كتَّاب إيلاف

يا (حماس): يداكِ أوكتا وفوكِ نفخ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
"يداكَ أوكتا وفوكَ نفخ".. مثلٌ عربي، يُضرب لمن زرع الشوك في يديه، ثم أخذ يصرخ من الألم، ويناشد الآخرين أن يبادروا إلى نزع شوكه. والوكت هنا، معناها الربط المحكم.
وأصل هذا المثل العربي، أن قوماً كانوا في جزيرة في البحر، فأتاها قوم آخرون، يريدون عبورها، فلم يجدوا معبراً، فجعلوا ينفخون في قرابهم، ثم يعبرون عليها، فعمد رجل منهم فقلل النفخ، وأضعف الربط، فلما توسّط في الماء، جعلت الريح تخرج من القرب، حتى لم يبقَ في القرب المنفوخة شيء، وغشيه الموت، فنادى رجلاً من أصحابه: يا فلان، إني هلكت فانجدني.
فقال له صاحبه:
" ما ذنبي.. يداكَ أوكتا، وفوكَ نفخ".

-2-
الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، وقتل المدنيين الأبرياء، على هذا النحو مرفوض، ومُدان، من كل العالم. وإسرائيل مُدانة إدانة كاملة، بهذا العدوان على المدنيين. وقد سبق وحذّرنا، وحذَّر العرب والمسلمون والعالم، من مغبّة صواريخ القسّام على إسرائيل.
و"حماس" تعلم، أن إسرائيل غير عاجزة عن كيل الصاع بألف صاع، وليس بصاعين فقط. وأن "حماس" تلعب بالنار. وهذه هي نتيجة اللعب بالنار. قتلى بالمئات من المدنيين الأبرياء، بينما نصف قادة "حماس" مختبئين في غزة بمأمن تام، والنصف الآخر يعيش راغداً في دمشق وبيروت، ويناشد العرب والعالم بوقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني، في حين أن عدوان إسرائيل ليس على الشعب الفلسطيني، ولكن على "حماس" فقط، وفي غزة فقط. فإسرائيل لم تضرب الضفة الغربية اليوم، كما لم تضرب أكثر من ستة ملايين فلسطيني في مخيمات الشتات.

-3-
المقاومة الفلسطينية شرعية ومقبولة، ولكنها جاءت اليوم متأخرة، أكثر من ستين عاماً.
فلكل زمان ومكان أحكامه.
والمقاومة الفلسطينية المسلحة الآن، ليست من أحكام هذا الزمان ولا المكان.
ولو جاءت "حماس" قبل 1948، بهذه الهيئة، وبهذا الاستعداد العسكري الآن، لربما كانت قد أفلحت في مهمتها.
"حماس"، وصواريخ القسّام الآن، تأتي في غير موعدها، ومتأخرة 60 عاماً عن موعدها الصحيح والمناسب.
لقد مضى عهد المقاومة الفاعلة، عندما كانت إسرائيل ضعيفة عسكرياً وسياسياً، وعندما كانت إسرائيل قبل 1948 وبعدها بسنوات قليلة، عبارة عن ميليشيات صهيونية، يقودها مناحم بيجن، وأبراهام شتيرن، ووالد يهودا أولمرت، وغيرهم. فكانت المقاومة الفلسطينية تواجه ميليشيات صهيونية، وليس أحدث جيوش العالم. أما اليوم، فإن المقاومة الفلسطينية البدائية، تواجه أقوى جيش في المنطقة.
-4-
إسرائيل الآن، أقوى قوة عسكرية ضاربة في المنطقة، ووضع "حماس" في غزة يختلف كلياً عن وضع "حزب الله" في لبنان.
"حماس" ومعها قطاع غزة محاصرون من البر، والبحر، والجو.
حدود لبنان البرية، والبحرية، والجوية، مفتوحة لحزب الله، ليُدخل ما شاء من السلاح والعتاد والمال.

و"حزب الله" له جاره كسوريا، تمده بكل ما يحتاجه، بينما جار "حماس" هو مصر الموقّعة معاهدة سلام مع إسرائيل، وليست على استعداد للتفريط بهذه المعاهدة، لكي لا تقيم على حدودها دولة الإخوان المسلمين في غزة، فتصبح ببلاءين: بلاء في الداخل، وبلاء على حدودها.

و"حزب الله" يستعمل طبوغرافية لبنان الجبلية والحرجية، كسواتر عسكري لصواريخه وعناصره. أما غزة فهي منبسطة كالكف، وكل ما فيها مراقب ومكشوف، وسهل الضرب.
وأخيراً، لا جواسيس في "حزب الله" لإسرائيل، وإن وُجدوا فهم قلة. في حين أن الجواسيس لإسرائيل في غزة كثيرون، وبأرخص الأسعار، نتيجة للفقر، والحاجة المعيشية الملحة. وقد أعدمت السلطة الفلسطينية كثير منهم في الماضي.

-5-
"حماس" اليوم، ومعها غزة، تُضرب بأعنف الضربات. و"حماس اليوم" تصيح وتستجير بالعرب.. واعرباه.. ولكن ما من مجيب، غير ما هو معهود من سحب سفير، أو بيان إدانة، أو مؤتمر قمة طارئ، نسمع منه كلاماً ممجوجاً ومكرراً، والسلام. وكأن العرب يقولون اليوم لحماس:
يداكِ أوكتا وفوكِ نفخ.
يعني أقلعي شوككِ يا "حماس" بيديك.
فـ "حماس"، لا تستشير أحداً في عملياتها العسكرية، ولا تدع طرفاً عربياً غير - ربما - سوريا يشاركها قرار الحرب والسلم.
فلماذا لا تقوم سوريا شريكة "حماس" في السلم والحرب، بالدفاع عن غزة، وترسل طائرتها لمطاردة الطائرات الإسرائيلية المعتدية؟
ولماذا تلجأ سوريا إلى السلام، وتطالب الآن بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية أمريكية، وتدع أهل غزة يموتون، جرياً وراء سراب تدمير إسرائيل، وإقامة الدولة الفلسطينية، من النهر إلى البحر؟
وما ذنب العرب الآخرين في أن يتورطوا بأعمال صبيانية حمساوية، يُطلق عليها المقاومة، وهي بعيدة كل البعد عن مفهوم المقاومة، الذي يتطلب عدة عناصر، غير متوفرة على الإطلاق الآن لحماس، وكتائب القسّام.

-6-
الغارات الإسرائيلية على غزة، تقول لأهل غزة، اخرجوا من جلابيب "حماس" المهترئة، فهذه الغارات موجهة لعناصر "حماس" بالذات، وليس للشعب الفلسطيني كما تصرخ حماس من دمشق وبيروت. ولكن ما دام سكان غزة هم الذي انتخبوا، وأيدوا، وساندوا الخلفاء، والولاة الحمساويين في غزة، واحتضنوا دولة "خلافة الأنفاق الإسلامية" في غزة، فليتحملوا تبعات ذلك، فوق ما يتحملون من جوع، وعطش، وعدم توفر الوقود والكهرباء، والبطالة لشبابهم، حتى لم يبقَ في غزة، غير تجارة الأنفاق، وبعض الأموال، التي ترسلها إيران لغزة، مما أمكن "حماس" بالأمس من إنشاء بنك جديد في غزة، برأسمال عشرين مليون دولار!

