كتَّاب إيلاف

أين فينوغراد العربي؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انشغل العالم العربي في هذه الأيام بتقرير لجنة "فينو غراد" (خمسة أعضاء برئاسة القاضي المتقاعد الياهو فينوغراد وعضوية البروفيسور روت غبيزون، والبروفيسور يحزقيل درور، والعميد الضابط د. حاييم ندل، والعميد الضابط مناحيم عينان) الإسرائيلية التي عيّنتها الحكومة الإسرائيلية الحالية وليست المعارضة الإسرائيلية بغرض الشماتة، أو الدسَّ، أو العقاب للحكومة الحالية، والذي كان يمكن لهذا التقرير أن يطيح بالحكومة ذاتها التي كلفت اللجنة بكتابته، والذي صدر في أكثر من ستمائة صفحة (612) وبمجلدين، تحاسب حساباً عسيراً المسئولين المدنيين والعسكريين في إسرائيل على ما فعلوه في حربهم في لبنان في صيف 2006. وأما الغاية من التقرير فقد كانت كما جاء في الفقرة 32 من التقرير أنه " تمَّ تعيين اللجنة بسبب شعور قوي في الجمهور بالانكسار والخيبة من نتائج الحرب، وأسلوب إدارتها. وأيضاً بسبب رغبة الحكومة، والمؤسسة الأمنية والجيش في استخلاص العبر". وهذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها مثل هذا التقرير الذي يضع المسئولين في الدولة الإسرائيلية أمام مسؤولياتهم، ولكنها تمّت عدة مرات، وكان آخرها في أعقاب حرب 1973. وهذا سرٌ من إسرار قوة إسرائيل العسكرية والمدنية.


النقد الذاتي مبعث قوة
فالنقد الذاتي مبعث قوة في أي شعب من الشعوب، وفي أية دولة من الدول، وليس مبعث ضعف، سواء في زمن الحرب، أم في زمن السلام. وهذا مرده إلى أن إسرائيل دولة علمانية ديمقراطية، سواء رضينا أم أبينا، اعترفنا أم لم نعترف، رغم كل ملاحظاتنا، وسبابنا، وإنكارنا لهذه الديمقراطية المرتبطة - بالنسبة لنا - بمدى التنازلات الإسرائيلية ربطاً محكماً في الخطاب السياسي العربي.
أما إذا ما ظهر النقد الذاتي لدينا - على ندرته وعدم جرأته - فهذا يحسب لدينا في خانة الخيانة العظمى. فكم من حروب خضناها وخسرناها خسارة منكرة، فأين التقارير التي تشير إلى المتسببين في هذه الخسارة، وأسباب وبواعث هذه الخسارة. فنقد صاحب القرار لدينا خط أحمر، ونقد الحاكم خط أحمر، ونقد قادة الجيش خط أحمر، وما أكثر خطوطنا الحمراء. أما الدول الديمقراطية، فلا خطوط حمراء مانعة لديها من النقد الذاتي. ولهذا يتقدم تقرير "فينوغراد" بجرأة، ويقول في الفقرات 33 و 37 و 40:" المسؤولية الأولية عن الفشل المزدوج تقع على كاهل الجيش الإسرائيلي، وعلى المحافل المهنية. إن الفشل المتمثل في غياب المداولات العسكرية والسياسية المشتركة، لطريقتي العمل وضرورة الحسم بينهما، كان مرتبطاً أيضاً بطرق المداولات واتخاذ القرارات التي وجدناها في المستوى السياسي، وفي المستوى العسكري، وفي العلاقة بينهما. الجيش بعمومه، ولا سيما بواسطة القيادات العليا وقوات البر، فشل في تقديم جواب عسكري كافٍ على التحدي الذي واجهه في إدارة الحرب في لبنان، ولم يوفر للمستوى السياسي أساساً عسكرياً مناسباً لعملية سياسية."


