كتَّاب إيلاف

لماذا يُباع الأردن سراً ومن هُم السماسرة؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1- روائح كريهة ونتنة، تخرج من الأردن هذه الأيام، وتزكم الأنوف.
والأردن ليس وحده الدولة العربية التي تنبعث منه رائحة الفساد والسرقة الكريهة والنتنة. فتلك هي رائحة العالم العربي كله المميزة. فـ " منظمة الشفافية العالمية" تقول في آخر تقرير لها، أن أكثر روائح الفساد الكريهة التي تزكم أنوف العالم، هي تلك الروائح المنبثقة من الفساد المالي في العالم العربي. -2-
في الأيام الماضية أثيرت في البرلمان الأردني وفي الصحافة العربية، فضيحة بيع الدولة الأردنية لبعض أراضيها وعقاراتها، دون تمرير مشاريع قرارات البيع على البرلمان الأردني الممثل للشعب. فالشعب هو المالك الوحيد للأرض في الأردن. أما الدولة فهي التي تدير شؤون هذا العقار، فقط ولكنها لا تملكه هي شخصياً. فهي لم ترثه عن آبائها، وأجدادها، وهي لم تشتريه من الآخر بحُر مالها.
إذن فملكية العقار الأردني هي للشعب الأردني. -3-
قرأنا على صفحات الصحافة العربية والورقية والإليكترونية أخبار صفقات عقارية بين الدولة الأردنية وبين بعض الشارين. وسمعنا من مجموعة من النواب الأردنيين الأقحاح، وليس من الكنيست الإسرائيلي، أو الكونجرس الأمريكي، أو مجلس العموم البريطاني، بل من نواب أردنيين أقحاح، من أصل وفصل أردني أباً عن جد، وليسوا من أصول فلسطينية، كما يتشدق بعض المتعصبين الأردنيين، من يقول بأن الدولة الأردنية تبيع هذه الأيام عقارات أردنية، وأراضي أردنية، دون عرض هذه الصفقات العقارية على مجلس النواب الأردني، ومناقشتها مع مالكي هذا العقار الشرعيين، وهو الشعب الأردني.
أي أن هذه العقارات تُباع سراً، و(على السُكّيت)، ولا (حد شاف ولا حد دري).
فلماذا؟ -4-
وقالت الأخبار من عمّان، أن اجتماعاً مطولاً قد جرى بين الحكومة والنواب في البرلمان، وُجهت فيه للحكومة اتهامات تعدّت "الفساد والمحسوبية والمزاجية"، إلى اتهامات لرموزٍ في الدولة الأردنية بـ"الخيانة والعمالة".
وقادت هذا الهجوم الشعبي على السماسرة في الدولة الأردنية، النائبة ناريمان الروسان مع مجموعة من النواب. والروسان ناشطة من محافظة أربد، ومن عائلة أردنية من أشهر وأعرق العائلات في هذه المحافظة. وقد رُميت النائبة الروسان بأقبح الصفات والتهم في صحافة الانترنت نتيجة لذلك، وقيل عنها ما لا نستطيع أن نردده في هذا المقال، نتيجة لقيادتها لحملة " الكشف عن سماسرة بيع عقارات الدولة الأردنية". -5-
كذلك رُمي الناشط السياسي والصحافي البارز ناهض حتّر بالقبح ذاته، نتيجة لنشره مقالاً واضحاً وفاضحاً في جريدة "الأخبار" اللبنانية (13/5/2008) يفضح فيه الصفقات السرية المشبوهة، وأسماء السماسرة، ما خفي منهم، وما ظهر.
وأنا لا أريد هنا، أن أتهم أحداً بالاسم كما فعلت النائبة الروسان، وكما فعل الكاتب الصحافي المعارض ناهض حتّر، الذي سبق له أن ضُرب في بيته علقة ساخنة، من قبل الأجهزة الرسمية، أمام زوجته وأطفاله، وبُصق في وجهه، نتيجة لنقده الدولة الأردنية في ماضي الأيام. -6-
قصة بيع العقار الأردني أصبحت معروفة للقاصي والداني الأردني وغير الأردني. وسمعنا بها هنا ونحن على بعد آلاف الأميال من الأردن، ودخلت في ملفات المنظمات العالمية المدافعة عن الشفافية والراصدة والمتبعة للفساد في العالم العربي.
وأسماء السماسرة - ما خفي منها وما ظهر - أصبحت كذلك معروفة للرأي العام الأردني، وللعالم. -7-
لا نريد هنا، أن نعلك الكلام من جديد، ونتشدق بالشعارات، ونقوم بالفزعات، ونظهر الولاءات.
نريد أن نسأل أسئلة كل عاقل، أو مجنون لكي يعقل (وري المجنون قُرصه يعقل)، ومنها:
إذا كانت هذه الصفقات شرعية وسليمة ونظيفة، وتدخل فعلاً خزينة الدولة، بالفلس والقرش - كما تدعي الدولة - فلماذا لم تُعرض على مجلس الأمة، لمناقشتها، ومناقشة المشترين والبائعين؟
لماذا تكتمت الدولة والحكومة الأردنية، على هذه الصفقات تكتم اللصوص، ومن هم حولهم، على عملياتهم؟
لماذا لم يعلم الشعب الأردني الغافل (ويا غافل إلك الله) عن طريق مجلس نوابه، بهذه الصفقات، إلا بعد بيع أجزاء من هذا العقار، وانتشار روائحه وروائح الفساد الكريهة؟
وهل دخلت أثمان هذا العقار حقاً الخزينة الأردنية، لكي تخفف من آلام ضيق العيش على الشعب الأردني المبتلى ببلاء العالم وهو الغلاء، وفوقه الفساد، ونهب أموال الدولة؟
أسئلة لو سألها المواطن الأردني البسيط الواقف على محراثه، أو الجالس على مكتبه، أو الدارس أمام كتبه، لاكتشف بأن في الموضوع "إنَّ" كما يقال.
فهل تملك الدولة الأردنية الشجاعة الكافية والشفافية العالية، لكي تعتذر للشعب الأردني عما حصل، ثم تكشف له في مجلس نوابه ما حصل بالضبط، وتتعهد بعدم بيع قيراط واحد من العقار الأردني، إلا بعد الرجوع إلى أصحابه ومالكيه الحقيقيين، وهم الشعب الأردني المتمثل بمجلس نوابه؟ -8-
تلك هي القصة بكل بساطة.
أما التجديف فيها، والقول، أن لو ما قاله فلان أو علتان حول هذا الموضوع، في بلد غير الأردن، لأصبح في "خبر كان"، ولأرسل إلى ما وراء الشمس، فهو خروج عن النص، ودفاع مفضوح عن حادثة سرقة وطن، ورشّة عطر رخيص، على رائحة الفساد الكريهة والنتنة، حتى ولو كثُر المطيّبون والمطيّبات.
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بيع الاردن
مواطن حقيقي -

