السبات الشيعي السني التاريخي
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ويرى المؤرخ توينبي أننا لو أخذنا طفلين الأول من عائلة لوردات بريطانية وجعلناه يتربى بين قبائل الزولو، وأخذنا الطفل الأسود وربيناه في كنف عائلة أرستقراطية، لخرج الأول يرقص بالحربة على قرع الطبول في الاحتفالات الليلية. ولكان الأسود أكاديمياً يدخن السيجار وينطق الإنكليزية بلهجة ويلز.
ولو رجع أحدنا في الزمن إلى عصر الأنبياء لهرب بعد أيام لافتقاد حبة أسبرين للصداع ورائحة المدن الكريهة وانتشار الأمراض واللصوص في كل مكان.
وبالتأكيد لو قفز إنسان من عصر تيمورلنك عام 1402م إلى مونتريال في كندا عام 2000 فلن يعود إلى حضرة السفاح، ولو أغرقه بالذهب والنياشين السلطانية، فطبيعة التاريخ تقدمية.
ولو انقذف أحدنا بآلة الزمن إلى العام 5002 فسوف يغيب ولن نسمع صوته لأنه سيرى عالماً خالياً من الحرب والمرض والظلم وامتهان المرأة.
وينقل الفيلسوف (محمد إقبال) في كتابه (تجديد التفكير الديني) في فصل (روح الثقافة الإسلامية) عن الصوفي (عبد القدوس الجنجوهي) أنه لو عرج به إلى السماء كما حصل لمحمد ص لما عاد" قسما بربي لو أني بلغت هذا المقام لما عدت أبداً".
وهو الفرق بين الوعي الصوفي والنبوي. بين الخلاص الفردي والانقلاب الاجتماعي.
وعندما يحضر زميل عمل إلى مؤسسة يبدأ تصنيفه هل هو علوي؟ درزي؟ شيعي؟ ويمضي التصنيف إلى الأسفل كما في تقسيم أنواع الحشرات عند علماء الطبيعة.
فإذا كان سنياً هل هو سلفي أم خلفي؟ صوفي أم فقهي؟
وإذا كان من معسكر الصوفية فمن أي فرقة الرفاعية أم الشاذلية؟
وإذا كان إسلامياً فمن أي حزب؟ هل هو من الإخوان المسلمين أم حزب التحرير أم جماعة الجهاد؟
هل هو من جماعتنا أم منشق علينا؟
هل هو سليم العقيدة على منهج السنة والجماعة؟ أم متأثر بفكر العلمانيين والحداثيين؟
أم هو شيخ العصرانيين؟ كما لقبني أحدهم في بحث تعب عليه ونشره في الانترنت؛ فخدمني جزاه الله خيرا بنشر أفكاري بجهده المضاد.
إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان.
إنها تساؤلات يخفيها الجميع علناً ويتحدثون بها سراً.
وفي بلد عربي الكل يقول أن الجيش والحكم بيد طائفة معينة. والكل يتهامس بها سرا. والكل لا ينطق بها علناً. في حالة نفاق مزمن ليس له إيمان. وخراج خفي ينفجر مثل انسمامات الدم في الحروب الأهلية.
هذا السؤال الوجودي يفاجأ به كل طفل ليكتشف نفسه ذكرا كان أو أنثى مسلما أم مسيحيا.
وأذكر من طفولتي هذا الاكتشاف عندما هرعت مع فريق من الأطفال النصارى إلى مخيم صيفي فحرمت من شرب الماء حينما صاح أحدهم هذا (مسلمي) يقصد مسلم فلا تذيقوه الماء.
وما زالت الكلمة ترن في أذني حتى اليوم. لأنني اكتشفت أنني مختلف عن الآخرين ومحروم من جنتهم.
وكما طردت من جنة المسيحيين النصارى، فقد كلفتني مقابلة في جريدة أن أطير من جنتها السلفية بسبب رأيي في نظرية التطور، وهي مسألة حكاها ابن خلدون قبل ستة قرون؟؟
وأتذكر من الجامعة عندما التقيت بأحدهم جلس أمامي وعيونه تفحصني مثل الرادار يتشمم أفكاري كما تفعل الأرانب حين الاقتراب من أرنب غريب. فكنت إذا ذكرت فكرة استنكرها بكل الأدلة (النقلية والعقلية).
