كتَّاب إيلاف

نحو منهجيَّة (سنيَّة) جديدة لقراءة (التشيّع) (1-3)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
بداية، هذه القراءات أو ا لتصورات بتعبير أدق ليس لها علاقة بموقف هذه الحكومة من الشيعة أو تلك الحكومة من السنة، وإذا ما تورطنا بذلك لن نصل إلى نتيجة ولو على مستوى الإقتراحات، بل هي فكر مجرد، يسعى لهدف يخص كل المسلمين، بلا تمييز، وبلا تفرييق، ذلك هو التفاهم المشترك، قبول الاخر، ومن ثم التقارب المعقول من أجل غايات كبرى، في مقدمتها عزّة الاسلام وا لمجتمع الاسلامي، والحفاظ على كيان هذه الامة التي بدأت تعاني من نخر داخلي مخيف. وربما هذا ا لفكر لا يعجب الحكومة التي تضطهد الشيعة ولا الحكومة التي تضطهد السنة، لأنه يجردها من بعض آليات بقائها.كما أنّ هذه التصوراتليست ذات علاقة بجماعات تكفر هذا الطرف أ وذاك، فهؤلاء لو نزل محمد بن عبد الله اليوم بين ظهرانيهم وحاول أن يقنعهم بمشروع التقارب، سوف يُكفّرونه وربما يطردونه حتى من الجنّة.
بعد هذه المقدمة البسيطة وربما الساذجة إلى حد كبير، أقول إن مسؤولية التقارب بين المسلمين هي مسؤولية السنة قبل الشيعة وقد ذكرت الاسباب الموضوعية في مقال سابق...
هناك في تضاعيف الفكر السني توجد نقاط مهمة يمكن أن ينطلق منها السنة لمعالجة (التشيع) في سياق العمل من أجل التقارب، ومن أبرزها أن بعض السنة لا يكفرون (الشيعة التفاضلية)، أي الذين يقولون بافضلية علي وأحقيته بالخلافة ولكن لا يتبراون من أعمال الشخين، ولا من مواقف أم المؤمنين رضي الله عنها.
أليست هذه نقطة جديرة بقراءة (سنيّة) جديدة للتشيع؟
هناك في تضاعيف الفكر السني على مستوى علم الحديث والدارية توثيق عال ومحترم للكثير من رواة الشيعة، في سياق تفريق دقيق بين التشيع والرفض...
أليست هذه نقطة جديرة بقراءة (سنية) جديدة للتشيع؟
يتناول بعض السنة (التشيع) بالرجوع الفوضوي إلى مصادر الحديث الشيعي، ويغرف منها ما يشاء، ومن ثم يؤسس لعقائد يقول إنها شيعية!
وهذا خطا منهجيا للاسباب التالية: ــ
أولا: إن الجعفرية أ نفسهم يقولون إن مصادر احاديثهم تحتوي الصحيح والضعيف والموضوع، فكيف وهذه الحال يحق للآخر أن لا يضع هذه النقطة في بحثه عن التشيع؟
ثانيا: حتى ما يصح عند بعض علماء الشيعة قد لا يصح عند غيره! فكيف وهذه الحال يجوز للآخر أن يغرف ما يشاء من تلك المصادر ليقول في النهاية (هذا هو التشيع)؟
ثالثا: ولو كنت (سنيا) ــ لتحريت طويلا في هذه المصادر لاجد ما يتناسب مع الفكر السني، أو لا يتعارض معه في النتيجة النهائية، أو لا يضر بالاسلام والمسلمين واعلن (أن هذا هو التشيع)، ومن أمثلة ذلك قضية المهدي، فإن قول الشيعة (أن المهدي الموعو د) من ابن الحسن العسكري، وأ نه مولود، وسيظهر في زمن ما، هذه العقيدة الشيعية الجعفرية ليس فيها ما يضر الدين، ولا يتعارض مع التوحيد والنبوة، وبالتالي، فهي عقيدة لها أصحابها، وعقيدة تحمل إمكانية الصحة، لا أكثر ولا أقل، ولا توجب الخروج من الإسلام ولا تدعو إلى حروب وجفاء بين السنة والشيعة.
رابعا: في بعض مصادر الشيعة ما يمكن أن يبرى الشيعة من تهمة الإساءة والتكفير، أقصد الإساءة إلى الصحابة وتكفيرهم، ففي نهج البلاغة خطبتان للإمام علي عليه السلام يثني بهما على الشيخين ثناء جميلا، ثم في الصحيفة السجادية للامام زين العابدين عليه ا لسلام دعاء الثغور، فيما هو كان يعيش زمن يزيد بن معاوية ومروان بن الحكم! وهناك الكثير من هذه المواد المهمة، فلماذا لا تستعين به القراءة السنية للتشيع؟ وهناك أقول علماء الشيعة التي تنص بكل وضوح أنهم لا يكفرون صحابيا، ولكن غاية ما في الامر هناك نقطتان: ــ
الاولى: أنهم بنقدون بعض تصرفات الصحابة، وا لنقد ليس تجريحا ولا تكفيلرا.
