كتَّاب إيلاف

نصيحتى إلى مقتدى ونصر الله ومشعل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
قد يقول قائل: "إنت مين عشان تعطى نصيحة لثلاث زعماء الكبار" وجوابى هو:
أولا: أنا أكبر منهم سنا، وكما نقول فى مصر "أكبر منك بيوم يعرف عنك بسنة".
ثانيا: الدين النصيحة.
ثالثا: أعتقد أننى لا أقل عنهم تعليما وثقافة (إن لم يك أزيد).
رابعا: أن مشاعرى بالقلق نحو الأوضاع فى المنطقة العربية لاتقل عن مشاعرهم، بل قد تزيد، فرغم أنى أعيش (والحمد لله) فى بحبوحة من العيش فى بلاد المهجر، إلا أننى أفكر فيما يحدث فى المنطقة ومشاكلها ليل نهار وكأننى لم أهاجر منها.
خامسا: أننى لا أعيش تحت خطر الإغتيال اليومى مثلهم، لذلك فإن فرصتى فى التفكير السليم قد تزيد عن فرصتهم.
سادسا: أنه لا مصلحة لى فى هذه النصيحة سوى (وجه الله)، لأننى ليس لى: (لا فى العير ولا فى النفير) (ولا تسألونى عن ماهو العير أوالنفير لأننى لا أعرف، وهذا دليل واضح على أنه ماليش فى أى منهما)!
سابعا: أننى أعتقد أنهم من زعماء المنطقة: مقتدى الصدر له أتباع كثيرون فى العراق وخاصة فى البصرة ومدينة الصدر خارج بغداد، حسن نصر الله له أتباع كثيرون، وله حكومة داخل الحكومة فى جنوب لبنان والضاحية الجنوبية ببيروت، وخالد مشعل (رغم أنه يعيش فى دمشق) إلا أنه له كلمة عليا فى إدارة شئون حماس وخاصة فى قطاع غزة، الأمر الذى حذا بالرئيس كارتر أن يجتمع به.
...
وأود أن أقول أن الكثير من الكتاب والمفكريين الليبراليين واليساريين والعلمانيين العرب يحاولون التقليل من قوة التاثر الدينى فى السياسة العربية، هذا التأثير الدينى المتنامى هو موجود فى الشارعين العربى والإسلامى (والعربى على وجه الخصوص)، وأى شخص يحاول تجاهله يكون إما من أهل الكهف ومنعزل عن الناس فى الثلاثين سنة الخيرة، أو يحتاج لتغيير نظارته، لذلك فإن المواجهة مع هذا الإتجاه الدينى القوى لن تكون لمصلحة أحد، حتى أن أمريكا إقتنعت أخيرا بالتعامل مع هذا الإتجاه، ويكفى أن تقرأ أو تسمع ماقاله وزير الدفاع الأمريكى هذا الإسبوع عن أهمية التعامل مع مقتدى الصدر، بعد أن كان العدو رقم واحد للقوات الأمريكية فى العراق، ولقاء كارتر مع خالد مشعل يعطيك فكرة عن واقعية الأمريكان فى التعامل مع المنطقة.
...
وهذه هى نصيحتى:
أولا: مقتدى الصدر: ثبتت شعبيته فى العراق، سواء فى الإنتخابات البرلمانية الماضية أو على مستوى الشارع، لذلك فهو ليس بحاجة لإثبات نفسه، ولكنه بحاجة لإثبات أنه يستطيع أن يتصرف كرجل دولة مسئول، وينضم إلى العملية السياسية حتى لو أصبح رئيس وزراء العراق من خلال تلك العملية، وعليه أن يأمر ميليشياته بالإنضمام إلى صفوف الجيش العراقى، لأنه لا يصح أن يكون هناك جيشين فى بلد واحد، لأن جيشه خارج عن القانون حتى لو كان لو إسم هذا الجيش (جيش المهدى). الفرق بين العمل الثورى بميليشياته وحرب العصابات وبين بناء دولة هو فرق كبير، هل من المقاومة والوطنية ياسيد مقتدى أن يدمر جنودك أنابيب البترول التى تغذى معمل التكرير فى البصرة، خطوط الأنابيب تلك ملك لشعب العراق، وتمده بإحتاجاته.
عليك أن تأخذ تعليماتك من أهلك فى البصرة وبغداد وليس من طهران، ما معنى أن يذهب إليك الناس إلى طهران للتوسط لحل النزاع الأخير مع حكومة المالكى والتى أنت جزء منها.
وكلمة أخيرة فى إذنك: أقولك نكتة عراقية: هل تعرف سر إختفاء أطباء الأسنان فى العراق أثناء حكم صدام؟ لأن ما كانش أى حد يقدر يفتح بقه!! هل كنت تجرؤ أن تفتح فمك أثناء حكم صدام حسين؟ هل يمكنك أن توجه كلمة شكر للجيش الأمريكى الذى أزاح صدام من الحكم وسمح لك ليس فقط بأن تفتح فمك بل تركك تشكل جيشا خاصا بك (جيش ملاكى يعنى)، هل لك أن تقول للأمريكان: نشكركم على ما فعتلوه بإزاحة صدام، الآن نحن سوف نتولى أمور العراق بأيدينا، ونراكم على خير.
