كتَّاب إيلاف

حكايتى مع الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
هذه قصة حقيقية وليست من بنات أفكارى، عندما كنت فى مقتبل الشباب وباشمهندس "أد الدنيا" كنت أتقاضى مرتب فى مصر لا يكفى لإيواء طفل فى ملجأ أيتام، ولذلك قررت مثل كثير من أبناء جيلى للسفر إلى بلدان الخليج للإستفادة من حاجتها للمهندسين لأغراض التعمير والبناء وكانت تدفع أضعاف مضاعفة ما كنا نتقاضيه فى مصر، ووقع إختيارى للسفر إلى الرياض، وكانت نقلة كبيرة بالنسبة لى، فالرياض معروفة أنها مدينة شديدة المحافظة وأنا جئت من القاهرة عندما كانت شديدة الإنفتاح! وسمعت كثيرا عن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والذين كانوا ينتشرون بالأسواق وكنت ألاحظهم وهم يمسكون ب "خرزانة رفيعة" يطرقون بها على أبواب المحلات التجارية وهم يصيحون "صلاة ياولد.. صلاة" وذلك للتنبيه عليهم لغلق محالهم أثناء أوقات الصلاة، وأحيانا أخرى كانوا "يلسوعون" بتلك الخرزانة مؤخرات بعض الأولاد المراهقين الذين يعاكسون البنات فى الأسواق، وكان أهل الرياض يطلقون على رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لفظ "الهيئة" إختصارا، وكأنه لايوجد هيئة غيرهم فى الرياض، وأنا لم أعش فى أى مدينة سوى الرياض لذلك لا أدرى إن كان رجال تلك الهيئة يختلفون عن غيرهم فى المدن الأخرى. وكنت أعتقد أن رجال الهيئة:"ناس بتوع ربنا" ويحاولون حفز الناس على تطبيق بعض شئون الشريعة، ولكنى كنت دائما أتساءل إن كان هناك أى تضارب بين وظيفتهم وبين وظيفة رجال الشرطة.
ويوما كنت أتسوق فى شارع الوزير (عندما كان المركز الرئيسى للتسوق) فى وسط الرياض، وكان الوقت بعد صلاة العشاء، مما يعنى أن المحلات سوف تظل مفتوحة حتى ساعة متأخرة من الليل لأن الوقت كان فى أواخر شهر رمضان الكريم، وكنت أتسوق لشراء بعض الهدايا لأفراد أسرتى وللأصدقاء، وخاصة أنها كانت أول مرة أسافر فى أجازة بعد سفرى من القاهرة، وبينما أنا مستغرق فى فحص أحدى فاترينات محلات الهدايا، وإذا بى أفاجأ بيد تمسكنى من "قفايا"، وبلهجة أهل نجد (والتى وجدت صعوبة فى فهمها فى البداية) وجدته يصرخ ويقول:"إنت ليش شعرك طويل مثل الحريم؟"
وأخذتنى المفاجأة تماما ونظرت خلفى فوجدت شابا له لحية خفيفة تحاول الإستطالة بالعافية، ممسكا فى يده الخرزانة المعتادة، وبجواره شاب فى سن صغير جدا ويرتدى الزى الرسمى لرجال شرطة الرياض، ويتحلق حولهما أعدادا غفيرة من صبية صغار، و بدا المنظر وكأنهم قبضوا على حرامى سرق حنفية من الجامع!! وأسقط فى يدى؟؟ ماذا أفعل وكيف أتصرف، وبينما أنا أفكر للحظات وجدت رجل الهيئة، يجرجرنى (بمعنى الكلمة) من قفايا متجها إلى جهة غير معلومة؟!! والعيال الصبية الصغار يصيحون ويهللون من خلفى، وإن كانوا فى أحد حوارى القاهرة، لم يكن ينقصهم إلا أن يهتفوا:"هيه.. هيه..