استراتيجية الإحراج وكسر الحصار
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
فإن التاريخ بوصفه أحقابـًا سلطويةً متصارعةً، سواء كانت ثورةً ام توسّع ملك، أوغزوة، او حربًا، او فتحًا... فإنها تتلخص بصراع سلطة، ومحاولة سيطرة فرد على فرد آخر وإرغامه على الدخول طوعًا أو كرهًا تحت نطاق سيادته، بكل ما يحتويه هذا المعنى من معاني العبودية والقسوة والإذلال والسيطرة... ولعل المشهد الاسرائيلي الفلسطيني، صورة حيّة ونموذجًا لصراع يعد من أكثر الصرعات الانسانية مرارة على مر العصور، ولطالما تبنى الجانب الفلسطيني الخيار المسلح على حساب الخيارات الاخرى في محاولة منه لرفع الظلم واسترداد الحق، في وقت أدت فيه الملكية الغير العادلة والاعتداء على ممتلكات الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية وطردهم من ارضهم، الى خبرات انسانية مؤلمة عند كلا الجانبين.
وبعد مرور الأزمان وتعاقبها، فإنه حري بنا أن نتأمل قليلا ايقاع أحداث العنف والعنف المضاد، إنها عجلة متسارعة ومتنامية لا تزيد في الصراع الا حدّة والوضع اليوم، أشبه ما يكون بحلقة تدور رحاها بين مفردات ثلاث" اجتياح اسرائيلي- صواريخ حماس - حصار انساني خانق"، هذه المفردات لا تخلف وراءها الا مزيدًا من " إراقة الدماء - العنف - العنف المضاد"، مع ما تحمله من مشاعر سلبية من كراهية وحقد ورغبة في الانتقام في ظلّ غياب تام للسلام والعدالة وتكالب مميت على السلطة، كل ذلك حولّ الوضع لا سيما في قطاع غزّة الى بؤرة من الطاقة السلبية المنصبة والمنعكسة المدمرة حيث تتجسد معاناة الانسان بأبشع صورها. فهل يمكن الارتكاز على انسانية الكائن الانساني لرفع المظالم؟ وهل يمكن توليد فلسفة أخلاقية تعتمد على وجود النور الداخلي في قلب الكائنات الانسانية للخروج من دوامة العنف؟؟؟ كسر الحصار بصيص ضوءٍ في الأفق:
وفي حادثة وصفت في وسائل الاعلام بالغير مسبوقة، وصلت مرفأ غزة مؤخرًا سفينتي "الحرية " و"غزة الحرة"، في اطار تحرك انساني ل"كسر الحصار"، وهما تحملان 44 ناشطًا لا يعنيهم من الصراع شيئًا سوى أنهم آمنوا أن ما يجري في غزة هو عبارة عن جريمة ضد الانسانية يجب خرقها بوسائل سلمية، فتحدّوا الحظر الاسرائيلي برغم شتى أنواع التشويش والعرقلة، وهدفهم ايصال مساعدات طبيّة و200 قطعة من الأطراف الصناعية، لقد حاول نشطاء السلام هؤلاء وهم من أديان متنوعة ان يثبتوا للعالم، أن ضمير الانسان الحي ما زال موجودًا، وأنه قادر على تحدي العنف بسلام يُطوّق الظلم وينتج المحبّة والوئام.
لعل استراتيجية التحرك السلمي والتدخل المدني تلك، تجربة تعكس التطور النوعي في الوعي الانساني، وهي تجربة يجب ان توّظف وتنمّى في كل دول العالم عبر نشر الوعي بالقيم الكونية والوجودية للانسان اينما كان مما يؤدي الى تشكيل رأي عام شعبي عالمي مناهض للعنف والحروب.
إن الاعلان للطابع اللاعنفي لتدخل المنظمات الانسانية يشكل ورقةً رابحةً جدًّا ومهمة للغاية، من اجل الاستفادة من مؤازرة الداخل الإسرائيلي والفلسطيني على حد سواء؛ لانه سينزع فتيل الحذر عند الجانب الفلسطيني، كما سينزع فتيل الرفض المحتمل عند الجانب الاسرائيلي، وسيولد جوًّا من الثقة بالخيارات السلمية الانسانية التي لا علاقة لها بمصالح الدول وموازين القوى المنبنية على العنف وشهوة السيطرة التي يذهب ضحيتها الانسان من الطرفين. فهل يمكن لنا ان نعّول على التراث الروحي اليهودي واحراج الاسرائيلي أخلاقيًّا أمام المجتمع الدولي لوقف ممارسات العدوان؟؟؟ فما الذي سيفعله أمام سيدة تمانع بصمت وتقف امام جرافة تصادر أرضًا أو تقتلع شجرة؟؟ وما تراه فاعلا لمن يضيئ شمعة أمام معبد قديم يصلي من أجل السلام؟؟ وماذا سيفعل لطائرة محملّة بالأدوية والمساعدات الانسانية؟؟؟ العودة الى الروح!
