كتَّاب إيلاف

عراقي- إسرائيلي في معهد الدراسات الأسيوية والإفريقية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عراقي- إسرائيلي في معهد الدراسات الأسيوية والإفريقية (SOAS) بجامعة لندن- 3
يهود العراق - ذكريات وشجون (الحلقة 34)

أهدي هذا الفصل من ذكرياتي إلى الأمير تركي الفيصل الذي أعلن (إيلاف، 21.1.2008) بشجاعة ما أسرّه لي بوجل نزار العراقي، في لندن عام 1963.


تسلمت ذات يوم من عام 1963 دعوة من جمعية المناظرة بين الطلبة في جامعة لندن، وكانت المناظرة هذه المرة "حول الصراع العربي الإسرائيلي". اشترك في هذه المناظرة طلبة

يهودي عراقي إسرائيلي في معهد الدراسات الأسيوية والإفريقية

يهود العراق - ذكريات وشجون

يهودي عراقي في أوروبا

عرب ويهود وانكليز. مـثـــّل الطلبة العرب الطالب نزار العراقيمن زعماء الطلبة العرب الذي كان يشغل في نفس الوقت منصب موظف في السفارة العراقية. جند كل من إتحاد الطلبة اليهود والطلبة العرب أنصارهم وغصت القاعة بالمئات من أنصار الطرفين كان بينهم ممثلون عن السفارات العربية والسفارة الإسرائيلية في لندن، فقد رأى هؤلاء بمثل هذه المباراة اختبارا لل رأي العام حول موقف المثقفين من الطرفين من هذا الصراع. كان الجو متوترا ومشحونا بالترقب. احتاج عريف الحفل إلى عدة طرقات بمطرقته لكي يستتب الهدوء ويبدأ النقاش الذي تأخر ربع ساعة. ثار الجدل حول من يبدأ النقاش ففاز به الطالب اليهودي بعد إلقاء قطعة النقد تتقلب في الهواء وتسقط "طرة - كتبة". بدأ المناقشة الطالب أرنولد كوهين، طويل نحيل له شعر يميل إلى الشقرة وقد بدأ الصلع الخفيف في أعلى جبينه ويضع نظارات طبية بإطار ذهبي. قال بحماس بلهجة إنكليزية أكسفوردية وبأسلوب بليغ:
سيداتي وسادتي: إن إسرائيل دولة لاجئين مضطهدين من بقايا المحرقة النازية الغاشمة الهمجية. وليس لليهود مكان آخر يلجئون إليه سوى وطنهم التاريخي، والبلاد العربية واسعة شاسعة تحتاج إلى مثقفين فلسطينيين وأيد عاملة. لقد وافق مجلس الأمن على قرار التقسيم ورفضه العرب، ولم يمر يوم على إعلان قيام الدولة الوليدة حتى زحفت سبعة جيوش جرارة لتدميرها، ثم غلبت الفئة القليلة الفئة الكثيرة، فعلى العرب أن يتحملوا نتيجة الحرب التي بادروا إليها لتدمير إسرائيل وإلقائها في البحر. ثم انتقم العرب من إسرائيل بطرد يهود البلاد العربية وعددهم يفوق بكثير عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين فروا منها بتشجيع قادة الجيوش العربية وصادروا أموالهم وممتلكاتهم التي تقيّم بالمليارات من الجنيهات الإسترلينية، وطرد اليهود أملا في أن تنهار إسرائيل بسبب ضائقتها المالية والاقتصادية، لقد كان تبادل سكان وممتلكات بين المعسكرين المتناحرين، وإسرائيل تمد يد السلام إلى جميع الدول العربية، فانتهزوا هذه الفرصة السانحة يا سادة لإحلال السلام!
صفق أنصار إسرائيل لهذه الجملة واسمع العرب ومناصروهم ضحك سخرية وقرعوا الأرض بأرجلهم احتجاجا على اقتراحه الفاشل.
واصل كوهين خطابه: للبلاد العربية أراض واسعة ودول تحتاج إلى علماء وأيد عاملة ويهود إسرائيل أقلية ضئيلة ولكنها مفيدة للدول العربية من حيث الأطباء والعلماء وخبراء الصناعة والزراعة والطب.
قاطعه نزار بأسلوبه الإنكليزي الذي تشوبه رطانة عربية وهو يلفظ حرف الراء الذي يبلعه الإنكليز كحرف عربي بذبذبات طويلة، ويقلب حرف "التاء" إلى "طاء" عربية مفخمة وشعره الأسود كـالغـُـدَاف الأسحم يلمع بدهن البريل كريم ورائحة عطر الليوانطة تفوح من وجهه الحليق الوسيم وصوته يدوي في القاعة بحماس مثير:
