كتَّاب إيلاف

كيف ألغى نصر الله الدولة اللبنانية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
-1-
في هذا الصيف، وفي خطبته الأخيرة قبل أيام، بمناسبة صفقة الأسرى اللبنانيين مع إسرائيل، لاحظنا كيف ألغى حسن نصر الله دور الدولة اللبنانية كليةً، وظهر بمظهر رئيس الدولة اللبنانية، وأن "حزب الله"، هو الدولة، والدولة هو.
فحسن نصر الله، يعلن الحرب، ويقبل السلام بقرار شخصي منه، وبعيداً عن قرار الدولة اللبنانية، التي هدمها هو وحلفاؤه، منذ عامين. فهو في مثل هذا الشهر من 2006، أعلن قراراً سيادياً، وهو خوض الحرب ضد إسرائيل، من أجل أسر جنديين، وقتلهما، والاحتفاظ بجثتيهما، لكي يبادلهما بالسجين اللبناني سمير قنطار وآخرين. وقلنا يومها، وكتبنا، بأن سمير قنطار، أصبح أغلى سجين في العالم، كلّف لبنان حرباً شرسة لمدة شهر، ومئات القتلى، وآلاف الجرحى. وكبّد الخزينة اللبنانية خسائر تقدر بـ 15 مليار دولار. -2-
وحسن نصر الله، يتفاوض مع إسرائيل (باعتباره المرشد الأعلى لدولته اللبنانية) عن طريق وسيط ألماني، دون استشارة، أو علم، وخبر الدولة اللبنانية، مما يثبت لنا بالدليل القاطع أنه الدولة، والدولة هو. ويعقد الصفقات مع إسرائيل بخصوص الأسرى، دون علم، وخبر الدولة اللبنانية.
فهو الدولة، والدولة هو.
-3-
وعندما وقف بالأمس يخطب في هذا الموضوع، وظهر ليس كأمين عام لحزب لبناني، ولكن كرئيس دولة ومرشد أعلى، ويتحدث عن تفاصيل اتفاق تبادل الأسرى مع إسرائيل، راودنا إحساس عميق، بأن الرجل قد استولى على الدولة اللبنانية نهائياً. وما الرئيس في قصر بعبدا غير منصب رمزي بروتوكولي، يستقبل الرؤساء والوزراء والسفراء والخبراء فقط كحال ملكة بريطانيا ورئيس الدولة الإسرائيلية. ولا يملك من أمره شيئاً.
ومثال ذلك، أن حسن نصر الله رئيس الدولة المتوّج من خارج لبنان (وهذا هو المهم، حيث تتوجه إيران أكبر دولة وأقوى دولة إقليمية، بعد أن أعلن صراحةً، أنه مع دولة ولاية الفقيه)، والمتوّج من داخل لبنان، وخاصة في الجنوب اللبناني كله، وربما في جزء من بيروت والجبل، هو الذي يصنع رؤساء الجمهوريات اللبنانية البرتوكوليين بعد اتفاق الطائف وإلى الآن. وهو الذي أصبح يأتي بالحكومات اللبنانية، ويصرفها، أو يشلَّّها. متى شاء. وهو الذي يقفل مجلس النواب ويفتحه متى شاء. فهو الذي شلَّ حكومة السنيوره السابقة. وهو إلى الآن، وبعد مرور أكثر من شهر غير راض عن رئيس الحكومة اللبنانية المُكلَّف، لذا، فلا حكومة. والعماد عون هو رأس حربته في ذلك، ودميته المطيعة، والصليب الذي صَلَبَ عليه الدولة اللبنانية وقضى عليها، وأعلن بدلاً منها دولة "ولاية الفقيه"؛ أي دولته هو، وهو فقيهها، ومرشدها الأعلى.
-4-
ولِمَ لا يكون "حزب الله" هو البديل للدولة اللبنانية المنهارة، ونصر الله هو الرئيس، والمرشد الأعلى الفعلي؟
فهو يسيطر بجيشه على أكبر مساحة في لبنان.
وهو يحكم (مع حلفائه) أكبر عدد من اللبنانيين.
وهو يُطبِّق في الجنوب اللبناني وفي الضاحية في بيروت حرفياً، الأنظمة الإيرانية بالنسبة للباس المرأة، ولحية الرجل، وقميص المسئول، ونوعية الطعام والشراب.
وهو الذي يرفع في دولته صور زعماء إيران، ولا صورة واحدة لزعماء لبنانيين من الغائبين والحاضرين.
وهو يملك أكبر جيش وأقوى جيش في لبنان، بحيث يستطيع من خلاله الاستيلاء على كل لبنان، خلال 24 ساعة. وقد أراد أن يثبت ذلك عملياً، لمن يشكُّ في ذلك، فقام باجتياح بيروت والجبل بغمضة عين، قبل اتفاق الدوحة.
وهو (الدولة الأصل) أغنى من الدولة اللبنانية (الصورة) المفلسة، والمدينة بأكثر من 40 مليار دولار.
وهو يملك شبكة اتصالات خاصة به، وأجهزة إعلام خاص، وحدود هو يسيطر عليها، ويستورد منها ما يشاء من السلاح والعتاد.
وهو يسيطر سيطرة تامة على مطار بيروت الوحيد، وعندما أراد "فئران" لبنان اللعب بالمدرج 17، اجتاح نصر الله بيروت كلها، وليس المطار وحده، وأظهر (العين الحمراء والراية الصفراء) لكل من لا يعرف مُلكيته وسيطرته التامة على المطار. ومن هنا، تمَّ اغتيال جبران التويني بالذات، بعد وصوله بساعات.
وهو لا يرفع علم الدولة (الصورة)، وإنما يرفع علم الدولة الأصفر (الأصل).
فماذا ينقصه لكي لا يكون هو الدولة، والدولة هو؟
وبعد، ماذا بقي للدولة اللبنانية (الصورة) بعد أن سحب منها نصر الله كل مقومات وعناصر الدولة (الأصل)، وأصبح هو الدولة الأصل، والدولة الأصل هو؟
أيها اللبنانيون:
هذا هو واقعكم، وهذا هو حاضركم، وهذا هو مصيركم، وانتم لاهون، تأكلون الكُبَّة والتبّولة، وتشربون العرق الزحلاوي، وتسكرون، وتغنّون الميجانا والعتابا، فنمتم طويلاً.
ولو كان أبو الطيب المتنبي حاضراً هذه الجنازة الحزينة، لأنشد لكم:
نامت نواطيرُ أرزٍ عن ثعالبها
فقد شبعن ولم تصحو الصناديدُ
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اقبل يد سماحته
الايلافي السني -