-7-
وبعد، ماذا يملك العرب والمسلمون الذين تستغيث بهم "حماس"، فلا يغيثونها، لأنهم لا يملكون سلاح الإغاثة، ولا عناصرها.
فليأكل أهل غزة من تصريحات الزعماء العرب الآن، وليشربوا منها هانئين.
أما المأساة، والمجزرة التي تتم في غزة الآن، هي رسالة، وعبرة لمن اعتبر، ويعتبر. وهي الدرس القاسي لأهل غزة، لكي يفيقوا من سباتهم، ويدركوا أن مستقبلهم ومستقبل أطفالهم في السلام، وفي إقامة الدولة الفلسطينية، وليس في "خلافة الأنفاق الإسلامية"، ولا في والي غزة إسماعيل هنية، أو في الخليفة، القابع في دمشق.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لكل فعل رد فعل
نوري -

وضعت يدك على الجرح وشخصته فلكل فعل رد فعل يساويه بالمقدار ويعاكسه بالاتجاه فهذه نظريه فيزيائيه على حماس ان تعرفها وشكرا

إنبطاح
هشام -

هل هذا وقت التشفي ؟

هذا
محمد عودة -

هذا بالضبط ما يجب ان تسمعه حماس والفلسطينيون ...كل التصريحات المنافقة التي انطلقت من العواصم العربية تدين اسرائيل وتطالب بوقف العدوان دون ان تطالب حماس بوقف اطلاق الصواريخ هي تصريحات تشجع حماس علي الاستمرار في غيها وغطرستها لتوتير الاجواء في المنطقة وجر اسرائيل لعمليات عدوانية ، كما حدث بالفعل، من اجل خدمة اجندة ملالي ايران لصرف انظار المجتمع الدولي عن سباق ايران مع الزمن لانتاج قنبلتها النووية..الانظمة العربية حتي المقتنعة منها بان حماس هي التي جرت اسرائيل للقيام بعملياتها الحربية تنافق في تصريخاتها....ولكن جاء الوقت ليقول الجميع بصوت مسموع: كفي يا حماس...كفي انت من رفضت التهدئة وانت من بدأت باطلاق الصواريخ وانت من دفعت اعمالك الاستفزازية جيش الدفاع الاسرائيلي للقيام بضرباتها المدمرة صباح السبت فتحملي مسئوليتك بنفسك ..يداك اوكتا وفوك نفخ كما قال الاستاذ النابلسي...وشكرآ للنابلسي علي هذا الموقف الشجاع الواضح الذي لا لف ولا دوران فيه.

حبذا لو تحررت غزة من
كركوك أوغلوا -

(حماس) !!!..وتتحرر لبنان وخاصة جنوبه من (حزب الله) ؟؟!!..ولو بسلاح العدو الصهيوني...

Thats it
a. ibrahim -

THIS IS THE FACT THIS IS THE TRUTH

قلت
شاكوش -

قلت فأوجزت. وأصبت فأحسنت.

كلام من ذهب
قائل الحق -

كلامك صحيح يا نابلسي ولكن الجريمة كبيرة وحماس والعرب وخصوصا نظام سوريا ونظام الملالي يتحملون المسؤولية لانهم يتاجرون بدماء الفلسطينيين

لايسترد إلابالقوة
عبد الحميد الكميتي -

الجهاد والسياسات الحمساوية هي الطريق لزرع الزهور لأبناء المستقبل العربي ،أما ممارسي سياسة الفسق والجبن والأرتماء في أحضان أعداء الأمة فإن التاريخ وحده كفيل بإستباحة أعراضهم وفضحهم على الملأ.

yes it''s right
mohamed -

hi , im moroccan and i study in france , i now well the problms in middle east and i can say i agreed with you the problem is the arab , here in europe the people don''t support a lot the palestinien because they think hamas and all the palestiniens people are like taliban

لك الله يا غزة !
عربي حر -

لو لم تحاصر غزة تحت سمع و بصر العالم و رضا و تعاون العرب لما حدث ما حدث , فما الفرق بين الموت البطيئ الغير إنساني بالجوع و المرض او الموت السريع بقذائف ال F16. مرة أخرى تلام الضحية و يعذر الجاني و المتخاذل و المتعاون أي منطق هذا. لكم الله يا أهل غزة, و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين !

من المريخ
OMM -

انا وصلت من المريخ قبل قليل و لاادري هل حماس اطلقت صواريخ فجاءت اسرائيل واحتلت فلسطين ام ان اسرائيل احتلت فلسطين والشعب قاوم ودافع عن ارضه ارجو من الكاتب المحترم افادتي بذلك كوني غريب عن كوكب الارض

كلمه حق
مصري -

ملحوظة صغيرة : لو رجعنا الى الاحداث قبل الانتفاضة الاول كانت تحدث توغلات اسرائيلية للقطاع والضفة ونتيجة لتلك التوغلات حدثت حوادث قتل كثيرة بين الفلسطينين.فالسؤال هنا هل نظن ان يرى المرء احد من افراد عائلته يقتل ويسكت ويرضى بان يقول ان امكانيات الطرف الاخر تفوقني بكثير .الفعل كان من اسرائيل في البداية وما يحدث من الفصائل الفلسطينية كلها هو رد الفعل.ولانهاء تلك الافعال وردوده لابد ان تمنع من ابتدء بالقتل من اي يوغل في قتله اولا.

المتخاذلون
أبو الهول -

هل نسيت أيها الكاتب أن إسرائيل هي التي نقضت عهدها مع حماس والذي تم بمعرفة مصر(ونقض العهود معروف عن اليهود)فلم تفتح المعابر مع غزة وقتلت أكثر من 30 غزاوياً خلال الهدنة ثم إن قامت حماس بالرد يقوم الأقزام بالتشدق أن عليهاان تتحمل ما يصيب أهل غزة من خلال معركة غير متكافئة أريد منها كسر إرادة الشعب الغزاوي الذي أنتخب حماس ديموقراطياً (فهنية لم يأت للحكم على ظهر أي دبابة ولا هو ورثه عن أحد) أي منطق هذا الذي تتحدث به؟ إنه نفس المنطق الإسرائيلي و لاعجب

قل خيرا او
مقاوم -

هذا ليس وقت الشماته احترم دماء الضحايا واهلهم قل خيرا او اصمت

لمن انت شاكر؟
فاطمه صديق -

استغرب كثيرا للاقلام التي باتت تندس بيننا تحت شعارات الحرص الوطني. مقال كهذا لا يكتبه الا صهيوني . انت تتفوه تماما بما تفوه به المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي. والغريب انك استخدمت نفس الافكار, بل نفس الكلمات, وذلك يجعلني اسأل.. من انت؟ ولمن انت شاكر؟

كلامك عين الحقيقة
زكريا -

الأستاذ شاكر مع التحية و أضيف لما تفضلت به رحم الله الشهداء الأبرياء ، ان الشجب و الأستنكار و العويل لا يأتي بـأي نتيجة ، أحمل قيادة حماس المسؤولية الكاملة عن ما يحدث اذا لم تقم بالرد و قصف جميع التجمعات الاسرائيلية و تقتل من الاسرائليين ضعفي ما استشهد من اخوتنا و أبنائنا - و الا فاتركوا هذا الشعب المغلوب على امره - ان من يريد القيادة يجب أن يكون أهلا لها بكل ما لهذه الكلمة من معنى -

