كتَّاب إيلاف

من قتل عماد مغنية؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يوم 12 فبراير انفجرت سيارة فى حى كفر سوسة بدمشق اودت بحياة عماد مغنية المتورط فى عشرات الحوادث الارهابية حول العالم، من لبنان الى السعودية ومن الكويت الى الجزائر ومن العراق الى تركيا ومن فرنسا الى الارجنتين، والذى تننظره العدالة منذ ثلاثة عقود فى اكثر من 40 دولة، والمصنف ضمن اخطر الشخصيات الارهابية فى الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى ولدى الامم المتحدة.
وكما كان هذا الرجل لغزا وشبحا غامضا حتى فى شكله، الذى قيل انه اجرى به عدة عمليات تجميل غيرت معالمه تماما، فان موته ايضا هو مواصلة لهذا اللغز، فتعددت الاراء والتحليلات والتصريحات حول من الذى انهى حياته واراح العالم من جرائمه ومخططاته الشريرة، ووصلت التحليلات لدرجة طرح البعض لفرضية انه لم يمت وانما الموضوع كله مسرحية لها ما يبررها فى سوريا ولبنان وايران من اجل استخدامها فى اللحظة السياسية الراهنة، وبنفس هذه الطريقة ايضا قيل انه مات ميتة طبيعية وهذا الاستعراض يصب فى نفس الغرض السابق.
وبعيدا عن هذه الاراء التى تبدو شطحات ذهنية، فان المعروف عن الجرائم السياسية المتقنة هو صعوبة، ان لم يكن استحالة، الحصول على دلائل قاطعة للادانة وتبقى القرائن هى اقصى ما يستطيع ان يصل اليه المحققون، فاذا كانت الحادثة علاوة على ذلك تتعلق بارهابى خطير فان الامر يبدو اكثر تعقيدا.
فى الشرق الاوسط يتمسكون بنظرية سهلة ومبسطة لتفسير الجرائم السياسية وهى " ابحث عن المستفيد من الجريمة"، ورغم وجاهتها كتخمين اولى، الا انها قاصرة وبشدة فى الجرائم السياسية الكبرى، وخاصة فى حالة جريمة مركبة ومعقدة مثل مقتل عماد مغنية، فهناك بالفعل اكثر من 42 دولة تطلبه للعدالة ومستفيدة من رحيله، بل وفى حالة شخص مثل مغنية فان العالم كله استفاد من رحيله باستثناء حزام الارهاب المعروف فى الشرق الاوسط الذى كان يتنقل بين ارجاءه خلال العقود الثلاثة الماضية.
واذا استبعدنا بعض الاحتمالات الضعيفة فيما يتعلق باغتيال مغنية، فان هناك اربعة احتمالات منطقية تداولت فيما يتعلق بالجهة التى تقف وراء اغتياله:

الاحتمال الاول: اسرائيل هى التى اغتالته
المؤيدون لهذا الراى لديهم حججهم المنطقية بان لاسرائيل مصلحة مؤكدة من وراء هذا الاغتيال، فهو مسئول عن تفجير سفارتها فى الارجنتين عام 1992 الذى اودى بحياة29 شخصا، وكذلك تفجير المركز اليهودى فى بيونس ايراس فى الارجنتين ايضا عام 1994 حيث سقط 85 قتيلا واكثر من 300 جريح. وتتهمه اسرائيل بخطف الجنود الاسرائيليين فى عام 2006 مما تسبب فى اندلاع الحرب مع حزب الله، وبانه كان له دور واضح فى التكتيكات العسكرية فى تلك الحرب، كما انه عراب نقل الاسلحة والصواريخ من ايران الى حزب الله عبر سوريا، علاوة على كونه المنسق الرئيسى للتعاون العسكرى بين حزب الله وايران من ناحية ومنظمتى حماس والجهاد الاسلامى من ناحية اخرى.
ولكن فى المقابل فان اسرائيل انكرت تماما اى علاقة لها بالموضوع وصدر بيان عن مكتب رئيس الوزراء جاء فيه "ان اسرائيل ترفض اى محاولة من الجماعات الارهابية لالصاق اى مشاركة لها بالحادث"، وصرح وزيرالدفاع ايهود باراك بانه " ليس لاسرائيل اى مصلحة فى التصعيد"، علاوة على ذلك فان المتابعين لسلوك اسرائيل يعرفون انها اما ان تعلن بوضوح، بل وتفتخر، بعد كل محاولة اغتيال تقوم بها وعند الحد الادنى تصمت، فليس كل ما ينسبه العرب لاسرائيل تقوم به بالفعل... فهو تضخيم مبالغ فيه جدا لقوتها.
اما ايهود اولمرت فله مصلحة مؤكدة فى الاعلان والافتخار بالعملية لو كانت اجهزته قامت بها لكى تمحى جزءا من اثر تقرير فينوجراد الذى اتهم ادارته بالتقصير فى الحرب الاخيرة مع حزب الله. وحيث ان عماد مغنية مطلوب فى 42 دولة فان لاسرائيل مصلحة مؤكدة للافتخار امام كل هذه الدول لو كانت قامت فعلا بالعملية، ومن مصلحتها اظهار نفسها امام الغرب بانها الحارس القوى لمصالحه فى مواجهة التطرف الاسلامى. كما ان اسرائيل هللت من قبل باغتيالها لقيادات كبيرة لم تكن مطلوبة دوليا مثل ابو جهاد ويحى عياش وعباس موسوى وراغب حرب والشيخ ياسين وعبد العزيز الرنتيسى....
وقد قامت اسرائيل بثلاثة عمليات داخل سوريا فى السنتين الماضيتين فى عين الصاحب، وفوق قصر الرئيس السورى واخيرا قبل خمسة اشهر فى الغارة على منشأة نووية فى دير الزور.. ولم تنكر ايا منها.
ان اسرائيل تؤمن بمبدأ الانتقام للردع ولبث الرعب..فهل هناك افضل من اغتيال ارهابى خطير كمغنية للاعلان عن ذلك، ولهذا ليس لها مصلحة فى انكارها الا اذا كانت فعلا لم تقم بها ولا تريد ان تدفع ثمن تصعيد هى بمنأى عنه.

