كتَّاب إيلاف

عماد مغنية؟ إبن مين فى مصر ده؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قابلت صديق عربى يعيش فى أمريكا منذ عقود طويلة، وتقريبا قطع كل علاقته ببلده الأصلية وإعتبر أن بلد المهجر هى حاضره ومستقبله، وطلق بالثلاثة ماضيه تماما، وأصبح حتى لا يكلف خاطره بقراءة أخبار الشرق الأوسط على ما فيه من أحداث، ويكتفى بما يسمعه فى أخبار راديو السيارة، ويصر تماما على أن يتحدث معنا باللغة الإنجليزية، ويدعى أنه نسى تماما العربية، وأنه أصبح لا يحتاج اللغة العربية فى شئ، لأنها على حد تعبيره لغة لا تساير العصر، وتزوج من أمريكية وأطلق على أولاده أسماءا أجنبية، وأعطى لنفسه إسما أمريكيا (مايك) ولم يتبق من ماضيه سوى إسم عائلته العربية، ولو أن الأمر بيده لغير إسم عائلته العربية بإسم آخر أمريكى مثل سميث أو جونسون، وحاولت أكثر من مرة أن أتبين ديانته أو نتكلم فى أمور دينية، ووجدته رافضا تماما فى الإفصاح عن دينه ودائما يقول أن :الديانة مسألة شخصيه تماما بينه وبين الإله الذى يعبده، ورغم أنك لا تستطيع أن تحب صديقى هذا، إلا أنك لاتملك سوى أن تحترمه، ودائما أستمتع بلقاءاته المتباعدة، والتى لا تتعدى ثلاث أو أربع مرات فى السنة، ومعظمها يأتى عن طريق المصادفة.
ومؤخرا قابلته فى لقاء فى مهنى نظمته إحدى الهيئات الهندسية الأمريكية، و تناولنا الطعام سويا أثناء إستراحة الغذاء، ودار بيننا الحوار التالى :
- إنت سمعت خبر مصرع عماد مغنية؟
- مين عماد مغنية ده؟
- ده شخصية مهمة قوى فى العالم العربى النهاردة، وتم إغتياله فى دمشق بسيارة مفخخة.
- إبن مين فى مصر عماد مغنية ده؟
- لأ ده مش مصرى، ده لبنانى.
- والله أنا قلت لك قبل كده أنا تركت العالم العربى للدراسة فى أمريكا بعد هزيمة 1967 مباشرة، لأنى إعتبرت إن الهزيمة دى هى نهاية الحلم العربى إللى إتربينا عليه، وأنا لا يهمنى مين مات وميت إتقتل ومين عاش، لأن المنطقة مازالت فى النازل من 1967، ولم نصل لقاع المستنقع بعد.
- إنت متشائم قوى، يامايك، لكن ضرورى تعرف عن إغتيال عماد مغنية ده، لأن ردود الأفعال الإنتقامية ممكن تأثر كثير على المنطقة والعالم.
- وكان بيبيع إيه عماد مغنية ده إللى بتقول عليه؟
- ده ماكانش بيبيع حاجة، ولكنه يعتبر فى نظر العديد بطل قومى.
- بطل قومى بأمارة إيه؟ بيشتغل إيه يعنى؟ مهندس.. طبيب..ضابط بوليس.. عالم.. سياسى.. مدرس.. مكوجى؟ بيعمل إيه بالضبط؟
- الحقيقة أنا ما أعرفش هو كان بيشتغل إيه بالضبط، هو كان مشهور عنه إنه فدائى.
- يعنى إيه فدائى، وكان بيفدى مين بالضبط؟
- أنا عارف إنك عاوز أجوبة محددة، لكن إنت عارف جماعتنا فى العالم العربى، ما يعرفوش الأشياء المحددة.
- ما هو ده سبب تأخرهم، إيه بقى ياسيدى حكاية عماد مغنية، قلت لى إنه كان فدائى عظيم، كان بيشتغل لمصلحة لبنان، ضد مين بقى؟
- عمل عمليات ضد أمريكا وضد إسرئيل.
- وكان إيه نتيجة العمليات دى؟
- ماتت ناس كثير.
- طيب وبعدين، هل تم تحرير فلسطين، بسبب فدائيته؟
- لأ..
- هل تم هزيمة أمريكا وإنهيارها، بسبب عماد مغنية.
- لأ... بس هو كان على رأس المطلوبين إعتقالهم فى أمريكا.
- يعنى تقصد تقول إنه كان على لائحة المجربين المطلوبين فى أمريكا؟
- لأ هو ماكانش مجرم طبعا..
- طيب هو كان بياكل منين وبيصرف على عيلته منين (لو كان عنده عيلة)
- الحقيقة ما أعرفش مين إللى كان بيصرف عليه، بس هو كان راجل فدائى والأمور الدنيوية دى ماتهموش.
- بس كان ضرورى يسكن وياكل ويربى عياله، مين إللى بيدفع المصاريف دى كلها؟ يعنى كان فاتح شركة فدائية قطاع خاص وبيعمل عمليات فدائية للى يدفع؟
- لأ يأخى إنت بتجيب الأفكار دى منين، ده كان مسلم شيعى من جنوب لبنان وكان بيحارب إسرائيل وأمريكا.
- أنا ما يهمنيش شيعى أو سنى أو مسلم أو مسيحى أو يهودى، كل دى مسميات بتستغل لأسباب سياسية، الديانة دى حاجة بتاعة ربنا، أنا إللى عاوز أعرفه، هو ليه أصبح بطل بالشكل ده، هل مثلا ممكن نقارنه بغاندى إللى هزم أكبر إمبراطورية فى عصره بدون إطلاق رصاصة واحدة، أو نيلسون مانديلا إللى قضى على التفرقة العنصرية وقاد بلاده لبر السلام والأمان بدون أن ينتقم من سجانه ومعذبيه بعد أن أمضى 27 سنة فى السجن وخرج ليصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، هل ممكن تقارنه بتشى جيفارا إللى قاد الحركات الثورية فى أمريكا اللاتينية.
- مش عارف أقولك إيه، أنا مش قادر أقارنه بالأسماء إللى ذكرتها دى؟
- طيب ممكن مقارنته بكارلوس الإرهابى (الفينزويلى الأصل) إللى تمت محاكمته فى فرنسا؟ أو هل ممكن تقارنه بعصابات المافيا إللى بتقتل لحساب من يدفع؟
- الحقيقة أنا ما أعرفش، لكنى ما أعتقدش إنه كان (قاتل مأجور).
- إنتو كده العرب كثير من أبطالكم قتلة وسفاحين وإرهابيين. إيه إللى عمله عماد مغنية لبلده لبنان: هل ساعد فى إستقرار البلد؟ هل ساعد فى بناء أى شئ؟ هل قام بتحسين معيشة أهله فى جنوب لبنان؟ هل عمل أى شئ لصالح البشرية؟ هل إخترع أى شئ؟
- إخترع إيه ياأخى بأقولك ده راجل فدائى عظيم، مش مخترع، إنت عارف أن مئات الآلاف طلعوا فى جنازته، وحضروزير خارجية إيران شخصيا للتعزية فى وفاته.
- وإيه علاقة إيران بالموضوع، هو كان فدائى لصالح لبنان وفلسطين ولا كان فدائى لصالح إيران؟
- لأ يعنى... علشان هو كان من قادة حزب الله الشيعى فى لبنان. وإنت عارف إيران شيعية.
- حزب مين؟
- حزب الله.
- هو ربنا عمل حزب بإسمه من ورانا؟
- لأ ده إسم الحزب بس.
- يعنى إيه حزب الله، يعنى باقى الأحزاب تبقى أحزاب الشيطان، إيه الكلام الفاضى ده.
- ياأخى ده مجرد أسم، المهم أنا خايف قوى من ردود الإفعال إللى جاية.
- لأ ياخويا ما تخافش، وحط فى بطنك بطيخة صيفى، مش حيحصل حاجة، وإن حصلت ردود أفعال حتكون ما بين العرب وبعضهم.
- لكن إنت تفتكر مين إللى قتل عماد مغنية؟
- والله أنالا يهمنى عماد مغنية ولا مين إللى قتله، ولعلمك التاريخ لا يذكر سوى الأبطال الحقيقيين الذين غيروا مجرى التاريخ الإنسانى وقدموا شيئا لخير البشرية ، أما من يعطى البشرية الحروب والقنابل والمتفجرات والقتل لا يكون مصيره سوى مزبلة التاريخ.
....
وأنهيت مقابلتى مع صديقى، وبعد أن تأكدت من أنه دفع حساب طعام الغذاء، صممت على أن يكون هذا آخر لقاء معه لأنه يسبب لى الإكتئاب بأسئلته المحرجة ويمكن يودينى فى داهية!
samybehiri@aol.com

