كتَّاب إيلاف

أسئلة للإخوان المسلمين (1)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ثمانون عاما على التأسيس(1928-2008) منذ ظهور الأخوان المسلمين عام 1928 وحتى كتابة هذه السطور تم تناولهم فى عشرات الكتب ومئات المقالات ونوقشت أفكارهم في عشرات البرامج والندوات واللقاءات والرسائل العلمية، ومع كثرة ما كتب عنهم إلا إنها في معظمها تناولتهم بشكل تاريخي مركزة على حسن البنا وافكاره والتنظيم السري وجرائمه وصدام الأخوان مع الثورة ونتائجها عليهم وعلى مصر من خلال تفريخهم لتيارات العنف. ولكن قليلة هي الكتابات التي تناولت سلوك الأخوان في العقود الثلاثة الأخيرة منذ ان أطلق الرئيس السادات لهم حرية الدعوة والعمل السياسي العلني بضمانات شخصية منه. ثمانون عاما وهم يمارسون الدعوة والسياسة والعنف والعمل السري، وأكثر من ثلاثة عقود وهم يمارسون الدعوة والعمل السياسي العلني وبدعم من رئيس الدولة شخصيا، حوالي ربع قرن منذ أن دخلوا المجلس المصري تحت راية حزب العمل 1984.
ماذا فعل الاخوان بالمجتمع المصرى في هذه العقود الثلاثة الأخيرة التي مارسوا فيها العمل العام بحرية؟، هل كانت تجربتهم في الحياة السياسية المصرية تستحق الاشادة وفتح الطريق أمامهم لحكم مصر؟ وهل فعلا أثروا الحياة السياسية والمشاركة أم أخذوا المجتمع قرونا إلى الوراء؟.
ليس للأخوان المسلمين عذر في العقود الثلاثة الأخيرة فقد مارسوا العمل العام العلني على أوسع نطاق رغم أنهم قانونا جماعة محظورة، واستفادوا من كل التناقضات بما في ذلك تناقض النظام مع نفسه وتناقض مواد الدستور وتقلبات المنطقة فماذا قدموا لمصر؟.
في هذه الدراسة سوف أركز على الأخوان في العقود الثلاثة الأخيرة سلوكهم السياسي، إتصالاتهم وتحالفاتهم المحلية والاقليمية والدولية، وعلاقاتهم بجماعات التكفير، اموالهم ومصادرها، استثماراتهم الدولية، سطوتهم الاعلامية، أدوات أختراقهم وتسللهم لكل أجزاء المجتمع المصري، نظرتهم للدولة المدنية وللأقباط وللمرأة وللسلام والحرية والأبداع والعنف.. باختصار مجمل تجربتهم على كافة مناحي الحياة في مصر والمنطقة والعالم.
هناك العشرات من الأسئلة الجادة التي تبحث عن أجابات صادقة ودقيقة حقيقة ومحددة تحتاج أن نوجهها إلى الأخوان المسلمين، والمهم أن نسمع إجابة واحدة عليها، فقد سئم المجتمع المصري من اللغة المزدوجة والاطروحات المتناقضة والايهام في القول وتوزيع الأدوار وفبركة المواقف والتقية السياسية والدينية والتضليل المقنن والمشرعن.
ماذا عند الأخوان من أجابات للإسئلة الكثيرة التي يطرحها الشارع المصري الحائر والمثقف المصري المتوجس وقطاع لا بأس به من الرأي العام العالمي؟... نختار من هذه الأسئلة ما يلي:
1 - ماهي رؤيتكم لهوية مصر؟ هل هي هوية مصرية أم دولة دينية إسلامية؟.
2 - هل معيار الأخوة والمفاضلة لديكم هو الانتماء الوطني أم الانتماء الديني؟ وهل هذا المعيار هو الذي جعلكم تنشطون لجمع التبرعات وترسلون المتطوعين إلى البوسنة وافغانستان والشيشان وتعرضون إرسال عشرة آلاف مقاتل لمساندة حزب الله؟.
3- هل ستكون مهمة حكومتكم الدفاع عن الدولة المصرية أم الدفاع عن الإسلام والمسلمين حول العالم؟.
4- في ظل حكمكم، إذا حدث لا قدر الله، هل ستسمحون بوجود أحزاب علمانية تؤمن بالفصل التام بين الدين والدولة، وأحزاب لا دينية لا تؤمن بالأديان؟.
5- في حالة تشكيلكم لحزب سياسي هل ستحلون الجماعة، وتتخلون عن اسمها وتفككون الخلايا السرية العنقودية والتنظيمات التحتية ونظام الأسر وتوقفون الدعوة؟.
6- هل تؤمنون بحتمية نهاية إسرائيل بوعد ديني؟ وهل قضية فلسطين سياسية أم دينية؟ وما رأيكم في مقولة حسن البنا "ستقوم إسرائيل وستظل قائمة إلى أن يبطلها الإسلام كما أبطل ما قبلها؟" ما هي رؤيتكم بالضبط بالنسبة لدولة إسرائيل هل تعترفون بها كدولة في الشرق الأوسط؟.
7-هل تؤمنون وتسعون لعودة الخلافة الإسلامية؟.
8- في حالة فوزكم هل ستستمر حكومتكم في مساعدة والتنسيق والتشاور مع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين؟.
