كتَّاب إيلاف

ماذا تعلمت فى أمريكا؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
علمتنى أمريكا أن أنام بدرى حتى أصحو بدرى لكى أتوجه إلى العمل بدرى، لكى أؤدى عملى لكى أستحق عليه راتبى، تعلمت فى أمريكا أن العمل عبادة قولا وفعلا، تعلمت فى أمريكا أن الإنسان خلقه الله سبحانه وتعالى لكى يقرأ ويفكر ويبتكر ويكون جديرا بخلافة الخالق على الأرض.
تعلمت فى أمريكا أن الكلب الكثير النباح لا يؤذى وأن الشعوب كثيرة الكلام والشعارات لا يوجد لديها وقت للعمل والإنتاج.
تعلمت فى أمريكا ومارست لأول مرة فى حياتى العمل التطوعى لصالح المجتمع الذى أعيش فيه، وتعلمت أن التبرعات إلى جانب العمل الخيرى هما أحد دعائم المجتمعات الإنسانية، وعلمت أن التبرعات ممكن أن تتوجه إلى أعمال كثيرة ويجب ألا تقتصر على إنشاء دور العبادة، رأيت جامعات ومستشفيات ضخمة كلها بنيت بأموال تبرعات من أغنياء ومتوسطى الحال.
تعلمت فى أمريكا أن قيمتك فى المجتمع نابعة من عطاءك وعملك ومجهودك وثروتك الناتجة عن العمل، لم أسمع فى أمريكا شخص طويل عريض يصرخ فيك ويقول لك:"إنت عارف إنت بتكلم مين؟" وإذا سمعتها فلا بد أن قائلها من رجال العصابات والذى سوف يتربص بك! لم يسألنى أحد فى أمريكا:"إنت إبن مين فى مصر أو فى أمريكا"، لم يسألنى أحد فى أمريكا عن ديانتى، لم يسألنى أحد فى أمريكا عن شهادتى أو عن ثروتى، السؤال الوحيد الذى كان يوجه إلى:"ما هو عملك الذى تتكسب منه معيشتك؟"عندما سافرت إبنتى هذا الصيف إلى أوروبا للدراسة قامت بالعمل لمدة ستة أسابيع متواصلة فى أجازتها الصيفية لكى تسدد لى ثمن تذكرة السفر، وعلمتنى درسا آخراعندما شاهدتها تعمل فى محل "ستاربكس" وتقوم بخدمة الزبائن وغسيل الأطباق وتنظيف المحل تأثرت للحظة على ما إعتبرته بهدلة لإبنتى (بمفهومى القديم)، ثم ما لبثت أن شعرت بالفخر لأنها فعلت ما ألم أستطع أن أفعله وأنا فى سنها، وقمت بإعطائها "بقشيش" خمس دولارات مقابل فنجان قهوة ثمنه دولارين ونصف!! وتعجب زملائها وزميلاتها فى المحل، وقالوا لها:
- الراجل ده ساب بقشيش خمسة دولار على فنجان قهوة
فردت إبنتى قائلة:
- ما تستغربوش أصله أبويا!!
hellip;
..وتعلمت فى أمريكا أن أحترم العمل اليدوى والعامل اليدوى مهما كان بسيطا، تعلمت فى أمريكا أن أخدم نفسى بنفسى، فى البيت وفى العمل.
تعلمت فى أمريكا التواضع، إذا حضرت إجتماعا فى شركتنا يحضره رئيس الشركة وأصغر موظف فى الشركة فإنك لا تستطيع أن تتعرف أيهما الرئيس وأيهما الموظف الصغيرفكل له دوره فى الإجتماع.
تعلمت فى أمريكا أن الحظ لا يطرق سوى أبواب المجتهد.
تعلمت فى أمريكا أن أفخر بما أعمله (مادمت أتقنه)وأن أحب ما أعمله إذا لم أتمكن من أعمل ما أحب.
تعلمت فى أمريكا أن الكذب هو بوابة الشرور، وأن الصدق منجاة (وليس منجة)!! علمتنى أمريكا أن الإنسان صادق حتى يثبت كذبه، وعند ثبوت كذبه:"ما فيش يامة أرحمينى". تعلمت فى أمريكا معنى المواطنة، تعلمت أنى مواطن حقا عندما شاركت فى الإنتخابات الأمريكية، شعرت أننى مواطن حقا عندما أرى عائد الضرائب يعود علىّ فى شكل خدمات متنوعة حقيقية.

