كتَّاب إيلاف

هل "حزب الله" حرّ... كي ينجح الحوار؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جاء الإتفاق الذي أعلنت عنه اللجنة العربية التي زارت بيروت يومي الأربعاء والخميس الماضيين ليقطع الطريق على توسيع الفتنة والمحافظة على السلم الأهلي، في حدّه الأدنى. لا شك أن اللجنة ما كانت لتستطيع تحقيق ما حققته في خلال أربع وعشرين ساعة لولا وجود الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري على رأسها. الواضح أن رئاسة المسؤول القطري الكبير للجنة العربية لعب دورا في اقناع المعنيين بأن هناك مقدارا من الجدية في كل خطوة تقدم عليها خصوصا أن لدى قطر علاقة جيدة بالطرفين اللذين يدعمان ميليشيا "حزب الله" التي أستباحت بيروت وبيوت أهلها وكل ما هو حضاري وعلى علاقة بالعيش المشترك في المدينة.
هذان الطرفان هما النظامان السوري والإيراني. وقد أعار الأخير "حزب الله" للنظام السوري موقتا لأسباب مرتبطة أساسا بأهداف خاصة بكل من طهران ودمشق من جهة والرغبة المشتركة في تكريس لبنان "ساحة" للمحور القائم بينهما من جهة أخرى. والواضح، أقله الى ألآن، أن الحزب المُعار، الذي ليس في النهاية سوى لواء في "الحرس الثوري الأيراني"، أدى المهمة المطلوبة منه على صعيد أغراق بيروت في البؤس والفتنة المذهبية مع تأكيد أن لسلاحه مهمة معينة واضحة كل الوضوح تتتمثل في خدمة أهداف النظام السوري وتغطية جرائمه المتتالية على رأسها جريمة أغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه. يستتبع ذلك بالطبع، ضرورة التصدي للمحكمة الدولية التي كانت وراء أستقالة الوزراء الشيعة من الحكومة تلبية لتعليمات من "حزب الله" ونزع الغطاء اللبناني عنها وأظهارالمحكمة كما لو أنها تعمل خلافا لإرادة مؤسسات الدولة اللبنانية. وهذا ما يفسر، الى حدّ كبير، أستشراس "حزب الله" وأدواته المستأجرة، كالنائب ميشال عون، أو يتامى الأجهزة السورية من أجل الحصول على الثلث المعطل في الحكومة اللبنانية وألتزام التوجيهات السورية القاضية بمنع أنتخاب رئيس جديد للبنان خلفا لذلك الذي يخجل المرء من ذكر أسمه.
المهم الآن أن هناك هدنة في لبنان. هل تؤدي الهدنة الى حل، أم من السابق لأوانه البحث عن مخرج حقيقي من الأزمة العميقة التي يعاني منها لبنان وفي أساسها الرغبة السورية في أستعادة الوصاية عليه وأعتقاد أيران أنه صار منطقة نفوذ تابعة لها ما دامت ميليشيا "حزب الله" أقوى من الجيش اللبناني؟
في كل الأحوال أن الحل في لبنان، في حال التوصل أليه، سيكرس سابقة في غاية الخطورة في ضوء أصرار ما يسمى المعارضة، والحقيقة أن لا شيء في المعارضة غير "حزب الله"، على وضع شروط على أنتخاب رئيس جديد للجمهورية. هذه الشروط بمثابة هرطقة دستورية وقانونية ليس ألاّ. لا يمكن في أي بلد في العالم ربط أنتخاب رئيس للجمهورية بشروط معينة من نوع الأتفاق مسبقا على الحكومة التي ستشكل أو على قانون جديد للأنتخابات النيابية. ولكن لحسن الحظ، تنبه الذين صاغوا بيان اللجنة العربية ألى أمر في غاية الأهمية يتمثل في تأكيد أن الدستور اللبناني وأتفاق الطائف هما المرجعية وأن الإتفاق الذي أوقف الهجمة الأيرانية- السورية على بيروت يأتي تحت سقف الدستور وتحت سقف أتفاق الطائف الذي يدعو ألى حل كل الميليشيات المسلحة. أكثر من ذلك، تضمّن الأتفاق نقطة أخرى يمكن وصفها بالمهمة مرتبطة بتعزيز سلطة الدولة اللبنانية على كل الأراضي اللبنانية.
