كتَّاب إيلاف

(نور) تركيا وظلالها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
أعترف بأنني لم أتنبه إلي محاصرة تركيا لي من الجهات الأربع، سماء وأرضا، في البيت والعمل ووسائل الإعلام، إلا مؤخرا . وكما قالت زوجتي فانا المتخلف الوحيد في أسرتي، التي تشبه معظم الأسر العربية من المحيط إلي الخليج، في متابعة المسلسل التركي " نور " المدبلج إلي اللغة العربية باللهجة السورية الفواحة بزهر المشمش .
هذا المسلسل التركي هو الثالث الذي تعرضه شبكة ( أم . بي . سي ) ويلقي اقبالا عريبا كبيرا، وهناك مجموعة بلغت 9 آلاف معجب ومعجبة، شكلوا على موقع "الفيس بوك"، مجموعة خاصة ببطل الممثل التركي كيفانج تاتليتوغ الذي يؤدي دور "مهند" في المسلسل .
التعليقات على صفحة "مهند" باللغات التركية والإنجليزية والعربية، وهي " رومانسية طحن " بلغة الشباب الروش، وتعبر عن حالة من الحب المفقود تجسدت في هذا النجم، الذي أصبح فتي الشاشة الأول دون منازع، وطلب عدد غير قليل من الفتيات الزواج منه، مشيرين إلى أنه فارس أحلامهن، بينما أبدى بعضهن إعجابهن بعيونه وجاذبيته، وأمطروه بعبارات " "I love you ..
كما يوجد منتدى علي الأنترنت يعرف بإسم منتدي مسلسل نور التركي، وهويختص بأي خبر يخص المسلسل، إضافة إلي مجموعة من التعليقات المهمة للشباب العربي، الذي هو بحاجة أكثر من غيره الي لجان استماع ومشاهدة علي مستوي عال، تنصت وتحلل وتتفهمrlm; " طبيعة " هذا الجيل الجديد، لاتحاكم أفكاره وتطلعاته من الخارج، أو تقيم تجاربه ومشكلاته من أعليrlm;، أو من خبرات سابقة .rlm; تركيا والشرق الأوسط
النجم التركي الثاني الذي بزغ مؤخرا في منطقة الشرق الأوسط، باعتباره شخصية دولية وأقليمية قادرة علي لم شمل الأعداء والفرقاء، هو رجب طيب أردوغان رئيس وزراء تركيا، الذي أمسك بواحد من أشد الملفات تعقيدا، وهو ملف السلام السوري الاسرائيلي . وهو يراهن بذلك علي اكساب تركيا موقعا نافذا وسمعة سياسية ودبلوماسية، اقليميا وعالميا، للعب دور الوسيط في المنطقة .
ويبدو ان جدية المحادثات، التي لم تدخل بعد مرحلة المفاوضات المباشرة، تتمثل في وجود اثنين من مساعدي اولمرت المقربين، وهما يورام تربوفيتز وشالوم تورجمان . وقد مهد اولمرت بزيارته الى تركيا في فبرايرعام 2007 الطريق للمبادرة التركية .
ما سرب من مصافي وسائل الإعلام هو ان اسرائيل راغبة في التفكير في اعادة الجولان لسوريا مقابل ان تقطع سوريا علاقاتها بايران وتنهي دعمها لحزب الله وحركتي حماس والجهاد الفلسطينيتين.
بينما تشترط سوريا اسئتناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها عام 2000، في إطار ما يسمى بـ "وديعة رابين" التي تقول دمشق إن رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل إسحق رابين تعهد فيها بالانسحاب إلي خط الرابع من يونيو 1967 والتخلي عن هضبة الجولان وإعادتها لسوريا.
وحسب المؤرخ والصحفي البريطاني باتريك سيل، وهو كاتب السيرة الذاتية للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، فإنه كان يوجد ثلاثة التزامات من الجانب الإسرائيلي تجاه سوريا: الأول قطعه إسحاق رابين في أغسطس 1993 ويشير إلي انسحاب كلي من الجولان، و بعد هذا في يوليو 1994 "توضيح" من قبل رابين يشير إلي أن "الانسحاب الكلي" يعني "الانسحاب إلي حدود 4 يونيو 1967، ثم وبعد اغتيال رابين تم تصديق هذا الالتزام من قبل خلفه شيمون بيريز في ديسمبر 1995.
