كتَّاب إيلاف

العالم يتعولم والأصولية تتقزَم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
يتعولم العالم الآن بسرعة. العالم الآن، يصبح شيئاً فشيئاً سوقاً واحدة، وهوية واحدة، وجزيرة واحدة، وسفينة واحدة، إذا خرق ديكتاتور ما جزءاً منها، هدد العالم كله بالغرق والموت. وهو ما شاهدناه في عهد هتلر وموسوليني وستالين وصدام حسين وغيرهم. فعصر الدولة القومية، والهوية النقية، والعقيدة الخصوصية، تتعرض اليوم لطوفان كبير وغالب هو العولمة، التي تريد وحدة العالم، لا وحدة أقطار معينة فقط. وتريد هوية عالمية واحدة، لا هويات إقليمية متعصبة، ومحاربة لبعضها بعضاً. والأصوليون يسعون الآن إلى "الاستقلال الحضاري" المزيف والمتخيّل، وتدمير الحضارة التنويرية الأخرى، التي أطلق عليها الأصوليون "جاهلية القرن العشرين"، وسعى أبو الأعلى المودودي وأبو الحسن الندوي وسيّد ومحمد قطب وأيمن الظواهري والغرير ابن لادن لتقويضها، ومحاربتها، وتهديدها، بأنها سترى ما لا تسمعه، كما قال ابن لادن في خطابه الأخير في مطلع هذا العام 2008. -2-
تتمسك الأصولية بخطاب سياسي صوفي متخيّل. وتنشر خطابها الديني الشعبوي في الأرياف والأطراف والطبقات الفقيرة الأميّة (بلغ عدد الأميين - حسب آخر تقارير الأمم المتحدة - في العالم العربي 110 مليون أمي من النساء والرجال). وتُمزج هذا الخطاب بالخرافات، والأساطير، والشعوذات، وتقديس الزعماء، والقادة، ورجال الدين. وفي مصر بالذات، بدأت الأصولية بالتأسيس لما أُسميه "الكنسسة الدينية". أي إقامة كنيسة دينية متمثلة بالأزهر ورجاله، الذين يلبسون لباساً كهنوتياً خاصاً. ولديهم تراتبية دينية، ليست بالضرورة على غرار التراتبية المسيحية، أو التراتيبة الشيعية، ولكنها تقترب منها. ومن مصر، انتشر زي رجال الدين الخاص بالعمّة والقفطان.. الخ. في كل العالم العربي، ما عدا دول الخليج التي يلبس فيها رجل الدين كما يلبس الآخرون. والخطاب الديني الشعبوي الذي تنشره الأصولية - وخاصة المصرية - لصيق بالخطاب السياسي الشعبوي القائم على الخرافات، والأساطير، وتخيل المؤامرات، والدسائس. وقد أدى كل هذا إلى نوع من (الهمبكة) الدينية، ثم (الهمبكة) السياسية. فانتشر في كثير من أنحاء العالم العربي - وخاصة مصر - ما يعرف بالصوفية الشعبية، التي تسلك "درب المهابيل"، والتي تقيم الكرنفالات الدينية في الموالد والأعياد والمناسبات الأخرى. وتتعبد عند أعتاب الأسياد أصحاب الكرامات، وهم في الواقع أصحاب خرافات وليست كرامات، وليس لهم أية مساهمة في الفكر الديني المحض. وهؤلاء كانوا سبباً ومثالاً في إقامة معابد للزعماء السياسيين حتى قبل موتهم. بل هم ألّهوا هؤلاء الزعماء، بحيث لا يُسألون عما يفعلون (لم يُحاكم عبد الناصر على ما فعله عام 1967، والشيخ متولي الشعراوي قال للرئيس السادات في مجلس الشعب 1976، والله لو استطعت أن أقول لك، أن لا تُسأل عما تفعل لقلتها لك، والشيخ الشعراوي في الواقع قالها، وإن لم ينطقها). وكانت نتيجة تغلغل الأصولية في مصر على هذا النحو، انطلاق الإرهاب والعنف الديني في كافة أنحاء العالم العربي من مصر.
فالإخوان المسلمون انطلقوا من مصر، منذ 1928، وانتشروا في العالم العربي.
والفكر الإرهابي وفكر العنف انطلق من مصر (سيّد ومحمد قطب اللذان يعتبران الثديين المدرارين لفكر الإرهاب بكتابيهما: "معالم في الطريق"، و "جاهلية القرن العشرين"). والتنظيم السري للإخوان المسلمين الذي كان هو الآخر، مرضعة الجماعات الإسلامية الإرهابية التي اغتالت السادات 1981 وحاولت اغتيال الرئيس مبارك في أديس أبابا عام 1996، انطلق من مصر.
والجماعات الإسلاموية التي خرجت من عباءة الإخوان المسلمين ( "التكفير والهجرة" و"الجهاد الإسلامي" في مصر، و"حزب العدالة والتنمية" و "جمعية العدل والإحسان" في المغرب، و "حزب التجمع والإصلاح" في اليمن، بقيادة عبد المجيد الزنداني، وغيرهم) انطلقت من مصر.
والأصوليون المحيطون بالغرير ابن لادن والذين يخططون له، ويساعدونه على حرق العالم، وتدمير الحضارة الإنسانية، وعلى رأسهم أيمن الظواهري مصريون.
و(الهمبكة) الدينية المتمثلة بالصوفية الشعبوية، ومظاهرها، وكرنفالاتها، ومسيراتها، ولباسها، وأفكارها، وشعوذتها، انطلقت من مصر، التي تضم رفات زعماء الصوفية الشعبوية الخرافية.
و(الهمبكة) السياسية المتمثلة بمقولة "الشعب هو المعلم"، التي كان يرددها عبد الناصر في خطبه الحماسية، وأن كل خطوة تريدها الجماهير - لا ما تحتاج إليها- هي خطوات ثورية مُستجابة، انطلقت من مصر، ومن حقبة عبد الناصر بالتحديد.
-3-
الأصولية كالبطيخة، خضراء من الخارج، وحمراء أو قرعاء من الداخل؛ أي إما أنها دموية، أو لا تقول ولا تفعل شيئاً، ولا تنفع في شيء، وضررها أكبر بكثير من نفعها.
لم تعد الأصولية في تعريفاتها السابقة فقط. فلكل زمان وحقبة تاريخية تعريف جديد للأصولية. لأن الأصولية ليست شكلاً واحداً، أو خطاباً واحداً، ولكنها عدة أشكال، وعدة خطابات. فقد مرَّت الأصولية بأطوار عدة، منها الأصولية التي كانت تتمسك بقوانين الأموات للحكم على الأحياء، أو بما أخذه الموت لتسترده الحياة. وكانت الأصولية توصف بأنها الفئة التي تتمسك بالثوابت وتكره التجديد. أما اليوم وفي مطلع الألفية الثالثة فقد وجدنا أن الأصولية تعني معانٍ كثيرة أخرى، منها كما قال العفيف الأخضر " هوس، هوس بالنقاوة، نقاوة العرق، نقاوة الهوية، نقاوة اللسان من اللحن والدخيل من الألفاظ، ورهاب التطور والتجديد. إنها رفض للحداثة، وردُّ فعلٍ هاذٍ على الحداثة".
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فاشلون
خوليو -

