كتَّاب إيلاف

نكتة الموسم: مصر تتجسس على اليمن؟!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
قرأت هذا الإسبوع نكتة الموسم ومفادها أن محكمة قد حاكمت ضابط سعودى من أصل يمنى (منزوع عنه الجنسية السعودية)،وآخر يمنى وتم الحكمعليهما بالإعدام بتهمة التجسس لحساب مصر!! ومن لا يصدقنى عليه قراءة الخبر على الرابط التالى والموجود فى موقع هيئة الإذاعة البريطانية.
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7248000/7248562.stm وإن كان هذا الخبر قد نشر فى أول إبريل،لإعتبرته (كذبة إبريل)، ولكننا مازلنا فى شهر مارس، وقيل فى المحاكمة أن هذين الشخصين قد ضبطا متلبسين بالحصول على معلومات خاطئة عن نتظيم القاعدة فى اليمن وتسليم تلك المعلومات لمصر، وأن تهمتهما الرسمية هى:
" التجسس لحساب مصر". يعنى مصر بتتجسس على اليمن!!
وفى الحقيقة أن الخبر أثار فضولى وأخذت أتخيل هل من الممكن أن تتجسس دولة عربية على دولة عربية أخرى؟ والجواب طبعا من الممكن، وأتصور أن هذا يحدث، ولكن مصر واليمن يربطهما ببعض معاهدة دفاع مشترك، بمعنى أنه من المفروض عليهما وعلى كل الدول العربية تبادل معلومات هامة فى مجال الدفاع، ولمصر واليمن بالذات علاقة خاصة جدا فقد ضحى آلاف من الشباب المصرى بحياتهم أثناء حرب اليمن، وخسرت مصر معظم رصيدها من الذهب بسبب حرب اليمن، وساند عبد الناصر وكل أجهزته إستقلال عدن (اليمن الجنوبى) عن بريطانيا فى فترة الخمسينيات، وأيضا من المفروض أن كلا من مصر واليمن تحاربان الإرهاب وخاصة تنظيم القاعدة، لذلك كنت أتصور أن أى تبادل معلومات فى هذا الشأن لا يدخل فى نطاق التجسس. إلا إذا كان الأمر يتعلق بتصفية جواسيس لحساب مصر فى اليمن، حكم عليهما بالإعدام حسابات أخرى لا نعرفها،أو إذا كانت هناك فى اليمن أسرار رهيبة قد تهدد أمن مصر، لذلك قررت مصر التجسس على اليمن.
لذلك تخيلت الحوار التالى فى جهاز المخابرات المصرية فى القاهرة - قطاع الدول العربية - فرع اليمن:
- أيوة يا أفندم أنا متأكد من المعلومات إللى فى التقرير السرى قدام حضرتك.
- يامصطفى ياإبنى المعلومات د ى خطيرة!
- ياأفندم أنا بإعتبارى مسئول عن التجسس ضد اليمن، عملاءنا هناك أكدوا المعلومات دى.
- يعنى تقصد تقول إن اليمن عندها ترسانة أسلحة دمار شامل.
- مش بس كده يا أفندم، الصواريخ اليمنية بعيدة المدى معظمها أصبح موجه فى إتجاه مصر، وبعضها موجه فى إتجاه السعودية.
- وإيه تفسيرك لكده؟
- أنا بلغنى إن اليمن بتحاول إعادة إمبراطورية مملكة سبأ، وعاوزين يبدأوا بضرب تحالف مصر مع السعودية، وإذا نجحوا فى السيطرة على مصر والسعودية، يبقوا نجحوا فى السيطرة على المنطقة كلها.
- د ى معلومات خطيرة جدا، ضرورى نوصلها فورا للجهات العليا لإتخاذ القرار اللازم.
