كتَّاب إيلاف

نحو منهجيّة "سنيّة" جديدة لقراءة "التشيع"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الحلقة الأولىالحلقة الثانية (3/3)يتقوم التشيع بعد الغيبة التي يعتقدون بها، أي غيبة إمامهم الثاني عشر بنقطتين جوهريتين، الأولى: وجوب الرجوع إلى ال، الأولى: وجوب الرجوع إلى أئمة أهل البيت في أخذ الفقه، والثانية: الإعتقاد بالمهدي، محمد بن الحسن العسكري، وإنه مولود وسوف يظهر في يوم من الايام ليملأ الارض قسطا وعدلا بعد أ ن ملئت ظلما وجورا.
هذا هو ا لتشيع في صميمه بعد الغيبة، أي بعد أن إستنفذت الإمامة أغراضها عبر تحققها الفعلي بحياة أحدى عشر إماما متوالين، ولم يبق منهم سوى أخبارهم وفكرهم وسيرتهم الطيبة وفقههم، والسنة يحبون أهل البيت عليهم السلام، وذلك بأسمائهم الاثني عشر، ولك أن تراجع كتاب (سير أعلام النبلاء) للذهبي في ترجمة المهدي (محمد بن الحسن العسكري)، وأتظر ما يقوله عن هؤلاء الاطهار، كذلك هناك من السنة من يؤمن بالمهدي على الطريقة الشيعية، ليس كثيرا منهم، ولكن بعض علمائهم الكرام، وبالتالي، هناك فرصة للسنة أن يعملوا إنقلابا كبيرا في بنية العلاقة بين السنة والشيعة، مستندين إلى أن التشيع ليس إلا ّ هذين ا لركنين، وليس فيهما ما يدعو إلى تكفيرهم وعزلهم.
إن (السنة) هم المؤهلون لقيادة المسلمين في العالم، (الشيعة) لا يستطيعون ذلك، ولكن الذي ينقص (السنة) هنا هو نظرة الكثير منهم إلى الشيعة، حيث يخرجوهم من الملة الإسلامية، بل ويوجبون التعامل معهم وفق قواعد التعامل مع الكافر أو المشرك! وهذه تعرقل القيادة السنية للعالم الإسلامي، بل وتوظف الطاقة السنية كلها لقضية واحدة، هي معالجة الشيعة كوجود خارج عن الاسلام، وربما ينخر في الجسد الإسلامي، وقد قرات أ كثر من مرّة لعلماء سنة أجلاء، يؤكدون على أن تنظيف بيت المسلمين من الشيعة مهمة سابقة على محاربة الكفر، ومحاولات الشرك العلني لتخريب الإسلام وحرف المسلمين!
قلت : إن جوهر التشيع يتجسد بهذين الركنين، والسنة مدعوون إلى إحتضان تشيعا بهذه الصورة البسيطة، التي لا تختلف كثيرا عن التسنن، في جوهره، مستفيدين من عشرات النصوص التي تصب في هذا الاتجاه، وفي لقاء مقبل اورد بعض هذه النصوص التي تضع هذه الحقيقة واضحة بين يدي السنة الكرام.
إن موضوعة صفات الله قضية شخصية، تخضع للاجتهاد العقلي، وهي قضية طارئة أصلا على الفكر الاسلامي، كذلك موضوعة نصب الامام، قضية أصبحت في ذمة التاريخ بالنسبة للشيعة، كذلك عقيدة الرجعة، حيث يصرح الكثير من علماء الشيعة إنها ليست من أصول الدين ولا من أصول المذهب، والتقية اليوم تحولت إلى خرافة، فهم أقوياء، ومواقفهم علنية، ولا يوجد ما يخفى اليوم، وإجماع علمائهم في هذه الايام إن القران كامل، فيما بعض مفكري السنة يشككون اليوم بكمال القران، والسنة أ برياء من هذا التوجه المرفوض.
فما الذي بقي؟
شي واحد، أن يتوجه السنة لاستيعاب التشيع مذهبا معترفا به، يجوز التعبد به، وكذلك إستيعاب الشيعة كموج بشري في سياق موقف متقارب تجاه ما يعاني منه المسلمون في هذه الايام من مخاطر التشتت والإنهيار.