الثانية: إنهم لا يعتدون بالمروي عن الصحابة فيما يتضاد مع مروياتهم عن أهل البيت عليهم السلام.
وكلا الا مرين لا يوجب تكفيرا، ولا يدعو إلى إحتراب سني شيعي، ولا يحول دون التقارب بين السنة والشيعة خاصة وإن المشتركات أكثر من المفر ّ قات.
لقد قرات لاكثر من عالم سني جليل يستشهد بأقوال علماء شيعة على أنهم يحترمون الصحابة، ويجلون زوجات النبي الكريم صلى الله عليه وآله وصحبه، وهي خطوة جميلة، وربما تؤدي إلى خطواتأعمق واكثر تأثيرا وموجا في المستقبل.
خامسا: تُنسب للشيعة أ و الجعفرية تهم خطيرة من قبل بعض السنة، منها على سبيل المثال لا الحصر:
1: القول بنقص القران.
2: القول بتكفير كل من لا يؤمن بالا مامة.
3: التقية.
لست هنا في مقام تعداد هذه التهم والرد عليها، فذلك يخرجنا عن صلب الموضوع أساسا، ولكن اعتقد على السني أن يضع في نظر الاعتبار ما يلي وهو يسعى لقراءة شيعية جديدة.
النقطة الاولى: ان موضوعة نقص القرأن أ و تحريفه قضية شائكة وقد قال بعض السنة بذلك أيضا بشكل وأخر، لست مستعدا هنا ان ادخل في سجال، لست مستعدا، وكتاب فصل لمقال السيء الصيت للنوري قد أورد روايات من الطرفين في هذا الامر الخطير، وليس من شك أ ن بعض علماء الشيعة أدرجوا هذه السقطة المشينة، ولكن هناك تصريح واضح لكثير من علماء الشيعة أن ذلك رأي خاص يتحمله القائلون به، وان القرآن كامل، وهو المتداول بيننا، مصون بأمر الله عزّ وجل...
ومن ثم هي مقولة الواقع الحي بيننا، وأعتقد جازما إن من يردد هذه التهمة بحق الشيعة أ و السنة لا يريد لهذه الامة خيرا، ولا بركة، ولماذا هذا الكلام المشين وكل المسلمين اليوم يعلنون كمال القران واحقيته وأصالته؟
إذن القراءة السنية الجادة للتشيع ينبغي أن تبتعد عن هذا الإتهام الخطير، وتعتمد ماقاله الأكثرية من علمائهم، وما تنص عليه نصوصهم الصحيحة، وهو الموقف الذي اتخذه الكثير من علماء السنة الكرام، ومنهم الدكتور سليمان دنيا رحمه الله.
النقطة الثانية: وهي نقطة أخرى يجب أن تتعامل معها القراءة السنية الجادة للتشيع، ومفادها، أن التعامل الشيعي مع السنة حسب ما ينص عليه فقههم ينفي هذه النقطة، وحتى إذا كانت موجودة في كتبهم، وبإمكان القراءة السنية الجادة للتشيع أن تنفي هذا النقطة عن التشيع، بهذا الموقف الشيعي فقهيا. ولا أعتقد أن السني الجاد لم يقرا كلمات الشيعة وعلمائهم من أن شهادة أن لا إله إلا الله، وإن محمد رسول الله عاصمة بما فيها الكفاية لكل المسلمين!
إن القراءة السنية الجادة للتشيع، والرامية إلى تقريب المسلمين بعضهم لبعض هي التي تتبرع لحل هذا الاشكال بنصوص ومواقف شيعية، وبذلك تحقق هذه القراءة نصرا إسلاميا سنيا كبيرا.
ثم...
هل تتبع السني الجاد النصوص التي يعتمد عليها بعض الشيعة في إمضاء هذا الاساس المتعَب؟ ربما تكون نصوص زائفة، وما أكثر أمثال هذه النصوص! فكاتب هذه السطور أثبت أن احاديث (أمرنا صعب مستصعب) لا أساس له من الصحة! وعليه، اطالب السني الجاد أن ير اجع هذه النصوص ليرى مدى صحتها شيعيا! وربما سوف يصدم عندما يرى أ ن بعضها ضعيف ولا يصح أن يكون مؤسِّسا.
النقطة الثاثة: إذا بقي هاجس التقية يلاحق الاخ السني في موقفه من الشيعة والتشيع لن نصل إلى نتيجة، أبدا، خاصة وإن الكثير من علمائهم يقولون أن وقت التقية ولى، وإننا في زمن أخر، ومنهم من يؤول التقية بغير ما يفهمها الكثير من السنة، فلماذا هذا الإصرار على أ ن الشيعي لا يمكن الوثوق به لأنه يمارس التقية؟
يقاتل الشيعي الصهاينة ولكن لا يشفع له ذلك، لأن قتاله هذا تقية!
يطرح الشيعي مشروع التقريب بين المسلمين، ولكن يكَّذب ويُحذًّر بحجة التقية!
يهتف الشيعي باعلى صوته أنه لا يكفر صحابيا، ولكن يجابه بالقول إن ذلك تقية!
وفي مثل هذه الحال لا نصل إلى نتيجة أبدا
يتبع

