كتَّاب إيلاف

نحو منهجية (سنيّة) جديدة لقراءة (التشيع)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الحلقه الاولى ثنية
2من 3
إن تحكيم المواقف السياسية للدول تجاه هذه الطائفة أو تلك في مشروع التقارب أ والتعاون أو التفاهم بين السنة والشيعة يفسد كل محاولة على هذين الطريقين، فإن إ ستذكار جرائم الدولة الصفوية بحق السنة، وإستذكار جرائم الدولة العثمانية بحق الشيعة في العراق على أ قل تقدير يفسد كل عمل مهما كان جبارا على طريق التقارب أو التعاون أو التفاهم ولو بحدود دنيا.
لقد أجرمت الدولة الصفوية بحق سنة العرا ق بما يعجز عنه الوصف، كذلك أجرمت الدولة العثمانية بحق شيعة العراق بما يعجز عنه الوصف، وكان العراقيون يهتفون (بين العجم والروم بلوة إبتلينا)، فهل نستذكر هذا الماضي المرير، ونلوكه دائما، حيث لا ينتج عن ذلك سوى المزيد من الدم الشيعي على يد سنة متعصبين، ومزيد من الدم السني على يد شيعة متعصبين؟
نحن نتحدث عن أفكار وليس عن ا حداث تاريخية، ومن هنا اجد بعض تعليقات القراء الكرام ليست في محلها، وربما تعقد الامور اكثر مما تحلحلها .
واعود للقول أن السنة أكثر من غيرهم يتحملون مسؤولية هذا التقارب أو التعاون أو التفاهم، وقد بينت الاسباب، واستغل هذه الفرصة لاقول، لا ندعو إلى تذاوب، ولا إلى إسلام بلا مذاهب، فهذه خرافة، ولكن ندعو إلى تقارب أو تعاون أو تفاهم.
أجزم أن السنة يستطيعون أن يجدوا تشيعا آخر، غير هذا الشائع، وقد أشرت إلى بعض مواده سابقا، تشيع يؤمن بأن عليا أفضل ولكن لا يتبرا من أعمال الشيخين الجليلين، كذلك أعمال أم المؤمنين رضي الله عنها، ولا يجيز سب الصحابة، ولا يقول بنقص القرأن، فضلا عن براءة الشيعة أ صلا من تخوين جبرائيل عليه السلام، والقول بإلوهية اهل البيت عليهم السلام، وغيرها من التهم التي يخجل منها كل مسلم غيور على هذا الدين، حقا إن السنة الكرام يمكن أن يجدوا تشيعا غير الشائع على الالسن، وأن يطرحوه للناس تعريفا به، بل ودفاعا عنه، ومن ثم يتحول المسلمون السنة إلى قيادة إسلامية في كل العالم . ليس من فراغ، بل بالرجوع إلى النص الشيعي اصلا.
النقطة المهمة هنا، والتي لم يلتفت إليها السنة، هي أ ن كثيرا من علماء الشيعة يؤكد أن بعض نقاط الخلاف أصبحت تاريخية، ولا قيمة عقدية لإثارتها من جديد، فسواء كان علي أحق بالخلافة أم أبو بكر، فهي قضية قد ابتعلها الزمن، والانتصار لاي طرف من طرفها سوف لا يعيد عجلة التاريخ، بل حتى كون الإئمة من أهل البيت منصوبين من السماء تعتبر مسالة في ذمة التاريخ، وفي ذلك يقول عالم شيعي معروف، وهو الشيخ محمد رضا المظفر في كتابه (عقائد الشيعة) نصا (... ولا يهمنا من بحث الإمامة في هذه العصور إثبات إنهم هم الخلفاء الشرعيون واهل السلطة الإلهية،فإن ذلك أمر مضى في ذمّة التاريخ، وليس في إثباته ما يعيد دورة الزمن من جديد أو يعيد الحقوق المسلوبة إلى أهلها / ص 107 من طبعة دار الزهراء) .
وهذه النقطة مهمة، وتختصر الكثير من المتاعب، ولكن السؤال هنا، ترى أ ين إذن نقطة الخلاف السني الشيعي فيما يتعلق بإمامة أهل البيت؟
الجميع يحبون أ هل البيت، ولا يحق للشيعة إحتكار هذا الحب، ولكن الشيعة يوجبون الرجوع إليهم في الفقه، فيما لا يوجب السنة ذلك. فهل هذا الفرق يجيز تكفير السنة للشيعة، أو تكفير الشيعة للسنة؟ وهل هذا الفرق يمنع من التقارب والتعاون والتفاهم بين السنة والشيعة فيما يخص مصير هذه الأمة المسكينة؟ وهل هذا الفرق يسمح بقتال بين السنة والشيعة بحيث تسيل الدماء في كل مكان يتواجد فيه سنة وشيعة؟
القضية كما يبدو جهل وسياسة ومنافع، وكلا الطرفين مسؤول عن ذلك بدرجة من الدرجات ومستوى من المستويات.
إن الموقف الذي طرحه الشيخ المظفر وهو رأي الكثير من علماء الشيعة بما فيهم الشيخ محمد مهدي شمس الدين يختصر الجهود والزمن، ويضع بين يدي السنة حصيلة رائعة يمكن أن يعتمدوا عليها في قراءة جديدة للتشيع، من شأنها التقريب والتفاهم والتلاقي.
لا أريد أن أكون هنا جريئا أكثر، لأقول حتى على المستوى العقدي الشيعي فيما يخص إمامة أهل البيت فيه تفاوت على صعيد العلة والتبرير، فإن بعضهم قد يتعبد بهذا المذهب لاعتقاده أ ن هؤلاء الائمة أقرب لرسول الله من غيرهم بفعل القرابة، وإن التجربة أثبتت نزاهة سلوكهم اليومي والسياسي، وبالتالي، هم أولى بالاتباع، وليس لعصمة أ و تنصيب إ لهي !!!
فهل يستثمر السنة هذه النقطة لتأسيس قراءة سنية جديدة للتشيع؟ وإن كانت هي نقطة قد ولى زمنها كما قلت سابقا، وبنص علماء شيعة كبار.
إن إيجاب الشيعة الرجوع الى اهل البيت في الفقه لا يعد م نظيره عند السنة ولكن مع الاختلاف في جهة الرجوع، حيث يوجبون الرجوع إلى الصحابة، ورغم وحدة المصدر فهناك السني الحنفي والحنبلي والشافعي والمالكي، وهؤلاء الشيعة رغم أنهم يوجبون الرجوع إلى أهل البيت، ولكن الخلافات الفقهية فيما بين فقهائهم كثيرة، وكثيرة جدا، وعليه، المسالة في غاية الطبيعة والبداهة، وهي سارية في الجميع، ولكن لم يع الجميع هذه الحقيقة.
ينسب بعض الشيعة مواصفات ومراتب للأئمة لا يرتضيها السنة، ولكن هنا نقطتين أرجو أن أشير إ ليهما، الأولى، هي إن بعض السنة أيضا ينسبون لبعض أئمتهم ما يماثل المنسوب الشيعي لإئمتهم، ومن ثم، هناك توجه شيعي قوي يرفض الولاية التكوينية، ويرفض علمهم بالغيب، ويقتصر على كونهم معصومين من الخطا في الأحكام، بل هناك من يتساهل بامر العصمة كثيرا، فهل بعد كل هذا، يعدم الأخوة السنة من تصور تشيع من نوع أخر، يمكن التفاهم معه، بل ويجب الدفاع عنه؟
لا شي ثابت في الفكر، وهناك مخاضات هائلة تجري في تضاعيف الفكر الشيعي، فعلى الا خوة السنة أن يتفهموا هذه الحقيقة ويستفيدون منها للقيام بنقلة نوعية في قراءتهم للتشيع . ولكن ليس بنية تحويل الشيعة إلى سنة، فمثل هذه العملية تزيد من الارتباك في العلاقات بين كل من السنة والشيعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نتفهم الشيعه
الأخضرالجزائري -

أشكر الكاتب المبجل ، أرى لوعة في ثنايا كتاباتك وكأنك تشكو عدم فهم الآخرين لمذهبك الشيعي ، ولكن أطمئنك إن النظرة للشيعه اليوم تختلف كثيراً عن السابق بسبب زيادة الوعي ومستوى التعليم ثم سهولة الوصول الى المعلومة الحقيقية عن الشيعه، في السابق كانت الفكرة السائدة عن الشيعه لا تتجاوز الكتابات القديمة التي تفتقد الحيادية لأنها في الغالب (موجهه)سياسياً أكثر منها دينياً!أما اليوم فلم يعد مقنعاً أن يأتي شخص ويتهم الشيعه بأمور أصبحت مثيرة للإستهجان ، ولا أخفي عليك بأن الفكر الشيعي أصبح محل تفهم كبير من الآخرين وخصوصاً المثقفين الذين يطلعون على الفكر الشيعي من مصادرة الحقيقية، ويكفي أن يطلع المرء على كتابات المفكر محمد باقر الصدر أو الفيلسوف مطهري أو الخطيب احمد الوائلي وغيرهم من العظماء ليعرف من هم الشيعه، ولو سألت شخص قبل 20 عام عن الشيعه فسوف يعطيك رأي يختلف كلياً عن رأيه في هذا اليوم ، ولا تكترث كثيراً ببعض الكتابات ، هذا رأيي ولك إحترامي