الاحتمال الثانى: امريكا هى التى اغتالته
المؤيدون لهذا الراى لديهم الكثير من الحجج، فاكثر بلد فى العالم اضير من ارهاب مغنية هى امريكا، حيث صنف كاكبر متهم على كوكب الارض قتل اكبر عدد من الامريكيين قبل 11 سبتمبر، فهو المسؤول عن تفجير السفارة الامريكية فى بيروت فى ابريل 1983 والذى راح ضحيته 63 شخصا منهم 17 امريكيا، وهو المسؤول عن الانفجار الذى وقع ضد مشأة البحرية الامريكية يوم 23 نوفمبر 1983 فى بيروت والذى اودى بحياة 241 امريكيا و58 فرنسيا، وهو المسؤول عن خطف الطائرة الامريكية تى دبايو ايه فى 14 يونيه 1985 وقتل الطيار، وهو المسؤول عن تفجيرات الخبر فى السعودية عام 1996 والذى راح ضحيته 19 امريكيا، وهو منسق استضافة 400 قيادى من القاعدة فى ايران بعد هروبهم من افغانستان، وهو المدرب والمخطط لعمليات جيش المهدى ضد الامريكيين فى العراق، وهو المسؤول عن مقتل العقيد الامريكى ويليام بوكلى والمواطن تيرى اندرسون. ولهذا صنفته الولايات المتحدة ضمن اخطر 22 شخصية فى العالم مطلوبة للعدالة الامريكية ورصدت 25 مليون دولار لمن يدلى بمعلومات عنه تسهل القبض عليه، وهى نفس المكافاة التى رصدتها لراس بن لادن.
ولكن فى المقابل اعلنت الولايات المتحدة عدم مسئوليتها عن هذا الاغتيال على لسان رئيس ارفع جهاز امنى مايك ماكونيل رئيس المخابرات الامريكية، ويبدوا ان الحكومة الامريكية فوجئت بمقتله فجاء التعليق مقتضبا بان العالم افضل برحيله اعقبه فى اليوم التالى نفيا قاطعا على لسان رئيس المخابرات.ولو كانت الولايات المتحدة قتلته لتحول الحدث الى بهجة قومية كما حدث من قبل عند القبض على صدام حسين ومقتل ابو مصعب الزرقاوى، ولخرج جورج بوش على شاشات التليفزيون ليزف للامريكيين نبأ القضاء على هذا الشبح المخيف ليعوض بعض من خيباته فى العراق وفشله فى العثور على بن لادن حيا او ميتا كما وعد الامريكيين عام 2001، فشعبية بوش فى الحضيض وخبر مثل هذا لو قامت به فعلا امريكا كان سيرفع شعبيته بعض الشئ ويبرد نار اسر الضحايا المنتظرين لتحقق العدالة.

الاحتمال الثالث: قتل فى انفجار عبوة بطريق الخطأ
وجهة النظر وراء هذا الاحتمال، ان مغنية حضر من ايران الى سوريا لتجهيز سيارات مفخخة ليقودها انتحاريون الى لبنان لتفجيرها فى الحشود التى كانت ستحتفل بذكرى مرور ثلاث سنوات على اغتيال الحريرى وقد انفجرت عبوة فيه وفى السيارة، وهذا حدث مرارا مع انتحاريين فلسطينيين. المؤيدون لهذا الاحتمال يقولون بانه كان فى اجتماع مع قيادات امنية سورية رفيعة قبل الحدث وفى حضور مسئوليين امنيين من حزب الله ومسئوليين ايرانيينـن، وان الهدف كان تلقين فريق 14 آذار فى لبنان درسا لا ينسى بتفجير عدة سيارات تقضى على حياة المئات من الاشخاص من الحشود المتناثرة للاحتفال بذكرى الحريرى.
ولكن فى المقابل هنالك من يقول ان هذه النظرية لا تتماشى مع خبرة عميقة يحملها شخص مخضرم مثل مغنية لتنفجر فيه سيارة بهذه البساطة مثل المبتدئين، كما ان التفجير فى لبنان لا يحتاج الى التفخيخ فى سوريا، فاتباع سوريا فى لبنان كثيرون ومتواجدون فى كل مكان وباستطاعتهم القيام بذلك بسهولة، وقد فعلوها من قبل بشكل متقن وبتعليمات من سوريا لاستهداف معارضى اهدافها الاقليمية.