لست أشك لحظة واحدة إن نشاط بعض الشيعة لتحويل بعض منتسبي السنة إلى المذهب الشيعي له إنعكاساته السلبية على المسلمين، كذلك العكس، وهي من ا لقضايا التي ما زالت تسبب لنا المشاكل الكثيرة، وربما تعمق الخلا فات، وتكثر من الاقاويل الظالمة المتبادلة بحق كل الطرفين، ومن هنا أتصور أن الواجب يحدو ا لعقلاء من كلا الطرفين أن يكفوا عن هذه اللعبة الخطرة. خاصة وهناك نشاط تبشيري ضخم، والمعلومات تقول أن آلاف من المسلمين أخذوا يتحولون إلى دين آخر، فما اشد غفلة كل من السني الذي همه تحويل الشيعي إلى مذهبه، وما أشد غفلة الشيعي الذي يمارس ذات اللعبة الخطرة، اللعبة التعسة!
ماذا يُفترض بسني يلقى شيعيا يقول بنقص القرأن؟
اعتقد أن الموقف المعقول هو أن يقول له : هذا لا يقول به مذهبك، الذي أعرفه أن علماء الشيعة يجمعون على أن القرآن كامل، وهذه اخبار ضعيفة، وانت لست شيعيا!!!
بهذه الطريقة يقود السنة الشيعة، وبهذه الطريقة يطرح السنة تشيعا صحيحا، التشيع الذي طرحه أئمة أهل البيت واصحابهم الخلص، وبهذه الطريقة يتحول السنة إلى قيادة إسلامية عالمية.
ماذا يُفترض بسني يلقى شيعيا يسب الصحابة لا سامح الله؟
الموقف المعقول أن يقول له : إن أمير المؤمنين عليا مدح الشخيين مدحا عظيما في نهج البلاغة، وإن الامام السجاد كان يدعو للاصحاب الكرا م في الصحيفة السجادية، وقد كان أهل البيت يسمون أبناءهم باسماء الصحابة، خاصة الخلفاء الراشدين، وإن من المستشهدين بين يدي الحسين من أهل البيت من كان أسمه عمر وعثمان، وإن أصحاب الأئمة كما تنص كتب الرجال الشيعة مملوءة بأسماء مثل عمر، وابو بكر، وعثمان، وخالد، فما تقوله هراء ولا أساس له من الصحة، وهو من مخلفات الدولة الصفوية التي لا تقل عن الدولة العثمانية جورا، وظلما، تمزيقا للمسلمين.
كنت أقول أن الذي ينقص الغرب لقيادة المسلمين هو عقيدة (التوحيد)، فلو أن الغرب (موّحد)، لأنساق له الشرق والغرب الإسلاميين بكل سلاسة، واليوم أقول وبكل صراحة، إن السنة هم المؤهلون لقيادة العالم الإسلامي، ولكن ينقصهم قراءة جديدة للتشيع، قراءة من شأنها دمج الشيعة في المحيط الاسلامي الكبير.
لست من الذين يرتاحون كثيرا للكاتب الشيعي المعروف مرتضى مطهري لأسباب لا مجال لذكرها الان، ولكن عندما قرات له دفاعا عن المعتزلة في أحد كتبه ردا على مستشرق متهما إياهم بعدم الايمان، احسست بالارتياح كثيرا، رغم خلافه معه كثيرا، وسوف يفرح المؤمنون عندما ينبري كاتب سني او متحدث سني او خطيب سني للدفاع عن الشيعة، ومذكرا في الوقت نفسه، إنهم قاتلوا الصهاينة، وكانت لهم مواقف حاسمة من الانكليز عندما احتلوا العراق، بل وقد لبوا نداء الدولة العثمانية للجهاد ضد الانكليز رغم ما تلقوه منها من قتل وعنت وظلم وتشريد.
الشيعة ليسوا ملائكة، فيهم الشرير، وفيهم المنتفع، وفيهم المأجور، وفيهم الطائفي البغيض، وفيهم المغالي المخيف، وفيهم ما في غيرهم، ولكن هناك تشيع ليس هو الشائع، التشيع الذي لم يكن يوما سبة ولا تهمة (شيعي وليس رافضي)، وهي بداية في غاية الاهمية لجهود سنية جديدة تهدف إلى قراءة جديدة للتشيع وكذلك الشيعة.
ليس االأمر سهلا، ولكن مسيرة الالف ميل تبدا بميل واحد... والله من وراء القصد

