كتَّاب إيلاف

فصل في أخلاق الحمار الوديع

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
نشرت مقالة في فضائل الحمار جديرة بالاطلاع فاحمرت لها أنوف كثيرة؟ وهو ليس بجديد مع القراء الغاضبين؟
فحين تحدثت عن الغدر والغدير ونظرية الدم النبوي ما يهدم فكرة الخلافة من جذورها، ويعطل الشورى، ويمحو العقل، هجم علي الشيعة وقالوا أنا وهابي عميل؟
وحين تحدثت عن الإله الذي انشطر إلى ثلاثة، بدون أن ينشطر، مما يعجز عن شرحه مجمع الكرادلة والبابوات التسعة عشر وبنديديكت السادس عشر ـ ولحسن الحظ لا يوجد محاكم تفتيش وإلا فتشوني مثل الحرامية ـ قال لي طبيب يعمل في الجراحة العصبية، من منطقة القامشلي من جماعتي: خالص أنت مسكين قاصر الفهم، ويجب أن تعتبر أن الثالوث يعمل مثل مجلس ديمقراطي رفيع المستوى على مستوى الوجود للتشاور في خلق ذبابة وطيران نحلة، في حين أن ربكم في الإسلام ديكتاتور لا يقبل الشراكة والتشاور؟
قلت له: نعم لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا..
وهكذا يتم (تجيير) مفاهيم الحداثة لفكر ظلمات العصور الوسطى.
وهو أمر يدل على أن العقل كما يقول (الوردي) أخر ما يفر فيه العقلانية والمنطق والتاريخ والنبوات والأخلاق وسواه، بل هو عضو للبقاء مثل قرن الثور وساق النعامة ودرع السلحفاة وسفاد الأرانب.
وفي يوم هتف قس من هولندا لقبني يوما بغاندي العرب حين رأى نقدي وتفكيكي للمسألة الدينية أنني طائفي حاقد..
والرفاق حسب لوغارتم الحزب وضعوني أيضا في نفس الفصيلة، لأنني قلت أن مسألة الطائفية مثل الخراج، أفضل حل لها فتحها للخارج للتنفس والاعتراف بها، فهناك مناطق تعشش فيها الطائفية مثل خراجات ما تحت الكبد اللعينة، نهايتها موت المريض، وانفجار الحرب الأهلية.. ولكن بيننا وبين هذا النقد والمراجعة مسافة ثلاث سنوات ضوئية؟
وحين تحدثت عن تفسخ الجثة العراقية عند أوروك ونينوى أرسل لي من الدنمرك رجل عراقي يصفني بالحمار أن أكف رذاذي عن شعبه، لأن المسألة العراقية تخص أهل موصل والناصرية؟
فعرفت أن الحمار مسكين متهم، وجب الدفاع عنه، فكتبت مقالتي في أخلاق الحمار الوديع..
وحين تحدثت عن خرافة الدولة الإسلامية قام السلفيون من جهتهم بوضعي في لائحة التكفير، وهي تضم قائمة من كرام القوم فأعطوني أهمية لا أستحقها؟
وكنت في مؤتمر في البحرين فضربت مثلا في الطغيان من صدام؟! فصرخ رجل من القاعة بغضب: لقد مات الرجل، ورحمة الله عليه، ونطق بالشهادة، ومات بطلاً؟
قلت له لا تغضب فلأضرب المثل فيّ أنا، فلو أعطيتني من القوة والنفوذ والجبروت ما منح لصدام لكنت صدام باسم مختلف؟
وأذكر هذا من صديقي أبو كمران رحمه الله حين قلت له ـ وهو العراقي الفار من صدام ـ لو كنت مكانه لما تغير الأمر كثيرا!
تغيرت أسارير وجهه وغضب؟
قلت له لا تغضب فلأضرب المثل في أنا؟
فلو كنت محله لبرز صدام باسم مختلف؟ فلانت أسارير أبو كمران، وبدأ يستوعب المسألة على نحو مختلف.
والواقع فإن كل نفس ألهمت فجورها وتقواها. قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها..
وفي داخل صدر كل منا وحش وملاك، وفرعون وموسى..
ولو ولد فرعون بيبي الثاني أو بسماتيك الأول أو رعمسيس الثاني هذه الأيام وعاش في فرنسا لتعجب نفسه من سيرته؟؟ فالثقافة عندها قدرة أن تنتج عبد الناصر الديكتاتور أو ساركوزي الديموقراطي، ليس لأن ساركوزي ولد ديمقراطيا، بل لوجود شعب يفرمل طغيانه، مثل صناعة أي سيارة بفرامل ودعسة بنزين.
ونحن شعوب لا تملك الفرامل، فليس أمام سيارات من هذا النوع، إلا كوارث عبد الناصر، فذهب مثلا في السوء.
والأخ المصري(1) حين قرأ مقالتي في مثل الحمار، مقارنة مع غلطة عبد الناصر في حرب يونيو الكارثة عام 1967م، وكيف خرجت الجماهير المغفلة تطلب منه بعد الفشل الذريع أن يركب رقبتها مرة أخرى؟ غضب واعتبرها إهانة للشعب المصري.
