كتَّاب إيلاف

سقوط الأسلام السياسي ... في غزة!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ثمة مشكلة لدى "حماس" أسمها مشكلة الأنفصام في الشخصية. هذه حال مرضية لا أكثر ولا أقل ليس معروفا أذا كان في الأستطاع معالجتها. تريد "حماس" الذهاب ألى القاهرة وألأستعانة بها للتصالح مع السلطة الوطنية الفلسطينية. هل تدرك "حماس" ماذا يعني التوجه ألى القاهرة وما يترتب على المصالحة أم تريد المصالحة من أجل المصالحة من دون الأتفاق على برنامج سياسي واضح يؤدي ألى فك الحصار عن غزة؟
في حال كان الفلسطينيون، بغض النظر عن الجهة التي ينتمون أليها، يسعون ألى كسب أحترام العالم، عليهم قبل كل شيء الأبتعاد عن المزايدات التي تصدر عن هذه الجهة أو تلك. من هذا المنطلق، ما يفترض قوله ل"حماس" بالفم الملآن أنه يؤمل منها التصرف بحكمة وعقلانية والتركيز على مشاريع تخدم الشعب الفلسطيني بدل زيادة بؤسه. هناك أمور أهم ما فيها ما ترمز أليه. مجرد الذهاب ألى القاهرة ومجردالتفاوض مع مصر واللجوء ألى مصر، من أجل البحث في مستقبل العلاقات مع السلطة الوطنية ومستقبل معبر رفح، له رمزيته. مصر هي في النهاية أكبر دولة عربية. مصر هي الدولة العربية الأولى التي وقعت مهاهدة سلام مع أسرائيل في العام 1979. مصر هي من أدركت قبل غيرها ان لا حل عسكريا للصراع في المنطقة. مصر تعرف ألى أين تأخذ الشعارات من نوع "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة". أنها تعرف خصوصا الويلات التي جلبتها تلك الشعارات على المواطن المصري العادي. مصر خاضت حروبا مع أسرائيل ودفعت غاليا من دم أبنائها. لم تصل ألى ما وصلت أليه ألاّ بعد تجارب طويلة وصعبة جعلتها تستوعب معنى الحروب ومآسيها.
ذهب وفد "حماس" ألى القاهرة من أجل التوصل ألى صيغة تؤمن للحركة السيطرة على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، على أن تكون السيطرة من الجانب الآخر لمصر. بكلام أوضح، تطرح "حماس" صيغة تتجاهل الواقع على الأرض أو الأتفاقات الموقعة بين السلطة الوطنية الفلسطينية من جهة وأسرائيل والمجتمع الدولي، على رأسه ألأتحاد الأوروبي، من جهة أخرى. وألأهم من ذلك، لا يبدو أن "حماس" تريد " أن تأخذ في الأعتبار وضع مصر وألتزامات مصر، من منطلق أنها دولة تنتمي ألى المجتمع الدولي ومؤسساته وتحترم القانون الدولي. ولهذا السبب عاد الوفد الحماسي من القاهرة خالي الوفاض. قد لا تجد "حماس" مشكلة في ذلك نظرا ألى أن همها محصور في تغيير طبيعة المجتمع الفلسطيني وليس في الأنتهاء من الأحتلال وأقامة دولة فلسطينية مستقلّة عاصمتها القدس الشريف!
هل تدرك "حماس" معنى اللجوء ألى مصر، وهل في أستطاعتها أستيعاب رمزية الخطوة التي أقدمت عليها وأبعادها... أم تعتقد أن أرسال وفد ألى القاهرة والمطالبة من هناك بالدخول في مفاوضات من دون شروط مع الرئاسة الفلسطينية والسلطة الوطنية يغطي حال الأفلاس التي تعاني منها؟ منذ متى صار الهروب ألى أمام سياسة؟ كان أفضل تعبير عن الأفلاس الحماسي تدمير الحدود بين القطاع ومصر ردا على الحصار الأسرائيلي الظالم الذي يتعرض له أهل غزة. بدل البحث في كيفية التخلص من الحصار بشكل نهائي والعمل على ضبط الأوضاع الداخلية في غزة، كان تدمير للحدود وأنتقال الفلسطينيين بمئات الآلاف ألى رفح المصرية وألى العريش. هذا ليس سوى علاج موقت لتفادي البحث في أساس المشكلة يوما أو يومين أو ثلاثة أو أسبوعا في أحسن الأحوال. ولكن ماذا بعد تدمير الحدود وأغلاق المتاجر في العريش وفي الجهة المصرية من الحدود أثر نفاد المواد الغذائية؟
