كتَّاب إيلاف

"جنرال برتقالي" لذيذ... لذيذ حتى آخر نقطة!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد المقابلة التلفزيونية المشتركة التي ظهر فيا النائب اللبناني ميشال عون والأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله في السادس من فبراير-شباط الجاري، أكتشف اللبنانيون أخيرا لماذا أختار الجنرال ميشال عون اللون البرتقالي رمزا لتياره السياسي. بعد كل الأدوار التي لعبها الجنرال في الفترة الأخيرة بكفاءة قلّ نظيرها، تبين أن الأختيار للون لم يكن من باب الصدفة المحضة. هناك تلازم عضوي بين ميشال عون والبرتقالة. هناك أساس يجمع بينهما. الأثنان يصلحان للعصر ثم للرمي في سلة المهملات. كان ميشال عون في حضرة نصرالله أشبه بالتلميذ أمام معلمه... المستعد لعصره حتى آخر نقطة. يا له من "جنرال برتقالي" لذيذ... لذيذ حتى آخر نقطة!
من في حاجة ألى التأكد من هذا الأنطباع، يستطيع مراجعة وقائع المؤتمر الصحافي الذي عقده عون أمس (الأثنين) والجلسة الأخيرة التي ضمّته بصفة كونه ممثلا للمعارضة مع الرئيس أمين الجميل والنائب سعد الحريري في رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى بعد يومين من اللقاء التلفزيوني، أي في الثامن فبراير- شباط الجاري.
من المؤتمر الصحافي الذي تضمن هجوما على الرئيس الجميل وعلى النائب سعد الحريري والزعيم الوطني وليد جنبلاط والدكتور سمير جعجع وتزلفا لحسن نصرالله وحزبه، يتبين من كلام ميشال عون الذي لا علاقة له بالحقيقة والواقع، أن الرجل شريك صغير، ولكن بالأيجار، في الأنقلاب الذي يتعرض له لبنان والذي يستهدف ألغاء الوطن الصغير وأزالته عن خريطة الشرق الأوسط. لا تفسير منطقيا آخر لتصرفات من كان يدعى أنه قاوم الأحتلال السوري للبنان، ألى أن تبين لاحقا أنه لعب دورا أساسيا في جعل لبنان كله يقع في العام 1990 تحت السيطرة السورية. أمن ذلك عندما رفض أتفاق الطائف وتسليم قصر الرئاسة ألى الرئيس الشهيد رينيه معوض مسهلا على آلة القتل السورية التخلص من الرئيس اللبناني المنتخب الذي كان ينوي تطبيق الطائف أستنادا ألى التفسيرين اللبناني والعربي للأتفاق وليس أستنادا ألى التفسير السوري.
لدى عرض شريط الأحداث في السنوات العشرين الماضية، يتبين أن ميشال عون الدور الرئيسي في التخلص من الرئيس اللبناني المنتخب رينيه معوض، تماما كما يفعل الآن مع العماد ميشال سليمان بغية منعه من الوصول ألى الرئاسة. سهل في العام 1990 دخول القوات السورية ألى قصر بعبدا ووزارة الدفاع اللبنانية للمرة الأولى منذ أستقلال الوطن الصغير بغية أخضاع لبنان. ليس مهما ما أذا كان فعل ذلك عن قصد أو غير قصد. المهم أنه فعل ذلك من منطلق جهله التام للتوازنات الداخلية والأقليمية والدولية. لم يستوعب في العامين 1989 و1990 أن أتفاق الطائف أفضل حماية للبنان، فأتجه ألى محاربته متكلا على الراحل صدّام حسين والدبابات التي أرسلها له مع مساعدات أخرى. وذهب حتى ألى أرسال مبعوثين ألى ياسر عرفات، رحمه الله، طالبا منه مساعدته ودعمه... غير مدرك للوضع الذي كان يعاني منه الزعيم التاريخي للشعب الفلسطيني في تلك المرحلة.
لا يفهم ميشال عون شيئا في السياسة والمعادلات الأقليمية. يتقن لعب دور الأداة ويتقن أيضا للأسف الشديد أثارة الغرائز لدى المسيحيين اللبنانيين من المساكين الذين لا يعرفون شيئا عن حقيقة الرجل الذي يظن أنه قائد عسكري كبير ولكنه يقبل بوجود جيشين على أرض لبنان ودولة داخل الدولة اللبنانية!
