كتَّاب إيلاف

أم المؤمنين عائشة والوعي الجسدي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
(1 من 2) 1- هي عائشة
زوجات رسول ا لله صلى الله عليه وآله وسلم أمهات المؤمنين، ذلك هو نص الكتاب العزيز، ولكن قد يتبادر الى الذهن إنهنّ أمهات أولئك الذين عاصروا رسول الله، ثم انتهى الوصف بإنهاء ظرفه الزمني، فهي أ مومة محصورة بمجموعة من البشر، هم الأصحاب الذين عاصروا النبي الكريم، وتمتد إلى نهاية حياة آخر زوجة بقيت على قيد الحياةhellip;
فهي ليست أمومة خالدة، بل اقتضتها ظروف عابرة، توقفت بتوقف زمنها العابر، أو إنتفت حقيقة وأثرا ومعنى باختفاء ضروراتها في حينهاhellip;
ولكن هي أمومة خالدة، ذلك ما نستوحيه من فضاء الاية الكريمة، فهن أمهات المؤمنين في كل زمان وفي كل مكان، وبالتالي، تسري أمومتهن بحق المؤمنين إلى يوم يبعثون.
ولقد منّ الله على كاتب هذه السطور أن عاش مع أمهات المؤمنين من خلال سبر حياتهن وسيرتهن، فوجد أن كل أم منهن تجسد سرا خاصا من خصائص الأمومة العظيمةhellip;.
خديجةhellip;
نقرأ حياة خديجة الطاهرة فنستجمع من كل طرف من اطراف حياتها ذلك الحنان الامومي الخالد، يحتضننا بكل هدوء وشموخ وصبر وعنتhellip;
أم سلمةhellip;
نقرا حياة أم سلمة الجليلة فنحس أن هناك نداء يهتف بأسماعنا من بعيد أنْ تعالوا وضمنّوا أسراركم في أعمق أعماقي فأنا أمكم الامينةhellip;
عائشةhellip;
تلك هي آية الآيات في معنى الامومة رغم صغر سنها، تلومها وتحبها، تحتار لسلوكها وتنغمس في عشقها، تمضي معها مسافة طويلة لتقف في منتصف المسافة الطويلة لتحزن، ولكن في الوقت ذاته تنتصر لها، وتغوص في كبريائها لتجد هناك ما يغذيك كبرياء التمرد على الفراغ، ولكن هل كل فراغ يستوجب التمرد؟
أية من آيات التاريخhellip;
وآية من أيات الحياةhellip;
وأية من أيات الطبيعةhellip;
اجتمعت هذه الايات لتشكل مسيرة خالدة، وعندما تخدش المسيرة مواقف ما كان لها أن تكون، تعود مضطرا لتقول ولكنها أم المؤمنين، ثم، هي الام التي يمكن أن أستجمع من كل طرف من أطراف حياتها ذلك التمرد الحاد على الفراغhellip;
التمرّد على الفراغhellip;
ولكن ليس كل فراغ يستوجب التمرد، وليس كل تمرد على الفراغ يحمل طابع الرضا من التاريخ، ولا طابع الرضا من الاولاد مهما كانوا مخلصينhellip;
ولكنها تبقى أماhellip;
إيه أيها الحبيبةhellip;
عائشةhellip;
وهل هي نجم ألق ثم هوى؟ إم هي نجم يهوي ليعاود الألق من جديد، نقطة بداية، ونقطة نهاية، وبين البداية والنهاية مسافة محسوبة بكسور الاعداد الصحيحة، وليس بالاعداد الصحيحة، لانها تأبى الفراغ، ولانها تأبى النهاية!!!
عائشةhellip;
دعها تغار من صويحباتها كي نتعلم فن الغيرة لا عفوية الغيرةhellip;
ودعها تقود الجيوش حتى وإن أخطأت كي نتعلم من خطأها فن التصحيح!
ودعها تتمرّد على الفراغ كي نتعلم من تمردها كياسة التمرد، وفنونه الماهرة.
دعها تتكلم عن الجسد، كي نتجسد بجسدنا، كي نكتب حرية جسدنا، كي ننقش على الجسد ما نريده فيستجيب بكل حنان وعفوية بل وبـ ( فن ) يفوق من يدعي فنون الجسد بامتيازhellip;
رضي الله عنهاhellip;
أمناhellip; وأكرم بها من أمhellip;
عرس رسول اللهhellip;
تعلمنا فن العرسhellip;
