كتَّاب إيلاف

خطّة الأسد للقضاء على حزب الله

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هل هنالك صفقة سوريّة إسرائيليّة؟
لا حاجة إلى الضّرب بالمندل، أو الذّهاب إلى بصّارات وبرّاجات لمعرفة الخطوط العريضة لصفقة سوريّة إسرائيليّة، فيما لو كُتب لها النّجاح. فالطّرفان، السّوري والإسرائيلي، يعرف كلّ منهما على حدة ما تستوجبه هذه الصّفقة منه. فالطرف الإسرائيلي يعرف أنّ خطوط هذه الصّفقة العريضة تتطلّب من جانبه انسحابًا كاملاً من الهضبة السّورية المحتلّة منذ العام 1967، مثلما حصل في سيناء بعيد عقد اتّفاق السّلام بين مصر وإسرائيل، حيث انسحبت إسرائيل من سيناء إلى الحدود الدّوليّة المعترف بها. والطرف السّوري يعرف من جهة أخرى أنّ صفقة كهذه تستوجب من جانبه اعترافًا دبلوماسيًّا كاملاً بإسرائيل وبالحدود المرسومة بين الدّولتين وتبادل التّمثيل الدّبلوماسي بين الجانبين ما يعني فتح سفارة سوريّة في تل-أبيب وسفارة إسرائيليّة في دمشق، بالإضافة إلى ترتيبات أمنيّة وأخرى على الحدود بين الجانبين.

هذه هي الخطوط العريضة
للصّفقة. كما يعرف الطّرفان بنودها التّفصيليّة، منذ أن بدأت الاتّصالات بين الجانبين قبل أكثر من عقد من الزّمان. غير أنّ السّؤال الّذي يطرح نفسه دائمًا هو هل القيادات في البلدين قادرة على الوفاء بما يتطلّبه اتّفاق سلام من هذا النّوع؟ والإجابة على سؤال كهذا ليست بالأمر السّهل إذا ما أخذنا بنظر الاعتبار كلّ ما انبنت عليه استراتيجيّات الطّرفين طوال العقود الأخيرة بالإضافة إلى الأيديولوجيّات المتحكّمة في البلدين.
في الماضي كان ثمّة ما يشبه الارتباط بين الجبهة المصريّة والجبهة السّوريّة، وقد برز هذا الارتباط في حرب العام 1973. غير أنّ تلك الحرب قد كشفت منذ البداية عن تباين بين الطّرفين المصري والسّوري. لقد ظهر هذا التّباين جليًّا في الاسم الّذي أطلق على هذه الحرب. وللأسماء في هذا السّياق أهميّة كبرى لأنّها تكشف عن أعمدة ذهنيّة عميقة تتأسّس عليها المباني الّتي يعيش فيها المجتمعان وليس القيادات فحسب. ففي مصر أطلقوا على الحرب اسم "أكتوبر"، ما يشي بعمق التأثُّر المصري بالغرب، بينما في سورية أطلقوا عليها اسم "تشرين" الشّائع بين العرب ظنًّا منهم أنّ الاسم عربيّ وما هو بعربيّ. وللمقارنة فقط، ففي إسرائيل أطلقوا على الحرب اسم "يوم الغفران" نسبة إلى اليوم اليهودي المقدّس. ولهذه التّسميات دلائل كبيرة في هذه المجتمعات، وإن لم تكن طافية على السّطح.

وهكذا، سرعان ما ظهر
التّباين بين "أكتوبر" المصري و"تشرين" السّوري من خلال شخصيّة الرئيس السّادات الّذي فهم أنّ خيوط اللّعبة يتمّ تحريكها في واشنطن، وليس في موسكو فقام بتعديل الاستراتيجيّة المصريّة رأسًا على عقب. بينما استمرّ الرئيس الأسد الأب في خندق ما يُطلقون عليه اليوم اسم "الممانعة" وما إلى ذلك من مسمّيات بلاغيّة لفظيّة ليس إلاّ. إذ أنّ هذه الممانعات البلاغيّة تعني، كما يعرف الجميع، أنّ جبهة الجولان ومنذ أكثر من ثلاثة عقود هي أكثر الحدود هدوءًا في العالم.
وبعد أن جنحت مصر السّادات إلى السّلم عاقدة اتّفاقيّة السّلام أدار العرب ظهورهم لمصر مغدقين عليها وعلى قياداتها أبشع الأوصاف متّهمينها بالخيانة وما إلى ذلك. وفي الحقيقة لم يأبه السّادات ومصر لذلك بل أصرّت على استراتيجيّتها الجديدة. وهكذا بعد زمن ليس بطويل عاد العرب أجمعين إلى مصر الّتي لم تغيّر سياستها، وها هم جميعًا الآن يتوسّلون ذات الغرب الّذي دأبوا على سبّه ليل نهار ويستجدون المعونات منه.
ومنذ ذلك الوقت اتّخذ النّظام السّوري من لبنان ساحة لتصريف كلّ تناقضاته الداخليّة والخارجيّة. لقد قرّر منذ ذلك الوقت اللّعب بالورقة اللّبنانيّة على جميع الأصعدة. فمن جهة تحوّل لبنان سوقًا للعمالة السّوريّة ما يشكّل تخفيفًا لحدّة الوضع الاقتصادي السّوري المتّسم بالرّكود إن لم يكن بالموات، ومن جهة أخرى أصبح لبنان ساحة وحيدة للتّذكير بالجولان المحتلّ، من خلال دفع عملائه اللّبنانيّين على جميع طوائفهم بالإبقاء على حرارة الصّراع مع إسرائيل. لهذا الغرض، كان ولا يزال هذا النّظام السّوري مستعدًّا أن يحارب إسرائيل حتّى آخر لبناني على وجه الأرض، وإن تطلّب الأمر، فأيضًا حتّى آخر فلسطيني.