أختار ميشال عون تعطيل مؤسسات الدولة اللبنانية بصفة كونه أنقلابيا بأمتياز. لا حدود لرعونة الرجل الذي لا يريد أن يتعلم من تجارب الماضي القريب وأن يسأل نفسه كم ستكلف تصرّفاته اللبنانيين هذه المرة وما الثمن الذي سيدفعه المسيحيون مرة أخرى بعدما قبل تحويل لبنان ألى "ساحة" للمحور الأيراني- السوري يستخدمها لأبتزاز العرب والمجتمع الدولي. هل يستوعب ميشال عون معنى الخطوات التي يتخذها بما في ذلك تغطية الأعتداء على الأملاك الخاصة والعامة وسط بيروت؟ هل يستوعب معنى الأعتداء على المؤسسات وأغلاق مجلس النواب اللبناني بناء على طلب سوري كي يكون فراغ على مستوى رئاسة الجمهورية؟ هل يدرك المهرج برتبة جنرال معنى تعميم ثقافة البؤس في لبنان؟ يصعب على ميشال عون فهم معنى هذا الكلام نظرا ألى أن أيا من أزلامه، عفوا نوابه أو مساعديه، لا يتجرأ على عرضه عليه. في كل الأحوال، حتى لو قرأ الكلام، فأنه لن يفهمه... أو يستوعبه لأسباب تعود ألى قدراته العقلية المحدودة من جهة وحقده الأعمى على كل نجاح من جهة أخرى.
ما يشفع باللبنانيين أن ميشال عون لم يربح يوما معركة في حياته. خسر كل المعارك العسكرية والسياسية التي خاضها. المعارك العسكرية الوحيدة التي صمد فيها كانت تلك التي ظل بعيدا عنها. الدليل على ذلك، أن الصورة الوحيدة التي ألتقطت له في جبهة سوق الغرب، المطلة على بيروت، كانت تلك التي رافق فيها رجلا شجاعا أسمه أمين الجميل ألى أرض المعركة. أجبره أمين الجميل بصفة كونه رئيسا للجمهورية على الذهاب ألى الجبهة. لولا ذلك، لبقي "الجنرال" بعيدا عن سوق الغرب على غرار ما فعله دائما في مثل هذه الأحوال. من يريد تأكيدات أخرى على "شجاعة" عون، يستطيع العودة ألى "حرب التحرير" وألى "حرب الألغاء" في 1988 و1989 و 1990... وألى طريقة هربه من قصر بعبدا ألى منزل السفير الفرنسي حين أقترب السوريون من القصر تاركا أفراد عائلته من النساء في عهدة ضابط سوري شجاع وعميل سوري معتمد هو الراحل أيلي حبيقة!
لا حاجة ألى تعداد مآثر "الجنرال" التي عادت بالويلات على اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا، ولكن ما لا يمكن تجاهله في مثل هذه ألأيام أن الرجل الذي كان أداة سورية حصل على ترقية وصار أداة عند الأدوات السورية. ظهر ذلك بوضوح عندما ظهر في البرنامج التلفزيوني مع الأمين العام ل"حزب الله" الأيراني للدفاع عن ورقة التفاهم بين الجانبين. لم تكن مشكلة ميشال عون مع نصرالله في ظهوره بالطريقة التي ظهر فيها، أي كتلميذ أمام معلمه. كانت المشكلة في أن "العماد عون"، كما يحب أن يسمي نفسه، لا يريد أن يتعلم. لا يريد أن يتعلم أنه في حضرة زعيم ديني وسياسي يمتلك أجندة خاصة به لا علاقة لها بلبنان بمقدار ما أنها مرتبطة بأستخدام لبنان في خدمة ما يبتغيه النظام في أيران لا أكثر. هل يستوعب ميشال عون المهجر مع عائلته من حارة حريك، المعقل الجديد ل"حزب الله" معنى التعاطي مع حزب همه الأول والأخير تغيير الطبيعة اللبنانية للطائفة الشيعية الكريمة من الناحية الأجتماعية وتحويلها ألى طائفة مرتبطة بالتركيبة الأيرانية؟
هل من عاقل لا يعرف أن "حزب الله" ليس سوى أمتداد للمحور الأيراني- السوري الطامح ألى أقامة توازنات جديدة في المنطقة على حساب كل ما هو عربي فيها أنطلاقا من الوضع في العراق. كل ما في الأمر أن أيران تعتبر نفسها المنتصر الوحيد من الحرب الأميركية على العراق التي ألغت هذا البلد العربي المهم والأساسي من المعادلة الأقليمية.
من حسن الحظ أن ميشال عون لا يراهن سوى على الحصان الخاسر. في المدى الطويل لا يمكن للمحور الأيراني- السوري تغيير خريطة الشرق الأوسط لمصلحته، حتى لو كان على تفاهم بطريقة أو بأخرى مع أسرائيل. ولكن يبقى السؤال عن الثمن الذي سيدفعه اللبنانيون والمسيحيون خصوصا جراء المغامرة الجديدة ل"الجنرال البرتقالي" الذي يُستخدم هذه المرة في تغطية الأنقلاب على الصيغة اللبنانية بعد ترقيته من أداة ألى أداة لدى الأدوات؟

