كتَّاب إيلاف

لبنان سياسة وعشق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لا أنسى هذه العبارة: "أحب العرب لأنهم فقراء، مظلومون، ومتخلفون". قالها لي مرة شاعر وكاتب لن أذكر اسمه لأنه ربما لا يريد وانطبعت في ذهني. كلمات قليلة تغني أحياناً عن كتب لكنها لا تكفي شعوباً جائعة إلى كل شيء. ليتني سألته ماذا تفعل لكل هؤلاء الذين تحبهم غير الكلمات الكلمات وهم لا يقرأون؟
ومرة وحيدة التقيت رفيق الحريري ، سألني كيف تتصرف إذا كنت مسؤولاً وكلفت عمالاً تنظيف طرق مدينة بحجم بيروت ففعلوا وصارت كالمرايا اللامعة، وبعد ساعة فقط عادت وسخة لأن الناس يرمون نفاياتهم في الشوارع من نوافذ السيارات؟ أجبته: "أتركهم لقدَرهِم". فقال: "لا. بل تكلف العمال أن يعودوا ساعة بعد ساعة وينظفوا الطرق نفسها من جديد. مع الوقت سيخجل من فعلتهم الناس الذين يرمون نفاياتهم من نوافذ السيارات في شوارع بيروت". ****
في مكاتب جريدة بيروتية صحافي يشرح بعد يوم من 12 تموز/ يوليو 2006 أن قرى الجنوب مكتظة بالسكان وإذا ردّت إسرائيل بكثافة نيرانها الرهيبة على عملية "حزب الله" فلا بد بعد مدة من أن تشرد إحدى قذائفها وتقع على ملجأ ما وتتسبب بمجزرة وعند ذلك تقوم قيامة الرأي العام العربي والإسلامي والدولي عليها، فتضطر إلى التراجع مهزومة من غير أن تحقق أهدافها.
فعلاً بعد أيام يصيح الصحافي وهو يقرأ خبراً وصل لتوّه: "مجزرة مجزرة، في قانا أيضاً... ألم أقل لكم ؟ راحت على إسرائيل".
كان وجهه متهللاً تلك اللحظة وعيناه تبرقان. وعندما عرضت قناته المفضلة مشاهد أشلاء الأطفال كان يسأل من حوله بشيء من القلق كم يوماً بعد تستطيع إسرائيل الصمود؟ ****
... أن تبقى أسبوعاً عاجزاً عن الكلام بعدما تأملت في صورة طفلة جميلة ألقت رأسها على نافذة سيارة إسعاف فظننتها غافية . لكنك تقرأ في كلام صورة الوكالة الأجنبية أن الطفلة الجميلة ليست نائمة بل قتلتها وألقت رأسها وشعرها الأسود الطويل على تلك الحال شظايا قذيفة إسرائيلية سقطت قرب سيارة إسعاف كانت تهرّبها من بلدة جنوبية إسمها صريفا.
كانت سنة1996 ورتب الحريري بعد ذلك ما سُمّي "تفاهم نيسان" على قاعدة تحاشي قصف المدنيين في لبنان وإسرائيل على السواء. ربحنا بالصور وقتها والطفلة النائمة لحقها كثر من أترابها. ****
تتبادل القبائل اللبنانية الأدوار بين مرحلة وأخرى . في بدايات الحرب الطويلة الأولى التي اندلعت عام 1975 كان صاحب مجلة "الحوادث" سليم اللوزي الذي اختطفته الإستخبارات السوريةوأذابت يده اليمنى بالأسيد قبل قتله يتهم "الجبهة اللبنانية" التي جمعت القادة المسيحيين التاريخيين بأنها تتعامل مع بقية اللبنانيين على قاعدة "ما لنا لنا، وما لكم لنا ولكم". اليوم "حزب الله" يسير على هذا المنوال، خلافاً لاعتقاد بعض اللبنانيين والعرب أنه يقسّم لبنان بدولته "الميني" أو يُضمر فيديرالية ما على غرار ما حقق شيعة العراق . يعتمد الحزب القاعدة التي حدّدها اللوزي وطوّرها بشير الجميّل في ما بعد إلى أخذ السلطة، كل السلطة عندما لاح له الظرف المناسب.
الظرف غير مناسب لـ"حزب الله" اليوم، وأمينه العام ليس مارونياً ليتطلع إلى رئاسة الدولة كل الدولة في لبنان المقسمة سلطاته على الطوائف. الخطة الأمثل في هذه الحال تنصيب حليفه ميشال عون رئيساً. ميشال عون الذي يكرّر في مجالسه أن الرئيس الحالي ميشال سليمان لن يحكم، والذي يزايد على "حزب الله" حتى في مقاومة إسرائيل.
الرجل نفسه كان أحد مستشاري بشير الجميّل وأحد المخططين لالتقاطه فرصة الإجتياح الإسرائيلي للقبض على كل السلطة ، وقد نصح له بانقلاب عسكري في ظل جيش الدولة العبرية وكتب الخطة، على ما يروي كتاب "أسرار الحرب اللبنانية" الواسع الإنتشار في لبنان للصحافي الفرنسي آلان مينارغ الذي هدده عون برفع دعوى ضده أمام المحاكم الفرنسية. لكنه لم يدّع بعدما أوضح له محاموه أن الدعوى خاسرة سلفاً . فالكتاب مثبت بالوثائق والمحاضر وبينها خطة الإنقلاب بخط يده.
كان عون برتبة كولونيل في الجيش تلك الحقبة وعمل في خدمة مشروع الجميّل وفقاً للقاعدة الذهبية التي اتبعها بشير: "ما لنا ( ميليشيا "القوات اللبنانية" ودويلتها آنذاك) لنا وحدنا، وما لكم ( الجيش مثلاً) لنا ولكم". لكن الضابط الطموح عجز عن إقناعه بخطته لتفضيل بشير الإنتقال إلى قصر رئاسة الجمهورية عبر مجلس النواب، "ديمقراطياً" على طريقة تصويت البرلمانات العربية في القضايا السلطوية.
في أحد خطبه الشهيرة يقول السيد حسن نصرالله: "قبل أن تتكلم على سلاح المقاومة قل لنا من أنت؟ ما هو تاريخك؟".
في مجالسه يقول ميشال عون هذه الأيام لسائليه عن مواقفه:" لم يريدوني ( قوى 14 آذار/ مارس) رئيساً للجمهورية. فليتحملوا النتائج". ****
لا بدّ من تكرارٍ عند كل تطرّق إلى الأهواء السياسية في لبنان إن أحوال المتحزّبين إلى أي فريق مالوا تشبه إلى حد بعيد أحوال عاشقين لا يرون في معشوقيهم إلا جمالاً على جمال، ذاهلين عن كل شيء وكل أحد سواهم. يُعدّ هذا الحال في السياسة تخلفاً أما في العشق فما أحلاه!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
نعيم -

