كتَّاب إيلاف

الخلية الجذعية فى زمن بول الإبل...

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
.... والبردقوش وحبة البركة [سيدة خلايا الجسد.. الخلية السحرية.. الخلية الأمل.. كل هذه أسماء وأوصاف مختلفة للخلية الجذعية التى تعد الآن مستقبل الطب والعلاج فى العالم، والأمل المبشر لعلاج كثير من الأمراض المستعصية التى مازالت تشكل تحدياً للعلم حتى الآن، نستطيع أن نقول بكل إطمئنان أن العالم مقبل على عصر العلاج بالخلية الجذعية، وأن تاريخ الطب سينقسم إلى مرحلتين، مرحلة ماقبل الخلية الجذعية، ومرحلة مابعد الخلية الجذعية، وهذا ماجعل دول العالم المهتمة بالبحث العلمى توجه إستثمارات وتضخ أموالاً هائلة لدعم أبحاث الخلية الجذعية، لدرجة أن الولايات المتحدة وحدها أنفقت حتى الان عشرة مليارات من الدولارات، والمدهش أن كوريا الجنوبية صرفت أضعاف هذا المبلغ الأمريكى،وبالطبع لم يذكر عنوان أو إسم أى دولة عربية من المحيط إلى الخليج، فالدول العربية مازالت تعيش فى نعيم أبحاث بول الإبل والحجامة والعلاج بالبردقوش وحبة البركة، ومازال أطباء مصر وفى مقدمتهم أطباء الكبد يبحثون عن دعم لأبحاث الخلية الجذعية ولكن لاحياة لمن تنادى، فالبحث العلمى فى مصر يعامل معاملة الجمل الأجرب وهو رجس من عمل الشيطان علينا إجتنابه.

[هل ستختفى الأدوية من قائمة العلاج ويحل محلها العلاج بالخلايا الجذعية؟، هل إقترب يوم الإنتصار على السرطان وجلطة القلب والأمراض الوراثية وفيروس الكبد الوبائى والأزهايمر....الخ؟، هل ستتغير فلسفة العلاج؟، هل سنودع الشيخوخة؟، أسئلة كثيرة تفرض نفسها على معامل الأبحاث فى العالم، والمهم أن العلماء متفائلون لأن العلم متفائل بطبعه، لايدعى العلماء أنهم سحرة، ولكنهم يؤكدون أن منهجهم العلمى فى التفكير هو منقذ البشرية.

[ليس غرضى من هذا المقال هو تقديم دراسة مرجعية عن الخلايا الجذعية، فمن يريد قراءة التفاصيل العلمية المعقدة عليه بالكتب العلمية وآخرها كتاب د.خالد الزعيرى فى سلسلة عالم المعرفة، ولكنى أريد فتح نافذة للإطلالة على طريقة تفكير مختلفة لبشر يملكون نفس مادة أمخاخنا ولكنهم لايملكون نفس العنكبوت الذى يعشش فيها، فنحن نقول مثلاً وهم يقولون أيضاً العلاج بالعودة إلى الطبيعة،ولكن معناها عندنا بعيد تماماً عن معناها عندهم وشتان مابين المعنيين، فنحن نقصد بالعودة إلى الطبيعة العلاج بالأعشاب واللجوء إلى العطار وتدوين كل مايقوله نصابو ودجالو فضائيات الخرافة عن علاجات الأعشاب الوهمية والطب البديل،معناها عندنا هو كراهية العلم وإعتباره للأسف عدو معتقداتنا الدينية، أما معناها عندهم فى العقل الغربى فهو العلاج منك فيك بالخلية الجذعية، فهى خلية منك تغرس فيك وتعاد برمجتها لتتلافى خللاً ما فى فسيولوجية جسدك، هذا هو طبهم البديل، أو بالأصح طبهم المستقبلى.