اية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا للنص
ادمي -

ما كانت التفاهة يوما امرا جديرا بالرد عليهز وانا اسأل القيممين على ايلاف كيف تمنعون القراء من الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات وتفرضون عليهم الابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم فيما من يدعي انه كاتب لهذا المقال لم يفعل سوى ذلك؟

مزمز مع الجنرال
إيمان ن ن ن -

يسلم ايدك والله عبرت عن الذي يدور في داخلي وداخل السواد الاعظم من اللبنانيين ....بس عنجد عجبتني ،،ان الجنرال لذيذ حتى أخر نقطة،،صباحكم فل وياسمين قراء ايلاف الاعزاء والله لا يبتليكم بجنرال على شاكلة هالجنرال

الذين استحوا ماتوا
FARESS LOBNAN -

الذين استحوا من بعض أركان 8 آذار، إما ماتوا أو انقرضوا.. فهم أشبه بذلك الذي يرى العقلاء مجانين بالنسبة اليه، وصار على اللبنانين إما أن يكونوا مجانين ليفهموه وهذا مستحيل، وإما أن يصبحوا مجانين ليفهموا خطابه السياسي، وهذا أكثر من مستحيل..! فمن يسمع أحد جهابذتهم يتهم قوى 14 آذار، انهم أمراء المال والحرب والسلاح، يحتار بين الضحك والإشمئزاز بعد أن أصبح التجني عندهم عبئاً عليهم وعلى اللبنانيين، وكأني بهم يقفون أمام المرآة يعكسون ذواتهم فيصدقون كذبهم.. غريب أمر هؤلاء الذين نصبوا ميزان العدالة على الأرض متوهمين أنهم فعلاً الأشرف والأنقى والأطهر.. فيما هم أكثر الناس بعداً عن الأخلاق والحياء والرصانة والطهارة.. ولعلهم بحاجة أكثر من أي وقت مضى لتذكيرهم وتذكير اللبنانيين بمآثرهم.. حتى لا تصح بهم نظرية أن الفاجر يأكل مال التاجر، وحتى لا يستغبون عقول الناس وذاكرتهم الحية:

كلام صحيح
خوليو -

كل ماذكره السيد الكاتب صحيح 100%، والدليل عندما سُؤل الجنرال عن موافقته على انتخاب العميد ميشيل سليمان فوراً إذا كان هناك قبول بحصص 10+10+10(جريدة النهار) ، هرول الجنرال ليسأل معلمه الشيخ حسن وقافل المجلس السيد نبيه بري عن هذا الأمر، من تمعن جيداً في المقابلة يرى أنه قبل كل جواب من قبل الجنرال كان ينظر للسيد حسن خوفاً من الخطأ،أيها اللبنانيون ، لبناننا في خطر،ابعدوا هذا الجنرال وانتخبوا العماد ميشيل سليمان ، على الأقل برهن على أنه صاحب قرار وسيد نفسه.

ماهذا؟
محمد البغدادي -

انا لست لبنانياولكني لست اعمى او اطرش، مانراه ونسمعه جميعا هو خطاب هاديء من السيد نصر الله والعماد عون، وبالمقابل خطاب يهدد بالحرب الاهلية من الشيخ سعد و(الزعيم الوطني) وليد جنبلاط، فلم الانحياز الاعمى؟بالمناسلة فأن ايلاف تحط من قدرها العالي وتاريخها الممتاز عندما تنشر مقالات كهذه مليئة بالشتيمة ضد ايا كان، لان السب دليل على قلة المنطق وضعف الحجة.. وهي صفات ملاصقة لمقالات هذا الكاتب

عيب
ميشو -

عهدنا بإيلاف أن تهتم بالكلام الموزون والعاقل وليس بمثل هذا التهريج والتزوير الذي كتبه هذا الرجل الحالم على نا يبدو بالخراب الذي وعدنا به من وصفه بالزعيم الوطني

SHi A''raf
Yasser -

I started to read the article but I couldn''t finish the 1st paragraph. I suggest for the writer to change his name !!!! It is disgsuting to read such stuff !

