كتَّاب إيلاف

مسيرات الأقباط فى الخارج وأكاذيب الإعلام المصرى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
يعد الأقباط الاقلية المسيحية الكبرى فى الشرق الأوسط حيث يمثلون حوالى 15% من تعدد سكان مصر البالغ عددهم 80 مليون نسمة. ومسيحيا تعتبر الكنيسة القبطية من اقدم كنائس العالم حيث تأسست عام 41 ميلادية على يد القديس مرقس الانجيلى.وقد مرت على القبط أربعة عشر قرنا من التقلبات صعودا وهبوطا،ولم يعش الأقباط طوال هذه القرون فى حالة مساواة مع شركاءهم فى الوطن سوى فترات محدودة خلال كل هذه القرون الطويلة،ولا يستطيع فهمهم بعمق إلا من عاش كاقلية غير مسلمة فى مجتمع إسلامى يستمد كثير من افراده عجرفته وإستعلاءه وعنفه من تراثه الدينى المشوه المحشو بتراث الإستبداد السياسى فى هذه المنطقة المنكوبة من العالم.ونتيجة لكل هذه القرون الطويلة تحت الحكم الإسلامى آصابت الروح القبطية الكثير من الحذر والكآبة والقلق الدائم واليأس من العمل السياسى، ولم يفلت من هذه الروح المنكسرة سوى القليل من الأقباط وهم الذين يناضلون ببطولة من آجل حقوقهم الكاملة فى المواطنة سواء فى مصر أو فى الخارج.وقد واجه الأقباط أوضاعا حرجة مع مجئ ثورة يوليو عام 1952 حيث تم عزلهم سياسيا وإضعافهم اقتصايا، ولكن تفاقم الامور حقيقة جاء مع عصر السادات حيث واجه الأقباط الاصولية الإسلامية أو ما سميت فيما بعد بالإسلامية الدولية حيث تمثل مصر أحد مراكزها الرئيسية الثلاثة مع باكستان والسعودية.وقد دفع الأقباط ثمنا باهظا من جراء هذه الاصولية المتطرفة العنيفة قبل أن يدفع الغرب ويعرف مخاطر هذه الحركة العالمية المدمرة. وقد أدت سياسة العزل والإضطهاد ضد أقباط مصر إلى تدفق موجات من المهاجرين إلى الغرب حيث كونوا جاليات كبيرة وناجحة.وقد إنشغل اغلب هؤلاء المهاجرين فى شئونهم الخاصة ونجاحاتهم الفردية، ولكن قلة منهم إنخرطوا فى النشاط السياسى لصالح حقوق الأقباط فى مصر وهؤلاء هم الذين اطلق عليهم السادات المسمى السياسى " أقباط المهجر" وترك آلته الإعلامية المزيفة تنعتهم بكل الصفات السلبية، رغم اننى اتابع نشاطهم السياسى عن قرب منذ سنوات طويلة وكتبت عنهم كتاب عام 1999 ولم أجد فى نشاطهم ما يشين أو يتعارض مع القانون أو مع الوطنية المصرية بمعناها الحقيقى وليس المزيف الذى تعيشه مصر حاليا ولمدة تزيد عن خمسة عقود.لقد أصبح كل شئ مزيفا ومعطوبا فى مصر، وتغلغل التطرف الدينى الإسلامى فى كافة مناحى الحياة وضرب روح مصر فى عمقها ولم يبق إلا قلة من المصريين مسلمين ومسيحيين يواجهون هذا التطرف ويدفعون ثمنا باهظا من جراء مواجهته،أما أغلبية الشارع الإسلامى فهم يسيرون كالعميان وراء آلة التطرف الجهنمية وهو الوضع الذى وصفه الفيلسوف مراد وهبة ب " فساد العقل المصرى" وإذا أصيب العقل بالفساد أصيب كل شئ بالفساد، ويرجعه مراد وهبه بسبب تحكم السلطة الدينية فى إعمال العقل، ومن ثم لم يعد العقل قادرا على نقد ذاته، وفى المقابل انطوت الأغلبية القبطية على نفسها واتخذوا موقفا محافظا كحراس لإيمان يتهدده الخطر.
ولان الأقباط المسيسيين فى المهجر هم أقلية بين الأقباط،كما هو الحال فى مصر،ولا ينطون تحت منظمات قوية، ولهذا فهم يتحركون بشكل موسمى كلما ارتفعت وتيرة إضطهاد الاقباط، وفى الشهرين الماضيين تسارعت الإعتدءات على الأقباط من الزيتون إلى الفيوم إلى المنيا إلى دفش ووصلت للهجوم البربرى على الأديرة ومحاولة إرغام الرهبان على ترك دينهم والبصق على الصليب فى ظل تواطئ أمنى مخزى يصل إلى حد المشاركة فى الجريمة وسلوك حكومى منحاز للمجرم على حساب الضحية وإعلام فى مجمله ملتو وقالب للحقائق وواقع تحت تأثير المتعصبين الإسلاميين. وقد استثارت هذه الاحداث الأقلية المسيسة من أقباط المهجر فخرجوا فى مسيرات سلمية فى الخارج تعبيرا عن إحتجاجهم على هذه الاوضاع الظالمة والمقلوبة.
ولعل ازمة دير ابو فانا وتزايد الإعتداءات على الأقباط فى الاسابيع الماضية قد فجرت الغضب القبطى فى كل مكان حول العالم فخرجت المسيرات القبطية فى فرنسا واليونان واستراليا وكندا والنمسا واحدثهم فى العاصمة الامريكية واشنطن.
والجديد فى هذه المرة هو خروج بعض رجال الدين الأقباط على رأس هذه المسيرات كما حدث فى فرنسا واليونان واستراليا او مشاركة بعض رجال الدين من دول أخرى كما حدث فى كندا حيث شارك رجل دين انطاقى،وفى واشنطن شارك ثلاثة من رجال الدين الاثيوبيين ورجل دين امريكى بارز.ورغم هذا نشرت الكثير من الصحف فى مصر تصريحات مزيفة على لسان بعض رجال الدين الأقباط بأنهم ضد هذه المسيرات وإنهم حذروا منها، وهذا كلام عار من الصحة والحقيقة ويعد من قبيل الإشاعات الأمنية المعروفة والتى تأخذ طريقها للإعلام كما هو سائد فى النظم السلطوية المستبدة، فباتت الصحافة تتكلم نيابة عن الكنيسة فى شأن سياسى يخص اصلا المهاجرين أنفسهم ويخص حقهم الأساسىفى ممارسة العمل السياسى ووسائل الإحتجاج المكفولة قانونيا فى بلاد المهجر قبل أن يخص الكنيسة نفسها.