لا شكر الله لك قولا
فلسطيني حر -

ولا حتى صهيوني يكتب هذا المقال... جلابيب حماس من حديد ودعوا الجهاد لأهله وابقوا في تخاذلكم... أمثال هذا اللا شاكر... الذي يريد منا بكل وقاحة أن نقدم رقابنا للجزار لأننا لا نقوى عليه... إعلم أننا بعون الله سنقوى عليه وعليك وعلى كل المتخاذلين.. فلا نامت أعين الجبناء

كلامك عين الحقيقة 2
زكريا -

نعم و قعت المجزرة و شجبنا و استنكرنا و قراْنا الفاتحة على ارواح الشهداء و خرجنا بالمسيرات و صلينا صلاة الغائب و لعنا هذه الدولة او تلك و اجتمع القادة العرب او وزراء الخارجية العرب و ادلى السبد عمرو موسى ببيان استنكار شديد اللهجة ضد الممارسات الاسرائيلية - و ما ذا بعد - ايها الاخوة الافاضل و الاكارم اصحاب العواطف الجياشة و الحس الوطني العالي - الموضوع القيادة -حماس تريد ان تثبت نفسها بديلا عن منظمة التحرير الفلسطينية و العالم كله يرفض ذلك (حكم القوي على الضعيف) ان كنا اقوياء فلنرفض و ان كنا ضعفاء ( و هذا حالنا للأسف) علينا ان نقبل ما هو متاح حتى نستعيد بعضا من ماء و جهنا امام ابنائنا -

اجندة ايرانية
مراقب اعلامي لندن -

شكرا استاذ شاكر ودعني اقول باختصار شديد أن حماس تستفز اسرائيل وتتحركش ياسرائيل لارضاء ايران واحراج انظمة الاعتدال والعقلانية في المنطقة وسياسة حماس ستأتي بالهلاك للشعب الفلسطيني في غزة.

اطلب الموت توهب لك ا
omm -

هل نحن أقل من البريطانيين والفرنسيين والروس و .. عندما صمدوا في وجه النازي . ألم يكن بإمكان تشرشل أن يرفع رايـة بيضــاء ويجنــب لندن قصف النازيين ويحقن دماء شبابها؟ ألم يعدهم بمزيد من الدموع والدماء؟ من حق العالم المتحضر أن يقاوم ويموت بشــرف وليـس من حقنا؟

فلسطيني حر
yamolki -

وبعد دمار غزه سيصيحون انتصرنا وان الله معنا بالظبط كالنصر الالهي لحزب الله‌.

ذل الاستسلام والخنوع
مواطن عربي -

يقول النابلسي ((المأساة، والمجزرة التي تتم في غزة الآن، هي رسالة، وعبرة لمن اعتبر، ويعتبر. وهي الدرس القاسي لأهل غزة، لكي يفيقوا من سباتهم، ويدركوا أن مستقبلهم ومستقبل أطفالهم في السلام)) والله كأن شارون قام من سباته يتحدث والله كان الذي يتحدث مناحيم بيغن رئيس عصابة الهاجاناه او شامير او حاييم وايزمن وأنا اعتبر النابلسي اليوم معهم في صفهم لا افرق بينه وبينهم بل هو اليوم اشد عداوة منهم للمجاهدين المقاومين اتشمت وتفرح بجثث المجاهدين واشلائهم يانابلسي ،ها وصل بكم الضعف والجبن والهزيمة والذل ان تلوموا الضحية وتتركوا الجلاد ماذا تريدون من حماس هل تريدون ان تسلم اسلحتها لاسرائيل وان تعترف باسرائيل وان تتخلى عن القدس و ان تعيش بذل كماانتم اذلاء وان تعطي اسرائيل كل شيء الامن والارض والقدس ثم ماذا بعد ذلك حماس اعطت اسرائيل هدنه في عام 2005 لمدة عام لم تطلق طلقه واحده واستمرت اسرائيل في الاجتياحات والحصار والضرب ومصادرة الاراضي في هذا العام حماس اعطت اسرائيل هدنه لمدة ستة اشهر لم تخترق فماذا فعلت اسرائيل استمرت في حصار غزه واغلاق المعابر وتجويع الناس واستمرت في قتل الفلسطينيين وتجويعهم اذا ماهو المطلوب من حماس انتم تريدون لحماس ان تسلم اسلحتها وتستسلم لاسرائيل وستبقى اسرائيل تحاصر القطاع وتغلق المعابر تريدون ان يعيش الفلسطيني في ذل ويخنع للكيان الصهيوني ويتخلى عن حقه ووطنه وارضه ان العبث كل العبث في هذه المفاوضات التافه التي يديرها محمود عباس ومجموعته والتي لم يصل فيها الى شيء سوى اعطاء العدو الاسرائيلي المزيد من الفرص لمصادرة الاراضي وبناء المستوطنات وتحسين صورة اسرائيل امام العالم وعباس ومجموعته يستمرون في هذا العبث المسمى مفاوضات ويحاربون المقاومة بكل السبل ويتعاونون تعاونا امنيا مخزيا مع اسرائيل ويرفضون المقاومة اوحتى ان ياخذوا موقفا قويا مفاوضات تجر مفاوضات واسرائيل هي المستفيده تصادر الاراضي وتبني المستوطنات دون حسيب او رقيب في الماضي كانت الانتفاضة الفلسطينية هي المدافع عن الارض وعن الشعب وعرقلة الخطط الاسرائيليه اليوم مفاوضات محمود عباس قضت على الانتفاضه وسهلت لاسرائيل مصادرة الاراضي وبناء المستوطنات وتهويد القدس ان كل العبث في هذه المفاوضات التافه الهزيله ان خيار الشسعب الفلسطيني كله هو المقاومة والعيش بكرامه والكفاح في مواجهة الاله الحربيه الهمجيه لاسرائيل اما

الكل يحذر
زباد -

ما شاء الله اصبحنا امة محذرين يعني ابو الغيظ يحذر والنابلسي يحذر وشمالا يحذر وجنوبا يحذر....وباراك يحذر والمرت يحذر .يا جماعة خذوا حذركم فأنا حذرتكم احذركم من أن يصدر الحذر من امثال النابلسي

التصعيد
The Witness -

التصعيد من طرف حماس منذ اكثر من اسبوع وهم يواصلون اطلاق العابهم النارية باتجاه اسرائيل التى تبحث عن زريعة لكسر ظهر حماس وبالفعل صورت نفسها فى موقع المدافع عن النفس والسبب ليس غباء قادة حماس هم يعرفون نتيجة المواجهة مسبقا ولكن ليس لديهم خيار فاوامر التصعيد قد صدرت من عرابهم الاقليمى متزامنة مع حملة اعلامية ضد العديد من الدول وارسال سفينة مساعدات كما جرت العادة وهى للاستهلاك الاعلامى فقط لاغير.النتيجة ضحايا ابرياء ....... الله يلعن السياسة.