الإختلاف
عبد الله المالكي -

شاء الله تعالى أن يجعل الإختلاف وليس الخلاف أحد الأسباب الموجبة لإيجاد الخلق كما قال ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ** إلامن رحم ربك ولذلك خلقهم ) هود 118-119 فالإختلاف جار في الخلق إبتداء ً من بصمات الأصابع وإنتهاء ًبطرق التفكير وبين تعالى إن الإختلاف هو آية من آياته حيث قال ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ) الروم 22 ..... وهذا باب يفتح منه ألف باب كاختلاف الطبائع والتفكير والذوق والمعاش .. الخ .. وهذه سنته تعالى في خلقه لأنه لا يمكن الإبداع والتطوير إذا كرر نفس الإنسان أو أصبح متعدداً... ومتشابهاً في نفس الوقت وهذه المقدمة تصل بنا إلى الإختلافات التي وجدت في الدين الواحد والتي نتج بسبب سوء فهمها الخلافات المذهبية ... فالإختلاف أمر مشروع ولكن ما يذم في هذا الجانب هو البغض والعداء الذي يحصل بين أبناء المذاهب على اختلاف مسمياتها إبتداء ً من الإختلاف الفكري المتمثل بالعلماء ومن لحق بهم وانتهاء ًبالخلاف العشائري المتمثل في عامة الناس والذي كان ثمرة التأريخ المرير كما أشار الكاتب وما تتناقله الأجيال وللأسف فإن الخلف يكون سجين أفكار من سبقه دون التحرر والإطلاع على أفكار الآخر لدرجة إنني الإنسان الشيعي لا أستطيع أن أتكلم عن مفكر سني أمام جمع من الشيعة نعم حين أطعن أكون أنا صاحب الرأي السديد وكذلك العكس صحيح ... وقد شدني تعليق لأحد الإخوة من المغرب الشقيق .. حين قال في تعليقه هنا على أحد المقالات بحق السيد الطباطبائي ما نصه ( إكتشفت كتاب هذا الرجل الكريم قبل سنة وكان الأمر صدفة أليس حرام أن نجهل كل هذه السنين عن رجل بوزن المفكر الطباطبائي صاحب كتاب الميزان في تفسير القرآن ) إنتهى كلامه مشكورا ً وهذه ليست دعوة لهم للأطلاع على ما عندنا إنما دعوة للطرفين للإطلاع على بعضهما .. وهذه النقطة هي أول بذرة في طريق الإتفاق .. وشكرا ً للأستاذ غالب ولإيلاف .

لا للصحف الرسمية
عبدالناصر -

طرقت الباب وياليت أحد متنور مثلك يسمعك الجواب ، وآن لنا أن نلفظ التاريخ لأن أغلبه مكتوب بطريقة لا تختلف كثيراً عن الصحف الرسمية؟ ولو عشنا بعد 1000سنة لوجدنا من يقدس التاريخ الحالي المكتوب في الصحف الرسمية

ونعم الرأي
د.ادريس -

أؤيد الاستاذ غالب بماذهب إليه فقد لعبت بنا السياسة حتى الثمالة حتى كدنا نضيع البوصلة ونعتبر صديقنا عدو وعدونا صديق ،وكم يؤلمني بعض المتعصبين حين يشتعلون حماساً في المكان الخطأ والقضية الخطأ،

رد على التعليق 1
شاهده -

السيد الجزائري ليتك تدري هذه المشكله بعينها .نحن لانعرف الفرق بين الشيعه والسنه ابدا والله على مااقول شهيد .ولكن ...دخول الاجانب في صلب مايوجعنا وهي نوايا ايران الخبيثه والتنغيم باسم الاسلام .ودخول الغرب الى بلادنا بغطاء ايراني مبطن واستغلال الظروف الدوليه .هو ماجعلنا ننكر هذه الطريقه من الخبث والكثير من الشيعه طبعا من غير الشيعه العرب هللوا لايران .وللعلم ايران ليس هدفها الاسلام

نموذج الشاهده
عبدالله -

الأخت صاحبة التعقيب (شاهده) نموذج حي للأفراد الذين ينظرون بعين واحده ويبدوا إنها تثق بالمعلومات التي تستقيها من بعض الأشخاص والهيئات الذين يحاولون ربط كل مصائب الكون على ايران لأغراض لم تعد تنطلي على الفطن ويبدوا إن الإخت لا تعيش بيننا لتعرف من قدم تغطية للغرب لدخول بلادناومن أين دخلت القوات ، أما الجزم بأن ايران ليس هدفها الاسلام فأرجوا من الأخت أن تدلنا على الدول التي هدفها الاسلام؟

ولماذا أيران ؟
وجدي القطيفي -

مقال جميل بالفعل ويختصر الصراع السني الشيعي والحق يقال فإن أغلب أهل السنة لا يفرقون بين المذهبين إلا من خلال ما يبث على وسائل الإعلام وأنا اسأل الجميع : لماذا كل هذا الهجوم على الجمهورية الإسلامية ، هل تمتلكون الحقيقة أو حتى جزء من الحقيقة عما يجري في عالمنا ؟ أنت يامن تعيش بمصر أو الجزائر... هل أنت أعلم من غيرك ببواطن الأمور حتى تتهجم على إيران؟ هل تعرف من ضرب مانهاتن؟ هل تعرف من هو أبو عمرب البغدادي؟ هل جلست مع السيد السيستاني وسمعت منه؟ أكنت ممن قاتل مع صدام في الحرب؟ هل تعلم ماذا يجري في بلدك؟؟ أنت تعتقد والكاتب يعتقد وأنا أعتقد... وكلنا يتكلم حسب هواه،

نتفهم الشيعه
الأخضرالجزائري -

أشكر الكاتب المبجل ، أرى لوعة في ثنايا كتاباتك وكأنك تشكو عدم فهم الآخرين لمذهبك الشيعي ، ولكن أطمئنك إن النظرة للشيعه اليوم تختلف كثيراً عن السابق بسبب زيادة الوعي ومستوى التعليم ثم سهولة الوصول الى المعلومة الحقيقية عن الشيعه، في السابق كانت الفكرة السائدة عن الشيعه لا تتجاوز الكتابات القديمة التي تفتقد الحيادية لأنها في الغالب (موجهه)سياسياً أكثر منها دينياً!أما اليوم فلم يعد مقنعاً أن يأتي شخص ويتهم الشيعه بأمور أصبحت مثيرة للإستهجان ، ولا أخفي عليك بأن الفكر الشيعي أصبح محل تفهم كبير من الآخرين وخصوصاً المثقفين الذين يطلعون على الفكر الشيعي من مصادرة الحقيقية، ويكفي أن يطلع المرء على كتابات المفكر محمد باقر الصدر أو الفيلسوف مطهري أو الخطيب احمد الوائلي وغيرهم من العظماء ليعرف من هم الشيعه، ولو سألت شخص قبل 20 عام عن الشيعه فسوف يعطيك رأي يختلف كلياً عن رأيه في هذا اليوم ، ولا تكترث كثيراً ببعض الكتابات ، هذا رأيي ولك إحترامي

الإختلاف
عبد الله المالكي -

شاء الله تعالى أن يجعل الإختلاف وليس الخلاف أحد الأسباب الموجبة لإيجاد الخلق كما قال ( ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين ** إلامن رحم ربك ولذلك خلقهم ) هود 118-119 فالإختلاف جار في الخلق إبتداء ً من بصمات الأصابع وإنتهاء ًبطرق التفكير وبين تعالى إن الإختلاف هو آية من آياته حيث قال ( ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ) الروم 22 ..... وهذا باب يفتح منه ألف باب كاختلاف الطبائع والتفكير والذوق والمعاش .. الخ .. وهذه سنته تعالى في خلقه لأنه لا يمكن الإبداع والتطوير إذا كرر نفس الإنسان أو أصبح متعدداً... ومتشابهاً في نفس الوقت وهذه المقدمة تصل بنا إلى الإختلافات التي وجدت في الدين الواحد والتي نتج بسبب سوء فهمها الخلافات المذهبية ... فالإختلاف أمر مشروع ولكن ما يذم في هذا الجانب هو البغض والعداء الذي يحصل بين أبناء المذاهب على اختلاف مسمياتها إبتداء ً من الإختلاف الفكري المتمثل بالعلماء ومن لحق بهم وانتهاء ًبالخلاف العشائري المتمثل في عامة الناس والذي كان ثمرة التأريخ المرير كما أشار الكاتب وما تتناقله الأجيال وللأسف فإن الخلف يكون سجين أفكار من سبقه دون التحرر والإطلاع على أفكار الآخر لدرجة إنني الإنسان الشيعي لا أستطيع أن أتكلم عن مفكر سني أمام جمع من الشيعة نعم حين أطعن أكون أنا صاحب الرأي السديد وكذلك العكس صحيح ... وقد شدني تعليق لأحد الإخوة من المغرب الشقيق .. حين قال في تعليقه هنا على أحد المقالات بحق السيد الطباطبائي ما نصه ( إكتشفت كتاب هذا الرجل الكريم قبل سنة وكان الأمر صدفة أليس حرام أن نجهل كل هذه السنين عن رجل بوزن المفكر الطباطبائي صاحب كتاب الميزان في تفسير القرآن ) إنتهى كلامه مشكورا ً وهذه ليست دعوة لهم للأطلاع على ما عندنا إنما دعوة للطرفين للإطلاع على بعضهما .. وهذه النقطة هي أول بذرة في طريق الإتفاق .. وشكرا ً للأستاذ غالب ولإيلاف .