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام جميل ولكن...
رجل سنى -

كلام جميل وطيب ولكن من سيسمع واذا سمعوا هذا من سيعمل على التقريب وكيفية الآلية النى سوف يتم التقريب... واقسم بالله بان ال البيت الطاهرين والصحاب هو احباب وانساب وهذا مؤكد فى المذهب السنى ... فى حوارتنا مع اخواننا الشيعة نقول لهم بأن احاديث الثناء عن الاصحاب ربما اكثر من احاديث النقد فى الموروث الشيعى لكنهم لايصدقونا واقسم بالله اننى اصلى تقريبا 5 مرات فى المسجد لم يتطرق اى امام الى الشيعة مدحا أو قدحا الا ما ندر. المسالة الخطيرة هو تسيس الدين والمشكلة من خارج العالم الاسلامى وداخله. ومن المؤكد ظهور ايران الشيعية هى التى بدأت الشرار. ايران تستغل الدين لأهداف سياسية لا اقل ولا اكثر. الغرب يعكف على استغلال هذه الثغرة بصورة حثيثة.نسأل الله العفو والعافية لكل المسلمين.

خارج الموضوع
سلام العراقي -

هل صحيح ان بنت العم ليفني في حصن العروبه العظيم قطر؟؟ هل نظر الاخ المناضل فيصل القاسم من شباك قناته القوميه جدا الجزيره ورأى بنت العم؟ ام ان الشيخ الجليل يوسف القرضاوي مشغول بتسبيحاته وتجنيد((المجاهدين)) لقتل عملاء (الصهيونيه في العراق)؟؟؟ يمعودين جاوبوني ... عليهم حلال علينا حرام

كن موضوعيا
احمد حمشو -

اطلب من السيد الكاتب المحترم وارائه محترمة ان يكون شجاعا مثل السيد احمد الكاتب في الوقوف امام الاخطاء سواء كانت سنية او شيعية وقد حاول السنة كثيرا على مدار التاريخ ان يفعلوا الشيء الذي تدعو اليه وكان ارفض من الطرف الاخر الا قليلا منهم اليس من المصلحة للجميع ان نصصح الاخطاء ونعلن عنها انها موروثات خاطئة كيف وان اسمع مثلا الكربلائي وغيره يوميا ينشد بالسب والاستفزاز وزان ضلع السيدة فاطمة مكسورا يتوجع الى الان وان بيت فاطمو رضوان الله عليها محروقا يستنجد الشيعة لاطفائه وووو يجب وقف مثل هذه المهازل والاكاذيب التى ليس منها الا اسنفزاز المشاعر الكراهية وكذلك على السنة ان يوقفوا من يفعل اي استفزاز للطرف الشيعي

رائع
محمد علي حسين -

استاذ غالبمقالة رائعة! ككل مقالاتك منتهى العمق و التحليل المنطقي المتزنبارك الله فيك