خطّة الأسد للقضاء على حزب اللّه:
من المفيد أحيانًا الاستماع إلى ما يقوله المسؤولون الغربيّون. فهؤلاء في الغرب الديمقراطي يكشفون أحيانًا عن خبايا لا تصل أسماع القارئ العربي بأي شكل من الأشكال. القارئ العربي المسكين يظلّ في عزلة وفي ظلمة لأنّه يعيش في أنظمة إعلاميّة مأجورة للأنظمة بكلّ كبيرة وصغيرة. فها هو بروس رايدل الأميركي، وهو رجل السي آي إيه، الّذي كان مستشارًا للرئيس الأميركي كلينتون لشؤون الشّرق الأوسط وكان شريكًا نشطًا في الاتّصالات والمباحثات السّوريّة الإسرائيليّة على عهد الرئيس الرّاحل حافظ الأسد يكشف بعض ما يدور في ذهن النّظام السّوري. يروي بروس رايدل عن الخطّة الّتي كان سينتهجها النّظام السّوري للقضاء على حزب اللّه. يروي بروس برايدل أنّه وأثناء حديث في إحدى الغرف مع مندوب سوري كبير للمفاوضات بين الجانبين السّوري والإسرائيلي روى له المندوب السّوري عن الطّريقة الّتي ينوي بها النّظام معالجة أمر حزب اللّه فيما لو تمّ الاتّفاق بين الجانبين. يروي برايدل أنّ المندوب السّوري قال له: "سندعوهم إلى وليمة في حماة، وهناك سنقول لهم: مبروك، لقد تحوّلتم منذ الآن إلى حزب سياسي. ألقوا سلاحكم. الّذين سيوافقون على الاقتراح منهم سيُسمَح لهم بالعودة إلى لبنان، أمّا الّذين لا يوافقون فسيبقون في حماة للأبد". والإشارة واضحة إلى طريقة التّعامُل مع هؤلاء، إذ أنّ النّظام السّوري سيُبقي هؤلاء في تراب حماة إلى يوم يبعثون. الدّعوة إلى حماة لها أكثر من دلالة إذ أنّ الجميع يعرف ماذا جرى هناك في الثّمانينات. طبعًا لن يُنشر مثل هذا الكلام في صحافة الأنظمة، وسيظلّ القارئ العربي جاهلاً بما يجري حوله.

مهما يكن من أمر،
فإنّ الإعلان عن بدء مفاوضات بين سورية وإسرائيل بوساطة تركيّة قد يعيد إلى الأذهان الحديث عن صفقات قد تتمّ من وراء الكواليس على حساب لبنان أو غير لبنان بعد أن ينتهي دور هؤلاء من خدمة مصالح هذا النّظام. هكذا كان دائمًا وهكذا يكون إلى يوم يبعثون لأنّ غاية هذا النّظام في نهاية المطاف هي الحفاظ على نفسه وسلطته بكلّ الوسائل المتاحة، أمّا لغة الممانعة والمقاومة البلاغيّة فهي كانت دائمًا لعبة الأنظمة العربيّة الفاسدة بهدف التّستُّر على طبيعتها الدّكتاتوريّة الظّالمة.
على كلّ حال، هل سيعترف نظام "الممانعة البلاغيّة" بإسرائيل ويعقد اتّفاقيّة سلام معها ويفتح سفارة سوريّة في تل-أبيب قبل الاعتراف بلبنان وفتح سفارة سورريّة في بيروت؟ أم أنّ كلّ ما في الأمر هو مجرّد لعبة تودّد للولايات المتّحدة ابتغاء الإفلات من المحكمة الدّوليّة المزمعة؟
والسؤال الّذي يطرح نفسه، بعد هذا النّشر عن المفاوضات السّوريّة الإسرائيليّة، هو: هل يحقّ للنّظام السّوري إجراء مفاوضات سلام مع إسرائيل، بينما لا يحقّ الأمر ذاته للّبنانيّين؟
لو كان الأمر مضحكًا لضحكنا. أليس كذلك؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الذكرى تنفع المؤمنين
أرسطو -

ولا ننسى فكرة بورقيبة ، فهي قريبة مما فعله السادات ، ونال بورقيبة الذي ناله السادات لكنه لم يقتل !!! والآن العرب يسعون لمعشار ما حصل عليه السادات ، فنحن نرفض ثم نطلب الذي رفضناه وهذا ضد طبيعة الأشياء ولكننا لا نتعلم.

