كتَّاب إيلاف

التمييز الديني.. ومؤتمر حوار الأديان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إنه في صلب الموضوع أن نشكر إيلاف حين نتحدث عن مؤتمر مدريد للحوار بين الأديان، باعتبارها الجريدة العربية الأولى التي امتلكت الجرأة- حين كانت بعض الأصوات تتلعثم بخجل- وشخصت الداء العربي والإسلامي، ووصفت الدواء. وجاهرت بعدائها للتمييز الديني، والتحريض على أتباع الديانات الأخرى.
وباعتبارها أول جريدة عربية فتحت الأبواب على مصاريعها لقول الحقيقة، وأوقدت مشاعل التنوير ضد الجهل والخرافة وسوء استخدام الدين وسوء تفسيره لتحقيق أغراض شخصية وسياسية، مما تسبب في صراعاتنا وتخلفنا، واضطهاد نساءنا، وأبعدنا عن الركب الحضاري والإنساني، وأشاع الفرقة والبغضاء فيما بيننا.
وباعتبارها أول جريدة عربية حاربت الإرهاب الديني والإكراه والإرهابيين، ونادت جهارا نهارا، بلا مواربة أو وجل، بالمساواة بين أبناء الوطن الواحد على اختلاف مشاربهم وانتماءاتهم، فأسست بذلك لمثل هذا المؤتمر، وأبرزت الحاجة إليه.
التمييز الديني دعوة للكراهية والقتل والفتن. وشكل من أشكال الرق الذي قضت عليه إرادة الأمم الحرة. وهو كالتمييز العنصري والأثني، والتمييز ضد النساء، عناوين لمسمى واحد وحالة واحدة، هي الجهل والتخلف والانغلاق. وكما حارب الأحرار من شتى الثقافات والبلدان، العنصريةَ ودعاتها في جنوب أفريقيا، يحارب اليوم هؤلاء المتحضرون الأحرار التمييز الديني ودعاته في كل أنحاء العالم.
كان من المفروض أن يعقد هذا المؤتمر في مدينة شرقية لا في مدينة غربية. فالمشكلة في الشرق، لا في الغرب حيث يتساوى الجميع أمام القانون، وتُصان حقوقهم، وتُحترم خياراتهم. وحيث يمكن لعبدة الشجر والحجر والبقر والشمس والقمر أن يبنوا معابدهم، ويمارسوا شعائرهم الدينية بكل حرية، دون خوف أو وجل. بعكس الشرق الذي تستشري فيه ثقافة العداء والتكفير والازدراء والتضييق على أتباع الديانات الأخرى في بناء معابدهم أو إظهار شعائرهم. والذي يقرر سادته الدينيون والسياسيون، الديانات المسموحة والديانات الممنوعة، ويشرّعون لقراراتهم تلك القوانين.
لم يحظَ المؤتمر بالتغطية الإعلامية التي تتناسب مع أهميته، وأكثر الأصوات التي أيدته كانت خافتة وخجولة. وقد تجاهله عدد من الفضائيات والصحف والإذاعات، كما تجاهله عدد من الشخصيات الدينية المعروفة، والمجموعات التي تدعو للفرقة والحقد والبغضاء. وكان الخبر الثالث أو الثاني في أحسن الأحوال، في نشرات أخبار المحطات الإعلامية المؤيدة له.
تأتي أهمية مؤتمر الحوار بين الأديان الذي انعقد منتصف هذا الشهر في مدريد، من أنه المؤتمر الأول الذي انعقد على أسس جديدة تدعو إلى قبول الآخر والتصالح معه لإنهاء حالات الصراع والعداء الديني، والالتفات إلى المشكلات البيئية والإنسانية التي تواجه البشرية. بخلاف تلك الأسس التي انعقدت عليها المؤتمرات السابقة التي أفشلتها الخطابات والسجالات التي تتلاطم لإظهار أفضلية هذا الدين عن ذاك، وتتحاذق للبرهان على أن هذا الدين دين الباطل، وذاك الدين دين الحق. أي كما قال الشاعر أبو العلاء المعري: (كلٌ يعظم دينهُ... يا ليتَ شعري ما الصحيح؟).
كما تأتي أهمية هذا المؤتمر أن الدولة المنظمة والراعية له هي السعودية التي تعتنق المذهب الوهابي المتشدد في علاقاته مع أتباع الديانات الأخرى التي يصفها بالأديان الباطلة. والذي يقسم العالم إلى دارين دار للحرب ودار للسلم، ويقسم البشر إلى قسمين قسم مؤمن، وقسم كافر تتوجب محاربته والجهاد ضده. وهذا ما يفسر لنا عدم انعقاد المؤتمر في السعودية حيث بعض الأصوات النشاز التي تعارض المؤتمر وتخشاه، تنفث السم ولا ترتوي إلا بالدم.
إن كون السعودية هي الدولة الراعية والمنظمة للمؤتمر يبشر بفتح صفحة جديدة. ويعني أن فكرا جديدا وفهما جديدا نحو الآخر وكيفية التعاطي معه قد تشكل، أو بدء في التشكل. خاصة وإن العالم قد أصبح قرية صغيرة مجبرين سكانها على التواصل والتعاون نظرا لحاجة كل فرد فيها للآخر، لدرء المخاطر التي تتهدد البشرية من حرب وجوع وتلوث.
إن من الضروري أن لا ينظر بعض المتشائمين إلى المؤتمر على أنه نوع من التصدير الإعلامي لذر الرماد في عيون الغربيين وجماعات حقوق الإنسان. كما أنه من الضروري أن تتبع هذا المؤتمر خطوات على الأرض تعزز وتؤكد توجهاته إن كان على المستوى الوظيفي، أو على مستوى التربية والتعليم، أو على مستوى التشريع. فلا يكفي احترام الديانات السماوية والثقافات الوضعية، بل يجب احترام أتباع هذه الديانات والثقافات، واحترام خياراتهم، وصياغة القوانين التي تكفل حمايتهم وعدم التمييز ضدهم، وتضمن حقوقهم في بناء معابدهم، وممارسة شعائرهم الدينية علنا في كل الأصقاع العربية والإسلامية.
saadallakhalil@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الامة العجيبة
إبن وادي الرافدين -