`اليهود في قطــر
علي المندلاوي -

وزيرة خارجية اليهود في قطـــر ، والجزيرة تنبح باسم العروبة

أي طرف الذي يحرض ؟
داوود الفلسطيني- دبي -

أتوافق مع الكاتب في نقطه (إذا بقي هاجس التقية يلاحق الاخ السني في موقفه من الشيعة والتشيع لن نصل إلى نتيجة) نعم لن نصل إلى نتيجة حتى تصدق أفعال الشيعه أقوالهم ، أسمع كلامك يعجبني أشوف أفعالك أتعجب. والمقام لا يتسع هنا للحديث عن نهج وأفعال الغالبيه العظمى من الشيعه علماء وأفراد ، والكاتب أعلم. لنكن موضوعيين ومنصفين ولا نبالغ فالقواسم المشتركه أقل من نقاط الإختلاف الجوهريه ، وتاريخ الغدر بين الطرفين حاضر وصعب أن يزول بدون أفعال كما ذكرت ، والتصالحيين من الطرفين أقل بكثير من الصداميين على الرغم من أن غالبية السنه متسامحين غير محرضين وقله من الشيعه المتسامحين. أقصد بأن تداول موضوع الشيعه فقط مقصور بين علماء السنه على نحو قليل ولا يولوه أهميه كبيره والدليل أنك تسأل المسلم السني عن الشيعه فيجيبك ببساطه أنهم مسلمين ولا يعرف أكثر من هذا وفي أسوء الأحوال سيقول لك هؤلاء مختلفين عنا ولا تشعر بالتحامل فهو غير محرض (بتشديد وفتح الراء) فأنا شخصيا لم أعرف عن الشيعه إلا حديثا بالرغم أنني نشأت في بيئة متدينه إلى حد ما كبيت وكمدرسه وأذكر بأن بيتنا فرح كثيرا عند قدوم الخميني للسلطه بإعتباره رجل دين ، في الوقت الذي تجد فيه الشيعه معبئين ومحرضين ضدنا بشكل مقصود و لافت فعلى سبيل المثال أذكر أن أحد المشاهدين السوريين إتصل بقناة الحوار و قال أنه عند سقوط بغداد طاردنا العراقيون الشيعه نحن والفلسطينيون العزل بالأسلحه ومكبرات الصوت ويهتفون (إقتلوا الأمويين الذين قتلوا الحسين) نعم وهذه الأحاديث أسمعها وأكثر من ذلك من أصدقائي الشيعه منهم المثقف ومنهم العادي ، فالأمر مضحك مبكي كيف هذا الحقد الدفين الذي يحقنه علماء الشيعه في رؤوس هؤلاء البسطاء. وهنا أقصد بأن المشكله ليست في أن السنه إنتقائيين عندما يقرؤا أدبيات الشيعه ولكن هذا ما يظهره الشيعه أنفسهم علماء وأفراد . إنظروا الفرق كيف يعيش الإخوه الشيعه بيننا وفي سوريا والأردن ودول الخليج وكيف تم تكريم المنتخب العراقي و تسابقت الأنديه الخليجيه على لاعبيه ، وكيف أننا نصادق العراقيين و أحيانا يتهجمون على الصحابه أمامنا أثناء النقاش ولا نلجأ معهم للتشنج بل الحوار لأنه ليس عندنا تحامل أو حقد مسبق تجاههم. أنا أرى بأن الشيعه يلعبوا دور الضحيه عن قصد من علمائم لتصفية حسابات قديمه و عن غير قصد بالنسبه للأفراد العاديين وذلك إتباعا لدسائس تاريخيه تحدث عنها الب

الأختيار
المسلم -

المسلمون اليوم افترقو وتحزبو و التحزب الحقيقي هو الاعتصام بالكتاب والسنة اما اليم فأصبح السني و الشيعي وكل فريق افترق لفرق وسببه التعصب وعدم الفهم ادأ أختلف شخصان على شيئ واحد صحيح اما احدهما على خطأ او كلاهما وبالتلي ليس هدا الشيئ هوالخطأ بل العكس ان الحكم على الاشياء ضاهريأ دون تعمق خطا كبير كقول بعض الناس ادا كان كل شيأ مخلوق ومجبور على ان يكون وبالتالي لمادأ نحاسب عليه ان النضر في هدا الامر سطحيا يبدو حقيقة لاكن الامر اعمق من دالك . أدى ضربنا حجرا في حجر يخرج الصوت فالصوت هنا قد خلق مع الحجر وليس الحجر هو الدي خلق الصوت ادأ الصوت أجباريا وهو من صفات المادة الميتة اما الأنسان فلأختيارمخلوق في الانسان وهو من صفاته وهي اجبارية عليه وبه يستطيع ان يميز بين الخير والشر نعم كل شيئ مخلوق قبل ان يحدث عندنا نحن وهدا هو سر الزمن لأنك تستطيع ان تكون في مكانين بالزمن ولا تستطيع ان تكون فيهما في لحضة واحدة مثلا لو انطلقت من .أ. ألى .ب؟فأن .ب.موجودة قبل الأنطلاق لاكن عند وصولك أليها تحس أنك وصلت الى .ب. لاكن .أ. أصبح بعيد عنك بنفس البعد بألتالى .أ.ب.موجودان في لحضة واحدة في نفس الوقت معك تماما وبالتالى اما ان تدرك .أ, أو. ب, ولا تدركهما الأ ثنان معا اما لو حدث هدا لرأيت عاد راى العين وهدا أدى كنت غير خاضع لزمن بل انت الدي تجريه , انا ادرس الكمياء حيرني شيئ أدا كانت المادة باردة ثما أصبحت ساخنة لآبد أن تمر على نقطة لاتكون فيها ساخنة ولاباردة وهي نقطة التحول لاكن لمادالاتثبت في هده النقطة وتصبح ساخنة وباردة في نفس الوقت هدا من جهة ومنجهة أخرى ادى أدى اصبحت ساخنة فلا نعتقد أن البرودة دهبت ألى العدم لاننا نستطيع أن نردهابترك الشيئ يبرد وبالتالي البرودة والسخونة ملازمتان للماذة المشكلة فينأ نحن أما ان ندرك أو لا .الفراغ والمادة وهما مجزأن لأن الضوء ينقل صورتاهما وبالتالى لا نرى ملا يستطيع الضوء تجزيأه .الله غير مجزء وبالتالي لاتتوقع أن تراه .<يدرأكم فيه ليس كمثله شيأ وهواالسميع البصير}}}}أين درأكم من هوا الدي ليس كمثله شيئ من هوا السميع البصير ((;هوا معكم اينما كنتم; وهداأكبر دليل

