (يومين في كل إسبوع تسمى عملية تنظيف السجون) ألا تعرف بهذا ايها العربي؟!! أماالآن وبعد سقوط نظام الجريمة اخذ البعثيون يقتلون في الشوارع والمدارس وغيرها، المسالة واضحة.

نضرب انفسنا بالصرماي
جاك عطاللة -

شكرا يا باشمهندس و كلامك ممتاز ولكن فين العقول اللى تفهم- انت فكرتنى بنكتة العربى اللى مات فجأة فراح اهله للدكاترة مخضوضين وبيسالوا الطبيب هو المرحوم مات من ايه ؟؟ فالطبيب قال لهم مات من انفجار فى المخ فقالوا بصوت واحد لا حول ولا قوة الا بالله هو المخ ده جاله منين يا دكتور ؟؟؟ احنا هيصنا و اشعرنا و افتخرنا على جزمة الزيدى وفى الاخر اكتشفنا اننا ضربنا انفسنا وليس بوش بالحذاء و ايضا بالحرب العراقية سنكتشف اخيرا نفس الاكتشاف اننا نضرب انفسنا وليس اعدائنا بالصرماية يوميا

نضرب انفسنا بالصرماي
جاك عطاللة -

شكرا يا باشمهندس و كلامك ممتاز ولكن فين العقول اللى تفهم- انت فكرتنى بنكتة العربى اللى مات فجأة فراح اهله للدكاترة مخضوضين وبيسالوا الطبيب هو المرحوم مات من ايه ؟؟ فالطبيب قال لهم مات من انفجار فى المخ فقالوا بصوت واحد لا حول ولا قوة الا بالله هو المخ ده جاله منين يا دكتور ؟؟؟ احنا هيصنا و اشعرنا و افتخرنا على جزمة الزيدى وفى الاخر اكتشفنا اننا ضربنا انفسنا وليس بوش بالحذاء و ايضا بالحرب العراقية سنكتشف اخيرا نفس الاكتشاف اننا نضرب انفسنا وليس اعدائنا بالصرماية يوميا

استاذ سامي
سلوان كوران -

يااستاذ سامي لقد ناقشت هذا الموضوع وهذه الارقام قبل 3 سنوات وقبل ايام قال الدكتور فيصل القاسم بان المقابر الجماعيه للعراقيين حاليا تفوق الف مرةعن عهد صدام فماذا تتوقع من هؤلاء وثم لماذا لم تقم هذه القوات بقتل اي مواطن في اقليم كوردستان والعكس وها قد عادت القوات الكوريه واخلت معسكرها بما فيها والسلام

إحصاء الجثث 2
شعلان شريف -

المبالغة بأرقام القتلى، شأنها شأن التقليل منها، دليل على عدم احترام الضحايا. المبالغون بالأعداد يستخدمون الضحايا مجرد وسيلة في السجال السياسي، وكلما رفعوا العدد كلما اعتقدوا أنهم جاؤوا بحجة أقوى. وهؤلاء هم أغلبية مناهضي أمريكا من العراقيين والعرب. والعجيب، بل ما يدعو للغضب، هو أن أكثر المتحدثين عن الأرقام الهائلة للضحايا العراقيين هم أكثر الوالغين في دماء العراقيين أو المحرضين على قتلهم، من أبطال المقاومة الوطنية، وأنصارها على امتداد الخارطة العربية ، ممن يقتلون القتيل ويمشون في جنازته. وفي المقابل هناك من يقلل من عدد الضحايا خدمة لأهدافه السياسية، أو من يعتبرهم ثمناً ضرورياً لقيام عراق ديمقراطي جديد، يـُبنى على جماجم العراقيين. ليس هناك من هدف على الإطلاق يستحق أن يموت من أجله شخص بريء واحد، لم يختر بنفسه أن يموت في المعركة. الأرقام مهمة حقاً، ولكن لمن يحترم دلالاتها. قتيل واحد يكفي لإدانة القاتل، عبير الجنابي، الصبية البالغة من العمر 14 ربيعاً، التي اغتصبها ثم قتلها جندي أمريكي متعطش للدماء، تكفي لإدانة بوش وسياسته. وأطوار بهجت الصحفية الشابة التي قتلهاالمقاومون تكفي لإدانة التاريخ العربي برمته.

new
أبوحسني -

ماذا تعني ضحية بالنسبة لك؟ قتل ودم ؟ أوليس قرابة المليوني عراقي المشردون في سوريا وغيرهم الكثير في أصقاع المعمورة ضحايا الحرب؟أوليس أمريكا التي تدافع عنها يافهمان هي المسؤولة عن موت مئات الآلاف من العراقيين من أيام كلينتون إلى اليوم؟ يعني إنت ليش زعلان؟ طيب الي ماتوا فقط 100 الف, يعني يبرر هذا للإحتلال ؟ أحمق من يصدق هذا الكلام

new
أبوحسني -

ماذا تعني ضحية بالنسبة لك؟ قتل ودم ؟ أوليس قرابة المليوني عراقي المشردون في سوريا وغيرهم الكثير في أصقاع المعمورة ضحايا الحرب؟أوليس أمريكا التي تدافع عنها يافهمان هي المسؤولة عن موت مئات الآلاف من العراقيين من أيام كلينتون إلى اليوم؟ يعني إنت ليش زعلان؟ طيب الي ماتوا فقط 100 الف, يعني يبرر هذا للإحتلال ؟ أحمق من يصدق هذا الكلام

معقولة ياعرب
مروان البياتي -

اخواني ان كانت الااحصائيات شخص او 500من يعيل هذه العوائل بعد رحيل مكفوليها استغرب نقاشكم لماذا نسترخص الفرد العراقي ولماذا تقوم الدنيا ولاتقعد عندما يموت شخص في حادث سير ببريطانيا الاجدر بكم ان تهتموا بالاانسان العربي وان لاتبخسوا حقه والمشكلة ان الاانسان يموت في العراق ويجب ان تنتهي هذه المهزلة ويقف المتباهون والغير حاسين بهم اخيهم العربي واتمنى من الله ان لايفقدكم اخا او ابا حتى تعرفوا قيمة الفراق وقيمة الاانسان واثابكم الله ويانة النوايا الحسنة

hlstory
hani -

mr hani you really needto spend sometime looking at thereports and watch some tv not sponge bob but real tv and then come back and try to impress millions of arabs and iraqis with your funny logic you were not there sir, poeple like you are the main reason why this arab nation is overtaken like this unforyunately GOD bless your ugly pen

Nasir
hani -

for those who like to attack abdul-nasir anytime and anyway the lion will always be a lion and only dogs might change

hlstory
hani -

mr hani you really needto spend sometime looking at thereports and watch some tv not sponge bob but real tv and then come back and try to impress millions of arabs and iraqis with your funny logic you were not there sir, poeple like you are the main reason why this arab nation is overtaken like this unforyunately GOD bless your ugly pen

التحليل مضحك
أبو محمد العراقي -

بسم الله الرحمن الرحيمالتحليل مضحك جدا وفي رأيي أنصحك يا سامي \بأن لا تتواجد في مكان يكون فيه منتظر الزيدي موجود

التحليل مضحك
أبو محمد العراقي -

بسم الله الرحمن الرحيمالتحليل مضحك جدا وفي رأيي أنصحك يا سامي \بأن لا تتواجد في مكان يكون فيه منتظر الزيدي موجود

ضحايا الاكذوبة
حدوقه الحدق -

المليون قتيل في العراق ضحايا اكذوبة اسلحة الدمار الشامل ؟!!