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام جميل
رعد الحافظ -

كلامك غالبا صحيح..طبعا الشيعة ليسوا كلهم ملائكة او اشرار فهم مثل بقية خلق الله..لاجديد في ذلك..لكن انا اقول ان الشيعة استضعفوا لفترات طويلة ومن ضمن نتائج ذلك ان بعض رجال الدين استعملوا الوسائل الساذجة او المتخلفة لكسب التاييد وسادت التقية غالبا من اجل النجاة..على كل انظر الان الى الرجال الشيعة التالية اسمائهم..د.اياد جمال الدين د.غسان العطية د.فالح عبد الجبار د.علي الوردي رحمه الله د.ليث كبة د.ابراهيم الجعفري د.اياد علاوي د.ابراهيم احمدالعلامة د.احمد الكاتب خضير طاهر وغيرهم كثير..الايفخر المرء بهؤلاء..؟؟

الرافضي
الموسوية -

الرافضي هو من يرفض اي فكر غير فكره,,الرافضي هو من يعتقد انه الصح و الباقي كلهم خطأ ,,الرافضي هو من يرفض آراء الآخرين و يتهمهم بشتى التهم ,,ان كان شيعيا او سنيا او بوذيا حتى. رغم اننا جميعا مسلمين الا اننا لا نطالب ((كشيعة)) بحذف المذاهب او محوها ..بل ما نريده هو ان يفهمنا الاخرين كما نحن ,,لا ان يتقولوا علينا او ان ينشروا عنا ما لا نعتقد .هناك من يشوه مذهبنا بالخرافات و الطقوس التي ما انزل الله بها من سلطان ,,لكنهم قلة و لا يمثلون التشيع بل يمثلون انفسهم فقط ..و باقي الشيعة منهم براء. بوركت استاذنا الفاضل غالب ..و الف شكر لايلاف لاستعادة قدرتي على التعليق .تحياتي

الحكم
قاسم محمد -

سوالي الى الكاتب ماهي الاسباب والموجبات التي استند عليها في قيادة العلم السلامي لطائفة معينة من المسلمين دون الاخرى. وهل هي اتية بفعل الزمن الطويل الذي حكموا فية السنة المسلمون ام لرضى الشيعة على الوضع الذى هم فية والزهد في الحكم والانشغال بمراسيم زيارة الائمة بين الولادة والوفاة والفقرات المكملة التي لاتعد ولاتحصى .ارجو ان لايسى فهمي احد فانا من المحسوبين على الشيعة واعتقادي ان المقياس للحكم لايكون على هذا الشى ان المؤهل لتولي مقاليد وادارة الدول والحكومات هو من تتوفر فية مواصفات معينة يرتضيها ابن الشارع والمثقف سواء كان من السنة او الشيعة وليكن تفكيرنا اكبر من حكم س او ش او بالعكس

كلام عاقل ومنطقي
;د. سالم النجفي -

رغم انني لست مع الكاتب في تحديد طائفة معينة لقيادة العالم الا انني ارحب بما جاء في المقال من الكاتب العزيز ابو عمار الاستاذ غالب ،،، لانني اعتقد اننا من المفروض ان نكون امة واحدة بمذاهب ومدارس متعددة ، وهذا يعني ان امة الاسلام هي الي يجب ان تكون مؤهلة لقيادة البشرية بغض النظر عن العرق او الجنس او المذهب ،،، لكن من يؤخر ذلك هو الجهل بمعرفة الذت والاخر والانقياد للمتعصبين للقومية او العرقية او المذهب ، والتغيير يجب ان يكون لبث الوعي في هذا المجال ،،شكرا مرة اخرى لابي عمار نحو اسلام بلا تعصب او حتى مذاهب سلبية الوجود !!

كلنا مسلمون ؟!!
اوس العربي -

قدم الدكتور محمد سليم العوا مداخلات ممتازة في الشيعة والتشيع وصل فيها الى ان الاخوة الشيعة وصلوا الى النتيجة التي وصل اليها السنة قبل الف واربعمائة وهي ان السلطة للشعب ؟!! وان الفقه الجعفري القديم غير ملزم لاتباع المذهب بدليل انهم لم ينتظروا خروج المهدي واقاموا دولتهم في ايران والعراق وفيها السلطة بغض النظر عن مرجعية المرشد فانها للشعب ومن المعلوم ان الشيعة ليسوا سواء ففيهم المتشدد وفيهم المتوسط كالسنة تماما المذهب الشيعي قائم على العاطفة والعاطفة تجنح باصحابها الى الغلو في الاشخاص والاماكن والاوقات ، السنة لا يكفرون الناس باعيانهم ولكن يقولون من فعل كذا وكذا وفق نصوص القرآن، اعتقد ان دوائر معادية للاسلام ومن بينها للاسف مسلمين وعرب يعملون على اشاعة جو من الفرقة بين السنة والشيعة من اجل اغراض سياسية بحته