قبل أن تحدثنا عن عون الذي كان قائدا للجيش النظامي اللبناني و ليس زعيم ميليشيا ,حبذا لو تحدثنا عن بشير الجميل و مجازرته البشعة ضد المدنيين العزل المسلمين في السبت الأسود (الميناء), و منطقة المسلخ الكرنتينا , ثم مجازره بحق المسيحيين في اهدن و عينطورا , و أيضا ما فعله بالمقاتلين المسيحيين التابعين لنمور الأحرار الذراع العسكري لحزب الوطنيين الأحرار فيما يعرف باسم مذبحة الصفرا عندما قرر بشير الجميل تصفية حلفائه ليصبح هو زعيما أوحد لليمين اللبناني مدعيا أنه (يوحد البندقية), و لا تنسى أن تمر مرورا سريعا على المذابح التي ارتكبتها القوات اللبنانية ضد المدنيين في صبرا و شاتيلا تحت حماية اسرائيل و أيضا المجازر التي ارتكبها حليفكم جنبلاط ضد المسيحيين في الجبل فقتل من قتل و هجر من هجر و سرق أحجار الكنائس ليعمر قصره , و أخيرا أرجو منك أن تحكي لنا عن المجازر التي ارتكبتها ميليشيا القوات اللبنانية بحق الجيش اللبناني النظامي (على سبيل المثال مجزرة عمشيت ) , هذا كله طبعا ستحكيه لنا بعد أن تكون قد قصصت علينا كيفت طلبت القوى المسيحية المسماة وقتها باليمين المسيحي أو الجبهة اللبنانية المساعدة و العون من سوريا بعد أن اصبحت نهايتها وشيكة على يد اليسار و الفلسطينيين , و أن الجبهة الوطنية و باتفاق كل زعمائها (بيير الجميل و كميل شمعون و سليمان فرنجية و غيرهم ) طلبوا التدخل السوري لانقاذهم(يمكن الرجوع لأي كتاب يحكي عن الحرب اللبنانية للتأكد من صحة هذا الكلام ) , و لولا دخول السوريين و ضربهم لليسار و الفلسطيننين لأجهز كمال جنبلاط و ياسر عرفات على اليمين المسيحي اللبناني , لكن ماذا ينكم للمرء أن يقول ؟؟؟ طلبتم مساعدة السوريين ثم انقلبتم عليهم , تحالفتم في الانتخابات 2005 مع حزب الله و حركة أمل فيما عرف باسم التحالف الرباعي و حصلتم على أصوات الشيعة ضد الجنرال عون و الوزير سليمان فرنجية و الباقون ثم انقلبتم على حزب الله و أصبح بنظركم غير شرعي !!

