كتَّاب إيلاف

حزب الله وقع في الفخ وأكل المقلب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
الدهاء السياسي الذي امتاز به اللاعبون الإقليميون والدوليون، فيما أُطلق عليه "الاجتياح الإلهي" لبيروت والجبل تمَّ، وشرب المقلب "حزب الله" والمعارضة اللبنانية. وكانت الموالاة اللبنانية هي التي لعبت "الضرب" (الضرب هنا بمعنى "المقلب" في العامية اللبنانية) والمعارضة أكلته.
فالرأي يقول، أن الموالاة منذ عام 2005، ومنذ صدور قرار مجلس الأمن 1559 بضرورة تسليم جميع أسلحة المليشيات إلى الجيش اللبناني، وهي تفكر، وتدبر، وترفع، وتنزل، وتشيل، وتحط، لكي تبحث عن مقلب أو ضرب، تستطيع من خلاله أن تثبت بالبرهان القاطع الدامغ، أن سلاح "حزب الله" ليس سلاحاً مقاوماً فقط، ولكنه سلاح يمكن استخدامه في الداخل، وضد الطرف السياسي الآخر، على عكس ما كان يقول "حزب الله"، ويردد ليلاً نهاراً، لكي يدرأ عنه شُبهة استخدام هذا السلاح في الأغراض السياسية، والقيام بمهاجمة الفريق الآخر. فيقابل القرار السياسي بقرار عسكري مسلح.
-2-
وتفتق ذكاء الموالاة عن التحرش بحزب الله تحرشاً يثيره ويستفزّه، ويُغلي الدم في عروقه، ويدفعه إلى رد فعل عسكري عنيف. وهكذا كان. فتمّ صدور قرارين. الأول، بنقل مدير أمن المطار الشيعي إلى الجيش لسكوته على نصب كاميرات تلفزيونية في المدرج 17 المخصص لطائرات كبار الزوار. والثاني إلغاء نظام الاتصالات الذي أقامه "حزب الله" في مناطقه، التي أصبحت دولة داخل دولة، وجمهورية إسلامية فقيهية داخل جمهورية علمانية مدنية. ولكن "حزب الله" برعونة شديدة، وبشبق سياسي هائج، وقف بشخص زعيمه نصر الله في اليوم التالي، وأعلن في مؤتمر صحافي بوجوب إلغاء هذين القرارين وإلا فالمعركة. فرحبت الحكومة والموالاة بالمعركة، وبالمعركة من طرف واحد خفيةً؛ أي أن تقوم المعارضة وعلى رأسها "حزب الله" و"حركة أمل" بمعركة دونكشوتية، تحارب فيها طواحين الهواء. ولكي تبلغ الموالاة حدا كبيراً في الدهاء والذكاء، أصرت على هذين القرارين، وهي ترى نصر الله في اليوم التالي يُرغي، ويزبّد، ويُكشّر عن أنيابه استعداداً لشرب دماء فرائسه. وصدرت الأوامر العليا من القيادات لكافة فصائل الموالاة بعدم الرد على قوات "حزب الله"، والظهور بمظهر المستعضفين، العُزَّل، المسالمين، لكي يغروا قوات "حزب الله" و"حركة أمل" بمزيد من سفك الدماء، والظهور بمظهر القوة العسكرية الشرسة، الغالبة، الوحيدة في لبنان، وهو ما هدفت إليه الموالاة، التي ظهرت عناصرها بمظهر القطط العمياء أمام الفهود والذئاب الكاسحة. وشاهد اللبنانيون والعرب والعالم كله على شاشات التلفزيون، سلاح "حزب الله" المقدس والإلهي، وهو يقتل المواطنين اللبنانيين ويعتدي على المراكز الإعلامية، ويُسكت الكلمة بقوة السلاح، وهو ما كانت تريد وتتمنى الموالاة أن يراه الشعب اللبناني والشعب العربي والعالم كله بالصوت والصورة.
-3-
ومن شدة غباء المعارضة اللبنانية، أن الحكومة اللبنانية، كانت تعلم منذ تمَّ اغتيال الحريري، وانسحاب سوريا من لبنان، أن هناك كاميرات منصوبة على المدرج 17 بالمطار، وأن هناك شبكة اتصالات خاصة لحزب الله. ولكنها قبضت على هذين المظهرين المخالفين للشريعة وللدولة اللبنانية من قبل حزب الله للحظة المناسبة. وكانت اللحظة المناسبة هي الخميس الماضي 8/5/2008.
-4- ماذا بعد هذا كله؟
الموالاة ربحت المعركة بامتياز، وهي الرابح الأكبر في ظني، على عكس ما يقوله بعض البلهاء من المعلقين الذين أكلوا الضرب(المقلب) أيضاً، الذي أكلته المعارضة اللبنانية، و(تحالوا) كما (تتحالى) الصلعاء بشعر جارتها.
وخرجت المعارضة، و"حزب الله"، و"حركة" أمل" من هذه المعركة خاسرين خسارة أبدية، لا تعوّض بكل مال إيران، ومخابرات سوريا، ودهائها السياسي المعروف.
واللاعبون الإقليميون المتبنيين للموالاة، ربحوا هذه المعركة، ليس بقوة السلاح ولكن بالحنكة، وبقوة الدهاء السياسي. وكذلك ربحت معهم القوى الدولية، وعلى رأسها أمريكا، وفرنسا، وباقي الدول الأوروبية المؤيدة لهم.
والخاسرون هم سوريا، وإيران، وباقي الدول العربية المؤيدة لهم.
وغداً ستقف أمريكا والدول الأوروبية، وتطلب من مجلس الأمن قراراً جديداً، على ضوء ما حدث مؤخراً في لبنان بنزع "حزب الله" أو تفويضها بهذا النزع بالقوة. فقد انبلج الصبح، وبانت الحقيقة، ووقف "حزب الله" عارياً أمام العرب والعالم، ولن ينفعه جملة نصر الله السفسطائية "إن السلاح استخدم لصون سلاح المقاومة".
وقبل هؤلاء، سيطالب الشعب اللبناني والعربي من ورائه، لأن يُسلّم حزب الله سلاحه للجيش اللبناني، هو وبقية المليشيات الأخرى، حتى لا يتحوّل لبنان إلى جحيم آخر، ويتحوّل الجميع إلى سياسيين فقط، ويكون الجيش اللبناني هو الوحيد المكلف بالدفاع عن الوطن.
أما أن يكون في لبنان جيش آخر سياسي، إذا اختلف مع أي حزب سياسي آخر رفع السلاح في وجهه، فهذا ما لا يقبله اللبنانيون، والعرب، والشرعية الدولية، التي تقف حارسه ومتصيّدة لمثل هذه الحالات.
وكل مقلب والجميع بخير.
وصحتين على من أكلوه وشربوه.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يلعنك
مازن -

الله يلعنك من وين ما كنت تكون.

من اين لك هذه الب
ســــامي الجـابري -

,فاذا كانت اراؤك قد صورت لك بان حزب الله لازال مراهقا في عالم السياسه فانت وبكل جداره تغرد خارج السرب بل انت المغرد الوحيد ممن افلت اللحن من بين يديه واخذ يهذي بما لايدري,اذا كنت تضن بان حزب الله نزل للشارع لكي يكتسح المولاة بناءا على لعبة محسوبه مسبقا لجر الحزب لمواجهة فريق الحكومه لكي يتباكى بعد ذلك السنيوره ووليد جنبلاط ليستدرو عطف العالم وبعد ذلك تنزل الجيوش الجراره على سواحل لبنان لكي تلقن حزب الله درسا وتزيله من خارطة لبنان فأنت وبجداره لم تدرك لحد الان الف باء السياسه والاحرى بك ان تكتب عن معانات الفلسطينين في المخيمات كما عودتنا دائما لانك تجيد الردح في هذا المجال ودع عنك الغوص في فك طلاسم السياسين لانك لاتجيد القراءه جيدا.