ونشرت الصحافة المصرية الكثير من الأكاذيب الاخرى عن هذه المسيرات ولناخذ مثلا ما نشرته صحيفة "المصرى اليوم" عن مسيرة واشنطن فى عددها بتاريخ 18 يوليو 2008 وكررته فى اليوم التالى، حيث ذكرت الصحيفة عن تظاهر عشرات الأقباط فى واشنطن رغم أن من حضروا المسيرة اكثر من 700 شخص جاءوا فى عشرة اتوبيسات بالإضافة إلى عشرات السيارات الخاصة مما أدى إلى إرتباك المرور امام السفارة المصرية وإستدعاء المزيد من رجال الأمن لتنظيم الوضع وهو ما حدث أيضا أمام البيت الأبيض.ذكرت الصحيفة أيضا أن اتوبيسات المدارس الحكومية نقلت المتظاهرين بما يوحى بأنها ممولة حكوميا وهذا أيضا كلام عار من الحقيقة حيث جاءت من نيوجيرسى خمسة اتوبيسات سياحية كبيرة مؤجرة، ومن فرجينيا وميرلاند تم إستئجار خمسة اتوبيسات من المدارس الخاصة حيث الطلبة فى اجازة الصيف.ذكرت الصحيفة أن الأقباط رددوا هتافات ضد النظام أمام السفارة المصرية وهذا كلام عار من الحقيقة إلا إذا كانت المطالبة بالحقوق والتأكيد على المصرية والمطالبة بالعدالة والديموقراطية وحقوق الإنسان لكل المصريين وحمل علم مصر ولفه حول العديد من اجساد الأطفال امور معادية.
أما الإشارة إلى اسمى بمدير ما يسمى " بمنتدى الشرق الأوسط للحريات" فهو إستعلاء أجوف تعودنا عليه ويعكس الروح البغيضة المريضة الكارهة للآخر...فقد قالوا من قبل ما يسموا باقباط المهجر ولم يبقى أمامهم إلا نعت الأقباط بصفة ما يسموا بالأقباط،....وهذه كلها مؤشرات على رؤية النظام وقطاع كبير من المصريين وإعلامهم للأقباط وللقضية القبطية.لقد كانت المسيرة منتهى الإنضباط والاحترام، وقد قال لى ضابط أمريكى إنها من أكثر المسيرات التى رآها سلمية وإنضباطا، وقد تحدثت مع المشاركين فى بداية المسيرة وقلت لهم ممنوع نهائيا أى إشارة إلى الإسلام، فهذه ليست قضيتنا ونحن نحترم كافة الأديان،وممنوع نهائيا الشتائم والتجريح لاننا أصحاب حقوق ومظالم وهذا ما التزم به الجميع.
وفى نهاية المسيرة سلمنا رسالة للسفير المصرى نبيل فهمى لتسليمها للرئيس مبارك، وقد كتبتها بنفسى، مرفق نصها فى نهاية المقال.وبعد أيام اطلعت على بيان مؤتمر الوحدة الوطنية الموقع من رؤساء احزاب الوفد والتجمع والناصرى والجبهة الديموقراطية ووجدته يتضمن نفس المطالب واكثر مما قدمناه فى رسالتنا.
لقد تعودنا على الاساليب الجوبلزية البهلوانية الإعلامية وكذلك الأمنية حيث تم منع مسيرات لدعم الوحدة الوطنية كان يود حزب التجمع تنظيمها فى المنيا وأخرى لحركة كفاية فى القاهرة، وها هم يحاولون إرهاب الأقباط فى الخارج لمنعهم من ممارسة أدنى حقوقهم وهو التعبير السلمى عن رفضهم لما آلت اليه أوضاع مصر والتدهور المريع فى كل شئ فيها والذى يؤهلها بإمتياز للدخول فى نفق الدولة الدينية المظلم حيث يتعانق الإستبداد السياسى والإستبداد الدينى فى مشهد عاشته مصر قرونا طويلة من قبل، وها هى تحاول إجترار القئ التاريخى مرة آخرى.
بقى أن اقول أن ما اثلج صدرى حقيقة بعد يومين من المسيرة وأنسانى التعب وأكاذيب الإعلام المصرى وبالتحديد فى يوم 18 يوليو تلك المحاضرة القيمة الثمينة التى القتها شخصية مرموقة شجاعة من الكنيسة القبطية وهو نيافة الأنبا توماس اسقف القوصية فى معهد هادسون الشهير بواشنطن عن خبرات الأقباط تحت مناخ الاصولية الإسلامية. لقد كانت محاضرة مركزة ومؤلمة فى نفس الوقت وكاشفة لما آلت اليه الأوضاع فى مصر.نص رسالة الهيئات القبطية للرئيس مبارك
فخامة الرئيس حسنى مبارك
تحية واحتراما وبعد
سيادة الرئيس هذه الرسالة واحدة من عشرات الرسائل التى ارسلتها الهيئات القبطية فى المهجر إلى سيادتكم بخصوص أوضاع الأقباط فى مصر ونأمل أن تصل إلى سيادتكم وتجد رعاية من فخامتكم هذه المرة.
سيادة الرئيس
إن الوحدة الوطنية فى مصر تمثل عماد الأمن القومى المصرى، وصلابة الجبهة الداخلية هى الدرع الذى يحمى مصر، ومع هذا هناك الكثير من العابثين بهذه الوحدة بإنتهاك حقوق الإقلية القبطية المسالمة والصابرة.
إن الإعتداءات على أرواح الأقباط وممتلكاتهم وإستهداف اسرهم أصبحت تحدث بشكل متسارع ويكاد لا يمر شهر بدون إعتداءات على الأقباط بدون عقاب رادع للمعتدين وبدون تحقيق العدالة والتى هى صمام الأمان لكل المصريين.
وفى ظل غياب روح المسئولية عند الكثيرين لا يوجد أمامنا سوى مخاطبة سيادتكم شخصيا للتدخل باعتباركم المخول دستوريا بحماية الوحدة الوطنية.
إن الكثير من الإعتداءات التى حدثت للأقباط كانت نتيجة للإحتكاكات المدبرة عند الشروع فى بناء كنائس للعبادة رغم حصول هذه الكنائس على تصريحات رسمية بالبناء أو الترميم، ونتيجة أيضا لغياب قانون واضح يجرم التمييز ويترجم المبدأ الدستورى بالمساواة بين المواطنيين.
ولهذا نناشد سيادتكم بتوجيه تعليماتكم لمجلس الشعب لمناقشة القانون الموحد لبناء دور العبادة وقانون منع التمييز وكلاهما تم إعداد مسودته بواسطة خبراء المجلس القومى لحقوق الإنسان وتمت مناقشتهما فى اكثر من منتدى مصرى ولقيا إستحسانا من الجميع مسلمين واقباط.
إن توجيهات سيادتكم بسرعة إصدار هذين القانونيين سيقلص من حجم الإحتكاكات وسيضع عقوبات رادعة لمن يميز بين المواطنيين، وهما تعبير أمين عن تصدر مبدأ المواطنة لمواد الدستور المصرى.
حفظ الله مصرنا الحبيبة من كل سوء وحمى وحدتها الوطنية
وتقبلوا فائق الاحترام
الهيئات القبطية الحقوقية بامريكا
Magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التطرف المسكوت عنه ؟
صلاح الدين المصري -