تراب وطنا ما بنباع

اسم السمسار
ربداوي كاشفهم -

الشعب الاردني كله يعرف اسم السمسار الحقيقي و الذي بلغت ثروته ثلاثين مليار دولار،

كذب و غيره و افتراء
علي زهر -

لا بيع ولا شي هذا البلد عم ينهض وكل يللي عم ينحكا رمل بالعيون الاردن عم يعمل استثمارات و ناجحه كمان لشو الغيره و الحسد (الخليج عمل هيك و تطور ) ليش غيرانين والا ممنوع انو هالبلد يزدهر وبعدين يللي عم يستثمر ارض او مشروع كاين رح يضبها تحت باطو و ياخدا ماعو شو هالسخافه هاي اكبروا عاد.................

حمى الله الأردن
اردنية -

الأردنيون شعب طيب لكنه بالمقابل شعب متعلم وذكي وواعي،ولن تمر مثل هذه القضايا عليه مرور الكرام... والأردني يعرف ما معنى الأرض وقيمتها ويحترم رموز دولته التي لن يسمح بالفاسدين ببيعها مهما كان المقابل. ونحن كأردنيين نشكر كل الجهود الإعلامية المباركة التي كشفت للشعب طوابق الفساد وأصحابه. حمى الله الأردن من شرور هؤلاء، وآرانا فيهم يوما أسودا ان شاء الله.

