كتَّاب إيلاف

مصر للمصريين..... مصر مصرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
اثارت محاضرة الأنبا توماس أمام معهد هادسون المعروف بواشنطن يوم 18 يوليو 2008 جدلا ونقاشا ساخنا فى مصرحول مسألتين: الاولى، هوية مصر وهل هى عربية إسلامية ام هوية مصرية؟. والثانية، وضع الأقباط تحت الاصولية الإسلامية، والقضيتان متداخلتان ومتشابكتان. فإذا أقررنا بأن مصر عربية إسلامية ومن ثم بالتداخل بين الدين والدولة والسياسة والتشريع والنظام العام والطابع العام للدولة، فمعنى ذلك إقرارنا بدينية الدولة ومن ثم بأننا تحت ظل دولة دينية إسلامية، ومن ثم بإستحالة المساواة بين المختلفين فى الدين فى ظل دولة دينية. علاوة على أن الدولة الدينية الإسلامية أحد أهدافها الرئيسية عبر التاريخ هو الأسلمة... من أسلمة البشر إلى الثقافة إلى التشريع والنظام العام. ولكن إذا أقررنا بأن مصر مصرية ومن ثم دولة مدنية حديثة نكون قد قبلنا باهم أسس الدولة الحديثة وهى المواطنة حيث تكون المواطنة وليست العقيدة هى مناط الحقوق والواجبات، ونكون قد انصفنا تاريخ مصر الذى استمر آلاف السنيين قبل الغزو العربى.
والأسلمة مصطلح جديد من الناحية المعرفية كمصطلح ولكنه كمحتوى قديم قدم الدين ذاته، فبألتأكيد هدف الإسلام، كما هو هدف كل دين، زيادة اتباعه أو هداية البشر وفقا للتوصيف الإسلامى والخلاف ليس على ذلك وإنما فى أى سياق وما هى الوسائل وحول أيضا درجة حياد الدولة تجاه الأديان... والواقع والتاريخ ينفيان تماما أى حياد للدولة الإسلامية تجاه الاديان.
وهنا نصل للحقيقة المرة، أننا لسنا بصدد اجترار التاريخ ولكننا نعيشه مجسما فى الحاضر، ولسنا بصدد نكأ الجراح ولكن نحاول تنظيف الجروح حتى تتطهر وتشفى.
والجدل المثار حول محاضرة الأسقف اثير مثيله من قبل فى مناسبتين سابقتين، وفى المرات الثلاثة كان المغزى سلبيا، والهدف هو إجهاض النقاش حول معرفة الحقيقة ومن ثم وأد الحلول الحقيقية.
فى عام 1994 حاول د. سعد الدين ابراهيم عقد مؤتمر فى القاهرة عن حقوق الأقليات،وقامت القيامة وقتها، واتفقت المعارضة والحكومة واليسار والإسلاميين على رفض توصيف الأقباط كأقلية، ومن ثم منع عقد المؤتمر فى القاهرة، والذى رحل إلى قبرص فيما بعد.
المعنى واضح، رفض العلم، ورفض التعريفات الدولية، ورفض مواثيق الأمم المتحدة لحقوق الأقليات، ورفض المنطق، والاهم رفض الإنصاف والحل، حيث أن التوصيف الحقيقى هو جزء من الحل.
ونشرت الصحف المصرية أكثر من مائتى مقالة فى معظمها تهجو وترفض ما هو معلم بالضرورة... وهو وضع الأقباط كأقلية.
فى عام 1998 أصدر الكونجرس الأمريكى قانونا للحريات الدينية، ورغم أن هذا القانون خاص بامريكا وليس بمصر، وهو شأن امريكى يتعلق بعلاقاتها الدولية الثنائية،إلا أن الهياج كان على أشده فى مصر قبل صدور القانون بستة أشهر. فى الظاهر هذا الهياج هو إعتراض على تدخل امريكا فى الشأن المصرى، ولكن فى الواقع هو اعتراض على مفهوم الحريات الدينية كما يعرفها العالم المتحضر واعتراض على اقرار الحريات الدينية فى مصر. ورصد د. سعد الدين ابراهيم حوالى 50 مقالة ضد القانون فى الصحف المصرية كلها تلعن وتسب بدون أن تقدم حلا. وجمعت توقيعات ونشر بيان ضد القانون الأ مريكى فى صحيفة الشعب فى 13 مارس1998... الهدف الحقيقى عند هؤلاء هو اجهاض أى بادرة أمل لاقرار الحريات الدينية فى مصر.
فى عام 2008 أثارت محاضرة أسقف القوصية نفس الضجة ونشرت الصحف حتى كتابة هذه السطور حوالى مائة مقال وتحقيق وخبر وتعليق على المحاضرة كما رصدتها، وفى معظمها تدين الاسقف، وبعضها يهدد الأقباط أنفسهم بالويل والثبور وعظائم الامور بإدعاء تهجم الأسقف على العروبة وتشكيكه فى إيمان ووطنية الأغلبية... ولكن الهدف الحقيقى هو رفض الاقرار بدولة مصرية مدنية تفصل الدينى عن السياسى ومحاولة طمث التاريخ والحضارة والتراث المصرى الذى استمر آلاف السنيين قبل غزو العرب لمصر، مع الاصرار على أن مصر دولة عربية إسلامية وبأن الإسلام دين ودولة يسيطر على النظام العام فى مصر. ووصل الأمر بدكتورة زينب عبد العزيز كتابة مقالة ترفض فيها وجود تراث قبطى أو فن قبطى وترفض وجود لغة قبطية من الأساس فى أى عصر من العصور المصرية، رغم أن الموسوعة القبطية التى صدرت عن جامعة يوتا الأمريكية فى 3000 صفحة كتبها مائتى عالم من امريكا واوروبا، ورغم أنه فى الفترة ما بين 15-21 سبتمبر 2008 سيجتمع فى القاهرة أكثر من مائتى وخمسين من العلماء الأجانب لمناقشة هذا التراث القبطى الذى ترفضه السيدة الدكتورة، وهو المؤتمر الدولى التاسع للقبطيات الذى يعقد كل اربعة اعوام فى احدى المدن الكبرى فى العالم منذ عام 1976.
أما السيد عبد العظيم حماد فيتمادى اكثر فى الاهرام، الجريدة الرسمية للدولة،بتاريخ 18 اغسطس 2008 ويقول "ان محاضرة الأنبا توماس هى دعوة إلى إحياء قبطى على غرار الإحياء الصهيونى فى فلسطين"، ويحذرنا بأن قبول الأقباط لعروبة مصر ولإسلاميتها هو شرط أساسى للوحدة الوطنية والخروج على ذلك هو خط احمر وهو خروج على الطابع العام للدولة.
اما السيد حسن ابو طالب فيتمادى اكثر واكثر فى الاهرام بتاريخ 20 اغسطس 2008 ويهددنا صراحة بالعنف والقتل،وهى جريمة تهديد مكتملة الاركان تستوجب المساءلة القانونية،حيث يقول" انظروا إلى هذا الساذج ساكشفيلى الذى تصور انه يستطيع أن يجلب العون الأمريكى لمواجهة الروس، ثم انظروا إلى ما فعله الروس الاقرب إلى الأرض بهذا الساذج، نرجوكم لا تتصوروا انفسكم ساكشفيلى آخر". عندما نقول أن الخلط بين الدين والدولة والسياسة معناه بوضوح تبنى خيار مصر دولة دينية نسمع اجابات ملتوية وناكرة.
وعندما نقول،عندما يكون التشريع مصدره الأساسى الدين فنحن إزاء دولة دينية، نسمع نفس الكليشهات الملتوية والناكرة لما هو معلوم من العلم بالضرورة.
وعندما نقول أن تدخل المؤسسات الدينية فى القوانيين والتشريع والإبداع والرقابة على إيمان الناس وفكرهم وإنتاجهم العلمى والأدبى والفنى، نحن إزاء دولة دينية نسمع نفس الاجابات الملتبسة الغامضة الملتوية.
وعندما نقول لندع الجدل عن كيف تحول المصريون إلى الإسلام جانبا ولنفكر فى الحاضر نريد ان تتاح الحرية الدينية للمصريين ليختاروا الدين أو المذهب الدينى او الوضعى الذى يرغبون فيه... نسمع الرفض والسفسطة اللغوية الفارغة(ملاحظة: لم يتمتع المسلمون طوال تاريخهم ولو ليوم واحد بالحريات الدينية كما يقرها القرآن فى سوره المدنية، فإذا كان المسلم مجبرا على البقاء فى دينه فى القرن الحادى والعشرين فكيف يكون دخله إختياريا فى عصر السيف البتار!!!). أحد سمات الدولة الدينية فى كل الأديان وكل العصور غياب الحريات بصفة عامة والحريات الدينية بصفة خاصة.. وهذا هو خلافنا الأول مع من يقولون مصر دولة عربية إسلامية، لأن معنى ذلك بوضوح غياب الحريات بكافة أشكالها.
وعندما نقول لنتفق على ان بن لادن والظواهرى ومحمد عطا وامثالهم يسيئون للإسلام فلماذا لا تهب الأمة الإسلامية لإدانتهم وإصدار الفتاوى ضدهم. نسمع نفس الاجابات الملتوية والملتبسة. (حتى الأن لم تصدر فتوى واحدة من أى مؤسسة دينية إسلامية ضد اسامة بن لادن والظواهرى ومحمد عطا وغيرهم رغم تكفير هذه المؤسسات لمئات من المفكرين الأحرار). تبرير العنف هوأحد سمات الدولة الدينية فى كل الأديان وفى كل العصور.. وهذا هو خلافنا الثانى مع من يقولون مصر دولة عربية إسلامية، لأن معنى ذلك تبرير وتوسيع درجة العنف المقدس حسب درجة دينية الدولة.

ولكن ما معنى مصر مصرية؟
مصر مصرية تعنى أن مصر هى نسيج متنوع الالوان فيه الفرعونى واليونانى والرومانى والقبطى والنوبى والعربى والمسيحى والإسلامى، بما فى ذلك إستفادة مصر من الوافد الفرنسى والانجليزى، وتعنى أيضا هذا الثراء الحضارى التاريخى عبرهذه الرقائق الحضارية. والحديث على أن مصر عربية إسلامية هو تقزيم لمصر، وإعتداء على هذا التنوع الثرى، وتقزيم لتاريخ مصر،وتزييف للذاكرة الوطنية، وحذف آلاف السنيين من التاريخ المصرى العريق،وفوق ذلك هى عنصرية بغيضة. يقول الاديب الهندى نايبول الحائز على جائزة نوبل "أن الغزوات الإسلامية عملت بكل جهدها على محو الذاكرة الوطنية لشعوب عديدة وحضارات مختلفة،وكمشت تاريخ هذه الحضارات إلى التاريخ الإسلامى فقط فى هذه الدول".
هذا هو الخلاف الثالث بيننا وبين هؤلاء الذين يقولون أن مصر عربية إسلامية.
وهذه السمات الحضارية المكتسبة على مر التاريخ هى التى تشكل هوية مصر... فهوية مصر مصرية... وهذه التهديدات السخيفة وسياسة فرض الامر الواقع بالقوة ليس لها قيمة عند الباحثين المنصفين الاحرار.
والمصريون الحاليون هم فى معظمهم من عرق واحد، وفى معظمهم ضاربين بعمق فى التاريخ لا فرق بين مسلم وقبطى، وفى معظمهم هم نتاج لهذا التنوع التاريخى بتأثيراته الإيجابية والسلبية المتفاوتة. ولكن مع معنى مصر للمصريين؟
معناها بوضوح التساوى فى الحقوق والواجبات بين كل المصريين بصرف النظر عن دينهم او لونهم أو نوعهم أو عرقهم، فمن يكتسب الجنسية المصرية له نفس الحقوق والواجبات مثل من يرث هذه الجنسية... وهذه هى قواعد الدولة الحديثة. فانا كمصرى احمل الجنسية الأمريكية لى نفس الحقوق التى للأمريكى رغم أن هويتى وثقافتى وسماتى الأصيلة هى سمات مصرية، فى حين أن ابناء الجيل الثانى من المهاجرين تغلب على سماتهم الهوية الأمريكية ولهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات التى يقرها الدستور والقوانيين الأمريكية.
ولا علاقة للتقدم والتأخر بالهوية إلا إذا كانت هذه الهوية تؤثر بالسلب على عوامل التقدم،التى تعرفها المجتمعات الحديثة المتقدمة والتى يقررها العلم.
عوامل التقدم أصبحت معروفة،ومن المعروف أيضا أن الدولة الدينية مهما إن كان شكلها أحد المعوقات الرئيسية للتقدم. بصراحة أكثر أحد أهم عوامل التخلف فى الدول الإسلامية ومنها مصر هو دينية الدولة ودور ووضع الدين فى الدولة... وهذا هو خلافنا الرابع مع من يقولون بأن مصر دولة عربية إسلامية... فمعنى ذلك بوضوح تحجيم فرص مصر فى التقدم.
والدولة الدينية لا تعترف بالمساوة الكاملة لكافة أبناءها المختلفى الديانة، فهى دولة منحازة لدين الأغلبية... وهذا هو درس التاريخ، وهذا هو خلافنا الخامس مع من يقولون بأن مصر دولة عربية إسلامية، لأن معنى ذلك ببساطة القبول بوضع الأقباط كمواطنيين من الدرجة الثانية. وناتى إلى سؤال أخير يتردد كثيرا ويوجهه البعض للأقباط هل تعتقد أن مصر حاليا تحت الإحتلال العربى؟.
الاجابة طبعا بالنفى ولا يقول ذلك إلا شخص مجنون. والأقباط والمسلمون الحاليون هم مواطنون أصلاء وهم أصل مصر وورثة تاريخها بسلبياته وإيجابياته.
الاحتلال العربى زال وانتهى منذ قرون طويلة بعد أن رسخ عبر الخلافة دعائم دولة دينية عنصرية تعلى الدين على الوطن مع كل ما يترتب على ذلك من تبعات مخيفة، ولا تعترف بدور الآخر الحضارى وترفض تدريس لغة المصريين الاصلية بجانب اللغة التى فرضها المحتل (يرفض النظام المصرى تدريس الحقب القبطية فى الجامعات ناكرا وجود حقبة قبطية وحتى لا يضطر إلى تدريس اللغة القبطية، وتمارس الإجهزة الأمنية المصرية بطشها لوقف أى محاولة لإحياء أو تدريس للغة القبطية فى الاوساط القبطية)، والمصريون الآن يضطهدون بعضهم البعض... والكثير من البلاد العربية حاليا أكثر تسامحا دينيا من مصر. ما هو الحل وهل من الممكن تقديم بديل حضارى يستوعب كل المصريين على أرضية دولة حديثة عصرية تأخد بأسباب التقدم؟.
البديل الحضارى الذى يحترم التنوع متاح بالفعل، ووصفة التقدم موجودة، وخبرات الدول الحديثة فى التقدم معروفة.. ولكن من ينفذ هذه الاجندة؟.
نحن نملك بالفعل مشروع حضارى لتقدم مصر ونعرف مفاتيحه وأدواته.. ولكن لا نملك ولا نستطيع تنفيذه ولن يعطينا أحد الفرصة، فحراس التخلف اقوى بكثير من دعاة التقدم.
نحن واقعيون، نقاوم التمييز والظلم والإضطهاد والقبح، أما تقدم مصرفهى مسألة صعبة للغاية ولن تحدث فى جيلنا ولا فى الجيل القادم... وربما لن تحدث ابدا.
Magdi. khalil@yahoo. com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال وجيه :-
كركوك أوغلوا -

ما الفرق في حد الردة بين العصر الحاضر وعصر السيف ......؟؟!!..

سؤال وجيه :-
كركوك أوغلوا -

ما الفرق في حد الردة بين العصر الحاضر وعصر السيف ......؟؟!!..

حرية النباح
ســـامح -

دائماً مقالات الليبرالى مجدى خليل تثير البعض وتزعجهم ليس لانه يقول كلمات نارية ساخطة على العديد من الاوضاع المزرية فى مصرنا ولكنه العجز عن المواجهة والحوار ومايتبع هذا العجز من غوغائية وهجوم غبى دون تحليل أو رؤيةحقيقية تساعد الجميع على الوصول الى هدف ولكن كيف ولدينا من أقلام الظلام والجهل مايسد عين الشمس ختم الكاتب مقاله بعبارة أن مسألة تقدم مصر صعبة للغاية ....ولكن الحقيقة أن حال مصر أصبح مثل حال الضياع والعزب الذى يحكمها الجهل والفقر والمرض الجسدى والعقلى وكل مايهدف الية النظام هو الحفاظ على الرعايا بنفس الحالة حتى يستمر زمن العجز بينما يقف رجال النظام يحرسون العزبة من أجل ثمار النهب والسلب لاثمار الحرية والتقدم وأسال أى مواطن عن حلمه وطموحه سيكون رده جاهز سكن ولقمة عيش أما عن الحريةفسيكون الرد انا حر فى أن انبح لاأن أغير حرية النباح وشكراً

حرية النباح
ســـامح -

دائماً مقالات الليبرالى مجدى خليل تثير البعض وتزعجهم ليس لانه يقول كلمات نارية ساخطة على العديد من الاوضاع المزرية فى مصرنا ولكنه العجز عن المواجهة والحوار ومايتبع هذا العجز من غوغائية وهجوم غبى دون تحليل أو رؤيةحقيقية تساعد الجميع على الوصول الى هدف ولكن كيف ولدينا من أقلام الظلام والجهل مايسد عين الشمس ختم الكاتب مقاله بعبارة أن مسألة تقدم مصر صعبة للغاية ....ولكن الحقيقة أن حال مصر أصبح مثل حال الضياع والعزب الذى يحكمها الجهل والفقر والمرض الجسدى والعقلى وكل مايهدف الية النظام هو الحفاظ على الرعايا بنفس الحالة حتى يستمر زمن العجز بينما يقف رجال النظام يحرسون العزبة من أجل ثمار النهب والسلب لاثمار الحرية والتقدم وأسال أى مواطن عن حلمه وطموحه سيكون رده جاهز سكن ولقمة عيش أما عن الحريةفسيكون الرد انا حر فى أن انبح لاأن أغير حرية النباح وشكراً

الكاتب محق ولكن...
ربيع المحمد -

الكاتب محق في كثير مما قاله لو سلمت النوايا ولكن الحقد على الاسلام واضح جدا في التعابير التي يختارها والتي تجعل مايدعو اليه سرابا لايمكن الوصول اليه بل وتعزز وجهة النظر المقابلة المتطرفة مثل نظرته. بمامعناه ان الكاتب لا يكتب لكي يصلح ويجعل مصر اكثر تصالحا مع تاريخها بل لاثارة الضغائن بين ابنائها. مصر اليوم هي بنت كل هذا التاريخ الذي عمره سبعة الاف عام منها الف وخمسمائة اسلامية دمجت مصر في محيط اكبر دون ان تذوبها و جعلتها - لوكان الكاتب يحب مصر والمصرية حقا - ذات بعد قادر على التأثير في محيطها وريادته ان هي ارادت لنفسها ذلك. وهذا يتعارض مع النية الحقيقية للكاتب الذي يريد تقزيم مصر وعزلها واضعافهاو ربما تقسيمها لاسباب طائفية مريضة لن نكون نتائجها الا وبالا على الاقباط وعلى مصر العزيزة.

الكاتب محق ولكن...
ربيع المحمد -

الكاتب محق في كثير مما قاله لو سلمت النوايا ولكن الحقد على الاسلام واضح جدا في التعابير التي يختارها والتي تجعل مايدعو اليه سرابا لايمكن الوصول اليه بل وتعزز وجهة النظر المقابلة المتطرفة مثل نظرته. بمامعناه ان الكاتب لا يكتب لكي يصلح ويجعل مصر اكثر تصالحا مع تاريخها بل لاثارة الضغائن بين ابنائها. مصر اليوم هي بنت كل هذا التاريخ الذي عمره سبعة الاف عام منها الف وخمسمائة اسلامية دمجت مصر في محيط اكبر دون ان تذوبها و جعلتها - لوكان الكاتب يحب مصر والمصرية حقا - ذات بعد قادر على التأثير في محيطها وريادته ان هي ارادت لنفسها ذلك. وهذا يتعارض مع النية الحقيقية للكاتب الذي يريد تقزيم مصر وعزلها واضعافهاو ربما تقسيمها لاسباب طائفية مريضة لن نكون نتائجها الا وبالا على الاقباط وعلى مصر العزيزة.