وتعلمت أن أمريكا ليست جنة الله على الأرض، ولكن أهلها يسعون لتحقيق ذلك ويخطئون أحيانا ويصيبون أحيانا أخرى، ولا يخشون أن يعترفوا بأخطائهم بل يسعون إلى تكبيرها حتى يراها الأعمى، تعلمت فى أمريكا أن الشعوب الواثقة من نفسها هى التى تسخر من نفسها ومن زعمائها وتنشر غسيلها القذر بعد تنظيفه.
تعلمت فى أمريكا أن السياسة مهنة فاسدة فى بعض الأحيان لذلك يبعدونها عن الدين ويبعدون الدين عنها، تعلمت فى أمريكا أن أحترم الآخر مهما كان مختلفا عنى فى اللون والعقيدة والجنس.
تعلمت فى أمريكا أن المرأة (حقا) هى نصف المجتمع، وأن المجتمع الأمريكى ليس مجتمعا أعرجا يمشى على (واحدة ونص)، ولكن المرأة فيه تأخذ حقها وفوقه (بوسة!!)، وتعلمت أن المرأة الأمريكية تكون مفترية على الرجل فى بعض الأحيان إنتقاما لبنات جنسها المقهورات فى بلاد أخرى!!
تعلمت أن أمريكا تفوقت بعلمها وإبتكار أبنائها وجهدهم عبر مائتى سنة، تعلمت أن الفرق بين التخلف والتقدم هو فى التعليم وتشجيع التفكير الحر والإبتكار، عندما زرت بعض الجامعات الأمريكية ودخلت معاملها وتعاملت مع طلابها وطالباتها عرفت سر قوة أمريكا.
تعلمت أن الأقليات هم جزء من نسيج أى وطن ولابد لهم أن يشعروا على المستوى الشعبى والرسمى بهذا الشعور، وتعلمت أن أمريكا لم تصل إلى كل ما تصبو إليه فى القضاء على التفرقة العنصرية، وتعترف بأن العنصرية مازالت موجودة، لقد تم إنجاز الكثير فى طريق القضاء على العنصرية ومازال الطريق مفتوحا للمزيد من المساواة، وما إختيار باراك أوباما لتمثيل الحزب الديموقراطى فى إنتخابات الرئاسة إلا أكبر دليل على هذا، فها هو شاب أمريكى أسود من أب كينى مهاجر مسلم وأم أمريكية مسيحية قد يصبح رئيسا لأمريكا، دلونى على بلد واحد فى العالم ممكن أن يحدث هذا فيه.
تعلمت فى أمريكا أن القوانين قد تم سنها لكى يتم تنفيذها على الكبير قبل الصغير، وأن الذين يشرعون منتخبون من أبناء الشعب وأن القائمين على تنفيذها موظفون فى خدمة الشعب.
تعلمت أن الفساد موجود فى أمريكا ولكنه يحارب (بفتح الراء) والشخص الفاسد منبوذ فى المجتمع، وإذا وقع تكثر سكاكينه. وتعلمت أن الإجرام موجود أيضا فى أمريكا ولكنه أقل كثيرا مما نشاهده فى أفلام العنف الأمريكية، وذكرنى هذا عندما كنت فى مصر ولاحظت بعض الأخوة العرب يزورون مصر للمرة الأولى ويتعجبون بل ويصدمون عندما يدركون أن كل نساء مصر لسن راقصات أوغانيات وأن كل رجالها ليسوا حشاشين!! تعلمت فى أمريكا أن أستلف للمرة الأولى فى حياتى فبيتى إشتريته بالسلف وسيارتى إشتريها بالسلف وكل حياتنا بالسلف!! وعندما حضرت إلى هنا وذهبت لشراء سيارة بالتقسيط طلبوا الإطلاع على تاريخى فى السلف، فقلت لهم أننى لم أستلف أى شئ فى حياتى، وأن أمى علمتنى منذ الصغر حكمة مصرية تقول:"إللى ما عندوش ما يلزموش" وتعنى أنك إذا لم تملك ثمن ماتريد شراءه فإن هذا الشئ لا يلزمك، فقالوا لى:"الكلام ده عندكم فى مصر، هنا ضرورى يكون لك سابقة تعامل فى السلف، حتى نعرف إذا كنت تسدد أقساطك فى مواعيدها أم لا".
تعلمت فى أمريكا أن هناك شيئان لا يمكن الهروب منهما:"الموت والضرائب"!! تعلمت فى أمريكا أن أغلب الأمريكان سذج فيما يتعلق بالسياسة الخارجية ويصدقون كل ما يشاهدونه فى الفوكس نيوز والسى إن إن، وإذا سألت عن إسم وزيرة الخارجية الأمريكية فإن أغلبية الشعب الأمريكى لن يعرفوا أنها (كونداليسا رايس)، وهناك أغنية ريفية مشهورة عن أحداث 11 سبتمبر يقول فيها المطرب الشعبى المشهور "آلان جاكسون":
إننى مجرد رجل بسيط أشاهد سى إن إن
وأننى غير متأكد إن كنت أعرف الفرق بين العراق وإيران!!
وتلك الأغنية أنتشرت إنتشارا كبيرا وخاصة فى الجنوب الأمريكى وتكساس لأنها بالفعل تمثل جزءا لا يستهان به من ثقافة الشعب الأمريكى.
تعلمت من الأمريكان أن الوطنية ليست فى الأغانى الوطنية ولكن معاملتك لوطنك وكأنه بيتك، لذلك تجد قلة قليلة من الأمريكان يرغبون فى الهجرة من بلادهم، وأغلب شعوب الأرض المقهورة تريد الهجرة إلى أمريكا.
تعلمت أن أمريكا هى بلد مهاجرين ولا يستطيع الخواجة بوش نفسه أن يدعى أنه أكثر "أمريكية" من مهاجر حديث مثلى لمجرد أن جده الأكبر قد هاجر قبلى.
تعلمت أن الجالية اليهودية فى أمريكا تحظى من باقى الشعب الأمريكى بإحترام وأحيانا توجس وأحيانا غيرة وحسد قد تصل إلى حد الكراهية، وتعلمت أن يهود أمريكا بعلمهم وكفاءتهم وإتحادهم كأقلية قوية إستطاعوا السيطرة على نواح كثيرة مؤثرة فى الحياة الأمريكية، مثل أجهزة الإعلام والسينما والبنوك وشركات التأمين والبورصة والمحاماة وغيرها، وتعلمت أن هذا هو السبب الأكبر فى أن واضعى السياسة الأمريكية يعملون لإسرائيل ألف حساب (ظالمة كانت أم مظلومة)، وتعلمت أيضا أن العرب والمسلمين فى أمريكا لا يستطيون العمل كفريق واحد لحماية مصالحهم، حتى أنهم لا يستطيعون الإتفاق على بداية ونهاية شهررمضان.
ومازلت أتعلم فى أمريكا حتى اليوم، وكلما أشاهد أو أتعلم شيئا جديدا، أهتف فى أعماقى وأقول:"ياسلام لو كان ده عندنا فى مصر"
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الحلم الأمريكي تحقق!
كركوك أوغلوا -

