كتَّاب إيلاف

رسالة مفتوحة إلى بشار: صافح اولمرت وقل له شالوم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

السيد رئيس الجمهورية السورية المحترم

فتح لك رئيس الحكومة الإسلامية التركية، السيد طيب رجب أردوغان، بابًا للسّلام مع إسرائيل. وحاول الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، منذ انتخابه ومازال أن يفتح لك، بأيّ صعوبة، بابًا آخر لإخراج سورية من عزلتها الإقليمية والدولية التي أدخلتها فيها الصناعة السيّئة للقرار الدبلوماسي. بدءًا بتشجيع تسلّل الإرهابيين إلى العراق لمنع إعادة إعماره، وانتهاءًا بإغراق لبنان في المشاكل والدم، مرورا بعرقلة الوحدة الوطنية الفلسطينية بين حماس وفتح ومجموع الفصائل الفلسطينية تحت سلطة واحدة وبندقية واحدة، كشرط شارط لزيادةِ احْتماليّة حلّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بظهور دولة فلسطينية مازال يسمع بها الجميع ولا يراها أحد. والمعروف أنّه لم توجد حركة تحرر وطني حقّقت مطلوبها وهي منقسمة على نفسها. عرقلة حلّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ليس تاكتيك فقط لاستعادة الجولان بل فيه جرعة إستراتيجية. مازال خطاب الرئيس حافظ الأسد في 1973 يَرنّ كطنين صفعةٍ على أذني : "لا وجود لفلسطين، قال الرئيس، فلسطين هي جنوب سورية." قلت يومها للسيّد نبيل شعث، في مركز الأبحاث الفلسطيني : "وعَدَا الرُّوم، خلف ظهرك رومٌ / فعلى أيّ جانِبيْك تَميل ؟ (...) منذ الآن فلسطين محصورة بين فكّيْ إسرائيل الكبرى وسورية الكبرى ... وكان الله في العون."
عدم إغلاق بابَيْ الأمل اللذين انفتحا في وجهك، رهن بنجاحك في مواجهة تحدياتٍ أربعة كبرى بجدّية ومسؤولية، أي بشجاعة سياسية وسياسة براغماتية : 1 - إصلاح خطأ التحالف الإستراتيجي مع إيران ؛ 2 - الإقلاع النهائي عن محاولة استعادة لبنان ؛ 3 - استعادة الجولان ؛ 4 - المصالحة الداخلية.

السيد الرئيس
لُبّ السياسة اليوم هو أن يُدرك السياسي بدقّة في أيّ عالم نعيش ؛ نحن نعيش في عالم يتغير بسرعة الضوء وتزداد فيه المخاطر. السياسي الحق هو الذي يسعى إلى التكيف مع هذا العالم كما هو وليس كما يحب هو أن يكون. وهكذا فربّما كان أكثر أخطاء صناعة القرار الدبلوماسي خطأ وخطرا هو التحالف الإستراتيجي مع حكومة أقصى اليمين الديني الإيراني الاستفزازي. والحال أن معجم الدبلوماسية الدولية المعاصرة لا يعترف إلا بحكومة الوسط : وسط اليمين ووسط اليسار المُتداوِلَيْن سلميّا على الحكم. وما عداها من الحكومات منبوذة وبلا مستقبل. وبما أن المصائب لا تأتي فُرادى، فالتحالف عُقد مع أكثر حكومات الجمهورية الإسلامية الإيرانية هذيانا وعزلة في الداخل والخارج. حتى غدا المرء لا يدري أيضحك أم يبكي من هذيان رئيسها، أحمدي نجاد، عن رَجْعة الإمام الغائب الوشيكة والذي يصنع منذ الآن، على قول الرئيس الإيراني : "سياسة إيران الداخلية والخارجية." ! والفَكِه في الأمر أنّ مجلس (برلمان) الجمهورية الإسلامية يناقش مثل هذا الهذيان بكل جدّية : يقول أحد آيات الله : حاشا الإمام الغائب من صناعة سياسة يصل معدّل التضخّم فيها إلى 20℅ ! يروي وزير الخارجية الفرنسية السابق دوست بلازي Doust Blasyفي مذكراته أنه، ووزير الخارجية الألمانية، لم يُصدّقا أذنيهما عندما قال لهما أحمدي نجاد في اجتماع خاص في نيويورك : "العالم في حاجة إلى الفوضى" ! لم يُضف طبعا، لأن الفوضى أَمَارَةُ رَجْعَة الإمام الغائب لتحقيق "نصر إلهي" على أعداء الجمهورية الإسلامية الإيرانية. حال سورية المتحالفة مع إيران، الضعيفة عسكريّا والمنهارة اقتصاديّا، هي كحال غريق مُستنجد بغريق. ما لَم تتخلص النُخب الإيرانية المعتدلة من أحمدي نجاد وحكومة "الحرس الثوري" و "قوات القدس" وسياستهم العدوانية فقد تجد إيران نفسها ذات يوم واقفة وحيدة في مواجهة حاسمة مع العالم. وهكذا قد تجد سورية نفسها أيضا، مع حليفتها، في نفس النفق المظلم. التحالف السوري الإيراني ليس قَدرا. بإمكان سورية أن تجد له بديلا أفضل في البترودولار الخليجي وفي استثمارات الشركات الدولية التي كانت ولا زالت قابلة التنمية في جنوب شرق آسيا والهند والصين ... يبدو أن سورية همَّت بمحاكاة إيران في مادّة التسلّح النووي الذي كان والِدُك، الرئيس حافظ الأسد، بِبُعْد نظره، يرفضه وعيًا منه بأنّه غير قابل للاستخدام في بلدان الشرق الأوسط المتلاصقة إلاّ في حالة الإنتحار الجماعي : "علَيَّ وعلى أعدائي يا رب". وهي حالة قصوى - حالة تهديد وجودي - من المستبعد جدّا أن تجد سورية نفسها فيها ذات يوم.
السيد الرئيس
التحالف السوري الإيراني ترتّب عليه التحالف مع أكثر أحزاب إيران في لبنان تطرّفا وهذيانا في صناعة القرار العسكري وتحقيق : "النّصر الإلهي" ببركات الإمام الغائب : حزب الله. بإمكانك منذ الآن تحويل هذا الغُرْم Deacute;savantage إلى غُنْم Avantage بالمساعدة- خاصة إذا حلّت حكومة تحالف الإصلاحيين بقيادة محمد خاتمي، والمحافظين المعتدلين، بقيادة علي أكبر هاشمي رفسنجاني، في إيران محلّ حكومة أحمدي نجاد - على نزع سلاح حزب الله الذي يُعيق احتكار الدولة اللبنانية للعنف المشروع، وتحويله إذن إلى حزب سياسي بلا مطالب في السيطرة بقوّة السلاح على لبنان. مثل هذا القرار الحكيم يتطلّب منك إقناع البعض في دمشق بنسيان بقرة لبنان الحلوب. وأكثر من ذلك تشجيعهم على توطين النفس على الإعتراف بدولة لبنان اعترافا مُستوفى الشروط، وعلى ترسيم الحدود الدولية السورية اللبنانية وتبادل العلاقات الدبلوماسية. وأخيرا وضع نهاية مرّة وإلى الأبد لمسلسل إغتيال رؤساء وزعماء ومثقفي وإعلاميي لبنان المتواصل منذ السبعينات. مثل هذه القرارات الشجاعة كفيلة بإخراج سورية من عزلتها الإقليمية والدولية. وربّما بإيجاد تسويّة مّا، على طريقة لوكوربي، لـ "المحكمة الدولية" التي تشكّل كابوسا لنظامك.

السيد الرئيس
لن تَستَعيد الجولان على الأرجح بحرب يخوضها بالوكالة حزب الله أو حماس وأقلّ من ذلك بحرب سورية-إسرائيلية اليقين الوحيد فيها هو إسقاط نظامك. وحدها سياسة واقعية إقليمية ودولية هي التي قد - بل - ستعيده. خيط النجاة هو منذ الآن بين يديك، وساطة الزعيم الإسلامي التركي أردوغان بينك وبين أولمرت. حاول أن تُحوّله من وسيط إلى حَكَم في المفاوضات المباشرة بينكما. صداقته لسورية وإسرائيل معًا تؤهّله لهذه المهمة. أردوغان، الذي يسعى لاستقرار وسلام الشرق الأوسط، خير بديل لَكَ عن أحمدي نجاد الجهادي والإستشهادي والذي يتوعّد المنطقة بزلزال نووي.
سياسة السادات في "كسر الحاجز النفسي" بين مصر وإسرائيل قد تكون قدوة حسنة لك على نفس الدرب المؤدي للمصالحة السورية-الإسرائيلية. لقد كان لنزول الرئيس المصري في مطار بن غوريون صدى إعلاميّا عالميا كما لو كان قد نزل على سطح المريخ! وقد اعترف له ديّان، خلال مفاوضات كامب ديفيد : "أنت يا سيدي أكثر منّا جميعا شعبية في إسرائيل." وهكذا استرجع سينا فخفّف من عبء التسلح الذي استنزف الإقتصاد المصري مثلما هي حال الإقتصاد السوري اليوم. حاول أنت أن تكون سادات سورية لا يُقيم وزنا للتّابوهات (المحرّمات) التي تُحرّم الإتصال بالعدو والسلام عليه، الموروثة من عادات وديانات القبائل البدائية والطوطمية المسكونة بالعُصاب الوسواسي، أضف إليه أن مبادرة اليهود والنصارى بالسلام حرّمها وجرّمها فقه الولاء والبراء الإسلامي. رفضك مصافحة أولمرت رغم جلوسكما معا على طاولة واحدة راسب بدائي لهذا العصاب الوسواسي. لقد أقامت الحداثة على أنقاض هذه المحرّمات الجامدة قواعد وقوانين وآداب سلوك حضاري مَرِنة وإنسانية، لتنظيم العلاقات البروتوكولية بين الرسميين ليس منها تحريم مبادرتك إيهود أولمرت بالمصافحة. بل أن استعادة الجولان تتطلّب أكثر من مصافحة. تتطلب أن تقول له بحرارة "شلوم" عسى أن يردّ لك هو - ما لم يكن قد استعرب - التحية بمثلها أو بخير منها قائلا لك "سلام". مثل هذا المشهد الإنساني المؤثر الذي ستتناقله وسائل الإعلام إلى كل بيت في العالم سيعطيك رصيدا رمزيّا أنت في أشدّ الحاجة إليه وربّما دفع قطاعا من الإسرائليين الذين كانوا سيصوتون بـ "لا" على إعادة الجولان إلى تغيير رأيهم. التسمّر في الشكليات لا محلّ له من الإعراب عندما يكون الرهان هو توقيع السلام الدائم بكل ما يرمز إليه ويَعِدُ به من تعايش سلمي وتعاون في جميع الميادين. سيكون محزنا وغير مثمر أن نفكر في السلام العربي-الإسرائيلي الذي بدأنا نعيش بداية مخاضه الصعب، والمهدَّد في كل لحظة بالتحوّل إلى حَمْل كاذب، إلى "هدنة" بين حربين كما يوصينا "إسلام الولاء والبراء الجهادي" القائم على مُسلَّمة كارثية : "الجهاد باقٍ إلى قيام الساعة"، فـ "لا تقوم الساعة حتى يُقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الشجر والحجر. فيقول الشجر والحجر : يا مسلم، يا عبد الله، هذا يهودي خلفي تعالى فاقتله" (المّادة 7 من ميثاق حماس) وهي المقطع الأول من حديث صحيح البخاري يدرسه حتى الآن في السعودية تلامذة الإعدادي في كتاب الحديث. والطريف أن الشيخ الدكتور، عكرمة صبري، إمام المسجد الأقصى ورئيس الهيئة العليا ورئيس المجلس الأعلى للفتوى في القدس سابقا، صرّح لـ "القدس العربي" بخصوص شجر "الغردق"، غير المعروف كلّيا، والذي يقول هذا الحديث أنّه، من بين الحجر والشجر، الوحيد الحليف لليهود فلا يشي للمسلمين بمن اختبأ منهم خلفه فرارا من حدّ السيف، مؤكّدا ردّا على سؤال لينا أبو بكر : "هل يؤسّس الصهاينة لزمن الغردق كدرع وقائي ... ؟" : "من الناحية العملية، يقول الشيخ الدكتور، فإن إسرائيل تزرع الغردق. وهذه مقدّمات لنبوءة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام" بقتل اليهود حتى آخر يهودي! (القدس العربي، العدد 5772، 23/12/2007).
بعيدا عن هذيان كراهية اليهود الكريه والذي لم يجلب للعرب سوى الهزائم وسوء الأحدوثة في العالم فضلا عن ذلك، يجب أن يكون مسار السلام العربي-الإسرائيلي البازغ، في تفكيرنا الإستراتيجي مسارا، بالتأكيد معقّدا وربّما طويلا، لشرق أوسط آخر هدفه تحويل بلدانه التي طالما تحاربت، كما تحاربت بلدان السوق الأوروبية المشتركة، إلى مجموعة اقتصادية تجمعها في البداية مناطق تبادل حرّ ومشاريع مائية واقتصادية مشتركة تتحوّل تدريجيا إلى سوق مشتركة شرق أوسطية، تضمّ تركيا، وإيران وباكستان وأفغانستان، بلا حروب وبلا حدود. أي بلا تأشيرات وجوازات وجمارك ... يتعايش سكانها سلميّا ويتعاونون لخيرهم وخير البشرية.
لا يليق بالتفكير الإستراتيجي استنزاف نفسه في الشكليّات الوسواسية، بل عليه أن يتجه مباشرة إلى الأساسيات، إلى اليوم التالي لتوقيع السلام : إلى التعاون الإقتصادي المائي، التكنولوجي، العلمي، النفطي والغازي، الثقافي وخاصة التربوي. مناهج وطرق التعليم وكفاءة المدرّسين في إسرائيل من أفضل أنظمة التعليم جودة في العالم، وبالمقابل فالتعليم في جلّ الدول العربية بما فيها سورية من أكثرها رداءة وعقما. طوال 5 آلاف عام من تاريخه، لم يعرف الشرق الأوسط إلا الحروب التي تخلّلتها فترات سلام قصيرة تطابقت مع فترات ازدهاره الإقتصادي القصيرة.
التكنولوجيات التطبيقية الجديدة قادرة على جعل الإزدهار الإقتصادي دائما وكذلك السلام، كما هو الحال في الإتحاد الأوروبي، بين دوله الحديثة، العلمانية والديمقراطية. لماذا لا؟ طالما أن التاريخ لا تحكمه الحتميّات بل الممكنات.

السيد الرئيس
لنفترض أن هذا الفيلم المتفائل مثّلت فيه جميع الأطراف المعنية دورها بإتقان. فلا شكّ أنّك ستُسائل نفسك : ماذا يُجديني أن أكسب العالم وأخسر شعبي؟ من يصنع سياسة خارجية واقعية يُحسن صُنعا إذا ما أتممها بسياسة داخلية لا تقلّ عنها واقعية تُذكّر بها شعبك، الخائف من مداهمات المخابرات، بأيّام "ربيع دمشق" الغوالي. فبادر بتحرير مساجين الرأي وحتى الإسلاميين ممّن لم تتلطّخ أيديهم بالدّم، ولا تنسى أعضاء "إعلان دمشق" الذين لا جريمة لهم سوى المطالبة "بتطبيع العلاقات السورية-اللبنانية" التي يطالب بها أيضا كاتب هذه السطور. دَع الأكراد يمارسون بحرية حقوقهم الثقافية فيتكلمون لغتهم ويُغنّون بها ويكتبونها ... واعْتَرف لهم بالجنسية وبالمواطنة الكاملة تطبيقا للإتفاقية الدولية لحماية حقوق الأقلّيات. قدّم تعويضات لعائلات الـ 17000 إسلامي الذين "اختفوا" منذ السبعينات. وبالمثل عَوِّض أُسرَ اللبنانيين والفلسطينيين الذين لقوا نفس المصير. عجبا، كيف يُعفي القانون السوري أو يُسعف بظروف التخفيف مرتكبي جرائم "الشرف" التي جرّمها وألغاها نبيّ الإسلام منذ السنة الثالثة للهجرة في سورة النور، بينما يُشدّد العقاب للمثقفين الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ؟
المعارضة السلمية ليست حقّا وحسب بل هي واجب. أيّما دولة لا تعترف بالمعارضة السلمية هي ما قبل دولة أو ما تحت دولة، مجرّد قبيلة أو طائفة مصابة برُهاب المجتمع المفتوح. المعارضة السلمية جديرة بالتشجيع، كما تفعل تونس مع معارضتها السلمية، لقطع الطريق على المعارضة الدينية التي مازالت لم تصل بعد إلى "أخلاق المسؤولية" L'eacute;thique de responsabiliteacute; كما أسماها ماكس فيبر Max Weber أي الإقلاع النهائي عن العنف في العلاقة مع المواطن والدولة، وعن المطالبة بالدولة الدينية التي لم تعد من هذا العالم، وعن تطبيق شريعة العقوبات البدنية الفظيعة، وعن الإصرار على نفي المواطنة الكاملة للمرأة والمواطن غير المسلم أو المسلم من "الفرق غير الناجية" وعن تكفير السلام العربي-الإسرائيلي الذي سيجفّف بعض ينابيعها. لماذا؟ لأن الإعتراف بمثل هذه المعارضة الدينية، كما تطالب وزيرة الخارجية الأمريكية، يعني صَوْمَلة البلدان العربية بالزجّ بها في أتّون الحروب الدينية والطائفية-العشائرية.

السيد الرئيس بشار الأسد
في عصر ثورة الإتصالات، غدت السياسة الداخلية جزءا لا يكاد يتجزأ من السياسة الخارجية ؛ فكلما كان الحاكم أصمّ أمام نقد المجتمع المدني العالمي، وعلى رأسه منظمة العفو الدولية، لإدارته لبلاده، وكلما جعل مجتمعَه أقل انفتاحا كلما ازدادت عزلته وقلت مصداقيته الدوليتين فقلّت معهما السياحة والإستثمارات الخارجية والدعم الدبلوماسي وكلها ضرورية لبقاء نظامه بل حتى بلده. وفضلا عن ذلك، فإن الإنتقال من السلوك التعسفي إلى القانوني مع المعارضة كفيل بترشيدها لمساعدتها على التخلص من الروح الثأري، المتجذّر في وعينا الجمعي الذي مازال عشائريّا ودينيّا ولتحويلها إلى قوة اقتراح. في أوج الحرب الباردة، في الستينات والسبعينات، كانت الدولة الفرنسية تموّل يومية الحزب الشيوعي الفرنسي لتواصل الصدور لعزوف الرأسماليين عن تمويلها بالإعلانات مثل باقي الصحف ...

كلمة إلى المعارضة السورية والعربية :
على المعارضة الحديثة أن تعمل بالمَثل الحَكيم : "إذا أردت أن تُطاع فَسَلْ ما يُستطاع." ترجمته عمليّا هي التخلي عن المطلب التعجيزي "الديمقراطية هنا والآن". كلّ اقتراع شفّاف في أيُّما بلد عربي اليوم لن يكن أكبر الظن إلاّ احتجاجيّا. أي تصويتا حاشدا ضدّ النظام القائم لصالح المعارضة الدينية بمشروعها الماضوي المعادي لكل ما هو حديث وخاصة الديمقراطية والعلمانية المتلازمتين كوجه الورقة وقفاها. ففي غياب العلمانية تغيب المواطنة الكاملة للنّساء وغير المسلمين وتغيب معها الديمقراطية حتى بتعريف الحدّ الأدنى : لكلّ مواطن صوت. المطلب الضروري والممكن الآن هو المطالبة بالإنفتاح على الحداثة. حداثة الإقتصاد والمؤسسات والتعليم والإعلام والقوانين وشرط المرأة والأقلّيات والعلاقات الإقليمية والدولية ومعاملة المواطنين وفق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والإتفاقية الدولية لمنع التمييز ضد المرأة، تمهيدا للتّقدم المتدرج إلى الحداثة السياسية : الديمقراطية. هكذا تحققت الديمقراطية في مهدها : أوربا الغربية. في بريطانيا انطلق المسار الديمقراطي منذ القرن 18 حاصرا الإقتراع في دافعي الضرائب Suffrage censitaire (الأغنياء) الذين يمثلون 2% فقط من الناخبين. منذ 1918 فقط، وتحت تأثير الثورة الروسية، تمّ إقرار الإقتراع العام. أقرّت ثورة 1848 العمّالية في فرنسا مبدأ الإقتراع العام، لكن النساء لم يتمتّعن به إلا سنة 1944. كل مطالبة صريحة أو مستترة تنطوي على إسقاط النظام بذريعة أنه "غير قابل للإصلاح" عقيمة. نتيجتها العملية هي دفعه إلى الإنغلاق أكثر حفاظا على البقاء. التهديد بمحاكمة المسؤولين إذا تحقق التداول السلمي على الحكم لن يؤدّي إلا إلى تأخير ساعة هذا التداول. القانون غير المكتوب الذي يحكم الديمقراطيات العريقة هو الإجماع على مشروعية النظام القائم. التنافس محصور فقط في أسلوب إدارته. وأخيرا على المعارضات المدنية والإسلامية في البلدان العربية أن تكنُس أمام بابها أوّلا. قبل مطالبة الحاكمين بالتداول على الحكم، عليها أن تبرهن قولا وفعلا على إمكانية هذا التداول على المهامّ الحزبية، الغائب في صفوفها بما يشبه الإجماع. مُرشِدو "الإخوان المسلمين" لم يعزلهم من مناصبهم إلا الموت. مثلا المجموعة الإسلامية في تونس غيّرت إسمها مرارا، الوحيد الذي لم يتغيّر طوال 36 عاما هو إسم "أمير" ها الدّائم : راشد الغنوشي!
هذا الغياب الفاجع للثّقافة الديمقراطية في الإسلام جدير بالتحليل والمعالجة. لماذا هي غائبة في العلاقات الأسريّة والمدرسية، والجمعيّاتية والحزبية، والمؤسساتية والإجتماعية ... فمتى يحلّ الحوار فيها جميعا محلّ الأمر والنهي والتحليل والتحريم الشرعيين؟
7/7/2008

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخطأت في العنوان
obai -

عزيزي الكاتب ربما تكون اخطأت في العنوان لم تكن سوريا يوما هي المشكلة في الشرق الاوسط وما تفعله سوريا كان ولا يزال ردود افعال ربما كانت في بعض الاوقات مبالغ فيها واذا استرجعنا شريط التاريخ نجد ان تاريخ الصراع السوري الاسرائيلي الاميركي خصوصا ملئ بالضغوطات التي يصعب على دولة صغيرة ذات امكانيات متواضعة مثل سوريا ان تصمد في وجهها ان لم تلعب بالاوراق الاقليمية التي ذكرتها والتي كانت ربما السبب الوحيد اللذي ابقى سوريا كما هي حتى الان ولا احد يدري كيف كان سيصبح الوضع لو كانت هذه الاوراق غير موجودة هل تعتقد ان الادارة الامركية او الاسرائيلية كانت ستمنح السلام والجولان لسوريا؟؟!! او حتى ايران كانت ستصبح صديقة؟ او حتى تركيا وسيطا ؟؟؟؟؟سوريا رغم صغرها اثبتت منذ عام 1980 حتى الان ان السياسة الخارجية التي تتبعها الى حد ما اكسبتها مكانة وقوة لم تكن لتكسبها لو اتبعت اسلوب المهادنة والتبعية رغم المآخذ على السياسة الداخلية لكن لا يوجد شيء كامل.

اخطأت في العنوان
obai -

عزيزي الكاتب ربما تكون اخطأت في العنوان لم تكن سوريا يوما هي المشكلة في الشرق الاوسط وما تفعله سوريا كان ولا يزال ردود افعال ربما كانت في بعض الاوقات مبالغ فيها واذا استرجعنا شريط التاريخ نجد ان تاريخ الصراع السوري الاسرائيلي الاميركي خصوصا ملئ بالضغوطات التي يصعب على دولة صغيرة ذات امكانيات متواضعة مثل سوريا ان تصمد في وجهها ان لم تلعب بالاوراق الاقليمية التي ذكرتها والتي كانت ربما السبب الوحيد اللذي ابقى سوريا كما هي حتى الان ولا احد يدري كيف كان سيصبح الوضع لو كانت هذه الاوراق غير موجودة هل تعتقد ان الادارة الامركية او الاسرائيلية كانت ستمنح السلام والجولان لسوريا؟؟!! او حتى ايران كانت ستصبح صديقة؟ او حتى تركيا وسيطا ؟؟؟؟؟سوريا رغم صغرها اثبتت منذ عام 1980 حتى الان ان السياسة الخارجية التي تتبعها الى حد ما اكسبتها مكانة وقوة لم تكن لتكسبها لو اتبعت اسلوب المهادنة والتبعية رغم المآخذ على السياسة الداخلية لكن لا يوجد شيء كامل.