لا خطوط حمراء
ورغم تحذيرات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي (اشكينازي) من أن في الجيش الإسرائيلي من يخشون أن يؤثّر التقرير على الاندفاع لدى ضباط ممتازين، هم الآن في مرحلة الحسم والتقرير في ما إذا كانوا سيواصلون الخدمة الدائمة، ويربطون مصيرهم بالجيش، أو يتحولون إلى السلك المدني، فقد صدر هذا التقرير، وأكمل مهمته. ذلك أن الجيش بعد الحرب كان في درك أسفل غير مسبوق لجهة صورته، وحاول منذ انتهاء الحرب تحسين هذه الصورة تدريجاً، إلا أن تقرير "فينوغراد" أعاده مرة أخرى إلى الوراء، وأضرَّ كثيراً بصورة الجيش. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت": "إن الخشية من هذا التقرير أن يؤدي إلى شلل في المؤسسة العسكرية، ابتداء من المستويات القيادية العليا وصولاً إلى الرتب المتدنية"، وحذرت الصحيفة من "إمكان أن يؤدي التقرير إلى انتهاج الضباط سياسة اختيار الطرق السهلة وعدم الإقدام على القيام بمبادرات أو اتخاذ قرارات، خشية أن يتضرروا في المستقبل". ورغم كل هذا، ورغم محاولة وضع خطوط حمراء من قبل رئيس الأركان والصحافة، إلا أن التقرير سار في الطريق المرسوم له، وصدر بكل جرأة على هذا النحو الذي قرأناه.
فمن يجرؤ على قول مثل هذا في العالم العربي في الماضي والحاضر، ولا يلقى القصاص اللائق به؟


معذورون هم العرب
الحرب بين لبنان وإسرائيل لم تنتهِ بعد. والرئيس اللبناني فؤاد السنيورة حذّر بالأمس - وفي تحذيره النظرة السياسية الثاقبة - من أن تقرير "فينوغراد" سوف يكون في جانب من جوانبه، الاستعداد لحرب جديدة بين لبنان وإسرائيل. إسرائيل خسرت معركة تموز 2006 مع لبنان، لا جديد في هذا، فقد قالت الصحف الإسرائيلية ذلك أثناء، وبعد الحرب. ويظل العرب معذورين في إعلان فرحهم وابتهاجهم بنتائج وأحكام تقرير "فينوغراد". فهم لم يفرحوا بنصر منذ أكثر من نصف قرن، ومنذ حرب 1948 مع إسرائيل. وحاولوا الحرب بعد ذلك مع إسرائيل ثلاث مرات، فلم يفلحوا. وخاض الفلسطينيون حروب المقاومة التحريرية، وكان الكلام فيها أكثر من الرصاص. فمن حقهم أن يفرحوا هذه الأيام.

براءة قوى 14 آذار من تهمة العمالة
ويبقى أن أهم ما في التقرير براءة "قوى 14 آذار" اللبنانية وبراءة حكومة فؤاد السنيورة من التهمة التي وجهها لهما "حزب الله" من أنهما تعاونا مع إسرائيل على ضرب لبنان و"حزب الله". فلم يكن في هذا التقرير الصريح ذكر لهذا. ورغم ذلك فقد قال أتباع "حزب الله": "ان تقرير فينوغراد شهادة تحرج فريق 14 آذار الذين هم وشركاؤهم ممن نعتوا أبطال الحرب بالمغامرين. ألم يخجلوا على أنفسهم عندما ينظرون إلى هذا التقرير؟ ولكن إن لم تستحِ فافعل ما شئت! علماً أن تقرير فينوغراد كان قد أغفل نقطة هامة، وهي عدم الإشارة إلى الدور الريادي لقوى 14 آذار في حرب تموز 2006، وعلماً أن جهودهم كانت جبارة. ولكن لا هم ولا أسيادهم في البيوت البيضاء والسوداء، يستطيعون أن يحجبوا ضوء الشمس، ونور الحقيقة.
فهل سيصنف فينوغراد وفق سلم تصنيف قوى 14 آذار بالعميل السوري الإيراني ؟
وهل سيجدون له دورا في اللجنة التي تحقق في اغتيال الحريري ؟ أسئلة أتركها للتاريخ الذي سيجيب عنها يوما ما بخجل أمام الأجيال".
وذلك هو المستفاد فقط من هذه الحرب، ومن هذا التقرير حتى الآن!
أما نحن فسنظل نتساءل: أين "فينوغراد" العربي، منذ نصف قرن مضى وحتى الآن؟
السلام عليكم.


أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التقرير لم يذكر كلشي
اوس العربي -

التقرير لم يذكر كل شيء هناك قضايا اخفاها التقرير ومنها دور التواطؤ العربي في عدوان تموز ضد المقاومه والذي انطلق وانكشف مع اول غارة صهيونية على بيروت ، كما انه هناك فرقا شاسعا بين نقد الذات والغاء الذات والحاقها بالاخر العدو الذي يمارسه اللبراليون العرب لصالح المشاريع صهيو امريكية في المنطقة ؟!!

روح عادار امك ؟؟
صلاح الدين المصري -

ادعو ليبراليونا العرب الذين صدعوا ادمغتنا بالديمقراطية المزيفة والفوضى الهلاكه الى مطالعة الاعلام الصهيوني كيف تعامل مع الحدث ؟! وماذا كتب وماذا قال ، ورغم المسؤلية المباشرة بقرار الحرب للصهيوني النازي اولمرت الا انه افلت من العقاب وهذا مفهوم فهو مدعوم من الرئيس الامريكي وبشكل مباشر من كوندا وزمرة بقية المحافظين النازيين الجدد في الادارة الامريكية هناك مثل عربي يقول اذا حبتك عيني ما ضامك الدهر وهذا ماحصل تماما بالنسبة للمجرم اولمرت ؟!! لولا الدعم الامريكي لركل الشعب الصهيوني اولمرت وقاله روح عادر امك ؟؟؟

سؤال وجيه
سمير -

وأين فينوغراد الامريكي للتحقيق في مقتل مليون عراقي جراء احتلاله الغاشم لبلاد الرافدين

ليس هذا وقته
قاري ايلاف -

الكيان الصهيوني لا يكشف بسهولة عن عملائه علينا ان ننتظر عشرة خمسة عشر سنه لتكشف الاسماء والممارسات بالصوت والصورة

تقارير منسيه
اعطني الناي وغني -

ولماذا تناسيت تقرير اللجنه التي ادانت مجرم المذابح في صبرا وشاتيلا واتي راح فيها الالاف من ابناء بلدك واللذين تم تشريدهم ونزوحهم تحت القتل والضرب والاغتصاب .ام انك لا تريد ان تذكر جرائم ا .اما النصر فقد فرح فيه العرب في اكتوبر 73 وفي جنوب لبنان الذي اجبرهم على هذا التحقيق . اما سؤالك عن فينوغراد عربي فمن الممكن ان يتشكل ولكن سوف يا تينا بنتائج تماثل مقالك هذا الذي يكون اوله كذب واخره كذب

winograd
mohd amin -

أطالب بتأسيس حزب فينوغراد العربي الذي يناضل من اجل الحق والحقيقة والشفافية والمساءلة والمصداقية وحكم القانون, وأقترح ان يتولى الاستاذ النابلسي تسجيل العضوية الكترونيا لمن يرغب من المواطنين العرب التواقين للعدل والحرية.النقطة الثانية, انني لا اتهم احدا بالتآمر في حرب تموز 2006 , الا ان هناك اجزاء في تقرير فينوغراد ظلت سرية لاسباب تتصل ب "الامن القومي" لاسرائيل , وبالتالي,لا يمكن الجزم بنفي شيء لم يرد ذكره في التقرير... هذا للتوضيح, ليس إلا .

كاتب موهوب
متااابع -

ماشاء الله عليك كاتب موهوب وذكي والخلاصة الي اختتمت فيها مقالتك هي الزبدة انه جماعة 14 اذار أبرياء من التهمة وهل تتوقع بأن اليهود بهذه السذاجة والغباء ليعلنوا عن اسماء المتعاونين معهم. يعني مثلا لو كان في شخص معين في لبنان هو عميل لاسرائيل تتوقع انهم ومن اجل المصداقية راح يكشفوا عن اسمه . اطلب منك احترام عقلية القارىء والتفكير الف مرة قبل ان تتحفنا باستنتاجتك . .