أبناء دول الجوار
علي حسام -

أبناء دول الجوار مشكلة أكبر من الدولة نفسها!!!! الحذر كل الحذر من هؤلاء الأبناء الذين هم كابناء يعقوب الذين تكالبوا على يوسف. هم الذين إسكنو القتلة. مسكين يا شعب العراق، مسكين يا من فقد عزيز قلب عليه. اناسٌ فقدو دينهم وأخلاقهم. شكراً لك أيها الكاتب الشجاع وكل أرقامك حقيقة مبنية لتخاطب كل ذي عقل. ومن لا يفهم هم كالانعام أو أضل سبيلا

أبناء دول الجوار
علي حسام -

أبناء دول الجوار مشكلة أكبر من الدولة نفسها!!!! الحذر كل الحذر من هؤلاء الأبناء الذين هم كابناء يعقوب الذين تكالبوا على يوسف. هم الذين إسكنو القتلة. مسكين يا شعب العراق، مسكين يا من فقد عزيز قلب عليه. اناسٌ فقدو دينهم وأخلاقهم. شكراً لك أيها الكاتب الشجاع وكل أرقامك حقيقة مبنية لتخاطب كل ذي عقل. ومن لا يفهم هم كالانعام أو أضل سبيلا

من القاتل
مشتاق -

بداية أبدي أعجابي بالطريقة الحسابية التي اعتمدها الكاتب والذي يريد من خلالها إيهامنا بدقة المعلومات التي أوردها, لكن عزيزنا الكاتب لو راجع ذاكرته, وقام باسترجاع الأحداث التي وقعت في السنوات الأخيرة لوجد أن الأمريكان لم يأتوا إلى العراق لنصرة شعبهم, ولم يكلفوا أنفسهم المليارات لو لم يكونوا متأكدين أنهم سيستردون بدل الدولار ألف, أما عن الأحداث التي وقعت فمن يتذكر أبو غريب يعرف من هم الأمريكان ومن شاهد تصفية الجريح في احد المساجد من قبل جندي أمريكي يعرف من هم الأمريكان, من يدرك أن الأسلحة التي تقتل ابناء غزة هي أمريكية يعرف من هم الأمريكان, من يرى العراق قبل العدوان وبعده يعرف من هم الأمريكان, أما بالنسبة للأرهابيين أرجو من كل المثقفين والكتاب أن لا يصفوهم بالإسلاميين لأنهم ليسوا كذلك, ولماذا يقرن الأرهابي بالعراق بدينه الإسلامي حينما لانجد ذلك في دول أوربا من قبل الأرهابيين الذين من الممكن أن يكونوا مسيحيين أو يهود, فلا أذكر يوماً عملية أرهابية قام بها أروبيين ذكر في خبرها أن من قام بها ينتمي إلى الطائفة الفلانية, فأرجو من كاتبنا العزيز أن يراعي الموضوعية في النقد, وأن لا يدعي العقل المنفتح.

واقعية ونبل
عادل العراقي -

الكاتب الواقعي والنبيل سامي البحيــري: سلمت يداك ولا شل قلمك والى مزيد من النبل والواقعية ولك منا الف شكر وشكر.

واقعية ونبل
عادل العراقي -

الكاتب الواقعي والنبيل سامي البحيــري: سلمت يداك ولا شل قلمك والى مزيد من النبل والواقعية ولك منا الف شكر وشكر.

خوف العرب من العراق
عراقي - كندا -

صدقني أيها الآخ الكاتب أن بعض المعلقين من البعثيين وأيتام صدام وكذلك بعض العرب لايروقهم كلامك المنطقي , لآنهم يريدون التهويل والمبالغة في كل خبر يتعلق بالعراق , وهم الآن يذرفون دموع التماسيح على الضحايا العراقيين من جراء الإحتلال الآمريكي ليس حبا بالعراقيين وإنما لغاية في نفوسهم المريضة لتأليب الرأي العام العربي ضد حكومة المالكي وبأنها حكومة عميلة قد نصبها الآحتلال وكأن الحكم الصدامي البعثي لم يكن عميلا لأمريكا والغرب والآمين على تنفيذ أجنداته عندما دمر العراق بحروبه المدمرة المتوالية ضد إيران والكويت , لقد ضاق العراقيون ذرعا بحكم صدام الدموي العشائري , وأني لست مدافعا عن حكومة المالكي أو سابقاتها ولكن على الآقل أن العراقيين بدأوا يتنسمون هواء الحرية ولاخوف بعد اليوم من زائري الليل من زبانية الآمن أو المخابرات , أصبح هناك إنتخابات مليونية يتم الآشراف عليها بواسطة مراقبين دوليين وليس مثل الدكتاتوريات في بقية الدول العربية حيث الرئيس يأتي على ظهر دبابة ويبقى لصيقا بكرسيه متسلطا على البلاد والعباد وعندما يحس بدنو أجله يورثها لإولاده , أني أعذر بعض الكتاب والإعلاميين العرب عندما يتهجمون على العراق لآنها تجربة جديدة لايفهمونها وثقافة الحرية والديمقراطية هي غريبة عليهم , فضلا أن أكثرهم كان مستفيدا من نظام صدام بكوبونات النفط وبقية الهبات والعطايا , أخيرا أتفق مع الكاتب المحترم , أن أغلب الشهداء الذين سقطوا في السنين الخمس الآخيرة , سقطوا بأيدي أيتام البعث وحليفتهم القاعدة وباقي التيارات التي لاتريد للعراق أن ينهض من كبوته , مدعومة بدول الجوار ومخابراتها وخاصة إيران وسورية .

اكاذيب
اري خليفة - زاخو -

هذة اكذوبة من اكاذيب بعض العرب الشرفاء .. يفتخرون بالكذب ويفتخرون برشق الاحذية ويفتخرون بغزو الجيران يفتخرون بالسرقة والنهب والسلب يفتخرون باغتصاب حقوق الشعوب المظلومة .. هذا كله من اخلاقيات العربي البطل .. اننا في كوردستان لدينا الحذر في معاملة العربي .. لان القانون لدى العربي يقصدون به العزف على الة القانون وليس العلم القانون كما نعرف وكما يعرف به العالم باسره ..

