كتَّاب إيلاف

صلاح الدين الأيوبي: مكانته التاريخية وإنجازاته السياسية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
عنوان الكتاب: صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس.
المؤلف: الدكتور علي محمد الصلابي.
الناشر: دار المعرفة، بيروت، طبعة أولى، 2008م.
عدد الصفحات: 704. تندرج كتب الباحث الأكاديمي التاريخي (الدكتور علي محمد الصلابي) ضمن سياق مشروع فكري تاريخي يتعاون في إخراجه مع دار المعرفة البيروتية، ناشرة الكتاب. فقد سبق للمؤلف أن تناول العصور الإسلامية بالتأريخ والبحث (الدولة السلجوقية، الدولة الزنكية) مع تركيزه على دراسة شخصيات شهيرة في كل منهما، بما يمكن عده تفصيلاً للبنية التأسيسية لعصر صلاح الدين والدولة الأيوبية بوجه عام.
في مفتتح كتابه، يميز الدكتور الصلابي بين مفهومين مركزيين في الدراسات التاريخية هما قراءة التاريخ والوعي بالتاريخ. فإذا كانت (قراءة التاريخ) تسمح بمعرفة الوقائع والإلمام بأعمار السابقين وتصور ما جرى كما هو تاريخياً، فإن الوعي بالتاريخ هو توظيف ثمرة هذه القراءة في تغيير الواقع واستشراف المستقبل، وهو في تمييزه هذا إذ يشرعن للقراءة الذاتية والبراغماتية للتاريخ، وما قد تخلفه من نتائج وسلبيات على النظرة الموضوعية للتاريخ، إلا أن استلهام العبر والاتعاظ من دروس التاريخ كان ولا يزال هاجس الدارسين غير المختصين بالتاريخ، وبالذات السياسيين والاستراتيجيين منهم.
ثم ينتقل الدكتور الصلابي إلى إسقاط هذين المفهومين (قراءة التاريخ) و(الوعي بالتاريخ) في تناوله لتاريخ (صلاح الدين الأيوبي)، فيسرد لقارئ كتابه جميع الوقائع والحيثيات التاريخية التي جرت في عصر صلاح الدين الأيوبي، مركزاً في الوقت ذاته على أهمية قراءة هذه الوقائع قراءة نقدية إسقاطية بما يمكن من استلهامها وتمثلها والاستفادة من آثارها ودروسها، سيما أن ما جرى تاريخياً لا يزال يلقي بظلاله على واقعنا المعاش، ويتصل به شئنا ذلك أم أبينا، بحسب المؤلف.
ترتكز فكرة الكتاب على "صراع المشاريع"، فقد عرف عصر صلاح الدين الأيوبي (المولود سنة 532هـ والمتوفى سنة589هـ) صراع ثلاثة مشاريع، هي المشروع الصليبي وتدافع عنه أوروبا تحت شعار الحروب الصليبية، والمشروع السني وتحمل لواءه الدولة الأيوبية، والمشروع الشيعي وتمثله الدولة الفاطمية في مصر وشمال إفريقيا، مفيضاً في عرض تفاصيل كل مشروع ومميزاته وظروفه التاريخية ومقوماته وأدواته الاستراتيجية، وسمات العلاقة بين هذه المشاريع.
ينتقل المؤلف بعد ذلك إلى عرض المشروع الصليبي بشكل تفصيلي، وهو المشروع الذي ما فتئ يحارب الدولة الإسلامية منذ أن نجح المسلمون في تحرير البلاد التي كان يسيطر عليها البيزنطيون أيام الدولة الراشدة. وقد كانت حالة الصراع هذه بين الطرفين محدودة في العصر الأموي، غير أن هذا المشروع تبلور في العصور اللاحقة بفعل أسباب دينية وسياسية واقتصادية، من وجهة نظر المؤلف، وحصول تبدل في ميزان القوى في حوض البحر المتوسط.
وقد تتبع المؤلف المشروع الصليبي قبل قيام الدولة الأيوبية عبر الحملات العسكرية التي كانت أولاها في العهد السلجوقي بعد خطبة البابا (أوربان الثاني) في كليرمونت/ فرنسا. وكانت الحملة الثانية بعد سقوط الرها في أيدي المسلمين. فيما لم يهمل المؤلف دور المجتمع الأهلي (الفقهاء والقضاة والتجار) في تغذية جذوة "الجهاد" ضد الغزاة. مركزاً على شخصيات محورية في هذه الفترة مثل الأمير السلجوقي عماد الدين زنكي الذي ينسب إليه الفضل في استرجاع مدينة الرها من أيدي المشروع الصليبي.