يكتر خيرك
ابو هاشم -

بهالوقت العصيب الذي تمر به الأمه كثر الحديث السياسي والجدل العقيم عن الحل وكل يغني على ليلاه والماكينه العدوه كل لحظه لها فكره وخطه عن التفريق انت يا طيب يكتر خيرك لأنك مهتم بتقريب وجهات النظر لأنو والله مصيبه اذا رسخ الكره للآخر في قلةبنا واذافقدنا القدره على التعاطي مع بعضنا كإخوه شو نحنا عن جديد عم نتعرف على بعض اي من 1400 سنه ونحنا جيران سنه وشيعه عموما الله يوفقك على هالمقال وسلام للاحرار بكل الكون.

قطر لم تدعي الدين
داوود الفلسطيني- دبي -

إلى التعليقات 2 و 5 على الأقل قطر تتصرف على المكشوف بدون شعارات زائفه وتستر بالدين ، المشكله أن دول الخليج لو تهاونت في أمنها كما كانت دائما ترفض وجود قواعد أميركيه فإنك ستجد إيران ستحتلها من ثاني يوم كما أخطأ صدام سامحه الله بل إيران أخطر فهناك أحقاد مذهبيه إلى جانب أطماع النفوذ والثروه ، والسؤال الذي يطرح نفسه ماذا عن من يعمل بالخفاء كصفقة الخميني إيران-غيت وهي إستيراده الأسلحه من الشيطان الأكبر ؟! وماذا عن أولاد العم وأسيادهم المحتلين الذين يملؤوا العراق من شماله إلى جنوبه و يحتمي بهم ويصافحهم من يدعون الولاء لآل البيت الذين رحبوا بهم ويفتون بعدم مقاومتهم و مباركتهم لعقد إتفاقية وجود أميركي طويلة الأمد وأكرر أن المأساة أن كل هذا بإسم الدين وبإسم آل البيت وحاشى لله أن يقبل الرسول أو علي أو الحسين بالتعاون مع المحتل وأي محتل! (شكرا لإيلاف)

لماذا التقارب؟
شيعي تأريخيا -

القول بضرورة التقارب يلغي حرية التفكير والاختلاف... لذا يحب الابتعاد عن هذا الأمر وتناسيه لأنه غير ممكن وغير منطقي. دعوة التقارب هي دعوة قديمة وهي مطلب شيعي بحت لأن الشيعة يبحثون عن قبول سني لهم باعتبار أن السنة يشكلون 95% من المسلمين. المطلوب هو أن يقبل السنة والشيعة بالاختلاف في الرأي وعدم إلغاء الآخر... الله وحده هو الذي يقيم النوايا والأعمال. وللحقيقة أقول إنني ألوم الشيعة لابتعادهم عن الإسلام إلي توارثناه عبر الأجيال وسعيهم عبر التاريخ للتميز على حساب الدين الحقيقي واعتمادهم على التأويل وابتعادهم عن المنطق العقلاني رغم تمسكهم الظاهري بالعقل... كل شيء عند الشيعة مختلف عما هو عند السنة. الصوم والصلاة والحج والزكاة (وهي معطلة عند الشيعة وقد حل محلها الخمس) بل حولوا حتى المسجد إلى (حسينية) واهتموا بالقبور والمناسبات الأليمة وتركوا كل جميل في الإسلام والتزموا التزاما دينيا بأسوأ ما موجود في تاريخ المسلمين من اختلافات ومعارك وآراء سلبية. كذلك فإن آراء الشيعة حول الصحابة تنم عن فهم قاصر ومبتسر للإسلام وهي فعلا تجعلهم حتى خارج تاريخ المسلمين وإنجازاتهم لأنهم معترضون على الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين والعثمانيين، فماذا بقي من الإسلام؟ أنا شخصيا توصلت إلى استنتاج وهو أن الشيعة حركة تدميرية داخل الإسلام وما يزيدها تدميرا هو محاربة السنة للشيعة والافتراء عليهم بتلفيق أكاذيب جديدة وإلصاقها بهم مثل الادعاء بأن لديهم قرآنا آخر وقولهم إن جبرائيل أخطأ بالذهاب إلى محمد وكان عليه أن يذهب إلى علي وما إل ذلك من أكاذيب وكأن ما موجود عند الشيعة من مصائب غير كاف. أعتقد أن الحل يكمن في قبول السنة بالشيعة كدين آخر، تماما مثلما قبلوا بأديان أخرى تفرعت من الإسلام كالبهائية والقاديانية والدروز وتوقفوا عن محاربتهم... كذلك على الشيعة أن يتوقفوا عن السعي لنيل رضا السنة وقبلوهم لأن السنة لن يقبلوا بهم لأنهم يرفضون مبادئ السنة وكل شيء في الإسلام من تاريخه وخلفائه وحروبه حتى أصوله وفروعه وأحاديث النبي وسيرته وأقوال صحابته وسيرهم......