وجهة نظر أخرى
س ب -

تـورط عربـي كبيـر فـي اغتيـال مغنيـةهيكل يناشد السنيورة التقدم بمبادرة: لمـاذا تثيـر شـبكة الاتصـالات الآن؟ دعا الكاتب محمد حسنين هيكل امس، الرئيس فؤاد السنيورة الى التقدم بمبادرة نوعية لانقاذ لبنان، منتقدا اثارة مسألة شبكة الاتصالات السلكية التابعة للمقاومة في الظرف الاقليمي الحالي.وقال هيكل في مقابلة مع قناة ;الجزيرة; تبث الجمعة المقبل، ان هذه المبادرة يجب ان تتجاوز الصيغة التقليدية في لبنان. واوضح ;ارجوك يا دولة الرئيس.. انا اعرف اهمية ما يجري من حول لبنان.. ارجوك الا تنتظر طويلا قبل ان تطرح مبادرة حل لهذا التوتر في لبنان.. لبنان في خطر، والوضع الاقليمي ليس في صالحك ولا يقـدر على خدمتــك.. والوضــع الدولي لديه اهتـمامات كثـيرة وانت تبدو بعيدا عنها;.وراى هيكل انه ;في هذه اللحظة وعلى عكس المألوف تاريخيا، على اللبنانيين بشكل او بآخر ان يجدوا صيغة لان الاقليم ممزق، لان العالم غير مهتم، لان اسرائيل، حتى اسرائيل، لديها مشاكل187;.وانتقد هيكل اثارة مسألة شبكة اتصالات المقاومة في الوقت الحالي. وقال 171;ما الذي استوجب في هذه اللحظة ان تثار مسألة شبكة الاتصالات؟ هذه الشبكة يتم التناقش حولها لكن لماذا تحولها الى شرط بقاء؟;. واضاف 171;حزب الله ارتكب اخطاء لكن قل لي (السنيورة) لماذا استوجب في هذه اللحظة، في موقف قلق، ان تؤزّمه بحكاية السلك.. تحدّث فيها.. اشتكي فيها.. لكن لماذا تخرجها الى العلن؟187;.وحذر هيكل من ان هناك;استخبارات عربية كثيرة واطرافاً كثيرة وفلتاناً امنياً.. حتى ان مقتل عماد مغنية هو في ثلاثة ارباعه باستخبارات وجهات عربية.. عندما يمس حزب الله يشعر انه مهدد، انه مكشوف187;. ;السفير 7;)

مجرد كلام
ماجدة ايهم -

من اكل المقلب هي اسرائيل و عملاؤها من الموالاة التي راهنت على ضعف المعارضة و عدم قدرتها على تاجيج الوضع و الله يا سيدي ما من موقف مدل كهدا الدي شاهدناه على الشاشات و كيف يستنجد من اراد يوما حرق الاخضر و اليابس بالامير ارسلان و كيف كانت الكلمات محنوقة بصدره و السنيورة الدي خانته الكلمات ووقع في فخ الاخطاء و كشف المستور مهما اجتهدتم في اخفاء الحقائق لن تفلحوا حزب الله ضرب ضربة المعلم و حكومة السنيورة هي اليوم في العناية المركزة صحيح انهم ينتظرون كول و لكن من يستنجد بغريق يغرق وعندما يجوع الشعب ياكل حكامه

فقدان السلاح لشرعيته
كركوك أوغلوا -

من سلاح مقاومة الى سلاح ميليشيا !!00ولذلك ينطبق عليه قرار مجلس الأمن 1559 وما سيتبعه من قرارات دولية ؟؟!!00

سلاح المقاومة
واحد -

اختلف مع الكاتب لاني اعتقد بان حزب الله وكما تعرف يتمتع بقدرات -الاهية- سوف يهيء لنفسه الجو بعد -تحرير- بيروت من الصهيونية والامبريالية لتخلو له ساحة الجنوب. وما ادراك ما الجنوب: القضية هي انه كان يخطط للالتفاف بحركة عسكرية عبقرية بالقرب من مزارع - شبعا السورية/اللبنانية- (لا ان يدخلها لقد قلنا ان الحركة تمويهية بحت) وان يتسلل الى الجولان (السوري؟) وان يفتح الحرب منه على -الكيان الصهيوني- وان يحرره من البحر الى النهر بعد ان حرر بيروت من من اعوانه!! آه لقد نسيت -شبعا- لا بئس سيحررها وهو عائد!

غزوة لبنان !!!
رأفت -

كلام صحيح تماما وان شاءالله خاتمة هذه الاحزان تكون خيرا على لبنان واهله , لبنان الحضاره والتمدن والحداثه والتحضر والحريه والديمقراطيه والعنفوان وكل ما له علاقه بالجمال والخير والتقدم , اما من يريدون ان يعيدوه الى العصر الحجري فسيعيشون هم وحدهم في هذا العصر الظلامي , ايران وسوريا ونصرالله وحدهم سيظلو يعيشون في العصر الحجري الى ما شاءالله , اما لبنان واهله فهو عصي على كل ارهابي ومتخلف وظلامي وارعن . رحم الله شهداء لبنان اللذين قتلو في سبيل حرية لبنان واستقلاله . .

تحليل عاوز تحليل
خليل محمد -

اذا كنت بتحب أبوك وأمك ما تعود تكتب !!!!

بدء الاستقرار
خوليو -

بعد هذا المقلب بدأ حزب الله بجرجرة مسلحيه ودافع عن موظف خدمه خدمة جليلة، بعملية ابتزاز فتح المطار مقابل عودة الخادم الأمين، والحجة هي تذرع الشيخ بأنه يحق للطائفة الشيعية أن تضع موظفاً في المناطق المهمة الحساسة، ولم يدر الشيخ بحمأة غضيه المغّلفة يابتسامة مصطنعة، أن من عُين مكان السيد شقير الخادم الأمين هو شيعي أيضاً، ولكن هناك شيعي وشيعي بالنسبة للشيخ، مرة أخرى وقع الفأس في رأس المغفل ، قرار قادم لمجلس الأمن سيكون أشد ضراوة من القرار السابق وسيواجه الشيخ حسن مجمع الأمم كما فعلوا بصدام الذكي الآخر، والتي تننج من أمثالهما هذه الأمة.كل الدهم لحكومة السنيورة المنتخبة الشرعية.

يسلم هالتم
شادي -

كثير من الحمقاء يعتبرون ان هذا النصر الثاني لحزب الله ولكن بعد كتابتك الرقيقه سيعلم هؤلاء ان هذا الحزب خسر الكثير عندما اظهر عضلاته المفتوله امام الشعب اللبناني واثبت حقيقه اخرى انه يتلقى السلاح والعتاد حتى هذه اللحظه بالرغم من لبنان مغلق ومحاصر الا من الطرف السوري الذي يدفق ويمرر السلاح الايراني ويهربه عبر عده قنوات الى حزب الله بعكس مايقوله السوريين والايرانيون وحتى قيادي الحزب نفسه ومن الخطئ الاخر للسيد نبيه بري ظهر بانه غير معني باجتماع المجلس النيابي وانه غير حيادي حيث قاتلت رجاله لجانب الحزب باحتلال بيروت العاصمه العربيه وهذا يسقط عنه رئاسه المجلس النيابي الذي يريد انتخاب رئيسا للبلاد لانهاء الازمه الداخليه وكل هذه المعطيات اسقطت ورقه التوت التي يستر بها كلا الحزبين عورتهم وهي المقاومه واثبتو انهم لايريدون التفاهم مع الاخرين لاستقرار لبنان بل يريدون اشعاله لصالح ايران وجعله جبهه لخلاصها من ازمتها المشتعله ولاشك ان كاتبنا الكريم حلل الامور بجداره وبعقلانيه ومن الممكن ان يصدر قرار اممي لمعاقبه سوريا لتسليحها الحزب وسحب السلاح من يد حزب الله لان مايدعيه بالسابق لايتناسب مع تصرفاته الحاليه وبرهان قاطع للشعب العربي المؤازر له ان شعارات هذه المقاومه كشعارات العروبيين بالسابق يريدون الوصول للحكم وارتهان شعوبهم ولكن الزياده هذه المره هو الاسلام وتكبير الذقون والشعارات الخلفيه الاسلاميه على الرغم ان الاسلام الحقيقي بريئ منهم ومن اهدافهم و لاشك ان دهاء الموالاه التي همها الاول اخراج لبنان من حروب اقليميه وشعارات زائفه كما ان المعارضه اظهرت بوضوح خطرها ليس على اسرائيل فحسب بل على الداخل اللبناني ودول الجوار وكشفت هدفها ومخططها وبقيت بلا غطاء واصبحت طلبات الموالاه اكثر واقعيه واقناع للشعب ومهما حاول الاعلام لهذا الحزب وحتى الاعلام السوري تغطيه الخطئ الجسيم الذي ارتكبه حزب الله والسيد نبيه بري بحق الشعب اللبناني لن يتمكنو من ترميم الجرح وخاصه ان اللبنانيين لم يعتادو على هذا

محض خيال
معارضة -

ان ما جاء على لسان الكاتب هو بالحد الأدنى غير صحيح و وينم عن خيال خصب و محاولة فاشلة لرد اعتبار هذه الحكومة، التي بحسب ما جاء في مقاله هي حكومة تتآمر منذ سنوات على سلاح المقاومة الذي لا تصلح أن تقارن معه من حيث شرفه و كرامته و عزته في مقابل العهر الساسي الذي تمارسه هذه الحكومة منذ سنوات.. أما بالنسبة الى سلاح المقاومة فهو ، كما يجب أن يقدر الكاتب بناء على تجربة العدو الاسرائيلي، فهو لم يقحم في الداخل بعد وذلك لأن السلاح الذي استخدم ضد العملاء هو سلاح فردي غطّته المعارضة..أما لو أراد الحزب استخدام سلاحه في الداخل فعلا لوجد من تدافع عنهم، أيها الكاتب و من دافع عنهم بوش بالأمس أيضا،أنفسهم في البحر أو في السجن كما قال سماحة المفدّى السيد حسن نصر الله... و هذا ما سيحصل انشاءالله اذا لم تتراجع هذه الحكومة المتآمرة منذ عدوان تموز الذي كانت مشاركة فيه "اعتداء و تعاملا" ، عن قراريها الذان أوقعاها بفخ أفعالها و كشفا عن زيفها و تآمرها أمام كل شريف في العالم... عاش لبنان الشريف القوي بمقاومته الأبية..