فقد قام دينيس روس مسؤول الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأمريكية في الرابع من ديسمبر 1995 بالذهاب إلي إسرائيل وإعطاء بيريز خلفية كاملة عن المفاوضات السرية التي دارت بين رابين والأسد، في حضور أمون شحاك وداني ياتوم رئيس الموساد .
وأبلغ روس الأسد أن بيريز ملتزم بما بدأه رابين "ومتلهف" للعمل علي سلام شامل، ومن ثم بدأت في ديسمبر 1995 مرحلة جديدة من محادثات سورية ـ إسرائيلية مكثفة ولكنها توقفت في يناير 1996 عندما اغتالت إسرائيل يحيي عياش ثم جاءت مجزرة قانا لتنهي المحادثات، حتي برزت مرة أخري مع تركيا . تركيا وعقوبة الإعدام
كما كانت تركيا هي محور المناقشات الدائرة في ورشة العمل الدولية، التي شاركت فيها بصفتي مديرا لوحدة دراسات الحضارات المعاصرة بجامعة عين شمس، حول " الحد من عقوبة الإعدام في المنطقة العربية " في الفترة ( 12 - 14 مايو الجاري ) بالمعهد السويدي لحوار الحضارات المطل علي أجمل شواطئ الإسكندرية، عروس البحر المتوسط .
وعقوبة الإعدام هي التعبير الواضح علي نتاج التراكم التاريخي لثقافة الانتقام المتأصلة في سلوك الإنسان . والهدف من العقوبة هو الردع والإصلاح وليس الثأر والانتقام وهو ما أكدت عليه العهود والمواثيق الدولية التي طالبت بالحد من عقوبة الإعدام وتقليص استخدامها وهو ما تسعي بعض الدول العربية إلي تحقيقه مثل تونس وفلسطين والجزائر ولبنان والمغرب، وغيرها . وحسب تقرير منظمة العفو الدولية لعام 2007، فإن مجموع عدد الدول التي ألغت العقوبة في القانون والممارسة: 130، ومجموع عدد الدول المبقية على العقوبة: 67 دولة .
ورغم أن مصر الفرعونية هي أول دولة في التاريخ ألغت عقوبة الإعدام، واستبدالها بالنفي وبالاشغال الشاقة في أعمال تعود بالنفع العام، فإن موقف مصر الرافض لتعليق عقوبة الإعدام، الذي أعلنته في الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخرا، غير مفهوم في ضوء منظومة حقوق الإنسان العالمية، ولا المبررات التي ساقتها وهي في الغالب مبررات غير مقنعة علي اعتبار انها عقوبة يصعب تدارك الخطأ في تطبيقها، إضافة إلي أن أثرها في تحقيق الردع العام محل شك كبير، فالدول التي ألغت عقوبة الإعدام لم تشهد زيادة في نسبة الجرائم الموجبة لها .
وقد بذل مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية في مصر جهودا جبارة بهدف تقنين استخدام عقوبة الإعدام كوسيلة عقابية، وأسفرت هذه الجهود عن تأسيس التحالف المصري لمناهضة عقوبة الإعدام، والذي شارك مع تسع دول عربية أخري في تحالف اقليمي أوسع للحد من تطبيق هذه العقوبة، بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي ومركز عمان لدراسات حقوق الإنسان بالأردن .
عرض الأستاذ سعد عبدالمجيد تجربة تركيا التي ألغت عقوبة الإعدام في جميع الجرائم منذ العام 2004، ورغم ذلك فإن هناك 17 ألف حالة قتل في تركيا خارج القانون، ومايزال الفاعل مجهولا، وتلك المفارقة ألقت بظلالها علي مناقشات المشاركين، العرب والأجانب، لأنها اعادت فتح ملف الثقافة في علاقتها بالقانون من جديد، بالمعني الواسع لكلمة ثقافة . فإذا لم يواكب إلغاء هذه العقوبة ثقافة التسامح والديموقراطية، واحترام القانون وسيادة الدولة، فسيظل الثأر والانتقام سيد الموقف وفوق كل قانون . فالنزعات القبلية والإثنية والطائفية، والميل إلي الثأر والقصاص، وأخذ القانون باليد، مازال مهيمنا كثقافة من صعيد مصر إلي شمال العراق، ومن غرب أفغانستان حتي شرق موريتانيا، وما بينهم .... في تركيا كما العرب، لأسباب يطول شرحها . أستاذ الفلسفة جامعة عين شمس
Dressamabdalla@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معلومات قيمة
د. حسين الخزاعي -