الضرب عالوتر الحساس
سلام -

بالنسبة لهذا المقال فالشعب السوري وكما الرئيس الراحل والرئيس بشار الاسد لم يكونوا في يوم خائنين للقوميه العربيه وهذا ما يدفعون ثمنه الان .اريد ان اقول للكاتب العزيز لو اراد حافظ الاسد ان يبيع القضيه لكان فعل متل السادات ولكن ارتبط مصير الجولان بمصير لبنان وفلسطين ولم يتاخذ في يوم من الايام الراحل سوريا اولا كما فعل بعض الخونه .ومنذ ان حصل السادات على سيناء كان بمقدور الاسد ان يحصل على الجولان لوحدها ولكن اتخذ مةوقفا موحدا مع ابو عمار وغيره الذين طعنوه بالظهر وبداو الخنوع والمفاوضات لوحدهم وانفصلوا عن سوريا بمفاوضاتهم وكلنا يعلم الموتمرات والتفاقيات والوعود الاسرائيليه التي لم تسفر عن شي مع الجانب الفلسطيني حتى الساعه.اما عن حماه فهي مثل نهر البارد ورايت ما فعل الجيش اللبناني بنهر الباردومثل الاقصر واحداثها في مصر 1992 ومثل الجزائر فقد كان فيها بعض الارهابيين وكان الحل الوحيد التخلص منهم وهذا مافعله الاسد مع حترامي لكل الاخوه الحمويين الذين اعتز بنسبهم بكوني فرد منهم وهذا لايخفى على الشعب السوري في شي اما سوريا فلن تصنع السلام مع اسرائيل وهذا محال واظنك مسلم وتعرف الجواب ولن يخون السوريون اليد التي تمد اليهم وهولاء هم حزب الله والمومنين في لبنان الذين عاهدو ا الله وصدقوا. ........

مضحك ومبكي
salah -

من المضحك ان يقال على الذي يرعى المقاومة انه سوف يبيعها ويشرب من دمها مع أن الكاتب اقر بأنها ورقة بيد النظام السوري على ما يدعي وان سورية لم تخون عند الجد ( حرب تشرين )بل تابعت الحرب بشهادته, بينما الذي خان (نظام السادات) يقال عنه انه انتصر والبقية التي تحارب وما زالت في كل الجبهات المتاحة يقال عنها أنه خاسرة ومن المحزن أن الذي يقول هذا الكلام هو عربي ويكتب بالعربية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!يبدو ان الذي يقال عنه انه يمانع العدو الإسرائيلي لا يعجبه بينما الذي يحبو ويرضخ لإملاءت أميريكا وربيبتها اسرائيل هو الوقعي والمنتصر فقد استرجع السادات جزء من سيناء بشروط اسرائيلية مذلةللسيادة المصرية مقابلها باع مصر كلها لإسرائيل وأميركا من أجل بعض ألأموال التي لا تسمن من جوع وترهن شعب بأكمله لأيادي صهيونية عابثة بكل مناحي حياة الشعب المصري( فهذا بطله)

لكم
فلسطينى -

ابو عمار لا يطعن ما يسمى بحافظ اسد بظهره.ابو عمار كان يطعن ما يسمى بحافظ اسد فى صدره...لمن لا يعرف اثناء حرب بيروت فى عام 1982 قاتل سادة العالم ورجل الرجال واشرس المقاتلين الا وهم الفلسطينيون بقيادة الزعيم الخالد ابو عمار رضى الله عنه الجيش الاسرائيلى وهزموه شر هزيممه وكبدوه اكثر من الف قتيل بالأضافه لعشرات الاف الجرحى...كل هذا حصل وجيش النظام العلوى وليس الجيش السورى البطل كان يطلق النار على ظهور الفلسطينيين ولم يطلق يوما رصاصه واحده على اسرلئيل لانها هى ولية نعمته..عاشت فلسطين .وعاش قائدنا العظيم الشهيد البطل ياسر عرفات الذى لم يهزم فى معركه واحده وانتصر على من يدعون النضال قبل ان ينتصر على اسرائيل.

