كتَّاب إيلاف

اللعبة الخطرة التي تمارسها الجزائر في الصحراء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أن تنتهي جولة المفاوضات الأخيرة بين المغرب وجبهة "بوليساريو" بالطريقة التي أنتهت بها، يشير ألى أزمة عميقة بين المغرب والجزائر. تستظلّ هذه الأزمة بالأزمات الكبرى المهيمنة على العالم العربي وتبدو من نوع الأزمات الصامتة لكنها لا تقل خطورة عن تلك التي نشهدها في العراق أو فلسطين أو لبنان أو دارفور، خصوصا في ضوءالتهديدات التي تطلقها جبهة "بوليساريو". بدأت "بوليساريو" أخيرا تهدد وتتوعد بالعودة ألى "الكفاح المسلح" من أجل حصول الصحراويين على حق تقرير المصير وأقامة دولة خاصة بهم على حساب المملكة المغربية.
كيف يمكن تفسير هذا التصعيد؟ يمكن فهم ذلك من منطلق أن جبهة "بوليساريو" ليست سوى أداة جزائرية وهي تحاول حاليا الهروب ألى الأمام لأن مشروعها ليس قابلا للحياة في أي شكل. تريد أعادة الحياة ألى مشروع سياسي ولد ميتا. أنه العقم السياسي في عينه. تتلخص المشكلة التي تواجه "بوليساريو" والذين يقفون خلفها في أن حرب الصحراء حسمت عسكريا منذ فترة طويلة وأن البحث دائر حاليا عن حل سياسي يأخذ في الأعتبار الظروف الموضوعية السائدة في تلك المنطقة من منطلق أن الصحراويين لا يشكلون كيانا سياسيا مستقلا بمقدار ما أنهم موجودون على طول الشريط الممتد من المحيط الأطلسي جنوب موريتانيا، ألى جنوب السودان. يمر الشريط في مالي ونيجر والجزائر وتشاد. لماذا لا تكون دولة صحراوية في جنوب الجزائر أذا؟... أم المطلوب أستخدام قضية الصحراء لأستنزاف المغرب لا أكثر ولا أقل ولأضعافه وكأن ذلك يفيد أحدا باستثناء الحركات الأرهابية التي تعاني منها كل دول المنطقة على رأسها الجزائر نفسها...
تأتي مناسبة الكلام عن الصحراء الغربية مجددا نظرا ألى أختتام جولة جديدة من المفاوضات في مانهاسيت، قرب نيويورك، بين المغرب وجبهة "بوليساريو" التي ليست في الواقع سوى واجهة تتلطى خلفها الجزائر. أنّها الجولة الرابعة من نوعها بين الجانبين منذ معاودة المفاوضات بينهما قبل ما يزيد على سنة نتيجة جهود بذلتها الأمم المتحدة ولم تكن الولايات المتحدة بعيدة عنها. أنعقدت الجولة الأخيرة ولم تحقق تقدّما يذكر.
ما هو ملفت في الأسابيع القليلة الماضية أن المشروع المغربي الهادف ألى أن يكون هناك حكم ذاتي موسع في الصحراء الغربية بدأ يشق طريقه في أتجاه أن يصير مقبولا دوليا وأقليميا. المسؤولون الأميركيون بدأوا يتحدثون عن ضرورة أخذ المشروع المغربي في الأعتبار، في حين بدأ المبعوث الدولي بيتر فان ولسوم، وهو هولندي، يلمح ألى ضرورة أن تكون الجزائر طرفا في المفاوضات المتعلقة بمستقبل الصحراء. وهذا يعني بكل بساطة أن النزاع الحقيقي قائم بين المغرب والجزائر. ما لا يقوله مبعوث الأمم المتحدة أن "بوليساريو" ليست سوى واجهة للجزائر في قضية لا علاقة لها بحق تقرير المصير لأو بأستقلال الشعوب من قريب أو بعيد. وهذا ما أظهرته وثائق كانت سرية ألى ما قبل فترة قصيرة لحلف شمال الأطلسي. تؤكد الوثائق التي صار مسموحا التداول بها قبل أسابع قليلة، أن نزاع الصحراء "ذو طابع جغرافي - سياسي وهو قائم بين المغرب والجزائر".