كشفت "غزوة بيروت" الوجه الحقيقي لـ"حزب الله" بصفة كونه ميليشيا مسلحة تابعة للنظام الإيراني. كل ما تبقى تفاصيل. لم تعد لدى اللبنانيين أي أوهام في شأن طبيعة هذا الحزب والمهمة التي يؤديها ومدى خطورته على التركيبة اللبنانية ومستقبل الجمهورية في الوطن الصغير ومستقبل لبنان نفسه. أراد الحزب ولا يزال يريد تغيير وجه لبنان، معتمدا على السلاح، وضمه الى المحور الإيراني- السوري. هذا ما أكتشفه اللبنانيون وتأكّدوا منه بالملموس. هل ينضم أليهم العرب ويشاركونهم في أستيعاب مخاطر الاكتشاف وفي الأستفادة منه بغية المساهمة في وضع حد لانتشار وباء الغرائز المذهبية الى أماكن أخرى في المنطقة على رأسها سوريا التي يلعب نظامها لعبة لا يدري أنها سترتد عليه عاجلا أم آجلا ؟
في أستطاعة حوار الدوحة أن يذهب الى أبعد من تثبيت هدنة على الأراضي اللبنانية. أن ذلك ممكن في حال طرح موضوع سلاح "حزب الله" الذي يوجه ألى صدور اللبنانين ويشكل أعتداء على مستقبل الدولة اللبنانية ووحدة الكيان اللبناني ومستقبل أبناء كل عائلة في لبنان بما في ذلك أبناء الطائفة الشيعية الكريمة. ليس مطلوبا بالطبع نزع سلاح الحزب فورا تنفيذا لأتفاق الطائف الذي يُعتبر القرار الرقم 1559 نسخة طبق الأصل عنه. المطلوب البحث في دور هذا السلاح بما يصب في مصلحة لبنان من منطلق أن دور المقاومة أنتهى في العام 2000 وتكرست النهاية بصدور القرار 1701 . لا وجود لشيء أسمه مقاومة من أجل المقاومة. من يمارس المقاومة من أجل المقاومة ينتهي ميليشيا مذهبية في أزقة بيروت وشوارعها كما حصل مع "حزب الله" أخيرا.
لا بد من شكر أعضاء جامعة الدول العربية. على رأس هؤلاء دولة قطر التي يستضيف أميرها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الحوار اللبناني. الحوار ضروري من دون أدنى شك. لكن الحوار المفيد والمجدي يدور بين أحرار. هل "حزب الله" حرّ؟ متى يصير "حزب الله" حزبا لبنانيا حرّا قادرا على ألتزام حدّ أدنى من التصرفات الأخلاقية بدءا بالأمتناع عن الأعتداء على الناس وعلى الأملاك الخاصة والعامة، يصبح في الإمكان الكلام عن حل في لبنان... يصبح بالأمكان الحديث عن حزب يحترم الدستور والقوانين اللبنانية ولا يسعى ألى فرض رأيه بالقوة. من راهن على قدرة الحزب على القيام بهذه النقلة النوعية خاب أمله حتى الآن... الحزب مجرد أداة إيرانية مُعارة للنظام السوري تعيش في معزل عن الحياة السياسية والاقتصادية في لبنان. هل تغيّر شيء في دمشق وطهران كي يكون في الأمكان الحديث عن حل في لبنان؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وهل 14 اذار احرار
fatima -