الغريب في ألامر أن السعودية هي الدولة الراعية والمنظمة للمؤتمر ومع ذلك هي الراعي الاول للارهاب في العالم وتكفير أهل القبلة وغيرهم من أصحاب الكتب الاخرى. والاغرب أن شيوخ الارهاب لايزالوا طلقاء يفتون بما يشاؤن ويتهجمون على من يشاؤن والحكومة السعودية تقف موقف المتفرج منهم إن لم يكن موقف الداعم ولكن بطريقة غير مباشرة حتى لاتثير الضجة والاستنكار. ماذا يعني توقيع العشرات من شيوخ الارهاب في السعودية على وثيقة تبيح قتل العراقيين بحجة طرد المحتل؟ ماذا يعني هذه المدارس الوهابية المنتشرة حول العالم وما أكثرها والتي يتم تمويلها بالاموال الطائلة والتي لاتنشر سوى التطرف والغاء الاخرين؟ ماذا يعني عندما ندخل الى اي موقع سعودي على الشبكة او أي غرفة حوارية لن تجد سوى خطاب واحد وهو التحريض والتكفير والغاء الاخر! من يقف وراء كل هذا؟ لا تقولون انها الصدفة أو الفراغ! لا بل منهاج مدروس عمره عقود طويلة من الزمن زرعت هذه الافكار في عقولهم وهم اطفال وها هي النتيجة التي نحصدها الان جميعا.ماذا يعني في احدى امتحانات النهائي للعام الماضي, اكررد العام الماضي وهو ليس ببعيد يضع مدرس التاريخ لاحدى مدارس المتوسطة في السعودية سؤال للطلبة وهو كالتالي: في أي سنة تم مهاجمة وهدم ما يُزعم انه قبر الحسين في كربلاء على يد جيش الشيخ محمد ابن عبدالوهاب؟ هذا هو الفكر الذي يستخف حتى بسيد شباب أهل الجنة بل ويفتخر بهدم مرقد خير الناس اباً وجدّا فكيف لايقتل غير المسلمين؟ ... أتمنى من ايلاف نشر كلمة الحق مع الشكر