يستخدم التيار المسيحي المهجري المصري نفس الاسلوب الغوبلزي على صعيد الاكاذيب المكدسة اطنانا وراء اطنان ؟!! وهو يسير تماما على الخط الذي استخدمه اليهود نحو اقامة وطن لهم على اشلاء الفلسطينين والاستقواء بالقوى العظمى من اجل تحقيق حلم لايمكن تحقيقة ابدا فكيف لثلاثة ملايين ان يتغلبوا على بقية الشعب المسلم اذا علمت ان اربعين بالمائة منهم عرب اقحاح ؟!! الغريب في الامر ان هذا التيارالمتطرف داخل الكنيسة والمهجر كما يتبين من ادبياته ومواقعه المبثوثة فى الشبكة الدولية للمعلومات ومواعظ قساوسته لا يخفي رغبته الاثمة في طرد المسلمين المصريين الى جزيرة العرب وتطهير مصر من الاغراب ؟!! وهو يصرح تماما بانه يستلهم تجربة محاكم التفتيش الاسبانية وتجربة الهاجاناه الصهيونية وهذا موثق في محضر رسمي بالاسكندرية وبتوقيع نظير جيد عضو منظمة الامة القبطية المتطرفة ؟!!

ميزة ان تكون قبطيا 1
مرتاد ايلاف -

لن تحتاج وقتاً أو جهداً لتدرك أن هناك أزمة طائفية في مصر، قد تختلف مع غيرك في التفاصيل أو في درجة التأزم والاحتقان،لكنه الواقع الذي أصبح جلياً، تتحسسه الدولة كبطحة علي رأسها، وتنفخ فيه 71;جماعات التطرف القبطي7; كأحد أبرز وأهم كروت الضغط والتأثير. ربما كنت مقتنعاً ــ مثلي ــ أن هناك أزمة وتمييزاً رسمياً يمارس ضد الأقباط، وسياسات استبعاد وإقصاء وتهميش لنخبة منهم جديرة بعلمها وأدائها العام بتبوؤ مناصب مازالت محظورة عليهم،كما أن هناك تعسفاً معهم في بناء كنائسهم،وفي ارتداء الدولة لمسوح إسلامية تستعدي بها الأقباط، ولاترضي الإسلاميين في الوقت نفسه، وتضرب بقواعد المساواة المستقرة في الدستور عرض الحائط. دعنا نعترف معاً أن كل ذلك يحدث، لا تنكر مثل الدولة التي تحاول إخفاء عارها فإذا ببطنها المنتفخ بالاحتقان يفضحها، ولا تكن في الوقت نفسه كارثياً مثل 171;جماعات التطرف القبطي; فتروج لحوادث اغتصاب وإبادة عرقية، وقتل عشوائي للأقباط، وأسلمة تحت تهديد السلاح، وهي فظائع أنت مؤمن قطعاً باستحالة حدوثها،فلا النظام بهذه البشاعة، ولا هو أيضاً يمتلك ـ لو كانت تلك قناعاته بالفعل ــ الشجاعة الكافية لفعل ذلك. لن أحدثك عن الأسباب فالدولة مدانة ولا شك، لكن علي هامش ذلك تبدو مسألة أن تكون قبطياً في مصر ليست فقط نقمة تجلب علي بطلها الاضطهاد والتمييز وغياب الفرص العادلة والمتكافئة، وإنما في مناخ مثل الذي نعيشه يمكن أن تتحول «قبطيتك» إلي مصدر قوة، وباب لخلق حالة تمييز عكسي تصب هذه المرة في صالحك، وتعطيك ميزة إضافية تتفوق بها علي أقرانك، وتتخطي بها كل مباديء المساواة وتكافؤ الفرص . واليكم هذه الحكاية

ميزة ان تكون قبطيا 2
مرتاد ايلاف -

;كنت في مدرسة ثانوية لا تضم بين جنباتها الواسعة أكثر من ثلاثة طلاب أقباط واثنين من المدرسين، ولم تكن هناك مشكلة في الطلاب أو المدرسين، كانت الأزمة في طالب مسلم اسمه"مكرم الله;.. كان مكرم الله مغرماً بالادعاء أنه مسيحي، مستغلاً اسمه الرباعي الذي لا يثير إلا ذلك في ذهنية أي مستمع، أعجبته اللعبة فكان يمارسها مع كل من لا يعرفه، خاصة المدرسين والموظفين الجدد، يستغل ذلك في الهروب من حصة الدين الإسلامي، والذهاب إلي بيته المجاور للمدرسة في موعد الحصة الرابعة.. وعند عودته يحاول المدرس تعنيفه،يسأله: &171;كنت فين؟; يرد:1;كنت باصلي87;.. يتعجب المدرس: ;بتصلي إيه الساعة ١١ الضهر؟7; يرد مكرم الله بتشنج:171;لو سمحت ماتدخلش في صلاتي..إلا العقيدة..احترموا مشاعرنا شوية بقه;. ومع أول تلميح من مكرم بأنه مسيحي يتراجع المدرس و1;يكش187; ويترك مكرم يفعل ما يشاء حتي يكتشف ألاعيبه بعد مرات حين يخبره مدرس قديم بحقيقته. لكن أخطر واقعة استخدم فيها مكرم سلاح المسيحية كانت في امتحان الثانوية العامة في عام ١٩٩٤.. كانت لجان المراقبة تأتي من محافظة أخري، ولا أحد يعرف أحداً.. وجاء امتحان المادة الأخيرة شديد الصعوبة والتعقيد.. لم يستطع مكرم أن يكتب كلمة واحدة، ولم يستطع أيضاً أن يحصل علي كلمة من زميل مجاور أو 1;يخلص نفسه; بأي وسيلة غش معروفة، ورئيس الدور ملتح ومتشدد ولا أمل في أن ;يفك اللجنة قليلاً7;.. ماذا يفعل مكرم؟ مزق ورقة إجابته وألقي بها من الشباك.. وقبل أن يفيق المراقبون من الصدمة كان يبكي ويصرخ ويمسك في رقبة رئيس الدور ;الملتحي;..وعندما جاءت الشرطة لتحرير المحضر قلب مكرم المسألة ونفي أن يكون ألقي ورقته من الشباك، وادعي أن المراقب الملتحي هو الذي انتزعها منه وألقاها من الشباك بعد أن عرف أنه مسيحي، وأضاف الشاب متهماً الملتحي أنه يتعمد إفساد أعصابه، وينظر له بازدراء شديد، ويتعمد المرور بجواره وهو يقرأ القرآن، ويردد: 1;إن الدين عند الله الإسلام187;. صدقني حين أخبرك أن شاباً مثل مكرم لم يتجاوز وقتها الـ١٧ عاماً استطاع أن يتلاعب بضباط ومراقبين وموجهين، وألجم ألسنتهم وكأن علي رؤوسهم الطير،كل منهم يتحسس عرقه، ينظرون لبعضهم وكأن صاعقة أطاحت بعقولهم وألسنتهم فأبقتهم ذاهلين، وما كان من هذه اللجنة الكبيرة إلا أن أحضرت ورقة إجابة جديدة لمكرم، وبدأوا في محايلته ليكتب وهو يدعي تلف أعصابه، فيضطر ر

حكومة الاكاذيب
متعجب -

لا ادرى لماذا يقف الشعب المصرى بالساعات والايام بطوابير الخبز رغم انه شبعان اكاذيب ؟؟

المسيحية العالمية
عباس -

المشكلة ليست فى المسلمين كما تدعي المشكلة فى النظام لأنه لو كانو المسلمين كان حولوا الكنائس الى جوامع او اي شيئ لكن انت ذكرت من 41م الى اليوم اما الدعم فيأتي من الدول غير الاسلامية مثل اوروبا و امريكا و كفى دعايات زائفة و تضليل لو كانت كنائس الغرب او حتي الغرب مهتم فيكم كان فرض كل ما تريدون كما تفعل امريكا فى عدة دول مش كيدا ولا ايه