اكاذيب
اري خليفة - زاخو -

هذة اكذوبة من اكاذيب بعض العرب الشرفاء .. يفتخرون بالكذب ويفتخرون برشق الاحذية ويفتخرون بغزو الجيران يفتخرون بالسرقة والنهب والسلب يفتخرون باغتصاب حقوق الشعوب المظلومة .. هذا كله من اخلاقيات العربي البطل .. اننا في كوردستان لدينا الحذر في معاملة العربي .. لان القانون لدى العربي يقصدون به العزف على الة القانون وليس العلم القانون كما نعرف وكما يعرف به العالم باسره ..

حلم
اري خليفة - زاخو -

الكاتب بعيد عن الحقيقة والواقع .. الكاتب يحلم بالارقام او عنده مشاكل بالارقام ..

الرئيس الأمريكي
العراقي -

هناك الكثير من المواقف والسياسات التي قام بها الرئيس الأمريكي جورج بوش وانتهجها طيلة فترة ولايته كفيلةٌ بأن تُدخِله التاريخ كأسوأ رئيس أمريكي على الإطلاق, فحربا العراق وأفغانستان، ثم الأزمة الاقتصادية التي تضرب العالم حالياً، كلها كوارث تجعل بوش يستحق لقب الأسوأ على الإطلاق. لكن الواقعة التي قام بها الصحفي العراقي (منتظر الزيدي) بِقَذْفِ رأس الرئيس الأمريكي بحذائه، تعتبر حادثاً هاماً وغير عادي، دفع الكاتب البريطاني في احدى الصحف البريطانية إلى عَقْدِ مقارنة بين بوش وسابقيه من الرؤساء، الذي يعتبرهم بعض الأمريكيين من أسوأ رؤساء الولايات المتحدة في التاريخ, ليكتشف الكاتب البريطاني أنّ بوش يستحق الفوز وبجدارة بلقب الأسوأ على الإطلاق; دون كل منافسيه. ويقول في مقارنته: ;ربما كان ما قام به الصحفي العراقي الذي قذف رأس الرئيس الأمريكي جورج بوش بحذاءيه قد عَبَّر عن عدد كبير من أبناء العالم العربي, حيث يتمتع الرئيس الأمريكي بكراهية كبيرة، ولكن تلك الواقعة التي تعد شيئاً خارقاً للعادة، قد تُعْطِي مزيداً من علامات الاستفهام حول سؤال أكثر إذلالاً لبوش، زاد ترديده مع قرب انتهاء سنوات حكمه الثماني، والسؤال هو: هل الرئيس جورج بوش هو الرئيس الأمريكي الأسوأ على الإطلاق؟;.

الرئيس الأمريكي
العراقي -

هناك الكثير من المواقف والسياسات التي قام بها الرئيس الأمريكي جورج بوش وانتهجها طيلة فترة ولايته كفيلةٌ بأن تُدخِله التاريخ كأسوأ رئيس أمريكي على الإطلاق, فحربا العراق وأفغانستان، ثم الأزمة الاقتصادية التي تضرب العالم حالياً، كلها كوارث تجعل بوش يستحق لقب الأسوأ على الإطلاق. لكن الواقعة التي قام بها الصحفي العراقي (منتظر الزيدي) بِقَذْفِ رأس الرئيس الأمريكي بحذائه، تعتبر حادثاً هاماً وغير عادي، دفع الكاتب البريطاني في احدى الصحف البريطانية إلى عَقْدِ مقارنة بين بوش وسابقيه من الرؤساء، الذي يعتبرهم بعض الأمريكيين من أسوأ رؤساء الولايات المتحدة في التاريخ, ليكتشف الكاتب البريطاني أنّ بوش يستحق الفوز وبجدارة بلقب الأسوأ على الإطلاق; دون كل منافسيه. ويقول في مقارنته: ;ربما كان ما قام به الصحفي العراقي الذي قذف رأس الرئيس الأمريكي جورج بوش بحذاءيه قد عَبَّر عن عدد كبير من أبناء العالم العربي, حيث يتمتع الرئيس الأمريكي بكراهية كبيرة، ولكن تلك الواقعة التي تعد شيئاً خارقاً للعادة، قد تُعْطِي مزيداً من علامات الاستفهام حول سؤال أكثر إذلالاً لبوش، زاد ترديده مع قرب انتهاء سنوات حكمه الثماني، والسؤال هو: هل الرئيس جورج بوش هو الرئيس الأمريكي الأسوأ على الإطلاق؟;.

الى 10
الان جاف -

عزيزي انت لست غيورا ولست صادفا ، لست غيورا لانك تجافي الواقع ، ولست صادفا لانك تتهم الاكراد بالقتل . طيب يا سيد غيور هل ممكن ان تشرح للقراء الكرام كيف وصل الاكراد الى جرف الصخر وذبحوا الاف العراقيين ، وماذا عن ذلك السوداني والبعثي وضابط المخابرات الذين اعترفوا بعد القبض عليهم بانهم ذبحوا المئات ، حبيبي انت تكره الاكراد هذه فهمناها ولكن ان تصفهم بالقتلى هذه مردودة عليك ، انا اتفق مع الكاتب ان ايتام صدام مع القاعدة والاسلامويين والقومجية هم الذين ذبحوا العراقيين.

شكرا للكاتب
احمد الكناني -

شكرا لهذا الكاتب المنصف وما قلته هو لب الحقيقه لا دفاعا عن الامريكان ولكن لتبيان الحقيقه حيث ان من كان يقف ولحد الان وراء الجرائم هم البعثيين حاضني الارهاب من القاعده والميليشيات الشيعيه والسنيه اما من يروج لهذه الارقام فهم اولائك الذين يقفون ضد العراق الجديد وهم نفسهم ايتام النظام المقبور للتغطيه على جرائمهم التي اقترفوها بحق الشعب العراقي بكل طوائفه ,والمهزوم لا يمكن ان يتنازل بسهوله ويقر بان الزمن قد تغير ولا عوده للبعث الفاشي المنهار

شكرا للكاتب
احمد الكناني -

شكرا لهذا الكاتب المنصف وما قلته هو لب الحقيقه لا دفاعا عن الامريكان ولكن لتبيان الحقيقه حيث ان من كان يقف ولحد الان وراء الجرائم هم البعثيين حاضني الارهاب من القاعده والميليشيات الشيعيه والسنيه اما من يروج لهذه الارقام فهم اولائك الذين يقفون ضد العراق الجديد وهم نفسهم ايتام النظام المقبور للتغطيه على جرائمهم التي اقترفوها بحق الشعب العراقي بكل طوائفه ,والمهزوم لا يمكن ان يتنازل بسهوله ويقر بان الزمن قد تغير ولا عوده للبعث الفاشي المنهار

الى مشتاق
محمد خلف الجبوري -

سيد مشتاق انت بداية غير موضوعي في طرحك، ثم انك تتحدث وكان الناس نيام ، ياسيدي الامريكان لم ياتوا لسواد عيون العراقيين ، نحن نعلم ذلك ، ولم ياتوا للنفط ايضا ولكن لعلمهم ان جرذ الحفرة ، المقبور صدام استعمل السلاح الكيمياوي ضد شعبه ويمكن ان يتعاون من مجرمي القاعدة في الهجوم على امريكا . اما حادثة ابو غريب فهل تعتقد ان الجندية الامريكية اغتصبت مجرمي القاعدة؟ واذا كانت قد افزعتهم بالكلاب فانهم يستحقون اكثر من ذلك.اما الارهابي الجريح في المسجد فانه يستحق اكثر من ذلك لانه استخدم بيت عبادة مكانا للقتل .اما ابناء غزة فوالله نحن العراقيين لا نهتم بهم فقد ذبحنا لمدة اربعين سنة باسم فلسطين .