- ومش بس كده ياأفندم، معلوماتنا بتؤكد إن اليمن بتخطط لإغلاق مضيق باب المندب فى وجه الملاحة المصرية والسعودية، وهناك عدد من الغواصات الذرية اليمنية وحاملات الطائرات اليمنية تجوب فى البحر الأحمر والمحيط الهندى بهدف حصار مصر والسعودية.
- طيب اليمن حتسفيد إيه من كده؟
- هدفهم الحقيقى هو إغلاق قناة السويس فى وجه الملاحة الدولية، ومحاولة لتركيع مصر، وأيضا للضغط على السعودية.
- لكن الإتنين إللى قبضوا عليهم وحكم عليهم بالإعدام الإسبوع إلل فات، بيقولوا إنهم كانوا بيعطوا مصر معلومات خاطئة عن تنظيم القاعدة فى اليمن.
- ياأفندم ده كلام جرايد، الإتنين دول من أفضل عملاءنا فى اليمن، وهما إللى إكتشفوا وجود الصواريخ اليمنية النووية والموجه فى إتجاه مصر والسعودية. و حكومة اليمن إفتعلت موضوع تنظيم القاعدة ده فقط لمحاولة التضليل الإعلامى، ولصرف النظر عن الترسانة النووية اليمنية الهائلة.
- بس ليه اليمن تعمل كده رغم كل إللى عملناه لصالح اليمن؟
- ياأفندم أنا والدى الله يرحمه مات شهيد فى اليمن، وله صور تركها عن خدمته فى اليمن قبل إستشهاده.
- أنا مش عاوزك يامصطفى تاخد الموضوع بشكل شخصى، أنا عاوزك فى جمعك للمعلومات تكون موضوعى، لأن اليمن مهما كانت هى دولة عربية وعضو معانا فى الجامعة العربية.
- ياأفندم الصور قدام حضرتك أخدناها بالقمر الصناعى المصرى (نايل سات)، وآدى الرؤوس النووية اليمنية على (جبال صعدة) موجهة فى إتجاه الشمال الغربى 21 درجة فى إتجاه القاهرة، والبعض الآخر موجه فى إتجاه الشمال الشرقى 15 درجة فى إتجاه الرياض.
- بس إحنا يامصطفى بنعرف كل حاجة عن اليمن وعارفينها شبر شبر من أيام حرب اليمن، وما فيش فرصة أمام اليمن إنها تكسب أى معركة ضد مصر.
- ياأفندم اليمن إتغيرت كتير فى الأربعين سنة الأخيرة بعد عودة الجيش المصرى، والمعلومات القديمة إللى عندنا معظمها إتغير.
- أنا حأوصى إننا فى نستخدم ضد اليمن سلاح (القات) فى حالة نشوب أى معارك، أو إذا قرروا إغلاق مضيق باب المندب على البحر الأحمر.
- تقصد إيه ياأفندم بسلاح (القات)؟
- إنت تعرف يامصطفى إن كثير من اليمنيين بيحبوا يستخدموا القات كنوع من المهدئ، زى كثير من المصريين بيحبوا يحششوا.
- بس تاجر الحشيش فى مصر ممكن ياخد عقوبةالإعدام.
- أيوة لكن القات فى اليمن مسموح به ويتدوال ويباع بدون أى حظر.
- وإزاى نستغل ده لمصلحة مصر؟
- إحنا فى الضربة الجوية الإولى ضد اليمن ضرورى نبدأ بإحراق كل حقول القات بإستخدام الإسلحة الكيماوية المصرية.
- طيب وإيه نتيجة كده؟
- نتيجة كده إن الجيش اليمنى والبحرية اليمنية حينقطع عنها إمدادات القات وده حيؤثر على أداء ومعنويات تلك القوات، وفيه إحتمال يشلها تماما.
- دى فكرة عبقرية ياأفندم.
- وبعدين إحنا فى أى معركة مقبلة مع اليمن عاوزين نكسبها بأقل عدد من الخسائر من الجانبين وخاصة من الشعب اليمنى الشقيق.
- على بركة الله ياأفندم. samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خزعبلات
محمد الجابري -