تقية نصارى ؟!!!
قاريء ايلاف -

أكد الأنبا مرقص، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الأرثوذكسية في مصر رفض الكنيسة لمبدأ المظاهرات والتحريض عليها خارج البلاد، لأنها تعبر عن طرف واحد وربما تكون نتيجتها عكسية. كما أستنكر المظاهرات التي ينظمها أقباط المهجر من حين لآخر خارج مصر، احتجاجا على ما أسموه معاملة الحكومة للأقباط في مصر والمعاناة اليومية للمواطن القبطي، مؤكدا أن هذه المظاهرات تضمنت كثيرا من المغالطات في التصريحات التي يدلى بها منظموها. كما أعرب عن رفض الكنيسة، المزايدة على مصر أو المتاجرة بقضايا الأقباط لتحقيق مصالح شخصية، كما رفض الاستقواء بالخارج وتكريس الطائفية بين أبناء الشعب الواحد. وأضاف الأنبا مرقص ( إذا كانوا يتظاهرون في الخارج فهم يفعلون ذلك انطلاقا من الثقافة الغربية والحريات في مجتمعاتهم، وقداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ينصح دائما بالحوار لأنه يكون بين طرفين ويثمر عن حلول). وعلى صعيد آخر رفض هاني عزيز المستشار العام لاتحاد المصريين في الخارج وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الوطني الديمقراطي، الاستقواء بالخارج والمظاهرات التي تقام خارج مصر، معتبرا أنها أسلوب غير حضاري ويسئ إلى مصر ويشوه من صورتها أمام العالم. مشيرا إلى أن من يقومون بهذه المظاهرات هم نسبة قليلة لا تمثل الأقباط ولا المسلمين ولا المصريين. ياترى التصريح الجميل ده حقيقي ولا كهن نصارى ؟؟؟؟

حلاق الصحة
قبطىمصرى -

تعودنا من الأعلام المصرى الرسمى التهجيص.ومن أحد تهجيصات الأعلام المصرى هى حلقة البيت بيتك التى أذيعت مساء الاحد على الفضائية المصرية.وبدأها المذيع تامر أمين بسيونى بمداخلة توهمك بأنه فعلا مهموم بسبب أهمال قضايا الأقباط.ووصفه للحالة بأنها مثل الدمل الذى تقيح وأنه حان فتح هذا الدمل وتنظيفه عل أن يؤدى ذلك الى شفاء الجسد المصرى من هذا الدمل الطائفى .(هذه هى البدايه أما ماقيل بعد ذلك فهو يدعو للدهشة)وأستضاف المذيع ضيف كل القنوات المتحدث دائما بأسم الأقباط (رغما عن الأقباط) المدعو جمال أسعد والكاتب هانى لبيب والأستاذ صلاح عيسى الصحفى المعروف.وكانت الحلقة عبارة عن تقطيع وسب فى أقباط الخارج.أولا نفى الجبطى جمال أسعد وجود أضطهاد وأيده فى ذلك القبطى الأخر وكلاهما قاما بسب اقباط المهجر بأنهما أصحاب مصالح فى مواقفهم!!!! والمدهش أن الاستاذ صلاح عيسى الذى طالما ومازالت احترمه أيدهما فى فكره براءه النظام من تهمة أضطهاد الاقباط.وأود أن أذكره بتصريح الدكتور رفعت السعيد الأخير أن القبطى يعيش كمواطن من الدرجة الثالثه فى مصر.وأقول له ياأستاذ صلاح أليس هذا أضطهادا؟؟وما كان هذا رأيك سابقا حين كنت تتحدث عن قضايا الأقباط فما يترى حدث حتى تغيير رأيك؟؟أطالبك كأحد محبيك وكأحد قارئيك أن تكتب لى ماذا يكون الأضطهاد أذا كان ما يحدث للأقباط فى مصر ليس أضطهادا!!!!أنا يهمنى جدا رأيك وأشدد على طلبى بحقى لمعرفة على ماذا أستندت فى رأيك هذا الأخير

حلاق الصحة
قبطىمصرى -

أما الأستاذ هانى لبيب فقد قال أن((مشاكل الأقباط))هى ثلاثة مشاكلوهى :الاولى التضييق فى بناء الكنائس والثانية هى التمييز فى الحرية الدينية وحصرها فى كتابه صفة مسلم سابقا لمن أسلم من الاقباط وأراد الرجوع مرة اخرى للمسيحية.والثالثة هى عدم وجود رئيس جامعة قبطى!!!فبالله عليكم ماذا تسمون مذبحة الكشح وقتل وتمثيل بجثة 25 قبطى من اطفال ونساء ووشيوخ ورجال؟؟وحرق ونهب منازلهم وزراعاتهم؟؟وماذا تسمون ماحدث فى كفر دميان والعديسات والعياط حيث يبدأ الهجوم دائما على الاقباط فيتم قتل من تطولهم أيديهم وتحرف كنائسهم وتنهب متاجرهم وتحرق منازلهم ؟؟وما حدث اخيرا فى نزلة الفيوم هو جلقه من هذا المسلسل المستمر عرضه فى مصر.وبماذا تسمون تواطىء الأمن مع الجناه؟وتأخر الأمن دائما فى الوصول الى مكان الهجوم حتى ينتهى المهاجمون من فعلتهم,وأرغام وأبتزاز الاقباط فى كل مرة من قبل الامن بقبول الصلح الودى.وتخاذل الامن فى القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة,ثم اين جناة مذبحة الزيتون ياأمن مصر؟؟؟؟؟

حلاق الصحة
قبطى مصرى -

ثم لماذا لم تذكرون ياأفاضل وضع ملف الأقباط فى يد الامن فى الوقت الذى يتخاذل الامن عن حماية الأقباط ؟؟؟أما خطف البنات فهى حقيقة يصعب عليكم أنكارها.ثم ماذا عن حرمان المسيحى من وظائف مثل المخابرات وامن الدولة والحرس الجمهورى؟؟وكم قبطى رشحه الحزب الوطنى فى الأنتخابات الأخيرة لمجلس الشعب؟؟؟؟؟؟أن الموضوع ليس رئيس جامعة .فهناك فى قنا تم تعيين محافظ قبطى ومن وقتها والهجوم على الاقباط هناك على قدم وساق ,فماذا استفاد الاقباط من وجود محافظ قبطى طالما ان السياسة العامة للدولة هى اضطهاد الاقباط .ولو انه كان من الاشرف له أن لايقبل ان يكون كخيال ظل لسياسة عنصرية من قبل الدولة تجاه الاقباط.وأخيرا فان الهيئات القبطية فى الخارج ليست حكاية ثلاثة عملوا جمعية من اجل مصالح شخصية .بل هم ملايين الأقباط الأحرار بالخارج ومظاهراتهم فى كل اوروبا وامريكا واستراليا خير دليل على ذلك وهم يعملون بدأب من اجل أن يعود الوطن للجميع ويتسع للجميع على قدم المساواة.أهذا كثير؟؟؟؟؟؟