وعظ
عبد الله - مصر -

حفظنا الله من وعظ الجاهل والحاقد وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.

وعظ
عبد الله - مصر -

حفظنا الله من وعظ الجاهل والحاقد وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.

من انت يا العفيف
عامر -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا

هل تتفضل علينا استاذ
ام ادهم-فلسطين -

وتذكر لنا ماذا عن الذين اعترفوا بكيان اليهود00وماذا عن الذين طبعوا00وماذا عن الذين اعطوهم ارضا وماء 00ماذا انجز هؤلاء لشعوبهم00وماذا جرت عليهم اتفاقيات (سلام)هزيلة00غير امراض زراعية لم يعرفوها من قبل000وانتهاك (سيادة)دول00ودفن نفايات نووية جلبت لنا السرطان حيث صار هذا المرض مثل مرض الضغط والسكر بكثرة انتشاره0000ام ان هذه هي ثمار السلام التي روجوا لنا وصدقناها000وكلنا يعرف المرحوم (ابو عمار)الذي دعوت عليه انت شخصيا بان يتمكن مما لم تتمكن كل محاولات الاغتيال من النيل منه000ياسر عرفات الذي وقع معهم 00واعترف بكيانهم ماذا كانت النتيجة00غير الحصار والقتل وقتله هو شخصيا00وحتى (ابو مازن)الذي يعلن العالم (الحر)انه يدعمه ويحترمه لانه ينبذ (الارهاب)هل سمعت بيرس قبل ايام قليلة ماذا قال عن عباس وضعف شخصيته وانه لن يكون هناك سلام معه000000هؤلاء المحتلون لا امان لهم ولا عهد00ولا اي حاكم حكيم يحسد اؤلئك الذين وقعوا وطبعوا000هؤلاء عقدعم تاريخية وجغرافية ونفسية لن يحلها الا من يقف ندا لند000نحن من يرى ما يفعلون على الارض بعيدا عن الكاميرات والتصوير00هل تستطيع ان تجيب وتقنعني او اي (شالوم)تتحدث؟؟؟؟

من انت يا العفيف
عامر -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا

هل تتفضل علينا استاذ
ام ادهم-فلسطين -

وتذكر لنا ماذا عن الذين اعترفوا بكيان اليهود00وماذا عن الذين طبعوا00وماذا عن الذين اعطوهم ارضا وماء 00ماذا انجز هؤلاء لشعوبهم00وماذا جرت عليهم اتفاقيات (سلام)هزيلة00غير امراض زراعية لم يعرفوها من قبل000وانتهاك (سيادة)دول00ودفن نفايات نووية جلبت لنا السرطان حيث صار هذا المرض مثل مرض الضغط والسكر بكثرة انتشاره0000ام ان هذه هي ثمار السلام التي روجوا لنا وصدقناها000وكلنا يعرف المرحوم (ابو عمار)الذي دعوت عليه انت شخصيا بان يتمكن مما لم تتمكن كل محاولات الاغتيال من النيل منه000ياسر عرفات الذي وقع معهم 00واعترف بكيانهم ماذا كانت النتيجة00غير الحصار والقتل وقتله هو شخصيا00وحتى (ابو مازن)الذي يعلن العالم (الحر)انه يدعمه ويحترمه لانه ينبذ (الارهاب)هل سمعت بيرس قبل ايام قليلة ماذا قال عن عباس وضعف شخصيته وانه لن يكون هناك سلام معه000000هؤلاء المحتلون لا امان لهم ولا عهد00ولا اي حاكم حكيم يحسد اؤلئك الذين وقعوا وطبعوا000هؤلاء عقدعم تاريخية وجغرافية ونفسية لن يحلها الا من يقف ندا لند000نحن من يرى ما يفعلون على الارض بعيدا عن الكاميرات والتصوير00هل تستطيع ان تجيب وتقنعني او اي (شالوم)تتحدث؟؟؟؟

على من تقرع مزاميرك
Saley -

أحيي الكاتب لأنه يقرأ في السياسة والاجتماع والاقتصاد بلغة الحداثة والرؤية الواقعية والعملية. وهو المطلوب اليوم لكل الشعوب العربية والإسلامية لكي تخرج من النفق المظلم الذي تعيش فيه، ويصر بعض المستفيدين من بقائه على استمراره بحجة أنه ينافي الدين والشريعة أو يظهر ضعفاً أمام قوى العالم. ولا ينظر أولئك إلى حقيقة وواقع شعوبهم، بل لا يريدون النظر لتبقى هذه الشعوب ومقدراتها بقرة حلوباً لقلة على حساب أكثرية تعاني الأمرين. وحفظنا الله من الجهلة والحاقدين الذين يخفون جهلهم وتحجر أفكارهم وعدم قدرتهم على فهم واستيعاب حقيقة أن لا شيء في الدنيا ثابت وباق على حاله إلى أبد الآبدين، وأن الحياة في جوهرها متغيرة ومتقلبة ولا ترضى الركود، لأن الركود لا يعني سوى الموت.

على من تقرع مزاميرك
Saley -

أحيي الكاتب لأنه يقرأ في السياسة والاجتماع والاقتصاد بلغة الحداثة والرؤية الواقعية والعملية. وهو المطلوب اليوم لكل الشعوب العربية والإسلامية لكي تخرج من النفق المظلم الذي تعيش فيه، ويصر بعض المستفيدين من بقائه على استمراره بحجة أنه ينافي الدين والشريعة أو يظهر ضعفاً أمام قوى العالم. ولا ينظر أولئك إلى حقيقة وواقع شعوبهم، بل لا يريدون النظر لتبقى هذه الشعوب ومقدراتها بقرة حلوباً لقلة على حساب أكثرية تعاني الأمرين. وحفظنا الله من الجهلة والحاقدين الذين يخفون جهلهم وتحجر أفكارهم وعدم قدرتهم على فهم واستيعاب حقيقة أن لا شيء في الدنيا ثابت وباق على حاله إلى أبد الآبدين، وأن الحياة في جوهرها متغيرة ومتقلبة ولا ترضى الركود، لأن الركود لا يعني سوى الموت.

مقال فاضي
محمد المشاكس -

من أين هذا الرفيق العفيف الأخضر ليتكلم عن سوريا بهذا الشكل وكأنه يعرف السياسة السورية أو ماهي النقاط الآساسية لسوريا في العلاقات الدولية. أولاً ياباش كويتب من الواضح قوة سوريا السياسية ووزنها وإن كنت سورياً فيجب عليك عدم ترك أسباب قوتك وإعلان الإفلاس ياكويتب. قالوا عنك فيلسوف..على الحلال بياع فلافل سوري عنده بعد إستراتيجي أكثر منك..على كل كونك غير سوري يجعلك غير مؤهل للكلام والوعظ ومبروك عليك القرشين لقاء شتيمة سوريا من أعداء سوريا الواضحين وضوح الشمس كما هي ضحالتك واضحة وضوح الشمس في يوم مشمس..إفلاسك الفكري واضح وضوح الشمس

مقال فاضي
محمد المشاكس -

من أين هذا الرفيق العفيف الأخضر ليتكلم عن سوريا بهذا الشكل وكأنه يعرف السياسة السورية أو ماهي النقاط الآساسية لسوريا في العلاقات الدولية. أولاً ياباش كويتب من الواضح قوة سوريا السياسية ووزنها وإن كنت سورياً فيجب عليك عدم ترك أسباب قوتك وإعلان الإفلاس ياكويتب. قالوا عنك فيلسوف..على الحلال بياع فلافل سوري عنده بعد إستراتيجي أكثر منك..على كل كونك غير سوري يجعلك غير مؤهل للكلام والوعظ ومبروك عليك القرشين لقاء شتيمة سوريا من أعداء سوريا الواضحين وضوح الشمس كما هي ضحالتك واضحة وضوح الشمس في يوم مشمس..إفلاسك الفكري واضح وضوح الشمس

مقال قاصر باطل
شفيقه وهيبه -

سيدي الكاتب, مقالك قاصر لانه متحامل و يدل على جهلك بالسياسه, بالله عليك قارن حال سوريا بحال الدول التي في الجوار و قلي اي سياسه لازم نتبعهناك اخطاء في السياسه السوريه احيانا و لكن مناقشتها و حلولها بعيده كل البعد عما طرحته في المقال.سوريا ليست معزوله هذه دعايه و اقول ذلك لاني لا اجد ان الدول الاخرى اكثر حضورا.انت كتبت و لكن يرجي من ايلاف ان تدعي كتاب اكثر موضوعيه للرد

مقال قاصر باطل
شفيقه وهيبه -

سيدي الكاتب, مقالك قاصر لانه متحامل و يدل على جهلك بالسياسه, بالله عليك قارن حال سوريا بحال الدول التي في الجوار و قلي اي سياسه لازم نتبعهناك اخطاء في السياسه السوريه احيانا و لكن مناقشتها و حلولها بعيده كل البعد عما طرحته في المقال.سوريا ليست معزوله هذه دعايه و اقول ذلك لاني لا اجد ان الدول الاخرى اكثر حضورا.انت كتبت و لكن يرجي من ايلاف ان تدعي كتاب اكثر موضوعيه للرد

أعلان عالمي للمواطنة
كركوك أوغلوا -

!!!...هكذا تورد الأبل ؟؟!!..

أعلان عالمي للمواطنة
كركوك أوغلوا -

!!!...هكذا تورد الأبل ؟؟!!..

حكمه
فراس -

لايصلح العطار ماأفسده الدهر وأقول للسيد الكاتب المحترم أن مقالك يخاطب بشار الأسد فهل سيقرأ مقالك السيد الرئيس من خلال أجهزة مخابراته أعتقد لو وصله مقالك ربما يأخد حكمه منه لكن التراكمات التي أستلمها من عهد أبيه والضعف بأخد القرارات المتعلقة بسياسة سوريا الداخلية قبل الخارجية والمنتفعين من حوله لن تجله يقرأ مقالك نهائيا . فهو الآن يحاول الخروج بكل الطرق من المحكمة الدولية مهما تكن التنازلات للأصدقاء الحاقدين والأعداء المتربصين .لأن الدخول بالمحكمة الدولية يعني سقوط النظام ومعه رؤوس كبيرة يتبعها ثورة داخلية يتم بها مسح الطائفة التي أستندفت الشعب أربعين عاما . وأعطت تنازلات كثيرة فقط لكي تستمر على هرم السلطة . وأكرر ماقلته أولا بأنه لايصلح العطار ماأفسده الدهر فأنني أعني بدلك لايمكن لبشار الأسد أن يصلح ماأفسده الأسد الأب مع جماعته ولا حتى بوصفات سحرية .

حكمه
فراس -

لايصلح العطار ماأفسده الدهر وأقول للسيد الكاتب المحترم أن مقالك يخاطب بشار الأسد فهل سيقرأ مقالك السيد الرئيس من خلال أجهزة مخابراته أعتقد لو وصله مقالك ربما يأخد حكمه منه لكن التراكمات التي أستلمها من عهد أبيه والضعف بأخد القرارات المتعلقة بسياسة سوريا الداخلية قبل الخارجية والمنتفعين من حوله لن تجله يقرأ مقالك نهائيا . فهو الآن يحاول الخروج بكل الطرق من المحكمة الدولية مهما تكن التنازلات للأصدقاء الحاقدين والأعداء المتربصين .لأن الدخول بالمحكمة الدولية يعني سقوط النظام ومعه رؤوس كبيرة يتبعها ثورة داخلية يتم بها مسح الطائفة التي أستندفت الشعب أربعين عاما . وأعطت تنازلات كثيرة فقط لكي تستمر على هرم السلطة . وأكرر ماقلته أولا بأنه لايصلح العطار ماأفسده الدهر فأنني أعني بدلك لايمكن لبشار الأسد أن يصلح ماأفسده الأسد الأب مع جماعته ولا حتى بوصفات سحرية .

تعولموا تطورا هههههه
رجل يببحث عن وطن -

ياسيدي الفاضل لماذا ترى ان سبيل تطورنا ونهوضنا الوحيد هو بالعلمانية؟ ولما ترى ان العلمانية صديقة المراة؟ ولماذا تعتقد ان الاسلام اغتال المراة في مهدها؟؟ اعتقد ماتتكلم به هو زنا كلام او سميه ماشئت، لكن نريد راي لا ان تفرض علينا قناعات اكل الدهر وبال عليها منذ بدايات التسعينيات من القرن المنصرم

Bravo
Educated -

Al Akhdar. You have written a trueBravo Mr. masterpiece! they that murderer bashar al assad listen you educated people such as yourself instead of taking advices from killers and rippers. I have throughouly enjoyed reading your article, may GOD bless you and forward always!

بعض الأخطاء
عبد المعين -

العفيف الأخضر من المعجبين بكتاباته و معظم ما جاء في مقالته صحيح و أؤيده و لكن اختلف معه في قوله بعدم المطالبة بالتغيير و بعدم المطالبة بمحاكمة من تورط بجرائم قتل و قمع و نهب للوطن السوري . يجب محاسبة و محاكمة و تغيير هؤلاء الشواذ الذين يحكمون وطننا اليوم قبل الغد .

رسالة الى من
برجس شويش -

اعاتب الكاتب على كتابة رسالة الى بشار ويخاطبه بالسيد الرئيس، فالرسائل لا تبعث الى القتلة وانما مذكرات بالقبض عليهم ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب السوري في سجون النظام وفي شوارع وباحات مدننا، وكلنا نعلم بان بشار هو ليس بالرئيس الشرعي لسوريا بل النظام برمته ليس شرعيا لانه جاء بانقلاب دموي واغتصب السلطة بالقوة

من تخاطب؟
فارس دمشقي -

كأنك تخاطب رئيساً حقيقياً في مقالك .فهو لم يأت بانتخاب ديمقراطي و لا بانقلاب على ظهر دبابة و لا نصبه مفوض سامٍ و لم يكن ولي عهدٍ كالممالك و الملوك ,إنه و بكل بساطة أتى بالصدفة في غفلة عن السوريين المذهولين بموت القائد الخالد حافظ الأسد ,ثم ما كان منهم إلا الاستمرار في حياتهم المدجنة و كأن شيئاً لم يكن ,فالقائد الضرورة لا يموت ,هكذا تعلموا و تربوا على يدي حافظ الأسد

تعولموا تطورا هههههه
رجل يببحث عن وطن -

ياسيدي الفاضل لماذا ترى ان سبيل تطورنا ونهوضنا الوحيد هو بالعلمانية؟ ولما ترى ان العلمانية صديقة المراة؟ ولماذا تعتقد ان الاسلام اغتال المراة في مهدها؟؟ اعتقد ماتتكلم به هو زنا كلام او سميه ماشئت، لكن نريد راي لا ان تفرض علينا قناعات اكل الدهر وبال عليها منذ بدايات التسعينيات من القرن المنصرم

Bravo
Educated -

Al Akhdar. You have written a trueBravo Mr. masterpiece! they that murderer bashar al assad listen you educated people such as yourself instead of taking advices from killers and rippers. I have throughouly enjoyed reading your article, may GOD bless you and forward always!

بعض الأخطاء
عبد المعين -

العفيف الأخضر من المعجبين بكتاباته و معظم ما جاء في مقالته صحيح و أؤيده و لكن اختلف معه في قوله بعدم المطالبة بالتغيير و بعدم المطالبة بمحاكمة من تورط بجرائم قتل و قمع و نهب للوطن السوري . يجب محاسبة و محاكمة و تغيير هؤلاء الشواذ الذين يحكمون وطننا اليوم قبل الغد .

رسالة الى من
برجس شويش -

اعاتب الكاتب على كتابة رسالة الى بشار ويخاطبه بالسيد الرئيس، فالرسائل لا تبعث الى القتلة وانما مذكرات بالقبض عليهم ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب السوري في سجون النظام وفي شوارع وباحات مدننا، وكلنا نعلم بان بشار هو ليس بالرئيس الشرعي لسوريا بل النظام برمته ليس شرعيا لانه جاء بانقلاب دموي واغتصب السلطة بالقوة

من تخاطب؟
فارس دمشقي -

كأنك تخاطب رئيساً حقيقياً في مقالك .فهو لم يأت بانتخاب ديمقراطي و لا بانقلاب على ظهر دبابة و لا نصبه مفوض سامٍ و لم يكن ولي عهدٍ كالممالك و الملوك ,إنه و بكل بساطة أتى بالصدفة في غفلة عن السوريين المذهولين بموت القائد الخالد حافظ الأسد ,ثم ما كان منهم إلا الاستمرار في حياتهم المدجنة و كأن شيئاً لم يكن ,فالقائد الضرورة لا يموت ,هكذا تعلموا و تربوا على يدي حافظ الأسد

من فضلك ممكن
سامي -

من فضلك ممكن تروح تقرى التاريخ مليح قبل ما تتحفنا بأرائك الساذجة الرئيس الاسد اشرف وانضف الف مرة من كل الملوك والرؤساء العرب

من فضلك ممكن
سامي -

من فضلك ممكن تروح تقرى التاريخ مليح قبل ما تتحفنا بأرائك الساذجة الرئيس الاسد اشرف وانضف الف مرة من كل الملوك والرؤساء العرب

رحماك... مغففرتك!
المفضوح اليابس -

أيها العليم الخبير ثاقب الرؤية وبعيد النظر وصاحب البصيرة التي لا تخطئ والحكمة التي لا تحيد، ايها الملهم الضرورة حل مشكلة سورية وبالمرة كل مشاكل الوطن العربي!رحماك يا عفيف.... مغفرتك يا أخضر

رحماك... مغففرتك!
المفضوح اليابس -

أيها العليم الخبير ثاقب الرؤية وبعيد النظر وصاحب البصيرة التي لا تخطئ والحكمة التي لا تحيد، ايها الملهم الضرورة حل مشكلة سورية وبالمرة كل مشاكل الوطن العربي!رحماك يا عفيف.... مغفرتك يا أخضر

سوريا خراب الأوطان
خليل -

سوريا لم تقدم يوما شئ فيه خير للأمة سوى الأرهابيين والفساد والسرقة والكلام الفارغ عن التحرير الذي نفخوا تيظ..... فيه ارجو من الله ان ينتقم منهم ليذوقوا ما اذاقوه لغيرهم وكما تزرع تحصد أرجو النشر لا تتباخلوا

سوريا خراب الأوطان
خليل -

سوريا لم تقدم يوما شئ فيه خير للأمة سوى الأرهابيين والفساد والسرقة والكلام الفارغ عن التحرير الذي نفخوا تيظ..... فيه ارجو من الله ان ينتقم منهم ليذوقوا ما اذاقوه لغيرهم وكما تزرع تحصد أرجو النشر لا تتباخلوا

Save Our Souls
معجب موت -

صاحب الجلالة العفيف الاخضرانقذنا بما اوتيت من حكمة ومقدرة وسعة افق!ايها الممجد اسمك في الأعاليتواضع قليلاً وحل مشاكل سورية وبالمرة كل الوطن العربي...!رحماك يا مخلص.... مغفرتك يا منقذنا!

Save Our Souls
معجب موت -

صاحب الجلالة العفيف الاخضرانقذنا بما اوتيت من حكمة ومقدرة وسعة افق!ايها الممجد اسمك في الأعاليتواضع قليلاً وحل مشاكل سورية وبالمرة كل الوطن العربي...!رحماك يا مخلص.... مغفرتك يا منقذنا!

فشرتوا
فلسطيني -

فلسطين ليست جنوب سوريا ، فلسطين تدرس الرجولة لمن باعوا الجولان، وغدرهم لنا في لبنان مكتوب في أقذر صفحات التاريخ

فشرتوا
فلسطيني -

فلسطين ليست جنوب سوريا ، فلسطين تدرس الرجولة لمن باعوا الجولان، وغدرهم لنا في لبنان مكتوب في أقذر صفحات التاريخ

أين أوصلكم إنفتاحكم؟
أحمد شهاب -

تكفي نظره لحال اللذين وقعو إتفاقيات السلام لندرك صواب الموقف السوري في سياسته الخارجيه ( وليس الداخليه ) , ماذا عن تقاتل أبناء كبيرتنا مصر على لقمة العيش بعد 20 سنه من إتفاقية السلام ؟ ماذا عن عدد سكان بيوت الصفيح ف القاهره ؟ هل تزايدو أم تناقصو ؟ ماذا عن الأرن ؟ هلأ أقنعت نفسها بأنها أصبحت دوله على الخريطه السياسيه للعالم ؟ هلأ تملك قرارها ؟ هل إفتتاح أكبر كازينو في الشرق الأوسط على أرضها هوه نتاج بعد نظرها السياسي وتخليها عن أرضها ؟ هل أصبحت مكتفيه إقتصاديا ؟ أم لازالت تعتمد على الجزره الأمريكيه ؟ هل مات عرفات رئيس دوله ؟ هل عباس رئيس دوله ؟ هل أخرجتم من السجون الإسرائيليه آلاف الأسرى بلقائاتكم مع رايس ؟ آلاف الأسئله تطرح برسمك يا كاتب أجبني عليها بعيدا عن سياسة النعامه اللتي تضع رئسها في الأرض وأنا لك من الشاكرين .

أين أوصلكم إنفتاحكم؟
أحمد شهاب -

تكفي نظره لحال اللذين وقعو إتفاقيات السلام لندرك صواب الموقف السوري في سياسته الخارجيه ( وليس الداخليه ) , ماذا عن تقاتل أبناء كبيرتنا مصر على لقمة العيش بعد 20 سنه من إتفاقية السلام ؟ ماذا عن عدد سكان بيوت الصفيح ف القاهره ؟ هل تزايدو أم تناقصو ؟ ماذا عن الأرن ؟ هلأ أقنعت نفسها بأنها أصبحت دوله على الخريطه السياسيه للعالم ؟ هلأ تملك قرارها ؟ هل إفتتاح أكبر كازينو في الشرق الأوسط على أرضها هوه نتاج بعد نظرها السياسي وتخليها عن أرضها ؟ هل أصبحت مكتفيه إقتصاديا ؟ أم لازالت تعتمد على الجزره الأمريكيه ؟ هل مات عرفات رئيس دوله ؟ هل عباس رئيس دوله ؟ هل أخرجتم من السجون الإسرائيليه آلاف الأسرى بلقائاتكم مع رايس ؟ آلاف الأسئله تطرح برسمك يا كاتب أجبني عليها بعيدا عن سياسة النعامه اللتي تضع رئسها في الأرض وأنا لك من الشاكرين .

نصائح
عبد البا سط البيك -

..سوريا لن تقولها ابدا . شالوم تعني بالنسبة لنا الإستسلام و الخضوع و الركوع ,..... و لن يوافق أهل سورية على السير في مثل تلك ....الطرق , ..الرئيس الأسد لا يحتاج لنصائح .... الجولان سيعود , بل كل فلسطين ستعود عربية إسلامية غصبا عن كل من سولت له نفسه الضعيفة المتخاذلة الإيمان بالهزيمة و الإعتقاد بأنها قدر أمتنا. سورية قنطرة للمجاهدين الرافضين للإحتلال الإمريكي الذي سيندحر و يجر أذيال الهزيمة صحبه من أتى معه. و حلف طهران دمشق و رفيقيهما صامد و ثابت و لن تنفع محاولات خصومه من المس بأركانه و أسسه.و لبنان توأم سيامي يرتبط بصنوه سورية أحب من أحب و كره من كره. و ديمقراطيتك التي تتحدث عنها لن تكون الا مثل ما تم إستيراده للعراق الشقيق و الجميع يرى منجزاته و يسمع أخباره . العمالة و العلمانية صارتا وجهان لعملة واحدة يروجها الأخضر في سوق النخاسة و العبودية للأجنبي. ما ينقص سورية هو الإنفتاح و تماسك الجبهة الداخلية و تدعيم لحمتها وتحسين قدرات البلد بلم شمل جميع أفراد و فئات الشعب . لا داع للرئيس الأسد أن يقرأ رسالتك , فقد وصله الكثير من أمثالها تتوعده إن رفض و و تكرمه إن وافق و إستسلم ولسنوات عديدة,و الغريب ا صاحب النصيحة أنك تحسن الظن بالصهاينة و كأنك تحمل سورية مسؤولية بقاء الصراع و التوتر في المنطقة . والذين ذكرتهم ممن فتح قنوات الحوار لسورية لهم أسبابهم و مبرراتهم ..و إسرائيل تزعم أنها تريد الحوار مع سورية و ليس لها سوى هدف واحد وهو فك الإرتباط بين طهران و دمشق لخوفها الشديد من هذا المحور المميت ..و الخطأالفادح ذو عواقب وخيمة إذا أخذ الرئيس الأسد بنصيحتك و حينها يكون قد وضع رجله في الفخ.