أية إعادة نشر من دون ذكر المصدر إيلاف تسبب ملاحقة قانونية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حوار رائع
ماجد -

أشكرك من صميم قلبي يا استاذ سامي على هذا الحوار الممتع والبناء , وأويد راي صديقك بأننا يجب مثل التاريخ ان نخلد اللذين عملوا في حياتهم ما غير حال مجتمعهم وبلدانهم نحو الاحسن , وان لا نخلد مثل هؤلاء غير معروفي الولاء هل هو لوطنهم ام مرتزقة يعملون لصالح اخرين تحت مسميات حقة ولسان حالهم ينطق بالحق ولكنهم يبغون الباطل

ذكي
مصري -

والله يعني كاتب هذا المقال التحليلي العميق ولا الاستاذ هيكل امد الله في عمره يقول لي عربي طلق بلده بال3 يعني طول المقال نعلم ان الصديق المزعوم مصري وكلنا كمصريين مهما كرهنا اوضاعنا في مصر ستبقى مصر في القلب والوجدان ولن نهرب منها كما فعل من يدفعون له خوفا من صدام وطنى ولو شغلت بالخلد عنه لنازعتنى اليه في الخلد نفسي

مايك
على على -

قابلت في امريكا كثيرا من امثال صاحبنا مايك ، هم تركوا دينهم بزعم انهم يتخلصون من الماضي البعيد ، نعرف ان الدين علاقة بين الله وبين العبد ولكن التصرف بمثل هذه السلبية يدل على امور اخرى يعرفها المقيمون في امريكا .