تزوير للحقيقة
ميخائيل -

أعجبنتي مقدمة المقال ..أكذب وأكذب حتى تصدقني..الكاتب كذب و أعطى معلومات غير صادقه..ولم يذكر فترة الحصار القاتل على الشعب العراقي لعشر سنوات عجاف و أكثر..ويريدنا أن نصدقه لمصلحة أمريكا.. لا لا و إن كذب من الأن حتى مئة سنة قادمة فالكذب يبقى كذب و التزوير للحقيقة و التحريف , يبقى تزوير للحقيقة و تحوير لها.. و يكفي ما جاء في تعليقات بعض الإخوة للإستدلال على الإحصائيات الأوروبية و الأمريكية.

>>>>>>
Zak -

I am humbled by the writers amazing logic on discrediting the findings of known western academic journals. He simply pics an acceptable number of 20 casualties per day and starts using his calculator! If he bothered himself to see how those journals got their number (by scientifically comparing the deaths per house held before and after the invasion in many regions)because the invasion is legally responsible for all the insecurities, degradation of health and economical standards in the country according to the UN. If you want to use your heard Sir, use it in the right way next time.

الماء والثلج والبرد
موناليزا -

عندما تدخل الأمور نفق اللامعقول فلا مكان للعقلاء. الأستاذ سامي البحيري، عفوا البوشي، يغسل يدي السيد جورج دبليو بالماء والثلج والبرد من دماء العراقيين، وهذا شرف لم يجرؤ أحد على إدعائه،حتى السيدة رايس وزيرة خارجية السيد دبليو. رجاء لا تناقشوا ولا تقدموا أدلة من القانون الدولي والإنساني وحتى قانون شيكاغو، لأن التسفيه لا يمكن أن يكون محور حوار جاد.

الماء والثلج والبرد
موناليزا -

عندما تدخل الأمور نفق اللامعقول فلا مكان للعقلاء. الأستاذ سامي البحيري، عفوا البوشي، يغسل يدي السيد جورج دبليو بالماء والثلج والبرد من دماء العراقيين، وهذا شرف لم يجرؤ أحد على إدعائه،حتى السيدة رايس وزيرة خارجية السيد دبليو. رجاء لا تناقشوا ولا تقدموا أدلة من القانون الدولي والإنساني وحتى قانون شيكاغو، لأن التسفيه لا يمكن أن يكون محور حوار جاد.

خطّة ابادة مدروسة
راضي الدّخيل -

من يتابع ما يجري في العراق منذوضعت امريكا خطّتها الجهنّمية لغزوه يلاحظ انما جرى وما يجري هو خطّة متكاملة تسمّى حرب ابادة للبشر وللحضارة وللتاريخ.امسكت بالحاسوب كما يريدني الكاتب ان افعل بأن اعامل البشر كارقام عابرة واستنتجت ما يلي:في زمن صدّام كان هنالك اربعة ملايين عراقي يعيشون خارج العراق.منذ حصار امريكا للعراق ومن ثمّ احتلاله كان عدد سكان العراق حسب احصاءات سنة 1997 ،27 مليون نسمة، وسنة 2007 اصبح عددهم 29682000 نسمة.تمّ نزوح وهروب اربعة ملايين عراقي.الصور التي نراهاوالمنهجية المستمرة للقتل توحي بأن الشعب العراقي ينقص لأنه اما يموت قتلا اومرضا او يهرب او يهاجر او يحدّد النسل لصعوبة ظروف الحياة. فلنحصِ الباقين في الوطن على قيد الحياة وننقّص منهم من هم خارج البلدومن ماتوا بشكل طبيعي وليس مرضا او تجويعا او قتلا فسيبدو الرقم مليون منطقيا جدا ومتواضعا. علينا ان نتذكر ان الابادة المنهجية الجماعية لم تطل المدنيين فقط بل تمّت خلال الحصار والحرب عمليات ابادة لفيالق من الجنود العراقيين وللحرس الوطني وبضمنهم ابيد السكان المتواجدين في منطقة الابادة بوسائل ومواد مبيدة عصرية تشبه طريقة ابادة الجراد.الأكثرية ممن بقوا على قيد الحياة يعانون من الفقر والجوع والحرمان من التعليم والرفاهية، وهؤلاء يعيشون أقل من نصف حياةاي انهم يعتبرون انفسهم انصاف قتلى وأموات.كل ذلك نتج بسبب احتلال وحشي لدولة ذات سيادة، والسبب المعلن هو القضاء على النظام الديكتاتوري، بينما الدافع المخفي هو السرقة والسطو والتدمير والقضاء على حضارة متجذرة في التاريخ.اذا كانوا قضوا على النظام فما هي حجّتهم في البقاء هناك طوال هذه المدّة بعد ان انهار النظام السابق؟

رحمة لوالديك
ايمن العراقي -

الف رحمة تنزل على والديك

رحمة لوالديك
ايمن العراقي -

الف رحمة تنزل على والديك

بليكس وبوش
بليكس و بوش -

صرح السيد بليكس لاحدى الفضائيات العربية بأن الولايات المتحدة كانت قد صممت على غزو العراق بغض النظر عن نتيجة عمليات التفتيش آنذاك، وأكد أن النفط كان أحد أهم الأسباب لهذه الحرب. وكشف بليكس أن بوش وإدارته هددا بتشويه سمعته وسمعة السيد محمد البرادعي إن لم يقدما ما يخدم مزاعمهما في قضية أسلحة الدمار الشامل العراقية.. وأضاف بليكس إنه فهم في لقاء تشيني أن إدارة البيت الأبيض مستعدة لتقديم أجوبتها هي إذا رفض بليكس وفريقه تقديم الأجوبة المناسبة. ولعل ما قاله أخيراً السيد بليكس هو الحذاء الذي وجهه إلى الرئيس بوش وإدارته عندما قال: إنني على استعداد للشهادة أمام محكمة دولية تبحث زيف الادعاءات الأمريكية في ما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل العراقية.. وأكد أنه مستعد ليروي القصة التي لم تتغير مع مرور الأعوام.