شكرا لسماحة السيد الذي اثار حنق الصهاينة والمتصهينين من اللبرالجيين المتأمركين بانتصاراته الالهية المتتابعةولا عزاء للبراليجيين المتصهينين اللاعرب

lesh wen dawla
juha -

أصلا لا وجود للدولة، ولولا وجود حزب الله لما كان هناك دولة بل كانت اسرائيل ستحتل كل لبنا يا ذكي. السيد حسن نصرالله هو الذي حمى لبنان يا ذكي

لبنان دولة شيعية
سري -

نعم لبنان دولة شيعية وبدعم امريكي لان امريكا وفرنسا تخلت عن لبنان وعلى الموارنه الرحيل الى الوطن الام فرنسا وعلى السنة اللجوء الى السعودية .

لماذا الجهل؟
ناقد -

عندما تقتبس فعلى الأقل اقتبس الشعر كما هو ولا تحرف الكلام. المتنبي قال: نامت نواطير مصر عن ثعالبها وقد بشمن وما تفنى العناقيد ***تبا لك!

صناديد !
عبد الغني -

صناديد!! من أين الصناديد للبنان؟ وليد جنبلاط الذي قبّل يد من اغتال أباه؟ الرجل، سمير جعجع يبدوا أنه رباه السجن. اليوم ليس في لبنان رجال ولذلك يصبح إبن بياع الفقوس حاكماً بأمره. ومن باب التذلل يهلل (زعماء) الأكثرية لصفقة تبادل الأسرى دون أن ينبسوا بكلمة دفاعاً عن الشعب اللبناني. لم يتذكر أحد من هؤلاء الزعماء الخسائر الهائلة في حرب تموز لأن نصرالله أراد أن يحقق الوعد الصادق ويحرر سمير القنطار وحيداً مقابل 1200 قتيل وآلاف الجرحى وكل جسور لبنان. ألا بئس لهذا التبادل. وليشهد اللبنانيون بأن ليس لديهم زعماء بحجم رياض الصلح وكمال جنبلاط ورفيق الحريري. ليس للبنان اليوم أي نواطير!