من وين جبتوا الكاتب هذا....للاسف يبدو لا يعرف معنى الصحافه والسلطه الرابعه.....

ليش لا..؟؟
خالد ابواحمد -

الزميل العزيز بعنوانه لهذا المقال كأنه (يتريق) على اليمن وقد نسى تماماً أن العالم تطور وان الخريطة القديمة والنمطية قد تغيرت تماماً ولا يعارض هذه المسألة الا شخص نائم في كهف،، اليمن يا عزيزي ليس يمن السبعينات كما أن مصر (أم الدنيا) ليس هي مصر الزمان وقد دلت كل الاحداث السياسية والاقتصادية في المنطقة العربية على أن دور مصر اضمحل وتراجع كثيراً وقد ظهرت دولاً صغيرة لكنها سحبت البساط من (أم الدنيا) مثلاً البحرين الصغيرة هي الجزيرة التي لا تتعدى حي واحد من أحياء القاهرة أضحت دولة كبرى ولها صيتها العالمي الرياضي والاقتصادي والسياسي..دولة قطر .. هذه القطعة الصغيرة هزت اركان أنظمه كبيرة جدا جدا ...اليمن الآن على الطريق ... وما عادت هناك من يتتريق على الاخرين الصغار الكبار..أنصح الكاتب أن يقراء الاحداث جيدا فقد ولى عهد الاسماء الكبيرة بدون عمل وبدون تتطور..الآن الدول الصغيرة في الخليج العربي هي التي تتسيد المكانات الرفيعة في تقارير (التنمية العربية) الى مصر واين السودان واين الجزائر ...؟؟؟العالم أصبح عالم التخطيط والحرية السياسية لا عالم الاعتقالات المستمرة لأكثر من 25 عاماً بدون توقف..

نحن فى حماية اليمن
مصرى وبس -

لقد أعلنت اليمن أمس أن أى إعتداء على روسيا هو إعتداء عليها...

نصيحة للكاتب
فواز اليماني -

للأسف يبدو أن الأخ كاتب المقال مايزال غير مدرك لتغير الأحوال وأن مصر الستينات لم تعد هي مصر اليوم ولايمكن لها في أي يوم من الأيام أن تعود لأن الاستعمار الذي على أكتافه إستطاع عبد الناصر بناء شهرته لم يعد موجود وبالتالي أم الدنيا أصبحت في ذمة الله والميت لايعود للحياة وعليه فإن مصر التي يتحدث عنها الكاتب هي جزء من التاريخ الذي لا نتذكره إلا عندما نشاهد الأفلام الأبيض والأسود ، وأما بالنسبة لموضوع المقال فأحب أن أوجه نصيحة للأخ كاتب المقال وهي أن يطلع جيداً على أي موضوع قبل أن يكتب عنه والقصة بإختصار أن مصر وصلتها معلومات أن هناك معسكرات تدريب للقاعدة في اليمن بعلم الحكومة اليمنية ورضاها وأن هذه المعسكرات تقوم بتدريب أفراد القاعدة وإرسالهم إلى مصر للقيام بعمليات إرهابية هناك وبعد متابعة الأجهزة الأمنية اليمنية إتضح أن هناك شخصين قاما بتسليم السفارة المصرية في صنعاء هذه المعلومات وقد ألقي القبض عليهما وإعترفا وتمت محاكمتهما علنياً وقد أدينا علماً بأن أحد أفراد السفارة المصرية في صنعاء قد ساعد أجهزة الأمن اليمنية في القبض عليهما وختاماً أنصح الكاتب مجدداً بعدم التحقير من قدر الناس خاصة عندما يكون هناك مايمكن أن يعاب هو أوبلده عليه وعندما يكون هؤلاء الناس قادرين على الرد بالمثل وشكراً لإيلاف الموقع والإدارة .