الارهابيون
الربيعه -

تاْكدت تماما ان الذين يعارضون كاتب المقال هم من المتطرفين والارهابيين وايتام النظام المقبور وهذة احصائية قمت بها انا شخصيا بالذين يعلقون على هكذا مقالات وبالاسماء المسجلة لدي- فلا عجب اذا انبرى مثل هؤلاء ليسمعونا اسطوانتهم المشروخة التي تعزف على مدى الاحباط والخذلان الذي يعانون منه والسبب شعارات التخدير التي صدقوها وعاشوا في اوهامهم المريضة ليلصقوا خيبتهم وسوء تفكيرهم بالاميركان والغرب--فليس غريب ان يتهموك يا سيد سامي بامراضهم المستعصية--فكل الذي ذكرته ايها الكاتب قريب جدا للحقيقة- فالضحايا العراقيين ليس فقط من وقعوا في زمن الاحتلال على ايدي الارهابيين والصداميين ومن سار على دربهم فالضحايا العراقيون هي مساْلة امتداد وتراكمات منذ الحرب العراقية الايرانية وغزو الكويت وما خلفته من دمار وضحايا وارامل وايتام بسبب رعونة النظام البائد ولم يكن انذاك اعلام او فضائيات تستطيع نقل هذه الماْساة والذي نراه اليوم ليس وليد هذه السنوات الاخيرة- وللاسف ان اغلب شعوبنا العربية تنظر الى النتائج دون الاخذ بالمسببات التي اوصلتنا الى هذه النتائج وهذه هي كارثتنا فمتى يكون للانسان قيمة في بلداننا المهزومة----

الخوف
عراقي -

تحليل الكاتب واقعي بس الانظمة العربية الارهابية تخاف من حصول الشعب العراقي على الحرية يكذبون على شعوبهم بان العراق فيها دمار ومليون شهيد كلها كلام ليس الحقيقة انشالله كل انظمة العربية الشوفينية تزول ويحصل النجاة للشعب العربي مثل العراق واخيرا تسلم يا كاتب

الارهابيون
الربيعه -

تاْكدت تماما ان الذين يعارضون كاتب المقال هم من المتطرفين والارهابيين وايتام النظام المقبور وهذة احصائية قمت بها انا شخصيا بالذين يعلقون على هكذا مقالات وبالاسماء المسجلة لدي- فلا عجب اذا انبرى مثل هؤلاء ليسمعونا اسطوانتهم المشروخة التي تعزف على مدى الاحباط والخذلان الذي يعانون منه والسبب شعارات التخدير التي صدقوها وعاشوا في اوهامهم المريضة ليلصقوا خيبتهم وسوء تفكيرهم بالاميركان والغرب--فليس غريب ان يتهموك يا سيد سامي بامراضهم المستعصية--فكل الذي ذكرته ايها الكاتب قريب جدا للحقيقة- فالضحايا العراقيين ليس فقط من وقعوا في زمن الاحتلال على ايدي الارهابيين والصداميين ومن سار على دربهم فالضحايا العراقيون هي مساْلة امتداد وتراكمات منذ الحرب العراقية الايرانية وغزو الكويت وما خلفته من دمار وضحايا وارامل وايتام بسبب رعونة النظام البائد ولم يكن انذاك اعلام او فضائيات تستطيع نقل هذه الماْساة والذي نراه اليوم ليس وليد هذه السنوات الاخيرة- وللاسف ان اغلب شعوبنا العربية تنظر الى النتائج دون الاخذ بالمسببات التي اوصلتنا الى هذه النتائج وهذه هي كارثتنا فمتى يكون للانسان قيمة في بلداننا المهزومة----

الى غاندي تعليق 14
عدنان العراقي -

ذكرت حادثة الجسر المعلق عام 1991 هذا صحيح ولكنت لم تذكر 400 عراقي بسيارتهم وعلى الاقدام عندما كانوا يعبرون جسر الديوانية كيف دمرته الطائرات الامريكية وقبلها وأمها ان خانتك ذاكرتك أو اجبرت نفسك على النسيان ضحايا ملجأ العامرية في الكرخ وهم بحدود 500 مواطن الرجاء عدم محاباة المحتل وأن كان الارهابيين قتله وشكرآ

تأكيدا لتعليق رقم 56
سامرداود -

اؤيد منطق السيد راضي الدخيل رقم 56 واضيف:عدد قتلى الجنود الأمريكيين في العراق بناء على الإحصاءات الرسمية تجاوز 4200 جندي، يضاف اليهم 800 جندي من الحلفاء يصبح المجموع الكلي للجنود المقتولين المصرّح عنهم رسميا هو5000 جندي. يضاف اليهم ثلاثة اضعاف هذا العدد من الجنود المرتزقة الأمريكان الذين لا يصرّح عن عددهم بناء على عقود مادية مسبقة معهم ليصبح العدد التقريبي للجنود المقتولين في العراق من امريكيين وحلفاء هو 20000 (عشون الفا) جندي.اذا اخذنا بالحسبان العتاد الحربي الحديث من طائرات ودبابات ومؤللات عسكريةومخابرات سي آي اي وموساد تعمل في الساحة من اجل نشر الموت والفوضى والتفجيرات في الأسواق بشكل عشوائي لقتل مئات المدنيين فإن 20000 (عشرين الف)جندي مؤللين ومدججين بأحدث آلة عسكرية في العالم كافين قبل أن يُقتلوا كي يَقتل كل واحد منهم 50 عراقيا كي تكون النتيجة النهائية مليون قتيل عراقي.

الى غاندي تعليق 14
عدنان العراقي -

ذكرت حادثة الجسر المعلق عام 1991 هذا صحيح ولكنت لم تذكر 400 عراقي بسيارتهم وعلى الاقدام عندما كانوا يعبرون جسر الديوانية كيف دمرته الطائرات الامريكية وقبلها وأمها ان خانتك ذاكرتك أو اجبرت نفسك على النسيان ضحايا ملجأ العامرية في الكرخ وهم بحدود 500 مواطن الرجاء عدم محاباة المحتل وأن كان الارهابيين قتله وشكرآ

لااصدق ماقرأته
mohamed italy -

تحية خالصة لكاتب المقال من اسوأعاداتنا نحن العرب هو التمسك بالفروع وترك الجذور عبد الناصر قال سوف ارمى اسرائيل فى البحر فكانت النتيجة هزيمة67وجاء صدام ونادى بام المعارك ففر من المعركة وقبض عليه فى قبو فئران دائما العرب لايرون عيوبهم ولكنهم ينقدوا عيوب الاخرين

الحقيقة
ابن دجلة -

اني عراقي ، اؤيد ماجاء بالمقال وورد حقائق قريبة للواقع وبالمقابل الردود السلبية لاتستند الى ادلة وبراهين وانما تقليد لسياسة غوبلز

لااصدق ماقرأته
mohamed italy -

تحية خالصة لكاتب المقال من اسوأعاداتنا نحن العرب هو التمسك بالفروع وترك الجذور عبد الناصر قال سوف ارمى اسرائيل فى البحر فكانت النتيجة هزيمة67وجاء صدام ونادى بام المعارك ففر من المعركة وقبض عليه فى قبو فئران دائما العرب لايرون عيوبهم ولكنهم ينقدوا عيوب الاخرين