كل انجازاتهم التاريخية والحالية ونقصد الأصوليون هو أنهم يبرورن فشلهم بوضع اللوم على الآخر، لم ينتجوا بتاريخ حياتهم إنجازاً واحداً تستفيد منه البشرية، همهم الوحيد هو غسل أدمغة الناس لتحضيرهم لعالم السماء الخيالي، جالسون في حضن الحضارة وينتفون بذقنها كما يقول المثل في بلاد الشام، أزمتهم مع العصر والحداثة هم أدرى بها من كل الناس وفي بحور أفكارهم العكرة يسبحون وسيختنقون في مياهها، عندما تنضب أموالهم سيركبون العيس من جديد، حظهم كبير أنهم يعيشون في عصر حقوق الإنسان وإلا لكان غراب البين سينعق بالديار.

النابلسي مفلس فكريا
مواطن عربي -

الاسلام علم البشرية العدل والمساواة وحقوق الانسان , واعطى المرأة حقوقها واقام العدل في الارض بعد ان ملئت ظلما وجورا الاسلام اخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ومن جور الاديان الى عدل الاسلام ومن ضيق الدنيا الى سعة الاخرة . ان الخطاب المتحجر المفلس هو خطاب شاكر النابلسي همه الوحيد مهاجمة الاسلام ومهاجمة الفكر الاسلامي وكل مايطرحه مجرد افكار لاتعدو كونها تهيئات يحاول السيد النابلسي من خلال طروحاته ان يكتسب بعض الشهرة بمهاجمة الاسلام والفكر الاسلامي.

