كتَّاب إيلاف

لبنان الأصفر!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كلنا يتذكر جيداً قول بشّار الأسد عام 2005 بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان بقرار دولي، وعصا أمريكية، وكولونيا فرنسية، بأنه سوف لن يترك من بعده لبنان أخضر. وقبل ذلك كانت تهديدات الأسد الذي شوى رفيق الحريري في أتون من الحديد المحترق، قبل ثلاث سنوات في 14 شباط 2005، كما شوى الخليفة العباسي المنصور ابن المقفّع، بأن سوريا سوف تهدم لبنان على رأس بنيه، وتجعله قاعاً صفصفاً، أصفر، أو حتى أسود.

لبنان: أندلس الشام والفردوس المفقود
وكلنا يتذكر منذ سنتين إلى الآن (2005-2007) ماذا فعلت سوريا وحلفاء سوريا ومخابرات سوريا وسياسو سوريا اللبنانيون في لبنان. فلا حاجة لنا أن نُعدِّد لكم أسماء الذين اغتيلوا من الإعلاميين والسياسيين ورجال الجيش والأمن اللبناني. وكلهم كانوا ضحايا 'الغضب السوري' من جرّاء فقدان أندلس الشام والفردوس المفقود: لبنان، ومحاولة عودة النظام السوري إلى أندلسه، وحُلّمه به، كحُلم إبليس في الجنة.
ولكن، وفي واقع الأمر، فإن سوريا لم تفقد لبنان بانسحاب جيشها منه، كما يتصور الطيبون ودراويش السياسة. فالبُلهاء هلّلوا، وصفقوا، ورقصوا لخروج الجيش السوري من لبنان، واعتبروه استقلالاً ثانياً للبنان، ودحراً للديكتاتورية السورية، وهزيمةً للاستعمار السوري في لبنان. وكان لهم الحقُّ في ذلك.
فمن لا يفرح بخلاصه من جيش الاحتلال؟
ومن لا يبتهج في يوم الاستقلال؟
ومن لا يرقص ويغني، بعد استعمار دام قرابة ثلاثين عاماً، أكلَ كُلَّ تفاح لبنان وكرزه، وأفرغ كل ليلة صناديق الكازينو، وقام بجبي الأتاوات من البنوك والمؤسسات، وصادر ضرائب الميناء (البور) والمطار، وملأ جيوبه بمليارات الدولارات من زراعة الحشيش في سهل البقاع.. الخ؟
لقد قال كل هذا الكتاب الليبراليون، في 'إيلاف' وغيرها من المواقع الإعلامية الأخرى، المشاهَدة، والمرئية، والمقروءة، بشجاعة وصراحة وبروح فدائية كشهود على عصر 'الإستعمار السوري'، ولكنهم لم يلقوا إلا الاستنكار والسباب والشتائم من بعض القراء الأشباح، وأصحاب الأقنعة، والأنقبة، والأسماء الحركية التي تمارس 'الإرهاب الأليكتروني' على الانترنت، إلى درجة أنهم حجبوا موقعاً ليبرالياً مهماً لعدة ساعات، منذ أيام.

هل يعود لبنان إلى نقطة الصفر؟
اليوم يتأكد للجميع، كيف أصبح لبنان بعد سنتين من جلاء 'الاستعمار السوري'، المحافظة السورية الخامسة عشرة، بعد أن أسقطت سوريا اسم المرشح التوافقي (ميشال سليمان) وسحب عون وفرنجية و'حزب الله' (تسمية 'حزب الله' شعوذة ودسيسة، كما قال مصطفى النحاس باشا لأحمد حسين. فكيف يُزجُّ اسم 'الله' الكريم في السياسة القذرة، انظر: رفعت السعيد، الليبرالية المصرية، ص 233) ترشيحهم للعماد سليمان، بعد حوادث 'الأحد الأسود' الدامي المرتّب بإتقان من قبل المعارضة السورية في لبنان، لكي يعود لبنان إلى نقطة الصفر من جديد، كما كان عليه في نوفمبر الماضي 2007.
وأنا - وبكل صراحة - معجبٌ أشد الإعجاب بذكاء السياسة السورية الحالية، وكيف استطاعت بكل سهولة ومهارة، أن تُسقط ترشيح العماد سليمان، بعد أن كنت أراهن - وأنا الخاسر لمثل هذه الرهانات دائماً - بأن سوريا لن تستطيع إسقاط ترشيح العماد سليمان، بعد أن اتفقت معظم أركان الكون عليه (أوروبا، وأمريكا، والدول العربية، والفرقاء اللبنانيون، والملائكة في السماء، وباركه بابا الفاتيكان، وشيخ الأزهر، والبابا شنودة، والبصرواي والسعداوي والمنياوي والحفناوي، وكل العمائم والقلونسوات.. الخ).