العبيط أهه"، والحمد لله أننى لم أفهم صيحاتهم وهتافهم خلفى، وفجأة برزت لى فكرة جهنمية وهو أننى لا بد أن أستعبط وأسوق "الهبالة على الشيطنة"، فوجدتنى أتحدث للرجل الممسك من قفايا باللغة الإنجليزية، إعتمادا على أنه لا يتحدثها، والسبب أننى تحدثت إليه بالإنجليزية هو أنه فيما يبدو فإن الخواجات يتلقون معاملة مختلفة وخاصة فيما يتعلق بإطالة الشعر، ولم لا؟ فهم كفار (كده.. كده.. رايحيين النار)، ولا ينفع معهم لا أمر بمعروف، ولا نهى عن منكر، لذلك تخيلت أن رجل الهيئة سوف يبلع الطعم ويعتقد أننى خواجة ومن ثم يطلق سراحى، ولكنه فيما يبدو طلع أنصح منى، وفوجئت به يقول لى ردا على حديثى بالإنجليزية:
- والله.. تبرطن.. ما تبرطن إنت شكلك عربى إبن عربى!!
ولم أستسلم وإستمريت فى التحدث إليه باللغة الإنجليزية وبلهجة إعتراضية على طريقة القبض علىّ، ولم أستطع أن أقول له مثلا أن سفير بلدى سوف يقوم الدنيا ويقعدها، لأن سفير بلدى لوعلم بالواقعة وقتها لكان حضر بنفسه وحلق لى شعرى بالموسى!!
المهم أخذونى إلى مقر الهيئة فى منطقة لا تبعد كثيرا عن شارع الوزير تسمى البطحاء، ورغم كل شئ رفضت التحدث إليه باللغة العربية، وكلما نظرت ورائى وجدت أن أعداد الصبية ورائى تزداد وكأننا فى مظاهرة سياسية، وكنت ألاحظ فى عيون تلك الصبية كل الأمل أن يشاهدوا إعدامى علنا، أو حلق شعرى وهذا أضعف الإيمان!!
وعند وصولى إلى مقر الهيئة بدأ الصبية الصغار فى الإنصراف وخيبة الأمل تعلوهم لأنهم لم يشاهدوا فىّ يوم!!
ووجدت رجل الهيئة يقول بلهجة آمرة لرجل الشرطة الواقف على الباب:خذوه!! ونظرت إلى البيت فوجدت البيت بناء قديم متهالك،وعلى رأينا فى مصر:" لو حزموا البيت ده.. كان يرقص "، وعند صعودى للسلالم الحجرية المكسرة، وجدت شابا سعوديا تعدى سن المراهقة بقليل وهو يشتكى بصوت أقرب للبكاء:"أخذونى من السيارة وتركت أخواتى البنات وحدهن"، ونظرت إلى رأسه فوجدتهم قد شقوا له طريقا فى وسط شعر راسه بماكينة الحلاقة،وكان منظرا مضحكا من جهه ومحزنا للغاية من جهة أخرى على أساس أن هناك إحتمال كبير أن أنزل أنا شخصيا على هذا السلم المكسر بنفس هذا المنظر المضحك؟
وصعدت للدور الثانى فوجدت العديد من الشبان أغلبهم سعوديين، وكلهم مقبوض عليهم بنفس التهمة، وهى تهمة إطالة شعرالرأس والتشبه بالنساء، وتعجبت كثيرا وخاصة أننى سبق لى أن قرأت عن سيرة النبى محمد عليه الصلاة والسلام أنه كان له شعرطويل بجدائل ولم يعتبر هذا فى عصره تشبها بالنساء.
وطبعا لم يكن هناك مجال أن تجادل أى أحد فى الدور الثانى فى مبنى "الهيئة" بهذا المنطق،على أساس أنه:"لا جدال فى الدين".