9- هل تعتبرون العمليات الانتحارية ضد المدنيين عمليات إستشهادية أم إرهابية؟.
10- من وجهة نظركم هل بن لادن والظواهري والزرقاوي وخالد الاسلامبولي ومحمد عطا ومن على شاكلتهم إرهابيون أم مناضلون؟.
11- وأيضا هل سيد قطب وبن تميمة وأبو الاعلي المودودي دعاة إرهاب أم دعاة حق وإصلاح؟.
12- هل تدينون ما يحدث من أعمال إرهابية في العراق ضد الأمريكيين والعراقيين أم تعتبرونه مقاومة مشروعة؟.
13- في حالة تشكيلكم للحكومة هل ستعتبرون المنظمات المصنفة إرهابية فى العالم الإسلامى إرهابية أم ستتجاهلون تضنيفات الامم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الخصوص؟.
14- هل حروب الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق هي حروب دينية أم سياسية؟.
15- من هم أعداء الإسلام في نظركم؟ وهل الغرب عدو الإسلام والمسلمين أم صديق يساعد الدول الإسلامية؟ وهل الغرب كافر أم مؤمن؟ وهل تقبل التبرعات والمعونات من الأعداء والكفار؟.
16- هل ستفرضون الشريعة إذا حكمتم بما في ذلك الحدود المحظورة دوليا والقاسية إنسانيا؟.
17- هل توافقون على الاتفاقيات الدولية ومواثيق الأمم المتحدة التي وقعتها مصر بما في ذلك المختلفة مع الشريعة؟.
18- أعلن المرشد العام محمد مهدي عاكف استعداده لإرسال عشرة الاف مقاتل للقتال بجانب حزب الله، هل هو جاد فيما يقول؟ هل لديه عشرة ألاف مقاتل مستعدون ومدربون لمثل هذا القتال؟ أو إذا فرضنا أن ذلك حدث فمعناه اندلاع فوري لحرب مصرية إسرائيلية فهل لدي الأخوان استعداد لمثل هذه الحرب؟ وأي نموذج من الصمود تفضلونه، نموذج طالبان، أم نموذج المحاكم الصومالية،أم نموذج تخريب جنوب لبنان؟ باختصار شديد هل لديكم مشروع آخر غير المزايدات؟.
19- هناك قاعدة اقتصادية معروفة "لا يوجد اقتصاد بدون سعر "وفي مقدمة الأسعار سعر الفائدة، فهل تعتبرون سعر الفائدة ربا بما يعنى تدمير القاعدة الأساسية لعلم الأقتصاد وللاقتصاد الحر؟ وكيف ستتصرفون في النظام المصرفي المصرى القائم على سعر الفائدة؟ وهل ستواصلون التعاون مع المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وبنك التسويات الدولية رغم أنها تعمل وفقا لقواعد الاقتصاد الحر وليس الإسلامي وعلى أساس سعر الفائدة وليس نظام المضاربات والمشاركة والمرابحة الإسلامية التي لا يعترف بها النظام الاقتصادي العالمي؟ وماذا عن الديون التي أقترضتها مصر وملتزمة بسعر فائدة محدد والكثير منها سعر فائدة مركب ومغالي فيه ويعتبر استغلالا وفقا لنظرياتكم الإسلامية فهل ستمتنعون عن تسديد هذه القروض؟ وماذا عن أموالكم التي يديرها يوسف ندا ورفاقه في سويسرا وفي جزر البهاما ووفقا للنظام العالمي في سعر الفائدة فهل سنري نظاما اقتصاديا إسلاميا متخلفا في الداخل وعالميا تداربه أموالكم فى الخارج؟.
20- وماذا ستتصرفون تجاه النظام السياحي، هل ستمتنعون عن تقديم الخمور في الأماكن السياحية أم ستستوردون عمال اجانب لتقديم خمور للأجانب فقط؟ وهل ستغلقون محلات بيع الخمور وترسلون مليشياتكم لتدميرها وتخريبها كما حدث في البصرة في العراق؟ وهل ستغلقون مصانع الخمور والبيرة والنبيذ في مصر؟ وهل ستوقفون استيراد هذه الخمور؟ وماذا عن الرقص الشرقي هل سيكون مسموحا به أم فقط خلال النقاب؟ أنتم تقولون أنكم ستعالجون كل القضايا من منظور إسلامي فما هو المنظور الإسلامي تجاه مثل هذه القضايا الحياتية والتي يعتمد عليها الاقتصاد المصري وتمثل الدخل الرئيسى من العملات الصعبة؟.
21- إذا كنتم تؤمنون بالمواطنة وتحترمون الأديان وشركاء الوطن كما تزعمون فلماذا لم تدينوا الهجوم على الأديان الأخرى في حين تحشدون انصاركم لأثارة الشغب في كل مرة ترون فيها هجوم على الإسلام من وجهة نظركم؟، ولماذا لم تدينوا الشعرواي وزغلول النجار ومحمد عمارة وغيرهم الكثيرين الذين يهاجمون الأديان بفجاجة وتعصب ويعملون على تدمير المواطنة بكتاباتهم؟.