نصائح
عبد البا سط البيك -

..سوريا لن تقولها ابدا . شالوم تعني بالنسبة لنا الإستسلام و الخضوع و الركوع ,..... و لن يوافق أهل سورية على السير في مثل تلك ....الطرق , ..الرئيس الأسد لا يحتاج لنصائح .... الجولان سيعود , بل كل فلسطين ستعود عربية إسلامية غصبا عن كل من سولت له نفسه الضعيفة المتخاذلة الإيمان بالهزيمة و الإعتقاد بأنها قدر أمتنا. سورية قنطرة للمجاهدين الرافضين للإحتلال الإمريكي الذي سيندحر و يجر أذيال الهزيمة صحبه من أتى معه. و حلف طهران دمشق و رفيقيهما صامد و ثابت و لن تنفع محاولات خصومه من المس بأركانه و أسسه.و لبنان توأم سيامي يرتبط بصنوه سورية أحب من أحب و كره من كره. و ديمقراطيتك التي تتحدث عنها لن تكون الا مثل ما تم إستيراده للعراق الشقيق و الجميع يرى منجزاته و يسمع أخباره . العمالة و العلمانية صارتا وجهان لعملة واحدة يروجها الأخضر في سوق النخاسة و العبودية للأجنبي. ما ينقص سورية هو الإنفتاح و تماسك الجبهة الداخلية و تدعيم لحمتها وتحسين قدرات البلد بلم شمل جميع أفراد و فئات الشعب . لا داع للرئيس الأسد أن يقرأ رسالتك , فقد وصله الكثير من أمثالها تتوعده إن رفض و و تكرمه إن وافق و إستسلم ولسنوات عديدة,و الغريب ا صاحب النصيحة أنك تحسن الظن بالصهاينة و كأنك تحمل سورية مسؤولية بقاء الصراع و التوتر في المنطقة . والذين ذكرتهم ممن فتح قنوات الحوار لسورية لهم أسبابهم و مبرراتهم ..و إسرائيل تزعم أنها تريد الحوار مع سورية و ليس لها سوى هدف واحد وهو فك الإرتباط بين طهران و دمشق لخوفها الشديد من هذا المحور المميت ..و الخطأالفادح ذو عواقب وخيمة إذا أخذ الرئيس الأسد بنصيحتك و حينها يكون قد وضع رجله في الفخ.

إلى الفهمان رقم 19
Free Citizen -

لقد وقعت في فخ الكاتب .... على كل حال (سوريا ، الاردن ، لبنان ، فلسطين ) هي بلاد الشام ، و الشام هي (دمشق) أي أنها كلها بلاد تابعة لدمشق هذا هو التاريخ .... و لو أبعدنا الحقد جانباً لوجدنا أنه لا فرق بين فلسطيني وسوري و لبناني .... و لكن المشكلة في من يحكم .....( )

إلى الفهمان رقم 19
Free Citizen -

لقد وقعت في فخ الكاتب .... على كل حال (سوريا ، الاردن ، لبنان ، فلسطين ) هي بلاد الشام ، و الشام هي (دمشق) أي أنها كلها بلاد تابعة لدمشق هذا هو التاريخ .... و لو أبعدنا الحقد جانباً لوجدنا أنه لا فرق بين فلسطيني وسوري و لبناني .... و لكن المشكلة في من يحكم .....( )

صح لسانك
fatima -

الله يطول بعمرك يا كاتب والله برادت قلوبنا , وكل من يقول كلامك غلط هو بعثي و مستفاد من السياسة السورية . والله يحميك من كل أذئ.

إلى جهنم
زياد -

فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم

bosh bosh
no -

I do not know why are you refering to egypt as if you are justifying your failure to retrieve your land that even egypt did not get better.well it would have been worse...Go and free your land and fight for it like men if you were really men, otherwise you are just half men ...and the sarcastic this was the expression used by your BOSH BOSH Bashar i mean...

صح لسانك
fatima -

الله يطول بعمرك يا كاتب والله برادت قلوبنا , وكل من يقول كلامك غلط هو بعثي و مستفاد من السياسة السورية . والله يحميك من كل أذئ.

ان لم تستح..........
غيور -

كنا نعيب على قادتنا جريهم وراء سراب السلام على حساب كرامتنا،تاريخنا،حضارتنا و شخصيتنا وخاصة مستقبلنا و نصف شعوبنا بكونها تقدمية و ترفض الاستسلام و الخنوع و ندعوهاأحيانا الى التمرد على سياسة قادتهم الخارجية أما الان و من خلال فحوى المقال فقد اتضح جليا أن ورم الانهزامية انتشر بين افراد قاعدتنا وا حسرتاه...

إلى جهنم
زياد -

فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم

اتعجب
جورج -

عندما قرأت المقال الجميل للسيد الاخضر بادر الى ذهني مباشرة النظام العراقي البعثي وتهوره امام القرارات الدولية وعدم الااذعان لها، لاسيما ان كثيرا ممن ردوا بتعلقاتهم على المقال يغلب عليهم طابع الشوفينية و التعصب التي لايخدمهم بشي.اتى الكاتب بمثال جميل وهو دور السادات ومبارك في اطفاء الحقد العربي الاسرائيلي فيما بين شعبيهما، فلماذا لايقتدي به السيد بشار الاسد لان لاناقة ولاجمل للاخضر في هذه المسألة انما يريدا فقط ان تعيش الامة العربية بسلام ، فمقترحاته معقولة وان لم يكن كذلكـ لمَ يتوسط بين اردؤغان الاسد واولمرت.

bosh bosh
no -

I do not know why are you refering to egypt as if you are justifying your failure to retrieve your land that even egypt did not get better.well it would have been worse...Go and free your land and fight for it like men if you were really men, otherwise you are just half men ...and the sarcastic this was the expression used by your BOSH BOSH Bashar i mean...

ان لم تستح..........
غيور -

كنا نعيب على قادتنا جريهم وراء سراب السلام على حساب كرامتنا،تاريخنا،حضارتنا و شخصيتنا وخاصة مستقبلنا و نصف شعوبنا بكونها تقدمية و ترفض الاستسلام و الخنوع و ندعوهاأحيانا الى التمرد على سياسة قادتهم الخارجية أما الان و من خلال فحوى المقال فقد اتضح جليا أن ورم الانهزامية انتشر بين افراد قاعدتنا وا حسرتاه...

اتعجب
جورج -

عندما قرأت المقال الجميل للسيد الاخضر بادر الى ذهني مباشرة النظام العراقي البعثي وتهوره امام القرارات الدولية وعدم الااذعان لها، لاسيما ان كثيرا ممن ردوا بتعلقاتهم على المقال يغلب عليهم طابع الشوفينية و التعصب التي لايخدمهم بشي.اتى الكاتب بمثال جميل وهو دور السادات ومبارك في اطفاء الحقد العربي الاسرائيلي فيما بين شعبيهما، فلماذا لايقتدي به السيد بشار الاسد لان لاناقة ولاجمل للاخضر في هذه المسألة انما يريدا فقط ان تعيش الامة العربية بسلام ، فمقترحاته معقولة وان لم يكن كذلكـ لمَ يتوسط بين اردؤغان الاسد واولمرت.

هل يسمع دونكيشوت
خلود -

بارك الله كلماتك وامدك بالعافية ايها الحكيم

هل يسمع دونكيشوت
خلود -

بارك الله كلماتك وامدك بالعافية ايها الحكيم

مقال قديم منذ 1977
عبدالناصر - مصر -

هذا المقال يصلح لمرحلة كانت اسرائيل تعلو علواً كبيرا؟! أما اليوم وبعد أن ذاقت اسرائيل الهزيمة المره وسائوا وجوههم على يد أؤلي البأس الشديد الذين ساموا وجوه الصهاينة في 2006 وينتظرون وعد الله ليجوسوا خلال الديار ويدخول المسجد كما دخلوه أول مره وكان وعد الله مفعولا؟! ويبدوا إن الكاتب المحترم لا يعرف بأن اسرائيل أصبحت في الوعي العربي أهون من بيت العنكبوت؟! نصيحه لكم بأن تستريحوا لأن الزمان ليس زمانكم

مقال قديم منذ 1977
عبدالناصر - مصر -

هذا المقال يصلح لمرحلة كانت اسرائيل تعلو علواً كبيرا؟! أما اليوم وبعد أن ذاقت اسرائيل الهزيمة المره وسائوا وجوههم على يد أؤلي البأس الشديد الذين ساموا وجوه الصهاينة في 2006 وينتظرون وعد الله ليجوسوا خلال الديار ويدخول المسجد كما دخلوه أول مره وكان وعد الله مفعولا؟! ويبدوا إن الكاتب المحترم لا يعرف بأن اسرائيل أصبحت في الوعي العربي أهون من بيت العنكبوت؟! نصيحه لكم بأن تستريحوا لأن الزمان ليس زمانكم

سوريا لاتختلف عن
المحايد -

جاراتها , سواء حكام أم سياسات (خارجية أم داخلية),أم أنتخاب من عدمه ؟؟؟؟...كلنا في الهوى سوا

سوريا لاتختلف عن
المحايد -

جاراتها , سواء حكام أم سياسات (خارجية أم داخلية),أم أنتخاب من عدمه ؟؟؟؟...كلنا في الهوى سوا

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

اخطأت في العنوان
obai -

عزيزي الكاتب ربما تكون اخطأت في العنوان لم تكن سوريا يوما هي المشكلة في الشرق الاوسط وما تفعله سوريا كان ولا يزال ردود افعال ربما كانت في بعض الاوقات مبالغ فيها واذا استرجعنا شريط التاريخ نجد ان تاريخ الصراع السوري الاسرائيلي الاميركي خصوصا ملئ بالضغوطات التي يصعب على دولة صغيرة ذات امكانيات متواضعة مثل سوريا ان تصمد في وجهها ان لم تلعب بالاوراق الاقليمية التي ذكرتها والتي كانت ربما السبب الوحيد اللذي ابقى سوريا كما هي حتى الان ولا احد يدري كيف كان سيصبح الوضع لو كانت هذه الاوراق غير موجودة هل تعتقد ان الادارة الامركية او الاسرائيلية كانت ستمنح السلام والجولان لسوريا؟؟!! او حتى ايران كانت ستصبح صديقة؟ او حتى تركيا وسيطا ؟؟؟؟؟سوريا رغم صغرها اثبتت منذ عام 1980 حتى الان ان السياسة الخارجية التي تتبعها الى حد ما اكسبتها مكانة وقوة لم تكن لتكسبها لو اتبعت اسلوب المهادنة والتبعية رغم المآخذ على السياسة الداخلية لكن لا يوجد شيء كامل.

وعظ
عبد الله - مصر -

حفظنا الله من وعظ الجاهل والحاقد وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.

من انت يا العفيف
عامر -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا

هل تتفضل علينا استاذ
ام ادهم-فلسطين -

وتذكر لنا ماذا عن الذين اعترفوا بكيان اليهود00وماذا عن الذين طبعوا00وماذا عن الذين اعطوهم ارضا وماء 00ماذا انجز هؤلاء لشعوبهم00وماذا جرت عليهم اتفاقيات (سلام)هزيلة00غير امراض زراعية لم يعرفوها من قبل000وانتهاك (سيادة)دول00ودفن نفايات نووية جلبت لنا السرطان حيث صار هذا المرض مثل مرض الضغط والسكر بكثرة انتشاره0000ام ان هذه هي ثمار السلام التي روجوا لنا وصدقناها000وكلنا يعرف المرحوم (ابو عمار)الذي دعوت عليه انت شخصيا بان يتمكن مما لم تتمكن كل محاولات الاغتيال من النيل منه000ياسر عرفات الذي وقع معهم 00واعترف بكيانهم ماذا كانت النتيجة00غير الحصار والقتل وقتله هو شخصيا00وحتى (ابو مازن)الذي يعلن العالم (الحر)انه يدعمه ويحترمه لانه ينبذ (الارهاب)هل سمعت بيرس قبل ايام قليلة ماذا قال عن عباس وضعف شخصيته وانه لن يكون هناك سلام معه000000هؤلاء المحتلون لا امان لهم ولا عهد00ولا اي حاكم حكيم يحسد اؤلئك الذين وقعوا وطبعوا000هؤلاء عقدعم تاريخية وجغرافية ونفسية لن يحلها الا من يقف ندا لند000نحن من يرى ما يفعلون على الارض بعيدا عن الكاميرات والتصوير00هل تستطيع ان تجيب وتقنعني او اي (شالوم)تتحدث؟؟؟؟

على من تقرع مزاميرك
Saley -

أحيي الكاتب لأنه يقرأ في السياسة والاجتماع والاقتصاد بلغة الحداثة والرؤية الواقعية والعملية. وهو المطلوب اليوم لكل الشعوب العربية والإسلامية لكي تخرج من النفق المظلم الذي تعيش فيه، ويصر بعض المستفيدين من بقائه على استمراره بحجة أنه ينافي الدين والشريعة أو يظهر ضعفاً أمام قوى العالم. ولا ينظر أولئك إلى حقيقة وواقع شعوبهم، بل لا يريدون النظر لتبقى هذه الشعوب ومقدراتها بقرة حلوباً لقلة على حساب أكثرية تعاني الأمرين. وحفظنا الله من الجهلة والحاقدين الذين يخفون جهلهم وتحجر أفكارهم وعدم قدرتهم على فهم واستيعاب حقيقة أن لا شيء في الدنيا ثابت وباق على حاله إلى أبد الآبدين، وأن الحياة في جوهرها متغيرة ومتقلبة ولا ترضى الركود، لأن الركود لا يعني سوى الموت.

مقال فاضي
محمد المشاكس -

من أين هذا الرفيق العفيف الأخضر ليتكلم عن سوريا بهذا الشكل وكأنه يعرف السياسة السورية أو ماهي النقاط الآساسية لسوريا في العلاقات الدولية. أولاً ياباش كويتب من الواضح قوة سوريا السياسية ووزنها وإن كنت سورياً فيجب عليك عدم ترك أسباب قوتك وإعلان الإفلاس ياكويتب. قالوا عنك فيلسوف..على الحلال بياع فلافل سوري عنده بعد إستراتيجي أكثر منك..على كل كونك غير سوري يجعلك غير مؤهل للكلام والوعظ ومبروك عليك القرشين لقاء شتيمة سوريا من أعداء سوريا الواضحين وضوح الشمس كما هي ضحالتك واضحة وضوح الشمس في يوم مشمس..إفلاسك الفكري واضح وضوح الشمس

مقال قاصر باطل
شفيقه وهيبه -

سيدي الكاتب, مقالك قاصر لانه متحامل و يدل على جهلك بالسياسه, بالله عليك قارن حال سوريا بحال الدول التي في الجوار و قلي اي سياسه لازم نتبعهناك اخطاء في السياسه السوريه احيانا و لكن مناقشتها و حلولها بعيده كل البعد عما طرحته في المقال.سوريا ليست معزوله هذه دعايه و اقول ذلك لاني لا اجد ان الدول الاخرى اكثر حضورا.انت كتبت و لكن يرجي من ايلاف ان تدعي كتاب اكثر موضوعيه للرد

أعلان عالمي للمواطنة
كركوك أوغلوا -

!!!...هكذا تورد الأبل ؟؟!!..

حكمه
فراس -

لايصلح العطار ماأفسده الدهر وأقول للسيد الكاتب المحترم أن مقالك يخاطب بشار الأسد فهل سيقرأ مقالك السيد الرئيس من خلال أجهزة مخابراته أعتقد لو وصله مقالك ربما يأخد حكمه منه لكن التراكمات التي أستلمها من عهد أبيه والضعف بأخد القرارات المتعلقة بسياسة سوريا الداخلية قبل الخارجية والمنتفعين من حوله لن تجله يقرأ مقالك نهائيا . فهو الآن يحاول الخروج بكل الطرق من المحكمة الدولية مهما تكن التنازلات للأصدقاء الحاقدين والأعداء المتربصين .لأن الدخول بالمحكمة الدولية يعني سقوط النظام ومعه رؤوس كبيرة يتبعها ثورة داخلية يتم بها مسح الطائفة التي أستندفت الشعب أربعين عاما . وأعطت تنازلات كثيرة فقط لكي تستمر على هرم السلطة . وأكرر ماقلته أولا بأنه لايصلح العطار ماأفسده الدهر فأنني أعني بدلك لايمكن لبشار الأسد أن يصلح ماأفسده الأسد الأب مع جماعته ولا حتى بوصفات سحرية .

تعولموا تطورا هههههه
رجل يببحث عن وطن -

ياسيدي الفاضل لماذا ترى ان سبيل تطورنا ونهوضنا الوحيد هو بالعلمانية؟ ولما ترى ان العلمانية صديقة المراة؟ ولماذا تعتقد ان الاسلام اغتال المراة في مهدها؟؟ اعتقد ماتتكلم به هو زنا كلام او سميه ماشئت، لكن نريد راي لا ان تفرض علينا قناعات اكل الدهر وبال عليها منذ بدايات التسعينيات من القرن المنصرم

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

Bravo
Educated -

Al Akhdar. You have written a trueBravo Mr. masterpiece! they that murderer bashar al assad listen you educated people such as yourself instead of taking advices from killers and rippers. I have throughouly enjoyed reading your article, may GOD bless you and forward always!

Bravo
Educated -

Al Akhdar. You have written a trueBravo Mr. masterpiece! they that murderer bashar al assad listen you educated people such as yourself instead of taking advices from killers and rippers. I have throughouly enjoyed reading your article, may GOD bless you and forward always!

بعض الأخطاء
عبد المعين -

العفيف الأخضر من المعجبين بكتاباته و معظم ما جاء في مقالته صحيح و أؤيده و لكن اختلف معه في قوله بعدم المطالبة بالتغيير و بعدم المطالبة بمحاكمة من تورط بجرائم قتل و قمع و نهب للوطن السوري . يجب محاسبة و محاكمة و تغيير هؤلاء الشواذ الذين يحكمون وطننا اليوم قبل الغد .

بعض الأخطاء
عبد المعين -

العفيف الأخضر من المعجبين بكتاباته و معظم ما جاء في مقالته صحيح و أؤيده و لكن اختلف معه في قوله بعدم المطالبة بالتغيير و بعدم المطالبة بمحاكمة من تورط بجرائم قتل و قمع و نهب للوطن السوري . يجب محاسبة و محاكمة و تغيير هؤلاء الشواذ الذين يحكمون وطننا اليوم قبل الغد .

رسالة الى من
برجس شويش -

اعاتب الكاتب على كتابة رسالة الى بشار ويخاطبه بالسيد الرئيس، فالرسائل لا تبعث الى القتلة وانما مذكرات بالقبض عليهم ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب السوري في سجون النظام وفي شوارع وباحات مدننا، وكلنا نعلم بان بشار هو ليس بالرئيس الشرعي لسوريا بل النظام برمته ليس شرعيا لانه جاء بانقلاب دموي واغتصب السلطة بالقوة

رسالة الى من
برجس شويش -

اعاتب الكاتب على كتابة رسالة الى بشار ويخاطبه بالسيد الرئيس، فالرسائل لا تبعث الى القتلة وانما مذكرات بالقبض عليهم ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب السوري في سجون النظام وفي شوارع وباحات مدننا، وكلنا نعلم بان بشار هو ليس بالرئيس الشرعي لسوريا بل النظام برمته ليس شرعيا لانه جاء بانقلاب دموي واغتصب السلطة بالقوة

من تخاطب؟
فارس دمشقي -

كأنك تخاطب رئيساً حقيقياً في مقالك .فهو لم يأت بانتخاب ديمقراطي و لا بانقلاب على ظهر دبابة و لا نصبه مفوض سامٍ و لم يكن ولي عهدٍ كالممالك و الملوك ,إنه و بكل بساطة أتى بالصدفة في غفلة عن السوريين المذهولين بموت القائد الخالد حافظ الأسد ,ثم ما كان منهم إلا الاستمرار في حياتهم المدجنة و كأن شيئاً لم يكن ,فالقائد الضرورة لا يموت ,هكذا تعلموا و تربوا على يدي حافظ الأسد

من تخاطب؟
فارس دمشقي -

كأنك تخاطب رئيساً حقيقياً في مقالك .فهو لم يأت بانتخاب ديمقراطي و لا بانقلاب على ظهر دبابة و لا نصبه مفوض سامٍ و لم يكن ولي عهدٍ كالممالك و الملوك ,إنه و بكل بساطة أتى بالصدفة في غفلة عن السوريين المذهولين بموت القائد الخالد حافظ الأسد ,ثم ما كان منهم إلا الاستمرار في حياتهم المدجنة و كأن شيئاً لم يكن ,فالقائد الضرورة لا يموت ,هكذا تعلموا و تربوا على يدي حافظ الأسد

من فضلك ممكن
سامي -

من فضلك ممكن تروح تقرى التاريخ مليح قبل ما تتحفنا بأرائك الساذجة الرئيس الاسد اشرف وانضف الف مرة من كل الملوك والرؤساء العرب

من فضلك ممكن
سامي -

من فضلك ممكن تروح تقرى التاريخ مليح قبل ما تتحفنا بأرائك الساذجة الرئيس الاسد اشرف وانضف الف مرة من كل الملوك والرؤساء العرب

رحماك... مغففرتك!
المفضوح اليابس -

أيها العليم الخبير ثاقب الرؤية وبعيد النظر وصاحب البصيرة التي لا تخطئ والحكمة التي لا تحيد، ايها الملهم الضرورة حل مشكلة سورية وبالمرة كل مشاكل الوطن العربي!رحماك يا عفيف.... مغفرتك يا أخضر

رحماك... مغففرتك!
المفضوح اليابس -

أيها العليم الخبير ثاقب الرؤية وبعيد النظر وصاحب البصيرة التي لا تخطئ والحكمة التي لا تحيد، ايها الملهم الضرورة حل مشكلة سورية وبالمرة كل مشاكل الوطن العربي!رحماك يا عفيف.... مغفرتك يا أخضر

سوريا خراب الأوطان
خليل -

سوريا لم تقدم يوما شئ فيه خير للأمة سوى الأرهابيين والفساد والسرقة والكلام الفارغ عن التحرير الذي نفخوا تيظ..... فيه ارجو من الله ان ينتقم منهم ليذوقوا ما اذاقوه لغيرهم وكما تزرع تحصد أرجو النشر لا تتباخلوا

سوريا خراب الأوطان
خليل -

سوريا لم تقدم يوما شئ فيه خير للأمة سوى الأرهابيين والفساد والسرقة والكلام الفارغ عن التحرير الذي نفخوا تيظ..... فيه ارجو من الله ان ينتقم منهم ليذوقوا ما اذاقوه لغيرهم وكما تزرع تحصد أرجو النشر لا تتباخلوا

Save Our Souls
معجب موت -

صاحب الجلالة العفيف الاخضرانقذنا بما اوتيت من حكمة ومقدرة وسعة افق!ايها الممجد اسمك في الأعاليتواضع قليلاً وحل مشاكل سورية وبالمرة كل الوطن العربي...!رحماك يا مخلص.... مغفرتك يا منقذنا!

Save Our Souls
معجب موت -

صاحب الجلالة العفيف الاخضرانقذنا بما اوتيت من حكمة ومقدرة وسعة افق!ايها الممجد اسمك في الأعاليتواضع قليلاً وحل مشاكل سورية وبالمرة كل الوطن العربي...!رحماك يا مخلص.... مغفرتك يا منقذنا!

فشرتوا
فلسطيني -

فلسطين ليست جنوب سوريا ، فلسطين تدرس الرجولة لمن باعوا الجولان، وغدرهم لنا في لبنان مكتوب في أقذر صفحات التاريخ

فشرتوا
فلسطيني -

فلسطين ليست جنوب سوريا ، فلسطين تدرس الرجولة لمن باعوا الجولان، وغدرهم لنا في لبنان مكتوب في أقذر صفحات التاريخ

أين أوصلكم إنفتاحكم؟
أحمد شهاب -

تكفي نظره لحال اللذين وقعو إتفاقيات السلام لندرك صواب الموقف السوري في سياسته الخارجيه ( وليس الداخليه ) , ماذا عن تقاتل أبناء كبيرتنا مصر على لقمة العيش بعد 20 سنه من إتفاقية السلام ؟ ماذا عن عدد سكان بيوت الصفيح ف القاهره ؟ هل تزايدو أم تناقصو ؟ ماذا عن الأرن ؟ هلأ أقنعت نفسها بأنها أصبحت دوله على الخريطه السياسيه للعالم ؟ هلأ تملك قرارها ؟ هل إفتتاح أكبر كازينو في الشرق الأوسط على أرضها هوه نتاج بعد نظرها السياسي وتخليها عن أرضها ؟ هل أصبحت مكتفيه إقتصاديا ؟ أم لازالت تعتمد على الجزره الأمريكيه ؟ هل مات عرفات رئيس دوله ؟ هل عباس رئيس دوله ؟ هل أخرجتم من السجون الإسرائيليه آلاف الأسرى بلقائاتكم مع رايس ؟ آلاف الأسئله تطرح برسمك يا كاتب أجبني عليها بعيدا عن سياسة النعامه اللتي تضع رئسها في الأرض وأنا لك من الشاكرين .