ازدواجية
حمدون -

ياستاذاكر نتمنى ان نكون غير ازدواجيين ونعمم النقد للجميع.. فلماذا نضع خوطا حمراء ونحن ندعي الليبرالية؟ وانت تقدم نفسك كشيخ لها

basil -

ساواففق جدلا مع شاكر على اخطاء الاصولية ولكن هل له ان يقنعني كيف تريد العولمة للاعالم ان يكون بهوية واحدة!! يعني هل يرضى الامريكي حاكم العالم ان يعاقب اسرائيل على امتلاكها ترسانة نووية كما عاقب العراق مثلا!! او هل يستطيع احد و بحكم العولمة ان يطلب نزع الترسانة النووية البيولوجية الموجودة في اوروبا و امريكا و اسرائيل كي يعيش العالم بسلام!! هل من احد يمكن ان يقنعني انه وبوبجود العولمة لن يكون فقر بالعالم بحيث يحيا الانسان في وسط افريقيا كما يحيا النسان بغرب اوروبا!! هل تقنعني يا شاكر كيف للعولمة ان تنجح و بلد مولده (أمريكا) صار عدد الذين ياخذون حصصا تموينية يومية 32 مليون امريكي بالضافة الى 36 مليون امريكي متشرد!! بالله عليك

تعليق
أبو سفيان -

أصاب بالحيرة وأنا أقرأ البعض، وأسأل نفسي أين تحكم الأصولية الإسلامية ؟، فالأنظمة العربية هي على الأغلب حكومات ( ديكتاتورية عائلية ) المغرب ( ملكية عريقة تسعى بإتجاه الدستورية) الجزائر دولة( أقيمت فيها مذبحة للأصولية) ، ليبيا ( يحكمها أممي) تونس ( نظام علماني أوليغارشي) مصر ( عائلة أوليغارشية)إمارة شرقي الأردن ( لاتزال كعهدها أيام أنشأها الأنكليز ) الخليج أيضا دول قامت على مبدأ الغلبة والعصبية الخلدوني!!وصولا إلى العراق الذي حكمه نظام (علماني ستاليني ) ثم دمرته ( الأصولية اليهو مسيحية ) لتقيم مكانه نظام العمائم الدموية والشراويل الشوفينية .. أين تحكم الأصولية إذن ؟ في غزة !! هل تقلقكم هذه الأمتار المربعة القليلة؟ كيف تتقزم الأصولية، وهي خارج السلطة ؟ هل يقلقكم الدعاة وزعيقهم ، أطمئنكم أن هؤلاء لايحكمون أكثر من زوجاتهم ( وملك يمينهم ) ؟الترهات التي يكتبها،بدو الليبرالية تصيب بالغثيان، صحيح أن العالم يتعولم ، لكن الأهم أن الرأسمالية تترسمل ، والأصولية تتأصل ، والليبرالية تستهبل وتطبل )

العشره السحرية
طـــــــــارق الوزير -

القواعد العشر السحرية التي يتبعها كتاب الليبراليه النابلسيه !1- هي أنه في أي اعتداء، يحدث بين العرب وإسرائيل، فإن العرب هم دائماً البادئون، أما إسرائيل فهي دائماً في حالة دفاع عن النفس.2- هي أن الفلسطينيين واللبنانيين وجميع الجنسيات العربية الأخري ليس لديهم الحق في قتل المدنيين الإسرائيليين، فهذا تسميه الصحافة الغربية إرهاباً.3- أن إسرائيل لديها كل الحق في قتل المدنيين من أي جنسية عربية، وهو ما تسميه الصحافة الغربية الحق المشروع في الدفاع عن النفس.4- هي أن إسرائيل حين تتمادي في قتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين فإن القوي الغربية تكتفي بدعوتها لضبط النفس، وهو ما تسميه الصحافة الغربية موقفاً إيجابياً للمجتمع الدولي.5- هي أنه ليس من حق الفلسطينيين أو اللبنانيين احتجاز العسكريين الإسرائيليين حتي لو كان عددهم محدوداً للغاية، ولا يتعدي اثنين أو ثلاثة أو حتي واحد، كما في حالة الجندي شاليط.6- هي أن إسرائيل لديها كل الحق في احتجاز أي عدد تريده من الفلسطينيين حتي لو وصل عدد الأسري في سجونها إلي 12 ألفاً من بينهم النساء والشيوخ، وما لا يقل عن 300 طفل، وأنها غير مطالبة بإثبات أي تهمة عليهم.7- أنه كلما ذكرت الصحافة الغربية ووسائل الإعلام اسم حزب الله يجب أن تقرنه بتعبير (الذي تدعمه إيران).8- أنه عند ذكر اسم إسرائيل فيجب الامتناع تماماً عن قول (التي تدعمها الولايات المتحدة وبقية القوي الغربية) حتي لا يبدو أن الصراع في الشرق الأوسط غير متكافئ.9- هي عدم الحديث مطلقاً عن أن الأراضي التي يحدث فيها كل ذلك هي أراض محتلة، كما لا يجب الحديث أيضاً عن قرارات الأمم المتحدة، ولا عن خرق القوانين الدولية وانتهاك اتفاقية جنيف، فذلك يمكنه أن يؤثر علي مشاعر الجمهور ويصيبه بالاضطراب النفسي.10-أن الإسرائيليين يتحدثون الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية أفضل بكثير من العرب من جميع الجنسيات، لذا فإن أجهزة الإعلام الغربية تجد نفسها مضطرة لأن تعطي للإسرائيليين والموالين لهم مساحة أكبر بكثير من العرب في برامجها وتحقيقاتها الصحفية، وهو ما يبرر جميع القواعد المذكورة عاليه، من واحد إلي عشر، وذلك ما يعرف في الغرب بـ (الموضوعية الصحفيه الليبراليه)

