سخافات الفتاوى اليهوديّة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
ما من شكّ في أنّ
شريحة واسعة من القرّاء على علم بما شاع في السّنوات الأخيرة من مهازل الفتاوى الإسلاميّة. لقد لعبت هذه الفتاوى دورًا كبيرًا في إدخال الفكاهة إلى كثير من البيوت العربيّة في مشارق الأرض ومغاربها، نظرًا لما تضمّنته من أمور تدلّ على انشغال كثير من النّاس بتفاهات لا تُصَدَّق. بدءًا بإرضاع الكبير، مرورًا بالتّبرُّك ببول الرّسول وبصاقه وانتهاءً بأمور قد لا تخطر على بال. لقد كُتب الكثير عن هذه الأمور بالعربيّة مثلما كُتب عنها بلغات الشّعوب الأخرى حتّى أضحى هؤلاء ومن يتّبعهم مثارًا للسّخرية على رؤوس الأشهاد. لن نعود إلى هؤلاء في هذه المقالة، بل سنتعرض فيما يلي إلى مجموعة من الفتاوى الّتي لا تقلّ سخفًا عن تلك الفتاوى الإسلاميّة، ولكن هذه المرّة تأتي هذه الفتاوى من حاخامات يهود.
رُبّما كان يوم السّبت، بما يمثّله،
أحد أهمّ الأمور الّتي منحتها الحضارة اليهوديّة للبشريّة، بمعنى إفراد هذا اليوم كيوم يتوقّف فيه العمل ويركن الإنسان والحيوان فيه للرّاحة. لقد نبع هذا من قصّة الخلق حيث فرغ الإله من خلق العالم في أيّام الأسبوع الستّة، وركن إلى الرّاحة في اليوم السّابع، يوم السّبت. قبل ذلك لم تعرف الحضارة البشريّة يومًا للرّاحة. لقد حافظ هذا اليوم على اسمه العبري "سبت" في اللّغة العربيّة. وللأهميّة المعزوّة ليوم السّبت في الحضارة اليهوديّة من حيث وجوب التّوقُّف عن المشاغل على جميع أشكالها، فهو يشغل بال الكثيرين من المستفسرين بقضايا شتّى قد لا تخطر على بال أحد من القرّاء.
مثال على ذلك، هل بوسع المرء أن يستخدم الشّمسيّة اتّقاءً للمطر أو أشعّة الشّمس أيّامَ السّبت؟ قد يظنّ البعض أنّ عمليّة فتح الشّمسيّة تشكّل عملاً يجب التّوقُّف عنه أيضًا، غير أنّ مردخاي إلياهو، وهو الحاخام السفرادي الأكبر قد أفتى بهذه المسألة قائلاً: "يُحظَر استعمال الشّمسيّة أيّام السّبت، حتّى وإنْ كانت مفتوحةً منذ يوم الجمعة". وتعليل ذلك أنّ الشّمسيّة هي بمثابة خيمة ترفه فوق الرأس، ولمّا كان التّخييم، أي إنشاء الخيام، محظورًا يوم السّبت، فإنّ حمل الشّمسيّة هو بمثابة تخييم، ولذا يُحظر رفعها حتّى وإن كانت مفتوحة منذ يوم الجمعة.
غير أنّ أمورًا أخرى لها علاقة بالحياة العصريّة قد يُسمح بها إذا كان الابتداء بها يوم الجمعة. مثال على ذلك يتعلّق بالتّعامل مع بالإنترنت. فها هو حاخام مدينة صفد يتطرّق إلى سؤال حول إمكانيّة إنزال برامج من الإنترنت يوم السّبت. وعلى ذلك يجيب: "يُسمح إنزال برامج من الإنترنت أيّام السّبت، بشرط أن يبدأ الإنزال يوم الجمعة، وبشرط أن تكون شاشة الحاسوب مُطفأة، وكلّ ذلك مشروط أيضًا بأن يكون مشغّلو الموقع من غير اليهود". وتفسير أقوال الحاخام تعود إلى أنّ اليهودي مُلزم بالحفاظ على حرمة السّبت، فإذا كان مشغّل الموقع يهوديًّا فهذا يعني أنّه قد مسّ بحرمة السّبت، أمّا غير اليهودي فهو غير مُلزَم بهذه الحرمة، ولذلك إذا كانت شاشة الحاسوب مُطفأة وبدأ التّنزيل قبل دخول يوم السّبت فإنّ ذلك يحلّ لأنّ من يقوم بتنزيل البرامج لا يُشغّل الكهرباء، لكون شاشة الحاسوب مُطفأة يوم السّبت، ولكون مشغّل الموقع من غير اليهود.
