كتَّاب إيلاف

بيروت احتلها اثنان: شارون ونصر الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

-1-
أنا آسف جداً لهذه المقارنة. ولكنه مكر التاريخ. فنصر الله ليس سفاحاً، ولم يكن سفاحاً كشارون، كما أنه ليس لديه علم ومعرفة وخبرة شارون العسكرية الطويلة. ولكنه بدون شك ذكي ونبيه وطلق اللسان كشارون. ونرجو أن يثبت نصر الله بجدارة، بأنه ليس شارون اقرأ ايضا:
نبيل شرف الدين: لبنان.. حين يصبح الانقلاب حلاً

جواد موسى الأنصاري: حزب الله أول ضحايا "انتصاره" في بيروت

مصطفى أحمد النعمان
حزب الله: مليشيا أم كيان سياسي؟

كمال غبريال: يوم تجبن الأسود عن مواجهة الذئاب

الثاني، في فترة احتلاله لبيروت، ويحفظ دماء اللبنانيين. ولكن بغض النظر عن الفوارق الكثيرة بين الاثنين، إلا أن التاريخ يقول لنا، بأن قائدين اثنين استطاعتا احتلال بيروت احتلالاً نادراً. فشارون كان أول قائد عسكري صهيوني يدخل أول عاصمة عربية كبيروت ويحتلها. وحسن نصر الله كان أول زعيم ديني شيعي يدخل بيروت السُنيَّة ويحتلها مع الجناح الشيعي الآخر ( حركة أمل). وكأن مقولة أحدهم التي قالت بأن العسكرتاريا الشيعية، سوف تسيطر على خط طويل من البصرة إلى غزة مروراً ببيروت، قد تحقق الآن. فأصبحت الشيعية الإيرانية تحتل وتسيطر على مدن عربية ثلاث بينهما عاصمة عربية مشهورة. وهذا نذير شؤم للعرب السُنَّة والشيعة بوجه عام.
ولنتذكر جيداً، بأن التتار قد غزوا بغداد في عام 1258 م ، وزحفوا إلى الشام ومصر، في عهد الخليفة المستعصم بالله، ونهاية عهد العباسيين الثاني، نتيجة للصراع الذي كان قائماً بين السُّنة والشيعة في العراق. وأن مؤيد الدين العلقمي، وزير المستعصم بالله، قد ساعد التتار في ذلك، انتقاماً من السُنَّة في ذلك الوقت. بل إن الفاطميين أيضاً، دعوا الغرب (الفرنجة) إلى احتلال بلاد الشام، لكي يكونوا جداراً عازلاً، بينهم وبين دولة السلاجقة القوية آنذاك. وهو درس من دروس التاريخ البليغة والدامغة، التي تتكرر اليوم أمامنا. ونحن نريد أن نبتعد قدر الإمكان عن تصوير احتلال بيروت اليوم، بأنه احتلال مليشيات شيعية لمدينة سُنيَّة. ولكن هذا هو الواقع، الذي لا يستطيع المحب والمبغض لهؤلاء وأولئك أن يخفيه، مهما ملك من سحر البيان، وقوة الحجة. فالمليشيات (المقاومة) التي احتلت بيروت لم يكن بينها مسلمون سُنَّة كما لم يكن بينها مسيحون أو أرمن إلا للزينة - ربما - وإبعاد تهمة التشيّع من هذا الاحتلال المفزع، ليس للأطراف الإقليمية المتحاربة (أمريكا وحلفاؤها من جهة، وإيران وحلفاؤها من جهة أخرى) ولكن لنا جميعاً.

-2-

فمهما كان المحلل السياسي منصفاً وموضوعياً، وبعيداً عن الخبث، وسوء النيّة والطويّة، وقلّة الوطنية، والدسِّ والجاسوسية للغرب وإسرائيل، وإثارة النعرات الطائفية (وهي كلها صفات كتّاب يعابثون الحقيقة) والحكم بميزان الذهب للأحداث الجارية، فلا بُدّ أن يربط ما يحصل الآن في بيروت، بما قاله قبل أيام، أحمدي نجاد من أن "إيران اليوم أقوى دولة في العالم، ولا يستطيع أحد قهرها. وأن المهدي المنتظر هو القوة السحرية التي تحرك عظمة إيران الآن، وتهزم أعداءها."
فهل بعث أحمدي نجاد بالمهدي المنتظر للبنان، لكي ينصر حزب الله وحركة أمل، ويمكنهما من الاستيلاء على بيروت في ساعات معدودات، ومحاصرة قصر الحريري (في قريطم) ومسكن وليد جنبلاط (في كليمنصو) اللذين استغاثا بالجيش اللبناني، فلم يغثهما، لأن قائد الجيش (ميشال سليمان) يريد الضوء الأخضر وورقة العبور من المعارضة للجلوس على كرسي الرئاسة، وليس من الموالاة، التي قالت له "نعم" منذ اللحظة الأولى لترشحه، ولكنه ظل وراء الباب منتظراً حاسراً، يطلب الإذن من المعارضة للجلوس على العرش، فلم تأذن له ذلك حتى الآن؟ وكانت فرصته الكبيرة في هذا الموقف، لكي يُطمئن قلبها ويُرققه، ويشرح صدرها، ويدفع ميشال عون (الوريث "الشرعي" للعرش) لأن يقول بعد الاستيلاء على بيروت: "مبروك للبنان، ولنا، ولجميع اللبنانيين." فقد حرر شيعة لبنان الوطن، في يوم النصر العظيم، وأعادوا له استقلاله!