2- بين جرأة الجسد وجسد الجرأة تقول الرواية (عن أبي النضر، أن عائشة بنت طلحة أخبرته إنها كانت عند عائشة، فدخل عليها زوجها وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، فقالت له عائشة: ما يمنعك أن تدنو من أهلك فتلاعبها وتقبلها؟ قال: أقبلها وأنا صائم؟ قالت نعم) (موطا مالك نقلا عن فتح الباري 5 ص 4).
لعبة الجسد هنا هي اللغة التي تتكلم بها أم المؤمنين رضي الله عنها، وهي لعبة كاملة الاوصاف في مسيرتها، تبدا من الملاعبة لتمر بالقبلة لتنتهي بما يمكن أن تنتهي إليه القبلة العميقية في أكثر الاحيانhellip;
يخطا من يتصور إنها القبلة العابرة، قبلة الصمت الشفوي، بل هي هنا قبلة الإلتصاق الشفوي بما يذيب سكّراً في سكَر، فإن القبلة العميقة لذة مضاعفة، تلتذ الشفة بحرارتها وحرارة الشفة الاخرى في لحظة سحرية خالدة، ترى كيف تكون القبلة بعد الملاعبة؟
فن جسدي، ومدرسة في لقاء اللذتين المحللتين في شرع الله، لا ظالم ولا مظلوم، فما جزاء الإحسان إلاّ الإحسان، وإحسان شفة يجب أن يعادل بإحسان مثيلتها، تلتقي بها كي يتذاوب السكر المتبادلhellip;
هل هي جرأة جسد، أم جسد جرأة قد وعى حظه من الحضور على لسان ام المؤمنين لانه حق، ولانه ربيب الطبيعة، وقبل هذا وذاك، هي سنة الله في الخلقhellip;
جسد الجرأة وليس جرأة الجسد، تملتها أم المؤمنين من تجربة سابقة بكل تأكيد، تلك هي القبلة المشتركة بين أم المؤمنين وأبي المؤمنينhellip;.
هيhellip; رضي الله عنهاhellip;
وهوhellip; صلوات ربي عليه ما دام الكون يسبح للحبhellip;
القبلة هنا في درس أ منا رحمها الله خلاصة مسيرة جسدية، فاللعب الجسدي تماهي بين جسدين كاملين، يتمخض عن خلاصة مركزة، تلك هي القبلة، خلا صة تنهي المسيرة بما تنتهي به عادة أ و غالبا، كي يعود النشيد الجمل من جديد!!
تقول الرواية (hellip; عن ابن عروة بن الزبير إن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليقبل بعض أزواجه وهو صائم، ثم ضحكتhellip;) ( البخاري كتاب الحيض، 1 / 176 ).
هل كانت في معرِض الا خبار؟
هل كانت في معرض التشويق؟
هل كانت في معرض فضح المستور؟
ترى أي فائدة من ذلكhellip;
كان النبي الكريم يقبل بعض زوجاتهhellip; هكذا تقول السيد الكريمة، فإذن كان نساء النبي يتحادثن بعض ما كان يمارس النبي من هوامش الحب معهن.
يبدو أن حديث القبلة لذيذ كما هي القبلة ذاتهاhellip;
والحديث عن القبلة يمتلك روح القبلة، سخونتها، وضحكة عائشة هي ضحكة العفاف في خدر القبلة الشرعية التي ينبغي أن تصل الذروة في التذاوب المتبادل.
كلام عائشة الكريمة عن القبلة لا يشي بمعادلة المثير والإجابة، ولا بمعادلة الطلب والإجابة، ولا بمعادلة المرسل والمستقبل، ولا بمعادلة الفاعل والمنفعلhellip;
كلامها فاعلان ومنفعلانhellip;
كلاهما يطلب الأخرhellip;
ليست قبلة المناصفة، بل قبلة التكامل، تذاوت، تذاوب، هناك يحترق سكر في داخل سكر، وما هو بحديث الجوى العابر، ولا حديث الحس المبتذل، بل هو حديث المسيرة الانسانية، وحديث القبلة الخالدةhellip;
ليست جراة جسدhellip;
بلhellip;
جرأة وعيhellip;
يتبع أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عذرا
rosha -