سوريا قوة عظمى!
يا للهول لهذه القوة السياسية السورية التي وصفناها من قبل، بأنها 'قوة عظمى' فسخر منا البهاليل من بني هجّاس.
ويا حافظ يا كريم، كم هو عظيم ذكاء حكام دمشق السياسي، الذي ورثوه عن جدهم الأكبر معاوية بن أبي سفيان، ومن جاءوا بعده من الأمويين الميامين.
فمن شابه جده ما ظلم.
فبضربة واحدة، فيما أطلق عليه اللبنانيون 'الأحد الأسود' لعبت سوريا (ضَرْبَ) ورق سياسي لفترة قصيرة مع الفرقاء، وأشعلت النار، وأحرقت ورقة العماد سليمان. وقال سليمان فرنجية المارد الأكبر وزعيم 'حزب المردة' (المردة جمع مارد) لقناة 'الجزيرة'، بأن العماد سليمان لم يعد مرشحنا، وعمرو موسى لم يعد وسيطاً حيادياً، ولم نعُد نثق به، والسلام ختام. ورغم هذا جاء عمرو موسى يوم الخميس إلى بيروت وغادر السبت دون نتيجة، ولا أدري لماذا جاء وقد سمع تصريح فرنجية بعدم الثقة فيه قبل أن يجيء إلى بيروت. ولكن عمرو موسى كراقص الزفَّات، لا بُدَّ أن يكون له في كل (عُرس قُرص).
وهكذا طار الاستحقاق الرئاسي اللبناني بنفخة سحرية واحدة من (بوء) بشّار الهزبر، الذي يفتننا - وأنا خاصة - بألعابه السياسية السحرية المبهرة والمشعوذة من حين لآخر في لبنان. فقد أصبحت الأخبار اللبنانية كل يوم زاد النهار، ومتعة الزوار، واللعبة الوحيدة، المسلية، والطريفة، والمشوّقة، في السياسة العربية، والتي تأتي لنا في كل يوم بجديد مضحك، وما عداها طبيخ (بايت)، لا يؤكل، ومكانه صندوق الزبالة.

السياسة السورية 'الساحرة'
ولكن من أين لسوريا كل هذه القوة السحرية السياسية لكي تلعب بلبنان، كما يلعب المشعوذون بالبيضة والحجر؟
هل لأن سوريا نظام قوي فعلاً بمخابراته، وعيونه، وجواسيسه، وعملاءه، وعقوله الإرهابية؟
أم هل لأن لبنان (الكتكوت) يسهل على الذئاب - حتى الخائبة منها - والضعيفة أن تلتهمه بلقمة واحدة؟
أظن أن الاحتمال الثاني هو المُرجَّح.
فلو كان في لبنان سياسيون وطنيون شرفاء ومخلصون، لما جرى كل الذي يجري.
ولو كان في لبنان أحزاب قوية مخلصة لوطنها فقط دون أي طرف آخر، لما حصل الذي يحصل.
لقد استطاعت السياسة السورية 'الساحرة' أن ينال المسيحيون (سليمان فرنجية مثالاً) من الكنيسة المارونية ومن بطريرك هذه الكنيسة (الكاردينال صفير)، ثأراً لسهام البطرك التي يطلقها يومياً على سوريا مشيراً إليها بـ 'الخارج'، و 'الدول المجاورة'، و 'الأشقاء الأعداء' .. الخ. فلأول مرة يجرؤ زعيم مسيحي - بالوراثة - كسليمان فرنجية باتهام البطرك الماروني، بأنه عميل للسفارة الأمريكية، والسفارة الفرنسية.
ولقد استطاعت السياسة السورية 'الماهرة' والماكرة كذلك، أن تذهب إلى بيروت، وتُغلق مجلس النواب لأكثر من عام مضى وحتى الآن، وتضع مفتاحه في جيبها (جيب نبيه بري) وتقول للنواب اللبنانيين ( اضبضبوا، وكل واحد يروح بيته، بلا نواب، بلا ديمقراطية طائفية، بلا بطيخ أصفر).
وهكذا استطاعت السياسة السورية وارثة السياسة الأموية 'المحنّكة' أن تعطِّل الاستحقاق الرئاسي، وتطعن في قائد الجيش، وتُمرّغ سمعة (سيدنا البطرك) بالوحل فيما قاله سليمان فرنجية، وتلغي الانتخابات التشريعية اللبنانية التي فازت بها أكثرية قوى 14 آذار، بتعطيل أعمال مجلس النواب، وإغلاق أبوابه وإرسال مفاتيحه إلى 'الباب العالي' في دمشق.

سرقوا لبنان وانتم عنه غافلون
فماذا بقي للبنان.. وماذا بقي لمسلميه ومسيحييه؟
مفاتيح مجلس النواب في الجيب السوري.
استحقاق رئاسة الجمهورية قرار سوري.
بطرك السياسة اللبنانية (ميشال عون) سوري.
سيدنا 'بطرك بكركي' يُهان، وتُمرّغ سمعته بالتراب، من قبل معارض سياسي مسيحي ماروني.
المقاومة سورية، وزنادها لا يضغط عليه غير الإصبع السوري.
الاستخبارات والأمن اللبناني سوريان.
مزارع الحشيش في البقاع سورية.
بوابة لبنان البرية إلى العالم سورية.
أكثر من نصف وسائل الإعلام اللبنانية سوري، والنصف الآخر يعمل ألف حساب وحساب لسوريا، وهو تحت طائلة التهديد والوعيد، ويراقب ما يقول جيداً.
وكل هذا تفعله سوريا، والكل يتفرج عليها، والجامعة العربية تقوم باجتماعات أشبه باجتماعات (ستي) مع عجائز القرية على فنجان قهوة الصباح في يوم ربيعي مشمس. والعرب يجتمعون في الجامعة العربية ويطلقون تصريحات بلهاء، وتهديد ووعيد، وسوريا تسخر منهم، وتشدد القبضة على رقبة لبنان لخنقه وإرغامه على تنفيذ ما تريد.
فلا أمريكا تستطيع أن تفعل شيئاً، ولا أوروبا بيدها أن تفعل شيئاً، والعرب كما تعلمون مكرسحون، جبناء، شاربو القهوة المرّة، وناتفو ذقونهم، ويقولون لك:
'الحل العربي' لو صبرتم!