يا أيها اليهود المغتصبون لأولى القبلتين وثالث الحرمين! إن ما اغتصب بالقوة يعاد بالقوة "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل"، والله وتالله وبالله، سوف لا ترون منا سلاما بل جهادا أبد الدهر، لماذا نطلب مساعدة أعدائنا الإسرائيليين، فإننا نستطيع طلب المساعدات من الدول الغربية والشرقية. أقول لكم بأننا نسعى إلى تدمير هذه الدولة المزعومة المغتصبة، فإذا تعبت دولة عربية فستبادر دولة عربية أخرى لإنجاز ما نرمي إليه وما عجز هتلر عن القيام به!
صاح الكثير من الحاضرين مقاطعين: إخرس، إخرس، يجب أن تخجل من هذا الكلام العنصري النازي.
واصل نزار خطابه دون اعتذار: سنواصل جهادنا، فإذا تعبت مصر سيأتي الأردن وإذا تعب الأردن فستأتي سوريا وإذا تعبت سوريا فستأتي لبنان ثم تليها أ ُسْـد العراق البواسل وهكذا دواليك.
قاطع العرب وأنصارهم كلام نزار وهو يهدر كالأسد الهصور بالتصفيق الحاد وبالهتاف المتحمس: عاشت فلسطين الجريحة، عربية مستقلة، عاش المجاهدون الأبطال الأشاوس. وأنشد آخرون بجوقة حماسية:
تل أبيب، سوف تصلى باللهيب / واليهود سيكونوا لها الوقود.
قاطع عريف الحفل هدير نزار وهوسة الهتافات الحماسية، وقال: نحن لسنا في مظاهرة وبدون هتافات وشعارات. أثم نزار خطابه الحماسي بقوله: سنواصل جهادنا ضد المحتلين الغاصبين وأنهاه: "نصر من الله وفتح قريب"، ردد العرب مؤمنين علي قوله: "آمين آمين، يا ربّ العالمين".
وبعد جهد جهيد ساد الهدوء القاعة بعد أن طلب رئيس الحفل الإنكليزي التصويت مَنْ مِنَ المتناظرين فاز على غريمه وطلب من أنصار كل فريق أن يهتفوا بصوت مرتفع "هاي". هتف أنصار إسرائيل فكان هتافهم فاترا، ثم هتف أنصار العرب فكان هتافهم عاليا باهرا. أعلن العريف انتصار الخطيب العراقي رغم لهجته الحماسية ورطانته الأجنبية. اقبل الطلاب العرب على نزار يحملونه على أكتافهم وهم يهتفون بشعارات قومية معادية: فلتسقط إسرائيل، عاشت فلسطين عربية، حرة، مستقلة!!!
وفي اليوم التالي وجدت نفسي وجها لوجه مع نزار ووجه متهلل من نصر البارحة وقد زاد بريق عينيه نضارة ولمعان شعره بريقا من البريل كريم. قال بلهجة المنتصر: "أشلون ورّمناتكم البارحة؟". قلت له وقد تعبتُ من كل هذه المناقشات التي "ما اتطّعم خبز"، ولكني "عراقي ما ينطي غلبه" وقلت له: ليش هي بالحكي، رجّال اليعبي بالسلة رقي! ترى عند الامتحان يكرم المرء أو يهان. بس عاد مناقشات، خلينا انصير أصحاب!
وجم نزار وفكر مليا ثم وافق على اقتراحي وتغيرت لهجته العدائية فجأة وأصبحت ودود متسامحة وقال هامسا:
-سامي، عندي مشكلة بلكت تساعدني بيها، يقولون أنت تفهم بالنسوان؟
أذهلتني المفاجأة، ماذا جرى لهذا الأسد الهصور، لعل دليلة المحتالة أوقعته في حبائلها وجزت "قصايبه" (جدائل شعره)، فأجبته بإنكار:
-لا يا بوي، آني شمفهمني بيهن. بس الله يفتهمهن، وفضها وياهم ابآيتين كريمتين: "إن كيدكن عظيم" و"إن ربي بكيدهن عليم!".
-صدق الله العظيم! صدق الله العظيم! لا بلى حلكك، والله حكيك ليلو. على جرح القلب.
-نزار قلي الصدق! اكتويت بنارهن الكـَبْرى!
-آني وقعت ويّاها وقعة سودا.
- أشلون يعني؟
-حبيت وحدة إنكليزية بربوكة ملعونة.
واختنقت الكلمات في حنجرته واغرورقت الدموع في عينيه ثم أجهش بالبكاء.