عذرا الى امهاتنا امهات المؤمنين زوجات النبى الكريم ان كان احد منا يتكلم عنكم بهذه الطريقة الفجة فصحيح ان هذا الكلام ثابت فى السنة الصحيحة ولها معان جليلة ودروس مستفادة منه ولكن ذلك لا يعطينا الحق ان نتجاوز حدودنا ونستفيض فى الشرح بهذه الطريقة المكشوفة فكل من يقرا مثل هذه الاحاديث يعرف ما المقصود منها وما الذى نتعلمه منها ولا داعى لان نتطاول بهذا الشكل على امهات المؤمنين وخصوصا السيدة عائشة رضى الله عنها وارضاها فارجوا من الكاتب توخى الحذر فى الكلام عنهم وانتقاء الموضوعات والالفاظ قبل الكتابة وشكرا

تجريح
الشيخ ابي بكر النجدي -

الم يجد الكاتب غبر امهات المؤمنين للنيل منهن بتلك الكلمات ولاسلوب ......الم يكفه تلك الدولة التي تلبس العباءة الاسلامية وتسخر اعلامها المرئي والمسوع والمكتوب للطعن بامهات المؤمنين وسائر الصحابة الكرام .

الى rosha
عراقية -

الاخ او الاخت rosha.تكتب في تعليقك (ولا داعى لان نتطاول بهذا الشكل على امهات المؤمنين وخصوصا السيدة عائشة رضى الله عنها ) فهل لي ان اعرف لماذا تخصص عائشة رضي الله عنها مع ان الرسول كان واضحا ان لا زوجة تضاهي زوجته خديجة سلام الله عليها .و قد قال ان لولا مال خديجة و سيف علي لما قام الاسلام .حتى انه كان يوصي بصويحبات خديجة بعد وفاتها بعقود حبا و وفاءا لها .محمد الرجل تزوج خديجة و محمد النبي تزوج باقي امهات المؤمنين . هل لك ان تخبرنا و تتحفنا رجاءا ماذا قدمت السيدة عائشة للاسلام ؟؟ارجو عدم حذف ردي كالعادة .

وعي جسدي
المسلم -

ما اروع العنوان ..انه حقا وعي جسدي تقدمه لنا الصحاح عن لسان السيدة عائشة و لازال البعض يحرم الخوض في حديث احلته لنا ام المؤمنين عائشة و خاضت في ادق تفاصيله التي يصعب علينا التحدث بها احيانا .

كلمة حق يراد بها باط
يحيى بن زيد -

ليس لي إلا ان أقول إنها كلمات حق يراد بها باطل. ولقد ركب الكاتب الموجة الجديدة وهكذا نراه محلقا في خيالاته. وانا برأيي إن ما كتبه لا يقل سوءا عن ما تنشره الصحف والمجلات الغربية للنيل من الإسلام والمسلمين . ولكن يا ترى من يساعدهم على هذه الهجمة

الى متى ؟
نجيبة -

القداسة والتأليه سبب تخلفنا , لماذا تشغلنا مجموعة واحدة من النساء وتشغلنا فترة زمنية واحدة ويشغلنا كتاب واحد ويشغلنا فكر واحد ؟؟؟؟مافضل عائشة على البشرية وهل حررت الرجل العربي من عقدته اتجاه المراة. ابحثوا في عالم اليوم ليستفيد الناس من الفكر الواقعي الجديد وليس مافات من قرون ولم يخلف لنا سوى الخلافات والحروب والعداواة...

ايلاف
وليد الجزار -

تنويه لجريده ايلاف...المقال ملئ بالاساءه والتجريح للمقدسات والمعتقدات ويحرض على الطائفيه والعنصريه و مهاجمه الدين الاسلامى سنه وشيعه...فى الوقت الذى تمنعون الاساءه للكاتب هو اساء لنفسه عندما كتب بجهل ونقل بلا وعى ولا ضمير ولمح من بعيد وقريب لزوجه اشرف الخلق اجمعين..لنا الله اولها الدنمارك واخرها ايلاف