واعترف الأخ المصري بأنه كان يجب أن يذهب لبيت أبيه وأمه منتهيا مودعا مذؤوما مدحورا، ولكنه شعر أن فيه ظلما للشعب المصري؟ وكلامنا كان عن تلك الجماهير المسكينة التي لا تعرف ما ينفعها ويضرها؟ ويقودها السياسيون إلى المهالك؟
وإذا كان عبد الناصر قد قاد العرب إلى شفا جرف هار في عار 1967 لأنه خرج بطرا ورئاء الناس، في عنتريات لا تتحملها حسابات السياسة، فصدام المصدوم، شنق الملايين قبل أن يشنق؟ وفي أحد الحملات الدموية التي أعطاها اسم سورة من القرآن: (الأنفال) بلغ عدد القتلى عشرات الآلاف، ومنهم من رفع الرقم إلى 180 ألفا، وذهبت قبائل كردية إلى الفقر والذل، وامتهنت بعض نسائهم من خلف الحرب الدعارة؟ فهل يفعل الحمار هذا؟
وأنا رجل غير عنصري، وحجتي من كتاب الله أن البشر يمكن أن يصبحوا ألعن وأشرس وأضل من الأنعام. إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا
وفي قناعتي أن أمراض الشعوب متشابهة، وفي القرآن عن اليهود والنصارى أنه تشابهت قلوبهم.
ويلحقهم في هذا السنة والشيعة، والسلفيون وجماعة سعيد النورسي بديع الزمان وتلميذات منيرة قبيسي، والبوذيون وشهود يهوه، وطائفة الشنتو والزن، والزيديون واليزيديون، والهندوس والسيخ والصابئة، والنصارى والناصريون، والبعثيون والنازيون والشيوعيون وجماعة ماو..
فكلهم ليسوا استثناء على القانون.. وأمراض أهل الكتاب والجماعات الإيديولوجية متشابهة..
وتمتاز كل الشعوب بقصر الذاكرة، فالخائن يصبح وطنيا بطلا، والبطل يصبح خائنا يستحق الإعدام؟
إنها تشبه نكتة الطبيب والمريض، ففي يوم دخل مريض على طبيب فقال يا دكتور هل حالتي خطيرة؟ هل سأموت؟
أجاب لا ولكن لا أنصحك بالحياة؟؟
وما حدث في مصر من كارثة 1967 وجرت ويلاتها على العرب جميعا، لأن ثلث العرب هي مصر، إن نجحت نجحوا، وإن فشلت فشلوا، وحين حاول السادات أن يصلح الخطأ دفع حياته ثمنا لذلك؟
واليوم يحاول الكثيرون من ساسة المنطقة أن يصلوا إلى بعض مما وصل إليه السادات بدون فائدة.
وخلاصة الكلام علينا أن نتعلم من القرآن ثلاث دروس مفصلية:
ـ لا يعمم على الجميع ما ينطبق على بعض الأفراد، والقرآن يقول ليسوا سواء، والقرآن يقول ومن قوم موسى امة يهدون بالحق وبه يعدلون. والقرآن يقول أولم يكفهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل. والقرآن يقول أن هناك من إذا سمعوا القرآن يخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا..
ـ والأمر الثاني يقول أن هبوط البشر لا حد له، كما أن صعودهم لا سقف يحده، إلى أعلى عليين وأسفل سافلين..
ولقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين.
وأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه فأكرمه ونعمه فيقول رب أكرمن، وأما إذا ما ابتلاه ربه فقدر عليه رزقه فيقول رب أهانني..
وهي أمور يفعلها الإنسان بيديه، ولكن ثقافتنا تعطينا من الزخم أن نلوم الجميع وكل شيء والجن الأحمر والذباب الأزرق، ولا يخطر في بالنا ولو للحظة، أننا يمكن أن نكون سبب مصائبنا و(بلاوينا)..
ـ والقرآن الكريم حين يتكلم عن أمراض أهل الكتاب والشعوب والثقافات يقول: أنه ليس من شعب أو أمة أو ثقافة محصنة ضد المرض، أو تحمل المناعة الأبدية، بل هو مثل الموت الذي لا مفر منه مع أن النفس عنه تحيد..
والقرآن يقول ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوء يجز به.
والقرآن يقول أن اليهود والنصارى زعمت أنهم أبناء الله وأحياؤه فكان الجواب فلم يعذبكم بذنوبكم..
وما ذكرت عن خروج طوابير البشر لإعادة عبد الناصر الفاشل على الرقاب حيا، ثم ميتا في جنازته، كما رأيت انتحار البعض في لبنان ليلة موته، جعلني أكرر ما كان والدي يقول أحيانا رحمه الله:
إن البشر فيهم عرق من الجنون؟؟؟
فهل أنا المجنون أم هم؟
خرج جحا على الناس فقال التعزية يا جماعة؟؟
قالوا خيرا يا جحا من مات؟
قال: البارحة مات أبو ابني؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم الله عبدالناصر
الايلافي -