أردني قح
raed sammour -

المهم بالامر ان السيد النابلسي الاردني القح كما يدعي على الرغم من أن اسمه لا يوحي بأنه اردني قح ، سمح لنفسه ان يصنف الشعب الاردني هذا اردني قح وغيره مو اردني قح اما مسألة الفساد والبيع والشراء فلها من يعالجها وعلى راس المعالجين جلالة الملك فهل هناك من يحارب من يزرع الفتن بين الناس على كل حال التزموا البكاء على حائطكم واتركونا نبني اردن العزة والكرامة أردني من أصل فلسطيني وافتخر

لبراليين جدد
فايز شواهين -

والله تحيرنا معكم ايها اللبيراليين الجدد الدكتور احمد ابو مطر يدافع عن الاردن وعن الساسه هناك والدكتور النابلسي يهاجم هل هي توزيع ادوار اما ماذا

مصاريف الامارة
محمد الجلالي -

الاردن مع الاحترام هو عبارة عن ارض صحراوية تعيش على المساعدات الخارجية ومع ذلك ترى بعض الرموز فيها يسرحون ويمرحون بالبلدان الغربية على حساب شعب 70% منه محتاج الى مساعدة هذا اولا والاردن واقع الان في احضان اسرائيل وامريكا والغرب واي تحول في الشرق الاوسط سيكون الاردن اول ضحاياه فهل تسمح الام سوريا بذلك؟ هذا ثانيا وكل دول العالم تعمل على الحد من الاعتماد على الخارج فماذا يفعل الاردن لا يمر شهر الا واصحاب الجلالة في زيارات هنا وهناك مع ماتحتويه من مصاريف باهظة لدولة قاحلة فعلى الاردن. ونقطة اخيرة لاول مرة اقرا للكاتب مقال بدون ان يشتم سوريا وحزب الله وايران وهذا بحد ذاته انجاز كبير للايلاف فمبروك

مقال صريح وواضح
حمدي السقا -

أجاد النابلسي في طرح هذا الموضوع غير المسكوت عنه. ولكن ما زال بعض القراء يشككون في وطنيته كما فعل القاريء رقم 5. ولكن لا بأس المهم أن لا تمر هذه الصفقات المشبوهة مروراً عابراً. ولقد تحمل النابلسي مسؤولية هذا الطرح الصريح والواضح.

بغض النظر
سميرة بوعبيد -

رغم أن النابلسي لا يأتي في كل مرة بشيء جديد، إلا أنه طريقة طرحه السلسة والواضحة والمقروءة من الكبير والصغير هي الجديد في الموضوع. لا أغالي إذا قلت بأنه صاحب أسلوب بديع وصاحب طريقة مشوقة في التناول قلّ مثيلها. وهذا ما يميزه عن الآخرين. مقال جميل وقاسي قسوة الحرير.

المصادر الموثوقة
كمال -

على اي اساس يا استاذ شاكر النابلسي اعتمد في مقالك على ناريمان الروسان ؟؟ وناهض حتر ؟؟ وهل هولاء من المصادر الشريفة في الساحة الاردنية ؟؟ كنت اعتقد انك اكثر ادراكا ووعيا في اعتمادك على المصادر ولكن في هذا المقال اثبت لي انك مجرد مشكيك ومنتهز فرص فقط .... هداك الله .

مقالة إنشائية فقط
حسن الروابدة -

المقالة لا معلومات ولا حقائق ولا أرقام فيها، وهي مجرد ردح للآردن وإثارة للفتنة، وإلا ما معنى قول الكاتب..اردني قح...يعني عنده هناك أردنيون غير أقحاح.....ألاردت ليس جمهورية فاضلة ولكن للنقد أصول وليس مجرد فشة خلق

نقد غير متوازن
أم حسن من إربد -

أنا من إربد وأعرف شخصيا النائبة التي أطلقت الاتهامات والشتائم بحق رئيس الديوان الملكي، وأنا واثقة لو أن النائبة تقصد الإصلاح لقدمت معلومات تثبت اتهاماتها، ولكن مجرد اتهامات بالتجسس فلا يليق بنائب محترم في البرلمان..ولماذا السخرية في نهاية المقالة...نعم لو قالت النائبة اتهاماتها هذه في دولة عربية مجاورة لأصبحت في خبر كان، ولما تجرأت أنت بالسؤال عنها..حمى الله الأردن شعبا وقيادة.

رد على فايز شواهين
جمال حبيب -

الحكاية يا سيد فايز رقم6 ليس توزيع أدوار، ولكنها حقيقة الليبرالية الجديدة التي فيها الاختلاف والمغايرة في الرأي والرأي الآخر وهذا هو سر قوتها. فهي ليست كباقي الأحزاب السياسية حيث ينطق الجميع بنفس المعاني والجمل. أحمد أبو مطر موقفه الأيجابي والمؤيد واضح من السلطة الأردنية. أما موقف النابلسي كما هو في هذا المقال وفي غيره من المقالات فهو مع الحقيقة اينما كانت وكيفما كانت.