مصر اسلامية
مصطفى المصرى -

هجوم الكاتب على الاسلام واضح وفهمه الضيق للشريعة الاسلامية وعدالتها واضحة قبل ان تهاجم الاسلام اقرأ وتعلم وادرسه من ثم تكلم وسوف تظل مصر عربية اسلاميةفالاسلام هو دين الدولةويشكل 94% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي لعام 1999و يشير تقرير حرية الأديان العالمي الذي أعدته وزارة الخارجية الأمريكية عام 2006 إلى أن المسلمين السنة يشكلون 90% من السكان، والمسيحيين 8% و معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والفرق الأخرى 1%.

مصر اسلامية
مصطفى المصرى -

هجوم الكاتب على الاسلام واضح وفهمه الضيق للشريعة الاسلامية وعدالتها واضحة قبل ان تهاجم الاسلام اقرأ وتعلم وادرسه من ثم تكلم وسوف تظل مصر عربية اسلاميةفالاسلام هو دين الدولةويشكل 94% من السكان في مصر من المسلمين السنة حسب التقدير الرسمي لعام 1999و يشير تقرير حرية الأديان العالمي الذي أعدته وزارة الخارجية الأمريكية عام 2006 إلى أن المسلمين السنة يشكلون 90% من السكان، والمسيحيين 8% و معظمهم ينتمون للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والفرق الأخرى 1%.

إلى الأمام
مصرية قبطية -

ربنا يبارك لك يا أستاذ مجدي وترفع راسنا كمان وكمان

إلى الأمام
مصرية قبطية -

ربنا يبارك لك يا أستاذ مجدي وترفع راسنا كمان وكمان

لسنا تيس خامل ابدا
. -

بحثت فى الانترنيت عن معنى وحسب التعريفات اليونانيه تعنى الارض وقبط تعنى كوفتس وايضا الغجر للاسف وفى علم اللغة وأصل الكلمات نجد أن كلمة "إيجيبتوس" تعنى Supine Goat أى التيس الخامل حاجه تفضح ههههه !! لكن مصر هى مصر ! ومصر ام الدنيا وام العرب ...شاء من شاء وأبى من أبى !! فالسيده هاجـــــر المصريه هى ام سيدنا اسمـــــاعيل ابو العرب ! واى مصرى هو خال لاى عربى ! هم منا ونحن منهم ! وقت الشده معنا فعند العدوان الثلاثى 56والهمج الفاشيست النازيين ومن يمود فى دباديبهم البعض حبا ! يهدمون احياءا ببورسعيد !!اعلن العرب وهم تحت الاحتلال تأيدهم لمصر وكسروا خط بترول للانجليز فى العراق حتى الحوزه العلميه بالنجف بايعت عبد الناصر زعيما للعرب ! والضابط جول جمال المسيحى السورى حارب معنا ! ....وبعد67 وقنابل البلى الامريكانى تسقط علينا من الصهاينه !مع الفانتوم ...و جاء الى مصر الوزير الشاب بوتفليقه بطائره جزائريه فارغه ليطلب من عبد الناصر ان يأتى معه طياريين مصريين كى يتسلموا طائرات من الجزائر وتعود لمصر ! ومن اجل اعاده بناء الجيش كانت الكليه الحربيه نقلت الى السودان ...والجويه بليبيا مع مطاراتها تحت امر الجيش المصرى ! وبعمليه مخابراتيه اعلن هنا انه بدعم من الملك فيصل ذهب طيارين مصريين على انهم سعوديين الجنسيه وتدربوا على الميراج الفرنسيه لتعود الى مصر وتشارك فى حرب اكتوبر....وبومدين ذهب للسوفيت ودفع كاش من اجل ارسال معدات ايام معركه 73.....الخ الخ وهذا تاريخ لاتزوير فيه ! فهم منا ونحن منهم ومصر العربيه التى يجُمع المصريين عليها...اما القله فليشربوا من البحر الكاريبى

لسنا تيس خامل ابدا
. -

بحثت فى الانترنيت عن معنى وحسب التعريفات اليونانيه تعنى الارض وقبط تعنى كوفتس وايضا الغجر للاسف وفى علم اللغة وأصل الكلمات نجد أن كلمة "إيجيبتوس" تعنى Supine Goat أى التيس الخامل حاجه تفضح ههههه !! لكن مصر هى مصر ! ومصر ام الدنيا وام العرب ...شاء من شاء وأبى من أبى !! فالسيده هاجـــــر المصريه هى ام سيدنا اسمـــــاعيل ابو العرب ! واى مصرى هو خال لاى عربى ! هم منا ونحن منهم ! وقت الشده معنا فعند العدوان الثلاثى 56والهمج الفاشيست النازيين ومن يمود فى دباديبهم البعض حبا ! يهدمون احياءا ببورسعيد !!اعلن العرب وهم تحت الاحتلال تأيدهم لمصر وكسروا خط بترول للانجليز فى العراق حتى الحوزه العلميه بالنجف بايعت عبد الناصر زعيما للعرب ! والضابط جول جمال المسيحى السورى حارب معنا ! ....وبعد67 وقنابل البلى الامريكانى تسقط علينا من الصهاينه !مع الفانتوم ...و جاء الى مصر الوزير الشاب بوتفليقه بطائره جزائريه فارغه ليطلب من عبد الناصر ان يأتى معه طياريين مصريين كى يتسلموا طائرات من الجزائر وتعود لمصر ! ومن اجل اعاده بناء الجيش كانت الكليه الحربيه نقلت الى السودان ...والجويه بليبيا مع مطاراتها تحت امر الجيش المصرى ! وبعمليه مخابراتيه اعلن هنا انه بدعم من الملك فيصل ذهب طيارين مصريين على انهم سعوديين الجنسيه وتدربوا على الميراج الفرنسيه لتعود الى مصر وتشارك فى حرب اكتوبر....وبومدين ذهب للسوفيت ودفع كاش من اجل ارسال معدات ايام معركه 73.....الخ الخ وهذا تاريخ لاتزوير فيه ! فهم منا ونحن منهم ومصر العربيه التى يجُمع المصريين عليها...اما القله فليشربوا من البحر الكاريبى

مشروع حضاري
خوليو -

يطرح السيد الكاتب مشروع حضاري لمصر مؤسس على المساواة للجميع، مفهوم المواطنة والمواطن هما العمود الفقري في هذا المشروع، لرجال ونساء الدولة الدينية مفهومهم الخاص بالحرية فهي بالنسبة لهم حرية ممارسة الطقوس الدينية، المفهوم العالمي الحضاري يكمن في حق المواطن في تغيير المعتقد والدين إذا أراد ، والفرق شاسع بين المفهومين ، البدء بالمشروع الحضاري يكون بعمل دورات غير مكثفة عن مفهوم الحرية والوطن والمواطن لرجال ونسوة الدولة الدينية- لأن أدمغتهم لاتتحمل الدورات المكثفة بسبب برمجتها عن مفاهيم الكون والحضارة- رجال الدولة الدينية لن يستطيعوا تكفير بن لادن ورجال ونسوة كهوف تورا بورا، لأنهم لايستطيعون المزاودة عليهم بدينهم ، رجال ونسوة الدولة الدينية يجهلون ويجهلن أن العالم لم يكن في ضلال قبل مجيئ الإسلام، وخاصة بمصر، لم يخبرهم أحداً ذلك، ممنوع في دولتهم تدريس تاريخ الحضارة والأديان.

مشروع حضاري
خوليو -

يطرح السيد الكاتب مشروع حضاري لمصر مؤسس على المساواة للجميع، مفهوم المواطنة والمواطن هما العمود الفقري في هذا المشروع، لرجال ونساء الدولة الدينية مفهومهم الخاص بالحرية فهي بالنسبة لهم حرية ممارسة الطقوس الدينية، المفهوم العالمي الحضاري يكمن في حق المواطن في تغيير المعتقد والدين إذا أراد ، والفرق شاسع بين المفهومين ، البدء بالمشروع الحضاري يكون بعمل دورات غير مكثفة عن مفهوم الحرية والوطن والمواطن لرجال ونسوة الدولة الدينية- لأن أدمغتهم لاتتحمل الدورات المكثفة بسبب برمجتها عن مفاهيم الكون والحضارة- رجال الدولة الدينية لن يستطيعوا تكفير بن لادن ورجال ونسوة كهوف تورا بورا، لأنهم لايستطيعون المزاودة عليهم بدينهم ، رجال ونسوة الدولة الدينية يجهلون ويجهلن أن العالم لم يكن في ضلال قبل مجيئ الإسلام، وخاصة بمصر، لم يخبرهم أحداً ذلك، ممنوع في دولتهم تدريس تاريخ الحضارة والأديان.

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هانى -

ارجو من احد مسلمى مصر ان يعطينا تعريف عن هويته .. فانا مثلا استطيع ان اقول اننى مصرى حفيد الاقباط والفراعنة هذا عن الهوية الوطنية .. اما الهوية الدينية فاقول اننى مسيحى .. اما عن الثقافة فهى مسيحية شرقية وكذلك ثقافة عربية(كلغة) مع مكتسبات ثقافية غربية كحقوق الانسان والحريات المختلفة وغيرها .. فهل يشير احد اخواننا مسلمى مصر عن هويته مع عدم الخلط والمزج بين ما هو دينى وما هو وطنى وما هو ثقافى ملقيا جانبا المثل القائل (كله عند العرب ... ورابسو كمان )

؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هانى -

ارجو من احد مسلمى مصر ان يعطينا تعريف عن هويته .. فانا مثلا استطيع ان اقول اننى مصرى حفيد الاقباط والفراعنة هذا عن الهوية الوطنية .. اما الهوية الدينية فاقول اننى مسيحى .. اما عن الثقافة فهى مسيحية شرقية وكذلك ثقافة عربية(كلغة) مع مكتسبات ثقافية غربية كحقوق الانسان والحريات المختلفة وغيرها .. فهل يشير احد اخواننا مسلمى مصر عن هويته مع عدم الخلط والمزج بين ما هو دينى وما هو وطنى وما هو ثقافى ملقيا جانبا المثل القائل (كله عند العرب ... ورابسو كمان )

إلي مجدي خليل
اسوانى -

اللغه القبطيه تحتوي علي 31حرف منها 25 مسروقة اي ملطوشة من اللغة اليونانية التي هي لغة المحتل الذي جاء إلي مصر فبماذا تفتخرون ولماذا تريدون الرجوع الى لغه حروفها مستورده؟؟ ام انكم لديكم ارتيكاريا من كل ما هو عربى واسلامى مع ان مسيحيى الشام يفتخرون بعروبيتهم واعيد -اذا كان الاسلام جاء من الجزيره العربيه فالمسيحيه لم تولد فى مصر بل جاءت من فلسطين اى من خارج الحدود المصريه اي مستوردة من الخارج وليست مصرية اصيلة واذا كانت اللغه العربيه وافده فاللغه القبطيه تستخدمم 25حرف يونانى مستورد وتم تحويل المعابد الفرعونيه الى كنائس بالقوة علي يد الايجبتوس الذين جاءوا من اليونان وهم سكان بحر إيجة اليوناني وقام هؤلاء بمعاقبه كل من يستخدم اللغه الهيروغرافيه القديمه وحل محلها اللغه القبطيه المعتمده على حروف يونانيه مستورده ومسروقة - ومن قبل كان العرب الهكسوس واليهودوالفرس والرومان واليونان والاتراك والفرنسيين والانجليز - كل هؤلاء جاؤا الى مصر وامتزجت دماءوهم بالمصريين واصبحوا مصريون بالاقامة الطويلة اي اخذو الجنسية - فيا ترى يا القبطى المصري من سلاله مين؟ الهكسوس ام اليهود ولا فرس ولا ولا ولا؟؟صفاء العنصر غير موجود فى مصر بل ان علماء الجينات يقولون ان نظريه نقاء العنصر ليس لها وجود فى اى دوله فى العالم بما يؤكد أن المصرية والقومية المصرية ماهي الا وهم يعشعش في رؤوس المتطرفين من المسيحيين المصريين الذي يعيشون في هذا الوهم منذ عقود طويله وهم سبب الكارثه التى يعانى منها المسيحين والمسلمين فى مصر -- ربنا يحمينا من الجهل والتعصب الاعمى

إلي مجدي خليل
اسوانى -

اللغه القبطيه تحتوي علي 31حرف منها 25 مسروقة اي ملطوشة من اللغة اليونانية التي هي لغة المحتل الذي جاء إلي مصر فبماذا تفتخرون ولماذا تريدون الرجوع الى لغه حروفها مستورده؟؟ ام انكم لديكم ارتيكاريا من كل ما هو عربى واسلامى مع ان مسيحيى الشام يفتخرون بعروبيتهم واعيد -اذا كان الاسلام جاء من الجزيره العربيه فالمسيحيه لم تولد فى مصر بل جاءت من فلسطين اى من خارج الحدود المصريه اي مستوردة من الخارج وليست مصرية اصيلة واذا كانت اللغه العربيه وافده فاللغه القبطيه تستخدمم 25حرف يونانى مستورد وتم تحويل المعابد الفرعونيه الى كنائس بالقوة علي يد الايجبتوس الذين جاءوا من اليونان وهم سكان بحر إيجة اليوناني وقام هؤلاء بمعاقبه كل من يستخدم اللغه الهيروغرافيه القديمه وحل محلها اللغه القبطيه المعتمده على حروف يونانيه مستورده ومسروقة - ومن قبل كان العرب الهكسوس واليهودوالفرس والرومان واليونان والاتراك والفرنسيين والانجليز - كل هؤلاء جاؤا الى مصر وامتزجت دماءوهم بالمصريين واصبحوا مصريون بالاقامة الطويلة اي اخذو الجنسية - فيا ترى يا القبطى المصري من سلاله مين؟ الهكسوس ام اليهود ولا فرس ولا ولا ولا؟؟صفاء العنصر غير موجود فى مصر بل ان علماء الجينات يقولون ان نظريه نقاء العنصر ليس لها وجود فى اى دوله فى العالم بما يؤكد أن المصرية والقومية المصرية ماهي الا وهم يعشعش في رؤوس المتطرفين من المسيحيين المصريين الذي يعيشون في هذا الوهم منذ عقود طويله وهم سبب الكارثه التى يعانى منها المسيحين والمسلمين فى مصر -- ربنا يحمينا من الجهل والتعصب الاعمى

دين الدولة
Amir Baky -

هل الدولة كيان عاقل له دين؟ أليس الكون يملكه صاحب الكون وهو الله؟ إن تقزيم الله كما يريده المتطرفين بالسعى لتكوين دولة دينية هو إنتقاص من قدرة الله. فهل الله عاجز أن يحمى دينه أو تكوين دولة له بمفهوم المتطرفين. يا سادة هؤلاء تجار دين من أجل السياسة ولا يجب أن بلد مثل مصر تقع فريسة لهؤلاء الذئاب. فمصر لكل المصريين ومصر بوتقة جميع الحضارات. فأول من يسيئ إلى الإسلام هم المتطرفين. الله يسمح بالتعدد و الإختلاف وهم يريدون بتر حضارة مصر التركمية و نسبها للعروبة فقط. الله يمطر مطره و يشرق شمسه على الجميع وهم يريدون كل شيئا لهم فقط.

دين الدولة
Amir Baky -

هل الدولة كيان عاقل له دين؟ أليس الكون يملكه صاحب الكون وهو الله؟ إن تقزيم الله كما يريده المتطرفين بالسعى لتكوين دولة دينية هو إنتقاص من قدرة الله. فهل الله عاجز أن يحمى دينه أو تكوين دولة له بمفهوم المتطرفين. يا سادة هؤلاء تجار دين من أجل السياسة ولا يجب أن بلد مثل مصر تقع فريسة لهؤلاء الذئاب. فمصر لكل المصريين ومصر بوتقة جميع الحضارات. فأول من يسيئ إلى الإسلام هم المتطرفين. الله يسمح بالتعدد و الإختلاف وهم يريدون بتر حضارة مصر التركمية و نسبها للعروبة فقط. الله يمطر مطره و يشرق شمسه على الجميع وهم يريدون كل شيئا لهم فقط.

dhmmmmmmmmm
مغاربية -

بو تفليقة راح لمصر ليجيب طيارين,يا ابني المغرب العربي ارسل طائرة بقادة جيش الذين نزلوا بالغدر من المصريين على ارض مصر فوجدوا انفسهم محاطين بالاسرائييلين ,هذا شيئ , ثانيا ان المغرب العربي و في معاناته مع فرنسا وقت الاستعمارقال شارل ديغول انذاك انه يخاف لحمة المغربي مع الجزائري مع الالتونسي في الحرب لانهم عندما يجتمعون بامكانهم ان يدمروا اكبر دولة(الذكا+.ثانيا الحرب العربية شارك فيها المغرب العربي و اسال اجدادك عن شراسة البربر الامازيغ في الحروب

dhmmmmmmmmm
مغاربية -

بو تفليقة راح لمصر ليجيب طيارين,يا ابني المغرب العربي ارسل طائرة بقادة جيش الذين نزلوا بالغدر من المصريين على ارض مصر فوجدوا انفسهم محاطين بالاسرائييلين ,هذا شيئ , ثانيا ان المغرب العربي و في معاناته مع فرنسا وقت الاستعمارقال شارل ديغول انذاك انه يخاف لحمة المغربي مع الجزائري مع الالتونسي في الحرب لانهم عندما يجتمعون بامكانهم ان يدمروا اكبر دولة(الذكا+.ثانيا الحرب العربية شارك فيها المغرب العربي و اسال اجدادك عن شراسة البربر الامازيغ في الحروب

خبر مؤلم للاصوليين
جاك عطاللة -

اكثر من ثلاثة ارباع المشاركين بالمظاهرات كانوا شباب وشابات واطفال يافعين مسلحين بالعلم والخبرة وليس بالمفرقعات ومتداخلين بمجتمعاتهم شرقا وغربا بشدة -- وهذا معناه ان التسويف والتعطيل والتأمر وتسريع الاسلمة بمصر لن يفيدكم بشىء والقضية بتصاعد وليست موسمية وتنال نقلات نوعية و انتشار تاييدى لها بكل العالم و كل تأخير فى علمنة مصر وكل تسويف حكومى مصرى فى اعطاء الاقباط حق المواطنة الكامل بدولة علمانية ديموقراطية مضمونة من المجتمع الدولى يصب بمصلحة الاقباط وماضاع حق ورائه مطالب -- تحية للأستاذ مجدى خليل وشكرا لأيلاف على النشر

خبر مؤلم للاصوليين
جاك عطاللة -

اكثر من ثلاثة ارباع المشاركين بالمظاهرات كانوا شباب وشابات واطفال يافعين مسلحين بالعلم والخبرة وليس بالمفرقعات ومتداخلين بمجتمعاتهم شرقا وغربا بشدة -- وهذا معناه ان التسويف والتعطيل والتأمر وتسريع الاسلمة بمصر لن يفيدكم بشىء والقضية بتصاعد وليست موسمية وتنال نقلات نوعية و انتشار تاييدى لها بكل العالم و كل تأخير فى علمنة مصر وكل تسويف حكومى مصرى فى اعطاء الاقباط حق المواطنة الكامل بدولة علمانية ديموقراطية مضمونة من المجتمع الدولى يصب بمصلحة الاقباط وماضاع حق ورائه مطالب -- تحية للأستاذ مجدى خليل وشكرا لأيلاف على النشر

تهديد صريح
د. محمد عبد الله -

حسن ابو طالب دكتور .......علي الإقباط والتنازلات التي قدمها نظام حسني مبارك اللي طمعتهم في مصر. أنا مش عارف عايزين ايه النصاري والأقباط خاصة واخدين حقوق ليست متاحة حتي للمسلمين اللي بيعتقلهم مبارك افرادا وجماعات. ......مصر إسلامية عربية وستبقي كذلك إلي يوم الدين ولو فيكم رجالة ابقو ورينا انت وسيدتك امريكا هتخلوها قبطية ازاي وساعتها ولات ساعة ندم.

تهديد صريح
د. محمد عبد الله -

حسن ابو طالب دكتور .......علي الإقباط والتنازلات التي قدمها نظام حسني مبارك اللي طمعتهم في مصر. أنا مش عارف عايزين ايه النصاري والأقباط خاصة واخدين حقوق ليست متاحة حتي للمسلمين اللي بيعتقلهم مبارك افرادا وجماعات. ......مصر إسلامية عربية وستبقي كذلك إلي يوم الدين ولو فيكم رجالة ابقو ورينا انت وسيدتك امريكا هتخلوها قبطية ازاي وساعتها ولات ساعة ندم.