لا تستحق
عربي -

انت كاتب لا تستحق التعليق

الى الناكر
ابو محد -

لا نقول لك ولامثالك العلمانينن غير اجلسوا في بيوتكم وادرؤوا الموت عنكم

نصف الحقيقة
نسمة حرة -

يا سيد شاكر أنت تتفضل بنصف الحقيقة ...كان الأجدى لحماس وباقي الفصائل الفلسطينية حسب الوضع الاقليمي والدولي أن يظهروا للعالم ويضعوا اسرائيل عارية ومزنوقة تماما بالموافقة على العملية ; السلمية ; حتى نرى كيف كانت ستتصرف ...كما تم ابان سيطرة عرفات ومباحثات السلام التي بالنهاية قضت عليه تماما وتمت بهذا العهد المباحثاتي بناء أكثر المستعمرات في الضفة الغربية وغزة أليس كذلك ...؟؟؟معضلة فلسطين مع بالغ حزني ليس لها حل حاليا ..

بيستاهلوا ؟!!!
حدوقه -

وكأني بالكاتب يقول لحماس بتستاهلو ؟!! هل هذا معقول ؟!!

نابلس بريئة منك
محمد -

أيها الشاكر اشكر ربك على ذكائك المفرط و لكن أرجو أن تغير اسمك فنابلس بريئة منك الى يوم القيامة

حسافة
أحمد -

من الأفضل للنابلسي أن يرسل مقالاته للصحف الصهيونية أظنها أكثر ملائمة لهذا الهراء

ردا على السيد
نسمة حرة -

يا سيد نحن لسنا أقل ولا أكثر ممن ذكرت ..ولكن وضعنا سيء جدا في غزة , والمقاومة يجب أن يكون لها محيط وبعد استراتيجي يساعدها في مقاومتها ونضالها وليست عن طريق النت والقنوات الفضائية ليس الا .. وليست محاصرة من الشقيق والقريب والجار قبل العدو ..

ستين عام
محروق دمه -

دخلك ! وين كنت انت قبل ستين عام ؟؟؟؟؟ المقاومة الفلسطينية شرعية ومقبولة، ولكنها جاءت اليوم متأخرة، أكثر من ستين عاماً..وانت برأيك الحكيم متى بدك إياها تيجي كمان بعد ستين عام .وبحسب علمك كيلو البطاطا اليوم بكم ...بروسيا ؟

حتى هنا إرهاب
إلى فلسطيني حر -

هو دة اللي فالحين فيه، قص ولزق الشعارات و المحفوظات لكتابة تعليقات غرضها الإرهاب اللفظي، لكن الحقيقة واضحة، لا يوجد خطر منكم علينا أم على اليهود، و الله لا يعيركم أي إهتمام لأنكم لا تستحقون، والله لا يظلم

ان لم تستحي
Hizo -

حقا ان لم تستحي فاكتب ما شئت ,حقا عار عليك,الم ترى جثث الاطفال والشباب ,لو كان احدهم ابنك او اخيك للجمت قلمك ولقلت رحمة الله على الشهداء,لدعوت لرص الصف لاتشتيته,حسبنا الله ونعم الوكيل بامثالك

ليس بغريب!!!
عبدالرحمن -

بالتأكيد النداء الذي وجهه مجاهدو حماس للأمة لم تكن معنيا به لا من قريب ولا من بعيد و شماتتك بهم لا تثير الاستغراب وذلك لأن هذا منسجم مع موقف اسيادك قاطني البيت الأبيض.

المنافق المتخوزق
jamal -

عندما استلمت حماس السلطة في غزة كتبت انت وامثالك من العملاء الخونة ان حماس بعدما استلمت السلطة في غزة اسكتت كل فصائل المقاومة ومنعتها من اطلاق رصاصة باتجاة اسرائيل وشبهتها في حينة بالنظام السوري واليوم تخرج علينا بنمطق المستسلمين من امثالك ان الحق على حماس علما بان الكل يعلم بان الذي نقض الهدنة هم اسرائيل وتقول ان هذا كان ممكنا في 1948 عندما كانت اسرائيل ضعيفة اقول لك هل كانت المانياضعيفة عندما قاومتهافرنسا في زمن الاحتلال النازيولكن منطق الجبناء والعملاء دائما يضعون الحق على الضحية

النجدة قادمة
أبو سلوان -

إن معلومات الكاتب غير دقيقة. فقد أمر الرئيس بشار الأسد بتحريك أسطوله البحري لنجدة غزة لتقديم الغذاء والدواء والنفط والسلاح. كما أمر قواته بتأديب القوات الإسرائلية الغازية

يا أسفاه
الطيب الجامعي -

معك الحق. ضيع العرب اتفاقيات الأمم المتحدة قبل الاعلان عن دولة اسرائيل واقتراحات روجيرس لعبد الناصر... لأن العرب لا يتوفرون عن زعيم قادر أن يفرض السلام

تعليق 17
عبد الفتاح غزة -

أعيش في غزة واعرف الوضع جيدا وقرف الشعب من حكم حماس الدكتاتوري الطالباني التي لا يهمها معاناة الناس وما يهمها خدمة ايران وتأسيس امارة طالبانية.

يحمل حماس وإيران الم
yamolki -

في مقال رأي نشر في احدى الصحف صحف حمل طارق الحميد حماس مسؤولية ما يحدث في قطاع غزة ودعا العالم العربي إلى اتخاذ موقف حاسم يحمل حماس وإيران المسؤولية, قائلا: فالمطلوب ليس قمة عاجلة، بقدر ما اننا بحاجة لموقف عربي حاسم. موقف يحمل المسؤولية للطرف المسؤول، فإذا كان التصعيد الحاصل الآن هو استهداف من قبل حماس وإيران للمفاوضات المتوقعة بين سورية وإسرائيل فليسموا الأشياء بأسمائها، وإذا كان من أجل تعزيز الموقف السوري فليقولوا ذلك أيضا وأضاف: ;إن التساهل مع حماس يجعل العالم العربي شريكا في معاناة الفلسطينيينواختتم طارق الحميد مقاله بالقول إن ;الوقوف مع أصحاب القضية لا يعني أن نجعلهم ورقة للعب بيد حماس، ومن خلفها. على العرب أن يسموا الأشياء بأسمائها طالما أن حماس ومن يقف خلفها لا يترددون في توجيه التهم والتخوين للعالم العربي. دعوهم يتحملون مسؤوليتهم ولو مرة واحدة

الله
قصي البرماوي -

حسبي الله ونعم الوكيل ....اللهم كن مع المسلمين أينما كانوا ولا تكن عليهم،اللهم أنصرهم على من عاداهم،اللهم عليك باعداء الدين

عبدالفتاح
مازن -

يبدو ان عبدالفتاح من غزه .

هل هذا وقت التشفي
نايلسي -

هل هذا وقت التشفي

نعم هذه هي الحقيقة
F@di -

لو سلمنا جدلا ان مصر والسعودية وبقية الدول العربية خذلت الشعبين الفلسطيني واللبناني أين هم إذا ابطال الممانعة ومسح إسرائيل وغيرهم من الداعمين بالكلام الفارغ ؟ فلتدخل سوريا وإيران الحرب مع إسرائيل ولتنفذ تهديداتها الجوفاء مع إسرائيل ! ولتضرب الكيان الغاصب ولتستعمل الصورايخ التي يتحفنا بها يوميا الايرانيون ونظام غوار الشامي وحسن نصرالله المختبيء مثله مثل هنية، هيا لنرى بطولاتكم إدخلوا الحرب وضعوا حدا لإسرائيل

من بعض التعليقات
قرفان -

لماذا هذا التعصب؟ الى متى تستمروا باسلوب تخوين وترهيب الآخر ؟ ومن هي حماس ؟ معصومه ؟ انهم بشر ذو شهوات واهواء اخطر على العالم من غير المدعين . النقد شرعي ويجب ان يقال بوحه كل شخص . هل ستستمروا بهذا الاسلوب ؟ في الستينات كان من يوجه النقد الى القوميين هو خائن وزنديق ووووو ، ثم تبين انهم بشر اخطأوا اكثر من الباقيين والان دور الاسلاميين ومن لف لفهم

يداك
خالد -

جميل ولكن تذكر هذا المثل

تخارة
وعد -

والله هذة تجارة تجار حماس في غزة ولبنان وسوريا بدماء الابرياء

الصحيح
عائدة -

أؤيد ما جاء بالمقال وكذلك التعليق رقم 3 الذي أشار إلى أن لا أحد من المتفرجين على مأساة الشعب الفلسطيني يطالب حماس بوقف صواريخها البدائية الكاريكاتورية التي تسببت بهذه المجزرة وما قبلها من مجازر فالصواريخ هذه مهمتها فقط إستدعاء إسرائيل للقيام بالمجازر ضد شعب يتاجرون بآلامه وبدمه لخدمة إيران .