لبنان الأصفر صفرة الموت
لبنان الأخضر كما غنّت له فيروز، ووديع الصافي، وصباح، ونصري شمس الدين لم يعد أخضر.
فقد تم إحراق غاباته، وإغلاق مقاهيه، وتعتيم مرابعه، وتجفيف ينابيعه، واحتلال ساحاته، وحرق الإطارات في طرقاته، وتسويد وجهه.
القوة الضاربة التي تستطيع إنقاذ لبنان من بين فكي 'القِرش السوري'، هم السياسيون اللبنانيون أنفسهم.
على السياسيين اللبنانيين جميعاً أن يدركوا، أن لا قوة عظمى في العالم قادرة على تخليصهم من بين فكي 'القِرش السوري' ما لم يصبحوا وطنيين شرفاء، يحبون لبنان كما يحبون أنفسهم، وأولادهم. أما أن يبقى جزء كبير من السياسيين اللبنانيين سماسرة، وتجار نخاسه في سوق السياسة كما هم الآن، فذلك ما سوف يشجع 'القِرش السوري'، والقروش الأخرى في المنطقة، وفي العالم، على التهام المزيد من لبنان الأصفر، الذي يزداد صفار موته يوماً بعد يوم.
السلام عليكم.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لافض فوك
سالم -

سميت الأشياء بأسمائها لافض فوك

ياسلام
مراقب مكيف -

يسلام على كده وحلاوة كدة

بل هناك مخلصون
خوليو -

ماهذا يادكتور؟ لبنان الصامد الذي لم يستطع سمك القرش السوري طحنه لايزال صامداً، الحكومة لم تسقط ولا حتى حرب تموز التي ولع شرارتها شيخ استطاعت القضاء على لبنانا، والمحكمة المخيفة آتية بشهادة نيكولا ميشيل نائب الأمين العام، ومن يعصي طلباتها سيلاحقه الإنتربول ولو اختفى بين الملالي، ولبنان الحر يدفع ضريبة غالية الثمن، ومخاض الاستقلال الثاني صعب مثل كل مخاضات الاستقلالات الحقيقية، التخريب سهل جداً بعكس التعمير، وعمى البصيرة موجود في كل دول العالم وليس في بعض جنرالات لبنان والتاريخ يشهد على ذلك وأنت به خبير، ولبتان الحر المستقل الواحة في صحراء الديكتاتوريات آت لاشك بذلك ،لأنّ الدروب الصعبة هي التي تفضي إلى الراحة والأمان والتقدم، لامجال للتسليم في أمة شهد التاريخ على إنجازاتها على الرغم من فرق الذباحين بين ظهرانيها،صبراً لبناننا فإن مصيرك الاستقلال والحرية.

صحيح وواقعي
لبناني متابع -

نعم يا اخ شاكر ، إن كل ما قلته هو صحيح وواقعي ، ولكني أخشى عليك اليوم من أي وقت مضى بعد هذا المقال ، أخشى عليك من عبوة تزرع تحت لسانك وقلمك دون ان تعلم ، اخشى عليك ان تصبح أميركي متأمرك وصهيوني متصهين وعميل متعامل لأن كل من يتجرأ على قول الحقيقة فإن التهم السالفة الذكر جاهزة له بالمرصاد ، أخشى عليك من الحقاد واللذين يقولون لبيك بقبضاتهم قبل أفواههم ، عليك بالحذر من هؤلاء فهم صغار مأجورون يشتمون ويسبون ويلعون دون فهم أو إدراك أو إحكام للعقل ، عليك الحذر من كل هؤلاء وأدعو الله أن يحفظك من أي سوء

night soon is over
jamal farah -

Syria was and still harbouring terrorism, in Lebanon through Huzballah, so from the secured saquare in suburb of Beirut, the bomb cars come, and the killers return to their base after each operation, but the international tribune is soon will convene and those killers will get their punsihment

...
القرفان -

والله انت كمن يضع السم في الدسماتق الله يارجل مالك ومال سورية ولبنان من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت او كما قال عليه الصلاة والسلام كل يوم سوريا فعلت وفعلت ماذا تريد من سوريا ان تسكت والاخوة الاعداء كما قلت من كل الجوانب الاردن ولبنان العراق مع احترامي للشعوب فالرجاء هحترام عقل القارئ ولا تحاول التأثير عليه بأسلوبك التافه في الكتابة وارجو من ايلاف النشر بدون حذف

صدقت
هاشم -

على الرغم من عدم اتفاقي معك في الكثير من مقالاتك الا انني اراك قد اجزيت هذا النظام الذي سيبيد باذن الله بعضا من حقه

شكرا يا نابلسي
ابو جمال اليمني -

اشكر الكاتب على الحقيقة الذي ذكرها لكي يعلم وغيرة ان لا مستقبل للبنان الا في اطار علاقة طبيعية مع سوريا لا علاقة جنبلاط وجعجع . علاقة الارتهان لامريكا حبيبة النابلسي