إنّ الحقائق كلها تشير الى أنّ أي كائن بشري يجمع في كينونته المادة، علاوة على عمق روحي يرقى به بوصفه انسانًا عن عالم الحيوان الى عقل ووعي المدرك.
ولا شك في ان العدالة والحكمة وعلم "القبالة " جزءًا من معتقدات اليهود فلماذا لا يستثمر الجانب الروحي اليهودي من اجل وقف العنف؟؟؟
ومن الجانب الاخر فإن مفاهيم العدالة والتسامح والسلام كلها من مرتكزات العقيدة الاسلامية فلماذا لا يستثمر الجانب الروحي والتراث الصوفي الهائل المنبني على وحدة الكائن الانساني ووحدة الوجود من اجل ترسيخ التسامح والسلام؟؟؟
في سياق مشابه يشير الدالاي لاما بالقول:"ان جوهر الممارسة الروحية هو موقفنا تجاه الاخرين فعندما يكون المرء نقيًّا وصادقًا يكون من الآخرين موقفه طيبًا، موسومًا بالرحمة والمحبة، والاحترام، إن الممارسة تعطينا وعيًا واضحًا لوحدة البشر قاطبة ولأهمية أن يفيد الآخرون من أعمالنا " ان تنشيط الوعي العقلاني واستنهاض الروح يسمو بالانسان عن العنف المادي، لذلك فإن الخطب النارية "العربية" التي تريد "ان تمسح اسرائيل عن الوجود" هي التي خدمت العنف الإسرائيلي ومنحته الشرعية "الدولية".
والمتطلع الذي يسبر عمق الخطاب الاسرائيلي على مدى الأعوام السابقة يستشف محاولات اسرائيل المتكررة لفصل الفلسطينيين عن تراثهم الروحي المتسامح ولإلغاء حقبة عاش فيها اتباع الأديان كافة بمودة بالغة، فاسرائيل تعمد من خلال حصارها واذلالها للانسان واخافتها له، الى فصل الانسان عن روحه فيستسلم عندها للخوف؛ والخائف لا يمكن له ان يبني سلام، لانه ينتج مواقفًا غريزية على شكل ردود افعال لا مكان للعقل الواعي فيها.
ان عملية كسر الحصار تعني كسر الخوف وتحدي الألم بالسلام، وعندما يقرر زهاء مليون شخص في غزة تحدي الخوف وكسر الحصار بشكل سلمي، هذا الأمر سيحرر الناس من خوفهم من جهة وسيحرج الجانب الاسرائيلي كون التحرك سلمي مدني لا عنفي. أفكر دومًا باليهود الذين اضطهدوا خلال التاريخ كيف يعيدون ممارسة الاضطهاد بحق غيرهم؟؟ فلماذا يلجأ من تعرض لمآسي "المحرقة" ان يُجرّع الآخرين مآسي "المجاعة"؟؟؟ ألم يكن ذلك حافزًا لهم لعدم اسقاط العنف الذي تعرضوا له على اشقائهم في الانسانية؟؟وأتساءل ألم يساهم "الكفاح المسلح " في تأجيج العنف واعطاء الذرائع للمعتدي بالتمادي في عدوانه؟؟ إننا كأفراد نؤمن باللاعنف، ونعيش في دولٍ "عربية" لا نعوّل كثيرًا على أنظمتنا العربية، التي احترفت العنف والخداع بحق ابنائها وتعاني فوبيا وخوفًا رهيبًا من "رعاة السياسات الخارجية"، ولا نتوقع منها دعمًا للأنشطة الانسانية، فهي أعجز وأجبن من ان تعمد الى اتخاذ موقف سلمي شجاع؛ كما اننا لا نعوّل على دول خارجيّة تدّعي بأنها تعمل من أجل احلال السلام وهي تجيز لنفسها امتلاك الاسلحة النووية كما تسخدم القوة الغاشمة وتعمل على استنزاف البشرية؛ فالسلام والديموقراطية والحريات لا تتحق بإراقة الدماء ولا بوسائل الشر والعنف، وهذه الدول وطدت وبنت علاقاتها الخارجية على نزعة الصراع والسيطرة.