HAZOLET
H -M -

TO NR-3 I AGREE WHITH YOU 100/100

يا عريي
عربية حتى النخاع -

سكت دهرا ونطق كفرا .... لأن تصل متأخرا خير من ألا تصل .... وماذا أقول غير ذلك . هذا هو قدرنا نحن العرب متفلسفين ومتخاذلين وشاطرين بالتحليل وإبداء الرأي ونقول يجب أن نعترف.... ويجب أن نتقبل الرأي الآخر.... وبدلا من شحذ الهمم نبوس القدم!!!!

No for arabs sions
Naboulsi -

انك تحمل اسم فلسطيني و لكن قلبك ..................................................

محمد
اين بشار و احمدي نجا -

فلماذا لا تقوم سوريا شريكة ;حماس في السلم والحرب، بالدفاع عن غزة، وترسل طائرتها لمطاردة الطائرات الإسرائيلية المعتدية؟ولماذا تلجأ سوريا إلى السلام، وتطالب الآن بمفاوضات مباشرة مع إسرائيل برعاية أمريكية، وتدع أهل غزة يموتون، جرياً وراء سراب تدمير إسرائيل، وإقامة الدولة الفلسطينية، من النهر إلى البحر؟

I am with Nablsi
linda -

NABLSI , YOU JUST HAVE SAID THE RIGHT thing regarding what is going on in the middleast....unfurtunitly some people hardly to understand that despite is easy and clear these people who are live within some thing I call it FANTASY OF RELIGION CIRCLE WHICH IS DOES NOT TAKE THEM ANY WHERE IT IS SAD MANY PEOPLE IN MEDDLEAST THING IN THIS WAY

مغالطات وتشفي مرفوض
هشام الانصاري -

ان تتشفى هكذا في أناس عزل تسقط عليهم القذائف من كل جانب وتدك بيوتهم على مرأى ومسمع العالم الحر . ليعذرني الكاتب لأوضح له بعض المغالطات ولكن لانه يكتب في هذا الموقع المقروء عربيا فنرجو ان يتسع صدر اصحاب الموقع والكاتب لنرد عليه حتى يكون لكل منا حرية الكتابة.. مغالطاتك يا نابلسي: * كرهك المعروف لحماس جعلك تتجنى وتتهم حماس بأنها السبب في كل مايجيري وتقول ان مقاومتها صبيانية ... هذه المقاومة الصبيانية وخاصة العمليات الاستشهادية التي تراها ارهابية فقط حتى يعلم قراؤك رأيك فيها .. هذه العمليات وباحصاءات اسرائيلية اوقعت قتى من الكيان أكثر مما اوقعتهم جميع العمليات التي قامت بها باقي الحركات المقاومة بوما فيها جيش مصر والدول العربية خاصة في الحرب الفضيحة 1967. غزة غزة غزة يا نابلسي مستعمرة ومغتصبة ومحاصرة ويفتك بها يوميا , وما تلك الصواريخ البدائية ; الا اسلحة بيد هؤلاء المقاومين يردون بها على العدوان .. ما الحل في نظرك يا نابلسي ؟ اسرائيل جيش لا يقهر .. ومستوطناته تتوسع يوما بعد يوم ورغما عن انف العالم الحر ... اسرائيل تقتل وتحتل وتفتك .. فهل مطلوب من الضحية ان يقف مكتوف الايدي القانون الدولي يعطي الحق للبلد المحتل في الدفاع عن ارضه وعرضه ... ولا اقل من صواريخ بدائية للرد على جرائم ليس ذنب حماس انها آمنت بان هناك ديمقراطية واحترام لصوت الناخب الفلسطيني ... ليس ذنب حماس انها توحد ربها وقبلتها مكة لا البيت الابيض ليس ذنب حماس انها ترفع اللاءات في وجه الخذلان والخنوع والانبطاح للعدو ولامريكا لن نكرر كلاما يعلمه الجميع.. فاسرائيل ليست دولة تحترم اي قرار توقعه .. لقد انبطح من قبل المفاوض الفلسطيني والعربي لاسرائيل واعطوها كل شيء وفي المقابل لم تعطهم شيئا .. اما العالم الحر فهو عالم منافق : امريكا التي تتغنى بديمقراطيتها وحريتها وعدلها , هي من يعريها ابناؤها ومن كبار المفكرين ... للاسف عدد من المفكرين في الغرب ومنهم شيوعيون وليبراليون وكلهم طبعا علمانيون .. لكنهم طلاب حقيقة وعدل .. وهؤلاء لا اريد ان اعددهم لك الان واقول لك بانهم كانوا اكثر نضجا من كثير من كتابنا الدم الفلسطيني اغلى ع

ما هو الحل ...؟
عبد البا سط البيك -

لا مندوحة عن الجهاد و لا سبيل غيره إن أراد الشعب الفلسطيني تحقيق مطالبه و المحافظة على الثوابات المشروعة التي يصر عليها . إسرائيل لن تعط شيئا بالمفاوضات و لن تحترم الا منطق القوة .ولا يوجد في منطقها سوى أن الأقوى هو الذي يفرض شروطه , و حيث أن العرب جميعا أضعف منها , فعليهم الخضوع و الخنوع لأهدافها. الدكتور النابلسي يقول أن يدا حماس أوكتا ...و نحن نقول و بفخر أن ذلك صحيح , لأن قيادة حماس رفضت منطق القوة و المضي بعملية السلام الوهمية التي لا طائل منها, و أن ما تريده تل أبيب هو الذي يتحقق دائما دون أن يحصل الفلسطينيون على أي تقدم . ليتفضل الدكتور شاكر و يخبرنا عن مردودية المفاوضات التي بدأت مع إسرائيل و برعاية دولية و أمريكية و بدعم بعض الأنظمة العربية ...ماذا تم إنجازه ...؟ لا يوجد شيئ ملموس سوى تراجعات و تنازلات من الجانب الفلسطيني ... فما هو الحل ..؟ موقف حماس الصعب هو الحل أو الإستسلام لما تريده إسرائيل ...

واين صواريخ ايران
محمد الحاج شاكر غزة -

تعليق 17 وانا ايضا من غزة واتساءل اين صواريخ ايران. ايران تقدم دعم الشعارات مثل نظام دمشق. المساعدات الحقيقية للنا في غزة تأتي من مصر والأردن والاتحاد الأوروبي. ايران ترسل الدولارات خلال الانفاق لقيادات حماس والشعب يموت جوعا.