رأس البطل عماد مغنيه
الصقر -

رأس البطل عماد مغنيه كان هو الرعبون الذي يدل على صدقية خنوع النظام السوري أين اصبح ملف التحقيق في هذه الجريمه وكيف قتل البطل مي أشد الأماكن المحروسه من 5000عنصر امني لكن هذه هي سياسة الخونه على مدى الزمان تسليم رؤس ابطلها كي تضمن استمرار تشبثها بلكراسي فلا نامت أعين الجبناء

بزنس القضية
حبيب -

بالتأكيد نظام سورية لن يبيع القضية اليوم لأنه باعها منذ الانسحاب الكيفي من الجولان عام 1967 فالجولان بمساحته الكبيرة و موقعه الاستراتيجي عصي عن أي قوة احتلال تحتله بسهولة لكن وزير دفاع 1967 حقنا لدماء الجنود الضيوف أمر عساكره أن يفتحوا لهم الأبواب و أن يفسحوا لهم الساحة.؛ و بذلك بقيت قضية الجولان قضية للمتاجرة و وسيلة لنهب البلاد و العباد و جزء من تكريس الدكتاتورية و قمع المعارضين و تخوين من يجرؤ على تحديد موقع العلة في الهرم السلطوي و بقضية الجولان استؤثر بالحكم ل 40عام فلا مشكلة بأن نهدم مدينة فوق رؤس ساكنيها و لا مشكلة أن يفرخ النظام الاشتراكي رجل أعمال يسيطر على كل الاستثمارات في البلد و لا مشكلة في تجيير 80% من ميزانية الدولة (بحجة أنها ذاهب لوزارة الدفاع،الدفاع الذي لم نرى منه شئ لا في عين الصاحب و لا حتى حين حلقت الطائرات الاسرائيلية فوق القصر الرئاسي) .الجولان بزنس رابح للنظام سواء في حالة السلم و حالة الحرب (مجازا)لأن النظام يحفظ حق الجيرة فلم يعكر صفو الحدود منذ الحرب التحريكية و خسارة المزيد من أراضي الجولان و دامت القضية و شكرا لايلاف

حزب الله
ali hussein -

لقد خرج حزب الله عن الطاعة السورية ويستطيع أن يقول لها لا ....وهناك خلافات غير علنية معه بعد مصرع عماد مغنية ....وسوريا ضعيفة عسكريا وإقتصاديا وكلام الدبلوماسي السوري عمره 8 سنوات ...وحزب الله لايطيع سوى إيران أوضربة عسكرية إسرائيلية تهجر نصف مليون من أنصاره ...

حزب الله خلقة ايران
محمدي -

ان شيعة لبنان المدعومين من طهران استشهاديون كربلائيون قادرون علي خلط الاوراق علي الرقعة اللبنانية والسورية لان اسلوبهم الاخير في الحرب مع اسرائيل يدل علي القوة والصلابة التي توازيها سياسة قوية بنفس طويل ولا يستطيع كبح جماح حزب الله سوى ايران التي صنعته ودعمته

سوريا الله حاميها
رائع منديلك -

انه لشيء محزن في الحقيقة عندما لا يجد الكتاب مواضيع اخرى للكتابة عنها سوى تحريف ونبش الماضي. فالنسبة لاحداث حماة الكل يعلم طبعا الا الكاتب ان سببها هو الاخوان "المسلمون" الذين كانوا يتلقون معوناة حربيةمن اعداء سوريا وبقية القصة معروفة...ولقد حدث ابشع من هذه الاحداث في الكثير من البلدان العربية ولكن اجهل لماذا الكاتب يتحايل على سوريا؟ ماذا يريد؟ اما عن موضوع المقاومة: حزب الله هو سوريا وسوريا هي حزب الله ولا يمكن فك التلاحم مهما كلف الامر وقد اثبتت الاحداث الاخيرة ذلك فلا حاجة للغطس بالمياه العكرة للاصطياد!!! وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الكيان الصهيوني فقد قالها الرئيس السوري ان سوريا مع السلام الشامل والعادل وهومطلب كل سوري على الرغم من الصعوبة ان لم نقل استحالة السلام مع كيان غريب في جسم سوريا لان فلسطين والاردن ولبنان اجزاء من سوريا وتحقيق السلام يعني نهاية اسرائيل الابدية وقطع اليد الاستعمارية الغربية من المنظقة ومن هنا استحالة السلام لان الطرف الاخر لا يقبل بالسلام مهما ناور ...فلا حاجة لكثرة الثرثرة الرخيصة ضد سوريا

walla
3abd essami3 ellammi -

ma ba3ref chou 3am bisir wma 7ada bya3ref chou 3am yentabakh. kol chiu wared. bass ana ma3 hayfa wehbe wbass

هل تذكرون ؟
F@di -

لقد قلت لكم هذا الكلام منذ سنة ان نهاية حزب الله لن تكون إلا على يدي نظام بشار اسد وما إرتكبه هذا الحزب في بيروت لم تكن إلا ورقة نعوته. اما الكلام عن كربلاء والكربلائيين فهذا الكلام هو مجرد كلام لا معنى له إذ تحطمت كربلاءيته على يدي مجموعات صغيرة من الدروز قاتلوه بسلاح خفيف وسيوف وخناجر بسيطة وقد برهن الزمن انه لا يمكن ان يتحكم في لبنان مجموعة او طائفة ولن يقوم لبنان إلا إذا كان ولاء اللبنانيون للبنان ولبنان فقط