الاحتمال الرابع: تم اغتياله فى تصفيات سورية
وهذا الاحتمال عززته تصريحات رئيس المخابرات الامريكية مايك ماكونيل بقوله لفوكس نيوز " ان الاغتيال قد يكون من تدبير حزبه او حتى من تدبير سوريا". وتورط طرف سورى فى هذا الاغتيال يدعمه بانه اغتيل على مقربة من مقر المخابرات السورية، والتى من المفروض انها تعرف كم هو مطلوب من عدد كبير من مخابرات العالم ولهذا يفترض انها تؤمنه بدقة بما فى ذلك الكشف على سيارته قبل ان يركبها، كما ان المخابرات السورية هى التى منحته رخصة سيارة وجواز سفر بناء على تعليمات رئيسها ، وهى تعلم وتراقب وتؤمن تحركاته بدقة حيث انه كان يسكن حسب ما جاء فى صحيفة السياسة الكويتية فى بناية يملكها نادر قلعى الشريك التجارى لرامى مخلوف ابن خال الرئيس بشار الاسد.
والمؤيدون لهذا الاحتمال ايضا يقولون بان هناك مصلحة سورية مؤكدة من اغتيال مغنية، حيث ان مغنية وغازى كنعان واصف شوكت يملكون السر وراء اغتيال الحريرى ، وحيث ان المحكمة الدولية على الابواب وقد تم التخلص من غازى كنعان فلم يبق سوى عماد مغنية حتى لا يقع اصف شوكت رجل سوريا القوى فى شباك المحكمة، علاوة على وجود سبب قوى يجمع كل من سوريا وايران وحزب الله وهو البحث عن مسببات تبرر التصعيد لبنانيا وعدم غلق الجبهة اللبنانية مع اسرائيل حتى يظل سيناريو المسارين مستمرا ولاستخدام الحزب كورقة للعب بها اقليميا مع اسرائيل وامريكا لصالح ايران، ولهذا سارعت كل من سوريا وايران وحزب الله باتهام اسرائيل حتى قبل زيارة موقع الحادث وهو توظيف سياسى لا علاقة له باى قواعد مهنية للتحقيق الجنائى. وتماهى حزب الله مع ايران فى العمل على ازالتها من الوجود وفتح حرب مفتوحة عالميا معها. والمؤيدون يقولون ان مغنية غير تماما من معالم وجهه عبر سلسلة من العمليات الجراحية التضليلية كما انه يتنقل بعدة اسماء وعدة جوازات سفر ومن الصعب التعرف عليه وعلى شكله من المخابرات التى ترصده ان لم يكن ذلك بضوء اخضر من حلفاءه اما بناء على صفقة محسوبة او تصفية داخلية، ولهذ يقول المؤيدون ان سوريا اخفت معالم الجريمة وتعاملت مع موقع الحدث باستهتار ولم تعلن عن مقتله الا بعد 24 ساعة من وقوعه، كما انه لا احد اصلا يصدق التحقيقات فى سوريا ولا يثق فيها.
ولكن فى المقابل هناك من يقول ان لسوريا خسارة مؤكدة من رحيل مغنية فهى تأوى مجموعات متنوعة من الثوريين على اراضيها وتتاجر بهم دوليا واقليميا وتستخدمهم بمهارة فى بث الاضطراب فى المنطقة، واغتيال مغنية هو رسالة سلبية لكل هؤلاء بان سوريا لم تعد ملاذا امنا وتفقد بذلك اهم اوراقها ، كما ان سوريا لم تفتح جبهة مع اسرائيل الا من خلال حزب الله فكيف تتورط فى اغتيال اهم كوادره العسكرية ان لم يكن لها مصلحة قوية فى ذلك او بالتنسيق مع حزب الله؟.
فى النهاية مهما كانت الاسباب او الجهات التى تقف وراء اغتيال مغنية فبالتأكيد فان العالم افضل برحيله ورحيل امثاله.
Magdi.khalil@yahoo.com

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التخلص من الشهود؟!0
كركوك أوغلوا -

وهو الأرجح !!00وهذا في مصلحة أيران وسوريا وحزب الله معا المتورطين في أغتيال الحريري (العملاق السني واللبناني الوطني) ؟؟!!00