-آني أنجبرتْ بيها، أجرت إلها بيت وأثـثـتـه، وسكنا سوى، بعد اسبوع اسبوعين صارت اتقول من الصبح للعصر: جـِـيب وجـِـيب، جـِـيب وجـِـيب!. أتداينت وارهنت كل شي على مودها بس درضيها! والتالي بدت قوانه جديدة، تعال انسافر لأمريكا و تعال انسافر لأمريكا! ليش متسمع لي كلمة! وين تشوف مثلي، شوف اشلون صدر عندي، شوف اشلون زرور عندي، شوف شلون فرة طيـ... عندي، ما أسوى تاخذني الأمريكا.
-آني أعرفها الهل حكاية، يعني مثل نار جهنم ما تشبع، كل يوم تصيح "هل من مزيد!"
-والله حكيك حلو، ليلو، قلي بالله، أنت مسلم لو يهودي!
-أيهودي عراقي من إسرائيل.
-ها، بس منين تعرف كل هاي الآيات القرآنية وتجيبها على جرح القلب!
-مو آني أدْرست بمدرسة السعدون وتالي ادرست بالجامعة أدب عربي وقاري القرآن الكريم عدة مرات.
-زين ليش ما صرت مسلم؟
-الله يهدي من يشاء!
-ألله يهديك للاسلام، الله يهديك للاسلام، آمين يا رب العالمين!
- دكول أش صار ويا هل سختجية؟
-قبل ثلث تشهر، فزيت من نومي، أشو ما شايفها يمي بالجرباية. قمت من الفراش حافي وبالشعفة أدور عليها، وما اشوف إلأ ظرف من فتحة البريد بالباب مدلي بوزه مثل الواوي، وقع قلبي وفتحته وإيدي ترجف. وعمت عين اللي شافت هيج مكتوب. الكحبة كتبت: لا تحزن، آني مسافرة لأمريكا ويا صديقي الجديد تشن تشو الأمريكي- الصيني الأصل، ما صدقت عيوني وداخ راسي، وبعد ما وعيت اشصار، اصفقتلك الصوت: لا! لا ميصير، ويلي يابا، شلون مصيبة، شردت مني للديار الغريبة! وصرت أبكي والطم، وشقيت هدومي، وأصيح رجعوها إلي، دخيل الله، ردوها وجيبوها إلي يا ولاد الحلال! أجوا الجيران وأخذوني للمستشفى، صار عندي انهيار عصبي، ضربوني أبر ونيموني اسبوع، وبعدني لسه أحن وأون !
-ألله يساعدك على هل صدمة!
-سامي! انت تفتهم بالنسوان، أبوس إيدك، بس قل لي هاي اشافت أبهل المدندح الشبر ونص أبو الشعر الأسود المسرسح عبالك مال الشادي، وعيونه العوره الفسفس جنها (كأنها) الجردغ المايل (عمامة نسائية تلبس مائلة)، وِجّه مصفرج وابدفعه يموت. متكللي الخاطر الله، هاي اشحبت بيه! آني عراقي ومتربّي على تمر البربن، شلون تعوفني وتركض ورا هل ابو الجردغ المايل ال أبدفعة يتكوّم ويموت؟
-مو إنت كلت هاي تريد اتسافر الأمريكا، أنت ما قبلتْ، شافت إلها غير واحد، شردت وياه!
-ها، والله ليها الحكاية الكلتها راس!
-ولك نزار، أنت لازم تفرح، أتكيف!
-وليش!
-ما خلصت من هذا الجردام، هاي بنت حرام ورادت فلوسك، ولو تتزوجها كان مو بس فلست إلا كان طلـّعت لك كرون، كان اقبلت أيسموك أبو كرون! لا تخاف، هاي راح تتزوجه الأبو الجردغ المايل، تاخذ إلها "جرين كارد" واتالي أتضربه بألف كاله وقندره وتحطه يطق إيد إب إيد ويموت بالحسرة.
-والله الحق وياك، يعني ألله خلصني من ورطة، والله منا وغادي لا زم أكيف وأفرح.
-طبعا لازم اتكيف وتفرح، خلصت منها.
-سامي، والله أنت أمحيرني، هسه انت باول سنة دكتوراه واهيج تفتهم، لعاد لو تصير دكتور تمام اشلون وياك؟ والله من هاي أغلبتونا أنتو اليهود الكواويد! أي العفو، بس إذا هيجي كل اليهود مثلك، اشلون راح نكدر عليكم ونغلبكم؟
-نزار، أنت ما تعرف الإيد الما تكدر اتعضها بوسها.
-والله تمام، ما إلها حل بس السلام. بس سامي، بالله عليك لا تقول لصحابنا العرب آني هيج كلتلك، ترى والله يقتلوني، ويصير دمي ابرقبتك!
-ما تعتمد عليّ؟ آني من اليوم على حكاية السلام الكلتها صاموط لا موط، الله وكيلك، ما راح أحد يعرف بيها!
ومنذ ذلك اليوم أصبحنا صديقين حميمين، ويحييني بابتسامة وجلة خفية وهو بين الطلبة العرب وإن كان يتظاهر بأنه ما زال يحترم تحذيرات أصدقائه من "الإسرائيلي المشبوه!".