اصبت يا نابلسي
حليمة السعدية -

يتضح من مشاركة العربان انهم بعيدين عن فهم الحقيقة العلمية والواقع الحتمي والموضوعية ولا يزالون يغنون خارج السرب بعيدا عن الانسجام البشري المتحضر

تذكير مريرلأبو سفيان
حليمة السعدية -

هل تذكر يا صديقي ابو سفيان حكم الاصوليةالطلبانية بمشورة ابن لادن واعوانه في افغانستان وكيف ارجع البشر الى الوراء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رد على طارق الوزير
سمير الوزير -

العلمانية تعني يا حبيبي ان تكون واقعي وتقيس الاشياء بالعلم والمنطق لا بالاكاذيب واالتهيئات والاحلام السرمذيه

الاشياء ومسمياتها
محمد البغدادي -

الاصوليه في السعوديه و ايران و غزه و اما بقاع الوطن العربي فهي متحفزه للانقضاض في اي حاله ضعف قد تضهر اما العراق فليس للعاقل ان يصدق ان امريكا بعد كل اللذي فعلته ستسلم العراق الى جاهل او ان حسني مبارك سيترك الاخوان يفوزون في الانتخابات او ان يقف امير الكويت متفرجا على الاصوليين سنه و شيعه و هم يتلاكمون في البرلمان الاصوليه ستذهب مع الريح و لكن بعد حين ..سيدي الكاتب الجرىء سم الاشياء و لا تتركها للمعلقين

حزب محترم
رشيد -

يا سيدي حزب العدالة والتنمية المغربي حزب معترف به من طرف الدولة المغربية وحاز على مقاعد مهمة في الانتخابات الاخيرة وله أطر عليا مندمجة في المؤسسات العامة المغربية ولا يمكن اعطاء صورة مشوهة عن هدا الحزب وكفى استئصالا ومهاجمة لمخالفيكم في الرأي

النابلسي شو ؟؟؟
اوس العربي -

شاكر النابلسي العلماني الديمقراطي الذي لا يتعلمن إلا حين يدافع عن إنجيلية بوش وتشيني ولا يتدمقرط إلا حين يكتب سلسلة مديح على وزن أبو نواس في حب وشرف وسلالة ، ولا يحزن مثلك تماما حين قتلنا اصدقائك في شاطيء غزة وفي الفلوجة وفي لبنان ...حزنكم وغضبكم لا زلنا نذكره متى وعلى من .. يوم يقتل إسرائيلي في الارض المحتلة حينها ينبري قلمكم ليقرع بالفاعلين ويشجب المجرمين . آم وفاء سلطان التي لم ترى إلا الاسلام غول ومدحت بالغول يهوه اليهودي الذي بعرفها لم يقتل في فلسطين ولم يذبح في صبرا وشاتيلا والتي خرجت تولول يوم قتل قبطي في الأسكندرية داعية الشعب القبطي للثورة وأن لا يعود إلى المنازل إلا حين ينال إستقلاله ويوم قانا وغزة نامت عن الكلام نوم أهل الكهف وهي تقوم اليوم بالحديث في الندوات الإسرائيلية مع دانييل بايبس . هل نسيناك وانت الذي لم نسمع لك صوتا بعد مجزرة قانا ..ومجزرة جنين ومجازر غزة كيف تنطحت لتهاجم مفجر نفسه في تل ابيب . هل نسيناك وأنت المدافع عن الأقليات كيف صمتت بعد ذبح الأطفال من آل غالية ..

الى اوس العربي
محمد البغدادي -

النابلسي عندما يدافع عن جندي اسرائيلي يقتل انما يدافع عنك ياسيد عربي راجع ذاكرتك و انضر الى ما جره هذا القتل من قتل مقابل و دمار و خراب الاسرائيلي سيبني ما دمر بعد ساعات و انت تنتضر سنين ليتبرع لك احد ما لتعيد ما دمره المتهورون