درس غير مهم
مسيحي معتدل -

اعتقد وكونني من منطلق مسيحي بان ضياع وقت لقراءة ما ترمي اليه هذه الاحاديث هو امر غير ضروري ولا يتعلق بالايمان , ولا ادري ان كان التمتع بالجسد وطرقه الدينية طريقا لدخول الجنة , والتطرق الكبير في هذا الموضوع دينيا سيفقد صفة الطهارة الروحية والتي اساسها الاستمتاع ببناء علاقة وثيقة مع الله كما علمنا الرب يسوع , نعم ان الاستمتاع الجسدي محلل بالاديان عن طريق الزواج الا ان هذا الموضوع ليس اولوية عند الله لان الله يحث الناس ان يحاولوا التمثل به ومن يقرأ مسيرة المسيح يعرف تماما ان هكذا مواضيع نظمها ولم يفصلها ولم يتحدث يها بهذه الطريقة المفصلة بالاحاديث اكثر من الايمان بالله , اتمنى على الكاتب ان يكتب شعرا حول هذا الموضوع لاني اراه شاعرا غزليا جنسيا ,مع الاحترام

اكمل
علماني -

اكمل ما بدأته فليس في الدين حرج

الى الاخت عراقية
rosha -

لا داعى لهذا الكلام فكل المسلمين يعرفوا من هى السيدة عائشة رضى الله عنها وفضلها على الاسلام والمسلمين ونحن كملسمين نحترم جميع امهات المؤمنين من اول زوجات النبى الى اخرهم ولا نفرق بينهم ويكفى انه عليه الصلاة والسلام امرنا ان ناخذ نصف ديننا منها فقد روت الكثير من الاحاديث الصحيحة عنه وحتى لو كنتى تعتبرى انها لا فضل على الاسلام فيكفينى انا كمسلمة انها زوجة اشرف الخلق وان الله سبحانه وتعالى اختارها له لتكون له زوجة فهل (حاشى لله ) ان الله سيختار لرسوله زوجة غير كفء له

عذرا
rosha -

عذرا الى امهاتنا امهات المؤمنين زوجات النبى الكريم ان كان احد منا يتكلم عنكم بهذه الطريقة الفجة فصحيح ان هذا الكلام ثابت فى السنة الصحيحة ولها معان جليلة ودروس مستفادة منه ولكن ذلك لا يعطينا الحق ان نتجاوز حدودنا ونستفيض فى الشرح بهذه الطريقة المكشوفة فكل من يقرا مثل هذه الاحاديث يعرف ما المقصود منها وما الذى نتعلمه منها ولا داعى لان نتطاول بهذا الشكل على امهات المؤمنين وخصوصا السيدة عائشة رضى الله عنها وارضاها فارجوا من الكاتب توخى الحذر فى الكلام عنهم وانتقاء الموضوعات والالفاظ قبل الكتابة وشكرا

تجريح
الشيخ ابي بكر النجدي -

الم يجد الكاتب غبر امهات المؤمنين للنيل منهن بتلك الكلمات ولاسلوب ......الم يكفه تلك الدولة التي تلبس العباءة الاسلامية وتسخر اعلامها المرئي والمسوع والمكتوب للطعن بامهات المؤمنين وسائر الصحابة الكرام .

الى rosha
عراقية -

الاخ او الاخت rosha.تكتب في تعليقك (ولا داعى لان نتطاول بهذا الشكل على امهات المؤمنين وخصوصا السيدة عائشة رضى الله عنها ) فهل لي ان اعرف لماذا تخصص عائشة رضي الله عنها مع ان الرسول كان واضحا ان لا زوجة تضاهي زوجته خديجة سلام الله عليها .و قد قال ان لولا مال خديجة و سيف علي لما قام الاسلام .حتى انه كان يوصي بصويحبات خديجة بعد وفاتها بعقود حبا و وفاءا لها .محمد الرجل تزوج خديجة و محمد النبي تزوج باقي امهات المؤمنين . هل لك ان تخبرنا و تتحفنا رجاءا ماذا قدمت السيدة عائشة للاسلام ؟؟ارجو عدم حذف ردي كالعادة .

وعي جسدي
المسلم -

ما اروع العنوان ..انه حقا وعي جسدي تقدمه لنا الصحاح عن لسان السيدة عائشة و لازال البعض يحرم الخوض في حديث احلته لنا ام المؤمنين عائشة و خاضت في ادق تفاصيله التي يصعب علينا التحدث بها احيانا .