لا للصحف الرسمية
عبدالناصر -

طرقت الباب وياليت أحد متنور مثلك يسمعك الجواب ، وآن لنا أن نلفظ التاريخ لأن أغلبه مكتوب بطريقة لا تختلف كثيراً عن الصحف الرسمية؟ ولو عشنا بعد 1000سنة لوجدنا من يقدس التاريخ الحالي المكتوب في الصحف الرسمية

ونعم الرأي
د.ادريس -

أؤيد الاستاذ غالب بماذهب إليه فقد لعبت بنا السياسة حتى الثمالة حتى كدنا نضيع البوصلة ونعتبر صديقنا عدو وعدونا صديق ،وكم يؤلمني بعض المتعصبين حين يشتعلون حماساً في المكان الخطأ والقضية الخطأ،

رد على التعليق 1
شاهده -

السيد الجزائري ليتك تدري هذه المشكله بعينها .نحن لانعرف الفرق بين الشيعه والسنه ابدا والله على مااقول شهيد .ولكن ...دخول الاجانب في صلب مايوجعنا وهي نوايا ايران الخبيثه والتنغيم باسم الاسلام .ودخول الغرب الى بلادنا بغطاء ايراني مبطن واستغلال الظروف الدوليه .هو ماجعلنا ننكر هذه الطريقه من الخبث والكثير من الشيعه طبعا من غير الشيعه العرب هللوا لايران .وللعلم ايران ليس هدفها الاسلام

نموذج الشاهده
عبدالله -

الأخت صاحبة التعقيب (شاهده) نموذج حي للأفراد الذين ينظرون بعين واحده ويبدوا إنها تثق بالمعلومات التي تستقيها من بعض الأشخاص والهيئات الذين يحاولون ربط كل مصائب الكون على ايران لأغراض لم تعد تنطلي على الفطن ويبدوا إن الإخت لا تعيش بيننا لتعرف من قدم تغطية للغرب لدخول بلادناومن أين دخلت القوات ، أما الجزم بأن ايران ليس هدفها الاسلام فأرجوا من الأخت أن تدلنا على الدول التي هدفها الاسلام؟

ولماذا أيران ؟
وجدي القطيفي -

مقال جميل بالفعل ويختصر الصراع السني الشيعي والحق يقال فإن أغلب أهل السنة لا يفرقون بين المذهبين إلا من خلال ما يبث على وسائل الإعلام وأنا اسأل الجميع : لماذا كل هذا الهجوم على الجمهورية الإسلامية ، هل تمتلكون الحقيقة أو حتى جزء من الحقيقة عما يجري في عالمنا ؟ أنت يامن تعيش بمصر أو الجزائر... هل أنت أعلم من غيرك ببواطن الأمور حتى تتهجم على إيران؟ هل تعرف من ضرب مانهاتن؟ هل تعرف من هو أبو عمرب البغدادي؟ هل جلست مع السيد السيستاني وسمعت منه؟ أكنت ممن قاتل مع صدام في الحرب؟ هل تعلم ماذا يجري في بلدك؟؟ أنت تعتقد والكاتب يعتقد وأنا أعتقد... وكلنا يتكلم حسب هواه،

رد على تعليق رقم6
شاهده -

السيد عبدالله لاالومك على ثقتك بايران حسبي انك ايراني عجمي

رد على تعليق رقم6
شاهده -

السيد عبدالله لاالومك على ثقتك بايران حسبي انك ايراني عجمي

أعجمي هاشمي
عبدالله -

الأخت شاهده أنا والله أتعاطف معك لأنك ملقنة ولا ألومك بل ألوم المدرسة الفكرية التي غذتك بالبغض لايران (كقومية) لأسباب معروفة؟ أما أنا فليس لدي عقدة من القوميات الأخرى لأن ربي يقول لي (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ورسولي محمد يقول لي (لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى)فإن كنت صاحبة دنيا فهذا شأنك ولكني أعرف حتماً بأني ملاقي ربي فيسألني عن مثقال الذرة؟!إدعوك كأخ لإخته أن تراجعي بعض المفاهيم التي ربيتي عليها لأنها تنافي الفطرة الانسانية التي دعى اليها الأنبياء ورفضها أعدائهم؟!أما وصفك لي بالعجمة فهذة تهمة (الخارجين عن الجماعة) منذ واقعة كربلاء الى اليوم وبإمكانك مراجعة تاريخ دخول سبايا أهل البيت الى الشام لتعرفي إن السلطه كانت تدعي إنهم من (الترك والديلم) فإن كان أهل البيت عجم فنحن عجم والقوم أبناء القوم؟! ، تحياتي لكي

شاهده على حق
وليد الجزار -

هل تعود فلسطين بايدى الفرس؟؟ ايران واسرائيل وجهان لعمله واحده وان كانت اسرائيل مع كل مجازرها وارهابها حمل وديع امام ايران..ايران ساعدت امريكا على احتلال ما يسمى دوله العراق(سابقا)وتساعد القاعده بالاسلحه والمعدات على قتل الشيعه وتساعد الميلشيات الشيعيه على قتل اهل السنه بالعراق الى ان ينتهى ما يسمى بالعرب نهائيا من العراق ولان ايران واثقه من تحقيق امنيتهم بالعراق بدات فى استكمال الخطه الارهابيه الكبرى بتوريط سوريا بلبنان وابعاد القياده السوريه عن العرب وزرع الفتن تلو الفتن حتى يقف السوريين امام الصهاينه وحدهم ويبادو بعد ان تتركهم ايران وفى نفس الوقت زرعت دوله داخل لبنان بشعارت المقاومه وتحدى امريكا واسرائيل وكلها شعارت عفى عنها الزمن لا يصدقها أحد وفى نفس السياق لكن بطريقه اخرى بدات بزرع بوادر الفتن فى مصر عن طريق التشيع ...وتقلب اهالى الخليج المنتمين حسيا وسياسا بالفرس على دولهم كما حدث فى البحرين وقطر والكويت ...مع انى لا اؤيد القتل والدمار والحروب الا اننى اؤيد ضرب ايران عن طريق امريكا واسرائيل لكن هذا لن يحدث لان الفرس ينفذون مخطط امريكى صهيونى لتفريغ العرب وجعله دول ضعيفه بعد التخلص من رموز القوه العربيه المتمثله فى مصر وسوريا والعراق..وبدا الفرس الوصول للحكام العرب ليتحدثو باسم ايران وكما راينا الاخ المخبر قائد الثوره معمر القذافى وهو يتحدث وكنا نستمع للخمينى ارجو من العرب التريث قبل الانجرار وراء سراب ايران...انهم اخطر من اسرائيل على العرب لان الصهاينه معروف انهم اعدائنا ولكن ايران تتحجب وراء عبايه الدين ...

أعجمي هاشمي
عبدالله -

الأخت شاهده أنا والله أتعاطف معك لأنك ملقنة ولا ألومك بل ألوم المدرسة الفكرية التي غذتك بالبغض لايران (كقومية) لأسباب معروفة؟ أما أنا فليس لدي عقدة من القوميات الأخرى لأن ربي يقول لي (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) ورسولي محمد يقول لي (لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى)فإن كنت صاحبة دنيا فهذا شأنك ولكني أعرف حتماً بأني ملاقي ربي فيسألني عن مثقال الذرة؟!إدعوك كأخ لإخته أن تراجعي بعض المفاهيم التي ربيتي عليها لأنها تنافي الفطرة الانسانية التي دعى اليها الأنبياء ورفضها أعدائهم؟!أما وصفك لي بالعجمة فهذة تهمة (الخارجين عن الجماعة) منذ واقعة كربلاء الى اليوم وبإمكانك مراجعة تاريخ دخول سبايا أهل البيت الى الشام لتعرفي إن السلطه كانت تدعي إنهم من (الترك والديلم) فإن كان أهل البيت عجم فنحن عجم والقوم أبناء القوم؟! ، تحياتي لكي

مقال جدير بالقراءه
فادي أنس -

للأمانه أقول أن المقال جدير بالقراءه فهو من حيث الهدف يرمي الى لم شمل المسلمين. لدي نقطه واحده أود توضيحها وهي أن عنوان المقال يضع اللوم على السنه فيما فحوى المقال تضع اللوم على الطرفين. مهما نحاول أن نكون حياديين فلا بد أن نميل الى من ندعي انتمائنا اليهم. تحياتي للكاتب وأرجو أن يكون عنوان الحلقه القادمه: نحو منهجيه (شيعيه جديده لقراءة التسنن)...شكرا لأيلاف

شاهده على حق
وليد الجزار -

هل تعود فلسطين بايدى الفرس؟؟ ايران واسرائيل وجهان لعمله واحده وان كانت اسرائيل مع كل مجازرها وارهابها حمل وديع امام ايران..ايران ساعدت امريكا على احتلال ما يسمى دوله العراق(سابقا)وتساعد القاعده بالاسلحه والمعدات على قتل الشيعه وتساعد الميلشيات الشيعيه على قتل اهل السنه بالعراق الى ان ينتهى ما يسمى بالعرب نهائيا من العراق ولان ايران واثقه من تحقيق امنيتهم بالعراق بدات فى استكمال الخطه الارهابيه الكبرى بتوريط سوريا بلبنان وابعاد القياده السوريه عن العرب وزرع الفتن تلو الفتن حتى يقف السوريين امام الصهاينه وحدهم ويبادو بعد ان تتركهم ايران وفى نفس الوقت زرعت دوله داخل لبنان بشعارت المقاومه وتحدى امريكا واسرائيل وكلها شعارت عفى عنها الزمن لا يصدقها أحد وفى نفس السياق لكن بطريقه اخرى بدات بزرع بوادر الفتن فى مصر عن طريق التشيع ...وتقلب اهالى الخليج المنتمين حسيا وسياسا بالفرس على دولهم كما حدث فى البحرين وقطر والكويت ...مع انى لا اؤيد القتل والدمار والحروب الا اننى اؤيد ضرب ايران عن طريق امريكا واسرائيل لكن هذا لن يحدث لان الفرس ينفذون مخطط امريكى صهيونى لتفريغ العرب وجعله دول ضعيفه بعد التخلص من رموز القوه العربيه المتمثله فى مصر وسوريا والعراق..وبدا الفرس الوصول للحكام العرب ليتحدثو باسم ايران وكما راينا الاخ المخبر قائد الثوره معمر القذافى وهو يتحدث وكنا نستمع للخمينى ارجو من العرب التريث قبل الانجرار وراء سراب ايران...انهم اخطر من اسرائيل على العرب لان الصهاينه معروف انهم اعدائنا ولكن ايران تتحجب وراء عبايه الدين ...

مقال جدير بالقراءه
فادي أنس -

للأمانه أقول أن المقال جدير بالقراءه فهو من حيث الهدف يرمي الى لم شمل المسلمين. لدي نقطه واحده أود توضيحها وهي أن عنوان المقال يضع اللوم على السنه فيما فحوى المقال تضع اللوم على الطرفين. مهما نحاول أن نكون حياديين فلا بد أن نميل الى من ندعي انتمائنا اليهم. تحياتي للكاتب وأرجو أن يكون عنوان الحلقه القادمه: نحو منهجيه (شيعيه جديده لقراءة التسنن)...شكرا لأيلاف

شاهده استفزازيه
خليجى -

هنا لسنا ندافع عن الفرس مما لهم و ما عليهم و لاكن لو اجرينا مقارنه بيننا كعرب و بينهم كعجم لاخترنا ان نكون عجما و فرسا لما لهم و لهم لا يفهما الا العادل و الفطين و ما عليكم ايها العرب منذ السلف الى يومنا هذا - لا مجال للشرح و لاكن النتائج تتكلم و تفصح -- و الايام كفيله ان تعلمك ايها السيده شاهده ما شفت حاجه .