رضوان منع الهزيمه
Reese -

يقول صاحبك:إعتبرت إن الهزيمة دى هى نهاية الحلم العربى إللى إتربينا عليه. الحاج رضوان منع الهزيمه ان تغلغل في وجداننا واثبت في ميدان الحرب ان هزيمة اسرائيل هو امر ممكن ,بشرط ان لانتخلى عن الحلم والعمل لتحقيق الحلم الى واقع

بالهنا والشفا عالغدا
بنت العراق -

هههههههههههه صديقك كلامو منطقي ولهذا لن يعجب الكثير

عنده العذر
أبو رامي -

ينبغي ان نعطي صاحبك هذا العذر لما ذهب اليه بل انا شخصيا اتمنى ان اتخذ مثل قراره وكنت متوقعا حين هروبي الى المنفى ان انسى عالمي القديم وكل الماضي ولكن للاسف لم استطع وعندما اذكر ذلك لأولادي الصغار يجيبني ولدي الصغير ذي الثانية عشر عاما بكل عفوية: لماذا لا تعمل كما يعمل الكومبيوتر حينما نريد مسح كل محتوياته لكي يعاد ملئه بما نريد!!

هل قرأت ماكتبت؟
ناجح الخيمي -

تابعت قراءة مقالك باهتمام.. وبعد ماانتهيت خلصت إلى مايلي:بعض المصريين ممن يتنطحون للكتابة,مإن يبدأوا بكتابة السطر الأول حتى يرى في نفسه طه حسين عبقرية ومحمد حسنين هيكل أسلوبا وسلاسة وعادل إمام خفة ظل وظرفا,فيسترسل وباللهجة العامية,مبدعا المواقف المضحكة والأسلوب الرشيق والمفاجآت التحليلية الشاملة للاقتصاد والسياسة والمجتمع بثقافة عالية المستوى وسهلة ممتنعة في آن وهذالايتأتى إلا لبعض من أوتوا الحكمة والعبقرية والأخ البحيري منهم.

ذكي
هادي -

يا حضرة الكاتب ذكي انت بطريقة طرحك لرأيك بالشهيد، انا اريد ان اخذ بكلامك واسأل صديقكك الوهمي هذا ماذا قدم لنفسه ولأولاده و بلده، والنعم من هكذا انسان تحدثنا عنه وقد باع عروبته وقوميته و دينه من اجل ماذا ؟ من اجل حلم العم سام ، اكبر كذبة في تالريخ البشرية ، ألا يعلم ان اميركا هي ام الارهاب والاستعمار....ولكن ليس الحق عليهم يا على الذين يسوقون افكارهم الهدامة........

لمعتدلون
صديق -

من الذي يهدي القنابل والمتفجرات غير البلد الذي يقبع بها ذالك االغربي المتأمرك والذي اصبح امريكي والذي يذكره التاريخ الذي يدافع عن ارضه وشرف بلاده ضد هؤلاء المعتدين الذي يتدخلون ببلاده وهذا الشخص باستثناءالحساسيات الموجودة الان عند الاخوة العرب بطل قومي لبلاده لانه كان يدافع عن ارضه وعرضه والعدوا اسرائيل وامريكا ومن يقول غير ذالك فهو منهم افنا اقول ان هذا العربي المتأمرك قد غير قيمه ومبادءه بالكامل ولايعرف شئ والغريب من هذا الصحفي الحاذق الذي يسايره ويسئاله

يا هيك العرب يا بلا
خالد -

الواضح ان هذا الانسان لا يوجد عنده مبدأ منذ تخليه عن اسمه وعروبته ... ليس بالشيء الجديد بل 99 % من العرب هما مايك...

شر البلية ما يضحك
rock -

أتمنى أن تكون تكلم صديقك المتأمرك الذي يرفض هويته العربية ولماذا تنازل عن هويته العربية بسبب الهزايم العربية لا حول الله عذر اقبح من ذنب ، ولا تكون في حديث مع نفسك وتتخيلها صديقك المتأمرك ، صديقك هذا بالطبع لا يعرف أمثال مغنية تعرف لماذا ؟؟؟ سؤال جوابة بسيط فهو حين يقول : (- هو ربنا عمل حزب بإسمه من ورانا؟ ) لا حول الله ربنا ولا تؤاخذنا بما يقوله السفهاء منا ، بالطبع لله حزب اليس جل وعلا هو القائل : أولئك حزب الله، آلا إن حزب الله هم المفلحون"سورةالمجادلة:آية(22) وماذا قال أيضاً:( - إنتو كده العرب كثير من أبطالكم قتلة وسفاحين وإرهابيين. ) أصبحنا نحن القتلة والأرهابين إذن لما هرب بعد الهزائم التي هزت كيانه و التي لم يرحم فيها حتى الأسرى الذين تم إبادتهم على يد العدو الصهيوني إذا أبطالنا ليسوا مقاومين وقتله وسفاحين فمن المقاوم فلابد يكون الجنود الصهاينة والمغتصبون المدنين في فلسطين المحتلة هم المظلومين وقوات الاحتلال في العراق هي المجني عليها ياعيني شر البلية ما يضحك حين يصبح الجلاد هو الضحية والضحية هو الجلاد لكن ما يعزينا هنا إن هذه الفكرة في فكر شخص متأمرك وليس عربي خالص فالعربي بالطبع يرفض مثل هذه الافكار العفنة .