عنوان مقالة الكاتب هل حزب الله حر كي ينجح الحوار والسؤال هل قوى 14 اذار احرار في قرارهم وهل لايتاثرون بالاملاءات الامريكية والعربية وهل سمع بجمبلاط وهو يردد بالضبط مايقوله المرت وبوش ام لا؟ لماذادائما تامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانيلواثقة تماما من ان لبنان لن يشهد سلاماووئاما على الاطلاق لان قوى 14 اذار مطلوب منهم نزع سلاح حزب الله بغطاء طائفي وكما قال بذلك الكاتب الكبير فهمي هويدي على موقع ايلاف وكل هذا الدعم المالي والسياسي والاعلامي الامريكي والاسرائيلي والعربي لهم هو مقابل ذلك الهدف هذه الحقيقة ترى وتسمع وتنقل من على شاشات االتلفزة وبالكاميرة التي لاتقبل التكذيب والسلام

كلام جميل ولكن
أسعد الجيزاوي-مصر -

قيل الكثير عن غزوة سوريا وإيران التي كلفا بها حسن نصر الله في بيروت. وما قاله الأستاذ خيرالله عين الحق والحقيقة. لكن المشكلة تكمن في تراخي النظام العربي ونفاق أمريكا . إيران وسوريا وحزب الله وحماس وطالبان والقاعدة فرزوا العالم إلى قسمين: قسم مع التقدم والديمقراطيةوالحوار المتحضر وقسم مع التخلف والعنف وفرض الرأي بالقوة. أرى أن جبهة الظلام أشجع وأصدق وأكثر صراحة من الجبهة المقابلة التي ما زالت تتستر على ضعفها وقلة حيلتها، وتترك المبادرة بأيدي القتلة وقطاع الطرق.وما اللجنة العربية إلا مثال صارخ على نفاق من يفترض أن يكونوا القوة الضاربة التي تحمي حرمات حلفائها أتباع الحرية والديمقراطية في لبنان والعراق وفلسطين وأفغانستان وغيرها. والعياذ بالله.

وهل أنت حر؟
أحمد عدوان -

الجميع اليوم يعرف كيف اتخذت حكومة السنيورة قراراتها الرعناء بناء على نصيحة فتنة تلقتها من أسيادها . وأسياد أسيادها لذلك .. من المعيب النفخ مجددا في رماد فتنة سنية شيعية أكَّد السيد أنها لم ولن تقع ... !

very smart
Fredrik -

Mr. khairallah how did you reach such conclusion? Mr. Khairallah no matter what you say, you can not deny that there are more than one million Lebanese supporting Hezbollah in Lebanon and for your bad luck, it is hezbollah that is the strongest! name it iranian or name it syrian, it doesnt matter. this is all on papers what people sit and write! i advise you to read the history to know that survival is always for the strongest. Hezbollah is the strongest in Lebanon and that is why they rule. Like the US and Israel and all of the strong countries, people respect and talk to the strongest. As for your friends 14 march, i dont think there is a group in the world got the support of all the great powers of the world and still they didnt deliver, u know why? because they dont believe in what they are doing! one last example: a wise man told a group one day, i can get u the arms to fight but i cant get you the courage heart. Those hezbollah people have the heart to fight but your people think only about money and interests. i advise you to read about the swiss politics and how the swiss rule their country and what is their military budget. .

القضاء على حضارة
كركوك أوغلوا -

لبنان ومدنيته من لبنان الجمال والمودة والحرية والثقافة الى دولة ظلامية متخلفة ؟؟!!00

كفانا ثرثرة
سارة الياس -

!!لنكون صريحين من هو في لبنان حر وغير مرتبط بالاخرين؟ ا ..وسؤالي اذاكان حزب الله ليس حرا فمن اجبر قوى الموالات العودة عن قراراتها؟ بينما كانت تردد وتنفذ الاوامر الامريكية والفرنسية حتى لا نقول واوامر دول الاعتدال العربي المرتبطة بها!!كوني مسيحية بنت مسيحية اطلب .... اللبنانيين بكافة اطيافنا وان يعولوا على المساعدة في بناء التعايش والتاخي بين ابناء البلد الواحد والكف عن الاتهامات لدول الجوار بدون دليل لاننا جيران شئنا ام ابينا ونقضي معظم حاجيتنا من بلدنا الثاني سوريا... واذا لا يرغبون بذلك فلا مرحبا بهم في لبنان وونحن محكومين بالعيش المشترك...لا تخربوا علينا عيشنا واتركوا اولادنا يكبروا بعيدا عن الفتن الطائفية التي تروجون لها..كفانا