عيب الشوم على ايلاف
fayez mardini -

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. وماذا تسمون المقالة أعلاه؟ لا يكتب هذا المأجور شيئا الا اساآت شخصية لأشرف الناس العماد ميشال عون.

!!!!!!!!!!
wael -

لم اقرء في حياتي تحليلا خاطئا و تافها كهذا؛؛ اصبح امين الجميل شجاع,و ميشال عون جبان؟؛ لماذا كل هذا النقم على ميشال عون؟تحالفه مع حزب الله هو مثال للوحدة الوطنية التي نبحث عنها,بعد هذا التحالف اصبحنا نرى لاؤل مرة صورة زعيم شيعي بيد ماروني و صورة زعيم ماروني بيد شيعي؛ اني اقرء جميع مقالات هذا الكاتب,تحليلاته غريبة و مشكوك في نزاهتها،مبالغ فيها الى درجة التهريج..ارجوا النشر

العماد و البرتقال ..
عبد البا سط البيك -

لا نريد ان ندخل بمهاترات مع الأستاذ القدير السيد خير الله حول رأيه بالعماد عون لأن ذلك لن يجدي حيث أن السيد خير الله قد رهن كل مواقفه مع الجهة الأخرى المنافسة للعماد و هو حر في موقفه. لكننا نختلف معه حول طبيعة الدور الذي يريد الصحفي إلصاقه بالعمادظلما و زورا في محاولة مكشوفة لزرع الشقاق بين حزب الله و العماد فيزعم بأن دور العماد هو دور هامشي أو ككمبارس يقوم بأداء مشهد قصير ينال عليه دراهم معدودة . لو أراد العماد الدراهم لحصل عليها منذ سنوات طويلة و لكنه آثر أن يقف الى جانب لبنان دون أن يفكر بالحصول على مكاسب شخصية له أو لأسرته و مناصريه . من يقف الى جانب العماد من الموارنة ليسوا أغبياء و لا مغرر بهم , و لكنهم عرفوا المكان الصحيح المناسب الذي يجب على المواطن الشريف أن يقفه . البرتقال فاكهة طيبة و مفيده للنظر و الأكل و الصحة ..و لو تم إستنزاف كل عصيرها يمكن أن يصنع من قشرها مربى طيب المذاق يؤكل مع رغيف خبز ساخن مع الفطور ... و في أسوء الحال يمكن رمي القشور لإطعام البهائم التي لا تعرف عدوها من صديقها .

Please publish
fares al munzer -

نعم هناك قلة قليلة من الرجال حاربوا المحتل وسمّوه باسمه وهناك الأكثرية الساحقة (وهنا فقط الأكثرية الوهمية أصبحت أكثرية حقيقية) التي لحست حذاء المحتل السوري واصفة اياه بالضروري والشرعي والمؤقت. نعم هناك قلة قليلة من الرجال كان لها الشجاعة لكي تعلن أشرف حرب يعرفها انسان وهي حرب تحرير بلده من أي محتل, ووصف السوري والاسرائيلي بالمحتل, وهناك الأكثرية الساحقة التي أذلت نفسها ومن انتخبها حين ركعت واستجدت وانبطحت تحت جزمة الاحتلال. نعم هناك قلِّة قليلة من الرجال لم تمد يدها الى المال العام حتى حينما كُسرت جِرار المال في قصر الشعب في بعبدا عند رجله, وهناك الأكثرية الساحقة التي َسرَقت بل أفرَغت صندوق المهجرين وبيت الطبيب ومجلس اعمار الجنوب وصندوق الضمان وبنَت ما بنَت من الوسط التجاري بكلفة خيالية واقرضت الخزينة مقابل %37 من الفوائد الفاحشة واهْدَت ضباط الإحتلال سيارات وذهب. نعم هناك قلة من الرجال التي ناضلت المحتل وأكلت نصيبها من خراطيم المياه والسجون والتعذيب والنفي والسجن في وزارة الدفاع لأكثر من 10 سنين في وقت كان العملاء لسوريا: وزراء ونواب يزايدون من هو الأسرع في الإنبطاح. نعم هناك قلة من الرجال عادت من المنفى وخرجت من السجن مرفوعة الرأس في حين أن أشباه الرجال وقّعت عريضة الإكراه والخنوع. نعم هناك رجل واحد رفض الرئاسة يوم عرضها السوري عليه مقابل تسليمه الوطن فيما ركض الجميع لاهثين وراء مناصب أدنى بكثير. أمّا الآن فواجب وطني للعماد عون أن يتولى الرئاسة بعدما فوّضه بذلك أكثر من %60 من اللبنانيين (في أقل احصاء اقيم مؤخراً). نعم هناك رجل واحد أسّس حزبه بأرقى الوسائل فجاء نظام الحزب مطابقاً لأحدث الأحزاب في العالم وأرقاها, فحين يُنظم حفل تبرعات للإنتخابات وثم للإذاعة والتلفزيون وتعطي الناس ما تعطيه ملئ ارادتها, في وقت يوزع الأكثرية ملايين الدولارات لشراء الأصوات الإنتخابية. لن اطيل عليكم, فحين يود أحدهم بالتفكير بإنتقاد رجال الإستقلال العظام كدولة الرئيس كالعماد ميشال عون فخير لهأن يتكلم بوقائع وليس بحقد لا يفضح الا صاحبه.