حُرمة السّبت تحظى بدرجة عالية من القدسيّة في نظر الحاخامات لدرجة أنّه حتّى لو رأى شخص وجود قَمْل في رأس أحد أبنائه فإنّه : "يُحظَر قصع القمل أيّام السّبت"، مثلما أفتى أحدهم. وعلى العموم، كما أفتى الحاخام السفرادي الأكبر: "يُحظر قتل الحشرات أيّام السّبت"، ويضيف أنّه يمكن رشّ المبيدات في الهواء لإبعاد الحشرات، وهو يعلّل ذلك بالقول: "لأنّ قاتل الحشرة مثله مثل قاتل البعير"، على حدّ قوله، فلمّا كان محظورًا قتل البعير يوم السّبت فإنّ ذلك يندرج أيضًا على الحشرات.
وقد يصل التّطرُّق أحيانًا إلى مسائل قد تثير الضّحك في نفس من يسمعها. على سبيل المثال، هل يستطيع الفرد (اليهودي طبعًا) أن يضيف شقفة ليمون إلى كأس الشّاي الّذي يحتسيه يوم السّبت؟ وللإجابة على ذلك، ها هو عوڤاديا يوسف يفتي بهذه المسألة قائلاً: "يُحظر إضافة شقفة ليمون إلى كأس الشّاي يوم السّبت". وهو يعلّل ذلك على النّحو التّالي: "لأنّ اللّيمون يُعدّ من الأطعمة الحادّة. من هذا المنطلق فإنّ إضافته إلى الشّاي الحارّ تجعله ينطبخ، ولذلك فإنّ هذه الخطوة تُعدّ بمثابة عمليّة طبخ (علمًا أنّ الطبخ محظور على اليهود يوم السّبت). ويقول عوڤاديا يوسف: هنالك من يتشدّد بهذا الأمر وهنالك من يتهاون بهذه القضيّة سامحًا إضافة شقفة اللّيمون إلى الشّاي، غير أنّه يضيف: "من الأفضل التّشدّد بها الأمر".
وماذا بشأن الرجل والمرأة؟
عوڤاديا يوسف ذاته، وهو الحاخام المعروف أيضًا بتفوّهاته النّابية أحيانًا تجاه السّياسيّين الإسرائيليّين من الأحزاب العلمانيّة، يُصرّح أنّ على الرّجل (اليهودي طبعًا) عدم العبور بين امرأتين. فقد يحدث أحيانًا أنّ من يعيش في المدينة مثلاً ويمشي في الشّارع قد يُضطرّ إلى مواصلة سيره بالعبور بين امرأتين، غير أنّ هذا محظور على اليهوديّ التّقيّ، لأنّ عوڤاديا يوسف يعلّل ذلك بأن العبور بين امرأتين مثله مثل العبور بين حمارَيْن. وقد أثارت أقواله هذه، الّتي تشبّة عمليًّا المرأة بالحمار، تنديدات من أوساط كثيرة.