أنت لا تقرأ
يا سيد مجدي -

رد على قولك: ( وعنفه من تراثه الدينى المشوه المحشو بتراث الإستبداد السياسى فى هذه المنطقة المنكوبة من العالم)...أنت شخص لا تقرأ وأقسم لو أنك قرأت لأسلمت على الفور...وأول ما يجب عليك قراءته هو كتابك. واحكم بنفسك... أما إن جئتني باقتلوهم حيث ثقتفموهم... أو إن جئتني بأن أعدوا لهم ما استطعتم من قوة وصولا إلى ترهبون به عدو الله وعدوكم... فهذه الآية نزلت عندما سمح الله عز وجل بإعداد العدة لإعلاء كلمته بعد أن كان المسلمون يقتلون ويذبحون وتشوى أجسادهم وتكوى بالنار...أما كتابك فهذا ما تجد به..فاقرأ:الرب يأمر بقتل النساء والاطفال والشيوخ والبهائم على صفحات الكتاب المقدس : نسب كاتب سفر حزقيال [ 9 : 5 ] للرب قوله :(( اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ خَلْفَهُ وَاقْتُلُوا. لاَ تَتَرََّأفْ عُيُونُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. أَهْلِكُوا الشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ. وَلَكِنْ لاَ تَقْرَبُوا مِنْ أَيِّ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ َقْدِسِي. فَابْتَدَأُوا يُهْلِكُونَ الرِّجَالَ وَالشُّيُوخَ الْمَوْجُودِينَ أَمَامَ الْهَيْكَلِ. 7وَقَالَ لَهُمْ : نَجِّسُوا الْهَيْكَلَ وَامْلَأُوا سَاحَاتِهِ بِالْقَتْلَى، ثُمَّ اخْرُجُوا». فَانْدَفَعُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَشَرَعُوا يَقْتُلُون

تطوير المظاهرات
جاك -

لكل فعل رد فعل مضاد بالاتجاه و لو لم تؤثر هذه المظاهرات بشدة بالنظام المصرى لما جيش لها -- المفروض الا نكتفى بالمظاهرات وعلينا تطويرها لتقديم شكوى رسمية موقعة من المنظمات القبطية لبدء تحقيق دولى باوضاع المصريين الاقباط و لدينا اجولة من المستندات والشهادات الحية و وادلة الجرائم المرتكبة منذ 1952 وللان لتنفيذ خطط ابادة الاقباط -- ولنرى بعد التحقيق من عليه الدور بعد البشير

تجريح الاسلام
حدوقه الحدق -

تعج المواقع المسيحية المصرية المتطرفة بالاساءات المتعمدة للاسلام حتى صار الواحد لايعرف هل خصومة هؤلاء المتطرفين مع النظام ام مع الاسلام ؟!!

فضل العرب على القبط
اوس العربي -

أسس القديس مرقص كاتب أحد الأناجيل الأربعة المسيحية في مصر بعد مجيئه إلى الإسكندرية عام 48 ميلادية، فتوقف المصريون القدماء أو الأقباط المسيحيون عن تأليه الإمبراطور الروماني، ما جعلهم عرضةً للاضطهاد كأن تقطع أعناقهم أو يلقون إلى الأسود أو يحرقون أحياءً بعد تعرضهم لأقسى أنواع العذاب. ووصل الاضطهاد الديني ذروته أثناء حكم الإمبراطور دقلديانوس الذي مارس القتل الجماعي، فاتخذ الأقباط من يوم إحدى المجازر بدايةً للتقويم القبطي. وحين دخل الإسلام مصر حُرِّرَ المسيحيون من الاضطهاد الروماني، ونتيجة لفصلهم كل ما هو زمني عما هو روحي استطاعوا مشاركة المسلمين في العمل العام، فكانت العلاقة بينهم متينةً حتى وصل الأمر إلى حد القول إن المسيحيين في مصر ليسوا أقليةً، بل هم جزء لا يتجزأ من النسيج الوطني المصري والعربي والإسلامي

تعداد المسيحيين
عبدالسلام -

كم عدد الأقباط في مصر ثمانين مليون ؟ في إجابته على هذا السؤال نشير إلى أن أول تعداد جرى في مصر على أسس علمية كان في زمن الاحتلال الإنجليزي عام 1897, وتكرر كل عشر سنوات, آخرها في عام 2006, وهذه الاحصاءات طوال أكثر من قرن, تراوحت فيها نسبة الاقباط المسيحيين حول 6% من إجمالي عدد السكان, والـ94% الباقية من المسلمين السنة. "لو كانت نسبة الاقباط المسيحيين في مصر أقل من واحد في المئة ما تأثرت حقوقهم من الناحية الفقهية الإسلامية, فالعدد والنسبة لا يترتب عليهما أي أثر سلبي في اكتساب الحقوق والمساواة أو في الواجبات على أساس المواطنة الكاملة" ولا نجد اختلافاً في هذه النسبة بين دوائر المعارف وأجهزة الإحصاء المحلية والعالمية, وهذا يعني أن عدد سكان مصر الآن, لو بلغ 75 مليون نسمة, فإن تعداد الأقباط المسيحيين يبلغ 4.5 ملايين نسمة, وتبلغ نسبة الأرثوذكس من الأقباط 80% والنسبة الباقية (20%) للبروتستانت والكاثوليك, وأي أرقام تتردد خلاف ذلك عن تعداد المسيحيين في مصر لا تستند إلى أي أساس علمي محايد. ورغم ذلك نؤكد أن العدد والنسبة لا يترتب عليهما أي أثر سلبي في اكتساب الحقوق والمساواة فيها أو في الواجبات على أساس المواطنة الكاملة, فلو كانت نسبة الأقباط المسيحيين أقل من واحد في المئة, ما تأثرت حقوقهم من الناحية الفقهية الإسلامية.

الكذب ليس حلا
Amir Baky -

هل موضوع حقوق الأقباط دينى أم أجتماعى أم سياسى؟ فدراسة التاريخ القريب قبل دخول التيار السياسى المتطرف المتمسح بالدين كان جميع المصريين يعيشون معا بدون تفريق مشكلة المسلم مساوية لمشكلة القبطى. فهل الأقباط هم المسؤلين عن فرض ثقافة تكفير الأقباط و إستحلال أموالهم و أعراضهم؟ فكم فتوى دينية أباحت سرقة محلات الذهب للأقباط. وهل الأقباط مسئولين عن هذه الفتاوى؟ وماذا نتوقع من رد فعل أقلية عددية فى أى مجتمع عندما تمرر الأكثرية هذه الأفكار المدمرة للأقليات بفتاوى دينية؟ وهل تقوقع الأقباط كان فعل أم رد فعل. فقبل الثورة العسكرية كان الأقباط يمارسون سياسة قوميه وثورة 19 وغيرها تشهد هلى ذلك ولكن بعد تهميش الأقباط التى كانت جميع مطالبهم عادلة و فى صالح مصر تقوقع الأقباط وهجروا السياسة وتفرغوا للتجارة و الإقتصاد. و لكن أقباط المهجر يمارسون سياسة الفم المتكلم وهذا يقلق من يخاف على كرسية. أما أقباط الداخل فلا يريدون سوى العدالة الإجتماعية فقط وحماية أرواحهم و حرية عبادتهم وخصوصا أن جميع المصريين يعيشون ظروف صعبة جدا فى هذه الأيام. فمطالب أقباط المهجر فى صالح جميع المصريين لأن مشاكل الحياة اليومية يعانى منها جميع المصريين بدون تفريق. والتيار الدينى السياسى له أطماعه السياسية و يجد فى أقباط المهجر ند له. فالحل بالنسبة له هو خلط الأوراق و إعتبار الحقوق الإجتماعية أهداف سياسية. ليستمر الظلم فى هذا المناخ الدكتاتورى