امة عربية واحدة
هرم بن حيان -

استاذ شاكر كفاية خداع وانبطاح وسخرية منا نحن العرب (لقد مللينا منكم اكتبوا لغيرنا لا تكتبوا لنا انتم انهزاميون واقلام للاسف اقل ما يقال عنها انها مأجورة) مشكلة حسن نصر الله انه اهدى الامة العربية الكرامة(ولكن العرب لا يعرفون الكرامة)واهداهم الانتصار (وهم لم يتعودوا على الانتصار)

صبرا جميلا
عبد الله -

عندما قرأت هذه السطور المشبعة بالقهرتذكرت كلام حنرالات اسرائيل وكان الكاتب تبنى وجه نظرهموان المبالغة الموجودة ضمن النص لاتخفى على أحد فقط تعود بعض الاشخاص الذل والهوان والرضوخ لامريكا واسرائيل وكأنها قدر محتوم وحكم مبرمرفقا يا(حباب)فكلامك أصبح مهترا وقديما ومعادا ومكرراتفضل وحارب في جنوب لبنان ان كنت منزعجا من تحرير الارض فلارض مفتوحة للجميع وأهلا وسهلا بك

كفاك لهوا
Salem Mohamed -

روح التشفي والثأر والهجاء هي بهلوانيات اعتدنا عليه منك في سيرك الصحافة، فتارة تدافع عن التيار الوهابي لتلوم الإخوان في صناعة الإرهاب وتارة تستهزء بضحايا حرب العراق. ليترك لبنان أمثالك فأمراء الحرب فيه لا يحتاجون إلى مزيد المستكتبين الذين يلبسون ثوب الليبرالية الأمريكية. لايكفي أن تجلس على الأريكة على بعد آلاف الأميال لتدافع عن أمريكاتك وتتهم من لا تراهم ولا تعرف ما يحصل على الأرض معهم. وحين تتسابق الفضائيات وراء مجرمي الحرب الأهلية اللبنانية بعد أن بدلوا لباسهم تشير إليهم وكأنهم ملائكة. اذهب إلى لبنان لترى بنفسك غياب الدولة عن كل البلد سوى مراكز الحكم من بيروت إلى مقرات أمراء الحرب وانظر إلى الشعب في القرى والأحياء المهمشة. بعدها قد يجوز لك أن تتحدث عن لبنان من أي أريكة تريدها. أنا لست مع حزب الله فهو أحد أطراف الأزمة وأسبابها لكن له حسنات وسيئات تجعله أفضل من مجرد حفنة مجرمي الحرب هؤلاء.

كفى تحريضاً
وفاء -

كفى تحريضاً وتشويهاً بحق الله. عيب أن يصدر مثل هذا الكلام من رجل يعرف عنه بأنه مثقف فبينك وبين نفسك تعرف الحقائق والأمور ولكن المال أو الحقد والضغينة قد يفعل فعله للأسف.

احتقار للبنانيين
وسام -

الى كاتب المقال: هذا المقال ينضح باحتقار لكل اللبنانيين. وليس غريباً تتحدث بهذه اللغة الفجة ضد من منح الامة العربية والاسلامية عز الانتصار وكرامة الوجود والارادة الحرة .. كفاك تحاذق .. ودع الكبار وشأنهم واهتم انت بتشييد اطروحتك الثمينة عن الليبرالية العربية .. فذلك أكثر فائدة لك

كفانا نفاقا
حسون -

بارك الله بك يا كاتبنا الشجاع.....فقد والله نطقت حقا فانطبق عليك القول انت رجل والرجال قليل

خراب لبنان
متابع -

حزب الله سيدمر لبنان ويحوله الى خراب لأنه ببساطة لا يعتبر لبنان وطنه، فوطنه هناك الى الشرق من حدوده اي ايران لذلك هو لا يكترث بما يسمى لبنان وحى لو تدمر وخرب لبنان فما دخله، ليذهب لبنان الى الجحيم، المهم ان لا تذهب ايران الى الجحيم لأن فيها ولاءه العميق ومفره الوحيد.

ألغاء
الرمثا -

مثلماألغى الفلسطينيون والهاشميون الشعب الاردني

حزبالله قلب الهجوم
كركوك أوغلوا -

الإيراني!! .. يا جماعة أصحوا من سباتكم , فأن دولة ولي الفقيه هي قائمة وستبقى في لبنان على شواطيء البحر المتوسط , الى يوم ظهور المهدي ؟؟!!.. وربما سيكون ظهوره أولا في الضاحية الجنوبية ؟؟!!..

ياريت
سعود -

ياريت في كل دوله عربيه شخصيه مثل نصر الله تلغي دور الدوله التي تنهب الخيرات وتفقر العائلات وتعز الكراميات وترجع الاسرى والمسروقات ماذا استنفدنا من الرؤساء غير نهب الاموال والركض خلف الامريكان والمصالح الشخصيه ...نصر الله حرر 90% من الارض اللبنانيه بدون تنازلات وتوقيع اتفاقيات.نصر الله اطلق جميع الاسرى اللبنانيين وبعض العرب واعاد رفات الجثث من عام 1978 فماذا فعلت الدوله نصر الله هزم اقوى دوله بالمقاييس العربيه من ناحيه السلاح والاستخبارات البعبع العربينصر الله ارهب قلوب اليهود والامريكان بتصريحاته الناريه وبافعاله الاسلاميه لا للتنازل لا للذل والهوان لا للاستعمار