شاهده استفزازيه
خليجى -

هنا لسنا ندافع عن الفرس مما لهم و ما عليهم و لاكن لو اجرينا مقارنه بيننا كعرب و بينهم كعجم لاخترنا ان نكون عجما و فرسا لما لهم و لهم لا يفهما الا العادل و الفطين و ما عليكم ايها العرب منذ السلف الى يومنا هذا - لا مجال للشرح و لاكن النتائج تتكلم و تفصح -- و الايام كفيله ان تعلمك ايها السيده شاهده ما شفت حاجه .

لا سنة ولا شيعة
د.عبد الجبار العبيدي -

لم تعد المذاهب الدينية الاسلامية بذي بال اليوم الا في رؤوس منتفعيها ،الذين جنوا منها المال والجاه والمنصب ،وخسروا الله والدين والوطن.والاخ الشابندر يحرث في بحر مالح فلم يعد الزمن يسجل لصالح مذهب على اخر، انتصارا او تفوقا الا في رؤوس الذين يصرون على المذهبية والطائفية البغيضة والكريهة المنهية زمنيا الان.نعم اساء الفرس للسنة بعد معركة جالديران1453 وحولوا مراقدهم الى اسطبلات للخيول،وحاول العثمانيون تخريب مراقد الائمة في كربلاء والكاظمية لكن الاثنين فشلا في تحيق الهدف،لا المخلصين والاطهار من تلك المراقد لها رب يحميها وليس الاخرين.ان ما تلمسه الان في العراق ليس سنة وشيعة فلا الطائفة الشيعية يدافع عنها من في الحكم الان ،ولا السنية تدافع عنها المعارضة السياسة،لكن الكل يدافعون عن المغانم والحكم والسلطة,لقصر نظر في ايمانهم بالعقيدة وتنفيذ اهدافها،وسيبقى العراق ينازع الكل ومن يمتطي صهوة جواد الفرقة والافتراق وستنكسر خيولهم ورماحهم ويبقوا على ما فعلوا نادمين،لكن الخاسر الاكبر هو الوطن العراقي ومظاليم العراق.والحمدالله الذي كشف الزيف (هو الله في السموات والارض يعلم سركم وجهركم ويعلم ماتكسبون) وغدا يوم الحساب ايها المتخلون عن قيم السماء.

لا سنة ولا شيعة
د.عبد الجبار العبيدي -

لم تعد المذاهب الدينية الاسلامية بذي بال اليوم الا في رؤوس منتفعيها ،الذين جنوا منها المال والجاه والمنصب ،وخسروا الله والدين والوطن.والاخ الشابندر يحرث في بحر مالح فلم يعد الزمن يسجل لصالح مذهب على اخر، انتصارا او تفوقا الا في رؤوس الذين يصرون على المذهبية والطائفية البغيضة والكريهة المنهية زمنيا الان.نعم اساء الفرس للسنة بعد معركة جالديران1453 وحولوا مراقدهم الى اسطبلات للخيول،وحاول العثمانيون تخريب مراقد الائمة في كربلاء والكاظمية لكن الاثنين فشلا في تحيق الهدف،لا المخلصين والاطهار من تلك المراقد لها رب يحميها وليس الاخرين.ان ما تلمسه الان في العراق ليس سنة وشيعة فلا الطائفة الشيعية يدافع عنها من في الحكم الان ،ولا السنية تدافع عنها المعارضة السياسة،لكن الكل يدافعون عن المغانم والحكم والسلطة,لقصر نظر في ايمانهم بالعقيدة وتنفيذ اهدافها،وسيبقى العراق ينازع الكل ومن يمتطي صهوة جواد الفرقة والافتراق وستنكسر خيولهم ورماحهم ويبقوا على ما فعلوا نادمين،لكن الخاسر الاكبر هو الوطن العراقي ومظاليم العراق.والحمدالله الذي كشف الزيف (هو الله في السموات والارض يعلم سركم وجهركم ويعلم ماتكسبون) وغدا يوم الحساب ايها المتخلون عن قيم السماء.

لو
husain -

لو قدر لى ان استمع لاحدعلماء الشيعةوهويتحدث عن فضائلابو بكر وعمر وعثمان وسائر اصحاب النبى فانا اول المنادين للالتزام بهداالطرح

لو
husain -

لو قدر لى ان استمع لاحدعلماء الشيعةوهويتحدث عن فضائلابو بكر وعمر وعثمان وسائر اصحاب النبى فانا اول المنادين للالتزام بهداالطرح

القبول بالآخر أفضل
شيعي تاريخيا -

التقريب بين المذاهب الإسلامية وهم ولن يتحقق خصوصا بين السنة والشيعة لأن الطرفين ابتعدا بعدا كبيرا عن بعضهما ولن يقتربا مطلقا وأي محاولة في هذا الاتجاه لا معنى لها بل مضيعة للوقت. اختلف الشيعة عن السنة في كل شيء. فقد استعاض الشيعة عن المساجد بالحسينيات وهي منتشرة في كل مناطق الشيعة وهذه حقيقة. نعم هناك مساجد عند الشيعة لكن عددها قليل جدا... أما إذا كانت الحسينية غير المسجد فلماذا ينفرد الشيعة بوجود الحسينيات وإن كانت من الإسلام بشيء فلماذا لا يقيمها المسلمون السنة؟ الزكاة معطلة عند الشيعة وليس هناك من يجمعها أو يؤديها وهذه حقيقة يعرفها الشيعة قبل غيرهم. الضريبة الوحيدة عند الشيعة هي الخمس التي لا يقرها السنة ولا يعترفون بها. معظم الشيعة يعتبرون زيارة مراقد الأئمة الاثني عشر واجبة وهي تعادل الحج ولكن لا تعوض عنه رغم أن الشيخ القبنجي قال في محرم الماضي إن زيارة الحسين أفضل من الحج، ويسير الكثير من الشيعة مئات الكيلومترات على الأقدام إلى كربلاء ويلطمون صدورهم ويضربون رؤوسهم بالسيوف وظهورهم بالسلاسل في طقوس لا يؤديها المسلمون الآخرون من السنة وغيرهم بل ولا يقرونها ويعتبرونها خروجا على الدين. كذلك فإن صلاة الشيعة وصومهم ووضوءهم وطقوس حجهم ومواعيده ومواعيد أعيادهم وأذانهم تختلف كلها عن نظيراتها السنية، بل حتى أرقام سور القرآن تختلف عن أرقامها عند السنة رغم أن القرآن هو نفسه لكنهم يفسرونه بشكل مختلف في كثير من الأحيان، وعدد الآيات في كل سورة عند الشيعة يفوق عدد الآيات عند السنة بآية واحدة. هناك عيد عند الشيعة اسمه (عيد الغدير) وهو عندهم أفضل الأعياد وهو غير موجود عند السنة. ولدى الشيعة تواريخ مختلفة عن مولد الرسول ووفاته ويقولون إن له ابنة واحدة هي فاطمة، وينكرون أبوته لزوجتي عثمان! كذلك فإن بعضهم يحتفلون بيوم وفاة الخليفة عمر ويسمونه (فرحة الزهراء!) وهو يوم 9 ربيع الثاني. ويتهمون كبار الصحابة بشتى التهم منها أن عمر اعتدى على الزهراء وكسر ضلعها! وأن أبا بكر اغتصب أرض (فدك) العائدة لها. كما يسب الكثير منهم الخلفاء الراشدين الثلاثة الأوائل ويسمّون أبا بكر وعمر بـ (صنمي قريش) وهذه مدونة في كتب الأدعية عندهم. قصة المهدي أيضا غريبة جدا عندهم فهو ولد قبل 1150 عاما ولا يزال حيا!!! وهذا ما لا يؤمن به السنة. أنا لست ضد الشيعة مطلقا فهم أهلي وأبناء بلدي وأتألم كثيرا للدجل الذي يمارس