وبعد أسبوع التقيت به وإذا بالمعارضة تحولت إلى استسلام بدون أي فلترة للأفكار. تعجبت ولما عرفت السبب زال العجب فقد أخذ (الأخ) التزكية ممن سلم عقله له. فحمدت الله على المصادفة.
وفي قرية عامودة من منطقة الجزيرة في سوريا، رأيت فيها أربع مساجد للمذاهب الأربعة كل يصلي بطريقته ووقته.
وما زلت أذكر شيخ الحنفية وهو يستشهد بحاشية ابن عابدين في الفقه الحنفي المؤلفة من آلاف الصفحات. أن مذهبه هو الأعلى.
والنقاش في مثل هذه الحالات غير مجدي.
والنصوص لا تخدم إلا في زيادة الانشقاق.
وكما يقول عالم الاجتماع العراقي علي الوردي أن كل فريق عنده استعداد أن يجند كل الأدلة (العقلية والنقلية) على صحة مذهبه.
وفي حرب الخليج عام 1990م انعقد مؤتمران إسلاميان في مكة وبغداد حضرهما قادة الفكر الإسلامي. كل يؤكد بكافة الأدلة صحة ما ذهب إليه فريقه. ومعها كل الفتاوى والكتب المقدسة. مما يذكر بالصراع القديم في صفين.
والذي حسم الموقف لم يكن المفكرون الإسلاميون بل أمريكا بصواريخ الكروز.
وفي حي الميدان في دمشق حضرتني صلاة العصر في مسجد فرأيت أناساً يصلون وأناساً ينتظرون إمام مذهبهم، وبذلك قسمت المذاهب الناس شيعا وأحزابا كل حزب بما لديهم فرحون.
وفي بعض كتب الفقهاء كلاماً لا يصدقه الإنسان هل يجوز زواج الشافعية من الحنفي؟
وهو ما يذكر بصرخة فولتير عندما أرادت كاثوليكية الزواج من بروتستاتني فهرع الكاثوليك لقتلهم فكتب فولتير مقالة نارية بعنوان: اسحقوا العار.
وفي طهران تقدم سني ليصلي بالناس صلاة العصر، وكان في زيارة لهم بمناسبة ذكرى الثورة فلم يصل خلفه إلا نفر قليل، حتى جاء إمام الشيعة فاحتشدت خلفه الجموع وبدأ التكبير.
وفي الجولان من سوريا جمع الحب بين فتاة شركسية وشاب درزي فحصلت أزمة مخيفة ضد التقاليد والمذهب وكاد الحب أن يذوي الاثنين. حتى تغلب الحب فتزوجا وأنجبا.
هذا السؤال الوجودي يطرح نفسه ليس باتجاه الأسفل في اكتشاف تشقق الفصائل الإنسانية وتعدد الملل والنحل والمذاهب وفصائل الفصائل. بل صعوداً في شجرة الفكر والعقائد إلى الأعلى. فإذا كانت الشجرة تتفرع ومن كل فرع تصدر فروعاً جديدة، فإن رحلة العودة سواء في مستوى شجرة التفاح أو الخليقة والأفكار تتوحد تدريجياً.
التعليقات
التشخيص
خوليو -التشخيص سليم لا غبار عليه ، وكل الأمم عانت من من هذه الحقائق التفريقية المذهبية، إلا أن الأمم الراقية وبعد اكتشافها هذا السبات، وجدت له دواءً بأن ابقته على حاله كما هو ولكن عزلته وجعلت إطاره في حدود الشخص فقط ، ممنوع خروجه للحياة العامة لأن لاعلاج له ومفعوله في الحياة المشتركة تدميري، ومن ثم عملت دساتير تقر بالمساواة والمحاسبة أمام القانون بغض النظر عن تعاليم بعض الأنبياء التحريضية، وعلى ما يبدوا افلحوا وتقدموا وازدهروا وخروجوا من حالة السبات إلى جنة الإنسان، أما نحن فلا وجود لغير البوم ينعق في ديارنا، ويبشرنا بجنات سماوية خيالية.