لماذا؟
كابتن صالح -

بدأت قوافل (الفزيّعة)تتقاطر . المهم أن نسفَّ التراب ولا ندع أحداً ينتقدنا. هذا هو المنطق الأردني.وهذا هو المنطق العربي العشائري. وهذا ما جعل الأردن وغير الأردن مرتعاً للسرقة والفساد بفضل (الفزيعة). ثم لماذا كل من يحاول أن ينتقد الفساد والسرقة في الأردن يتحول الى خائن كما تقول التعليقات رقم 10، 11، 12؟

هل انت من المريخ
نـــــ النهري ــزار -

لا اعلم هل السيد النابلسي من سكان المريخ ام انه يتوهم بان للدول العربية فعلا برلمانات تمثل الشعب ونسي ان جلالة الملك يمكنه ان يحل البرلمان متى شاء وبمناسبة وبدون مناسبة اما مسالة بيع وشراء العقارات فهذه مسالة متعلقة بالشهر العقاري فهو الذي يحدد شرعية البيع والشراء وليس البرلمان

الفساد
فارس -

احيي الكاتب على طرحه ولكن للاسف فان بعض التعليقات لا تقترب من خطورة الموضوع فاردنيون اقحاح وغير اقحاح ليست من اختراع الكاتب واستخدامها لم يكن الا لخدمة المقال ونحن في الاردن متعلمون ولن نسمح بالبيع .... انه يباع ولم يستسمحنا احد ، لا يوجد فساد في الاردن اذا ماذا تسمى كل التجاوزات على المال العام ؟؟؟ والمحسوبيات في الوظائف والمنح و...... لا يوجد مانع من الافتخار بالاردن وقبول ان به اخطاء لا بد من الاعتراف بها ومناقشتها وفضحها .......

متعجب
فاروق -

لاول مرة أقرأ مقالا للسيد النابلسي دون أن يهاجم الحركات الاسلامية المقاومة أو سوريا وايران . يبدو أن الدنيا تغيرت ربما يا للعجب.

الى الجلالي
مرجان -

فكرتني بمسرحية محمد نجم لما قال لواحد راكب معه في الطيارة ( ما هو لازم يكون فيه واحد متخلف). يا جلالي الكاتب فين وانته فين

إلى رقم 17
حاتم السيد -

يا فاروق الدنيا لم تتغير. ولا تحاولوا أن تهربوا من لب الموضوع. الموضوع في الأردن خطير جداً. الدولة تبيع أملاكها ولا أحد يعرف أن تذهب المليارات؟ اصحوا يا عالم. يا مثقفي الأردن انتبهوا أيها السادة؟ وطنكم يباع وانتم نائمون في العسل.

القصه اكبر من هيك
اردني جد عن جد -

الاردن نباع ثلثينها بعد الثلث الاخير, فكيف تضل ثروة رئيس الديوان اقل من 20 مليار ... من وين مسكين اذا خلصن بده يطعمي ولاده

راجع مقال إلي كوهين!
محمد الثوابي -

مقال د.نابلسي لم يأتي بجديد وإنما وصف بسيط لما تداولته وسائل الاعلام وعن الشراره التي اطلقتها المرأه الحديديه كما وصفها الدكتور عبد اللطيف الرعود او تاتشر الاردن وما صدر عن مجلس النواب الاردني من القاب والمقال الساخن جدا عن هذا الموضوع يجده الراغب في معرفة ما يجري في الاردن في مقال د.رعود بعنوان&;إلي كوهين..الوفاه في دمشق والعزاء في عمان..والتأبين بالألقاب والمصطلحات ويمكن كتابة العنوان من خلال البحث على جوجال..صراحة قد دهشت من هذا المقال.إلى د.شاكر دير بالك عالصبي...لساته طري.

فساد في فساد
HoNa -

القضية اللي اثارتها الروسان موجودة من زمان والعبدلي اقرب دليل ولكن اللي غايظها انه ما طلع الها ولجماعتها حصة من الكعكة وعراي المثل يا خريب يا لعيب ... واللي غايظها اكثر انهم مستثمرين فلسطينيين يعني خايفة يجوا الفلسطينية يطردوها ....ويقعدوا محلها..وياخدوا الامتيازات الحكومية العظيمة ويرموها بالشارع...مسكينة!!