كلمة حق يراد بها باط
يحيى بن زيد -

ليس لي إلا ان أقول إنها كلمات حق يراد بها باطل. ولقد ركب الكاتب الموجة الجديدة وهكذا نراه محلقا في خيالاته. وانا برأيي إن ما كتبه لا يقل سوءا عن ما تنشره الصحف والمجلات الغربية للنيل من الإسلام والمسلمين . ولكن يا ترى من يساعدهم على هذه الهجمة

الى متى ؟
نجيبة -

القداسة والتأليه سبب تخلفنا , لماذا تشغلنا مجموعة واحدة من النساء وتشغلنا فترة زمنية واحدة ويشغلنا كتاب واحد ويشغلنا فكر واحد ؟؟؟؟مافضل عائشة على البشرية وهل حررت الرجل العربي من عقدته اتجاه المراة. ابحثوا في عالم اليوم ليستفيد الناس من الفكر الواقعي الجديد وليس مافات من قرون ولم يخلف لنا سوى الخلافات والحروب والعداواة...

ايلاف
وليد الجزار -

تنويه لجريده ايلاف...المقال ملئ بالاساءه والتجريح للمقدسات والمعتقدات ويحرض على الطائفيه والعنصريه و مهاجمه الدين الاسلامى سنه وشيعه...فى الوقت الذى تمنعون الاساءه للكاتب هو اساء لنفسه عندما كتب بجهل ونقل بلا وعى ولا ضمير ولمح من بعيد وقريب لزوجه اشرف الخلق اجمعين..لنا الله اولها الدنمارك واخرها ايلاف

درس غير مهم
مسيحي معتدل -

اعتقد وكونني من منطلق مسيحي بان ضياع وقت لقراءة ما ترمي اليه هذه الاحاديث هو امر غير ضروري ولا يتعلق بالايمان , ولا ادري ان كان التمتع بالجسد وطرقه الدينية طريقا لدخول الجنة , والتطرق الكبير في هذا الموضوع دينيا سيفقد صفة الطهارة الروحية والتي اساسها الاستمتاع ببناء علاقة وثيقة مع الله كما علمنا الرب يسوع , نعم ان الاستمتاع الجسدي محلل بالاديان عن طريق الزواج الا ان هذا الموضوع ليس اولوية عند الله لان الله يحث الناس ان يحاولوا التمثل به ومن يقرأ مسيرة المسيح يعرف تماما ان هكذا مواضيع نظمها ولم يفصلها ولم يتحدث يها بهذه الطريقة المفصلة بالاحاديث اكثر من الايمان بالله , اتمنى على الكاتب ان يكتب شعرا حول هذا الموضوع لاني اراه شاعرا غزليا جنسيا ,مع الاحترام

اكمل
علماني -

اكمل ما بدأته فليس في الدين حرج

الى الاخت عراقية
rosha -

لا داعى لهذا الكلام فكل المسلمين يعرفوا من هى السيدة عائشة رضى الله عنها وفضلها على الاسلام والمسلمين ونحن كملسمين نحترم جميع امهات المؤمنين من اول زوجات النبى الى اخرهم ولا نفرق بينهم ويكفى انه عليه الصلاة والسلام امرنا ان ناخذ نصف ديننا منها فقد روت الكثير من الاحاديث الصحيحة عنه وحتى لو كنتى تعتبرى انها لا فضل على الاسلام فيكفينى انا كمسلمة انها زوجة اشرف الخلق وان الله سبحانه وتعالى اختارها له لتكون له زوجة فهل (حاشى لله ) ان الله سيختار لرسوله زوجة غير كفء له

الامراة الشابة
amaar -

كفى كلاما على عائشه الشابة التي اضحت بطفولتها و شبابها للانصياع و احترام كلام و رغبة والدها الذي كان يعرف انه سيخلف الرسول الكريم كصديق و والد زوجة الرسول و هذه الشابه المحترمة علينا احترام شعورها و احساساتها كامراة و شابة

الامراة الشابة
amaar -

كفى كلاما على عائشه الشابة التي اضحت بطفولتها و شبابها للانصياع و احترام كلام و رغبة والدها الذي كان يعرف انه سيخلف الرسول الكريم كصديق و والد زوجة الرسول و هذه الشابه المحترمة علينا احترام شعورها و احساساتها كامراة و شابة