(يتبع، نكبة فلسطين والعراق - 35)

مبشّرة أورشليم، في 1/1/ 2008
العنوان الألكتروني: Moreh2007@hotmail.com

كتبت هذه الذكريات لتنشر في مجلة إيلاف،
جميع الحقوق محفوظة للمؤلف،
لا يجوز نشر هذه الذكريات بأية صورة كانت بدون اتفاقية وإذن خطي من المؤلف،
أ.د./ شموئيل (سامي) موريه

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
not right
ben jordan -

there was no jews in jordan ,but we got most palestinian refugees

تهافتات
كريم البصري -

كعادته يضع السم في العسل،هنالك نقاط كثيرة جدا اريد ان اسلط الضوء عليها...صاحبك نزار هذا ليس مقياس لكل العرب ولا لكل العراقيين،ولكن لدينا مثال يقول (الطيور على اشكالها تقع)لذالك وقع عليك وتصور انك افضل منه رغم درجته العلمية كانت اكبر منك كما اسلفت سابقالكنه بليد،وهنالك اليوم في اوربا الملايين من العرب والعراقيين من اصحاب المبادئ والقيم والاخلاق الذين لاتهزهم النساء العواهر كصديقة صاحبك الدعي نزار هذا هذا كانت هنالك فعلا نزار،وليس من رسم خيالك على اية حال(ماكو زور يخله من الواويه)،ثانيا ان فلسطين ليس وطنا تاريخيا لليهود كما تدعي انت وغيرك بدليل بسيط جدا ولايحتاج الى ذكاء خارق حيث تتفق كتبكم مع القران الكريم من ان اليهود كانوا مضطهدين في مصر وكانوا ينتظرون المُخلص وهو موسى عليه السلام وعندما بعثه الله لليهود هرب بهم الى سيناء،مما يعني انه في فلسطين فبل ان يصلها اليهود كانوا يعيشون اناس غير اليهود وهم الكنعانين والفلسطينين ووو واتركها الى المتخصصين في التاريخ....يتبع.

طرهات في طرهات 2
كريم البصري -

ثالثا..يقول صاحبك ارنولد كوهين المثقف الجميل!!! ان اسرائيل دولة لاجئين مضطهدين من بقايا المحرقة النازية الغاشمة الهمجية،ياسلام مادام هم كذالك لماذا عندما ملكوا القوة استخدموها كما استخدمها هتلر من قبل لضربهم الم يكن من المفروض من هكذا ناس عانوا الاضطهاد ان لايضطهدوا غيرهم؟،رابعا انا متفق تماما مع صاحبك المثقف الجميل هذا بقوله كم من فئة قليلة غلبة فئة كثيرة،وهذا مبدأ حتمي بشر به قراننا الكريم واضنك قراته من قبل عدة مرات بدليل قول صاحبك هذا ان اسرائيل انتصرت على العرب،ولكن العرب الان قد استفادوا من تجربتهم هذه وانتصرت الفئة القليلة على وجه القوة اسرائيل وذالك بنصر حزب الله على اسرائيل في الحرب الاخيرة وبشهادة خبرائكم الحربيين وصحافتكم واعتقد ان المعادلة تجري ضد اسرائيل هذه المرة لذالك يجب عليها ان تجنح للسلم وتستمع لنصيحة صاحبك نزار عندما قال لك ...والله مالها حل غير السلام والا....يتبع

تفاهات 3
كريم البصري -

خامسا ان العرب لم يطردوا اليهودالعرب كما ادعيت مرات كثيرة وانما هم سافروا وكانت هنالك دسائس كثيرة من قبل الاحتلال البريطاني ضد من رفض ان يهاجر الى اسرائيل فلا تعزف على هذا الوتر لان النغمة صارت مملة،سادسا اتمنى عليك ان لاتستخدم عبارات وكلمات لاتليق بك وبمقامك ولااريد ان اكرر ما كتبته في السابق بل وفي هذه المقالة ايضا والحر تكفيه الاشارة،سابعا اتمنى ايضا ان تكتب ولو لمرة واحدة عن معانات الانسان الفلسطيني داخل ارضة لانك انسان ويجب على الانسان ان يشعر بااخية الانسان لان هنالك قول ماثور يقول..ان لم يكن لك اخا في الدين فنظير لك في الخلق،واراك تكثر من تسجيل معانات اليهود فحاول ان تكتب عن اقرانك في الانسانية من الفلسطينين ولو لمرة واحدة لكي نفتخر بك امام الجميع ونقل هذا هو سامي الذي لاينطلق قلمة من اجل العنصرية فقط.