للامام
مدمن ايلاف -

شكرا يا مجدي علي عظمة ما تكتب ولا تهتم بمن هم مبرمجون وفقدوا ما يميز الانسان وهو التفكير صحيح ان الرب عادل ولا يهتز عدلة وانا ها اعرض عليك مشكلة يا سيد مجدي نرجو العمل علي حلها مع المنظمات القبطية الارهاب المتاسلم وضع لنا في بعض السفارات موظفين متاسلمين يعملوا بلا كلل علي اضاعة الفرصة امام الاقباط للهجرة فمثلا البعض يرسلوا لة خطابات الامتجان للانجليزي بعد انتهاء الوقت والبعض الاخري يظل يقول لة فوت علينابكرة نرجو التكرم بتوصيل شكوانا خاصة لسفارات كندا واستراليا وشكرا

ذكري الشهيد هاني
مدمن ايلاف -

لا تنسوا اليوم ذكري استشهاد المجند هاني صاروفيم الذي تم تعذيبة وحرقة لكي يشهر اسلامة ورفض وبعد موتة القوة في النيل اما اغرب كارثة هو التقرير الطبي الذي يقول بالحرف الواحد ( ممكن ان يكون توفي من التعذيب او ممكن ان يكون توفي من شئ اخر حيث ان الجثة في حالة سيئة ) وقد ارسلت احدي المنظمات القبطية طلبا لارسال طبيب ليكتب تقرير محايد فرفضت السلطات المصرية واضح مش كدة ولا اية واحد طيب زي حالاتي قال لما مات غريق خايفين لة ؟؟

سوءال للمسلمين فقط
مدمن ايلاف -

لماذا يغضب المسلمون من الاقباط عندما يطالبوا بالعدل والاخاء والمساواة ؟

ملحوظة لها دلائل كبي
Amir Baky -

الإخوان تيار سياسى يتحدث بأسم الدين وشعاراته دينية وليس وطنية وله شعار كرمز سياسى له ومدون عليه كلمة و أعدوا مع سيفان متقاطعان. حزب الله فى لبنان تيار سياسى يتحدث بأسم الدين و دمر الجنوب اللبنانى وله علم أصفر كرمز سياسى له غير العلم اللبنانى. حماس تيار سياسى يتحدث بأسم الدين و دمر غزة إقتصاديا و إجتماعيا و لها علم أخضر مختلف عن العلم الفلسطينى. أقباط المهجر تيار أجتماعى بثقافة سياسية يتحدث بأسم مصر لحل مشاكلها التى يعانى منها الجميع بما فيها مشاكل الأقباط كجزء خاص بهويتهم. وعلمهم فى المظاهرات هو علم مصر وليس لهم شعار أو علم مختلف عن علم مصر. فهل وصلت الرسالة؟؟؟؟؟

تصحيح لابد منه
مصطفى -

تعداد الأقباط كم عدد الأقباط في مصر؟ في إجابتنا على هذا السؤال نشير إلى أن أول تعداد جرى في مصر على أسس علمية كان في زمن الاحتلال الإنجليزي عام 1897, وتكرر كل عشر سنوات, آخرها في عام 2006, وهذه الاحصاءات طوال أكثر من قرن, تراوحت فيها نسبة الأقباط حول 6% من إجمالي عدد السكان, والـ94% الباقية من المسلمين السنة. "لو كانت نسبة الأقباط في مصر أقل من واحد في المئة ما تأثرت حقوقهم من الناحية الفقهية الإسلامية, فالعدد والنسبة لا يترتب عليهما أي أثر سلبي في اكتساب الحقوق والمساواة أو في الواجبات على أساس المواطنة الكاملة" ولا نجد اختلافاً في هذه النسبة بين دوائر المعارف وأجهزة الإحصاء المحلية والعالمية, وهذا يعني أن عدد سكان مصر الآن, لو بلغ 75 مليون نسمة, فإن تعداد الأقباط المسيحيين يبلغ 4.5 ملايين نسمة, وتبلغ نسبة الأرثوذكس من الأقباط 80% والنسبة الباقية (20%) للبروتستانت والكاثوليك, وأي أرقام تتردد خلاف ذلك عن تعداد المسيحيين في مصر لا تستند إلى أي أساس علمي محايد. ورغم ذلك نؤكد أن العدد والنسبة لا يترتب عليهما أي أثر سلبي في اكتساب الحقوق والمساواة فيها أو في الواجبات على أساس المواطنة الكاملة, فلو كانت نسبة الأقباط أقل من واحد في المئة, ما تأثرت حقوقهم من الناحية الفقهية الإسلامية.

آن الأوان !
فؤاد شباكا النوبى -

الإشكاليات التي تعاني منها الأقليات العرقية والدينية فى مصر متقاربة ومتطابقة في بعضها، لقد بلغ سياسة الاضطهاد العنصري على مستوى اعلى بما لايقاس من اي وقت مضى، وأبرزها سياسة الكنس الاثنى المنظم، القهر والجور الواقعة تحت نير قوى الاستبداد .. آن الأوان لكي نتصارح مع الحقيقة ، وأن لا نخاف من النقد، وأن نقهر الخوف الذى علمونا فى ظل الأنظمة الدكتاتورية، وأن نوضح الحقائق رغم مرارتها في وجه بعضنا البعض ، وأن نتحرر فكريا من مؤسسات الخديعة ، ولا نلمع وجوه العنصريين العفنة ! / فؤاد شباكا النوبي

التحقيق
youmna -

يجب البدء بتشكيل هيئة او محكمة دولية يتم تشكيلها بواسطة مجلس الامن الدولي او الامم المتحدة للتحقيق في الاعتداءات التي حدثت وتحدث للاقباط اهل مصر الاصليين وعرفة دور النظام المصري واجهزة امنه وان كان هناك تواطء من عدمة ليتم على ضوء ذلك اخذ الاجراء اللازم بالمسؤولين وتقديمهم للقضاء العادل

المواطنة
خوليو -

بعد قراءة هذا المقال الحضاري العصري تبين لي بوضوح أن مخافة الاسلاميين هو من فكرة المواطنة، واضح ومثبت أن مطاليب من يسمونهم بتعابيرهم الدينية بأقليات، هي المواطنة الكاملة والعدالة والتساوي في الحقوق والواجبات، وهذا مطلب حضاري عصري يقلق قيادات التنظيمات الجهادية، لأنه يلاقي تأييد من كثير من أفراد الشعب المصري والمنظمات والدول الحضارية، وطالما أن لاجواب عند هؤلاء الخارجين عن العصر سوى القول بأن هذه الحقائق هي كاذبة ويستشهدون على ذلك بأقوال بعض الأقباط الذين يعيشون من فتات الموائد، فلذلك تجد أجوبتهم متشابهة في أرجاء الوطن . مطاليب الأقباط في مصر هي في حق المواطنة وهو حق تاريخي وطني لايجادل فيه إلا أهل التعصب والكراهية والحقد الذين يعتبرون الأقليات أهل ذمة، أي يسمح لهم بالحياة على ذمة أهل الإيمان،( تعبير خاص يطلقونه على أنفسهم) أؤيد السيد جاك عطالله، قد يكون التحقيق الدولي هو المخرج لأهل "الذمة"، لأنّ ذمة أهل الإيمان ومعليقيهم في إيلاف واسعة جداً على مايبدوا، ويقلبون الحقائق على كيفهم.