ما هكذا تورد الأبل
سليم -

الأستاذ الشابندر مفكر كبير وعالم في شؤون الدين وكتاباته عقلانية دائما.., لا أدري لماذا يتورط في كلام عن نساء مضى على موتهن أربعة عشر قرنا؟؟؟ وما الفائدة من هذا الكلام؟؟؟ نرجو منه كتابات تتحدث عن الوقت الحاضر وليس عن الماضي السحيق الذي يجب علينا مغادرته إن أردنا أن نحيا كبشر.لا تضع وقتك يا أبا حسن بهذا الكلام البالي... ابدع في كتابات جديدة عن العلم والعلمانية وعدم الخلط بين الدين والسياسة وعن الإسلام السياسي: هذا الوباء الذي عم العالم الإسلامي.. أكتب عن الدجل الذي يمارسه أدعياء الدين في العراق باسم الإسلام والتشيع... وكيف أصبح الملالي يشجعون الناس على اللطم والبكاء والنحيب وإضاعة الوقت في المشي إلى كربلاء على الأقدام من مسافات بعيدة. كتاباتك عن الخرافات والحركات المهدوية كانت رائعة... أكتب ولا تخش في الحق لومة لائم.

إلى من يهمه الامر
ناطق فرج -

يروى أن أحدهم نادى على هارون الرشيد: هارون.. يا هارون. إلتفت (أمير المؤمنين) إلى ذلك الأعرابي وقال له: ويحك، أهكذا تخاطب أمير المؤمنين؟ فقال له الأعرابي: إذا كنتُ اخاطبُ الله وأدعوه باسمه، هكذا: يا الله.. فمن تكون أنت؟ وقد قلت هذا، فلم أجد ما يخدش الحياء في مقالة الاستاذ الشابندر. ولم أجد في مقالته ما يسيئ إلى أحد. بل إنه تحدّث عن عائشة بمنتهى الأدب وبما يُليق بمقامها. إذ وصفها ((بالسيدة الكريمة. وقال عنها: أمنا.. وأكرم بها من أم.. عرس رسول الله.. تعلمنا فن العرس. ووصفها قائلاً: هي آية الآيات في معنى الامومة رغم صغر سنها. ووصفها بإنها آية من آيات التاريخ.. وآية من آيات الحياة.. وآية من آيات الطبيعة.. اجتمعت هذه الايات لتشكل مسيرة خالدة)). ذلك ما قاله غالب حسن الشابندر في مقالته. أين الخلل إذن؟ في لغة الكاتب؟ أشكُ في ذلك. فلغة الشابندر صافية صفاء الماء. في فهمه للتاريخ؟ أشك في ذلك أيضاً. فهو باحث مرموق ولا يُشق له غبار. أين الخلل أيتها السيدات والسادة بحق السماء؟ هل من مجيب؟

ما هكذا تورد الأبل
سليم -

الأستاذ الشابندر مفكر كبير وعالم في شؤون الدين وكتاباته عقلانية دائما.., لا أدري لماذا يتورط في كلام عن نساء مضى على موتهن أربعة عشر قرنا؟؟؟ وما الفائدة من هذا الكلام؟؟؟ نرجو منه كتابات تتحدث عن الوقت الحاضر وليس عن الماضي السحيق الذي يجب علينا مغادرته إن أردنا أن نحيا كبشر.لا تضع وقتك يا أبا حسن بهذا الكلام البالي... ابدع في كتابات جديدة عن العلم والعلمانية وعدم الخلط بين الدين والسياسة وعن الإسلام السياسي: هذا الوباء الذي عم العالم الإسلامي.. أكتب عن الدجل الذي يمارسه أدعياء الدين في العراق باسم الإسلام والتشيع... وكيف أصبح الملالي يشجعون الناس على اللطم والبكاء والنحيب وإضاعة الوقت في المشي إلى كربلاء على الأقدام من مسافات بعيدة. كتاباتك عن الخرافات والحركات المهدوية كانت رائعة... أكتب ولا تخش في الحق لومة لائم.

ام المومنين عائشة
حبيب الحبيب -

طبعا نحن اهل السنه والجماعه نعرف حق امهات المومنين من السيده خديجه عليها السلام الى السيده عائشة عليها السلام وجميع نساءه صلى الله علية واله وسلم. ولكن الكاتب هنا ومن منطلق عقيدته ومذهبه اخذ (بلوي)النصوص وفسرها بما يمليه علية قلبة ليوهم القارىء وليوصل رساله . يكيفي السيده عائشة ان برءها الله من فوق سبع سموات ويكفي عائشة ان توفي الرسول عليه السلام وهو في بيتها وعلى حجرها. كفوا عن عرض رسول الله وعودوا الى رشدكم. فداك ابي وامي يارسول الله فاليوم هناك من يهاجمك على صفحات الجرائد الغربية وهنا من يهاجم وعلى مواقع عربية تنتسب للاسلام.