ليس عيبا السعي ألى الأستفادة من التجربة المصرية. في مرحلة ما، لا مفر من العودة ألى أرض الواقع. أذا كان في نية "حماس" أقامة كيان تحت سيطرتها في غزة، سيكون ذلك ممكنا شرط التوقف عن أطلاق الصواريخ "العبثية" في أتجاه أسرائيل. لقد أنسحبت أسرائيل من القطاع الذي تمنت دائما التخلص منه من دون تنسيق مع الجانب الفلسطيني بهدف واضح. تريد التفرغ لأبتلاع جزء من الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية. من يطلق صواريخ من غزة يخدم مخططات الأحتلال الأسرائيلي لا أكثر وذلك لسببين. الأول أن الأستراتيجية الأسرائيلية قائمة على فكرة عدم وجود شريك فلسطيني يمكن التفاوض معه. أما السبب الآخر فهو أن حصار غزة يكرس وجود كيانين سياسيين منفصلين وسلطتين فلسطينيتين على غرار ما كان الوضع عليه في العام 1967.
بدل اللف والدوران والأستعانة بمصر مع ما يترتب على ذلك من مسؤوليات، يمكن ل"حماس" أختصار الطريق ألى فك الحصار عن القطاع. أمام الحركة التي أستطاعت أن تشكل الحكومة الأولى لتنظيم "الأخوان المسلمين" في العالم العربي، وذلك منذ تأسيسه في العام 1928 الأعلان عن أقامة كيان في غزة. لن يكون من يعترض على مثل هذا الكيان سوى أهل غزة الذين سيتوجب على "حماس" أن تحكمهم بالحديد والنار والميليشيات المسلحة كما تفعل الآن. ألكيان المستقل هو الخيار الأول. أما ألخيار الآخر، فيكون في ألعودة ألى أحضان السلطة الوطنية الفلسطينية من دون شروط ومفاوضات ولا من يحزنون. وفي الحالين، سيترتب على الحركة الأسلامية التوقف عن أطلاق الصواريخ. تكمن أهمية خيار العودة ألى أحضان السلطة في أن ذلك سيساعد الفلسطينيين عموما في الحصول على دعم المجتمع الدولي الذي يدرك أن لدى الرئاسة الفلسطينية وحكومة الدكتور سلام فياض برنامجا سياسيا واضحا يدحض طرح الأحتلال الذي لا يريد تسوية معقولة ومقبولة.
في كل الأحوال، من المفيد الأخذ برأي مصر ذات التجربة الغنية في التفاوض مع أسرائيل. هذا ليس عيبا. ولكن ما قد يكون مفيدا أكثر الأستفادة من التجربة المصرية، الأبتعاد عن الأوهام. كل الشعارات التي تطلقها "حماس" وهم بوهم بدليل الحال التي وصل أليها أهل غزة. كل ما في الأمر أن الحركة تحوّلت أداة تستخدمها قوى أقليمية ليكون الشعب الفلسطيني وقودا في معارك لا علاقة له بها. أستُخدم هذا الشعب في الماضي في الأردن ولا يزال يُستخدم في لبنان. الآن صار يُستخدم وقودا لمعارك الآخرين في فلسطين نفسها... الفضل في ذلك يعود ألى الحكومة الأولى ل"الأخوان المسلمين"التي لم تستطع ألخروج من أسر أيديولوجية بائسة وعقيمة في آن لا تشبه سوى أيدولوجية اليسار الفلسطيني الذي ظن في السبعينات من القرن الماضي أن الدعم السوفياتي كفيل بتحرير فلسطين. هل من يريد أن يتعلم شيئا من الماضي القريب؟ هل من يريد الأعتراف بأن المشروع السياسي الذي ينادي به "الأخوان" سقط ... وكان سقوطه في غزة عظيما بفضل ممارسات "حماس" في القطاع. كرست هذه الممارسات الطلاق مع الواقع وحولت الشعب الفلسطيني ألى "شعب متسول"! أنها بكل بساطة نهاية ما يسمى الأسلام السياسي كما يراه "الأخوان المسلمون"... سقط الأسلام السياسي في غزة. أنه أفلاس ليس بعده أفلاس يفع ثمنه الشعب الفلسطيني للأسف الشديد.