رحم الله عبدالناصر مات وسرير نومه على عهدة وزارة الاشغال ، يبدو ان البعض يريد ان يجعل من هزيمة حزيران وشم على الجلد لايزول الا بكشط الجلد وعار تتوارثه الاجيال ؟! هزم عبدالناصر لكنه لم يوقع على صك استسلام للعدو الصهيوني تنحى ولم يقبل منه الشعب والشعب اذكى من كثير من الحمير ؟!!واعاد تكوين الجيش المصري واعده لساعة الانتقام وقد كان .

مقالة قيمة
أبو محجوب -

مقالة قيمة جدا جدا لكن للأسف أغلبية الشعب العربي لن تستطيع فهم هذه الأفكار لأننا شعب عاطفي ننقاد بسهولة وراء الشعارات الجذابة.

مقالة قيمة
أبو محجوب -

مقالة قيمة جدا جدا لكن للأسف أغلبية الشعب العربي لن تستطيع فهم هذه الأفكار لأننا شعب عاطفي ننقاد بسهولة وراء الشعارات الجذابة.

الظلاله
تغريد محمد -

فليعلم الكاتب المحترم ان الله يظل من يشاء ويهدي من يشاء فلماذا يصلي المسلم او ينتحر او المراءة تلبس الحجاب او النقاب فهم مقرر لهم الظلالة او الهداية وهم في رحوم امهاتهم الشعارات الدينية شعارات لتغطي العقول وتمنعهم من التفكير بالمعقول وارجاع كل شيئ للغيبيات وعليك بقراءة سورة المائدة مائة وواحد وتعرف ماذا اقصد

الدروس الثلاثة
خوليو -

من المقالة: - لايعمم على الجميع ما ينطبق على بعض الأفراد والقرآن يقول ليسوا سواء.- صعود البشر لاحد له وهبوطهم لا حد له، وقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه إلى أسفل سافلين. - والقرآن يقول أن ليس من أمة أو شعب أو ثقافة محصنة ضد المرض حين يتكلم عن أمراض أهل الكتاب .هذه الدروس القرآنية وخاصة الدرس الثاني وعلى مايبدوا أن الخالق هو الذي يرفع وهو ذاته الذي ينحدر بالناس لأسفل السافلين ، فلماذا تلوم البشر يادكتور ؟ قصة قديمة من زمن الجدال مع المعتزلة ولم يصلوا لنتيجة سوى ذبح الناس، تمجيدهم لزعمائهم وسوق زعمائهم لهم مثل الحمير هي بإرادة الله استناداً للدرس الثاني، فهو الذي يرفع الشأن وهو الذي يحط منه، فاللوم لايقع على الشعب، بعد قراءة مقالات الدكتور نخرج بدون أية فكرة للأسف.

الدروس الثلاثة
خوليو -

من المقالة: - لايعمم على الجميع ما ينطبق على بعض الأفراد والقرآن يقول ليسوا سواء.- صعود البشر لاحد له وهبوطهم لا حد له، وقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه إلى أسفل سافلين. - والقرآن يقول أن ليس من أمة أو شعب أو ثقافة محصنة ضد المرض حين يتكلم عن أمراض أهل الكتاب .هذه الدروس القرآنية وخاصة الدرس الثاني وعلى مايبدوا أن الخالق هو الذي يرفع وهو ذاته الذي ينحدر بالناس لأسفل السافلين ، فلماذا تلوم البشر يادكتور ؟ قصة قديمة من زمن الجدال مع المعتزلة ولم يصلوا لنتيجة سوى ذبح الناس، تمجيدهم لزعمائهم وسوق زعمائهم لهم مثل الحمير هي بإرادة الله استناداً للدرس الثاني، فهو الذي يرفع الشأن وهو الذي يحط منه، فاللوم لايقع على الشعب، بعد قراءة مقالات الدكتور نخرج بدون أية فكرة للأسف.