إلى من يهمه الامر
ناطق فرج -

يروى أن أحدهم نادى على هارون الرشيد: هارون.. يا هارون. إلتفت (أمير المؤمنين) إلى ذلك الأعرابي وقال له: ويحك، أهكذا تخاطب أمير المؤمنين؟ فقال له الأعرابي: إذا كنتُ اخاطبُ الله وأدعوه باسمه، هكذا: يا الله.. فمن تكون أنت؟ وقد قلت هذا، فلم أجد ما يخدش الحياء في مقالة الاستاذ الشابندر. ولم أجد في مقالته ما يسيئ إلى أحد. بل إنه تحدّث عن عائشة بمنتهى الأدب وبما يُليق بمقامها. إذ وصفها ((بالسيدة الكريمة. وقال عنها: أمنا.. وأكرم بها من أم.. عرس رسول الله.. تعلمنا فن العرس. ووصفها قائلاً: هي آية الآيات في معنى الامومة رغم صغر سنها. ووصفها بإنها آية من آيات التاريخ.. وآية من آيات الحياة.. وآية من آيات الطبيعة.. اجتمعت هذه الايات لتشكل مسيرة خالدة)). ذلك ما قاله غالب حسن الشابندر في مقالته. أين الخلل إذن؟ في لغة الكاتب؟ أشكُ في ذلك. فلغة الشابندر صافية صفاء الماء. في فهمه للتاريخ؟ أشك في ذلك أيضاً. فهو باحث مرموق ولا يُشق له غبار. أين الخلل أيتها السيدات والسادة بحق السماء؟ هل من مجيب؟

ام المومنين عائشة
حبيب الحبيب -

طبعا نحن اهل السنه والجماعه نعرف حق امهات المومنين من السيده خديجه عليها السلام الى السيده عائشة عليها السلام وجميع نساءه صلى الله علية واله وسلم. ولكن الكاتب هنا ومن منطلق عقيدته ومذهبه اخذ (بلوي)النصوص وفسرها بما يمليه علية قلبة ليوهم القارىء وليوصل رساله . يكيفي السيده عائشة ان برءها الله من فوق سبع سموات ويكفي عائشة ان توفي الرسول عليه السلام وهو في بيتها وعلى حجرها. كفوا عن عرض رسول الله وعودوا الى رشدكم. فداك ابي وامي يارسول الله فاليوم هناك من يهاجمك على صفحات الجرائد الغربية وهنا من يهاجم وعلى مواقع عربية تنتسب للاسلام.

جُبل الانسان
محيي الانغام -

هكذا الانسان يبحث عن شعار اكبر و أكبر، وينسى ان هذا الشعار قد يكون بداخله..قل لي ماذا يجعل الانسان يستمر في البحث بعد وصوله القمر وخروجه من المجوهة الشمسية، ويبحث عن ماذا أنسان آخر قد يكون مثله؟جعلو من زوجة رجل عظيم عظيمة هل هي بالنسب؟

جُبل الانسان
محيي الانغام -

هكذا الانسان يبحث عن شعار اكبر و أكبر، وينسى ان هذا الشعار قد يكون بداخله..قل لي ماذا يجعل الانسان يستمر في البحث بعد وصوله القمر وخروجه من المجوهة الشمسية، ويبحث عن ماذا أنسان آخر قد يكون مثله؟جعلو من زوجة رجل عظيم عظيمة هل هي بالنسب؟

فدتك نفسي
ممدوح -

الجميع يقولون فداك أبي وأمي يا رسول الله. ولا أحد منهم يقول فدتك نفسي ومالي يا رسول الله؟ أي لماذا تفدونه بآبائكم وأمهاتكم ولا تفدونه بأنفسكم؟ عجبي!!!

فدتك نفسي
ممدوح -

الجميع يقولون فداك أبي وأمي يا رسول الله. ولا أحد منهم يقول فدتك نفسي ومالي يا رسول الله؟ أي لماذا تفدونه بآبائكم وأمهاتكم ولا تفدونه بأنفسكم؟ عجبي!!!