القبول بالآخر أفضل
شيعي تاريخيا -

التقريب بين المذاهب الإسلامية وهم ولن يتحقق خصوصا بين السنة والشيعة لأن الطرفين ابتعدا بعدا كبيرا عن بعضهما ولن يقتربا مطلقا وأي محاولة في هذا الاتجاه لا معنى لها بل مضيعة للوقت. اختلف الشيعة عن السنة في كل شيء. فقد استعاض الشيعة عن المساجد بالحسينيات وهي منتشرة في كل مناطق الشيعة وهذه حقيقة. نعم هناك مساجد عند الشيعة لكن عددها قليل جدا... أما إذا كانت الحسينية غير المسجد فلماذا ينفرد الشيعة بوجود الحسينيات وإن كانت من الإسلام بشيء فلماذا لا يقيمها المسلمون السنة؟ الزكاة معطلة عند الشيعة وليس هناك من يجمعها أو يؤديها وهذه حقيقة يعرفها الشيعة قبل غيرهم. الضريبة الوحيدة عند الشيعة هي الخمس التي لا يقرها السنة ولا يعترفون بها. معظم الشيعة يعتبرون زيارة مراقد الأئمة الاثني عشر واجبة وهي تعادل الحج ولكن لا تعوض عنه رغم أن الشيخ القبنجي قال في محرم الماضي إن زيارة الحسين أفضل من الحج، ويسير الكثير من الشيعة مئات الكيلومترات على الأقدام إلى كربلاء ويلطمون صدورهم ويضربون رؤوسهم بالسيوف وظهورهم بالسلاسل في طقوس لا يؤديها المسلمون الآخرون من السنة وغيرهم بل ولا يقرونها ويعتبرونها خروجا على الدين. كذلك فإن صلاة الشيعة وصومهم ووضوءهم وطقوس حجهم ومواعيده ومواعيد أعيادهم وأذانهم تختلف كلها عن نظيراتها السنية، بل حتى أرقام سور القرآن تختلف عن أرقامها عند السنة رغم أن القرآن هو نفسه لكنهم يفسرونه بشكل مختلف في كثير من الأحيان، وعدد الآيات في كل سورة عند الشيعة يفوق عدد الآيات عند السنة بآية واحدة. هناك عيد عند الشيعة اسمه (عيد الغدير) وهو عندهم أفضل الأعياد وهو غير موجود عند السنة. ولدى الشيعة تواريخ مختلفة عن مولد الرسول ووفاته ويقولون إن له ابنة واحدة هي فاطمة، وينكرون أبوته لزوجتي عثمان! كذلك فإن بعضهم يحتفلون بيوم وفاة الخليفة عمر ويسمونه (فرحة الزهراء!) وهو يوم 9 ربيع الثاني. ويتهمون كبار الصحابة بشتى التهم منها أن عمر اعتدى على الزهراء وكسر ضلعها! وأن أبا بكر اغتصب أرض (فدك) العائدة لها. كما يسب الكثير منهم الخلفاء الراشدين الثلاثة الأوائل ويسمّون أبا بكر وعمر بـ (صنمي قريش) وهذه مدونة في كتب الأدعية عندهم. قصة المهدي أيضا غريبة جدا عندهم فهو ولد قبل 1150 عاما ولا يزال حيا!!! وهذا ما لا يؤمن به السنة. أنا لست ضد الشيعة مطلقا فهم أهلي وأبناء بلدي وأتألم كثيرا للدجل الذي يمارس

العلمانية هي الحل
علماني -

الحل هو في ترك الناس تؤمن بما تشاء ولكن مع احترام معتقدات الآخرين. المشكلة عند الشيعة أنهم يسيئون إلى أئمة الآخرين ومعتقداتهم ويسبون الخلفاء وزوجة الرسول عائشة ويمارسون طقوسا لا يقرها المسلمون الآخرون كالتطبير واللطم وضرب الظهور بالسلاسل. الكاتب يتحدث عن (حب أهل البيت) وأن الكل يشترك في ذلك (الحب)... وهذا ليس منطق المفكر... أي (حب) يتحدث عنه الكاتب؟؟؟؟ ولماذا يقحم (الحب) في الدين والفكر؟ وماذا عن من لا يحب أي شخص عاش قبل 1400 عام؟ أو ألف عام أو مئة عام؟ وأي (أهل البيت) يتحدث عنهم الكاتب؟ هل هم الأئمة الإثنى عشر أم أهل الكساء أم زوجات النبي أم ملايين (السادة) المنتشرين بين الشيعة الذين يدّعون الانتماء إلى أهل البيت ويجمعون أموال الخمس من البسطاء بحجة أنه حق لجدهم رسول الله وأنهم ورثته الشرعيون؟ عمن يتحدث الكاتب؟ وماذا عن الخمس؟ هل يريد من السنة أن يقبلوا به؟ وماذا عن أصول الدين؟ هل هي ثلاثة (التوحيد والنبوة والميعاد يوم القيامة) أم خمسة كما يقول الشيعة (العدل والتوحيد والنبوة والإمامة والميعاد يوم القيامة)؟ وماذا عن المناسبات الإسلامية المختلفة عند الشيعة والسنة مثل الأعياد الرئيسية ومولد الرسول؟ كيف يمكن أن يقبل السنة بكل ذلك، بل كيف يقبل الشيعة بما يطلب منهم؟ نفترض أن الكاتب مفكر ذو عقل نير وحريص كما يبدو على المسلمين وهو حائر بين الطائفتين فهل يبقى شيعيا ويعادي السنة أم يتحول سنيا ويعادي الشيعة، وهو ممزق على ما يبدو بين الطائفتين ويريد أن يجد حلا وسطا يرضي نفيه به. الأفضل له في رأيي أن يدعو إلى جعل الدين مسألة شخصية وعندها فقط، أكرر، وعندها فقط يمكن للمسلمين أن يعيشوا كباقي الناس في هذا العالم يحترمون بعضهم البعض ويقرون بالاختلافات الطبيعية بين بني البشر. عليه أن يدعو معممي الشيعة إلى العودة إلى المساجد أو الحسينيات وترك السياسة لأهلها والتوقف عن بث الفرقة بين المسلمين وتضليل البسطاء وتحرضهم على سب الخلفاء وباقي أئمة السنة. عليه أن يدعو مرجعيات الشيعة أن لا تتدخل في السياسة وتجبر الناس على التصويت لأشخاص غير أكفاء وبرهنت الأحداث على أنهم بعيدون كل البعد عن الإسلام بل ولا يحملون ذرة من ضمير. عليه أن يساهم في إنقاذ العراق من المتشدقين بالدين من السراق والقتلة. هذا أفضل وأكثر نفعا من كلام عن أمور أكل عليها الدهر وشرب....

العلمانية هي الحل
علماني -

الحل هو في ترك الناس تؤمن بما تشاء ولكن مع احترام معتقدات الآخرين. المشكلة عند الشيعة أنهم يسيئون إلى أئمة الآخرين ومعتقداتهم ويسبون الخلفاء وزوجة الرسول عائشة ويمارسون طقوسا لا يقرها المسلمون الآخرون كالتطبير واللطم وضرب الظهور بالسلاسل. الكاتب يتحدث عن (حب أهل البيت) وأن الكل يشترك في ذلك (الحب)... وهذا ليس منطق المفكر... أي (حب) يتحدث عنه الكاتب؟؟؟؟ ولماذا يقحم (الحب) في الدين والفكر؟ وماذا عن من لا يحب أي شخص عاش قبل 1400 عام؟ أو ألف عام أو مئة عام؟ وأي (أهل البيت) يتحدث عنهم الكاتب؟ هل هم الأئمة الإثنى عشر أم أهل الكساء أم زوجات النبي أم ملايين (السادة) المنتشرين بين الشيعة الذين يدّعون الانتماء إلى أهل البيت ويجمعون أموال الخمس من البسطاء بحجة أنه حق لجدهم رسول الله وأنهم ورثته الشرعيون؟ عمن يتحدث الكاتب؟ وماذا عن الخمس؟ هل يريد من السنة أن يقبلوا به؟ وماذا عن أصول الدين؟ هل هي ثلاثة (التوحيد والنبوة والميعاد يوم القيامة) أم خمسة كما يقول الشيعة (العدل والتوحيد والنبوة والإمامة والميعاد يوم القيامة)؟ وماذا عن المناسبات الإسلامية المختلفة عند الشيعة والسنة مثل الأعياد الرئيسية ومولد الرسول؟ كيف يمكن أن يقبل السنة بكل ذلك، بل كيف يقبل الشيعة بما يطلب منهم؟ نفترض أن الكاتب مفكر ذو عقل نير وحريص كما يبدو على المسلمين وهو حائر بين الطائفتين فهل يبقى شيعيا ويعادي السنة أم يتحول سنيا ويعادي الشيعة، وهو ممزق على ما يبدو بين الطائفتين ويريد أن يجد حلا وسطا يرضي نفيه به. الأفضل له في رأيي أن يدعو إلى جعل الدين مسألة شخصية وعندها فقط، أكرر، وعندها فقط يمكن للمسلمين أن يعيشوا كباقي الناس في هذا العالم يحترمون بعضهم البعض ويقرون بالاختلافات الطبيعية بين بني البشر. عليه أن يدعو معممي الشيعة إلى العودة إلى المساجد أو الحسينيات وترك السياسة لأهلها والتوقف عن بث الفرقة بين المسلمين وتضليل البسطاء وتحرضهم على سب الخلفاء وباقي أئمة السنة. عليه أن يدعو مرجعيات الشيعة أن لا تتدخل في السياسة وتجبر الناس على التصويت لأشخاص غير أكفاء وبرهنت الأحداث على أنهم بعيدون كل البعد عن الإسلام بل ولا يحملون ذرة من ضمير. عليه أن يساهم في إنقاذ العراق من المتشدقين بالدين من السراق والقتلة. هذا أفضل وأكثر نفعا من كلام عن أمور أكل عليها الدهر وشرب....

إلى أختي شاهدة
شاهد -

صدقيني فإن الشيعة العرب والشيعة العجم قد تساووا في التهليل لإيران والترحيب بها وهذا عادل عبد المهدي، الشيعي العربي أكثر ترحيبا وتهليلا وطاعة لإيران من حسين الشهرستاني، الإيراني العجمي القح لغة ومظهرا قلبا وقالبا، وذاك عبد الكريم العنزي، الشيعي العربي القح من أبناء الديوانية، لايقل تتهليلا وترحيبا وطاعة لإيران عن علي زندي (الأديب) الإيراني القح قلبا وقالبا ومظهرا ولغة. لا تتوقعي أن الشيعة العرب هم أفضل من الشيعة العجم فالكل في الهوى سوى.

عربيه
شاهده -

قرات تعليقات السيد المدافع عن الفرس ووجدت فيها مايدل على مدى انتماء وتمسكك حاملي لواء الفتنة الكبرى التي يطلقها امثالكم .ياسيد نحن عرب كيفما كانت احوالنا لن نتخلى عنها مهما كانت الكبوات .فمن هواه في ايران او اندونيسيا او كوبا فهذا شانه.ولعلمك البيت واهله عرب.والبلاد العربيه لعربهامهما كانت ديانته

إلى أختي شاهدة
شاهد -

صدقيني فإن الشيعة العرب والشيعة العجم قد تساووا في التهليل لإيران والترحيب بها وهذا عادل عبد المهدي، الشيعي العربي أكثر ترحيبا وتهليلا وطاعة لإيران من حسين الشهرستاني، الإيراني العجمي القح لغة ومظهرا قلبا وقالبا، وذاك عبد الكريم العنزي، الشيعي العربي القح من أبناء الديوانية، لايقل تتهليلا وترحيبا وطاعة لإيران عن علي زندي (الأديب) الإيراني القح قلبا وقالبا ومظهرا ولغة. لا تتوقعي أن الشيعة العرب هم أفضل من الشيعة العجم فالكل في الهوى سوى.