ولكن ما قد يكون ملفتا أكثر من ذلك في الفترة التي تلت فشل الجولة الثالثة من المفاوضات بين الجانبين في يناير- كانون الثاني الماضي، لجوء "بوليساريو" ألى الحديث عن العودة ألى "الكفاح المسلّح" وعن أحتمال أقامة بنية تحتية لكيان ما في منطقة تيفاريتي الصحراوية التي بقيت خاوية منذ الأنتهاء من أقامة الجدار الذي حسم الحرب وذلك منذ منتصف الثمانينات من القرن الماضي. معروف جيدا أن المغرب أبقى منطقة تفاريتي خاوية عن قصد. أراد بكل بساطة أقامة منطقة عازلة بين جيشه الذي سيطر على ما يسمى "الجزء المفيد" من الصحراء مع الأنتهاء من أقامة الجدار الدفاعي من جهة، ومقاتلي "بوليساريو" والقوات الجزائرية من جهة أخرى. كان الهدف من عدم جعل منطقة تفاريتي داخل الجدار الحؤول دون مواجهة مسلحة مغربية- جزائرية. كانت الحسابات المغربية أنه في حال حصلت مناوشات ذات طابع عسكري، يلاحق الجيش المغربي عناصر "بوليساريو" في أراضي الصحراء وليس في الأراضي الجزائرية. تلك كانت الحكمة من عدم مد الجدار ليضم تفاريتي. ما الذي يحصل الآن في هذا التوقيت بالذات؟ لماذا تهدد "بوليساريو" بالسيطرة على تفاريتي وتحويلها نواة لدولة صحراوية وهي تعرف تماما أن ذلك سيجلب ردا عسكريا من المغرب أقل ما يمكن أن يوصف به أنه سيكون عنيفا؟
الخوف كل الخوف من أن تكون "بوليساريو" اعتبرت، مدفوعة من الجزائر، أن مشروع الحكم الذاتي الذي يطرحه المغرب بدأ يجد مكانا له على الصعيد الدولي نظرا ألى أنه بمثابة الحل العملي الوحيد لقضية الصحراء وذلك لسببين على الأقل. السبب الأول أنه يحفظ ماء الوجه للجميع كونه يؤمن لسكان الصحراء كل مقومات الأستقلال على الصعيد الداخلي، بما في ذلك أن تكون لهم حكومة خاصة بهم، تهتم بكل الأمور بأستثناء الشؤون الخارجية وما له علاقة بالسيادة على الأرض. أما السبب الآخر فهو عائد ألى أن الحل في الصحراء يسمح للمغرب والجزائر بالأنصراف ألى ما هو أهم من ذلك بكثير، أي ألى التعاون الثنائي من جهة وألى خوض المعركة الحقيقية التي تواجه البلدين. أنها المعركة التي تخوضها كل دول المنطقة مع الأرهاب. هذه المعركة جزء من الحرب الدولية على آفة الأرهاب التي لا مفر من المشاركة فيها والتي لا يمكن أن تكسبها دولة بمفردها مهما تبجحت بما حققته من أنجازات في هذا المجال أو ذاك.
من المفيد أن تعتبر الجزائر مشروع الحكم الذاتي ملائما للجميع وألا تحاول قلب الطاولة عبر تصعيد عسكري تمارسه "بوليساريو". المنطقة لا تتحمل مثل هذا النوع من المناورات التي تستهدف أعادة قضية الصحراء ألى نقطة الصفر... وكأن شيئا لم يحصل منذ جلاء الأستعمار الأسباني في العام 1975. التصعيد لعبة خطرة. أنها خطرة على الجميع، بما في ذلك الجزائر نفسها. الحاجة أكثر من أي وقت ألى البحث عن حل والأنصراف ألى حربين حقيقيتين لا ألى حروب وهمية مثل حرب الصحراء. الحرب الحقيقية الأولى هي على الأرهاب. الحرب الأخرى على الفقر الذي يتغذى منه الأرهاب. الحرب على الفقر والأرهاب مصلحة مغربية- جزائرية تفوق في أهميتها الحرب المصطنعة التي تفتعلها الجزائر لأضعاف المغرب. هل أضعاف المغرب مصلحة جزائرية بموجب المفاهيم السائدة في القرن الواحد والعشرين؟ الجواب أن مثل هذه الحرب كارثة على الجميع. البديل منها الحكم الذاتي الموسع الطروح الذي يوفر في المقابل فوائد للجميع. يفترض في الحكمة أن تنتصر على التهور في منطقة يفترض أن تشكل دولها جبهة موحدة في مواجهة الأرهاب! يفترض في الحكم الجزائري أن يضع نصب عينيه في أستمرار أن الحرب على الأرهاب والفقر أكثر فائدة له من الحرب المفتعلة التي تستهدف المغرب!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء كالبنان
ولاء بن دليمي -