22- إذا وصلتم إلى الحكم هل ستعممون الحجاب كمعيار للفضيلة كما تفعلون الآن؟ وهل ستسمحون لامراة غير محجبة بتولي مناصب سياسية كبيرة؟ وهل سترشحون نساء غير محجبات على قوائمكم الانتخابية؟ وهل توافقون على ترشيح امرأة لمنصب رئاسة الجمهورية؟ وما رأيكم في تولي المرأة للقضاء؟ ببساطة قولوا لنا أي نموذج للتعامل مع المرأة ترونه أقرب لنموذجكم سواء من التاريخ الإسلامي أم من تجارب الدول الإسلامية المعاصرة؟ ولماذا لم ترشحوا امرأة محجبة حتى الآن على قوائمكم الانتخابية؟، ولم تقبلوا امرأة غير محجبة في عضوية تنظيمكم خلال ثمانين عاما؟ فهل ستنقلبون على كل تاريخكم فيما يتعلق بفقه المرأة؟.
23- هل ستؤيدون خضوع بناء الكنائس لنفس قواعد البناء التي تخضع لها المساجد بدون اي قيود أضافية؟ وهل ستوافقون على دخول الأقباط المخابرات العامة وأمن الدولة ورئاسة الجمهورية بما في ذلك الترشيح لمنصب الرئيس؟ وهل ستسمحون بالتمثيل النسبي للأقباط في الوظائف القيادية والعامة والمجالس المنتخبة؟ وماذا يقصد السيد مهدي عاكف بكلامه الذي كرره أكثر من مرة وفي أكثر من لقاء إذا كان الأقباط عايزين يسيبوا البلد ويهاجروا أهلا وسهلا؟ وهل ستسمحون لسيدات قبطيات غير محجبات بتولي مناصب عامة أم في نيتكم تحجيب النساء القبطيات أيضا؟.
24- هل الاجتهادات الجديدة التي تقدمها بعض الأصوات الأخوانية تنسخ ما قبلها؟ هل سيعلن الأخوان تخليهم عن تراثهم وفقههم المعادى للمرأة والأقباط والمواطنة والدولة الحديثة وهل سيتخلون عن رسائل حسن البنا وكتابات سيد قطب ومحمد الغزالي وعبد الله الخطيب وصلاح أبو اسماعيل وغيرهم الكثيرين من الكتابات المعادية لشركاء الوطن وللعالم المعاصر؟.
25- هل تعتبرون تجربتكم في النقابات المهنية تجربة ناجحة وهي نموذج لحكم مصر تحت إدارتكم؟.
26- هل ترون الإسلام السياسي فشل أم نجح عالميا؟ وما هو النموذج الذي ترونه جديرا بالاتباع من هذه التجارب؟ وهل تعتبرون حماس نجحت في الحكم؟ وهل تؤيدون الدولة داخل الدولة التي تقوم به حماس بما في ذلك اعمال العنف الموجهة من التنظيم إلى الداخل الفلسطيني؟ وهل تؤيدون تحالف حماس مع إيران؟ وهل تباركون دعمها ومساندتها من نظام استبدادي هو النظام السوري المعادي للأخوان المسلمين؟ وما رأيكم في أعمال البلطجة والعنف التي تقوم به حماس ضد فتح؟.
27- هل تؤيدون امتلاك إيران أسلحة نووية؟ ولماذا لم تطالبوا إيران باسترجاع الجذر الامارتية طنب الصغري وطن الكبري وأبو موسي؟ وهل تعتبرون هذه الجزر محتلة أم لا؟ وما رأيكم في الدور الذي تقوم به إيران في العراق؟ ومحاولاتها المستمرة بالعبث بالنموذج والتوازن اللبناني؟.
28- هل ستسمحون عملا بمبدأ التضامن الإسلامي السماح للمتطوعين والانتحاريين بعبور الحدود المصرية للقتال ضد إسرائيل في فلسطين والأمريكيين في العراق والروس في الشيشان ولمساعدة مسلمى تايلاند ومسلمى كشمير ومسلمى الفلبين كما تفعلون من تخصيص أموال النقابات لحركة التضامن الإسلامي العالمي؟.
29-باعتباركم تؤمنون أن الإسلام وطن، فهل توافقون على توطين الفلسطينيين فى سيناء وفتح ابواب مصر على مصرعيها للاخوة المأزومين فى فلسطين والعراق والصومال وافغانستان والشيشان والفلبين؟ وما علاقة ذلك بالحفاظ على الأمن القومى المصرى؟ ببساطة ما هو مفهومكم للأمن القومى المصرى؟.
30- هل ترون الديموقراطية مجرد صندوق انتخابات والحريات مجرد الافراج عن المعتقلين السياسيين وإلغاء المحاكم العسكرية؟ وماذا عن حرية الاعتقاد وحرية الايمان والالحاد؟ وما حكم ترك الإسلام لديكم؟ وما رأيكم في البهائيين المصريين؟ وماذا عن الحريات الشخصية وحريات الفكر والأبداع؟.
هذه الأسئلة وغيرها العشرات ننتظر إجابات معلنة عليها، وفي نفس الوقت ومن تحليل سلوك الأخوان وتصريحات قاداتهم وكتابات منظريهم في العقود الأخيرة سوف نجد اجابات حقيقية تعكس حقيقة الوضع بدون تجميل أو تزوير.
من خلال استعراض رؤية الأخوان في كثير من القضايا المعاصرة سنجد اجابات على هذه الاسئلة وغيرها في هذه الدراسة، وفي انتظار اجابات مختلفة من الأخوان يعلنون من خلالها تخليهم عن كل تراثهم السابق إذا كانوا يريدون عقدا جديدا مع الشعب المصري الذي ذاق الكثير على أيديهم خلال العقود الثمانية الأخيرة.
magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صدقت
مواطن سوري -