شريعة بنلادنوظواهري
المؤرخ -

هي هي نفس شريعتهم ولذا لايمكن تكفيرهم والمزاودة عليهم بدينهم !!.نفس الطاس, نفس الحمام

شريعة بنلادنوظواهري
المؤرخ -

هي هي نفس شريعتهم ولذا لايمكن تكفيرهم والمزاودة عليهم بدينهم !!.نفس الطاس, نفس الحمام

تعليق
عصام -

دساتير معضم الدول العربيه تنص على ان دين الدوله هو الأسلام وهذا تصريح خاطئ لأن الدوله شخص معنوي لايمكن ان يكون له دين,انّما الأشخاص القائمين على الدوله هم مسلمون.

تعليق
عصام -

دساتير معضم الدول العربيه تنص على ان دين الدوله هو الأسلام وهذا تصريح خاطئ لأن الدوله شخص معنوي لايمكن ان يكون له دين,انّما الأشخاص القائمين على الدوله هم مسلمون.

مطالبنا عادلة ستتحقق
جاك عطاللة -

التقدم لا يمكن وقفه ونبرة التشاؤم فى المقال ليس معناها الاستحالة وانما الاستعجال -- القضية القبطية تقدمت كثيرا و مجرد نظرة لرد فعل الاقباط بعد اشتداد البطش الاصولى الحكومى المصرى بالاقباط تظهر ان قضية الاقباط كائن حى ينمو ويشتد ساعده ويستفيد من اخطاء الماضى - ان حقيقة ان خمسة وسبعين بالمائة من المشاركين بالمظاهرات التى عمت العالم شرقا وغربا ضد اضطهاد اقباط مصر هم شباب جامعى و ثانوى واطفال وهو جيل له جذوره بدول الغرب والشرق مثقف-فاهم ومسلح بالعلم وليس بالاحزمة الناسفة هذا لوحده علامة فارقة وهو مايطمئننى على ان قضية الاقباط حية وفاعلة ولن يموت حق ورائه مطالب وخصوصا ان مطالبنا عادلة لصالح كل المصريين وهى حق المواطنة المتساوية للجميع مسلمين واقباط فى دولة مدنية علمانية حديثة مستقلة سياسيا واقتصاديا ولا يعترض على هذا الا خائن لوطنه كاره للتقدم والتحضر

مطالبنا عادلة ستتحقق
جاك عطاللة -

التقدم لا يمكن وقفه ونبرة التشاؤم فى المقال ليس معناها الاستحالة وانما الاستعجال -- القضية القبطية تقدمت كثيرا و مجرد نظرة لرد فعل الاقباط بعد اشتداد البطش الاصولى الحكومى المصرى بالاقباط تظهر ان قضية الاقباط كائن حى ينمو ويشتد ساعده ويستفيد من اخطاء الماضى - ان حقيقة ان خمسة وسبعين بالمائة من المشاركين بالمظاهرات التى عمت العالم شرقا وغربا ضد اضطهاد اقباط مصر هم شباب جامعى و ثانوى واطفال وهو جيل له جذوره بدول الغرب والشرق مثقف-فاهم ومسلح بالعلم وليس بالاحزمة الناسفة هذا لوحده علامة فارقة وهو مايطمئننى على ان قضية الاقباط حية وفاعلة ولن يموت حق ورائه مطالب وخصوصا ان مطالبنا عادلة لصالح كل المصريين وهى حق المواطنة المتساوية للجميع مسلمين واقباط فى دولة مدنية علمانية حديثة مستقلة سياسيا واقتصاديا ولا يعترض على هذا الا خائن لوطنه كاره للتقدم والتحضر

two worlds
Mike -

This world is different from the world to come where people will either live with God for eternal life or with the devil for eternal death.

two worlds
Mike -

This world is different from the world to come where people will either live with God for eternal life or with the devil for eternal death.

تحية للاستاذ مجدى
قطبى من ارضة المحتلة -

تحية للاستاذ مجدى خليل على هذا الكلام الرائع الى الامام

تحية للاستاذ مجدى
قطبى من ارضة المحتلة -

تحية للاستاذ مجدى خليل على هذا الكلام الرائع الى الامام

أبواق الأستعمار
فاهم الداري -

أولآ فكلنا نعرف من هو سعدالدين ابراهيم ومن يحركه!والأديب الهندي الذي استشهد به الكاتب على عدائه للعروبة والأسلام لم يكن ليحصل على جائزة نوبل لولم يقل ما قال . وبالمناسبة..فمن يريد أن يحصل على جائزة نوبل من اقصر الطرق فاليظهرعدائه للعرب والأسلام ويرتمي في أ حضان الغرب وينصب نفسه بوقا يتحدث نيابة عنهم وخدمة مصالحهم. اما الموسوعة القبطية فيكفي الدلالة على النوايا وراء كتابتها أنها كتبت في جا معة امريكية وكتابها كلهم أمريكيون وغربيون ويبدوا أنه لم يكن من بينهم قبطي واحد – حسب ما ورد في مقال الكاتب. ألعجيب أننا نعرف ألاعيب الغرب وأساليبهم في اثارة الفتن بين الشعوب , ومع ذلك ننساق وراؤهم كالنعاج . الأمريكان اللذين يتشدقون بحقوق الأنسان وسنوا قانون الأديان أقاموا دولتهم والتقدم الذي أعجب السيد خليل على جثث السكان الأصليين وحجزوا من بقي منهم حيا في سجون مفتوحة حتى يومنا هذا, ومثلهم فعل الأنجليز في استراليا وما يفعله الغرب كله اليوم في فلسطين. وأخيرا أقول : طالما ألأخ مجدي قد أصبح أمريكيا متقدما فماله ووجع الدماغ الا اذاكان ذلك أحد شروط الجنسية المتقدمة التي منحها له الأسياد.

أبواق الأستعمار
فاهم الداري -

أولآ فكلنا نعرف من هو سعدالدين ابراهيم ومن يحركه!والأديب الهندي الذي استشهد به الكاتب على عدائه للعروبة والأسلام لم يكن ليحصل على جائزة نوبل لولم يقل ما قال . وبالمناسبة..فمن يريد أن يحصل على جائزة نوبل من اقصر الطرق فاليظهرعدائه للعرب والأسلام ويرتمي في أ حضان الغرب وينصب نفسه بوقا يتحدث نيابة عنهم وخدمة مصالحهم. اما الموسوعة القبطية فيكفي الدلالة على النوايا وراء كتابتها أنها كتبت في جا معة امريكية وكتابها كلهم أمريكيون وغربيون ويبدوا أنه لم يكن من بينهم قبطي واحد – حسب ما ورد في مقال الكاتب. ألعجيب أننا نعرف ألاعيب الغرب وأساليبهم في اثارة الفتن بين الشعوب , ومع ذلك ننساق وراؤهم كالنعاج . الأمريكان اللذين يتشدقون بحقوق الأنسان وسنوا قانون الأديان أقاموا دولتهم والتقدم الذي أعجب السيد خليل على جثث السكان الأصليين وحجزوا من بقي منهم حيا في سجون مفتوحة حتى يومنا هذا, ومثلهم فعل الأنجليز في استراليا وما يفعله الغرب كله اليوم في فلسطين. وأخيرا أقول : طالما ألأخ مجدي قد أصبح أمريكيا متقدما فماله ووجع الدماغ الا اذاكان ذلك أحد شروط الجنسية المتقدمة التي منحها له الأسياد.

لاعز لمصر الابالسلام
عربى -

من الف واربعمائة سنه كانت مصر قبطيه خالصه فما الذى جعل الاسلام هو دين الدوله الذى يدين له 80% من اهل مصر الم تسأل نفسك هذا السؤال البسيط انا اعرف أجابتك سوف تقول انتشر بالسيفوهذه هي الاجابه الجاهزه عندكم لكن أي شيئ ينتشربالقوه بديهى يزول بزوال المؤثر من مئات السنين السؤل لماذا لم ترجع مصر قبطيه .أذن يرجع ذلك لسماحة الاسلام ولعلمك وانت اكيد تعلم ان اهم شرط لدخول الاسلام هو القناعه . ثم انك تقول الغزو العربى .اى ثقافه هذه التى اهلتك لتكتب في هذا الموقع وأنت تخلط بين الاسلام والعروبه .أنتشر الاسلام فى كافة ارض الله الشاسعه دون ان تتعرب هذهماليزيه واندونيسيا والفلبين وباكستان ولعلمك ان شعوب هذه الدول اكثر غيره وحب من العرب انظرالى تركيا والى افريقيا والان ينتشر الاسلام فى امريكا واوربا بلاد العلم والعلماء كالهشيم فى النار رغم التعتيم الاعلامي ان الاقباط عاشوا مع المسلمين فى سلام ولم يعكر صفوها الا أمثالك وفى هذه السنوات الثمانيه الاخيره... والعاقل يفهم .والفتنه نائمه لعن الله من ايقظهاأكتفى بهذا القدر وهذا بوش قد ذهب الى ......ولن تجد الا قومك الذين عاشرتهم وتكلمت وتكتب بلغتهم .

لاعز لمصر الابالسلام
عربى -

من الف واربعمائة سنه كانت مصر قبطيه خالصه فما الذى جعل الاسلام هو دين الدوله الذى يدين له 80% من اهل مصر الم تسأل نفسك هذا السؤال البسيط انا اعرف أجابتك سوف تقول انتشر بالسيفوهذه هي الاجابه الجاهزه عندكم لكن أي شيئ ينتشربالقوه بديهى يزول بزوال المؤثر من مئات السنين السؤل لماذا لم ترجع مصر قبطيه .أذن يرجع ذلك لسماحة الاسلام ولعلمك وانت اكيد تعلم ان اهم شرط لدخول الاسلام هو القناعه . ثم انك تقول الغزو العربى .اى ثقافه هذه التى اهلتك لتكتب في هذا الموقع وأنت تخلط بين الاسلام والعروبه .أنتشر الاسلام فى كافة ارض الله الشاسعه دون ان تتعرب هذهماليزيه واندونيسيا والفلبين وباكستان ولعلمك ان شعوب هذه الدول اكثر غيره وحب من العرب انظرالى تركيا والى افريقيا والان ينتشر الاسلام فى امريكا واوربا بلاد العلم والعلماء كالهشيم فى النار رغم التعتيم الاعلامي ان الاقباط عاشوا مع المسلمين فى سلام ولم يعكر صفوها الا أمثالك وفى هذه السنوات الثمانيه الاخيره... والعاقل يفهم .والفتنه نائمه لعن الله من ايقظهاأكتفى بهذا القدر وهذا بوش قد ذهب الى ......ولن تجد الا قومك الذين عاشرتهم وتكلمت وتكتب بلغتهم .

مش عاجبنى
اسامة -

ياعلاء ياخليل ياأمريكانى مساواة ايه ودولة مدنية ايه ،، هى امريكا ستك اللى اعطتك الجنسية اعطتهالك عشان انت مسيحى وتعالى شوف السفارة الامريكية بتاعتك بترفض المسلمين وتعطى المسيحسيين ليه يابتاح الحرية مش ده برضه تفلاقة على اساس دينى وكده تبقى دولة دينية .... وبعدين مصر اللى فيها مصريين ولاد مصريين مسيحيين ومسلمين وكلهم ولاد الفراعنة مش جايينلكم من الجزيرة بالملايين عشان يغزو بلادكم .اغلبيتهم مسيحيين او وثنيين واسلموا لدين المنطق والعقل ياأمريكانى

مش عاجبنى
اسامة -

ياعلاء ياخليل ياأمريكانى مساواة ايه ودولة مدنية ايه ،، هى امريكا ستك اللى اعطتك الجنسية اعطتهالك عشان انت مسيحى وتعالى شوف السفارة الامريكية بتاعتك بترفض المسلمين وتعطى المسيحسيين ليه يابتاح الحرية مش ده برضه تفلاقة على اساس دينى وكده تبقى دولة دينية .... وبعدين مصر اللى فيها مصريين ولاد مصريين مسيحيين ومسلمين وكلهم ولاد الفراعنة مش جايينلكم من الجزيرة بالملايين عشان يغزو بلادكم .اغلبيتهم مسيحيين او وثنيين واسلموا لدين المنطق والعقل ياأمريكانى

الحقد
BATUN -

ما اروع مقالات المفكر العالمى الاستاذ مجدى خليل ليت العالم العربى يستثمر مقالاته وليت الليبراليين والمثقفين يحزوا حزوه انه حقا منارة مضيئة فى عالم الظلمة والتخلف العربى فمن الطبيعى ان يجد مثل هذا المثقف النابغ مثل هذا الحقد والهجوم لانهم تعودوا على ظلام الجهل وكراهيتهم للاخرفالى الامام ياستاذ مجدى وفقك الله ورعاك فى كل خطواتك

الحقد
BATUN -

ما اروع مقالات المفكر العالمى الاستاذ مجدى خليل ليت العالم العربى يستثمر مقالاته وليت الليبراليين والمثقفين يحزوا حزوه انه حقا منارة مضيئة فى عالم الظلمة والتخلف العربى فمن الطبيعى ان يجد مثل هذا المثقف النابغ مثل هذا الحقد والهجوم لانهم تعودوا على ظلام الجهل وكراهيتهم للاخرفالى الامام ياستاذ مجدى وفقك الله ورعاك فى كل خطواتك

Light of the world
Rose -

Jesus said I am the light of the world whoever follow me shall not remain in darkness . but most people like darkness than light , If they did not need to follow Jesus do you think they would follow the words of truth from those who testify of the truth

Light of the world
Rose -

Jesus said I am the light of the world whoever follow me shall not remain in darkness . but most people like darkness than light , If they did not need to follow Jesus do you think they would follow the words of truth from those who testify of the truth

خبر سار للاقباط
متابع -

الاستاذ مجدي خليل يتحدث عن حقوق المواطنة وحرية الاعتقاد وعن الدولة العلمانية التي توفرالحقوق لكل المواطنين فأين حرية العقيدجة في قتل السيدة وفاء قسطنطين فقد صرح الدكتور فجر الدكتور زغلول النجار بأن السيدة وفاء قسطنطين قتلت في وادي النطرون وأنه علم بطريقة غير مباشرة أنهم قتلوها لأنها رفضت أن ترتد عن الإسلام. وقال النجار لصحيفة : أنا قمت بإهداء أخر كتاب لي إليها وسميتها شهيدة العصر لأنها أثبتت بإعتزازها بتوحيد الله سبحانه وتعالى أن الإيمان بالله الواحد الاحد هو أفضل منا في الوجود وهي قالت في أخر مؤتمر صحفي ;أنا أسلمت بسبب مقال د. زغلول النجار وهذا يكفيني شرفا ;. والمعروف أن السيدة وفاء اعتنقت الإسلام ثم أجبرت بعد التهديد على الارتداد إلى المسيحية وانتقلت إلى دير وادي النطرون نهاية عام 2004 بناء على أوامر البابا شنودة الثالث ولم تعد لبلدتها مرة أخرى مما دفع عشرات من المحامين لتقديم بلاغات رسمية للنائب العام يطالبون فيها بالتحقيق في واقعة إختفاء وفاء قسطنطين وحجبها عن زوجها وأسرتها كما طالبوا بخضوع وادي النطرون للتفتيش الصحي والقضائي والأمني والأهلي لمعرفة مصير المحتجزين داخله وهل هم موجودون هناك بإرادتهم أم تحت ضغط. وأشار البيان وقتها إلى وقائع إختفاء العديد من السيدات والفتيات في وادي النطرون واختفاء أخبارهن مثل وفاء، وماري عبد الله زكي زوجة القس لويس نصر عزيز كاهن كنيسة الزاوية الحمراء والتى أعلنت إسلامها أمام شيخ الأزهر وهل غيرت رأيها بعد أن تعرضت للإكراه وأين مقامها الأن.

خبر سار للاقباط
متابع -

الاستاذ مجدي خليل يتحدث عن حقوق المواطنة وحرية الاعتقاد وعن الدولة العلمانية التي توفرالحقوق لكل المواطنين فأين حرية العقيدجة في قتل السيدة وفاء قسطنطين فقد صرح الدكتور فجر الدكتور زغلول النجار بأن السيدة وفاء قسطنطين قتلت في وادي النطرون وأنه علم بطريقة غير مباشرة أنهم قتلوها لأنها رفضت أن ترتد عن الإسلام. وقال النجار لصحيفة : أنا قمت بإهداء أخر كتاب لي إليها وسميتها شهيدة العصر لأنها أثبتت بإعتزازها بتوحيد الله سبحانه وتعالى أن الإيمان بالله الواحد الاحد هو أفضل منا في الوجود وهي قالت في أخر مؤتمر صحفي ;أنا أسلمت بسبب مقال د. زغلول النجار وهذا يكفيني شرفا ;. والمعروف أن السيدة وفاء اعتنقت الإسلام ثم أجبرت بعد التهديد على الارتداد إلى المسيحية وانتقلت إلى دير وادي النطرون نهاية عام 2004 بناء على أوامر البابا شنودة الثالث ولم تعد لبلدتها مرة أخرى مما دفع عشرات من المحامين لتقديم بلاغات رسمية للنائب العام يطالبون فيها بالتحقيق في واقعة إختفاء وفاء قسطنطين وحجبها عن زوجها وأسرتها كما طالبوا بخضوع وادي النطرون للتفتيش الصحي والقضائي والأمني والأهلي لمعرفة مصير المحتجزين داخله وهل هم موجودون هناك بإرادتهم أم تحت ضغط. وأشار البيان وقتها إلى وقائع إختفاء العديد من السيدات والفتيات في وادي النطرون واختفاء أخبارهن مثل وفاء، وماري عبد الله زكي زوجة القس لويس نصر عزيز كاهن كنيسة الزاوية الحمراء والتى أعلنت إسلامها أمام شيخ الأزهر وهل غيرت رأيها بعد أن تعرضت للإكراه وأين مقامها الأن.

الرابط هو الدين
مضياف -

قال تعالى انما المؤمنون اخوة فالرابط هي الاخوة الايمانية ولذلك نجد ان النبي نوح عليه السلام عندما عصى ابنه والتجاء الي الجبل ودعى نوح ان ينجي ابنه قال الله له (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) ان الرابط بين الشعوب ليس اللغة وليس العرق واضرب مثال على ذلك نعلم ان اليهود هم الاقرب عرقيا للعرب و نعلم مقدار الكراهية التي يكنها الطرفان لبعض رغم رابط العرقواللغة ليست رابط فالعرب يتكلمون اللغة العربية واليهود يتكلمون اللغة العبرية رغم توحد العرق لكن اختلاف اللغة لم ينفي الصلة العرقية بين العرب واليهود فاذا اللغة لم تكن رابط مادام اللغة والعرق ليست رابط ما هو الرابط الرابط هو الدين فالعربي المسلم و الاندونيسس المسلم الرابط الذي يجمعهم هو الدين وهو اقوى من اللغة والعرق فلو كانت اللغة والعرق الاقوى لكان العرب واليهود مثل السمن على العسل لكنهم اشد عداوة لبعض والسبب الاختلاف الديني

الرابط هو الدين
مضياف -

قال تعالى انما المؤمنون اخوة فالرابط هي الاخوة الايمانية ولذلك نجد ان النبي نوح عليه السلام عندما عصى ابنه والتجاء الي الجبل ودعى نوح ان ينجي ابنه قال الله له (قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ) ان الرابط بين الشعوب ليس اللغة وليس العرق واضرب مثال على ذلك نعلم ان اليهود هم الاقرب عرقيا للعرب و نعلم مقدار الكراهية التي يكنها الطرفان لبعض رغم رابط العرقواللغة ليست رابط فالعرب يتكلمون اللغة العربية واليهود يتكلمون اللغة العبرية رغم توحد العرق لكن اختلاف اللغة لم ينفي الصلة العرقية بين العرب واليهود فاذا اللغة لم تكن رابط مادام اللغة والعرق ليست رابط ما هو الرابط الرابط هو الدين فالعربي المسلم و الاندونيسس المسلم الرابط الذي يجمعهم هو الدين وهو اقوى من اللغة والعرق فلو كانت اللغة والعرق الاقوى لكان العرب واليهود مثل السمن على العسل لكنهم اشد عداوة لبعض والسبب الاختلاف الديني

اِضحك ....كركرر
. -

بيعملوا مظاهرات خارج مصر التى سمحت بمكاتب لمن طلب داخل مصر !وعقدوا ندوات ومؤتمرات وورش عمل بمصر ...ونحن نعرف انها بزنس !هههه...وايضا يرفضون ان نطلق عليهم نصارى ويقولون انهم مسيحيين ! فى حين انهم يستخدمون كلمه التنصير فى مواقعهم !