لاول مرة يبدو فيه الكاتب انه يتكلم بعقلانية خارج ضغوط قوى الرابع عشر ومن يدعمهم من عرب الاعتدال المدعومين بدورهم من الامريكان والصهاينة وبصفتي مغاربي احب المشرق العربي كما المغرب العربي واتمنى ان تنتهي مشاكل كل العرب كطريق لوحدتهم فاطلب من الكاتب ان يقول نفس الكلام او اكثر حول لبنان واعادته الى وطنه الام سوريا لان لبنان جزء مقتطع من سوريا كما هو معلوم وهو جزء من المشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الاوسط اضف على ذلك ان الصلات الموجودة بين لبنان المقتطع وسوريا الام اقوى منها بين الصحراويين والمغرب لان الصحراويين كانوا شعب متنقل يدين بالولاء الى الحاكم الذي يجبون اراضيه بهدف الرعي اما سوريا ولبنان فالقرابة والعيش المشترك لا يمكن فصله عن تاريخ وجغرافية وعادات ولهجة سوريا...انا لاول مرة اؤيد الكاتب في مقال يكتبه ولكن كما ذكرت اعلاه عليه بالاعتراف بالحقيقة السورية وشكرا لايلاف

مناصر للصحراويين
نادر سلمان.... -

تعجبت كثيرا لهذا الصحفي الذي يكتب باسلوب الستينات والسبعينات يوم كانت الانظمة العربية تشتري الضمائر....حرام هذا التجني على الجزائر وانت تعرف تاريخها الحافل بالنضال ومواقفها من حركات التحرر..حرام عليك ان تكيل التهم للجزائر وانت تلف على الحقائق والمواثيق وتوصيات الامم المتحدة..حرام عليك ان تكتب في موضوع تجهله ..الجزائر كانت وستبقى شامـخة ولن تنال منها الغربان الناعقة فهي التي ظلت لعقود تكافح وتناضل من اجل الحرية والاستقلال.اتركوا شعب الصحراء الغربية يقرر مصيره..اسمحول لسكان العيون التعبير عن ما يريدون ..وستفاجأ ان شعب الصحراء يريد الاستقلال سواء أكان في العيون أو الاراضي المحررة..

الصحراويون مغاربة
عباس صادق -

أغلبيةالسلاطين والملوك المغاربة، جاؤوا من الصحراء، وحكموا ولازالوا يحكمون المغرب الى يومنا هذا.فالمغرب أرض تعدد ووحدة ،المغربي هو ،تمازج الافريقي ،الامازيغي والعربي وحتى الاوربي واليهودي .الصحراوية جزءلا يتجزؤ من الهوية المغربية فكثير من الصحراوين استقروا في وسط او شمال المغرب والبعض الاخر عاش ولازال فى الجنوب في الصحراء .وهناك العديد من المغاربة عادوا الى الصحراء بعد استقلالهاعن الاستعمار الاسباني الذي لازال يحتل سبتة ومليلية .المغرب صحراوي ،والصحراء مغربية ،انه جسد واحد غير قابل للتقسيم ولا حتي لحكم ذاتي.