[هل تعرف عزيزى القارئ ماهو تعريف الأمية الجديد؟، إن الرجل الأمى الآن ليس هو الذى يجهل القراءة والكتابة!،فهذا أصبح شئ فى متحف التاريخ وحفريات الجيولوجيا، وليس أيضاً الذى يجهل الكمبيوتر، ولكن الأمى الآن هو الذى يجهل ماهو ال D.N.A!!!، المادة الوراثية وشفرة الحياة وأبجدية الوجود والذى ينتج منه الجسد شرائط بطول 450 مليون كيلو متر يومياً أى بمقدار المسافة بيننا وبين الشمس!!، هذا هو معنى الجهل الجديد،وأعتقد أننا نعيش فيه إلى نخاع النخاع وبإمتياز مع مرتبة الشرف، وسنظل نعيش فيه مخلدون إلى يوم القيامة،طالما نفرد فى إعلامنا العظيم ساعات وساعات لبرامج الفتاوى وبكائيات الدعاة الجدد، وإستضافات الهلس لأرباع النجوم، وطالما تحتل أخبار عصام الحضرى مانشيتات جرائدنا وساعات إرسالنا وتستنزف مناقشاتنا، طالما عشنا فى هذه الأوهام وتنفسنا تلك المخدرات فسيظل منتهى أملنا أن نظل فى مكاننا.

[أجسامنا فيها 220 نوع من الخلايا، وعدد الخلايا الإجمالى مائة تريليون خلية، يعنى مائة وأمامها 12 صفر!، ببساطة نحن نعتقد إن كل خلية متخصصة من خلايانا ليس بداخلها صفات الخلايا الأخرى، وهذا إعتقاد خاطئ، وسأحاول التبسيط وأتمنى ألا يكون تبسيطاً مخلاً، كل خلية فيها كل أسرار الخلايا ولكنها لاتتكلم إلا بلغة تخصصها فقط، وباقى الشفرات واللغات فهى خرساء عن أن تتحدث بها، فخلية الكبد مثلاً بها داخل نواتها برامج تشغيل البنكرياس مثلاً ولكن هذه البرامج مغلقة، بمعنى آخر هناك لاقط أو طبق دش أو إيريال على الخلية، فإذا كانت خلية كبد مثلاً وجاء من يريد الإنسولين، فإن الإيريال المستقبل على خلية الكبد يرفض ويقول الإشارة ماتخصنيش ومش بتاعتى ومش حالقطها وأفتح لك فكل ماهو مختلف عن طبيعة وظيفتى كخلية كبد مغلق ومشفر مثل قنوات الشوتايم والإيه أر تى المشفرة!!، وهذا هو مايشرح لنا كيف إستنسخ العلماء من خلية ثدى نعجة كاملة، فالإنجاز الحقيقى كان فى فك الشفرات وحل الفرامل والمكابح التى أغلقت باقى الوظائف الأخرى للخلية،فترعرعت وإنقسمت وتفرعت إلى خلايا أخرى غير خلية الثدى الأساسية.

[الخلية الجذعية هى خلية تتميز ببرنامجها الوراثى المدهش المفكوك فيه كل هذه الشفرات والتى تستطيع أن تنقسم إلى أى خلية نحن نريدها، ومن الممكن أخذها من أماكن كثيرة من بينها نخاع العظام والحبل السرى الذى كنا نلقى به فى سلة القمامة!،إنها ثورة لأنها خلية قادرة على تجديد نفسها وبذلك مضمون وجودها داخل الجسم إلى الأبد، وبالطبع ليس الموضوع بهذه البساطة، فكيف نأخذ الخلية الجذعية ومتى؟، وماهى المعوقات التى تواجهنا وكيف لايلفظها الجسم؟، وماهى طريقة غرس الجين فى المكان المناسب؟...الخ، ولكن العلماء بدأوا أولى خطوات الدرب الطويل،ولكن المهم أنهم قد بدأوا ولم يجلسوا فى الظل مخدرين بالكسل مثل مجتمعاتنا العربية التى تكتفى بالندب على الماضى وتأنيب الغرب على أنهم سرقوا الإنجازات والإعجازات العلمية من كتبنا وإستفادوا بها، وهذه هى بعض الإنجازات المبشرة فى مجال العلاج بالخلايا الجذعية :

bull; حقن د.اورليك الخلايا الجذعية فى جدار بطين قلب تالف وقد حدث إحلال ل 68% من عضلة القلب بعضلة سليمة فى تسعة أيام. bull; طور د.لويس دوواى عبر الخلايا الجذعية طريقة لإنتاج كرات الدم الحمراء فى المعمل.