لافرق
SAUD-ALNABHAN -

كثر الله من أمثالك لآ ن لا فرق بين شيعي وسني

الشيعة مفخرة الزمان
د. إدريس - المغرب -

تحياتي للكاتب ، لا أخفي عليك بأني أضحك على نفسي لأني كنت قبل بضع سنين أحمل تصورات مضحكة عن الشيعه مثل إنهم يدعون النبوة لعلي بن ابي طالب وحكاية (خان الأمين) وإنهم لديهم قرآن ثاني رغم سذاجة هذة التهمة لأننا كمسلمين حين نجادل النصاري فنقول لهم إن لكم أناجيل مختلفة ونحن لدينا قرآن واحد؟!فكيف نعترف إن لدينا قرآنين؟!واليوم أجزم بأن أغلب التهم ضد الشيعه هي أقرب ماتكون لثرثرة عجائز أو مراهق عاطفي ، ويكفي إن الشيعه اليوم يصنعون المعجزات في لبنان وايران ، وهل قليل أن يسجل التاريخ أول هزيمة حقيقية ومذله لاسرائيل على يد إخواننا الشيعه؟!وهل قليل أن تكون ايران اليوم مصدر إعتزاز لكل عربي لأنها دولة إحترمت نفسها حين تأكل مما تزرع وتلبس مما تصنع وأخيراً واجهت العالم حتى إعترف بحقها بالعلوم النووية؟! ولذلك فرضت إحترامها على العالم كله؟!فهل هناك فخر أكبر من هذا، ودعك عنك بعض السنة العاطفيين لأنهم سنة بالوراثة؟!

عشائر وقبائل
العراقي -

للأسف لا سنة اليوم سنة ولا شيعة اليوم شيعة .... وكل مسلم حقيقي يجب أن يكون متسننا للسنة النبوية وفي نفس الوقت يجب أن يكون لآل البيت متشيعا. وغبر ذلك نفخ في قرب مثقبة وجزاك الله خيرا يا كاتب المقال.

الى صاحب التعليق 11
ياسر البغدادي -

طبعاً كلامك يدل على جهل واضح بعقائد الشيعة الإمامية، لذلك الجاهل بشئ لا يحق له التصريح.. فالشيعة لم يعطلوا الزكاة مطلقاً.. ولم يحولوا المسجد الى حسينية، فالمسجد موجود لدى الشيعة، أما الحسينية فوظيفتها وأحكامها الشرعية تختلف عن المسجد.. أما ما ذكرت عن الخلفاء العباسيين والأمويين والعثمانيين فأقرأ تاريخهم من المصادر السنية لا الشيعية.. هل هؤلاء فعلاً بتصرفاتهم وسلوكهم الشائن جديرون بتمثيل الإسلام حتى تلوم الشيعة بنقد هذه الشخصيات، أم لأن الشيعة لا يقدسون أحداً.. أما الادعاءات الزائفة حول القرآن الآخر وأن جبرائيل عليه السلام أخطأ (حاشاه) فهي تدل على جهلك الواضح بعقائد الشيعة وأنك لم تقرا لهم شيئاً،، ومعلوماتك مستقاة فقط من أعداءهم.. ولو تمعنت جيداً في عقائدهم وأفكارهم لوجدتهم أقرب الفرق الى الإسلام كيف لا وهم الذين اتبعوا علياً وأهل بيته..

بحاجه الى محاضره
علي الاسدي -

كنت أنتظر وبلهفه أن تقدم محاظره(في يوم الشهيد الصدر رضوان الله تعالى عليه واسكنه فسيح جناته وجميع الشهداء من عراقنا العظيم)خاصه وهذه الاحتفال(أقيم احتفال في كوبنهاكن 13.04.2008بمناسبه مرور 28 عام على إستشهاد المرجع والمفكر محمد باقر الصدر)شكرا للكاتب الشابندر على مقالاته الكثير والقيمه وإن اختلفت معه في بعض الجزئيات.