امنية
صالح العوامي -

لي امنية هي ان ارى التغيير في بلادى الذي بدأه مليكنا المحبوب ملك الأنسانية الملك عبدالله بن عبد العزيز ان يكون واقعا وملموسا. امنيتي كمواطن سعودي مسلم شيعي ان استطيع ان ارى مسجدا للشيعة في مدن المملكة كما هو الحال لمساجد اخوتنا السنة في المحافظات الشيعية في المملكة. ثانيا تعطى للأقلية الشيعية كامل الحقوق اكرر كامل الحقوق والمساواة اسوة بأخوتهم بقية المواطنين. بعد ان يتحقق ذلك في الوطن سينعكس بأذن الله ايجابا في بقية المعمورة. حفظ الله مليكنا واطال الله في عمره وعمر اخوانه. وحفظ الله المملكة العربية السعودية وشعبها. بلادي وان جارت علي عزيزة واهلها وان ظنوا في كرام.

هل بدأ تطهير الإسلام
فاطمة المرزوكي -

لماذا مواصلة الكذب والنفاق والضحك على الناس؟ كلنا يعلم ما هو لب ّالمشكلة. لماذا الهرب من الحقيقة؟ لا فائدة من كل هذه المؤتمرات والثرثرة. إذا كان السعوديون فعلا صادقين، فليتوقفوا عن إضطهاد غير المسلمين على أراضيهم والسماح لهم بمماريسة شعائرهم الدينية. فالمطلوب قبل كل شيءثورة حقيقية داخل الإسلام. ودون ذلك لا أمل من أي حوار أو مؤتمر يدعون إليه. والسلام على من كل ما يفعلون.

مغالطات سائدة 1
اوس العربي -

فندت كاتبة امريكية في دراسة لها نشرت هنا في ايلاف مزاعم مسئولية الوهابيه عن العنف والارهاب بدليل ذهاب عشرات الالوف من السعوديين الذين تتلمذوا على المذهب الوهابي في مدارسهم ذهابهم الى الغرب الاوروبي والغرب الامريكي للدراسة درسوا واقام بعضهم هناك ولم تبدر منهم قضية عنف وارهاب واحدة غير صحيح ان كل مانسمعه او ندرسه يمكن ان يؤدي بنا الى الارهاب والعنف محاضن العنف لها اجواء واماكن مخصوصة في الغالب تكون بعيدة عن الرقابه الجماعات العنيفه موجودة في كل المجتمعات والاديان من فجر اكلوهوما ستيى مسيحي اصولي ابيض ومن قتل الركع السجود في الخليل يهودي اصولي غربي ومن اطلق الغازات السامه في انفاق طوكيو والذي مزق المارة بسكينه بوذي اصولي وهناك العشرات وربما المئات من المتطرفين القوميين كالصرب مثلا الذين ابادوا مائتين الف انسان مسلم في البوسنه واغتصبوا عشرة الاف انثى من سن الخامسة الى الخامسة والتسعين ؟!!! وكالمتطرفين الروس الذين استخدموا افتك الاسلحة واحطها ضد المسلمين في الشيشان وكذا المتطرفين الهندوس في كشمير وما ارتكبته عصابات مكاريوس ضد الاتراك المسلمين في قبرص ، ناهيك عما ارتكبته المسيحية الاصولية والمسيحية المادية العلمانية واللبرالية من جرائم ضد البشرية حتى بلغ ضحاياها مائتين وخمسين مليون انسان بعدالحرب العالمية الثانية ؟!!! علينا ان نفرق بين الوهابية وفكر الخوارج صحيح ان الوهابية مذهب متشدد لكنه لايدعو الى العنف ضد الاخر عشرات الملايين من المسيحيين والبوذيين يخدمون في المملكة ولم يضاروا بينما ان ملايين المسلمين في الغرب ينظر اليهم اليوم كمشتبهين وارهابيين مفترضين ويرهبوا وينكل بهم ويحرموا من حقوقهم المدنية والقانونية والانسانية ان جماعات متطرفة في الغرب تحاول ايقاظ الفاشية الدينية والقومية ضد المهاجرين من العالم الثالث بغض النظر عن اديانهم واعراقهم يكفي فقط انهم سمر البشرة لينظر اليهم شذرا ؟!!!