نقطة نظام
عراقي -

ارجو ان يكون تعليقات الاخوة والخوات في مايخص المقالة حصرا وان لايكون ذو نبرة طائفية خارج هدف الموضوع المطروح للنقاش او التعليق . انا في اعتقادي ان البشر سواسية سواء اختلفوا في الدين او المذهب او اللون اوالفكر هكذا ارادهم الخالق وهكذا هم ولدوا. فمن العيب القول هذا عربي وهذا اعجمي وهذا من اصول كذا وذالك من اصل كذا . ان اساس تطور الشعوب والدول هو نبذ التطرف والعنصرية واذا كان هنالك اشكالات تاريخية فالرجاء تركها حلف ظهوركم فالحاضر آولا بكم والنظر الى المستقبل لكم ولابنائكم

عربيه
شاهده -

قرات تعليقات السيد المدافع عن الفرس ووجدت فيها مايدل على مدى انتماء وتمسكك حاملي لواء الفتنة الكبرى التي يطلقها امثالكم .ياسيد نحن عرب كيفما كانت احوالنا لن نتخلى عنها مهما كانت الكبوات .فمن هواه في ايران او اندونيسيا او كوبا فهذا شانه.ولعلمك البيت واهله عرب.والبلاد العربيه لعربهامهما كانت ديانته

طرائف;شيعي تاريخيا
ki -

بصراحه تعليق الاخ شيعي تاريخيا كان مثير للضحك وتستحق الرد اكثر من المدعو شاهده المهم خلوني امر على نقاط تناولها هذا الاخ اولا الحسينيات هي ليست بديل للجوامع كما صورها الاخ الحسينيه هي مكان صغير يستخدمه الشيعه لاستقبال المعزين على امواتهم وفي اغلب الاحيان بوجد فيها مرفق لتغسيل الاموات. و اصبحت عاده عند العوائل الكبيره او العشائر ان يقومو ببناء حسينيتهم الخاصه وهذا يفسر انتشارها اكثر من الجوامع. و الان الحسينيه مكان نظيف وطاهر يستخدمه الناس كمكان للصلاه و التجمع في المناسبات الدينيه. الحسينيه مجرد قاعه باربع حيطان و الجوامع الشيعيه تبني بعنايه فائقه وغايه في الفن المعماري. ثانيا الشيعه يدفعون الزكاة حالهم كحال غيرهم من المسلمين وربما اكثر مع العلم ان الشيعه يدفعون الزكاة بعد كل عيد او قبله و لا يعوض الخمس الزكاة و العكس صحيح مع العلم ان الخمس يدفع عن اموال خزنت لمدت سنه دون مداولتها و تدفع مره واحده ولا تدفع مباشرة و انما تسلم للعلماء. مسئلة القرآن والمحاولات الغبيه الاقناع البسطاء ان الشيعه لديهم قرآن مختلف مره بدعاء وجود قرآن مختلف جزئيا ومره بدعاء الاختلاف من جهت الترقيم و عدد الايات فهذه الاخطر و الاقبح فهي تستهدف المسلمون كلهم وتشكك بعجز القرآن و ان القرآن هو الكتاب السماوي الوحيد الذي لم يحرف وهو كما هو منذ ان جمعه المسلمون في كتاب واحد غير قابل للتشكيك. الصلاة انا اصلي خمس مرات في اليوم ركعتان فجرا اربعه ظهرا و عصرا ثلاثه المغرب اربعه العشاء الركعتان الاوله في كل صلاة تسبقها قرأة الفاتحه وسوره اخرى و اخر ركعتان يسبقها التسبيح ونختم صلاتنا بل شهادهو السلام.عندك صلاة غير هذه؟؟؟؟؟؟؟؟ نصوم عندما نرى الهلال و نفطر عندما نراه لسنا مجبرين على ان نتبع شخص رائى الهلال في ماليزيا او جزر الواق واق لدينا عينان نرا بها وهي حكمنا. اخيرا الرسول له بنت واحده وعدد من الابناء من صلبه الابناء توفاهم الله في صغرهم و البنت هي فاطمه من خديجه زوجت علي ابن ابي طالب. و للرسول ايظا عدد من البنات الذي تبناهم من زوجاته وليس من صلبه هذا هو الواقع الا اذا كان عندك معلومات خطيره تحب ان تكشفها للمسلمين. اتحداك انت تثبت عكس كلامي نحن مختلفون في الكثير لكن هذا لا يعطيك الحق في الافتراء واختلاق الخزعبلات.

نقطة نظام
عراقي -

ارجو ان يكون تعليقات الاخوة والخوات في مايخص المقالة حصرا وان لايكون ذو نبرة طائفية خارج هدف الموضوع المطروح للنقاش او التعليق . انا في اعتقادي ان البشر سواسية سواء اختلفوا في الدين او المذهب او اللون اوالفكر هكذا ارادهم الخالق وهكذا هم ولدوا. فمن العيب القول هذا عربي وهذا اعجمي وهذا من اصول كذا وذالك من اصل كذا . ان اساس تطور الشعوب والدول هو نبذ التطرف والعنصرية واذا كان هنالك اشكالات تاريخية فالرجاء تركها حلف ظهوركم فالحاضر آولا بكم والنظر الى المستقبل لكم ولابنائكم

طرائف;شيعي تاريخيا
ki -

بصراحه تعليق الاخ شيعي تاريخيا كان مثير للضحك وتستحق الرد اكثر من المدعو شاهده المهم خلوني امر على نقاط تناولها هذا الاخ اولا الحسينيات هي ليست بديل للجوامع كما صورها الاخ الحسينيه هي مكان صغير يستخدمه الشيعه لاستقبال المعزين على امواتهم وفي اغلب الاحيان بوجد فيها مرفق لتغسيل الاموات. و اصبحت عاده عند العوائل الكبيره او العشائر ان يقومو ببناء حسينيتهم الخاصه وهذا يفسر انتشارها اكثر من الجوامع. و الان الحسينيه مكان نظيف وطاهر يستخدمه الناس كمكان للصلاه و التجمع في المناسبات الدينيه. الحسينيه مجرد قاعه باربع حيطان و الجوامع الشيعيه تبني بعنايه فائقه وغايه في الفن المعماري. ثانيا الشيعه يدفعون الزكاة حالهم كحال غيرهم من المسلمين وربما اكثر مع العلم ان الشيعه يدفعون الزكاة بعد كل عيد او قبله و لا يعوض الخمس الزكاة و العكس صحيح مع العلم ان الخمس يدفع عن اموال خزنت لمدت سنه دون مداولتها و تدفع مره واحده ولا تدفع مباشرة و انما تسلم للعلماء. مسئلة القرآن والمحاولات الغبيه الاقناع البسطاء ان الشيعه لديهم قرآن مختلف مره بدعاء وجود قرآن مختلف جزئيا ومره بدعاء الاختلاف من جهت الترقيم و عدد الايات فهذه الاخطر و الاقبح فهي تستهدف المسلمون كلهم وتشكك بعجز القرآن و ان القرآن هو الكتاب السماوي الوحيد الذي لم يحرف وهو كما هو منذ ان جمعه المسلمون في كتاب واحد غير قابل للتشكيك. الصلاة انا اصلي خمس مرات في اليوم ركعتان فجرا اربعه ظهرا و عصرا ثلاثه المغرب اربعه العشاء الركعتان الاوله في كل صلاة تسبقها قرأة الفاتحه وسوره اخرى و اخر ركعتان يسبقها التسبيح ونختم صلاتنا بل شهادهو السلام.عندك صلاة غير هذه؟؟؟؟؟؟؟؟ نصوم عندما نرى الهلال و نفطر عندما نراه لسنا مجبرين على ان نتبع شخص رائى الهلال في ماليزيا او جزر الواق واق لدينا عينان نرا بها وهي حكمنا. اخيرا الرسول له بنت واحده وعدد من الابناء من صلبه الابناء توفاهم الله في صغرهم و البنت هي فاطمه من خديجه زوجت علي ابن ابي طالب. و للرسول ايظا عدد من البنات الذي تبناهم من زوجاته وليس من صلبه هذا هو الواقع الا اذا كان عندك معلومات خطيره تحب ان تكشفها للمسلمين. اتحداك انت تثبت عكس كلامي نحن مختلفون في الكثير لكن هذا لا يعطيك الحق في الافتراء واختلاق الخزعبلات.

لست ضد الشيعة
شيعي تاريخيا -

أكرر أنني لست ضد الشيعة أو أي مجموعة أخرى، دينية كانت أم عرقية، بل أناقش حقائق أراها بنفسي يوميا. الحسينيات أصبحت عند الشيعة بديلا للمساجد وهي غير موجودة عند باقي مذاهب المسلمين. هذه حقيقة لا يمكن لأحد أن يخفيها والحسينيات تؤدي نفس وظائف المساجد في أماكن أخرى، كالصلاة والتجمع وغسل الموتى والصلاة عليهم وإقامة التعازي وما إلى ذلك من نشاطات. الزكاة التي تتحدث عنها والتي يدفعها الشيعة في الأعياد هي (زكاة الفطرة) وليس الزكاة العامة، وهي تدفع في عيد رمضان. أعتقد أن الأمور اختلطت عليك أخي العزيز وأنت دائما تلجأ إلى السخرية من الآخر وهذا دليل عجز وليس مقدرة على المحاججة. الزكاة معطلة عند الشيعة وهذه حقيقة أرجو منك أن تسأل فقهاء الشيعة عنها وسوف يؤكدونها لك كما أكدوها لي. الخمس غير موجود عند باقي المسلمين وهذا ما أردت قوله ولا أناقش كيف يدفع ولن أدخل في هذا الأمر. منذ ولدت حتى الآن وأنا أرى الشيعة يحتفلون بالعيد بعد يوم أو يومين من احتفال السنة به في العراق، ولا أدري كيف يمكن للسنة في العراق أن يروا الهلال بينما لا يراه (أخوانهم) الشيعة إلا بعد يوم أو يومين!!! تفسيري الوحيد هو أن الشيعة لا يثقون بشهادة السني! إن كانوا هكذا فلماذا يصرون على (التقريب) ومحاولة استرضاء السنة والتقرب منهم؟ أنت أكدت ما يذهب إليه الشيعة بأن النبي له بنت واحدة هي فاطمة، بينما يرى السنة أن له بنات أخريات تزوج عثمان اثنتين منهما ومن هنا فقد لقب بـ (ذي النورين)... معنى ذلك أن الشيعة ينكرون معظم ما يقوله السنة في كل الاتجاهات التاريخية والدينية والعبادية وما إلى ذلك. دعني أضيف فإن زي رجال الدين الشيعة هو الآخر يختلف عن زي رجال الدين السنة، ورغم أن زي رجال الدين السنة له عدة أشكال في البلدان الإسلامية المختلفة لكن زي رجال الدين الشيعة موحد بين البلدان المختلفة وهو يختلف كليا عن زي رجال الدين السنة.