bull; قام د. رون ماكاى بتحويل الخلايا الجذعية الجنينية إلى خلايا تفرز الإنسولين لعلاج مرض السكر ولكن مازالت كمياته غير كافية لضبط السكر.

bull; حقن د.جون جيرهارت خلايا جذعية فى السائل المحيط بالحبل الشوكى لفئران مشلولة بفيروس، وبعد ثلاثة أشهر كانت هذه الفئران قادرة على الحركة.

bull; تمكن علماء روس فى مارس 2005 من علاج تلف الشبكية فى الأرانب كانوا قد أحدثوه بالليزر مما مكن الأرانب من الرؤية وذلك بزراعة خلايا جذعية جنينية فى الأنسجة التالفة، ونفس الشئ فعله كوريون جنوبيون ولكن بخلايا جذعية من الحبل السرى.

bull; تمكن الباحثون فى كلية طب هارفارد من حقن خلايا جذعية عصبونية معدلة وراثياً بالإضافة إلى مادة غير سامة فى فأر مصاب بسرطان المخ، ووجدوا أن حجم الورم قد إنخفض بنسبة 80%، وكان التفسير أن هجرة الخلية الجذعية إلى مكان الورم قد حولت المادة غير السامة إلى سامة ولكن لخلايا الورم السرطانى فقط.

bull; إستطاع الباحث هانز سكولر أن يحصل على بويضة من خلايا جذعية جنينية لفأر، وهذا فتح الباب لمناقشات محتدمة حول إمكانية ترك الزواج مادام الرجل قادراً على إنتاج البويضة التى كانت تنفرد بها الأنثى!!.

bull; بعد زرع خلايا جذعية فى بازل بسويسرا لمريض سرطان نخاعى حدث بعد 40 يوماً نمواً فى شعره الأصلع.

bull; إكتشف سونجتاو شى فى المعهد الصحى للولايات المتحدة أن ضرس العقل والأسنان اللبنية هى كنز جيد للخلايا الجذعية ولايصح أن نلقى بها فى عرض الطريق ولابد من إستغلالها فى بنوك للخلايا الجذعية.

bull; نجح الباحث الإيطالى أباتيستا فى إستخدام الخلية الجذعية المستخلصة من نقى العظام فى علاج إنسداد الحالب.

[نحن على أبواب ثورة طبية حقيقية، والمهم أين نحن من هذه الثورة؟، كنا فى الماضى نجرى فى التراك مع الغرب فى السباق؟، ثم خرجنا من التراك ومارسنا الجرى
وحدنا، ثم خرجنا من الملعب نفسه وجلسنا فى مدرجات المتفرجين، ثم أصبح حالنا الآن بعد طردنا من مقاعد المتفرجين مثل الواقفين على بوابة الإستاد فى الخارج نسمع هتافات المدرجات فنعرف أن هناك هدفاً قد أحرزه علماء الغرب، فنقول بالتبعيه..........هيه...جووووون!!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
I like
Bolbol -

the last paragraph, it is very true

يسلم فمك ، ولكن...
يوسف العراقي -

ايها الكاتب الرائع ، انتظر وسيخرج عليك من سيسميك لبرالي علماني متصهين ويتحفنا بتعابير بايخة مثل صبية الكراهية الصليبية وغيرها من الكلام (باعتباره من صبيان المحبة التورابورية)ولكن هيهات ان يستطيع الرد بكلمة واحدة على محتوى مقالك !وسيقوم ثاني بتذكيرنا بالحروب الصليبية ومحاكم التفتيش وسيحاول خلط نتاجات العقل الغربي العلمي ب السياسة التي لا تختلف في اي بلد مهما كان دين سكانه ، لكن الذي يختلف هو حب البشر في الدول الغربية للعلم والمعرفة وحب بعض البشر في بلادنا المنكوبة لاجترار خرافات التاريخ والتباهي بتراث اصبح تحت التراب بعد ان قتل بعض المتدينون روح الابداع لدى بشرهم!