-3-
ومن الخبث، وسوء النيّة والطويّة، وقلّة الوطنيّة، القول أن الاستيلاء الشيعي على بيروت، يُذْكرنا بما قاله حزب الله، وكتبه في عام 2002 على لسان نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، في كتابه المعروف (حزب الله : المنهاج والتجربة والمستقبل، دار الهادي، بيروت، 2002 ، ص 39) كمقدمة أو (مانيفستو) لإقامة جمهورية إسلامية على غرار الجمهورية الإسلامية الإيرانية. فـ "حزب الله" سبق له أن أقام جمهورية لبنانية إسلامية مصغرة في الجنوب اللبناني، كمثال حي. فيها كل الخدمات الخاصة من جمع القمامة إلى الاتصالات السلكية واللاسلكية. ولا يدخلها إلا من آمن قلبه (حاول كريم بكزاد عضو الحزب الاشتراكي الفرنسي في 28/4/2008 دخول المربع الأمني لحزب الله، فتمَّ اعتقاله.) ومن يزر الجنوب اللبناني وضاحية بيروت الجنوبية، لا يمكن له أن يتصوّر نفسه أنه في لبنان ذي المجتمع المتحرر الليبرالي المفتوح. فالنساء في جمهورية لبنان الإسلامية المصغرة محجبات، وصور الزعماء الإيرانيين تنتشر في كل مكان، بدءاً من الخميني وانتهاءً بخامئني، فلا أثر لإبطال الاستقلال كبشارة الخوري ورياض الصلح. وأسماء المؤسسات الخيرية والمستشفيات والمدارس أسماء من التاريخ الشيعي المحض. والمجتمع اللبناني الجنوبي مجتمع متشدد مغلق، وبمقارنته بمجتمع شمال لبنان، أو مجتمع بيروت، فهناك على الأقل فارق زمني، يقدر بمائة سنة على الأقل.

-4-

ومن الخبث، وسوء النية والطوية، وقلّة الوطنية، تذكر الآن وفي ليل بيروت الداج الحزين، ما قاله الشيخ نعيم قاسم، نائب الأمين العام لحزب الله، في كتابه (حزب الله: المنهاج والتجربة والمستقبل، ص 38):
"وإذا ما أُتيح لشعبنا أن يختار بحرية شكل نظام الحكم في لبنان، فإنه لن يُرجّح على الدولة الإسلامية بديلاً. ومن هنا ندعو إلى اعتماد النظام الإسلامي".
ويُعقّب الشيخ نعيم قاسم بقوله:
"إنه نص واضح على إقامة الدولة الإسلامية اللبنانية، طالما أن الظروف تسمح بذلك". (المصدر السابق، ص 39).
والمقصود بالطبع هنا إقامة دولة إسلامية، على غرار ما هو قائم الآن في إيران، بحيث تكون "القيادة الشرعية للولي الفقيه، الذي يرسم الخطوط العريضة للعمل في الأمة، وأمره ونهيه نافذان" (المصدر السابق، ص 23).
فهل احتلال بيروت بهذه السرعة، وبهذا النجاح المدوي، الخطوة الأولى نحو إقامة جمهورية لبنان الإسلامية، أم أننا نُخرّف، ونحلم أحلام اليقظة وكوابيسها؟
آمل ذلك.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الفرق بين الرجلين
بيروتي -

لكن شارون لم يغلق لي مكتب اعلامي! و لم يحرق عمدا اي مراكز ثقافية. ثم شارن بدخوله بيروت وحد الناس ضده و اطلق شرارة المقاومة. اما حسن فقام بالعكس تماما.

متل العادة يا سعادة
basil -

يا سيد شاكر النابلسي لماذا نسمع صوتك مدويا عند كل نقطة ينهار فيها الشرق الاوسط المريكي و مخططه . انا شخصيا استغرب كيف تعرف تاريخ التتار و العباسيين و لا تفقه او تعرف التاريخ القريب فبيروت ليشت اول عاصمة عربية يحتلها اليهود وهي الثانية الا اذا نسيت القدس او انك سلمت بيهودية القدس و الفلسطينييون كانوا هم الاحتلال. والله انا لا اقرا مقالاتك لاعرف افكارك و استفي و لكن كي احس بشوة النصر على المشروع الامريكي من خلالك انت ايها المتامرك وستبقي مقالاتك كلها كلها حسرة بحسرة كما تتحسر الان و سيكون مصيرك و مصير المشروع الامريكي المتمثل ب 14 اذار بلبنان ومحمود عباس بفلسطين و البقية معروفين سيكون مصيركم الى ......لانكم لستم اصحاب قضية .

منيح
العنيد -

منيح كلامك ومقارنتك تدل على ذكائك ووطنيتك لم تتكلم عن من احتل السراي ومن هدد بحرق لبنان ومن ظهر ت يده بالاغتيالات ومن افقر لبنان ومن ... لكن همك دمشق وطهران وحزب الله ونحن مرتاحين جدا باحتلال بيروت كما تقول افضل من ان يحتانا المستعربين .ثانيا كن واقيا حتى نحترمك وافصل بين الدين والسياسة ولطالما دينك صحيح لماذا الخوف عليه الاتومن بالله انه ينصر المومنين وانت لست منهم فلا تخاف لا من شيعه ولا من غيرهم طالما انت على حق.واحتلال طهران لنا افضل من واشنطن لكم

صور على خامنئى
The Witness -

مازا ستستنتج عندما تشاهد مسلحين ينطلقون من شوارع مليئة بصور خامئنى ويعتصبون كما الحرس الثورى وييجتاحون ويسلبون بيروت الغربية الهادئة ويرعبون اهلها الامنين الطبقة المثقفةفى لبنان والتى تذكرنا بايام لبنان الجميلة؟؟؟؟؟؟ لكن انا على يقين انهم سقطوا سقوط مدوى

فرق كبير
محد تالاتي -

فرق كبير بين الاثنين، شارون والسيد، فقد كان شارون قائدا عسكريااسرائيليا عمل وقام بواجبه من اجل وطنه دولة اسرائيل،أما السيد نصرالله فانه زعيم مليشيا شيعية تابعة لايران ويعمل حسب توجهات وسياسة النظام الشيعي الايراني.وتحتل قواته اليوم بيروت الغربية كما احتلها جيش شارون الذي كان دافعه اسرائليا وطنيا في حين احتلال السيد هو احتلال من قبل ميلشيا شيعية ايرانية تتحرك لتحقيق مصالح ايرانية في المنطقة. ولا اعتقد ان المهدي المنتظر هو الذي دفع السيد المنتفخ لاستيلاء عصابته على بيروت بل النظام الشيعي في طهران والنظام العلوي في دمشق لتحقيق مصالحهما على حساب الوطن اللبناني .اقامة كيان طائفي ايراني في لبنان قد يكون من اهداف زعيم المليشيا الايرانية السيد ،وهو امر يخدم النظام العلوي السوري ايضا.ويدفع الثمن الباهظ لهذه التحركات شعب لبنان.