كلام صحيح
jad -

أنا مؤيد شرس للمقاومه ولا أرضى بتسليم السلاح قبل التحرير الكامل للأراضي اللبنانيه والأسرى ، لكن للأسف الكاتب عنده كل الحق ، لقد سقط حزب الله والمقاومه في الفخ ولم تتعامل قيادته بذكاء مع الأمر .. هذا الأستفزاز أسقط سلاح المقاوم في البازار السياسي اللبناني بشكل مهين ، وأصبح المؤيدون مثلي يميلون الى رؤية خطر السلاح على الداخل اللبناني . ما كان على السيد الكبير أن يرضى بهذا الحل العنيف ، وهو الذي طالما قال أنه يستقبل كل الأذى بصمت حفاظا على شرف البندقبه المقاومه . فلماذا لم يتعامل مع هذا الأستفزار بشكل سلمي ؟ أرجو أن تقرأ قيادة المقاومه هذا التعليق الآتي من مناصر شرس لها ، لا أن تنقاد خلف مطالبات المتسرعين بالقضاء على " الأعداء " بهذا الشكل . أرى أن زمن المقاومه قد ولى ، وجاء زمن السلم الأسرائيلي والخنوع ، والسبب تسرع قيادة المقاومه ، وعدم وجود رؤيا حكيمه مناسبه . أنا الشيعي الجنوبي أرضى بكل شيء الا أن تقاتل المقاومه أي أنسان في شوارع بيروت ، ثم لتترك قيادة المقاومه هذه اللهجه التخويفيه ضد الآخر ، ولتعتمد طريقة السنيوره الخطابيه . تحتاج المقاوم الى معلم يرسم لها شكل مخاطبه للجمهور ، يبتعد عن التعنيف الدائم ... لوين رايحين ؟ التخويف لم يعد مجديا ... يجب أن تراعي المقاومه أن زمن الإعلام الواسع الشاسع يمكن أن يغير كل حياتها وكيانها ...

أحسنت
مالك حسن -

احسنت يا دكتورهذا ما كنت أقوله في حواراتي مع المؤيدين والمعارضين لحزب الله والميليشيات. ربما لن يسلم حزب الله سلاحه بسهولة ولكنه فقد كل مناصر له في الدول الاوروبية والعالم الخارجي، ولن يكون معه سوى ايران وسوريا. وسيفضحان نفسيهما أكثر باعتبارهما دولتنان لاتحبان القانون بل تريدان زرع الفوضى والفتنة في المنطقة.

ممتاز
من بيروت -

المقال ممتاز لقد شرب الحزب الإلهي وحركة امل والمعاضة المقلب من يد وليد جنبلاط وفرحوا به

بشر الوالدة
وحيد -

اللي أكلها الموالاة وأمريكا وإسرائيل ، ليست المعارضة والمقاومة بهذا الغباء اللي تشرب المقلب كما تدعي ولو كانت بهذا الغباء لما هزمت المشروع الأمريكي الصهيوني في المنطقة لكن من ظنوا أنهم متسلطون على لبنان بوعود خارجية أكلوها. وكل أكلة وانت بخير.

معقول جدددددا
محلل سياسي -

الله ينصر دينك من وين ما كنت تكون

رد على مازن
صياد المعاتيه -

الى صاحب التعليق رقم 1 :ليش انت متشنج و معصب وزعلان من الحقيقة؟؟؟!!!اضحك و فرفش يا حبيبي

ببســـــــــاطه
. -

لو قامت اجهزه ما بحجب موقع ايلاف من شبكه الانترنيت فماذا يعمل كتابها ومحرريها !؟ (هيقشروا بصل بالطبع )..بالضبط مثل محاوله المساس بالكابلات فهى( سلاح الاشاره )للمقاومه ضد الصهاينه ! واقتراحك بتسليم سلاح المقاومه يسرى عندما ينسحب الصهاينه من كل الاراضى المحتله حسب قرار مجلس الامن او تقبل مبادره السلام العربيه . ومن حق الشيعه فى الجنوب اللبنانى فى مقاومه تدافع عنهم لا ان يقدموا الشاى للصهاينه !. مش كده ولا ايه يا بتوع ليبراليه فى مجلس الامن .

الخاسر الأكبر
جهاد توفيق -

في نظري ان الشيخ حسن نصر الله فقد الكثير من مصداقيته كمقاوم وأكد انه اداة في يد ايران وانه جاهز لاستعمال السلاح لتدمير لبنان. الحل الأمثل دويلة شيعية في الجنوب منفصلة ودينية خاضعة لولاية الفقيه ومرتبطة بايران والعراق اما بقية لبنان يبقى دويلة علمانية مثل موناكو او سويسرا وترتبط بتحالفات مع دول العقل والاعتدال مثل الأردن.

استخدام العنف
abu mazen -

لقد انتهى حزب الله ضمن صفقة تم عقدها ومساكين الحزب وسيغادر طاقمه قريبا الى طهران لاجئين وسيعاد تشكيل حركة امل من جديد وبثوب سياسي يحفظ للأخوة الشيعة اللبنانيين العرب حقهم في بلدهم ضمن مشروع الدولة الواحدة ولقد بدأ المخطط منذ اغتيال مغنية وانتهت اللعبة ياطهران ووداعا بشار فكل الاغتيالات والحصار والانقلاب لم تنهي ثورة الأرز والمحكمة قادمة قادمة

هعععععععععععع
الدومري -

حلوة منك هذه المحاولة لرفع طن بقشة فعلاً الرابح الأكبر هم السنيورة و جماعتو و بشكل خاص جنبلاط آآآآآخ يا عقلي

رد
ريتا -

انا اؤيد رأي الكاتب بإن حزب الله قد جنى على نفسه ووقع في شر اعماله لقد حاولت اسرائيل طوال حرب تموز 2006 مدة 33 يوما تدمير حزب الله بالقوة ولم تنجح ولن تنجح حتى لو استمرت الحرب للاعوام اما نصر الله واعوانه قد دمروا الحزب في خلال ستة ايام من وراء شر اعماله وانكشاف خططه الحقيقية امام المجتمعين العربي والدولي واللبناني الذي بات ينظر الى حزب الله على انه خطر على شيعة لبنان اولا وعلى لبنان وطوائفه ثانيا وعلى الامه العربية ثالثا

الى تعليق 1
العاني -

اخاف تصاب بجلطه ؟؟؟؟؟؟؟ اما الكاتب فروح الله ينصرك وين ما كنت .

كلام جميل
مراقب محايد -

اجمل ما كتبت يا نابلسي هو : برعونة شديدة، وبشبق سياسي هائج، وقف نصر الله في اليوم التالي، وأعلن في مؤتمر صحافي بوجوب إلغاء هذين القرارين وإلا فالمعركة. فرحبت الحكومة والموالاة بالمعركة، وبالمعركة من طرف واحد خفيةً؛ أي أن تقوم المعارضة وعلى رأسها "حزب الله" و"حركة أمل" بمعركة دونكشوتية، تحارب فيها طواحين الهواء. ولكي تبلغ الموالاة حدا كبيراً في الدهاء والذكاء، أصرت على هذين القرارين،) كل التقدير والاحترام لكاتبنا الكبير

كلام موزون
F@di -

هذا الكلام قلناه منذ البداية ولكن كما ذكر الكاتب الغرور والاستكبار والمكابرة لا بد لها نهاية وهو بالفعل لم يكن اصلا هناك قرارا لمواجهة هذا الحزب ولا يوجد سلاح إلا مع تلك العصابات المسلحة وانا لا استغرب ان قيام هذا الحزب بتحضير عملية لإغتيال وليد جنبلاط كما خطط لإغتيال الرئيس حريري. اليوم اصبح حزب الله مكشوفا اكثر من اي يوم مضى وزد على ذلك الحقد الذي خلفه وتداعياته مستقبلا على الشيعة عامة وهذا الحزب خاصة

ضلالات التفسير ...
عبد الباسط البيك -

إضحك بعبك يا دكنتور نابلسي على خطأ حزب الله الذي تراه حسب منظارك الأمريكي أنه أوقع نفسه بمقلب و سيشربه مع حلفائه حسب زعمكم ...و يقول مثل آخر إذا الولد الذي ليس من ظهرك اصابه الجنون فأفرح بما أصابه .. يا سيدي نحن نحب شرب المقالب كالتي حدثت في بيروت منذ أيام و إكتملت بإنتصار كبير لأنصار الحكومة كما رأى أهل واشنطن . كما أننا نحب الهزائم التي أصابت حزب الله في حرب تموز حسب مارأي جماعة 14 آذار المتأمركون المتصهينون .فسر الوقائع حسب مقاسك الذي ترتاح به و يفرح من تدافع عن مصالحه ..و لكن لا تسرف كثيرا في تفسير الأحداث على هواك ..لأن هواك هو الضلال المبين .