الحكمة والتهور.....؟
كريم مختار -

قرأت مرتين التحليل الذي كتبه صاحبنا الموقر ولم اجد فيه ما يدعو الى التجني والتجريح في حق الجزائر..فهناك قضية مطروحة على الأمم المتحدة وهناك مشروع استفتاء معلق يرفض المغرب الخوض فيه لانه في غير صالحه ...لماذا اذن يُـمسح السكين في الجزائر التي طالما ناضلت من اجل التحرروالانعتاق.اعتقد ان كاتبنا ليس له علم بمكنونات القضية ولا خلفيتها فأنصحه بالتعمق فيها قبل ان يكيل التهم للجزائر..

السبب اقتصادي
احمد -

ان ارتفاع اسعار البترول قد زاد من دخل الجزائر لذلك فهي بحاجة لمنفذ لتبديد هذه الاموال حيث ان الشعب الجزائري يتمتع بالرخاء ولاينقصه شيء. ملاحظة هامة انني لاادافع عن الحكومة المغربية ولكنني لا اقبل ان ادافع عن خلق دولة عربية جديدة .

عدو عدوك صديقك
WASEM -

الآن صرت من أنصار السلطه المغربيه ايها الكاتب ....!!!! اما هو ربط بسيط بأن النظام السوري كان يدعم البوليساريو و انت تتكلم من نافذة المغرب لتتهم الجزائر بما تتهم به سوريا في اللبنان .....كأنك تريد القول ان كل من سوريا و الجزائر دولتان مارقتان تتدخلان فيما يجاورها من الدول !!!!! !!!!الاحتلال المغربي في الصحراء الغربيه مثله مثل الاحتلال السوري للبنان بعد الحرب الأهليه .....الا أنك تصر ان ترى الصوره من تلك الزاويه الضيقه ...زاوية التناقضات .

انت متناقض
انطون -

ايها الكاتب انت و متناقض جدا ....حتى تخرج من تناقضك فاما ان تدعم ان يكون اللبنان محافطه سوريه مع حكم ذاتي موسع ...و على نفس المبدأ الصحراء الغربيه .....و أما ان تدعم استقلال اللبنان كدوله كما يجب عليك ان تدعم استقلال الصحراء ...انت غريب عجيب ...انت و جماعتك في 14 آذار.

أين الحقوق التاريخية
جزائري مقيم بعمان -

أثني على الموضوعية التي اتسم بها المقال، لكن تجدر الإشارة إلى أن المقترح المغربي جاء بناءا على طلب مجلس الأمن واستجابة للوضعية الراهنة للعلاقات الدولية، فيما انه كان من الأجدر التشبث بالحقوق التاريخية والقانونية للمغرب على كامل ترابه بما فيها أقاليمه الجنوبية.أكيد أن المقترح المغربي حل يحفظ ماء وجه الجزائر بالدرجة الأولى، ويخدم مصالح المغرب والجزائر للتفرغ للتنمية، لكن تعنت الجزائر وقصر نظرها تجعلها تعاكس توجهات المجموعة الدولية، لغايات مرضية يعرفها جيدا القادة الجزائريون.المل في المستقبل كبير، وتطلعات الشعب الجزائري، التي لا تمت بصلة لقادته، ستنتهي بالانتصار.