سماحة السيد اقبل يدك
الايلافي السني -

سيبك من ردح العوالم ، اثبت الواقع اننا بازاء حزب مقاومة حديدي وحقيقي جاهز هزم الكيان الذي هزم سبعة جيوش نظامية دفعة واحدة وان هذا الحزب الحديدي المقاوم قد اعد للامر عدته ، هو لم يدخل بكامل قوته ولكن ببعض محبيه ومناصريه تقول العرب اتق غضبة الحليم والشيخ المجاهد حسن نصرالله طول باله كثير على عملاء امريكا والصهاينه يا عملاء احزموا حقائبكم وفلو الى باريس وتل ابيب ولندن

كفا كذب!
لبناني -

كلمة احتلال او انقلاب كبيرة جدا جدا على ما حدث و يحدث و من سمع خطاب نصرالله اللاخير..هو قال انكم ستفولون هذا و شرح و ارجو منكم الانتباه هنا: حزب الله لم يقتل مدنيين و لم يحتل مناطق او بنايات او شقق..حزب الله رد على الرصاص و اعتقل مطلقي الرصاص (مرتزقة) و سلمهم و سلم المكاتب للجيش فوراً..حزب الله لم يحول سلاحه للداخل و انما حوله الى عدو الداخل الى خونة الداخل الى الطابور الخامس الى اسرائيليين الداخل الى امريكيين الداخل..هؤلاء لا يملكون دين ولا طائفة و التخلص منهم اهم من الحرب مع اسرئيل لانهم يطعنون بالظهر..و كلام عن سقوط شرعية السلاح و الحزب في نظر 14 اذار فهذا ليس بجديد..هم اسرائيليين و امريكيين و السلاح بنظرهم ساقط و حزب الله ساقط بنظرهم..لذلك كفانا..هذه حرب بين مقاوم شريف و خائن اسرائيلي فلنرى ذمم و ضمير الشعب اللبناني و العربي اين سيقف من هذه الحرب!

قولها يا معمر
صالح الطالح -

قالها بشار وفعلها : سندمر لبنان فوق رؤوسكم فالويل لمن يقف بوجه سوريا ....

أقوى دولة في العالم
كركوك أوغلوا -

قبل حصولها على القنبلة النووية !!00ولكن ماذا مصير دول الجوار (خاصة), بعد حصولها عليها ؟؟!!00سيكون ذلك اليوم هو ظهور المهدي , زكما صرح أحكدي نجاد أنه يمهد الطريق لظهوره ؟؟!!00خرافات ستصبح حقائق لمغسولي العقل

خاب ظني فيك
صالح العبدي -

انا حقيقة مصدوم فيك يا استاذ شاكر مع احترامي الكبير لك. فأنا كنت و لا ازال من محبيك و اعتقدت انك بعيد عن التلوث باوساخ و ادران الطائفية المقيتة و لكن للاسف ثبت لي بمقالك هذا العكس.و السبب انك صورت معركة بيروت بين المعارضة و المولاة في لبنان بأنها معركة احتلال شيعي لبيروت السنية و نسيت او تناسيت ان كل من المعارضة و المولاة في لبنان تضم خليط من كل طوائف لبنان شيعة و سنة و مسيحيين. اي ان هنالك شيعة لبنانيين غير مؤيدين لحزب الله كما ان هنالك كثير من سنة لبنانيين -و منهم شيوخ و رجال دين سنة- مؤيدين لحزب الله فيما اقدم عليه. ان التوصيف المنصف و الدقيق لما يحدث في لبنان انها مشكلة سياسية بامتياز و ليست بدوافع طائفية بين شيعة و سنة و لكنك اغفلت ذالك- ربما متعمد- و اختصرت المسألة فقط في البعد الطائفي و كأنك تريد ان تثير السنة في العالم - الذي انت منهم- ضد كل الشيعة في العالم خاصة و انك استشهدت بقصة ابن العلقمي و انت بدون شك تعلم انها قصة مفبركة لتستثير عواطف اخواننا السنة ضد الشيعة. هل هذا اسلوب كاتب ليبرالي رصين متنور؟ كيف تنحدر لهذا المستوى؟ هل ذلك بسبب كونك سني اصلا؟ اي بمعنى اخر ألم تردعك ثقافتك و لبيراليتك عن الوقوع في اوحال الطائفية المقيتة

منيح
سني من المغرب العربي -

القافلة تسير و الكلاب تنبح

اين ابوعمار
فلسطينى -

عندما دخل شارون بيروت كان هناك سيد الرجال ورجل ليس ككل الرجال اسمه ابو عمار..وكان هناك رجال فلسطيينيون هم سادة الرجال وبعدهم لا يوجد رجال..السؤال الذى اريد ان اسأله اين ك ان هذا الحزب المجوسى المعادى للاسلام وللفلسطينيين.عندما كان سيد الرجال وسادة الرجال موجودين فى بيروت وهل لو ما زال سيد الرجال وسادة الرجال ما زالو موجودين فى بيروت هل كان بأستطاعة اشباه الرجال دخول بيروت..لا والله..رحم الله سيد الشهداء ابو عمار ورحم الله الشهيد ابو عدى قاهر المجوس..واقول لاخوتى ابناء الصحابه المسلمين فى بيروت صبرا فأن ابو عمار قادم

عمى ألوان ...
عبد الباسط البيك -

حلو على قلب كل مواطن عربي شريف أن يرى حزب الله وقد نظف شوارع و أزقة بيروت الحبيبة من عصابات العمالة و التبعية . قل ما شئت يا دكتور شاكر فأنت معروف جيدا لدى القراء و لا أحد يجهل إرهاصات فكرك و توجيهاتك التي تستلهمها من واشنطن و تصبها للقراء بلغة عربية سليمة بتوجهات معادية لأمتنا. إكتب ما شئت يا دكتور النابلسي فالقلم ليسا مفيدا بعد أن دخل السيف إلى الساحة مشرعا في وجوه من يريد بيع لبنان و خيانة الأمة .التحدي بيننا و بينكم قائم و مستمر و مستعر الى يوم القيامة , و لن نهاب قوة أمريكا و أذيالها فقد ذهب الخوف من نفوسنا الشرفاء و عشعش في قلوب الزعماء العرب الذين يخشون واشنطن أكثر من خشية الله . و سترى يا دكتور النابلسي أنت و من معك أنكم واهمون حالمون و أن العاقبة للمتقين و هيهات هيهات ما بين السفاح شارون زاد الله في معاناته و بين سيد المجاهدين سماحة السيد حسن نصر الله و إخوانه المجاهدين..وشفاك الله ..