وجود جيش المهدى، والقاعدة، وفدائى صدام وغيرهم من التنظيمات والميليشيات والتى بعضها لا تعدو على أن تكون عصابات لقطاع طرق، سيؤكد الحاجة لوجود الأمريكان على أرض العراق، وسوف يؤكد عدم مقدرة العراقيون على حكم أنفسهم، وسوف يزيد من تكرار فرص الحرب الأهلية والتى أوشكت على أن تندلع فى العام الماضى. ثانيا: حسن نصر الله: إعتبرك العرب زعيما وخاطبك البعض ب "سيدى حسن نصر الله"، وأعلنت عن النصر الإلهى، كل ده ماشى على عينى وراسى (ح أفوته لك)، ولكن يجب عليك أن تقوم بدورك السياسى، وتوقف دور "القبضايا"، يجب عليك أن تتوقف عن أداء دور (فيها لأخفيها)، أنا أعتقد أنك أكبر حجر عثرة أمام إنتخاب رئيس جديد للبنان، وليس هذا فى مصلحة أى طرف، يجب عليك أن تعلم أنك لبنانى أولا وأخيرا، ولا تاخذ تعليمات من دمشق أم من طهران، وبعدين تعالى قوللى هنا: (إيه حكاية جيش حزب الله)، مرة أخرى أقول نفس النصيحة التى وجههتها إلى مقتدى الصدر، لا توجد أى دولة محترمة تقبل أن يكون لها جيش نظامى وآخر خارج عن القانون، حتى لو كان إسمه (جيش حزب الله)، ضم قواتك إلى قوات الجيش اللبنانى، وأخلق جيش قوى محترم، لا جيش عصابات، وأنا لم أذهب إلى لبنان أبدا، ولا أعرف ما يدور فى جنوب لبنان، ولكن الكل يقول أن حزب الله فى جنوب لبنان له دولة داخل الدولة، ما هذا يا (سيدى) نصر الله، هل تسعى لتقسيم لبنان، لك جيش خاص بك، وحكومة خاصة بك، وترفض تمرير إنتخاب رئيس جديد للبنان، ولك تمويل يأتى من طهران، فلا ينقصك سوى أن تعلن: "جنوب لبنان دولة حرة مستقلة". ثالثا: خالد مشعل: إنتصرت حماس فى إنتخابات نيابية حرة، وكان الأحرى بالعالم وخاصة أمريكا وإسرائيل أن تعترف بتلك الحركة كحكومة شرعية بدلا من مقاطعتها، ومن جانبها كان على حماس أن تعلن بصراحة وبدون لف ولا دوران أنها تؤمن بالحل السلمى (الأرض مقابل السلام) حسب إتفاقية أوسلو والتى سمحت لحماس أن يكون لها سلطة فى فلسطين، وبغض النظر عن ممارسات حماس وعن إنتصارها (الإلهى) الكبير على الأشقاء فى فتح، فإنه قد حان الأوان لكى تتصرف كدولة وحكومة، لأنها بعد أن تسلمت السلطة كان يجب عليها توحيد كل الميليشات المسلحة فى فلسطين تحت قوات الأمن الفلسطينية. هناك فرق كبير بين تصرفات حرب العصابات وبين تصرفات الحكومة المسئولة، وإلا بالله عليك ياسيد مشعل كيف تبرر أن يتسلل بعض رجال حماس ويفجرون مخزن الوقود الإسرائيلى والذى يمد غزة بالوقود؟!! ثم تصرخون الان لأن إسرائيل تمنع إمدادات الوقود عن غزة؟ تصرفات لا أصفها أكثر من أنها (شغل عيال) و لاتبالى بمعاناة أهل غزة، وتحاول إلقاء كل اللوم على إسرائيل وأمريكا والغرب الصليبى وكل تلك الإتهامات التى أصبحت ممجوجة ولا يصدقها رجل الشارع فى غزة والذى يعانى معاناة حقيقية، وأخيرا هدد أحد قادة حماس هذا الأسبوع ب (غزو مصر) مرة أخرى!! أرجوك ياسيد مشعل:أجب على سؤال واحد بسيط (يجوز أن وجودك فى دمشق قد يعطيك الفرصة لكى ترى الصورة واضحة من على بعد): هل أنتم مع السلام أم الحرب مع إسرائيل، وإذا كنتم مع السلام: هلى أنتم على إستعداد لتبعات السلام؟ وإذا قررتم الحرب، هل شعب غزة يتحمل المزيد من الحروب؟ هذه هى الأسئلة المطلوب منك أن تجاوب عليها كرجل دولة، وليس كزعيم حركة فدائية.
...
ونصيحة أخيرة لكم أنتم الثلاثة:
لا تكونوا دمى تتحرك فى لعبة أكبر منكم بين من يريد فرض نفوذه فى المنطقة: أمريكا وأعوانها فى المنطقة (وهم معروفون)، أم إيران وأعوانها فى المنطقة (وهم أيضا معروفون)، لا تتهموا غيركم بكونهم عملاء أمريكا فى المنطقة، لكى لا يتهمكم الآخرون بأنكم عملاء إيران فى المنطقة. samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
النصيحة كانت بجمل
النصيحة كانت بجمل -