ليلته مهببه
سليم حايك -

بصراحة كبيرة عليه كلمة جنرال لانه لا يفقه شيئا لا في العسكرية التي فشل فيها و لا في السياسة التي يستخدم فيها كأداة.رجل متقلب وفقا لمصلحته الشخصية ، كان يعادي سوريا و شارك في جلسات الكونجرس في اخراج قانون محاسبة سوريا ثم اصبح كالعجوز التي نقضت غزلها.بصراحة مرة تانية حاجة تقرف و تضحك في نفس الوقت.مساءكم عسل

مقالة سخيفة
مراقب -

عنوان تافه و مقالة سخيفة من كاتب مخيب للأمل يتقدم العرب إذا كان هو أحد مثقفيها!

Thanks Mr. Khairalla
True Lebanese -

I would like to warmly thank Mr. Khairallah for the deep to the point article as i feel he spoke my mind. Hope that General Clown as i like to call him will wake up one day before it''s too late. In fact i don''t blame him but his supporters as i truly believe he wanted to play General Lahoud''s role since longtime but fate delayed him

أستاذ ومنطق ساذج
محمد -

منطق متهاوي؛ من جهة يقول الكاتب أن عون مجرد تلميذ صغير وهامسي، ومن جهة ثانية يتهمه بأنه صاحب كل الأدوار الرئيسية في تاريخ لبنان منذ التسعينات وحتى اليوم..!!إرسي لك على بر يا أستاذ، فمهنة الصحافة أذكى من هذا المنطق الدعائي الساذج..

عيب يا خيرالله
الكابتن -

لا ادري ما هو ذنب الجنرال عون الم يغطي البطرك صفير الدخول السوري الى القصر الجمهوري اذا كان الجنرال عون اداة لهذه الدرجة فقل لنا يا خيرالله ما هي وظيفة المجرم جعجع او دجال دمشق وزبال امريكا حالياوليد جنبلاط من الذي يوتر البلد ويفلت زعرانه في الشوارع هل الجنرال عون مسؤول عن غزوة الاشرفية او غزوة عرمون او زعرنات القوات وهل تعاون عون مع السوري او مع الاسرائيلي كما فعل ويفعل اهم اقطاب الموالاة اليوم وما هو الضرر على المسيحيين اذا تفاهم الجنرال عون مع السيد نصرالله ام انك اشتقت الى حروب الفتنة الطائفية يا خيرالله . عيب هذه اللغة الهابطة التي تتحفنا بها من وقت لوقت ويبدو ان لا شيء تقدمه للمواطن اللبناني سوى البذائة وقلة الحياء . وهل من عاقل لا يعرف ان جعجع اداة اسرائيلية .رحم الله جون بروان وسليمان فرنجية لان امريكا لم تترك مسيحيا في العراق بفوضتها الخلاقة .ويبدو انها لن تترك مسيحيا في لبنان عبر عملائها الخلاقين .

يجب الانصاف
Fadi -

رأيي الشخصي أن الموقع الاخباري لا يجب أن يكون متحيزا فيما ينشره.المقالة فيها تهجم كبير على الشخص وإساءة واضحة، وبغض النظر عن كون ميشيل عون جيدا أو سيئا فأعتقد أنه لا يجوز التهجم عليه بهذه الطريقة!