خطه ما تخرش الميه
أحمد شهاب -

أنت يا فلسطيني وين عايش هلأ بفضل حكمة أبو عمار رضي الله وقدس سره كمان وإسترجاعو لأراضيك ؟ أهلك بفلسطين محفوظه كرامتهن على المعابر ؟ دولتك الفلسطينيه موجوده وفيها ماء وكهرباء ؟ وبالنسبه لموضوع المقال , فهوه سطحي جدا من الطراز إللي بيفهمو فادي المعلق الشهير , سوريا راح تجمع قادة حزب الله وتحطهم بغرفه بحماااه !!! وتطلب منهن يتخلو عن سلاحهن , أول شي نحنا مو عايشين بعهد المماليك , تاني شي راح نفترض غبائا بصحة الخطه , جماعة حزب الله بيقولو راح نرمي السلاح وبيرجعو لبيروت وبيحافظو على سلاحهن , بس راح خبركن شغله , مصيركن كلياتكن تعترفو لسوريا بصحة موقفها متل ما إعترفتو لحافظ الأسد بعد 20 سنه من حربكن مع إيران , هاي سوريا , الشام , عاصمة السياسه والأمويين , فحللو على راحتكن ونظو إللي بدكن .

أزمة أخلاق
سوري -

روح اهتم بقضايا الأردن ومشاكله التي تبدأ بالمياه ولا تنتهي ببحث الأردنيين عن هوية تجمعهم كون الأردن كيان "تلزيق" أوجدته بريطانيا يجمع بين البدو وبين مهاجرين فلسطينيين وسوريين وشراكسة.لا تتطاول لا على سورية ولا على حزب الله أيهم العبقري

بلاد الشام
عمر نابلسي -

اصبح مجرد مشرد فلسطيني يعيش في امارة شرق الاردن (جنوبب سوريا)يفهم بامور السوريين اكثر من السوريين انها المسخرة بعينها..اعتقد ان الكاتب مازال غير مطلع ان قوى الرابع عشر ولت الى غير رجعة وعليه البحث عن مصدر رزق من جهة اخرى مثلا الكتابة في الصحافة الصفراء لما لا؟؟؟

قوة اقليمية
رقية -

انا لا اظن على الاطلاق ان سوريا هي سر وجود حزب الله هدا الحزب تخطى المراحل الصعبة من التاسيس وهو الان قوة اقليمية بالمعنى الصحيح للكلمة وقوة قلبت المعادلات الدولية اكثر من مرة ومع اني استبعد خطوة من سوريا لعزل حزب الله فهدا لن يؤثر عليه في شئ فهو وصل من مدة طويلة الى تحقيق الاكتفاء الداتي سياسيا و عسكريا وامنيا و هده التكهنات هي مجرد اضغات احلام فقط بل اظن ان سوريا هي من في حاجة لحزب الله

للتذكير
سوري حر -

أرض الجولان. هذه، للتذكير، أرض أضاعها حافظ الأسد علي دفعتين، حين كان وزيراً للدفاع سنة 1967 ورئيساً دكتاتوراً مطلقاً سنة 1973؛

سؤال يحتاج إجابة
مواطن -

الاخوان المسلمون أعلنوا أنهم يرضون بلجنة تحقيق في أحداث 80 و أيا تكن النتيجة فهم مستعدون لقبول نتيجة التحقيق في تلك الأحداث سواء كانت لصالحهم أم ضدهم لكن النظام يرفض هكذا لجنة تحدد مسؤلية الطرف المعتدي فلماذا يرفض النظام ؟

الوطنيون الحقيقيون
وطني -

ربما تكون من قدر السخرية لكنها الحقيقة بواقعها , لنترك لدروز الحكم على ما هم عليه, فهم اظهروا للعالم اجمع بأنهم اشرف الأمم واكثرهم عروبة ووطنية , ففي حين هجر مئات الاف من السوريين من سكان هضبة الجولان بقى الدروز وحدهم ولم يقدر احد على اخراجهم, وها هي الأن حزب الله كان يتباهى بأنتصاراته والدروز رغم قلت عددهم وقلت سلاحم اركعوه.انهم ورغم قلة عددهم الا ان فعلهم بالأكثرية .,..انهم وطنيون احرار لا يقبلون ان تمس كراماتهم .. انني كمسلم احييهم وأشد على اياديهم فهم اشرف الناس وأطهرهم ..قلوبهم قلوب الأشاوس والشجعان...