تتمة
نعيم -

بالمناسبة الكتاب التي تتحدث عنه (أسرار حرب لبنان) هو نفسه يتحدث عن دخول الجيش السوري لمساعدة اليمين المسيحي ضد اليسار و الفلسطيننين

لا تعليق
لبناني -

مستغرب من هذا المقال, و من كاتبه و كأنه آت من كوكب آخر....على كل المعلق رقم 1 رد الرد المناسب و انشاءالله السيد الحاج يقرأ الردود القليلة ليرى مدى متابعة القراء

Na3eem You''re wrong
Na3eema -

All what you said doesn''t absolve Aoun and Nasrallah from being extraordinary hypocrates and seller of Lebanese blood for the highest bidders. Jumblatt and Geagea and a7rar have all repented from years of war. Aoun and Nasrallah want wars (

كاسحة الأوطان
خوليو -

مهما يكن الاختلاف الظاهري في اللباس الذي يغطي الجسد عربياً صرفاً او لباس حديث مع ربطة عنق فهناك وحدة فكرية متفق عليها هي وحدة العيش بنظام القبائل والطوائف في بلادنا ،يحبون وطنهم من خلال قبيلتهم أو طائفتهم، معظم شعوب الأرض تتعلم وتستفيد من أخطائها إلآ شعوبنا تعاود تكرار نفس الخطأ وتعود لنقطة الصفر من حيث بدأت، لقد ألغى نظام القبائل والطوائف الوطن والمواطنة، وعندما تسنح الفرصة لبناء الوطن على أساس المواطنة الحديثة، نعود لنظام الطوائف، قد يكون السبب غياب الكريات الحمر التي تجري في عروق معظم الشعوب عن عروقنا، لتحل محلها كريات خاصة بنا يمكن تسميتها كريات دينية تنقل أوكسجين الطائفية لخلايا عقولنا، القبائل اللبنانية تريد بناء وطن فهل تفلح ؟ هذا هو الرهان على لبنان الدولة الوحيدة المرشحة لبناء وطن، باقي الدول العربية لا أمل منها على الأقل في المدى القريب، لايزال نظام الطوائف والقبائل هو القاسم المشترك والسبب يعود لهذه التربية الدينية كاسحة الأوطان.

صحيح
أحمد صيداوي -

مقال معبّر ورائع فعلاً . الرهان على المذبحة للإنتصار على إسرائيل يبدو أنه للأسف أسلوب مشترك بين حماس وحزب الله. إيلي الحاج سلمت يداك .

عون ونصرالله
لبناني -

لم يكشف الكاتب جديداً في السياسة . ولكن في الأسلوب المقال جذاب جدا. شكرا إيلاف .

to Elie
Hanadi -

لاول مره بشوف صورتك يا ايلي..

good
lebanese- canadian -

It is true, you know what you saying Thanks

Absolutely right
true Lebanese -

Mr. Hajj is correct;I do not see how you can disagree with what he has written;if he said anything wrong,please go ahead and refute the claim.

بدأ الشغل
لبنان -

منذ مدة وحسن عاطل عن العمل الى ان اتى العدوان البربري الاسرائيلي على غزة بلش بالشغل فورا.ارجو ان تبقى عاطل عن العمل دائما.

لاول مره بشوف صورتك
lebanese in canada -

,احكي لنا عن جعجع

الى 11
الدكتور ميشال صفير -

هل تعرف يا lebanese in canadaبان جعجع هو اشرف خلق الله.وان كنت لا تعرف فاعرف الان..هو الحصرمة التي تفقأ عيونكم..هو السيف الذي يقطع رقابكم ..هو السكين المسلط على السنتكم..هو السد الذي يقف في وجهكم..وهو الفكر والمفكر الذي يواجه ديماغوجيتكم التي خربت لبنان ..على كل الجبن احيانا يمنع البعض من الافصاح عن اسمائهم ..ولكن كن جريئا وافصح عن اسمك الكامل.