ثم يعرض المؤلف ملامح المشروع الشيعي من خلال بحث جذور الشيعة الإسماعيلية والدولة الفاطمية، مبيناً غلوّهم في بعض أفكارهم ومعتقداتهم، وكيف استهدفت دعوتهم بداية ظهورها بالمغرب المذهب المالكي السني وإزالة آثاره. كما تعرض المؤلف لمقاومة المغاربة للمد الشيعي الفاطمي الذي ما لبث أن أسس أصحابه مدينة القاهرة وجعلوها عاصمتهم، ومحاولات الدولة السلجوقية التصدي للمشروع الفاطمي عبر أسلوبين: أحدهما عسكري من خلال القيام بحملات عسكرية تزعمها نور الدين الزنكي بنفسه، والآخر فكري كان من أبرز روادها الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله.
فيما يرد المؤلف تبلور المشروع السني والذي يعد صلاح الدين الأيوبي أحد أبرز رموزه، إلى الفترة التي تولى فيها هو نفسه الوزارة في مصر بعد وفاة عمه أسد الدين شيركوه. وقد بدأ صلاح الدين مشروعه بالتخطيط للقضاء على الدولة الفاطمية، ومهد لذلك بالتدرج في إلغاء الخطبة للخليفة الفاطمي وعزل قضاتهم وإبطال الأذان بصيغة (حي على خير العمل)، وساعده على ذلك مرض آخر ملوك الفاطميين (العاضد لدين الله) ولزومه الطويل لفراش المرض.
في الفصل الثاني من الكتاب، والمخصص للتعريف بصلاح الدين الأيوبي، يفيض المؤلف في التعريف بمولده ونشأته ونسبه وصفاته الخلقية والخلقية، والتعريف بالدولة الأيوبية ومرجعيتها الفكرية، وإنجازاتها الحضارية، وجهادها ونظامها العسكري، ومواقفها السياسية، وإحيائها للمذهب السني، ونشاطها التجاري والاقتصادي والصحي، والشخصيات الفكرية والعلمية الفاعلة في العصر الأيوبي، كالقاضي الفاضل والحافظ السلفي وأبو طاهر بن عوف الإسكندراني وعبد الله بن أبي عصرون والفقيه عيسى الهكاري وغيرهم.
ويرى المؤلف أن أهم عمل قام به صلاح الدين الأيوبي يتمثل في توحيد الجبهة الإسلامية والدفاع عن حوزتها بعد أن فرقتها الدويلات والأسر الحاكمة. وقد تم ذلك حين ضم صلاح الدين بلاد الشام إلى مصر، وخطب للخليفة العباسي ببغداد على منابر مساجد الدولة الأيوبية، وراسل سلطان الموحدين في المغرب وتبادل معه الهدايا والسفارات، وتصدى لمن يريد الوقوف أمام هذا المشروع "الوحدوي" إن جاز لنا التعبير. كما عرف عن صلاح الدين كرمه وسماحته وحرصه الدؤوب على تأدية الشعائر الدينية، ومحاولته المستمرة كسب ودً الشعوب الإسلامية التي تقع تحت إمرته.
إلا أن الذاكرة الجمعية الشعبية لا تزال تربط اسم صلاح الدين بمعركة حطين واسترجاعه بيت المقدس من أيدي الصليبيين. وهو الأمر الذي مهد له صلاح الدين بالاستيلاء على طبرية حتى يمنع الصليبيين المتجمهرين في صفورية من المياه. وقد دارت المعركة صبيحة يوم السبت 24 ربيع الآخر 583هـ، الموافق 4 يوليو/تموز 1187م، مسجلة هزيمة الصليبيين وأسر عدد من ملوكهم وأمرائهم. وممهدة لاستسلام عسقلان وغزة والهجوم على إمارة بيت المقدس الصليبية.
وعكس ما حدث في حطين من أعمال عسكرية، كان دخول صلاح الدين للقدس بأمان بعد حصار دام 12 يوماً، وبعد مفاوضات تم بموجبها تسليم القدس لصلاح الدين يوم الجمعة 27 رجب 583هـ، الموافق 2 أكتوبر/تشرين الأول 1187م. وقد عامل صلاح الدين سكان القدس من غير المسلمين معاملة فريدة من نوعها ظلت كتب التاريخ تحفظها له وبالذات الغربية منها، وما إن توفي حتى بدأت المنازعات بين أبناء البيت الأيوبي، مؤذنة بتفتت الدولة الأيوبية وسقوطها بعد ذلك.
على الرغم من الطابع التبجيلي الذي ساد في بعض الأحيان جوانب من سيرة صلاح الدين الأيوبي في الكتاب، والنزعة البراغماتية، إلى حد ما، في تناول شخص واحد من أهم الشخصيات في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، إلا أن محاولة المؤلف نزع الأحداث التاريخية من سياقاتها المكانية والزمانية وإسقاطها واستلهامها والمراهنة على راهنيتها تبقى محاولة قد تختلف وجهات النظر في الحكم على مدى كفاءتها ونجاعتها، وعلى مدى صدقيتها وموضوعيتها.
هشام منور
كاتب وباحث فلسطيني
hichammunawar@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المقالة
مامون الامين -