مسيحي امريكي متصهين
دنور -

ماهذا السم والله لم اسمع مسؤول امريكي اوصهيوني يتكلم بنفس اللهجة الخبيثة والحاقدة ع اسيادك الشرفاء اصبح المجاهدين والاستشهاديين ارهابيين وانتحاريين هذا الحقد الاعمى له عدة اسباب اولا المصلحة المادية ثانيا الفكر العقيم بمحابة الاسياد والشعور بالنقص ثالثا لانهم مسلمين وهذا يكفي لم يدمر الامة سوى الدول العميلة دول المسمى بالاعتدال اتباع بوش عرب هزالسيوف ومن خلفهم الطابور الخامس اولئك المتنطعين

تحليلات ولكن؟
Ibrahim Monajed -

صياغة المقال-عزيزي- جيدة وتحديد الاحتمالات الأربعة لابأس بها أيضا.غير أني أميل الى ما أوردته سيدي في الاحتمال الرابع:انه الحكم في سوريا(النظام العلوي)؟؟؟ كما أن تحذيرك لكل المتواجدين على الأرض السورية بأخذ الحيطة والحذر في محله تماما....وأما ترديد نفس عبارة أمريكا :بأن العالم بدون الشهيد(الضحية) سيكون أفضل فيه شيء من التجاهل لواقع الصراعات مع الغرب كله ممثلة ب-أمريكا-ان العلم سيكون أفضل عزيزي بزوال طغيان أمريكا وسحب قواتها من كل شبر من أراضينا وكف اعلامهم المهووس بمحاصرة وتشويه اسلامنا وحضارتنا.شكرا سيدي.

عيب
مصنف كإرهابي -

أتتهم الحاج عماد بالإرهابي وهو قضى كل عمره محارباً إسرائيل

الشهيد عماد مغنية
اوس العربي -

لا شماتة في الموت ، طب اكتب لنا ولو ربع سطر عن الارهاب الامريكي والصهيوني في في القارات الخمس مثلا عن الاسرى المصريين الذي مزقوا وهم احياء بجنازير دبابات الصهاينة او عن المليون الذين قضت عليهم ديمقراطية المارينز والفوضى الهلاكه ولا دول مش مهمين ماداموا مسلمين ولكن الامريكان والصهاينة دول بشر لا تندقفوا هكذا لا ترتموا هكذا في احضان الصهاينة والامريكان حافظوا على خط الرجعة سيضل الحاج رضوان نجما ساطعا في دنيا المقاومة وفي سجل الخالدين وسيذهب الجبناء والعملاء الى مزابل التاريخ مجللين بالعار والخزي

تحليل غبي
مازن -

ان يكون السبب هو المحكمة الدوليه وان يدين مغنية اصف شوكت هو بكل بساطه تحليل غبي، كل العالم كان يحاول ان يعتقل مغنيه ولم يستطيعوا فكيف لمحكمتك الدوليه ان تفعل.بالنسبه لاسرائيل، هي قتلت قبل ذلك الكونت برنادوت ولم تعترف، الموساد دائما يعمل بهدوء وهذا من ابجدياته.

أوله .....وآخره
rima -

صدقني لطول المقال والمغالطات التي تملأه لم أستطع أن أركز إلا على أوله وآخره وبتعليقي على أوله فإن إنسان مثل عماد مغنيه لا يمكن إلا أن يستشهد لأنه شوكه في عين أمريكا وإسرائيل وكل من إلتف حولهم وبتعليقي على آخره وفي النهاية مهما كانت الأسباب أو الجهات التي تقف وراء اغتيال مغنية فبالتأكيد فإن العالم الحر الأبي سيكون أفضل بولادة أمثال مغنية.

رحم الله الشهيد
الايلافي -

ما تفرحش اوي كده ؟!! لم ينته الامر ولم يقضى ، لقد ترك الحاج رضوان وراءه عشرات الالاف من الشباب المتحمس والمتوثب لتأديب الصهاينة والامريكان واذنابهم .

القرابين
محمود -

تحليل االكاتب للموضوع فيه كثير من الواقعيه فاسرائيل لم تتردد يوماللاعتراف عندما تقوم اجهزه الموساد باختراقات وتغتال شخصيات ولاشك انه شيئ يرفع الراس للقياده ويغطي بعض من الفشل بحرب تموز واما الولايات المتحده ان اعترفت فمن سيعترض وحتى القياده السوريه لايمكنها سوى الاستنكار والاعتراض وكما اعتدنا سماع نغمات الوزراء تنديد وان الرد السوري سيكون بالوقت والزمان المناسب للتنويم المغناطيسي لشعب لاحول له ولاقوه ولتظهر القياده السوريه انها حاميه الحمى ووطنيه بامتياز عالمي واما اغتياله بعلم واراده القياده السوريه لتقديمه قربان للعالم لاغلاق بعض الملمفات ولاعطاء النظام السوري قوه تاييد عالميه وانه يخدم النظام العالمي الجديد ولو كان باعلامه عكس هذا فهو الحل المقبول والمرجح وخاصه ان هذا النظام يقدم بكل فتره زمنيه احد القرابين لتحسين صورته وليحافظ على بقائه ولتخفيف الضغوط