...
yazan bandak -

كلك ذوقالدساسة هي في من يدعي الثقافة والفهم وهو ليس منها في شيئ.اعجبني كتابك "اكله الذئب"لكن اود ان اسالك هل نستطيع ان نقول الان "لا نصر من دون مصر"؟؟؟ولا احسن سوف نكسر ارجل الفلسطينيين؟؟؟؟؟

لبنان لبنان لبنان
لبناني مغترب -

شكراً لك على مقالك، وأنا أقول إن لبنان ضاعَ ألف مرة ومرة، ضاع عندما رفرفت صور خميني وخامنئي في الضاحية الجنوبية وصرنا نشعر أننا في طهران، ضاع عندما صارت أموال الرجعية الإيرانية أموالاً طاهرة يفاخر ويتفاخر بها بعضهم، ضاع عندما صارت الضاحية الجنوبية حكراً على مقاتلي الحزب الأشاوس، ضاع عندما احتلت عصبة من المغيبين ذهنياً وعقلياً وحسياً وسط بيروت بأوامر من صاحب العمامة السوداء المسير إيرانياً، ضاع عندما انشق المسيحيون على أنفسهم بفضل حكمة الجنرال العتيد الذي يفاخر في اجتماعه مع عمرو موسى بأن معارضته عطلت الحياة في لبنان حتى وهي خارج السلطة (يا له من إنجاز مخز)، ضاع عندما صار مجلس النواب مجلس آل بري الكرام وليس برلمان لبنان، ضاع عندما هللت القومجية العربية البلهاء لنصر السماء الذي دمر بيروت... لبنان ضاع والعرب متفرجون.

وعليكم السلام نابلسي
كركوك أوغلوا -

ولكن ماذا عن الجيش الألهي في لبنان ؟؟!!00وهذا جيش سوري/أيراني لايقهر !!00فلم يبقى لحزب الله ألا أن يعلن نفسه القوة العظمى في العالم ؟؟!!00سيقطع يد كل من يجرأ أن يمس سلاحه (تصريح حسن نصرالله) ؟؟!!00كيف يمكن لسياسيي لبنان الشرفاء(14 آذار), من أي مجال للحركة والمناورة (بالرغم من تصريحات جنبلاط) ؟؟!!00

رجاء من إيلاف
لبناني مغترب -

رجاء من إيلاف الليبرالية المستنيرة أن تكف عن استخدام لقب "السيد" قبل اسم حسن نصرالله، هو حر في أن ينسب نفسه إلى من شاء وأن يسيد نفسه على قومه، ولكن لا أسياد على أحد في القرن الحادي والعشرين، ويكفي أن الجزيرة نفسها قد توقفت في موقعها عن ذكر كلمة "السيد" قبل اسمه.

بلد ميؤوس منه
سوري -

نبتسم بسخرية ونحن نرى لبنان يذهب بخطى ثابتة وبملء ارادة زعمائه الى حرب اهلية جديدة ستكون هذه المرة غير شكل.

للحق جولة
جمال -

إن للحق جولة رغم أنه للباطل جولات، وجولة الحق آتية لامحالة لتكتسح تلك العصابة الحاكمة من جذورها وتجعلها أثراً بعد عين لكي تعطي درسا من تسول له نفسه التحكم بمقدرات الشعوب ونهبها وقهرها. هذا ماينتظره النظام السوري في القريب العاجل، حين يتفرغ ملك الموت ليقبض أرواحهم واحداً تلو الأخر.

تعالوا نضحك ؟؟
الخنفشاري -

اكتب ياهذا حتى نضحك اكثر ؟!

وصلت أخيرا...؟؟؟
عبد البا سط البيك -

أحمد الله يا دكتور شاكر النابلسي أنك وصلت الى نتيجة مهمة جدا و لو كان وصولك إليها متأخرا. كنت تعرفها في قرارة نفسك و لكنك تراهن ضدها إيمانا منك بقوة و جبروت أهل واشنطن و قدرتهم على فرض ما يريدونه على الأخرين . لنبدا معك من النقطة التي تتحاشى التوقف عندها و هي أن لدمشق دورا أكبر و أعمق و أعظم تاثيرا في لبنان من كل أمم و شعوب الأرض و و لا توجد اي قوة قادرة على زعزعة هذا المبدأ الا إذا تزعزعت عاصمة الأمويين من جذورها . عليكم أن تعرفواكافة عناصر معادلة توزيع القوى في المنطقة و الا فإن كل لعبكم سوف يطلع فاشوش . لا تصدق من يقول بأنه قادر على فرض حل بدون أن تهتز الرؤوس بدمشق موافقة عليه بعد أن تنال حصة كبيرة من الحل المقترح . أخبر أهل واشنطن و تل أبيب أن التلاعب بالنيران سيصل الى أقرب حلفائهم إن إلتهبت المنطقة و إشتعلت الحرائق و أن من يريد أن يحرق الأخضر و اليابس فلا يلومن الا نفسه و ستكون أواخر أيامه قاب قوسين أو أدنى .

اؤيد
ميدو -

اؤيد اللبناني المغترب بقوة, فهذا (السيد) لم يجلب للبنان سوى الدمار والخراب.