الكويت
ولد النوخذه -

مقال اجمل من رائع الاخ سامى البحيرى وقعت على مقالاتك بالصدفه وبدات اتابعها

الرجل
خالد ح. -

لااعتقد ان الكاتب وفق في الضيف الذي استغني عن وطنيته ولغته وتبرأ منهما ... عموما فاالفدائيين انواع منهم من يذكرهم التاريخ ومنهم من نساهم فحتما نيلسون لم يكن لوحده وغاندي وحتي كولومبس لم يقد ثلاث مراكب لوحده وقس على هذا الكثير التاريخ ليس دليلا على فدائيه او عدم فدائيه اي شخص وتحرير دوله ايضا ليس دليلا على فدائيته ام لا فالجزائر تحررت على مليون شهيد او انتحاري ليس المهم التسميات التي يسميها البشر ولا يملك صديقك او غيره ان يسمي هذا انتحاريا او شهيدا او فدائيا والرجل عند ربه الآن وحتما عرف تصنيفه

حرام عليكم
ابو احمد السوهاجى -

ما هذا الكلام السوفسطائى هل كاتب هذا المقال يتخيل اننا مجانين او بلاهاء علشان يبنى حبكة مقاله على اساس الحوار - وللاسف- ( مع نفسه) ويحاول بكل الطرق هدم كل القيم التى نؤمن بها حتى يجعلنا اننا ممكن ان نصدقه ان الفدائى يتحول بقدرة قادر الى ارهابى و ان نصدق نفسه ( الصديق الاوربى الذى اخترعه ) و التى لا وطن و دين و لا قيم ولا انتماء له و اقول له الوطن العربى لا يعتز بان من امثالك بيننا و ليت ان تلتقى انت و صديقك الاوربى و تظلا هناك ابد الدهر التوقيع : واحد سوهاجى بيعشق هذه الامة

حوار ----
احمد -

حوار ---وكان من الافضل ان تكون اجاباتك افضل من هذه الاجوبة .. كان يفترض ان تقول ان بعض الدول العربية تتهم الرجل بتهم ولا تملك اي دليل عليها .. وكان يمكنك ان تقول حين سألك هل حرر عماد مغنية فلسطين .. كان يجب ان تجيب بل حرر ارضه حرر لبنان من الكيان الصهيوني

ملعوبة
وليد - الامارات -

ملعوبة صح دي يا سامي

يكفي فلسفه فارغه!!
سامي الجابري -

لو لم يكن في امة العرب عماد مغنيه وامثاله لسحقت اسرائيل رؤسكم جميعا من سواحل الاطلسي حتى بحر العرب.لو لم يكن عماد مغنيه وامثاله لكنت الآن تتسكع في شوارع بوسطن او نييورك او اينما تعيش .

ساذج
محمد -

قل له ان الحلم العربي الذي انهاه هو قل له ان عماد ورفاقه احيوا الحلم من جديد في عام الفين بخروج اسرائيل من جنوب لبنان وماحققته انجازات الانتفاضه الفلسطينيه في فلسطين .. وقل له ان الحلم تجدد في 2006 بهزيمة اسرائيل في حربها على يد عماد مغنيه ورفاقه !! ((

الجاهل والغبي
salim-usa -

بلدي وان جارت علي عزيزه .......الاخ سامي البحيري صاحب الخيال الواسع وصديقك مايك حقيقه كان ام خيال الانسان الواعي هو من يوعي الغير هل خجلت انت ايضا من ان تكون عربي وتشرح له اننا نواجه عدو شرس ام انك تصر على بقائه غبي لتطفوا انت امامه صاحب العقل المتعلم ومحتكر الحقائق انا لا الوم مايك لكونه جاهل بما نعاني ولكن الومك لغبائك لكونك تعرف وتسترعلى الحقيقه ...ولعلمك الفرق بين الجاهل والغبي فرق شاسع الجاهل الذي لم تسنح له الفرصه ليتعلم ولكن الغبي من تعلمه كل يوم ولايستطيع استيعاب ما تعلم ...

هذا احسن كتاباتك
عراقي -

اذا صفحكا ذكرا عن القراء الجاهلين ارجو ان يكون سامي البحيري يعي ما يقول! لقد قال للتو أن الذين لا يحترمون عماد مغنية هم ممن ( قطع كل علاقته ببلده الأصلية وإعتبر أن بلد المهجر هى حاضره ومستقبله، وطلق بالثلاثة ماضيه تماما، وأصبح حتى لا يكلف خاطره بقراءة أخبار الشرق الأوسط على ما فيه من أحداث، ويكتفى بما يسمعه فى أخبار راديو السيارة، ويصر تماما على أن يتحدث معنا باللغة الإنجليزية، ويدعى أنه نسى تماما العربية، وأنه أصبح لا يحتاج اللغة العربية فى شئ، لأنها على حد تعبيره لغة لا تساير العصر، وتزوج من أمريكية وأطلق على أولاده أسماءا أجنبية، وأعطى لنفسه إسما أمريكيا (مايك) ولم يتبق من ماضيه سوى إسم عائلته العربية، ولو أن الأمر بيده لغير إسم عائلته العربية بإسم آخر أمريكى مثل سميث أو جونسون،) "حرفيا"!!! هل رأي مثل هؤلاء يكون ذا بال؟؟

غير موفق!
طارق -

رغم أن المقال مسلى و يعرض الفكر العقلانى للبعض الا أنه - غالبا عن غير قصد - ربط بين الفكر العقلانى و هذ الذى طلق بلده الأول و ماضيه و أصله بالثلاثه. و هذا غير صحيح لأن هناك من الوطنيين المخلصين المتمسكين بعاداتهم و الغيوريين على بلادهم و دينهم و فى نفس الوقت يشاركوا الكثير من آراء مايك.

he is a liar
mike -

i''m mike his freind and he is a liar he never asked me about Emad moghania because i do know know who emad was he was a real man i fyou know what i mean :)