ولهذا أصبحت أمريكا(دولة االمهاجرين). أعظم دولة وقوة في العالم ؟؟!!..الكل يؤدي واجبه ....

أحسنت
ليلى -

جميل يا أستاذ. أنا أيضا أعيش هنا وأقول يا ريت لو كان عندنا. أمريكا ليست خالية أبدا من العيوب، لكني لم أجد أبدا مكانا أفضل، على الأقل في هذا الزمان.

أحسنت
ليلى -

جميل يا أستاذ. أنا أيضا أعيش هنا وأقول يا ريت لو كان عندنا. أمريكا ليست خالية أبدا من العيوب، لكني لم أجد أبدا مكانا أفضل، على الأقل في هذا الزمان.

البستان والمشتل
نبيل شرف الدين -

البستان يتسع لكل الزهور والأشواك والنباتات المتسلقة والمفيدة والضارة وكل شئ، لهذا فهو مجتمع ;نباتي ; حي من لحم ودم، أما المشتل فليس هناك سوى نبات واحد .. قد يكون رائعاً كورود البنفسج مثلاً .. لكنه ممل لحد السخف ..أميركا مجتمع حي من لحم ودم، فيه الورود والأشواك واللصوص والمجرمون والطيبون والعباقرة ،، والأهم فيه القانون هو السيد .. ولا سيد فوقهفي بلادنا نعيش على تراث بغيض أننا كنا وكنا، والحقيقة أن تاريخنا كله مهزلة، وأيامنا كلها (كربلاء) كما قال نزار قباني، وفي بلادنا ـ دعك من الحكومات ـ الناس تطالبك أن تكون مثلهم .. لأنهم أبناء ثقافة (المشتل) ، أما في أميركا فهم يهيمون بالمختلف، بالجديد .. بالمبدع .. لأنه مجتمع صحو وصحي وصحيح .. لهذا لا يسألك مخلوق هناك عن دينك، ولا عن اسم عائلتك، ولا عن جوز خالتك .. لكن في بلادنا أنت محكوم بسلسلة فظة، هي قدرك الذي لا فكاك منه، يحاكمك المجتمع على اسمك ودينك وعائلتك ولون بشرتك و.. و.. وآخر ما يمكن أن يسألك فيه قومك هو ماذا قدمت للناس وللحياة بصراحة مملة .. نحن صرنا عبئاً على الإنسانية، وليس في الأمر أي جلد للذات .. بل اعتراف بالحقيقية... تحياتي أخي سامي، ودائما متألق ، وتعيش وتتعلم