تحالف اهل الاديان
الايلافي -

تحالف اهل الاديان من اجل اعلاء شأن الاخلاقيات شيء مطلوب وشعار المؤتمر الحوار حول المشترك الإخلاقي الذي يمكن أن يجمع بين أتباع الديانات الإبراهيمية الثلاث لكن البعض اتخذ منه ذريعة لتمرير اجندة صليبية متطرفه لا يمكن القبول بها على الذين يصمون الاسلام بالارهاب العودة الى تاريخهم ليعرفوا تاريخ المسيحية المجيد في ابادة البشر وفي ارغامهم على المسيحية ومحاكم التفتيش وحرق العلماء والدهماء احياء ليعرف فقط ان سبعة قساوسة كاثوليك فرنسيين اشعلوا حربا عرقية في يوغندا ذهب ضحيتها عشرات الالوف من البشر ذبحا بالسواطير ؟!!وليذهب ولير ماذا فعل الحاخامات والقساوسة التلموديون في البنتاغون والادارة الامريكية بالبشر في العراق وافغانستان ؟!!

مغالطات سائدة 1
اوس العربي -

فندت كاتبة امريكية في دراسة لها نشرت هنا في ايلاف مزاعم مسئولية الوهابيه عن العنف والارهاب بدليل ذهاب عشرات الالوف من السعوديين الذين تتلمذوا على المذهب الوهابي في مدارسهم ذهابهم الى الغرب الاوروبي والغرب الامريكي للدراسة درسوا واقام بعضهم هناك ولم تبدر منهم قضية عنف وارهاب واحدة غير صحيح ان كل مانسمعه او ندرسه يمكن ان يؤدي بنا الى الارهاب والعنف محاضن العنف لها اجواء واماكن مخصوصة في الغالب تكون بعيدة عن الرقابه الجماعات العنيفه موجودة في كل المجتمعات والاديان من فجر اكلوهوما ستيى مسيحي اصولي ابيض ومن قتل الركع السجود في الخليل يهودي اصولي غربي ومن اطلق الغازات السامه في انفاق طوكيو والذي مزق المارة بسكينه بوذي اصولي وهناك العشرات وربما المئات من المتطرفين القوميين كالصرب مثلا الذين ابادوا مائتين الف انسان مسلم في البوسنه واغتصبوا عشرة الاف انثى من سن الخامسة الى الخامسة والتسعين ؟!!! وكالمتطرفين الروس الذين استخدموا افتك الاسلحة واحطها ضد المسلمين في الشيشان وكذا المتطرفين الهندوس في كشمير وما ارتكبته عصابات مكاريوس ضد الاتراك المسلمين في قبرص ، ناهيك عما ارتكبته المسيحية الاصولية والمسيحية المادية العلمانية واللبرالية من جرائم ضد البشرية حتى بلغ ضحاياها مائتين وخمسين مليون انسان بعدالحرب العالمية الثانية ؟!!! علينا ان نفرق بين الوهابية وفكر الخوارج صحيح ان الوهابية مذهب متشدد لكنه لايدعو الى العنف ضد الاخر عشرات الملايين من المسيحيين والبوذيين يخدمون في المملكة ولم يضاروا بينما ان ملايين المسلمين في الغرب ينظر اليهم اليوم كمشتبهين وارهابيين مفترضين ويرهبوا وينكل بهم ويحرموا من حقوقهم المدنية والقانونية والانسانية ان جماعات متطرفة في الغرب تحاول ايقاظ الفاشية الدينية والقومية ضد المهاجرين من العالم الثالث بغض النظر عن اديانهم واعراقهم يكفي فقط انهم سمر البشرة لينظر اليهم شذرا ؟!!!