الشمس الساطعة
فتى عامل -

حضرة الكاتب ....إن المقاومين الأطهار حينما يستشهدون يطلون إلينا كالشمس ضياء لأنهم يقاتلون بصمت ويستشهدون بصمت فليتك تزور يوماً بيت شهيد أو قرية شهيد وترى لأجل ماذا استشهد ....وعندها تكلم عن الشهداء

ذمان الكذب
يدافع -

نحن نتعبت من الكاتب أن يضع إحتماله الرابع قيد التداول لأنا هاذا الإحتمال باطل من عدة أسباب أولها لا يمكن أن تقتله سوريا لأنا سوريا لم تعرف الغدر في هذه مسائل و خصوصا في ما يتعلق بحزب الله و لكن هذا الإحتمال هو ‘حتمال الجوقة في 14 شباط و من ورائهم الإسرائيليينو لذالك لا يمكن أن تكون سوريا وراء هذه العملية و أقول لصاحب المقال إبراهيم المنجد هذا النظام باقٍ رغماً عن كل محاولات و سوريا الله حاميها و نحن بالدم نفديها

salimov@hotmail.com
سليم -

الصحافة الامريكية والاسرائيلية كانت أكثر رحمة في تحليلها لحدث اغتيال مغنية من بعض أبواق امريكا في العالم العربي الدين يمارسون حروبهم الاعلامية نيابة عن أسيادهم في واشنطن

الفتنه
خالد ح. -

اكفتهمش الفتن بين الاكراد والعراقيين والاقباط والمسلمين الحين يقتلون القتيل ويتهمون من اواه يعني يضربون عصفورين بحجر

تيري أندرسون
مازن حداد من ميشغان -

أعتقد ان تيري أندرسون أطلق سراحه ولم يقتل من قبل الأرهابيين

مطلوب تحقيق مستقل
حزب احة المصرى -

تعليقا على مقال الاستاذ مجدى --لم تعرض سوريا اى صورة لجثة مغنية ولا تم اى تحليل للتاكد من شخصيته بالحمض النووى --وبالتالى احتمال انه لم يمت مازال مفتوحا حتى تتولى جهه ما محايدة وموثوقة القيام بالمطلوب للتاكد من شخصيته اعتقد ان سورياالرسمية اضيرت بالموضوع لان وجود مغنية داخل سوريا يؤكد علاقتها الوثيقة بالارهاب ومن مصلحتها السياسية استضافة اى هيئة دولية لتاكيد مقتله ولكن كلنا نعرف ان سوريا الرسمية داخلها دولة اخرى من المافيا-- مغنية فى العموم ليس سوبرمان وليس طرزان ولم يعمل هذا وحده فقد ساندته ومولته واخفته ايران و حزب الله و سوريا ايضا واغتياله من عدمه لن يغير من التخطيط الاجرامى لهم للسيطرة على المنطقةواغراقها فى بحور الدماء والارهاب والافلاس

للاسف وصف خاطىء
روفائيل مهنا -

المشكلة ان كل من يجيد القراءة والكتابة اصبح يساهم بدس الاشاعات والتحاليل السامة..من خلال قرائتي لهذا المقال فلم اجد فيه شيء جديد لم يُقال في مقالات او تعليقات اخرى..فقط انني فهمت فكرة الكاتب بعد طول لف ودوران ليعود ويقول لنا ماقاله الامريكان ان العالم افضل بدون الشهيد مغنية..فهذا القرص المشروخ اخذ يتكرر اخيرا وخاصة لدى كتاب وجهات اصبحت معروفة وانكشف امرها بالعمل بعيدا عن الدفاع عن القضايا العربية...كثيرون هم الكتاب الذين يخطؤن بحق القضايا العربية نتيجة ربما لضائقة اقتصادية يمرون بها او نتيجة لضيق افقهم في الفهم المنطقي للاحداث..رغم جهد الكاتب في تستطير المقال لكنه لم يسال لو مجرد سؤال او طرح او تقديم سؤال واحد: من الذي اوجد مغنية؟ هل ولد مغنية لقتل الاخرين؟ من دمر بلاد مغنية كي يظهر مغنية وغيره؟ هل لبنان قام بغزو االكيان الصهيوني؟ هل قام اللبنانيون او غيرهم من الشعوب العربية بارسال قواتهم الى شواطئ امريكا او فرنسا او غيرها؟ لماذا تظهر هذه الحالات بين الشعوب العربية؟ اتحدى ان يعطي دليلا واحدا او مثلا واحدا ان الانسان العربي يحب الشهادة لغيير وجه الله تعالى؟ اليست كل هذه الامور هي نتيجة من نتائج الاحتلال؟ اذا لم يظهر مغنية اوغيره فمن سيدافع عن القضايا العربية

مقال رائع
الحدق -

مقال رائع يا أستاذ مجدى وتحليل منطقى جدا عموما ايا كان القاتل فهذا الارهابى القاتل شرب من نفس الكأس