Thanks
Yamo -

Thanks you Mr Sami. A very beautiful article. I hope a day will come and we could say the same, each one about our own coutries!

thank you
dude -

you are so RIGHT.

Thanks
Yamo -

Thanks you Mr Sami. A very beautiful article. I hope a day will come and we could say the same, each one about our own coutries!

ماذا لو
د احمد حافظ -

تخيلت ان كل جملة( تعلمت فى امريكا ان)فى هذا المقال الرائع الملخص لتجربة حياتية عظيمة لكاتبه ا:سامى البحيرى-- اصبحت (تعلمت فى مصر ان)وملئتنى النشوة و السعادة عندما تخيلت ذلك فهل سياتى اليوم الذى يحدثنا احدهم عن تجربته فى مصرنا العزيزة

إنه الإسلام
hameed -

أعجبت بمقال الكاتب وأرى أنها الحقيقة في أمريكا وأود أن أشدد هنا أن كل هذه السلوكيات من صميم العقيدة الإسلامية الصحيحة فإتقان العمل وحب الوطن واحترام الغير كلها من تعاليم الإسلام السمحة وليتنا نفعل كل ذلك في بلادنا الإسلامية ولكن كنت أود أن يحدثنا الكاتب عن الجانب الآخر من أمريكا من ترك يد اسرائيل تفعل بنا ماتشاء ومن احتلال أراضي المسلمين ومحاربة كل ماهو اسلامي وهذا واضح وجلي للعيان وشكرا

إنه الإسلام
hameed -

أعجبت بمقال الكاتب وأرى أنها الحقيقة في أمريكا وأود أن أشدد هنا أن كل هذه السلوكيات من صميم العقيدة الإسلامية الصحيحة فإتقان العمل وحب الوطن واحترام الغير كلها من تعاليم الإسلام السمحة وليتنا نفعل كل ذلك في بلادنا الإسلامية ولكن كنت أود أن يحدثنا الكاتب عن الجانب الآخر من أمريكا من ترك يد اسرائيل تفعل بنا ماتشاء ومن احتلال أراضي المسلمين ومحاربة كل ماهو اسلامي وهذا واضح وجلي للعيان وشكرا

متل عنا
دموع لبنان -

مسيو سامي اشتقت لمقالاتكمتل عنّا بالضبط هههههههتجربة تستحق أن تسطر, بركي منتعلم منها.كم الف سنة بدنا بس ؟ تحياتي

God Bless USA
Shams -

LOVE IT OR LEAVE IT

God Bless USA
Shams -

LOVE IT OR LEAVE IT

مدد يا بحري مدد
مدمن ايلاف -

مدد يا بحيري مدد ولكن هل تعلمت ان كلمة خير امة اخرجت للناس هو فية تعصب لجنس علي حساب الاخر وان الناس متساوون امام الله وللاسف تعلمت الكثير لكنك لم تجادل في ما تومن بة انة عليك ان تقاتل الكفار حتي يعطوك الجزية عن يد وهم صاغرون اما انا فتعملت انة من المحال ان تصل اي دولة اسلامية لاعطاء الانستان حقة مثل هذا او تصل لهذا المستوي ابدا حيث العقيدة ستقف حائلا قويا

thanks
hana morali -

tashakorat afandem for speaking our minds

كم انت عظيمة
شوان هموندي -

كم انت عظيمة يا امريكا... بالفعل انها دولة تستحق الاحترام لما قدمته في خدمة الانسانية...

كم انت عظيمة
شوان هموندي -

كم انت عظيمة يا امريكا... بالفعل انها دولة تستحق الاحترام لما قدمته في خدمة الانسانية...