وجهة نظر
جهاد -

لا يجوز هذا الكلام وهذا النشر من إيلاف.كيف يجوز مثلا التطاول على الأموات "إيلي حبيقة" وهو الذي قضى شهيدا.ماذا لو كتب أي كاتب إساءة كريهة كهذه للرئيس الشهيد رفيق الحريري أكانت إيلاف لتنشر هكذا مقال؟ميشال عون هو شريك فاعل في المعارضة وهو من يحاور الآن باسم المعارضة.التنسيق مع حلفائه ليس عيبا بل واجب.عندما كان عون في 14 آذار كانوا يريدونه أداة وكانوا يضعون عليه شروطا في الإنتخابات وحاولوا مرارا منعه من العودة من باريس.أريد أن أسأل لماذا هناك مفاوضان من قبل 14 آذار؟إذا كان سعد الحريري قادرا على التفاوض وحده لماذا إذا الإستعانة بأمين الجميل؟وإذا كان أمين الجميل قادرا على التفاوض لأي سبب يكون تواجد سعد الحريري؟؟المشكلة أنهم لا يثقون بأمين الجميل وبعضهم يشك ببعض ومن كان ذا فهم فليفهم.

برتقالي على اصفر
F@di -

لا بد من إلاعتراف ان عون قد بدء ينخره الخرف والنسيان وعدم الإتزان. فتراه يعلك الكلام ولا تفهم ماذا يريد وحتى تراه يشرد بذهنه. الرجل بحاجة الى مستشفى دير الصليب. والسؤال هل هذا المرض هو بسبب كرسي بعبدا اما شيء آخر ؟ السؤال تجدونه عند حبيب روحه حسن نصرالله !!!

سقوط الكفار
لبناني -

لا عون و لا نصرالله ولا يلي بحبن بيوصل لقدم وليد بك حفظه الله و قدس سره واللهم اشهد على سقوط عون ونصر الله التفهاء. الله يحفظ لنا القديس (الحكيم) الذي سيزلزل الارض من تحت اقدام الكفار(عون ونصرالله)

كلكم منافقون
حسون -

للامانه يا اخوتي المعترضين على المقالة...هل لو كانت المقالة تنتقد سعد الحريري او وليد جنبلاط هل كنتم ستعترضون بنفس الطريقة اما ماذا؟؟؟؟؟ لا اعتقد ذلك

افضل الكتاب
سوري حر -

خيرالله خيرالله لقد اصبت كبد الحقيقة....بوركت وكثر الله من امثالك من الكتاب الشجعان التنويريين تقول الحقيقة حتى لو كانت مرة ولا تخشى لومة لائم ...

الى السيد حسون
جهاد -

نحن مع النقد وليس الإنتقاد والتخوين نحن مع النقد الإيجابي.لا مانع من التحليل شرط عدم الإهانة وهذا حق للكاتب.عندما تحلل تطرح مواقفك أمام الرأي العام دون إدانة.هل بالمقابل يا سيد ترضى بما قاله الكاتب عن شهيد أعني به إيلي حبيقة؟سواء كان إيلي حبيقة يروق لك أم لم يرق فهو مات شهيدا وكان لموته سبب وأنت ربما تعلم بالمحكة التي كانت ستنشأ والخاصة بمجازر صبرا وشاتيلا.قتل الرجل عندما قال أن لديه معلومات موثقة تفضح إسرائيل وأرييل شارون فجاء القرار بهدر دمه.

How much dirty money
Jim Ferris -

How much dirty money did you get from your masters to write such a cheap article?

وعدابليس بلجنه
لصقر -

في الحرب أو الحروب التي قام بها العماد عون الاالغاء والتحرير كان سببها وعد الرئس حافظ الاسد له برآسة الجمهوريه فطلب منه بأن يقوم بكسر شوكة القوات اللبنانيه وعندما أحس العماد عون بلخديعه وان الكرسي سوف تذهب الى الياس الهراوي قام بحرب التحرير وضحك على ذقن الشعب اللبناني وسلم القصر الجمهوري ووزارة الدفاع حيث نقل الارشيف وجميع المعلومات العسكريه والسياسيه والامنيه بلشاحنات الى دمشق وتركت الجثث اللبنانيه والسوريه التي سقطط في هذه المسرحيه الى حين الانتهاء من سرقة جميع المعلومات التي تخص الامن القومي اللبناني وتظاهر العماد عون بلهرب الى السفاره الفرنسيه للاختباء وهكذا تمت المسرحيه وكان ذلك الفصل الاول وتم بسط السيطره الامنيه السوريه على جميع المفاصل في السياسيه والاقتصاديه والامنيه في لبنان وهذا كله بفضل العماد عون والوعود له برآسة الجمهوريه وهكذا كان له الفضل الكبير بعصر لبنان واللبنانين والاقتصاد اللبناني حتى آخر نقطه

ملاحظة
مستقل -

انا مسيحى عراقي ، شاهدت المقابلة التلفزيونية وكان العماد عون ذليلا امام حسن نصراله

اذن كلنا وطنيون
ابو وطن -

معلهش استاذ بدك تسمحلنا فيها , زعيم وطني هذه تقيلة شوي , اما الباقي اظن انك قضيت على المصداقية بيدك .