لست ضد الشيعة
شيعي تاريخيا -

أكرر أنني لست ضد الشيعة أو أي مجموعة أخرى، دينية كانت أم عرقية، بل أناقش حقائق أراها بنفسي يوميا. الحسينيات أصبحت عند الشيعة بديلا للمساجد وهي غير موجودة عند باقي مذاهب المسلمين. هذه حقيقة لا يمكن لأحد أن يخفيها والحسينيات تؤدي نفس وظائف المساجد في أماكن أخرى، كالصلاة والتجمع وغسل الموتى والصلاة عليهم وإقامة التعازي وما إلى ذلك من نشاطات. الزكاة التي تتحدث عنها والتي يدفعها الشيعة في الأعياد هي (زكاة الفطرة) وليس الزكاة العامة، وهي تدفع في عيد رمضان. أعتقد أن الأمور اختلطت عليك أخي العزيز وأنت دائما تلجأ إلى السخرية من الآخر وهذا دليل عجز وليس مقدرة على المحاججة. الزكاة معطلة عند الشيعة وهذه حقيقة أرجو منك أن تسأل فقهاء الشيعة عنها وسوف يؤكدونها لك كما أكدوها لي. الخمس غير موجود عند باقي المسلمين وهذا ما أردت قوله ولا أناقش كيف يدفع ولن أدخل في هذا الأمر. منذ ولدت حتى الآن وأنا أرى الشيعة يحتفلون بالعيد بعد يوم أو يومين من احتفال السنة به في العراق، ولا أدري كيف يمكن للسنة في العراق أن يروا الهلال بينما لا يراه (أخوانهم) الشيعة إلا بعد يوم أو يومين!!! تفسيري الوحيد هو أن الشيعة لا يثقون بشهادة السني! إن كانوا هكذا فلماذا يصرون على (التقريب) ومحاولة استرضاء السنة والتقرب منهم؟ أنت أكدت ما يذهب إليه الشيعة بأن النبي له بنت واحدة هي فاطمة، بينما يرى السنة أن له بنات أخريات تزوج عثمان اثنتين منهما ومن هنا فقد لقب بـ (ذي النورين)... معنى ذلك أن الشيعة ينكرون معظم ما يقوله السنة في كل الاتجاهات التاريخية والدينية والعبادية وما إلى ذلك. دعني أضيف فإن زي رجال الدين الشيعة هو الآخر يختلف عن زي رجال الدين السنة، ورغم أن زي رجال الدين السنة له عدة أشكال في البلدان الإسلامية المختلفة لكن زي رجال الدين الشيعة موحد بين البلدان المختلفة وهو يختلف كليا عن زي رجال الدين السنة.

قادة الشيعة إيرانيون
سمير -

قادة الشيعة على مر التاريخ الحديث هم من غير العرب وغير العراقيين وإليكم الأسماء: علي سيستاني وبشير نجفي واسحق فياض وأبو القاسم خوئي ومجيد خوئي وأبو الحسن أصفهاني وكاظم يزدي ومحمد شيرازي وأخوند خراساني وحسين نائيني وعبد الأعلى سبزواري ومحمد غروي ومهدي آصفي ومحمود شاهرودي ومحسن طباطبائي (الحكيم) وأبناؤه يوسف وباقر ومهدي وعزيز طباطبائي وتقي طباطبائي الحكيم ومهدي قزويني ورضا ومرتضى ومحمد قزويني وهبة الدين شهرستاني وحسين شهرستاني وعلي زندي وتقي مدرسي وهادي مدرسي ومحمد علي تسخيري ورضا كبابي وإبراهيم جعفري وعلي دباغ وما إلى ذلك من الإيرانيين الذين لا حصر لهم... وكل هؤلاء رجال دين وقادة شيعة في العراق حاليين أو سابقين (خلال المئة سنة الماضية). أما عائلة الصدر، التي تقود العراقيين الشيعة خلال نصف القرن الماضي وأصبح أحد أفرادها رئيسا للوزراء (محمد الصدر وهو معمم أيضا) فهي أيضا عائلة لبنانية-إيرانية وليست عراقية جاء جدهم (صدر الدين) للدراسة الدينية في النجف ثم بقي في العراق (يعني بقايا زوار)... السؤال هو لماذا يبقى الشيعة العراقيون يلهثون وراء الأجانب كي يقودوهم؟ أليس هذا خللا في الشخصية الشيعية العراقية؟ هل يقبل الإيرانيون الشيعة بأن يقوهم شيعة عراقيون أو عرب مثلا؟ أليس هناك قيادات شيعية عربية عراقية قادرة على استقطاب الناس؟ أم أن الشيعة العراقيين لا يثقون ببعضهم البعض فيلهثون وراء كل أجنبي؟ الشيء الآخر هو لماذا لا يوجد قادة مدنيون عند الشيعة؟ لماذا كلهم معممون أو معممون بغير عمامة؟ هل معنى ذلك أن الشيعة متخلفون عن باقي الشعوب العربية والإسلامية ولا يقودهم إلا قراء تعازي؟ مجرد تساؤل بريء!

قادة الشيعة إيرانيون
سمير -

قادة الشيعة على مر التاريخ الحديث هم من غير العرب وغير العراقيين وإليكم الأسماء: علي سيستاني وبشير نجفي واسحق فياض وأبو القاسم خوئي ومجيد خوئي وأبو الحسن أصفهاني وكاظم يزدي ومحمد شيرازي وأخوند خراساني وحسين نائيني وعبد الأعلى سبزواري ومحمد غروي ومهدي آصفي ومحمود شاهرودي ومحسن طباطبائي (الحكيم) وأبناؤه يوسف وباقر ومهدي وعزيز طباطبائي وتقي طباطبائي الحكيم ومهدي قزويني ورضا ومرتضى ومحمد قزويني وهبة الدين شهرستاني وحسين شهرستاني وعلي زندي وتقي مدرسي وهادي مدرسي ومحمد علي تسخيري ورضا كبابي وإبراهيم جعفري وعلي دباغ وما إلى ذلك من الإيرانيين الذين لا حصر لهم... وكل هؤلاء رجال دين وقادة شيعة في العراق حاليين أو سابقين (خلال المئة سنة الماضية). أما عائلة الصدر، التي تقود العراقيين الشيعة خلال نصف القرن الماضي وأصبح أحد أفرادها رئيسا للوزراء (محمد الصدر وهو معمم أيضا) فهي أيضا عائلة لبنانية-إيرانية وليست عراقية جاء جدهم (صدر الدين) للدراسة الدينية في النجف ثم بقي في العراق (يعني بقايا زوار)... السؤال هو لماذا يبقى الشيعة العراقيون يلهثون وراء الأجانب كي يقودوهم؟ أليس هذا خللا في الشخصية الشيعية العراقية؟ هل يقبل الإيرانيون الشيعة بأن يقوهم شيعة عراقيون أو عرب مثلا؟ أليس هناك قيادات شيعية عربية عراقية قادرة على استقطاب الناس؟ أم أن الشيعة العراقيين لا يثقون ببعضهم البعض فيلهثون وراء كل أجنبي؟ الشيء الآخر هو لماذا لا يوجد قادة مدنيون عند الشيعة؟ لماذا كلهم معممون أو معممون بغير عمامة؟ هل معنى ذلك أن الشيعة متخلفون عن باقي الشعوب العربية والإسلامية ولا يقودهم إلا قراء تعازي؟ مجرد تساؤل بريء!