صدقت اخي الكريم هؤلاء ظلاميون مجرمون الاخوان المتاسلمين في سوريا كانوا كانوا دوما عامل تقسيم و عامل عدم استقرار يريدون اقامة دولة الخلافة مزعومة نشر الاسلام و كانهم وكلاء الله في الارض و اذا حقيقة تدخل و تتغلغل في مجتمعهم لتجدهم افسد الناس اخلاقا و اجراما

حكم غير مشروط
El Asmar -

الإخوان ليسم في حاجة للإجابة على هذه اسئلتكم او اي أسئلة اخرى. حكم الإخوان لمصر كقاعدة إنطلاق لحكم الامة باجمعها هو حكم غير مشروط وغير ملزم. الحاكم بامر الله لا يجيب اسئله على أسئلة البشر ولا يحتكم إلا لشريعة صاحب الامر. انصحك ان تبحث بنفسك عن الإجابات وهي موجودة في امهات الكتب المرجع الوحيد للتنظيم, واجمل التماني لكم بالتوفيق.

احلى اجابة
يورغو -

شوفت الاجابة رقم (2) بيقولك الاخوان ليس فى حاجة للرد على اسئلتكم او اى اسئلة اخرى...ألاخوان حيحكموا بنظرية الدكان ال بتقول توكلنا على الله كل يوم برزقه.....رش مياه يا بلية خللى الزباين تهل..........ولا حول ولا قوة الا بالله.الله ينتقم منهم.

(( واعددددددددوا))
مارتن لوثر -الاردن -

أسئلة من الاخر !! منشان الله واحد من ((الاخوان )) يرد على الاسئلة, اذا في رد طبعا.

البحث عن الحق
عراقي -

هناك من يسال بحثا عن الحق و هناك من يسال و في نفسه شئ يعني ( حق اريد به باطل).الاخوان ليسوا ملئكة و لكنهم اصحاب رسالة امنوا بها و ضحوا في سبيلها و من اراد ان يفهمهم فكتبهم تملا المكتبات و هي متاحة لمن يريد.انهم اصحاب تجربة تستمد اسسها من هذا الدين العظيم و تحاول مقاربة الحق ما امكنها.لم يقولوا يوما ان الحق معهم وحدهم ولم يكفروا احدا وان اخطاوا فهذا من عادة البشر و كل ابن ادم خطاء.شعوب الامة اختارتهم بالانتخاب مرات و مرات لثقتها بهم(مصر و الاردن و تركيا و الجزائر و الكويت و المغرب ...الخ ولكن البعض يريد ان يصادر راي الامة وفقا لهواه او لثمن قبضه من هنا وهناك.

مرحب بتدمير مصر
Amir Baky -

حماس دمرت غزة و طالبان دمرت أفغانستان فلنجرب تدمير مصر على أيديهم. فمصر مكتوب عليها أن يحكمها سارقون أو أرهابيون

يا مجدى
. -

لماذا تجاهلت ولم تكتب عن اِهانه( قداسه البابا المعظم شنوده الثالث )ومن تعرض له بمطار انجليزى حيث اُجبر على خلع حذائه وجبته !ليركب الطائره ! اين مقالتك وما سر تجاهلك !?والنشر على حبيبى محرر ايلاف

اسئلة مهمة
سمر من فلسطين -

اسئلة مهمة ورائعة،واراهن ان لا احد من الاخوان سيرد عليها...لكن نأمل من السادة والسيدات الذين تركوا الاخوان المسلمين ان يكتبوا لنا عن تجاربهم مع الاخوان وما هي حقيقة الاخوان .فربما تساعد آراءهم في الاجابة على العديد من الاسئلة المطروحة.شكرا للكاتب والى الامام

بدون تعليق
ابو رد بسيط -

غضب في مصر بسبب إهانة الأمن البريطاني للبابا شنودة في أول رد فعل من بطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر، أصدر مستشار البابا شنودة الثالث بيانا شديد اللهجة بشأن التفتيش الذاتي الذي تعرض له في مطار هيثرو ببريطانيا، واعتبره سابقة خطيرة وانتهاكا لشخصيته الدينية التي لا تقل عن بابا الفاتيكان. وباتت هذه المشكلة مرشحة لأزمة دبلوماسية بين مصر وبريطانيا بعد مطالبات عديدة في القاهرة