الى الأخوة (الشيعة)
مصطفى -

الى الأخوة (الشيعة) مؤيدى مغنية. مع إهتمامى الكبير بأخبار الوطن الكبير لم أسمع قط عن السيد مغنيه و فى إعتقادى أى شخص يتحفى كالشبح و لا يعمل فى النور كالجنود فهو يقوم بعمل سيئ يستحى أن يجاهر به. إذا ما كان الفقيد مغنية قد تسبب فى تحرير لبنان فهذا حيد و تقبل الله منه. و إذا كان الفقيد هو المسئول عن تفجيرات الخبر فهذا إرهاب حيث أن الأمريكيين و كذا لم يكن الأمريكيون فى حرب مع لبنان و إن كانو فى حرب لكانت لبنات دكت دكا كما دكت طالبان بما لم يبقى لا أخضر ولا يابس. تفجيرات مفنية ضد الأمريكيين إرهاب صريح !! شيعة العرب سيميز ضدكم لانكم لستم فرس !!! أفيقوا رحمكم الله.

مسخرة
يوسف -

كان من الافضل انك تسأل صاحبم عن يوش ومراتو شو تعشو شو لبسو وين قضو الويك اند لانه صاحبك حسب ما ذكرت انه خلع عنه الوجه العربي وحط مكانه الوجه الغربي

دون جذور
أمير -

هذا المتأمرك لاجذور له بالتأكيد .ولعله لايرغب بتذكر ماضية ؟ ومثل هذا ياأستاذ البحيري لايعرف كوعه من بوعه في الوطنية والأصل والاصول .. لكني اعتقد انه يعرف تماما السيدة فيفي عبده والسيدة لوسي .. والسيدة دنيا ويتذكر بالتأكيد الانسه سهير زكي ومدام نجوى فؤاد والخ من الرموز الفنية .. وكان بودنا لو ماشيته بهذا الاتجاه .. بعيدا عن شي اسمه مقاومة محتل فهز الجسد مناسبا للحوار مع هؤلاء .. اما هز الأمن الاسرائيلي فهذا لايعنيه .. كما لايعنيه ما اصاب قلوبنا من كمد نحن العرب من غير المصريين بنكسة 67

..............
محمد البغدادي -

حال صديقك هو بالضبط مثل حال حنون في بيت الشعر الشهير، فمازاد رأي مايك في عماد من شيء ولانقص.. لكن المهم هو رأيك الشخصي الذي عكسه المقال يا سيد سامي وانا من المتابعين لارائك واؤيد الكثير منها ولكن اقول، ان الليبرالية لاتعني كره المقاومة، والديمقراطية لاتعني الانبطاح، والا لكان الغرب خصوصا هو الاضعف في العالم، بل العكس هو الصحيح

ايجابي وسلبي
عراقي -

بغض النظر عن مايك موجود ام لا فان في كلامه شي من الايجابية ومن السلبية ومن الايجابيات بانه ذكر بانه لا يوجد في العصر الحديث عربي واحد يقارن بالذي قارنه من الزعماء الخالدين ولكن يوجد في الوطن العربي فقط اللذين يغتصبون حرية شعوبهم واللذين اوصلوا هذه البلدان الى هذا الذي وصلنا اليه وصدق حين قال كل من هو قاتل فانه مصيره مزبلة التاريخ تراكا لكم انتم تحددوا السلبيات 0

يسلم تمك
لولو -

رائعوالله رائع في الصميم يسلم تمكانا جنوبية لبنانية وقرأت ما اود قوله ولكن للأسف حُكم علينا بالصم والبكم من البعضممنوع ان ننتقد او نعبر عن قناعاتنا شكرا استاذي الكريم

تحية
مدمن ايلاف القبطي -

الراجل عامل حوار مع نفسة ولكنة فضل ان يتكلم مع صديق وهمي خوفا من الارهاب والتهامات المعلبة وفي الحوار اوضح شعورة الذي في النهاية يري في عماد مغنية ارهابي وهو حر في تصورة لكن العجيب والغريب انة لم نر قلما يهاجم المهندس سامي البحيري لكن كل الاقلام انبرت تهاجم مجدي خليل وتشتمة وتصفة بالصهوينة وو الخ رغم انة يتهم امريكا واسرائيل في البداية علي اي حال نحن لسنافي حاجة لتاكيد عنصرية اقلية قليلة من اخوانناا لمسلمين الذين يكرهوا للنخاع كل ما هو مسيحي حتي لو اكلوا من عطايا كنائسنا ففي النهيا يلعنوننا وهل هناك اكثر من فتح كنائسناللمسلمين ليصلوا فيها كنائس جيش الخلاص التي تعطي المسلمين والهاجرين الجدد طعاما وملابس مجانية واثاث لم تسلم ؟