لبنان باق
F@di -

لقد مر على لبنان الكثير من الويلات والكثير من الاحتلالات وبقي لبنان. صدقت بكل كلمة تفضلت بها يا سيدي الكاتب ولكن انت قلت لو ان هناك سياسيون غير مرتهنون. هؤلاء المرتهنون يقبضون رواتبهم من اسيادهم السوريين والايرانيين للاستمرار بجعل لبنان وسيلة للضغط على اميركا وإسرائيل ولا اعتقد انه من الممكن إعتبار هؤلاء المرتهنين شركاء في الوطن لأن ولاؤهم ليس للبنان بل لسوريا وإيران

bashar a killer
malek -

syria killed almofti and junblat and harirybashar is a syrial killer

your color
jordanian refugee -

you like to see it blue and white

الأكثر
شربل -

(فكيف يُزجُّ اسم ''الله'' الكريم في السياسة القذرة..؟؟) لا تعليق يا شاكر لا فض فوك كلامك لا يحتاج لتعقيب استغرب بالأكثر علي القمم في .... السياسيه التي وصل اليها بعض الساسه من ذوي اللون الأصفر سود الملامح و التوجهات و لا عتب. الا انني ازعم ان الدعم الروسي لايران قد يصب ايضا في النهايه في خانه حرق لبنان فسوريا بمفردها كيان هش سياسيا و عسكريا و الركيزه هي ايرانيه بامتياز و سوريه بالمقام العاشر قد تكون عصابه يحسب حسابها لكن علي مستوي الدوله فليست سوريا ممن يمكن ان يكون لها ثقل من اي نوع و الساسه لطالما باعو الوطن و القيم الدينيه فهل يصح يا سيدي ان تعول علي الضمائر ...؟؟ ازعم ان الفجر السياسي ناتج مباشر لسياسه المهادنه داخليا و خارجيا علي المستوي العربي و للأسف المستوي الدولي ..هل تذكروت تلميح الرئيس الفرنسي بقوه عسكريه في تشاد .. ماذا كان النتيجه فرار المجرمون مجرموا لبنان ايضا بحاجه لمثل هذا فلغه احدهم بلغت مداها في الصفاقه لصالح اخراب لبنان و الباقي مجرد دمي و انتهازيون شكرا سيدي

لبنان الأصفر
... -

تلميح ذكي لعل ....يدركونه ان كان لديهم حس من اي نوع

محـــظــــــور
سعد -

التعليقات المخابراتيه .....

صواريخ شاكر
شادي -

صواريخ شاكر الأقوي من الصواريخ الصفراء

دعوه
حكيم -

دعوه لكل الناطقين بالعربيه لمسانده لبنان الأخضر بمواجهه الغزو الأصفر

أحلى ماقاله
محمد المشاكس -

يأتينا كاتب ... بمقالته المئة على التوالي عن سوريا وعن نظام الأسد. على مهلك يامفكرنا العظيم خلينا نحكي رأينا عن أمور تتعلق ببلدنا. شوهالحكي أن يأتينا الرفيق الدكتور الأردني ويخوننا إذا نقدناه إذا كان يدعوا إلى حرب في بلدي ويتهم كل من ينقده بالعمالة والمخابراتية لنظام الحكم في سوريا. شي غريب فعلاً. على مهلك يادكتور. وليس من حقك أن تنقد من يعارض آرائك فأنت تكتب في فضاء عام. أما عن الأسماء الحركية فحرف الدال الوهمي أكبر إسم أو إشارة حركية في العالم. كل إنسان حر كيفما يقدم نفسه.

.............
عبدالله المغترب -

هذه الشعوب الأمية المسكينة الطيبة الخ.... تساق كالأغنام إلى سلخ جلودها ولا تجرؤ على قول ... أضاف عليها الأسد وإبنه موهبة الرقص كا.... في الشوارع , والجعير بالروح بالدم نفديك يا ؟؟؟؟ هذه الشعوب قدمت استقالتها من الحياة التي تليق بالانسان وقبلت راضية مرضية بالاكتفاء با...الماء غير الصالح للشرب , والبرهان هو عشرات المخبرين المعلقين المعلكين الراقصين كا... مقابل الكلأ والماء الذي يحصلون عليه من معلميهم في فروع المخابرات السورية , هذه المنطقة ستتحول قريبا إلى متحف كبير للراغبين من السواح بالتمتع بمشاهدة إنسان العصر الحجري في القرن الواحد والعشرين .جميعا ... رتلا ترادف ... استارح ... استاعد ... .............................

chokran
jojo -

chokran laka ayouhal kateb makalak jayyed jeddan

chokran
de francejojo -

chokran laka ayouhal kateb makalak jayyed jeddan

حزب المردة
samer jameel -

رغم كوني مسيحيأ , لم اكره في حياتي احدأ كما اكره هذا المسخ المدعو سليمان فرنجية فمنذ ما كان وزيرأ للداخلية في زمن الوصاية كنت اشتاق لرؤيته في الفضائيات وذلك لرغبتي الجامحة لرؤية مدمن مخدرات لايستطيع المناقشة غير السب والشتم مثل اسياده في المخابرات السورية وغيرها....