مازن رقم 42
عبد الفتاح - غزة -

نعم أخ مازن انا اعيش في غزة وقريب لي مسجون في معاقل حماس لأنه كتب مقال ينتقد السياسة الطالبانية.

عليك
وضاح اليمن -

والله اني لاعجب بهذا الكلاما انا اتسائل واريدجواب منك شخصيااذاكان الذين يموتون وينكل بهم في غزه هم احد اقاربكماذا ستقول؟وماذا ستفعل؟بالله عليك هل ستقول (يداك اوكتا وفوك نفخ)

أسكتوا !
سلسبيل -

مذابح دير ياسين والحرم الأبراهيمي وصبرا وشاتيلا وقنا والكثير الكثير مثلها تم إنجازه قبل الصواريخ الحماسيه بكثير !! ردة فعل حماس عمرها قصير بالنسبة للإرهاب الصهيوني في المنطقة.. لولا حماس وصواريخها لاختلق بني صهيون أي سبب آخر للمجزرة !! ونحن نصدق كل سبب يبررون به جرائمهم!! ونكرره في الإعلام والكتابات وكأنه فعلا هذا هو السبب للإحتلال والقنابل ودونه سيعود الفلسطينيين حقهم ويشيدون دولتهم !! فإذا حدث وسكتت حماس أو حتى اختفت لن يكل ولن يمل المستعمر عن إيجاد سبب آخر لتبرير استخدام القوة العاتية!!لا مقارنة بين نتائج كل صواريخ حماس وغارة جوية واحدة منهم على العزل !! لو أراد المحتلين السلام فعلا لأنتهت المشكلة في اربع وعشرن ساعه ولكن وجودهم في المنطقة مرتبط بالدماء وخلق الصراع!!حماس ليسوا منظمة من مجموعة أعضاء سينتهون بقتلهم في غارة هذه سذاجة .. لابد وانه كثير من الأطفال المشاهدين لهذا المشهد المريع الآن يحملون الحقد والكره لهذا الغادر وسيتحولون ضدهم إلى أكثر من حماس وهذا بالتأكيد ما يريده الكيان.. إستمرار العداء لإستمرار البقاء! وسواء فيه حماس أو غيرها فالعدوان مستمر.. ولا ننسى كيف عوملت الدبلوماسية العرفاتية بمنتهى الوحشية مرات ومرات !! لقد جرونا إلى مطالب جانبية !!فبدلا من الحديث عن حل المعضلة الفلسطينية وما يسمى بالسلام معهم نتحدث الآن عن الهدنة!!فمتى نفهم؟؟

أسعفنا ياذكاء
المعادلة والذكاء -

المعادلة :القوى المحلية التي تحيط بفلسطين: جعجة بلا طحن، القوة الفلسطينية والحماسية:جعجعة بلا طحن، المقاومة اللبنانية سابقا: جعجعة الآن بلا طحن، المواقف الشعبية العربية :مظاهرات مبرمجة وأكل فلافل، القوى العالمية تميل الآن لصالح العدو الصهيوني لأننا حولنا قضية فلسطين الوطنية العلمانية لقضية دينيية ومساجد ووقف وأمل بجند السماء، بوجود هذه المعادلات المحلية والعالمية، ماهي الطريقة الأنجع للمقاومة؟ هنا يدخل الذكاء على الخط لإيجاد سبل المقاومة التي تكسب التأييد العالمي، لأن التأييد المحلي وتأييد الجيران ولحد سابع جار لايتعدى بعض المال والكلام الفاضي والحفاظ على العروش والكراسي، مفرقعات حماس لانفع منها سوى تقديم الذرائع لعدو احتل فلسطين سابقاً ولايزال، مايهمنا هو من يستخدم الذكاء لتأسيس دولة فلسطينية ولو على 22% من فلسطسن الأصلية كخطوة أولى، حماس تقود وقادت سيارة غزة إلى بحر من دماء الأطفال والمدنيين،-لقد حذرنا من ذلك في تعليقاتنا،- الرجاء ياذكاء اسعفنا ألايوجد بيننا أذكياء لقيادة السيارة؟

دع المكارم
المتابع -

أقول للكاتب الحصيف: دع المكارم لاترحل لبغيتها**واقعد فإنك أنت الطاعم الكاسي

فنان
عامر احمد -

بتعرف خليني احكي معك بلعامي انا حاسس انه حماس مفجرة قنبلة نووية و الكيان الصهيوني قام بحق الرد يا زلمة كلها كم صاروخ لو انهم ما بيقتلوا المغتصبين بس بخلوا الناس تعرف انه في مناضلين عند العرب ما بيسكتوا على الضيم .الان ساتكلم بلفصحى لمخاطبة المجاهدين الله معكم

تعليق رقم 59
خوليو -

تعليق رقم 59 هو لخوليو وقد وقع سهواً عنوان المقال في المكان المخصص للإسم مع الشكر.

داشر بالفلا
سوري من دبي -

ماذا يملك العرب والمسلمون الذين تستغيث بهم & ;حماس& ;، فلا يغيثونها، لأنهم لا يملكون سلاح الإغاثة، ولا عناصرها.و انت تغيثهم بهذا المقال للأسف وتعتقد أنك ترى الأمور من منظورك الضيق

كذبت حماس
مصري وافتخر -

مشكلة حماس أنها من الإخوان المسلمين والإخوان المسلمين هم حماس ..والمشكلة الأكبر يا سادة أنهم تحالفوا مع محور سوريا إيران .. ولأن هذه الجماعة التي تشكل طابور خامس ويجب ان يعدموا كجواسيس على بلدانهم يعملون ضد المصالح الوطنية العليا منظمة تنظيم دقيق .. يمكنكم ان تلاحظوا ذلك حتى على صفحات الانترنت حيث يسارع أنصارهم بالرد والتخوين ويمكن لأي شخص متابع أن يدرك عضو تنظيم الإخوان العالمي الجاسوسي من تعليقاته ورده على أي مخالف .. يخرج عدد من انصار هذه الجماعة المحظورة في مظاهرة وهو يعرف ما يفعله ويهيج الجماهير التي لا لها في السياسة ولا تعرف شيء عن مخطاطتهم الناس البسطاء شيافيين أنهم ناس بتوع ربنا .. حدث تنسيق بين فروع هذه الجماعة بإيعاز من سوريا وإيران ليتحركوا ويعبئوا الجماهير العربية ضدج مصر بينما سوريا تتفاوض سرا وقريبا علنا مع إسرائيل .. لنفترض أن مصر عميلة .. فليكن ولنصقد كذبكم بأن مصر توطأت مع إسرائيل .. فأين إذا صورايخ إيران عابرة القارات وأين تحرك سوريا على جبهة الجولان وأين اجتياح حزب الله الإيراني لشمال إسرائيل أين هذا التنسيق بدلا من تنسيقكم القذر في الهجوم على أكبر دولة عربية قزم دورها ومكانتها تحالف غير معلن بين حومتها وبين الطابور الخامس المسمى زورا بالإخوان المسلمين

نعم، وألف نعم
سميحة المغربي -

مقال مليء بالتحليل والحجج السياسية القاسية علينا. ولكن ما لفت نظري هو المقولة الجديدة الصحيحة التي جاء بها النابلسي وهي أن المقاومة الشعبية لها شروطها وأحكامها ولها زمان ومكانها.نعم هذا صحيح مائة بالمائة فمثل حال غزة وحماس لا تصلح المقاومة الشعبية، حيث كما قال الكاتب لا مقومات للمقاومةالشعبية. مقال شجاع ويحتوي على الكثير من المرارة والصدق.