انا ارد
علاء -

1 الابطال ليسو دائما مصريين , وانما غير مصريين..2 شخص لا يستطيع الرد على الشخص الامريكي(الوهمي)لايصلح ان يكتب مقالا في اي مكان, من عماد مغنية؟؟ هو صانع انتصار تموز 2006 ,صانع انتصار 2000 ,من اوائل اللبنانيين الذي شاركو في المقاومة الفلسطينية, هو من اذاق الامريكان والاسرائليين الويل في لبنان و.........3 انت وامثالك تهاجمون كل وطني يحارب اسرائيل وامريكا , لانكم تحبون الهزيمة وتريدون النظر الى العرب الى انهم شعب متخلف لا يفهمون النظام ولا يستطيعون التصدي للعدو الاسرائيلي, لا.. والف لا نحن من نعتز باسلامنا وعروبتنا , نحن من نزلت الرسالة بلغتنا , واسرائيل من لا تريدنا محاربتها هي كيان غاصب سيزول (ان شاء الله) لا محاله لانه كيان مكون من جنود فقط. وسنهزمهم ان شاء الله .4 هل كل من يحارب اسرائيل وامريكا ارهابي؟؟ لا والف لا كلهم ابطال وفدائيين ومثواهم الجنة ا(ان شاء الله) لأنهم شهداء, الستم من تهللون للثورة الامريكية والفرنسية و... نعم صحيح هم ليسو عرب! ويحق لهم الكفاح والنضال اما الباقي هم ارهابييون . ستقول لي مات الكثير من الناس . نعم صحيح ان اسرائيل مسالمة هي وامريكا ولا يقتلون اي مدني نهائيا. فهم مسالمون ويحبون العرب!!!!وعلى العموم عماد مغنية لم يقتل لي مدني بل كان يحارب الجيش فقط .... فقط وحزب الله هم من صنعو اول انتصار في العالم العربي منذ احتلال فلسطين تعترف به اسرائيل, (حرب اكتوبر لم تعترف اسرائيل بهزيمتها). مع اني لست شيعي وانما سني ولكن لا طائفية في المقاومة ..

نحن مصريين ولسنا عرب
صــــوت الحـــــق -

سامي البحيري ,,,,الاستاذ العظيم...مع الاسف الشديد كلما قرات مقالاتك الراءعة ..افكر ان افعل مثل صديقك ..لقد اصبح العرب ..عار على الانسانية.. وعار على كل مصرى من ابناء الامجاد ان ينسى مصريته ويدعي انه عربى.نحن لايشرفنا ان نكون من بلد تطلق على نفسها عربية رغم انف اصحابها. اكتب يا استاذى العظيم...ونحن نقرأ ونتعلم....لانك مصرى ونحن مصريون...........مصر يا أم البلاد ...أنت غايتي والمراد,,,, وعلي كل العباد... كم لنيلك من أيادي...... مصر يا أرض النعيم ....فزت بالمجد القديم ....مقصدي دفع الغريم وعلي الله اعتمادي............كل مصرى اصيل يحيك يا استاذى الجليل...ربنا معاك

مفال رمزي جميل
مشعل الخليفة -

نشكر الكاتب سامي البحيري على هذا المقال الرمزي الجميل ,, وقد فات على العديد من القراء الأفاضل أن صديقه العربي-الأمريكي قد يكون شخصية رمزية وضع الكاتب أفكاره من خلالها !!! المهم في الأمر هو مثل تلك التساؤلات : ماذا قدم (عماد مغنية) من فائدة حقيقية ملموسة لوطنه لبنان ؟؟ وهل صناعة التفجير والقتل واختطاف الطائرات العربية والأجنبية وقتل ركابها الأبرياء عملا ايجابيا خدم العالم العربي أو لبنان ؟؟ جاوبوا على هذه الأسئلة ياعرب بدلا من الاندفاع وراء الشعارات التي لاتسمن ولاتغني من جوع ,,, وانظروا بعين العقل لاالعاطفة الى مافعله (عماد مغنية) و(بن لادن) و(الظواهري) وبقبة أهل ;التفجير; و;التدمير; !!

؟؟
بـــــــــا سيـــــل -

الي سامي البحيري هذا الذي سرد لنا قصة وهمية ومقاله على المجاهد الشهيد بي صديق وهمي لان في امريكا بطولها وعرضها وفي كل ويلاياتها نشرت صور القائد الشهيد وكل الشعب الامريكي منذ الثمانينات وهو يعلم باسم هذا القائد المجاهد بحيث كان المطلوب رقم واحد لا امريكا وايضا الي باقي الدول الاوربية واما عن تعلثمه امام هذا امام صديقه الوهمي الذي لم يعرف ما يجيبه نسي هذا البحيري عن الانجازات الكبرى التي قام بها حزب لله والانتصارات التي حققها حزب لله على اسرائيل لكن غبائه المضحك كشف كل مقاله التحريضي على شهيد الامة العربية والاسلامية عماد مغنيــــة ؟.

ينصر دينك
فيصل الثاني -

مصيبتنا اننا اختلطت علينا الاوراق واصبح كل من هب ودب وخصوصا من اصحاب العمائم وما اكثرهم .. اصبحنا نسمي المجرم ومن تلطخت ايديه بدماء الابرياء .. شهيدا .. كم من شخص بريء قتل في تفجيرات مغنيه هذا وكم من روح بريئه لاذنب لها ازهقت بسبب ( القضيه ) اية قضية هذه واي دين يقبل بقتل وذبح وتفجير الابرياء والاطفال والمدنيين ..اصبحنا نهلل لكل القتله والسفاحين كما يحدث في العراق ومع كل تفجير يطال الابرياء يهلل الكثير من العرب لما يسموه ( مقاومه ) والبعض الاخر يتهم امريكا والصهيونيه والاستعمار .. ولا تجد من يذكر الابرياء الضحايا ويذكر دمائهم ..هل من يذكر ضحايا عماد مغنيه هذا قبل ان يسميه ( شهيد )

الحب والحرب
قرقاش -

ولاشك ان ماكتبه الاستاذ يعبر عن رائ كثير من الناس وانا منهم ..وبرغم ايمانى بان الحرب يمارسها الاغبياء والذين لايعرفون كيف يستعملوا عقولهم ...الا ان بعض هموم الوطن تحتاج الى بعض الشهداء وبعض الشهداء قد يكونون امثال عماد مغنيه ..فان لم يحققوا النصر فعلى الاقل يفرضوا على الاخرين معرفه قيمه الامن والسلام والطمانينه ..