أنت هو ياسيدي
فراس -

لماذا تبحث عن (فينوغراد) العربي يادكتور شاكر النابلسي ؟ ألست أنت هو بعينه ؟ أنت تدافع عن جماعة 14 آذار وتدَّعي أن التقرير لم يحمِّلها مسؤولية التعاون مع الإسرائيليين . ولماذا يجب عليه أن يتدخل في شؤون الغير كقاضٍ محايد ؟ هو يريد دراسة (تقصير أو عدم تقصير) الجيش الإسرائيلي . أما وإن كان السنيورة قد قام بعمل عظيم وقت العدوان 2006 ؟؟ أما كان يجب عليه أن يستقيل ويدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية , كما يحدث في الدول الديمقراطية عادة في مثل هذه الأحوال الخطيرة على بلادهم ؟؟.؟ لوكان يملك ذرة من الوطنية أمرك غريب ياسيدي ! أنت تدافع عن الديمقراطية والخيانة وتضعهما في نفس المقام ..! ثم وتتساءل عن سبب تأخر هذه الأمة وأنت العلماني المنفتح .

متى نرى
محمد المشاكس -

يقول الكاتب أن النقد الذاتي هو "مبعث قوة." سؤالي هو متى نرى مقالاً للكاتب عن بلده الأردن؟ أليس ذلك هو النقد الذاتي بعينه؟ علي الحلال أعتقدت للحظة أن الكاتب سوري أو لبناني عندما قرأت ترهاته حول النقد الذاتي وجميع ماكتبه في هذه الجريدة مؤخراً والذي يدور بالطبع حول سوريا. وكأن شتم الحكم القائم في سوريا هو من النقد الذاتي؟ شي غريب. وأكثر ماأضحكني هو وصفه لدور حكومة السنيورة بالقيادي. كيف يمكن وصف دور حكومة بالقيادي وهناك حرب وليس لتلك الحكومة كلمة في ذلك النزاع المسلح العنيف جداً والذي يدور أمامها وعلى أرضها؟ بوارج، طيارات، صواريخ وبتاع كلة ولم يكن دور لتلك الحكومة سوى الفرجة والبيانات الورقية التي لم يكن لها وزن.

مطلوب فورا
جوجو -

فعلا مطلوب فورا فينوغراد عربي من الشرفاء الوطنيين العرب لمحاكمه الكتبه والخونه المتصهينين ممن يتمسحون بالليبراليه واقترح انعقاد اللجنه فى بنت جبيل بلبنان ! ومهما اِدعّوا انها جديده! فلقد اِنفضحوا بعد ان هللوا لغزو العراق وتدميره ..واِنخرسوا يوم ان كان الصهاينه يدمرون الحجر والبشر فى جنوب لبنان ويقّتل الفلسطينيين يوميا.....وينشكفوا عندما لايتفاعلون مع الخبر العاجل اِلا من توجهات صهيونيه.. والمضحك انهم يدّعون ان ليبراليتهم عضويه !ومتفاعله مع الشارع ( شىء يضحك فعلا )وهم اساسا فى مصر مثلا حموله سياره على خط المناشى بالجيزه ...فلا تاثير لهم مجرد فقاعات من نوع صابون شهير هوائيه هامشيه هشه مثل فكرهم المرتبط بمنظمات مشبوهه من اجل تشويه وتشكيك الثوابت الدينه والوطنيه

هشاشة المنتقدين
خيرالله خيرالله -

ولو لمرة واحدة اود ان اقرا لهؤلاء الذين يسبون ويتوعدون النابلسي ان يعلقوا بمنطق العقل, واغلبهم يولي الادبار في سوح الوغى, كعادتهم ولكنهم في القتل والغدر والاجرام يحتلون المراكز الاولى دون منازع, حالهم للقرون الاربعة عشرة الماضية, حيث الكذب والاجرام هو الذي يوجههم, سود الله وجوهكم المليئة بالارهاب والقتل.

Thank you
Mageed -

Millions of thanks to Dr. Al Nabulsi for his frank and honest assessment. Plesae keep writing your wonderful articles and do not get affected by the mass hysteria of arrogant and closed minded people who can not accept criticism. They think they are always correct and better than anyone else. That is why they will always keep losing and follow everyone else in the lowest ranks in the world. Thank you again you enlightened intellectual.