شرف الامه
Abu Faris -

ان السيد حسن واخوانه هم شرف الامه و مصدر عزتها

مزامير داوود
Dr ahmad albaghdadi -

أخي الفاضل د. شاكر التابلسيعلى من تتلو مزاميرك يا داوود؟ الحكومة اللبنانية ارتضت لنفسها هذا المصير التعيس والشعب اللبناني بصم على هذا المصير. ألا يتساءل اللبنانيون :لماذا يرفض نصر الله الحديث فضلا عن العمل، عن الأسرى اللبنانيون في سجون سوريه؟ حقا، إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.

كلام صحيح
zoka -

شكرا لك على هذا التحليل المنطقي .. ان حسن نصرالله هو رئيس دولته ورئيس الدولة اللبنانية ( الصورة) وهو سفير ايراني في الدولتين ايضا ... للاسف هذا حالنا وهذا واقعنا

كفاكم تبعية
سامي صبري -

لكل من يتحزب لهؤلاء أو هؤلاء: أخشى عليكم أن تصبحوا كالمستجير من الرمضاء بالنار وان يكون الهروب من الدلف الى تحت المزراب وعندها ستقولون تجوزنا حتى ننستر ... سقى الله أيام الفضيحة.افيقوا وكفاكم تبعية لمن لا تهمه سوى مصالحه الشخصية التي تحقق أجندات خاصة تصب في مصلحة امريكا واسرائيل من ناحية او مصلحة الفرس والمجوس من ناحية اخرى

مجرد رأي
كريم -

المشكلة ان الصهاينة يعترفون بصلابة وحكمة السيد نصر الله اكثر من بعض العرب الذين لايتورعون في الهجوم عليه. فعلا نحن العرب لنا ثقة في السيد نصر الله هدا الرجل الدي يدافع عن كرامة الامة وما صفقت تبادل الاسرى الا واحدة من انجازات السيد نصر الله .

بقوش
مروان -

يا اخي كيف حسن نصر الله بيتجرأ على اهانة اسرائيل و يذل جيشها ؟ كيف لهؤلاء المغامرين ان يسرقوا النوم من عيون كل الاسرائيلين بينما الجيوش العربية تحميهم برموش العين؟ على الكاتب ان يمرمغ الارض بحسن نصر الله عقوبة له على فعلته البشعة هذه !!!! انصح الكاتب بالاستزادة و قراءة كتاب الجيوش و العروش او كتاب الكروش او كتاب هكذا تكلم بقوش

المحرر
عبد الغني -

المحرر الفاشل يسمح للمعلق رقم 3 أن يسب الأستاذ شاكر بالـ بنط العريض ولا يسمح لتعليقي لأنني وصفت حسن نصرالله بحقيقته

معك حق
محمد -

ان نتهم كل من يعادى حسن نصر الله بالعمالة فهذا قمة الجهل والتخلف حسن نصر الله ليس ملاك منزل من السماء

حسن نصرالله خائن
جابر عثرات الكرام -

الى السيد حسن نصر الله يا خائن العروبة و العرب نعم يا نصرالله انت خائن للعروبة و العرب ربما تكون ايراني أو هندي أو حتى كوستاريكي الاّ انك بالتأكيد لست من العرب انت يا خائن العروبة لا تستحق أن تكون عربيا فالعرب يرفضون أن ينتصروا في معاركهم و أنت يا خائن تنتصر و العرب تسمع كلامهم و لا ترى أفعالهم و أنت تفعل أكثر مما تتكلم و العرب يسرحون بلا هدف و أنت لك خط و هدف واضح و العرب بعروبتهم يتعربتون و أنت شريف متواضع و العرب بعد الضربة الأولى يستسلمون و انت لا تستسلم و العرب بمبادئهم يتلاعبون و أنت مبادئك لا تتغير و أنت للأسف لم تخن و العرب يضبطون النفس عندما يضربون و أنت ترد الضربة بالضربة و العرب لا يوجهون أسلحتهم لغير العرب و أنت تجرأت و وجهت سلاحك لعدو العرب و العرب لا يحررون أراضيهم و أنت حررت أرضك بنفسك و العرب و العرب و العرب , و أنت و أنت و أنت ليس فيك شيئا من العرب فلماذا تحاول الالتصاق بنا يا خائن العروبة و العرب؟ نحن العرب يا سيدي لا نريدك لا نريد انتمائك، بطولاتك، تاريخك ... فكل ذلك يزعجنا يقلقنا يذكرنا بعجزنا بخيانتنا بضعفنا بتخاذلنا بتآمرنا فاذهب بعيدا الى الأعلى فأنت فوق العرب أنت من عالم آخر زمن آخر كان فيه العرب..... عرب لم ينحني رأسي لعربي قط لكني أتشرف بتقبيل قدميك يا خائن العرب (مقتبس من ردود بعض الاخوة )