أدويتنا أنجع
علي -

لقد أكدت الأبحاث صحة علومنا وأدويتنا. وقد أثبت العلامة المصري (ز.ن) أن بول البعير، وخاصة في أوقات الهجير، هو أنجع الأدوية لعلاج القولون والسكري والمصران الأزرق. وإن الحبة السوداء هي شفاء لكل داء إذا طُحنت وخلطت ببول البعير الصغير، وليس الكبير. وأن في جنح الذبابة الأيسر علاج للعرق الأنسر، وأمراض المثانة، ومن أفضالها أنها تطرد الجن الأزرق والأخضر. ولا تحضرني الآن كل أبحاث العالم المصري الجليل (ز.ن) لكن يمكن للراغبين والمهتمين مراجعة الفضائيات والجرائد الدينية المصرية ومنها الكثير.

عظمة يادكتور
ACA -

أشكر محبتك يادكتور و تعبك لشرح كل هذة المصطلحات العلمية لتكون سهلة الهضم لآى أنسان غير متخصص و محب للمعرفةالمسيح ألهنا يبارك لنا فى عمرك يادكتور و شكرآ

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ -

لماذا تلح علينا يا دكتور وتطلب منا أن نصبح علماء بالخلايا الجذعية والجينات ولماذاوجع الدماغ. سنشتري بالمستقبل أطنان من الخلايا الجذعية الكورية، والصينية.أولا لانملك الوقت الكافي للبحث العلمي لأننا نبحث عن لقمة الخبز ، أما ماتبقى من الوقت فهو لذكر الله ومشاهدة الجزيرة. وقد أوصينا بالتجارة ، فبها يوسع الله أبواب الرزق ،أما المهن فقد أشتقت لغويا من المهانة فلا نريدها.. يادكتور لقد هدر علماءالفيزياء والإلكترونيات أعمارهم في المختبرات ، حتى صنعوا التلفون الجوال؟؟ الآن أصبح يباع على العربات غدا إنشاالله ستجد منطقة العتبة في القاهرة مليئة بعربات الباعة التي تعرض خلايا جذعية ، وخيوط Dna وخيوط حياكة تركي وبرسيم للحمار الذي يجر العربة.

الأمل
خوليو -

غداً ستنشر احدى المجلات نتائج بحوث أشرف على العمل بها مجموعة خبراء طبيين من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا تحت اشراف الدكتور كيلير من تورونتو، خلاصة البحث هو التوصل لتكوين ثلاثة أنواع من الخلايا القلبية نتيجة زرع خلية الجذع الجنينية في وسط بدون مصل، ونتيجة لإضافة عوامل مساعدة للنمو لهذا الوسط، تم التوصل لتكوين خلية قلبية وخلية باطنية تغّلف جدار الشرايين وخلية عضلية ، ثم قاموا بزرع هذه الخلايا في قلب فأرة مصابة باحتشاء عضلة القلب(جلطة) وقد شوهد تحسن في وظيفة القلب في مكان الاحتشاء، . البحوث الآن جارية في معظم جامعات العالم الحضاري لزرع مثل هذه الخلايا في قلب الإنسان المصاب، ولن تمضي مدة طويلة إلا وسيحتل هذا النوع من العلاج المكان الأول في العلاجات، والباب الآن مفتوح لتكوين أنسجة وأعضاء لزرعها مكان الأعضاء المصابة مثل الكبد أو أعضاء أخرى ، أعتقد أن هذا القرن هو قرن الجينات ولن تلحق أمتنا كعادتها بالركب، لأنهم يتقاتلون على ربح السماء الخيالية.

نعم بول البعير علاج
رافت -

هناك ابحاث منشورة عن بول الإبل كما هو الحال بالاستفادة من بول الفرس الحامل باستخلاص مادة بريمارين وبريمباك ك عقاراستروجين Premarin and Prempak-C are estrogen drugs made from the urine of pregnant mares.

مقال جميل ولكن
محمد المشاكس -

يمكن للعرب وأية أمة في الأرض أن تتقدم طبياً وذلك عند توفر المخابر والأموال للصرف بلانهاية، كما يحدث في الغرب. يعتبر العمل الخيري والتبرعات أحد المصادر المهمة خلف كل هذا التقدم الطبي في الغرب. الكلام الفارغ وجلب الأسماء من هنا وهناك لن يأتي بجديد وإنما القليل لفرسان الكلام الغير متعودين سوى على تكرير الكلام وجلد الذات.....كلام مكرر...كلام مكرر....