وعندما وجدت أن خطتى بأن أمثل دور خواجة "يرطن" بالإنجليزية قد فشلت فشلت ذريعا، أستسلمت ووجدتنى واقفا فى طابور الحلاقة، لكى أسجل أسمى، وبعد أن سجلت أسمى، وأنا فى الإنتظار لمحت شيخا وقورا فى سن والدى ذو ذقن ناصعة البياض أضفت عليه سماحة وطيبة، وجدتنى أحاول المحاولة الأخيرة للدفاع عن نفسى، وتلك المرة كانت باللغة العربية، فوجهت كلامى للشيخ الوقور، والذى بدا وكأنه كبير "القعدة" كلها:
- تسمح لى بكلمة ياوالدى؟
(ويبدو أنه سر بكلمة "والدى")
- تفضل.
- أنا مسافر بكرة مصر علشان أقضى أجازة العيد مع أبويا وأمى، ومايصحش يشوفونى بالشكل ده.
- وإنت ليش ياأخى تطول شعرك؟
- أنا كنت رايح للحلاق لما مسكونى فى شارع الوزير؟
- صحيح إنت كنت رايح للحلاق؟
- والله العظيم أنا كنت رايح أحلق!! (وكانت كذبة.. والحقيقة أنا كنت ناوى أحلق فى القاهرة)
- طيب لو تركتك الحين لتروح للحلاق، وبعدين كذبت، يكون إيش جزاءك؟
- يبقى ربنا لا يتقبل لا صيامى ولا صلاتى.
(ويبدو أن كلامى قد ترك أثرا فى نفسه)، ولم أصدق أذنى عندما قال لبعض مساعديه:
- أتركوه
فنزلت جريا على السلالم المكسرة بمهارة لاعبى السيرك، وحاول الشرطى على الباب أن يوقفنى على أساس أنه لم ير طريقا فى وسط شعر رأسى، ولكن مساعدى الشيخ أمروه بتركى، وبعد أن خرجت من هذا البيت القديم، أطلقت ساقاى للريح وأعتقد أننى سجلت رقما قياسيا عالميا فى عدو المائة متر فى تلك الليلة، ووصلت سيارتى وأغلقتها ابوابا وشبابيكا، وإبتعدت بأسرع ما يمكن عن منطقة الخطر حتى وصلت لبيتى.
ومازلت أذكر بالخير هذا الشيخ الطيب.
وأذكر تلك القصة بمناسبة ماقرأت عن سيدة الأعمال السعودية والتى قبض عليها بواسطة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء جلوسها في مقهى عام في الرياض مع الموظف الذي لم يتمكن من إستقبالها في مكتبه بسبب إنقطاع التيار الكهربائي، وقيل أنها عوملت معاملة سيئة فى مقر الهيئة ورفضوا أن تتصل بأهلها وأخذوا تليفونها الموبايل، وأنا أصدق هذا عن تجربة، ورجال الهيئة يتمتعون بصلاحيات واسعة ولاتستطيع الدفاع عن نفسك فى معظم الأحيان، وفى قصتى التى ذكرتها أعتقد أن هذا الشيخ الوقور الطيب كان إستثناء وليس القاعدة، وقد قرأت مقالا رائعا لأحد الأمراء السعوديين من الجيل الثالث ينتقد تصرف رجال الهيئة تجاه تلك السيدة بقلم لاذع وساخر، وكنت أعتقد أن دور تلك الهيئة هو دور إرشادى وليس دور تنفيذى، فهم وكيل النيابة والقاضى والشرطة وبإختصار هم "الحكومة" على حد قول أحدهم عندما رد على تساؤل سيدة الأعمال:"أين الحكومة"، فقال لها:"نحن الحكومة"!!
ولا أدرى ألم يقرأ رجال تلك الهيئة قوله تعالى:
"وأدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"
"وإن كنت فظا غليظ القلب لإنفضوا من حولك"
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الخير في وفي امتي
رجال الهيئه -