خفيف
أحمد شهاب -

يا شيخ أنت أظرف مستكتب قرأتلو , تعلمت منك إنو مهما إللي متلك صرفو طاقه وحاولو يلعبو بالكلمات , بتضل الحقيقه واضحه متل عين الشمس , المعارضه عموما بكل طوائفها مسيحيه ودرزيه وسنيه وشيعيه أمنت الحمايه والتغطيه والدعم بطاقتكهن الكامله لحزب الله حتى صنع تاريخ راح يتشرفوا فيه كل اللبنايين لقرون طويله , ومن مثلك لا يحق له ان يعطي رأيه بهذا النوع من الناس.

حقائق
خوليو -

حقائق كاملة يذكرعا الكاتب ، المتجول في الجنوب لايحس أنه في لبنان الوطن ، صور من كل نوع لزعماء ولاية الفقيه والعلم الأصفر مع مدفع الرشاش على ألف الإله يرفرف في كل مكان، جيد جذاً تحرير الأسرى ولكن هناك أكثر من ألف ضحية لبنانية ذهبت نتيجة القرار الخاطئ ولبنان الأرز تدمر بالكامل ، وهناك أسرى لبنانبون في مناطق أخرى لايطالب بهم الشيخ، في أي دولة حضارية تجري محاكمة المسؤول عن تدمير الوطن قبل موسم السياحة، الشيخ حسن لايهمه من لبنان سوى مصالح دولة الفقيه وقد بقي مكتوف الأيدي يتفرج عندما كانت عصابة شاكر العبسي تقتل من جيش لبنان الوطن، أما عون المسكين فالشيخ يضحك بسّره عن كيفية انحدار الإنسان في بصيرته لتأسيس الأوطان، فبدل أن يساهم في تأسيس الدولة المدنية يتبنى سياسة الفقيه المسيحي ويأكل التبولة والكبة المشوية، أميركا أيضاً تساهم في تكتيف أيادي لبنان الوطن المنشود، لأن حبيبتها الوحيدة في المنطقة هي اسرائيل ولايجب أن يظهر منافس آخر، فدول الفقيه وأخواتها هن المطلوبات في المنطقة وهن بتخلفهن أكبر حمى لإبنتها المدللة.

تعليق
أبو سفيان -

الصورة التي يقدمها الكاتب ليست أمينة، وهي تقوم على خداع ممنهج كالعادة أولا : لبنان قام منذ نشأته على فكرة اللادولة: فهو تجمع إقطاعيات دينية ومذهبية، تقوم على دستور محاصصة يسمى ( ديمقراطية توافقية )ثانيا: هذا النموذج حكمه في القرن19و20 الموارنه بسبب تمتع لبنان الكبير بحكم ذاتي عن الدولة العثمانية( وإزدهار مدارس التبشير) وكذلك تمتع السنة بالنفود العثماني التقليدي أما الشيعة فكان دورهم هامشيا ثالثا: شهد لبنان بعد حركة المحرومين لموسى الصدر ، صعودا قويا للشيعة، ولاشك ساهمت أموال الثورة الإيرانيةفي ذلك لأن الأخيرة تدين جوهريا بثورتها إلى حركة المحرومين.. ثم كان التصدي للعدوان الإسرائيلي وإذلاله عام 2000وعام 2006، وبكل الأحوال فإن نموذج حزب الله ، يظل فريدا في تجارب الشعوب ، إذ يحتوي على جذور التشيع العقائدي، والروح الشامية العروبية، إضافة إلى إيمانه بقاعدة العيش المشترك مع الطوائف الأخرى ( يثبتها اللقاء مع الجنرال عون الممثل الحقيقي لعموم المسيحين)، والأهم من ذلك قدرة هذا الحزب على إنتاج قيادات راقية وصادقة وأمينة، وذات مصداقية، أجبرت العدو قبل الصديق على إحترامها، وشخصيا أجد لبنان صغيرا وليس على قياس السيد نصرالله ، وأتمنى من أعماقي أن يضم دول الجوار إلى زعامته وشكرا

حزب المجوس
صياد المعاتيه -

الصورة التي يقدمها الكاتب أمينة و حقيقية، في عام 2000وعام 2006 تم اخراج تمثيليتين لسذج العرب حيث تم تصوير حزب الله على انه قوي الشكيمة وقوة لا تقهر, وبكل الأحوال فإن نموذج حزب الله ، يظل فريدا في تجارب الشعوب ، إذ يحتوي على جذور التشيع العقائدي، والروح الباطنية المجوسية إضافة إلى إيمانه بقاعدة قمع وتخويف الطوائف الأخرى والاخطر من ذلك ان هذا الحزب ينتج قيادات ذات ولاءات مجوسية ، اتفقت مع العدو سرا على مبدئ فيدني وا فيدك .