عاشت الأمة العربية
منذر -

إتفق العرب على أن لا يتفقوا

أكتوبر الغربى هههههه
صباح الفل -

ففي مصر أطلقوا على الحرب اسم أكتوبر ، ما يشي بعمق التأثُّر المصري بالغرب، سبحان الله يا رب اول مرة اعرف انهم سموا الحرب كده علشان تأثرهم تأثرنا بالغربكنت فاكرهم سموها كده علشان حصلت فى شهر اكتوبر كده ببساطة الصراحة

هراء
ابو عمر البلجيكي -

سيد سلمان و انا اقراء مقالك كنت مؤيد لك في كل ما قلت الى ان وصلت الى مقطع وليمة في حماة فهذه لا تفهم .... فاي صفقة تبرمها سورية سوف تكون بالتشاور مع حزب الله و المنظمات الفلسطينية من جهة و مع الدول المعنية ايضا من جهة اخرى لانها اتفاقيات استراتيجية من اجل اقامة سلام حقيقي لانه من غير الممكن التكلم عن السلام و اقامته و في نفس دعم المقاومة و الحرب القتال على الجبهات ...

الخيانه و المقاومة
علام -

الى الدعو سلاملا يوجد وجة مقارنه بين ما حدث فى حماة و بين النهر البارد أو الاقصر, دة كلام غير منطقى ثم سوف نرى ما يحدث بين سوريا و اسرائيل فى المستقبل ثم تحدث وقتها عن الخيانه و المقاومة

لو حصل ذلك
رعد الحافظ -

لو حصل فعلا ان تم اتفاق سلام بين سوريا واسرائيل..بعودة كل الجولان مقابل تطبيع وتخلي عن حزب ......ستكون الفائدة مزدوجة للعرب..بل اكثر من ذلك..فلبنان سيتعافى عند الخلاص من ما يسمى سلاح المقاومة وما هو الا سيف مسلط على الناس في لبنان..وطبعا السلام مع اسرائيل يجب ان يوجه جهود سوريا للبناء والتنمية..لكني اشك بنوايا الاسد..لان السلام حتما سيقود لطريق الديمقراطية والانفتاح.وهذا يعتبره هو خط احمر.كذلك مشكلة شعب الجولان فما نفهمه انهم لايريدون العودة الى سوريا الا امام الشاشات..

المجرمون ؟
وضاح حوراني -

إن ما تصبو إليه اسرائيل ورد في التعليق الأول.ومع احترامي الشديد للكاتب , الاّ أنني لا أشاطره الرأي حول السلام الذي يتحدثون عنه بين سورياواسرائيل لأن الأخيرة تريد الأحتفاظ بالجولان للأبد وهي الداعم الأقوى عالمياً لآل الأسد للبقاء في السلطة على رقاب الشعب السوري .وكل ما نراه اليوم عبارة عن لعب في لعب, وتذكرقول شارون :; ما الفرق بين الأسكندرون والجولان;وسوف تبقي اسرائيل آل الأسد على رأس السلطة حتىيأتي الحفيد ليوقع تنازله عن الجولان كما تنازل الأبن عن الأسكندرون تنفيذاً لمخططات حافظالأسد مع الصهاينة حين مكث ثلاثة أشهر في بريطانياقبل حرب 1967 لا أحد يذكر هذه الفترة ولماذا؟؟؟وقد تم تصفية الطبيب الخاص له والذي قام بدور الترجمة في نفس فترة عصيان الأخوان المسلمون لتتمتهمتهم بمقتله . لكن الحقيقة يعرفها أصحابها فزوجته كما زوجة الحريري والمقربين يعرفون من هو المجرمالذي سوف يسطره التاريخ عاجلاً أم آجلاً

السلطة ثم السلطة
برجس شويش -

بكل تأكيد النظام السوري هو يلعب من اجل الترفيه عن نفسه ولا يهمه ان يعود جولان الى سوريا ام لا، المهم ان يكون كل الطرق معبدة لحافظ بشار في وراثة والده كما هو ورثها دون اي يكون ميزان الكفائة في صالحه، النظام يقوم بهذه اللعبة من اجل ان ينجد بجلده من المحكمة الدولية المنتظرة ويعرف حق المعرفة بان التنازل اللامحدود لاسرائيل هو المخرج الوحيد له من اجل الاستمرار في حكم شعبه الذي يرفضه، حزب الله ليس في يده اية حيلة ما يقرره النظام السوري هو سيكون فلا فائدة لحزب الله بان علمت او لم تعلم بالمساومة التي ضحيتها حزب الله وحماس وغيرهما من المنظمات الارهابية

دعوة متاخرة جدا جدا
joe -

لا ادري حقيقة ما اقول ...عشاء سري تنتهي فيها المقاومة وببساطة متناهية اقول للكاتب المحترم لا تخاف لن يذهب احد الى هكذا عشاء ومكثور الخير انك قد ابلغتهم سلفا ... المقاومة ليست شعارات بلاغية كالممانعة المقاومة نبض الانسان العربي وجوهره وحقيقة وجوده طالما هنالك احتلال وببساطة مرة اخرى المقاومة ثقافة