نقص الاموال!!!!
المشكله -

الى المشاكس , وهل تعاني الامه الاسلاميه من نقص في الاموال لا سمح الله !!!!وعلى ماذا تصرف هذا الاموال ؟؟ انها حجة الفاشلين لان الاموال عندنا اكثر مما عند الغرب بكثير ونحن عادة نتفاخر بهذه الاموال ...... المشكله هي في العقول فهل لدينا القليل منها ؟؟؟

دكتور محمد الداروتي؟
إنجي -

مع الشكر أولاً..وإنما لي شعور وأتمنى أن يكون خاطيء--هو أن الدكتور خالد..مُبالغ كبير أو مُكتئب أكبر!!--فهو جعلني أشعر بأن كل باحث أو طبيب--يقف فوق رأسه وممسكاً بردائه الطبي الأبيض..شيخاً ومفتياً!!--يحق له إجازة بحث أو عرقلة دواء!!(والدليل ما توصل إليه الدكتور محمد الداروتي)وكنت أنتظر كتابة الدكتور عن هذا الأمر!!--أظن أن الرؤية خاطئة للكاتب--فالعراقيل ليس لها علاقة بأي بعير!!--أو دجال--أو رجل دين--أو تقصير من الباحثين والأطباء--وإنما له علاقة بالفساد وأغنياء الحرب!--أثق بقولي فلي علاقة بالأمر(ليس البعير طبعاً)--أخيراً..وإن كنت أختلف مع الدكتور في جزئية من المقال--إلا أني أقدم شكري له-رغم أني أرغب بزيادة الطمع مني وزيادة الإجتهاد من الدكتور..بأن يعلن عن جهود مبذولة وحقيقية--في مجال بحوث الدواء بمصر--وخاصة دواء يفوق (الإنترفيرون مثلاً)--ألا يكفيكم فقد الثقة والأمل!؟؟--أم أنكم تسبحون في بحور((الفوضى الخلاقة))--تلك التعبير اللطيف مؤقتاً ليس إلا!!؟--ولي إستفساران من الدكتور أو من الكاتب (فهما إثنان إلى الأن)!!--وهو..هل يعترف بشمولية الطب؟؟وهل العلم برأيه..يخضع للنظرية والحقيقة أم لا!؟؟--مع التحية0

فقط اتسائل
مدمن ايلاف القبطي -

رجل ذكي مثلك يملك قدرة علي التفكير والتمييز وطبيب نابغة لما لا تقراء الانحيل العهد الجديد بداية واحكم بما يرشدك الله بة فقط اتسائل وشكرا لانك تثري عقولنا بافكارك القيمة

مقالة رائعة لكن
سرياني -

لكن الله يخليك لا تخلي المتخلفين يقونها عشان ما يدمروا معامل التطوير بقنابل الفتاوى.والله مقالة استفدت كثير منها.. الله يديم امثالك وامثال ايلاف.وبالسريانية اقول: شلومو وحوبو أي سلام ومحبة.وشكرا

فليحمل كل منا شمعة.
مصرى حقيقى. -

هل نوعية العقل المؤمن بالأهمية العلاجية لبول البعير و قضلات الحيوان بل حتى الأنسان ..هل هذا العقل قادر على أستيعاب مقالة سيادتك فضللآ عن ألأيمان والعمل بها...أسمع عشرات الفضائيات و أقرأ آلاف مواقع النت... فتاوى الجهل و الكراهية و التخلف المزرى لقد أصبح كل جاهل على رأسه عمة..يتكلم فى كل شىء من بول البعير للأستنساخ ...من تفسير ألأحلام لعلم الفضاء...من تذكرة داوود لعلم ألأجنة...بدون حياء و لا خجل...و يجد ملايين ألأغبياء المغيبة عقولهم الذين يشجعون هذا الهراء و الجنون المطبق خاصة و هو يتلاعب بالمشاعر الدينية و أنا آسف أن أقول أن سيادتك تحرث فى البحر...فالبركة فى السلفية الوهابية فقد نجحت فى أخراجنا ليس فقط خارج العصر بل خارج الزمن كله...و أشكر لأيلاف تلك المقالة الرائعة فهى شمعة مضيئة و سط ظلام الليل الحالك.