الحقيقة
احمد حسن -

ان سامي البحيري الباحث العظيم يقول ان الذين قتلوا منذ 2003 لحد الان 36 الف قتيل وحسبها حساب اي عشرين في اليوم مضروبا بعدد الايام وهذه الطريقة المضحكة في وقت واضح ارجوا ان يتقدم بها الى جامعة من الجامعات الامريكية ليحصل بها على الدكتوراه في علم الاحصاء فحتى جماعة body count -بودي كاونت - والتي قامت بحساب عدد الجثث التي يستلمها الطب العدلي وتستلمها مشرحات المستشفيات العراقية حسبت القتلى من 2003 لحد الان بمئات الالاف وراجع موقع بودي كاونت على الانترنت اما مجلة اللانست الامريكية المرموقة-وهي مشهورة بابحاثها الرصبنة حيث انها من اشهر المجلات الطبية الامريكية قامت هذه المجلة بابحاث وتوصلت بتيجة ان عدد القتلى يفوق المليون وهي استعملت نفس الطرق الاحصائية التي استعملتها في حساب عدد ضحايا كوسوفو وراوندا وهي احصائيات معتمدة من الامم المتحدة ولكن الان ياتي بعض ايتام امريكا ويقولوا ان كل هذا الدمار في العراق لا يعدوا ان خلف بضعة الالاف من القتلى وحتى الذين قتلتهم القاعدة وجيش المهدي ومغاوير الداخلية العراقية وفوات بدر اليس سببه الاحتلاال الامريكي لانه قبل 2003 لم يكن هناك قاعدة ولم يكن هناك جيش المهدي ولا مغاوير الداخلية ولا قوات بدر

من وحي الخيال
علاء -

عزيزي كاتب هذا الموضوع..يبدو انك انسان تسبح في الخيال..أنظر الى الردود التي تسبق ردي والتي جاءتك من العراقيين تثبت انك لا تفقه شيئا...يجب ان تعيش في العراق اولا ثم تكتب هذه الكلمات و هذه هي نصيحتي لك

الحقيقة
احمد حسن -

ان سامي البحيري الباحث العظيم يقول ان الذين قتلوا منذ 2003 لحد الان 36 الف قتيل وحسبها حساب اي عشرين في اليوم مضروبا بعدد الايام وهذه الطريقة المضحكة في وقت واضح ارجوا ان يتقدم بها الى جامعة من الجامعات الامريكية ليحصل بها على الدكتوراه في علم الاحصاء فحتى جماعة body count -بودي كاونت - والتي قامت بحساب عدد الجثث التي يستلمها الطب العدلي وتستلمها مشرحات المستشفيات العراقية حسبت القتلى من 2003 لحد الان بمئات الالاف وراجع موقع بودي كاونت على الانترنت اما مجلة اللانست الامريكية المرموقة-وهي مشهورة بابحاثها الرصبنة حيث انها من اشهر المجلات الطبية الامريكية قامت هذه المجلة بابحاث وتوصلت بتيجة ان عدد القتلى يفوق المليون وهي استعملت نفس الطرق الاحصائية التي استعملتها في حساب عدد ضحايا كوسوفو وراوندا وهي احصائيات معتمدة من الامم المتحدة ولكن الان ياتي بعض ايتام امريكا ويقولوا ان كل هذا الدمار في العراق لا يعدوا ان خلف بضعة الالاف من القتلى وحتى الذين قتلتهم القاعدة وجيش المهدي ومغاوير الداخلية العراقية وفوات بدر اليس سببه الاحتلاال الامريكي لانه قبل 2003 لم يكن هناك قاعدة ولم يكن هناك جيش المهدي ولا مغاوير الداخلية ولا قوات بدر

THANK YOU FOR THE BE
THE ARAQI MAN -

WHAT A GREAT ARTICLE!! BEST EVER ,FINALLY SOMEONE CAN ACTUALLY EXPLAIN THE FACTS AND THE TRUTH

THANK YOU FOR THE BE
THE ARAQI MAN -

WHAT A GREAT ARTICLE!! BEST EVER ,FINALLY SOMEONE CAN ACTUALLY EXPLAIN THE FACTS AND THE TRUTH

الكاتب قال الحقيقة
عراقى اصيل -

ان الارهابين وعلى راسهم ايتام صدام والقاعدة المجرمة يقتلون الشعب العراقى وقد قتلو الاف من العراقين لكى يبرهنوا للعالم وللعراقين انة لا امان ولا استقرار الا بحكم البعث للعراق وان لم تقبلو سوف نقتل الشعب عن بكرة ابية لذلك تراهم يفجرون انفسهم فى الاسواق والمدارس لكى يرهبو الشعب.لقد فهم الشعب العراقى من ينفذ هذة التفجيرات وعجلة الزمن لن تدور الى الوراء نصيحتى لكم كفوا شركم عن العراق

خلاصه الكلام
طـــــــــارق الوزير -

بعد الاعترافات الخطيرة التي أدلي بها هانز بليكس رئيس مفتشي الأمم المتحدة السابق في العراق. وتأكيده بأنه والدكتور محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقيا تهديدات مباشرة من ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي بوش لإجبارهما علي الإقرار كذباً بوجود أسلحة دمار في العراق.. ماذا يمكن للمجتمع الدولي أن يفعل لهذه العصابة الإجرامية التي حكمت أمريكا لمدة 8 سنوات؟!هل يستطيع المجتمع الدولي إذا كان هناك ما يسمي بهذا الاسم أن يقدم هذه العصابة إلي المحكمة الجنائية الدولية ليحاكموا كمجرمي حرب بعد الدمار الشامل الذي ألحقوه بالعراق وقتل مليون مواطن من أبنائه وتشريد الملايين؟!لقد لجأ نظام بوش إلي كل الوسائل القذرة لتهديد هانز بليكس والبرادعي إذا لم يستجيبا لمطالبه ويقررا أن العراق يملك أسلحة دمار. ومع ذلك رفض الرجلان الانصياع لهذه التهديدات.قال بليكس: لقد هددوني شخصياً بتشويه سمعتي.. كما أنني والبرادعي سمعنا من تشيني ما يشبه التهديد بالتشكيك في مصداقيتنا!!أضاف أن تشيني هدده قائلاً: إن إدارة البيت الأبيض مستعدة لتقديم أجوبتها حول أسلحة الدمار بالعراق إذا رفض هو وفريق التفتيش تقديم الأجوبة المناسبة.. أي أنهم سيقدمون المبررات المزيفة لغزو العراق.وقال بليكس في شهادته التاريخية أو اعترافاته إن الولايات المتحدة كانت قد وطنت نفسها علي الغزو بغض النظر عن نتيجة عمليات التفتيش لخدمة مصالحها الاستراتيجية ووجود قواتها علي مقربة من خطوط البترول وخطوط الشحن!!وقال إن الدكتور محمد البرادعي وصف ما رددته أمريكا عن وجود اتفاق تعاون بين العراق والنيجر لحصول الأولي علي اليورانيوم من الثانية بأنها مزاعم وتزوير!!