سؤال الهوية
متابع -

ما الذي يجعل س أو صاد من الناس عراقيا أو هنديا أو بريطانيا؟ هل حقا ان مولد الانسان في أرض ما تمنحه هويته الأبدية التي تلتصق به كما يلتصق الاسم بصاحبه؟خطر ببالي هذا السؤال وانا اتابع مايكتبه ضيف ايلاف السيد د./ شموئيل موريه واصراره على العراقية. فما الذي يجعل السيد موريه عراقيا؟ اهو الانتماء الى العراق؟ وما هي ملامح هذا الانتماء، ان وجد؟ ربما من المفيد ان يطلعنا السيد موريه في المستقبل على بعض تجليات انتمائه وولائه للعراق!

الاخ كريم البصري 1
سالم السامرائي -

بعد التحية, لا ارى سببا لتهجمك على الكاتب الكبير الاستاذ موريه. كلنا نعرف ان نزار ليس مقياس العراقيين ولكن هل كنت انت معه في تلك الحادثة؟ واتفق معك حول فلسطين السليبة وسكانه الاصليين, ولكن لم افهم لماذا التهجم على الاساذ مورييه حول هذا الموضوع؟ وهل تعتبر نصر حزب الله نصرا!!! وعلينا في هذه الحالة ان نعتبر قادسية صدام نصرا, دعني اهمس في اذنيك سرا, ليس هنالك رابح وخاسر في اية حرب والمثال امامك في حرب الخليج الاولى والان في العراق, رغم إدعاء الامريكان بالنصر, فهل إنتصروا؟

الاخ كريم البصري 2
سالم السامرائي -

ومعاناة الفلسطينيين, هل ترى ما يحدث على الحدود بين غزة ومصر؟؟؟؟؟ وماذا حدث لهم في صبرا وشاتيلا؟ وفي العراق بعد سقوط (القائد الفذ)؟ هل هذا ايضا كان بسبب الكيان الصهيوني؟ فير الاردن عام 1970.و ما دخل الاستاذ شموئيل في ذلك؟ كم منا يعترف بوجود الهولوكوست اصلا؟ الم نجعل من اليهود محور نكانتا وتعليقاتنا, مثلا اشكد يهودي, للبخيل, أي قابل انت يهودي, للذي لا ياكل في اي مكان اخر سوى بيته. .

الاخ كريم البصري 3
سالم السامرائي -

الا ترى كم من العراقيين, تخلى عن عراقيته بمجرد حصوله على جنسية دولة اخرى, ولكن الاساتذ شموئيل ما زال يفتخر بعراقيته؟ فهل نعاقبه على كونه ما زال يفتخر بعراقيته؟ وهل نسيت ما قاله خير الله طلفاح, إن اليهود خلقوا خطا, الم يطلق مغوار الهزائم صدام حسين, لقب إبن اليهودية على معمر القذافي إبان قادسية صدام؟ متى سنعرف قدر الناس الذين يفخرون بإنتمائهم للعراق وهنالك اناس كالبعثيين والارهابيين الذين يكرهون العراق والعراقيين ويضعون السم لا في العسل فقط, بل حتى في الماء الذي نشربه, والهواء الذي نستنشقه, قليلا من العدل والانصاف, يا اخي مع التقدير. اخوكم سالم السامرائي لندن/ اللملكة المتحدة

قصيدة رائعة
ليلى العراقية -

والقلبُ كسيرْ : أحنّ إلى العراق يا ولدي، أحنّ إلى نسيمِ دِجلة يوشوِشُ للنخيلِ، إلى طينها المِعطار إلى ذيّاك الخميلِ، بالله يا ولدي، إذا ما زُرتَ العراقْ بعدَ طولِ الفراقْ قبّلِ الأعتابْ وسلم على الأحبابْ وحيّ الديار وانسَ ما كانَ منهم ومنّا&; * * * هذه الليلة، زارتني أمّي وعلى شـفتيـها عتابْ: أما زرت العراق بعدُ ؟ أما قبّلتَ الأعتابْ؟