حاخام آخر هو شلومو أڤينير يذهب بعيدًا في مسألة التّفريق بين مكانة الرّجل ومكانة المرأة في اليهوديّة. فقد أفتى هذا الحاخام، على سبيل المثال، إنّه حتّى في حالات الطّوارئ : "إذا رأى مُضَمّد، أو عامل إغاثة، جريحين بجراح خطيرة، وكان الجريحان امرأةً ورجلاً، فلزامٌ عليه أن يقدّم أوّلاً العونَ للرّجل، وبعدئذ للمرأة، وذلك لكي ينقذ قيامَه (أي قيام الرّجل) بفرائضه الدينيّة".
مسائل تتعلّق بقضاء الحاجة
ها هو عوڤاديا يوسف مرّة أخرى يفتي: "على الجالس في المرحاض ألاّ يتكلّم مع أيّ شخص خارج المرحاض"، ويؤسّس فتواه على أحكام الرمبام (موسى بن ميمون) الّذي ذكر: "لا يذهب إلى المرحاض شخصان معًا، ولا يتكلّم ثمّ، وليغلق الباب وراءه". ويخفّف عوڤاديا يوسف من فتواه هذه بالسّماح بالتكلّم فقط في حالات الطّوارئ، وذلك بشرط أن يختصر المتكلّم بكلامه.
ولكن، ليس الجالس في المرحاض لقضاء الحاجة ملزمًا بالصّمت فحسب، بل يُحظر عليه قراءة صحيفة عبريّة في ذا المكان. ففي فتوى أخرى يقول عوڤاديا يوسف: "يُحظر قراءة صحيفة عبريّة في المرحاض". مضيفًا إنّه على الرّغم من كون هذه الصّحف صحفًا علمانيّة إلاّ أنّها مكتوبة بحروف عبريّة، أي بلغة مقدّسة ولذلك يجب الامتناع عن إدخال هذه اللّغة إلى أماكن غير محترمة. أمّا الصّحف الإنكليزيّة (وغير العبريّة على العموم)، فيسمح بقراءتها في المرحاض.
وما هو حكم الطّير الّذي يسبّ ويشتم؟
حتّى طيور الببغاوات لا تفلت من هذه الفتاوى. وملخّص الحكاية أنّ أحد الأشخاص اشترى طير ببغاء ودفع ثمنه، غير أنّ هذا الطير كما هو معلوم قد يتفوّه ببعض الكلمات. غير أنّ هذا الطير بالذّات كان يتفوّه بألفاظ نابية، مثل "منيك"، "ابن زانية" و"هومو" إلى آخره. وحول هذه القضيّة جاءت فتوى الحاخام مئير مزوز، وهو الحاخام الأكبر لليهود التّونسيّين. وقد نصّت فتواه على ما يلي: "يجب تبكيم الببغاء بأقلّ قدر من المعاناة"، أي يجب قصّ لسانه. ولكن إن لم ينجح هذا العلاج، فـ "يجب ذبح الببغاء". غير أنّ صاحب الببغاء يرفض ذبحه لأنّ زوجته هدّدته إن فعل ذلك فستطلب الطّلاق منه. ولذا يقول إنّه على استعداد للتّبرّع بالببغاء لحديقة الحيوانات، ولكن بشرط أن يتمّ إبعاد الأطفال عنه، لكي لا يسمع الأطفال تلك الكلمات النّابية الصّادرة عن هذا الطير الفظّ.
كلّ هذه المضحكات الدّينيّة جمعها ودوّنها الموقع الإسرائيلي "حوفش" (أي حريّة بالعربيّة) والّذي يذكر، بين ما يذكر، من بين أهدافه ما يلي: "عرض الهويّة اليهوديّة العلمانيّة بوصفها قيمة حضاريّة ووجوديّة، وبيان التّوجهات المختلفة بشأن المصطلح "الله"، وإضفاء الشرعيّة على هذه التّوجّهات الّتي القاسم المشترك بينها هو نَفْيُ الإيمان بإله شخصاني، كما هي الحال في اليهودية والنصرانية، والّذي يراقبُ ويتدخّل بما يجري في العالَم، ويطلب من بني البشر أن يسجدوا له وقيموا فرائضه. وكذلك نقد الإيمان الدّيني وشرح انعدام منطقيّته...." (عن الموقع باللغة العبريّة).