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاعلام الصهيوني
الايلافي -

المقال يتبنى وجه نظر الاعلام الصهيوني ويرددها ؟!!!

the fall
ben jordan -

and in jordan too

مصر في حجم جيبوتي ؟!
صلاح الدين المصري -

في المفاوضات بددت مصر السادات نصر العاشر من رمضان العظيم وبددت دماء المجاهدين من الضباط والجنود المصريين لقد نجح الكيان الصهيوني في تحييد مصر بل وتقييدها وتكبيل يديها ورجليها عن دورها الاقليمي في المنطقة وحولها من بلد كبير الى تابع للسياسة الامريكية الامر الذي جعل الكيان الصهيوني يبرطع في المنطقة يحتل عاصمة لبنان ويستأسد على الفلسطينين ويهود ويهدد المسجد الاقصى ويجوع ويحاصر ويقتل ويقتلع البشر والشجر من اراضيهم ،ان جيبوتي تقوم بادوار اكبر من مصر ؟!! لقد اختزل دور مصر في دور انطوان لحد وسعد حداد ؟!!

وليس فقط في غزة
خوليو -

الدين كحكم لم ينجح في أي عصر ،لقد عانت الشعوب من الحكم الديني على مر العصور، وضحايا الحروب الدينية تعد بالملايين، لم تتقدم البشرية تقدم حقيقي إلا بعد أن فُصلت الديانات المسماة سماوية عن الحكم، في الحضارات القديمة والتي شكلت مهد الحضارة الإنسانية(مصر وسورية الطبيعية) لم تكن معروفة تلك الديانات السماوية وكان هناك تقدماً لأنّ الإنسان فعّل دماغه، وما يصيب حماس الآن هو تعطيل الأدمغة والإعتماد على الانتصارات الإلهية، استخدام العقل الآن يقضي بإنشاء دولة فلسطينية وعاصمتها نصف القدس، وتفعيل العقل يقضي باستخدام المعادلات الدولية والمحلية لهذا الغرض، ولكن هل ستستفيد الشعوب العربية من فشل الإسلام في السياسة،أشك بذلك، يلغون العقل ويبحثون عن الحل بين دفتي كتاب .

حماس همها الوحيد هو
كركوك أوغلوا -

تغيير المجتمع الفلسطيني في غوة , الى جوع وبطالة وتخلف وشعوذة والأرهاب !!00فغزوة الديمونا وما ظهر من الفيديو لأثنين من المراهقين الشبان (الميؤوسين من الحياة), آيات وصرخات (الله أكبر), وفي يدهم البندقية والمصحف , وكانهم في جهاد لنصرة الله والأسلام , وليس لنصرة فلسطين وشعبه من الأحتلال الصهيوني ؟؟!!00الأسلام السياسي لايمكن أن ينتشر ألا في هذا النوع من البيئة !!!00وخذ العراق أيضا نموذجا للدولة الدينية الفاشلة والعاجزة !!00

السقوط لدحلان وعباس
مواطن عربي -

ان الذي سقط هو محمود عباس الرجل الضعيف والخائب دحلان وقريع والطيب عبد الرحيم وياسر عبد ربه ونبيل عمرو وسلام فياض الذين----اسرائيل وتهينهم يتفاوضون مع الاحتلال بطريقه مهينه اسرائيل تقتل مئات الفلسطينيين وتصادر الاراضي وتبني المستوطنات وتعتدي ولاتعطي هؤولاء اي شبر من ارض او امل في سلام وتستمر في اهانتهم وهم اصبحوا عبيد للمفاوضات لايجرؤون على اي رد فعل اصبحوا مجرد ادوات في يد اسرائيل تستخدمهم لمحاربه المقاومه الفلسطينيه الشريفه فهم فقدوا كل مصداقيه واحترام ولم يعد لهم اي مشروع سوى خدمه الاحتلال واصبحت المفاوضات مجرد جلسات عبثيه يتم فيها الاستسلام التام للاراده الاسرائيليه والتنسيق الامني الكامل لضرب المقاومه الفلسطينيه .