اِضحك ....كركرر
. -

بيعملوا مظاهرات خارج مصر التى سمحت بمكاتب لمن طلب داخل مصر !وعقدوا ندوات ومؤتمرات وورش عمل بمصر ...ونحن نعرف انها بزنس !هههه...وايضا يرفضون ان نطلق عليهم نصارى ويقولون انهم مسيحيين ! فى حين انهم يستخدمون كلمه التنصير فى مواقعهم !

كاثوليك ضد ارثوذكس
الأرموطي -

الكاتب مجدي ..... فانت كمسيحي برهان ينسف ما كتبت الذي يدل على تسامح الاسلام بل حتى اليهود الذين قتلوا او طردوا من الاندلس لم يجدوا ملاذ لهم الا ارض المسلمين بل انت كمسيحي ارثوذكسي تتعرض ديانتك للتغيير والتبشير من قبل البروتسانت وحتى البابا بنديكيت يعتبر ان كنيسة المسيح الوحيدة هي الكنيسة الكاثوليكية ولا يعتبر الكنيسة الارثوذكسية تملك وسائط الخلاص وانها معيبة انظر الي الاقباط في مصر هم من يستحوذون على ثلث الناتج القومي ويسيطرون على اكثر من خمسة وسبعين بالمائة من المهن النادرة والانشطة الاقتصادية الرفيعة كيف وميزانية الكنيسة اثنين مليار في السنة ومن بينهم اكثر من ثلاثه ملياردريه في حين المسلمين يعانون من الفقر والملاحقة والسجن مثل الاخوان المسلمين .

كاثوليك ضد ارثوذكس
الأرموطي -

الكاتب مجدي ..... فانت كمسيحي برهان ينسف ما كتبت الذي يدل على تسامح الاسلام بل حتى اليهود الذين قتلوا او طردوا من الاندلس لم يجدوا ملاذ لهم الا ارض المسلمين بل انت كمسيحي ارثوذكسي تتعرض ديانتك للتغيير والتبشير من قبل البروتسانت وحتى البابا بنديكيت يعتبر ان كنيسة المسيح الوحيدة هي الكنيسة الكاثوليكية ولا يعتبر الكنيسة الارثوذكسية تملك وسائط الخلاص وانها معيبة انظر الي الاقباط في مصر هم من يستحوذون على ثلث الناتج القومي ويسيطرون على اكثر من خمسة وسبعين بالمائة من المهن النادرة والانشطة الاقتصادية الرفيعة كيف وميزانية الكنيسة اثنين مليار في السنة ومن بينهم اكثر من ثلاثه ملياردريه في حين المسلمين يعانون من الفقر والملاحقة والسجن مثل الاخوان المسلمين .

عن اللغة
هانى -

اللغة القبطية هي من آخر مراحل تطور اللغات المصرية, وبالتحديد هي آخر دور للهجة المصرية العامية في اللغة المصرية القديمة التي تكلم بها سكان وادي النيل منذ آلاف السنين. وقد تحولت هذه اللهجة إلى لغة دينية و عامية مستعملة في اوائل القرن الثالث الميلادي و ظلت كذلك إلى ان انتهت تماما من الاستعمال العام بحلول القرن السابع عشر و اقتصرت على الكنائس وذلك بتغلب اللغة العربية عليهاوالتي صارت اللغة المصرية الرسمية الاخيرة للبلاد لتصبح مصر دولة يتحدث مواطنوها في غالبهم العربية..... تشابه الاحرف موجود فى كل اللغات مثل ما بين الانجليزبة والفرنسية والاسبانية ، وكذلك ما بين العربية والفارسية ، لكل لغة قواعدها ومعانيها

عن اللغة
هانى -

اللغة القبطية هي من آخر مراحل تطور اللغات المصرية, وبالتحديد هي آخر دور للهجة المصرية العامية في اللغة المصرية القديمة التي تكلم بها سكان وادي النيل منذ آلاف السنين. وقد تحولت هذه اللهجة إلى لغة دينية و عامية مستعملة في اوائل القرن الثالث الميلادي و ظلت كذلك إلى ان انتهت تماما من الاستعمال العام بحلول القرن السابع عشر و اقتصرت على الكنائس وذلك بتغلب اللغة العربية عليهاوالتي صارت اللغة المصرية الرسمية الاخيرة للبلاد لتصبح مصر دولة يتحدث مواطنوها في غالبهم العربية..... تشابه الاحرف موجود فى كل اللغات مثل ما بين الانجليزبة والفرنسية والاسبانية ، وكذلك ما بين العربية والفارسية ، لكل لغة قواعدها ومعانيها

مصر لمن
هانى -

الى المعترضين ان لم تكن مصر مصرية وان لم تكن مصر للمصريين فماذا تكون ولمن تكون ...

مصر لمن
هانى -

الى المعترضين ان لم تكن مصر مصرية وان لم تكن مصر للمصريين فماذا تكون ولمن تكون ...

دينيه أم مدنيه ؟
sunrays -

متي نتوقف عن الخلط ؟؟ الكاتب يذكر أسبابه للخلاف مع دعاة الأسلمة والعروبه بينما بعض السادة المعلقين لم يقدموا أسبابا بل سبابا ،وهذا يدعوا للدهشة !! أنتم تؤيدون الأسلمة والعروبه وهذا حق لكم ، لكن قولوا لنا ماهي الفوائد التي عادت علي مصر والمصريين من البقاء ف ظل الدولة الدينيه ؟؟ مع رجاء أن تتوقفوا عن نفي صفة الدينيه عن هذه الدوله بدعوي أن الشريعة لم تكن مطبقه وأن الدين الصحيح لم يكن معمولا به ، تلك الدعوي التي كثيرا مايلجأ إليها بعض الغوغائيين !! ثم نرجو منكم أن تفيدونا وكيف تتحقق الحرية والعدالة والمساواه للمصريين جميعا بمصطلحات القرن الحادي والعشرين ؟؟ هل بالبقاء في ظلال الدولة الدينيه بإعتبارها الأمل المنشود ؟ وهل يسعفنا التاريخ ويقدم لنا حكايته عن الحرية والعدالة والمساواه التي حظي بها المصريون طوال فترة الحكم الديني بعيدا عن بعض الاستثناءات ؟؟ وهل المطالبه بالدولة العلمانيه أي التي تواجه واقعها بمفهوم النسبي وليس بمفهوم المطلق الديني هو مانحتاج إليه أم نظل قابعين تحت المطلق الديني بحسب مايفسره كل فقيه تبعا لرؤيته ويحكم بتكفير من يخالفه ؟؟ أفيدونا ياذوي الألباب أفادكم الله ؟؟وماذا عاد علي مصر والمصريين من البقاء تحت حكم الدولة الدينيه طوال 1400 سنه المنقضيه حتي الآن ؟؟ ألا يدعونا هذا إلي التفكير في شيء مغاير ؟؟ وإذا كان هذا المغاير الذي يدعو اليه الكاتب غير مقبول فماهو المغاير الذي تدعون إليه ؟؟ ليتكم تتوقفوا عن الصراخ وكيل الاتهامات وتقدموا مشروعكم لتجاوز حالة التردي التي عاشتها وتعيشها مصر طوال الفترة التاريخيه موضوع الخلاف دون تفريعات من عينة التسامح الديني والعقيدة الصحيحة والديانات الباطله والدخول أفواجا الي آخر هذه المعطيات التي لاتنقلنا إل افق أبعد مما نعانيه ... وفي إنتظار آرائكم فهذا مايجمل بنا الحوار حوله ... تحياتي لجميعكم مع خالص مودتي

دينيه أم مدنيه ؟
sunrays -

متي نتوقف عن الخلط ؟؟ الكاتب يذكر أسبابه للخلاف مع دعاة الأسلمة والعروبه بينما بعض السادة المعلقين لم يقدموا أسبابا بل سبابا ،وهذا يدعوا للدهشة !! أنتم تؤيدون الأسلمة والعروبه وهذا حق لكم ، لكن قولوا لنا ماهي الفوائد التي عادت علي مصر والمصريين من البقاء ف ظل الدولة الدينيه ؟؟ مع رجاء أن تتوقفوا عن نفي صفة الدينيه عن هذه الدوله بدعوي أن الشريعة لم تكن مطبقه وأن الدين الصحيح لم يكن معمولا به ، تلك الدعوي التي كثيرا مايلجأ إليها بعض الغوغائيين !! ثم نرجو منكم أن تفيدونا وكيف تتحقق الحرية والعدالة والمساواه للمصريين جميعا بمصطلحات القرن الحادي والعشرين ؟؟ هل بالبقاء في ظلال الدولة الدينيه بإعتبارها الأمل المنشود ؟ وهل يسعفنا التاريخ ويقدم لنا حكايته عن الحرية والعدالة والمساواه التي حظي بها المصريون طوال فترة الحكم الديني بعيدا عن بعض الاستثناءات ؟؟ وهل المطالبه بالدولة العلمانيه أي التي تواجه واقعها بمفهوم النسبي وليس بمفهوم المطلق الديني هو مانحتاج إليه أم نظل قابعين تحت المطلق الديني بحسب مايفسره كل فقيه تبعا لرؤيته ويحكم بتكفير من يخالفه ؟؟ أفيدونا ياذوي الألباب أفادكم الله ؟؟وماذا عاد علي مصر والمصريين من البقاء تحت حكم الدولة الدينيه طوال 1400 سنه المنقضيه حتي الآن ؟؟ ألا يدعونا هذا إلي التفكير في شيء مغاير ؟؟ وإذا كان هذا المغاير الذي يدعو اليه الكاتب غير مقبول فماهو المغاير الذي تدعون إليه ؟؟ ليتكم تتوقفوا عن الصراخ وكيل الاتهامات وتقدموا مشروعكم لتجاوز حالة التردي التي عاشتها وتعيشها مصر طوال الفترة التاريخيه موضوع الخلاف دون تفريعات من عينة التسامح الديني والعقيدة الصحيحة والديانات الباطله والدخول أفواجا الي آخر هذه المعطيات التي لاتنقلنا إل افق أبعد مما نعانيه ... وفي إنتظار آرائكم فهذا مايجمل بنا الحوار حوله ... تحياتي لجميعكم مع خالص مودتي

جبل المقطم !
الفحام -

كل التهانئ من القلب ياأستاذ مجدي علي مقالك وتحليلك الرائع. وأكبر دليل علي فقر محدثيك وتعليقات مهاجميك ان أحدا منهم لم يقترب الي موضوع المقال وحقوق المواطنه التي تعتمد علي الجنسيه وليست الديانه. . ;.

جبل المقطم !
الفحام -

كل التهانئ من القلب ياأستاذ مجدي علي مقالك وتحليلك الرائع. وأكبر دليل علي فقر محدثيك وتعليقات مهاجميك ان أحدا منهم لم يقترب الي موضوع المقال وحقوق المواطنه التي تعتمد علي الجنسيه وليست الديانه. . ;.

مارك فيلبس
الفحام -

: أن مارك فيلبس السباح الأمريكي الذي أحصي وحده ثمانيه ميداليات ذهبيه تفوق بأنجازه علي كل رياضي الدول العربيه مجتمعه! وخاصه المصريين المائه والذين عادوا بميداليه واحده برونزيه. !

مارك فيلبس
الفحام -

: أن مارك فيلبس السباح الأمريكي الذي أحصي وحده ثمانيه ميداليات ذهبيه تفوق بأنجازه علي كل رياضي الدول العربيه مجتمعه! وخاصه المصريين المائه والذين عادوا بميداليه واحده برونزيه. !

حتي لايعم الجهل
الوزير -

مردود كلمه ;قبطي ; وأصلهاوحتي لايعم الجهل وينتشر بأكثر مما هو : هي مشتقه من نفس الكلمه في اللغه اليونانيه واللاتينيه وهي كلمه Aigyptos ,وهي نفسها Aigyptus ومنها الكلمه الأنجليزيه Egypt والفرنسيه Egypte والألمانيه Agypten والأصل الهيروغليفي لها هو ; حي(ت)-كأ-بتاح ; اب بيت الأله بتاح وكتب في الوثائق القبطيه الصعيديه ;جيبتون ; وتم تدويره مع الزمن هكذا :حي كأبتاح الي كوبتاح الي كوبط الي قبط علي يد العرب ومن الكلمه الهيروغليفيه حي كوبتاح أشتق الأسم اليوناني أيجبتوس والتي خففها الأقباط الي جيبتوس و قبطيوس في اللهجه البحيريه والصعيديه وقد ظن العرب الغزاه ان الحرف الأول وهو ;أي ; هو حرف أستهلال فحذفوه فصارت جيبتوس . ولأن ال ;وس ; تخص اللغه اليونانيه مثل كلمه أنطونيوس ; او ;أرسانيوس ; وهي تضاف للأسم فحذفها الأقباط علي مدار الزمن فصارت ;جبت ; او ;قبط ; وهي تعني مصري وليس مسيحي . وأنما أطلقت علي الأقباط لأنهم كانوا أهل مصر عندما غزا العرب مصر وصارت تشير الي المسيحي المصري وهي دليل واضح وقوي علي مصريتهم وتمسكهم بكونهم مصريين أصلاء وليسوا ولن يكونوا عربا في يوم من الأيام. ففخرنا بمصريتنا وأسالوا التاريخ فهو يعيد نفسه اليوم!

حتي لايعم الجهل
الوزير -

مردود كلمه ;قبطي ; وأصلهاوحتي لايعم الجهل وينتشر بأكثر مما هو : هي مشتقه من نفس الكلمه في اللغه اليونانيه واللاتينيه وهي كلمه Aigyptos ,وهي نفسها Aigyptus ومنها الكلمه الأنجليزيه Egypt والفرنسيه Egypte والألمانيه Agypten والأصل الهيروغليفي لها هو ; حي(ت)-كأ-بتاح ; اب بيت الأله بتاح وكتب في الوثائق القبطيه الصعيديه ;جيبتون ; وتم تدويره مع الزمن هكذا :حي كأبتاح الي كوبتاح الي كوبط الي قبط علي يد العرب ومن الكلمه الهيروغليفيه حي كوبتاح أشتق الأسم اليوناني أيجبتوس والتي خففها الأقباط الي جيبتوس و قبطيوس في اللهجه البحيريه والصعيديه وقد ظن العرب الغزاه ان الحرف الأول وهو ;أي ; هو حرف أستهلال فحذفوه فصارت جيبتوس . ولأن ال ;وس ; تخص اللغه اليونانيه مثل كلمه أنطونيوس ; او ;أرسانيوس ; وهي تضاف للأسم فحذفها الأقباط علي مدار الزمن فصارت ;جبت ; او ;قبط ; وهي تعني مصري وليس مسيحي . وأنما أطلقت علي الأقباط لأنهم كانوا أهل مصر عندما غزا العرب مصر وصارت تشير الي المسيحي المصري وهي دليل واضح وقوي علي مصريتهم وتمسكهم بكونهم مصريين أصلاء وليسوا ولن يكونوا عربا في يوم من الأيام. ففخرنا بمصريتنا وأسالوا التاريخ فهو يعيد نفسه اليوم!

الاقباط يردون الجميل
مسلمه مصريه عربيه -

دخول الاسلام مصر هو من حافظ على المسيحيه فى مصر فلو كان الدين الاسلامى يشجع المسلمين على قتل الاقباط والمشركين لكان تخلص المسلمون من الاقباط منذ زمن بعيد ولهدمت جميع الكنائس ولكن الغريب هو ان الاسلام هو من حافظ على الكنائس المصريه والتى كان الرومان يحرقونها بمن فيها- وجاء الاسلام فحافظ عليها - بل ان الغالبيه العظمى من الكنائس الموجوده فى مصر القديمه منها والحديثه تم بنائها بعد دخول الاسلام مصر وليس قبله وها هم المسيحيون اليوم يهاجمون المسلمين بضراوه متناسيين ان 90% من سكان مصر مسلمون - التاريخ يقول ان المسيحيون الاوائل هم من كتبوا نهايه الدوله الفرعونيه القديمه ودفنوا اسرارها العظيمه التى لم يستطع احد حتى الان كشف تلك الاسرار-فهم من قتلوا اول شهيده للعلم شهيده الاسكندريه اوكتافيا والتى كانت نابغه فى الفلك والعلوم الرياضيات وكان المسيحيون فى تلك الفتره ضد العلم ويعتبرونه تجديف ويعدمون اهل الفلك والعلم وتم قتل اوكتافيا اتباعا لاوامر القسيس كيرلس المسمى بعمود الدين فى ذلك الوقت لاته وجدها عقبه فى وجه انتشار المسيحيه لان المصريون الوثنيون كانوا يحترموها ويحبوها وهى رفضت اعتناق المسيحيه فتم تصفيتها فى شوارع الاسكندريه فى حادث مأسوى فاصبحت اول شهيده للعلم-- كما حظر الاقباط على المصريون التعامل باللغه الهيروغرافيه لانها فى نظر الاقباط مرتبطه بالوثنيه واهل الفلك والعلم فاوقفوا التعامل بها حتى اندثرت ولم يستطع احد بعد ذلك من ترجمه النصوص المكتوبه بالهيرغروفيه الى ان تم اكتشاف حجر رشيد بعد مئات السنين فاستطاع العالم ترجمه النصوص الفرعونيه المكتوبه على المعابد ولم تفلح اللغه القبطيه فى فك شفرتها قبل اكتشاف حجر رشيد لانها لغه مهجنه غريبه على مصر والمصريون-- واستخدم الاقباط الاوئل القوه والعنف فى نشر اللغه القبطيه بدلا من الفرعونيه الاصيله - حتى اندثرت اللغه الفرعونيه وحلت محلها اللغه القبطيه المحتواه على 25 حرف يونانى من اصل 31 هى كل حروف اللغه القبطيه ولم تلق تلك اللغه القبطيه استحسان الشعب المصرى لصعوبتها لحروفها المستورده من اليونان ولذلك سرعان ما ترك المصريون اللغه القبطيه عند دخول الاسلام وتعلموا العربيه والت كانت قريبه منهم -وعندما جاء عمرو بن العاص مصر - استلم مفاتيح مصر من الحاكم الرومانى فلم يكن هناك حاكم مصرى- حتى القساوسه المصريون فقد فروا الى ال

الاقباط يردون الجميل
مسلمه مصريه عربيه -

دخول الاسلام مصر هو من حافظ على المسيحيه فى مصر فلو كان الدين الاسلامى يشجع المسلمين على قتل الاقباط والمشركين لكان تخلص المسلمون من الاقباط منذ زمن بعيد ولهدمت جميع الكنائس ولكن الغريب هو ان الاسلام هو من حافظ على الكنائس المصريه والتى كان الرومان يحرقونها بمن فيها- وجاء الاسلام فحافظ عليها - بل ان الغالبيه العظمى من الكنائس الموجوده فى مصر القديمه منها والحديثه تم بنائها بعد دخول الاسلام مصر وليس قبله وها هم المسيحيون اليوم يهاجمون المسلمين بضراوه متناسيين ان 90% من سكان مصر مسلمون - التاريخ يقول ان المسيحيون الاوائل هم من كتبوا نهايه الدوله الفرعونيه القديمه ودفنوا اسرارها العظيمه التى لم يستطع احد حتى الان كشف تلك الاسرار-فهم من قتلوا اول شهيده للعلم شهيده الاسكندريه اوكتافيا والتى كانت نابغه فى الفلك والعلوم الرياضيات وكان المسيحيون فى تلك الفتره ضد العلم ويعتبرونه تجديف ويعدمون اهل الفلك والعلم وتم قتل اوكتافيا اتباعا لاوامر القسيس كيرلس المسمى بعمود الدين فى ذلك الوقت لاته وجدها عقبه فى وجه انتشار المسيحيه لان المصريون الوثنيون كانوا يحترموها ويحبوها وهى رفضت اعتناق المسيحيه فتم تصفيتها فى شوارع الاسكندريه فى حادث مأسوى فاصبحت اول شهيده للعلم-- كما حظر الاقباط على المصريون التعامل باللغه الهيروغرافيه لانها فى نظر الاقباط مرتبطه بالوثنيه واهل الفلك والعلم فاوقفوا التعامل بها حتى اندثرت ولم يستطع احد بعد ذلك من ترجمه النصوص المكتوبه بالهيرغروفيه الى ان تم اكتشاف حجر رشيد بعد مئات السنين فاستطاع العالم ترجمه النصوص الفرعونيه المكتوبه على المعابد ولم تفلح اللغه القبطيه فى فك شفرتها قبل اكتشاف حجر رشيد لانها لغه مهجنه غريبه على مصر والمصريون-- واستخدم الاقباط الاوئل القوه والعنف فى نشر اللغه القبطيه بدلا من الفرعونيه الاصيله - حتى اندثرت اللغه الفرعونيه وحلت محلها اللغه القبطيه المحتواه على 25 حرف يونانى من اصل 31 هى كل حروف اللغه القبطيه ولم تلق تلك اللغه القبطيه استحسان الشعب المصرى لصعوبتها لحروفها المستورده من اليونان ولذلك سرعان ما ترك المصريون اللغه القبطيه عند دخول الاسلام وتعلموا العربيه والت كانت قريبه منهم -وعندما جاء عمرو بن العاص مصر - استلم مفاتيح مصر من الحاكم الرومانى فلم يكن هناك حاكم مصرى- حتى القساوسه المصريون فقد فروا الى ال

الاجابة
هانى -

مصر عربية وليست مصرية ومصر للعرب وليست للمصريين ، وللهنود والماليزيين والاندونيسيين والافغان والباكستان ، وللتأكيد اسأل جامعة الازهر (المصرية) التى تقبل كل هؤلاء وترفض المصريين ، ولهواة الجمع والضرب فليقولوا لنا كم جنيها تساهم بها الدولة فى ميزانية الكنيسة (ولا قرش واحد ) وكم مليون تدفعها الدولة للازهر جامع وجامعة ، وكم نسبة اموال الاقباط من هذه الميزانية ، لذا وجب شكرنا وتقبيل ايدينا ..