ماذا يقول ربه
خالد -

ارجو الجواب هل قال له ربه ان يهرب عندما يحتله عدوه ام يقاوم ويجاهد ضد المحتل ان يصبح ذليل اسير في وطن العدو ام يصبح مقاوم فدائي في وطنهتناقض كبير جدا هرب بعد نكسة حزيران اليس امثالك هم من كان السبب وامثال الخونة لماذا تستكترون كلمة بطل على هذا البطل اليس هو من رفع راسنا بعد ان دفنتوه في التراب

ليه..
طلعت ابو كارولين -

نسيت أن تسأل صاحبك أي شخصك الثاني وجهة نظره من قتل الآسرة المصريين ؟ وهل قتلهم عمل ارهابي؟؟ قتل الآطفال والنساء والشيوخ وتجويع وحصار الشعوب عمل بطولي؟؟ حسب مفهومك من يدفع الذل والعار ويصبو الى تحرير بلاده والذود عن دياره ارهابي.. اذا وجد في كل بلد عربي 5000 مثل عماد لكنا في الطليعة ولو وجد 10 روؤساء وزعماء مثل السيد حسن نصرالله لكنا أحرار أسياد ننشر السلام والحرية في هذا العالم .... هنئا لك ببنات افكارك وهنئا لك بمثلك الآعلى وغدا لناظره قريب .. خلدت الى الآبد ياعماد الى جانب أخوانك الشهداء في سبيل الوطن والسلام والحرية.

نسج الخيال..
رزق القرعان الأردن -

إن هذه القصة من نسج الخيال...وإن كان فإنها تعبر عن إستياء وإحباط من هذا الرجل الذي ترك بلده وهنا لست معه بكلامه ولست ضده أيضا...فالرجل له فلسفته ويجب أن نحترم تلك الفلسفه فهناك من يحمل راية العروبة ويدافع عنها وفي قلبه حقد وغل عليها لذلك فالرجل المغترب برأيي أفضل ويكفي أنه قد قال رأيه بصراحة..

مين صاحبك ده
الكابتن -

صاحبك محلو ايه من الاعراب والعرب هو صاحبك ببيع ايه يا عم سامي قول لصاحبك عماد مغنية اول جنرال عربي هزم الجيش الاسرائيلي حتى وان لم يدخل موسوعة غينز وافشل مشروع الشرق الاوسط الجديد انت ما سمعتش بالاوسط الجديد بتاع كوندي ؟يا خيبتك انت وصاحبك انت عاوز تحارب اسرائيل باسلوب غاندي ؟طيب ازاي يعني ؟ نلبس لفة قطن وناكل حشيش ونحارب ؟ يا عم هذا احتلال مقيم يهجر اهل البلاد الاصلية وبريطانيا العظمى لم تفعلها مع غاندي او غيره . صاحبك بخرف بقول ايه ؟ هو مصري صحيح او نص نص ؟

؟؟؟
sanaa -

إذا كنت لا تعرف يا كاتب التقرير عماد مغنيّة، فلأنك لم تعد تعرف ما معنى أن يكون الإنسان عزيزا وكريما، وهذا لا ينطبق على الشعب المصري الذي نجله ونحترمه، أما حوارك مع التافه مايك، فلا يقدم في الحقيقة شيئا ولا يؤخر... على كل سنقول لك من هو عماد مغنية، هو الذي أصر أن لا ينام على ضيم، وأن يفتدي الشعب اللبناني، وأن يتشرد لنعيش في أمان، وقاتل عني وعن العرب جميعا، وحاول في كل حياته أن لا يرضى بظلم إسرائيل للفلسطينيين، في الوقت الذي تخلى عنهم كل العرب، قد لا يعجبك ما قام به، إن كنت تعرف ما قام به، ولكن على الأقل لم يهاجر ويغير ميادئه ودينه ولا ترك الناس لمصيرهم، بل قام بما عليه، وليتكم تتمتّعون بالحدّ الأدنى من العزة الّتي أشعرنا بها فؤاد مغنية. قل ما تشاء أنت والتافه مايك، فإسرائيل تعرف من قتلت، وما كانت لتلاحقه كل هذه السنين الطوال لو لم يكن فعّالا في مناكفتها...صمّوا آذانكم الصمّاء أصلا، وحاولا ، كما تفعلون دائمًا، أن لاتسمعوا إلا أصوات الأمريكيين والإسرائيليين، فالبعض خلق ليكون ذليلا...

سخافة
أبو يزن -

من السخافة .. و من سحرية القدر .. أن يعلمنا من باع أهله ووطنه من أجل الجرين كارد الوطنية ..تعال عيش بين الناس بالاول و بعدين احكي ..