مقال بسيط جداً, بس الحقيقة اللي عم تقولها ابسط بكتير .. كل لعبهم صارت مكشوفة .. لعبهم على &;الوطنية&; و;حماية الوطن&; والمدافعة عن الله .. كانه الله محتاج لاهلن ينصرو .. الله يعطيك العافية اخ سامي .. النصيحة كانت بجمل عقولة الكبار .. اما اليوم انا ببشرك ما حدا رح يسمعك .. ما عاد حدا سمع

نصيحة
قيس -

احيي الاخ كاتب المقال لاستعماله كلمة نصيحة لتلطيف جو المقال ولكن ياترى هل تفيد النصيحة مع ذوي الخطب النارية المملوئة حقدا وهل لهم السيطرة على جيوشهم التي تغلغل فيها شتى اصناف المجرمين ومصاصي دماء الشعب كما يحدث مع جيش المهدي المنفلت الزمام الذي يسعى مقتدى الصدر بتوحيده تحت شعار العمل ضد الاحتلال الامريكي ولكن بدون جدوى ان الذي يحمل شعار الحرب لايمكن ان يسعى الى السلام حتى لو قُدم له على طبق من ذهب

نصيحة سريعة
مهند سيف -

النصيحة لهؤلاء كونوا واقعيين ولا تلجأوا للشعارات ولا تقوموا بدور العملاء.