لا شك ان هذا التاريخ هو التاريخ للطخ على كل ما هو جميل ومشرق في بلاد العرب اوطاني فانا عشت في السعوديه اكثر من اثني عشره عاما لم اجد في رجال الهيئه غير المعامله الطيبه وحسن التعامل مع الناس من السعوديين والمقيمين .وهم لا يتلبسون الخلق بسبب او بدون سبب انما وظيفتهم واخلاقهم وتعاليم دينهم وشيوخهم يدعون الى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحسنى وخير المعامله .ان يكون احدهم هاملا وصايع ضايع يعلج في كلامه ويغنج في كلامه ويتشبه بالنساء ويتسرمح في اخر الليل في الشوارع وهو لا يشتري قرطاس لب فهذا مصيره هو ان يتبهدل وتنقل قيمته .الهيئه ورجالها هم صمام امن للمجتمع ويا ليت تجربتهم تعمم على كل العواصم العربيه المنفتحه منها والمنغلقه .الا لعنة الله على من يريد ان تشيع الفواحش والفساد في ديار العرب وبلاد المسلمين

وبيقولوا ليش ضعفنا
rula -

يا ليت كل مسلم يقلد الرسول في اخلاقه وسلوكه قبل الاهتمام بالمظهر والداخل مليء

التدين ومظاهر التدين
محمد السكري -

التدين هو علاقة خاصة بين الخالق والمخلوق لا يحق لاْي انسان مهما كان مركزه ان يتدخل فيهاهي علاقة سرية تظهر اثارها في معاملاتي مع الناس فقد اؤدي مظاهر العبادة من صيام وزكاة ووضوء ولكني سارق وفظ الطباع وشتام وضراب وكاذب وغير امين في علاقاتي الاسرية اي اغش علي زوجتي وحشاش وسكري هذا كله علي الرغم من اني اقوم بجميع ما يطلبه مني الشرع من المناظر والسؤال الان هل هذا يشفع لي امام الله في اليوم الاخيران كل مجتمعاتنا مناظر ونحب نسمع ان الراجل ده بتاع ربنا وننسي ان بتاع ربنا لازم يكون في تصرفاته زي ربنا سبحانه وتعالي الذي من اول صفاته الرحمة لاننا نسميه الرحيم والرحم لا تقتصر علي انسان معين ولكنها تشمل الجميع حتي الذين يختلفون معي في ديني او رأي تعجبت جدا لما قاله الاخ رقم واحد الذي يوافق رجال الهيئة الذ يقول يكون مصيرة ان يتبهدل وتتقل قيمته هل هذا التصرف من ديننا بشء اليست هذه مظاهر التدين فما معني ان يكون الانسان بكل مقاييسنا انسانا منظرة كويس وهو لا يساوي شئ امام اللهيااخوة يجب ان نحول اسلامنا من اسلام المناظر الي اسلام الداخل وهو ان يغير المسلم من داخلة فيتحل بالصدق والامانة واحتمال الاخرين والرفق في معاملاتهم وتأدية وظيفته بأمانة واخلاص وخدمة كل المواطنين لان الدين هو المعاملةطبعا كلامي مش عايعجب الكثيرين وسأتهم بأني عميل للصهيونية والامريكان انا جاهز للشتيام

محاكم تفتيش
مدمن ايلاف القبطي -

اة لو حدث هذا في بلد مسيحي لما توقفتم عن الشتيمة والسب علي اي حال اليست هذة محاكم تفتيش والا يوجد في كل البلاد الاسلامية مثل هذة المحاكم بل اكثر من هذا يتم منع اي حرية دينية في كل بلاد المسلمين وها هو محمد حجازي امس تم ضربة بمطواة واصيب اصابات بالغة وهو هارب لا يجد مكان امنا ومن يومني تم غلق كنيستين في الجزاير ما الفرق بين البلاد الاسلامية المعتدلة والمتطرفة علي اي حال السعودية تحسب من البلاد المعتدلة كمايقولوا لم تخلو بلاد المسلمين منذ 1400 عام للان من محاكم التفتيش

المعروف والعقل
googel -

يقول كارل ماركس في كتابه الشهير رأس المال هذا الكتاب الذي كان نتاج فكر وعقل كبيرين لفيلسوف كبير يقول ان الشيوعية عندما تبلغ اوجها ستزول الدولة ولن يعد ثمة داع لوجودها ولالوجود مؤسساتها من سلطات لان الفرد سيعي واجباته وما له وما عليه ..هكذا تخيل هذا الفيلسوف العالم وذلك في غضون فترة قرنين لااكثر ولم ينسب ما قاله الى الله .. وطبعا لم يتحقق لان اعمال قمع اضاعت فلسفته وان ما لا طبق عفويا لايمكن تطبيقه قسرا...