ياريت شرح عن DNA
سرياني -

الأستاذ خالد منتصر.تحية من القلب.أرجو أن تشرح أكثر عن ال D.N.A لأنك قلت أن (ال D.N.A!!!، المادة الوراثية وشفرة الحياة وأبجدية الوجود والذى ينتج منه الجسد شرائط بطول 450 مليون كيلو متر يومياً)فهل تكون هذه الشرائط على شكل خلايا ممتالية كشريط أم معلومات تسجيليلة في ذاكرة ما, وكيف تقرأ بعدئذ.شلومو وحوبووشكراً لكم

الله هو الشافي
الايلافي -

اولا الشافي والمعافي هو الله سبحانه وتعالى وما الادوية والاطباء الا اسباب ، ولقد اقام الاطباء مجموعتين من المرضى اعطوا المجموعة أ دواء حقيقي واعطوا الممجموعة ب دواء مزيف فكان الشفاء في المجموعة ب اكبر من المجموعة أ ، فما التفسير العلماني لهذه المسألة غير ان وراء الاسباب مسبب هو الله سبحانه وتعالى لاشريك له فلا تحولوا العلم والطب الى صنم او ثن يعبد من دون الله

الشفاء والشيوعية
جلا جلا -

يا دكتور خالد ارجو ان تمكننى ايلاف من توجيه نداء الى وزير الصحة المصرى باصدار راى وزارته فى التداوى ببول البعير لانها الجهه المختصه وقد اصيب السيد الوزير وهو استاذ جامعى فاضل بانعقاد اللسان هو والدكتور صلاح شاهين مستشاره ولم يصدرا اى تعليق وتركا الدجالين يبيعون بول البعير علنا فى معرض القاهرة للكتاب الدولى وفى العديد من الاماكن بل انشأو شركات استثمارية لجلب بول البعير طازجا من السعودية وتفننوا بالدعاية بالجرائد الرسميةالمصرية--

اتباع العصور الحجرية
سمير -

رائع كالعادة يا د خالد ولعل الجهلة يقرأون مقالك الرائع ولعل اتباع العلاج ببول الأبل يعملون عقولهم ويتبعون القرن ال21 لا العصور الحجرية التى توقفت عقولهم عندها ولم تنمو بعد!!!

سفالات اهل الذمه
الايلافي -

يبدو يا دكتور خالد ان مقالك سيفتح علينا ماسورة سفالات صبية الكراهية الذميين

بـــــــدعه
ki -

قبل فتره ظهر على شاشة الجزيره العتيده احد مشايخ المسلمين وهو يفتي الاف المسلمين ان الاستنساخ البشري و التعديل الوراثي "بــدعه" انا هذه الكلمه سوف تقتلني فكل ماهو جديد يعتبره بعض هؤلاء بدعه. وفي نفس الوقت اجد كتب لعالم ديني اخر يحلل و يفسر الموضوع ويوضح كيف ان الاستنساخ حلال و انه ليس فيه ما يحرمه. فلماذا تستقبل الجزيره العالم الاول وتهمل الثاني؟؟؟؟ الجواب بكل بساطه الانسان الجاهل يسهل التحكم به و استغلاله

ايها الايلافي
fadi -

ايها الايلافي البذيء ليس لي الا كلمة بذيئة اصفك بها وهي انك -----

الى الاسفافي
يوسف -

بل فتحت لنا المقالة بالوعة تعليقات غلمان الكراهية التورابورية ،ايلاف ارجو النشر عملا" بحق الرداو احذفوا تعليقات المدعو الايلافي التافهةوالا فانتم تكيلون بمكيالين

رؤية عقلانية
طه الوائلي -

يا دكتور خالدتحية واحتراماقرات هذا المقال العلمي الأخير الذي أتحفتنابه قريحتك الوقادة ، فمزيدا من من هذه الرؤى التنويرية الخالدة ، وإني لأراه الطريق الملكي الوحيد إذا أراد الوطن أن ينهض من كبوته . شكرا جزيلا لك للتيار العقلاني في الوطن العربي المكلوم