كلما اقرا لك
عصام اللوس -

يا ايها الصرح الكبير, كلما اقرا لك اشعر بانه لا زال هنالك اناس يقولون الحقيقة في هذه الامة التي ابتلي معطم ابنائها بداء الكذب والتزوير وقلب الحقائق, مع انهم بقرارة انفسهم يعون ذلك لكن الخوف والجهل والارهاب يمنعهم من النطق بالحقيقة وحين تكشف انت ومن معك من الصروح الثقافية الكبيرة الحقائق فان فرائضهم ترتعد ويهرولون جاهدين للحط من شانك والنيل من شخصيتك وكذلك بالنسبة الى كل الذين يتبعون نفس خطاك المنطقية والعقلانية, فلم اقرا احدا إستطاع ان يحاججك يمنطق او عقل, بل ان جلهم يسب وشتم ويحاول النيل منك مما يزيد في إيمان العقلاء والبسطاء بانك تقول الحقيقة ولا تجامل احدا على حسابها, وخصوصا حين كشفت ما فعله ويفعله عملاء الكيان الصهيوني من نصرالله وبن لادن والضواهري و الغنوشي, فهؤلاء قبضوا ثمن إستمرارهم بخداع الشعب العربي باوهام ليستفيقوا على هزائم كما حدث في حروب 48,67 وقادسية صدام, وام المعارك وغيرها وبعدها ادرك الشعب انه الضحية ضحية إنتصارات مزعومة وحقيقتها هزائم منكرة وتحطيم ديار وتفكيك دول.إستمر ايها الصرح العظيم ولا تابه لتعليقات المنهزمين القابضين ثمن خيانتهم سلفا, وفقك الله في مسعاك وسدد خطاك ومن معك في سبيل تحرير الشعب العربي من هيمنة طيور الضلام والحقد الارهابي المتطرف والله ولي التوفيق.

تهجير الى لبنان
فراس بني حمدان -

تهجير الفلسطينية في سوريا والاردن الى لبنان لانهم من مؤيدين الشيعة مع اعطائهم الجنسية الايرانية .

................
maronite -

sayed hassan brings 4 all arabs honorbecause he is the only person who says NO to usa n the only one who hit israel although israel always hit arab leaders .. ..God bless him

موتوا بغيظكم
مسيحي عربي -

...التحريض ضد حزب الله لم يقف و لن يقف حتى تقوم اسراءيل و عملاؤها المستعربون بقتل نصرالله او بمحو حزب الله من العالم العربي... انهم اغبياء هؤلاء الصهاينه...المقاومه لم و لن تمت ...هناك الالاف بل الملايين من الشعوب العربيه التي تنشقت و فهمت منظورة حزب الله..اشتموا ما شءتم احقدوا ما استطعتم اكرهوا و بثوا التفرقه بيننا فو الله لن نترككم ان تمسوا شهداء المقاومه.. فنحن كثرت ذريتنا و اصبحت جذورنا الاف الكيلومتيرات تحت الارض و اعناقنا شامخه شموخ ارز الرب

نابلسي ؟
مراقب -

..نصرالله هو بعد الله و بعد عبد الناصر مخلص الامه العربيه

حزب الله
ناصر -

نصرك هز الدني شعبك ما بينحني بالدم محصنة أرضك يا لبنان، لا أعلم ما يجب أن أقول أهنئ أم أتشكر أم الإثنان؟ أولا نقدم كل الشكر لسيد المقاومة السيد حسن نصر الله وللمقاومة وكل من معهم لأن عطاءهم لا ينسى ولا يثمن، وأهنئ السيد حسن والمقاومة ولبنان ونفسي وكل العرب والمسلمين بالدنيا كلها، عقبال النصر الأخير بزوال الكيان الصهيوني ورفع علم فلسطين بالقدس الشريف وأن يرجع كل شعب فلسطين لأرضه العربية الغالية؛

انا عربي
حسين -

الحمد لله الذي دحض مزاعم العالم بان الجيش الذي لا يقهر .قهر واندحر بفضل رجال الله ونصر الله .