الى الاخ سالم 1
كريم البصري -

بعد التحية والتقدير،ساأحاول الاجابة على بعض اسئلتك،لماذا اتهجم على سامي،والحقيقة انا لااتهجم بل ادافع عن هويتي وانتمائي مثل ما يدافع عن ابناء جلدته وهذا حق مشروع للطرفين على اية حال،انا كنت مثلي مثل معظم الاخوة القراء انتظر مقالات الاستاذ سامي وانا لااسميه مورية، تابع تعليقاتي جيدا،وكنت اتابعها بشغف وكنت اظنها ذكريات عن ماضي حتى جائت اللحظة الحاسمة بااحد المقالات يتهم (المعدان اللي ورة السدة)بانهم من فرهدوا اليهود اي(الشيعة) وكيف كان ذالك الضابط العميد الركن الطيار اي (السني)يحامي عن اليهود واعراضهم بضربه ذالك النائب عريف راشدي معدل،وكانت هذه المقالة وسط اجواء من التوتر وكان العراق على شفى حفرة من الحرب الطائفية التي نجانا الله عز وجل منها،ايقنت حينها ان مقالاته ليست ذكريات عن ماضي بل انها تتحدث عن مستقبل وحقد دفين،لانه تنكر للمعدان اللي ورة السدة اصحاب حضارة سومر واكد الذي عاش بين ظهرانيهم مئات السنين وحافظ على دينه ومعتقداته وعاداته رغم ذالك تنكر لهم،وانا لست ضده في ذكرياته بشرط ان لايجرح الناس وان لايزرع الحقد والضغينة.

الى الاخ سالم 3
كريم البصري -

ثالثا...في مايتعلق في معانات الفلسطينيين،لااعرف كانك لاتقراء ولم تسمع،كل الذي حل في الفلسطينيين هو من تداعيات تهجيرهم من ارضهم الام فلسطين على ايدي عصابات الهاغانا الصهيونية وغيرها وخيانة الانظمة العربية انذالك،واخرها الحصار الظالم على غزة،بل والضغط على النظام المصري على غلق الحدود،اما صبرا وشاتيلا،فحتى الاعمى والاخرس يعرف ان من قتلهم هو شارون اثناء اجتاحه للبنان،يبدوا لي انك لم تسمع بقتل أيلي حبيقة من قبل الموساد في لبنان!!مو مشكله سااخبرك،لانه وافق ان يحضر الى المحكمة الدولية في بريطانيا كشاهد على شارون اثناء مجزرة صبرا وشاتيلا،يمكن انت كنت نائم حينها،اما الُنكات فهذا في كل مجتمع موجود،فالعربي يستخف بالكردي والهندي،والكردي بالعربي والمسلم باليهودي وهكذا دواليك بل انها في معظم شعوب العالم حتى المتحضر منها.

الى الاخ سامي 4
كريم البصري -

رابعا...اما بقولك هنالك الكثير من العراقيين من تخلى عن عراقيته اما سامي مازال يفتخر بعراقيته،اقول لك ان سامي وغيره اجبر على ان يحتفظ بعراقيته ولذالك حتى يحمي نفسه هو وغيره ممن خرجوا من العراق الى اسرائيل،لان يهود العالم الذي تجمعوا هناك ليسوا خليطا متجانسا،صحيح تجمعهم اللغة والدين اما ثقافاتهم وتربيتهم وسلوكهم مختلف تماما من فئة الى اخرى،لذالك تخندقة كل فئة على نفسها من اجل حماية نفسها ومصالحها فسكنوا بالقرب من بعض وتزوجوا من بعض وهكذا،هذا من جانب ومن جانب اخر لان سامي حافظ على عراقيته يجب ان انقاد له بكل شيء واقدم له فروض الطاعة رغم اخطائه اكراما مني لعراقيته؟،ماهذا المنطق الاعوج،مع احترامي لرأيك،بعدين ماشاني وشأن صدام وهزائمه وخير الله طل وفاح وتندره والبعثيين وغيرهم.

يهود العراق
عراقي امريكي -

السوال الذي وجه عن جنسية العراقي و ان كانوا ليزالون عراقيون و ان كان لمجرد ولادته في العراق كافية؟ اعزاءي القراء اولا انا لست يهوديا ولكنني اتشرف ان اكون يهودي عراقي العراقي اليهودي جنسيته نالها قبل 3000 عام وليس هذا كل الموضوع حبهم لوادي الرافدين حقيقي و صلب لانهم كانوا جزء فعال المجتمع العراقي, من ينسى وزير ماليتنا الذي اجبر الانجليز لدفع العاءدات النفطية بالذهب لانه كان وراء مصلحة بلده. اتمنا في يوم ان يعود يهود العراق ليشاركو باعماره

كريم البصري
عراقي من ورة السدة -

تحية من اعماق اعماق القلب للشهم العراقي الاصيل كريم البصري

مثنى بن حارث -

لقد عاش اليهود على ارض العراق منذ3000 سنة فتشربو من حضارة وادي الرافدين الاصلية ونقلو تلك الحضارة عبر الزمن فكانو فعالين في المجتمع وكانو كالشاهد على حضارتنا التي طمست بايد من جاوو بعدهم ونعيش هذه الايام السوداء تحت رحمة من جاوو عبر الحدود الشرقية والغربية الذين دمرو كل ما هو جميل في بلدناك امثال الزرقاويين والخمينيين وغيرهم