المعيارية الغربية
صلاح الدين المصري -

المثقفون العرب بعضهم حتى لانظلم الكل مصابون بلوثه اسمها المعيارية الغربية ؟!! اي انهم يتخذون من الغرب معيارا لكل شيء منذ قليل كنت اشاهد الجزيرة الثقافيه وذهلت عندما عرفت ان ابو الدستور الامريكي جفرسون كان صاحب ميول عنصرية فقد سجل في كراس ملاحظته ان الرجل الابيض ـ المسيحي ـ ارفع مرتبة من الانسان الاسود الافريقي الذي هو ادنى مرتبة من الرجل الابيض بسبب المواهب والعقل وبسطة الجسم ؟!! جفرسون هذا الذي قال هذا كتب في دستور الولايات المتحدة ان الناس ولدوا احرارا متساويين ؟!! وذهلت اكثر عندما عرفت انه اي جفرسون امتلك لوحده مائتين وخمسين عبد ؟!! يا مثقفينا العرب متى تتخلصون من عقدة الاجنبي وتكفون عن ترويج الاكاذيب الغربية والمعيارية الغربية ؟!!

ولو ؟!!
راصد -

الحقيقة ان كثير من المسؤلين العرب قدموا تنازلات وخدمات للغرب ومع ذلك الغرب لم يرض عنهم ؟!!! مثال ذلك الرئيس السوداني شارك في الحرب على مايسمى بالارهاب وقدم خدمات استخباراتيه قيمه للامريكان ومع ذلك سيقدمونه على مذبح محكمة الجنايات الانتقائية هذا درس للمعتدلين العرب لن يرضوا عنكم لن يرضوا عنكم مهما فعلتم لهم ؟!!! حتى تصيروا مثلهم قالها جنرال امريكي للهنود الحمر اما ان تدخلوا في الحضارة المسيحية او نبيدكم وقد كان ؟!!!

المعيارية الغربية
صلاح الدين المصري -

المثقفون العرب بعضهم حتى لانظلم الكل مصابون بلوثه اسمها المعيارية الغربية ؟!! اي انهم يتخذون من الغرب معيارا لكل شيء منذ قليل كنت اشاهد الجزيرة الثقافيه وذهلت عندما عرفت ان ابو الدستور الامريكي جفرسون كان صاحب ميول عنصرية فقد سجل في كراس ملاحظته ان الرجل الابيض ـ المسيحي ـ ارفع مرتبة من الانسان الاسود الافريقي الذي هو ادنى مرتبة من الرجل الابيض بسبب المواهب والعقل وبسطة الجسم ؟!! جفرسون هذا الذي قال هذا كتب في دستور الولايات المتحدة ان الناس ولدوا احرارا متساويين ؟!! وذهلت اكثر عندما عرفت انه اي جفرسون امتلك لوحده مائتين وخمسين عبد ؟!! يا مثقفينا العرب متى تتخلصون من عقدة الاجنبي وتكفون عن ترويج الاكاذيب الغربية والمعيارية الغربية ؟!!