الحقيقة
خالد الدعاس -

انا مواطن متابع للشأن المغاربى ولقد حز في نفسي الجهل الظاهر من خلال ردود القراءفي هذه المنطقة وخصوصا الاخوة المغاربة بخصوص نزاع نظامهم حول الصحراء الغربية يبدوا ان الاخوة لايقراؤون التاريخ والقرارات الدوليةإلا عن طريق الاعلاما الرسمي في دولتهم وهذاخطآ فادح في معرفة الحقائق وحتي لاتحكم علينا الناس بالجهلة يجب ان نتسلح بالمعرفة الدقيقة لللاشياء نظامهم الملكي قادهم الى حرب ظالمة لاناقة ولاجمل لهم فيها تري ماذا جني الشعب المغربي من هذه الحرب غير فقدان فلذات اكبادهم والحرمان والجوع ان دمائهم وارزاقهم وكغاحهم تشيئد به الان الصحراءفي محاولة يائسة لكسب تعاطف الصحراويين بعد سنين من الدم ووالالام فكروا في لغمة العيش لاولادكم الجياع بدلا من القيام بدور المغفل الذي يجر من رغبته وهو يردد عاش الجلاد والموت لنا وفي تاريخ العالم التحرري الكثير من العبر.

لا أعتقد
ahmad -

أكثر جهة في لبنان لا تريد الفتنة المدهبية هو حزب الله ,

انتهوا ايضا
ربا جورج الخوري -

من غير المستبعد ان تنقلب التحقيقات باغتيال الحريري على قوى الرابع عشر لانه يوما بعد يوم اضحت امورهم تسير نحو الانكشاف حيث وكما ابرزت الاحداث الاخيرة ليسوا الا بيوت كرتونية اعمدته النفاق والكذب والتضليل باوهام اعلامية مركزة مبنية على شراء الضمائر والاقلام وقطع الارزاق وتلفيق الشواهد المزورة واثارة الحروب كرمال وبااوامر العم سام...هذه القوى آخذت بالتراجع والاندحار العلني امام الشعب اللبناني والعربي حيث انهارت مصداقيتهم الى الحضيض وما تعليقات القراء على مقالات الكتاب حول موقفعم في لبنان الا خير دليل على ذلك..لانهم في الحقيقة كانوا موهومين وعائمين كالفلينة على سطح الماء والان اصبحوا بدون ركيزة شعبية ولا نستغرب تغيير تحالفاتهم الى المحور الاقليمي الوطني وخاصة قربت نهاية حكم بوش قاتل اطفال العراق وفلسطين ومخترع الحروب الاشرعية كما انه سببا في الازمة العالمية الحالية من غلاء وتغيير مناخي وغيره..فهل قوى الرابع عشر في طريقها الى الزوال ايضا؟ الوقت سيجيب على ذلك

مقاومة طائفية
حبيب -

بعد أن كشف الحزب عن وجهه الحقيقي لم يبق لسلاحه أي مبرر التستر بعباءة المقاومة لم تعد تنطلي على أحد هذه مقاومة عند الطلب أي عندما يطلب النظام السوري مقاومة الحكومة اللبنانية تقوم هذه المقاومة بواجبها و عندما تطلب ايران في 2006 منها تشتيت النظر عن برنامجها النووي تقوم بحرب غير مدروسة و كارثية على لبنان ليخرج بعدها سيد المقاومة ليقول لو كنت أعلم أن خطف الجنديين سيسبب هذه الخسائر لما أقدمت .نصر إلاهي لم يحرر أسير و لا شبر من مزارع شبعا التي طالما كانت مبررا لإبقاء سلاح لا يطمئن الاخرين إليه خصوصا بعد أن قتل هذا السلاح المقدس أكثر من80 لبناني و جرح المئات

عندي اقتراح حاسم
ميشيل عون -

الموالاة تتهم المعارضة بالتبعية (لسوريا وايران) والمعارضة تتهم المولاة بالتبعية (لامريكا واسرائيل)، فلماذا لا يتم الاتفاق على تقاسم السلطه بشكل يمنع الأثنين من تمرير أجندة الطرفين ؟ هذة دعوه صادقة لحسم المشكلات في لبنان ويجب أن تكون السلطه بعد اليوم مشتركه بشكل كامل

شكراً
عربي حر -

شكراً للكاتب الكريم على متابعته للشأن اللبناني، كل العرب الشرفاء يجب أن يعملوا على كشف المؤامرة الإيرانية على لبنان الحرية، وكل العرب الشرفاء يجب أن يعملوا على كشف حقيقة حسن نصرالله وتبعيته العمياء لأسياده في قم، انتهى عصر الأسياد والعبيد، ولو كان هناك من يستحق لقب سيد فهم العلماء الحقيقيون الذين نقلوا البشرية إلى القرن الحادي والعشرين. أنا شخصياً أفضل أن يعطى لقب السيد لمن اخترع الإنترنت أو الإيميل أو الأسبرين على أن يعطى لرجل لم يقدم للبشرية أي شئ.