بهدوء
بهاء -

من أصول الكتابة الصحفية وبالضرورة الفكرية (إن توفرت أحد هاتين الصفتين) الابتعاد عن التأثيرات العاطفية واختيار المصطلحات بدقة إن كان الهدف طرح تحليل موضوعي لمشكلة معينة أو اقتراح حل. ونظرة عامة على المقال الذي لا يحتاج لأي تعمق تظهر أنه يفتقد لهاتين الصفتين، فتحميل النظام السوري جريرة الحرب الأهلية اللبنانية تجن على التاريخ واستغلال غير راقي لمشاعر الناس اليائسة من أي حل، النظام السوري كان ومازال لاعبا أساسيا لكنه ليس الوحيد ولا الأقوى في لبنان. طبعا الكاتب تجنب التفريق بين النظام السوري وسوريا كمساهمة متواضعة منه في إذكاء نيران الحزازات الطائفية والإقليمية التي تنتشر بالمنطقة كلها كالسرطان بإدارة خبيرة من قبل القيادات السياسية (وليس سوريا ولبنان ومصر أو السنة والشيعة والمسيحيين) الرازخة على قلوب هذه الشعوب وبتناغم كامل مع الحروب العنصرية التي يشنها البيت الأبيض (وليس أمريكا) وحكام إسرائيل العنصريين (وليس اليهود). أخيرا الشتم والسب ليس شجاعة ولا عبقرية صحفية.

سوريا حبيبتي
جودت الغادري -

يرغب الكاتب في ايصال افكار خاطئة عن سوريا وهو يخاطب ناس موجهة وترى بعين واحدة. لم يتطرق الكاتب ولا الى شيء ايجابي عما فعلته القوات السورية في لبنان طلية ثلاثة عقود فاهالي الشهداء الذين استشهدوا في لبنان يشعرون ان الكاتب يستهزا منهم ومن شهدائهم. ولم يذكر الكاتب ان القوات السورية دخلت لبنان بطلب من الرئاسة اللبنانية والجامعة العربية وان المشكلة اللبنانية مشكلة مستعصية منذ سلخ لبنان عن وطنه الام...ايلاف انتم منحازين ضد سوريا على الرغم من ان جل قرائكم هم سوريين فيرجى الحياد ونشر كافة التعليقات والتعليقات المضادة وهذا مايغني جريدتكم والا مالفائدة ان المعلقين يكتبون ويشتمون كل يوم بنفس الكلام مهما اختلف المقال او انكم لا تقراؤا مايرسل اليكم من تعليقات. لقد ارسلت لكم تعليقين اليوم على كلام الكاتب وقد راعيت عدم الاساءة ولكنني كتبت مايمكن استقءه من المقال

الكاتب الاصفر
عمرو بن عبد ود -

عندما لم اعرف ايلاف كنت احترم الرجل و انا اقرأ بعض كتبه و لكني منذ فترة و انا الاحظ ان مقالاته كلمات منمقة مع كثير من الهرطقة الموتورة ضد سورية بلا اي اساس من الواقعية يا سيدي من لبنان عبر التاريخ مقارنة بسورية التاريخ حتى تترنح بتأثير البورنوغرافيا اللبنانية لتدعي ان لبنان فردوس سورية المفقود اين الفردوس المزعوم البترول الكامن ام الصناعات الثقيلة ام زراعة الطماطم ان الفردوس ليس الا حلمك بالسيقان و الصدور الداعرة التي افتقدتها في بيروت بئس الكاتب انت يا ذا الوجهين و الله لو خير اللبنانيون بين سخام سورية و جنات ربك بوش و صغيره ساركوزي لاختاروا سورية كما اختار المعتمد بن عباد قسوة بن تاشفين على رفاهية الفونسو و سيدرك العرب كما الامر دائما و بشكل متاخر ان الحق ما تقوله ارض الامويين

أعتزال التعليق
محمد المشاكس -

بعد التهديدات المباشرة التي تلقيتها اليوم من جهة مجهولة قررت أعتزال التعليق خوفاً على من أحب.... والسلام وسيبقى لي ذكريات حرية الكلمة التي عرفتها لفترة وجيزة رائعة في هذا العالم الهزيل...إعتزال المشاكس الرسمي.....أرجوا النشر عملاً بحرية الكلمة والرأي

تلميذ نجيب
مواطن -

طائفي لا يوجد لديك اي وطنية.....يا ربيب الصهيونية

عون هو السد المنيع
Tony Khoury -

عون هو السد المنيع بوجه الاطماع السورية في لبنان وانت ذاتك اعتبرته بطرك السياسة اللبنانية. نحن نثق ببطركنا وقد اثبت اخلاصه للبنان و بعد نظر وحنكة وترفع في آن. نحن نثق برؤيته المجردة من الانفعالات الانية وبكفيه النظيفتين.

سوريا حبيبتي
جودت الغادري -

من الواضح ان سوريا تتعرض الان لاشد الحملات الاعلامية العنيفة والقذرة التي يشارك فيها المصلحجي والعدو والكافر والامريكي والصهيوني والمستعربين والاجانب الناطقين بالعربية وشلة الحريري وحزب جنبلاط فقط لكونها تريد للبنان ان يكون عربيا يحمل الشعلة العربية بعيدا عن الارتماء الاعمى بحضن ماتسمى دول الاعتدال..وكل هذه الجوقة تكتب ضد سوريا لاسباب نجلها نحن السوريين مما يزيد حبنا لبلدنا ودفاعنا عنه حيث يلتف الان غالبية الشعب السوري خلف قيادته وهاهي اللحمة الوطنية متجسدة على ارض الواقع ...وبالرغم من كل ذلك تقف سوريا شامخة وهي ترى مطالبها تتحقق الواحد تلوا الاخر بينما الاعداء والمدافعين عنهم وعن التطبيع معهم ومنهم كاتب المقال تحترق اعصابهم ويقفون محتارين يزايدون من هنا وهناك ويبحثون عن عناوين تصلح لمقالتهم قبل ان تنقطع عنهم مساعدات الرشوة وشراء الضمير بسبب خسارتهم وقلة تاثيرهم على الراي العام العربي تجاه سوريا... فلبنان هو في واقع الامر المحافظة السورية رقم 15 بل واكثر من ذلك اذ تبلغ نسبة القرابة والتواصل اكثر من 30% وهذا العدد لا تملكه اي مدينة في العالم ومن حقنا قبل اي دولة عربية ناهيك عن امريكا وفرنسا والدولة الصهيونية بان تحترم حقوقنا في لبنان والمنطقة. فالى اين انتم ذاهبون ايها الشامتون