إذن، وبعد كلّ ما أوردنا هنا من تفاهات تشغل بال المتديّنين اليهود، ألا تذكّر هذه القضايا السّخيفة القارئ العربي بالقضايا السّخيفة ذاتها الّتي تنشغل بها الفتاوى الإسلاميّة. على ما يبدو فحتّى النّظر في هذه القضايا تعلّمها الفقهاء الإسلاميّون من الإفتاء اليهودي. لذا لا مناص من القول إنّ:
العقل وليّ التّفيق.
أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية
التعليقات
الأصل أبراهيم الخليل
كركوك أوغلوا -لذا كانت اليهودية التوراتية أيضا الأصل لدى المسيحيين وأيضا لدى المسلمين , لذا الفتاوى أيضا هي من نفس الأصل وأن أختلفت حسب الزمان والمكان 000لا أله ألا الذي آمنت به بنو أسرائيل ؟؟!!00
فرق كبير
عمر الغريب -الفتاوى"الاسلامية" -كما يسميها الكاتب- لا علاقة لها بالدين الاسلامي سوى انها وردت على لسان بعض مشايخ الفضائيات , فهي ليست فتاوى تعبديةو لا هي من صلب الدين و بعضها - كالتبرك ببول و بصاق الرسول- لا معنى لها لعدم وجود الرسول بيننا, الى جانب انها-صحت او لم تصح - لا تعطل حياة أو تعيق مسلما عن اداء عمله أو تعقد حياته (على عكس الفتاوى اليهودية), رغم كل ذلك ,فقد انبرى الجميع لاستغلالها في النيل من الاسلام و المسلمين و بنوا عليها نظريات و اراء و قتلوها بحثا و تحليلا !آه نسيت أن اذكر أن تلك "الفتاوى" رفضها كل المسلمين بلا استثناء و نزهوا دينهم عنهاو اصبحت الآن "خارج الصورة" !
even in banality
jordanian -that`s why we are related
تعاليم
ameer -المسيحية ليس فيها فتاوي و لا شريعة و انما تعاليم مقدسة عامة و صالحة لكل زمان و مكان لان ليس بالامكان ان يحدد قوانين او شريعة لالاف السنين و انما تعاليم مقدسة
زرادشت
جمشيد -تعالوا إلى زرادشت فهو الحل لمشاكلكم.
وهذه الفتوى
مناضل -لماذا لم تشر الى الفتوى اليهوديه التي تسمح لا وترغب الدروز للالتحاق بالجيش الصهيوني والامن الصهيوني لقتل عرب فلسطين وتعذيبهم في اقبية التعذيب ؟!!
ليتها اقتصرت على ذلك
بهاء -ليت فتاوى رجال هذه الأديان الثلاثة على هذه الأمور، لوفرت البشرية ماضيا ومستقبلا ملايين القتلى وآلاف الكوارث من ظلم ومآسي.
the same
shalom -islam and judisme are the same, both say that the woman like the donkey
الرسالة الخاتمة 1
الخنفشاري -المسيحية نسخت اليهودية والاسلام نسخ المسيحية والاسلام الطبعة الاخيرة والنهائية والسرمدية وعليها يحاسب الله عز وجل الناس الذين وصلت اليهم الدعوة او سمعوا عنها وحساب نصارى العرب عسير وشديد اذ لم يؤمنوا بالاسلام .