الاجابة
هانى -

مصر عربية وليست مصرية ومصر للعرب وليست للمصريين ، وللهنود والماليزيين والاندونيسيين والافغان والباكستان ، وللتأكيد اسأل جامعة الازهر (المصرية) التى تقبل كل هؤلاء وترفض المصريين ، ولهواة الجمع والضرب فليقولوا لنا كم جنيها تساهم بها الدولة فى ميزانية الكنيسة (ولا قرش واحد ) وكم مليون تدفعها الدولة للازهر جامع وجامعة ، وكم نسبة اموال الاقباط من هذه الميزانية ، لذا وجب شكرنا وتقبيل ايدينا ..

مقال رائع...
محمدع.الأسكندرية -

رغم إختلافي مع بعض ماعرضه الأستاذ مجدي خليل في إحدى القنوات الفضائية قبل سنوات ..إلا أنني أحيه على مقاله هذا فأنا أوافقه مائة بالمائة فيما ذكره ...وتحياتي له وأدعوه في الإستمرار لتحقيق المبادئ التي ذكرها في هذه المقالة الرائعة .

مقال رائع...
محمدع.الأسكندرية -

رغم إختلافي مع بعض ماعرضه الأستاذ مجدي خليل في إحدى القنوات الفضائية قبل سنوات ..إلا أنني أحيه على مقاله هذا فأنا أوافقه مائة بالمائة فيما ذكره ...وتحياتي له وأدعوه في الإستمرار لتحقيق المبادئ التي ذكرها في هذه المقالة الرائعة .

لاتضيق واسعا
قاريء -

الحقيقة ان مصر معدة كبيرة باستطاعتها هضم ما يدخل فيها في مصر مجال لكافة الاقوال والافعال والاقوام والعقائد والافكار في مصر متسع للجميع فلا تضيق واسعا ؟! ان الجمال في التنوع

لاتضيق واسعا
قاريء -

الحقيقة ان مصر معدة كبيرة باستطاعتها هضم ما يدخل فيها في مصر مجال لكافة الاقوال والافعال والاقوام والعقائد والافكار في مصر متسع للجميع فلا تضيق واسعا ؟! ان الجمال في التنوع

يقولون مال يفعلون !!
إبراهيم عبد المقصود -

ينادون بالوطنيةويتباكون على على عدم المساواة المزعومة ويطالبون بالدولة المدنية ثم يطالبون بتخصيص حصة من المجالس السياسية والبرلمانية للأقباط منتهى التناقض حيث صدق فيهم قول الله عز وجل فى القرآن الكريم (كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون )صدق الله العظيم

يقولون مال يفعلون !!
إبراهيم عبد المقصود -

ينادون بالوطنيةويتباكون على على عدم المساواة المزعومة ويطالبون بالدولة المدنية ثم يطالبون بتخصيص حصة من المجالس السياسية والبرلمانية للأقباط منتهى التناقض حيث صدق فيهم قول الله عز وجل فى القرآن الكريم (كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون )صدق الله العظيم

الغزو العربي
د محمد التميمي -

يبدو أن ايلاف تروج لفكر واتجاه غريب وغربي وهو ان العرب والمسلمين غزاة. وهذا ما يقوله مجدي خليل الذي ينطلق من ان العرب غزاة. لابد من القول إن مصر طوال تاريخخها العربي الاسلامي والشعب المصري كان شوكة في جنب العروبة والاسلام وفي العصر الحديث فان مصر أداة طيعة, كما هو ديدنها التاريخي, بيد الاجنبي ضد العرب والمسلمين. حيث تحولت الى حصان طروادة اميركي اسرائيلي. لقد دمرتم العرب والمسلمين يا مصري. ولنا في عمرو بن العاص قول مأثور: مصر ورجالها لمن غلب وترابها ذهب.

الغزو العربي
د محمد التميمي -

يبدو أن ايلاف تروج لفكر واتجاه غريب وغربي وهو ان العرب والمسلمين غزاة. وهذا ما يقوله مجدي خليل الذي ينطلق من ان العرب غزاة. لابد من القول إن مصر طوال تاريخخها العربي الاسلامي والشعب المصري كان شوكة في جنب العروبة والاسلام وفي العصر الحديث فان مصر أداة طيعة, كما هو ديدنها التاريخي, بيد الاجنبي ضد العرب والمسلمين. حيث تحولت الى حصان طروادة اميركي اسرائيلي. لقد دمرتم العرب والمسلمين يا مصري. ولنا في عمرو بن العاص قول مأثور: مصر ورجالها لمن غلب وترابها ذهب.

لماذا التشويه
اشور بيث بيث شليمون -

[b]بارك الله فيك يا اخ مجدي - ان ما تقوله لهو الحقيقة بعينها والذين يهاجمونك لكشفك الحقيقة لهي اكبر برهان لنراياهم المريبة.[b/]

لماذا التشويه
اشور بيث بيث شليمون -

[b]بارك الله فيك يا اخ مجدي - ان ما تقوله لهو الحقيقة بعينها والذين يهاجمونك لكشفك الحقيقة لهي اكبر برهان لنراياهم المريبة.[b/]

الإختراق الفكرى
Amir Baky -

عندما تمكن المتطرفين فى العراق سمعنا عن تفخيخ المساجد و العمليات الطائفية. التاريخ يمجد الفتوحات –الحروب الدينية- ممنوع نقد القائد العسكرى المسلم. الأمة و الخلافة الإسلامية -وهو هدف سياسى- يداعب مخيلة المتطرفين فكريا. كل فصيل يرفع شعار الإسلام فى لبنان أو فلسطين له علمه الخاص المخالف لعلم الدولة. التباهى بالأصول العربية كما لو إننا خيول على حساب الوطن الذى نعيش فيه. هل جريمة لو تفاخر المصرى بمصريته كما يتفاخر العربى بأصوله. ففى مصر التى تشمل الجميع تجد المنتقدين لمصرنة مصر. فالسعودة حلال و المصرنة حرام. فالمصرى الذى يتفاخر بعروبته على حساب مصريته هل نعتبره مصرى أم محتل؟ فالكاتب يريد مصرنة مصر ووجد من ينتقده من المصريين فما هى دلاله ذلك؟ فهل وصل الإختراق الفكرى لعقول المصريين إلى هذه الدرجة!!!!؟؟؟؟؟

الإختراق الفكرى
Amir Baky -

عندما تمكن المتطرفين فى العراق سمعنا عن تفخيخ المساجد و العمليات الطائفية. التاريخ يمجد الفتوحات –الحروب الدينية- ممنوع نقد القائد العسكرى المسلم. الأمة و الخلافة الإسلامية -وهو هدف سياسى- يداعب مخيلة المتطرفين فكريا. كل فصيل يرفع شعار الإسلام فى لبنان أو فلسطين له علمه الخاص المخالف لعلم الدولة. التباهى بالأصول العربية كما لو إننا خيول على حساب الوطن الذى نعيش فيه. هل جريمة لو تفاخر المصرى بمصريته كما يتفاخر العربى بأصوله. ففى مصر التى تشمل الجميع تجد المنتقدين لمصرنة مصر. فالسعودة حلال و المصرنة حرام. فالمصرى الذى يتفاخر بعروبته على حساب مصريته هل نعتبره مصرى أم محتل؟ فالكاتب يريد مصرنة مصر ووجد من ينتقده من المصريين فما هى دلاله ذلك؟ فهل وصل الإختراق الفكرى لعقول المصريين إلى هذه الدرجة!!!!؟؟؟؟؟

مصريه و بس
مصرى -

يعنى مذكوره بالتوراه و الأنجيل &; مصر &; فهى بس مصريه و لن تكون أسلاميه و لا ملوخيه و أرحمونا بأه يا 65 مليون مفتى مصرى أسلامى الديانه .. و موضوع العدد فى الليمون دا أخر همنا أن شاءأ الله تكون بدل ال 65 مليون 65 مليار مسلم فا من ثمارهم تعرفونهم .. و سلموا لى على حريه العقيده .. و بحبك يا مصر .

مصريه و بس
مصرى -

يعنى مذكوره بالتوراه و الأنجيل &; مصر &; فهى بس مصريه و لن تكون أسلاميه و لا ملوخيه و أرحمونا بأه يا 65 مليون مفتى مصرى أسلامى الديانه .. و موضوع العدد فى الليمون دا أخر همنا أن شاءأ الله تكون بدل ال 65 مليون 65 مليار مسلم فا من ثمارهم تعرفونهم .. و سلموا لى على حريه العقيده .. و بحبك يا مصر .

ولن ترضى
داوود الفلسطيني- دبي -

هل مفهوم العلمانيه حقيقي ؟ هل يقبل الغرب العلماني كفرنسا أو بريطانا أو أميركا بأن يترأسها أميركي يعتنق البوذيه أو الكونفوشيه ؟ بالطبع لا فالتدين لا تستطيع العلمانيه محوه. من الدلائل على عدالة الإسلام كما شاهدت في برنامج وثائقي على قناة الجزيره بأن 80 بالمائه من أملاك القدس تعود لفلسطينيين مسيحيين ، فإنظروا كيف حافظت دول الخلافة الإسلاميه المتعاقبه على حقوق المسيحيين مع أنه يمكن و بجرة قلم أن تصادر هذه الأملاك بطرق عديده كما تفعل إسرائيل و أميركا في مص دماء شعوب العالم وخيراتهم. يقول المثل (إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه) فأمتنا يتنهشها الكل بسبب ضعفنا و يأتي عملاء أجهزة المخابرات الغربيه المفلسون فكريا وفي مخيلتهم أن بمقدورهم الإجهاز علينا ، كلا فنحن أمة حية والنصر قادم بإذن الله. (نصر من الله و فتح قريب) . قال تعالى خالق الكون في كتابه الذي أنزله على خاتم الأنبياء والرسالات السماويه (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) (ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا)

ولن ترضى
داوود الفلسطيني- دبي -

هل مفهوم العلمانيه حقيقي ؟ هل يقبل الغرب العلماني كفرنسا أو بريطانا أو أميركا بأن يترأسها أميركي يعتنق البوذيه أو الكونفوشيه ؟ بالطبع لا فالتدين لا تستطيع العلمانيه محوه. من الدلائل على عدالة الإسلام كما شاهدت في برنامج وثائقي على قناة الجزيره بأن 80 بالمائه من أملاك القدس تعود لفلسطينيين مسيحيين ، فإنظروا كيف حافظت دول الخلافة الإسلاميه المتعاقبه على حقوق المسيحيين مع أنه يمكن و بجرة قلم أن تصادر هذه الأملاك بطرق عديده كما تفعل إسرائيل و أميركا في مص دماء شعوب العالم وخيراتهم. يقول المثل (إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه) فأمتنا يتنهشها الكل بسبب ضعفنا و يأتي عملاء أجهزة المخابرات الغربيه المفلسون فكريا وفي مخيلتهم أن بمقدورهم الإجهاز علينا ، كلا فنحن أمة حية والنصر قادم بإذن الله. (نصر من الله و فتح قريب) . قال تعالى خالق الكون في كتابه الذي أنزله على خاتم الأنبياء والرسالات السماويه (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) (ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع أذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا)

مفهوم الهوية
منير محمد صلاح الدين -

مصر مصرية للمصريين فقط والهوية المصرية لاتعني الأنتماء الي دين معين فالهوية المصرية شكلها المناخ والأرض والنهر ليس الا أم الدين او اللغة لا تعبر عن اي هوية فهنك المسلم الماليزي والأمريكي والمسيحي الهندي والأوروبي فبلد الأنسان تأتي في مقدمة ديانتة لانة ببساطة ممكن ان يكون هناك مصري مسيحي واسلم او العكس او ممكن ان يكون بريطاني مسيحي ثم اعتنق اليهودية فهو انجليزي يتحدث الأنجليزية كلغة وتعتنق مايشاء من اديان فالأخر نقول هذا مصري وذاك هندي وهذا عربي واخيرا فمن لا يعترف او ينتسب الي هويتة المصرية فليسلم جواز سفرة الي اقرب قسم تابع لة ويعلن علي الملاء انة اي جنسية أخري وسوف نري من يقبلة

مفهوم الهوية
منير محمد صلاح الدين -

مصر مصرية للمصريين فقط والهوية المصرية لاتعني الأنتماء الي دين معين فالهوية المصرية شكلها المناخ والأرض والنهر ليس الا أم الدين او اللغة لا تعبر عن اي هوية فهنك المسلم الماليزي والأمريكي والمسيحي الهندي والأوروبي فبلد الأنسان تأتي في مقدمة ديانتة لانة ببساطة ممكن ان يكون هناك مصري مسيحي واسلم او العكس او ممكن ان يكون بريطاني مسيحي ثم اعتنق اليهودية فهو انجليزي يتحدث الأنجليزية كلغة وتعتنق مايشاء من اديان فالأخر نقول هذا مصري وذاك هندي وهذا عربي واخيرا فمن لا يعترف او ينتسب الي هويتة المصرية فليسلم جواز سفرة الي اقرب قسم تابع لة ويعلن علي الملاء انة اي جنسية أخري وسوف نري من يقبلة

إلي هاني بك
ابو جلامبو -

ياهاني بك يؤسفني أن اقول لك إن هناك من الناس من يعشقون تضييع الوقت فيما لاطائل من وراءه ويكرروا و يعيدوا الترديدلنفس المقولات غير العلمية والزائفة حول اللغة القبطية والمصرية والقومية المصرية مع أن معظم التعليقات علي هذا المقال وغيره من المقالات المزورة للتاريخ والحقائق العلمية لاخوتنا في الوطن من المتطرفين المسيحيين خاصة التعليقين (رقم 9، 34 ) انتهيا إلي أن اللغة المصرية الاصلية هي الهيروغليفية التي حاربها اجدادك لصالح اللغة القبطية المسروق حروفها (25 حرف من اصل 31 ) من اللغة اليونانية وهي لغة المحتل اليوناني الذي احتل وطنك مصر بواسطة القبائل اليونانية المسماة (ايجبتوس ) القادمة من شواطيء بحر إيجة اليوناني ،فكيف تطالبون بالعودة للغة مسروقة إلي جانب أنها لغة المحتل لوطنك ؟!الاتعلم أن استعمال الشيء المسروق لايجوز لان السرقة حرام في كل الاديان السماوية ؟!! وانتهي التعليقين إلي أن الحقيقة العلمية لعلماء الجينات تؤكد بأنه لاوجود للوهم المسمي بالنقاء العرقي في اي دولة في العالم وبالتالي لاوجود للقومية او الهوية المصرية التي ترفعونها شعارا لضرب الاسلام والعروبة ، لان مصر تعرضت طوال تاريخها لهجرات من شتي الانواع من يونانيين وهكسوس وفرس ورومان واتراك وعرب وغيرهم ، فلماذا الاستمرار في ترديد الاوهام في تعليقاتك رغم أن المفترض اننا نتعلم من هذه التعليقات ونصحح من خلالها ما لدينا من افكار تنضح بالتعصب المبني علي الجهل والعنصرية الجوفاء التي لاسند من التاريخ او العلم علي صحتها .اما ميزانية الازهر فهي تعتمد في اغلبها علي تبرعات اهل الخير لان الدولة لاتريد اعادة الاوقاف الخاصة بالازهر إليه وهي كافية له للاستغناء عن الدولة تماما في حين أن الكنيسة استردت اوقافها من الدولة فهل تريدون دعم حكومي إلي جانب الاوقاف أهذا عدل ياصاحبي وتذكر أن حكومة ثورة يوليو هي التي اعطتكم الارض وبنت لكم الصرح الشامخ الضخم الفخم المسمي بالكاتدرائية في العباسية مقر البابا شنودة الذي تكلف اكثر من خمسين مليون جنيه باسعار زمان ثم تلطمون الخدود بحجة الاضطهاد المزعوم .. .تحياتي لك !!

إلي هاني بك
ابو جلامبو -

ياهاني بك يؤسفني أن اقول لك إن هناك من الناس من يعشقون تضييع الوقت فيما لاطائل من وراءه ويكرروا و يعيدوا الترديدلنفس المقولات غير العلمية والزائفة حول اللغة القبطية والمصرية والقومية المصرية مع أن معظم التعليقات علي هذا المقال وغيره من المقالات المزورة للتاريخ والحقائق العلمية لاخوتنا في الوطن من المتطرفين المسيحيين خاصة التعليقين (رقم 9، 34 ) انتهيا إلي أن اللغة المصرية الاصلية هي الهيروغليفية التي حاربها اجدادك لصالح اللغة القبطية المسروق حروفها (25 حرف من اصل 31 ) من اللغة اليونانية وهي لغة المحتل اليوناني الذي احتل وطنك مصر بواسطة القبائل اليونانية المسماة (ايجبتوس ) القادمة من شواطيء بحر إيجة اليوناني ،فكيف تطالبون بالعودة للغة مسروقة إلي جانب أنها لغة المحتل لوطنك ؟!الاتعلم أن استعمال الشيء المسروق لايجوز لان السرقة حرام في كل الاديان السماوية ؟!! وانتهي التعليقين إلي أن الحقيقة العلمية لعلماء الجينات تؤكد بأنه لاوجود للوهم المسمي بالنقاء العرقي في اي دولة في العالم وبالتالي لاوجود للقومية او الهوية المصرية التي ترفعونها شعارا لضرب الاسلام والعروبة ، لان مصر تعرضت طوال تاريخها لهجرات من شتي الانواع من يونانيين وهكسوس وفرس ورومان واتراك وعرب وغيرهم ، فلماذا الاستمرار في ترديد الاوهام في تعليقاتك رغم أن المفترض اننا نتعلم من هذه التعليقات ونصحح من خلالها ما لدينا من افكار تنضح بالتعصب المبني علي الجهل والعنصرية الجوفاء التي لاسند من التاريخ او العلم علي صحتها .اما ميزانية الازهر فهي تعتمد في اغلبها علي تبرعات اهل الخير لان الدولة لاتريد اعادة الاوقاف الخاصة بالازهر إليه وهي كافية له للاستغناء عن الدولة تماما في حين أن الكنيسة استردت اوقافها من الدولة فهل تريدون دعم حكومي إلي جانب الاوقاف أهذا عدل ياصاحبي وتذكر أن حكومة ثورة يوليو هي التي اعطتكم الارض وبنت لكم الصرح الشامخ الضخم الفخم المسمي بالكاتدرائية في العباسية مقر البابا شنودة الذي تكلف اكثر من خمسين مليون جنيه باسعار زمان ثم تلطمون الخدود بحجة الاضطهاد المزعوم .. .تحياتي لك !!