وما عن حتلال العرق
ابو رعد -

لماذا تسمون هذااحتلالاً، وغزو العراق وتدميره وقتل الملايين من أبناء شعبه تحريراً، عجبي

تشويه صوره المقاومه
الصفدي -

قالها السيد حسن سيد المقاومة ان ملايين ومليارات الدولارات صرفت من اجل تشويه المقاومة وصورتها الناصعة والان فقط عرفت اين تذهب هذه الاموال ولمن تصرف الف مبروك عليك

تحيه
ابو هاشم -

تحيه الك ياصاحب التعليق رقم 13 (عمى الوان)وللمثقف الكبير النابلسي انا على يقين انك عم تكتب عكس قناعاتك والا, بس الذي يدهشني كيف كاتب يقدر يخط كلمات غير نابعه من قلبه على كل السيف اصدق انباء من الكتب.انا من ناحيتي في قلبي برد وسلاما

نحتاج إلى ديكتاتور
مدفون في الشرق -

ذلك الألم الذي يعتصر على سويسرا الشرق، على البلد الوحيد الذي أستطاع أن يحرر شبرا من أرضه من إسرائيل، ومن سوريا في هذا الزمن العربي التافه. لكن لا يوجد قانون، لا يوجد محاكم، الجيش حساباته طائفية سياسية، نصرالله يكذب، ويستخدم سلاحه في الداخل، و14 آذار لصوص ومتلونين من بدأ تاريخهم. فليرجع إلينا هارون الرشيد، وليعود لبنان بلد عربي ككل البلدان المجاورة، يحكمه بالبسطارالعسكري القائد الواحد الأحد...محاولة فاشلة أن يكون هناك بلد عربي فيه تعددية بأي شكل من الأشكال ولو طائفية... الثقافة العربية ما زالت ضعيفة أمام التعددية، وتصاب بالحساسية من وجود أكثر من صوت في الشارع... فلتعود يا أيها الحاكم الواحد باسم الله.والعزاء لكل من له روح جميل وهم قلة في هذا البلد.

الله يعز الأسلأم
سفنكس (ابلهول) -

اللهم اعز الأسلأم والمسلمين ونكس راية الأستعمار واذياله عشاق الروك والبتسى وهومبرجر الخنزير الحمد لله وحده نصر عبد واعز جند وهزم احزاب الشرك وحده والعاقبه للمتقين.

حزب
كمال -

كما قالها السيد حسن نصر الله الان بدات مرحلة جديدة بقى عليه سوى تغير اسم حزبه .

ضربة معلم
الايلافي السني -

الرائع هنا ان مراكز الموالاة للصهاينة والامريكان تساقطت مثل اوراق الخريف فضحية ما بعده فضيحة يا خجلة امريكا والكيان الصهيوني منكم عقبال ما تتساقط بيوت العنكبوت للبراليجيين والمتصهينين خدام بوش واولمرت ولا عزاء للبراليجيين المتصهينين اللاعرب

شكرا
العاني -

ايها الكاتب كانك لساني وفي قلبي

يا خسارة 1
مرتاد ايلاف -

زئيفي:جهود 3 سنوات للمخابرات في بيروت ضاعت بليلة واحدة اجرى موقع فيلكا الصهيوني المتخصص بالشؤون الاستخباراتية الصهيونية حديثا مع الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية العسكرية آهارون زئيفي فركش بالوسطة بعد رفضه الحديث مباشرة مع الموقع. وأرسلت "فيلكا إسرائيل" أحد أصدقائها من الصحافيين الأجانب لإجراء مقابلة صحافية مع المسؤول الاستخباراتي الاسرائيلي.وقال زئيفي للموقع معلقاً على ما حصل في بيروت: "نصحنا السي أي أيه بعدم الإعتماد على وليد جنبلاط أوعلى سعد الحريري، لأننا جربناهم في العام 2006 ولم يتبين بأن لديهم الجرأة أو القدرة على مواجهة حزب الله . فجماهيرهم عبارة عن بسطاء وعاطفيين لا ينفع معهم كل التدريب".وأضاف زئيفي: "لقد دربت إسرائيل رجال جعجع أحسن تدريب وسيظهر في أي مواجهة مقبلة بأن القواتيين سيصمدون وقتا أكبر في مواجهة حزب الله ولكنهم سيهزمون في النهاية".وتابع المسؤول الاستخباراتي الصهيوني: "نحن والأميركيين في مأزق ، لأن لا قوة في لبنان قادرة على ضرب حزب الله ، ولسنا جاهزين لضربه نحن في الوقت الحالي ولا الأميركيين مستعدون للتورط بأكثر من إرسال طواقم حراسة لمراكز إقامة كل من السنيورة والحريري وجنبلاط".وعندما سئل زئيفي، هل سينزل الأميركيين في بيروت فقال: "هذا ما قالته كوندي رايس للسنيورة حين إتصل بها اليوم ، لقد كان منهارا جدا ومتهما جنبلاط بالجبن والهرب من المعركة ، فوعدته بأن تحصل من بوش على أمر رئاسي بارسال المارينز لحماية مقره فقط في وسط بيروت".عندها بودر المسؤول الاسرائيلي بالقول لدى سؤاله، وهل تصدقها اجاب: "قد تكون تأثرت بكلام السنيورة وعويله ولكن من الناحية العملية يلزمك عدد الجنود الموجودين في ا لعراق لتواجه حزب الله في قلب لبنان بكامله ، لقد نجحت هذه "المنظمة الإرهابية" المحترفة في السنتين الأخيرتين في تدريب عشرات الآلاف تدريباً عالياً جداً وهم قادرون على حشد مئة الف مقاتل ربما فيما يعرف عندهم بالسرايا وقت الحاجة، ليسوا كلهم مقاتلين أشداء ولكن في الحروب المدينية مقاتل غير مدرب أخطر من مقاتل نظامي كما قال تشي غيفارا نفسه".وسئل زئيفي عن جعجع فقال : "سمير جعجع على علاقة صداقة بأوزي أ راد الرئيس السابق للموساد والأخير إتصل به مؤخرا وكان جعجع منهارا بسبب الوعود الكاذبة لحلفائه&