god bless
palestinian in amman -

nabulsy ben bni hashime

تصحيح
مطاع -

حسن النية لايكفي يا أستاذ شاكر والأفضل قراءة تاريخ المنطقة مرة أخرى وعدم الخلط بين نظام معاوية الدبلوماسى وبين حركة الحشاشين الذين استقروا في جبال النصيرية وسميت فيما بعد بجبال العلويين حرصآ على وحدة الوطن واعتبارهم مسلمين من المذهب الشيعي، والمزج بين أحفاد معاوية وأحفاد حسن الصباح فيه تحريف مع احترامي لحسن النية لا بل بالعكس فأحفاد معاوية يرزحون في سجون هذه العصابة اليوم

اصفر... اخضر
ناجي اليافعي -

الناس اصناف , فالبغض يحب ويفتدي الاصفر بروحه وماله عن قناعه وطنيه , والبعض الاخر يهوى ويعشق الاخضر ولوعلى حساب مصداقيته ووطنيته .

اتمنى
اياد المشهداني -

اتمنى على الاخ شاكر النابلسي ان يقرأ التاريخ جيدا وبالرغم من اني مع بعض افكاره ولكن ما السبب الذي يدعوه يشن هجوما تلو الاخر ضد سوريا ولم يكن كذلك سابقا ؟؟ انني اعتقد ان لبنان لم يزل اخضرا برغم كل هذه الانهيارات شكرا لايلاف الوردة

دعوة
جمال -

نرجو من المخابرات السورية ترفيع المدعو جودت الغادري الى رتبة عقيد ركن مطبل ومنحه وسام الاستحقاق من الدرجة الرابعة (كونه صحفي) لمنافحته عن النظام السوري وذوده عن حياضه (بدلا عن حياض الوطن)، كما نامل من قيادة المخابرات، البحث عن عناصر موهوبة جديدة وتأهيلها وتدريبها على أيدي كبار ومنهم بالطبع الغادري حتى لانعدم أمثاله ممن يضيفون الى التعليقات مسحة من الطرافة الممزوجة بالخيال وأحياناً الكوميديا غير البيضاء.

جودت لا تتحدث عنا
رياض -

نرجوا من من يدعي انه جودت الغادري ان يكتب بأسمه وليس باسم السوريين وهذه من بديهيات الحوار المتحضر فانا كسوري حر اختلف معك بالمطلق وهناك الكثير من السوريين مثلي يختلفون معك ولا يوافقون على اسلوبك المخابراتي في ذم وشتم الاخرين...إتقي الله يا رجل

احسنت يا دكتور
حليمة -

النظام في سوريا آفة متأصلة ومستعصية اثقلت صدور السوريين المساكين وقد طال شوق السوريين للخلاص من هذا النظام المستبد وحنينهم للحرية يكوي اضلعهم....ومن سخرية القدر ان هذا النظام الشرير تحالف مع الشرير الاخر في طهران ليشكلا حلف طغوتيا حقيقيا يخطط للقتل والظلم والدمار في كل المنطقة

لأي فرع تعمل ؟
إبراهيم السوري -

( الأسم: جودت الغادري ) يا أخ جودت الغادري ممكن تخبرنا لأي فرع تشتغل حضرتك ؟ ولا أنت عضو فرقة في شي سفارة ؟ أرجو ك أخبرني لأن لدي طلب ممكن تساعدني فيه !

وطنيات
سورية -

لكل شخص الحق في الدفاع عن بلده ،ولكن بدون العبث مع أحد ، وسوريا ليست الجهة المناسبة للعبث معها لأننا وبكل فخر بلد قوية وتحمي نفسها دون اللجوء الى جهات آخرى كفرنسا أو غيرها، مع حبي الشديد للبنان كأرض وليست حكومة أو متطرفين فالأفضل النظر بداخلها لأن معظم اللبنانين الذين تتحدث عنهم تركوا اللبنان ليتحدثوا عن وطنيتهم خارجها فالذلي يحب بلد أو مكان لايفارقه ، لذلك نصيحة قبل أن تهاجم سوريا التي دمرت اللبنان على حد قولك وقبل الإساءة الى رئيس حمل شعبكم أثناء الحرب وأطعم الشعب اللبناني أثناء الحرب أيضا ويمد اللبنان الذي يدمره من ماء وكهرباء يخرج من سوريا الى اللبنان أن تهاجم نفسك والذين يكرهون الشعب السوري بسبب أخطاء من الممكن أن تكون وقعت ، وليس نحنا من دمرناكم بل أنتم من دمرتم انفسكم فلكم مني الأسف.