بدون
الفريد -

صدق من قال: ان لم تستح افعل ما شئت

خلاصه الكلام
طـــــــــارق الوزير -

بعد الاعترافات الخطيرة التي أدلي بها هانز بليكس رئيس مفتشي الأمم المتحدة السابق في العراق. وتأكيده بأنه والدكتور محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية تلقيا تهديدات مباشرة من ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي بوش لإجبارهما علي الإقرار كذباً بوجود أسلحة دمار في العراق.. ماذا يمكن للمجتمع الدولي أن يفعل لهذه العصابة الإجرامية التي حكمت أمريكا لمدة 8 سنوات؟!هل يستطيع المجتمع الدولي إذا كان هناك ما يسمي بهذا الاسم أن يقدم هذه العصابة إلي المحكمة الجنائية الدولية ليحاكموا كمجرمي حرب بعد الدمار الشامل الذي ألحقوه بالعراق وقتل مليون مواطن من أبنائه وتشريد الملايين؟!لقد لجأ نظام بوش إلي كل الوسائل القذرة لتهديد هانز بليكس والبرادعي إذا لم يستجيبا لمطالبه ويقررا أن العراق يملك أسلحة دمار. ومع ذلك رفض الرجلان الانصياع لهذه التهديدات.قال بليكس: لقد هددوني شخصياً بتشويه سمعتي.. كما أنني والبرادعي سمعنا من تشيني ما يشبه التهديد بالتشكيك في مصداقيتنا!!أضاف أن تشيني هدده قائلاً: إن إدارة البيت الأبيض مستعدة لتقديم أجوبتها حول أسلحة الدمار بالعراق إذا رفض هو وفريق التفتيش تقديم الأجوبة المناسبة.. أي أنهم سيقدمون المبررات المزيفة لغزو العراق.وقال بليكس في شهادته التاريخية أو اعترافاته إن الولايات المتحدة كانت قد وطنت نفسها علي الغزو بغض النظر عن نتيجة عمليات التفتيش لخدمة مصالحها الاستراتيجية ووجود قواتها علي مقربة من خطوط البترول وخطوط الشحن!!وقال إن الدكتور محمد البرادعي وصف ما رددته أمريكا عن وجود اتفاق تعاون بين العراق والنيجر لحصول الأولي علي اليورانيوم من الثانية بأنها مزاعم وتزوير!!

الامريكان ارحم
احمد -

اقسم بالله اني عراقي ولم يمت لي عائليا او من اقاربي وعشيرتي اي شخص وحتى من اصدقائي واقاربهم وجيراني وهوس زيادة الارقام موجودة لدى العراقيين والعرب طبعا حتى في الحوادث المرئية وامام العين يكذب البعض ولايصدق الارقام واذا كان صوت الانفجار قويا يقول الكثير مستحيل عشرة ماتوا وفي معارك الصدريين مع الامريكان الاولية استمرت اصوات الانفجارات طول الليل ولم يقتل اي شخص لان جميع تبين ان جميع المتفجرات صوتية فقط للتخويف لان الامريكان لايؤيدون ان يقتلوا صبية مغرر بهم لكن الكثير قالوا لقد مسحوا مدينة الثورة من الخريطة وشكرا سيدي البحيري لانك رائع ومتنور

يا عم كفايه
مصري -

في حاجه غريبه انك دايما شايف الجانب السيء في كل حاجه وكأنك أنت الكامل من كل الوجوه يا أستاذ لو ما كانش الغزو ما كان كل الضحايا وبعدين انت بتدافع عن ايه وليه دايما متبني القضايا العكسية على غرار خالف تعرف.

الامريكان ارحم
احمد -

اقسم بالله اني عراقي ولم يمت لي عائليا او من اقاربي وعشيرتي اي شخص وحتى من اصدقائي واقاربهم وجيراني وهوس زيادة الارقام موجودة لدى العراقيين والعرب طبعا حتى في الحوادث المرئية وامام العين يكذب البعض ولايصدق الارقام واذا كان صوت الانفجار قويا يقول الكثير مستحيل عشرة ماتوا وفي معارك الصدريين مع الامريكان الاولية استمرت اصوات الانفجارات طول الليل ولم يقتل اي شخص لان جميع تبين ان جميع المتفجرات صوتية فقط للتخويف لان الامريكان لايؤيدون ان يقتلوا صبية مغرر بهم لكن الكثير قالوا لقد مسحوا مدينة الثورة من الخريطة وشكرا سيدي البحيري لانك رائع ومتنور

تنصار صدام
ناجي -

كل من يهاجم المقال هذا هو اما 1- صدامي 2- طائفي لايروق له روية الشبعة والكرد في الحكومة 3- كان مستفيدا زمن النافق صدام

مع الاسف
azad -

أحزنتني يا سيد سامي بهذا المقال ، مع الاسف

تنصار صدام
ناجي -

كل من يهاجم المقال هذا هو اما 1- صدامي 2- طائفي لايروق له روية الشبعة والكرد في الحكومة 3- كان مستفيدا زمن النافق صدام

الى رقم 60 الربيعه
العربي -

و انا تأكدت ايضا ان اغلب المؤيدين هم من شلة المنتفعين من الاحتلال و اذنابه.

الى رقم 60 الربيعه
العربي -

و انا تأكدت ايضا ان اغلب المؤيدين هم من شلة المنتفعين من الاحتلال و اذنابه.

عمالة كاتب تافه
آل ربيعة العراقي -

ليكن الرقم مليون غير صحيح وليكن الرقم كما تفنقت عنه آلتك الحاسبة ،وكما قلت ،36500،فهل هذا الرقم يعني لك شيئا ؟وهل فكرت في عدد افراد عوائل هؤلاء؟وهل نسيت اعداد الاطباء والمفكري واساتذة الجامعات والصحفيين الذين سقطوا ،وهل تعرف كم مليونا هاجروا من العراق بعد بركات السيد بوش؟وهل تدرك حجم الاموال التي سرقت من الشعب العراقي ونفطه ؟وكيف سرقت آثار العراق ومتاحفة؟وهل انت موافق على رجوع العراق الف سنة الى الوراء؟وهو صاحب حضارة السبعة آلاف سنة ؟وهل يحصل كل هذا من أجل ديمقراطيةمجلس النواب المزعومة ؟واذا كان الذي يحصل في مجلس النواب هو الديمقراطية المنشودة؟وهوتعبير عن الرأي؟يبحث عنه العراق الذبيح ؟لماذا لاتقبل حادثة حذاء منتظر الزيدي؟ وتعدها شيئا من