أكلنا جراء فتوى ما!؟
إنجي -أحسن الأستاذ عمر الغريب بتعليقه-وأضيف الفتاوى الإسلامية ليست إلا لتربح كل مُنتصر بزماننا هذا-وليس فقط للرابحين من مشايخ ستارز-لفتاوى كليب-بل أيضاً لأصحاب السلطة والسياسة والتجارة-والعسكر والحرامية بالطبع-أعني الجميع مُتكسب إلا المؤمن!!-كما يتكسب منها-مثقفوا هذا الزمان-من ليبرالية وعلمانية ومدعوا العقل قائدهم!-دون دراية منهم أن لا علاقة لأرض الواقع بتلك الفتاوى-ودون محاولتهم الإجابة على سؤال..لماذا هذه الفتاوى لهذا الوقت؟!-التفسير يطول..-أما عن الفتاوى اليهودية فكنت أود الإتطلاع على رأي الدكتور شموئيل موريه بخصوصها-(الدكتور موريه..العراقي صاحب التاريخ سابقاً-والمنتبه لوطنه الجديد حالياً)!!-فترى هل ينطبق عليه وصف..كان وأصبح نتيجة لفتوى يهودية؟!-فهل سيرد أم أنه مُنشغل بكتابة ذكريات.. ؟!!..ملاحظة ذكرت الدكتور موريه خصيصاً-لنبحث فيما وراء السطور-وكيف يتكون العقل لتتكون الأشياء والمعاني!-وهل كلنا جراء فتوى ما!؟-شكراً0
المسيح رب السبت
د. رأفت جندي -انتقد السيد المسيح طوائف اليهود علي تمسكهم بأمور سطحية وتركهم الجوهر وقال لأحدهم (صفيتم عن البعوضة وبلعتم الجمل, عشرتم النعنع والكرات وتركتم اثقل ما في الناموس الحب وارحمة)وكان السيد المسيح يفعل معجزات شفاء في يوم السبت وكان بعض اليهود لا ينظرون للمعجزات ولكنهم يلقبونه بكاسر السبت. ولقد اجابهم المسيح عن نفسه انه (رب السبت ايضا) فجن جنونهم لأن السبت هو يوم الرب وكان هذا التصريح منه يوضح الوهيته مثل الكثير من افعاله وكلامه.
نسخ ينسخ منسوخا
مدمن ايلاف القبطي -اذا كان فية ناسخ ومنسوخ فان المورمون يكسبوا او شهوديهوة او زرداتش وشكرا
They are all the sam
Araby -Since the inception of humanity, and people have been killing each other, just because they happen to have different faith. Examples; the crusades invading the middle east, on the ground of liberating the holy land, Moslems invading Iraq, the fertile crescent, Egypt and north Africa to spread Islam, last and not least the establishment of Israel as God deeded them the land. All these terrible wars happened as a result to religious edicts(fatwas).0
لك الله يا إسرائيل
العربي العايدي -إسرائيل دولة ديمقراطية لا تميز بين مواطنيها بسبب الدين أو اللغة أو الثقافة، وليست خاصة باليهود لوحدهم، وهي منذ أن أنشئت في هذه المنطقة حين خلق الله الكون، وهي دولة مسالمة هادئة، ولا تفكر إلا في التعايش السلمي مع جيرانها العرب الذين يملكون الأسلحة الذرية ويسعون لتدميرها بواسطتها تدميرا شاملا ونهائيا، والفلسطينيون هم الذين جيئ به من أوروبا وروسيا وكندا وإثيوبيا، واستوطنوا إسرائيل واحتلوها غصبا عن الإسرائيليين سكانها الأصليين ويفرضون حاليا عليهم الحصار والتجويع والقتل الجماعي.. لذلك لا نملك إلا أن نقول: لك الله يا إسرائيل الصديقة والحبيبة التي وفرت شروط العمل وظروف الكتابة للعديد من أقلام العرب العاربة والمستعربة المتعاطفين مع قضاياك العادلة، والمجندين ليل نهار للدفاع عن حقوقك المغتصبة رغما عن أنف قرارات الشرعية الدولية..
في سبيل الواقعية
طلطميس -من الواضح أن الكاتب تطرق الى الديانة اليهودية وفتاوى القيمين عليها إما ليثبت لمنتقديه أنه واقعي أو ليثبت أن المعلقين العرب ومنتقدي الكاتب قليلون عندما يكون موضوع النقاش بعيد عن الاسلام.