التشيع تطور
رعد الحافظ -

اعتقد ان التشيع هو التطور المنطقي للدين الاسلاميهذا اذا اقررنا انه ما من دين سماوي او غير ذلك الا وخضع للتطور والتغيير حسب مقتضيات العصر والساعة.وان الدين الجامد طريقه للزوال.ومن الطبيعي ان حب المسلمين لنبيهم وال بيته دفعهم الى التشيع وان صاحيه بعض التزمت الذي نها عنه النبي نفسه وال بيته الكرام..انا رجل سني المولد وابي رحمه الله كان يمقت المذاهب الاخرى بشدة لكنني لم اقف على ذلك بل قرات واطلعت على ارائهم وادركت ان هناك متسع للجميع وهذه سنة الحياة

التشيع تطور
رعد الحافظ -

اعتقد ان التشيع هو التطور المنطقي للدين الاسلاميهذا اذا اقررنا انه ما من دين سماوي او غير ذلك الا وخضع للتطور والتغيير حسب مقتضيات العصر والساعة.وان الدين الجامد طريقه للزوال.ومن الطبيعي ان حب المسلمين لنبيهم وال بيته دفعهم الى التشيع وان صاحيه بعض التزمت الذي نها عنه النبي نفسه وال بيته الكرام..انا رجل سني المولد وابي رحمه الله كان يمقت المذاهب الاخرى بشدة لكنني لم اقف على ذلك بل قرات واطلعت على ارائهم وادركت ان هناك متسع للجميع وهذه سنة الحياة

لم تفهموا الكاتب
عبدالأمير -

أغلب التعقيبات لم تفهم مراد الكاتب لأنهم تركوا اللب وتمسكوا بالقشور ، ولا نبخس بعض التعقيبات العقلانية

لم تفهموا الكاتب
عبدالأمير -

أغلب التعقيبات لم تفهم مراد الكاتب لأنهم تركوا اللب وتمسكوا بالقشور ، ولا نبخس بعض التعقيبات العقلانية

رد 2
ki -

مره ثانيه انا ااكدلك انه الشيعه مختلفين عن السنه السنه نفسهم عندهم اربع مذاهب مختلفه وكلامي كله فسرته وكأنو انا احاول اقنعك بمذهبي . انا كنت ادحض ما حظرت جنابك ادعاه. انت قلت الشيعه استبدلو المساجد بل حسينيات وهذه غير صحيح المساجد موجوده و مع انو انا فسرت وبشكل واضح انتشار الحسينيات لا انك مصر على انو الشيعه لا يستخدمون المساجد. اما كون السنه لا يستخدمون الحسينيات فهذا لا يعني انا الشيعه يقومون بعمل مخالف لتعاليم الاسلام. كل ما يقوم به الشيعه لا يتناقض مع الاسلام وهذه ما يهمني. كون ان شخص اخر في مكان اخر لا يتبع نفس التقليد هذه لا يعني اني التقليد باطل او بدعه. قبل فتره سؤل القرظاوي في موضوع الاستنساخ البشري و الخلايا الجذعيه ورده كان بسيط وقاطع حرام والسبب انو هذه غير موجود في الاسلام و هذه النوع من الردود غير مقبول عند الشيعي لان نحن اذا حرمنا كل ماهو غريب علينا سوف نعيش في تخلف. ومن هذا الباب الكثير من علماء الشيعه لا يرى ضرر في الاستنساخ البشري او التعديل الوراثي مدام فيه مصلحت الانسان ولا يتعارض مع شرائع الاسلام . اما مسألت الزي فانت مخطأ كثيرا علماء السنه لديهم زي واحد فخريجي الازهر لهم زيهم وخريجي المعاهد الاكاديميه لهم زي كما هو الحال عند الشيعه خريجي حوزات النجف وقم لهم زي واحد انصحك ببحث مدقق قبل انت تكون فكرتك عن الاخر وهذه كان اساس هذه المقاله من البدايه.

رد 2
ki -

مره ثانيه انا ااكدلك انه الشيعه مختلفين عن السنه السنه نفسهم عندهم اربع مذاهب مختلفه وكلامي كله فسرته وكأنو انا احاول اقنعك بمذهبي . انا كنت ادحض ما حظرت جنابك ادعاه. انت قلت الشيعه استبدلو المساجد بل حسينيات وهذه غير صحيح المساجد موجوده و مع انو انا فسرت وبشكل واضح انتشار الحسينيات لا انك مصر على انو الشيعه لا يستخدمون المساجد. اما كون السنه لا يستخدمون الحسينيات فهذا لا يعني انا الشيعه يقومون بعمل مخالف لتعاليم الاسلام. كل ما يقوم به الشيعه لا يتناقض مع الاسلام وهذه ما يهمني. كون ان شخص اخر في مكان اخر لا يتبع نفس التقليد هذه لا يعني اني التقليد باطل او بدعه. قبل فتره سؤل القرظاوي في موضوع الاستنساخ البشري و الخلايا الجذعيه ورده كان بسيط وقاطع حرام والسبب انو هذه غير موجود في الاسلام و هذه النوع من الردود غير مقبول عند الشيعي لان نحن اذا حرمنا كل ماهو غريب علينا سوف نعيش في تخلف. ومن هذا الباب الكثير من علماء الشيعه لا يرى ضرر في الاستنساخ البشري او التعديل الوراثي مدام فيه مصلحت الانسان ولا يتعارض مع شرائع الاسلام . اما مسألت الزي فانت مخطأ كثيرا علماء السنه لديهم زي واحد فخريجي الازهر لهم زيهم وخريجي المعاهد الاكاديميه لهم زي كما هو الحال عند الشيعه خريجي حوزات النجف وقم لهم زي واحد انصحك ببحث مدقق قبل انت تكون فكرتك عن الاخر وهذه كان اساس هذه المقاله من البدايه.

رد على التعليق 22
سلطان -

أخي سميروالله هذه إحدى مصائب الشيعة العرب وقد وضعت اليد على الجرح جزاك الله خيرا. إنها حلقة مفرغة، فالجهل يقود بسطاء الشيعة إلى السير وراء العمامة الإيرانية، والعمامة الإيرانية ترى أن الجهل هو الذي أدى إلى تسيدها على العراق فتحاول الإبقاء عليه وتشجيعه. لن نخرج من هذه الدوامة إلا عندما يكون هناك قائد شيعي قوى (غير ديني) يستطيع أن يتحدى المعممين ويستقطب الناس إلى جانبه. ولن يكون هناك في رأيي، مما يعني أن الشيعة سيبقون تابعين إلى الإيرانيين على الأمد المنظور. إنا لله وإنا إليه راجعون...

رد على التعليق 22
سلطان -

أخي سميروالله هذه إحدى مصائب الشيعة العرب وقد وضعت اليد على الجرح جزاك الله خيرا. إنها حلقة مفرغة، فالجهل يقود بسطاء الشيعة إلى السير وراء العمامة الإيرانية، والعمامة الإيرانية ترى أن الجهل هو الذي أدى إلى تسيدها على العراق فتحاول الإبقاء عليه وتشجيعه. لن نخرج من هذه الدوامة إلا عندما يكون هناك قائد شيعي قوى (غير ديني) يستطيع أن يتحدى المعممين ويستقطب الناس إلى جانبه. ولن يكون هناك في رأيي، مما يعني أن الشيعة سيبقون تابعين إلى الإيرانيين على الأمد المنظور. إنا لله وإنا إليه راجعون...

الزكاة والخمس
محمد أمين -

تأييدا لتعليق شيعي تاريخيا ، يمكن الاشارة الى الحيل الشرعية التي يمارسها رجال الدين الشيعة فيما يتعلق بالخمس ، واستغلالهم البشع لابناء طائفتهم من الابرياء ةالسذج ، فاذا كان الخمس مصدرا لتمويل الحركات الشيعية السياسية في العصر العباسي ، فقد تم اعادة تصنيعه في العهد القاجاري من قبل كبار المدرسة الاصولية ، ليكون عاملا في دعم السلطة الحاكمة في ايران ، خصوصا قبل اكتشاف النفط حيث كانت بلاد فارس من البلاد ذات الموارد المحدودة ، ويمكن الاشارة في هذا الصدد الى المشاريع الخدماتية الكبيرة التي أسسها مراجع الشيعة في ايران من موارد الخمس التي جمعوها من الشيعة في جميع انحاء العالم ، اما مياهماتهم في مجال الخدمات العامة في العراق فهي منعدمة تماما منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 .خلاصة القول ان الخمس ساهم في نشوء طبقة طفيلية تعتاش على ايمان الابرياء والسذج وشكرا للشيعي تاريخيا على وجهة نظره العميقة

الزكاة والخمس
محمد أمين -

تأييدا لتعليق شيعي تاريخيا ، يمكن الاشارة الى الحيل الشرعية التي يمارسها رجال الدين الشيعة فيما يتعلق بالخمس ، واستغلالهم البشع لابناء طائفتهم من الابرياء ةالسذج ، فاذا كان الخمس مصدرا لتمويل الحركات الشيعية السياسية في العصر العباسي ، فقد تم اعادة تصنيعه في العهد القاجاري من قبل كبار المدرسة الاصولية ، ليكون عاملا في دعم السلطة الحاكمة في ايران ، خصوصا قبل اكتشاف النفط حيث كانت بلاد فارس من البلاد ذات الموارد المحدودة ، ويمكن الاشارة في هذا الصدد الى المشاريع الخدماتية الكبيرة التي أسسها مراجع الشيعة في ايران من موارد الخمس التي جمعوها من الشيعة في جميع انحاء العالم ، اما مياهماتهم في مجال الخدمات العامة في العراق فهي منعدمة تماما منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921 .خلاصة القول ان الخمس ساهم في نشوء طبقة طفيلية تعتاش على ايمان الابرياء والسذج وشكرا للشيعي تاريخيا على وجهة نظره العميقة

كل اناء بالذي فيه ..
محمد عمر الدليمي -

كأنما هناك مافيا هدفها وأد كل محاولة لرأب الصدع في جسم الأمة الإسلامية بإثارة النعرات الطائفية وتسخيف الآخر وتلفيق التهم له بحق وبغير حق. لدى البسطاء من الأخوة من جميع الطوائف خرافات وترهات ليست من الدين في شيء ولكن هذا لا يعطينا الحق أن نستسخفهم ونسفه أفكارهم ونخرجهم من الملة. إن من كان حريصا على الدين وتثبيت دعائمه صد الفتن عنه والدفاع عن حياضه يجب ان يقول كلمة طيبة لا كلمة خبيثة التي لا تنتج إلا العداوة والبغضاء بين المسلمين وسيسأل عنها يوم القيامة.

كل اناء بالذي فيه ..
محمد عمر الدليمي -

كأنما هناك مافيا هدفها وأد كل محاولة لرأب الصدع في جسم الأمة الإسلامية بإثارة النعرات الطائفية وتسخيف الآخر وتلفيق التهم له بحق وبغير حق. لدى البسطاء من الأخوة من جميع الطوائف خرافات وترهات ليست من الدين في شيء ولكن هذا لا يعطينا الحق أن نستسخفهم ونسفه أفكارهم ونخرجهم من الملة. إن من كان حريصا على الدين وتثبيت دعائمه صد الفتن عنه والدفاع عن حياضه يجب ان يقول كلمة طيبة لا كلمة خبيثة التي لا تنتج إلا العداوة والبغضاء بين المسلمين وسيسأل عنها يوم القيامة.