ذكاء مقاوم
ابو المجاهد -

من خلال ما قرأنا من مقالات عديدة خلال هذا الاسبوع عن هذه الجريمة وتحليلات متعددة واستنتاجات غير طبيعية لا يسعني الا ان اقول ان استشهاد عماد مغنية او عدم استشهاده قد لا يقدم ولا يأخر لانه مطارد منذ اكثر من 20 عام ولم يتم القاء القبض عليه او قتله فبانهاية بهذا الخبر يكون قد اسدل الستار عن قضية مهمة من قضايا المجتمع والحاج عماد اصبح الان يتنقل بحرية تامة وباسم جديد وفتح صفحة جديدة في حياته

trace of Israel
Ridha from tunisia -

The christian tries to create a fitna between muslims.Only Israel who has interests in killing both al Hariri or the shaheed Maghnia.thanks

الشهيد البطل
ام نور -

اذا كنت اخي الكاتب وصفت كل الاعمال التي قام الشهيد البطل بالارهاب فهذا فخر له وليست ارهاب كما وصفته اذا كان الشهيد قتل 67 او اكثر من هؤلاء الاوغاد فهم بالمقابل قتلوا الملايين من ابناء شعوبنا العربيه, انتم ممكن لاتفرقون بين الارهابين والذين يدافعون عن قضايا الامه الاسلاميه, فانك سوف تفخر لان هذا الشهيد عربي وليس ايراني ويعمل مالاتقدر عليه كل الحكومات العربيه بكل مخابراتها. وشكرل لايلاف

مسيحي متصهين
سالم ابراهيم -

العالم اظنه افضل بدونك وبدون اسيادك

أيها المتصهين
رئيف شناتا -

متصهين بائع نفسه بالولار الأمريكي بالله عليك وأنت من انت أنكرت على نفسك على فضائية الجزيرة أنك عربي وقلت أنا لست عربيا بالفم الملآن بل انا أمريكي أيها المتصين المتأمرك تنكر أهلك وبلدك من أجل المزيد من الدولارات كيف وأنّ للناس أن تهتدي بما تقوله وتتبجح به وهي على يقين بأن كل ماتقوله ليس بالنسبة لك سوى بزنس تقبض ثمنه بعد أن تُستكتب بما يمليه عليك أسيادك ...

سورية الله حاميها
مراقب عربي -

سورية هي البلد الوحيد في العالم الذي لا يؤمن ولا يمارس الاغتيال السياسي , والقائد الأسد الأب والابن هما القائدان العربيان الوحيدان اللذان لم تتلطخ أيديهما بدماء عربية , وأجهزة المخابرات السورية تعتبر من أفضل وأقوى أجهزة المخابرات واحتلت المركز الثاني على مستوى العالم , سبقها في المركز الأول المخابرات الصومالية . وسورية الله حاميها .

ايه الحلاوة دي يبيه
حمادة الاقرع -

ماشاء الله عليك كاتب محترف الموضوع بالشرق وانت بتكتب بالغرب والظاهر مش لاقي لك حاجة تتسلى فيها ....... يا عبقري على ما اظن ان الكاتب يجب ان يكون لديه اطلاع عن الموضوع الذي سيكتبه وان تكون معلوماته صحيح ... وانا شخص اقل من عادي بس حبيت اعمل حالي ابو علي واتفلسف مثلك يمكن اصير كاتب مثلك على العموم عندي ملاحظة واحدة بس لفتت نظري ياباشا تقول: (( ان سوريا اخفت معالم الجريمة وتعاملت مع موقع الحدث باستهتار ولم تعلن عن مقتله الا بعد 24 ساعة من وقوعه، كما انه لا احد اصلا يصدق التحقيقات فى سوريا ولا يثق فيها)))) انا الشخص اللي اقل من عادي استغربت مثلك بس طلعت بخبر نشروه من اول يوم وهو انه هذا الرجل دخل سوريا باسم مستعار ولاتعلم عنه الاجهزة الامنية وتاخر الاعلان عن مقتله لاجل هذا السبب وهو انهم ماعرفوا من هو ... هذا كلامهم منك لهم تفاهموا الموضوع يهمك انت حبيت اساعدك بمقالك .. انتهى