ضلالات التفسير ...
عبد الباسط البيك -

إضحك بعبك يا دكنتور نابلسي على خطأ حزب الله الذي تراه حسب منظارك الأمريكي أنه أوقع نفسه بمقلب و سيشربه مع حلفائه حسب زعمكم ...و يقول مثل آخر إذا الولد الذي ليس من ظهرك اصابه الجنون فأفرح بما أصابه .. يا سيدي نحن نحب شرب المقالب كالتي حدثت في بيروت منذ أيام و إكتملت بإنتصار كبير لأنصار الحكومة كما رأى أهل واشنطن . كما أننا نحب الهزائم التي أصابت حزب الله في حرب تموز حسب مارأي جماعة 14 آذار المتأمركون المتصهينون .فسر الوقائع حسب مقاسك الذي ترتاح به و يفرح من تدافع عن مصالحه ..و لكن لا تسرف كثيرا في تفسير الأحداث على هواك ..لأن هواك هو الضلال المبين .

بيروت
حسن -

بيروت اليوم تان وجعا, بيروت اليوم حزينة على واقع يوازي في بشاعته ما حصل في الثامن من آذار المشؤوم من العام الفين وخمسة تحت عنوان شكراان من يرتكب هذه الاعمال الارهابية في بيروت خلفيته باتت معروفة ومكشوفة الاهداف.ان ما ارتكبه حزب الله هو اكبر الاخطاءالتي تم ارتكابها منذ تغيير قيادة الحزب.اذكر ما حصل بثكة فتح الله في قلب بيروت وما جر ذلك من ويلات حتى اليوم, المقاومة الوطنية بات ورقة بعثية اقليمية بيد اعداء الانسانية ومصدر فرح للصهاينة( انهم متفوقون على دمار لبنان) والا لماذا كل هذا الرفض من من يسمى معارضة لبنانية لكل ما هو لبناني وسيادي. لماذا يا قطاع الطرق ومقنعو الشوارع. ماذا فعلت لكم بيروت والجبل والشمال؟من لبنان لن تنالوا حتى ولو افحلتم في الاغتيالات وتشويه صورة هذا البلد الجميل, حتى ولو لاحقتم الاحرار الى قبورهم كما حدث في الروشة, حتى لو قصفتم الآمنين في الجبل وادعيتم ان وئام وهاب يمثل بعض الدروز.لن تنالوا

لبنان بخطر
عماد -

نعم ان لبنان في خطر يا اخوان , اذا قمت بطرح بعض الافكار عن الاسباب الحقيقة لما هو حاصل اليوم يمكن ان اساهم ولو جزئيا في تنوير القارىْ العربي.ان من اغتال الشهيد الكبير رفيق الحريري وقافلة الشهداء من خيرة المجتمع لا يريد لهذا البلد ان يستعيد دوره الريادي في المنطقة.ان فصول المؤامرة مستمرة, مؤامرة البعث وما يسمى بشعب الله المختار على هذا البلد الذي لا يحق له ان يكون له الجيش القوي والقرار السيد, اليوم من يحاول اخذ لبنان الى اتخاذ قراره المستقبل يتعرض لابشع صور الاعتداء من معارضي هذا المشروع, من معارضي المحكمة الدولية, من معارضي العدل.ان شعب لبنان كان الحاضن للمقاومة لكنه قال كلمته في العالم 2005 عندما نزل 60 بالمئة منهم ليقول لا وليقول كفى امعانا في تدمير لبنان , في تدمير بلد لا يؤذي احد ولا يعتدي على احد ولا يتدخل في شؤون احد. مشكلته انه قائم على التوازن الطائفي, ومن يخل بذلك منذ العام 75 هو العدو بالاحرى يصح القول باعداء لبنان هنا.لا بد من انتصار ثقافة الحياة على ثقافة الموت والجنازات التي لم تحترم لقد تناسوا شهداء المقاومة وحتى من يشيع شهداء بيروت في عناقيد الغضب الجديدة على الحكومة الشرعيةانهم يقومون بما تقوم به اسرائيل لكي يرضى عنهم من تبقى من بقايا بعثية تعيث فسادا في الارض.البقايا التي تلهث وراء السلام مع العدو وتغتال قادة المقاومة في دمشق وبيروت عبر زجهم في شوارع بيروت , تحرضهم على حرب الاخوة تدفعهم الى ضرب قلب لبنان وكم افواه اعلامه بالتهديد والوعيد تارة وبمتطلبات المحور الذي يمتد من خارج العالم العربي تارة اخرى.جبهتهم خامدة وفي لبنان يستخدمون قسما كبيرا من طائفة كبيرة ووطنية لكي تسير بركبهم دون ان تدري هذه الاخيرة ان الطريق يؤدي الى العروبة المزيفة , عروبة الانظمة الخشبية , عروبة الظلم والتعدي... الى اتفاق من تحت الطاولة مع اسرائيل. والا لماذا خمدت جبهة الجولان منذ العام 73؟؟؟؟؟؟؟؟من ينقذ شعب سوريا ومن ينقذ قسما من شعب لبنان من براثن هذا النظام التوتاليتاري البائد باذن الله؟

قومي
انطون سعد -

الحزب السوري القومي الاجتماعي هو حزب قائم في لبنان ومحظور في سوريا!!! يريد ضم قبرص اولبنان الى سوريا!!! يريد حرق وسائل الاعلام في لبنان !!! شعاره زوبعة في فنجان ومكانه لا يجب ان يكون في لبنان.ان ما قام به هذا الحزب الذي لا يعترف في لبنان هو تنفيذا لما ياتيه من خلق المصنع.شعاره يدينه شعاره نازي وهدفه اكل عليه الدهر وشرب.

smart
kassaf -

yes yes, walid jumblat is verry smart poliitical man, nasrallah group falled in beirut with the no resistance of future .and they received a big shoot walid jumblat u r wonderfull we like u god bless u

حرب مفتوحة
lebnini -

من جهتي نصرالله بلش ينفذ الحرب المفتوحة متل ما قال وهيدي اول خطوة .وانا الصراحة بحط الحق على الموالاة والمعارضة لتنان بيشتغلو لمصلحتن الشخصية

اسرائيل
عبدالمسيع - مصر -

قال رئيس الموساد السابق : إن جهود دول غربية وعربيه طوال 4 سنوات وصرف مليارات الدولارات ضاعت في ليله واحده على يد حزب الله ؟؟!! وسلم

ازداد شعبية
رقية -

حزب الله كان سيفقد شعبيته و مصداقيته لو لم يقم بهده الضربة الوقائية

خسارة
مصرية -

للاسف كلامك يا سيدى صحيح والاهم من هذا ان السيد حسن نصرالله فقد تعاطف الكل معه من اغلب العرب فقد كنا نرى فيه رمزا للمقاومة الشريفة ولكن الان ونحن نرى سلاحه مصوب نحو صدور اللبنانيين وهنا هو الشرك الذى وقع فيه السيد حسن نصرالله اتمنى ان يثب الى رشده فلانريد ان نرى صدام مرة اخرى ولا نريد خسارة مقاوم شريف مثلك

نزع سلاح حزب الله
برجس شويش -

ان حزب الله ومن يقف ورائه ويستعملوه كاداة ضاربة في لبنان اوقعوا انفسهم في خطأ سياسي فادح سيكون نتيجتها اصدار قرار من مجلس الامن لنزع سلاح حزب الله بالقوة إذا لزم الامر، واي ضربة عسكرية من قبل اسرائيل او امريكا ضد ايآ من ايران او سوريا او حزب الله لن يلاقي اي تعاطف داخلي او من معظم شعوب ودول المنطقة

المعلقين
فاهم -

من قراءتي لتعليقات القراء ، أقول بأن المخابرات السورية والايرانية تعمل بشكل جيد ؛)وهم يدافعون عن ما يصعب الدفاع عنه .. من من المخزي الدفاع عنه

هل لا حظتم
طوني -

هل لاحظتم احدى المحطات في لندن اتخذت موقف الدعم لقوى 14 آذار وتبث مؤتمرات سمير جعجع وجنبلاط وسعد الحريري الصحفية مباشرة وكذلك خطاب السنيورة وتعتم على حسن نصر الله وخطاباته. وهذه المحطة ترفض التدخل السوري في شؤون لبنان وتسعى لاسقاط نظام دمشق .