شكرا للكاتب
عواد -

شكرا لك يااخي وكانك تعيش ماساتناوخاصه نحن البصريون بارك الله بك اخا وكاتبا

تسلم يدك على النصيحه
احمد -

بارك الله فيك على النصيحه المقدمه لاخواننا وارجو ان يكون تعاملهم مع النصيحه بمنضار يخدم شعوبنا

مش معقول ؟
مدمن ايلاف القبطي -

المرة دي فلتت منك خالص يابحيري فهل تتصور ان مقتدي او الشيخ حسن نصر الله او مشعل سوف يتركوا رمز قوتهم ؟ لو انت يا بحيري في مكان مقتدي الصدر فهل ستقوم بتسريح جيشك وانت تعرف جيدا ان العراق علي وشك التقسيم فور خرج علوج الامريكان بل هو فعلا تم تقسيمة وقل لي هل مقتدي او نصر الله بمنتهي السذاجة بل قل الهبل وهويقوموا بتسريح جيشهم بينما كل ما يحيظ بهم مليشيات تتربص بهم ولن اقول مدد يا بحيري مدد هذة المرة فانت تطلب ما لا يستطاع

ا
ميخائيل -

يقول الكاتب :ياسيد مشعل كيف تبرر أن يتسلل بعض رجال حماس ويفجرون مخزن الوقود الإسرائيلى والذى يمد غزة بالوقود؟!! ثم تصرخون الان لأن إسرائيل تمنع إمدادات الوقود عن غزة؟ انتهى قولهماهذا الذي تقوله : من قال ان الفلسطينيين فجروا مخزن الوقود ؟

زعماء جهله
عراقي -

مقاله رائعه وبسيطه يفهمها حتى المجنون ولكن مع هؤلاء لن يفيد النصح وخصوصا عندما يصبح انسان امي زعيما كبيرا لا يعرف هو نفسه كيف وصل الى هذه المرتبه ولكن نسى شيئا واحدا انه عميل لأنهم يعتقدون ان العميل هو فقط من يعمل لصالح امريكا والغرب وبما ان ايران دوله مسلمه فلا ينطبق عليهم صفة العماله وهذا هو الغباء بعينه

اه من مشعل
فيكتور كندذ -

يا عم سامي يظهر انك عايش في امريكا و لا تري الاخ مشعل و لا تسمع كلامه و خطبه الرنانه .انه يتحدث كااكبر قائدعسكري في المنطقه و ناسي انه عايش هربان في سوريا و كمان بيهدد بتدمير منطقه الشرق الاوسط .اله يعلم امتي هايفوقوا من الشيزوفرنيا ال عايشين فيها.

مثقف كبير
ابو هاشم -

ياسيد سامي يامثقف ياكبير شو رأيك لو أن نصيحتك توجهها لزعيمك حسني مبارك انو يزرع بلدو الواسعه احسن ما يشحد الخبز أليس أجدى لك من البقاء في المهجر أن تكون في بلدك تحيا حياة كريمه تقدم نصائحك العظيمه للشعب المصري الي بحاجه لكل نصيحه ياباشا بدك قرن ضوئي حتى يحق لك توجيه نصيحه لسماحة السيد حسن نصر الله اللي بهالجيش من الميليشا اخد بكل عزه وكرامه وبقليل من الشهداء اللي ماقدر غيرو بدوله مساحتها مليون كم مربع تحصل عليه وبطولاتو احرجت اسياد فكرك وإلا صارت البطوله والجهاد رعونه ام انك استسغت طعم الدلال والرياحه بعدين عم تتشاطر على خالد مشعل اللي الكون كله واقف ضده وضد شعبه ولك لولا المقاومه وبطولاتها عمرها اسرائيل ما كانت رضيت تقعد مقابل احد فلسطيني وتفاوضو بعدين يابطل عم تتهكم على الصدر انو بإيران ليش اسياد فكرك الغربي بيعرفو غير الغدر والدسائس طريقه للقتال بعدين سابقا اليس الأمريكان من رسخ حكم صدام عندما هرب الصدر خارج العراق والآن سبب هروبه اولى كون الأمريكان هم الحكام سلام.