اساتذه التبرير
دياب االقرصيفي -

في مدخل الكلام للتأسيس على تبرير ما كان ، فأن البكاء على ما فات هو الاستجداء على مائدة الكرام . اماالغير مجدي في نظريات الكاتب فلا يوجد ما يؤكده سوى هو فقد عمل على النقيض وضده فأصيب في الارتباك وكي يخرج من الفخ الذي وضع نفسه به فقد لعب على مقولات صراع الاضداد للوصول إلى غايته اعتماد على ان من اخطأ فله حسنه ومن اصاب فله حسنتان . وهو قول لتبرير الاقوال والافعال في حق المخطء والمصيب . وتعليقا على ذلك فهو لم يصيب إلا بما اراد لنفسه ان يكون فكان ان دون الصواب وضده، معتمدا على ان العقل العربي مصاب ليس بقدان الذاكره بل بالذاكره المثقوبه التي لا تجمع إلا قيح الاصابات . وفي التلخبص ان حزب الله وهذا من المسلمات لم يكن في يوم من الايام ممن تلوثة يداه بدماء اللبنانيين او العرب إلا اسرائيل وهذا ما يلقي نظرية اغتيال حشود 14 شباط عن عاتقه ويسقط مقوله مجدي وهي مفوله لا يمكن التفكير بها او الاعتماد عليها ، حتى اسرائيل واميركا لم تفكر فيها بالرغم من معرفتنا انهما منبع الخدع والاكاذيب . وفي التخليص ويل لامة اصبح الكذب عندها حقيقه ، فصوره القاتل بالضحيه وبدلت معنى الشهاده ، ونقلت الولاء من الصدور والعقول إلى البطون . دياب االقرصيفي صحافي لبناني مقيم في لندن. diabalkarssifi@msn.com

bad mood
jordanian -

stay egyptian

مجدي خليل بن كوهين
salim-usa -

الى مردخاي مجدي خليل بن كوهين انت عميل صهيوني لمجرد وصفك شرفاء المقاومه بالارهابين ...توقف عن بث السم واسئل من اين اتت كلمة ارهاب .

تحية
مدمن ايلاف القبطي -

اللمقالة رائعة حقا وتحليلها منطقي جدا والان ه اييجي واحد من اياهم يتهمك بانك صهيوني وعميل وصليبي ووو الخ من كلام المغيبين عن عالم العقلاء فقط لانك قبطي ومفكر ممتاز

تسميهم بالارهابين
salim-usa -

اصبحنا ننطق بلسان المستعمر ولغة جورج بوش حملته على الارهاب من بعد سبتمبر 11 من ليس معنا فهو عدونا هذه هي العماله مستر مجدي خليل ستون عاما من الدعم الغير محدود لاسرائيل ومن كل انحاء العالم عسكريا وتكنولوجيا وماديا ومعنويا ودينيا لقتل شعب صاحب حق ولاتقبل بمقاومه لها الحق الشرعي بالدفاع عن الارض والشعب وتسميهم بالارهابين هل يحق للغرب وعلناان يساعدو المحتل من ولد كل انواع التفرقه والقهر والذل والقتل والدمار......اين انت من الوطنيه هل سئلت نفس السؤال لامريكا والغرب لماذا تساعدوا اسرائيل ...هل سئلت الممبر 700 كلوب لماذا تساعدوااسرائيل هل سئلت المنظمه الصهيونيه ايباك لماذا تساعدوا اسرائيل لااريد ان ادخل بتفاصيل ليس لها نهايه بالعفن والعماله سوى ان اسئلك الايحق لناان نقاوم العدو وتاريخه حافل بالمجازر والقتل والتدمير والارهاب والا يجب ان يطبقوا علينا مثل حصار غزه الموت جوعا وعلنا امام اعين العالم اصحى يامجدي خليل ولاتكتب بقلم الصهيونيه...

فتشوا عن نظام غوار
F@di -

إن الذي قتل الارهابي مغنية هو نظام الطاغية غوار الطوشي السوري الذي باعه بقرشين الى الحليف اليهودي اولمرت

Obama \clinton
بجاد النجدي -

كتب مثل هذا الكلام الكثير غيرك من كتاب الاعتدال ( المعدلين ) الامريكي . المنطق يقول انه لايمكن ان تقدم دمشق بندقيه ثمينه بحجم الشهيد مغنيه لأداره تنازع بمرض الموت السريري , ونعشها سيوارى بعد اشهر .

سؤال بسيط
مصرى -

هل أصبحت مقاومة الاحتلال أو حنى رفضه تلصق بصاحبها لقب الإرهابىالإرهابى هو من يهاجم و يحتل الدول و يتسبب فى مقتل الملايين بحجج كاذبة أولها تهديد أمنه القومى من دول بينه و بينها بحار و محيطات و ملايين الأميال هل المطلوب أن يستسلم الجميع للأمريكان كى لا يوصموا بالإرهاب هذه ديباجة لكن السؤالتفجير سيارة مفخخة فى عاصمة دولة أخرى هو عمل إرهاب تدينه القوانين الدولية فهل ستعترف أى دولة بهذه الجريمة و هل اعترفت إسرائيل رسميا بخرق المجال السورى منذ ما يفارب الشهرين ثم إذا أرادت سوريا التخلص منه لماذا تفعل ذلك على أراضيها هى و ليس فى لبنان أو و هو فى الطريق إليهاتضرب سمعة أمنها و استخباراتها لماذالماذا لم تمرر المعلومات لطرف يريد التخلص منه و يقوم هو بالعمل و يتفاخر به و تحصل هى على المراد حسب كلامك لكن بعيدا عن أراضيها و عاصمتها و سمعة أمنها ثم لماذا تغتال سوريا الحريرى و هو تاجر له ثمن و سبق أن تقاضاه منها سنوات طوال و لو حدث اختلاف فممكن رفع سقف الثمن ليرضى و تعود المياه لمجاريها كما كانت و إذا لم يغتال الحريرى هل كانت ثورة الأرز كما يطلقون عليها وجدت أى زخم شعبى و هل كان من الممكن أن يحرج جعجع من محبسه ليضع يده فى يد الحريرى الأبن أو يمد جنبلاط يده للجميل و جعجعهل بدون اغتيال الحريرى كان من الممكن تكون هذا التحالف و بهذا الشكل و بهذا الزخم قليل من احترام عقول القراء قبل أن تكتبوا

السفهاء من الكتاب
جنوبي الهوى -

اللهم لا تواخدنا مما يكتبه السفهاء من الكتاب .