للبيع بداعي السفر
اردني قح -

باسم عوض الله هو صغير السماسرة، اما كبيرهم فمتروك لفهمكم.

لبناني و بحب الاردن
عرب القيسي -

لا احد يشك بان السيد النابلسي محب ومعجب بدولة اسرائيل لذلك و مما لا شك فيه فان طرحه لهذا الموضوع و بهذا الاسلوب والذي يصور نفسه المحب و الحريص والغيور على التراب العربي الغالي الفرنسيون بنو قناة السويس و استثماروها و قبل ان ينتهي عقد الاستثمار قام عبد الناصر بتاميم القناة ولم ياخذو الفرنسيون معهم القناة الى فرنسا فعادت مصرية و كلنا يعلم كم تستفيد الخزينه المصريه من القناة فبيع الاراضي في الاردن لهدف واحد فقط و هو زياده فرص الاستثمار مما يوفر للمواطن الاردني فرصه عمل و انتعاش الحركه الاقتصاديه و الثقافيه لانني على علم بان من ضمن المشاريع االمزعم انشاءها بعض الجامعات المعروفه بكفاءتها العلميه و هذا الامر يغضب اسرائيل و عملاءها لان اسرائيل لا تريدنا ان نتعلم وان نبني و نتطور بل تريدنا ان نبقى انتحاريين ويدنا على الزناد كما يفعل حزب الله و حماس و تاكيدا لكلامي انظرو الى بيروت اين اصبحت بفضل "بطولات&; حزب الله و الى دبي &;الصحراء &;اين صارت بفضل سياستها الحكيمة المحبة الساعية للبناء ا ان للاردن رب يحميه وملك بعيونه يفديه فلا احد يزايد ويقول الحق ويراد به باطل و

اهلها باعوها
خليلي -

سمسار الاول والاخير في الاردن هو الشائعات القيادة العامة باقية والمدينة الحسين الطبية باقية والمدينة الرياضية باقية والجامعة الاردنية باقية واما المبيوع هو فلسطين اهلها باعنوها

السمسارة ليسوا اقحاح
ايمن -

يقول النابلسي بانه سمع من نواب اردنيين اقحاح بان اراضي الدولة تباع، والسؤوال هل سمع النابلسي بان البائع ليس اردني قح ؟ ولكن الحق مش على هذا السمسار الذي باع وطنه وجالس يبيع بوطن فتح ذراعيه له ولغيره ؟

ليس صحراء ولامحدود
اربداوية -

الأردن ليست صحراء، الاردن فيها مساحات زراعية واسعة، وفيها غابات وسهول وجبال، والأردن ليست فقيرة وليست ذات مواردمحدودة، فهذه الكلمات الممجوجة، اصبحنا نرددها بدون وعي، حتى لا ننتظر الكثير من هذا البلد وحكوماته، الأردن بلد عامر وزاخر بالخيرات، والنفط والماء والفوسفات والبوزتاسيوم واليورانيوم، وغيره الكثير... ولكنه يحتاج الى حكومات تخاف الله فيه، وتستخرج هذه الخيرات، وتتنعم هي وشعبها الكريم بها... ولكن ماذا نقول غير، حسبنا الله ونعم الوكيل...

المخفي اعظم
دعد النايف -

ما خفي كان اعظم ومسلسل البيع جار .

ليس صحراء ولامحدود
عجلوني -

صدقت يا اربداوية البلد الذي انجب عرار اجمل مما يسوقون ويصفون اناس ما معهم المعروف يأكلون خيرات بلدنا في النهار ويشتمونه بالليل والنهار

امنية
123 -

قضيت في الاردن مدة ثلاثة أسابيع وعدت قبل اسبوع من هناك . امنياتي أن تكون كل الدول العربية من المحيط الى الخليج أي من الماء إلى الماء مثل الاردن وشكراً

انظروا وفكروا
اردني مطلع -

الاستثمارات قدمت الى الاردن من كل جهه وصوب وهذا لا يعجب البعض انظروا ما حدت في منطقة العبدلي وانظروا ما يحدت في عمان الشرقية في المستقبل القريب وانظروا الى 22 برج في عمان وانظروا ماذا سوف يحدت في جنوب الاردن وانظروا ماذا حدت في العقبة الاقتصادية وانظرا ماذا حدت في البحر الميت وانظروا بعد قليل ماذا سوف يحدت في المفرق واربد والايام القادمة سوف تكشف عن استثمارات في جرش وعجلون (مصايف الاردن االخلابة ) وانظروا كمان الى قناة البحرين ماذا سوف يجدت في وادي عربة والاغوار الجنوبية هذة هي التنمية المستدامة في بلدنا الاردن الغالي وإللي مش عاجبه يبلط البحر الميت او يرحل من البلد نهائيا .