المقال مكتوب برشاقة لكن اخره يقول "على الرغم من الطابع التبجيلي الذي ساد في بعض الأحيان جوانب من سيرة صلاح الدين الأيوبي في الكتاب، والنزعة البراغماتية، "والتبجيل يعني الغلو بينما البرغماتيه تعني الواقعية وشتان ما بينهما؟؟؟

تعقيبا على التعليق
هادي الصفدي -

يقصد كاتب المقالة (بالتبجيل) أسلوب مؤلف الكتاب في مديح صلاح الدين وأعماله، فيما يعني بالبراغماتية نزعة المؤلف إلى توظيف الاحداث التاريخية خارج سياقها التاريخي لاغراض سياسية وغيرها.

شخص طائفي
نـــــ النهري ـــزار -

صلاح الدين الايوبي شخص طائفي كان همه الاول والاخير البروز كقائد كبير ولقد خدمه في ذلك اسلوبه التسلطي الذي لا يختلف كثيرا عن اسلوب الحجاج. اما عن كاتب المقال فلم يقل طائفية عن صلاح الدين فهو لم يتطرق للكتاب بتوازن وركز فقط على المواضيع التي تخدم اشياء معينة يرنو لها فعلى سبيل المثال لم يتطرق الى نشاته ونسبه الذي لم يكلفه سوى كلمات بسيطة لو اراد سردها

لم يحرر القدس
الفراتي -

لذلك انتم تقدسون هذا الرجل لانه قاتل الدوله الفاطميه الشيعيه التي كانت صاحبة الفضل الاول عليه كما تقدسون اليوم الزرقاوي الذي اعلن الحرب على فقراء العراق ولاغراض طائفيه بحتهمؤلف الكتاب يقول (جهود)الايوبي بالقضاء على الدوله الفاطميه فهل يعني هي كجهود بوش بالقضاء على الدوله السلجوقيه الامويه البعثيه الصداميه .اما مسالة تحريره لبيت المقدس فهذا قولكم انتم وتاريخكم الذي لانصدقه فانتم تختلقون القصص لمن تريدون فالايوبي لم يحرر اي شئ بل كان قاتلا للابرياء من المسلمين

الفتح وغزو
فاهم -

المشروع الذي ما فتئ يحارب الدولة الإسلامية منذ أن نجح المسلمون في تحرير البلاد التي كان يسيطر عليها البيزنطيون أيام الدولة الراشدة هذا يدل على ان الدولة الراشدية المزعومة هي دولة احتلال واستعمار فقتلوا اهل البلدان الاصلية ويقولون فتح وتحرير البلاد من اهلها كما تقوم به المقاومة الشريفة في العراق حالياثم لم يذكر الكاتب ماهو السبب في الحروب المسماة صلبية وعن الحاكم بامر الله ولم يذكر ..... الذي قام به صلاح الدين لاقرب اقربائه والجرائم التي ارتكبها

اريد التاكد
محمود بولات -

سلام عليكم هل احد من اسرة صلاح الدين او ابناءه تنصر واعتنق النصرانية ام لا افيدنا بالصواب بارك الله فيكم