رهاننا الاول على حرية روح الانسان أيًّا كان ولأي ارضٍ او دين انتمى وأينما وُجد، رفض ان ينساق لشهوة المادة وعنف السلطة وآثر الوعي والمحبة والسلام ؛ انها يقظة روح لمن كان له قلب او ألقى السمع وهو شهيد!
Marwa_kreidieh@yahoo.fr
http://marwa-kreidieh.maktoobblog.com
التعليقات
المطلوب من الغزاويون
كركوك أوغلوا -حصار مقرات العصابات الملثمة لحماس ومكاتب فقهاء الأرهاب فيها وطردهم من السلطة المغتصبة ؟؟!!..بدلا من تهديد مصر وألقاء اللوم عليها ؟؟!!..
المطلوب من الغزاويون
كركوك أوغلوا -حصار مقرات العصابات الملثمة لحماس ومكاتب فقهاء الأرهاب فيها وطردهم من السلطة المغتصبة ؟؟!!..بدلا من تهديد مصر وألقاء اللوم عليها ؟؟!!..
القتيل اعتدى حاكموه
ابو مصطفى -;في وقت أدت فيه الملكية الغير العادلة والاعتداء على ممتلكات الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية وطردهم من ارضهم، الى خبرات انسانية مؤلمة عند كلا الجانبين ; كيف يوضع الجانبين على نفس المستوى في الاعتداء على ممتلكات الاخرين و حقوقهم و....هل احتل الفلسطينيون بلاد بني اسرائيل ام العكس؟؟؟ !!!
القتيل اعتدى حاكموه
ابو مصطفى -;في وقت أدت فيه الملكية الغير العادلة والاعتداء على ممتلكات الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية وطردهم من ارضهم، الى خبرات انسانية مؤلمة عند كلا الجانبين ; كيف يوضع الجانبين على نفس المستوى في الاعتداء على ممتلكات الاخرين و حقوقهم و....هل احتل الفلسطينيون بلاد بني اسرائيل ام العكس؟؟؟ !!!
استراتجية الاستدراج
واغد محمد -في البداية حاولت اقناع نفسي بإستراتجية الإحراج ثم قلبت التاريخ كي أحاول أن أجد تبرير لتبنيها لكن لم اجد لا تجربة نجحت ولا شعب تحرر ولا دولة استقلت بمقابلة المدافع بالورود والقنابل بالفل والرشاش بالياسمين..فكرة خارج منطق الانسان حتى البدائي الذي دافع عن ارضه وعرضه من هنود حمر وسود..وهل يعقل أيضا ان أساوي المعتدي والمعتدى عليه واحاول تمرير عبارة العنف والعنف المضاد، عبارات أحسن الإعلام الغربي ومن المتواطئين معه تسويقها في الإعلام والعالم العربي عبر ابواق التطبيع ومشاريع التعايش مع اسرائيل ليصل بالتراكم السمعي عند المتلقي العربي تكافئ القوة بين الفلسطينيين وإسرائيل من جهة وبين الجرائم والمجازر مقابل الصد والرد. إن ثقافة الانهزام والاستسلام قدرا في أي زمان ومكان تلازم المحتل أينما ارتحل وحل عازفة لها مزامير الواقعية ومنشدة لها حناجر المطبعين.
استراتجية الاستدراج
واغد محمد -في البداية حاولت اقناع نفسي بإستراتجية الإحراج ثم قلبت التاريخ كي أحاول أن أجد تبرير لتبنيها لكن لم اجد لا تجربة نجحت ولا شعب تحرر ولا دولة استقلت بمقابلة المدافع بالورود والقنابل بالفل والرشاش بالياسمين..فكرة خارج منطق الانسان حتى البدائي الذي دافع عن ارضه وعرضه من هنود حمر وسود..وهل يعقل أيضا ان أساوي المعتدي والمعتدى عليه واحاول تمرير عبارة العنف والعنف المضاد، عبارات أحسن الإعلام الغربي ومن المتواطئين معه تسويقها في الإعلام والعالم العربي عبر ابواق التطبيع ومشاريع التعايش مع اسرائيل ليصل بالتراكم السمعي عند المتلقي العربي تكافئ القوة بين الفلسطينيين وإسرائيل من جهة وبين الجرائم والمجازر مقابل الصد والرد. إن ثقافة الانهزام والاستسلام قدرا في أي زمان ومكان تلازم المحتل أينما ارتحل وحل عازفة لها مزامير الواقعية ومنشدة لها حناجر المطبعين.