لا تبالغوا
عبد القادر الجنيد -

لا أدرى لماذا يهاجم البعض اكاتب الفاضل ، فان مقالته لاتتضمن أية اساءة لأم المؤمنين عائشة ظاهرا أو باطنا. ان الذين أساؤا الى أم المؤمنين هم الذين بالغوا فى تعظيمها ولفقوا أحاديث نسبوها للرسول (ص) ومنها: خذوا نصف دينكم عن الحميراء. الرسول مات عنها وعمرها 16 أو 17 عاما، فهل يعقل أن الرسول يقول ذلك مع وجود أبوها أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابى طالب (رضي الله عنهم) وغيرهم من كبائر وأوائل الصحابة العظام؟ ان تقديس البشر سببب لنا معظم مشاكلنا. يتناسون الآية الكريمة 6 من سورة فصلت: (قل انما انا بشر مثلكم انما يوحى الي) أي عدا القرآن الذى أوحى به رب العزة الى النبي فانما هو بشر مثل باقى الناس.

لا تبالغوا
عبد القادر الجنيد -

لا أدرى لماذا يهاجم البعض اكاتب الفاضل ، فان مقالته لاتتضمن أية اساءة لأم المؤمنين عائشة ظاهرا أو باطنا. ان الذين أساؤا الى أم المؤمنين هم الذين بالغوا فى تعظيمها ولفقوا أحاديث نسبوها للرسول (ص) ومنها: خذوا نصف دينكم عن الحميراء. الرسول مات عنها وعمرها 16 أو 17 عاما، فهل يعقل أن الرسول يقول ذلك مع وجود أبوها أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابى طالب (رضي الله عنهم) وغيرهم من كبائر وأوائل الصحابة العظام؟ ان تقديس البشر سببب لنا معظم مشاكلنا. يتناسون الآية الكريمة 6 من سورة فصلت: (قل انما انا بشر مثلكم انما يوحى الي) أي عدا القرآن الذى أوحى به رب العزة الى النبي فانما هو بشر مثل باقى الناس.

أتفق/نجيبة/سليم
كركوك أوغلوا -

ولكن ما جاء عنها في كتاب نبيل فياض (أم المؤمنين0000أولادها), يختلف تماما عن تلك الأوصاف ؟؟!!00

أتفق/نجيبة/سليم
كركوك أوغلوا -

ولكن ما جاء عنها في كتاب نبيل فياض (أم المؤمنين0000أولادها), يختلف تماما عن تلك الأوصاف ؟؟!!00

الم تعلم
BRAVE -

الم يعلم الكاتب ان التقبيل بشهوة مكروه فى الصيام وان كان للزوجة وهل انتهت جميع السير الجليلة لتركز على موضوع كهذا وهل ان قد قالت هذا الكلام امك هل كان من الممكن ان تنشره بهذه الطريقة المسهبة. انها ام المؤمنين تعلم الرجال كيف يتصرفون برفق مع زوجاتهم كما علمها رسول الله ولا فى ذلك حرج ولكن لا يجب ان يعرض فى مكان مملوء بمغرضين للاسلام ولايصلح ان نعرضه كحوار.

الم تعلم
BRAVE -

الم يعلم الكاتب ان التقبيل بشهوة مكروه فى الصيام وان كان للزوجة وهل انتهت جميع السير الجليلة لتركز على موضوع كهذا وهل ان قد قالت هذا الكلام امك هل كان من الممكن ان تنشره بهذه الطريقة المسهبة. انها ام المؤمنين تعلم الرجال كيف يتصرفون برفق مع زوجاتهم كما علمها رسول الله ولا فى ذلك حرج ولكن لا يجب ان يعرض فى مكان مملوء بمغرضين للاسلام ولايصلح ان نعرضه كحوار.

ارجاء
عبدالله -

اختار الفاظ وكلمات مهذبه تتناسب مع نساء الرسول صلى الله عليه وسلم لانالذي لايعرف بسيرته صلى الله عليه وسلم قد يدخل في الخطاءوكلمو النساء بما يناسب عقولهم ولا سوف تكون اثمينوشكرا

ارجاء
عبدالله -

اختار الفاظ وكلمات مهذبه تتناسب مع نساء الرسول صلى الله عليه وسلم لانالذي لايعرف بسيرته صلى الله عليه وسلم قد يدخل في الخطاءوكلمو النساء بما يناسب عقولهم ولا سوف تكون اثمينوشكرا