الى ابى جلامبو
هانى بك -

السيد ابو جلامبو لم ننادى بنقاء العنصر لكننا نقول باغلبيته خاصة فى بيئة قائمة على وادى النيل منذ الاف السنين حيث الاستقرار وليس الترحال والتنقل كما فى البيئات الصحراوية ، فاذا كنت سيادتكم تنفى القومية المصرية افليس من المضحك ان تنادى بما يسمى القومية العربية المزعومة فاى قومية هذه تجمع القبطى و الامازيغى و الكردى والسودانى والاشورى والكلدانى والشامى مع اليمنى والسعودى ... اين هذه القومية

الى ابى جلامبو
هانى بك -

السيد ابو جلامبو لم ننادى بنقاء العنصر لكننا نقول باغلبيته خاصة فى بيئة قائمة على وادى النيل منذ الاف السنين حيث الاستقرار وليس الترحال والتنقل كما فى البيئات الصحراوية ، فاذا كنت سيادتكم تنفى القومية المصرية افليس من المضحك ان تنادى بما يسمى القومية العربية المزعومة فاى قومية هذه تجمع القبطى و الامازيغى و الكردى والسودانى والاشورى والكلدانى والشامى مع اليمنى والسعودى ... اين هذه القومية

الوطن للأسلام!!!!!!!
سمير -

مقالة اخرى رائعة لمجدى خليل لكنها للأسف لا تعجب الحاقدين وكارهى الوطن والمواطنة انهم يعجبهم فقط ان الأسلام هو الوطن!!! بعد ان كنا نعرف ان الدين لله والوطن للجميع اصبح الآن شعار المتطرفين الوطن للأسلام والمسلمين!!!!

الوطن للأسلام!!!!!!!
سمير -

مقالة اخرى رائعة لمجدى خليل لكنها للأسف لا تعجب الحاقدين وكارهى الوطن والمواطنة انهم يعجبهم فقط ان الأسلام هو الوطن!!! بعد ان كنا نعرف ان الدين لله والوطن للجميع اصبح الآن شعار المتطرفين الوطن للأسلام والمسلمين!!!!

ابو جلامبو
ابو الفصاد -

عبد الناصر والمساهمة في بناء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية حيث قرر أن تساهم الدولة بمائة ألف جنيه كما قام بوضع حجر الأساس في 25/6/1968م. وتبرع بخمسون ألف جنيه أخرى بعد ذلك ... بتفبرك ارقام وتقول 50 مليون

ابو جلامبو
ابو الفصاد -

عبد الناصر والمساهمة في بناء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية حيث قرر أن تساهم الدولة بمائة ألف جنيه كما قام بوضع حجر الأساس في 25/6/1968م. وتبرع بخمسون ألف جنيه أخرى بعد ذلك ... بتفبرك ارقام وتقول 50 مليون

معلومات تهمك 1
مرتاد ايلاف -

آسيا العربية ، وأفريقيا العربية يبلغ عدد سكان العالم العربي نحو 270 مليون نسمة ، وثلثا هؤلاء السكان ، أي نحو 189 مليون نسمة ، هم من أفريقيا حيث يتوزعون على عشر من دولها ، والثلث الباقي من العرب أي نحو 81 مليون نسمة هم في آسيا ، ويتوزعون على اثنتي عشرة دولة فيها . وكان يفترض أن يكون العرب في آسيا أكثر من عددهم في أفريقيا لأن أصلهم هناك . لكن شاءت الأقدار أن تتفوق أفريقيا العربية بعدد سكانها على آسيا العربية . ويعزو المؤرخون السبب في ذلك إلى الإسلام ، حيث دخل الإسلام مصر وبلاد المغرب ، فأسلم سكان هذه البلاد ومن ثم تعرّبوا . لكن هذا السبب ليس كافياً لكي تتخلى شعوب بأكملها عن لغتها وتاريخها وتقرر الانضمام إلى شعب آخر هو الشعب العربي . إذا كان الإسلام هو سبب التعريب ، فلماذا لم تتعرّب بلاد فارس وبلاد ما وراء النهر وكلها أصبحت بلاداً إسلامية بعد ظهور الإسلام ؟. الواقع أن الوجود العربي في مصر وبلاد المغرب سابق لظهور الإسلام بقرون عديدة ، وربما لم يكن العرب أكثرية في تلك البلدان قبل الإسلام ، ولكنهم كانوا موجودين فيها .

معلومات تهمك 1
مرتاد ايلاف -

آسيا العربية ، وأفريقيا العربية يبلغ عدد سكان العالم العربي نحو 270 مليون نسمة ، وثلثا هؤلاء السكان ، أي نحو 189 مليون نسمة ، هم من أفريقيا حيث يتوزعون على عشر من دولها ، والثلث الباقي من العرب أي نحو 81 مليون نسمة هم في آسيا ، ويتوزعون على اثنتي عشرة دولة فيها . وكان يفترض أن يكون العرب في آسيا أكثر من عددهم في أفريقيا لأن أصلهم هناك . لكن شاءت الأقدار أن تتفوق أفريقيا العربية بعدد سكانها على آسيا العربية . ويعزو المؤرخون السبب في ذلك إلى الإسلام ، حيث دخل الإسلام مصر وبلاد المغرب ، فأسلم سكان هذه البلاد ومن ثم تعرّبوا . لكن هذا السبب ليس كافياً لكي تتخلى شعوب بأكملها عن لغتها وتاريخها وتقرر الانضمام إلى شعب آخر هو الشعب العربي . إذا كان الإسلام هو سبب التعريب ، فلماذا لم تتعرّب بلاد فارس وبلاد ما وراء النهر وكلها أصبحت بلاداً إسلامية بعد ظهور الإسلام ؟. الواقع أن الوجود العربي في مصر وبلاد المغرب سابق لظهور الإسلام بقرون عديدة ، وربما لم يكن العرب أكثرية في تلك البلدان قبل الإسلام ، ولكنهم كانوا موجودين فيها .

معلومات تهمك 2
مرتاد ايلاف -

وكان العرب قد نشأوا في اليمن ، وتوزعت مساكنهم في مراحل لاحقة في أنحاء شتى من شبه الجزيرة العربية ، ومن ثم تكاثروا فالتمسوا الهجرة إلى مواطن الخصب والريف . فاتجهوا شمالاً نحو العراق ، لكنهم اصطدموا بالفرس الذين كان لهم ملك عظيم ضارب في أعماق التاريخ ، فمنعوهم من التوغّل في بلادهم . فاستوطنوا على أطراف العراق ، الحيرة في الجنوب، وديار بكر في الشمال ، واتجه بعض العرب إلى سوريا وكانت ممزقة تعاني من صراع بين إماراتها المختلفة في مرحلة ما قبل الغزو اليوناني لها على يد الإسكندر الكبير عام 330 قبل الميلاد . فتمكنوا من التغلغل فيها ، وأنشأوا لهم ممالك مستقلة مثل مملكة اليطوريين في بعلبك ومملكة الأنباط في شرقي الأردن ومملكة تدمر في بادية سوريا ، وممالك الأدوميين والعماليق في فلسطين. وقد اتجه بعض العرب نحو مصر وبلاد المغرب العربي وكان بها قوم من نسل حام ، فاستولوا على مصر وأصبحوا ملوكاً فيها. ويذكر أنه "كثر ولد بيصر بن حام بأرض مصر ، فتشعبوا ، وملكوا النساء ، فطمعت فيهم ملوك الأرض ، فسار إليهم من الشام ملك من ملوك العماليق يقال له الوليد بن دومع ، فكانت له حروب بها ، وغلب على الملك ، فانقادوا إليه واستقام له الأمر إلى أن هلك . ثم ملك بعده الريان بن الوليد وهو فرعون يوسف". ولا شك أن هؤلاء العماليق كانوا شعباً كبيراً ، وأنهم اختلطوا مع شعب مصر ، وبحكم كونهم حاكمين ، فإنهم جعلوا لغتهم العربية هي اللغة السائدة في أرجاء ملكهم الذي كان يتوسّع . وعندما قام موسى عليه السلام بدعوته وقاد جموعاً من السكان المصريين ، لحق به الفرعون الوليد بن مصعب بعساكره ، فعبر موسى البحر الأحمر بمن كان معه ، وغرق الوليد بن مصعب مع جيشه في اليمّ . وبعد غرق الفرعون والعساكر ، لم يعد بمصر رجل قادر على تولي الملك ، فقامت امرأة تدعى "دلوكة" ـ ربما كانت زوجة الفرعون ـ بتولي الملك الذي استمر في نسلها حتى قضى الإسكندر الأكبر على الدولة الفرعونية وجعل مصر ولاية تابعة لإمبراطوريته . وهكذا أصبح العرب عبارة عن رعايا في الدولة اليونانية التي أصبحت تسمى مقدونيا وكانت عاصمتها مدينة الإسكندرية . وأما بلاد المغرب ، قد ذكر قوم من البربر والأفارقة أنهم من ولد بربر بن عيلان بن نزار ، وقال آخرون ، إنهم من لخم وجذام ، وكانت مساكنهم فلسطين ، فأخرجهم بعض الملوك (ربما يقصد داؤد) ولما صاروا إلى مصر منعتهم ملوك

معلومات تهمك 2
مرتاد ايلاف -

وكان العرب قد نشأوا في اليمن ، وتوزعت مساكنهم في مراحل لاحقة في أنحاء شتى من شبه الجزيرة العربية ، ومن ثم تكاثروا فالتمسوا الهجرة إلى مواطن الخصب والريف . فاتجهوا شمالاً نحو العراق ، لكنهم اصطدموا بالفرس الذين كان لهم ملك عظيم ضارب في أعماق التاريخ ، فمنعوهم من التوغّل في بلادهم . فاستوطنوا على أطراف العراق ، الحيرة في الجنوب، وديار بكر في الشمال ، واتجه بعض العرب إلى سوريا وكانت ممزقة تعاني من صراع بين إماراتها المختلفة في مرحلة ما قبل الغزو اليوناني لها على يد الإسكندر الكبير عام 330 قبل الميلاد . فتمكنوا من التغلغل فيها ، وأنشأوا لهم ممالك مستقلة مثل مملكة اليطوريين في بعلبك ومملكة الأنباط في شرقي الأردن ومملكة تدمر في بادية سوريا ، وممالك الأدوميين والعماليق في فلسطين. وقد اتجه بعض العرب نحو مصر وبلاد المغرب العربي وكان بها قوم من نسل حام ، فاستولوا على مصر وأصبحوا ملوكاً فيها. ويذكر أنه "كثر ولد بيصر بن حام بأرض مصر ، فتشعبوا ، وملكوا النساء ، فطمعت فيهم ملوك الأرض ، فسار إليهم من الشام ملك من ملوك العماليق يقال له الوليد بن دومع ، فكانت له حروب بها ، وغلب على الملك ، فانقادوا إليه واستقام له الأمر إلى أن هلك . ثم ملك بعده الريان بن الوليد وهو فرعون يوسف". ولا شك أن هؤلاء العماليق كانوا شعباً كبيراً ، وأنهم اختلطوا مع شعب مصر ، وبحكم كونهم حاكمين ، فإنهم جعلوا لغتهم العربية هي اللغة السائدة في أرجاء ملكهم الذي كان يتوسّع . وعندما قام موسى عليه السلام بدعوته وقاد جموعاً من السكان المصريين ، لحق به الفرعون الوليد بن مصعب بعساكره ، فعبر موسى البحر الأحمر بمن كان معه ، وغرق الوليد بن مصعب مع جيشه في اليمّ . وبعد غرق الفرعون والعساكر ، لم يعد بمصر رجل قادر على تولي الملك ، فقامت امرأة تدعى "دلوكة" ـ ربما كانت زوجة الفرعون ـ بتولي الملك الذي استمر في نسلها حتى قضى الإسكندر الأكبر على الدولة الفرعونية وجعل مصر ولاية تابعة لإمبراطوريته . وهكذا أصبح العرب عبارة عن رعايا في الدولة اليونانية التي أصبحت تسمى مقدونيا وكانت عاصمتها مدينة الإسكندرية . وأما بلاد المغرب ، قد ذكر قوم من البربر والأفارقة أنهم من ولد بربر بن عيلان بن نزار ، وقال آخرون ، إنهم من لخم وجذام ، وكانت مساكنهم فلسطين ، فأخرجهم بعض الملوك (ربما يقصد داؤد) ولما صاروا إلى مصر منعتهم ملوك

معلومات تهمك 3
مرتاد ايلاف -

وأياً تكن صحة هذه الرواية ، فإن بلاد المغرب كان بها شعب من أصل حامي ، ثم جاءت هجرات عربية إليها فغلبت عليها . ثم جاء الرومان في القرن الأول الميلادي ، فاستولوا على بلاد مصر والمغرب العربي وأصبحت هذه البلاد تابعة لهم . وفي عام 429 اندفع شعب من برابرة أوروبا الشماليين يدعى "الوندال" نحو إسبانيا فسيطر عليها ، ثم أن هؤلاء الوندال قاموا بزعامة ملكهم "جزريك" بغزو بلاد المغرب العربي فاستولوا عليها من طنجة حتى طرابلس ، وظل المغرب تحت حكمهم لمدة 105 سنوات. ولا شك أنهم جعلوا لغتهم لغة رسمية في الدولة ، ورغم أن ملكهم انتهى وزال عن تلك البلاد على يد الإمبراطور البيزنطي جوستنيان عام 534 للميلاد ، إلاّ أن آثارهم ظلت باقية وهي تلك اللغة التي تدعى "الأمازيغية" والتي كان يتكلم بها وما يزال بعض سكان بلاد المغرب العربي ، وهي عبارة عن خليط من اللغات الحامية والسامية القديمة واللغة الوندالية الأوروبية . وقد انكفأ الوندال في المناطق الجنوبية من إسبانيا التي كانت تسمى بلاد الوندال أو "الأندلس" وهي التي سيطر عليها المسلمون المغاربة بقيادة طارق بن زياد الزناتي . وعندما ظهر الإسلام في القرن السادس الميلادي ، ودخل العرب المسلمون مصر بقيادة عمرو بن العاص عام 20 للهجرة ووصلوا إلى السوس الأقصى حتى المحيط الأطلسي ، سرعان ما ظهرت مصر وبلاد المغرب بوجهها العربي الحقيقي لاسيما بعد الهجرة الهلالية السليمية المعقلية في القرن الحادي عشر ميلادي التي تعرّبت المنطقة على أثرها تعرباً شاملاً . أما بلاد فارس ، فإنها دخلت في الإسلام ، لكنها رفضت التعريب لأنه لم يكن يوجد بها عرب في الأصل . ومع أن الأحداث في العصر العباسي كانت تدور في معظمها ببلاد فارس إلاّ ان الفرس لم يتعربوا ، وظلوا متمسكين بهويتهم ولغتهم الفارسية ، لا بل إنهم قاموا بقيادة بابك الخرمي بحركة تمرّد هائلة كان هدفها القضاء على الوجود الإسلامي ببلاد فارس والعودة بها إلى عهد المجوسية . وقد استولى الخرميون على معظم مناطق إيران ، لكن الخليفة العباسي المعتصم أرسل جيشاً كثيفاً بقيادة الأفشين لقتال بابك وجيشه . واستطاع الأفشين أن يقضي على حركة التمرّد هذه عام 223 ، ثم أُلقي القبض على بابك وجيء به إلى سامراء ، وبعد أن زال ملك العرب وزال ملك المسلمين ، وانتقلت الدولة إلى أيدي الأعداء في أوروبا ، ظهر العالم العربي

معلومات تهمك 3
مرتاد ايلاف -

وأياً تكن صحة هذه الرواية ، فإن بلاد المغرب كان بها شعب من أصل حامي ، ثم جاءت هجرات عربية إليها فغلبت عليها . ثم جاء الرومان في القرن الأول الميلادي ، فاستولوا على بلاد مصر والمغرب العربي وأصبحت هذه البلاد تابعة لهم . وفي عام 429 اندفع شعب من برابرة أوروبا الشماليين يدعى "الوندال" نحو إسبانيا فسيطر عليها ، ثم أن هؤلاء الوندال قاموا بزعامة ملكهم "جزريك" بغزو بلاد المغرب العربي فاستولوا عليها من طنجة حتى طرابلس ، وظل المغرب تحت حكمهم لمدة 105 سنوات. ولا شك أنهم جعلوا لغتهم لغة رسمية في الدولة ، ورغم أن ملكهم انتهى وزال عن تلك البلاد على يد الإمبراطور البيزنطي جوستنيان عام 534 للميلاد ، إلاّ أن آثارهم ظلت باقية وهي تلك اللغة التي تدعى "الأمازيغية" والتي كان يتكلم بها وما يزال بعض سكان بلاد المغرب العربي ، وهي عبارة عن خليط من اللغات الحامية والسامية القديمة واللغة الوندالية الأوروبية . وقد انكفأ الوندال في المناطق الجنوبية من إسبانيا التي كانت تسمى بلاد الوندال أو "الأندلس" وهي التي سيطر عليها المسلمون المغاربة بقيادة طارق بن زياد الزناتي . وعندما ظهر الإسلام في القرن السادس الميلادي ، ودخل العرب المسلمون مصر بقيادة عمرو بن العاص عام 20 للهجرة ووصلوا إلى السوس الأقصى حتى المحيط الأطلسي ، سرعان ما ظهرت مصر وبلاد المغرب بوجهها العربي الحقيقي لاسيما بعد الهجرة الهلالية السليمية المعقلية في القرن الحادي عشر ميلادي التي تعرّبت المنطقة على أثرها تعرباً شاملاً . أما بلاد فارس ، فإنها دخلت في الإسلام ، لكنها رفضت التعريب لأنه لم يكن يوجد بها عرب في الأصل . ومع أن الأحداث في العصر العباسي كانت تدور في معظمها ببلاد فارس إلاّ ان الفرس لم يتعربوا ، وظلوا متمسكين بهويتهم ولغتهم الفارسية ، لا بل إنهم قاموا بقيادة بابك الخرمي بحركة تمرّد هائلة كان هدفها القضاء على الوجود الإسلامي ببلاد فارس والعودة بها إلى عهد المجوسية . وقد استولى الخرميون على معظم مناطق إيران ، لكن الخليفة العباسي المعتصم أرسل جيشاً كثيفاً بقيادة الأفشين لقتال بابك وجيشه . واستطاع الأفشين أن يقضي على حركة التمرّد هذه عام 223 ، ثم أُلقي القبض على بابك وجيء به إلى سامراء ، وبعد أن زال ملك العرب وزال ملك المسلمين ، وانتقلت الدولة إلى أيدي الأعداء في أوروبا ، ظهر العالم العربي

الى ابو جلامبو باشا
ابو قردان -

في سنة 1937م أراد وزير الداخلية الاستيلاء على أرض الأنبا رويس لأنها كانت أصلاً مدافن. طلبت الحكومة نقلها إلى أرض الجبل الأحمر الذي تبرعت به، ثم بعد ذلك أرادت أن تستحوذ على الأرض الأصلية لسعتها ولأهمية موقعها. فظلت المفاوضات بين الكنيسة وبين وزيريّ الداخلية والصحة حتى سنة 1943م. خلال هذه السنوات كتب حبيب المصري ثلاث مذكرات دفاعًا عن حق الأقباط في ملكية هذه الأرض؛ إحداها لرئيس الديوان الملكي وكتب الاثنتين للوزيرين. وشاءت المراحم الإلهية أن ينجح في مسعاه. فقرر الوزيران ووافقهما رئيس الوزارة على أن الكنيسة تملك أرض الأنبا رويس بشرط بناء منشآت عليها لا تدر أي ربح خلال خمس عشرة سنة وإلا تستولي الحكومة على الأرض. [1]

الى ابو جلامبو باشا
ابو قردان -

في سنة 1937م أراد وزير الداخلية الاستيلاء على أرض الأنبا رويس لأنها كانت أصلاً مدافن. طلبت الحكومة نقلها إلى أرض الجبل الأحمر الذي تبرعت به، ثم بعد ذلك أرادت أن تستحوذ على الأرض الأصلية لسعتها ولأهمية موقعها. فظلت المفاوضات بين الكنيسة وبين وزيريّ الداخلية والصحة حتى سنة 1943م. خلال هذه السنوات كتب حبيب المصري ثلاث مذكرات دفاعًا عن حق الأقباط في ملكية هذه الأرض؛ إحداها لرئيس الديوان الملكي وكتب الاثنتين للوزيرين. وشاءت المراحم الإلهية أن ينجح في مسعاه. فقرر الوزيران ووافقهما رئيس الوزارة على أن الكنيسة تملك أرض الأنبا رويس بشرط بناء منشآت عليها لا تدر أي ربح خلال خمس عشرة سنة وإلا تستولي الحكومة على الأرض. [1]

جورجي زيدان
عسيري -

بسم الله الرحمن الرحيم خلال تصفحي في أحد المنتديات ( منتدى عسير ) وجدت موضوع بعنوان عروبة مصر مستمدة من قبائلها ووجدت فيه : " وفى كتاب( العرب قبل الاسلام ) يقول جورجى زيدان (ان أفخاذا من قبائل بلى وجهينة عاشت فى صعيد مصر قبل الاسلام بستة قرون وأن منازلها كانت فى الصحراء الشرقية بين القصير وقنا وانها كانت تقوم على نقل التجارة من البحر الى وادى النيل ) فهذه معلومة قيمة جداً تدل على سبق قبيلتي جهينة وبلي كل القبائل في تواجدها بمصر . الله أكبر ما أعظم هذه القبيلة وما أعظم أبنائها