الحل موجود
نبيل -

الكرة في ملعب المغرب كفاكم شتما للجزائر ارجو النشر

راي ذاثي متحامل
محمد سمير -

بالفعل راي ذاثي لا موضوعي ولا يمت بصلة للمنهج العلمي ,كل مافيه رائحة التحامل بالفعل على طريقة شعراء البلاط les bouffons du rois ,يعني هي كانت الجزائر اللي هاجمت المغرب سنة 1963 لاستغلال خروج المستعمر طول عمرها المغرب هكذا يخرج الاحتلال من بلد تدخل فيه ,اذا كانت الصحراء مغربية لماذا لم تحارب المغرب لتحريرها , اما عن ان الشعب الصحراوي هو واحد عبر كل هذه الدول فبربك من اي كتاب او اي شخص قال لك هذا انا من الجنوب الجزائري واقول لك ان بعض سكان هذه المناطق لا يتكلمون حتى اللغة العربية وهم من اثنيات مختلفة جدا حتى ان في الولاية الواحدة في الجزائر فقط تجد هناك:طوارق رقيبات برابيش.....الخ

يا جارتي الجزائر
يوسف الصحراوي المغرب -

شكرا أيها الكاتب عن هذا الموضوع أرجو من كافة الجزائريين أن يعلموا و هذا حديث الجنود الأسرى المغاربة اللذين كانوا في تندوف و القياديين البارزين في البوليزاريو الذين عادوا إلى أرض المغرب ، كلهم يتحدثون على أن الآمر و الناهي داخل البوليزاريو هي الجزائر و هذه الأخيرة هي من كانت تعذب و تستنطق الأسرى ، إن المغرب و الجزائر دولتان مكملتان بعضهما لهذا أرجوا أن تصفى القلوب و نبدأ صفحة جديدة من البناء الحداثي و التنمية لكلا الشعبين

pfffffffffffffffffff
KHALID -

على الأشقاء الجزائريين عدم الانجرار وراء حكامهم العسكريين. فهؤلاء يجب أن يجيبوكم أولا أين تذهب خيراتكم و ماذا استفاد الشعب الجزائري العظيم منها.

لبنان مستقل
علي -

لا مقارنة بين سوريا ولبنان من جهة والمغرب والصحراء من جهة أخرى. الجاهل وحده يقارن. لبنان مستقل قبل سوريا. للعلم فقط. لبنان لا يحتاج ألى الوطن الأم وألى الديكتاتوريات العربية التي لم تجلب سوى الهزائم.

اتركوهم وشأنهم
محمد -

لست لأدري كيف سمح لنفسه كي يتعرض لحقوق شعب يطالب بالانعتاق. وقبل ذلك، اقول له قليلا من الموضوعية، وأنت تتطرق إلى موضوع كهذا

ماذا نريد
فانون -

في زمن أصبحت فيه التكتلات الاقتصادية و السياسية السمة البارزة و في زمن تنظرنا تحديات كبرى و خطيرة سيكون لها تأثير خطير على مستقبل أبنائنا ....لا زال هناك مع الأسف من ينساق وراء أوهام الماضي و يردد خطابات ولى زمنها. نعم ان المشكل في الصحراء هو بين المغرب و عسكر الجزائر ...هولاء لم يستسيغوا بعد هزيمة 63 و بدل أن يلتفتوا لتحديات المستقبل اختلقوا مشكل الصحراء ليعلقوا عليه مشاكلهم...و النتيجة ضياع الجهد و المال و الوقت

الشعب المغربي
مكي منارة -

الشعب المغربي يحب شقيقه الشعب الجزائري وليست هناك اي مشاكل بين الشعبين .مشكلة الشعب المغربي مع حكام الجزائر، مع العسكرالثوريين لديهم مال البترول والغاز الجزائري ويبذرون هذا المال في معاكسة المغاربة في حقوقه الترابية .المغاربة في أرضهم وليس هناك شعب غير الشعب المغربي واذا وجد شعب آخر غير المغاربة ،فالصحراء عريضة وواسعة وشاسعة و في ملك عسكروجنرالات الجزائر.احيي كاتب المقال على شجاعته في النطق بالحقيقة واقول في الختام المغرب يسير والغربان تنعق.