يا خسارة ؟!2
مرتاد ايلاف -

عندها سئل الصحافي : "لماذا برأيك لم ينفع تدريب قوات سعد الحريري على يد الأردنيين، فاجاب: " قلت لك سابقا أنها إرادة القتال الغير موجودة لدى قوات الحريري في مواجهة حزب الله ، في الحرب ، العامل الأساس في كسب المعركة هو رغبة المقاتل في خوضها والموت من أجل الهدف الذي يقاتل من أجله ، جماعة الحريري يحبون أباه ولكنهم لا يكرهون حسن نصرالله" .وعندما سئل زئيفي عن العملية التي احبطت في الخامس والعشرين من الشهر الفائت على الضاحية الجنوبية، اجاب: لا علم لي بالأمر ولكن الامر لم يكن مستحيلا بوجود آلاف المخبرين اللبنانيين العاملين مع الأميركيين بواسطة حلفائهم، الآن كل ذلك إنتهى لقد ضاعت جهود دولية وعربية مخابراتية إستمرت ثلاث سنوات في ليلة واحدة ، كل عملاء المخابرات في بيروت خرجوا منها الآن واللبنانيين لم يعودوا قادرين على التحرك بغطاء مهماتهم اليومية المتعلقة بمناصبهم في الشرطة خسر الغرب الكثير بمباغتة نصرالله لحلفائهم.وحول اغتيال الشهيد القائد عماد مغنية قال زئيفي لا علم لي بأن إسرائيل هي من قتلت مغنية ولكني أعلم بأن طرفاً لبنانياً زودها أو أكد لها شخصيته ، وشخص واحد كان يعرف من هو الحاج ربيع أو رضوان وهو زعيم. ولدى سؤاله وهل هو جنبلاط ؟ اجاب فركش: لا تعليق. وهنا يورد موقع فيلكا ملاحظة بالقول: حين قال فركش لا تعليق عرف رفيقنا جاك بأن سؤاله في محله وأن وليد جنبلاط زعيم الدروز هو المقصود.

شكراً سيدي
عربي شريف -

شكراً سيدي على هذه المقالة الرائعة، ولكن لمزيد من الدقة أرجو أن تكون المقارنة بين الاحتلال الاسرائيلي والاحتلال الإيراني/السوري لبيروت عروس المتوسط، هؤلاء الملثمون الذين يجولون شوارع بيروت الجميلة يجدون إلهامهم ودعمهم وتوجيهاتهم من عمائم قم، وحسن نصرالله ليس الا اداة ايرانية بغيضة جعلت أهل بيروت يكفرون بالمقاومة، دعك من المجاملات، ماذا قدمت لنا المقاومة الموجّهة من قم وطهران، ماذا قدمت للبناني العادي في الشارع؟ المقاومة تحقق الإنجازات لخامنئي وأمثاله، لا للبناني العادي؟ يا سيدي لن تقوم لهذه الامة قائمة طالما أن مصيرها يقرره قلة من الحمقى المؤدلجين الواهمين الذين يجدون أذيالاً لهم في لبنان وغير لبنان؟ لابد أنك سمعت نجاد يقول أن يد المهدي هي التي تسير الأمور في إيران؟ هاهاها. رجل يسير وراء خرافات وترهات وسخافات ويسير معه أتباعه. هل تصدق أن لبنان النور والحرية تحت قبضة رجل يسير وراء أوهام المهدي؟ سلام الى بيروت التي ستظل أجمل مدن الدنيا، إلى بيروت التي ستلفظ غزاتها الإيرانيين مثلما لفظت الإسرائيليين.

PEACE
m m -

EVERY ONE WACHING US THERE IS A BIG HATE AMONG US WE DIDNOT CREAT THEY DID THE HEAD WHO HAVE INTRESTE IN LEBNAN SYRIA IS NOT COMING BACK TO LEBONON HEZB ALAH IS A PART OF LEBNON THEY ARE NOT GOING ANY WERE AMERICA AND THE WEST SHOULD INVOLVE AND OPEN A DIALOGE WITH SYRIA AND IRAN AND SOLVE THE PROBLEM THATS THE WHOLE STORY

رأي مغربي
رضوان -

السيد شاكر النابلسي لم يتكلم عندما قامت اسرائيل بتدمير لبنان في حرب تموز ولم يتكلم عندما غزت أمريكا العراق وجعلته بلدا منكوبا ولم يتكلم عندما تقوم اسرائيل بقتل الابرياء الفلسطينيين . لكن عندما يشبه السيد نصر الله بشارون فهدا قمة العجب

صبرا يا شرفاء الامة
ماجدة -

قال رسول الله /ص/لا تزال طائفة من امتي ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خالفهم و لا ما اصابهم و عندما سئل اين هم يا رسول الله اجاب هم في بيت المقدس و على اكناف بيت المقدس

الحقيقة أولا
كريم -

السيد النابلسي يتحدث عن احتلال حزب الله لبيروت . ويعتبر احتلال العراق تحريرا ويهاجم المقاومة في فلسطين ولايتحدث عن جرائم اسرائيل ادا كانت هده هي الليبرالية يا سيدي فنحن لانريدها ولانعمل على تسويقها . ان حزب الله قد أخطأ لكن هدا لايمنع من كون السلطة في لبنان لها أيضا مليشيات وقامت أيضا باختطافات وعمليات القتل ونفس الامر ينطبق على المعارضة . الحيادية لم تعد موجودة عند الكثيرين للاسف

وقاحة ما بعدها وقاحة
عوض الله -

يا للوقاحة يتحدثون عالياً عن العمالة والدولارات الإيرانية تخشخش في جيوبهم والبنادق الإيرانية تلعلع في سماء بيروت !! أبعد هذا من وقاحه ؟؟

يضحكوا على مين
عبد الله -

حزب الله والحرس الثوري وايران والشيعة عموما.. ساهموا وتعانوا وشاركوا وايدوا بشكل مباشر او غير مباشر في احتلال نصف مليون جندي امريكي باحتلال العراق... ثم ياتي بعدها من يقول انهم ضد المشروع الصهوامريكي.. يضحكوا على مين.