الاسلام المكاني
محمد البغدادي -

من افضل ما كتب عن الاختلاف المذهبي الا ان هنالك اختلاف اخر متداخل مع الاختلاف الفقهي و هو التكوينه الاجتماعيه لمختلف الدول الاسلاميه فالمسلم المصري السني لديه قدره كبيره على فهم الاخر و التعاطي معه لكن السعودي الذي يرى ان ابن تيميه شيخا للاسلام و اهله بعيد جدا عن ذلك كذلك الايراني و العراقي فالعراقي الشيعي يتعامل مع الاخرين بطرقه منفتحه مع ما تعرض له من ابشع عمليات القتل الطائفي على يد القاعده و اخواتها

صبر الشيعي على ظلم
ali -

ماهي افضليت الحكم السني فها هم السنة يحكمون قرابة الالف و اربعمائة سنه كلها ظلم و اظطهاد للشيعة و في خلافة علي ع اججوا عليه الحروب في ثورة الخميني رحمه الله حاربوه بكل ما لديهم من قوة وهذه دولة الشيعة في العراق حفظها الله هبوا عليها من كل صوب اي تفاهم سني لا يفهم السني الشيعي قطعا و اذا نحن اليوم موجودين هذا من لطف الله و صبر الشيعي على ظلم السني

الشيعة هم اهل السنة
عادل الربيعي -

اذا اردنا التحقق بشكل صحيح فالشيعة هم اهل السنة لانهم اتبعوا سنة الرسول -ص- من خلال اهل بيته الاطهار فالمنطق يقول ذلك اما الاجتهادات التي جاءت فيما بعد في زمن الدولة العباسية على يد ائمة اهل السنة كما اطلق عليها فماذا كانوا المسلمين قبل ذلك هل هم سنة ام ماذا فالمساْلة ان السنة النبوية موجودة قبل ذلك بقرن ونصف وهذه التسميات جاءت فيما بعد حين شايع اي اتبع نفر من الناس امام الهدى علي-ع- وبعده ابناءه وكان الامام جعفر الصادق هو من دون ذلك وتتلمذ على يده كل الذين اجتهدوا المذاهب الاربعة فالاصل اذا يرجع الى اهل بيت الرسالة والشيعة هم اتباع ذلك البيت الكريم الذي اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا--اما مساْلة السيْ والجيد هو موجود في كل الملل ولكن التكفير ونبذ الاخر والتطرف يكاد ان يكون بنسبة عالية لدى السنة ناهيك عن هدر الدم وفتاوى الذبح-- فاعتقد لو تمعن المرء بشكل محايد ومعتدل لظهر لدى الشيعة انهم اكثر اعتدال من سواهم ولو اراد الطرف الاخر التقريب بين مذاهب المسلمن وبصدق ليس هناك من يرفض ذلك ولكن للاسف ان الاكثرية يعتاشون على هذه الفرقة والتشتت بين ابناء الملة الواحدة والادلة كثيرة على ذلك----

المنتظر
عبد الله المالكي -

الألف وأربعمائة سنة كلها إظطهاد من قبل السنة للشيعة وذلك لأنهم في الغالب على رأس السلطة ولو كان العكس أيضاًلكانت المعادلة هي نفسها أي إن الإضطهاد يحصل من أي طرف يستولي على السلطة ولهذا لابد للكاتب أن يكتب والخطيب أن يتكلم لأن الحل الوحيد هو التقريب بين المذهبين الكبيرين وخلافه فالأمر كما هو بل وحتى في حالة التقريب لا يمكن أن يتلاشى الخلاف نهائيا ً ومن هنا جائت فكرة المهدي المنتظر ( الهم عجل فرجه ) لأن هذه الفكرة هي الباعث الوحيد لأمل الأمة الإسلامية وعندها يصدق قول النبي ( ص ) إنه يملأ الأرض قسطا ً وعدلا ً كما ملئت ظلما ً وجورا ... شكراً للكاتب ولإيلاف .

تقرير طيب
حامد كافي -

التقرير والكاتب والناشر والتقارير كلها امور طيبة وتمتحضرة تعكس حضارة الاسلام وسعة صدره امل ان تستمر ايلاف بهذا الطرح العقلاني الحضاري.