رحم الله الإنترنت
عبدالسميع الدمياطي -

رحم الله صانع الإنترنت لأنة جعلنا نعرف القصص المزورة بعد أن كانت لدينا لا تقبل الجدل، ولو كان الانترنت موجوداً قبل 50 عام لتغيرت كثير من القناعات والمسلمات ، وقاتل الله الجهل !!!!!!!!!!! عذراً للشيعة وأقبل يد السيد نصرالله فلقد إتخذنا جيفارا رمزاً فإذا بجيفارا لا يصلح أن يكون خادماً لنصرالله فلا جيفارا ولا.... لأن الدنيا أنجبت نصرالله فقط

للاسف
كلمة وسط المحيط -

للاسف اخي الكاتب ورغم اني لم اقرأ الاجزاء الاخرى لمقالك وجدت في مقالك العديد من المغالطات وتحامل غير منطقي وكأن السنة هم سبب البلاء الذي يصيب المسلمينأخي يجب في البداية ان تعي انت واخواني الكتاب ان الشيعه ينقسمون الى قسمين .... قسم عربي توارث المذهب الشيعي وكان وما يزال اخ لنا كأهل للسنه والجماعه وهناك قسم شيعي تشرب من الارث الفرسي الايراني ..... القسم الاول لم يختلف كثيرا مع اخوانه السنه بل مارس شعائره في جميع البلدان التي يحكمها السنه بحرية دون اي تحامل من السلطات التي تمثل المذهب السني الا .... وسبب هذه الحريه ان اغلب هؤلاء لم يختلفوا كثيرا مع السنه لا في صلاتهم ولا في غيرها من فرائض لكنهم أظهروا حبا كبيرا لاهل البيت ولهم الحق في هذا كما انهم اختلفوا على مسألة الخلافه ومسالة الخلافه اثارت الكثير من الاقاويل اما القسم الثاني والذي نراه الان مسيطرا على الفكر الشيعي وناشرنا لعقيدته ومبرزا لقيادات شيعيه متمسكه بأرائه فهو من نهل العلوم في قم وتشرب من علمائها ..... وانا كمواطن خليجي ار امامي اطماع ايران التوسعيه ليس فقط في العراق بل الى ما هو اكثر من هذا في ايران ليست دولة تشيع بل ايران دولة تسعى لاحياء الارث الفارسي .. ولكي تستدلوا على كلامي ارجعوا الى التاريخ واخبروني من القيادات الشيعيه سعى الى التوسع في دوله فلن تجدوا اي من الشيعه العرب بل هم اما من النسل الفارسي كاسماعيل الصفوي او من تتلمذ هناك وللاسف العلماء الشيعه العرب غيبوا وتم نسيانهم مع انهم كانوا دائما من المادحين للصحابه ومثّرين للادب الشيعي وهنا اتذكر ما قاله لي ابي بانه قديم كان الجميع في سواحل الخليج العربي والقريبين من مناطق النفوذ الشيعي من اجدادنا السنه يساهمون في ذكرا استشهاد الامام الحسين بن علي رضي الله عنهما ولكن دون لطم وانما ببعض الحسره لما جرى له وهذا وقوفا مع الاخوه الشيعه.... ونهاية اعود واقول ما قاله اخي داوود باننا كسنه لم نهاجم احدا ...

انتبهوا للمتصهينين
الايلافي -

الصهاينة يتربصون بنا ونحن المسلمين نتقاتل على سني وشيعي ؟؟!!! احذر هناك صهاينه او متصهينين يدخلون على الخط ليفرقونا انتبهوا ؟؟؟؟