كريم البصري1
صاحب العلاق -

ما هي الهوية والانتماء الذين تدافع عنها, انت ومن وراة السدة, اهو الانتماء الى الذين يعيثون فسادا في العراق بحجة كونهم وطنيين؟ دافع عن إنتمائك الى زمر التخريب التي تفتخر انها من ورة السدة, حيث انك تسب وتشتم يمينا ويسارا وهي صفات الذين ينتمون الى ورة السدة, ضفات يخجل اي إنسان عاقل ان ينطق بها وانت وذلك المهووس من وردة السدة الوحيدين الذين يفتخرون بتلك المهزلة وهذا دليل كاف على مستوة تفكيركما وفهمكما للوطنية.

كريم البصري2
صاحب العلاق -

قد اختلف مع سالم السامرائي في بعض النقاط, ولكن جل ما قاله صحيح, فانتم اساس الحقد والكراهية واللصوصية لا ينازعكم عليها احد, لا تجرم بحق حضارة سومر وكل حضارات العراق, فانها بعيدة عن احفاد الحقد والكراهية وغير المنطقيين من امثالك.و اسالك, لماذا لا تذهب وتعيش في فلسطين وتقاوم الاسرائيليين هنالك؟ ام ان الخوف يرغمك على البقاء بعيدا وإطلاق الاحكام المبهمة؟ فهؤلاء عاثوافى فسادا, مثلكم اينما حلوا, ويبدو انك كنت نائما حين إحتل السوريين لبنان عام 1978 ومجازر صبرا وشاتيلا حدثت على مراى ومسمع منهم وهم لم يحركوا ساكنين,أستيقظ وشم القهوة,.

كريم البصري3
صاحب العلاق -

اما عصابات الصهاينة فهي مشابهة لحماس, حزب الله, القاعدة, جند الاسلام ووووو ومئات من العصابات التي همها الوحيد قبض الدولارات و ممارسة الارهاب, وأن لم تعرف مو مشكلة ,إتثقف شوية ولا تضل بالضل, فالجميع يعرف من هو شارون الجزار, والدور الان في كشف حقيقة الارهابيين الحقيقيين والمتخلفين الذين يدعون انهم وطنيون, وهم الخونة الحقيقيين.

اذا اتت مذمتي من ...
كريم البصري -

الى العلاق، انا لااعرفك ولكن عرفتك من مما ينضح من انائك ،انت اما يهودي عراقي او شيوعي تعبان،ثق انت لاتعدوا هذا او ذاك،اقرأ تعليقاتي جيدا انها مهذبة ولم استخدم الشتم والسب كما ادعيت لانني مؤمن بمبدأ جادلهم بالتي هي احسن،على اية حال حضر نفسك سارد عليك بعد قليل رد مناسب.

الى التلميذ العلاق
كريم البصري -

عندما كنا صغاراً علمونا المبادئ بالقراَءة الخلدونية من خلال حكايات صغيرة،وكان بعضها منهاج حياة الى يومي هذا،وساأقص هذه الحكاية لعلها تفيد في هذا الموضع،يحكى ان صياداَ قد نصب شباكه في مكان ما ليسترزق الله،وكان ذالك اليوم شؤما عليه فلم تدخل شباكه سوى حمامة واحدة،وعندما هم في ذبحها قالت له الحمامة،انا واحدة وصغيرة ولحمي لايكفيك انت وعيالك،ماراْيك لو تتركني وساأذهب لكي أغوي سربي الذي انتمي اليه واقول لهم ان في ذالك المكان حَب وفير وماء،فاأجابها الصياد كيف تُريدين مني ان اصدقك وانت تخونين أبناء قومك فَهم بها وذبحها!!!.

الى التلميذ العلاق 2
كريم البصري -

أفُضل أن أبدأ معك من ذيلك اقصد من ذيل تعليقك،اتهامك الناس جزافا بالخيانة!،ياسيدي ان من يخون هو مَثله كمثل تلك الحمامة التي ارادت ان تغوي قومها لعلها تظفر بالنجاة،وأعتقد جازما ان السيد سامي قد قرأ مثلي القراَئة الخلدونية والتزم بها لذالك فهو يدافع عن ابناء جلدته دفاع مستميت وهو يعلم جيدا انهم ليسوا على حق،وانا احترمه ومن حقه ذالك ولكن ادعوا له بالشفاء من الحقد والضغينة،لكنني احترمه لانه لم يتصرف مثل تلك الحمامة،اما انت فأراك غراب ابقع قد اضاع المشيتين،أرجوك ان تسأل سامي نفسه هل ان شارون جزار؟،بل الافضل ان ترجع الى احد حلقات مقالاته واظنها قبل شهر وقرأ جيدا ماذا قال عن شارون،انه يعتبره بطلا قوميا ياسيدي،اما انت وامثالك ازرعوا ثقافة الخوف في نفوسنا تحت شعار التمدن والعلمنة وعدم التطرف،لكي نزداد ضعفاً وهواناً وتمزقاً،وكمموا الافواه،واتهموا من يدافع عن هويته وحضارته وجنسه انه ارهابي وخائن ولايستحق الحياة...يتبع