مضيعة للوقت
F@di -

كل الحوارات في ظل فئة تمتلك السلاح هو مضيعة للوقت وهل نسينا الحوار الذي تم سابقا وتم الاتفاق على تلك البنود التي لم ينفذ منها شيء والسبب بسيط : إرتباط نصرالله بالنظام السوري. وحتى اليوم نرى ان الصحف السورية وهي لسان حال نظام البعث السوري شككت بنجاح الحوار في قطر، لماذا ؟ السبب بسيط لا يريدون إتفاقا بين اللبنانيين بل بلد مزرعة ومليشيا مسلحة ودويلة سرطانية داخل الدولة وبقرة حلوب لأزلام وعملاء النظام السوري. لا اعتقد هناك اي جدوى من الحوار ويبدو اننا قادمون على جولة اخرى من العنف اكثر قساوة بطلها سيد العملاء وازلام وخزمتشية ذلك النظام

سينجح لهذة الاسباب
عبدالغني المصري -

سوف ينجح الحوار لأن حزب الله جعل الكل يعرف حجمه الحقيقي بعد أن كان البعض يظن إن الخارج سوف يهب لنصرته فإذا به يسقط في 6 ساعات؟! عجبي

Fredrick # 4
From LA -

"Hezbollah is the strongest in Lebanon that''s why they rule. You forgot your history Mr. F. Hitler was once the stongest, PLO was once the strongest in Lebanon. See where they are now. The fact is if you are not supported by ALL your people your temporary strength will not last long. Has the strength of Hizbollah returned the remaining occupied part of Shebaa Farms? or has it stopped the daily Isreali invasion of the Lebanese airspace? or has returned any prisoners? If not, then ask yourself why keeping the arms?

قولوا لصديقتي
سوسن -

وصلت إلى جوالي في الغربةرسالة من صديقة جنوبية من مناصري حزب الله. صديقتي احتمت ببيتي في بيروت ايام عدوان ال 2006 واحتمت بمحبتي سنين طويلة.. بيني وبينها خبر وملح وود كبير. أرسلت إلي منتصف الليل تقول: حبيبتي اشتقت إليك وكم كنت خائفة..قولي لهم أن يتفقوا أو لا يعودوا إلينا.بكيت أمس كثيراً لأني اشتقت إليها لكنني حتى هذا الصباح أجد يدي مشلولة عن أرد على رسالتها.. يلزمني عمر آخر لكي أسامح من هجم على مدينتي بحقد وكره وذبح أهلي..ما عاد بإمكاني أن أحمي في بيتي من يسمي مجرم الحرب مقاوماً.. ما عدت أستطيع أن ألهف لجمهور يصفق لمن شل قلب بيروت ونكل بأهلي.. ليتكم تقولوا لصديقتي أن جرحي كبير كبير ولا أستطيع أن أرد على رسالتها!

>>>>
rola -

حزب الله هزم اسرائيل اقوة قوة عسكرية بالمنطقة وهيدا الكل بيعرفه بس المشكلة باللي بشوه الحقايق الكل بيحكي وبقول ايران وسورية وام بيحكي وبقول امريكا واسرائيل اللى بتقول وبكل بجاحة انها مع حكومة السنيورة صارت ايران وسورية عدوتنا برغم انهم بيوقفو معنا مش ضدنا بس متل ما قال السيد حسن الله يحفظه النصر ات ات ات مش بس على اسرائيل وامريكا وكمان على يهود امة محمد اللى حزب الله شوكة بيعينهم والله لو حزب الله بده ياخد لبنان كله ما كان استنى لصارت اخر مشكلة ببيروت بس الله بحبهم انهم علقانين مع حزب الله لانه عندهم اخلاق كلمة اخيرة اللى ربنا معه ما بيقدر حدا يهزمه الله ونصر الله والامة