جورجي زيدان
عسيري -

بسم الله الرحمن الرحيم خلال تصفحي في أحد المنتديات ( منتدى عسير ) وجدت موضوع بعنوان عروبة مصر مستمدة من قبائلها ووجدت فيه : " وفى كتاب( العرب قبل الاسلام ) يقول جورجى زيدان (ان أفخاذا من قبائل بلى وجهينة عاشت فى صعيد مصر قبل الاسلام بستة قرون وأن منازلها كانت فى الصحراء الشرقية بين القصير وقنا وانها كانت تقوم على نقل التجارة من البحر الى وادى النيل ) فهذه معلومة قيمة جداً تدل على سبق قبيلتي جهينة وبلي كل القبائل في تواجدها بمصر . الله أكبر ما أعظم هذه القبيلة وما أعظم أبنائها

إلى داوود الفلسطيني
نبيل يوسف -

الحقيقة مشاركات كثيرة لا تستحق الرد لكن بالنسبة لتسائل حضرتك بالنسبة للعلمانية واذكر اول بلد استشهدت بها...رئيس فرنسا ساركوزي يهودي من اصل بولندي!! وعدد اليهود في فرنسا محدود جدا وفي حدود غير محبوبين لكن محترمين بسبب سلوكهم في هذه البلاد..ففي فرنسا هم إضافة على عكس ال5 مليون شمال افريقي وغالبيتهم بلا عمل او يعملوا في المخدرات..اما عن قولك ان دولة الخلافة الاسلامية حافظت على حقوق المسيحيين فهو للأسف ايضا تحت بند تكرار بدون اي دليل وإذا تعبت نفسك وفحصت التاريخ وقرأت هذه المقالة بعقلك وليس قلبك ستعرف ان الظلم والخلافة يسيران على خط متوازي باستمرار

إلى داوود الفلسطيني
نبيل يوسف -

الحقيقة مشاركات كثيرة لا تستحق الرد لكن بالنسبة لتسائل حضرتك بالنسبة للعلمانية واذكر اول بلد استشهدت بها...رئيس فرنسا ساركوزي يهودي من اصل بولندي!! وعدد اليهود في فرنسا محدود جدا وفي حدود غير محبوبين لكن محترمين بسبب سلوكهم في هذه البلاد..ففي فرنسا هم إضافة على عكس ال5 مليون شمال افريقي وغالبيتهم بلا عمل او يعملوا في المخدرات..اما عن قولك ان دولة الخلافة الاسلامية حافظت على حقوق المسيحيين فهو للأسف ايضا تحت بند تكرار بدون اي دليل وإذا تعبت نفسك وفحصت التاريخ وقرأت هذه المقالة بعقلك وليس قلبك ستعرف ان الظلم والخلافة يسيران على خط متوازي باستمرار

الفاشية الجديدة ؟!!
قاريء -

اذا قلنا ان هناك امريكي عربي وامريكي افريقي وامريكي هندي وامريكي بريطاني واخر فرنسي وطلياني الخ ما الذي يمنع ان نقول ان فلان مصري عربي مصري مسلم مصري مسيحي مصري يهودي ؟!! يا اخوانا في الامر سعة وفي مصر مكان للجميع ماذا سيفعل الذين يطالبون بمصرية مصر ببقية الاعراق واحد من اثنين يا يبيدوهم يا يطرودوهم وهذا يعني ان هؤلاء سيجمعون في معتقلات ومعازل كما فعل النازيون مع اليهود والمسيحيون الامريكان مع الهنود والاستراليون مع شعب الابوجري وسيتم فرز الناس عرقيا ثم جنسيا ثم دينيا ثم مذهبيا اقصد انه حتى المسيحيين غير الارذثوكس سينالهم من الحب جانب ؟!! وليس المسلمين المصريين فقط ؟!! وكل هذا الافعال فاشية ونازية وصهيونية وكل من يبشر بها حتما فاشي ونازي اليس كذلك دلوني على طريق المحكمة الدولية التي تحاكم دعاة الابادة العرقية ؟!!

الفاشية الجديدة ؟!!
قاريء -

اذا قلنا ان هناك امريكي عربي وامريكي افريقي وامريكي هندي وامريكي بريطاني واخر فرنسي وطلياني الخ ما الذي يمنع ان نقول ان فلان مصري عربي مصري مسلم مصري مسيحي مصري يهودي ؟!! يا اخوانا في الامر سعة وفي مصر مكان للجميع ماذا سيفعل الذين يطالبون بمصرية مصر ببقية الاعراق واحد من اثنين يا يبيدوهم يا يطرودوهم وهذا يعني ان هؤلاء سيجمعون في معتقلات ومعازل كما فعل النازيون مع اليهود والمسيحيون الامريكان مع الهنود والاستراليون مع شعب الابوجري وسيتم فرز الناس عرقيا ثم جنسيا ثم دينيا ثم مذهبيا اقصد انه حتى المسيحيين غير الارذثوكس سينالهم من الحب جانب ؟!! وليس المسلمين المصريين فقط ؟!! وكل هذا الافعال فاشية ونازية وصهيونية وكل من يبشر بها حتما فاشي ونازي اليس كذلك دلوني على طريق المحكمة الدولية التي تحاكم دعاة الابادة العرقية ؟!!

اهداء للمسلمين
متابع -

يا استاذ مجدى لما الراجل اللى خد الميدالية البرونزية الوحيدة فى مصر بيهديها للعرب وللمسلمينادى العروبة خدنا منها اية

اهداء للمسلمين
متابع -

يا استاذ مجدى لما الراجل اللى خد الميدالية البرونزية الوحيدة فى مصر بيهديها للعرب وللمسلمينادى العروبة خدنا منها اية

من ذاكره التاريخ ...
. -

ما قاله المفكر المسيحي الشهير نظمي لوقا في كتابه محمد الرسالة والرسول : أن التسليم بوجود رسل ونزول وحي يجعل من الصعب التسليم برسالة ورفض الأخرى، والإقرار بظهور رسول ونفي ذلك عن آخر... ولأنه تحدث عن نبي الإسلام بموضوعية و إجلال في كتابه (محمد الرسالة والرسول) فطرده البابا شنودة شر طردة، ......وحرم الصلاة عليه في كنائسه، ودارت أرملته الكاتبة صوفي عبد الله على الكنائس دون فائدة ! فالكنيسه تملك اخطر قرار ! وهو قرار الحرمان سيف مُسلط على اى كاتب مهما كان

من ذاكره التاريخ ...
. -

ما قاله المفكر المسيحي الشهير نظمي لوقا في كتابه محمد الرسالة والرسول : أن التسليم بوجود رسل ونزول وحي يجعل من الصعب التسليم برسالة ورفض الأخرى، والإقرار بظهور رسول ونفي ذلك عن آخر... ولأنه تحدث عن نبي الإسلام بموضوعية و إجلال في كتابه (محمد الرسالة والرسول) فطرده البابا شنودة شر طردة، ......وحرم الصلاة عليه في كنائسه، ودارت أرملته الكاتبة صوفي عبد الله على الكنائس دون فائدة ! فالكنيسه تملك اخطر قرار ! وهو قرار الحرمان سيف مُسلط على اى كاتب مهما كان

الي هذا الحد؟
سؤال جرئ -

الي هذا الحد يتبرأ المسلمون الذين يعيشون في مصر من مصريتهم؟ الي هذا الحد ينتسبون لأمه العرب ويكرهون ان يكونوا مصريين؟ ثم يتهموننا نحن الأقباط بالخيانه وعدم الأنتماء للوطن؟ أكل هذا الهجوم علي الكاتب لأنه نادي بمصريه مصر ومصريه مواطنيها؟ لكي الله يامصر. الأن نعلم من هم لكي ومن هم عليكي. اما سبب تخلفك فصار معلوما. شكرا للكاتب الوطني الأصيل فقد أظهرت مقالتك وكلمه الأسقف المصري الأصيل ماكان مخفيا امره.

الي هذا الحد؟
سؤال جرئ -

الي هذا الحد يتبرأ المسلمون الذين يعيشون في مصر من مصريتهم؟ الي هذا الحد ينتسبون لأمه العرب ويكرهون ان يكونوا مصريين؟ ثم يتهموننا نحن الأقباط بالخيانه وعدم الأنتماء للوطن؟ أكل هذا الهجوم علي الكاتب لأنه نادي بمصريه مصر ومصريه مواطنيها؟ لكي الله يامصر. الأن نعلم من هم لكي ومن هم عليكي. اما سبب تخلفك فصار معلوما. شكرا للكاتب الوطني الأصيل فقد أظهرت مقالتك وكلمه الأسقف المصري الأصيل ماكان مخفيا امره.

الي الأخ صفر
سؤال جرئ -

كلمه صغيره في أذنك.ياليت كل مؤسسه مصريه كانت في انضباط وحسم الكنيسه القبطيه الأرثوذكسيه!هذه التي بقيت صامده بعون المسيح لمده واحد وعشرون قرنا من الزمان. لو انضبطت مؤسسات مصر بنفس الطريقه لأنعدمت كثير من مظاهر التسيب التي نراها الأن متفشيه في كل مؤسسات مصر. لايضاهي الكنيسه في الأنضباط سوي الجيش المصري. الكنيسه هي أمنا وهي بيتنا وهي روحنا وهي عقلنا وهي الأب الحازم الواعي الرؤوف المتحنن. وهي لاتسمح يالهرطقات ولا بدع الأيمان.. ومن يخرج عن الأيمان المستقيم طوال تاريخها لاتتهاون معه. ليس عن شخصه ولكن عن أفكاره. نحن نكره الخطيه ولكن لانكره الخطاه. ومن يخرج عن الأيمان المستقيم نناقشه مره ومرات وان لم يتوب فهو الذي قرر حرمان نفسه بنفسه. اي دين هذا الذي يخرج فيه الناس عن المعلوم منه والمتفق عليه ويبقي المبتدع فيه؟ ان صح هذا المنطق فلا يجب ان ترفضوا القرانييين المسلمين ولا يرفض اهل السنه اهل الشيعه ولايفجر احدهما الأخر. مش كده ولا أيه؟

الي الأخ صفر
سؤال جرئ -

كلمه صغيره في أذنك.ياليت كل مؤسسه مصريه كانت في انضباط وحسم الكنيسه القبطيه الأرثوذكسيه!هذه التي بقيت صامده بعون المسيح لمده واحد وعشرون قرنا من الزمان. لو انضبطت مؤسسات مصر بنفس الطريقه لأنعدمت كثير من مظاهر التسيب التي نراها الأن متفشيه في كل مؤسسات مصر. لايضاهي الكنيسه في الأنضباط سوي الجيش المصري. الكنيسه هي أمنا وهي بيتنا وهي روحنا وهي عقلنا وهي الأب الحازم الواعي الرؤوف المتحنن. وهي لاتسمح يالهرطقات ولا بدع الأيمان.. ومن يخرج عن الأيمان المستقيم طوال تاريخها لاتتهاون معه. ليس عن شخصه ولكن عن أفكاره. نحن نكره الخطيه ولكن لانكره الخطاه. ومن يخرج عن الأيمان المستقيم نناقشه مره ومرات وان لم يتوب فهو الذي قرر حرمان نفسه بنفسه. اي دين هذا الذي يخرج فيه الناس عن المعلوم منه والمتفق عليه ويبقي المبتدع فيه؟ ان صح هذا المنطق فلا يجب ان ترفضوا القرانييين المسلمين ولا يرفض اهل السنه اهل الشيعه ولايفجر احدهما الأخر. مش كده ولا أيه؟

نار سيف حرب
alex السكندرى -

ارجوا من الاخوه المسلمون الا يحزنوا من تعليقات الاخوه الاقباط والتى جائت متطرفه وتنم على اشياء عجيبه فى صدور من كتبوها - ولكن بالنظر الى اناجيلهم فانه يقول على لسان عيسى وان كنت اشك كثيرا فى ان يقول سيدنا عيسى هذا الكلام - ولكنى سوف انقله لكم كما يقرأه المسيحيون كل يوم _قال يسوع: ربما ظن الناس أني جئت ألقي سلاماً على العالم. إنهم لا يعلمون أني جئت لألقي على الأرض الخلاف: نار، سيف، حرب. فإذا كان في منزل خمسة، فسيكونون ثلاثة ضد اثنين واثنين ضد ثلاثة، أبٌ ضد ابن وابنٌ ضد أب، ووحدهم سيقفون-- وهذا من انحيل توما- فلا تستغربون انهم يقفون الان ضد المسلمون رغم مئات السنين من الجيره الطيبه والاخوه ولكن اذا كان الاب سيكون ضد الابن والعكس - فلا غرابه فى تعليقاتهم- ونكرانهم للجميل للاسلام الذى حافظ على وجود المسيحيه فى مصر- وهناك انجيل مريم وانجيل يهوذا وانجيل برنابا وانجيل توما - وانجيل سيناءأنجيل ولادة مريم وطفولة المخلص. وأنجيل جيمس والإنجيل الطفولي لتوماس. وتاريخ يوسف النجار وأنجيل الطفولة العربي وميلاد مريم وإنجيل يعقوب إنجيل متّى إنجيل الطفولة المنحول إلى توما وإنجيل الطفولة اللاتيني إنجيل الطفولة العربي إنجيل راعي هرماس هناك حوالى 70 انجيل وهناك خلاف شديد بينهم فى كل النواحى-- واختار القساوسه اربع اناجيل من بين 70و هى لوقا ومتى ومرقص ويوحنا ; وهذا اختيار(( بشرى محض ))بدون ادنى شك لتكون تلك الاناجيل هى الاناجيل المتبعه الان - واكرر اذا كان الاسلام جاء من الجزيره العربيه فالمسيحيه لم تولد فى مصر بل جأت من فلسطين واذا كانت اللغه العربيه وافده فاللغه القبطيه تستخدم 25 حرف يونانى مستورد واللغه القبطيه لم تكن لغه المسيح عليه السلام فقد كان يتحدث الارميه وهى لغه قريبه جدا من العربيه فى حين ان اللغه العربيه هلى لغه محمد عليه الصلاه والسلام ومارس الاقباط اضطهاد وقتل وحرق للمصريون القدماء لانهم فى اعتقادهم وثنيون وتم نحويل المعابد الفرعونيه الى كنائس ومعاقبه كل من يستخدم اللغه الهيروغرافيه القديمه وحل محلها اللغه القبطيه المعتمده على حروف يونانيه مستورده وتم حرق مكتبه الاسكندريه لانها فى نظر المسيحين مكتبه وثنيه وان علم الفلك والرياضيات هو نوع من التجديف والسحر- فرفقا بمصر - واذا كان المسيح يقول ان مملكته ليست فى هذا العالم فلماذا تفتخرون بلغه قبطيه حروفها يونانيه وليس

نار سيف حرب
alex السكندرى -

ارجوا من الاخوه المسلمون الا يحزنوا من تعليقات الاخوه الاقباط والتى جائت متطرفه وتنم على اشياء عجيبه فى صدور من كتبوها - ولكن بالنظر الى اناجيلهم فانه يقول على لسان عيسى وان كنت اشك كثيرا فى ان يقول سيدنا عيسى هذا الكلام - ولكنى سوف انقله لكم كما يقرأه المسيحيون كل يوم _قال يسوع: ربما ظن الناس أني جئت ألقي سلاماً على العالم. إنهم لا يعلمون أني جئت لألقي على الأرض الخلاف: نار، سيف، حرب. فإذا كان في منزل خمسة، فسيكونون ثلاثة ضد اثنين واثنين ضد ثلاثة، أبٌ ضد ابن وابنٌ ضد أب، ووحدهم سيقفون-- وهذا من انحيل توما- فلا تستغربون انهم يقفون الان ضد المسلمون رغم مئات السنين من الجيره الطيبه والاخوه ولكن اذا كان الاب سيكون ضد الابن والعكس - فلا غرابه فى تعليقاتهم- ونكرانهم للجميل للاسلام الذى حافظ على وجود المسيحيه فى مصر- وهناك انجيل مريم وانجيل يهوذا وانجيل برنابا وانجيل توما - وانجيل سيناءأنجيل ولادة مريم وطفولة المخلص. وأنجيل جيمس والإنجيل الطفولي لتوماس. وتاريخ يوسف النجار وأنجيل الطفولة العربي وميلاد مريم وإنجيل يعقوب إنجيل متّى إنجيل الطفولة المنحول إلى توما وإنجيل الطفولة اللاتيني إنجيل الطفولة العربي إنجيل راعي هرماس هناك حوالى 70 انجيل وهناك خلاف شديد بينهم فى كل النواحى-- واختار القساوسه اربع اناجيل من بين 70و هى لوقا ومتى ومرقص ويوحنا ; وهذا اختيار(( بشرى محض ))بدون ادنى شك لتكون تلك الاناجيل هى الاناجيل المتبعه الان - واكرر اذا كان الاسلام جاء من الجزيره العربيه فالمسيحيه لم تولد فى مصر بل جأت من فلسطين واذا كانت اللغه العربيه وافده فاللغه القبطيه تستخدم 25 حرف يونانى مستورد واللغه القبطيه لم تكن لغه المسيح عليه السلام فقد كان يتحدث الارميه وهى لغه قريبه جدا من العربيه فى حين ان اللغه العربيه هلى لغه محمد عليه الصلاه والسلام ومارس الاقباط اضطهاد وقتل وحرق للمصريون القدماء لانهم فى اعتقادهم وثنيون وتم نحويل المعابد الفرعونيه الى كنائس ومعاقبه كل من يستخدم اللغه الهيروغرافيه القديمه وحل محلها اللغه القبطيه المعتمده على حروف يونانيه مستورده وتم حرق مكتبه الاسكندريه لانها فى نظر المسيحين مكتبه وثنيه وان علم الفلك والرياضيات هو نوع من التجديف والسحر- فرفقا بمصر - واذا كان المسيح يقول ان مملكته ليست فى هذا العالم فلماذا تفتخرون بلغه قبطيه حروفها يونانيه وليس

الي الأخ Alex
سؤال جرئ -

رغم عدم معرفتي لماذا تكتب اسمك بالأنجليزيه وانت العربي الأصيل! ولكن هذا شأنك! سيف السيد المسيح يختلف عن سيوف أخري انت تعرفها. سيف السيد المسيح ليس بسيف مادي ذا نصل بل هو سيف روحي. ونعم هو جاء ليفرق الأب عن بنيه والأخ عن أخته ولكن السؤال هو كيف يحدث هذا وهو ;ملك السلام ; ويدعو الي السلام وهو قال ;سلامي أترك لكم .سلامي أنا أعطيكم ;.أولا يجب ان تأخذ الأنجيل ككل وليس بأيه واحده تقيم بها حكمك علي الكتاب المقدس .سيف السيد المسيح هو المبادئ الجديده والتي أتي بها ولم يأتي بها غيره.مثل ;أحبوا أعدائكم .باركوا لاعنيكم. وصلوا من أجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم ; ومثل ;من أحب أب أو أخت...أكثر مني فلا يستحقني ; هذه المبادئ يقبلها البعض ويرفضها البعض حتي وان كانوا تحت سقف واحد وهنا سيف المسيحيه الذي يفرق أعضاء الأسره الواحده والفرقه تكون فيمن يطبق الأيات من عدمه وليس القتل بالسيف لمن لايريد هذا الأيمان وكما انت تعلم انه معمول به في بعض الأديان الأخري.أما بالنسبه للأناجيل المختلفه التي تشير اليها فنحن لاننكر ان هناك كثيرين في بدء المسيحيه أرادوا ان يأتوا بأناجيل مختلفه من عندياتهم فوقفت ضدهم الكنيسه وقامت بدراسه الأناجيل والأتفاق علي الأربعه المعروفون لنا الأن وقد تم هذا في بدايه القرن الأول الميلادي وتم حسم الأمر وليس ببعيد عن الذهن ان هناك مصاحف كثيره مختالفه لدي المسلمون منهم مصحف عثمان والذي قام بحرق مصاحف اخري كانت موجوده في زمانه.بل ان المصحف لدي الشيعه في زماننا مختلف عن الذي بيد السنه. وأيضا الي يومنا هذا هناك احاديث تنسب لنبي الأسلام وأحاديث تقولون عنها ان بها المشكوك فيه والأسرائيلي المصدر ومازال علماء المسلمين بعد خمسه عشره قرنا ينقون الأحاديث. أما اللغه اليونانيه التي تتحدث عنها فقد اشتقت حروفها من مصدرها الأساسي وهو اللغه الهروغليفيه وهي لغه اجدادنا المصريين وطوروها وتسامت فوق الهيروغليفيه وأضفنا نحن المصريين لها ثمانيه احرف كانت موجوده لدينا في عاميتنا المصريه ولم تكن في اللغه اليونانيه ولانجد اي حرج في ان تكون اللغه اليونانيه من مصادر اللغه القبطيه ولا العكس ولعلك تعلم ان اللغه العربيه واللغه العبريه من اصل واحد وبعض الكلمات متطابقه حتي يومنا هذا مثل كلمه ;عالم ; و ;عولام ; وكلمه ;كف ; بمعني يد وهي نفسها ;كف ; بالعبريه وهكذا. اما تعداد مصر فيسكنها سبعون مليون