الصفر
بنكين -

العرب اخترعوا الصفر و بقوا صفر

druze are no match
yaman jabali -

I dont know where is this informations coming from, about Druze defeating hizbullah fighters. First,the area is exclusively druze area,so they have good advantage for a while, but for how long? that is why junblat surrendered immediately,cuz he knows that his fighters are no match to the other side in the long run,especially after the other side established a foothold in the druze heartland. it was just a matter of time. second: in the golan height. i could argue that had the population of the heights been other than druze, i.e sunni or shia, i would believe that there would have been resistance to the israelis. but druze, like all small sects of that area, find outside powers are to their advantage. that is why many,many of them are already integrated in the israeli society,much much more than any palestinan of 1948.

واحسرتا علينا
عربي -

ليتنا تعاركنا وتناقشنا في مشكلتنا مع إسرائيل أو أمريكا قبل أن نتعارك على مشاكلنا الغبية الداخلية ليتنا استمعنا لبيت الشعر القائل: رب وامعتصماه انطلقت ملء أفواه البنات اليتملامست أسماعهم .. لكنها لم تلامس نخوة المعتصم

TO # 2
Poor Syrian -

Stop telling stories like the goverment and i know that u r one of those ppl who lick the shoes to get a bone so u will as .. which means that no one is gonna remember u... and i hope that what happen in Hama will happen in AL KERDAHA ... by the way i am sure that u r one of the always ppl and i know that u dont understand English so u will not be able to read what i wrote to u but i hope that u will find someone to translate this comment to u ... and ur president will be in the ...... and i wish i can see SYRIA free as what it was before the always came to the controlthanx to ELAPH

اسرائيل لنا
شربل الخوري-اعلامي -

. للبطريرك صفير والعماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع وكل الزعماء المسيحيين ان يحصنوا انفسهم جيدا وان يحفظوا راس المسيحيين عند التغيرات القادمة على المنطقة .لان ما سيحصل سيغير الكثير من المعطيات ,واذا عرفوا ان يتوحدوا وراء قضية وجودهم وعرفوا كيف يقيمون التحالفات في المستقبل فلن تقوى عليهم كل الاعاصير سنة 1982 عندما جاء الاسرائيليون الى لبنان وساعد وجودهم في انتخاب بشير ثم امين الكتائبيين لم تفلح الكتائب وامين تحديدا في استثمار هذا النصر بل عمل على نقل المسيحيين من نكسة الى اخرى بسبب تقديراته الخاطئة للامور وتصرفه الاقرب الى العنجهية وتصفية بعض الحسابات الشخصية والضيقة مع القوات اللبنانية لابعادهم اقربائه عن القيادة وحصلت الكوارث في غهده على رغم الدعم الغربي الكبير له .لا ترتكبوا ايها القادة المسيحيون الخطأ الذي ارتكب عام 1982 بتجاهلكم لموقع اسرائيل الاستراتيجي وثقلها السياسي في العالم كله بما فيه العالم العربي.ولو عملوا بوصية بشير انذاك,وقد عايشته عن قرب ,التي كانت تقضي باقامة السلام الكامل مع الدولة العبرية لارتاح لبنان ولبقي المسيحيون في الموقع الدي كانوا فيه سياسيا . اعتقد امين الجميل بان القرار في سوريا وعند حافظ الاسد وكان هذا الرهان خاطئ,ربما لعد خبرته من ناحية ولقلة وفائه لالتزامات بشير. على كل اسرائيل جارة لبنان ويجب ان يكون سلامنا معها فبل كل الدول الاخرى وان يكون هناك تطبيعا سريعا اذا ما حصل هذا السلام والمسيحي مؤهل اكثر من غيره لذلك فلا تضيعوا ايها المسيحيون الفرصة عليكم مجددا خصوصا ان الادارة الاميركية وعلى راسها الرئيس جورج بوش يقد ويتفهم الدور المسيحي في لبنان بل يتعاطف معه كما هو ظاهر وقد دعم ثورة الارز التي اخرجت السوريين من لبنان وبالامس القريب استقبل البطريرك صفير.يجب ان نعيد ,نحن المسيحيون,المقولة التي كانت سائدة بيننا قبل التدخل السوري في حياتنا اسرائيل يعرف كل واحد منا بان جيشها جاء الى لبنان ليخلصه من كابوس ابو عمار وكل الابوات الذين عاثوا فسادا في لبنان ودمروه.انها الفرصة التي لن تتكرر..فالتقطوها ايها المسيحيون. ,

عيب
اردني -

اقول للسوري ان التنوع قوة واعتقد انة مثل الاغلبية الساحقة من الشعب السوري المسكين لا يملك المال للخروج من سوريا ليرى البلدان الاخرى كيف اصبحت تفضل بزيارة عمان وشاهد بعينك الفرق الحضاري بينها وبين مدن سوريا البدائية