نصر الله هو المشكلة
النايف -

المشكلة في لبنان وباختصار هي في المدعو نصر الله فهو ينتظر الاشارة من اسياده في ايران والتي لن تأتي ابداً لانه لاتهمهم مصلحة لبنان

شكرا يت سوريه
لبنانيه -

مشاركة من تسمى نفسها بالسورية مضحكة جدا.....جزاه الله عنا كل خير لقد اضحكتينا كثيرا بمشركتك الساخرة......

شروط النشر
Reese -

: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. سنمتحن هذا المقال و فقا لهذه الشروط:1-أن سوريا سوف تهدم لبنان على رأس بنيه، وتجعله قاعاً صفصفاً، أصفر، أو حتى أسود.هذا اسمه تحريض على الفتنه و كذب بلا مصدر.2-يقول الكاتب (فلا حاجة لنا أن نُعدِّد لكم أسماء الذين اغتيلوا من الإعلاميين والسياسيين ورجال الجيش والأمن اللبناني. وكلهم كانوا ضحايا ''الغضب السوري'' ),هل هناك اثبات قضائي?.طبعا لا.3- عصر ''الإستعمار السوري''??ا نصح الكاتب بقراة ظروف الحرب الاهليه و الذبح على الهويه و كيف ان سوريا حمت المسيحيين من الذبح و التهجير.سوريا دخلت باسم قوات الردع العربيه و جامعة الدول العربيه يااستاذ.4-الكاردينال صفير اصبح رجل سياسي وقال سليمان فرنجيه مرارا عنه ان تكلم بالدين نردعليه بالدين و ان تكلم سياسه فنرد عليه سياسه.يا ريت تكتبنا و تنورنا عن كيفية حل مشكلة القدس والاستيطان و الصراع مع اسرائيل بدل الاسطوانه المشروخه نفسها للمره الالف

شكرا يا نابلسي
سوري مغترب -

بتنا كسوريين نشعر بالعار من هويتنابسبب هذا النظام الحاكم والمستبد لبنان كان دوما رئتنا التي نتنفس من خلالها بعض الحريةنحبك يا لبنان.. ونكره سماسرة الغرب وازلام النظام السوري

حرية لبنان
عبد -

لا يمكن أن يتحرر لبنان طالما هناك اتفاق سري للغاية بين وليد جنبلاط ورجل سوريا المخلص أبداً نبيه بري. لقد أساء القذافي كثيراً للأمة العربية فلولا أن غيب الصدر لما عرفنا هذا النبيه البري!!

الليبرالية المزيفة
سمير -

يا سيدي أنا طالب مغربي واتابع جميع المقالات التي تكتب سواء على موقع ايلاف او في مواقع أخرى وخاصة مقالاتك المتخصصة فقط في شتم سوريا وحلفائها في لبنان والواقع ان الليبراليون العرب هم مجرد أبواق لتسويق السياسات الامريكية في المنطقة وهدا ما يصطلح عليهم بمثقفو المارينز

Reese
باسل الساجر -

اولا إن كنت عربيا, فلما تعلق باسم Resee !!!, ثم اليست مرتفعات الجولان محتلة الى يومنا هذا؟ ومن يسمح للارهابيين بالدخول الى العراق وتفجير المفخخات؟ من قطع مياه نهر الفرات عن العراق ابان حرب العراق مع إيران؟ هل تتذكر مجازر حمص وحماه؟ وبالله عليك, اشغل نفسك في كيفية التخلص من إرهاب حماس و حزب الله ودع العقل جانبا,إن تعليقاتك مخلة بشروط النشر من الالف الى الياء.

افضل
الخرشه -

ليكن لبنان سوريا افضل بالف مره من لبنان اسرائيلي او ايراني او فرنسي . الرئيس السوري بشار الاسد يقود انقاذ لبنان- من محاولات اختطافه من عروبته وسيادته - الى بر الامان كل الشكر لسوريا والاسد

فعلا
شريف -

الليبراليون الجدد هم مجرد بيادق لامريكا

حقيقة
الاشرف -

الارهابيون الجدد هم بيادق لايران

لبنان الحر
مغربي -

لن يكون لبنان سوريا او ايراني ابدا . بشار الاسد يود اغراق لبنان في غياهب الظلمات وذلك بعيد عن ....موتوا من غيظكم يا حاقدين على لبنان

الاكثر شرفا
الدليل -

الارهابيين الاسلاميين مصدر الحقد والكراهية وجند الشيطان وبيادق القتل والدجل

الى المغربي
ابو مرعي -

و متى ستعطون الحريه للأهل الصحراء . و كأن المغرب ماشاء الله سويسره افريقيا. قبل ان تتكلم عن رؤساء الدول الاخرى انظر الى بلدك قبل ان تتهم الاخرين . في مثل مصري بقول(شو جمع الشامي على المغربي) عمره ما صارت الكوسكسي متل التبوله و شو جاب التبوله للكسكسي

الحق
عيسى -

كلنانعرف ان الشعب السوري من اكثر الشعوب عروبة ونضالا ضد المستعمر ونبعت اشهر الثورات من داخل سوريا وعندما جاء هذا النظام نام الشعب في الثبات ولكنه سيصحو ويا ويلكم عندما يصحو .ولا يصح الا الصحيح ويعود الحق الى اصحابه.