غير صحيح ايضا
،،،،، -

غير صحيح ان الاقباط سكان مصر الاصليين فقبلهم كان اليهود والوثنيون الفراعنه التيار المسيحي مكون من الجلب القادمين من روسيا وصربيا واليونانيين ؟!!! والاقباط الاصلاء مواطنون كاملو الاهلية يخدمون في الجيش والادارة وفق الدستور الذي اقره المسلمون والمسيحيون واليهود في مصر

الكنائس المصرية ترفض
متابع -

أعلنت الكنائس المصرية الثلاث، الأرثوذكسية، والكاثوليكية، والإنجيلية رفضها مظاهرات الأقباط في المهجر التي شهدتها عواصم غربية، احتجاجاً علي أحداث "أبو فانا"، وما وصفوه بـ "بالاعتداءات المتكررة علي الأقباط في مصر". وقال مصدر في الكنيسة الأرثوذكسية لصحيفة البديل المصرية المستقلة: إن البابا شنودة الثالث الذي يخضع للعلاج حالياً في مستشفي كليفلاند بولاية أوهايو الأمريكية، لا يعتبر الأحداث الأخيرة موجهة ضد الأقباط.وقال إكرام لمعي، المتحدث باسم الطائفة الإنجيلية إن "القضية لا تستحق"، ووصف ما يقوم به أقباط الخارج بـ "المبالغة المرفوضة". صحيفة البديل المصرية المستقلة

تكرار
إلى مرتاد إيلاف -

إلى مرتاد إيلاف : في كل تعليق على مقال تذكر قصة هذا الطالب مكرم الله ، أرجو أن تجد جديد تكتبه فلاداعي للتكرار فقد مللنا هذه الحكايات.وشكراً

حتطلع حتنزل حجيبلك ج
masry -

شعر حسني مبارك ................ إهداء إلي شعب مصر يا شعبي حبيبي يا روحي يا بيبي يا حاطك في جيبي يا بن الحلاليا شعبي يا شاطر يا جابر خواطر يا ساكن مقابر و صابر و عاليا واكل سمومك يا بايع هدومك يا حامل همومك و شايل جباليا شعبي اللي نايم و سارح و هايم و في الفقر عايم و حاله ده حالاحبك محشش مفرفش مطنش و دايخ مدروخ و آخر انسطالاحبك مكبر دماغك مخدر ممشي أمورك كده باتكال و احب اللي ينصب و احب اللي يكدب و احب اللي ينهب و يسرق تلالو احب اللي شايف و عارف و خايف و بالع لسانه و كاتم ما قالو احب اللي قافل عيونه المغفل و احب البهايم و احب البغالوو احب اللي راضي و احب اللي فاضي و احب اللي عايز يربي العيالو احب اللي يائس و احب اللي بائس و احب اللي محبط و شايف محال و احبك تسافر و تبعد تهاجر و تبعت فلوسك دولار أو ريالو احبك تطبل تهلل تهبل عشان ماطش كوره و فيلم و مقالو احبك تأيد تعضض تمجد توافق تنافق و تلحس نعالتحضر نشادر تجمع كوادر تلمع تقمع تظبط مجاللكن لو تفكر تخطط تقرر تشغلي مخك و تفتح جدالو تبدأ تشاكل و تعمل مشاكل و تنكش مسائل و تسأل سؤال و عايز تنور و عايز تطور و تعمللي روحك مفرد رجالساعتها هجيبك لا يمكن أسيبك و راح تبقي عبره و تصبح مثالحبهدل جنابك و اذل اللي جابك و حيكون عذابك ده فوق الإحتمالو امرمط سعادتك و اهزأ سيادتك و اخلي كرامتك في حالة هزالو تلبس قضية و تصبح رزيه و باقي حياتك تعيش في انعزالحتقبل ححبك حترفض حلبك حتطلع حتنزل حجيبلك جمال

افهموها بقا
ابو وش عكر -

لم يخدم احد الاقباط مثل حسني مبارك الذي هو اسد على المسلمين المصريين ومع ذلك لا يعجب المتطرفين المسيحيين ما معنى هذا القضية تتجاوز المطالبات الى الاستئصال التام للمسلمين المصريين افهموها بقى ؟!!!

الى الامام يا اوكامب
جاك -

مازال الاعلام يروج الى ان المظاهرات لم تفيد وان الكنيسة ترفض-- --فقط شاهدوا الصور و الفيديوهات وتحسسوا حجم المشاركين ونوعياتهم لتعرفوا تأثير المظاهرات الشديد -- و اكرر طلب تجميع المنظمات القبطية لملف واحد عن حرب الاضطهاد والابادة ضد الاقباط و توقيع شكوى جماعية منهم لتقديمها للمحكمة الدولية وساعتها سنعرف عددج الاقباط الحقيقى المخفى كسر حربى وحجم موامرة الابادة من وضعه ومن شارك فيه والى الامام يا اوكامبو

ربنا موجود
samir -

مقولة سيدناالمشهوره ربنا موجود يدافع عنكم وانتم صامتون

الى بني قريظه
الى مجدي خليل -

. الا يتذكر اليهود من الذي حماهم في شمال افريقيا . الا يعرف الكاتب ماذا اصبح اليهود الذين هربوا الى فلسطين المحتله من الدول العربيه فبعد ان كانوا يدعوا العروبه وحب الوطن اصبحوا قادة جيوش للكيان الصهيوني يتلذذون بقتل اهل فلسطين وحدث ولا حرج عن اعمالهم الاخرى .لتجدن اشد الناس عداوة للذين امنوا اليهود والذين اشركوا .

الدنيا ربيع والجو
مش فاهم -

كان فى شارعنا مدرسه ابتدائىوتهدمت وكان فيه خط تنظيم والمساخه اللى اتبقت لا تصلح ابدا مدرسه وللاسف اشترتها الكنيسه ولقيت انها لا تصلح للبناء لان خط التنظيم خد منها كتير وحبت تعمل فيها مظله علشان الاولاد يعملوه نادى صيفى نربى فبه الاولاد على حسن الاخلاق وقامت الدنيا ومقدتش لغاية الحين الجيران منهم قال ازعاج وناس قالو انحراف وسوء اخلاق وبعضهم قال انه مش من حقنا نعمل النادى والمباحث قالت ماتعملوش فى حين انه امام المدرسه هذه بيوت غير ادبيه واتعمل فى المنطقه نايت كلوب وعمل ليله للافتتاح والناس كانت مبسوطه وماحدش اعترض عليه عجبى

empire failed
Rose -

the whole roman empire failed to overcome the christian faith and the christian faith previaled. Jesus said that the gates of heaven shall not overcome his church. the devils who know that the only way for salvation is through Jesus Christ have been in fight against Jesus followers, so he helped introduce into the world false prophets who asopted killing and persecuting the christian as a legal rule in their book.God leaves evil and good as he leaves thorns and flowers grow together unitl the day of judgement where everyone shall give an account for what he or she did evil or good