مقال رخيص
cheap article -

من الواضح من يريد خراب لبنان من المقابلات. عون ما قال انو بدو يحرق لا اخضر ولا يابس. امير الحرب جنبلاط قالها

القديس جنبلاط
أبو جاد -

ماشاء الله تبارك الله لقد أصبح جنبلاط ولي من أولياء الله ، ايها القوم استعدوا للحج الى المختارة لأن السيد اللبناني منحه القدسية ، قيل اذا لم تستح فافعل ماتشاء

Aoun''s Money
Loulou -

To all of you who think that Aoun is clean, he and his son in law collected 350 Million DOllars from Hezbollah and Iran. Eli Hbeika is no Shaheed, he murdered thousands of Plaestinians in cold blood. The end is near for Nasrallah.

يا عيب الشوم
fady shuhayeb -

A small memory refreshment: 17 years ago General Aoun said: Syria in Lebanon is an enemy, Syria in Syria is a neigbour. He refused presidency & 40 parliamentary seats (in Hrawi’s autobiography) in exchange to deliver Lebanon. Price? banishment and exile for 15 long years + persecution to all Aounists.On the other side, since 17 years till 2 years ago, Bristol gang settled for much less. Price? They looted & stole 41$BN (+4$BN real cost for infrastructure, remaining is debt interests for Hariri owned banks)Now: General Aoun succeeded in pulling Hizbollah and MANY others to think Lebanese. He still speaks the same language. He has the vision of building a new strong Lebanon. He cannot be blackmailed. He has nothing in his past to be ashamed of or blamed (except for fighting militias and Syrian occupation forces of course).As for the Bristol gang, they SUDDENLY woke up (after draining our pockets), Saad, the 1 year old baby (in politics), Jumblat, the #1 Christian killer, and geagea, the #1 assassin and many “heroes” as well (not worth mentioning) put aside their fights and started howling about a new Lebanon that Aoun wanted and fought for 17 years ago. Worse? They accused the hero of being a pro-syrian, after they spent their golden years licking Anjar’s shoes. Who are you? What? I can’t hear you! You are so small. Move something please. What? OK, just shut up, and leave REAL MEN lead the country. Not CLOWNS who switch sides 10 time per day. GO HOME, IF NOT PRISON, AND LET LEADERS & VISIONARIES LEAD THE COUNTRY, NOT ROOBERS, THEIVES, MURDERES, OR TRAITORS.

اللاشيء
ناجح الخيمي -

منذ بدأ هذا المسمى خيرالله الذي ليس له من اسمه أي نصيب بالكتابة وأنا أقرأ مايسمى كتابة من باب أنك يجب أن تقرأ كل شيْ حتى تكون عندك فكرة عما يحدث ..أنا أفهم أن السياسيين معظمهم كذابون ومناورون والسياسة هي فن الممكن ويقلبون مواقفهم بحسب مصالحهم وهم أولا وآخرا مكشوفون ولدى مناصريهم بالدرجة الأولى, لكن المال يعمي القلوب والأبصار فينجر صاحب الحاجة إلى من يدفع له أكثر والدليل أن لكل الساسيين مناصرين لايعرفون أسماءهم ولا على ماذا يناصرونهم ومناصرين منقادون انقيادا أعمى بسبب الدفع وعندنا في أمريكا خير شاهد حيث انتخب الشعب الأمريكي شخصا يسمى جورج بوش لرئاسته وساركوزي في فرنسا.. ولن أتحدث عن انتخابات القمع فذا شأن آخر... لكن أن يكون شخص يوصف بأنه كاتب ويكذب بهذه الطريقة ,فهذا يعني أننا أمام كارثة أخلاقية بكل ما للكلمة من معنى . ففي لبنان ثمة مايزيد على 60% من المسيحيي يؤيدون ميشال عون ويعدّونه رجلا وطنيا نظيف اليد والقلب صادقا فيما يقول وكذلك نسب كبرى من غير المسيحيين تراه كذلك, من أن يدفع لهم المال أويهددهم بالحرق والدمار وأعواد المشانق, فهل إهانة هذه النسبة الكبرى من الشعب اللبناني بوصف من تؤيده بالإمعة والتلميذ والقشرة التي يجب أن ترمى في الزبالة من أخلاقيات "كاتب" يحترم نفسه ويحترم هذه الصفة التي يجب أن تكون أةلا وآخرا شريفة؟ هل نظرت إلى مرآة نفسك وأنت تكتب؟ أم أنك أعمى البصر كما أنت أعمى البصيرة ؟ فعلا شيء محزن أن يتحول الكائن البشري إلى "لاشيْ"