ماهذه الأحقاد
rahal -

...............لو كان هذا الأقتراح من مقدسين ابو لؤلؤة المجوسى لعنه الله ماذا سوف يكون ردكم.اما وقد جائت المبادره من ملك الأنسانيه فهذا يخرجكم عن ظوركم لالشىء سوى انه منم اتباع محمد صلعم.اما من يقول لايوجد مساجد للرافضه فهو كاذب ولاكن هل يوجد مسجد لأتباع محمد فى ايران؟ارجو النشر يايلاف

اشك في ذلك
راصد -

المعتدلون العرب ومن اجل الحفاظ على كراسيهم وامتيازاتهم وسكوت الغرب عن تجاوزاتهم على استعداد لبناء عشرات بل مئات من دور العباده لغير المسلمين لكان هل هذا يرضي الغرب عنهم اشك في ذلك ؟!!

ماهذه الأحقاد
rahal -

...............لو كان هذا الأقتراح من مقدسين ابو لؤلؤة المجوسى لعنه الله ماذا سوف يكون ردكم.اما وقد جائت المبادره من ملك الأنسانيه فهذا يخرجكم عن ظوركم لالشىء سوى انه منم اتباع محمد صلعم.اما من يقول لايوجد مساجد للرافضه فهو كاذب ولاكن هل يوجد مسجد لأتباع محمد فى ايران؟ارجو النشر يايلاف

حوار الأديان
Hassan Jamali -

إذا كان هدف الحوار التأكيد على إمكانية العيش المشترك ونبذ العنف والتطرف ومقولة صراع الحضارات على أساس ديني فهذا ممكن. وما على المتحاورين سوى التوقيع على البيان المشترك التالي: << حرية الضمير هي مسؤولية فردية، ومن حق كل إنسان أن يؤمن ( أو لا يؤمن) بدين أو مذهب أو عقيدة وأن يمارسها بحرية دون أن يتعرض لأي نوع من أنواع الضغط والإساءة والاضطهاد. كذلك من حق كل إنسان أن يغير دينه دون أن يتعرض لأي أذى مادي أو معنوي.من أجل ذلك، اتفق الموقعون أدناه على نشر أفكار الحرية والتسامح وعدم الإدعاء بامتلاك الحقيقة أو بتفوق دين أو مذهب على دين أو مذهب آخر.كذلك يدعو الموقعون أتباعهم إلى احترام عقائد الآخرين وأن يضمنوا تنفيذ ما جاء في هذا البيان. وندعو الحكومات والأحزاب وممثلي المجتمع المدني في جميع بلدان العالم إلى المساهمة في التأكيد على أفكار الحرية والتسامح والمساواة بين الجميع >>.

حوار الأديان
Hassan Jamali -

إذا كان هدف الحوار التأكيد على إمكانية العيش المشترك ونبذ العنف والتطرف ومقولة صراع الحضارات على أساس ديني فهذا ممكن. وما على المتحاورين سوى التوقيع على البيان المشترك التالي: << حرية الضمير هي مسؤولية فردية، ومن حق كل إنسان أن يؤمن ( أو لا يؤمن) بدين أو مذهب أو عقيدة وأن يمارسها بحرية دون أن يتعرض لأي نوع من أنواع الضغط والإساءة والاضطهاد. كذلك من حق كل إنسان أن يغير دينه دون أن يتعرض لأي أذى مادي أو معنوي.من أجل ذلك، اتفق الموقعون أدناه على نشر أفكار الحرية والتسامح وعدم الإدعاء بامتلاك الحقيقة أو بتفوق دين أو مذهب على دين أو مذهب آخر.كذلك يدعو الموقعون أتباعهم إلى احترام عقائد الآخرين وأن يضمنوا تنفيذ ما جاء في هذا البيان. وندعو الحكومات والأحزاب وممثلي المجتمع المدني في جميع بلدان العالم إلى المساهمة في التأكيد على أفكار الحرية والتسامح والمساواة بين الجميع >>.

(أبن وادي الرافدين)!
كركوك أوغلوا -

لقد وضعت يدك على الجرح !!..نعم التعليم ثم التعليم ثم التعليم هو الأساس لبناء الأجيال على المحبة والتسامح ؟؟!!..