قف مكانك
محمد -

الم تلاحظ ان هذة النصائح هي ما تتبارك امريكا بتلاوتها صباحا و مساء, و ما كأنها الا الحل السحري لشعوب المنطقة

نصائح معاكسة
شربل ----- فنزويلا -

ما في احسن من النصائح عند واحد مهاجر مع عائلته باكملها في خارج وطنه يعني ما دمت بخير مع عائلتي الله لا يرد حدا يا اخي الكاتب انصح مصر بماذا قدمت لها اتفاقية السلام غير تكبيل يديها و انصحها لماذا هدد رئيس الوزراء بكسر ارجل كل فلسطيني يقطع المعبر باتجاه مصر لشراء اكله و دوائه و انصح السعودية لماذا هدر المال باكبر صفقة اسلحة تم شرائها و لماذا انصح الاردن ماذا حقق من سلامه مع اسرائيل غير الفقر و تكبيل اليدين و كلنا يعلم ان سورية امدته بالماء و الطحين و انصح امريكا بان تدعنا بخير وسلام و قل لها من سلمك شرطي العالم وناظم اموره و انصح دولنا العربية بالانسحاب من الامم المتحدة لانها وجدت فقط لحماية اسرائيل و ما يخصها وانصح قطر التي يتباهى ملكها انه بسبب استضافة وزيرة الخارجية الاسرائيلية تغيبت خمسة دول عربية عن المؤتمر و انصح حكومة السنيورة بان لهاثها خلف امريكا لا يحقق فائدة و اخيرا انصح حالك بان تكون اكثر عربيا فانا ايضا مغترب و لدي املاكي هنا مع كامل عائلتي و كل الشكر لايلاف المنبر الحر

الى ابو هاشم
عراقي -

المشكله ليست بمقتدى ونصر الله ومشعل ولكن بمن يتبع ويقتنع بأفكار هوؤلاء الناس ويدافع عنهم هذه هي الطامه الكبرى ياكاتبنا العزيز فألى من توجه النصيحه اليهم ام الى اتباعهم الجهله والاميين ويسمون انفسهم بالمثقفين الكبار حرام والله حرام هؤلاء جعلوا من مقتدى وحسن ومشعل قاده

غريب وعجيب
علي احمد -

مشكلة السيد البحيرب انه يدس السم بالعسل ويطرح نصيحة باطلة مصورها كحقيقة وخاصة فيما يتعلق بالسياسة الامريكية والكوارث التي اضافوها للعراقيين بعد كوارث صدام وخدمته لهم. على ماذا تريد ان يشكر العراقيين مـاما امريكا ؟ هل على تدمير العراق ومؤسساته ام على جرائم سجن ابو غريب ام على القتل العشوائي وقصف المدن. صحيح ان المليشيات جميعا تدمر البلد ولكن لماذا لا تطلب حلها جميعا في وقت توجد مرتزقة بلاكووتر ومئات الالاف من جنود الاحتلال وفي يشكل الامريكان مليشيات للصحوة. الا تقرأ وانت في امريكا تحليلات منصفة كما كتب نير روزن مؤكدا عدم وجود جيش وطني في العراق وانما مجموعة مليشيات كالصومال.خليك في بحبوحنك يا بحيري وخلي شعوبنا الغلبانة تشوف حالها.

دمى
Sarmad -

لايستطيع اي واحد من هؤلاء الذين ذكرتهم ان يغيير المسار المرسوم له حتى لو اراد. انك تتصورهم زعماء وما هم إلا دمى لاتملك ان تتخذ قرارات مهمه عدا الخروج امام كاميرات التلفاز والصراخ بالشعارات التي اهلكتنا ولم تجلب الا الموت والدمار.