أين أوصلكم إنفتاحكم؟
أحمد شهاب -

تكفي نظره لحال اللذين وقعو إتفاقيات السلام لندرك صواب الموقف السوري في سياسته الخارجيه ( وليس الداخليه ) , ماذا عن تقاتل أبناء كبيرتنا مصر على لقمة العيش بعد 20 سنه من إتفاقية السلام ؟ ماذا عن عدد سكان بيوت الصفيح ف القاهره ؟ هل تزايدو أم تناقصو ؟ ماذا عن الأرن ؟ هلأ أقنعت نفسها بأنها أصبحت دوله على الخريطه السياسيه للعالم ؟ هلأ تملك قرارها ؟ هل إفتتاح أكبر كازينو في الشرق الأوسط على أرضها هوه نتاج بعد نظرها السياسي وتخليها عن أرضها ؟ هل أصبحت مكتفيه إقتصاديا ؟ أم لازالت تعتمد على الجزره الأمريكيه ؟ هل مات عرفات رئيس دوله ؟ هل عباس رئيس دوله ؟ هل أخرجتم من السجون الإسرائيليه آلاف الأسرى بلقائاتكم مع رايس ؟ آلاف الأسئله تطرح برسمك يا كاتب أجبني عليها بعيدا عن سياسة النعامه اللتي تضع رئسها في الأرض وأنا لك من الشاكرين .

نصائح
عبد البا سط البيك -

..سوريا لن تقولها ابدا . شالوم تعني بالنسبة لنا الإستسلام و الخضوع و الركوع ,..... و لن يوافق أهل سورية على السير في مثل تلك ....الطرق , ..الرئيس الأسد لا يحتاج لنصائح .... الجولان سيعود , بل كل فلسطين ستعود عربية إسلامية غصبا عن كل من سولت له نفسه الضعيفة المتخاذلة الإيمان بالهزيمة و الإعتقاد بأنها قدر أمتنا. سورية قنطرة للمجاهدين الرافضين للإحتلال الإمريكي الذي سيندحر و يجر أذيال الهزيمة صحبه من أتى معه. و حلف طهران دمشق و رفيقيهما صامد و ثابت و لن تنفع محاولات خصومه من المس بأركانه و أسسه.و لبنان توأم سيامي يرتبط بصنوه سورية أحب من أحب و كره من كره. و ديمقراطيتك التي تتحدث عنها لن تكون الا مثل ما تم إستيراده للعراق الشقيق و الجميع يرى منجزاته و يسمع أخباره . العمالة و العلمانية صارتا وجهان لعملة واحدة يروجها الأخضر في سوق النخاسة و العبودية للأجنبي. ما ينقص سورية هو الإنفتاح و تماسك الجبهة الداخلية و تدعيم لحمتها وتحسين قدرات البلد بلم شمل جميع أفراد و فئات الشعب . لا داع للرئيس الأسد أن يقرأ رسالتك , فقد وصله الكثير من أمثالها تتوعده إن رفض و و تكرمه إن وافق و إستسلم ولسنوات عديدة,و الغريب ا صاحب النصيحة أنك تحسن الظن بالصهاينة و كأنك تحمل سورية مسؤولية بقاء الصراع و التوتر في المنطقة . والذين ذكرتهم ممن فتح قنوات الحوار لسورية لهم أسبابهم و مبرراتهم ..و إسرائيل تزعم أنها تريد الحوار مع سورية و ليس لها سوى هدف واحد وهو فك الإرتباط بين طهران و دمشق لخوفها الشديد من هذا المحور المميت ..و الخطأالفادح ذو عواقب وخيمة إذا أخذ الرئيس الأسد بنصيحتك و حينها يكون قد وضع رجله في الفخ.

نصائح
عبد البا سط البيك -

..سوريا لن تقولها ابدا . شالوم تعني بالنسبة لنا الإستسلام و الخضوع و الركوع ,..... و لن يوافق أهل سورية على السير في مثل تلك ....الطرق , ..الرئيس الأسد لا يحتاج لنصائح .... الجولان سيعود , بل كل فلسطين ستعود عربية إسلامية غصبا عن كل من سولت له نفسه الضعيفة المتخاذلة الإيمان بالهزيمة و الإعتقاد بأنها قدر أمتنا. سورية قنطرة للمجاهدين الرافضين للإحتلال الإمريكي الذي سيندحر و يجر أذيال الهزيمة صحبه من أتى معه. و حلف طهران دمشق و رفيقيهما صامد و ثابت و لن تنفع محاولات خصومه من المس بأركانه و أسسه.و لبنان توأم سيامي يرتبط بصنوه سورية أحب من أحب و كره من كره. و ديمقراطيتك التي تتحدث عنها لن تكون الا مثل ما تم إستيراده للعراق الشقيق و الجميع يرى منجزاته و يسمع أخباره . العمالة و العلمانية صارتا وجهان لعملة واحدة يروجها الأخضر في سوق النخاسة و العبودية للأجنبي. ما ينقص سورية هو الإنفتاح و تماسك الجبهة الداخلية و تدعيم لحمتها وتحسين قدرات البلد بلم شمل جميع أفراد و فئات الشعب . لا داع للرئيس الأسد أن يقرأ رسالتك , فقد وصله الكثير من أمثالها تتوعده إن رفض و و تكرمه إن وافق و إستسلم ولسنوات عديدة,و الغريب ا صاحب النصيحة أنك تحسن الظن بالصهاينة و كأنك تحمل سورية مسؤولية بقاء الصراع و التوتر في المنطقة . والذين ذكرتهم ممن فتح قنوات الحوار لسورية لهم أسبابهم و مبرراتهم ..و إسرائيل تزعم أنها تريد الحوار مع سورية و ليس لها سوى هدف واحد وهو فك الإرتباط بين طهران و دمشق لخوفها الشديد من هذا المحور المميت ..و الخطأالفادح ذو عواقب وخيمة إذا أخذ الرئيس الأسد بنصيحتك و حينها يكون قد وضع رجله في الفخ.

إلى الفهمان رقم 19
Free Citizen -

لقد وقعت في فخ الكاتب .... على كل حال (سوريا ، الاردن ، لبنان ، فلسطين ) هي بلاد الشام ، و الشام هي (دمشق) أي أنها كلها بلاد تابعة لدمشق هذا هو التاريخ .... و لو أبعدنا الحقد جانباً لوجدنا أنه لا فرق بين فلسطيني وسوري و لبناني .... و لكن المشكلة في من يحكم .....( )

إلى الفهمان رقم 19
Free Citizen -

لقد وقعت في فخ الكاتب .... على كل حال (سوريا ، الاردن ، لبنان ، فلسطين ) هي بلاد الشام ، و الشام هي (دمشق) أي أنها كلها بلاد تابعة لدمشق هذا هو التاريخ .... و لو أبعدنا الحقد جانباً لوجدنا أنه لا فرق بين فلسطيني وسوري و لبناني .... و لكن المشكلة في من يحكم .....( )

صح لسانك
fatima -

الله يطول بعمرك يا كاتب والله برادت قلوبنا , وكل من يقول كلامك غلط هو بعثي و مستفاد من السياسة السورية . والله يحميك من كل أذئ.

صح لسانك
fatima -

الله يطول بعمرك يا كاتب والله برادت قلوبنا , وكل من يقول كلامك غلط هو بعثي و مستفاد من السياسة السورية . والله يحميك من كل أذئ.

إلى جهنم
زياد -

فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم

إلى جهنم
زياد -

فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم

bosh bosh
no -

I do not know why are you refering to egypt as if you are justifying your failure to retrieve your land that even egypt did not get better.well it would have been worse...Go and free your land and fight for it like men if you were really men, otherwise you are just half men ...and the sarcastic this was the expression used by your BOSH BOSH Bashar i mean...

bosh bosh
no -

I do not know why are you refering to egypt as if you are justifying your failure to retrieve your land that even egypt did not get better.well it would have been worse...Go and free your land and fight for it like men if you were really men, otherwise you are just half men ...and the sarcastic this was the expression used by your BOSH BOSH Bashar i mean...

ان لم تستح..........
غيور -

كنا نعيب على قادتنا جريهم وراء سراب السلام على حساب كرامتنا،تاريخنا،حضارتنا و شخصيتنا وخاصة مستقبلنا و نصف شعوبنا بكونها تقدمية و ترفض الاستسلام و الخنوع و ندعوهاأحيانا الى التمرد على سياسة قادتهم الخارجية أما الان و من خلال فحوى المقال فقد اتضح جليا أن ورم الانهزامية انتشر بين افراد قاعدتنا وا حسرتاه...

ان لم تستح..........
غيور -

كنا نعيب على قادتنا جريهم وراء سراب السلام على حساب كرامتنا،تاريخنا،حضارتنا و شخصيتنا وخاصة مستقبلنا و نصف شعوبنا بكونها تقدمية و ترفض الاستسلام و الخنوع و ندعوهاأحيانا الى التمرد على سياسة قادتهم الخارجية أما الان و من خلال فحوى المقال فقد اتضح جليا أن ورم الانهزامية انتشر بين افراد قاعدتنا وا حسرتاه...

اتعجب
جورج -

عندما قرأت المقال الجميل للسيد الاخضر بادر الى ذهني مباشرة النظام العراقي البعثي وتهوره امام القرارات الدولية وعدم الااذعان لها، لاسيما ان كثيرا ممن ردوا بتعلقاتهم على المقال يغلب عليهم طابع الشوفينية و التعصب التي لايخدمهم بشي.اتى الكاتب بمثال جميل وهو دور السادات ومبارك في اطفاء الحقد العربي الاسرائيلي فيما بين شعبيهما، فلماذا لايقتدي به السيد بشار الاسد لان لاناقة ولاجمل للاخضر في هذه المسألة انما يريدا فقط ان تعيش الامة العربية بسلام ، فمقترحاته معقولة وان لم يكن كذلكـ لمَ يتوسط بين اردؤغان الاسد واولمرت.

اتعجب
جورج -

عندما قرأت المقال الجميل للسيد الاخضر بادر الى ذهني مباشرة النظام العراقي البعثي وتهوره امام القرارات الدولية وعدم الااذعان لها، لاسيما ان كثيرا ممن ردوا بتعلقاتهم على المقال يغلب عليهم طابع الشوفينية و التعصب التي لايخدمهم بشي.اتى الكاتب بمثال جميل وهو دور السادات ومبارك في اطفاء الحقد العربي الاسرائيلي فيما بين شعبيهما، فلماذا لايقتدي به السيد بشار الاسد لان لاناقة ولاجمل للاخضر في هذه المسألة انما يريدا فقط ان تعيش الامة العربية بسلام ، فمقترحاته معقولة وان لم يكن كذلكـ لمَ يتوسط بين اردؤغان الاسد واولمرت.

هل يسمع دونكيشوت
خلود -

بارك الله كلماتك وامدك بالعافية ايها الحكيم

هل يسمع دونكيشوت
خلود -

بارك الله كلماتك وامدك بالعافية ايها الحكيم

مقال قديم منذ 1977
عبدالناصر - مصر -

هذا المقال يصلح لمرحلة كانت اسرائيل تعلو علواً كبيرا؟! أما اليوم وبعد أن ذاقت اسرائيل الهزيمة المره وسائوا وجوههم على يد أؤلي البأس الشديد الذين ساموا وجوه الصهاينة في 2006 وينتظرون وعد الله ليجوسوا خلال الديار ويدخول المسجد كما دخلوه أول مره وكان وعد الله مفعولا؟! ويبدوا إن الكاتب المحترم لا يعرف بأن اسرائيل أصبحت في الوعي العربي أهون من بيت العنكبوت؟! نصيحه لكم بأن تستريحوا لأن الزمان ليس زمانكم

مقال قديم منذ 1977
عبدالناصر - مصر -

هذا المقال يصلح لمرحلة كانت اسرائيل تعلو علواً كبيرا؟! أما اليوم وبعد أن ذاقت اسرائيل الهزيمة المره وسائوا وجوههم على يد أؤلي البأس الشديد الذين ساموا وجوه الصهاينة في 2006 وينتظرون وعد الله ليجوسوا خلال الديار ويدخول المسجد كما دخلوه أول مره وكان وعد الله مفعولا؟! ويبدوا إن الكاتب المحترم لا يعرف بأن اسرائيل أصبحت في الوعي العربي أهون من بيت العنكبوت؟! نصيحه لكم بأن تستريحوا لأن الزمان ليس زمانكم

سوريا لاتختلف عن
المحايد -

جاراتها , سواء حكام أم سياسات (خارجية أم داخلية),أم أنتخاب من عدمه ؟؟؟؟...كلنا في الهوى سوا

سوريا لاتختلف عن
المحايد -

جاراتها , سواء حكام أم سياسات (خارجية أم داخلية),أم أنتخاب من عدمه ؟؟؟؟...كلنا في الهوى سوا

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

الله يطول بعمر بشار
ADAM FROM Lebnan -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا.ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم . هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون..حفظنا الله من وعظ العفيف الأخضر وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم..

الله يطول بعمر بشار
ADAM FROM Lebnan -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا.ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم . هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون..حفظنا الله من وعظ العفيف الأخضر وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم..

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

الله يطول بعمر بشار
ADAM FROM Lebnan -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا.ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم . هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون..حفظنا الله من وعظ العفيف الأخضر وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم..

الى المعلقين
سوري حر -

انا لا ادافع عن النظام السوري فهناك من يدافع عنه ولكني ادافع عن وطني ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول عليها واقول الى المعلق اللبناني بأنه اذا كانت دمشق قداحتلت لفترات طويلة فإن بيروت ليست بأفضل حال منها ويكفينا فخرا في التاريخ ان دمشق كانت عاصمة الحضارة العربيةالاسلامية في دولة امتدت الى مختلف اصقاع الارض من اوروبا الى اسيا وافريقيا وبالنسبة الى المعلق الفلسطيني اقول له بأن سوريا خسرت الجولان بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل ضد سوريا عام 67 لأن الجبهة السورية هي الوحيدة التي كانت تقاتل وكانت سوريا تستقبل اللاجئين الفلسطينين ويكفينا انه لدينا والحمدالله دولة وعاصمة واطمئنك بأننا سنسترجع الجولان سواء بالحرب أو بالسلم المشرف لا كما غيرنا

الى المعلقين
سوري حر -

انا لا ادافع عن النظام السوري فهناك من يدافع عنه ولكني ادافع عن وطني ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول عليها واقول الى المعلق اللبناني بأنه اذا كانت دمشق قداحتلت لفترات طويلة فإن بيروت ليست بأفضل حال منها ويكفينا فخرا في التاريخ ان دمشق كانت عاصمة الحضارة العربيةالاسلامية في دولة امتدت الى مختلف اصقاع الارض من اوروبا الى اسيا وافريقيا وبالنسبة الى المعلق الفلسطيني اقول له بأن سوريا خسرت الجولان بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل ضد سوريا عام 67 لأن الجبهة السورية هي الوحيدة التي كانت تقاتل وكانت سوريا تستقبل اللاجئين الفلسطينين ويكفينا انه لدينا والحمدالله دولة وعاصمة واطمئنك بأننا سنسترجع الجولان سواء بالحرب أو بالسلم المشرف لا كما غيرنا

الى المعلقين
سوري حر -

انا لا ادافع عن النظام السوري فهناك من يدافع عنه ولكني ادافع عن وطني ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول عليها واقول الى المعلق اللبناني بأنه اذا كانت دمشق قداحتلت لفترات طويلة فإن بيروت ليست بأفضل حال منها ويكفينا فخرا في التاريخ ان دمشق كانت عاصمة الحضارة العربيةالاسلامية في دولة امتدت الى مختلف اصقاع الارض من اوروبا الى اسيا وافريقيا وبالنسبة الى المعلق الفلسطيني اقول له بأن سوريا خسرت الجولان بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل ضد سوريا عام 67 لأن الجبهة السورية هي الوحيدة التي كانت تقاتل وكانت سوريا تستقبل اللاجئين الفلسطينين ويكفينا انه لدينا والحمدالله دولة وعاصمة واطمئنك بأننا سنسترجع الجولان سواء بالحرب أو بالسلم المشرف لا كما غيرنا

يحتقرون شعبهم
المعطي الباهي فرنسا -

في حمأة السجال المستعر بين ممتدحي الاسد الصغير وبين كارهيه ضاعت التعليقات على مقالة حكيم العرب العفيف الأخضر , يجب أن نسجل اعجابنا بكلمات العفيف , ولكن السؤال مع من تحكي ..فالرجل المعني ضائع تائه والبدلة كبيرة واسعة على مقاسه , سوريا اهديت اليه من ابيه المفروض ان يكون موظفا في خدمة الشعب وتلك كانت اكبر اهانة يوجهها الاسد الكبير للشعب السوري تضاف الى اهاناته التي لاتحصى ضد الشعب السوري الشقيق , كان حافظ الاسد يحتقر شعبه وتماما كما قيل عنه

يحتقرون شعبهم
المعطي الباهي فرنسا -

في حمأة السجال المستعر بين ممتدحي الاسد الصغير وبين كارهيه ضاعت التعليقات على مقالة حكيم العرب العفيف الأخضر , يجب أن نسجل اعجابنا بكلمات العفيف , ولكن السؤال مع من تحكي ..فالرجل المعني ضائع تائه والبدلة كبيرة واسعة على مقاسه , سوريا اهديت اليه من ابيه المفروض ان يكون موظفا في خدمة الشعب وتلك كانت اكبر اهانة يوجهها الاسد الكبير للشعب السوري تضاف الى اهاناته التي لاتحصى ضد الشعب السوري الشقيق , كان حافظ الاسد يحتقر شعبه وتماما كما قيل عنه

يحتقرون شعبهم
المعطي الباهي فرنسا -

في حمأة السجال المستعر بين ممتدحي الاسد الصغير وبين كارهيه ضاعت التعليقات على مقالة حكيم العرب العفيف الأخضر , يجب أن نسجل اعجابنا بكلمات العفيف , ولكن السؤال مع من تحكي ..فالرجل المعني ضائع تائه والبدلة كبيرة واسعة على مقاسه , سوريا اهديت اليه من ابيه المفروض ان يكون موظفا في خدمة الشعب وتلك كانت اكبر اهانة يوجهها الاسد الكبير للشعب السوري تضاف الى اهاناته التي لاتحصى ضد الشعب السوري الشقيق , كان حافظ الاسد يحتقر شعبه وتماما كما قيل عنه

فلسطيني 50وإلا 48
samer -

حبيبي الجولان راجعة بالسياسة والحنكة ألي بتفتقروا لها أنتو الفلسطينيين ؟وصحيح أنتو مراجل بس على بعضكم البعض ,وهذه فتح وحماس وهذا الدم بينهم (مراجل )

فلسطيني 50وإلا 48
samer -

حبيبي الجولان راجعة بالسياسة والحنكة ألي بتفتقروا لها أنتو الفلسطينيين ؟وصحيح أنتو مراجل بس على بعضكم البعض ,وهذه فتح وحماس وهذا الدم بينهم (مراجل )

فلسطيني 50وإلا 48
samer -

حبيبي الجولان راجعة بالسياسة والحنكة ألي بتفتقروا لها أنتو الفلسطينيين ؟وصحيح أنتو مراجل بس على بعضكم البعض ,وهذه فتح وحماس وهذا الدم بينهم (مراجل )

للشيخ الغنوشي
اسلامي كويتي -

رسالة أخوة في الإيمان للشيخ الغنوشي والشيخ محمد مهدي عاكف وكل شيوخ الصحوة هداهم الله إلى ما يحبه ويرضاه. والله لا يُحِبُّ أن تكونوا مُضغة تلوكُكمأفواه الحاقدين. حقا يُؤلم كل مسلم غيور أن تتشبّثوا بمناصبكم القيادية كما يتشبث بها الرؤساء العلمانيين الذين تجاهدون فيهم. رحمة بالإسلام تخَلّوا عن مناصبكم للأجيال الجديدة في حركاتكم. 36 سنة على رأس الحركة الأسلامية في تونس كثير، والله كثير جدّا...

للشيخ الغنوشي
اسلامي كويتي -

رسالة أخوة في الإيمان للشيخ الغنوشي والشيخ محمد مهدي عاكف وكل شيوخ الصحوة هداهم الله إلى ما يحبه ويرضاه. والله لا يُحِبُّ أن تكونوا مُضغة تلوكُكمأفواه الحاقدين. حقا يُؤلم كل مسلم غيور أن تتشبّثوا بمناصبكم القيادية كما يتشبث بها الرؤساء العلمانيين الذين تجاهدون فيهم. رحمة بالإسلام تخَلّوا عن مناصبكم للأجيال الجديدة في حركاتكم. 36 سنة على رأس الحركة الأسلامية في تونس كثير، والله كثير جدّا...

براعة غير بريئة
nabil_ahmed56@yahoo. -

مع احترامي للعفيف الاخضر إلا أن الكثيرين من أمثاله يعتقدون بسلامة قواهم العقلية لما يظهرونه من براعة غير بريئة في جدلهم.

براعة غير بريئة
nabil_ahmed56@yahoo. -

مع احترامي للعفيف الاخضر إلا أن الكثيرين من أمثاله يعتقدون بسلامة قواهم العقلية لما يظهرونه من براعة غير بريئة في جدلهم.

اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟
مغترب -

يعني يلي كاتب المقال ما بيعرف انو لا سلام مع اليهود لأنهم أعداء الله وأعداء الإسلام ونحن الشعوب العربية والإسلامية لن نرضى بهذا السلام

نحن دعاة سلام
الدكتور رياض يوسف -

اولا سوريا كانت و مازالت داعية للسلام الذي يحقق اعادة الارض و الكرامة معا منذ ايام الخالد حافظ الاسد و لا جديد بموقف الدكتور بشار الاسد بمطالبته تبني سلام حقيقي مشروط بموافقة اسرائيلية باعادة الاراضي السورية كاملة و هذا ما يسعى له السيد الرئيس لمعرفته بضرورة السلام العادل في المنطقة لمصلحة شعوبها للعيش في غد يسوده العدل و العيش المشترك.و قد برهن السيد الرئيس على جديته في السلام و لكن للاسف حتى اللحظة لم نسمع بجدية الموقف الاسرائيلي و لكن ما نسمعه من بعض الراكضين خلف وهم الامركة و العولمة ليس الا بدوافع معروفة لمن يدرك غاياتها.ثانيا لكل من يقول بعدم صوابية علاقة سوريا الاستراتيجية مع ايران اقول ان ايران اثبتت و منذ قيام ثورتها الاسلامية انها حليف و مناصر لقضايا العرب بدون اي مداورات فلماذا مطلوب من سوريا ان تتخلى عن حليف و صديق حقيقي .ان تحالفنا مع ايران اعطى للشعب السوري مكاسب و منافع نلمسها يوميا.ثالثا حول علاقة سوريا مع لبنان للاسف لم نقرء عن سبب دعوة الكاتب لسوريا بالتخلي عن لبنان هل هو لمصلحة اسرائيل لكي تجول في لبنان و تحركه حسب اهوائها.هل دخلت سوريا لبنان الا بناء على طلب رسمي منها و هل يعتقد الكاتب اننا في سوريا بحاجة الى لبنان .ان سوريا كانت و ما زالت تنظر الى لبنان و شعبه نظرة الشقيق لشقيقه و قاله الدكتور بشار الاسد نحن مستعدون لمساعدة لبنان في اي وقت و باي مجال يقود لمصلحة لبنان و شعب لبنان في العيش بحرية و كرامة ضمن الاسرة العربية بعيدا عن الفلك الجهمني الاسرائيلي. رابعا ان سوريا من الدول المعروفة بتعددها و تمازجها المتناغم عبر التاريخ و المتفاعل بطيف جميل من ابنائها المتنوعين .نعم هناك من يحاول بدعم خارجي ان يثير قلاقل هل يسمح له بذلك .هل الديمقراطية تعني المساس بالرموز الوطنية.هل الديمقراطية تعني التحالف مع اعداء الوطن .نقول ان سوريا ستبقى غنية بتعددها و تعايشها برعاية كريمة و حكمة شجاعة من القائد الدكتور بشار الاسد.

اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟
مغترب -

يعني يلي كاتب المقال ما بيعرف انو لا سلام مع اليهود لأنهم أعداء الله وأعداء الإسلام ونحن الشعوب العربية والإسلامية لن نرضى بهذا السلام

نحن دعاة سلام
الدكتور رياض يوسف -

اولا سوريا كانت و مازالت داعية للسلام الذي يحقق اعادة الارض و الكرامة معا منذ ايام الخالد حافظ الاسد و لا جديد بموقف الدكتور بشار الاسد بمطالبته تبني سلام حقيقي مشروط بموافقة اسرائيلية باعادة الاراضي السورية كاملة و هذا ما يسعى له السيد الرئيس لمعرفته بضرورة السلام العادل في المنطقة لمصلحة شعوبها للعيش في غد يسوده العدل و العيش المشترك.و قد برهن السيد الرئيس على جديته في السلام و لكن للاسف حتى اللحظة لم نسمع بجدية الموقف الاسرائيلي و لكن ما نسمعه من بعض الراكضين خلف وهم الامركة و العولمة ليس الا بدوافع معروفة لمن يدرك غاياتها.ثانيا لكل من يقول بعدم صوابية علاقة سوريا الاستراتيجية مع ايران اقول ان ايران اثبتت و منذ قيام ثورتها الاسلامية انها حليف و مناصر لقضايا العرب بدون اي مداورات فلماذا مطلوب من سوريا ان تتخلى عن حليف و صديق حقيقي .ان تحالفنا مع ايران اعطى للشعب السوري مكاسب و منافع نلمسها يوميا.ثالثا حول علاقة سوريا مع لبنان للاسف لم نقرء عن سبب دعوة الكاتب لسوريا بالتخلي عن لبنان هل هو لمصلحة اسرائيل لكي تجول في لبنان و تحركه حسب اهوائها.هل دخلت سوريا لبنان الا بناء على طلب رسمي منها و هل يعتقد الكاتب اننا في سوريا بحاجة الى لبنان .ان سوريا كانت و ما زالت تنظر الى لبنان و شعبه نظرة الشقيق لشقيقه و قاله الدكتور بشار الاسد نحن مستعدون لمساعدة لبنان في اي وقت و باي مجال يقود لمصلحة لبنان و شعب لبنان في العيش بحرية و كرامة ضمن الاسرة العربية بعيدا عن الفلك الجهمني الاسرائيلي. رابعا ان سوريا من الدول المعروفة بتعددها و تمازجها المتناغم عبر التاريخ و المتفاعل بطيف جميل من ابنائها المتنوعين .نعم هناك من يحاول بدعم خارجي ان يثير قلاقل هل يسمح له بذلك .هل الديمقراطية تعني المساس بالرموز الوطنية.هل الديمقراطية تعني التحالف مع اعداء الوطن .نقول ان سوريا ستبقى غنية بتعددها و تعايشها برعاية كريمة و حكمة شجاعة من القائد الدكتور بشار الاسد.

للشيخ الغنوشي
اسلامي كويتي -

رسالة أخوة في الإيمان للشيخ الغنوشي والشيخ محمد مهدي عاكف وكل شيوخ الصحوة هداهم الله إلى ما يحبه ويرضاه. والله لا يُحِبُّ أن تكونوا مُضغة تلوكُكمأفواه الحاقدين. حقا يُؤلم كل مسلم غيور أن تتشبّثوا بمناصبكم القيادية كما يتشبث بها الرؤساء العلمانيين الذين تجاهدون فيهم. رحمة بالإسلام تخَلّوا عن مناصبكم للأجيال الجديدة في حركاتكم. 36 سنة على رأس الحركة الأسلامية في تونس كثير، والله كثير جدّا...

براعة غير بريئة
nabil_ahmed56@yahoo. -

مع احترامي للعفيف الاخضر إلا أن الكثيرين من أمثاله يعتقدون بسلامة قواهم العقلية لما يظهرونه من براعة غير بريئة في جدلهم.

اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟
مغترب -

يعني يلي كاتب المقال ما بيعرف انو لا سلام مع اليهود لأنهم أعداء الله وأعداء الإسلام ونحن الشعوب العربية والإسلامية لن نرضى بهذا السلام

نحن دعاة سلام
الدكتور رياض يوسف -

اولا سوريا كانت و مازالت داعية للسلام الذي يحقق اعادة الارض و الكرامة معا منذ ايام الخالد حافظ الاسد و لا جديد بموقف الدكتور بشار الاسد بمطالبته تبني سلام حقيقي مشروط بموافقة اسرائيلية باعادة الاراضي السورية كاملة و هذا ما يسعى له السيد الرئيس لمعرفته بضرورة السلام العادل في المنطقة لمصلحة شعوبها للعيش في غد يسوده العدل و العيش المشترك.و قد برهن السيد الرئيس على جديته في السلام و لكن للاسف حتى اللحظة لم نسمع بجدية الموقف الاسرائيلي و لكن ما نسمعه من بعض الراكضين خلف وهم الامركة و العولمة ليس الا بدوافع معروفة لمن يدرك غاياتها.ثانيا لكل من يقول بعدم صوابية علاقة سوريا الاستراتيجية مع ايران اقول ان ايران اثبتت و منذ قيام ثورتها الاسلامية انها حليف و مناصر لقضايا العرب بدون اي مداورات فلماذا مطلوب من سوريا ان تتخلى عن حليف و صديق حقيقي .ان تحالفنا مع ايران اعطى للشعب السوري مكاسب و منافع نلمسها يوميا.ثالثا حول علاقة سوريا مع لبنان للاسف لم نقرء عن سبب دعوة الكاتب لسوريا بالتخلي عن لبنان هل هو لمصلحة اسرائيل لكي تجول في لبنان و تحركه حسب اهوائها.هل دخلت سوريا لبنان الا بناء على طلب رسمي منها و هل يعتقد الكاتب اننا في سوريا بحاجة الى لبنان .ان سوريا كانت و ما زالت تنظر الى لبنان و شعبه نظرة الشقيق لشقيقه و قاله الدكتور بشار الاسد نحن مستعدون لمساعدة لبنان في اي وقت و باي مجال يقود لمصلحة لبنان و شعب لبنان في العيش بحرية و كرامة ضمن الاسرة العربية بعيدا عن الفلك الجهمني الاسرائيلي. رابعا ان سوريا من الدول المعروفة بتعددها و تمازجها المتناغم عبر التاريخ و المتفاعل بطيف جميل من ابنائها المتنوعين .نعم هناك من يحاول بدعم خارجي ان يثير قلاقل هل يسمح له بذلك .هل الديمقراطية تعني المساس بالرموز الوطنية.هل الديمقراطية تعني التحالف مع اعداء الوطن .نقول ان سوريا ستبقى غنية بتعددها و تعايشها برعاية كريمة و حكمة شجاعة من القائد الدكتور بشار الاسد.

سورية حرة البعث خائن
جورج -

الى 59 انا لا اخالفك الرأي ولكن الوحدة بالقوة لاتدوم كما حصل في عدة امثلة في التاريخ واخر مثال الوحدة السورية المصرية القصرية التي تمت بين نظامين ولم يكن للشعبين رأي بها. انا اريد ان الفت نظرك الى الوحدة الاوروبية التي تحصل بين دول تحاربت على مدى قرون ويجب علينا ان ناخذ الدروس منهم. الشعب السوري الحر بالفطرة لا نتطاول عليه ولن نتطاول ولكن النظام الذي آذى الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني له محكمة التاريخ تحيةالى احرار سوريا. الجولان سوري وعربي ويجب استرداده بالحرب او بالسلام هذا خيار جيد ولكن يجب على اللبنانيين ان يملكوا هذين الخيارين يا اخ "سوري حر".

سورية حرة البعث خائن
جورج -

الى 59 انا لا اخالفك الرأي ولكن الوحدة بالقوة لاتدوم كما حصل في عدة امثلة في التاريخ واخر مثال الوحدة السورية المصرية القصرية التي تمت بين نظامين ولم يكن للشعبين رأي بها. انا اريد ان الفت نظرك الى الوحدة الاوروبية التي تحصل بين دول تحاربت على مدى قرون ويجب علينا ان ناخذ الدروس منهم. الشعب السوري الحر بالفطرة لا نتطاول عليه ولن نتطاول ولكن النظام الذي آذى الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني له محكمة التاريخ تحيةالى احرار سوريا. الجولان سوري وعربي ويجب استرداده بالحرب او بالسلام هذا خيار جيد ولكن يجب على اللبنانيين ان يملكوا هذين الخيارين يا اخ "سوري حر".

سورية حرة البعث خائن
جورج -

الى 59 انا لا اخالفك الرأي ولكن الوحدة بالقوة لاتدوم كما حصل في عدة امثلة في التاريخ واخر مثال الوحدة السورية المصرية القصرية التي تمت بين نظامين ولم يكن للشعبين رأي بها. انا اريد ان الفت نظرك الى الوحدة الاوروبية التي تحصل بين دول تحاربت على مدى قرون ويجب علينا ان ناخذ الدروس منهم. الشعب السوري الحر بالفطرة لا نتطاول عليه ولن نتطاول ولكن النظام الذي آذى الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني له محكمة التاريخ تحيةالى احرار سوريا. الجولان سوري وعربي ويجب استرداده بالحرب او بالسلام هذا خيار جيد ولكن يجب على اللبنانيين ان يملكوا هذين الخيارين يا اخ "سوري حر".

سوريا الامل
سوري وافتخر -

لا تستغربوا من العنوان نعم سوريا هيي امل الامة العربية لانها الوحيدة التي لم تطبع او تركع وهي لاتتنازل عن شبر واحد من اراضيها ولكن للاسف يد واحدة لا تصفق وهذا ما يعلمه القائد بشار الاسد فهوا لا يرا دعم عربي له بل العكس فالكل يقاطعوه ولاي ذنب اقترفه ولماذا لا تسالو انفسكم لماذا لجأ لايران لانه لم يتلقى الدعم من امته العربية ولكنه الى الان هو شامخ كالصقر وبدعم شعبه وحبهم ومبايعتهم له الله يحفظك يا شبل حافظ الاسد وتظلك قائد مسيرتنا ونحن معك ومنحبك

سوريا الامل
سوري وافتخر -

لا تستغربوا من العنوان نعم سوريا هيي امل الامة العربية لانها الوحيدة التي لم تطبع او تركع وهي لاتتنازل عن شبر واحد من اراضيها ولكن للاسف يد واحدة لا تصفق وهذا ما يعلمه القائد بشار الاسد فهوا لا يرا دعم عربي له بل العكس فالكل يقاطعوه ولاي ذنب اقترفه ولماذا لا تسالو انفسكم لماذا لجأ لايران لانه لم يتلقى الدعم من امته العربية ولكنه الى الان هو شامخ كالصقر وبدعم شعبه وحبهم ومبايعتهم له الله يحفظك يا شبل حافظ الاسد وتظلك قائد مسيرتنا ونحن معك ومنحبك

سوريا الامل
سوري وافتخر -

لا تستغربوا من العنوان نعم سوريا هيي امل الامة العربية لانها الوحيدة التي لم تطبع او تركع وهي لاتتنازل عن شبر واحد من اراضيها ولكن للاسف يد واحدة لا تصفق وهذا ما يعلمه القائد بشار الاسد فهوا لا يرا دعم عربي له بل العكس فالكل يقاطعوه ولاي ذنب اقترفه ولماذا لا تسالو انفسكم لماذا لجأ لايران لانه لم يتلقى الدعم من امته العربية ولكنه الى الان هو شامخ كالصقر وبدعم شعبه وحبهم ومبايعتهم له الله يحفظك يا شبل حافظ الاسد وتظلك قائد مسيرتنا ونحن معك ومنحبك

الى الاخ جورج
سوري حر -

اشكر حوارك الحضاري واتمنى للشعب اللبناني كل الرقي والازدهار وحرية الخيار والتخلص من جميع التدخلات الخارجية

الى الاخ جورج
سوري حر -

اشكر حوارك الحضاري واتمنى للشعب اللبناني كل الرقي والازدهار وحرية الخيار والتخلص من جميع التدخلات الخارجية

الى الاخ جورج
سوري حر -

اشكر حوارك الحضاري واتمنى للشعب اللبناني كل الرقي والازدهار وحرية الخيار والتخلص من جميع التدخلات الخارجية

قراءة حكمة القيادة
سوري لئيم -

إلى كل المعلقين الذين وعدونا برجوع الجولان بالسياسة أؤيدكم وأؤكد صحة رأيكم والدليل رجوع لواء اسكندرون بالسياسة (التركية) حيث نستمتع كلنا بخيراته اليوم. كذلك أقول لكل الحاقدين إن شعباً لئيماً نقَاقاً كالشعب السوري والذي سلم الجولان خلسة من خلف وزير دفاعه الصامد حينذاك لا يستاهل الأسود التي تحاول رفعه إلى مصاف البني آدم عن طريق الشركات الحديثة مثل سيرياتيل و راماك (الهوا يا ناعم)وسيرجعوا الجولان رغم أنفنا نحن الحاقدون ونستمتع كلنا بخيراته كحالنا مع لواء اسكندرون إلا اننا وللأسف شعب غدار لا نستاهل التحديث ولا التطوير ولا العطاءات من القيادة الحكيمة وكذلك شعب بخيل يقتر على حكامنا الفقراء والمفروض أن يغدق عليهم العطاء بغير حساب . أنا مازوخي أستمع وأصدق كل نشرات الأخبار في بلدي والدليل أعلاه وإن لم تستح فقل ما شئت

قراءة حكمة القيادة
سوري لئيم -

إلى كل المعلقين الذين وعدونا برجوع الجولان بالسياسة أؤيدكم وأؤكد صحة رأيكم والدليل رجوع لواء اسكندرون بالسياسة (التركية) حيث نستمتع كلنا بخيراته اليوم. كذلك أقول لكل الحاقدين إن شعباً لئيماً نقَاقاً كالشعب السوري والذي سلم الجولان خلسة من خلف وزير دفاعه الصامد حينذاك لا يستاهل الأسود التي تحاول رفعه إلى مصاف البني آدم عن طريق الشركات الحديثة مثل سيرياتيل و راماك (الهوا يا ناعم)وسيرجعوا الجولان رغم أنفنا نحن الحاقدون ونستمتع كلنا بخيراته كحالنا مع لواء اسكندرون إلا اننا وللأسف شعب غدار لا نستاهل التحديث ولا التطوير ولا العطاءات من القيادة الحكيمة وكذلك شعب بخيل يقتر على حكامنا الفقراء والمفروض أن يغدق عليهم العطاء بغير حساب . أنا مازوخي أستمع وأصدق كل نشرات الأخبار في بلدي والدليل أعلاه وإن لم تستح فقل ما شئت

قراءة حكمة القيادة
سوري لئيم -

إلى كل المعلقين الذين وعدونا برجوع الجولان بالسياسة أؤيدكم وأؤكد صحة رأيكم والدليل رجوع لواء اسكندرون بالسياسة (التركية) حيث نستمتع كلنا بخيراته اليوم. كذلك أقول لكل الحاقدين إن شعباً لئيماً نقَاقاً كالشعب السوري والذي سلم الجولان خلسة من خلف وزير دفاعه الصامد حينذاك لا يستاهل الأسود التي تحاول رفعه إلى مصاف البني آدم عن طريق الشركات الحديثة مثل سيرياتيل و راماك (الهوا يا ناعم)وسيرجعوا الجولان رغم أنفنا نحن الحاقدون ونستمتع كلنا بخيراته كحالنا مع لواء اسكندرون إلا اننا وللأسف شعب غدار لا نستاهل التحديث ولا التطوير ولا العطاءات من القيادة الحكيمة وكذلك شعب بخيل يقتر على حكامنا الفقراء والمفروض أن يغدق عليهم العطاء بغير حساب . أنا مازوخي أستمع وأصدق كل نشرات الأخبار في بلدي والدليل أعلاه وإن لم تستح فقل ما شئت

نظرة ثاقبة وقرائة صح
محد العربي الحبيب -

نظرة ثاقبة وقرائة صحيحة للواقع.شكرا أستاذنا الجليل على هذا المقال القيم.لقد بيينت و وضحت الواقع السوري والإقليمي في 3 صفحات فقط ما يأخذ أخرين كتبا بدون بلوغ الهدف.قرأت كل التعاليق و آسف من عقم أكثرها.ألمأسات يا أستاذي أن أمثالك في هذه الأمة الجاهلة يعدون على أصابع اليد الواحدة.قرائة الواقع السياسي الشرق أوسطي ليست بالسهلة إذ تتداخل فيها الاسباب والنتائح وتتضارب فيها المسائل و تتشابك فيها الخيوط وتتشابه فيها الرموز ولايمكن فك إلتباستتها إلا لمن واكب االأحداث لحقبة طويلة من الزمن و من له معرفة دقيقة للأحداث ومعلومات من بعض صناع القرار ثم وخاصة من له طريقة علمية صارمة في تحليلها وفهمها.أستاذي عندك كل هذا وأكثر.تمنيت من القراء الذين تجرؤو عليك أن يعيدو قرائة مقالك مرات أخرى وأن يعملو عقولهم (وليس عواطفهم )فيما يقرؤون و سيعون ما يقرأون إذ عباراتك سهلة و أسلوبك سلس.أود أن أصارحك أستاذي أني كلما قرأت مقالاتك ضننت أني أقرأ بعض مراجع االراضيات والفيزياء إذ أجد في مقالاتك و شرحك نفس الملاءمات الرياضية التي أجدها في كتب العلوم الدقيقة (مثل الرياضيات والفيزيا).نعم فهم الواقع يتطلب أولا أن نترك العبارت الجوفاء و الشعارات الرنانة والعاطفة الضبابية جانبا وأن نعمل عقولنا لكن هذه مطالب ليست بسهلة تلبيتها في عاامنا العربي واساليب تعليمنا في المدارس الثانوية وحتى الجامعي لا تزال تغلب عليها مناهج الإلقاء dictation والحفظ memorization وليس التحليل النقدي.لكن والحال هذه ما عسى المستنيرين من هذه الأمة إلا مواصلة جهد تنوير الآخرين حتى ولو بدون إمتنانهم.أستاذنا الفاضل زدنا من مقالاتك و شكرا لك ودمت بخير.

نظرة ثاقبة وقرائة صح
محد العربي الحبيب -

نظرة ثاقبة وقرائة صحيحة للواقع.شكرا أستاذنا الجليل على هذا المقال القيم.لقد بيينت و وضحت الواقع السوري والإقليمي في 3 صفحات فقط ما يأخذ أخرين كتبا بدون بلوغ الهدف.قرأت كل التعاليق و آسف من عقم أكثرها.ألمأسات يا أستاذي أن أمثالك في هذه الأمة الجاهلة يعدون على أصابع اليد الواحدة.قرائة الواقع السياسي الشرق أوسطي ليست بالسهلة إذ تتداخل فيها الاسباب والنتائح وتتضارب فيها المسائل و تتشابك فيها الخيوط وتتشابه فيها الرموز ولايمكن فك إلتباستتها إلا لمن واكب االأحداث لحقبة طويلة من الزمن و من له معرفة دقيقة للأحداث ومعلومات من بعض صناع القرار ثم وخاصة من له طريقة علمية صارمة في تحليلها وفهمها.أستاذي عندك كل هذا وأكثر.تمنيت من القراء الذين تجرؤو عليك أن يعيدو قرائة مقالك مرات أخرى وأن يعملو عقولهم (وليس عواطفهم )فيما يقرؤون و سيعون ما يقرأون إذ عباراتك سهلة و أسلوبك سلس.أود أن أصارحك أستاذي أني كلما قرأت مقالاتك ضننت أني أقرأ بعض مراجع االراضيات والفيزياء إذ أجد في مقالاتك و شرحك نفس الملاءمات الرياضية التي أجدها في كتب العلوم الدقيقة (مثل الرياضيات والفيزيا).نعم فهم الواقع يتطلب أولا أن نترك العبارت الجوفاء و الشعارات الرنانة والعاطفة الضبابية جانبا وأن نعمل عقولنا لكن هذه مطالب ليست بسهلة تلبيتها في عاامنا العربي واساليب تعليمنا في المدارس الثانوية وحتى الجامعي لا تزال تغلب عليها مناهج الإلقاء dictation والحفظ memorization وليس التحليل النقدي.لكن والحال هذه ما عسى المستنيرين من هذه الأمة إلا مواصلة جهد تنوير الآخرين حتى ولو بدون إمتنانهم.أستاذنا الفاضل زدنا من مقالاتك و شكرا لك ودمت بخير.

نظرة ثاقبة وقرائة صح
محد العربي الحبيب -

نظرة ثاقبة وقرائة صحيحة للواقع.شكرا أستاذنا الجليل على هذا المقال القيم.لقد بيينت و وضحت الواقع السوري والإقليمي في 3 صفحات فقط ما يأخذ أخرين كتبا بدون بلوغ الهدف.قرأت كل التعاليق و آسف من عقم أكثرها.ألمأسات يا أستاذي أن أمثالك في هذه الأمة الجاهلة يعدون على أصابع اليد الواحدة.قرائة الواقع السياسي الشرق أوسطي ليست بالسهلة إذ تتداخل فيها الاسباب والنتائح وتتضارب فيها المسائل و تتشابك فيها الخيوط وتتشابه فيها الرموز ولايمكن فك إلتباستتها إلا لمن واكب االأحداث لحقبة طويلة من الزمن و من له معرفة دقيقة للأحداث ومعلومات من بعض صناع القرار ثم وخاصة من له طريقة علمية صارمة في تحليلها وفهمها.أستاذي عندك كل هذا وأكثر.تمنيت من القراء الذين تجرؤو عليك أن يعيدو قرائة مقالك مرات أخرى وأن يعملو عقولهم (وليس عواطفهم )فيما يقرؤون و سيعون ما يقرأون إذ عباراتك سهلة و أسلوبك سلس.أود أن أصارحك أستاذي أني كلما قرأت مقالاتك ضننت أني أقرأ بعض مراجع االراضيات والفيزياء إذ أجد في مقالاتك و شرحك نفس الملاءمات الرياضية التي أجدها في كتب العلوم الدقيقة (مثل الرياضيات والفيزيا).نعم فهم الواقع يتطلب أولا أن نترك العبارت الجوفاء و الشعارات الرنانة والعاطفة الضبابية جانبا وأن نعمل عقولنا لكن هذه مطالب ليست بسهلة تلبيتها في عاامنا العربي واساليب تعليمنا في المدارس الثانوية وحتى الجامعي لا تزال تغلب عليها مناهج الإلقاء dictation والحفظ memorization وليس التحليل النقدي.لكن والحال هذه ما عسى المستنيرين من هذه الأمة إلا مواصلة جهد تنوير الآخرين حتى ولو بدون إمتنانهم.أستاذنا الفاضل زدنا من مقالاتك و شكرا لك ودمت بخير.

اخطأت في العنوان
obai -

عزيزي الكاتب ربما تكون اخطأت في العنوان لم تكن سوريا يوما هي المشكلة في الشرق الاوسط وما تفعله سوريا كان ولا يزال ردود افعال ربما كانت في بعض الاوقات مبالغ فيها واذا استرجعنا شريط التاريخ نجد ان تاريخ الصراع السوري الاسرائيلي الاميركي خصوصا ملئ بالضغوطات التي يصعب على دولة صغيرة ذات امكانيات متواضعة مثل سوريا ان تصمد في وجهها ان لم تلعب بالاوراق الاقليمية التي ذكرتها والتي كانت ربما السبب الوحيد اللذي ابقى سوريا كما هي حتى الان ولا احد يدري كيف كان سيصبح الوضع لو كانت هذه الاوراق غير موجودة هل تعتقد ان الادارة الامركية او الاسرائيلية كانت ستمنح السلام والجولان لسوريا؟؟!! او حتى ايران كانت ستصبح صديقة؟ او حتى تركيا وسيطا ؟؟؟؟؟سوريا رغم صغرها اثبتت منذ عام 1980 حتى الان ان السياسة الخارجية التي تتبعها الى حد ما اكسبتها مكانة وقوة لم تكن لتكسبها لو اتبعت اسلوب المهادنة والتبعية رغم المآخذ على السياسة الداخلية لكن لا يوجد شيء كامل.

وعظ
عبد الله - مصر -

حفظنا الله من وعظ الجاهل والحاقد وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.