السبوبة
عماد -

لن تكف حماس عما تفعله لان سبوبة الفلوس ستنقطع فهم يشحذون الاموال لشراء السلاح ويتاجرون فيه ويقومون بضرب صواريخ بلهاء ماركة لعب عيال علي اسرائيل وباقي الفلوس في جيوبهم فلماذا يوقفوا هذا السيل المتدفق من الاموال ؟

اسباب الفشل
مهند سيف -

هذا ليس وجهة نظر صهيونية او اميركية. الاسلام السياسي فشل في وضع حلول لمشاكل المجتمع الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. ليس لدى الجماعات الاسلامية برامج لمكافحة الفقر والبطالة والأمية وغيرها من امراض المجتمعات الاسلامية. هذه الجماعات تضع كل جهدها في امور ثانوية تافهة مثل فرض الحجاب وتصنيف المرأة كعورة وغيرها من الأمور التي لا تعالج مشاكل الناس.لماذ الدول الاسلامية اكثر دول العالم تخلفا وفشلا وانظر الى ليبيا والسودان وافغانستان والباكستان والجزائر والصومال الخ الخ.

الشخصنة
أرسطو -

ليت إخوتي المعلقين يبتعدون عن " الشخصنة ". المقال ممتاز ونسي أن يقول لنا إن حماس مشغولة بأهم من الشعب والدولة ؛ مشغولة بأول قرارين اتخذتهما بعد انتخابها : إطلاق لحى الجنود!!! وإسدال الحجاب على رأس النساء!!!.آه يا أمة لا بد للتاريخ أن يتجاوزها لو لم تعقل منطق التاريخ.

مقال ملئ بالتناقضات
ابوعبدالله -

مقال ملئ بالحقد والتناقضات في مقال شخص يدافع عن وجهه النظر الاسرائيلية بوقف الصواريخ وماعلاقة المعبر بالصواريخ ونسي ان الحكومة منتخبة شرعيا حيث حطمها بمقالة ويدعم الدكتور سلام فياض كل همة الدكتور سلام فياض صاحب الصوت اليتيم في انتخابات فلسطين , انهى بقلمة حركة الاخوان من الوجود وثبت دولة اسرائيل اي حقد وكراهية

حماس عار على فلسطين
فادية الزهار -

حماس حولت الشعب الفلسطيني إلى متسولين، وحولت العمل السياسي الفلسطيني إلى كذب ووهم وعبث، وحولت المواجهة مع إسرائيل إلى مواجهة مع اسرائيل والعالم، واستبدلت الشخصية الفلسطينية المتنورة بشخصية متخلفة مثيرة للاشمئزاز. بسبب حماس خسر الشعب الفلسطيني ملامحه الراقية وهويته المتميزة. حماس عار على الشعب الفلسطيني. حماس كارثة.

اللبراليون سقطوا ؟!
الايلافي -

سقوط دعاة اللبرالية العرب في المستنقع الصهيو/ امريكي ، هذا هو السقوط الحقيقي !!

الكاتب أكثر شفقة
ناصر سبلات - الأردن -

مع استمرار وجود حماس والأخوان المسلمين في غزة سوف ينتقل الشعب الفلسطيني من الأمل الى اليأس ومن الفقر الى الجوع ومن المرض الى الموت ويبدو أن الكاتب أكثر شفقة من حماس على الفلسطينيين فهو يرى ما آلى اليه وضعهم وما سيكون مصيرهم في ظل حماس والنصر الألهي المنتظر ولكن يا طيب القلب لا تهدي من أحببت ان ايران ستحول بينك وبين الفلسطينيين .

يا ابو عبدالله
عبير ابو زيد -

اقرأ تعليق مهند سيف الذي قال الحقيقة.