أ\مدمن إيلاف القبطي
إنجي -

عندما قرأنا لك تعليقات تنتقد نهج الكنيسة-وترفض الباباوية-ظننا أنك تفرق بين هذا وذاك-فالسعودية مجتمع له طابع خاص-وليس مُعمم بجميع الدول الإسلامية-أما عن محمد حجازي أو حتى أيمن نور-فلن نتوقف كثيراً عندهما-فكلاهما أفلام كرتونية-للإستقطاب الذهني لا أكثر-شكراً0

كلمات الى البحيري
محمد العمري/ الأردن -

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وصلى الله على سيدنا وامامنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم... ان من العجب توضيح البينات وشرح الاساسيات واثبات المثبت وعدم قبول المردود. فما بالك وبال هؤلاء وما شأنك وشان هؤلاء .. انت في مصر وهم في السعودية ألا تخشى من دعاء أحدهم عليك، فما شأن رجال الهيئة ان كنت تريد العبث فعبث مع الذين يهجمون ويسيئون الى نبيك صلى الله عليه وسلم .. فاتق الله ... ان كل كلمة تكتبها هي ام لك واما عليك .. فكن من الذين يقفون تحت راية محمد تحت راية الاسلام لدفاع عنه وعن أهله واني لك لمن الناصحين. اما بالنسبة لإستشهادك على ما ذكرت وصعدت للدور الثانى فوجدت العديد من الشبان أغلبهم سعوديين، وكلهم مقبوض عليهم بنفس التهمة، وهى تهمة إطالة شعرالرأس والتشبه بالنساء، وتعجبت كثيرا .... فهذا وزور لأن اطالة الشعر سنة وكثير من المشايخ في بلاد الحرمين الشريف ومن رجال الهيئة يطيلون شعورهم . واما قولك : ماقرأت عن سيدة الأعمال السعودية والتى قبض عليها بواسطة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أثناء جلوسها في مقهى عام في الرياض مع الموظف الذي لم يتمكن من إستقبالها في مكتبه بسبب إنقطاع التيار الكهربائي ... فهذا صحيح... لكن كيف تجتمع امرأة مع رجل وتجلس معه وتتحدث اليه وتتمايل امامه وهو ليس بمحرم لها .. اليس فيك غيرة يا بحيري أين الرجولة اتقبل هذا لأختك أو لأمك أو لبنتك ان تجلس في مكان مع أجنبي ... .. وانا لا زلت ناصح أمين فدع السعوديين ورجال الهيئة في حالهم وخليك في حالك ... ..... فالله المستعان وعليه التكلان .. والحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على محمد وعلى اله وصحبه وسلم...

حكاية محاكم التفتيش1
عبدالعليم -

أخذ الجنود يكسرون الباب بقحوف البنادق، فاصفرت وجوه الرهبان، وعلتها الغبرة. وفُتح الباب، فظهر لنا سلم يؤدي إلى باطن الأرض، فأسرعت إلى شمعة كبيرة يزيد طولها على متر، كانت تضئ أمام صورة أحد رؤساء محاكم التفتيش السابقين، ولما هممت بالنزول، وضع راهب يسوعى يده على كتفي متلطفاً، وقال لي: يابني: لا تحمل هذه الشمعة بيدك الملوثة بدم القتال، إنها شمعة مقدسة. قلت له، يا هذا إنه لا يليق بيدي أن تتنجس بلمس شمعتكم الملطخة بدم الأبرياء، وسنرى من النجس فينا، ومن القاتل السفاك!؟!. وهبطت على درج السلم يتبعني سائر الضباط والجنود، شاهرين سيوفهم حتى وصلنا إلى آخر الدرج، فإذا نحن في غرفة كبيرة مرعبة، وهي عندهم قاعة المحكمة، في وسطها عمود من الرخام، به حلقة حديدية ضخمة، وربطت بها سلاسل من أجل تقييد المحاكمين بها. وأمام هذا العمود كانت المصطبة التي يجلس عليها رئيس ديوان التفتيش والقضاة لمحاكمة الأبرياء. ثم توجهنا إلى غرف التعذيب وتمزيق الأجسام البشرية التي امتدت على مسافات كبيرة تحت الأرض.