الأدوات المستأجرة
foxmann -

نعم هناك قلة قليلة من الرجال حاربوا المحتل وسمّوه باسمه وهناك الأكثرية الساحقة (وهنا فقط الأكثرية الوهمية أصبحت أكثرية حقيقية) .نعم هناك قلة قليلة من الرجال كان لها الشجاعة لكي تعلن أشرف حرب يعرفها انسان وهي حرب تحرير بلده من أي محتل, ووصف السوري والاسرائيلي بالمحتل, وهناك الأكثرية الساحقة التي أذلت نفسها ومن انتخبها .نعم هناك قلِّة قليلة من الرجال لم تمد يدها الى المال العام حتى حينما كُسرت جِرار المال في قصر الشعب في بعبدا , وهناك الأكثرية الساحقة التي َسرَقت بل .......واقرضت الخزينة مقابل %37 من الفوائد الفاحشة واهْدَت ضباط الإحتلال سيارات وذهب.نعم هناك قلة من الرجال التي ناضلت المحتل وأكلت نصيبها من خراطيم المياه والسجون والتعذيب والنفي والسجن في وزارة الدفاع لأكثر من 10 سنين في وقت كان العملاء لسوريا: وزراء ونواب يزايدون من هو الأسرع في الإنبطاح.نعم هناك قلة من الرجال عادت من المنفى وخرجت من السجن مرفوعة الرأس في حين أن أشباه الرجال وقّعت عريضة الإكراه والخنوع.نعم هناك رجل واحد رفض الرئاسة يوم عرضها السوري عليه مقابل تسليمه الوطن فيما ركض الجميع لاهثين وراء مناصب أدنى بكثير. أمّا الآن فواجب وطني للعماد عون أن يتولى الرئاسة بعدما فوّضه بذلك أكثر من %60 من اللبنانيين (في أقل احصاء اقيم مؤخراً). نعم هناك رجل واحد أسّس حزبه بأرقى الوسائل فجاء نظام الحزب مطابقاً لأحدث الأحزاب في العالم وأرقاها, فحين يُنظم حفل تبرعات للإنتخابات وثم للإذاعة والتلفزيون وتعطي الناس ما تعطيه ملئ ارادتها, في وقت يوزع الأكثرية ملايين الدولارات لشراء الأصوات الإنتخابية.لن اطيل عليكم, فحين يود أحد بالتفكير بإنتقاد رجال الإستقلال العظام كدولة الرئيس كالعماد ميشال عون فخير لهأن يتكلم بوقائع

الى الجميع
عمر حسين \بيروت -

انا فعلا من 14 اذار درست في مدارس امريكيه والجامعة الامريكية وهناك المدارس والارساليات من فرنسا وانكلترا وسواهم... والحمد لله اينما ذهبنا نستطيع ان نجد وظائف ومهن, مصيري نفس مئات من الطلبه الشيعة الذين درسوا في هذه المدارس والان معظمهم يشتغلون في السعودية والكويت والامارات الذي دأب حزب الله يوجه هجومه عليهم. المهم ان ايران لم تفتح جامعات ومدارس لتثقيفنا كما الحال كان مع سوريا ايضا,هذا على الصعيد الثقافي. اما على الصعيد العسكري فان قوى حزب الله ومن ورائها المعارضه تتهمنا باخذ البلادالى المعسكر الغربي وقصص الارتهان والمؤامرة والانصياع والازلال كلها تعابير ما انزل الله بها من سلطان, هل هذه الشعارات خدمت النظام السوري خلال 40 سنة الجواب لا المهم ان نبحث ما هو المفيد لبلدنا وابناؤنا, الغرب لا يهمه لبنان فليس في لبنان غاز ولا بترول ولا نووي.... ولا حتى سياحه للاسف نحن دخلنا مرحله التخلف والاستكبار, يا اخي روسيا بكل جبروتها ونظامها رات ان ما تقوم به منذ سنين هو لا شىءلذلك تخلت عن نظامها القديم.بما ان هناك من بعض اللبنانيين وخاصة من حزب الله ومن مؤيدوا سوريا ان 14 اذار مع امريكا والغرب اقول نعم ونعم وبما ان النظام البعثي العلوي والنظام الملالي الشيعي في ايران يؤمنون بالقوة اطلب من امريكا و وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا ان تقوم بايصال السلاح الثقيل والخفيف لكل من القوات اللبنانيه الاحرار تيار المستقبل الاشتراكي ميشال معوض وغيرهم واعتقد ان يكون هناك موازين قوى نستطيع به ان نبني بلد قوي الان .وشكرا ايلاف