من انت يا العفيف
عامر -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا

هل تتفضل علينا استاذ
ام ادهم-فلسطين -

وتذكر لنا ماذا عن الذين اعترفوا بكيان اليهود00وماذا عن الذين طبعوا00وماذا عن الذين اعطوهم ارضا وماء 00ماذا انجز هؤلاء لشعوبهم00وماذا جرت عليهم اتفاقيات (سلام)هزيلة00غير امراض زراعية لم يعرفوها من قبل000وانتهاك (سيادة)دول00ودفن نفايات نووية جلبت لنا السرطان حيث صار هذا المرض مثل مرض الضغط والسكر بكثرة انتشاره0000ام ان هذه هي ثمار السلام التي روجوا لنا وصدقناها000وكلنا يعرف المرحوم (ابو عمار)الذي دعوت عليه انت شخصيا بان يتمكن مما لم تتمكن كل محاولات الاغتيال من النيل منه000ياسر عرفات الذي وقع معهم 00واعترف بكيانهم ماذا كانت النتيجة00غير الحصار والقتل وقتله هو شخصيا00وحتى (ابو مازن)الذي يعلن العالم (الحر)انه يدعمه ويحترمه لانه ينبذ (الارهاب)هل سمعت بيرس قبل ايام قليلة ماذا قال عن عباس وضعف شخصيته وانه لن يكون هناك سلام معه000000هؤلاء المحتلون لا امان لهم ولا عهد00ولا اي حاكم حكيم يحسد اؤلئك الذين وقعوا وطبعوا000هؤلاء عقدعم تاريخية وجغرافية ونفسية لن يحلها الا من يقف ندا لند000نحن من يرى ما يفعلون على الارض بعيدا عن الكاميرات والتصوير00هل تستطيع ان تجيب وتقنعني او اي (شالوم)تتحدث؟؟؟؟

اخطأت في العنوان
obai -

عزيزي الكاتب ربما تكون اخطأت في العنوان لم تكن سوريا يوما هي المشكلة في الشرق الاوسط وما تفعله سوريا كان ولا يزال ردود افعال ربما كانت في بعض الاوقات مبالغ فيها واذا استرجعنا شريط التاريخ نجد ان تاريخ الصراع السوري الاسرائيلي الاميركي خصوصا ملئ بالضغوطات التي يصعب على دولة صغيرة ذات امكانيات متواضعة مثل سوريا ان تصمد في وجهها ان لم تلعب بالاوراق الاقليمية التي ذكرتها والتي كانت ربما السبب الوحيد اللذي ابقى سوريا كما هي حتى الان ولا احد يدري كيف كان سيصبح الوضع لو كانت هذه الاوراق غير موجودة هل تعتقد ان الادارة الامركية او الاسرائيلية كانت ستمنح السلام والجولان لسوريا؟؟!! او حتى ايران كانت ستصبح صديقة؟ او حتى تركيا وسيطا ؟؟؟؟؟سوريا رغم صغرها اثبتت منذ عام 1980 حتى الان ان السياسة الخارجية التي تتبعها الى حد ما اكسبتها مكانة وقوة لم تكن لتكسبها لو اتبعت اسلوب المهادنة والتبعية رغم المآخذ على السياسة الداخلية لكن لا يوجد شيء كامل.

على من تقرع مزاميرك
Saley -

أحيي الكاتب لأنه يقرأ في السياسة والاجتماع والاقتصاد بلغة الحداثة والرؤية الواقعية والعملية. وهو المطلوب اليوم لكل الشعوب العربية والإسلامية لكي تخرج من النفق المظلم الذي تعيش فيه، ويصر بعض المستفيدين من بقائه على استمراره بحجة أنه ينافي الدين والشريعة أو يظهر ضعفاً أمام قوى العالم. ولا ينظر أولئك إلى حقيقة وواقع شعوبهم، بل لا يريدون النظر لتبقى هذه الشعوب ومقدراتها بقرة حلوباً لقلة على حساب أكثرية تعاني الأمرين. وحفظنا الله من الجهلة والحاقدين الذين يخفون جهلهم وتحجر أفكارهم وعدم قدرتهم على فهم واستيعاب حقيقة أن لا شيء في الدنيا ثابت وباق على حاله إلى أبد الآبدين، وأن الحياة في جوهرها متغيرة ومتقلبة ولا ترضى الركود، لأن الركود لا يعني سوى الموت.

مقال فاضي
محمد المشاكس -

من أين هذا الرفيق العفيف الأخضر ليتكلم عن سوريا بهذا الشكل وكأنه يعرف السياسة السورية أو ماهي النقاط الآساسية لسوريا في العلاقات الدولية. أولاً ياباش كويتب من الواضح قوة سوريا السياسية ووزنها وإن كنت سورياً فيجب عليك عدم ترك أسباب قوتك وإعلان الإفلاس ياكويتب. قالوا عنك فيلسوف..على الحلال بياع فلافل سوري عنده بعد إستراتيجي أكثر منك..على كل كونك غير سوري يجعلك غير مؤهل للكلام والوعظ ومبروك عليك القرشين لقاء شتيمة سوريا من أعداء سوريا الواضحين وضوح الشمس كما هي ضحالتك واضحة وضوح الشمس في يوم مشمس..إفلاسك الفكري واضح وضوح الشمس

وعظ
عبد الله - مصر -

حفظنا الله من وعظ الجاهل والحاقد وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.

مقال قاصر باطل
شفيقه وهيبه -

سيدي الكاتب, مقالك قاصر لانه متحامل و يدل على جهلك بالسياسه, بالله عليك قارن حال سوريا بحال الدول التي في الجوار و قلي اي سياسه لازم نتبعهناك اخطاء في السياسه السوريه احيانا و لكن مناقشتها و حلولها بعيده كل البعد عما طرحته في المقال.سوريا ليست معزوله هذه دعايه و اقول ذلك لاني لا اجد ان الدول الاخرى اكثر حضورا.انت كتبت و لكن يرجي من ايلاف ان تدعي كتاب اكثر موضوعيه للرد

من انت يا العفيف
عامر -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا

أعلان عالمي للمواطنة
كركوك أوغلوا -

!!!...هكذا تورد الأبل ؟؟!!..

حكمه
فراس -

لايصلح العطار ماأفسده الدهر وأقول للسيد الكاتب المحترم أن مقالك يخاطب بشار الأسد فهل سيقرأ مقالك السيد الرئيس من خلال أجهزة مخابراته أعتقد لو وصله مقالك ربما يأخد حكمه منه لكن التراكمات التي أستلمها من عهد أبيه والضعف بأخد القرارات المتعلقة بسياسة سوريا الداخلية قبل الخارجية والمنتفعين من حوله لن تجله يقرأ مقالك نهائيا . فهو الآن يحاول الخروج بكل الطرق من المحكمة الدولية مهما تكن التنازلات للأصدقاء الحاقدين والأعداء المتربصين .لأن الدخول بالمحكمة الدولية يعني سقوط النظام ومعه رؤوس كبيرة يتبعها ثورة داخلية يتم بها مسح الطائفة التي أستندفت الشعب أربعين عاما . وأعطت تنازلات كثيرة فقط لكي تستمر على هرم السلطة . وأكرر ماقلته أولا بأنه لايصلح العطار ماأفسده الدهر فأنني أعني بدلك لايمكن لبشار الأسد أن يصلح ماأفسده الأسد الأب مع جماعته ولا حتى بوصفات سحرية .

تعولموا تطورا هههههه
رجل يببحث عن وطن -

ياسيدي الفاضل لماذا ترى ان سبيل تطورنا ونهوضنا الوحيد هو بالعلمانية؟ ولما ترى ان العلمانية صديقة المراة؟ ولماذا تعتقد ان الاسلام اغتال المراة في مهدها؟؟ اعتقد ماتتكلم به هو زنا كلام او سميه ماشئت، لكن نريد راي لا ان تفرض علينا قناعات اكل الدهر وبال عليها منذ بدايات التسعينيات من القرن المنصرم

هل تتفضل علينا استاذ
ام ادهم-فلسطين -

وتذكر لنا ماذا عن الذين اعترفوا بكيان اليهود00وماذا عن الذين طبعوا00وماذا عن الذين اعطوهم ارضا وماء 00ماذا انجز هؤلاء لشعوبهم00وماذا جرت عليهم اتفاقيات (سلام)هزيلة00غير امراض زراعية لم يعرفوها من قبل000وانتهاك (سيادة)دول00ودفن نفايات نووية جلبت لنا السرطان حيث صار هذا المرض مثل مرض الضغط والسكر بكثرة انتشاره0000ام ان هذه هي ثمار السلام التي روجوا لنا وصدقناها000وكلنا يعرف المرحوم (ابو عمار)الذي دعوت عليه انت شخصيا بان يتمكن مما لم تتمكن كل محاولات الاغتيال من النيل منه000ياسر عرفات الذي وقع معهم 00واعترف بكيانهم ماذا كانت النتيجة00غير الحصار والقتل وقتله هو شخصيا00وحتى (ابو مازن)الذي يعلن العالم (الحر)انه يدعمه ويحترمه لانه ينبذ (الارهاب)هل سمعت بيرس قبل ايام قليلة ماذا قال عن عباس وضعف شخصيته وانه لن يكون هناك سلام معه000000هؤلاء المحتلون لا امان لهم ولا عهد00ولا اي حاكم حكيم يحسد اؤلئك الذين وقعوا وطبعوا000هؤلاء عقدعم تاريخية وجغرافية ونفسية لن يحلها الا من يقف ندا لند000نحن من يرى ما يفعلون على الارض بعيدا عن الكاميرات والتصوير00هل تستطيع ان تجيب وتقنعني او اي (شالوم)تتحدث؟؟؟؟

على من تقرع مزاميرك
Saley -

أحيي الكاتب لأنه يقرأ في السياسة والاجتماع والاقتصاد بلغة الحداثة والرؤية الواقعية والعملية. وهو المطلوب اليوم لكل الشعوب العربية والإسلامية لكي تخرج من النفق المظلم الذي تعيش فيه، ويصر بعض المستفيدين من بقائه على استمراره بحجة أنه ينافي الدين والشريعة أو يظهر ضعفاً أمام قوى العالم. ولا ينظر أولئك إلى حقيقة وواقع شعوبهم، بل لا يريدون النظر لتبقى هذه الشعوب ومقدراتها بقرة حلوباً لقلة على حساب أكثرية تعاني الأمرين. وحفظنا الله من الجهلة والحاقدين الذين يخفون جهلهم وتحجر أفكارهم وعدم قدرتهم على فهم واستيعاب حقيقة أن لا شيء في الدنيا ثابت وباق على حاله إلى أبد الآبدين، وأن الحياة في جوهرها متغيرة ومتقلبة ولا ترضى الركود، لأن الركود لا يعني سوى الموت.

Bravo
Educated -

Al Akhdar. You have written a trueBravo Mr. masterpiece! they that murderer bashar al assad listen you educated people such as yourself instead of taking advices from killers and rippers. I have throughouly enjoyed reading your article, may GOD bless you and forward always!

مقال فاضي
محمد المشاكس -

من أين هذا الرفيق العفيف الأخضر ليتكلم عن سوريا بهذا الشكل وكأنه يعرف السياسة السورية أو ماهي النقاط الآساسية لسوريا في العلاقات الدولية. أولاً ياباش كويتب من الواضح قوة سوريا السياسية ووزنها وإن كنت سورياً فيجب عليك عدم ترك أسباب قوتك وإعلان الإفلاس ياكويتب. قالوا عنك فيلسوف..على الحلال بياع فلافل سوري عنده بعد إستراتيجي أكثر منك..على كل كونك غير سوري يجعلك غير مؤهل للكلام والوعظ ومبروك عليك القرشين لقاء شتيمة سوريا من أعداء سوريا الواضحين وضوح الشمس كما هي ضحالتك واضحة وضوح الشمس في يوم مشمس..إفلاسك الفكري واضح وضوح الشمس

بعض الأخطاء
عبد المعين -

العفيف الأخضر من المعجبين بكتاباته و معظم ما جاء في مقالته صحيح و أؤيده و لكن اختلف معه في قوله بعدم المطالبة بالتغيير و بعدم المطالبة بمحاكمة من تورط بجرائم قتل و قمع و نهب للوطن السوري . يجب محاسبة و محاكمة و تغيير هؤلاء الشواذ الذين يحكمون وطننا اليوم قبل الغد .

مقال قاصر باطل
شفيقه وهيبه -

سيدي الكاتب, مقالك قاصر لانه متحامل و يدل على جهلك بالسياسه, بالله عليك قارن حال سوريا بحال الدول التي في الجوار و قلي اي سياسه لازم نتبعهناك اخطاء في السياسه السوريه احيانا و لكن مناقشتها و حلولها بعيده كل البعد عما طرحته في المقال.سوريا ليست معزوله هذه دعايه و اقول ذلك لاني لا اجد ان الدول الاخرى اكثر حضورا.انت كتبت و لكن يرجي من ايلاف ان تدعي كتاب اكثر موضوعيه للرد

أعلان عالمي للمواطنة
كركوك أوغلوا -

!!!...هكذا تورد الأبل ؟؟!!..

حكمه
فراس -

لايصلح العطار ماأفسده الدهر وأقول للسيد الكاتب المحترم أن مقالك يخاطب بشار الأسد فهل سيقرأ مقالك السيد الرئيس من خلال أجهزة مخابراته أعتقد لو وصله مقالك ربما يأخد حكمه منه لكن التراكمات التي أستلمها من عهد أبيه والضعف بأخد القرارات المتعلقة بسياسة سوريا الداخلية قبل الخارجية والمنتفعين من حوله لن تجله يقرأ مقالك نهائيا . فهو الآن يحاول الخروج بكل الطرق من المحكمة الدولية مهما تكن التنازلات للأصدقاء الحاقدين والأعداء المتربصين .لأن الدخول بالمحكمة الدولية يعني سقوط النظام ومعه رؤوس كبيرة يتبعها ثورة داخلية يتم بها مسح الطائفة التي أستندفت الشعب أربعين عاما . وأعطت تنازلات كثيرة فقط لكي تستمر على هرم السلطة . وأكرر ماقلته أولا بأنه لايصلح العطار ماأفسده الدهر فأنني أعني بدلك لايمكن لبشار الأسد أن يصلح ماأفسده الأسد الأب مع جماعته ولا حتى بوصفات سحرية .

رسالة الى من
برجس شويش -

اعاتب الكاتب على كتابة رسالة الى بشار ويخاطبه بالسيد الرئيس، فالرسائل لا تبعث الى القتلة وانما مذكرات بالقبض عليهم ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب السوري في سجون النظام وفي شوارع وباحات مدننا، وكلنا نعلم بان بشار هو ليس بالرئيس الشرعي لسوريا بل النظام برمته ليس شرعيا لانه جاء بانقلاب دموي واغتصب السلطة بالقوة

تعولموا تطورا هههههه
رجل يببحث عن وطن -

ياسيدي الفاضل لماذا ترى ان سبيل تطورنا ونهوضنا الوحيد هو بالعلمانية؟ ولما ترى ان العلمانية صديقة المراة؟ ولماذا تعتقد ان الاسلام اغتال المراة في مهدها؟؟ اعتقد ماتتكلم به هو زنا كلام او سميه ماشئت، لكن نريد راي لا ان تفرض علينا قناعات اكل الدهر وبال عليها منذ بدايات التسعينيات من القرن المنصرم

Bravo
Educated -

Al Akhdar. You have written a trueBravo Mr. masterpiece! they that murderer bashar al assad listen you educated people such as yourself instead of taking advices from killers and rippers. I have throughouly enjoyed reading your article, may GOD bless you and forward always!

بعض الأخطاء
عبد المعين -

العفيف الأخضر من المعجبين بكتاباته و معظم ما جاء في مقالته صحيح و أؤيده و لكن اختلف معه في قوله بعدم المطالبة بالتغيير و بعدم المطالبة بمحاكمة من تورط بجرائم قتل و قمع و نهب للوطن السوري . يجب محاسبة و محاكمة و تغيير هؤلاء الشواذ الذين يحكمون وطننا اليوم قبل الغد .

رسالة الى من
برجس شويش -

اعاتب الكاتب على كتابة رسالة الى بشار ويخاطبه بالسيد الرئيس، فالرسائل لا تبعث الى القتلة وانما مذكرات بالقبض عليهم ومحاكمتهم على جرائمهم بحق الشعب السوري في سجون النظام وفي شوارع وباحات مدننا، وكلنا نعلم بان بشار هو ليس بالرئيس الشرعي لسوريا بل النظام برمته ليس شرعيا لانه جاء بانقلاب دموي واغتصب السلطة بالقوة

من تخاطب؟
فارس دمشقي -

كأنك تخاطب رئيساً حقيقياً في مقالك .فهو لم يأت بانتخاب ديمقراطي و لا بانقلاب على ظهر دبابة و لا نصبه مفوض سامٍ و لم يكن ولي عهدٍ كالممالك و الملوك ,إنه و بكل بساطة أتى بالصدفة في غفلة عن السوريين المذهولين بموت القائد الخالد حافظ الأسد ,ثم ما كان منهم إلا الاستمرار في حياتهم المدجنة و كأن شيئاً لم يكن ,فالقائد الضرورة لا يموت ,هكذا تعلموا و تربوا على يدي حافظ الأسد

من فضلك ممكن
سامي -

من فضلك ممكن تروح تقرى التاريخ مليح قبل ما تتحفنا بأرائك الساذجة الرئيس الاسد اشرف وانضف الف مرة من كل الملوك والرؤساء العرب

من تخاطب؟
فارس دمشقي -

كأنك تخاطب رئيساً حقيقياً في مقالك .فهو لم يأت بانتخاب ديمقراطي و لا بانقلاب على ظهر دبابة و لا نصبه مفوض سامٍ و لم يكن ولي عهدٍ كالممالك و الملوك ,إنه و بكل بساطة أتى بالصدفة في غفلة عن السوريين المذهولين بموت القائد الخالد حافظ الأسد ,ثم ما كان منهم إلا الاستمرار في حياتهم المدجنة و كأن شيئاً لم يكن ,فالقائد الضرورة لا يموت ,هكذا تعلموا و تربوا على يدي حافظ الأسد

رحماك... مغففرتك!
المفضوح اليابس -

أيها العليم الخبير ثاقب الرؤية وبعيد النظر وصاحب البصيرة التي لا تخطئ والحكمة التي لا تحيد، ايها الملهم الضرورة حل مشكلة سورية وبالمرة كل مشاكل الوطن العربي!رحماك يا عفيف.... مغفرتك يا أخضر

من فضلك ممكن
سامي -

من فضلك ممكن تروح تقرى التاريخ مليح قبل ما تتحفنا بأرائك الساذجة الرئيس الاسد اشرف وانضف الف مرة من كل الملوك والرؤساء العرب

سوريا خراب الأوطان
خليل -

سوريا لم تقدم يوما شئ فيه خير للأمة سوى الأرهابيين والفساد والسرقة والكلام الفارغ عن التحرير الذي نفخوا تيظ..... فيه ارجو من الله ان ينتقم منهم ليذوقوا ما اذاقوه لغيرهم وكما تزرع تحصد أرجو النشر لا تتباخلوا

رحماك... مغففرتك!
المفضوح اليابس -

أيها العليم الخبير ثاقب الرؤية وبعيد النظر وصاحب البصيرة التي لا تخطئ والحكمة التي لا تحيد، ايها الملهم الضرورة حل مشكلة سورية وبالمرة كل مشاكل الوطن العربي!رحماك يا عفيف.... مغفرتك يا أخضر

سوريا خراب الأوطان
خليل -

سوريا لم تقدم يوما شئ فيه خير للأمة سوى الأرهابيين والفساد والسرقة والكلام الفارغ عن التحرير الذي نفخوا تيظ..... فيه ارجو من الله ان ينتقم منهم ليذوقوا ما اذاقوه لغيرهم وكما تزرع تحصد أرجو النشر لا تتباخلوا

Save Our Souls
معجب موت -

صاحب الجلالة العفيف الاخضرانقذنا بما اوتيت من حكمة ومقدرة وسعة افق!ايها الممجد اسمك في الأعاليتواضع قليلاً وحل مشاكل سورية وبالمرة كل الوطن العربي...!رحماك يا مخلص.... مغفرتك يا منقذنا!

فشرتوا
فلسطيني -

فلسطين ليست جنوب سوريا ، فلسطين تدرس الرجولة لمن باعوا الجولان، وغدرهم لنا في لبنان مكتوب في أقذر صفحات التاريخ

أين أوصلكم إنفتاحكم؟
أحمد شهاب -

تكفي نظره لحال اللذين وقعو إتفاقيات السلام لندرك صواب الموقف السوري في سياسته الخارجيه ( وليس الداخليه ) , ماذا عن تقاتل أبناء كبيرتنا مصر على لقمة العيش بعد 20 سنه من إتفاقية السلام ؟ ماذا عن عدد سكان بيوت الصفيح ف القاهره ؟ هل تزايدو أم تناقصو ؟ ماذا عن الأرن ؟ هلأ أقنعت نفسها بأنها أصبحت دوله على الخريطه السياسيه للعالم ؟ هلأ تملك قرارها ؟ هل إفتتاح أكبر كازينو في الشرق الأوسط على أرضها هوه نتاج بعد نظرها السياسي وتخليها عن أرضها ؟ هل أصبحت مكتفيه إقتصاديا ؟ أم لازالت تعتمد على الجزره الأمريكيه ؟ هل مات عرفات رئيس دوله ؟ هل عباس رئيس دوله ؟ هل أخرجتم من السجون الإسرائيليه آلاف الأسرى بلقائاتكم مع رايس ؟ آلاف الأسئله تطرح برسمك يا كاتب أجبني عليها بعيدا عن سياسة النعامه اللتي تضع رئسها في الأرض وأنا لك من الشاكرين .

Save Our Souls
معجب موت -

صاحب الجلالة العفيف الاخضرانقذنا بما اوتيت من حكمة ومقدرة وسعة افق!ايها الممجد اسمك في الأعاليتواضع قليلاً وحل مشاكل سورية وبالمرة كل الوطن العربي...!رحماك يا مخلص.... مغفرتك يا منقذنا!

فشرتوا
فلسطيني -

فلسطين ليست جنوب سوريا ، فلسطين تدرس الرجولة لمن باعوا الجولان، وغدرهم لنا في لبنان مكتوب في أقذر صفحات التاريخ

أين أوصلكم إنفتاحكم؟
أحمد شهاب -

تكفي نظره لحال اللذين وقعو إتفاقيات السلام لندرك صواب الموقف السوري في سياسته الخارجيه ( وليس الداخليه ) , ماذا عن تقاتل أبناء كبيرتنا مصر على لقمة العيش بعد 20 سنه من إتفاقية السلام ؟ ماذا عن عدد سكان بيوت الصفيح ف القاهره ؟ هل تزايدو أم تناقصو ؟ ماذا عن الأرن ؟ هلأ أقنعت نفسها بأنها أصبحت دوله على الخريطه السياسيه للعالم ؟ هلأ تملك قرارها ؟ هل إفتتاح أكبر كازينو في الشرق الأوسط على أرضها هوه نتاج بعد نظرها السياسي وتخليها عن أرضها ؟ هل أصبحت مكتفيه إقتصاديا ؟ أم لازالت تعتمد على الجزره الأمريكيه ؟ هل مات عرفات رئيس دوله ؟ هل عباس رئيس دوله ؟ هل أخرجتم من السجون الإسرائيليه آلاف الأسرى بلقائاتكم مع رايس ؟ آلاف الأسئله تطرح برسمك يا كاتب أجبني عليها بعيدا عن سياسة النعامه اللتي تضع رئسها في الأرض وأنا لك من الشاكرين .

نصائح
عبد البا سط البيك -

..سوريا لن تقولها ابدا . شالوم تعني بالنسبة لنا الإستسلام و الخضوع و الركوع ,..... و لن يوافق أهل سورية على السير في مثل تلك ....الطرق , ..الرئيس الأسد لا يحتاج لنصائح .... الجولان سيعود , بل كل فلسطين ستعود عربية إسلامية غصبا عن كل من سولت له نفسه الضعيفة المتخاذلة الإيمان بالهزيمة و الإعتقاد بأنها قدر أمتنا. سورية قنطرة للمجاهدين الرافضين للإحتلال الإمريكي الذي سيندحر و يجر أذيال الهزيمة صحبه من أتى معه. و حلف طهران دمشق و رفيقيهما صامد و ثابت و لن تنفع محاولات خصومه من المس بأركانه و أسسه.و لبنان توأم سيامي يرتبط بصنوه سورية أحب من أحب و كره من كره. و ديمقراطيتك التي تتحدث عنها لن تكون الا مثل ما تم إستيراده للعراق الشقيق و الجميع يرى منجزاته و يسمع أخباره . العمالة و العلمانية صارتا وجهان لعملة واحدة يروجها الأخضر في سوق النخاسة و العبودية للأجنبي. ما ينقص سورية هو الإنفتاح و تماسك الجبهة الداخلية و تدعيم لحمتها وتحسين قدرات البلد بلم شمل جميع أفراد و فئات الشعب . لا داع للرئيس الأسد أن يقرأ رسالتك , فقد وصله الكثير من أمثالها تتوعده إن رفض و و تكرمه إن وافق و إستسلم ولسنوات عديدة,و الغريب ا صاحب النصيحة أنك تحسن الظن بالصهاينة و كأنك تحمل سورية مسؤولية بقاء الصراع و التوتر في المنطقة . والذين ذكرتهم ممن فتح قنوات الحوار لسورية لهم أسبابهم و مبرراتهم ..و إسرائيل تزعم أنها تريد الحوار مع سورية و ليس لها سوى هدف واحد وهو فك الإرتباط بين طهران و دمشق لخوفها الشديد من هذا المحور المميت ..و الخطأالفادح ذو عواقب وخيمة إذا أخذ الرئيس الأسد بنصيحتك و حينها يكون قد وضع رجله في الفخ.