criminals
saleem rajih -

The Ikwan are bunch of thugs no more no less

أمة عزيزة
مواطن عربي -

أنا لست من الإخوان ولكنني مواطن عربي سأحاول أن أشرح آمال وطموحات السواد الأعظم من سكان عالمنا العربي في محاولة للإجابة عن الأسئلة التي طرحها الكاتب. أبدأ بإلقاء نظرة على تاريخنا الماضي كي نرى من أين أتينا وماذا كنا وإلى أين صرنا وما هو مستقبلنا. صارت الدولة الإسلامية بعد الفتوحات أكبر وأقوى وأغنى دولة على الأرض. كانت الثقافة الإسلامية هي ثقافة الحضارة وكانت الشريعة الإسلامية هي قانون ودستور الدولة. كانت الدولة ناجحة في جميع النواحي ودعني أضرب أمثلة قليلة في كل ناحية. 1- الاقتصادية: كانت تجمع الزكاة على عهد عمر بن العزيز فلا يجدون فقيرا أو مسكينا يعطونه منها بعد أن صار الناس كلهم أغنياء فينفقون الزكاة في شراء العبيد ويحررونهم وهذا مصرف شرعي من مصارف الزكاة. 2- العسكرية: لن أشرح الانتصارات العسكرية ويكفي أن أذكر أن الدولة الإسلامية العظمى امتدت من إندونيسيا شرقا إلى الأندلس غربا ومن كازاخستان شمالا إلى موزمبيق ومدغشقر جنوبا. 3- المنعة: عندما أمسك جنود الرومان امرأة مسلمة في قرية حدودية وصرخت وا معتصماه أرسل المعتصم إلى نقفور كبير الروم يقول: بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله أمير المؤمنين المعتصم إلى نقفور كلب الروم: أطلقها وإلا والله الذي لا إله إلا هو لأجيئنك في جيش أوله عندك وآخره عندي فلا يجد كبير الروم بدا من أن يطلق المرأة المسلمة صاغرا. 4- العلوم: لا أجد أدل من تنافس ملوك أوروبا لتسجيل أبنائهم في مدارس الأندلس ليتعلموا الجديد من العلوم في شتى المجالات من اللغة والآداب والجبر والفلك والطب والاجتماع. 5- العزة: نظر هارون الرشيد مرة إلى سحابة فوقه فقال لها قولا له رمزيته قال شرقي أو غربي أينما تذهبين سيأتيني خراجك 6- الفنون: إن العمارة في عهد الزهوة الإسلامية لفن جميل والزخارف واللوحات قد أتت بنوع جديد من الفن أضاف للإنسانية بعدا فنيا لم تألفه بعيدا عن الصور والتماثيل. 7- ألأحوال الشخصية: أثبتت قوانين الزواج والطلاق والعدة والنفقة والميراث في الشريعة الإسلامية أنها الأعدل والأفضل على مر العصور فكان للنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون حين كانت تحرم المرأة في الشرائع الأخرى وكان الزوجان يعتقان من زواج فاشل بالطلاق بإحسان بينما يحكم عليهما بالفشل المؤبد في الشرائع الأخرى وما أدل على ذلك من دعوة رئيس أساقفة الكنيسة الإنجليزية للأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية في القوا

أمة عزيزة - 2
مواطن عربي -

أريد أن أنقل ناظري إلى حاضر الأمة بعدما عرجنا آنفا على ماضيها وأقول إنه لأمر جلي أننا نعيش دورات من الأحوال السيئة تفضي بنا إلى أحوال أسوأ. ما الذي حدث فأهوى بنا من أكبر قوة للبشر على الأرض فيما مضى إلى أسفل الأمم في الوقت الحاضر؟ دعوني أمهد للإجابة بأن أوردالآية (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا) وأقول إن سنة الله مع البشر أنه يدفع الناس بعضهم ببعض ليزول الفاسد ويحل محله من هو أصلح منه (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين). هل معنى هذا أننا فقدنا الصلاح الذي يؤهلنا لوعد الله بالاستخلاف في الأرض. الإجابة نعم فقدنا الصلاح وجاء من هم أولى منا وإن كانوا غير مسلمين. كلنا يعلم أنه ليس بين الله وبين أي من خلقه نسب أو مصاهرة وكلنا يعلم كذب من قال نحن أبناء الله وأحباؤه فالرد القاطع من الله قل فلم يعذبكم بذنوبكم بل أنتم بشر ممن خلق. نحن المسلمين بشر ممن خلق الله يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ونخضع لسنة الله الصارمة في دفع الله الناس بعضهم ببعض في تنحية أمم وتنصيب أمم بدلا منهم (ولا تجد لسنتنا تحويلا). نحن المسلمين جلبنا الوهن لأمتنا ليس سهوا أو غفلة منا بل بسبق إصرار وعلم تام بما نفعله ولكنه هوى النفس واتباع الشهوات أردى بنا – كيف هذا؟ نمهد للإجابة أن نورد ما قاله الله: وما كان الله ليضل قوما بعد إذ هداهم حتى يبين لهم ما يتقون. إليكم أمثلة مما فعلناه فجلب لنا الوهن فضعفنا: 1- صار نظام الحكم ملكا يورث 2- غلب حب المال وجمعه على واجب إعداد القوة وشحذ السلاح 3- تفشى الزنا وحب الجواري 4- جهر الشواذ باشتهائهم الغلمان وأشعروا بذلك 5- شربت الخمر في حفلات السهر 6- اتخذت المغنيات والراقصات وتلهى الناس بذلك عن العمل المفيد الذي يبني الأمة 7- جافى الحكام العلماء وقربوا المداهنين 9- ضيع الناس الصلاة 10- آثر الناس الحياة الدنيا على الآخرة 11- ترك الناس مكارم الأخلاق وآثروا الدهاء والأثرة........ وغير ذلك كثير يضيق به المقام حتى تحول نسيج الأمة إلى خبث لا يقوى على البقاء فاستحق أن تجري عليه سنة الله بالاستئصال ولنذكر دائما أن سنة الله لا تجامل أحدا. أقول إنه عدل الله الذي أسقط الدولة العباسية على يد التتار بعدما