إلى رقم 59 خوليو
!!!!!!! -

كلامك منسوخ عن تعليقاتك السابقة. مفرداتك مكررة والإستعارات والتشابيه مكررة من قبل. جند السماء هم جماعة في جنوب العراق. زج الدين في وقت كهذا غير مناسب. إذا نظرنا إلى الضمائر المستخدمة في تعليقك نستنتج بضعة أشياء. تقول إننا حولنا قضية فلسطين الوطنية العلمانية لقضية دينية ومساجد ووقف. من أين أتيت بهذا التدليس وقضية فلسطين إنسانية بحتة ويتشارك في همومها المسلمون والمسيحيون. هكذا بجرة قلم تنفي المسيحيون الفلسطينيون. تقول بالنهاية أنك قد حذرتنا في تعليقاتك. المؤاخدة إذا لم يكن أصحاب القرار قد أخذوا برأيك. غريبة هذه أوهام العظمة. بعد بضعة تعليقات مكررة في إيلاف العزيزة أصبح البعض فوق السحاب وبعيدون عن الواقع الأليم ولهذا فمن الأفضل الصمت في زوقات كهذه وعدم قيادة السيارات وركنها في الوقت الحالي.

ردا على يداك اوكتا..
فادي -

في مثل مصري يقول . اللي ايده في المية مش زي اللي ايده في النار... !

لا تبحثوا عن شماعات
سعد الخير -

كلام الكاتب صحيح اتركوا ايران وسوريا وتقصير مصر والعرب .... وجرم اسرائيل.... الموضوع كله في حماس وعقليتها الدينيه المنغلقه المحدودة

للأسف الشديد
سعاد المنداوي -

لاحظت بأن معظم التعليقات عاطفية ومتشنجة. وهذا يعني أننا بعد ستين عاماً من النكبة الفلسطينية لم نتعلم كيف نناقش مشاكلنا وكيف نواجه كوارثنا. بالصراخ والشتائم لن نواجه الحقيقة. مواجهة الحقيقة تقتضي منا عقلانية راسخة.

الى فاطمة صديق
فلسطيني مقهور -

المعلقة رقم 15 تاهت لمن تبعث بشتائمها , فتوهمت ان الكاتب يتشفى باهل غزة ولم تفهم قصده العلني بان حماس هم اضر من الصهاينة على اهل غزة,فهم تجار الحروب الذين يختبئون بين النساء والاطفال والمساجد كي يقبضوا الثمن من ايران وعميلها حزب الله

وخاصة النظام المصري
الايلافي -

الحقيقة ليس القصد صواريخ حماس البدائية ولكن مطلوب ابتزاز حماس حتى توافق على شروط الرباعية التي هي بالاساس الاشتراطات الصهيونية ما يجعل الانسان العربي المسلم يشعر بالخزي هو موقف الانظمة العربية من المحرقة وخاصة النظام المصري

تشفي الكنسيين ؟!!
حدوقه -

الحقدة من الكنسيين دخلوا على الخط ليتشفوا في المسلمين اين المحبة والسلام والسماحة ؟! تذكروا ان اليهود بصقوا في وجه مخلصكم وسلموه الى الحاكم الروماني ورموا امه الصديقه بالبهتان ؟!!

الله اكبر
نور -

لا يا سيدي ما كانت اسرائيل يوما تريد ان تنهي حماس لو كنت تعلم والمصيبة انك تعلم الحلم الذي جاءت اسرائيل لتحقيقه ان اسرائيل تعلم ما تريد ولكنها تخطط لاقامة الفتنة التي يقع بها الكثير منا انا اسف ان اقول لك ان حلم اي فلسطني هو الحرية او الشهادة ما كانت حماس تريد يوما امرا ثالثا ولا اي فلسطني حر يحب وطنه ولا تنسى يا سيدي الفاضل كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة ولا تنسى الحكم التي اظهرتها لنا غزوة بدر لا ياسيدي لا نعطي لعدونا الحجة لا نعطيهي التبرير نحن نريد فلسطين حرة بأكملها لانها لنا وليست لهم ولن تكون يوما لهم.............

الى المعترضين على ال
مصرى -

الى المعترضين على المقالليت كل المعترضين على هذا المقال ومن يستطيعو جمعة من انصارهم ان يتجمعوا ولو بلغو الملايين ويتوجهو الى الحدود مع اسرائيل بما تطولة ايديهم من سلاح لمحاربة العدوا الصهيونى .ولكنى لا اظن انهم ينوون او يستطيعوا ان يلزموا انفسهم بذلك فجهادهم مثل اغلب العرب يحب ان يقوم بة لهم غيرهم بالوكالة عنهم ويكتفون هم بالشجب والادانة دون قبول اى حلول عملية!!!

واسفااااااة
الشريف -

ناسف كثيرا على حال امتنا اليوم ليس من اعداءها بل من ابناءها للاسف تحول اصحاب الحق الى مجرمين ملاحقين ليس من اعداءهم بل من اهلهم ياتى السيد الكاتب الموجود فى امريكا او اوروبا ويتشدق بنفس كلام المتحدث بأسم جيش العدو وبكل وقاحة نقول للسيد الغير محترم انت تؤمن بالديمقراطية وحماس وصلت بصناديق الاقتراع التى تنادى بها فى اكثر من مناسبة على الفضائيات ولم تاتى على الدبابات او بالاتفافيات المشبوة . من اكثر من 15 عام والسلطة الفلسطينية فى الحكم والعدو الصهيونى لم يوقف عملياتة الاجرامية لمادا الان نضع اللوم على حماس منطق معوجب يدل على صاحبة

ليس سرادق عزاء
جيهان عبيد -

هذا المقال المكتوب بعناية فائقة يجب علينا أن نتأمله ونفهمه جيداً. يجب عدم تحويله الى سرادق عزاء للبكاء واللطم على من مات. يكفينا بكاء ولطماً طوال أكثر من نصف قرن.

Balfour
one -

Foreign Office,November 2nd, 1917. Dear Lord Rothschild,I have much pleasure in conveying to you, on behalf of His Majesty''s Government, the following declaration of sympathy with Jewish Zionist aspirations which has been submitted to, and approved by, the Cabinet:"His Majesty''s Government view with favour the establishment in Palestine of a national home for the Jewish people, and will use their best endeavours to facilitate the achievement of this object, it being clearly understood that nothing shall be done which may prejudice the civil and religious rights of existing non-Jewish communities in Palestine, or the rights and political status enjoyed by Jews in any other country".I should be grateful if you would bring this declaration to the knowledge of the Zionist Federation. Yours sincerelyArthur James Balfour

فلسطيني فقط ..
محمد راضي -

ويدركوا أن مستقبلهم ومستقبل أطفالهم في السلام، وفي إقامة الدولة الفلسطينية، وليس في خلافة الأنفاق الإسلامية هاد قمة الفشل من شخص عاقل او انسان عنده ادنى درجة من العقل والدين .. اشبعوا بالسلام ولنموت نحن بانتظار حق العوده ولنستغنى عن كل شي بعد ستين عاما لانه الوقت متاخر ولانه الوقت وقت سلام واستسلام ..