حقيقة النص التاريخي
د.عبد الجبار العبيدي -

الاخ الشابندر المحترم،كلام جيد ومعتدل وموفق ،انا وانت والكثير يدركون صدق ما تقول ،وعلى الاخوة في الطرفين مراجعة الذات فقد خسرنا الكثير من جراء هذه الاختلافات التي خلقها النص واحيانا الغلو في نقله،وخلقتها المذاهب الاسلامية التي هي الاخرى اجتهادات شخصية لفقهاء عاشوا في ازمان فائته لم يعد ما تصوروه وكتبوه يصلح لتطبيقه الان.وقد كانت ولاية الخلفاء الراشدين نقية ليس فيها سنة ولاشيعة ،والكل تعاون مع بعضهم البعض، الم يقل عمر لولا ابو الحسن لما حلت معضلة،والم يقل الامام علي في ابي بكر هو الصالح المنتخب للناس بعد رسول الله.انا اعتقد ان كل الخلافات بين الشيعة والسنة مصدرها الفكر الدخيل على الاسلام الذي ضخم الخلاف لمصلحتة من الوجهة الحضارية,ان التاريخ بحاجة دائمة الى اعادة نظر، والنظرة النفدية للنص التاريخي تحتم على الباحثين تفحص الثوابت حتى في مواجهة الشخصيات العظيمة كالخلفاء الراشدين ، لان ذلك لن يقلل من اهميتهم بقدر ما يهدف الى اعادة ترتيب التاريخ وتفسير النص تفسيرا يتلائم وحركة التطور الزمني.انا اعتقد لو كتبنا مليون مجلد لن نستطيع تغيير افكار الناس الذي تقرر في فكرهم فكر الخطأ,وحتى نستطيع علينا ان نكتب التراث من جديد وفق رؤية تاريخية حقيقية وواقعية متفق عليها،ولكن من يسمح لنا في هذا العالم الاسلامي المضطرب.

إلى الإيلافي
ناطق فرج -

شكراً على التنبيه!

والتقيه شلون
عادل عباس -

اذا لم تبطل تهمة السنه للشيعه بالتقيه ، فلا يمكن ان يحدث اي شي من التفاهم

الصعب المصتصعب
جلال -

يسعى الكاتب من خلال تمرير مقاله ان يمرر بعض افكاره و هذا غير مسموح فيه في كهذه المقالات عندما يقول ''فكاتب هذه السطور أثبت أن احاديث (أمرنا صعب مستصعب) لا أساس له من الصحة!'' لو ان امرهم عليهم السلام سهل مستسهل لما وقع الاختلاف و لما لجأ الشيعة للتقية كان ولازال حب علي و اولاده من صعائب الامور تفقد كل شئ نتيجة هذا الحب و الولاء و انا احد ضحايا هذا الولاء و الحمد لله اذن ياعزيزنا الشابندر راجع تاريخ الشيعه المملؤ بالظلم عليهم و صبروا و تحملوا اتريد امرا اصعب من هذا ؟

المحاولة
خوليو -

محاولة التقرب والتوحد لوجهات النظر عمل جيد ولكنه لن يفيد كثيراً، لأنً الدين كله واقع بأزمة مع عصر الحقوق والعلم الحقيقي الذي نعيش فيه، وإذا استمر الدين سنة وشيعة بالتدخل بشؤون الحياة في هذا الزمن، فلن يخرج منه سالماً، أيها السنة والشيعة أنقذوا دينكم وافصلوه عن عصر الحقوق وجنبوه هذه الأزمة.

تسميات لابد الغائها
الشريف هاشم -

أنا لا أعترف بسنة أو شيعة لأن السني الحق متشيع ومحب ومقر بفضل آل البيت ومكانتهم والشيعي الحق على كتاب وسنة أيضا. مشكلتنا هي في عقول رافضة و أخرى ناصبة تحاول صبغ الدين بأعجمية شعوبية أو أعرابية بدوية حمقاء وجر الأمة لمستنقع دم. أتمنى أن نلغي كلمة سني وشيعي من قاموسنا اليومي. عندها تنتهي المشكله مع الاعتراف والاقرار لكل المدارس والمذاهب الفقهية المعتبرة. أنا مالكي المذهب وقد قرأت كتاب منهاج المسلم للسيد الخوئي. اتفق مع الكتاب في حوالي 97% و ال 3% الباقية ليست رفض ولكن اختلاف في وجهة النظر ربما أكون أنا فيها على خطأ. ولكن اقول بأني أستفدت من الكتاب وهو ضمن مجموعة كتب فقهيه أرجع لها في مكتبتي الخاصة.

الصفوي ليس فارسي!
عبدالأمير -

بعض الأخوه ينقصهم الكثير من الحقائق ، فهل يعلم الأخوه إن اسماعيل الصفوي أصله تركي وكان سنياً متطرفاً ثم أصبح شيعياً متطرفاً!!وهل يعلم الأخوه إن ايران قبل 400 سنة كان أغلب شعبها من السنة!!فيرجى من الأخوه أن يراجعوا التاريخ قبل أن يصدروا الأحكام!!

من حق سنة الجماعه
habib -

من حق سنة الجماعه أن يعتقدوا بأنك قد تمارس التقيه لانه لايوجد شيعي حقيقي يترضى على الخلفاء وعائشه بل ويمتدحهم مثلك فأما عملك هذا تقية وهذا مالا أعتقدة ولكن هذه عقيدتك وليس هي عقيدة الشيعه لان ليس من عقيدة الشيعه فحسب بل التاريخ يشهد ما قام به أؤلئك من سفك للدماء التي حرمها الله جل وعلا .