هو ذا عين الحقيقة
nabaz garmiyani -

هذا عين الحقيقة وإن غداً لناظره من جماعات حزب الشيطان في لبنان وحزب اللاأمل قريب وسوف تشاهدون كيف يتم تجريد هذا الحزب الشيطاني الذي يأتمر بأوامر دمشق وطهران من السلاح الذي تقدمه له نجاد والأسد الأبن ويتعرى من ورقة التوت الأخيرة.

شكراً لشاكر
وضاح حوراني -

اليكم يا عرب هذه الحقائق والتي يمكن التأكد منهابالرجوع الى أرشيف صحيفتين يوم 26 حزيران 1974 وأخص بالذكر العرب المغرر بهم وليس المخابرات السورية الذين نقرأ ردودهم المكشوفة. يسمونها [حرب تشرين التحريرية] فإذا كان المقصود اسرائيل فالتسمية صحيحة 100%, أماّ مهزلة تحريرالقنيطرة فهي لعبة صهيونية بامتياز لتبقي حافظ الأسد عل رقاب الشعب السوري, فقدتراجع الجيش الأسرائيلي من مشارف دمشق حتى منتصفمدينة القنيطرة{ أنظروا خرائط فصل القوات في الصحف المشار إليها} بعد معاهدة كيسنجر والتي لايزال الجولان الذي أفرغه حافظ الأسد من سكانه هدية أبدية لأسرائيل برفعه العلم السوري في مدينة القنيطرة وهو يمسح دموعه.فهنيئاً لكل منيحب البعث الصهيوني وعرّابه آل الأسد. ودمتم سالمين

أرجو ذلك
عائدة -

أتمنى أن يكون ما جاء في مقالك هذا صحيحا ،وأن يذهب نصر الله إلى قم مكانه الحقيقي وأن يغادر ضباط الحزب الإلهي إلى طهران ليضمنوا استمرار صرف رواتبهم والسارات ذات الدفع الرباعي وأن يريحوا اللبنانيين وخاصة بقية الطائفة الشيعية التي أساؤوا إليها كما أساؤوا للشعب اللبناني كله

باختصار
بهاء -

حسن نصر الله ومن معه رجال شرفاء وصادقون على عكس من يهاجمهم.

باختصار
نزار قاسم -

أثبت حزب الله انه على استعداد لارتكاب مذابح وقتل لتحقيق اهداف سياسية نيابة عن ايران وسوريا وهذا افقده احترام الشارع العربي.

ضربة معلم
باسمة -

صح والف صح سقط حزب الله الى الابد في عيون الناس

كوندي فخ
ابو الافخاخ -

امريكا تنصب الفخوخ و سترى قوى 14 (حصان) اي فخ سياكلونه من الام الحنون كوندي

تحليلك قد يكون صحيح
آمون -

فى حالة واحدة فقط ان كنت تعتقد حقا ان قرارات مجلس الامن سوف تسرى على حزب الله....هل حقا تعتقد ذلك؟

كاتب فى الفخ
بيضة -

سطحية الكاتب يجعله متعاميا بقصد عن اهم نتائج هذه الحرب القصيرة و التي هي اثبات و جود كميات هائلة من السلاح اخفيف و المتوسط في يد المليشيات الخفية لما يسمى بالموالاة من تيار المستقبل و الحزب التقدمي و براي خسرت الموالاة و خسرت السعودية و يكفى ان تستمع اليوم لسعد الحريري لتعرف مقدار الهزة التى تعرض لها مع من يمثل

الامثولة
ابراهيم -

الامثولة التي يفرزها الوضع اللبناني هي درس بليغ للزمرة الايرانية التي اعتقدت ان لبنان سيركع تحت اقدام عملائها من قتلة المقاومين الشرفاء تحت اسم حزب الله. ستعلم هؤلاء المتخلفون والجهلة ان الحرية لا تقهر بجحافل الغوغاء والاميين. اطعموا شعوبكم اولاً قبل ان تسمحوا لانفسكم للتفكير بلبنان. لبنان هو مقبرة الغزاة فهل سمعتم؟؟؟

التكملة.......
حسن منيمنه -

مشكور السيد النابلسي على مقالته وتحليله الذي لم يخف عن أغلب اللبنانيين الذين في صدد البحث عن اي تبرير للذي يحدث على الساحة اللبنانبة والاقليمية الى حد اللجوء الى نظريات المؤامرة حيث يشبعون عقولهم بالمعقول والمنطق في زمن الفوضى والمجهول. هذا وعند قرائتي للمقال وصلت الى نهاية النص وانا مازلت اترقب البقية دون ان اجدها على هذه الصفحة. فها هي نسختي التحليلية/الوصفية للتتمة (ومع خوفي من كتابة النهاية لهذا الكتاب!) وبإختصار شديد: - قرار دولي بشأن سلاح حزب الله - تحفظ الجيش اللبناني والقرارات العربية من التعاطي مع سلاح الحزب- بسط سيطرة حزب الله مباشرة او غير مباشرة على السياسة اللبنانية مقابل إلغاء تدريجي ومحاصرة الرأى الآخر في لبنان.- عمليات اغتيال وترهيب وتفجيرات وقتل وغيرها من النموذج العراقي وخاصة التطهير المذهبي والسياسي والعرقي- ورطة سياسية لبنانية وعربية امام القرارات الدولية- تدخل القوات الدولية لمحاصرة والتخلص من سلاح حزب الله بالقوة- حزب الله يتصدى بكل امكانياته وما سوف يعززها من الآن حتى حينه من خلال سلطته وحلفائه- يدفع حزب الله بالدم والسلاح والبشر والحجر ثمن التصدي ومقاومة الاحتلال و& ;الانتداب& ; الاجنبي- قد يفاجؤنا حزب الله وحلفائه وداعميه بالتصدي للعدوان من حيث ثمن هذه الحرب ( ) وتكلفتها على الاسرة الدولية- وبالتالي يتحول سلاح حزب الله مجددا إلى سلاح مقاومة- نعود الى نقطة الصفر أو في اللحظات & ;الالاهية& ; و& ;الوحي المقدس& ; من زمن المعارك تبرز عدة تسويات اقليمية على حساب لبنان طبعا ويكون مشروع حزب الله قد فلح ! أنقشعت سحب الدخان الاسود وتبعثرت روائح البارود والشواء وبدأ التجار بالجردات :- مئات القتلى (الله يرحمهم والله يعوض)- آلاف الجرحى والمعاقين والايتام و الارامل والمفجوعين والمرضى النفسيين (تجارة الادوية والصحة تزدهر)- البنى التحتية وآلاف الابنية والجسور والطرقات والمكاتب والمخازن محطمة وغير صالحة للاستعمال (ازدهار المقاولات والشركات الاجنبية للاعمار واعادة الاعمار)- جيل جديد من الفساد المدول: فساد سياسي واجتماعي واقتصادي وبيئي وبعد...

عيون الناس
لبنان -

حسن نصر الله ومن معأوقعابفخ أفعالا و كشفا عن زيفه وتآمره أمام كل شريف في العالم... عاش لبنان الشريف القوي

معادلة صعبة
كريم البصري -

بارك الله فيك ياكاتبا،اذا انها مؤامرة دبرت بليل ضد المقاومة واهلها،طبعا معروفة هي الاطراف المشاركة فيها والتي لاتريد للامة سوى الخذلان،يعني ان حزب الله قاب قوسين او ادنى اما ان يكون هادئا وينزع كل اسلحته ليقال عنه انه وطني ومن ثم يقدم على مذبح الاعداء،او يدافع عن نفسه وسلاحه وبذالك يتحول الى خائن وطائفي ولايستحق العيش،وهذه ضريبة المناظلين في كل العصور فكيف بعصر سيئ مثل عصرنا اصبح الخائن به سيد،والوضيع صاحب شأن؟.