إلى الفهمان رقم 19
Free Citizen -

لقد وقعت في فخ الكاتب .... على كل حال (سوريا ، الاردن ، لبنان ، فلسطين ) هي بلاد الشام ، و الشام هي (دمشق) أي أنها كلها بلاد تابعة لدمشق هذا هو التاريخ .... و لو أبعدنا الحقد جانباً لوجدنا أنه لا فرق بين فلسطيني وسوري و لبناني .... و لكن المشكلة في من يحكم .....( )

صح لسانك
fatima -

الله يطول بعمرك يا كاتب والله برادت قلوبنا , وكل من يقول كلامك غلط هو بعثي و مستفاد من السياسة السورية . والله يحميك من كل أذئ.

نصائح
عبد البا سط البيك -

..سوريا لن تقولها ابدا . شالوم تعني بالنسبة لنا الإستسلام و الخضوع و الركوع ,..... و لن يوافق أهل سورية على السير في مثل تلك ....الطرق , ..الرئيس الأسد لا يحتاج لنصائح .... الجولان سيعود , بل كل فلسطين ستعود عربية إسلامية غصبا عن كل من سولت له نفسه الضعيفة المتخاذلة الإيمان بالهزيمة و الإعتقاد بأنها قدر أمتنا. سورية قنطرة للمجاهدين الرافضين للإحتلال الإمريكي الذي سيندحر و يجر أذيال الهزيمة صحبه من أتى معه. و حلف طهران دمشق و رفيقيهما صامد و ثابت و لن تنفع محاولات خصومه من المس بأركانه و أسسه.و لبنان توأم سيامي يرتبط بصنوه سورية أحب من أحب و كره من كره. و ديمقراطيتك التي تتحدث عنها لن تكون الا مثل ما تم إستيراده للعراق الشقيق و الجميع يرى منجزاته و يسمع أخباره . العمالة و العلمانية صارتا وجهان لعملة واحدة يروجها الأخضر في سوق النخاسة و العبودية للأجنبي. ما ينقص سورية هو الإنفتاح و تماسك الجبهة الداخلية و تدعيم لحمتها وتحسين قدرات البلد بلم شمل جميع أفراد و فئات الشعب . لا داع للرئيس الأسد أن يقرأ رسالتك , فقد وصله الكثير من أمثالها تتوعده إن رفض و و تكرمه إن وافق و إستسلم ولسنوات عديدة,و الغريب ا صاحب النصيحة أنك تحسن الظن بالصهاينة و كأنك تحمل سورية مسؤولية بقاء الصراع و التوتر في المنطقة . والذين ذكرتهم ممن فتح قنوات الحوار لسورية لهم أسبابهم و مبرراتهم ..و إسرائيل تزعم أنها تريد الحوار مع سورية و ليس لها سوى هدف واحد وهو فك الإرتباط بين طهران و دمشق لخوفها الشديد من هذا المحور المميت ..و الخطأالفادح ذو عواقب وخيمة إذا أخذ الرئيس الأسد بنصيحتك و حينها يكون قد وضع رجله في الفخ.

إلى جهنم
زياد -

فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم

إلى الفهمان رقم 19
Free Citizen -

لقد وقعت في فخ الكاتب .... على كل حال (سوريا ، الاردن ، لبنان ، فلسطين ) هي بلاد الشام ، و الشام هي (دمشق) أي أنها كلها بلاد تابعة لدمشق هذا هو التاريخ .... و لو أبعدنا الحقد جانباً لوجدنا أنه لا فرق بين فلسطيني وسوري و لبناني .... و لكن المشكلة في من يحكم .....( )

صح لسانك
fatima -

الله يطول بعمرك يا كاتب والله برادت قلوبنا , وكل من يقول كلامك غلط هو بعثي و مستفاد من السياسة السورية . والله يحميك من كل أذئ.

bosh bosh
no -

I do not know why are you refering to egypt as if you are justifying your failure to retrieve your land that even egypt did not get better.well it would have been worse...Go and free your land and fight for it like men if you were really men, otherwise you are just half men ...and the sarcastic this was the expression used by your BOSH BOSH Bashar i mean...

إلى جهنم
زياد -

فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم

ان لم تستح..........
غيور -

كنا نعيب على قادتنا جريهم وراء سراب السلام على حساب كرامتنا،تاريخنا،حضارتنا و شخصيتنا وخاصة مستقبلنا و نصف شعوبنا بكونها تقدمية و ترفض الاستسلام و الخنوع و ندعوهاأحيانا الى التمرد على سياسة قادتهم الخارجية أما الان و من خلال فحوى المقال فقد اتضح جليا أن ورم الانهزامية انتشر بين افراد قاعدتنا وا حسرتاه...

اتعجب
جورج -

عندما قرأت المقال الجميل للسيد الاخضر بادر الى ذهني مباشرة النظام العراقي البعثي وتهوره امام القرارات الدولية وعدم الااذعان لها، لاسيما ان كثيرا ممن ردوا بتعلقاتهم على المقال يغلب عليهم طابع الشوفينية و التعصب التي لايخدمهم بشي.اتى الكاتب بمثال جميل وهو دور السادات ومبارك في اطفاء الحقد العربي الاسرائيلي فيما بين شعبيهما، فلماذا لايقتدي به السيد بشار الاسد لان لاناقة ولاجمل للاخضر في هذه المسألة انما يريدا فقط ان تعيش الامة العربية بسلام ، فمقترحاته معقولة وان لم يكن كذلكـ لمَ يتوسط بين اردؤغان الاسد واولمرت.

bosh bosh
no -

I do not know why are you refering to egypt as if you are justifying your failure to retrieve your land that even egypt did not get better.well it would have been worse...Go and free your land and fight for it like men if you were really men, otherwise you are just half men ...and the sarcastic this was the expression used by your BOSH BOSH Bashar i mean...

هل يسمع دونكيشوت
خلود -

بارك الله كلماتك وامدك بالعافية ايها الحكيم

ان لم تستح..........
غيور -

كنا نعيب على قادتنا جريهم وراء سراب السلام على حساب كرامتنا،تاريخنا،حضارتنا و شخصيتنا وخاصة مستقبلنا و نصف شعوبنا بكونها تقدمية و ترفض الاستسلام و الخنوع و ندعوهاأحيانا الى التمرد على سياسة قادتهم الخارجية أما الان و من خلال فحوى المقال فقد اتضح جليا أن ورم الانهزامية انتشر بين افراد قاعدتنا وا حسرتاه...

مقال قديم منذ 1977
عبدالناصر - مصر -

هذا المقال يصلح لمرحلة كانت اسرائيل تعلو علواً كبيرا؟! أما اليوم وبعد أن ذاقت اسرائيل الهزيمة المره وسائوا وجوههم على يد أؤلي البأس الشديد الذين ساموا وجوه الصهاينة في 2006 وينتظرون وعد الله ليجوسوا خلال الديار ويدخول المسجد كما دخلوه أول مره وكان وعد الله مفعولا؟! ويبدوا إن الكاتب المحترم لا يعرف بأن اسرائيل أصبحت في الوعي العربي أهون من بيت العنكبوت؟! نصيحه لكم بأن تستريحوا لأن الزمان ليس زمانكم

اتعجب
جورج -

عندما قرأت المقال الجميل للسيد الاخضر بادر الى ذهني مباشرة النظام العراقي البعثي وتهوره امام القرارات الدولية وعدم الااذعان لها، لاسيما ان كثيرا ممن ردوا بتعلقاتهم على المقال يغلب عليهم طابع الشوفينية و التعصب التي لايخدمهم بشي.اتى الكاتب بمثال جميل وهو دور السادات ومبارك في اطفاء الحقد العربي الاسرائيلي فيما بين شعبيهما، فلماذا لايقتدي به السيد بشار الاسد لان لاناقة ولاجمل للاخضر في هذه المسألة انما يريدا فقط ان تعيش الامة العربية بسلام ، فمقترحاته معقولة وان لم يكن كذلكـ لمَ يتوسط بين اردؤغان الاسد واولمرت.

هل يسمع دونكيشوت
خلود -

بارك الله كلماتك وامدك بالعافية ايها الحكيم

مقال قديم منذ 1977
عبدالناصر - مصر -

هذا المقال يصلح لمرحلة كانت اسرائيل تعلو علواً كبيرا؟! أما اليوم وبعد أن ذاقت اسرائيل الهزيمة المره وسائوا وجوههم على يد أؤلي البأس الشديد الذين ساموا وجوه الصهاينة في 2006 وينتظرون وعد الله ليجوسوا خلال الديار ويدخول المسجد كما دخلوه أول مره وكان وعد الله مفعولا؟! ويبدوا إن الكاتب المحترم لا يعرف بأن اسرائيل أصبحت في الوعي العربي أهون من بيت العنكبوت؟! نصيحه لكم بأن تستريحوا لأن الزمان ليس زمانكم

سوريا لاتختلف عن
المحايد -

جاراتها , سواء حكام أم سياسات (خارجية أم داخلية),أم أنتخاب من عدمه ؟؟؟؟...كلنا في الهوى سوا

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

سوريا لاتختلف عن
المحايد -

جاراتها , سواء حكام أم سياسات (خارجية أم داخلية),أم أنتخاب من عدمه ؟؟؟؟...كلنا في الهوى سوا

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

قلة أصل
سمر -

الى الفلسطيني رقم 19 تذكر مين حواكم عندما تشردتم أليست سوريا؟ لقد بعتم أراضيكم لليهود غركم المال وكانت النتيجة أنهم طردوكم من الأراضي التي أصبحت لهم .وأقول لك بأنكم أنتم الفلسطينيين عبأ كبير على الشعب السوري الذي تقاسموه في كل شيء فبلا قلة أصل وتذكر فضلنا عليكم .

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

الى التعليق رقم 19
سوري حر -

ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم

اذ كان الغراب دليل..
كريم البصري -

اقولها بصراحة عند قراءتي هذا القرير لم استطيع اكماله لتقززي مما يطرحة هذا الكويتب العظيم،فكيف بالرئيس بشار الاسد؟،ياسيدي ان من لم يستطع قراءة الامور كما هي في السياسة الدولية لايجب عليه ان يقدم النصح للاخرين،واضرب بعض الامثلة على ذالك،انت اعليت من شان السادات لنزوله في مطار بن غوريون وانا اسئل حالة مصر الاقتصادية كانت افضل في زمن حرب الاستنزاف ام في زمن السلام الشجعان،الجواب يعرفه الجميع،الان في مصر ومع كل الاسف هنالك طوابير من الجائعين على الافران والمخابز ولا اريد الشرح اكثر،اما الدعوة للفوضى الذي ادعى الوزراء الاوربيين الذين سمعوها من الرئيس الايراني كما تدعي،انا اسئل هنا هل سمعت تصريح كوندليزا رايس وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية وامام كل وسائل الاعلام العالمية بتبجحها بالفوضى الخلاقة التي خلقها الامريكيين في العالم بل هنالك بعض كبار المسؤولين في العالم قالوا وبالحرف الواحد ان امريكا هي من نشرت الفوضى في العالم،فلماذا تحمل الحمل ما اقترفه الذئب؟،اما قولك بالغيب فان هنالك اناس انت معجب بهم شد اعجاب مثل جورج بوش فهذا الرجل قراره مبني على اساس الغيبيات،وعندما سئل لماذا اسقطت صدام وهنا ليس دفاعا عن صدام لانه شخص ظالم ولكن الشئ بالشيء يذكر،ماذا قال جورج بوش؟،قال لقد قال لي الله في المنام اسقط صدام،واخيرا قولك للرئيس بشار الاسد لاتعتمد على حزب الله بالوكالة على تحرير الجولان وقولك هذا بتهكم على الرئيس بشار الاسد وحزب الله وكانك نسيت ان حزب الله هو من حرر جنوب لبنان من اسرائيل بل وانتصر عليها في حرب تموز وفرض معادلة الند للند وهذه بشهادتهم هم،في حين عجزت كل الجيوش العربية عن تحقيق ادنى نصر على اسرائيل،لذالك اقول لك لايحق لك ان تكن في موقع النصيحة،حتى لابنطبق عليك هذا البيت من الشعر العربي(اذا كان الغراب دليل قومٍ ادلهم على ارض خراب).

عفبف
كريستيان -

الدواء عند رب العالمين يعني عندما نتخلص من الاستعمار الامريكي الصهيوني فسوف يشفى مجتمعنا من الامراض الخبيثه

النصائح تقدم لمن يعي
حالي -

يجب أولاً تحرير سوريا من العصابة المخابراتية التي تحكمها و من ثم تقديم النصح للرئيس الجديد الذي ينتخبه الشعب السوري

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

يصافح من
monsef -

يصافح الموت فهو الموت نفسه ووالده وليخسا هؤلاء المعلقين الذين جعلوا سوريا شعلة التحضر انظروا الامور بواقعية حولوا سورية الى الدرجة العاشرة من الفساد والتخلف بمستوى العالم اخرسوا وخذوا رواتبكم ورشاويكم

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

إسترح
ادريس -

إسترح وأرح ، حقاً إنها دعوه جديرة بأن يعمل بها مثقفي حقبة الهزائم لأن الزمن اليوم زمن الانتصارات ، نقولها لكل شخوص الماضي التعيس ، إستريحووووووووووووووووووووووووو

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

???
بيروت -

أي أسد هذا الذي تتكلمون عنه ما هو الا مجرم حرب أبا عن جد .

صدمة للبنانيين
علي حسين جنوب لبنان -

حين كان يقول لنا الرئيس السوري ابن حافظ بشار اسد سوريا انه من دول المممانعة كنا نصدق لكن وللأسف ظهر ومما لا يقبل الشك انه بشار اسرائيل. يا عار على الاسد الذي انتقد العرب انهم عملاء والان نراه يفعل ما لم يفعله ادنى العرب بأنه اصبح يسعى لـ "شرف" تقبيل يد الاسرائيلي. يا بشار يا بشار حييت لأراك يوم العار. ااسرائيلي انت ام بعثي فلينتقم منك الجبار

Arab citizen
إلى المتذاكي رقم 22 -

سوريا ولبنان وفلسطين والاردن بلاااااااااااد الشام وليسوا بلد الشام وعاصمتهم يا بعثي لم تكن في دمشق فأنت لم ولن تكتب التاريخ سوى لمن هم امثالك فقد ذكر لبنان في القرآن وفي العهد القديم (التورات) والعهد الجديد (الانجيل) ولم يذكر الا في كتاب واحد هو كتاب بشار وعائلته وهذا اخر شيء يقرأه العرب واصحاب الحضارة المتجذرة. فأنت وبشار والمخابرات السورية البعثية الى هاوية التاريخ. اما العرب والعالم المثقف والحضاري الى طليعة المستقبل. ولبنان دولة حرة سيدة مستقلة رغم كل متفجرات البعثيين في لبنان. شكرا للكاتب الرائع دمت نورا في صفحاتنا

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

الى التعليق رقم 33
حسام -

ان الصهيوني هو بشار الذي يدفع شرفه للحصول على قبلة يد الصهاينة سقط القناع يا بعثي

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

$$$$$$$$$$
MABROUK -

مبروك للكاتب حفنة الدولارات التي تقاضاها مقابل هذا المقال السيء كصاحبه

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

مسك الكلام
F@di -

بشار اسد ليس إلا وارث للعرش وعلى الارجح سيتم توريثه الى الابن وهكذا دواليك فعن اي بطل تتكلمون ؟ الرجل لا دخل له لا في السياسة ولا من لا يحزنون فهو مجرد واجهة يتم التحكم فيها عن بعد فالحاكم الفعلي هو فاروق الشرع الذي نصّبه حافظ اسد قبل موته. من الممكن ان يتم قبض هذا الكلام في سوريا ام خارج حدود المملكة السورية فلا اعتقد انه من الممكن يؤخذ بجدية

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

إلى العبقري رقم 41
Free Citizen -

يا فهمان لو قرأت التعليق حتى النهاية لعرفت أنني لست بعثياً .... و لكن حقدك الأعمى و غيرتك من سوريا هي التي جعلتك تكتب دون أن ترى ... لا أعرف ما هو سبب كل هذا الحقد رغم كل ما قدمته سوريا متمثلة بشعبها العظيم لكم .... على كل حال بظل قلبنا كبير و راح نستوعبك .. و أهلا و سهلا بالشرفاء الفلسطينين في بلدهم الأول والأخير ســوريا الكبرى ....!!!!

الله يطول بعمر بشار
ADAM FROM Lebnan -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا.ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم . هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون..حفظنا الله من وعظ العفيف الأخضر وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم..

الفاسد
ali -

بشار يتخبط تخبطا عشواء مره يقول انه لو كان مواطنا عاديا لقاتل اسرائيل و هو الأن يسابق الى السلام مع اسرائيل, رئيس غير منتخب ولاشرعي. يجب على المجتمع الدولي القاءالقبض عليه لقتله الأبرياء, ويجب انهاء دوروجهه الأقتصادي رامي مخلوف...عليكم العوض يا عرب ب سوريه الأيرانيه الحديثه

الله يطول بعمر بشار
ADAM FROM Lebnan -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا.ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم . هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون..حفظنا الله من وعظ العفيف الأخضر وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم..

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

كفى تطبيلا و تزميرا
أنا -

كفاكم مهازل يا من تدافعون عن ديكتاتور صغير و احترموا انفسكم و عقولكم قبل أن تحترموا عقول الآخرين و التاريخ.من تدافعون عنه بعيد كل البعد عن ما يسمى رئيس و قائد دولة.ألا تفقهون و ترون ما حل بسوريا بعهد الاسدين ؟هل هذه هي سوريا و دمشق التي تعرفونها ؟اخرجوا انفسكم من الدائرة المغلقة التي تدورون حولهاو ارفعوا نيرها عن اعناقكم و كونوا رجالاً حقيقيين

الى المعلقين
سوري حر -

انا لا ادافع عن النظام السوري فهناك من يدافع عنه ولكني ادافع عن وطني ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول عليها واقول الى المعلق اللبناني بأنه اذا كانت دمشق قداحتلت لفترات طويلة فإن بيروت ليست بأفضل حال منها ويكفينا فخرا في التاريخ ان دمشق كانت عاصمة الحضارة العربيةالاسلامية في دولة امتدت الى مختلف اصقاع الارض من اوروبا الى اسيا وافريقيا وبالنسبة الى المعلق الفلسطيني اقول له بأن سوريا خسرت الجولان بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل ضد سوريا عام 67 لأن الجبهة السورية هي الوحيدة التي كانت تقاتل وكانت سوريا تستقبل اللاجئين الفلسطينين ويكفينا انه لدينا والحمدالله دولة وعاصمة واطمئنك بأننا سنسترجع الجولان سواء بالحرب أو بالسلم المشرف لا كما غيرنا

الى المعلقين
سوري حر -

انا لا ادافع عن النظام السوري فهناك من يدافع عنه ولكني ادافع عن وطني ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول عليها واقول الى المعلق اللبناني بأنه اذا كانت دمشق قداحتلت لفترات طويلة فإن بيروت ليست بأفضل حال منها ويكفينا فخرا في التاريخ ان دمشق كانت عاصمة الحضارة العربيةالاسلامية في دولة امتدت الى مختلف اصقاع الارض من اوروبا الى اسيا وافريقيا وبالنسبة الى المعلق الفلسطيني اقول له بأن سوريا خسرت الجولان بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل ضد سوريا عام 67 لأن الجبهة السورية هي الوحيدة التي كانت تقاتل وكانت سوريا تستقبل اللاجئين الفلسطينين ويكفينا انه لدينا والحمدالله دولة وعاصمة واطمئنك بأننا سنسترجع الجولان سواء بالحرب أو بالسلم المشرف لا كما غيرنا

الى الفهمان 22
جورج -

فيك تحل عن لبنان حكومة وشعبا. دائما عندما نتكلم عن النظام القاتل البعثي في سوريا يردون انهم يهاجمون حكومة وشعب سوريا. اولا لا يوجد في سوريا حكومة .. يوجد العائلة المالكة التي تحارب بدم ابناء فلسطين ولبنان مع العلم انها اقترفت بحق الشعبين اللبناني الفلسطيني اكبر المجازر التاريخ لا تتنتهي مدته. لبنان والاردن وفلسطين وسوريا بلدان ذكرت اسماؤها منذ 8000سنة ولم نكن تابعين لدمشق ولا ليوم واحد. اساسا دمشق بعد الدولة الاسلامية كانت دائما محتلة ومستعمرة من الاجنبي واذا كتير بتحب ارضك احكي مع رئيسك ان يفاوض الاتراك على الاراضي السورية المحتلة من قبلهم.نسيت الاراضي العربية في الخليج العربي العربي العربي المحتلة من قبل الدولة الالهية ايران يمكن بشار يقدر يرجعهن لاصحابهن العرب.

يحتقرون شعبهم
المعطي الباهي فرنسا -

في حمأة السجال المستعر بين ممتدحي الاسد الصغير وبين كارهيه ضاعت التعليقات على مقالة حكيم العرب العفيف الأخضر , يجب أن نسجل اعجابنا بكلمات العفيف , ولكن السؤال مع من تحكي ..فالرجل المعني ضائع تائه والبدلة كبيرة واسعة على مقاسه , سوريا اهديت اليه من ابيه المفروض ان يكون موظفا في خدمة الشعب وتلك كانت اكبر اهانة يوجهها الاسد الكبير للشعب السوري تضاف الى اهاناته التي لاتحصى ضد الشعب السوري الشقيق , كان حافظ الاسد يحتقر شعبه وتماما كما قيل عنه

يحتقرون شعبهم
المعطي الباهي فرنسا -

في حمأة السجال المستعر بين ممتدحي الاسد الصغير وبين كارهيه ضاعت التعليقات على مقالة حكيم العرب العفيف الأخضر , يجب أن نسجل اعجابنا بكلمات العفيف , ولكن السؤال مع من تحكي ..فالرجل المعني ضائع تائه والبدلة كبيرة واسعة على مقاسه , سوريا اهديت اليه من ابيه المفروض ان يكون موظفا في خدمة الشعب وتلك كانت اكبر اهانة يوجهها الاسد الكبير للشعب السوري تضاف الى اهاناته التي لاتحصى ضد الشعب السوري الشقيق , كان حافظ الاسد يحتقر شعبه وتماما كما قيل عنه

فلسطين
جورج -

الى 21 فلسطين ستعود يهودية مسيحية اسلامية عربية ديقراطية هكذا وعد المارد ابو عمار.

فلسطيني 50وإلا 48
samer -

حبيبي الجولان راجعة بالسياسة والحنكة ألي بتفتقروا لها أنتو الفلسطينيين ؟وصحيح أنتو مراجل بس على بعضكم البعض ,وهذه فتح وحماس وهذا الدم بينهم (مراجل )

فلسطيني 50وإلا 48
samer -

حبيبي الجولان راجعة بالسياسة والحنكة ألي بتفتقروا لها أنتو الفلسطينيين ؟وصحيح أنتو مراجل بس على بعضكم البعض ,وهذه فتح وحماس وهذا الدم بينهم (مراجل )

الى مايسمى سوري( حر)
فلسطيني -

طيب رجعوا الجولان يا أبطال ، على الأقل احنا بنقاوم مش حدودنا مع اسرائيل ميتة من 40 سنة ، والله رجال بالكلام وبس

الى 42
سوري حر -

اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد يا مشردين

للشيخ الغنوشي
اسلامي كويتي -

رسالة أخوة في الإيمان للشيخ الغنوشي والشيخ محمد مهدي عاكف وكل شيوخ الصحوة هداهم الله إلى ما يحبه ويرضاه. والله لا يُحِبُّ أن تكونوا مُضغة تلوكُكمأفواه الحاقدين. حقا يُؤلم كل مسلم غيور أن تتشبّثوا بمناصبكم القيادية كما يتشبث بها الرؤساء العلمانيين الذين تجاهدون فيهم. رحمة بالإسلام تخَلّوا عن مناصبكم للأجيال الجديدة في حركاتكم. 36 سنة على رأس الحركة الأسلامية في تونس كثير، والله كثير جدّا...