لماذا نكون كالنعامة
الكعبي -

نعم لماذا نكون كالنعامة تضمر راسها في الرمال اذا ماواجهت الحقيقة فطول مدة الحكم الاسلامي لم تكون هناك مواجهات طائفية وقتل وسلب ونهب الا عندما نتمكن من السلطة عفوا بعض ممن ينتسبون الى المذهب الجعفري والامام منهم براء فها هي الدولة العبيدية ماذا فعلت بمصر حنى كانت قاب قوسين او ادنى من سيطرة الصليبين عليها الا ان الله رعاها وحماها بايدي المخلصين وكذلك الدولة البويهية التي غصبت وقتلت وملئت العراق ظلما وجورا انا لا اقول هذا مؤيدا لغيرهم ولكني هنا اقيس على اساس الامن والعدل ولو بعض الشيء واما دولتنا الحاضرة في العراق فوااسفي على بلدي ثم على مذهبي الذي اصبح نموذجا للسيئين امثال جيش المهدي وبدر وحتى القاعدة التي افتضح امرها وكان معيلها منا نعم منا نحن من ايران فاقول ناصحا علينا ان نقرأ التاريخ المشرق ونستنير منه العبر رافعين رؤوسنا لنقول نحن انة مسلمة واحدة لايفرق بيننا اي مجرم من الشرق الحاقد (ايران) ولا الغرب المجرم (اسرائيل ) فنحن امة المصطفى صلى الله عليه واله وسلم

ايران
fwz -

المشكلة الكبرى هي ان معضم الشيعة يقادون من بداية مذهبهم الى الآن بأناس هم ضد العرب. الآن صور الخمينى في العراق ولبنان فهل عجز المذهب الشيعي على طوال الزمن عن اخراج عربي يقود هذا المذهب؟ ام ان من ينتسبون له جلهم معادين للعرب؟وموالين للفرس وغيرهم من اشد الناس بعداً عن مصلحة العرب؟ لست على استعداد بأن احكم بأنسان شيعي فارسي؟

رد على fwz
ماجد - شيعي -

لست أدري من أين أتيت بدرايتك في تاريخ الشيعة؟ كيف تحكم أن الشيعة يقادون من قبل قادة غير عرب منذ بداية المذهب؟ أصلاً إيرن التي تلمح لها بقيادة المذهب لم تصبح شيعية إلا قبل أربعمائة سنة! أما ما قبل ذلك كله، أي طيلة الألف عام التي سبقت، كان المذهب الشيعي عربياً مئية بالمئة! هذا كله أولاً. أما ثانياً فإيران لا تقود المذهب الشيعي وإنما تتعامل سياسياً مع الشيعة من باب الحليف للحليف، تماماً كما تتعامل السعودية مع السنة حول العالم كحلفاء بينما هي لا تقودهم.

توجيه شحنة الغضب
عبدالله العبابسي -

لن تستطيع تغيير قناعات الجيل الحالي لأنة جيل تم توجيه شحنة غضبه تجاه الشيعه خلال ثمانينات القرن الماضي حين كانت (الحرب الباردة) بين الثورة الايرانية الوليدة وأعدائها؟ ولذلك ترى أغلب الجيل الحالي مسيس دينيناً ضد الشيعه لدرجة الهوس ضد كل ماهو شيعي ، وحتى يكبر الجيل الذي يتراوح عمره اليوم 10 سنوات فعندها تستطيع أن تنشر ثقافة الإنفتاح على الآخرين وخصوصاً الإنفتاح على الشيعه لأن كثير من المسلمات السابقة أصبحت اليوم محل مراجعة جدية وخصوصاً بعد أن أنتجت مدارس الثمانينات جيل إنحرفت شحنة غضبة في أحداث سبتمبر وغيرها؟

لحول الموضوع
العاني -

مع التقدير للكاتب ارى ان هذاالموضوعيمكن رده الى الوسط الجماهيري بكل المكونات السياسية والطائفية في اختيار من يمثلها ويكون على راس السلطة السياسية والحكم وذالك من خلال انتخابات حرةوشريفة وشكرا

الفارق الأهم
م ح ح ح البابلي -

أعتقد أن الخلاف العقدي سهل الحل خصوصاً وأنه قليل وقد أجمله الكاتب في نقطتين .. لكن الخلاف الحقيقي معروف أنه سياسي أنها مسألة الحكم بعينها وهي نفسها المعضلة .. العقدة التي وضعها الكاتب في المنشار في مطلع مقالته وأعتبرها مسلمة دون أن يسوق أي مبرر مقنع لتطيح بكل الكلام عن التسامح وقبول الآخر .. أرجو من الكاتب يلتفت إلى هذه النقطة الحيوية في كتاباته المستقبلية .