الى التلميذ العلاق3
كريم البصري -

سؤالك لي،ماهي الهوية والانتماء الذي ادافع عنها انا وصاحبي المحترم اللي من ورة السدة،نعم،ان ابناء من ورة السدة الذي تشتمهم،هم اصحاب اول حضارة على الارض،وهم اول دون السطور،وهم اول من كنبوا الملاحم وهذه كلكامش مفخرة كل العصور،وهم اول من وضع القانون،وهم اول من عزف على الوتر والقيثارة السومرية شاهدة،وهم اصحاب عشتار الجميلة،وهم اول من ركب البحر،وهم اول من اهدى العالم العجلة،وهم اول من صنع الطابوقة والزقورة شاهدة،طابوقة نامت على كلبك انشاء الله،فلاباس اذا استخدموا الكلام القاسي مع من يستحقه للرد على من يجرحهم والعين وبالعين والسن بالسن والبادئ اظلم،ثم اذا كنت انت مثالي ولاترضى الشتم رغم انني لم اشتم،لماذا لم تنتقد صاحبك سامي وهو يكتب كلام خارج عن الذوق،ام اصابك العمى؟....يتبع

الى التلميذ العلاق 4
كريم البصري -

اما عن فلسطين،فاانا اقولها وبكل صراحة،لي مؤاخذات كثيرة مع الشعب الفلسطيني وخصوصا عندما نصبوا مجالس العزاء للزرقاوي وصدام،لكن هذا لايمنعني ان ادافع عن قضيتهم لانهم حقا مظلومين،فكيف تريد مني ان اقف ضد الفلسطينيين حقدا عليهم لموقف ما واتخلى عن انسانيتي للدفاع عنهم،وهذه ليست مبادئ انسانية وهذا ما تعانيه انت بالضبط، حيث انك تتصرف وفقا لاحقادك وغرائزك ومصالحك وليس وفقا لانسانيك ومبادئك،وفوق كل هذا تريد مني ان انسى عروبتي واقف الى جانب سامي الذي ماانفك وهو يدافع عن ابناء جلدته بزينهم وشينهم منذ اول حلقة من حلقاته على ايلاف،اذا كنت انت مثل تلك الحمامة التي تريد ان تخون قومها فلا تطلب من الاخرين ان يحذوا حذوك.

السيد كريم
فادي ناظم -

حبذا لو ترويت قليلا قبل ردك المتشنج على صاحب وسالم, فليس كل اليهود العراقيين والشيوعيين خونة, الخيانة لا تقتصر على ملة دون اخرى, وحضارات العراق لم تكن حصرا على فئة او اخرى, فالكل ساهم في بناء تلك الحضارات. انا هنا لا ادافع لا عن سامي ولا عن سالم ولا عن صاحب و لا عن احد لكن , استغرب هجومك واسلوبك البعيد عن اساليب النقاش مع كل من يختلف معك, وخصوصا ردك على سالم, ثم انك تتوعد صاحب انك سترد عليه كانك ستمسك من رقبته وتسكت انفاسه, هل هو هذا الاسلوب الذي يتنافش فيه احفاد الحضارات التي ذكرتها, اهذا هو اسلوب الوطنيين والغيورين على العراق؟ وبالله عليك استفسر من هم خونة العراق ومن اية ملة هم؟ وعسى ان لا ترد علي بتشنج وتهددني بان اتحضر لردك وتنعتني يصفات التلمذة, الخيانة والشيوعية وإني يهودي والى غير ذلك.

الى كريم البصرى
يوسف -

للأستاذ كريم البصرى المشكله الحقيقيه للصراع اليهودى العربى هى ليس الجدل الدينى او التأريخى وانما هى كيف يمكن حل هذا الصراع العسكرى وايقاف سفك الدماء من الطرفين . لا تنظر يا سيدى الى النقد كتهجم بل هو نقد بناء وان كل ما حل بالفلسطينيين هو من جراء تصرفات قادتهم .ان الشعوب العربيه الآن هى من الوعى بمكان بحيث لا تحتاج الى موجهين قوميين . أما عن الكاتب فهو يروى لنا ذكرياته كما عاشها ومن لا يعجبه ذلك ليغض النظر عنها.-------------------------------------------------------