من هو عدوك؟
نضال النجار -

استغرب من حضرة الكاتب اتهامه للتاريخ الاسلامي بالتشويه. كل الطوائف في ظل الحكم الاسلامي كانت مكرمة وحقوقها مصانة, هذه حقيقة دامغة. أرجوك أن لاتعتبر حكم الريس مبارك حكما أسلاميا لأنه شخصيا لايمت للأسلام بأي صلة.كل الافراد والطوئف مضطهدة وحقوقها مهضومة باستثناء من رأى مصلحته في التحالف مع الحاكم بغض النظر عن انتماءه الديني أو الحزبي. ومصلحة الحكم تكمن في غرس الحقد والتطرف الديني مما يساعده في البقاء طويلا على كرسي العرش في مصر. جارك وأخوك المسلم رجل بسيط يركض نهاره مع ليله بحثا عن لقمة العيش. فانظرا ألى عدوكما المشترك ووحدا جهودكما وقواكماللتصدي له

عجبي
nadia hassan -

اشتغلت في البنك المركزي ثم بنك ابو ظبي تحت سلطة الاقباط في مصر لمده 33 سنه .. وتعرضت الي اضطهاد وتفرقه عنصريه بشعه وكذب وادعاءللحد من الترقي .. لم اشكو ولم اتظاهر .. ولم اجروء ان اعلن ان الاقباط المتربعين علي عرش البنوك وقتذاك يعاملوننا نحن المسلمونمعامله مواطن من الدرجه الثالثه.. من منبر ايلاف باقول لهم بطلوا مسكنه .. ولا تنسوا انكم ظلمتوناطويلا ياولاد العم

المسلمون والمسيحيون
مسيحي سوري -

المسيحيون والمسلمون اخوة مهما اختلفنا ونحن ابناء وطن واحد والتعصب لا يقابله الا التعصب وهنا يأتي دور العقلاء من كلا الطرفين ، كلنا اخوة كلنا مواطنون لنبني معا اوطاننا وليأخذ كل مواطن موقعه حسب مؤهلاته وقدراته

مصر ؟؟
أحمد المصرى -

فى البداية كنت أرفض فكرة الإستعانة بالخارج للضغط على الحكومة و الأن .. أعتقد العكس تماما فالحكومة و النظام المصرى يزداد توحشا و المظلوم يفعلى اى شئ للخلاص .. يبقى أن أزمة المسيحيين فى مصر هى جزء من ازمة الشعب ككل و عندما تحل مشاكل الناس سيتم حل مشاكل المسيحيين تلقائيا و المصريين مسلمين و مسيحيين هم الأقباط

النظام المصرى
chadi -

لو يوجد نظام جيد في مصر لما كان هناك تميز. ان الكنائس موجودة في كل الدول العربية والخليج لأَن حكامها عقلاء ويعلمون جيدا كيف يديرون النظام ويحترمون الأَديان السماوية.

احذركم
الايلافي -

المسألة يا احمد المصري ان كنت مسلم حقا وليس مسيحي متخفي تحت اسم مسلم تتجاوز المطالب المشروعه وغير المشروعه للتيار المسيحي المهجري المتطرف لاحظ ان هذا التيار يعادي من الاساس الاسلام والمسلمين ولذلك يعودون بالمسألة الى الف واربعمائة عام تاريخ دخول الاسلام مصر متهمين الاسلام باضطهادهم متناسين افضاله عليهم ومتناسين الاضطهاد الذي مارسه عليهم اخوانهم في العقيدة المحتلون الرومان ، فالقضية اكبر من المطالب المشروعه وغير المشروعه وليست المسالة مسالة كنايس او غير كنايس المسالة مسالة ان هذا التيار طموحه اكثر من كده وهو يقبل باقل من طرد المصرييين المسلمين الى جزيرة العرب كما تقول ادبياته واعلامه على النت في مواقع الكراهية في مواعظ قساوسة الكراهية فانتبهوا يا مسلمي مصر انتم مشاريع للدبح وليس اقل من هذا

لولا قانون الطواريء
رشاد القبطي -

سيبك من المسيرات المليونية ؟!! وفتش في العمق عن المشروع الاستئصالي للتيار المسيحي المتطرف المستقوي بامريكا والمنسق مع الصهاينة ؟!! الم يقل كبيرهم انه يستلهم تجربة الارغون والهاجاناه في طرد الفلسطينين لطرد المصريين المسلمين الى جزيرتهم الم يبدي اعجابه بمحاكم التفتيش الاسبانية ؟!! حتى اسألوا نظير جيد ؟!! قبل دخول العرب فاتحين لمصر كانت ديانة القبط المسيحية ديانة سرية ذلك انهم واقعون تحت اضطهاد الدولة الرومانية التي كانت تحتل مصر وتجبر اهلها على مذهب الدولة الرومانية الملكاني الهليني وكان المصريون يدفعون لها الجزية وهم صاغرون وكانوا يعملون قهرا في الجيش الامبراطوري وجواسيس وجباة ضرائب وجلادين على مواطنيهم الديانة المصرية المسيحية كانت سرية وكل من يضبط وهو يمارسها يعتقل ويعذب ولذلك هب بعض المصريين للدفاع عن ما يعتقدونه وسقط منهم شهداء يحتفلون حتى اليوم بهم وهرب اباء الكنيسة الى الصحراء والى المغارات في الجبال يتعبدون فيها حتى جاء الفتح الاسلامي الذي اعاد لهم الامن واعادهم الى كنائسهم هذه حقائق يتجاهلها التيار المسيحي المهجري المتطرف وبدل من الامتنان الى المسلمين يجري شتمهم في مواقع الكراهية وعلى كل صعيد اعلامي ويستقوون بالامريكان والصهاينة على مواطنيهم وبلدهم ان انكار المعروف خصلة ذميمة في الانسان ولكن على من تقرأ مزاميرك يا داوود على صبية الكراهية ام على خدام المارينز والصهاينة !!!!! و سيبك من الكلام عن الشريعة الاسلامية ؟!! وانتبه الى دفق الشتائم المنتقاة بعناية التي تكشف مكنون الصدور ، وفتش في العمق عن المشروع الانفصالي الاستئصالي الطائفي الانعزالي ان الاجندة الخفية للتيار المسيحي المهجري العنصري المتطرف اخطر من الحريات و حكاية الاضطهاد والمواطنة وفتش في العمق عن ماوراء السطور ومافي الصدور احقاد دفينة لم تهذبها تعاليم السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ، اعتقد ان التوجه لدى التيار المهجري العنصري المتطرف من مسحيي مصر هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 95% من سكان مصر هم من المسلمين اربعون مليون منهم عرب اقحاح ووفق هذه الحقيقية السكانية تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها التجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما تعجبهم تجربة

التعليقات طائفية
مصري مسلم -

تعليقات المعلقين المسلمين للأسف تؤكد وجود ازمة طائفية هم يحاولون ان يثبتوا ان الأقباط على خطأ لكن للأسف يؤكدون وجهة نظرهم دون ان يدروا وذلك نظرا للترديد الببغائي دون وعي .. الأخ عباس مثلا يقول النظام المصري لو كان مسلمين كان حول الكنائس إلى جوامع .. وأقول له الأنظمة الغربية والأمريكية والأسترالية لو كانت مسيحية لما سمحت للمسلمين ببناء مساجد في اكبر مدنها لو كانوا يفكرون بنفس منطقك الأعوج