نصراوى ولكن...
محب حسن نصر الله -

رغم انى نصراوى حتى النخاع إلا انه لنفسى ولاخوانى من المعلقين المتحمسين الرافضين لوجهة نظر الكاتب اقول يجب الا تأخذنا النرجسية والكبر والنظر الى المقاومة على انها كاملة سياسيا وعسكريا الى الحد الذى لا يمكننا معه نقد الذات والتعلم من الاخطاء. لقد اصاب الكاتب كبد الحقيقة وما تلى الاحداث الاخيرة من تواتر معلومات اكد ان قرار الحرب الاخيرة لم يكن مجمع عليه داخل الحزب لان بعضنا راى فيه مغامرة سوف يكون لها اثر سيئ للغاية، وانظروا الى كم التعليقات التى تنتقد الحرب الاخيرة بل والسيد نصر الله نفسه والتى لم تكن سوى تأييد واعجاب وقت كان سلاحنا موجه للصهاينةوهذا يدل على اننا بدأنا نخسر بالفعل من رصيدنا وتاريخنا المشرف. كما ان الاخوة الايرانيين انفسهم قال منهم الاخ على لاريجانى ان قرارات الحكومة اللبنانية الاخيرة كانت اما لضرب الحزب واما مغامرة، وبما انهم يعلمون انه ليس وقت ضرب الحزب الان فقد غامروا مغامرة محسوبة وفى منتهى الذكاء وبتنسيق عالى جدا بينهم وبين دول غربية وعربية اخرى، ففعلا الكاميرات وشبكة الاتصالات ليست بالجديدة اطلاقا والكل يعلم ذلك ولكنه الثعلب جنبلاط وقانا الله شره نطق فكانت المؤامرة وما كان منا الا السقوط فى الفخ، وعندما قيل ذلك لبعض منا رد بان فكرة السقوط فى الفخ قد تكون صحيحة اذا لم نكن نحن كنا نستعد للحرب الاخيرة بل ونريدها وهو تصريح اسف ان اصفه بمنتهى العته السياسي ذلك لان الاستعداد للحرب والرغبة فيها حتى وان ذكر هذا من باب دفع فكرة سقوطى فى الفخ انما يدلل على امرين لا ثالث لهما، اولا: كما يصف البعض السيد الان بانه كاذب وحانث بالوعد والعياذ بالله عندما استخدم سلاحه ضد الداخل وضد بيروت بالذات التى احتضنت اهل الجنوب اهلنا فى حرب تموز ثانيا: ان لم يكن اولا فانهم يقطعون الشك باليقين بانه حاشاه احمق ومغرور وبلع طعم الثعلب فقام باصتياده وما بقى إلا شويه او قليه حفظه الله من كل سوء. لذلك يا اخوانى ارجو ثانية ان لا تقعوا انتم ايضا فى فخ الغرور والنرجسية والنظر للمقاومة على انها كاملة بدون عيون او ناضجة الى اقصى الحدود ذلك لان هذا هو اس البلاء وبداية الهزيمة الحقيقية وقسمة الظهر التى ليس بعده قائمة وللكاتب للاسف اصبت كبد الحقيقة

لا سيد الا لبنان
لبنان السيد -

بعض التابعين الهاتفين تأييدا بغير وعي لم يدروا بالفعل انهم سقطوا بالبحر و ان السنيوره كان محنك اكثر من اللازم مقابل الشاب عديم الخبره السياسيه و المتهور سلاحا و سياسه -هو عديم السياسه - بدليل حنقه و فقدانه لاتزانه عند الحديث عن وليد جنبلاط و المعلق رقم واحد مثال لقطيع داعم مصاب الآن بحاله فصام نفسي لما حدث و تصادمه الداخلي مع ما يعتقد فهو مؤيد للحزب و ان صوب السلاح للداخل .. من اطرف ما سمعت من صحفيه مسيحيه داعمه لحزب الله ظهرت باحد القنوات المصريه و شرعت في سرد ( محفوظات ) حزبالله السياسيه بالقدر الذي ظننتها رجل دين بلباس شيعي و خلتها وهي تري ميشيل عون رجل وطني - .. من مشاكل لبنان المستعصيه عماله بعض المسيحيون وهي خيانه وطنيه بكل المقاييس تستحق عقاب الخائن الوطني ... بلا يا سيدي سقط السيد و اليوم واقع جديد فلبنان هو السيد الحر ولا سيد الا لبنان

الحبس وفقدان الصواب
شارل -

نأمل من الجيش ان يكون اكثر تماسكا و اكثر خشونه و سعيد بالخط الأحمر الذي وضع للحزب الآلهي علي باب السراي من وجهه اخري نقول برافو سنيورا برافو جعجع برافو جنبلاط و مبروك لسعد عوده قناه المستقبل و العقبي لعوده اذاعه اللأرمن و سحقا لحزب الطاشناق الداعم السياسي المحتل لبيروت

كليلة ودمنة 1
صريح -

من حكايات كليلة ودمنة .....قال دبشليم الملك لبيدبا الفيلسوف : ـ إضرب لي يابيدبا مثل الذي لايعرف حده، فيقف عنده. والصغير حين يتصدى للمهمات العظام ........قال بيدبا : ـ إعلم أيها الملك، أن المرء بأصغريه : قلبه ولســانه ، وكلٌّ مُيسَّر لما خلق له ، ولذلك قالت الأعراب أن صاحب الصنعتين كذاب، وصاحب الثلاث صنعات حرامي . ؟ قضى المعلم سليمان البستاني عشرين عاماً من حياته في ترجمة إلياذة هوميروس من الشعر اليوناني إلى الشعر العربي ، وعلق مارون عبود على ذلك بقوله: إن مثل البستاني في ترجمته، كمثل من أنفق عشرين عاماً في تعليم الدب الرقص، فلم يظفر في النهاية بأكثر من رقصة دب ! ومهما بذل المروض من جهد لتعليم الدب الرقص، فإنه لن يظفر بأكثر من رقصة دب ! وما أتِيَ قومٌ إلا من تَسلُّم جهلتهم مقاليد السلطة ،فيتكلفون ما لا طاقة لهم به، وتكون نتائج سياساتهم الظفر بدب يرقص التانغو، ! وقديماً قيل : الداء الذي لادواء له : عالمٌ يَجري عليه حكم جاهل ، وكريم يقف على باب اللئيم ثم لا يؤذن له . فمن تصدى لمهمة أكبر منه، كان مثلُه مثلُ إبن آوى عندما بلع المنجل !...قال دبشليم الملك : ـ وكيف كان ذلك يابيدبا ؟........ قال بيدبا : ـ زعموا أن واوياً عضه الجوع بنابه ، راح يبحث عن دجاجة يلتهمها ، قضى ردحاً من الزمن في البحث دون جدوى، إلى أن لمح منجلاً تركه أحد الفلاحين بعد الحصاد فابتلعه ، أسكت جوعه موقتاً ، لكن مشكلته بدأت حين جاء وقت الخروج إلى الخلاء ، عندها بدأ يعوي ويستغيث، فجاء أهل القرية وكان ما كان من ضرب وبهدلة ،ومنه جاء المثل الشامي قالوا : واوي بلع المنجل ، قلنا بعد قليل ستسمعون عواءه ! ......قال دبشليم الملك : ـ الحكاية جميلة ولكنني لم أفهم علاقتها بما جرى ويجري حالياً على الأرض العربية ، ولا بموضوعنا عن الذي لايعرف حده، فيقف عنده ....

هارد لاك !
عمران بن عرفان -

كنت اكره حزبولا ..اما اليوم فقد اصبحت اشد كرهاً به وحقداً... ولعيونك يا شيخ سعد ... فنحن نفديك بأرواحنا .. وهنا أود أن أؤيد ما قاله الكاتب الكريم,, بأن حزبولا قد بلع الطعم وشرب المقلب.. ..

كليلة ودمنة 2
صريح -

قال دبشليم الملك : ـ الحكاية جميلة ولكنني لم أفهم علاقتها بما جرى ويجري حالياً على الأرض العربية ، ولا بموضوعنا عن الذي لايعرف حده، فيقف عنده ..........قال بيدبا: - عندما يصبح السلاح في أيدي الأغبياء والجهلة , فإنهم كالواوي الذي ابتلع المنجل ، عواؤهم آت لاريب فيه، بعد عملية الهضم التي لن تتم . معظم الثوار في النظام العالمي الجديد من فصيلة أبناء آوى، لايميزون بين الدجاجة والمنجل ،وهؤلاء هم الذين تعميهم الأشجار عن رؤية الغابة، وتعميهم الرغبة في الاستراحة من أعباء النضال عن رؤية الفخاخ المنصوبة لهم على موائد المفاوضات السرية ، وثمة فريق من فصيلة الضباع يهوى أن يعيش في الغيتو ويصيبه الرعب من مجرد التفكير في حياة طبيعية ، يخترع لنفسه خرافة الحزب المختار وأسطورة أرض الميعاد ، ومنهم من ينتسب إلى فصيلة الذئاب الكاسرة، وهذه الفصيلة تستخدم الحكام من أبناء آوى وقطاع الطرق من الضباع ، ألا ترى إلى أولئك الذين ابتلعوا مسيرة الجهاد كيف يرتفع منهم الصراخ والعواء ؟ ابتلعوا جهاداً يقوم على قطع الطرقات والاغتصاب، فلا غرابة إذا سمع العالم صراخهم . الدولة الشيعية ليست أحسن حالا ً من أصحاب كامب ديفيد وكامبات أوسلو ووادي عربة ومدريد وشرم الشيخ ، المجتمع اللبناني مضبعة تتجمع فيها الضباع من كل أنحاء العالم ، ...... أن التشيع حيلة فارسية اخترعها ....ايران كتعويض عن معاناتهم من تفوق العرب عليهم، فحجم العجز يعادل حجم الادعاء ، ...