لست عظيمة أبدا .....
مغربي -

نحن أمة مسلمة ..و ادا كان الكاتب يقارن بلده مصر و يعرفنا به من خلال الاستدلال بالخلف ...(الخاء بالضمة ) و يكيل الاعجاب و التمجيد لأمريكا . أمة الهمج , ان الدي لا يحكمه دين , رغم ما وصل اليه يبقى تائها ضائعا و أولئك الدين يخاطبهم الله ( ادهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا و استمتعتم بها ...) ثم لمادا لا نرى هدا الوجه الجميل لأمريكا عندما تجتاح بلداننا العربية و تفعل ما تفعل من عظائم الامور . ثم لمادا يملئون العالم حربا ...الم يعلم الكاتب بأن أحد الولايات تقوم باتلاف محاصيل زراعية و حيوانية لمجرد الحفاظ على ثمنها المرتفع و قد قامت بتسميمها حتى لا يستفيد منها السود و المهاجريين غير الشرعيين ... هده هي أمريكا الوحش الرأسمالي البشع اتى بوش ليوجه عضاته للعرب ... أختم : وجنة بالدل لا أرضى بها وجهنم بالعز أحتمل .يكفيني من وطني أن أسمع الآدان يملأالسماء ... يكفينى من وطني أن أقبل ترابه كل مساء ... و لتدهب أمريكا الى الضباب .

احقا يا مغربي
كريم المفتي -

وماذا عن الغزو والاجتياح الذي حدث قبل 1500سنة؟ والذي لازال جاثما على صدور تلك الدول؟وماذا عن إتلاف (بشر) في سبيل الحفاظ على كرسي الحكم؟ لا احد ينسى وطنه الام ولكن الجاحد فقط هو الذي يلعن الدولة التي تحفظ له ماء وجهه وتحميه من التطرف والارهاب, وإقرا إيلاف ليوم امس لتثقف نفسك قليلا حول الارهاب الذي بدا ينفث سمومه في المغرب. والغريب, لماذا لا تسمحون للاخرين بممارسة شعائرهم الدينية وتصرون على ممارستها في اية بقعة, اليست هذه علامات التطرف والارهاب؟ فكر قليلا قبل ان تطلق احكامك غير المنطقية على البشر.

لست عظيمة أبدا .....
مغربي -

نحن أمة مسلمة ..و ادا كان الكاتب يقارن بلده مصر و يعرفنا به من خلال الاستدلال بالخلف ...(الخاء بالضمة ) و يكيل الاعجاب و التمجيد لأمريكا . أمة الهمج , ان الدي لا يحكمه دين , رغم ما وصل اليه يبقى تائها ضائعا و أولئك الدين يخاطبهم الله ( ادهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا و استمتعتم بها ...) ثم لمادا لا نرى هدا الوجه الجميل لأمريكا عندما تجتاح بلداننا العربية و تفعل ما تفعل من عظائم الامور . ثم لمادا يملئون العالم حربا ...الم يعلم الكاتب بأن أحد الولايات تقوم باتلاف محاصيل زراعية و حيوانية لمجرد الحفاظ على ثمنها المرتفع و قد قامت بتسميمها حتى لا يستفيد منها السود و المهاجريين غير الشرعيين ... هده هي أمريكا الوحش الرأسمالي البشع اتى بوش ليوجه عضاته للعرب ... أختم : وجنة بالدل لا أرضى بها وجهنم بالعز أحتمل .يكفيني من وطني أن أسمع الآدان يملأالسماء ... يكفينى من وطني أن أقبل ترابه كل مساء ... و لتدهب أمريكا الى الضباب .

لیس بالإیمان وحده
محمد الشیخ -

تأثرت کثیرا بکلمات الأستاذ سامي البحیري. کما تأثرت بکلمات الأستاذ نبیل شرف الدین. فعلا إنه جهد یستحق الثناء، ذلک الذي قام ویقوم به الشعب الأمریکي. والنتیجة واضحة، ها هي أمریکا تقود العالم. أینما وجدت العدالة ، وجد الرقي ووجد الرفاه ووجدت الحیاة. أما الذین یتشدقون، بکونهم، کام قال الله تعالی، بأنهم خیر أمة أخرجت للناس، فلیعلموا أنه سبحانه قال عن الیهود أیضا بأنه إختارهم، کي یکونوا خیر أمة، ولکنهم نقضوا العهد، فوصفهم بعد ذلک شر وصف. فلو لم یکن محمدا (صلع) آخر الأنبیاء، لکنا نعلم کیف یصف الله سبحانه، هذه الأمة اللتي قال عنها یوما، بأنها {{کانت)) کانت خیر أمة أخرجت للناس، بعدا نقضوا العهد وضربوا المثال السیئ بین الأمم. بالإیمان وحده لا یدخل الإنسان الجنة، بل بالإیمان والعمل الصالح. فیا تری أي عمل صالح ذلک الذي تفتخر به أمة العرب الآن، کي تقوده إلى العلی وتحجز لها مکانا راقیا تحت الشمس وفی الجنان.