just conferm
abo mohamad -

ذكرت دراسة جديدة يوم السبت ان العنف الطائفي انخفض بشدة في العراق من أعلى مستوياته في عامي 2006 و 2007 ولكن الهجمات ضد القوات الأمريكية والحكومية تتواصل وتودي بحياة المدنيين العراقيين. وقالت جماعة;ايراك بودي كاونت المعنية بحقوق الانسان والتي تقوم باحصاء عدد القتلى العراقيين في تقرير جديد ان ما يتراوح بين 8300 الى تسعة آلاف مدني قتلوا في العراق في عام 2008 مما يصل بعدد القتلى منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الى 98400 علي الأقل. وقالت الدراسة ان 25 شخصا كانوا يقتلون كل يوم في المتوسط في العراق في عام 2008. وبينما يقل هذا المتوسط كثيرا عن عامي 2006 و 2007 حيث قتل 48 ألفا على الأقل إلا انه يقارب مستويات العنف في عامي 2003 و2004. وقال جون سلوبودا المشارك في تأسيس الجماعة والمتحدث باسمها ;أول شيء هو ان هناك تراجعا كبيرا في الموت بسبب العنف العام الماضي وهذا التراجع أكثر وضوحا في بغداد وأضاف غير ان أحدا لا يقول في عام 2004 ان مستويات العنف كانت مقبولة. كان الناس يتحدثون عن دولة في اضمحلال مروع. انه فقط تحسن..عن الذروة المخيفة للعنف في عامي 2006 و 2007 وتعترف الجماعة التي تجمع عدد القتلى من وسائل الاعلام ومن مصادر أخرى ان العدد الحقيقي للقتلى خلال خمس سنوات من العنف في العراق ربما يكون أعلى بكثير. وقال سلوبودا ان الانخفاض في مستويات العنف في عام 2008 يعكس انخفاضا في العنف الطائفي الذي ارتفع بين الشيعة والسنة بعد تفجير مزار شيعي في فبراير شباط 2006. ومنذ عام 2003 قتل أكثر من 4200 جندي أمريكي وأكثر من 175 جنديا بريطانيا في العراق. وتوصلت الدراسة الى ان عدد قتلى المدنيين العراقيين بأيدي القوات الأجنبية وصل الى 584 شخصا في عام 2008 مقابل 1359 شخصا في عام 2007.

الى ناجي رقم 74
عدنان العراقي -

كل من يهاجم المقال صدامي ، طائفي ، لا يحب الشيعة والكرد في الحكم ، مستفيد من صدام. أنا لا أويد صاحب المقال ولكني كردي من كركوك عشيرة الجباري ولكني عراقي للمرة المليار قبل ذلك ، لست بطائفي لأن عائلتنا والحمد لله متناسبين مع الشيعة والعرب ، لست مستفاد من نظام صدام واولهم خالي اعدم في الانفال عام 1988 ولم استلم متر من جمعيات الحكومة العراقية وغيرها ولكن هذا لا يعني ان اقبل يد بوش اللعين والمليون ضحية ليس بالضرورة قتلهم الامريكان بطريقة مباشرة ولكن غزوهم للعراق جعلنا مسرح للقتل من قبل القاعدة و جيش المهدي ومخابرات دول الجوار وعلى رأسهم ايران الاسلام والمخدرات ، هل تنكر ان ضحايا منطقة الزركة 2500 عراقي وهم شيعة ومع ضحايا معركة الفلوجة 1700 انسان دفنوا في الملعب البلدي للفلوجة عام 2004 هاتين المعركتين فقط ضحاياها من العراقين 4100 انسان و 40 الف جثة مجهولة دفنت في النجف وغالبيتها من اهل سنة بغداد على الجثث المجهولة للعراقين الشيعة التي كان انصار القاعدة يقتلوهم على الطريق الدولي وتفجيرات الزنجيلي والقتل في البصرة كل هذه الضحايا تريد ان تقول عددها 36000 عراقي فقط سامحك الله وشكرآ

العراق
عبدالله عبدالسلام -

مشكلة العرب ليس مع الديمقراطية ولكن مع مشروع تقسيم العراق الذى تقوده ايران وامريكا وهذا تهديد للامن القومى العربى.كما من حق امريكااحتلال العراق من اجل مصالحها من حق العرب ايضا الوقوف ضد مشروع التقسيم.والمشكلة الثانية ان من يدعون بانه توجد ديمقراطية فى العراق ليس قادرين على قول الحقيقة وتوضيح موقف العرب الحقيقى من ما يجرى فى العراق.

عرب ...ولكن!!
mohja 212 -

تحليلك أستاذي بتفاصيله و أرقامه مجانب للواقع ويصب كله ولو ضمنيا بتسويغ وجود بوش بالعراق بل وتبرير جرائمه مرورا بإلقاء اللوم على غيره من المليشيات والعصابات الإرهابية التي فرخها نظام بوش نفسه وأمدها بالسلاح ...الكل يعلم مدى الدمار والتنكيل بالشعب العراقي الأعزل في عهد بوش والذي يفوق جرائم العهد الصدامي...أستاذي المحترم لن تغطي شمس الحقيقة ..تضخيم الأرقام أو العكس لا يخدم القضية بشئ ..إنما يخدمها الإعتراف بالحقيقة المرة..أن الدم العربي أصبح بخسا لدرجة أن يعاب على الزيدي رمي بوش بالحذاء..فأنتفضتم تدافعون عن السفاح تارة بإسم المدنية والتحضر..!!وتارة أخرى خوفا على مستقبل السلام مع الذئاب..!!تحليلات مستفزة ..تؤكد قول الشاعر ..عرب ..ولكن لو نزعت قشورهم لو جدت أن اللب أمريكان.!!!!!

اوافق لكن
المحايد -

المقال فيه شيء من الصحة بأن معظم القتلى كانو قد قتلو على ايدي القاعدة و اعوانهم لكن الاعداد كانت اكثر بكثير حيث ان حادثة واحدة حادثة جسر الأمة راح ضحيتها 1200 شخص و في الثلاث السنين الأولى كانت اعداد الضحايا عالية جدا

عرب ...ولكن!!
mohja 212 -

تحليلك أستاذي بتفاصيله و أرقامه مجانب للواقع ويصب كله ولو ضمنيا بتسويغ وجود بوش بالعراق بل وتبرير جرائمه مرورا بإلقاء اللوم على غيره من المليشيات والعصابات الإرهابية التي فرخها نظام بوش نفسه وأمدها بالسلاح ...الكل يعلم مدى الدمار والتنكيل بالشعب العراقي الأعزل في عهد بوش والذي يفوق جرائم العهد الصدامي...أستاذي المحترم لن تغطي شمس الحقيقة ..تضخيم الأرقام أو العكس لا يخدم القضية بشئ ..إنما يخدمها الإعتراف بالحقيقة المرة..أن الدم العربي أصبح بخسا لدرجة أن يعاب على الزيدي رمي بوش بالحذاء..فأنتفضتم تدافعون عن السفاح تارة بإسم المدنية والتحضر..!!وتارة أخرى خوفا على مستقبل السلام مع الذئاب..!!تحليلات مستفزة ..تؤكد قول الشاعر ..عرب ..ولكن لو نزعت قشورهم لو جدت أن اللب أمريكان.!!!!!