البحيري منفي ويتكلم
الشيخ هايل -

ليش البحيري الكاتب ما يعطي نصيحه كيف ممكن تخلص مصر من ازمة الخبز او ينصح الريس بعدم الاجتماع كل يومين مع ماما اسرائيل او بابا امريكا

مخزن الوقود
Rami -

من قال ان الفلسطينيين فجروا مخزن الوقود ؟

لا تفيد
هايم نايم -

الاستاذ سامي اعتقد انك ( مع احترامي الكبير لرأيك السديد ) كمن تنفخ في قربة ممزقة لان العرب يريدون واحد يصرخ ويهلل ليتبعوه حتى لو كان متخلفا هذا ديدن الاعراب من قديم الزمان لايحبون استعمال العقول يستعملون الايادي وبدون قوة ويخسرون وبالخطب يقلبون الهزيمة الى نصر ولا يهمهم عدد القتلى ومدى الدمار مجرد انه هو باق اذن هو منتصروالسلام .

العراق
عراقي انا -

السلام عليكمياخوان ياعرب ياناس ياعالم دعوا العراق وشانه واذهبوا الى الدول الاوروبية ولبنان ومصر للسياحة ....!؟كفاكم تباكيا على العراق...دعونا وشأننا..

نفترض قبلوا النصيحة
عبدالسلام -

إفترض إنهم قبلوا النصيحة وحدث الآتي،إذا سلم حزب الله سلاحه للحكومة اللبنانية (نفترض إنها حكومة لبنانية) فهل تضمن لحزب الله إن تلك (الحكومة) سوف تحمي لبنان من اسرائيل ؟! وماهو دليلك على أن الحكومة سوف تحمي لبنان رغم أن الحقائق تنفي ذلك؟!، أما نصيحتك للسيد خالد مشعل فهي نصيحة مبنية على أحداث تحتاج الى دليل ، أين دليلك على إن حماس تسببت بمشكلة الوقود؟وأين دليلك على (تبرئتك)اسرائيل من هذا الموضوع؟!وأين الدليل على أن حماس سوف تغزو مصر؟!وأين الدليل على أن حماس هي السبب بالصراع مع السلطة رغم أن الحقائق التي أظهرتها الصحافة الأمريكية تدل على تعاون أمريكي (دحلاني) لإسقاط حكومة حماس؟! وماهو دليلك على أن خيار مفاوضات (السلام) سوف يجلب السلام الحقيقي رغم أن التجارب السابقة تنفي ذلك؟!أما نصيحة السيد مقتدي فتحتاج الى مراجعة لأن الأمور في العراق معقدة لدرجة أن المرء يحتار في فهم حقيقة مايجري ،

لاحياة لمن تنادي
العاني -

هذه النصيحه تم توجيهها لهم من قبل العالم الاسلامي من زمان..........ولكن لا حياة لمن تنـــــــــــــــــــــادي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

liberte
arab -

وأوقفت أجهزة الأمن المصرية عدداً من أعضاء جماعة الإخوان ولاحقت آخرين لإبعادهم عن مقر المحكمة العسكرية، فيما سمحت فقط لمحامي جماعة الاخوان المسلمين بالوصول الى مبنى المحكمة الكائن في ) شرق القاهرة

من الغريب
هبه -

تحيه اخلاص للكاتب لقد اصبت الحقيقه.قد يتصور البعض بان الدي يعيش في اوربا انسلخ من وطنيته لايعرفون بان الوطن يجري في دمائنا الى الموت

الى عراقي 13
ابو هاشم -

ان ياباشا ما معتبر حالي مثقف لهيك لاتوجهلي كلام بعدين ما انا اللي عملت الصدر وحسن ومشعل قاده انما بطولاتهم صنعتهم ومتى في أشد ظروف المنطقه قهرا وظلما بعدين ليش عم يعيب الكاتب انو هالأبطال هجرو بلادهم ليش رسول الله ألم يهاجر بأمر رباني ليتابع دعوته