حكاية محاكم التفتيش2
عبدالعليم -

رأيت فيها ما يستفز نفسي، ويدعوني إلى القشعريرة والتـقزز طوال حياتي. رأينا غرفاً صغيرةً في حجم جسم الإنسان، بعضها عمودي وبعضها أفقي، فيبقى سجين الغرف العمودية واقفاً على رجليه مدة سجنه حتى من أدواة التعذيب التي كانت متبعة من قبل محاكم التفتيش تقطيع الأعضاء بواسطة الأدوات الحادة يموت، ويبقى سجين الغرف الأفقية ممداً بها حتى الموت، . وقد عثرنا في هذه الغرف على هياكل بشرية ما زالت في أغلالها.

محاكم التفتيش 3
عبدالعليم -

كان السجناء رجالاً ونساءً، تتراوح أعمارهم ما بين الرابعة عشرة والسبعين، وقد استطعنا إنقاذ عدد من السجناء الأحياء، وتحطيم أغلالهم ، وهم في الرمق الأخير من الحياة. كان بعضهم قد أصابه الجنون من كثرة ما صبوا عليه من عذاب، وكان السجناء جميعاً عرايا، حتى اضطر جنودنا إلى أن يخلعوا أرديتهم ويستروا بها بعض السجناء. أخرجنا السجناء إلى النور تدريجياً حتى لا تذهب أبصارهم، كانوا يبكون فرحاً، وهم يقبّلون أيدي الجنود وأرجلهم الذين أنقذوهم من العذاب الرهيب، وأعادوهم إلى الحياة، كان مشهداً يبكي الصخور. ثم انتقلنا إلى غرف أخرى، فرأينا فيها ما تقشعر لهوله الأبدان، عثرنا على آلات رهيبة للتعذيب، منها آلات لتكسير العظام، وسحق الجسم البشري، كانوا يبدؤون بسحق عظام الأرجل، ثم عظام الصدر والرأس واليدين تدريجيا، حتى يهشم الجسم كله، ويخرج من الجانب الآخر كتلة من العظام المسحوقة، والدماء الممزوجة باللحم المفروم، هكذا كانوا يفعلون بالسجناء الأبرياء المساكين، ثم عثرنا على صندوقٍ في حجم جسم رأس الإنسان تماماً، يوضع فيه رأس الذي يريدون تعذيبه بعد أن يربطوا يديه ورجليه بالسلاسل والأغلال حتى لا يستطيع الحركة، وفي أعلى الصندوق ثقب تتقاطر منه نقط الماء البارد على رأس المسكين بانتظام، في كل دقيقة نقطة، وقد جُنّ الكثيرون من هذا اللون من العذاب، ويبقى المعذب على حاله تلك حتى يموت.