لم تكون ولن تكون
حقانى -

الى الاخ صاحب التعليق رقم 11 من الواضح عليك انك مبهور جدا باشياء مخادعه من تاريخ ما ان لم يكن كله خداع ومبنى على حضارات الغير وسرقه تاريخ الاخر لماذا قولت ثقافه وحضاره العرب اين كانت هذه الحضاره ولا هذه الثقافه على الاقل ان كانت هناك اى خضاره واندثرت كانت على الاقل سوف تترك جزءا فى ابنائها اليوم ولكن اين اثر تلك الحضاره التى تزعمها انى ااسف اقول لك انه مكان ما يحط ذلك يحط معه الخراب والدمار والتقيد وعدم الحريه التى انعم الله علينا بها ثم تقول وتبتسم وانت تقول 2- العسكرية: لن أشرح الانتصارات العسكرية ويكفي أن أذكر أن الدولة الإسلامية العظمى امتدت من إندونيسيا شرقا إلى الأندلس غربا ومن كازاخستان شمالا إلى موزمبيق ومدغشقر جنوبا لاول مره اجد اناسا فى التاريخ يفرحون ويتهللون بانتشار دينهم بالسيف كتلك التى قيلت لاجدادنا الاسلام او الجذيه او القتل يعنى من الاخر دين العافيه ولماذا لم تحاولو نشره بالكلمه مثلما فعل تلاميذ السيد المسيح له المجد وماتو واستشهدوا ايضا فى نشره بدون ان يقتلو او يرغمو احدا فى دخوله ثم تعود وتقول - العلوم: لا أجد أدل من تنافس ملوك أوروبا لتسجيل أبنائهم في مدارس الأندلس ليتعلموا الجديد من العلوم في شتى المجالات من اللغة والآداب وان كان كذلك لماذا قامو ملوك اوروبا واجتمعو على الحرب ضدكم حتى طردوكم من اسبانيا التى قمتم باحتلال جزء منها ثم تقول أثبتت قوانين الزواج والطلاق والعدة والنفقة والميراث في الشريعة الإسلامية أنها الأعدل والأفضل على مر العصور فكان للنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون حين كانت تحرم المرأة في الشرائع الأخرى وكان الزوجان يعتقان من زواج فاشل بالطلاق بإحسان بينما يحكم عليهما بالفشل المؤبد في الشرائع الأخرى وما أدل على ذلك من دعوة رئيس أساقفة الكنيسة الإنجليزية للأخذ بأحكام الشريعة الإسلامية في القوانين الإنجليزية وما حدا ببعض الناس من غير المسلمين أن يتحولوا تكتيكيا إلى الإسلام ليحصلوا على الطلاق فرارا من فشل مؤبد يسمى الزواج المؤبد......الأمثلة كثيرة والمكان عنها يضيق الا اجد انك لست عادلا ثم تتهكم على دين اخر وتقول ان الطلاق كان الحل من الزواج الفاشل واقول لك ان معظم اسباب تخلف هذا المجتمع هيا بسبب الطلاق والزواج من اكثر من واحده وتقول وتدخل فى حديث لرئيس اساقفه كانتبرى الذى اقترح ادخال بعض مواد الشريعه الاسلاميه ليتم تطبيقها فقط

فلسطين
ابن جبل النار -

اريد الرد على رقم 6 من انت حتى تتهم حماس انها دمرت غزة وما هو موقعك في الدنيا انا متاكد انت انسان او قل تعيش تحت رحمة الاخرين حماس اعطت الفخر والعز والشموخ لغزه