الرحمة عليه
سيما شاهر -

المشكلة أن الحكومات المتعاقبة في الأردن تعبث بما تركه المغفور له الملك حسين للأردن من رصيد اقتصادي وسياسي واجتماعي وثقافي. الناس هنا تترحم على الملك حسين كل يوم.

فالشعب هو المالك
majid -

عندي اعتراض على جملتك:فالشعب هو المالك الوحيد للأرض في الأردنالاردن مملكة اي الملك يملك الاردن و ما عليها

الى الجلالي
ماجده المعايطه -

فعلا متخلف لاسباب متعددة اهمها الصحراء تمتد على مساحات واسعه من العالم ولاتمنع وجود حضاره او تطور.

كلمة حق
حسام -

للكاتب كلمة حق بغض النضر اريد بها باطل او لم يرد ولكن ما ورد في مقالة الكاتب صحيح والجميع يعرفون بهذه القصة وسمعو بها فلماذا تصرفات النعام من الاخوة الاردنيين الذين علقو ؟ نعم هناك عمليات سمسرة وبيع لاراضي الدولة وعلى من يشكك ان يستذكر ارض العبدلي والعقبة وما سبقها وما تلاها الفكرة موجودة والاردن اصبح وطنا برسم البيع لمن يدفع اكثر حتى تمتلئ الجيوب ولن تشبع العيون ويا حسرتاً عليك يا وطني

Common Sense
مروان القاسم -

هل تذكرون كتاب الثائر الأمريكي توم بين الحصافةcommon senseالذي كان الأمريكيون قبل ثورتهم يضعونه كالأنجيل تحت مخداتهم وينامون عليه. لا أدري لماذا تذكرت هذا الكتاب عندما قرأت مقال النابلسي. جدير بكل أردني أن يقرأ هذا المقال، ويتفاعل معه وإلا سوف تكون الكارثة. هذا المقال ناقوس خطر كبير يوقظ النائمين في العسل.

البرلمان مجتمع الآن
د. عبدالله عقروق -

شكرا يا نشمي فقد تكلمت وأوفيت كعادتك ..ارجوأن اطرح سؤالا فرضيا ..لو اراد أحد المسيتثمرين الأسرائيليين من شراءعقارات في الأردن ، أو لو شاءت الحكومة الأسرائيليةشرائها فهل تسمح الحكومة الأسرائيلية لمستثمرين اردنين شراء عقارات في اسرائيل ، وبالذات في مدينة تل أبيب اذا كانت المعاملة بالمثل فليكن ..أما أن تكون من طرف واحد فهذا غير مقبول ومرفوض

البعض من الناس
ماجد -

البعض لا يريد من الملك عبد التاني بن الحسين ان يعمل وان لايزور محافظات الاردن ويطلع على احوال شعبة وان يزور دول العالم لاجل جلب الاستثمارات والمساعدات والتكولوجيا يريدون من ملكنا ان يعيش في برج عاجي ومدينة محرمة والبعض يريد حكومة منتخبة من سكان المخيمات (الغر باء اللذين لا ولاء ولا انتماء لهم للاردن )المحيطة حول عمان العاصمة والمطالبين بحق العودة وتحريم سكان الاردن الاصلاء من حق الترشيح والانتخاب والبعض لايريد الاستثمارات في الاردن لان المستثمر يستطيع ان ياخذ الارض والعقارات معه خارج الاردن عندما يريد والبعض يريد حصة من الكعكة حتى يمدح ويتني على الاردن والبعض من افراد الصالونات السياسة ومصانع الطوابير الخامسة همهم وغمهم اشاعة الفوضي والتشكيك والتخوين بانجازات الاردن الاقتصادية والسياسية والاجتماعية واخيرا بعض الناس لا تريد الخير للاردن ولكن الخير والشر من الله سبحانة وتعالى . حمى الله الاردن والاردن اولا وربنا يسترنا من القوم الظالمين والضالين وشكرا لإيلاف الغراء اذا نشرت هذا التعليق الموضح للحقيقة .