رقم67
خوليو -

ليس رأي سوى رأي مواطن يحب وطنه ويرى أن تحريره يجب أن يسير على طريق يختلف عن الطريق الذي تسير فيه حماس وأخواتها من المقاومة سابقا بحكم المعادلات الموجودة على الأرض وفقط على الأرض، لايمكننا تحرير شبر واحد عن طريق المفرقعات الحماسية القديمة والمعّدلة، لا أظن أن الصمت خير من الكلام في هذه الزقاة كما تسميها حضرتك، مراجعة التاريخ العربي الإسلامي قديماً وحديثاً يدلنا على أن أصحاب القرار لايخطؤون ولا أحد يحاسبهم مهما تسببوا في المصائب لشعوبهم ولأطفالهم، انظر إلى تموز 2006 ،هل من محاسبة في القرارت المتهورة السريعة؟ وسنذكر بعضنا ستخرج قيادات حماس منتصرة ولو على نهر من الدم والدمع، شيئ واضح يعشعش في رؤوس قيادات حماس ومؤيديها، وهو أن الإنسان لاقيمة له بتاتاً في نظرهم وكما نقول في تراثنا الشعبي: مائة أم تبكي ولا أمي، وكأن أمهات الآخرين لاتعنينا، المقاومة ياسيد شيئ آخر، على مايبدوا لم تلتقط حضرتك ما ورد في تعليقي ، لم أشطب المسيحيين من المقاومة، من شطبهم هم حماس وأخواتها، وإن لم تصدق انظر للمارسة على أرض غزة فقد شطبوا كل من ليس حمساوي بطريقة نازية على الرغم من وصولهم للحكم عن طريق التصويت، لم يتعودوا على ممارسة الديمقراطية، لأن فاقد الشيئ لايعطيه.

وماذا بعد ذلك؟
عبلة الهري -

معظم التعليقات لا تريد ادانة حماس. وكأن حماس هي الحمل البريء، وليست حماس هي التي تأتمر بأوامر سوريا وإيران. حسناً حماس بريئة وضحية، ولكن ماذا بعد؟

ما اكثر الخونه
العباسى -

لا تزال طائفه من امتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم و من خذلهم حتى ياتى امر الله وهم كذلك. قالوا اين هم يا رسول الله قال ببيت المقدس و باكناف بيت المقدس صدق رسول الله

حرصهم على يوسف
Jasem -

نتهم حماس ودمشق وطهران وحزب الله بالتجارة؟؟؟ مصر والاردن باعو العراق والان باعو دم الشعب الفلسطينى بحجة انهم حريصين على القضية... حرصهم مثل حرص اخوة يوسف علية حينما وعدوا ابية بالحافظة علية والقوا به بالبئر واتو يتباكون..هذا حال حكام الاعتدال

عيب !ا
سالم -

كل ما يمكنني أن أقوله لشاكر النابلسي هو : عيب ....

فاقعه اوى
lanser -

خائن يانابلسى أنت وأمثالك لن تفلحوافيما تريدون

الصيد في المياه ....
أبو أحمد من الجزائر -

من الغريب أن يصطاد المرء في المياه العكرة لكن من الجنون أن يعكر الماء ثم يصطاد فيه (وهذا الأخير هو حال أخينا شاكر)

الخيانة وجهة نظر ؟؟
حدوقه -

من المؤسف ان اللبراليين العرب حولوا الخيانة الى وجهة نظر ؟!!

Syria push Hamas to
ahmad -

Syria push Hamas to avoid Bashar Assad from Harriry ourt wich excute him with his son on law Assif Shawkat and Ghaza is the fuel and sucrifice now Bashar recognized Israel and they are hony and oil with Israel and what will happen in libonan and pallastine including Iraq doesnt matter أؤيد ما جاء بالمقال وكذلك التعليق رقم 3 الذي أشار إلى أن لا أحد من المتفرجين على مأساة الشعب الفلسطيني يطالب حماس بوقف صواريخها البدائية الكاريكاتورية التي تسببت بهذه المجزرة وما قبلها من مجازر فالصواريخ هذه مهمتها فقط إستدعاء إسرائيل للقيام بالمجازر ضد شعب يتاجرون بآلامه وبدمه لخدمة إيران .

للحرية ثمن
ابو نضال -

لا يوجد شعب في العالم تحرر بدون دماء ونضال , وليس فقط حماس ففتح من قبل ضحت ودفعت الكثير من الدماء والشهداء ومع ذلك لم يتخلى عنها الشعب الفلسطيني لانه شعب الجبابرة وله حق في تحرير ارضه واستعادتها وحماس ليست كائنات فضائية بل ابنائها من الشعب وللشعب وكما قال عمر المختار نحن لا نستسلم ننتصر أو نموت

امة ذل وهوان
بنت العراق -

ما اصاب الامة من ذل وهوان الا هكذا كتاب متخاذلين يدعون للتسليم للمغتصب والركوع اليه

؟؟؟
-

يا خوليو شو قصتك مع الاسلام والمسلمين ؟ لكم دينكم ولي دين ؟؟

الى الكاتب/اشفق عليك
ثائر -

سوف تسأل يا نابلسي ..انت وكل من علق بكلمه..يوم لا ينفع مال ولابنون ...الجهاد ايضا بالكلمه والقلم ..وانت وغيرك ...خنت الجهاد والامانه ...فعلا المتمسك بدينه كالقابض على الجمر ...وهو اخر الزمان ...الله كبير وهو شايف وعارف .....

دفاعا عن خوليو الورد
كركوك أوغلوا -

الوقف اليهودي للقدس =5000 سنة (الانبياء سليمان وداوود), بينما الوقف الأسلامي =1400 سنة فقط !!.. لذا حجة حماس الدينية لا أساس لها ؟؟!!..

إلى تعليق 81
صابرون -

الصهاينة متوحشين على أهل فلسطين منذ مقدمهم لم يتوقفوا عن تهجيرهم وقتلهم وحرمانهم من أبسط حقوق الإنسانية يتكالبون على اراضيهم وبيوتهم ومزارعهم وحياتهم وشرفهم وحريتهم سواء في حماس او ما في سياستهم الوحشية الارهابية هي هي!!لماذا هم عاجزون عن ردع حزب الله ؟ لانهم ذاقوا منهم ما يستحقون لو ما في حماس كان خلقوا سبب ثاني للعدوان عليهم اقرئي تعليق 59 او ارجعي للتاريخ. حتى المسالم عرفات لم يسلم من وحشيتهم وحصارهم وضرب مباني حكومته المعاقه!

المنهزمين 00 وغياب !
توفيق الباشا -

هذا الكلام لايقوله الا المنهزمين او المتأمرين على الامه 00 فحماس هي عزة هذه الامه 00 هي التى اخرجتنا من معاهدات الذل والعار 00 فالجهاد باقي الى يوم الدين 00 ولكن **** الله المتخاذلين والمثبطين من هذه الامه 00 او المحسوبين على هذه الامه 00 كل الحكام متآمرون من اجل مصالح شخصيه00 او خوف على الكراسي 00 فمصلحة الامه في المقاومه 00 فالعيش في ذل 00 خير منه الموت بعزه 00 فالتاريخ لايسجل الا المواقف الرجوليه 00