أمة عزيزة - 3
مواطن عربي -

عندما أمعن النظر في حال أمتي في الوقت الراهن أجد ما يلي في مختلف النواحي1- الاقتصادية: أكثر الناس في عالمنا العربي تحت خط الفقر. نحن لا ننتج غذاءنا الذي نأكله ونعتمد على ما نستورد من غيرنا وإلا نجوع وما موت الناس في طوابير الخبز إلا دليل ذلك. 2- العسكرية: نتسول السلاح من الأمم التي غزتنا واستعمرتنا ولا يعطوننا السلاح الذي به ندعم استقلالنا و أما السلاح الذي يجودون به علينا فيضعون له شروطا مذلة ويأخذون ثمنا له من سيادتنا وحرية قرارنا. ما الهزائم العسكرية التي ابتلينا بها إلا دليل ضعفنا العسكري. 3- المنعة: قتل بحارة أمريكيون مواطنا مصريا داخل مياه مصرية بدون أي مبرر ولا سبب معروف. لم تجرؤ حكومة مصر على القبض على الجناة وتركتهم يعبرون القناة من السويس إلى بورسعيد ويفلتون بفعلتهم بل شوشت على الخبر وادعت كذبا أن السفينة الأمريكية التي اقترب منها المصريون لبيع بضاعتهم هي سفينة حربية لإيهام الشعب أن الأمريكيين يدافعون عن هدف حربي. بعدما افتضح الأمر وعرفت ملابسات الحادث لم يقو الأقزام أن يطلبوا من العمالقة تسليم الجناة. 4- العلوم: إن بلادنا اليوم طاردة للكفاءات التي لا يظهر نبوغها إلا في الخارج وما إفشال مشروع العالم المصري الدكتور أحمد زويل إلا مزيج من كراهية المتنفذين الجاهلين لنجاح العلماء فيظهروا أقزاما أمام العلماء مع تفشي البيروقراطية مع فقدان الدراية لإدارة مشروع ناهيك عن إنجاحه. تعرف الحكومة الأمريكية كيف تستفيد من علم الدكتور المصري فاروق الباز وتعجز حكومة مصر أن تنتفع بعلمه وهو أحد أبناء شعبها. 5- العزة: تشرذمت الأمة وصارت دويلات تافهة تتناحر فيما بينها توهم نفسها أنها تذود عن حياضها التي هي في حقيقة الأمر حدود وهمية خطها المستعمر ليقسم الأمة وما القتال بين مصر وليبيا على الحدود أو النزاع بين مصر والسودان اللتين كانتا بلدا واحدا على إقليم حلايب أو الحرب العراقية الإيرانية ثم الحرب العراقية الكويتية إلا عبث غذاه أعداء الأمة لاستنزافها وما كان ليحدث لو كانت هذه الأمة دولة واحدة تحت إمرة خليفة منها يكون صالحا. 6- الفنون: تحولت الفنون إلى متع رخيصة ورقص وهز للبطن والأرداف ولا يكاد يخلو فيلم عربي من تابلوه راقص يعرض فنا هابطا لا ينافسه فيه إلا فضائيات أجمع القاصي والداني على تفاهتها وتأثيرها المدمر على الحياة السوية لشباب وشابات الأمة. 7- الأحوال الشخصية: تدهورت أخلاق

إلى ابن جبل النار
ناطق فرج -

أزف إليك أجمل التهاني والتبريكات سائلاً المولى أن يُطيل أعمار مَنْ يحكمون غزّة لتطول فترة حكمهم حتى يموت آخر غزّاوي جوعاً وإلى مزيد من الفخر والعز والشموخ.

تعليق
ناطق فرج -

لعلّ الجزء الأول من السؤال رقم (15) الذي طرحه الاستاذ مجدي خليل هو من أبسط الاسئلة وأجملها بل وأهمها. ولا أتردّد في الإجابة عنه قبل أن ينبري أحدهم بالإجابة عليه. المسلمون أنفسهم هم ألد أعداء الاسلام. لم ينل الاسلام من ضربات موجعة إلا على يد المسلمين. لم تشوّه صورة الاسلام إلا من قبل المسلمين أنفسهم. لم يشهد الإسلام إنحطاطاً أسوء مما هو عليه الآن إلا بفضل المسلمين أنفسهم. ومَن يعتقد غير ذلك فاعتقاده فاسد.

اسئلة برسم الاجابة 1
صلاح الدين المصري -

ماهي رؤيتكم لهوية مصر؟ هل هي هوية مصرية ام فرعونية أم دولة دينية مسيحية ؟.2 – هل معيار الأخوة والمفاضلة لديكم هو الانتماء الوطني ؟ 3- هل ستكون مهمة حكومتكم الدفاع عن الدولة المصرية أم الدفاع عن المسيحية والمسيحيين حول العالم؟.4- في ظل حكمكم، إذا حدث .....هل ستسمحون بوجود أحزاب اسلامية لا تؤمن بالفصل التام بين الدين والدولة، وأحزاب لا دينية لا تؤمن بالأديان؟.5- في حالة تشكيلكم لحزب سياسي مسيحي هل ستحلون جماعة الامة القبطية ، وتتخلون عن اسمها وتفككون الخلايا السرية ؟.6- هل تؤمنون بحق إسرائيل في الحياة وتقرونها على سرقتها لارض الفلسطينين ؟ وهل قضية فلسطين سياسية أم دينية؟ وما رأيكم في قول جورج بوش عن حماية إسرائيل وستظل ما هي رؤيتكم بالضبط بالنسبة لدولة إسرائيل هل تعترفون بها كدولة في الشرق الأوسط؟.7-هل تؤمنون وتسعون لعودة دولة الاقباط ؟.8- في حالة فوزكم هل ستستمر حكومتكم في مساعدة والتنسيق والتشاور مع التنظيم الدولي للاقباط المهجر و مع الصهاينة والامريكان 9- هل تعتبرون العمليات الاستشهادية ضد المحتلين صهاينةوامريكان عمليات إستشهادية أم إرهابية؟.10- من وجهة نظركم هل زكريا مرقص وبيشوي ووفاء ... ومن على شاكلتهم إرهابيون أم مناضلون؟.21- وأيضا هل جورج بوش واولمرت دعاة إرهاب أم دعاة حق وإصلاح؟.12- هل تدينون ما يحدث من أعمال إرهابية امريكية وصهيونية في العراق وفلسطين ضد المدنيين أم تعتبرونه قتلا مشروعا؟.13- في حالة تشكيلكم للحكومة هل ستعتبرون المنظمات المصنفة كمقاومه فى العالم الإسلامى إرهابية أم ستقرون تصنيفات الامم المتحدة والمجتمع الدولي في هذا الخصوص؟.14- هل حروب الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق هي حروب دينية صليبية أم سياسية؟.15- من هم أعداء المسيحية في نظركم؟ وهل الغرب عدو للمسيحية والمسيحيين أم صديق يساعد الدول المسيحية ؟ وهل العالم الاسلامي كافر أم مؤمن؟ وهل تقبل التبرعات والمعونات من الأعداء والكفار؟.16- هل ستفرضون الكتاب المقدس إذا حكمتم بما في ذلك الحدود المحظورة دوليا والقاسية إنسانيا؟.17- هل توافقون على الاتفاقيات الدولية ومواثيق الأمم المتحدة التي وقعتها مصر بما في ذلك المختلفة مع الكتاب المقدس ؟.