اما ناس جبنا صحيح ؟
مرتاد ايلاف -

انا مش عارف انتوا ليه كده جبنا ؟!! بتتخفوا تحت اسماء اسلامية وتسيئوا للاسلام خليكم شجعان اكتبوا اسمائكم الحقيقية ؟!! وبعدين من قال ان الدين علاقة بين العبد وربه دا في المسيحية المسيحي يرتكب السبعة وذمتها ويعتقد ان يسوع سوف يغفر له ما تقدم وماتأخر ويرفعه الى جنان السماء ويبيد الاخرين من البشر لكن الاسلام مختلف تماما بالطبع حكاية سامي القصد منها الاساءة الى نظام الحسبة الاسلامي قد تحصل تجاوزات لكنها مرفوضة لكن الضبط الاجتماعي مطلوب حتى يعرف اهل الباطل و اهل الفساد ان المجتمع محروس وانهم متى انتهكوا تعاليم الدين او العادات والتقاليد الجيدة في المجتمع سوف يعاقبون وهذا في مصلحة الجميع المسلم وغير المسلم انته سواء كنت مسلم او غير مسلم ملحد علماني ا لخ انت مستفيد من الضبط الاجتماعي على الاقل تأمن على اهلك ونفسك ومالك من وقليلي الادب والقلوب المترعة بالكراهية والتعصب ؟!!!

اش اخشش النصارى ؟
صلاح الدين المصري -

التجاوزات اللي بتحصل من رجال الهيئة هي مثل اي تجاوزات بتحصل في اي مجتمع غربي ديمقراطي هذا يسمى سؤ استخدام السلطه ومن يتجاوز القانون يجب ان يوقف ويحاكم ويحاسب ومثل ما قال المعلق رقم واحد هناك ناس تحب ان تشيع الفاحشة في الذين آمنوا / لذا يودون لو كان كل الناس على شاكلتهم وبعدي ايش اخشش النصارى في موضوع اسلامي

الى الاخ سامي
احمد الهذلي -

اولا اشكرك يا اخي سامي على اسلوبك الراقي .. اللذي اعتبرهـ من احسن ما قرأت في نقد هذا الجهاز ثم فلتعلم يا اخي الكريم ان هذا الجهاز -وبغض النظر عن بعض اساليبه الفرديه- من مفاخر الدوله السعوديه اعزها الله. ونحن ( كشعب سعودي) لا ولن نرضى بان يلغى هذا الجهاز لأجل (العيون الزرق) اللتي تأتي من خلف البحار (لتسترزق من خيرنا)ثم يا اخي الكريم:بما انك ذكرت حادثة السيده اللتي قبض عليها من قبل هذا الجهاز: يهمني ان تعلم ان هذه السيده والرجل اللذي معها -هداهم الله- قد وقعوا في -الخلوه- وهي محرمة يا اخي في ديننا الحنيف. ولابد من الاخذ بيد العاصي فهذه دولتنا وهذا دستورنا وهذا ديننا وهذه حكومتنا وهؤلاء علماؤنا...ومن لا يعجبه الوضع فليس مجبرا بالعيش معنا والاكل من جيوبنا. وانا بهذه السطور لا ازعم ان عمل افراد الجهاز على صواب دائما.. فلديهم بعض الاخطاء في الامر والنهي .ولكن يبقى الخير هو ديدنهم ونهجهم . شكرا لك اخ سامي مرة اخرى وآسف على الاطاله

الفرق الزمني للمحاكم
رافد جزراوي -

كتبت بأسم مسيحي أو بأسم يهودي , المهم يامرتد ايلافي أن تتمعن بما يحصل بدولة( تدعي ألشريعة قانونآ لها)بجرائم تتقعشر لهالابدان من فظاعتها, وقارنها بما حصل بالقرون الوسطى بأوروبا حيث لرجال الدين المسيحيين السلطة المطلقة وما نتج عنها , وقارن معاملة الرجال من نصبوا أنفسهم حماة للدين الاسلامي ومحاكم التفتيش بأوروبا ولنسأل متى يأخزونها درسآ حرصآ على ألدين.

واسعه اوى
. -

يا سمسم قصتك واسعه اوى ومن الخيال !( معقوله ياسمسم يمسكوك عشان شعرك والسعوديين شعرهم طويل ) لكن اقول وبصراحه لولا المطوعين لباظت المملكه من الاجانب ..