مثلث ايران
كنعع -

عفوا سامي انا متأكد انك نسيت ديدن سكان الشرق الأوسط انت تخاطب فيهم وطنيه مفقوده .....هل الوطن من اجل الانسان ام الانسان قبل الوطن ....؟؟؟ لا هذا ولا ذاك - ثلاثتهم يحاربون ضد استقرار بلدانهم- انها شعارات براقه جدا ..القضيه هي الزعامه علي اشلاء كل بني وطنهم دعونا نشعل آتون الوطن بشعوبنا عوضا عن ان يكون الوطن ملاذ للأمان دعونا ننحت مصطلح جديد (آتــون الــوطــن )تحت قياده نيرون الذي أمسك ممحاه و خريطه العالم لمحو دولا و ترك مهمه محو الشعوب للمساعدون الثلاثه . تحياتي يا سامي للرابط الذكي بين الاشكاليات الثلاث فأنت وضعت اصبعك علي الفاعل من دون ان تسميه احترامي يا (انــــــــــســــــــــــان )

محاولة يائسة !!!
محمد الهاشمي -

ان كنت تريد أن تكون مطاع ... فأطلب المستطاع !!!

نصيحه الناصح
بجاد النجدي -

اخي الكاتب المحترم , وجاري في السكن , النصيحه واجبه , ولكنك اخطاءت العنوان . وكان الاجدر بك ان توجهها الى من افزعك يوما , وحاول ان يلحق بك الظلم. دعك من الخوض في امور هي بحجم مستقبل الاوطان والشعوب ,

نصيحة بسيطة
علي القحطاني -

انا انصحك ان تكتب في الطبيخ العربي افضل والكبار يعرفوا شغلهم كويس ياستاذ سامي

امريكا مس حتنفعك
قاريء ايلاف -

نصيحتي لك انت واللبراليجيين المتصهيين المتامركين ان تعودوا الى رشدكم وتتركوا عنكم التسيويق للامريكان والصهاينة ان امريكا مقدر لها ان تنكفيء على نفسها اعتبارا من 2014ومش حتنفعكم والكيان الصهيوني الى زوال اعتبارا من 2027 كما تنبأ الشهيد احمدياسين لا تشكك في النصر الالهي حتى لايقال عنك ملحد ان تنتصر ثلة من اربعة الاف فرد على اربعة ملايين وعلى خامس قوه عسكرية في العالم فهذا حقا هو النصر الالهي

نصيحة إلك من سوريا
Ayman -

أنت عم تنصح االعظماء, بس بدي أنصحك لا تاخذ أوامرك من أمريكاوخدم أمريكا العرب، السيد حسن أشرف من 100000000 واحدوهو مو بحاجة لنصيحتك، الأفضل أن تنصح رئيسك بأن لا يبيع مصر بملياريين لأمريكا وإسرائيل....هؤلاء القادة أعطم شأننا من زعمائك إلي حنوا رؤوساهم للمجرمين بوش وأولمرت.. كمان من قالك أنو في حكومات محترمة في لبنان والعراق وفلسطين؟؟؟؟؟ الحكومة المحترمة ما بترضى بالاحتلال وبالرهان على المجرمون....