فلقتونا
سوري -

فلقتونا بسوريا و اخبارها..يااخي تركونا بهمنا والله العظيم حلوة معكون!! حيرتوا سمانا شو بدكون؟؟؟ اذا دعمنا حزب الله و حماس نحنا متهورين و ارهابيين و متطرفين و راديكاليين و عم نحارب بغير ارضنا و و وو واذا عملنا سلام و استرجعنا ارضنا منصير منسحبين و مستسلمين و خائنين و طاعنين بالظهر..والله العظيم حيرتونا..طيب شو بدكون؟؟؟ ننكب بالبحر و نخلصكون من همنا!؟؟ شغلة وحدة بس بدي قولها للجميع انه هلق و بكرة و اليوم و امبارحة يرجعوا الاخوان المسلمين انا بدعم النظام السوري انه يمحيهون عن بكرة ابيهون..مابدنا اخوان يحكموا سوريا فهمتوا ولا لأ؟ مابدنا نصير متل السعودية و هيئة الامر بالمعروف تجلدني لاني عم اشرب قهوة مع رفيقتي!!! مجانين انتوا؟؟ يسلم ايدين بيت الاسد على اللي عملوه بحماة و بشد على ايدهون..يضلوا بيت الاسد 500 سنة بالحكم و مايجي الاخوان يوم واحد عالحكم..

الى السوري
عربي حر -

الكاتب لا يدافع عن الاسلاميين وامثالهم، بل على العكس من ذلك. ارجع الى مقالات الكاتب. مثلا مقالة (دفاعا عن سوريا) - على يسار الصفحة: ها هو اقتباس من المقالة: (وأخيرًا على الأقلّ تبقى نقطة ضوء واحدة لدى هذا النّظام، رغم كلّ الانتقادات ضدّه. ونقطة الضّوء هذه هي "حظر حركة الإخوان المسلمين". في الحقيقة يجب حظر كلّ الأحزاب الدّينيّة في كلّ مكان على هذه الأرض، وعلى وجه الخصوص في العالم العربي، لأنّه لن تقوم لهذا العالم قائمة ما لم يفعل ذلك.). هل فهمت الآن؟

رد سوري
العنيد -

اليوم ردت سوريا على كل الاتهامات بزيارة تركماني لايران فيكيفي تبلي وهجوم على سوريا .والله لو خيروني بين سوريا واي بلد متحضر كعمان والرياضوغيرها لخترت سوريا او الموت ولو عاد حافظ الاسد لانتخبه للمرة المليون ... كن مع الله ولا تبالي سوريا وايران وحزب الله عيون ويد وعقل مدبر ولافائدة من احدهم دون الاخر فاستريحو يا عرب اميركا.

الجولان البقرةالحلوب
وردة سورية -

صدق صاحب التعليق رقم 6 الجولان اليوم وسيلة لنهب موارد الشعب السوري (80% من الدخل القومي) منذ 40 عاما بحجة المجهود الحربي (50 % من الشعب السوري تحت خط الفقر في دولة مثل سوريةتتميز بغنى وتعدد مواردها )كما أنه المبرر لاستمرار حالة الطوارئ والاعتقالات في صفوف المواطنين وحياة الآلاف في السجون بدون محاكمة (في سورية اليوم 14 جهاز أمن مستقل ونظام الحكم كان وما يزال منذ سنوات نظاما بوليسياً بامتياز)وأريد أن أسأل الشخص الذي سينتخب الأسد الأب لو عاد للحياة مليون مرة أليس النظام الحاكم في سورية هو المسؤول الأول عن الحالة المزرية اهذا البلد الذي يعيش أكثر من 25 مليون شخص من أبنائه خارج وطنهم مقابل 19 مليون في الداخل من أجل لقمة الخبز و نسمة الحرية؟ أليست سورية اليوم في عداد الدول ال10 الأكثر فسادا في العالم ؟أليست سورية هي الدولة الأولى في المنطقة في تبييض الأمال ؟أليست سورية اليوم هي الدولة الأكثر عزلة عن محيطها العربي و الإسلامي و الإقليمي ؟من الذي دمر حماه -1983- ؟من الذي قصف الشرقية ببيروت 1978؟من الذي دعم قوات ال PPK بقيادة أوجلان والمحاربة ضد الحكومة التركية طيلة 10 أعوام؟من الذي أدخل الدبابات الى لأردن عام 1969 (أو ما أصبح يعرف بأحاث أيلول الأسود) ؟ان لم يكن ;القائد الخالد ;! حافظ الأسد ونظامه فمن يكون و السؤال لصاحب التعليق رقم 35 .

حسن ضن
فهد -

لماذا التشكيك بكل مايبقي رؤوس العرب والمسلمين مرفوعة ويعطينا بعض التفاؤل