الحاخام خيرالله
salim-usa -

وكما قال الحاخام خيرالله عليكم ان تتعلموامن التجربه المصريه الانبطاحيه وان لم تقبلوا سيحاصركم كل العرب ومن كل الجهات وسنموتكم من الجوع حتى لاتطلقوا صواريخ القسام على اولاد عمنا احبابنا الله يخلي لنا اياهم شرفاء الشعب المختار حاميين عرضناوعرض الدحلان ....عاش...عاش....عاش...عاش

كفاية كدة
مصرى صميم -

كلمة اوجها للحكومة المصرية واقول كفاية كدة كفاية دماء سفكت فى حروب من 48 الى 73 من اجل فلسطين وشعبها وفى الاخر كان ما حدث فى غزة هو رد للجميل باصابة رجالنا من ضباط وعساكر على يد رجال حماس الارهابيين فلو لم يكون عندهم خير فى بلادهم فما زنبنا نحن فليذهبوا هم وفتح ويحلوا مشاكلهم بعيد عننا وكفانا شعارات كذابة بقول ان مصر الاخت الاكبر وخلافة فان كنا الاخوة الكبار فيجب على الصغير احترام الكبير وبيتة واذا لم يفعل فيكون هذا الصغير عديم الادب والرباية ولازم يتادب فلابد من عقاب حماس ومن على شاكلتها فى حالة تكرار ما حدث فى غزة وشكرا

درس وعظه!
عبد المسيح الفحام -

فشل الحكم الأسلامي في غزه وتجويع شعبها وتحويله الي شعب من المحتاجين الي قوت اليوم لهو درس بليغ للذين يندفعون وراء الأخوان المسلمين في مصر! لن يختلف الوضع عن غزه ولن ينفع مصر حضارتها وثقافتها فكل شئ سيضيع تحت وطأه الأسلام السياسي ومن مراحم الله بنا أننا نري هذا الفشل يزداد كل يوم في أي بلد يحكمه المتأسلمون لعلنا نتعظ ونوقف هذه الكارثه من التأييد الأعمي!

الاخوان الرجل الواقف
الايلافي -

احدى علمانيات مصر اكثر انصافا من كثير من العلمانيين والكنسيين المتطرفين انها تصف جماعة الاخوان المسلمين بالرجل الواقف في مواجهة الفساد والاستبداد والتغريب والتنصير والنظام الحاكم يطاردهم ولهم اكثر من الفين شخص في سجون النظام وتقول انهم وحدهم الذين يملكون مشروعا متكاملا لمصر وهم كانوا اسرع من النظام في نجدة الناس في الكوارث ولو كانت بالظروف طبيعية لوصلوا الى السلطة بسهولة ان الاخوان بعبع يخيف به الكنيسون والعلمانيون الناس وبهذايستمر الاستبداد اي ان منطق الكارهين نار الاستبداد ولا جنة الاسلاميين .

تشريف" الفلسطنيين"
مش مهم -

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين ، لعدوهم قاهرين ، لا يضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء ، حتى يأتيهم أمر الله و هم كذلك ، قالوا : يا رسول الله ، و أين هم ؟ قال : ببيت المقدس ، و أكناف بيت المقدس " رواه البخاري ومسلمالحمد لله على تشريف" الفلسطنيين" بحديث شريف يوضح تخاذل أمتهم عليهم وهذا هو الواقع.

إنقذوني
صاحب المطعم -

وكالات - تعرض مطعم كويتي إلى هجوم شرس من حوالي (300) عامل آسيوي .. حيث التهموا كافة ما وجدوه في المطعم من وجبات ومشروبات غازية ، ثم أتلفوا كافة محتويات المطعم .وكان العمال - الذين يعملون في مشروع إنشائي في منطقة (الزور - جنوب الكويت) - قد انتظروا طويلا وصول وجبة الغداء من قبل مطعم الشركة .. لكن السيارة المحملة بالوجبات الغذائية تعطلت في منتصف الطريق ؛ مما سبب هيجاناً لدى العمال .. والذين توجهوا لمطعم قريب رفض السماح لهم بالدخول لأنهم لا يحملون نقوداً ؛ فقاموا باقتحام المطعم بالقوة .. وبعد أن تناولوا ما فيه من أكل قاموا بتحطيمه بالكامل . "والله شعب فلسطين صابر" الحمد لله على كل حال

نهاية مقاومة
عبداني -

انتهت المقاومة الفلسطينية التي ناصرها و أيدهاالعالم كله ، يوم أن تحولت من يد اليسار و العلمانية الى متأسلمين همهم الأول اطالة اللحية و ارتداء الخمار و معاداة الآخر...