أشرف الخلق
the canadian -

أستغفر الله يا ميشال صفير يا نصراني. أن أشرف خلق االه هو سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و ليس جعجعك فكف عن كفرك و أسلم تسلم وأعلم أن لا خلاص للبنان و للشرق الا بسيادة حكم اهل السنة

YA JABAL MA YHEZAK R
GEORGES SWEDN ITALY -

ELIE LHAJJ 3REFTAK BI SWEDEN WA 3REFT KIF BETFAKER WA KILL MARRA 7ADERTAK BTEKTOB MAKAL 2O3JAB AKTAR WA 2AKTAR BI 2ALAMAK BASS CHAGHLEE BET3AJEBNI 3AN HAL 3ALAM 2ELLI BIENTE2DOUK WA MA BIENTE2DO CHO BTEKTOB WA KA2ENON 3ENDON 2ECHYA DODAK CHAKHSIAN.3ALA KOLLEN ALLA YE7MIK WA YKHALIK BI HAL HIMMI WA YE7MIK WA YE7MI 2ALAMAK L7ORR.

13
حفيدة صلاح الدين -

هل تعلم يا ميشال صغير ان جعجع حكيم و انه قاتل رشيد كرامي و شمعون و فرنجيه ووووووو

د.صفير
سيمون -

لقد اخطأت في الرقم فانا من مناصري الحكيم و14 اذار وانت كتبت الرقم 11 وهو الرقم 12.تحياتي

قصة حكيم
سيمون -

صحيح انا من مناصري ال 14 اذار بس بعرف انو الحكيم ايداه عليهون دم لا مش من دبح الخواريف ,,,لا من دم رشيد كرامي ...دم شمعون ...دم فرنجيه....و غير دم مثل صبرا و شاتيلا يعني بدو يغسل الحكيم بالسبيرتو 100 سنه وما بيطهر

سبيرتو ايراني
سيمون -

الدم موجود على وجوه اسياد الغدر من طهران الى دمشق الى جماعتكم في لبنان.تذكرت انت صبرا وشاتيلا انصحكم بقراءة التحقيقات التي قامت فيها لجنة اسرائيلية لمعرفة من كان على موقع صبرا وشاتيلا...وهل تتذكر صبرا وشاتيلا وتنسى برج البراجنة وشاتيلا وعين الحلوة 1986.انتم فعلا بحاجة الى سبيرتو نظيف 100 % انتاج ايران.

لبنان يا لبنان!
أبو مالك -

الشأن اللبناني معقد داخليا وخارحيا للاسباب التالية: (1) لبنان جزء من المنطقة وشأنهُا شأنُه ولا يمكنه ان يكون بعيدا عنها با ية حال من الاحوال. (2) المسيحيون في لبنان تمتعوا باميازات مكنهم الغرب منها لغرض بناء علاقة خاصة معهم ولا يريدون التنازل عنها الان. وبهذا طبعا لايُنكر دورهم الحضاري والثقافي في العالم العربي كاحد المعطيات لتلك الامتيازات. (3) يظن بعض المسيحيين ان بالامكان ان يتقوقعوا بالسلاح وبحماية الغرب بعيدا عن مشاكل لبنان الداخلية (مثلا توطن الفلسطينين في لبنان والقضية الفلسطينية بشكل عام) وعن مشاكل المنطقة عموما. (4) الشعب العربي المسلم في لبنان له علاقة طبيعية مع العرب والمسلمين الاخرين ويتاثر بها وبذلك يتأثر بها كل لبنان. (5) الغرب يريد للبنان ان يبقى ساحة مكشوفة له لمشاريعه المشروعة وغير المشروعة. فقد يستفيد بعض اللبنانيين من هذا الموقف ولكنه لا يتناسب مع مصالح لبنان ككل. فما يسمى بالسوق الحرة مثلا هي باب واسعة من زمان لتهريب ثروة لبنان (ورجاله الان هم رموز 14 آذار تاركين لبنان مدينا ب ). ثم ان حرية طبخ المؤامرات او ترويجها هي دأب السفارات في لبنان. (6) اسرائيل لا تريد الخير للبنان وتعتبره منافسا طبيعيا لها في عدة جهات وهي تتحين الفرص لضربه بحماية من الغرب كلما يدأ يتنفس نسيم الحرية شعب لبنان . (7) سوريا ولبنان بلد واحد منذ بدء الخليقة . اما النظام السوري فهو جزء من استراتيجية الغرب في المنطقة وجاهز (للمهمات) في لبنان. هذا هو شأن لبنان ولن ينفع معه غير شد الاحزمة والتمنطق بالصبر والايمان ، فبأي آلاء ربكما تكذبان.