لا للفتنه
حسن بن علي -

لقد فوت سماحة السيد عليهم الفرصة بفرض الواقع الجديد على الأرض في بيروت والجبل وبقية المناطق والذي جعلهم يهرولون ويتهافتون على إيجاد حل يبقي لهم قليلا من الكرامة الظاهرة لأنهم لا كرامة حقيقية لهم وأملهم الوحيد هو أن تحدث مستجدات دولية وإقليمية تتيح لهم الإنقضاض من جديد . لقد حصلت المعارضة على الثلث الضامن وهو بيت القصيد بحيث لا يستطيع المرتزقة تمرير مشاريع الأسياد بدءا بالتوطين وانتهاءا بنزع سلاح المقاومه وإلى أن تأتي عما قريب الإنتخابات التي ستجعل من المعارضة الأكثرية الحقيقية وتأوي الفئة الباغية إلى ركن سحيق منطوية على نفسها ولن تنفع الحريري أمواله التي سينفقها حسرة وندامه ولن ينفع الخونة تشبثهم بباطلهم وأوليائهم من دون الله وهذا وعد الله بنصرة جنده وخذلان عدوه ومن أصدق من الله قيلا.؟؟

كلنا مقاومه
يزيد بن حسين -

لله درك أيها السيد الحسيني الأصيل , يا عنوان الصمود والتحدي ونبراس الخير والعفة والشرف والتضحية والفداء والإباء لله درك يا مشعل الطهر والفضيلة . نبارك لك ولمجاهديك الأشاوس , أحياءا ينطقون وأحياءا عند ربهم يرزقون نصر الله لكم وخذلانه لعدوكم . لقد رفعتم رؤوسنا بعد أن نكست دهرا وأحييتم قلوبنا بعد أن ملئت قهرا وأفضتم علينا عزا مما أفاض عليكم ربكم فجعلتمونا شركاء في نصر بعون الإله أحرزتموه وبدماء شهداء الطهر كللتموه ,فلا خيب الله تعالى لكم مسعى ولا ضيع لكم أجرا وأثابكم عزا ونصرا ورحمة ومغفرة وظفرا . لقد نصركم الله في الألفين والألفين وستة وفي بيروت والجبل ففرضتم صلح الدوحة وأفشلتم مشاريع الخيانة لتكونوا نبراسا لحكام الذل والمهانة والهزيمه, علهم على خطاكم يسيرون وبنهجكم يقتدون فلله درك يا شبل الحسين(ع) وطليعة الإمام(عج).

مبروك النحرير
صادق الوعد -

وعد فصدق... مبروك للبنان وللمقاومة ولكل لبناني شريف وكل نصر ولبنان المقاومة بخير وعقبال النصر النهائي...

حزب الله
جوليا -

أجزاء من أغنية الكبيرة جوليا بطرس للمقاومة: وأنتم مثلما قلتم رجال الله في الميدان ـ ووعد صادق أنتم ـ وأنتم نصرنا الآتي ـ بكم يتحرر الأسرى ـ بكم تتحرر الأرض ـ بقبضتكم بغضبتكم يصان البيت والعرض ـ أناث حضارة أنتم ـ وأنتم نهضة القيم ـ وأنتم خالدون كما ـ خلود الأرز في القمم ـ وأنتم مجد أمتنا ـ وأنتم أنتم القدر ـ وتاج رؤوسنا أنتم ـ وأنتم أنتم السادة ـ أحبائي ـ أقبل نبل أقدام ـ نهاية شرفوا الشرف ـ بعزة أرضنا إنغرست ـ فلا تقعوا ولا ترتجف ـ بكم سنغير الدنيا ـ ويسمع صوتنا القدر ـ بكم نبني الغد الأحلى ـ بكم نمضي وننتصر،،،

الله يحمي السيد
مسيحية عربية حرة -

السيد حسن نصرالله هو رمز وفخر لكل مواطن عربي شريف..شئتم أم أبيتم.

والله فكرة
فارس عزام -

لكل من إستخدم اسما مسيحيا او نصرانيا ليخفي راسه في الرمال كالنعامة نقول, هذا حالكم للقرون الخمسة عشرة الماضية ودليل على ان إنفصام الشخصية داء منتشر بشكل واسع في نفوسكم . , نصرالله وصبيانه زائلون بعون الله وسيرجع الحق الى اصحابه وسيندحر الباطل , صيروا رجالا وعلقوا باسمائكم الحقيقة ولا تختفوا خلف اسماء اخرى .