الي مرتاد ايلاف
السكري -

اني اتعجب جذا لاسلوبك العنيف في الكتابة الذي ينم عن كراهية للاخر وعدم فهم لتعاليم الاسلامماذا قلت خطأ حتي تغضب كل هذا الغضب؟ هل اخطأت اذا قلت ان الدين هو علاقة بين الانسان وربه؟ ما هو الخطأ في هذا؟ هل اخطأ اذ قلت ان الدين هو ان نعامل الواحد الاخر بأمانة وان يؤدي كل انسان عمله بأمانة ؟ ماذا قلت خطأ حين قلت ان الدين هو المعامله؟ ما معني ان يذهب انسانا الي الحج وكل الناس تقول له ياحاج وهو لص ويتاجر بأقوات الناس. الدين ليس مناظر وانما الدين هو في معاملاتنا مع بعض.انت بتقول ان المسيحي يعتقد انه ممكن ان يفعل ما يشاء وبعدين المسيح سيدخله الجنة. انا لا اعرف اين قرأت هذا. كفانا افتراء وكلام لا نعرفه واستقيناه من شيوخ يريدون لنا ان نكره خلق الله . اننا جميعا اولاد الله حتي لو اختلفنا في التعبير او التطبيقما هو الخطأ اذا قال اليهودي ان لا اله الا الله وان موسي رسول الله؟وما هو الخطأ اذا قال المسلم ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله؟وما هو الخطأ الذا قال المسيحي ان لا اله الا الله وان المسيج هو الله؟لندع الناس يدينون ويعتقدون كما شاءوا والله هو الذي سيحاسب الجميع لا انت ولا انا ولا شيخ الازهر ولا بابا روما ولا اي احد. نحن اقمنا من انفسنا حكاما مكان الله الذي لم يعطي اي انسان توكيل لان في هذا انتقاصا من سلطاته ومن يهرب من غضبه؟انك قلت في مرات كثيرة ان المسيحي يكرهك. ان المسيحي الذي يكره المسلم او اليهودي او البوذي هو انسان غير فاهم لدينه لانه مكتوب في كتابهم احبوا اعداءكم وصلوا لاجل الذين يسيؤون اليكمارجو المعذرة من الاخوة المسيحين اذا كنت اخطأت في نقل النصيأخي مرتاد اريدك ان تخرج الغضب من قلبك وثق تماما انه في اليوم الاخير يوم تقف امام الله الديان العادل سوف يسألك انت عما فعلت وقلت ووقتها رحمك الله. لسه عندك فرصة وانت عايش انك تقرب لله وتحب كل الناس ولما تعمل كده ربنا يرحمك

إلى الأخ أحمد الهذلي
عاشور -

أسمح لي أن أختلف معك في تعبيرك بأن ذوي العيون الزرق يأتون إليكم ليسترزقوا من خيركم ويأكلوا من جيوبكم !!!, ولكنني لن أعلق على ذلك فهذا في غير الموضوع المثار ولا أعلم لماذا أقحمت هذا في ذاك.وإذا سلمنا معك بأن هذه السيده والرجل اللذي معها -هداناالله جميعا- قد وقعوا في -الخلوه- وهي محرمة شرعا فأنا أود أن أبلغ رجال الهيئة الغيورين على الدين بأن هناك إنتهاكات أكثر من ذلك تحدث وخلوات كثيرة تحدث في كل مكان بداية من المستشفيات التي يختلي بها الطبيب بالمريضة والشركات الكثيرة التي يختلط بها الرجال والنساء وقد يتحدثون مع بعضهم البعض في خلوة والأكثر من ذلك الأسواق التجارية التي يختلي دائما البائع بالزبونة لعرض البضاعة عليها ... والكثير من الأمثلة لا يتسع لها الحصر هنا. وبما أن هذا سوف يتطلب من الهيئة أعداد كبيرة جدا من الرجال لكشف هذه الخلوات وسجون أكثر لوضع الجناه فيها, فأنا أقترح بناء جدران عازلة بين الرجال والنساء لدرء المفاسد وحتى نتجنب حدوث أي خلوة بين رجل وإمرأة حتى لو في مكان عام أمام مرأى ومسمع من الناس جميعا.أخيرا, أرجوا أن تدعوا حساب العباد على رب العباد فهو أعلم منكم بسرائرهم.