افعلوا كما تقولوا
ابن رشد -

ان المقال جيد ولكنه ومع الاسف قد وقع في الخطأ الذي ينتقده ( اننا شعوب مندفعة تتحكم فينا عواطفنا لا عقولنا) فالكاتب ( اندفع وحكم عواطفه)و صب جام غضبه على عبد الناصر وصار يحاكمه بمعاير 2008 ونسي ان العدل ان نحاكم هذا القائد المبير بقوانين عصره. ان فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية تميزت بظهور الاتحاد السوفيتي والويلايات المتحدة كالقطبين الاساسيين في العالم وكلتهما كانتا ضد الاستعمار ( القديم والتقليدي) والذي كانت تمارسه بريطانيا وفرنسا والبرتغال على الدول الافرواسيوية. ان نتائج هذه الحرب قد شجعت حركات التحرر في العالم وكانت اول خطوة هي ان يستعيد الشعب المستعمر كرامته وهنا كان دور القادة امثال عبد الناصر ونهرو وكاسترو وتيتو ومكاريوس.....الخ. اذا كانت فترة ردة فعل عاطفي طبيعي من جانب الشعوب المغلوبة على امرها ضد المستعمر الاجنبي وكان على الحكام ان يتفهموا هذه المشاعر وكان من المستحيل ان يقفوا ضدها وان يحطموا الحلم والامل ونشوة (النصر) التي كانت تسيطر على شعوبها . وكلنا يعلم ماذا حل ببورقيبة عندما حاول تحكيم العقل ونسي العواطف ( ويجب ان لاننسى ان الانسان لايحيا بالخبز وحده). وفقط احب ان أسرد ما قاله في بداية الخمسينات رئيس اركان جيشنا السوري عندما سأله صديق هل نستطيع ان ننتصر على اسرائيل فأجابه بكل جدية ( لايهمك يا أخي مية بالمية نستطيع الانتصار فقط نريد ان لايتدخل الاوروبيين بالمعركة وانا عندي قنابل بتمحي تل ابيب...) هذه حادثة اكيدة وتثبت ان الاندفاع كان شامل ولم يقتصر على عامة الشعب. نقطة أخيرة يجب ان لاننسى ان تيارات اخرى وخاصة الدينية التي كانت تصارع عبد الناصر وقتها والتي انتشرت وخاصة بدعم السادات قد اضرت الامة العربية والاسلامية الاف المرات اكثر مما فعلت مواقف عبد الناصر ويكفي ان تجري استطلاع للرأي في جميع دول العالم لترى كيف العالم كله ( نعم كله بدون مبالغة من اوروبيين الى اسيويين مرورا بالافريقيين)ضدنا بينما في عهد عبد الناصر كانت الغالبية العظمى تتعاطف معنا. لذلك نأمل ان الاستاذ يحكم عقله لاعاطفته عندما يتحدث عن هذه الفترة الحساسة من تاريخ المنطقة والعالم.

ليتني كنت حمارا !!
صالح العبدالكريم -

تعقيبي يتناول الحمار الحقيقي وليس بمعناه المجازي الذي يطلق على البعض فالحمار الذي كان قبل الطفرات المتعاقبة يساكننا في الشوارع والاحياء ونراه مزهواً بالعديد من الاتانات التي تصحبه في حياة جنسية يضرب بها المثل أصبح مهاناً لأن بعض البشر في تصرفاتهم ينعتون بالحمير وهو منهم براء ،فمن يهان حينما يوصف بالحمار الحمار نفسه او تلك الاسماء التي سادت ثم بادت .وهنا اترحم على صحفي مصري اسمه عمر عبداللطيف قضى ردحا من حياته في السعودية حينما كتب قصيدة ونشرتها صحيفة الجزيرة تحت عنوان ( ليتني كنت حمارا ) وعلق فيها على زيارة لمصر قام بها وفد من جمعية للحمير في امريكا للتأكد من أن الحمير في مصر تعيش حياة كريمة وتحسر الشاعر من وضع الانسان .. فكم من مواطن عربي يردد مع عمر عبداللطيف .. ليتني كنت حمارا !!