محنــــة العقـــــل
صـــوت الحــــق -

عزيزى و صديقى الدكتور خالد...انا اتابع كل ماتكتب.. وكنت داءما اسأل نفسى اليس الدكتور خالد خريج كليات الطب المصرية..اذآ لماذا هو مختلف عن هؤلاء من الخريجين الذين اغلقوا عقولهم عن 7 سنوات العلوم الطبية ....هل تعلم سيدى ماهوالحل لهذه الامة ؟؟؟ الحل هو ذراعة خلية جزعية لكل انسان فى منطقة الشرق الاوسط ..لعل هذا العلاج يجعلهم يعودوا الى حظيرة الانسانية قبل فوات الاوان.. اتمنى ان يكون هناك 10 من الدكتور خالد منتصر.حتى استطيع ان اقول ان هناك امل فى عودةالوعى لامة اقل ماتوصف به انها امة تعانى من محنةالعقل...وهذا بفضل الجهل والارهاب المسيطريين . اشكرك استاذى العزيز على كل كلمة كتبتها لعل هناك من يقرأ ومن يفهم....

---
--- -

هل يقصد الكاتب بأن الخلايا الجذعية أهم من الخلايا النائمة في أوروبا , والتي ستدمر ـ عند إيقاظها ـ أحفاد القردة والخنازير ؟؟؟

إلى رقم 9
محمد المشاكس -

بالإمكانيات المادية يتحقق التقدم العلمي ومن غير هذا فمن الصعب الوصول إلى حقائق طبية مثلاً من دون تجربة. تقول لي أن لدى المسلمين الكثير من المال. أقول لك مانفع كل ذلك المال أذا كان عدد الأميين في الوطن العربي مذهل؟ العمل الخيري في أمريكا مثلاً يدر مئات الملايين من الدولارات للبحث العلمي. قل لي كم يتبرع أثرياء العرب؟ أيضاً تتكلم وكأن المسؤولية على المسلمين وحدهم وهذا خطأ لأن الجميع في نفس القارب....

اعتراضات أخلاقية
الايلافي -

وقالت متحدثة باسم جماعة من أجل الحياة ان انتاج الخلايا الجذعية من الأجنة البشرية يعد أمرا لا أخلاقيا. وقالت انه تم التضحية بالمبدأ الأساسي في حياة الانسان. وأضافت إن أغلب التطبيقات العلاجية عن طريق هذه الخلايا تأتي نتيجة أبحاث يتم اجراؤها على خلايا أساسية تم أخذها من بالغين ـ لكن العلمانيين كالكنيسيين تماما لا يعبأون بالجانب الاخلاقي للمسألة ؟!!

الى الايلافي
مرآة الحقيقة -

مشكلة وعقدة الايلافي ... انه يعرف جيدا انه من ناحية الذكاء ومنفعة البشرية لا يستحق شيئا .... اما من ناحية الثرثرة واللغو الفارغ وترديد مقولات فارغة فهو سيد هذه الارض !

الجانب المظلم
ابو وش عكر -

الخلايا الجذعية المسبب الحقيقي للسرطان يتمثل الجانب المظلم للخلايا الجذعية ـ وهو إمكان تحولها إلى خلايا خبيثة ـ في كونها أصل عدد من السرطانات، وربما السبب في سرطانات أخرى كثيرة، ويمكن أن يعتمد الشفاء من هذا المرض على تعقب هذه الخلايا المحيرة القاتلة وتدميرها.

للاسف
مسلم للأبد -

هل اكتشافات الشفرة الوراثية والخلايا الجذعية ستلغي المرض من الوجود؟؟؟؟؟ولماذا لمز الاسلام بطرف خفي؟؟؟؟اليس الغرب (الان)يستخدم لعاب الخنزير و قوائمة وغدده في انتاج ادوية لمرض السكر؟؟؟؟ لماذا لم (يخلقوا) بنكرياس جديد عن طريق الخلايا الجذعية!!!علينا عدم السخرية من التراث الطبي عبر العصورفان كانت هناك امراضا في بيئة ما في زمن ما تعالج (ببول الابل) فما المشكلة؟؟؟؟؟هل امر الدين الاسلامي (بشرب بول الابل للشفاء من كل الامراض؟؟؟)وهل وافتك الشجاعة من الاستهزاء (بالهنود) الذين توجد عندهم طوائف كبيرة (تتبرك ببول و براز البقر صباح مساء)؟؟؟؟؟؟؟لا شك انني كمسلم لا انكر كثيرا من (انجازات الطب الحديث) الغربي في عمومه ولكن علينا التمهل وانتظار الاثار الجانبية لبعض تقنياتهم وما ظهور الطب (البديل) الا دليل......و علينا الحذر من استخدام الشعوب العالم ثالثية كفئران تجارب مع ضغط الاعلام الغربي الذي يصور ان حلم الخلود واختراع اكسير الحياة بات قريباوبقى الاسلام شامخا وهيمنا مدى الدهروالله اكبروالعزة للاسلام