يا أمة ....
عـــــــــزت -

... وباعتبار أننا نحن الذين لا نحترم أتباع الديانات الأخرى ولا اختياراتهم ، ونشنّ عليهم حروبا ونحتل أوطانهم، ونعدم غلاة "المتطرفين" من رؤسائهم ،ونطالب بسوق الخارجين منهم عن إرادة شرعية الدولة الأكبر أمام المحاكم العادلة . ... وباعتبار ذلك كله ، علينا ان نسنّ القوانين التي تمنع عنصريينا من الإجرام بحق أبناء عمومتنا رمزالشعوب المسالمة ، وتضمن حقوقهم في بلادنا وأوطاننا دون أي تمييز أو إذلال ، وعدم التطاول على من يقيم المستوطنات ويجرف الأراضي ويطلق النار على الآمنين من جنود جيوش الدفاع الأخرى .نحن شعب أيها الأخ الكاتب نستحق الضرب ب "الجزم" ـ على حد تعبير اخواننا المصريين ـ إذا لم نفعل ذلك كله دعما لحكامنا المسالمين الأبرار ، باعتبار أننا لم تصل بنا الحال بعد الى الإرتماء في أحضان الحاخامات ، ولم تصل بهم الحال الى لفظنا والتطاول علينا ، لا قدّر الله .... باعتبار ما سبق ، ليس غريبا بالطبع ان نقرأ مديحا من هذا العيار النفاقي الثقيل. يا أمة ضحكت من كتابها الأمم .

العمل قبل المؤتمر
جاك عطاللة -

اشكر الكاتب على مقاله واضيف ان الملك عبد الله ان كان صادقا فى دعواه عليه الا يتنصل من واجباته التى كان من المفروض ان يبدأها قبل المؤتمر لنصدقه عمليا وليس كلاما بالهواءاولا عليه تجفيف منابع الارهاب بمملكته بتغيير جذرى بنوعية التعليم لان هذه النوعية من التعليم ضنعت وشكلت عقلية بن لادن والخمسة عشر مجاهدين سعوديين اصحاب غزوة نيويورك ومعهم مئات الالاف من الشباب الذين يعتنقون فكر التكفير والارهاب و ما الالاف الذين قبض عليهم الملك من الشباب السعودى المنضم للقاعدة الا قمة جبل الجليد فهناك غيرهم الكثير خلايا نائمة تنتظر اوامر الخليفة والامام بن لادن لتملأ العالم دماء واشلاء وخراب -- على الملك احترام معتقدات غير المسلمين الذين يعملون بالمملكة و اعطائهم حرية العبادة وبناء الكنائس والمعابد لاداء طقوسهم بدون سماجة هيئة الامر بالمعروف التى يجب حلها فورا لاساءتها استخدام سلطاتها و تعذيبها لكل البشر مواطنين ومقيمين -- عليه ان يضبط لسان شيوخه و تليفزيونه وصحافته التى تسىء ليل نهار لغير المسلمين و راجع فتاوى الولاء والبراء و فتاوى تحريم الاحتفال باعياد الكفار ومنع عيد الحب ومنع سياقة الاناث و التدخل فى المأكل والملبس والمعتقد والنيات لخلق الله --

حوار لإنقاذ المملكه
رافد جزراوي -

كما دوونت ألاخت فاطمه , الحوار يجب أن نبدأ به عمليآ , ونرفع القيود لسماح أتباع الديانات والمذاهب ألاخرى القاطنه( ومنهم مواطنين ) بالمملكه من ممارسه شعائرها الدينيه والمذهبييه بحريه , كما تكلم عنها الملك بمدريد , ولكن مايريده الملك ليس الحوار من أجل ألسلام ! بل من أجل تحسين صورة اللملكه بعد ما تأكد للعالم أن التعاليم المدرسه بمادرس المملكه تخرج أفواج ألإرهابيين , وبعد أن قلب ألشر على سيده يريد الدعم ألخارجي لإنقاذ حرائق ألداخل ( المتشددين ) والخارج ( ضغوطات ألأيرانيين ),ألحوار مطلب شرعي بجدال ألخرين بالتي هي أحسن , ولكن يجب أن يسبقها ويلحقها خطوات وقرارات شجاعه تبرهن على أن ألحوار الذي يريده الملك جادآ وحقيقيآ .