اتق الله
ماجدة ايهم -

ما رايتك علقت عن برقية التهنئة التي بعث بها مبارك الى كيان العدو بمناسبة مرور ستين عاما على اغتصابه فلسطين ام ان اسرائيل اضفتها الى قائمة الاهل و الاصدقاء اتق الله في نفسك

سيبيون
josephe -

القضية لا تقف عند الانتماء لمذهب أو طائفة إنما بمصالح مشتركةللفرقاء فيما بينهم أو مع أطراف أخرى ولكل الحق من حيث المبدأأن يرتبط مع من يقدم له الأفضل في غياب سلطة قوية و وجود حالة اللادولة منذ وجد لبنان .لكن استشهادك بوقائع تاريخية لا يؤدي إلا إلى تعتيم رؤية البسطاء من القراء أو إلى ترسيخ قناعات كره الآخر أو رفضه المسبق على الأقل من قبل فئة معينة (لا علاقة لها بالطائفة حتماً ) فأنت تقول إن ولاء الشيعة لإيران و يمكنك أن تقول فيما بعد إن المسيحيين يتمنون لو لم تخرج فرنسا من المنطقة رغم أن أحد أبطال الاستقلال هو بشارة الخوري و بطل استقلال سوريا هو فارس الخوري .لا بل أكثر من ذلك فأنت تفترض إن هذه الأرض سنية منذ الأزل؟؟ وكل من يخالف ذلك فقد شق عصا الطاعة و يجوز (و ربما يجب ) تخوينه, و ذلك أمر و لا أسهل على آليات الإعلام التي تملكها تلك الفئة على اختلاف مذاهب أفرادها. لنفترض إن العلقمي كان شيعياً فذلك ليس سبباً لاستدعائه المغول ,إنما وجوده محاصراً في قصره فاقداً كل أمل في استرجاع منصبه و الغريق يتمسك بقشة,عداعن إن الدولة العباسية كانت تلفظ أنفاسها,و ما أكثر الأمثلة عن حالات مشابهة (الأندلسيون استغاثوا بيوسف بن تاشفين لحمايتهم من الاسبان فساسهم كالأغنام وحبس آخر ملوك بني الأحمر, و جعجع هلل لوصول البوارج الأميركية,و الخليج استدعاها لحمايته).و أذكرك أن سيف الدولة الحمداني الذي حمى الدولة العباسية من الروم لم يكن سنياً. سأورد مثالاً تاريخياً و ليفهم من يفهم : عندما حاصر هنيبعل روما, انشغل شيوخها بكيفية الهرب وإنقاذ تجاراتهم ,عندما ظهر سيبيون الملقب بالإفريقي و رفع السيف عليهم ليقسموا على البقاء في روما حتى الموت في سبيلها أو تحريرها من عدوها اللدود و البقية معروفة.

الليبرالولي
محمد المشاكس -

أين الليبراليلوية وإبن العلقم؟ الكاتب مازال كما دعاه أحدهم مرة: اخونجي من الداخل وشيئ آخر من الخارج...رجاء حار: ما مجال الدكترة التي يدعوه بها البعض...طائفي للعظم....ومحاولات بائسة لجلب التاريخ إلى الطاولة..كلام مسطح مقولب حول خرافات البعض حول ابن العلقمي المكررة مع كلمات: مجوسي، صفوي....الخ..ياعيني على الليبرالولي....أو الليبراليلوي؟

اسفي
naji -

يظل السني يرتبط بطائفيته ولو صار كبير العلمانيينويظل الحقد الطائفي يحرك لاشعوره مهما اصطبغ بالطلاءات الثقافيه والحضاريه وللاسف لطالما هنئت نفسي على اكتشاف عقيلة ضخمه كالاستاذ لكنني اراه هنا يتابط ابن تيميه بكل افرازاتهاسفي على كل لحظة اعجاب بك ايها السيد

بوق من الأبواق
سعودي -

"زعيم شيعي ديني يحتل بيروت السنية"كانت كتاباتك محايدة وشبه منطقية، أما الآن فلا. أتسائل عن القيمة التي دفعت لك لكي تبيع ضميرك السابق وتشتري ضمير يتكلم بحسب قيمة الشيك المدفوع لك من قبل أسيادك.

المعرصين الاربعه
. -

سأضع تعليقى فى مقال عميد ال... لانه من ضمن الاربعه كتاب فى صفحه ايلاف الرئيسيه ! والتاريخ يخبرنا ان الامريكان من اشعلوا الحرب العراقيه الايرانيه بدعوى ثوره ثقافيه بعثيه من العراق وثوره شيعيه خومينيه من ايران فضرب الثورتين ببعض هو الحل مثلما تروج فكره المقالات الاربعه بضرب السنه والشيعه مع بعض من اجل فكر المواسير الصهيونيه المعرص

مذهبة الصراع
أحمد محمد -

لا أفهم لماذا اقطاب الموالاة وقناة العربية وزميلنا النبيه شكر يريدون مذهبة ما يجري في بيروت فهل المعارضة شيعية فقط وهل المولاة سنية فقط .. حقيقة تفاجأت بالامس عندما قرأت في العربية هذا الخبر " حزب الله يحتل بيروت السنية " .. واعجبي هل اصبحت بيروت سنية ?.. اذن هل على المسيحيين و الدروز و الشيعة حمل حقائبهم وترك بيروت ؟ .. تحويل الصراع الى صراع مذهبي هو تحليل المفلسين سياسياً

Mr Shakir you are
almala -

we appriciate your openion and you are the only writer could write true but I blame you you didnt write even one word about the real supporter of hizb allah bashar asad the new sadam in middle east