الليبرالية المزيفة
أشرف -

أستغرب لموقف هؤلاء الليبراليين الجدد في دفاعهم المستميت عن اسرائيل وأمريكا وانحيازهم لجماعة 14 أدار وفي المقابل يعملون على شيطنة سوريا وحماس وحزب الله وتمنيت لو وجه السيد النابلسي سؤاله هدا الى اين فينوغراد الامريكي لمخاكمة قتلة المليون عراقي

الفاشية والاستبداد
رشيد راشدي -

كان بودي المطالبة بإنشاء لجنة فينوغراد عربية تحقق في مدى استقلالية الكتاب العرب الليبيراليين، غير أن مطالبتي هذه سقطت للتو، فدفاع هؤلاء عن الاحتلال الأمريكي للعراق وتدمير دولته وقتل ما يفوق المليون ونصف المليون عراقي وتهجير 4 ملايين آخرين.. دفاعهم هذا، لا يحتاج المرء إلى لجنة لكي تقيم عليه الدليل، فيكفي مراجعة مقالات هذا ( الكاتب) العظيم الناطق الرسمي باسم الجماعة إياها لنقف على حقيقة الأمور، إنه يسمي يوم سقوط بغداد تحت سنابك المحتل يوما عظيما، ويعتبره منطلقا لإرساء شرق أوسط جديد.. فالنابلسي يحدثنا بلسان واحد من المحافظين الجدد. أما الديمقراطية الإسرائيلية التي يتغنى فرحا ومزهوا بها وكأنه إسرائيلي وليس اردنيا يعاني من القمع كما نعاني جميعا، فإننا لانملك سوى أن نسأله كيف يكون النظام ديمقراطيا وهو يلغي من الوجود حق شعب آخر احتل أرضه وطرد الجزء الأعظم من أبنائه خارج وطنهم، ويمارس عليهم الحصار من البر والبحر والسماء، ويصطادهم في الأرض بصواريخ طائراته عقابا لهم على مطالبتهم بحقهم في السيادة والاستقلال؟ إذا كانت هذه هي الديمقراطية، فما هي يا كاتبنا المبجل الفاشية وما هو والاستبداد؟

التعليقات العربية
موفد -

كلما أقرأ تعليقات بني يعرب أتمنى أنني ولدت في التشيلي من أم تشيلية وأب تشيلي.فؤاد السنيوره أعظم زعيم وطني ظهر في لبنان يتهمونه بالصهينة!! ثكلتك أمك يا يعرب !!

لا تتعب نفسك
محمد السلطي -

لا يوجد فينوغراد عربي فالحكام العرب انصاف الة لا يخطئون هزيمة حزيران نكسة بسيطة كان هدفها ازالة الانظمة القومية المهترئة وصدام بطل اسطوري وحتى لو وجدوة في جحر وحسن نصراللة بطل حتى لو تسبب بقتل نصف شيعة لبنان هذا هو الجهل ولهذانحن مهزومين امام الامم المتقدمة التي تنقد نفسها وتعتبر حكامها خدم لها وليسوا الة

المكيالين
حبيب -

المعلقين أعلاه يؤمنون بالجزء الذي يعجبهم بالتقرير و يكفرون لا بل يؤكدون أن هنالك أجزاء أخفتها اللجنة لحماية فئات يعارضوها فإذا أخذنا بمبدئهم الذي يكيلون به نجد أن التقرير جاء لصالح عميلهم الذي يتفرد باتخاذ قرار الحرب و يتفرد بمليشيا خارج الجيش الوطني و الاجماع الشعبي كي يبقى أي تصرف أخرق حجة لتدمير لبنان من جديد و أرى التقرير يعطي انتصار جديد للسذج بحرب جديدة تدمر ما لم يدمره حزب الله بحربه و باعتصاماته و حركاته الفوضوية.

المكيالين
حبيب -

المعلقين أعلاه يؤمنون بالجزء الذي يعجبهم بالتقرير و يكفرون لا بل يؤكدون أن هنالك أجزاء أخفتها اللجنة لحماية فئات يعارضوها فإذا أخذنا بمبدئهم الذي يكيلون به نجد أن التقرير جاء لصالح عميلهم الذي يتفرد باتخاذ قرار الحرب و يتفرد بمليشيا خارج الجيش الوطني و الاجماع الشعبي كي يبقى أي تصرف أخرق حجة لتدمير لبنان من جديد و أرى التقرير يعطي انتصار جديد للسذج بحرب جديدة تدمر ما لم يدمره حزب الله بحربه و باعتصاماته و حركاته الفوضوية.