المقابلة بين سيد/عبد
كركوك أوغلوا -

ويبدو أن السيد لم يطالب العبد بدفع الجزية ؟؟!!00وهذا بالتأكيد نوع من أنواع (التقية) ؟؟!!وربما سيسمح له بالرجوع الى حارة حريك ؟؟!!0000

؟؟؟؟؟
لور -

لا يوجد اشطر منا نحن العرب بالتشدق بالعبارات الرنانة خصوصا المستوردة من الغرب لكن دون ان نفقه معناها وقيمتها الحقيقية...وايلاف موقع عربي اصيل وليس غريبا ان تستعمل شروط النشر المتحضرة كديكور يزيدها جمالا وانتشارا. انا لست لبنانية، لكن الناس الذين هاجمهم المقال هم الوحيدين الذين لا يشعروني بالخزي لانتمائي العربي، وقد اكون مخطئة، ليس هذا بيت القصيد...سؤالي لايلاف هو الا توجد ضوابط ولو بحد ادنى لبعض الموضوعبة بالكتابة واحترام بعض شروط النشر التي تزين موقعكم في كل مكان، وما هو المغزى من نشر مقالات مسعورة كهذه ان لم يكن بث الكراهية والطائفية بين قراءكم

لا فض فوك
سالم عيسى -

لا فض فوك يا خيرالله نعم ان هذا البرتقالي خطر على لبنان وعلى المسيحيين فهو لم يسرق المال العام ولم يحرق القرى ويهجر اهلها وهو لم يكن عبدا للمخابرات السورية مثل سياديي اليوم انه خطر على المسيحيين لانه اختار التفاهم مع اللبنانيين كان عليه شن الحرب واعادة فتح خطوط التماس كي يكون لبنانيا ثم انه دعا الى وقف الفساد والتحقيق في مديونية الدولة واظهار جوانب صرف اموال الناس ومحاسبة كل مرتكب وهذا غريب عن القيم اللبنانية .فليسكت هذا الجنرال وليدع السياديين الجدد يمارسون حريتهم وديموقراطيتهم وحب الحياة وذلك باحراق الاخضر واليابس وجعل كل من يخالفه الراي يبكي دما .

يحيا القلم الحر
عيسى -

الله يرحم ميشال عون عندماكان في فرنساوانصاره يضربون في شوارع كل لبنان ويسجنون على ايدي الامن السوري والمخابرات دفاعا عن سيادة وحرية واستقلال لبنان ماذا حدث لك يا جنرال اين انصارك في كل لبنان لا اقول الا الله يرحمك.

قال الزعيم
ابو مرعي -

بعد الخطاب الاخير المختاره وليد بيك بحرق الاخضر و اليابس .انهالت عليه العقود من شركات اعلان اميريكيا و صهيونيه لوضع صورته على منتجاتها من المشروبات الغازيه ليطفئ بها الذل و العار و الهزيمه لأسياده في واشنطن و تل ابيب بعد تقرير فينو جراد .(يا لذيذ يا رايق)

الجنرال
Reese -

ميشيل عون قال نعم للبنان الواحد في زمن كان امراء الحرب ينصبون فيه حواجز القتل على الهوية,و يتم فيه التهجير و الاقتلاع من القرى و المناطق على اساس الانتماء الطائفي.الجنرال قال لا للسورين وخاض ضدهم الحرب في زمن كان في امراء الحرب يتمسحون باعتاب حاكم عنجر ضابط المخبرات السوري.الجنرال مر بمعمودية الدم و النار من اجل حرية و استقلال لبنان و دفع 15 سنه من عمره في المنفى القسري خارج لبنان بينما كان امراء الحرب مشغولين بجني محصول تحالفهم الاقتصادي مع عناصر الفساد المخابراتي السوريه,البرتقال هو رمز الشمس و الحريه و شعار و لون هولندا و اوكرانيا و غيرهم

فاكتب ما شئت
الي اختشو ملتو -

ان لم ...... فاكتب ما شئت