تعليق رقم 4 الفراتي
مواطن عربي -

حسبنا الله ونعم الوكيل ان صاحب تعليق الفراتي يتحدث عن القائد البطل صلاح الدين الايوبي باستهزاء ويدعي انه قاتل للابرياء من المسلمين ويدعي ان تاريخه مزيف وانه لم يحرر بيت المقدس اقول متى تتخلص الامة الاسلامية من امثال هؤلاء الذين خرجوا عن اجماع المسلمين وحرفوا الدين وادخلوا فيه ما ليس منه وخرجوا عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسبوا الصحابة واتهموهم بابشع التهم وحرفوا كثيرا من اصول الدين وادخلوا البدع والعقائد المنحرفه ويدعون ماليس بحق ويفترون كثيرا ثم يدعون حب رسول الله وال بيته وهم ابعد ما يكون عن سنته وحرفوا كثيرا من سنة الرسول وتركوا الاحاديث الصحيحة وفسروا القران تفسيرات مغلوطة فحسبنا الله ونعم لقد افسدوا اجماع الامة الاسلامية وحرفوا الدين واتبعوا الخزعبلات فحسبنا الله ونعم الوكيل

الناصر صلاح الدين 1
مرتاد ايلاف -

الناظر لحكمة صلاح الدين في تدبير أمره أو معالجة المواقف يجد عجباً .. حيث ان هذا الرجل لم يترك الظروف تضطره على فعل شيء أو قبول شيء هو لا يرضاه .. كان صلباً وعنيداً في الحق .. بالرغم من قلة عدد جنوده مقارنة بالجيوش التي كان يواجهها إلا انه كان دائما متأكد من أنه صاحب حق وبأنه مسترده لامحالة في ذلك .. ولأنني كنت أعد لبجث عن صلاح الدين الأيوبي منذ عشر سنوات فسمحت لي الظروف قراءة عدد لا بأس به من الأبحاث والكتب القيمة عن صلاح الدين الأيوبي سواء لمن أنصفه او لمن هاجمه .. ولكني لاحظت ان الجميع على حد سواء اتفقوا على ان الرجل كان فارساً شجاعاً حكيماً عادلاً . - جرجي زيدان في كتابه صلاح الدين الأيوبي هاجمه ولكن لم ينفي عنه تلك الصفات .. السير هاملتون أ. ر. جب في كتابه بطل معركة حطين أنصف صلاح الدين وأثنى عليه بما تقدم من الصفات ... (د. حمزة النشرتي / د. عبد الحميد مصطفى والشيخ عبد الحفيظ فرغلي ) في كتابهم الناصر صلاح الدين لم ينصفوه ولكنهم لم ينكروا عليه هذه الصفات .. محمد أبو العلا السلاموني جعل من صلاح الدين ملاك يمشي على الأرض في روايته نسر الشرق .. وغيرهم من عشرات الكتب التي قرأتها بعناية وقمت بتحليلها ..اجمعت في مجملها على ان صلاح الدين الأيوبي - خادم العرب - كما سمى نفسه . هو من أقام حقوق المسلمين العرب وهو من دافع عنهم في شرف حتى اعاد لهم كامل حقوقهم من اعتى امبراطوريات أوروبا بالعقل والحكمة والسلاح .. أساليب الفرسان .- فقد أجبرالغرب كافة على احترامه حياً وميتاً . فلم يتناولوه في اي من أدبياتهم تناولا يسيء له لا من بعيد ولا من قريب .. وأدلتي على ذلك هوقيام اسيا داغر المسيحية بإنتاج هذا الفيلم قبل ثلاثين عاما وقيام يوسف شاهين المسيحي بإخراجه على هذا النحو وليس ذلك وحسب بل خرج علينا العام الماضي السينمائي المتألق ريدلي سكوت بتحفة فنية وهي فيلم مملكة السماء ليثبت ماجاء في فيلم الناصر صلاح الدين حرفيا وليؤكد على ان صلاح الدين كان حامي حقوق العرب المسلمين. وريدلي سكوت سير انجليزي والفيلم انتاج أمريكي ... ولا أعتقد أن الإنجليز والأمريكان قد زوروا التاريخ لصالح صلاح الدين الأيوبي من خلال هذا العمل.