المتوقع والواقع
محمود عبدالكريم -

الردود تعكس حال الأمة. لا نعترف بالخطأ ونسقطه على الآخرين. هزائم مروعة ومخزية، ليست عسكرية فحسب بل فكرية وتقنية واجتماعية. يكفي أن يقف مخبول ليدعي أنه إنتصر ويشتم أمريكا وإسرائيل لكي نصفه بالبطل والمجاهد والخالد والقاهر ... بينما نحن نغوص في مستنقع التخلف وحالنا من سيء إلى أسوء ولا حول ولا قوة إلا بالله.

حوار رائع
عبد القادر جواد -

رأيت حوارك مع الياس الزغبي هذا المساء على التلفزيون وبموضوع المقال وكان رائعا.

هراء
aboulghazi -

وهل انتصر حزب الله ادا حاسبوا جيشهم فليس لانه انهزم وانما لانه لم يحقق كل اهداف الهجوم الانتصار هو ان تحرر شبعا

موضوع هام وحساس
عبير ابو زيد -

سمعتك اليوم تتحدث عن هذا الموضع بذاته على برنامج تلفزيوني وكنت قاسيا جدا على الانظمة العربية وللأسف ان كلامك صحيح.

فكر متعفن
googel -

يبدو ان فكر اسامة بن لادن المجرم يستحوذ على فكر العرب الاسلاميين بشكل جلي فلا قبول لاي تنوير ونقد ودائما مهزومون خائبون ساقطون وهذا مانراه من ردودهم دائما ضد الليبرالية ومع التشدد الجنوني المتعفن والفاشل

الفشل العربي
سليم القمحاوي -

اتفق كليا معك ومع الياس الزغبي ان العرب يفتقروا الى ثقافة النقد الذاتي ومن ينتقد يعتبر خائنا وهذا جلب لينا الكوارث عام 67 وفي حرب الخليج لاخراج العراق من الكويت. هذا العجز الذي يحول الهزيمة الى نصر اكبر دليل على الفشل العربي.

الى اوس العربي
صابر -

صحيح كلامك خصوصآ إذا تذكرنا تواطؤالجيش السوري بطياراته وعتاده الذي يمتص ثمانين بالمئة من الميزانية لحمايةالعصابة الحاكمة

من يحاسب من
جهاد توفيق -

تقول في مقالك كما قلت في الحوار التلفزيوني الفضائي ان نقافة الخوف من السلطان والدكتاتور والخطوط الحمراء تمنع الانتقاد والمحاسبة اذا سنبقى كذلك حتى الأبد لأن الانظمة الوراثية ستستمر والانظمة الثورية الجمهورية مثل سوريا وليبيا تحولت الى انظمة وراثية وكذلك العراق لو بقي صدام.

فينو للبراليين
خميس -

مطلوب فينو غراد لمحاكمة اللبراليين المتأمركين المتصهينين العرب .

تتقدم الأمم
محمد المشاكس -

تتقدم الأمم بثقافة التمرد على المنظومات السائدة وخصوصاً إذا كانت لاتعمل وقد سببت إنحداراً وعذاباً لملايين البشر لقرون عديدة. إعادة خلق المفاهيم يجلب التطور ولن يتم ذلك بتمسيح الجوخ لكل مانراه مكتوب أمامنا ولكن بالكلمة الناقدة القاسية الدقيقة العلمية المحايدة. في هذه المرحلة يجب على ضعاف القلوب شرب الشاي ومشاهدة المسلسلات العاطفية وعدم الخوض في نقاشات الشجعان. وللطائفيون، العرقيون، الإقصائيون نرجوا إزالة ثقافة التخوين والتخويف والإمتساك بحبل الحب والتسامح قبل أن تنقرضوا .