الدكتور عصام . شكراجزيلا على هذه المعلومات الرائعةوالقيمة جدا . لقد قمت بالكتابة عن موضوع الغاء عقوبة الاعدام في الصحف الاردنية عدة مرات واتمنى ان نصل الى اليوم الذي يتم فيه الغاء العقوبة من باقي الدول التي ذكرتها . استاذ علم الاجتماع - جامعة البلقاء التطبيقة - الاردن

سياسة حكومات
فائق -

الهدف من عرض هذه المسلسلات التركية و المكسيكية الطويلة ، انما هو تلهية واشغال الشعب العربي المسكين عن مشاكله و جعله اكثر يغرق في بحر التخلف، و الله المعان

ولكم في القصاص حياة
مواطن عربي -

لم أستطع منع نفسي من التساؤل هل قرأ الكاتب القرآن؟ إن لم يكن فعل فهذا سبب غياب حكم القصاص من ذهنه ومن ثم فأنا أدعوه أن يعطي نفسه فرصة للتثقف من كتاب يزعم المؤمنون به أنه كتاب شريعة لعله يدرك أنها خير مما قرأ في حياته كلها. إن كان قرأ القرآن فهو بين حالين إما أنه قرأ ولم يفهم فهو معذور حتى يفهم أو أنه قرأ وفهم ولكنه رد حكم القرآن وظن أن خبرته أعلى وأعمق. أقول للكاتب إن قواعد اللغة العربية تخالف قواعد اللغة الإنجليزية عند التعبير عن استبدال شيء مكان شيء. يدخل حرف الباء على الاسم المتروك بغض النظر عن ترتيب لفظ المستبدل ولفظ المستبدل به. أعطيك مثالا: (قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) ومثالا ثانيا (وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ) ومثالا ثالثا (وَبَدَّلْنَاهُم بِجَنَّتَيْهِمْ جَنَّتَيْنِ ذَوَاتَى أُكُلٍ خَمْطٍ). أرى أن ذلك كاف لتدرك أن الباء تدخل على المتروك فتصحح الخطأ الوارد في مقالتك (ألغت عقوبة الإعدام، واستبدالها بالنفي وبالاشغال الشاقة...) وتقول (ألغت عقوبة الإعدام واستبدلت بها النفي والأشغال الشاقة...). ياسيدي إن أمامك الكثير لتتعلمه حتى تدرك أن لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون.

--------
حنظلة -

ان جدية المحادثات، التي لم تدخل بعد مرحلة المفاوضات المباشرة، تتمثل في وجود اثنين من مساعدي اولمرت المقربين، وهما يورام تربوفيتز وشالوم تورجمان.

اعرف عدوك
الايلافي -

الجولان ثمرة ناضجة ستسقط في ايدي السوريين بدون حرب وبدون مفاوضات ان دويلة العصابات بعد عدوان تموز وانتصار المقاومة ليست ذات الدويلة قبلها طالعوا الصحافة الصهيونية لتعرفوا ؟!! بالنسبة لعقوبة الاعدام اصوت لعدم الغائها لانها تشكل رادعا وزاجرا ويجب ان تكون علنية لقد تحولت السجون الى معاهد لتخريج اللصوص والقتله

في القصاص حياة
مرتاد ايلاف -

من أهم مقاصد الشريعة الاسلامية حفظ الأنفس و حقن الدماء و إعمار الأرض , فأنزل الله في كتابه العزيز{ وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} سورة البقرة — 179 . فمن همّ بالقتل فتذكر القصاص يرتدع عن القتل فكان ذلك حياة له و لمن همّ بقتله ، و من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض يقتل بمفرده و لا ذنب لأهله و لا لأهل القتيل . فكان القصاص حياة للفرد وللمجتمع. و حيث وصفت الآية القصاص بأنه حياة فدّل ذلك على أن تشريع غيره كالسجن المؤبد لا يؤدي إلى الهدف . و القصاص ليس وحشية أو ظلم فهو كبتر العضو من الجسد في سبيل بقاء الجسد على قيد الحياة . وأينما تتعطل الحدود الإلهية تنتشر الجرائم , فقدأعلن مكتب التحقيقات الاتحادي الامريكي ان عدد جرائم القتل وحالات الاغتصاب المسجلة في الولايات المتحدة زاد عام 2002. وذكر مكتب التحقيقات في تقريره السنوي عن الجريمة في الولايات المتحدة أن جرائم القتل زادت بنسبة 1% ووصلت إلى16204جريمة مقارنة بعام 2001. نعم حثّ الإسلام على العفو عن المذنب في حقنا ما لم يصل إلى حد الإفساد و الحرابة . إلا أن المصلحة العامة قائمة على تشريع حق القصاص في حالات العمد , مع الندب إلى الرحمة و الرأفة .

ai love uoy
ديا -

mhnd

مسلسل نور بصراحه حلو
عبد الله السعدي -

مسلسل نور بصرحه حلو جدن جدن

لأشيئ
العيناوية -

الحلوين في المسلسل نور ومهندودانةوأنورو كامل وبانةولأتعليق