مش حكاية حوار ؟؟
حدوقه الحدق -

الامور بهوقت على رأي المصريين لم تعد حكاية مكافحة ما يسمى ارهاب اسلامي في مواجهة الارهاب المسيحي واليهودي المسكوت عنه ؟!! بل مطالبة بكنائس وحرية تنصير وتغول على التعليم وسياقة المرأة ؟!! وربما نائب مسيحي للحاكم المسلم ؟!! وتوزيع علني للبايبل ؟!! وبتقولوا عنا متطرفين ؟!!!!

نقول تاني
اوس العربي -

للي مافهمش يفهم ؟!!فندت كاتبة امريكية في دراسة لها نشرت هنا في ايلاف مزاعم مسئولية الوهابيه عن العنف والارهاب بدليل ذهاب عشرات الالوف من السعوديين وعشرات الالوف من المسلمين من اثنين وخمسين دولة الذين تتلمذوا على المذهب الوهابي في مدارسهم ذهابهم الى الغرب الاوروبي والغرب الامريكي للدراسة درسوا واقام بعضهم هناك ولم تبدر منهم قضية عنف وارهاب واحدة غير صحيح ان كل مانسمعه او ندرسه يمكن ان يؤدي بنا الى الارهاب والعنف محاضن العنف لها اجواء واماكن مخصوصة في الغالب تكون بعيدة عن الرقابه الجماعات العنيفه موجودة في كل المجتمعات والاديان من فجر اكلوهوما ستيى مسيحي اصولي ابيض ومن قتل الركع السجود في الخليل يهودي اصولي غربي ومن اطلق الغازات السامه في انفاق طوكيو والذي مزق المارة بسكينه بوذي اصولي وهناك العشرات وربما المئات من المتطرفين القوميين كالصرب مثلا الذين ابادوا مائتين الف انسان مسلم في البوسنه واغتصبوا عشرة الاف انثى من سن الخامسة الى الخامسة والتسعين ؟!!! وكالمتطرفين الروس الذين استخدموا افتك الاسلحة واحطها ضد المسلمين في الشيشان وكذا المتطرفين الهندوس في كشمير وما ارتكبته عصابات مكاريوس ضد الاتراك المسلمين في قبرص ، ناهيك عما ارتكبته المسيحية الاصولية والمسيحية المادية العلمانية واللبرالية من جرائم ضد البشرية حتى بلغ ضحاياها مائتين وخمسين مليون انسان بعدالحرب العالمية الثانية ؟!!! علينا ان نفرق بين الوهابية وفكر الخوارج صحيح ان الوهابية مذهب متشدد لكنه لايدعو الى العنف ضد الاخر عشرات الملايين من المسيحيين والبوذيين يخدمون في المملكة ولم يضاروا بينما ان ملايين المسلمين في الغرب ينظر اليهم اليوم كمشتبهين وارهابيين مفترضين ويرهبوا وينكل بهم ويحرموا من حقوقهم المدنية والقانونية والانسانية ان جماعات متطرفة في الغرب تحاول ايقاظ الفاشية الدينية والقومية ضد المهاجرين من العالم الثالث بغض النظر عن اديانهم واعراقهم يكفي فقط انهم سمر البشرة لينظر اليهم شذرا ؟!!!

جاك عطالله أحسنت!!..
كركوك أوغلوا -

بيت القصيد !!!...لايمكن للحوار مع الآخر ألا بقبوله ؟؟!!..