شارون ونصرالله
برجس شويش -

ان السيد شارون خدم الدولة الاسرائلية باخلاص وتفاني واحتل لبنان وحقق ولم يحقق اهدافه الخاصة بل هدف بلاده، وبغض النظر ان نتفق معه او لا نتفق انه ارغم منظمة التحرير الفلسطينية من مغادرة لبنان لتصبح الاخيرة مرغمة على التفاوض مع اسرائيل من اجل السلام والاعتراف بوجودها، اما حسن نصرالله فانه يعمل لاجندات خارجية ويرغم بلده لبنان ان يدفع الثمن من دماء ابنائه وبناته وعلى حساب ازدهاره، النظام السوري لا يحارب اسرائيل من لبنان ومن خلال حسن نصرالله وليس من جولانه المحتل مثله كمثل الثعلب الذي كان يشرب الحليب وبعد ان يشبع كان يدهن ببعضه حول فم الدب النائم ليشبع الضرب من صاحبة الدار، وخلافا لشارون حسن نصرالله يحتل عاصمة بلده والاختلاف الاكبر بيهما هو ان شارون يعتبر بطلا قوميا في نظر الاسرائيلين بينما الاغلبية الساحقة من اللبنانين والعرب و الكورد وغيرهم يرونه رجل ايراني وسوري على ارض لبنان

souni men lobnan....
mazen -

في وقت كان عشرات من الجسم الإعلامي في لبنان ،يتجمعون اعتراضا على إقفال تلفزيون ;المستقبل ;وإذاعة ;الشرق ;وحرق مبنى صحيفة ;المستقبل ;،كان ;حزب الله ;يحرق مبنى إذاعة راديو سيفان الناطقة باللغة الأرمنية والواقع في إحدى بنايات منطقة مار الياس في بيروت. راديو سيفان ،هي وسيلة إعلامية ناطقة باسم التوجه الأرمني غير المتّفق مع توجه ;حزب الطاشناق ;الموالي ل ;حزب الله ;.هذه الجريمة الإرهابية الجديدة هي رسالة الى الجسم الإعلامي في لبنان :نحن نستخف بكم ،أنتم لا شيء في المعادلة ،تبا لكم . وكانت صحيفة ;المستقبل ;قد امتنعت عن الصدور اليوم على الرغم من الإمكانيات التقنية لأن ;حزب الله ;أوصل رسالة واضحة الى المسؤولين فيها مفاده:إن صدرتم حرقنا كل مباني مجموعات ;المستقبل ;الإعلامية .هذا هو ;حزب الله ;.هذا هو النظام السوري.هذا هو النظام الإيراني.إنه تحالف الإرهابيين آخر زمنلقد اعطت ميليشيا حزب الله اللبنانيين والعالم درساً بليغاً في كيف تكون ممارسة العصابة والدولةو حرب الشوارع. ومن الآن فصاعداً على حزب الله وميليشياته الارهابية ان تتحمل مسؤولية ما فعلته ;. خسرنا الجولة بس ما خسرنا الحرب، ولح نشوف مين لح يحتفل بالنهاية long live lebanon

رد إليهم جميعاً
حسن الصافي -

قرأت الكثير من التعليقات الناقدة والمعارضة التي تركز على اعتبار كاتب المقال النابلسي أن ما حصل من بيروت هو عمل شيعي ضد سنة بيروت. وانتقدت هذه التعليقات هذا التصنيف. ولكن الكاتب كان على حق. فالهجوم على بيروت والاستيلاء عليها كان من قبل فئتين شيعيتين بالدرجة الأولى (حزب الله وحركة أمل) والنقد الذي وجه لهذا الهجوم كان من قبل زعيم الطائفة السنية محمد رشيد قباني مفتي لبنان، والزعيم السني السياسي سعد الحريري، ضد حكومة يرأسها السني فؤاد السنيورة. والمناطق التي هوجمت كانت سنية بالدرجة الأولى في بيروت. إذن، فالكاتب معه الحق كل الحق في أن يعتبر هذا الهجوم شيعياً باعتبار إيران الشيعية هي التي خططت له ودفعت اليه حزب الله وحركة أمل. فلماذا لا تعقلون؟

عجبي
محسن محمد -

ردود بعض القراء تثير العجب فعلاً. فمنهم من يقول للكاتب، لقد خيبت أملنا فيك، لم نكن نتوقع منك ذلك، لقد كنت بالنسبة لنا... الخ. وكأن الكاتب يجب أن يكتب ما يسر القراء وليس حسب قناعاته الشخصية. إن الكاتب، أي كاتب ليس هو مطرب السهرة بحيث يغني ما يطلبه المستمعون. كان يمكن لأي كاتب أن يقول ما يرضي القراءوفي هذه الحالة يشبه ممثلين شباك التذاكر. الكاتب الجيد ليس كاتب شباك التذاكر أيها السادة.عجبي.

للنابلسي شكراً
قريع أبو دبسة -

أجمل ما كتبته أيها الزميل العروبي حينما شبهت حسن نصرالله بالجزار شارون فهما وجهان لعملة واحدة

الحق_أحق_أن_يتبع
محمد -

مقالة شاكر النابلسي تدل على ضعفه..طبعا ملئ فاه بالمال....وتعليق41: يريد استثارة الاخوة السنة على الاخوة الشيعة ليس فقط بلبنان وانما في العالم, وإلا حزب الله ينتمي اليه السني والشيعي والمسيحي... هكذا يريدوا الامريكان والصهاينة لزعزعة الامن بين طوائف المسلمين...اتحدوا يامسلمين اتحدوا...

صنع القرار
لبيب -

سمعت عن صناعة القرار . فأين يذهب الصانعون بالبضــاعة، بعد التولــيف والتوضـيب والصناعة ؟...ضحك صاحبي وهو يقــول، لا شك أنك رجل بهلول . إن صناعة القرار تحتاج إلى مواد، وهي مفقودة من البلاد، لذلك يأتون بها عن طريق الاســتيراد . فقراراتهم مصنوعة في الخارج، وهي تسبب الكساح والفالج. لكنها مترجمة إلى لغة العرب، وهذا ما يثير الدهشة والعجب . وهذه البضاعة لا تباع للفقراء، بل هي حكــر للأثرياء . يأخذونها مجاناً بلا ثمن، فافهم إن كنت من أهل الفــطن . وثمّــة قرارات تأتي عن طريق التهــريب ، فافهــم أيها اللبيب ! واحفــظ لسانك، فهو حصــانك، إن صنته صــانك ، وإن خنتــه خانك .