اكتب يا شاكر اكتب
مـهـا نـور -

الملاحظة الغريبة لدي ليس تقرير فينوغراد الإسرائيلي ولا المطالبة بفينوغاد عربي , بل في معظم تعليقات القُرّاءالذين يتمترسون حول افكار متحجرة , ومنها اتهام الكاتب بانه عميل ومتصهين ومتواطيء مع الأردن او السعودية اذا لم يكتب كما يشتهون,,في حين ارى ان عليهم قبل غيرهم ان يحرضوا هذا الكاتب او غيره بالمطالبة بتقرير يُبّين بالأرقام والصور والوثائق حقيقة النصر الإلهي وحدوده ونتائجه! يتبع

اكتب يا شاكر اكتب
مـهـا نـور -

واين كان حسن نصر الله وكل قياداته خلال تلك الحرب ؟؟فان مبدأ التقية والإختباء في السراديب من اهم عقائد القوم ومن يظن أنني مجنون فليقرأ اساطيرهم عن الغائب منذ 1200سنة ! اذن قائد الضرورة لا ينبغي ان يقتل -عفواًان يستشهد- حتـّى ولو تمّ تدمير معظم بيروت والضاحية الجنوبية وكل أقول كل المربع الأمني طالما سيخرج من تحت الحطام والركام من سيقول بانني ما زلت حيـّاً ولم أمت , هذا إن كان هناك في الأساس !!يتبع

اكتب يا شاكر اكتب
مـهـا نـور -

اين قوات حزب الله الآن ؟؟ إنهم في قلب بيـروت بثياب مدنية غير مبرقعة بانتظار الأوامر لتحويل الإعتصام في الخيام إلى احتلال لاسيما بعد انتهاء وجودهم في الجنوب منذ النصر الإلهي او على الأقل ابتعادهم اكثر من 10كم عن الحدود وإحلال قوات اليونيفيل محلهم عدا عن انتهاء الحديث عن شبعا وما ادراك ما شبعا , فلا هي سورية ولا هي لبنانية !!انا لا استثني احداً بل أُطالب وبأثر رجعي بتقرير يشابه فينو غراد عن حقيقةهزيمة العرب الكبرى في حرب الساعات السته عام1967

دور النابلسي الفاضح
مواطن عربي -

الى متى سيبقى النابلسي يمارس دورا فاضحا لصالح المشاريع الامريكيه الصهيونيه والى متى سيبقى يحارب المقاومه الشريفه لحزب الله في لبنان ولحركة حماس في فلسطين والمقاومه العراقيه الشريفه الى متى سسيبقى للمشاريع الصهيونيه يمارس التحريض ضد سوريا حينا ويهاجم حزب الله ويحاول ان يلغي انتصاره الرائع على اسرائيل حينا اخر ثم يهاجم المقاومة العراقية الشريفة ويتغنى بديمقراطية المجرم بوش وعملائه الفاسدين في العراق لقد اصبح النابلسي مكشوفا تماما

اكتب يا شاكر اكتب
مـهـا نـور -

وأخيراً فإن الحال العربي بمجمله بائس ويدعو للإحباط واليأس طالمـا ما زالت الهزائـم الكبرى أو الصغرى تتحول بكبسة زر إلى إنتصارات أو على الأقل إلى نكسات أو وكسات أو كبوات أحصنة !! ولكن بعد ان يدفع الشعب العربي المزيد من الدماء والكثير من التقهقر والنكوص إلى الوراء وإهدار المليارات من الدنانير أو الدولارات أو الدراهم أو الريالات ثم تكثر الندابة والنواحة وتستفيق اللطامة على مستقبل الإنسان العربي دون السؤال عن الأسباب وعن حقيقة إنجازات الناصرية والصدامية والبعثية الأسدية بمرحلتيها (الأب والإبن )وحتّى القذافية منذ الفاتح من سبتمبر فحسبنا الله ونعـم الوكيل إنتهى التعليق

تعليقات مضحكة
قاري ايلاف -

ماهذا الذكاء الرائع يا مها نحسدك عليه اكثري من هذه التعليقات حتى نضحك ؟!!

أي ديمقراطية؟؟!!
عبدالرحمن -

أنا اتفق معك يا دكتور على أهمية النقد ذاتي في تصحيح الأخطاء و تقويم المسار و لكن ذكرك المتكرر ل ( الديمقراطية الأسرائيلية ) و ( العلمانية الأسرائيلية ) يجعل القارئ يعتقد أنك ترتضي هذا النموذج قدوة و خلاصا لنا في الوطن العربي . لا تنسى يا دكتور أن ( الديمقراطية الأسرائيلية ) يذبح بأسمها الفلسطينيون يوميا حتى عرب ال 48 ( والذين هم في عداد المواطنين ) لم يسلموا من بركتها !!