استعجال في غير محله
يمني -

لن أتحدث عن اللغه الساخرة التي تفننت في فصولها , فلو كانت اليمن دولة بسيطة ليست امبراطورية فمصر والسعودية ايضا دول اصبحت ضعيفه هشة امام الاستعمار العالمي والقوة الاسرائلية الكبرى , لكني سأتحدث عن سبب المحاكمة وهو ان الرجلين قاما بتسليم السفارة المصرية وثائق تفيد بأن السعودية والكويت تدرب افرادا من تنظيم القاعدة في اليمن بعلم ورعاية الحكومة اليمنية لتنفيذ عمليات ارهابية في مصر وطلب مقابل ذلك مبلغ من المال وللعلم ان من ابلغ عن هؤلاء الرجلين هي السفارة المصرية بصنعاء ولذلك المحاكمة كانت بتهمة تقديم معلومات تضر بسمعة وعلاقات البلد بدول اخرى و استغرب منك كصحفي ان تستعجل دون ان تعرف ماهي تداعيات المحكمة ولكن اعود واقول ليس هذا غريبا على الكُتّاب (الكفته ) بتاع اليومين دول . ملحوظة : انت مدين للشعب اليمني بالاعتذار على طريقتك اللامسئوله في الحديث عنه .

توضيح من الكاتب
سامى البحيرى -

لم أقصد السخرية من اليمن ـ ولكن الخبر كان مفاجأة - وأحب أن أقول أن مصر واليمن ومعظم الدول العربية فى الهواء سواء و لاتحتاج للتجسس على بعض ولكن للعمل معا مثل أوروبا الموحدة

تاااااااااااافه جدا
salek -

هذا الموضوع سخرية تافهة , ولا قيمة وراء نشره حقيقة .

إنها لنكتة فعلا
رشيد راشدي -

عنوان المقال هو: نكتة الموسم: مصر تتجسس على اليمن، أظن أن العنوان كان سيأتي معبرا وموفقا، والنكتة مضحكة، والسخرية ناجحة، لو أنه جاء على الشكل التالي: اليابان، أو ألمانيا، أو كندا، أو النرويج.. تتجسس على اليمن، لو كان هذا هو العنوان لتم اعتبار الأمر حقا نكتة، نظرا للفارق الصناعي والفلاحي والتجاري والتنموي الحاصل بين هذه الدول واليمن، ولجاز التهكم من حكاية أن واحدة من هذه الدول العملاقة يمكن أن تفكر في التجسس على اليمن الدولة الفقيرة والمعدمة والتي ما زالت واحدة من الدول ( المتخلفة)، ولكن عندما يتعلق الأمر بمصر، فإن النكنة تبدو ( بايخة)، فهي أيضا دولة منخلفة صناعيا واقتصاديا، ويعاني مواطنوها من الديكتاتورية والفساد، وإنسانها ما زال يعيش ألم الجوع والاضطهاد، وما صور طوابير المصريين الذين يقفون في الطابور لساعات من أجل الحصول على رغيف الخبز إلا شهادة تؤكد لكل ذي عين، أن مصر ما زالت في ذيل الأمم من حيث مستوى تنميتها البشرية، وأن الفئة الحاكمة فيها مصرة على إبقائها حيث هي، بدليل ماكينة التوريث المشتغلة على قدم وساق لتنصيب جمال خلفا لحسني.. فبماذا تختلف مصر عن اليمن لكي يكون تجسسها عنها نكتة؟ هل المركبات الفضائية المصرية وصلت إلى المريخ وزحل وعطارد؟ إنها فعلا لنكتة أن يتصرف ( كاتب) مصري ( ساخر) بما يوحي بذلك، متوهما أنه يسخر من أشقائه اليمنيين.

باليمن ماهو اغرب
تهامي مقهور -

ليس غريبآ أن تدعي حكومتنا اليمنيه ذلك لأن من يديرها مجموعات عصابات جاهله ومتخلفه فتدير الامور على مستوى تفكيرها وحيانآ تصفية حسابات فن لايروق لهم يلفقوا عليه اي تهمه بغض النظر عن النتائج ويعينوا اقربائهم بالمراكز القياديه للدوله بغض النظر عن مستواهم العلمي والاداري وهناك نمذج من اغرب غرائب العالم حيث يوجد بجامعة الحدبده التي تعتبر صرح اكادمي نعول عليها كاحدا مراكز الانطلاق نحو مستقبل أفضل يوجد بها مدير عام لايعرف القراءه أو الكتابه وليس لديه حتى الشهاده الابتدائيه وليس لديه اي مؤهل سوى مؤهل الوساطه والمحسوبيه كونه شقيق رئيس الجامعه