كفى حقدا
abdo -

اصلا لا يوجد شيء اسمه دولة لبنانية وثانيا خلينا نتصور لو ان الحكومة اللبنانية الحالية تسلمت ملف الاسرى لبقي هؤلاء الاسرى في الاسر طول عمرهم لو لم يكن حسن نصرالله موجودا لكان علينا ان نتضرع الى الله لوجود امثاله

حزب الله وايران
شلال مهدي الجبوري -

حزب الله صنيعة ايرانية لاتقبل النقاش ويمثل تابع طهران في لبنان وسكين خاصرة في هذا البلد الجميل و نهاية حزب الله مقرونة بنهاية دولة ولاية الفقيه في ايران ونهاية هذا النظام حتمية لا مناص منها وانماهي مجرد وقت وتاتي الضربة القاضية ويتحرر الشعوب الايرانية والشعب اللبناني والعراقي والايام والسنين القادمة ستقول كلمتهاواصبر ياشعب لبنان الطيب والصبر مفتاح الفرج

تعليق
amedi -

كلما دَكر كاتب حقائق حسن حزب الله هب له مريدوا الحسن هدَا بالسباب والتهجم والمفردات المملة من قبيل الصهاينة والامريكان, ومن حجم التعليقات المتشنجة من جماعة حزب الله يتبين لنا كم الاستادَ شاكر على حق وكم اوجعهم كشف حقيقة سيدهم لانهم اكثر ما يخيفهم بضع كلمات من قلم صادق كقلم شاكر النابلسي ,استمر يا استادَنا في فضحهم وادَا كان الصدق والحقيقة وكشف الخيانة تعني الصهينة والامركة فاهلا بهما ما دامت العمالة والتخريب والتبعية والتهديم تعني في عرفهم المقاومة والوطنية الزائفة.

حسن نصر خامنئي
شهيد السباح -

لا جف قلمك يا أستاد شاكر النابلسيمقالك رائع وقد أصاب كبد الحقيقة وأنه مقال الحق .. أن لبنان رضينا أم أبينا دولة ولها علم ورئيس وجيش مند بدايات القرن الماضي ولكن بعض الزعامات التي مرت على حكم بلد الأرز لم تكن بمستوى المسؤولية مما سمحت لبدور جماهات من أمثال حسن نصر خامنئي أن تنبت في لبنان وتنمو دون رقيب لينشروا ثقافة العنف والتجهيل والخزعبلات والعنتريات والبطولات الكارتونية المتفق عليها مسبقا ..تماما كما حدث في العراق مما مهد لمجيء الاحتلال وأعوانه .. وسيكون حسن نصر خامنئي سببا في ضعف وزوال لبنان العرب والحرية ليصبح لبنان التخلف أصحوا أيها اللبنانيون والعرب فأن مخطط حزب حسن نصر خامنئي سوف لن يتوقف الا بأعلان دولة أو أمارة ولاية الفقيه في جنوب لبنان وهده هي الطامة الكبرى لان دولة ولاية الفقيه لا تمت الى الاسلام بأية صلة ...

كان الله في عونك
حسين الهادي -

لو كان شاكر النابلسي من المطبلين المزمرين لمشى مع الزفة وطبل وزمر، ووفر على نفسه كل هذه المشاق. ولكن الرجل رغم الهجوم العنيف الذي يتعرض له يقف كالصخراء الشماء في وجه الرياح الهوجاء التي تهب على شواطئه من كل ناحية. كان الله في عونك انت ومن معك من أنصار الحق وطلاب الحرية

خابت رهاناتكم
علي البحراني -

ايها الكاتب الاعداء اعترفوا بذلهم وهزيمتهم، والحلفاء للاميركان باركو الصفقة، ولمم يبقى الا من راهنوا على الصهاينة لتبريد غيضهم وحنقهم ينازعون كوابيس احلامهم التي صورت لهم امكانية هزيمة المقاومة فلما أفاقوا على هول المطلع وشهدا اندحار الصهاينة وذلهم أصابعم الهوس والهذيان وضرب الجنون ولكن ليس على المجنون حرج!!!!!!!!!!

الله
the Witness -

النصر الالهى للجيش الالهى للقائد الالهى نتج عنه تبادل الاسرى الالهى منتهى السطحية والتخلف نحتاج لالف سنه لكى نتساوى مع الكثير من دول افريقيا و اسيا وليس اوروبا

قول علي قول
مسار -

حقيقه يا كاتبنا العزيز اعلم ان صلب موضوعك و فكرته مقتبسه او هي توارد افكار - لكنك يا سيدي اغفلت الكتابه عن بند هام جدا ..... و هو غير لبناني بالمره اللهم الا اذا اعتبرنا ان الوطن هو التشيع او ان الدستور اللبناني هو ولايه الفقيه .. هذا البند هو طلب المعلومات من اسرائيل بواسطه حزب يقول انه لبنانبي - طلب معلومات عن الدبلوماسيين الايرانيين .......!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟ .......................................................................................................................................................................................................... ما علاقه حزب الله اللبناني زعما بدبلوماسيين ايرانيين يا مسيو عون الحليف .. الجنرال عون الولي الفقيه