الكلام الصح
زاهى النقور -

الشعب اليهودى فى اسرائيل مجند كله طوال حياته بالجيش لاغتصاب الاراضى وتوسيع دولتهم الاستيطانيه الصهيونيه فهم مهتمون بالتحقيقات وهذا بديهى جدا .....اما نحن الشعوب العربيه حتى التجنيد غير اجبارى ولا نمارس العدوان وانما المقاومه التى من حقنا ....وبديهيا لا لجان تحقيق لاننا قاومنا العدان فهو حق طبيعى تخوله القوانين الدوليه

لا تهاجموا الكاتب
مشاهد وقاريء -

ما كتبه الاستاذ شاكر صحيح مائة بالمائة وما قاله بنفس اليوم في برنامج تلفزيوني قد لا يعجب البعض ولكنه حقيقة مؤلمة نحاول التغطية عليها واخفاؤها لأننا لا نعترف بالخطأ والفشل وانا معجب بصراحته عندما قال ان حل مشكلة لبنان يتطلب اسقاط النظام السسوري.

لا تهاجموا الكاتب
مشاهد وقاريء -

ما كتبه الاستاذ شاكر صحيح مائة بالمائة وما قاله بنفس اليوم في برنامج تلفزيوني قد لا يعجب البعض ولكنه حقيقة مؤلمة نحاول التغطية عليها واخفاؤها لأننا لا نعترف بالخطأ والفشل وانا معجب بصراحته عندما قال ان حل مشكلة لبنان يتطلب اسقاط النظام السسوري.

لاحياة لمن تنادي
رزكار الدلوي -

لاحياة لمن تنادي

كشف المزيفين
علي الشوملي -

تعليقات مها التي تضع فيها النقاط على الحروف وتكشف المزيفين وصبايا الارهاب والتخلف كقاريء إيلاف وغيره, تقض مضاجع المرعوبين وتجعلهم يصورون حالتهم حين يقوم الشعب البريء الذي كذبوا عليه بمحاسبتهم حسابا يوازي اكاذيبهم, حينئذ سنرى من يضحك اخيرا, ومن يضحك على من وكيف.أستمر يا ايه الصرح الكبير, النابلسي العظيم في سحب البساط من تحت اقدام زمر الضلام والتخلف والكذابين, لك رب يحميك من شرور هؤلاء المجرمين.

الى قاريء ايلاف
مـهـا نـور -

شكراً شاكر وحقاً لا حياة لمن تنادي فالقابض على العقلانية والموضوعية كالقابض على الجمـر فإما أن تكتب كما تريد الدهماء او فانت عميل أو مضحك كما قال قاريءايلاف ! وعلى كل حال ان تضحك خير من ان تدفع دموعاً ودماءً من أجل قادة وزعماء ابادوا شعباً بأسره وأضاعوا إقتصاده فاصبح افقر الشعوب العربية إذ هناك نصف مليون عراقي يفترشون ميادين عمّان وأكثر منهم في سورياالتي وقفت ضدهم في حفر الباطن مقابل حفنة دولارات,عدا عن الملايين في اوروبا والمهجر..أدعوك للضحك كما تريد ولكن متى ستستيقظ ؟؟

فينوكراد داخلية
اوس العربي -

فات على الكاتب انن فينو كراد داخلية في الجيش المصري اهلته لمحاسبة المقصرين واعادة تأهيل الجيش المصري واعداده للانتقام من الصهاينة حيث تم تحرير كامل التراب المصري في حرب العاشر من رمضان /اكتوبر العظيمة وقبل ذلك في حرب الاستنزاف اجترح الجندي المصري المعجزات

هاهاها اضحكتني مها
قاري ايلاف -

شكرا على ذكائك الناصع لكنك لم تذكري لنا من المتسبب في خراب العراق وتشريد شعبه وقتله اليسوا هم معازيبك ومعازيب الكاتب ، الامريكان والصهاينة ؟؟

برأ قوى 14 آذار !!0
كركوك أوغلوا -

وسود (الشدة على الواو),وجه قوى 8 آذار ؟؟!!00