لما لا
مغربية -

يمكن يكون الخبر صحيح ان مصر مدفوعة من قبل امريكا واسرائيل للتجسس على الاسلاميين في اليمن والذين يشكلون خطرا على امريكا واسرائيل على حسب نظريتهم

ليست نكتة أبدا...
عبد الباسط البيك -

أثار السيد سامي البحيري بتعليقه الساخر ملفا كان لا يرغب أحد بالتعامل معه لأنه يسبب حرجا كبيرا بين الإخوة الأعداء...و حتى نكون واضحين فيما نذهب إليه نفيدكم علما بأن المخابرات المصرية على الخصوص و بأمر من قوى خارجية معروفة حاولت و بتصميم شديد التجسس على نشاط بعض شخصيات عربية و منها مصرية مقيمة في بعض البلدان العربية . و قد أرسلت المخابرات المصرية ضباطا على مستوى رتب عالية لمراقبة نشاطات بعض الشخصيات في عدد من الدول القريبة من مصر سياسة و إرتباطا ..حيث لم تكتفي المخابرات المصرية بتقارير زميلاتها العربية و قررت متابعة الأمر عن طريق عناصرها بشكل مباشر . الملف طويل و شائك و معقد و يدخل في إطار سري للغاية . و القصة ليست هزلا و لانكتة و السيد البحيري يعرف ذلك جيدا. لم تعد المخابرات العربية ترصد نشاطات معارضيها لحسابها فقط بل إمتد لرصد نشاطات شخصيات عربية لصالح قوى خارجية و القصة لا تخفى على أحد ..قصة سامي البحيري هي جزء من الملف و لكن السيد البحيري أراد أن يحولها إلى طرفة لذر الرماد في العيون ..يا سيد سامي البحيري صار العميان في عالمنا العربي يرون مهما حاولت السلطة منع المبصرين من الرؤية و الإطلاع.

مصر في قلوبنا
عبدالله سيف الامارات -

اتعجب من رد بعض الاخوه ونعتهم مصر بالتخلف العلمي والاقتصادي بل الاغرب مما جاء ان مصر اصبحت في ذمة التاريخ ! وانا عندما قرأت الردود لم أصنفها على انها ردود انفعاليه جاءت ردا على مقال الكاتب الذي اتسم بروح الدعابه والنكته . ولكنهاكسهام كانت جاهزة للاطلاق مسبقا فما كان من حامليها الا تحريرها.. اريد ان اذكركم بحقائق عن مصر وهي واضحة للعيان لاتخلو جامعة من جامعات الدول العربيه من اساتذه مصريين. مصر بتعداد سكانها الذي يقارب الثمانين مليونا لديها اكتفاء ذاتي في الغذاء تقريبا والمجال لايتسع لذكر امكانيات مصر العلميه والعسكريه والاقتصاديه فمصر هي العمق الاستراتيجي لكل الدول العربيه. كانت مصر معنا في الامارات بمدرسيها فتعلمنا على ايديهم وفتحت لنا جامعاتها والكثير من حملة راية العلم والمعرفه هم خريجوا تلك الجامعات . فنحن لاننسى هذا البلد القريب من قلوبنا كما كان والدنا المغفور له باذن الله الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه قريبة الى قلبه . وكذلك اليمن السعيد منبع العروبه ورمز الكرم والطيب ..