التشخيص
خوليو -التشخيص سليم لا غبار عليه ، وكل الأمم عانت من من هذه الحقائق التفريقية المذهبية، إلا أن الأمم الراقية وبعد اكتشافها هذا السبات، وجدت له دواءً بأن ابقته على حاله كما هو ولكن عزلته وجعلت إطاره في حدود الشخص فقط ، ممنوع خروجه للحياة العامة لأن لاعلاج له ومفعوله في الحياة المشتركة تدميري، ومن ثم عملت دساتير تقر بالمساواة والمحاسبة أمام القانون بغض النظر عن تعاليم بعض الأنبياء التحريضية، وعلى ما يبدوا افلحوا وتقدموا وازدهروا وخروجوا من حالة السبات إلى جنة الإنسان، أما نحن فلا وجود لغير البوم ينعق في ديارنا، ويبشرنا بجنات سماوية خيالية.
الحقيقة
العربي -يا دكتور مقالاتك جميعها رائعه ولكن بعض كتاباتك او على الاغلب غير ايجابيه عن النصارى لماذا
نختلف وكتاب الله
محمد العمري -الاخ الدكتور خالص حلبي سلمة الله كيف للامة أن تختلف وعندها كتاب الله وسنة نبية وقد قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلوا بعدي أبداً، كتاب الله وسُنّتي"فهي المرجع لكل مسلم ومن شذ عنها فهو ضال منحرف
.............
فلسطينى -حنفى اوشافعى او مالكى او حنبلى لاااااااااا فرق فكلهم مسلمين وهذه هى فقط لا غير مذاهب الاسلام
الحقيقة
العربي -يا دكتور مقالاتك جميعها رائعه ولكن بعض كتاباتك او على الاغلب غير ايجابيه عن النصارى لماذا
نختلف وكتاب الله
محمد العمري -الاخ الدكتور خالص حلبي سلمة الله كيف للامة أن تختلف وعندها كتاب الله وسنة نبية وقد قال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم: "تركت فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلوا بعدي أبداً، كتاب الله وسُنّتي"فهي المرجع لكل مسلم ومن شذ عنها فهو ضال منحرف
.............
فلسطينى -حنفى اوشافعى او مالكى او حنبلى لاااااااااا فرق فكلهم مسلمين وهذه هى فقط لا غير مذاهب الاسلام
فلسطينى
طلال -ومن انت لكي تحدد مذاهب الاسلام الحنيف باربعة لا غير.ومن اين لك الحق لكي تلغي من الوجود من يقولوا لا الله الا الله محمد رسول الله. اتقى الله يا رجل.
في ايران يصلي الشيعي، ويخطب بعده سني، وهذا حدث لهنية، ومشغل، وغيرهم في صلاة الجمعة وفي جامعة طهران.
فلسطينى
طلال -ومن انت لكي تحدد مذاهب الاسلام الحنيف باربعة لا غير.ومن اين لك الحق لكي تلغي من الوجود من يقولوا لا الله الا الله محمد رسول الله. اتقى الله يا رجل.
بين
عبدالله -المشكلة في قلة المعلومات ، ألا ترى بعض المسلمين يستشهد بحديث كتاب الله ( ) مع إنه حديث (آحاد) وهو يعني حديث وارد عن طريق شخص واحد ؟! ويترك حديث كتاب الله ( ) مع إنه حديث متواتر لا يقبل الشك ؟!!
في ايران يصلي الشيعي، ويخطب بعده سني، وهذا حدث لهنية، ومشغل، وغيرهم في صلاة الجمعة وفي جامعة طهران.
بين
عبدالله -المشكلة في قلة المعلومات ، ألا ترى بعض المسلمين يستشهد بحديث كتاب الله ( ) مع إنه حديث (آحاد) وهو يعني حديث وارد عن طريق شخص واحد ؟! ويترك حديث كتاب الله ( ) مع إنه حديث متواتر لا يقبل الشك ؟!!
الانسان بن بيئته.
محمد ايفنطرس -ولهذا قالوا الانسان بن بيئته.
الانسان بن بيئته.
محمد ايفنطرس -ولهذا قالوا الانسان بن بيئته.