الجزائر
الصقر الاسود -

ايها الكاتب ان الجزائر لا تسعى وراء المغرب لاننا احسن منها

الصحراء المغربية
مصطفى -

الصحراء مغربية 100في 100 ;وأشكرك من أعماق قلبي ايها الصحفي ...

أي شعب ؟
حســن -

عن أي شعب صحراوي يتحدث الجزائريون؟ سكان الصحراء الكبرى ؟إن كنتم تريدون دولة صحراوية من المغرب إلى ليبيا. أم سكان تندوف المهاجرين من الساحل و شنقيط والهكار ومالي و التشاد و وهران و غيرها؟ .و الله ثم والله إن المغرب مستعد لتقديم 7 ملايين شهيد مقابل رمال صحراءه.و لترمي الجزائر بترودولارها في التسليح و الحملات الدعائية.وليلاحظ إخواننا العرب أنها تسخر كل آلتها الدبلوماسية ضد المغرب طمعا منها في صحراءه...

لعب
امين المغربي -

الصحراء مغربية ابى من ابى و احب من احب و المغاربة لا تنجرو للرد على الجزائريين

ولماذا اذا ؟؟؟
واحد -

لماذا لا تذهب مصر او السعوديه او السنغال لحضور المحادثات بين المغربيين والمرتزقه في امريكا ؟ لان ليس لهم مصلحه كما للجزائر .ولولا الحكام العرب واللعب على جميع الحبال لوضعت الجزائر وكل من يسير على دربها امام الامر الواقع اما الانسحاب من هذه اللعبه الخبيثه ضد المغرب واما قطع جميع العلاقات من جانب العرب والسلام نحن في امس الحاجه بان نكون يد واحد وليس بان نقف ضد بعض

الصحراء مغربية
karima -

اسمع من جدي وابي عن بطش الحكام الجزائريين وتاربخهم الملطخ بدموع امهات تركن بيوتهن واطفالهم فقط لانهن مغربيات ...نعم لقد جمع حكام الجزائر الشعب المغربي القاطن بالجزائر ورموهم على الحدود كما ترمى القمامة...دون ان يكون اي رد قاسي من المغرب اتجاه الجالية الجزائرية...نحن لا نحقد على الشعب الجزائري ولا عداء بينناالمشكل مع حكام الجزائر...لنفرض ان المشكل بين الشعب الصحراوي والمغرب ما علاقة الجزائر بالموضوع...ومن تدخل فيما لا يعنيه سيرى ما لا يرضيه ولا يرضي شعبه...اتمنى ان تهتم الجزائر بمشاكلها الداخلية وتترك المغرب لانها لن تجني الا السراب...الى الاخ الذي لازال يلوك علكة الاستفتاء لعلمك اسال دولتك ما الذي صار بهذه القضية وكيف اتوا بشعوب من افريقيا وتم تلقينها ما ستقول ...بربك هل هذا معقووووولللاخ محمد سمير الذي يتحدث عن شعوب لا تتكلم العربية..اساله سؤال هل كل شعب الجزائر يتكلم العربية مجرد سؤاااااالاشكر الكاتب على موضوعيته...والصحراء مغربية رغما عن الجميع...كما قال احد الاخوة الكرة في ملعب المغرب...اذن اتركونا في ملعبنا والعبوا في ملعبكم واعطوا الشعب الجزائري حفه من ثرواتهالصحراء صحراؤنا والملك ملكنا والمغرب مغربنا...وعاشت الصحراء المغربية المغربية المغربية.................