عظمة مجدي خليل
مدمن ايلاف القبطي -

الراجل اتهم اول ما اتهم اسرائيل وامريكا ولكن الحقد وكراهية كل ما هو قبطي للاسف تجري في دماء البعض ولو اصبحنا فعلا كما تتقولوا علينا صهاينة فمن يلومننا ؟ نحن متهمين زورا وبهتانا فلما لا تكون حقيقة ؟ لقد قرفت من المتعصبين العميان كلما كتب اي مسيحي كلمة اتهاماتكم الباطلة تطاردة بدون ان نعرف ما هو الموضوع هل هذا القاتل الي قتل عم صبحي في الكنيسة في محرم بك قالوا عنة مختل دون ان يعرفوا من هو ولا ما هو الموضوع قبل ان يكتب اي قبطي تنبري اقلامكم وشفاة البعض تبث سما زعاف من الكراهية ضدة الواحد قرف من اين اتيتم بكل هذة الكراهية ؟

لمدمن ايلاف القبطي
salim-usa -

الى مدمن ايلاف القبطي عندما علقنا او حكمنا فحكمنا كان على شخص ولم ندخل فئه اوطائفه او امه ولانعرف حتى من اين هو السيد مجدي خليل ونرجو منك بعدم التحريف لم ولن نسيئ لاي طائفه ومع الاحترام لكل الطوائف..ومصرا على رايي من يسمي المقاوم بارهابي فهو بلا شك عميل ...

اعجاب
jan musa -

مقال جيدوتحليل منطقي

مقال رائع
عربية -

شكرا استاذ مجدى مقال رائع شكلا و مضمونا و انا شخصيا مع الاحتمال الرابع و بشدة

الى مدمن التعصب
المعلم يعقوب -

ولماذا تسمي الحقيقة كراهية اليس من يصطف مع معسكر الاعداء خائن وعميل حتى اسأل المعلم يعقوب ؟؟

الرد المزلل قادم
الايلافي -

الا فليبحث الصهاينة واعوان الصهاينة عن جحور تحميهم في اربعينية الشهيد الحاج رضوان

إلى مدمن
ناجح الخيمي -

كل -----مجدي خليل لم تعنني في شيء ولم أكن أود التعليق عليها فقد كفى كثير من الإخوة ووفوا, ولكن الذي لفت نظري أن ينبري من يسمي نفسه المدمن وأظنه كذلك بإزالة كلمة إيلاف من لقبه, ينبري ويتهم من ناقش من يسمي نفسه كاتباوهو المعروف مجدي,بالطائفيةوالتعصب ضدالأقباط ولم أكن أعرف أن مجدي هذا قبطي إلا من المدمن المذكورولم يكن يدور في خلدأحدأن يتحدث عن عمالة الكاتب لأنه قبطي, بل لأنه عميل بغض النظر عن انتمائه الطائفي أوالمذهبي أوالإقليمي. وذكرني المدمن بمثل عندنا في بلاد الشام يقول: "جئنا لنبيطر الجمل فمدت الخنفسة رجلها".

كلام باطل من تافه
الف تحية لشهيد مغنية -

إيلاف. شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. يا ريت تحترموا الاموات!

مجدي التعبان
مسيحي عربي -

انا عربي مسيحي واعتبر عماد مغنية من ابطال الامة وغير معقد مثل بعض الاقباط او السنة.

عماد مغنية
القول الفصل -

أمضى حياته مجاهدا دون أن يخاف أحدا لن يستطيع الأوباش أن ينالوا منه ميتا بينما كنتم تتسكعون كان رحمه الله يقاوم ليعيش الكثيرون

الارهاب والكباب
جهاد -

الاحتمال الخامس انك مختل عقليا, اقول للشهيد عماد مغنية مبروك لك الشهادة وهنياً لك الجنة, واقول للكاتب مبروك ومبروك عليك اسيادك الأمريكان, اذا كان حب الوطن والدفاع عن الارض والعرض ارهاب فانا ارهابي

القائد عماد مغنية
نادين -

الشهيد عماد ليس إرهابيا كما تزعم.القائد عماد هو فخر للأمة و لتنظر إلى أعماقك فستجد أن عماد بطلا من الشرفاء الذين حققوا الفخر للأمة جمعاء و كل من يقول عكس ذلك هو جاهل...