لیس بالإیمان وحده
محمد الشیخ -

تأثرت کثیرا بکلمات الأستاذ سامي البحیري. کما تأثرت بکلمات الأستاذ نبیل شرف الدین. فعلا إنه جهد یستحق الثناء، ذلک الذي قام ویقوم به الشعب الأمریکي. والنتیجة واضحة، ها هي أمریکا تقود العالم. أینما وجدت العدالة ، وجد الرقي ووجد الرفاه ووجدت الحیاة. أما الذین یتشدقون، بکونهم، کام قال الله تعالی، بأنهم خیر أمة أخرجت للناس، فلیعلموا أنه سبحانه قال عن الیهود أیضا بأنه إختارهم، کي یکونوا خیر أمة، ولکنهم نقضوا العهد، فوصفهم بعد ذلک شر وصف. فلو لم یکن محمدا (صلع) آخر الأنبیاء، لکنا نعلم کیف یصف الله سبحانه، هذه الأمة اللتي قال عنها یوما، بأنها {{کانت)) کانت خیر أمة أخرجت للناس، بعدا نقضوا العهد وضربوا المثال السیئ بین الأمم. بالإیمان وحده لا یدخل الإنسان الجنة، بل بالإیمان والعمل الصالح. فیا تری أي عمل صالح ذلک الذي تفتخر به أمة العرب الآن، کي تقوده إلى العلی وتحجز لها مکانا راقیا تحت الشمس وفی الجنان.

امريكا التي رأيت 1
مرتاد ايلاف -

من تأمل حال أمريكا من الداخل سارع بتغطية وجهه بكفيه مع عضِّ شفته وعقدِ حاجبيه ، وانغمس في فكر عميق متجاذب بين الإحساس بالحياء تارة وأخرى بالجبن ، وانطلق لسانه بقول ; أهذه التي تتحكم في العالم باسم الحرية والعلم ؟!! ولربما يذهب الحنق وتحل الشفقة على مجتمع متهالك مدمر حلَّ به كل معاني العذاب وألوان العقاب ، عندما تسمع عن حياة الغابة الأمريكية في صور الاغتصاب والقتل والسطو والسرقة والمخدرات والانتحار والإيدز والاكتئاب قد تستسيغ بعضاً من هذا ، ولكن الأمر الذي يُصوِّر لك مَن وإلى وأين وصلت الولايات الأمريكية ما تراه من انتحار الأطفال وبصورة مخيفة جداً هنا نقول خار الجمل وغرقت القافلة ، سأحملك أيها القارئ لأجول بك في عصب المجتمع الأمريكي المتهالك لترى قول الله ; الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ {} فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ {} فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ {} إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ & ;#*.* أمريكا والانتحار*.*# 130ألف شخص ينتحر سنويا ، وهناك محاولة انتحار كل17دقيقة [ 2]

تصحيح للسيد مرتاد
ناصر عبيد -

هل تقصد الدول التي تم غزوها وإحتلالها قبل 1500 عام ولازالت تحت الاحتلال الارهابي المتطرف؟ اكثر من مليون مهاجر هربا من البطش والارهاب و التسامح!! سنويا, وحالة قتل كل ثانية وإعدام (للخونة) كل يوم ويا محلى النصر بعون الله.