المعارضة !
سميح -

عجيب امر من يقول ( المعارضة الوطنية اللبنانية) ان مشكلة حزب الله ورئيس المجلس النيابي هو في حلفائهم وانحرافهم عن اتفاق الطائف: يكفي ان من يحالفون من احزاب وشخصيات من الدرجات الدنيا فكريا وثقافيا امثال وئاب وهاب وسليمان فرنجية وناصر قنديل وعلي وعاصم قانصوه وعبد الله الامين وقاسم هاشم واسامة سعد( الله يرحم معروف ومصطفى على هذا الخلف) وسواهم من اسماء في لائحة تطول ثانيا: نذكر الحزب انه وافق على الطائف ورئيس المجلس كذلك لكن لماذا انحرفا منذ اغتيال الشهيد رفيق الحريري وانتقوا يوم الثامن من آذار السيء الذكر وما تلاه من تغطية للاغتيالات ومهاجمة الحكومة ووضع العصي في دواليب السيادة والتحرر من شراذم البعث المجرمة ومعهم الجنرال العصبي ميشال عون( الذي قال انه جندي عن الاسد عندما كان يقوم بما سمي حرب التحرير)ما تريدون لا احد يعلم الا من يعطي الاوامر في طهران ودمشق الذي يجثم على صدر اهلها حزب من قارعة التاريخ. كل يوم تعطي المعارضة رقما عن اعتصامها او عصيانها المدني الذي قطع ارزاق المئات في وسط بيروت حتى ولو صاروا الف يوم فهذا لن يغير شيئاً.واليوم ان الامل بمكتسبات سياسية من وراء القتل والارهاب في بيروت يكاد يكون معدوما لان السلاح سقط والقناع كشف ومن يدفع الثمن هو شعب لبنان باسره. هكذا نفذت المعارضة ما طلب منها منذ خروج سوريا هكذا حاربت المعارضة لبنان الذي صار قريبا للمعارضة السورية وبعيدا بعده عن نظام البعث عن ما يسمى معارضة! وطنية!! ولبنانية ايضا!!!

كليلة ودمنة 3
صريح -

.......، ......قال دبشليم الملك :- وما هي حكاية القط مع الجرذان يابيدبا ؟.. قال بيدبا : _ زعموا يامولاي أن الجرذان سألت القط عن نسبه وإلى أي قبيلة يعود فأجاب : أنا من قبيلة النمور ، لكنني تفوقت على أجدادي لأن ذنبي أطول !......الطوائف يامولاي مغلوبة على أمرها أو مضللة ، يستوي في ذلك السنة والشيعة ، الجميع أدوات في أيدي كبار النصابين في البيت الأبيض الذي يحكم العالم ، والبيت الأبيض لايستطيع التحرك إلا وفق مشيئة جنرال موتورز وجنرال إليكتريك وروكفلر وهيرست ، حيث تتمركز القيادة ; التاريخية للنظام العالمي الجديد هو البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومجلس الأمن الدولي أيضاً . ...الأوليغاركية المالية التي تحكم العالم بالكوكا كولا وماكدونالد، فهمت عقدة الملالي واستغلتها أفضل استغلال ، إنهم كالضباع لايستطيعون العيش مع الآخرين ، ويبرر لهم ... ذلك بأنهم حزب الله المختار لكنهم في الحقيقة حزب الله المحتار بين واقع مأساوي وادعاءات التفوق الفارسي العنصري التى لا أساس لها وما أنزل الله بها من سلطان . وقادتهم مثل بقية قادة العالم الثالث لايعرفون حدودهم ليقفوا عندها . إن ما يحدث يؤكد ما قاله كاتب روسيا الكبير تولوستوي : العبقرية الانسانية لها حــدود ، أما الغباء البشري فليست له حــدود ......وتلك هي القضــــية..... ..

وليد جنبلاط
نابلسي -

وليد جنبلاط هو رجل وطني وكل ما نراه على شاشات التلفزة الحرة يبين انه رجل وطني يحب بلده ومؤمن به الى ابعد الحدود, تاريخه حافل بالنضال ويكفي انه ابن كمال جنبلاط اكبر الادمغة التي انجبها العالم العربي في تاريخه قبل ان يتم اغتياله بعدما توقع ذلك قبل استشهاده على يد العروبة المزيفة في نظام آل ....اصحاب التاريخ الدموي, على يد من ينحر الشعب السوري المغلوب على امره عبر كم الافواه واغتيال المثقفين والتعذيب الذي لم يشهد له العالم مثيلا حتى في العصر الحجري والعصور الوسطى. لكن التاريخ سيلفظه ويبقى وليد جنبلاط ولبنان حرا سيدا مستقلا

--------
وضاح حوراني -

........لقد بنى حزب الله جماهريته في الوطن العربي من كثرة ......زعيمه حسن نصرالله الذي لم يتوانى في ايّ خطبة.أنّ سلاحه مقدس فهو للمقاومة وليس للداخل فأحبه الكثير من أرجاء الوطن العربي كرهاً بقادتهم الذين خذلهم طوال ستون عاماً فتبين أنه أجير لأيران ودمتم سالمين

عماد مغنية
nabil -

من يفكر قليلا بمقتل عماد مغنية يعلم جيدا ان المسلسل يستكمل اليوم وبعد اغتيال مغنية ها قد تم جر رجل حزب الله الى الرمال المتحركة ومن يفكر قليلا بما يحدث من مفاوضات بين سوريا واسرائيل يتأكد ان النظام السوري قد بدأ منذ فترة بدفع الفواتير

اوافقك الراي
الاردني -

انا اوافقك الراي مئة بالمئة فقد اكلوا القلب والايامالقادمة ستكون جحيما على المعاضة من قبل القوى الدولية

صح النوم
سام من بلاد العم سام -

للمراهنين على اسرائيل هي قد حاولت ولكن ولولت و حينها بكى السنيورة قهرأ و انكسارأ فما كانت نتائج حرب تموز كما وعدته اسرائيل و حلفاؤها من العربان و العملاء , لا بل استغلت دولة جهوفا سزاجة سنيورة و ضربت و دمرت معظم بنى لبنان التحتية مستغلة غياب الحماية السورية بعد اخراجها لقواتها منعا لأي مشاركة محتملة في الدفاع عن لبنان كعهدتها سابقأ. طبعا تم ترتيب كل دلك عن طريق اغتيال الحريري و اتهام سوريا و اخراجها حتى يخلو لها الجو و تنهي حزب الله في صيف تموز 2006. فرح سنيورة و سعد و ووليد بيك و من ازرهم من عملاء تل حبيب و رفعوا صلواتهم الى جهوفا ليمنح شعبه المختار النصر على اخر حصون المقاومة و ضمان استسلام اخر الع رب و خضوعهم الأبدي لدولة صهيون و لكن جرت الرياح بما لا تشتهي السفن وسط دهول واشنطن و دل اسرائيل و مرارة النيورة اخوان. و من ثم يا سادة يا كرام صالوا و جالوا حتى ينالوا من حزب الكرامة هذا في زمن النكسار و الهوان العربي و وصفوه بالعمالة لفارس و الموالاة لام لبنان و اصله سوريا, و راحوا يعدون العدة و يرسمون الخطة لاستهدافه و لكن بئس التوقيت الذي اختاروه. فحليفتهم ام يهوذا مشغولة بفضائح و فساد كبار ساستها و المستر كاو بوي اقتصاده منهار و شعبه يلعن الساعة اللي انتخب فيها بشبوش و ساعة اللي ورطهم بحرب العراق. يا جماعة من ساعة اللي علقت فيها الأحداث ما عدا الا خبر واحد عنها ولكم ثانية بس بكل المحطات الأميركية هون؟ فيا مساكين على مين مراهنين؟ وعلى شو ساندين ضهركون؟ اصحوا يا جاحدين الفضل مالكون غير المقاومة طريق للعزة و الكرامة هدا اذا ضل في بواحد منكون ذرة شرف او كرامة وطنية. بعدين انا عندي سؤال؛ اذا سلمنا معكون انوا حزب الله طائفي و عم يشتغل لمصلحة طهران و مش لمصلحة لبنان شو موقع الحزب القومي السوري من الاعراب؟ ليش دخل هدا الحزب بلأحداث الأخيرة و الكل بيعرف انه هادا الحزب مانو طائفي و ما بحياتو عمل شي الا لمصلحة لبنان و هو اول من فجر و قاد المقاومة ضد الغزو الأسرائيلي عام 1982؟أخيرأ شعبية المقاومة زادت مية الف مرة عنا بامريكا فكيف بالعالم العربي؟ما الكون يا لبنانية الا المقاومة و ترجعوا لامكون اللي انسلختوا منها, سوريا تاج راسكون و اصلكون يا ضايعين.