صياد النعامة يلقها
عبده/المغرب -

من منا لا يع ولا يستشعر حساسية النزاع المفتعل حول الصحراء الغربية المغربية بين الجارين الشقيقين العدوين و خطورته على مستوى المنظور الاستشرافي للمنطقة .والتي تشهد منعطفا خطيرا .اد يكاد يجمع جل المحللين السياسين والمختصين في قضايا الارهاب ان المنطقة مرشحة لتكون نواة وقاعدة خلفية للقاعدة تنظيم بلادن /الظواهري .نظرا لعدة اعتبارات جيوسياسية وتداخل مصالح عدة قوى عالمية لخصوصية غنى المنطقة بالمعادن والطاقة وتنامي الحركات التحررية في منطقة الساحل والصحراء الكبرى .الشئ الدي قد يتمخض عنه انشاء ما يصطلح عليه افريكوم .التابعة للامن القومي الامريكي المتعلق بالشق احتواء مناطق احتياط الطاقة في العالم العربي والاسلامي على الخصوص . ومن ثمة لن احاج خصوم وحدتناالترابية. لا بمحكمة العدل الدولية ولا بالجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة ولا باللجنة الرباعية لتصفية الاستعمار ولا بطروحات فرنسا والمريكان الاستشرافية ولا حثى دولة سبليون .لايماني العميق بعدم صدقية هده الدول والمؤسسات التي تدور في فلكها .وبكل بساطة لانها تعمل على تامين مصالحها بالدرجة الاولى وعاى حساب شعوب المنطقة المستضعفة والتي لا تريد لها النماء والاستقرار والوحدة كما هو الحال عند شعوبهم الغربية .فالغرب يتوحد ونحن نتشردم ونتشتت .والانكى من دلك هناك من يسعى الى صناعة دولة وكان بالشعوب العربية لديها نقص في عدد الدول .انصح جارالسوء ان ياخدها مني نصيحة . .ويدع عنه ادى جاره .دلك خير له ولجاره .والا سيكتوي بالنار التي ابتلي بها جاره .الا يستحيي هدا الجار وهو ينظر مساحة بلده التي ورثها عن الاستعمار .والتي اخترقت عمق سبعة بلدان من دول الجوار .وكاني بها امبراطورية من امبراطوريات زمان . طال نفودها خيرة البلدان المغرب وموريطانيا ومالي والنيجر وليبيا وتونس . حقا ان هدا هو الاستعمار.والعجب العجاب قول بعض الجهال .انهم استرجعوها بقوة السلاح .وشهادة الابطال .بالله عليهم .هل ثوار الجزائر او جبهة التحرير باختصار .جاهدت وحاربت الفرنسيس على طول هده الجبهات وهده الحدود الممتدة على طول الالاف من الاميال .و هل هده الشعوب الصحراوية العربية /الامازيغية /التوارقية . والتي تتكلم نفس اللغة وتشترك في العادات والنظم القبلية سالتموها عن حق المصير والسيادة . ام ورتثموها عن فرنسا بجرة قلم .واين حقوقها الشرعية .والمنطقة غنية بالثروات المعدنية والطاقة .اليس س

الرد على karima
سمير محمد -

,انا اصلا قلت انه حتى في ولاية واحدة جزائرية ربما لايتكلم جميع سكانها اللغة العربية وليسوا من اثنية واحدة,وذلك للرد على الكاتب الذي قال ان سكان الصحراء من جنوب المغرب الى الجزائر الى السودان الى... هم شعب واحد ,لا تتجنى وافهم ما يقال.

إلى الصقر الأسود
صبراوي -

نحن المغاربة نعلم جيدا أيها السكر الأسود أنك تحلم ألف مرة في اليوم لو تقضي في جنة المغرب سويعات قليلة لكنك لا تستطيع ذلك .

الصحراء مغربية
samara -

من قال ان الصحراء ليست مغربية فاليحاول اولا ان يقوم باعادة الهيكلة لنفسه بمعنى ان يقوم باعادة المنهج الدراسي من الابتدائي الى الثانوي لان الصحراء مغربية والمغرب واحد ومن قال غير دلك فاليعلم انه يلعب في ماء عكر لان تحت الماء فيه ويلات وسخط لمن يحاول تخريب اليلاد فحداري ثم حداري من اراد اللعب دون ان يعرف قوانين اللعبة المغرب واحد والصحرا مغربية (الملك ملكناوالمغرب مغربنا والصحراء صحرائنا ولا نتخلى عن اي شبر ولو كان فينا عرق واحد