لايجوز خلط الاوراق
اوغاريت -

الفرق هائل بين ان تكون علمانيا او متدينا (تؤمن بحق المواطنة للجميع) وبين ان تنسى حقك المسلوب, وهذا معناه ان من يكون مواطنا معاصرا يجب ان يسلم بان اسرائيل امر واقع وعلينا التأقلم معه؟ انا كعلماني ادرك ان امريكا واسرائيل لاتعترف بانسانيتي واكبر دليل ما يحدث في العراق وفلسطين المحتلة, انا كعلماني وطني احترم حسن نصر الله المتدين ولا اسير وراء بوش المعتدي على اراضي الغير بحجج وهمية. فرق بين الاسلاصي الشريف والعلماني الغير وطني فليس كل اسلامي يعني الارهاب وليس كل علماني صديق لامريكا (بوش) واسرائيل.

الى صاحب التعليق 13
المصرى -

هل انتشر الاسلام بالسيف والقوة ؟ 1 - هل انتشر الإسلام بالدعوة أو بالقوة ؟ وما الدليل على ذلك ؟ 2 - وإذا كان قد انتشر بالدعوة فلماذا وقعت الحروب بين المسلمين وغيرهم ؟ نقول في قوة وإصرار إن الإسلام لم ينتشر بالسيف وإنما انتشر بالدعوة ، ونضع البراهين الواحد بعد الآخر في سلسة من آيات القرآن ، ثم في سلسلة من أحداث التاريخ بحيث لا يبقى للشك مجال : فأما القرآن الكريم وهو دستور المسلمين الواجب الاتباع ، فقد وضح في عدة آيات أن الدعوة هي الطريق إلى الإسلام ، وأنه لا يجوز إجبار أحد على تغيير دينه ، قال تعالى : - لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي - ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ( 1 ) . - لكم دينكم ولي دين ( 2 ) . - فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب ( 3 ) . - فذكر إنما أنت مذكر ، لست عليهم بمسيطر ( 4 ) . وأما سلسلة التاريخ فترينا بوضوح أن الإسلام سلك طريقه بالدعوة ، متبعا هذه الآيات البينات ، ومبتعدا كل البعد عن القسوة . وإلى القارئ بيان ذلك : 1 - حينما كان الرسول في مكة ، وحينما بدأ دعوته وحيدا لا سلاح معه ولا مال ، دخلها مجموعة من عظماء الرجال من أمثال أبي بكر وعثمان وسعد بن أبي وقاص وطلحة والزبير ثم عمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب . فهل يمكن أن نقول أن هؤلاء دخلوا بالقوة ؟ وأين القوة في ذلك الوقت ؟ 2 - واضطهدت قريش المسلمين اضطهادا قاسيا ، وأنزلت بمحمد(ص) وأتباعه ألوانا من العذاب ، وفي وسط هذا العناء حينما كان محمد(ص) والمسلمون معه بمكة مغلوبين على أمرهم مستضعفين ، كان أهل المدينة يسعون للإسلام فيعتنقونه ويدعون له ذويهم وأهليهم ، فهل يمكن أن نقول أن الإسلام انتشر بالقوة بين سكان المدينة ؟ 3 - جاء الصليبيون إلى الشرق إبان ضعف الخلافة العباسية والخلافة الفاطمية لمحاولة القضاء على الإسلام ، وإذا بالاسلام يجذب جموعا منهم فيدخلون ويحاربون في صفوف المسلمين . ويقول أرنولد : لقد اجتذبت الدعوة المحمدية إلى أحضانها من الصليبيين عددا مذكورا حتى في العهد الأول أي في القرن الثاني عشر ، ولم يقتصر ذلك على عامة النصارى بل إن بعض أمرائهم وقادتهم انضموا أيضا إلى المسلمين في ساعات انتصارات المسيحيون .