امريكا التي رأيت 2
مرتاد ايلاف -

130ألف شخص ينتحر سنويا ، وهناك محاولة انتحار كل17دقيقة [ 2] أكثر من 192 حالة انتحار بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 سنة وقد يتضاعف العدد مرات . [3 ] ما يزيد على 250 طبيب وطبيبة يٌقدم على الانتحار سنويا في أمريكا وربما تضاعف العدد [4 ] #*.* أمريكا والفاحشة*.*# قال الله " وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً " فهل يريد الله دمار أمريكا ؟ فلننظر . 8 مليارات دولار رأس مال تجارة الدعارة والإباحية الخلقية [ 5] 900 سينما في أمريكا متخصصة في عرض الأفلام الإباحية [ 5] 15000مكتبة ومحل فيديو تتاجر بأفلام ومجلات إباحية [ 5] 150 مجلة إباحية تصدر في أمريكا تقدم8000 عددا سنويا [ 5] 700 مليون دولار قيمة تأجير الأفلام الإباحية [ 5] 300ألف من الشاذين جنسياً في مدينة لوس أنجلوس [ 6] جامعة ( سير جورج وليمز ) تشترط في المتقدم لها أن يكون لوطياً أو مخنثاً [ 6] يوجد في منازل أمريكا52 مليون كلب منها الملايين من الكلاب المدربة على ممارسة الجنس مع النساء والرجال [ 6] 48% هي نسبة الحمل السفاح بين تلميذات المدارس الثانوية في إحدى المدن الأمريكية [ 6] 84% هي نسبة الحمل السفاح بين المجندات [ 6] 13% من المواليد في الولايات المتحدة أطفال غير شرعيين من أمهات مراهقات 80% من الفتيات يفقدن العذرية تحت سن العشرين [ 6] 11مليون شخص يعيشون معاً بدون زواج منهم 1.2 مليوناً من نفس الجنس [ 6] 2.5 مليون من الأزواج الأمريكيين مارسوا تبادل الزوجات بانتظام [ 7] 1.5 مليون جنين يقتل سنويا بسبب عملية الإجهاض [ 7] كل 3 ثوان تغتصب امرأة [ 8] 23% من نساء سكان المدن في الولايات المتحدة تعرضن للاغتصاب [ 9] 100.000 فتى وفتاة في الولايات المتحدة يمثلون الأفلام الجنسية [ 10] 3 ملايين ولد مِنَ الجِنسَيْن يعملون في الدعارة [ 11]

امريكا التي رأيت 3
مرتاد ايلاف -

#*.* أمريكا والقتل *.*# قال الله تعالى " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً"[ 12] الأسباب الرئيسية لوفيات النساء الحوامل في هذا البلد: القتل ** 800 عصابة قتل موجودة في لوس أنجلوس وحدها وتضم هذه العصابات90 ألف عضو [ 13] 3ملايين عمل إجرامي من كل الأنواع يقترف سنوياً في المؤسسات المدرسية في أميركا [ 13] 38317 شخصاً قُتل في الولايات المتحدة في عام واحد بالأسلحة النارية فقط أي قتيل واحد لكل ربع ساعة و105 قتيل في اليوم الواحد [ 13] 1468طفلاً تقل أعمارهم عن 18عاماً يقتلون كل شهر بالأسلحة النارية في أميركا [ 13] 5500 عصابة مسلحة منتشرة في الولايات المتحدة وتقوم هذه العصابات أوالميليشيات ب25 ألف عملية قتل في السنة، والقتلى معظمهم من السود [ 14] 4 آلاف زوجة يُقتلن ضربا كل عام على أيدي أزواجهن [ 15] #*.* أمريكا والخمور والمخدرات والتشريد *.*# في عام 1983م مليون وثلاث مائة ألف طفل سكان الأزقة والشوارع في أمريكا **** 76 مليون أميركي يشربون الكحول في أجواء أسرية [ 16] 11مليون أميركي يشربون الكحول خمس مرات أو أكثر في الجلسة الواحدة ، وذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع [ 16] 32 بليون دولارا سنويا خسائر بسبب إدمان الخمور [ 17] 176بليون دولار أميركي إجمالي تكلفة الإدمان وتعاطي الكحول والمخدرات في السنوات الأخيرة وهو ما يقارب 55% من التكاليف الصحية السنوية [ 18] #*.* أمريكا والأمراض*.*# قال صلى الله عليه وسلم : " لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون و الأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا " 40 مليون أمريكي مصاب بفيروس البابيللوما البشري أو ما يعرف اختصارا ب HPV هو فيروس مرضي ينتقل جنسيا [ 19] 3 ملايين حالة نفسية مزمنة في أمريكا [ 20] 17 مليون أمريكي مصابون بمرض الكآبة [ 20] 4 مليون عائلة بها شخص على الأقل يعاني من سوء التغذية [ 21] 150بليون دولار تكلفة الأمراض النفسية [ 22] واحدا من كل ستة جنود من الذين خدموا في العراق ظهرت عليه أعراض الاكتئاب والقلق الشديدين، و تلك النسبة مرشحة لأن تصبح واحدا من كل ثلاثة [ 23] #*.* أمريكا والدمار الاقتصادي*.*# قال الله :" أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْل

امريكا التي رأيت 3
مرتاد ايلاف -

#*.* أمريكا والقتل *.*# قال الله تعالى " وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً"[ 12] الأسباب الرئيسية لوفيات النساء الحوامل في هذا البلد: القتل ** 800 عصابة قتل موجودة في لوس أنجلوس وحدها وتضم هذه العصابات90 ألف عضو [ 13] 3ملايين عمل إجرامي من كل الأنواع يقترف سنوياً في المؤسسات المدرسية في أميركا [ 13] 38317 شخصاً قُتل في الولايات المتحدة في عام واحد بالأسلحة النارية فقط أي قتيل واحد لكل ربع ساعة و105 قتيل في اليوم الواحد [ 13] 1468طفلاً تقل أعمارهم عن 18عاماً يقتلون كل شهر بالأسلحة النارية في أميركا [ 13] 5500 عصابة مسلحة منتشرة في الولايات المتحدة وتقوم هذه العصابات أوالميليشيات ب25 ألف عملية قتل في السنة، والقتلى معظمهم من السود [ 14] 4 آلاف زوجة يُقتلن ضربا كل عام على أيدي أزواجهن [ 15] #*.* أمريكا والخمور والمخدرات والتشريد *.*# في عام 1983م مليون وثلاث مائة ألف طفل سكان الأزقة والشوارع في أمريكا **** 76 مليون أميركي يشربون الكحول في أجواء أسرية [ 16] 11مليون أميركي يشربون الكحول خمس مرات أو أكثر في الجلسة الواحدة ، وذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع [ 16] 32 بليون دولارا سنويا خسائر بسبب إدمان الخمور [ 17] 176بليون دولار أميركي إجمالي تكلفة الإدمان وتعاطي الكحول والمخدرات في السنوات الأخيرة وهو ما يقارب 55% من التكاليف الصحية السنوية [ 18] #*.* أمريكا والأمراض*.*# قال صلى الله عليه وسلم : " لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون و الأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا " 40 مليون أمريكي مصاب بفيروس البابيللوما البشري أو ما يعرف اختصارا ب HPV هو فيروس مرضي ينتقل جنسيا [ 19] 3 ملايين حالة نفسية مزمنة في أمريكا [ 20] 17 مليون أمريكي مصابون بمرض الكآبة [ 20] 4 مليون عائلة بها شخص على الأقل يعاني من سوء التغذية [ 21] 150بليون دولار تكلفة الأمراض النفسية [ 22] واحدا من كل ستة جنود من الذين خدموا في العراق ظهرت عليه أعراض الاكتئاب والقلق الشديدين، و تلك النسبة مرشحة لأن تصبح واحدا من كل ثلاثة [ 23] #*.* أمريكا والدمار الاقتصادي*.*# قال الله :" أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْل

الى مرتاد أيلاف
مواطن أمريكي -

الذي أفهمه من تعليقك بأني أترك أميركا حالا ً وأرجع وأعيش في بلد عربي اليس كذالك !.

امريكا من الداخل
مرتاد ايلاف -

لا ، عش في امريكا ماشئت ولكن اعرف حقيقتها من الداخل ؟!!!

إلى مرتاد إيلاف
إيهاب -

1-هل هذه الأحصائيات حصلت عليها من مجمع البحوث؟2-هذه الأرقام أعلنتها جهات إحصاء أمريكية. وهذه هى الخطوة الأولى للأصلاح أن تعرف ماهو حجم الخطر أو المرض.3- تعداد سكان أمريكا أكثر بكثير من سكان العالم العربى. فما هى إحصائيات العالم العربى؟ ليتك تعثر عليها وتنشرها بنفس الأمانة.

إلى مرتاد إيلاف
إيهاب -

1-هل هذه الأحصائيات حصلت عليها من مجمع البحوث؟2-هذه الأرقام أعلنتها جهات إحصاء أمريكية. وهذه هى الخطوة الأولى للأصلاح أن تعرف ماهو حجم الخطر أو المرض.3- تعداد سكان أمريكا أكثر بكثير من سكان العالم العربى. فما هى إحصائيات العالم العربى؟ ليتك تعثر عليها وتنشرها بنفس الأمانة.