صنع القرار 2
لبيب -

وأعلمُ أن صناعة الكلام، رائجة في بلادنا على الدوام . فنحن أئمة الشعر والخطابة، وليس في ذلك أي غرابة . فتاريخنا هو تاريخ الشعر، والحكايا والمقالات والنثر ....لكن قاموس السياسة والإذاعة، أتحفنا بنوع جديد من الصناعة . فقد سمعنا عن صناعة القرار، في زمن لم نحقق فيه أي انتصار، بل عانينا من الانهيار بعد الانكسار . وسرعان ما تلقف المقاولون هذه العبارة، وراحوا يستخدمونها بحذق ومهارة . فلا تخلو جريدة من الجرائد، من الحديث عن هذا الفن الرائد . ففي عصر الانفتاح، كل شيء مُبــاح ، وكل شيء مستباح .

وجهين لعملة واحدة
لبنانية -

شارون ونصر الله وجهين لعملة واحدة، وكلاهما ينفذان أجندة واحدة.هذا شارون إحتل بيروت ولكنه لم يدمر أو يحرق اي وسيلة إعلامية ولكن الثاني تفوق عليه كرهاً لأهل بيروت ولبنان. صحيح أن حسن نصر الله ربح الجولة العسكريةالأولى ولكنه خسر حب باقي اللبنانيين والأخطر أنه بين نيته بالدليل القاطع أن هذا السلاح كما هو موجه لإسرائيل موجه لكل لبناني يخالفه الرأي والعقيدة. وأن ما يريده في لبنان نسخة عن جمهورية إسلامية إيرانية مستنسخة عن جمهورية خميني وخامنئي

حررتها
دياب القرصيفي -

المحرر والمحتل لم تصدق القول بل كنت خارج الفعل . والصحيح ان شارون احتل بيروت وقبلها كانت القدس وبعدها بغداد , والمحتل واحد في كافة الاحوال بالرغم من تبديل الاسماء . واذا شئت الحق فاكثرية العواصم العربيه محتله . وبيروت احتلت مرتين في الحقيقة ، في المرة الاولي وفي العصر الحديث احتله شارون فكنت على حق . واخرج منها على يد المقاومه الوطنيه اللبنانيه ان كنت لاتعلم فهي مصيبه . ثم اعيد احتلالها بعد طرد العدو الاسرائيلي من كافة الاراضي اللبنانيه وعلى يد المقاومه . هذا الاحتلال الثاني كان المنسق له هو الحكومه الحاليه التي يرئسها السنيوره وتضم من وضع يده بيد شارون في الاحتلال الاول , فسمح لكافة اطايف المخابرات في الانتشار على كافة المناطق اللبنانيه وبحماية من الشرعيه اللبنانيه المدعومه من مخابرات قوي التحالف العربي والغربي وهو ما أكدته اسرائيل . واليوم اعيد الحق لاصحابه وتحررت بيروت مره اخرى على يد المقاومه بعد ان فرت اجهزة المخابرات وهذا ما اسفت له اسرائيل على لسان قادتها . حزب الله والمعارضه اللبنانيه بكافة طوائفها هي التي حررت بيروت . بيروت عادت إلى اهلها من جديد . بيبروت عاصمة لبنان اذا كنت لا تعلم وهي ليست ملك لطائفة بعينها كما انها ليست للبيع وليس لاحد منة عليها ، هي ليست من املاك الحريري او السنيوره او ملوك النفط ، هي ملك من حررها ملك من دافع عنها واستشهد لاجلها عندما كانت محتله .اما المقارنه بين السيد وشارون فهو التطوال على كرامات الناس وهو ما لا يمكن السكوت عنه . فقد تم تجاوز الاعراف التي تقوم عليها الصحافة وقد فتحتم الباب للتهجم على المحرمات وهذا هو التشهير والاشهار . اما اخطر ما في القول هو المقارنه والتشبيه بين المؤمن والكافر ، وفي هذا تحاوز لحدود الشرع والايمان . ومع علمنا بشروط ايلاف في النشر والرد فقد خلف الكاتب شرط مهما وهو عدم كيل الشتائم او التطاول على الاخرين وهو ما يخالف ما حذرت منه ايلاف عندما وضعت شروطها فكانت في نشرها هذا المقال قد خرجت عما جاءت به . اما ان اسرائيل فلم تقفل جريده في احتلالها بيروت فهو اما الجهل عند الكاتب او خبثها الذي اوردها إلى القول . واسمح لنفسي بالقول وانا من كنت بين المحاصرين خلال عمل الصحفي . فقد منع شرونك خروج الجرائد من بيروت خلال الحصار كما اصابت قذائفه الذكيه مبني جريدة السفير واغلقت الجرائد

ها هم العرب
دورا -

لم نسمع عن دولة اوربية يقوم مجموعة من ابناءها بشن حرب على ابناء بلدهم وقتل الابرياء وتدمير البلاد سوى الدول الاسلامية فهل يعقل حرب وقتل ودمار بين ابناء الوطن الواحد لم تسلم دولة عربية من هجمات وقتل وتفجيرات بين الابرياء والمسالمين وكلها ترتكب من قبل ابناء بلدهم وان لا من قبل ابناء دينهم و مهما كانت هناك دوافع سياسية او مصلحة او اغراض اخرى لكن لا تصل لحد الحرب مرة حارب حسن اسرائيل وكان السبب في قتل الكثير من ابناء لبنان الابرياء والان هذه الحرب القائمة ماذا ينتفعون من هذه الحروب حتى لو جلس حسن على كرسي الرئاسة هل يفرح ويفتخر بنفسه وهو الذي قاد البلاد الى حرب وقتل ودماء وهدم وتدمير ماذا ينتفع الانسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه؟؟ وطوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعون السعي للكراس والمناصب وقتية تزول لكن السعي الى السلام والى نشر الايمان بالاعمال الصالحة والمحبة هذه لا تزول الله محبة سلام غفران تسامح اما الاعمال من حرب دمار شر قتل هذه كلها من الابليس لان ابن الله يحمل رسالة الله السامية اما ابن الابليس والشيطان يحمل السلام لزرع الشر والقتل

لبنان
مجلي بوالصه -

اتفق معك فهذا انقلاب وويل للبنان وللبنانين من هذا الحزب المسمى باسم الله