الناصر صلاح الدين 2
مرتاد ايلاف -

صلاح الدين الأيوبي أرغم ملك انجلترا ان يرحل عن القدس وودعه وداع الملوك .. بعد ان تم طرد ملك فرنسا من المعركة لأنه لم يكن بأخلاق صلاح الدين الأيوبي .. بل وطرد كونراد والألمان بعدما ثبتت خيانتهم هم أيضا إثر رفض صلاح الدين وضع يده في أيديهم لخيانة الملك الإنجليزي .. كلهم تحداهم صلاح الدين الأيوبي وحارب كل منهم بسلاحه .. فتنوعت أسلحته فهي تارة بالسيف وتارة بالنار وتارة بالحكمة وتارة بالشرف ... وقد أدى صلاح الدين أدواره في كل مرحلة على أكمل وجه فصار صلاح الدين الذي نحترمه ونتباهى به نحن ومن كان أعدائه على حد سواء . - صلاح الدين أحب الإسلام والمسلمين فأحبه المسلمين وغير المسلمين وقدموا له جل الإحترام - صلاح الدين واجه ملك انجلترا بشجاعة .. صلاح الدين أفشل الحيلة القذرة التي فعلها فيليب اوجسطس ملك فرنسا مما ترتب عليه خروجه من المعركة خالي اليدين .. صلاح الدين رفض المشاركة في الإتفاق على خيانة ريتشارد ملك انجلترا فأكتسب احترام الملك وبدأ في إعادة التفكير في الحرب برمتها .. صلاح الدين واجه ر! ينيه أمير الكرك في الحرب وهزمه وواجهه بعد الحرب أسير وبارزه بالسيف حتى قتله وكان ممكن أن يأمر بقتله من الوهلة الأولى بيد أي من الجنود لكنه اختار أخلاق الفرسان

الى مواطن عربي
حسين محمد -

حسبي بحبك ال بيت المصطفى انك صليت عليه و تركت آله و هو الذي امرك بصلات عليه و على آله صلى الله عليه وآله وسلم فمن هو مبدل السنن و المبتدع اذ كنت لا تمتثل لامر نبيك؟!!!!!

مبالغات
عبد القادر الجنيد -

صلاح الدين الأيوبي لم يقض على الصليبيين بل دام احتلالهم لكثير من المناطق العربية أكثر من قرنين بعد موته. استشهد أحدهم بأفلام سينمائية ، واGأفلام كما هو معروف ترمى الى التشويق ولا تلتزم بالحقائق. صلاح الدين ككل انسان له حسناته وله سيئاته ، وأسوأ عمل قام به هو القضاء على الفاطميين الذين استنجدوا به على الصليبيين فاغتنم الفرصة وغدر بهم. أما احتلال القدس فقد تم سلميا ليحافظ الصليبيون على أماكنهم المقدسة ، وهم فى أرض غريبة معادية بعيدة جدا عن مواطنهم فى اوروبا ، وبسبب الخلاف فيما بينهم فقد ضعفوا كثيرا. أما ما ذكر عن صغر جيش صلاح الدين فهذا غير صحيح فان عدد جنوده قد بلغ أضعافا مضاعفة عن الصليبيين لكثرة من انضم اليه من المتعطشين الى الغنائم والنساء الأوروبيات اللاتى كن مع الصليبيين . لو قيض له عمرا أطول لقضى على الدولة العباسية التى كان يتبعها بالاسم فقط.

اصمتوا ياصغار
الايلافي -

الحقيقة ان صلاح الدين ومكانته التاريخية وإنجازاته السياسية لو تركت في ايدي شعوبيين وكنسيين لعبثوا بها ايما عبث عندما نتحدث عن ا لكبار على الصغار ان يصمتوا ؟!!

رموز الأمة في خطر
المغربي -

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد الطيبين الصادقين المظهرين الشرفاء الأخيار- و أنت تعلم يا ربي أننا نحن السنة نتقرب إليك بحب آل بيت نبيك- وعلى أصحاب رسول الله المجاهدون في سبيلك و المدافعون عن دينك وعلى ومن إتعهم أما صلاح الدين الأيوبي فقد حرر القدس من أيدي الصليبين أحب من أحب و كره من كره أما أن أشكك في الرجل فقط لأنه سني فهدا أمر لا يليق بل هو يظهر أن القوم لا أخلاقيات لهم لتقبل الآخر من هنا من المغرب السني العلوي و وراء قيادة ملكنا الشاب حفيد رسول الله محمد السادس زاده الله نصرا وتأييدا مدافعون عن رموز الأمة