اختي سوسن
عمر حسين \بيروت -

هؤلاء عندهم في نفوسهم التقية وعندهم كره لاهل بيروت عامة واهل السنة بشكل خاص , مهما حصل فنفوسهم ملىء بالحقد والضغينة افتعلوها يوم دخول البعث العلوي بيروت ودخلوا بيوتنا وافتعلوا ما افتعلوا ,اختي سوسن الانسان ابن البئه الا تتصوري كيف يتحدثون في اجتماعاتهم بين بعضهم البعض لقد سمعتهم بنفسي لا يا سوسن فاذا اليوم راوا انفسهم افتعلوا مشكله لا يستطيع احد ان يحلها لذلك ارادوا من وراء اناسهم ان يحاولوا ان يعيدوا عقارب الساعة الى الوراء. اختي سوسن الرجل الطيب الذي علم منهم 10000 شخص لم ترف لهم جفن وهم يدمرون كل مؤسساتة ومكاتبة ( وهناك حقائق بانهم ضالعين في قتله )هؤلاء اهل التقية يتمسكنون لغاية ما (لهم دينهم ولنا ديننا)شكرا ايلاف

إلى عمر حسين
سوسن -

أجبت صديقتي بجملتين.. قلت لها ما زلت مصدومة قليلا ومجروحة كثيراً. تخطر ببالي الشوارع التي كانت حجارتها تكاد تهب قبلنا لتقول نعم لشهيدنا الكبير، هذه الشوارع التي أعادوا اغتصابها فيما يخرسون صوتها كي لا تصرخ.. عادت إلي ذاكرة الحرب القديمة الجديدة.. هجومهم على بيوتنا والعصبة السوداء تشي بما في قلوبهم.. سامحنا بعدها حتى أفرطنا في التسامح. علمنا رفيق الحريري أن نسامح وعلمنا أهلنا أن نسامح.. حتى ذبحونا مرة ثانية ولن يوفروا في لحمنا سكينا ولا ساطورا من حقدهم كلما جاءهم أمر الجريمة. يخطر ببالي من سميتهم أصدقاء وحتى الباعة في الحي أقول سأقاطعهم، ثم أتذكر المفتي علي الأمين وأتذكر عقاب صقر وفادي فواز وغيرهم كثيرين.. أعتب على جرحي إذ نسي أن فيهم من لم يبع نفسه للمال الطاهر النجس..أقول لهؤلاء الشرفاء أنتم سوء طالع الغضب ومعكم سنسامح بعد حين وإن لم ننس..

الى الاخت سوسن
عمر حسين \بيروت -

انا معك هناك مفتي صور علي الامين ونصير الاسعد واسعد حيدر وغيرهم ,ولكن الجسم الشيعي اصابه مرض ويجب استئصاله حتى ولو شعر بقية الجسم بالمه. اختي الفاضله معظم اهل اشيعة حتى ان لم يظهرون فانهم يؤيدون المسمى حسن نصرالله حتى وان كان على خطاء .فهناك مثل لذلك هتلر مؤيدوه كثر ودمر البلاد والعباد.لازم يفهموا انهم على باطل الان بالحسنى... ولا ادري بعد ذلك سوف تنتهي الى ماذا؟؟؟المهم ان هناك موقف رافض باي شكل من الاشكال وربنا معاك. شكرا ايلاف

حزب اللات والمنات
ابوعمرالاحوازي -

عصابة نصر ضدالله كيف تكن حرة في تصرفاتهاوهي المسؤلة عن المشروع الايراني في المنطقة وهي تعتقدبولايت الفقيه وولايت الفقيه تاتي واجباتها من وحي المهدى المنتظراذن فلانقاش فيمايصدر من السيد الخامنهاي مندوب الحجة في الارض وتنفيذه امره ولو بقتل كافة العرب والمسلمين واجب بل فريضة لانه في كتبهم المهدى عندما يظهريقتل كل قريش والوف من العرب.

فداك يا اهواز
عمر حسين \بيروت -

تحيه اجلال وشموخ ونصر لاهلنا في الاهواز نصركم الله وابعد عنكم ملالي طهران الطغاة, ونحن معكم وباذن الله منصورون انتم واهل بتكم واهلنا فبي الاهواز ومحيطها وحعل كيد من اذاكم في نحره , ونصرنا الله على هذا الطاغيه المسمى حسن صاحب مليشيا حزب السلاح والله معك, شكرا ايلاف