مع احترامي الشديد
ابو الحسن الزياني -

مع احترامي الشديد الكاتب كان قاسي على الاخوه المصريين وحاول تصورهم على انهم متخلفين وهذا غير صحيح فالسفاره المصرية بصنعاء شغاله كل يوم حفالات شكل عشان تعرف ايش الي يدور فى صنعاء لكن مع الاسف اصبحوا مدمنيين على القات اكثر من اليمنيين

انت الاصيل
محمد - شاعر مصر -

ألى عبد الله سيف من الامارات ..تعليقك هذا يثبت أنك أصيل وذو معدن طيب وتعترف بالفضل نبلا منك وتواضعا وسمواً وذلك أيضاً برهان ساطع على رفعتك ونقاء سريرتك وخلوها من الحقد الاسود الذي ملأ قلوب البعض تجاه مصر المحروسة ..وكأن مصرنا ذبحت أبوهم

شكرا استادَ سامي
amadi -

ضحكت كثيرا وانا اقرأ هدَا السنياريو الشيق عن عظمة وقوة اليمن!بما تمتلكها من حاملات طائرات وصواريخ نووية!الحقيقة ان مقالتك جائت وصفا ساخرا وحقيقيا لما نقرأه من المعلقين اليمنيين في بعض المواقع,المهم يا استادَ بحيري انك نسيت ان تضم الى الاسلحة اليمنية الفتاكة سلاح الخنجر الدَي ما زال اليمنيون يحملونه.

مع رقم 1
عـــــزت -

.. فعلا ، من اين احضرتم هذا الكاتب المعجب بابتسامته ؟ أيها الذكي :الخبر لا يتعلّق بالتجسس على اليمن ، بل على القاعده كما ورد بشحمة لسانك ، وإن كنت لم تستوعب ذلك بعد فتلك مصيبة أردت ان تجرّ القارىء اليها !على أي حال ، من حقك فعلا ان تستغرب من وجود متجسس لمصر وليس عليها هذه المرة اليتيمة منذ أيام الراحل الهجّان ، فقد اصبحت ارض الكنانة بعد العظيم عبد الناصر سداحا مداحا لكل جواسيس العالم .

يمن الايمان والحكمة
samir -

لا تنسى يا كاتب المقال ان اليمنيين اهدو لكم هديه لا توزن بميزان الا وهي الاسلام.القبائل اليمنيه كانت مع جيش الفتح الاسلامي.جيش الصحابي الجليل عمرو بن العاص.اسئل التاريخ من هم اول من سكن الجانب الغربي من النيل[الجيزة] بعد الفتح بلا فخر هم القبائل اليمنيه من جبال يافع.الايمان يمان والحكمة يمانيه.

عيب
عبدالله العتيبي -

في البدايه نحن لاننكر دور الإخوة المصريين وخصوصا المعلمين منهم الذين كان ومازال لهم الاثر الكبير على مسيرى التعليم في دول الخليج ولكن للأسف كاتب المقال تناول القضيه بشكل في إحتقار لليمن واهل اليمن لذا لا استغرب الردود ولن استغرب لوكانت الردود اكثر حده ولكن هكذا نحن العرب شطارتنا بيننا فقط نتهكم على بعض وننتقص من بعض نسال الله ان يصلح الحال

عربي يكره انه عربي
عربي يكره انه عربي -

بسبب الجهل الذي أراه كل يوم من صحفيين وتعليقات من قراء جهلة لا يهمهم سوي السب والشتيمة اقول لكم لو كنت عربياً لوددت ان اكون غير عربي وحسبي الله ونعم الوكيل في جميع العرب او المدعويين العرب

رحم الله ...
عبدالله -

الخبر الحقيقي ان السفارة المصرية هي من قامت بابلاغ الامن اليمني ان الشخصين يحاولان ابتزازها والصواريخ الموجهة ليست في صعدة ولا في شرم الشيخ كما يعرف الجميع الشعب المصري شعب عظيم ولا يحتاج لشهادة ولا يعني ذلك التحقير من الشعب اليمني المكافح فلكل دولة مشاكلها ....

نبا
احمد حسن -

قال الله وان جاءكم فاسق بنبا فتبينوا ال....... مصري صعيدي جذوري يمنية واحترم الشعب اليمني جدا ولا اقبل من اثارة مثل هذه الفتنة وليت علي باكثير حيا......واسلاماه.............واسلاماه؟؟واسلاماه