اليهود في أمريكا
Saleem -

هل نظرة اليهود الأمريكان للإسرائيلين والصهاينة تشبه نظرة هذا الرجل المتخيل الذي هو من إختراع الكاتب و يعبر عن رأيه، تشبه نظرته للشهيد عماد مغنية ومن ناحية أخرى نيلسون مانديلا كان له حزب مقاتل وله شهداؤه العظام ولم يخرج بكلرم أخلاق العنصريين البيض

الاخ رقم 20 العراقي
ام ادهم-فلسطين -

اثني اخي على كلامك واذكر الاخ سامي البحيري وصديقه ان من اليهود القادمين من اعالي البحار منذ 50 او 60 عاما وما زالوا يتتبعون اخبار بلادهم الاصلية بالتفاصيل00فمثلا الروسي يهتم بكل ما روسيا من اخبار وتغيرات000وهكذا تجد ما يسمى بروابط لليهود فهناك رابطة روسية لليهود من اصل روسي او رماني او بولندي الخ فاعجب لصديقك هذا وتخيل يا استاذ سامي لو خرج كل عربي ونسي وطنه وعروبته مع الوضع بعين الاعتبار ملايين المهاجرين والمهجرين الى بلاد الغرب الذين يزدادون كل عام ومع ذلك يغادرون وطنهم دون ان يغادرهم الوطن

المهم انه دفع الحساب
دياب القرصيفي -

وبعد أن تأكدت من أنه دفع حساب طعام الغذاء. النص ليس من عندي بل هوللبحيري ولا فخر . اما عماد ابن من في مصر فهو ابن مدرسه بحر البقر بالرغم من انه ليس من طلابها الضين سقطواتحت قنابل الطائرات الاسرائيليه.هو ابن مجازر اسرائيل في فلسطين ، وهو المشاهد بالعين المجرده اشلاءاطفال لبنان وفلسطين .واجساد ابناء صبرا وشاتيلا. وابن الهزائم العربيه والانتصارات الشعبيه.هو لم يكن يوما ابن من يدعون الزعمات ويتاجرون بدماء المواطنيين والشهداء ويبعدون ابنائهم لتغريبهم . اما اراء صاحبك الذي هو من نسج خيالك فهذا ليس اسلوب جديد لتمرير آراء البعض . لكن وبشئ من الصدق وصلت إلى التفكير الغير مبدئي الذي يجتاح قسما من العالم العربي والذين تم تغريبهم فب اوطانهم فاعمت الاكاذيب عيونهم وقلوبهم .فتداخلت واختلطت المفاهيم وانعدم التحليل في مقابل التبرير ونشر الاضاليل ، وتعميم ثقافة التغرير . فالابطال هم من صنعوا الانتصارات وقدموا التضحيات.ونسوا انفسهم من اجل ما يسمي الوطن الذي على ترابه جالسون او مفادرون وفي كل الاحوال من ثرواته يسرقون ويسرفون في افعالهم واقوالهم . دياب القرصيفي.صحفي لبنان مقيم في لندن.diabalkarssifi@msn.com

احبوا الاخرين
علاءمن البصرة -

في احد الايام جاء احدهم الى سقراط -وكان شاب جميل مفتول العضلات يرتدي زي الفرسان متباهيا بنفسه-فقال لسقراط ماهو رايك بي فقال له سقراط ( تكلم كي اراك)مشكلتنا نحن العرب اما هجوم او دفاع ونجهل مبينهما وتلك هي الطامة الكبرى والسرطانالذي يسري بنا ولا نراه وهو سرطان عدم احترام راي الاخر والحكم على الاخر ناسين او متناسين ان الكون في حركة وديمومة متغيرة ونحن البشر جزء منه فربما الذي تراه اليوم خاطئا قد تراه بعد حين على صواب وهكذا وصدق الامام علي عليه السلام حين قال لاتعطي رايك في شخص خوفا ان يتغير رايك في يوم ما وبذلك يكون لك اكثر من راي سلامعليك باابا الحسن والله كنت وستبقى رمزا للاانسانيةوانت القائل ان لم يكن لك اخ في الدين فهو نظير لك في الخلق . يااخواني احترموا اراء الاخرين وان كان لابدمن نقدهم فانقدوا بحب ان الحب لالياتي الا باالحب وكذلك هو الشر.

نقطه نظام
قرقاش -

لماذا لانناقش بهدوء وبدون اتهامات بالخيانه للاخرين ..؟ لماذانتهم الكاتب بانه هو مايك وليس هناك مايك قام بمحادثه ..؟..ولنفرض ان هذا المايك ..او نوعيه هذا المايك موجودون حقيقه ..(والقارى يلاحظ وجود كثيرين من نوعيه هذا المايك فى ثنايا الردود..)..مالذى سيكون عليه موقف هولاء الذين تركز كل ردهم على فرضيه ان مايك شخصيه وهميه ..تعالوا فقط نتفق على انه مسموح لنا بالاختلاف ...قرقاش

مقالة ساخرة ممتعة!!!
سمير -

مقالة ساخرة ممتعة كالعادة من سامى البحيرى استمر فى مقالاتك الرائعة يا سامى التى يكرهها فقط المتخلفون الذين يهربون من الواقع

مسألة نسبية
موناليزا -

مرة أخرى ويبدو أنها لن تكون الأخيرة، بعد أن قرأت الحكاية التي تفضل بها علينا الباشمهندس سامي عن الصديق الذي ذهب إلى حنة العم سام ولم يعد، تذكرت مقولة عم لطفي الجنايني "يا بني الفاضي يعمل قاضي". أما عن مزبلة التاريخ، فربك وحده أعلم بمن سيكون مصيره لها، وما قد تعبره أنت مزبلة قد يعتبره آخرون جنة، فإن كان ثمة من يعتقد أن الأخ المجرم تبع صبرا وشاتيلا شارون مصيره المزبلة فإن هناك من يظن أنه بطل سيسطر التاريخ خروف اسمه ش ا ر و ن بحروف من ضياء. مسألة نسبية يا عم سامي، اقصد يا عم القاضي.