انت لست مصريا
منير محمد صلاح الدين -

الذي تكلم بأسم صلاح الدين المصري لم يكن مصريا فأجوك لا تتمسح بالمصريين المخلصين وتبث سمومك الينا فسقوط الأسلام السياسي المدوي فى حماس سوف يتبعة آخر فى مصر بل وفي العالم اجمع بعد الفشل الذريع من جراء تأليب المجتمعات علي بعضها البعض وزرع الفتن وخواء مشروع الأسلام السياسي من أي بحث عن تنميةأو أصلاح مجتمعي بل تشدق بالدين للوثوب الي السلطة فالدين هو براء منهم جميعا.

على مين العبط ده....
الحكيم -

يعني كل الاتفاقيات والمعاهدات من كامب ديفيد إلى وادي عربة مرورا باسلوا وانتهاءً باتفاقية المعابر ... ماذا قدمت للشعب الفلسطيني؟؟؟لاشيءعباس وهو في رام الله تقوم الدبابات الإسرائيلية بذبح الشعب الفلسطيني صباح مساء !!! ماذا فعلت السلطة التي تأخذ قادة العدو بالأحضان ,معهم اللقاءات دون شروط!! حماس لا تتوسل حماس طهرت فلسطين من العملاء...قادة حماس يقدمون فلذات أكبادهم شهداء .. فماذا تم قدمت إسرائيل لابن عباس من تمويل لشبكة الاتصالات...على مين العبط ده....

الرجل الواقف!!
الرجل الفاهم -

لاشك انهم اي الأخوان يمتلكون مشروعا متكاملا لمصر! والدليل ميلشيلت الطلبه اللابسون الأقنعه السوداء الحماسيه في وسط جامعه الأزهر ويمارسون الترهيب للشعب المصري الأمن من مسلمين ومسيحين! ولاشك أن للأخوان مشروع متكامل يبدأ من دمشق حيث يتصل مشعل بعاكف فيأمر عاكف التابعين له بالنزول الي الشارع المصري وأثاره الفوضي! أما عن المساهمه الأجتماعيه فهي تنحصر في تحجيب النساء وجلببه الرجال(من جلباب) انه مشروع وهابي لرده مصر حضاريا الي القرن السابع .لايسمح الله ابدا!

من اليوم الاول
علي الشوملي -

الاسلام السياسي ساقط من اليوم الاول, قراءة واحدة لتعليقات الايلافي وجوقة صبايا الارهاب -القتل-الاجرام تثبت بلا شك انه لا احد ينازعهم في ذلك اضف انهم ملوك الكذب, فالاسلام السياسي عار على اصحابه وها حماس وحزب الله العميلين تثبتان ذلك اضف اليهم جماعة الاخوان المجرمين-المسلمين المعروفة بتاريخها الاسود منذ امد طويل

أضغاث أحلام
عبدالرحمن -

ما تدعيه يا أستاذ خير الله من سقوط الأسلام السياسي هو مجردأحلام تتمنى رؤيتها على أرض الواقع . كما أنني لم أسمع تصريحا من المسؤولين المصريين يربط الدعم المصري لغزة بقبول حماس مبدأ التفاوض مع (اسرائيل), وهذا يدل يا أستاذ على أنها ليست الا رغبة شخصية لك باسقاط المقاومة في غزة والانجرار الى مفاوضات الأستسلام على غرار أبي مازن وعصبته .

النجاح الليبرالي
saleh -

إخواننا الليبراليون لا يجدون فرصة للهحوه علينا إلا واستغلوها. يا سيد خير الله الأمة كلها ساقطة سقوطاً مدوياً. أرنا نجاحاً واحداً في أي بلد عربي. أرنا بلداً يحترم مواطنيه نحن بلاد الحزب الواحد و العائلة الواحدة و الطائقة الواحدة. و الفرق بيننا في درجات الفساد و الفساد فقط. نحن جميعاً عند الصفر ولكت بعضنا وصل إلى الصفر المكعب، هل تعرفه...