رجال الله
عمر -

يا أخي العربي ..المثقف والمضطلع ..أرى انك لا تنام دعني انصحك بدوري أن تنام ..حاج تفكر مشان ما يجعك راسك إن وجد)بخصوص واجب الصدر بتوجيه شكر للأميركان ..هل لي ان أسأل على ماذا ؟؟؟ على القتل المستمر ؟ على تشويه الأطفال ؟؟ يا سيدي إن قتل الصدر وغيره من المقاومين فإن هذه الارض الجريحة المغتصبة ستنجب الآلاف من المقاومين..هل نشكر الأميركان لأنهم جربو أحدث أسلحتهم على أرضنا العراقية ؟؟هل نشكرهم على سرقة النفط ؟؟ حالة الفوضى التي انت تتكلم عنها هي من صنع الاميركان ومن صنع الخونة في العراق ولست في موقع الدفاع عن جرائم صدام..لكن الله يرحم أيام صدام .وبخصوص السيد حسن نصرلله زعيم الشعب العربي وممثل أطيافه كلها سنة وشيعة ومسيحين ( أي ممثل العرب في قضيته ضد إسرائيل ) قبل أن تتكلم عن دولة ضمن دولة وقبل التكلم عن التعطيل ..سوف أسألك أنت مين؟؟؟؟؟؟ كي تصف زعيم يوجه بندقيته نحو إسرائيل ولم يكن يوجهها يوماً إلى الداخل.. في حين ان كل الزعماء العرب يوجههون بنادقهم نحو شعبهم .. نعم إنه نصر إلاهي وأسمحو لي أن اوجه تحية لميشل عون الزعيم اللبناني الأول الذي حضن المقاومة مسيحياً وأُثبت بعمله هذا أنه الرجل اللبناني الأول بدون منازع لمشاركته حزب الله حربه ضد إسرائيل..والذي نزع عن المقاومة صفة الشيعية والذي بدعمه لحزب الله جعل من المقاومة لبنانية .. بالنهاية إسمحلي ان اقول لك كأخ صغير ..لنا عدو واحد وهي أميركا ويدها الموجودة في المنطقة إسرائيل ...دعنا نوجه أانتباهنا لعدونا وكيف يمكننا التخلص منه ...ودعنا من محاربة الشيعة لأنهم شيعة... متناسين أنهم يحاربون عدونا فلنقف في صفهم بدلاً من التفرج وثم نصفهم بالمغامرين ..علماً ان المغامر هو الذي يسلم أرضه ويغامر بحياة الأجيال القادمة ..وأيضاً أرجو منك التمييز بين العدو الحليف .. إن الذي يدعم حزب الله وحماس بالمال والسلاح في وجه إسرائيل ..إن هذا الداعم حكماً حليف وليس عدواً أقصد إيران..وإن التي تمد إسرائيل بالسلاح والعسكر والمال والتكنولوجيا والإعلام وتدفع كي تجمل قبح صورتها هي حقاً عدو العرب الأول أقصد أميركا..أيها العرب سنة وشيعة ودروز ومسيحين نحن أخوة فلنقاتل عدونا وندعم أبطالنا ورجال الله.

الله يهديك بس
تركي -

هل تقارن مشعل بهذا مقتدى هذا زعيم فرق الوتيقتل السنه بالاسم حرام عليك ياشيخ

الى رقم 12
sami -

المقال اكثر من رائع للذين يبصرون اماالذين ما زالو يتعاملون بالعاطفةوالذين ما زالوا يعيشون بعصر الشعارات الرنانة عصر جمال عبد الناصر الذي اعاد الامة العربية ومعها مصر قرون الى الخلف فاصبحوا يكيلوا الاتهامات للكاتب كونه مغترب ولم اكن لاعلق لولا الذي سمى نفسه شربل من فنزويلا رقم 12 ذكر من ضمن ما ذكر الاردن ولتصحيح معلوماتك الماء الذي نأخذه من سوريا هوا حصة الاردن من حوض اليرموك واذا عندك علم بالقوانين الدولية ستعرف ماذا اعني وللاسف سوريا تسرق حصة الاردن من الحوض ، اما الطحين فنحن نأخذ من سورياقمح ونشتريه مثل اي بضاعة معروضه في السوق وليس منه من احد. وقد قالت العرب سابقا اللهم احمني من اصدقائي اما اعدائي فأنا كفيل بهم .

صحيح انا امراة
زينب -

هؤلاء الدين نصحت هم من صنعوا الشرق الاوسط الجديد بمفهومه العربي هؤلاء هم من منع انتصار امريكا و اسرائيل و سماحة السيد نصر الله هو من بشرنا بافول الزمن الامريكي الصهيوني و كان المشهد كما قال و لا زالت تداعياته تتدفقمن غيره قال ان النصر ات فتحقق النصر الباهر الدي اعترف به العدو قبل الصديق