ليتني كنت حمارا !!
صالح العبدالكريم -

تعقيبي يتناول الحمار الحقيقي وليس بمعناه المجازي الذي يطلق على البعض فالحمار الذي كان قبل الطفرات المتعاقبة يساكننا في الشوارع والاحياء ونراه مزهواً بالعديد من الاتانات التي تصحبه في حياة جنسية يضرب بها المثل أصبح مهاناً لأن بعض البشر في تصرفاتهم ينعتون بالحمير وهو منهم براء ،فمن يهان حينما يوصف بالحمار الحمار نفسه او تلك الاسماء التي سادت ثم بادت .وهنا اترحم على صحفي مصري اسمه عمر عبداللطيف قضى ردحا من حياته في السعودية حينما كتب قصيدة ونشرتها صحيفة الجزيرة تحت عنوان ( ليتني كنت حمارا ) وعلق فيها على زيارة لمصر قام بها وفد من جمعية للحمير في امريكا للتأكد من أن الحمير في مصر تعيش حياة كريمة وتحسر الشاعر من وضع الانسان .. فكم من مواطن عربي يردد مع عمر عبداللطيف .. ليتني كنت حمارا !!

الشمس/النور/الحرارة
كركوك أوغلوا -

ثلاثة أقانيم في الشمس الواحدة الأزلية ؟؟!!..هذا ما قرأته عن الأنشطار الثلاثي المشار أليه ؟؟!!..

الشمس/النور/الحرارة
كركوك أوغلوا -

ثلاثة أقانيم في الشمس الواحدة الأزلية ؟؟!!..هذا ما قرأته عن الأنشطار الثلاثي المشار أليه ؟؟!!..

إلا السادات
الغريب -

إعجابي بجمال اللغة وثاقبية الرؤية وجرأة الطرح.. سوى إني أختلف معك في أنور السادات، فهو من بين بضعة شخصيات في التاريخ قطعوا،في لحظة عمياء من حياتهم، مسيرة إيجابية لبلدانهم فحطموا حاضرها ومستقبلها. الانحراف المفاجيء لأنور السادات (مفاجئ كما لو كان حركة سينمائية ـ كما يصفه هيكل في & ;خريف الغضب& ;) ما تزال مصر تعاني كوارثه الى اليوم ( ). لست أيديولوجياً من أي صنف ولكني لا أستطيع أن أعذر السلوك التخريبي المتعمد للسادات سواء في سياسته العربية أو & ;لا سياسته& ; الاقتصادية والاجتماعبة الكارثية. لو انك يا عزيزي الكاتب قد شملت السادات بمنهجك العلمي الثاقب لما دافعت عنه. إنه ليس عميلا كما يصفه العروبيون، أتمنى أن لا يفوتك تحليل هذه الشخصية بذكاء في فرصة قادمة تحياتي.

إلا السادات
الغريب -

إعجابي بجمال اللغة وثاقبية الرؤية وجرأة الطرح.. سوى إني أختلف معك في أنور السادات، فهو من بين بضعة شخصيات في التاريخ قطعوا،في لحظة عمياء من حياتهم، مسيرة إيجابية لبلدانهم فحطموا حاضرها ومستقبلها. الانحراف المفاجيء لأنور السادات (مفاجئ كما لو كان حركة سينمائية ـ كما يصفه هيكل في & ;خريف الغضب& ;) ما تزال مصر تعاني كوارثه الى اليوم ( ). لست أيديولوجياً من أي صنف ولكني لا أستطيع أن أعذر السلوك التخريبي المتعمد للسادات سواء في سياسته العربية أو & ;لا سياسته& ; الاقتصادية والاجتماعبة الكارثية. لو انك يا عزيزي الكاتب قد شملت السادات بمنهجك العلمي الثاقب لما دافعت عنه. إنه ليس عميلا كما يصفه العروبيون، أتمنى أن لا يفوتك تحليل هذه الشخصية بذكاء في فرصة قادمة تحياتي.

ليتني كنت/حمارأوكلب
المؤرخ -

أسود , لكي يمتنع ذلك الموظف/المسؤول لأداء واجبه بدلا من قضاء عدة ساعات في الوضوء والصلاة في المسجد الذي يبعد ربع ساعةأو أكثر بالسيارة ؟؟.ماذا لو كانت الصلاة خمسون مرة باليوم كما طالب بها الله أصلا قبل أن تم تخفيضها الى خمسة بتدخل النبي موسى ؟؟.

ليتني كنت/حمارأوكلب
المؤرخ -

أسود , لكي يمتنع ذلك الموظف/المسؤول لأداء واجبه بدلا من قضاء عدة ساعات في الوضوء والصلاة في المسجد الذي يبعد ربع ساعةأو أكثر بالسيارة ؟؟.ماذا لو كانت الصلاة خمسون مرة باليوم كما طالب بها الله أصلا قبل أن تم تخفيضها الى خمسة بتدخل النبي موسى ؟؟.