براعة غير بريئة
nabil_ahmed56@yahoo. -

مع احترامي للعفيف الاخضر إلا أن الكثيرين من أمثاله يعتقدون بسلامة قواهم العقلية لما يظهرونه من براعة غير بريئة في جدلهم.

اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟
مغترب -

يعني يلي كاتب المقال ما بيعرف انو لا سلام مع اليهود لأنهم أعداء الله وأعداء الإسلام ونحن الشعوب العربية والإسلامية لن نرضى بهذا السلام

مثل قديم
العنيد -

هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون

نحن دعاة سلام
الدكتور رياض يوسف -

اولا سوريا كانت و مازالت داعية للسلام الذي يحقق اعادة الارض و الكرامة معا منذ ايام الخالد حافظ الاسد و لا جديد بموقف الدكتور بشار الاسد بمطالبته تبني سلام حقيقي مشروط بموافقة اسرائيلية باعادة الاراضي السورية كاملة و هذا ما يسعى له السيد الرئيس لمعرفته بضرورة السلام العادل في المنطقة لمصلحة شعوبها للعيش في غد يسوده العدل و العيش المشترك.و قد برهن السيد الرئيس على جديته في السلام و لكن للاسف حتى اللحظة لم نسمع بجدية الموقف الاسرائيلي و لكن ما نسمعه من بعض الراكضين خلف وهم الامركة و العولمة ليس الا بدوافع معروفة لمن يدرك غاياتها.ثانيا لكل من يقول بعدم صوابية علاقة سوريا الاستراتيجية مع ايران اقول ان ايران اثبتت و منذ قيام ثورتها الاسلامية انها حليف و مناصر لقضايا العرب بدون اي مداورات فلماذا مطلوب من سوريا ان تتخلى عن حليف و صديق حقيقي .ان تحالفنا مع ايران اعطى للشعب السوري مكاسب و منافع نلمسها يوميا.ثالثا حول علاقة سوريا مع لبنان للاسف لم نقرء عن سبب دعوة الكاتب لسوريا بالتخلي عن لبنان هل هو لمصلحة اسرائيل لكي تجول في لبنان و تحركه حسب اهوائها.هل دخلت سوريا لبنان الا بناء على طلب رسمي منها و هل يعتقد الكاتب اننا في سوريا بحاجة الى لبنان .ان سوريا كانت و ما زالت تنظر الى لبنان و شعبه نظرة الشقيق لشقيقه و قاله الدكتور بشار الاسد نحن مستعدون لمساعدة لبنان في اي وقت و باي مجال يقود لمصلحة لبنان و شعب لبنان في العيش بحرية و كرامة ضمن الاسرة العربية بعيدا عن الفلك الجهمني الاسرائيلي. رابعا ان سوريا من الدول المعروفة بتعددها و تمازجها المتناغم عبر التاريخ و المتفاعل بطيف جميل من ابنائها المتنوعين .نعم هناك من يحاول بدعم خارجي ان يثير قلاقل هل يسمح له بذلك .هل الديمقراطية تعني المساس بالرموز الوطنية.هل الديمقراطية تعني التحالف مع اعداء الوطن .نقول ان سوريا ستبقى غنية بتعددها و تعايشها برعاية كريمة و حكمة شجاعة من القائد الدكتور بشار الاسد.

34
ali -

your hizb liberate south lebanon like hamas liberate Gaza.

سورية حرة البعث خائن
جورج -

الى 59 انا لا اخالفك الرأي ولكن الوحدة بالقوة لاتدوم كما حصل في عدة امثلة في التاريخ واخر مثال الوحدة السورية المصرية القصرية التي تمت بين نظامين ولم يكن للشعبين رأي بها. انا اريد ان الفت نظرك الى الوحدة الاوروبية التي تحصل بين دول تحاربت على مدى قرون ويجب علينا ان ناخذ الدروس منهم. الشعب السوري الحر بالفطرة لا نتطاول عليه ولن نتطاول ولكن النظام الذي آذى الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني له محكمة التاريخ تحيةالى احرار سوريا. الجولان سوري وعربي ويجب استرداده بالحرب او بالسلام هذا خيار جيد ولكن يجب على اللبنانيين ان يملكوا هذين الخيارين يا اخ "سوري حر".

سوريا الامل
سوري وافتخر -

لا تستغربوا من العنوان نعم سوريا هيي امل الامة العربية لانها الوحيدة التي لم تطبع او تركع وهي لاتتنازل عن شبر واحد من اراضيها ولكن للاسف يد واحدة لا تصفق وهذا ما يعلمه القائد بشار الاسد فهوا لا يرا دعم عربي له بل العكس فالكل يقاطعوه ولاي ذنب اقترفه ولماذا لا تسالو انفسكم لماذا لجأ لايران لانه لم يتلقى الدعم من امته العربية ولكنه الى الان هو شامخ كالصقر وبدعم شعبه وحبهم ومبايعتهم له الله يحفظك يا شبل حافظ الاسد وتظلك قائد مسيرتنا ونحن معك ومنحبك

بشار أبن أبيه
فادي أنس -

المقال جيد على الرغم من عدم التطابق مع الكاتب في كل ماذهب أليه. عندما كان العراق يقاتل الأيرانيين في حرب الثمان سنوات قام حافظ الأسد بالسماح للطائرات المقاتله الأيرانيه من نوع فانتوم بأستخدام القواعد الجويه السوريه لضرب قاعدة الواليد الجويه في غرب العراق. لم يكن العراق في حالة حرب مع سوريا ولايمكن بأي حال تبرير مساندة أيران الفارسيه لضرب دوله عربيه شقيقه. هذا الخلف لذاك السلف. أستغرب لبعض الردود لسوريين بدوا وكأنهم يعبدون بشار ولكن أتوجه أليه بنصيحه وهي أن هؤلاء العبيد سيكونوا في طليعة الذين سيتخلون عنك عندما تحين ساعة الحقيقه .شكرا لأيلاف

الرجاء النشر
عراف -

نطلب وبكل نزاهة من أيلاف أن تنشر مقالا عن أسماء كل من تم أغتيالهم خارج سوريا من قبل النظام السوري أو أتهم بأغتيالهم النظام السوري وتحديدا في لبنان الجارة العزيزة أو في دول أوروبية .وان تبين ايلاف أختصارا سبب أغتيالهم . ولنرى على صفحات ايلاف الحرة هل فعلا هدا النظام يعمل لمصلحة سوريا وشعبها أم يعمل لمصلحة أستمراريته بالحكم طائفيا ولايهمه بقية فئات الشعب

الى الاخ جورج
سوري حر -

اشكر حوارك الحضاري واتمنى للشعب اللبناني كل الرقي والازدهار وحرية الخيار والتخلص من جميع التدخلات الخارجية

المبالغة في الأمور
رادع الحق -

غريب هدا المقال الي بدون اسم كاتب وفي اعتقادي مجردالنعليق عليه غير مجدي لأنه يستهدف الفتنة والأساءةللأخرين في الأديان والتحريض الطئفي واعتقدأن ايلاف هي من أختلقته وادا كان خلاف دلك أأمل دكر اسم الكاتب أو الناشر ومن المفترض لاتتستغل الصحافة لرخصاء النفوس لخلق المشاكل نتيجة أمراض نفسية لنرقى الى مستوى أعلى ونتقد بشكل صريح وواضح ومبني على حقائق وليس جزاف كلام بغيض ورخيص يسيء لسمعة الصحافة فيجب أن تكون ألأقلام نظيفة ويؤسفني أن أقراء لهدة الصحيفة بعد اليوم لسوء وضوحها في تحديد أسم الكاتب ادا كانت صادقة

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

ابناء طائفته فقط
غالب -

يندر ان ترى سنيا واحدا في طول سوريا وعرضها وكذلك في لبنان يمتدح او يحب بشار الاسد وابوه حافظ , المطبلين له على صفحات ايلاف هم ابناء طائفته وهذا يعرفه كل السوريين

قراءة حكمة القيادة
سوري لئيم -

إلى كل المعلقين الذين وعدونا برجوع الجولان بالسياسة أؤيدكم وأؤكد صحة رأيكم والدليل رجوع لواء اسكندرون بالسياسة (التركية) حيث نستمتع كلنا بخيراته اليوم. كذلك أقول لكل الحاقدين إن شعباً لئيماً نقَاقاً كالشعب السوري والذي سلم الجولان خلسة من خلف وزير دفاعه الصامد حينذاك لا يستاهل الأسود التي تحاول رفعه إلى مصاف البني آدم عن طريق الشركات الحديثة مثل سيرياتيل و راماك (الهوا يا ناعم)وسيرجعوا الجولان رغم أنفنا نحن الحاقدون ونستمتع كلنا بخيراته كحالنا مع لواء اسكندرون إلا اننا وللأسف شعب غدار لا نستاهل التحديث ولا التطوير ولا العطاءات من القيادة الحكيمة وكذلك شعب بخيل يقتر على حكامنا الفقراء والمفروض أن يغدق عليهم العطاء بغير حساب . أنا مازوخي أستمع وأصدق كل نشرات الأخبار في بلدي والدليل أعلاه وإن لم تستح فقل ما شئت

الله يطول بعمر بشار
ADAM FROM Lebnan -

من انت ايها الكاتب لتعطي نصائحك البالية التي لا نعلم من دفعك لكتابتها! على كل ان لم تسمع بان رؤساء العالم اجمع كلهم اشادو بالقائد حافظ الاسد واظنك نسيت ان بشار ابن ابيه فاذهب لتنصح قادة الشعوب الاخرى التي يقتتل ابنائها على رغيف الخبز عاش بشار فوق راسنا.ان اول دولة في العالم حاربت ودافعت عن فلسطين هي سوريا فإذا السوريين هم من علموا الفلسطينيين الشجاعة والرجولة وتذكر يا فلسطيني المليون فلسطيني الذين يعيشون في سوريا ويتمتعون بكل الحقوق وانشالله سوريا ستبقى شوكة في عيون الحاقدين وطالما انتوا رجال يا فلسطينيين روحوا رجعوا ارضكم . هناك مثل (يبيع الماء بحارة السقايين)هذا حال الكاتب بدل ان ينصح من باعو فلسطين باوسلو وكامب ديفيد ينصح من تمسك باخر زرة تراب على مدار عقودوالله غريب اقول لكل معلق من لا يحب سوريا واسدها فلا يدخلها ونحن بالف خير ارحلو عنا .ولجميع محبي سوريا الاسد لا تردو .يا ريت يذكركاتبنا من شارك بحصار غزة ومن سمح باستخدام ارضه ضد العراق ومن حاصر سوريا ومن خان حرب تشرين. .باقون..حفظنا الله من وعظ العفيف الأخضر وهذا الرجل الذي يصنف الناس كأنه مقاس الصح.فليذهب كل الحاقدين على سوريا شعباً وحكومة إلى جهنم.. إبعدوا أيديكم الملطخة بالدماء عنـّا.. أتركونا بسلام.. منذ 5 آلاف سنة دمشق كانت حاضرة.. وللأمويين كانت عاصمة.. واليوم هي شوكة في عيون حقدكم..

نظرة ثاقبة وقرائة صح
محد العربي الحبيب -

نظرة ثاقبة وقرائة صحيحة للواقع.شكرا أستاذنا الجليل على هذا المقال القيم.لقد بيينت و وضحت الواقع السوري والإقليمي في 3 صفحات فقط ما يأخذ أخرين كتبا بدون بلوغ الهدف.قرأت كل التعاليق و آسف من عقم أكثرها.ألمأسات يا أستاذي أن أمثالك في هذه الأمة الجاهلة يعدون على أصابع اليد الواحدة.قرائة الواقع السياسي الشرق أوسطي ليست بالسهلة إذ تتداخل فيها الاسباب والنتائح وتتضارب فيها المسائل و تتشابك فيها الخيوط وتتشابه فيها الرموز ولايمكن فك إلتباستتها إلا لمن واكب االأحداث لحقبة طويلة من الزمن و من له معرفة دقيقة للأحداث ومعلومات من بعض صناع القرار ثم وخاصة من له طريقة علمية صارمة في تحليلها وفهمها.أستاذي عندك كل هذا وأكثر.تمنيت من القراء الذين تجرؤو عليك أن يعيدو قرائة مقالك مرات أخرى وأن يعملو عقولهم (وليس عواطفهم )فيما يقرؤون و سيعون ما يقرأون إذ عباراتك سهلة و أسلوبك سلس.أود أن أصارحك أستاذي أني كلما قرأت مقالاتك ضننت أني أقرأ بعض مراجع االراضيات والفيزياء إذ أجد في مقالاتك و شرحك نفس الملاءمات الرياضية التي أجدها في كتب العلوم الدقيقة (مثل الرياضيات والفيزيا).نعم فهم الواقع يتطلب أولا أن نترك العبارت الجوفاء و الشعارات الرنانة والعاطفة الضبابية جانبا وأن نعمل عقولنا لكن هذه مطالب ليست بسهلة تلبيتها في عاامنا العربي واساليب تعليمنا في المدارس الثانوية وحتى الجامعي لا تزال تغلب عليها مناهج الإلقاء dictation والحفظ memorization وليس التحليل النقدي.لكن والحال هذه ما عسى المستنيرين من هذه الأمة إلا مواصلة جهد تنوير الآخرين حتى ولو بدون إمتنانهم.أستاذنا الفاضل زدنا من مقالاتك و شكرا لك ودمت بخير.

الى المعلقين
سوري حر -

انا لا ادافع عن النظام السوري فهناك من يدافع عنه ولكني ادافع عن وطني ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول عليها واقول الى المعلق اللبناني بأنه اذا كانت دمشق قداحتلت لفترات طويلة فإن بيروت ليست بأفضل حال منها ويكفينا فخرا في التاريخ ان دمشق كانت عاصمة الحضارة العربيةالاسلامية في دولة امتدت الى مختلف اصقاع الارض من اوروبا الى اسيا وافريقيا وبالنسبة الى المعلق الفلسطيني اقول له بأن سوريا خسرت الجولان بسبب الحرب التي شنتها اسرائيل ضد سوريا عام 67 لأن الجبهة السورية هي الوحيدة التي كانت تقاتل وكانت سوريا تستقبل اللاجئين الفلسطينين ويكفينا انه لدينا والحمدالله دولة وعاصمة واطمئنك بأننا سنسترجع الجولان سواء بالحرب أو بالسلم المشرف لا كما غيرنا

يحتقرون شعبهم
المعطي الباهي فرنسا -

في حمأة السجال المستعر بين ممتدحي الاسد الصغير وبين كارهيه ضاعت التعليقات على مقالة حكيم العرب العفيف الأخضر , يجب أن نسجل اعجابنا بكلمات العفيف , ولكن السؤال مع من تحكي ..فالرجل المعني ضائع تائه والبدلة كبيرة واسعة على مقاسه , سوريا اهديت اليه من ابيه المفروض ان يكون موظفا في خدمة الشعب وتلك كانت اكبر اهانة يوجهها الاسد الكبير للشعب السوري تضاف الى اهاناته التي لاتحصى ضد الشعب السوري الشقيق , كان حافظ الاسد يحتقر شعبه وتماما كما قيل عنه

فلسطيني 50وإلا 48
samer -

حبيبي الجولان راجعة بالسياسة والحنكة ألي بتفتقروا لها أنتو الفلسطينيين ؟وصحيح أنتو مراجل بس على بعضكم البعض ,وهذه فتح وحماس وهذا الدم بينهم (مراجل )

للشيخ الغنوشي
اسلامي كويتي -

رسالة أخوة في الإيمان للشيخ الغنوشي والشيخ محمد مهدي عاكف وكل شيوخ الصحوة هداهم الله إلى ما يحبه ويرضاه. والله لا يُحِبُّ أن تكونوا مُضغة تلوكُكمأفواه الحاقدين. حقا يُؤلم كل مسلم غيور أن تتشبّثوا بمناصبكم القيادية كما يتشبث بها الرؤساء العلمانيين الذين تجاهدون فيهم. رحمة بالإسلام تخَلّوا عن مناصبكم للأجيال الجديدة في حركاتكم. 36 سنة على رأس الحركة الأسلامية في تونس كثير، والله كثير جدّا...

براعة غير بريئة
nabil_ahmed56@yahoo. -

مع احترامي للعفيف الاخضر إلا أن الكثيرين من أمثاله يعتقدون بسلامة قواهم العقلية لما يظهرونه من براعة غير بريئة في جدلهم.

اليهود؟؟؟؟؟؟؟؟
مغترب -

يعني يلي كاتب المقال ما بيعرف انو لا سلام مع اليهود لأنهم أعداء الله وأعداء الإسلام ونحن الشعوب العربية والإسلامية لن نرضى بهذا السلام

نحن دعاة سلام
الدكتور رياض يوسف -

اولا سوريا كانت و مازالت داعية للسلام الذي يحقق اعادة الارض و الكرامة معا منذ ايام الخالد حافظ الاسد و لا جديد بموقف الدكتور بشار الاسد بمطالبته تبني سلام حقيقي مشروط بموافقة اسرائيلية باعادة الاراضي السورية كاملة و هذا ما يسعى له السيد الرئيس لمعرفته بضرورة السلام العادل في المنطقة لمصلحة شعوبها للعيش في غد يسوده العدل و العيش المشترك.و قد برهن السيد الرئيس على جديته في السلام و لكن للاسف حتى اللحظة لم نسمع بجدية الموقف الاسرائيلي و لكن ما نسمعه من بعض الراكضين خلف وهم الامركة و العولمة ليس الا بدوافع معروفة لمن يدرك غاياتها.ثانيا لكل من يقول بعدم صوابية علاقة سوريا الاستراتيجية مع ايران اقول ان ايران اثبتت و منذ قيام ثورتها الاسلامية انها حليف و مناصر لقضايا العرب بدون اي مداورات فلماذا مطلوب من سوريا ان تتخلى عن حليف و صديق حقيقي .ان تحالفنا مع ايران اعطى للشعب السوري مكاسب و منافع نلمسها يوميا.ثالثا حول علاقة سوريا مع لبنان للاسف لم نقرء عن سبب دعوة الكاتب لسوريا بالتخلي عن لبنان هل هو لمصلحة اسرائيل لكي تجول في لبنان و تحركه حسب اهوائها.هل دخلت سوريا لبنان الا بناء على طلب رسمي منها و هل يعتقد الكاتب اننا في سوريا بحاجة الى لبنان .ان سوريا كانت و ما زالت تنظر الى لبنان و شعبه نظرة الشقيق لشقيقه و قاله الدكتور بشار الاسد نحن مستعدون لمساعدة لبنان في اي وقت و باي مجال يقود لمصلحة لبنان و شعب لبنان في العيش بحرية و كرامة ضمن الاسرة العربية بعيدا عن الفلك الجهمني الاسرائيلي. رابعا ان سوريا من الدول المعروفة بتعددها و تمازجها المتناغم عبر التاريخ و المتفاعل بطيف جميل من ابنائها المتنوعين .نعم هناك من يحاول بدعم خارجي ان يثير قلاقل هل يسمح له بذلك .هل الديمقراطية تعني المساس بالرموز الوطنية.هل الديمقراطية تعني التحالف مع اعداء الوطن .نقول ان سوريا ستبقى غنية بتعددها و تعايشها برعاية كريمة و حكمة شجاعة من القائد الدكتور بشار الاسد.

سورية حرة البعث خائن
جورج -

الى 59 انا لا اخالفك الرأي ولكن الوحدة بالقوة لاتدوم كما حصل في عدة امثلة في التاريخ واخر مثال الوحدة السورية المصرية القصرية التي تمت بين نظامين ولم يكن للشعبين رأي بها. انا اريد ان الفت نظرك الى الوحدة الاوروبية التي تحصل بين دول تحاربت على مدى قرون ويجب علينا ان ناخذ الدروس منهم. الشعب السوري الحر بالفطرة لا نتطاول عليه ولن نتطاول ولكن النظام الذي آذى الشعب اللبناني والشعب الفلسطيني له محكمة التاريخ تحيةالى احرار سوريا. الجولان سوري وعربي ويجب استرداده بالحرب او بالسلام هذا خيار جيد ولكن يجب على اللبنانيين ان يملكوا هذين الخيارين يا اخ "سوري حر".

سوريا الامل
سوري وافتخر -

لا تستغربوا من العنوان نعم سوريا هيي امل الامة العربية لانها الوحيدة التي لم تطبع او تركع وهي لاتتنازل عن شبر واحد من اراضيها ولكن للاسف يد واحدة لا تصفق وهذا ما يعلمه القائد بشار الاسد فهوا لا يرا دعم عربي له بل العكس فالكل يقاطعوه ولاي ذنب اقترفه ولماذا لا تسالو انفسكم لماذا لجأ لايران لانه لم يتلقى الدعم من امته العربية ولكنه الى الان هو شامخ كالصقر وبدعم شعبه وحبهم ومبايعتهم له الله يحفظك يا شبل حافظ الاسد وتظلك قائد مسيرتنا ونحن معك ومنحبك

الى الاخ جورج
سوري حر -

اشكر حوارك الحضاري واتمنى للشعب اللبناني كل الرقي والازدهار وحرية الخيار والتخلص من جميع التدخلات الخارجية

قراءة حكمة القيادة
سوري لئيم -

إلى كل المعلقين الذين وعدونا برجوع الجولان بالسياسة أؤيدكم وأؤكد صحة رأيكم والدليل رجوع لواء اسكندرون بالسياسة (التركية) حيث نستمتع كلنا بخيراته اليوم. كذلك أقول لكل الحاقدين إن شعباً لئيماً نقَاقاً كالشعب السوري والذي سلم الجولان خلسة من خلف وزير دفاعه الصامد حينذاك لا يستاهل الأسود التي تحاول رفعه إلى مصاف البني آدم عن طريق الشركات الحديثة مثل سيرياتيل و راماك (الهوا يا ناعم)وسيرجعوا الجولان رغم أنفنا نحن الحاقدون ونستمتع كلنا بخيراته كحالنا مع لواء اسكندرون إلا اننا وللأسف شعب غدار لا نستاهل التحديث ولا التطوير ولا العطاءات من القيادة الحكيمة وكذلك شعب بخيل يقتر على حكامنا الفقراء والمفروض أن يغدق عليهم العطاء بغير حساب . أنا مازوخي أستمع وأصدق كل نشرات الأخبار في بلدي والدليل أعلاه وإن لم تستح فقل ما شئت

نظرة ثاقبة وقرائة صح
محد العربي الحبيب -

نظرة ثاقبة وقرائة صحيحة للواقع.شكرا أستاذنا الجليل على هذا المقال القيم.لقد بيينت و وضحت الواقع السوري والإقليمي في 3 صفحات فقط ما يأخذ أخرين كتبا بدون بلوغ الهدف.قرأت كل التعاليق و آسف من عقم أكثرها.ألمأسات يا أستاذي أن أمثالك في هذه الأمة الجاهلة يعدون على أصابع اليد الواحدة.قرائة الواقع السياسي الشرق أوسطي ليست بالسهلة إذ تتداخل فيها الاسباب والنتائح وتتضارب فيها المسائل و تتشابك فيها الخيوط وتتشابه فيها الرموز ولايمكن فك إلتباستتها إلا لمن واكب االأحداث لحقبة طويلة من الزمن و من له معرفة دقيقة للأحداث ومعلومات من بعض صناع القرار ثم وخاصة من له طريقة علمية صارمة في تحليلها وفهمها.أستاذي عندك كل هذا وأكثر.تمنيت من القراء الذين تجرؤو عليك أن يعيدو قرائة مقالك مرات أخرى وأن يعملو عقولهم (وليس عواطفهم )فيما يقرؤون و سيعون ما يقرأون إذ عباراتك سهلة و أسلوبك سلس.أود أن أصارحك أستاذي أني كلما قرأت مقالاتك ضننت أني أقرأ بعض مراجع االراضيات والفيزياء إذ أجد في مقالاتك و شرحك نفس الملاءمات الرياضية التي أجدها في كتب العلوم الدقيقة (مثل الرياضيات والفيزيا).نعم فهم الواقع يتطلب أولا أن نترك العبارت الجوفاء و الشعارات الرنانة والعاطفة الضبابية جانبا وأن نعمل عقولنا لكن هذه مطالب ليست بسهلة تلبيتها في عاامنا العربي واساليب تعليمنا في المدارس الثانوية وحتى الجامعي لا تزال تغلب عليها مناهج الإلقاء dictation والحفظ memorization وليس التحليل النقدي.لكن والحال هذه ما عسى المستنيرين من هذه الأمة إلا مواصلة جهد تنوير الآخرين حتى ولو بدون إمتنانهم.أستاذنا الفاضل زدنا من مقالاتك و شكرا لك ودمت بخير.