بعيدا عن عقد النقص
مرتاد ايلاف -

بعيدا عن جلد الذات والشعور بعقدة النقص والتبعية التي يستشعرها بعض الشعوبيين الحاقدين على العروبة والاسلام ، تشهد مدينة جدة قريباً افتتاح أول مركز من نوعه في الشرق الأوسط لحفظ الخلايا الجذعية البشرية والتي شكل اكتشاف فاعليتها في علاج العديد من الأمراض المستعصية فتحاً غير مسبوق في التقنيات الطبية الحديثة في السنوات العشر الأخيرة بتكاليف إجمالية 5 ملايين دولار وطاقة إنتاجية 150 ألف عينة.وأوضح الدكتور فياض اسعد الدندشي المدير التنفيذي لمركز حفظ الخلايا الجذعية (فيوتشرمد) إن الأبحاث الطبية التي شهدتها الاعوام الماضية تقدمت بشكل غير مسبوق في مجال الخلايا الجذعية حتى تكاد تكون الأخبار عنها شبه يومية في شتى أنحاء العالم. وفي دبي تقول الدكتورة ابتسام العبيدي، الاخصائية الطبية في ;كرايو سيف أرابيا ;، بنك دم الحبل السري الخاص الذي يتخذ من دبي مقراً له: إن الموقف الدولي تجاه حفظ الخلايا الجذعية من دم الحبل السري يتطور ايجابياً بدرجة ملحوظة مع وعي الناس بواقع أهمية اللجوء إلى هذه الطريقة الطبية لإنقاذ حياة الفرد في المستقبل لكن المشوار على المستوى الدولي والمحلي مايزال طويلا وكما يوجد دجالون دينيون هناك ايضا دجالون علمانيون يبحثون عن الشهرة والمال بغض النظر عن الجانب الاخلاقي للمسألة ؟!!

أم الدنيا
خليجي -

لقد ابتليت الأمة ببعض من الدجالين والمرتزقة من بلد الاهرامات فتارة يتم سرقة كلية مريض وهو قي غرفة العملية لا حول له ولا قوة وتارةيسرق القوقعة من أذنه وتارة يقوم الجراح المعالج بالنصب على المريض المغلوب على أمره وفي المقابل وعلى أرصفة الشارع المقابل للمستشفى هناك دجالون ونصابون من نوع آخر وهم الذين يدعون العلاج بالاعشاب ... سمع عن بعض الاعشاب فيقوم بالنصب والاحتيال على البسطاء الذين تم النصب عليهم من قبل بعض الاطباء في المستشفى المقابل ، ولكن الحق حق ولا يمكن باي حال أن مستشقيات التي تحترم نفسها في أمريكا وأوروبا ، وكذلك العلاج بالطب البديل ولا أدل على ذلك المستشفيات التي أسست في أمريكا وأروربا وهناك المئات من المحلات الامريكية التي تقوم ببيع أدوية الاعشاب وعلى وجه الخصوص . الذي يعاني من الغش والنصب والاحتيال في بلده جعلت منه لايرى ولا يسمع عن الطب البديل وأنا لأ أتهمه بالجهل عن الابحاث والدراسات التي أجريت على الطب النبوي من حب السوداء والعسل والتداوي بألبان الابل وأبوالها وخاصة في مرض الكبد الوبائي B الذي لم يجد حتى الآن الطب الحديث علاجا لهذا المرض والعلاج الوحيد الموجود هو العلاج ببول الابل وأنا أطلب من الطبيب خالد أن يتفضل ويذكر لنا علاج مرض الكبد الوبائي