مقاومة كلمة مقدسة.
الزهــــراء -

حزب الله فقد او كاد ان يفقد صفة و تسمية "المقامة" و حولها الى حزب سياسي. الحزب السياسي لا يسقط في الفخ أو يكون عرضة مقلب يا سيدي الكاتب . الرجل السياسي له مخططات و مسطرة محددة على شكل جدول زمني، تواريخه تمتد الى لا نهاية. اذا صح التعبير، نقول أن جدول حزب الله لم تحترم تواريخه و الانجازات المقررة و حرقت مراحيله أو اختزلت مراحيلة في المرحلة ما بعد الأخيرة.لم يقع حزب الله في مقلب لكن أرهقه الانتظار و وقع في مقلب القلق و قفز ليصل الى مبتغاه(السلطة) و حرق المراحيل و انكشف. يجب على حزب الله أن يفرق ما بين الواقع و الخيال. الخيال يخضع الى افتراضات و الواقع يخضع الى قوانين.يجب على حزب الله أن يحافظ على كلمة "مقاومة" و يبتعد من تشويهها بكلمة " قرصنة أو ارهاب".

متى يستقيم الظل وال
صا حبك التميمي -

انا ضد حكم رجال الدين ..اي دين ..ببساطة لانه لاتوجد اديان .. توجد مذاهب..اي معناه وجود انقسامات..ولكن بالنسبةللمقاومةضد العنصرية الصهيونية فالشريف الذي يقاتلهاحرام ايذاءه حتى ولو بمس طرف عباءة السيد..فاحذر يانابلسي ان تقف وتعود مع عبيد رايس وبوش وجرابيع الصحراءالمتآمرين على شعبك منذ مئةعام

ليس له دين
المعتصم -

لمن هلل للكاتب وخاصة من قال له الله ينصر دينك أما أنه لا يعرف الكاتب أو أنه أستخدم اللفظ ولا يقصد حقيقته .بالرغم انى لأ اتفق مع حزب الله عقائديا.ولكن أتمنى ان تستقر الأحوال بلبنان وأن تظل هذه المقاومة قويه فهى حتى الأن الواقع الذى لا يمكن الهروب منه وهو وبكل بساطة لا يوجد جيش فى لبنان قوى يحميه لا توجد دولة عربية واحدة تستطيع تقديم ضمانات لأمن لبنان .فمن العبث واللامنطق أن نطالب حزب الله بتسليم سلاحه أو بتعرية نفسه بتفكيك شبكة اتصالاته .أم المتسمين بالمولاة ومنهم من يحسبوا على اهل السنة والجماعة فهم لا يختلفوا كثيرا عن بعض زعمائنا المباركين فهم فقط باحثون عن مصالحهم الشخصية والسلطة لا يهمهم دين ولا مذهب ولا بطيخ .ولكن بالفعل أذا كان حزب الله كما يدعى حسن نصر الله ذا توجه عربى وينئا بنفسه عن المذهبية والطائفية فليترجم ذلك بشكل أكثر فاعلية فى أفعاله ولا يبتلع طعم الحرباء وليد جنبلاط والمراهق سعد الحريرى .أعرف أن بعض الأخوة لا يتفقوا مع تأييد حزب الله ولكن فلو كان حزب الله عدوى فهو على الأقل عدو عدوى فهو عدو أسياد شاكر النابلسى ومن على شاكلته.ولولا سبهم لصحابة رسول الله وأمهات المؤمنين لكانوا أخوة لنا ولكن لله الأمر من قبل ومن بعد ولا راد لقضائه.

جولة وليس حرب
المتنبي -

لا تفرح ايها النابلسي كثيرا انت وامثالك وتذكر قول الله تعالى.....((وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلِلّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ ))..... قد يكون السنيورة كسب جولة ولكن الغلبة في النهاية للحق والحقيقة

حلم ابليس
غزل -

لم ينتهي ولن ينتهي حزب الله بل من سينتهي مثل هولاء الكتاب الذين يروجون للطائفية 000 بل حزب اللة الاقدر على قراءة الساحة واحداثها بل انةاصدق من قرأ لاتحلم ايها الكاتب

البلهاء
لبناني -

و الله يا صديقي الكاتب لو كتبت مئة مقال موثقا با لدلائل الدامغة لن يصدقونك فاولئك من صدق النصر الالهي بعد ان قتل الالاف من الابرياء و تدير كل البنى التحتية و حتى الفوقية للدوله مقابل ان صواريخ الحزب الالهى التي اذا سببت قد تسببت بازعاج الاسرائليين لا تنتظر منهم ان يصدقوا ما تقول لان سوبرمان الفرس قد اوهمهم بقيامه بالعجائب واعمى ابصارهم الى درجة انهم اصبحوا يهللون عند سماع الصواريخ ولوكانت تنهمر على اشقائهم و شركائهم في الوطن

الذكاء القاتل
سعيد جمالي -

لنفرض جدلا ان حزب الله لم يأكل المقلب او الضرب كما عبر الكاتب الألمعي. كيف ستكون النتيجة؟ النتيجة واضحة سيفقد حزب الله شبكة اتصالاته او سلاح الاشارة كما سماه نصر الله وبالتالي ستسقط قيادة الحزب تباعا في فك صورايخ اولمرت الذكية وسينتهي الحزب رويدا رويدا ..وهذا هو الذكاء في نظر شاكر النابلسي العميل الصهيوني الذي يريد ان يستغبينا بمثل هذا الكلام الاجوف..

تعست
كافر بصهاينة -

أين هي هده الشرعية لما يخص الأمر فلسطين؟ أن أمريكا ستستفيدهدا معناه بأن الموالاة نصبت فخا لحزب الله كي تستفيد أمريكا و من ورائها إسرائيل

thanks
bahrain -

you are always unique in your openion thanks

يجب أحترام عقول الج
raihan -

من مبدا ديموقراطي يجب أحترام عقول الجميع ...فلم يحدث بالتاريخ أن حازة حادثة أو فكرة ما على نفس التعليقات ...لن أنتقد من وافقوا الكاتب ولا من عارضوه وهنا نعود ألى المربع الأول عن حقيقة وجود تياران يتصارعان في عموم المنطقة وجد أرضية خصبة له في لبناننا الحبيب ..المهم دائما كان يوجد طرف حيادي يسمى في السياسة الوسط..ومن خلال التعليقات وبعض وسائل الأتصالات لا اجد أي شيء وسطي هنا مما يعني وببساطة شديدة بعلم السياسة ضرورة أنتصار فريق على اخر بأي وسيلة متاحة...بينما كنت أتمنى وجود طرف ثالث يبقي على المنتصر والمهزوم باقل ما يمكن من التوازن المطلوب لتكملة حياته ..على أحبائي أن يفتشوا عن الوسط ويدعموه بكل قوة لأنه خلاصهم الوحيد..اليمين واليسار يقودهم للهلاك...اليمين بخيانته المعهودة وهي سر بقائه واليسار الذي يطر أحيانا للدخول بمواجهات دموية للزود عن وجوده ...لبنان جبران والرحابنة وسعيد عقل وأمنا فيروز لا يستحق أن يدار لا من الصقور الملكية ولا من عباة الائمة..ولكن عندما شعب مثقف يقبل بأدارته فهنا الطامة الكبرى ..اتمنى أن يختفي من لبنان كل الصقور من كلا الطرفين ..وألى الكاتب ارجوا ان تعيدحساباتك وتكتب بلغة أكادمية أكثر حتى تجد من يقراء لك ..ودمتم

مطلوب إيضاح
موالي -

سماحة الكاتب ، ليش ما تقول لنا، إذا كان لديك شيء تقوله، عن نتائج هذا المقلب السحري الذي قامت به الموالاة. القراء لا يريدون إستخدام ألفاظ لا تفيد أي معنى. ذكرت كيف أن حزب الله أكل المقلب، وكيف أنه لن تنفعه سوريا ولا إيران وكيف أن الموالاة ذكية.السؤال مرة أخرى، ما هي نتائج المقلب تبعك؟علماً بان الموالاة تنازلت عن قراريها أمس، فهل هذا مقلب آخر؟ وشكراً