الي الأخ Alex
سؤال جرئ -

رغم عدم معرفتي لماذا تكتب اسمك بالأنجليزيه وانت العربي الأصيل! ولكن هذا شأنك! سيف السيد المسيح يختلف عن سيوف أخري انت تعرفها. سيف السيد المسيح ليس بسيف مادي ذا نصل بل هو سيف روحي. ونعم هو جاء ليفرق الأب عن بنيه والأخ عن أخته ولكن السؤال هو كيف يحدث هذا وهو ;ملك السلام ; ويدعو الي السلام وهو قال ;سلامي أترك لكم .سلامي أنا أعطيكم ;.أولا يجب ان تأخذ الأنجيل ككل وليس بأيه واحده تقيم بها حكمك علي الكتاب المقدس .سيف السيد المسيح هو المبادئ الجديده والتي أتي بها ولم يأتي بها غيره.مثل ;أحبوا أعدائكم .باركوا لاعنيكم. وصلوا من أجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم ; ومثل ;من أحب أب أو أخت...أكثر مني فلا يستحقني ; هذه المبادئ يقبلها البعض ويرفضها البعض حتي وان كانوا تحت سقف واحد وهنا سيف المسيحيه الذي يفرق أعضاء الأسره الواحده والفرقه تكون فيمن يطبق الأيات من عدمه وليس القتل بالسيف لمن لايريد هذا الأيمان وكما انت تعلم انه معمول به في بعض الأديان الأخري.أما بالنسبه للأناجيل المختلفه التي تشير اليها فنحن لاننكر ان هناك كثيرين في بدء المسيحيه أرادوا ان يأتوا بأناجيل مختلفه من عندياتهم فوقفت ضدهم الكنيسه وقامت بدراسه الأناجيل والأتفاق علي الأربعه المعروفون لنا الأن وقد تم هذا في بدايه القرن الأول الميلادي وتم حسم الأمر وليس ببعيد عن الذهن ان هناك مصاحف كثيره مختالفه لدي المسلمون منهم مصحف عثمان والذي قام بحرق مصاحف اخري كانت موجوده في زمانه.بل ان المصحف لدي الشيعه في زماننا مختلف عن الذي بيد السنه. وأيضا الي يومنا هذا هناك احاديث تنسب لنبي الأسلام وأحاديث تقولون عنها ان بها المشكوك فيه والأسرائيلي المصدر ومازال علماء المسلمين بعد خمسه عشره قرنا ينقون الأحاديث. أما اللغه اليونانيه التي تتحدث عنها فقد اشتقت حروفها من مصدرها الأساسي وهو اللغه الهروغليفيه وهي لغه اجدادنا المصريين وطوروها وتسامت فوق الهيروغليفيه وأضفنا نحن المصريين لها ثمانيه احرف كانت موجوده لدينا في عاميتنا المصريه ولم تكن في اللغه اليونانيه ولانجد اي حرج في ان تكون اللغه اليونانيه من مصادر اللغه القبطيه ولا العكس ولعلك تعلم ان اللغه العربيه واللغه العبريه من اصل واحد وبعض الكلمات متطابقه حتي يومنا هذا مثل كلمه ;عالم ; و ;عولام ; وكلمه ;كف ; بمعني يد وهي نفسها ;كف ; بالعبريه وهكذا. اما تعداد مصر فيسكنها سبعون مليون

إلي هاني بك
ابو جلامبو -

تقول ( لم ننادى بنقاء العنصر لكننا نقول باغلبيته خاصة فى بيئة قائمة على وادى النيل منذ الاف السنين حيث الاستقرار وليس الترحال والتنقل كما فى البيئات الصحراوية ، فاذا كنت تنفى القومية المصرية افليس من المضحك ان تنادى بما يسمى القومية العربية المزعومة فاى قومية هذه تجمع القبطى و الامازيغى و الكردى والسودانى والاشورى والكلدانى والشامى مع اليمنى والسعودى ... اين هذه القومية) واسمح لي أن اعبر عن تقديري لك لان النقاش اصبح بهدف الوصول إلي نتيجة وليس لمجرد تضييع الوقت ، ويؤسفني إنك قولتني ما لم اقوله فأنا لست من انصار اي قومية سواء كانت العربية او المصرية او الفينقية اوالبربرية اوغيرها لان الله سبحانة وتعالي خلق الناس جميعا من اصل واحد ومن اب واحد وام واحدة وهما آدم وحواء وبالتالي فكل البشر تربطهم وشائج القربي ، وديننا الاسلامي يجعل التفاضل بين الناس ليس بالعرق او الجنس او النسب او الغني او الفقر ولكنه جعل التقوي التي تعني التمسك بالخلق الطيب وفعل الخيرات وعبادة الله والسعي لمرضاته باتباع اوامره والابتعاد عن الرذائل ، وهذا هو اساس التفاضل بين الناس في الدنيا والآخرة لقوله سبحانه ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم )وحديثه صلي الله عليه وسلم ( لافضل لعربي علي اعجمي ولا ابيض علي اسود ..الا بالتقوي ) والتقوي كما ذكرت لك هي جماع كل عمل صالح يخدم الانسان به نفسه والآخرين ويحقق العبودية لله سبحانه بإعمار الكون وتسخيره لخدمة الانسان ايا كانت جنسيته او عرقه لاننا في النهاية اخوة من اصل واحد يرجع لادم وحواء ، واقول لك رغم أن المصريين ليسوا قوم ترحال ولكنهم امتزجوا وتصاهروا مع كل الهجرات التي جاءت إلي مصر عبر آلاف السنين واصبح من المستحيل علميا وواقعيا أن نتحدث عن قومية مصرية ذات عرق واحد وهذا يبطل الاساس الذي يتحدث عنه غلاة الاقباط اصحاب مايسمي بـ & ;الامة القبطية& ; الذي شعارهم مصر كلها ارضنا التي سلبت منا والانجيل دستورنا والمسيحية ديننا واللغة القبطية هي لغتنا الرسمية وهذا الكلام موجود في كتاب ( الاقباط عبر التاريخ )للدكتور سليم نجيب رئيس الهيئة القبطية الكندية والمفاجأة المذهلة أن كاتب مقدمة هذا الكتاب هو مجدي خليل الذي يطالب بدولة علمانية لاتخلط الدين بالسياسة !ارأيت التناقض والازدواجية !!فهاهم الاقباط يطالبون بدولة دينية تخلط الدين بالدولةوالجنسية بالدين ولكن هذا حلال لهم ولكنه حرا

إلي هاني بك
ابو جلامبو -

تقول ( لم ننادى بنقاء العنصر لكننا نقول باغلبيته خاصة فى بيئة قائمة على وادى النيل منذ الاف السنين حيث الاستقرار وليس الترحال والتنقل كما فى البيئات الصحراوية ، فاذا كنت تنفى القومية المصرية افليس من المضحك ان تنادى بما يسمى القومية العربية المزعومة فاى قومية هذه تجمع القبطى و الامازيغى و الكردى والسودانى والاشورى والكلدانى والشامى مع اليمنى والسعودى ... اين هذه القومية) واسمح لي أن اعبر عن تقديري لك لان النقاش اصبح بهدف الوصول إلي نتيجة وليس لمجرد تضييع الوقت ، ويؤسفني إنك قولتني ما لم اقوله فأنا لست من انصار اي قومية سواء كانت العربية او المصرية او الفينقية اوالبربرية اوغيرها لان الله سبحانة وتعالي خلق الناس جميعا من اصل واحد ومن اب واحد وام واحدة وهما آدم وحواء وبالتالي فكل البشر تربطهم وشائج القربي ، وديننا الاسلامي يجعل التفاضل بين الناس ليس بالعرق او الجنس او النسب او الغني او الفقر ولكنه جعل التقوي التي تعني التمسك بالخلق الطيب وفعل الخيرات وعبادة الله والسعي لمرضاته باتباع اوامره والابتعاد عن الرذائل ، وهذا هو اساس التفاضل بين الناس في الدنيا والآخرة لقوله سبحانه ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم )وحديثه صلي الله عليه وسلم ( لافضل لعربي علي اعجمي ولا ابيض علي اسود ..الا بالتقوي ) والتقوي كما ذكرت لك هي جماع كل عمل صالح يخدم الانسان به نفسه والآخرين ويحقق العبودية لله سبحانه بإعمار الكون وتسخيره لخدمة الانسان ايا كانت جنسيته او عرقه لاننا في النهاية اخوة من اصل واحد يرجع لادم وحواء ، واقول لك رغم أن المصريين ليسوا قوم ترحال ولكنهم امتزجوا وتصاهروا مع كل الهجرات التي جاءت إلي مصر عبر آلاف السنين واصبح من المستحيل علميا وواقعيا أن نتحدث عن قومية مصرية ذات عرق واحد وهذا يبطل الاساس الذي يتحدث عنه غلاة الاقباط اصحاب مايسمي بـ & ;الامة القبطية& ; الذي شعارهم مصر كلها ارضنا التي سلبت منا والانجيل دستورنا والمسيحية ديننا واللغة القبطية هي لغتنا الرسمية وهذا الكلام موجود في كتاب ( الاقباط عبر التاريخ )للدكتور سليم نجيب رئيس الهيئة القبطية الكندية والمفاجأة المذهلة أن كاتب مقدمة هذا الكتاب هو مجدي خليل الذي يطالب بدولة علمانية لاتخلط الدين بالسياسة !ارأيت التناقض والازدواجية !!فهاهم الاقباط يطالبون بدولة دينية تخلط الدين بالدولةوالجنسية بالدين ولكن هذا حلال لهم ولكنه حرا

عروبة مصر عروبة مصر
ناصر الدين -

أكد أستاذ مصري أن هجرة القبائل اليمنية المتتاليـة إلى أرض مصر كانت أبرز وأهم العوامل التي قررت أصالة و عروبـة مصر و اكدت عراقـة أهلها .. ولم تجعل من أرض الكنانة أرضاً عربيـة فحسب بل جعلت منها قلعـة العروبـة وحصنها المنيـع .وأشـار الأستاذ مجاهد الجندي أستاذ الحضارة والتاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر في دراسة نشرتها مجلة ( تواصل ) إلى أن القبائل القحطانية ببطونها و أفخاذها وفروعها هاجرت إلى مصر و استقرت حول وادي النيل والدلتا منذ القدم وحتى الآن , ولم تكن تلك الهجرات عارضيـة أو هامشيـة بل كانت هجرات متتابعـة أضفت على مصر وجهها العربي المشرق و الجميل .وأوضحت الدراسـة ان الهجرات اليمنية لم تتوقف منذ فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص في القرن السابع للميلاد خلال فترة تعاقب فيها 83 حاكماً على حكم مصر , حتى نهايـة حكم الفاطميين ( 357 هـ - 973 م ) الذين أعادوا الحكم العربي الصميم إلى مصر وشجعوا القبائل العربيـة على الهجرة إلى مصر .ومع انتهاء العصر الفاطمي وتولي المماليك للحكم توقفت الهجرات العربيـة , وحدث ارتداد وفرار من مصر بسبب اضطهاد المماليك للعناصر العربية . وكانت حالة مماثلة قد حدثت في عهد الدولـة الامويـة عندما وفدت إلى مصر جموع من جهينة و الأزد وحمير ولخم و قيس بن عسلان ومذحج وبجيلـة و استقرت فيها .ولما بدأت عناصر غير عربيـة تحكم مصر تعرضت القبائل العربيـة للتهميش و الاضطهاد كما حدث في عهد احمد بن طولون ( 257 هـ - 271 هـ ) مما دفع القبائل العربيـة إلى ترك مصر والهجرة من جديد إلى شمال إفريقيا و السودان .وبحسب الدراسـة فإن القبائل القحطانيـة اليمنية الرئيسية التي أستقرت في أرض مصر كانت أربع قبائل ... أكبرها طيء وقبائل جذام بن عدي التي جاءت مع عمرو بن العاص في فتح مصر , وسكنت في منطقـة الدلتا ومن بطونها بنو حرام الذين يقطنون حالياً في محافظـة المنيـا .وفي محافظـة سوهاج استقرت قبائل بلي وجهينة وتنقسم إلى أرباع كثيرة وكل ربع له بيوت كثيرة ويرجع نسب القبائل الجهينية إلى الصحابي الجليل عبد الله الجهني ..اما جهينة فهي من قبيلـة قضاعـة اليمنية .أما القبيلـة الرابعـة فهي لخم التي تنتسب إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ومن بطون لخم قبيلـة بني مره التي نزلت بأسيوط ومازالت تحمل اسمها وإليها ينسب الزعيم الراحل جمال عبد الناصـر . وحددت الدراسـة منازل القبائل اليمنية

عروبة مصر عروبة مصر
ناصر الدين -

أكد أستاذ مصري أن هجرة القبائل اليمنية المتتاليـة إلى أرض مصر كانت أبرز وأهم العوامل التي قررت أصالة و عروبـة مصر و اكدت عراقـة أهلها .. ولم تجعل من أرض الكنانة أرضاً عربيـة فحسب بل جعلت منها قلعـة العروبـة وحصنها المنيـع .وأشـار الأستاذ مجاهد الجندي أستاذ الحضارة والتاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر في دراسة نشرتها مجلة ( تواصل ) إلى أن القبائل القحطانية ببطونها و أفخاذها وفروعها هاجرت إلى مصر و استقرت حول وادي النيل والدلتا منذ القدم وحتى الآن , ولم تكن تلك الهجرات عارضيـة أو هامشيـة بل كانت هجرات متتابعـة أضفت على مصر وجهها العربي المشرق و الجميل .وأوضحت الدراسـة ان الهجرات اليمنية لم تتوقف منذ فتح مصر بقيادة عمرو بن العاص في القرن السابع للميلاد خلال فترة تعاقب فيها 83 حاكماً على حكم مصر , حتى نهايـة حكم الفاطميين ( 357 هـ - 973 م ) الذين أعادوا الحكم العربي الصميم إلى مصر وشجعوا القبائل العربيـة على الهجرة إلى مصر .ومع انتهاء العصر الفاطمي وتولي المماليك للحكم توقفت الهجرات العربيـة , وحدث ارتداد وفرار من مصر بسبب اضطهاد المماليك للعناصر العربية . وكانت حالة مماثلة قد حدثت في عهد الدولـة الامويـة عندما وفدت إلى مصر جموع من جهينة و الأزد وحمير ولخم و قيس بن عسلان ومذحج وبجيلـة و استقرت فيها .ولما بدأت عناصر غير عربيـة تحكم مصر تعرضت القبائل العربيـة للتهميش و الاضطهاد كما حدث في عهد احمد بن طولون ( 257 هـ - 271 هـ ) مما دفع القبائل العربيـة إلى ترك مصر والهجرة من جديد إلى شمال إفريقيا و السودان .وبحسب الدراسـة فإن القبائل القحطانيـة اليمنية الرئيسية التي أستقرت في أرض مصر كانت أربع قبائل ... أكبرها طيء وقبائل جذام بن عدي التي جاءت مع عمرو بن العاص في فتح مصر , وسكنت في منطقـة الدلتا ومن بطونها بنو حرام الذين يقطنون حالياً في محافظـة المنيـا .وفي محافظـة سوهاج استقرت قبائل بلي وجهينة وتنقسم إلى أرباع كثيرة وكل ربع له بيوت كثيرة ويرجع نسب القبائل الجهينية إلى الصحابي الجليل عبد الله الجهني ..اما جهينة فهي من قبيلـة قضاعـة اليمنية .أما القبيلـة الرابعـة فهي لخم التي تنتسب إلى كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ومن بطون لخم قبيلـة بني مره التي نزلت بأسيوط ومازالت تحمل اسمها وإليها ينسب الزعيم الراحل جمال عبد الناصـر . وحددت الدراسـة منازل القبائل اليمنية

ردا على جريء
حدوقه -

ينص الدستور المصري في مادته الاربعون على ان المواطنين متساوون ولا تمييز بينهم بسبب الدين الباب الثالث : الحريات والحقوق والواجبات العامة وكذا بقية المواد المذكورة ادناه مطبقةحرفيا على المصري المسيحي ومنتهكة ازاء المصري المسلم ؟!! ولذا تجد السجون تعج بابناء المسلمين ليس بينهم مسيحي واحد ؟؟ المادة (40) المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة. المادة (41) الحرية الشخصية حق طبيعي وهى مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر تستلزمه ضرورة التحقيق وصيانة أمن المجتمع، ويصدر هذا الأمر من القاضي المختص أو النيابة العامة، وذلك وفقا لأحكام القانون. ويحدد القانون مدة الحبس الاحتياطي. المادة (42) كل مواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأي قيد تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان، ولا يجوز إيذاؤه بدنياً أو معنوياً، كما لا يجوز حجزه أو حبسه في غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون. وكل قول يثبت أنه صدر من مواطن تحت وطأة شئ مما تقدم أو التهديد بشئ منه يهدر ولا يعول عليه.

ردا على جريء
حدوقه -

ينص الدستور المصري في مادته الاربعون على ان المواطنين متساوون ولا تمييز بينهم بسبب الدين الباب الثالث : الحريات والحقوق والواجبات العامة وكذا بقية المواد المذكورة ادناه مطبقةحرفيا على المصري المسيحي ومنتهكة ازاء المصري المسلم ؟!! ولذا تجد السجون تعج بابناء المسلمين ليس بينهم مسيحي واحد ؟؟ المادة (40) المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة. المادة (41) الحرية الشخصية حق طبيعي وهى مصونة لا تمس، وفيما عدا حالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأي قيد أو منعه من التنقل إلا بأمر تستلزمه ضرورة التحقيق وصيانة أمن المجتمع، ويصدر هذا الأمر من القاضي المختص أو النيابة العامة، وذلك وفقا لأحكام القانون. ويحدد القانون مدة الحبس الاحتياطي. المادة (42) كل مواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأي قيد تجب معاملته بما يحفظ عليه كرامة الإنسان، ولا يجوز إيذاؤه بدنياً أو معنوياً، كما لا يجوز حجزه أو حبسه في غير الأماكن الخاضعة للقوانين الصادرة بتنظيم السجون. وكل قول يثبت أنه صدر من مواطن تحت وطأة شئ مما تقدم أو التهديد بشئ منه يهدر ولا يعول عليه.

بطلوا دجل
مصري مسلم -

الأخ مضياف الذي يقول أن الرابط هو الدين قد عكس الموازين لأن أسباب العداوة بين المسلمين واليهود هو اختلاف الدين .. لم يدخل رجال الدين في شيء إلا وأفسدوه وأثاروا أحقاد الناس ضد بعضهم فإن لم يلبوا اتباع دين على دين آخر .. فإنهم يقلبون اتباع مذهب على مذهب آخر وهكذا فهم يعيشون على مبدأ فرق تسد.. الحل في إقامة نظام مدني علماني يضمن للجميع حرية متساوية في كافة الحقوق والواجبات ويمارس الجميع في ظله معتقداتهم وحرياتهم بدون رقيب يتعصب لدين أو مذهب او أي ايدلوجية فكرية أخرى

بطلوا دجل
مصري مسلم -

الأخ مضياف الذي يقول أن الرابط هو الدين قد عكس الموازين لأن أسباب العداوة بين المسلمين واليهود هو اختلاف الدين .. لم يدخل رجال الدين في شيء إلا وأفسدوه وأثاروا أحقاد الناس ضد بعضهم فإن لم يلبوا اتباع دين على دين آخر .. فإنهم يقلبون اتباع مذهب على مذهب آخر وهكذا فهم يعيشون على مبدأ فرق تسد.. الحل في إقامة نظام مدني علماني يضمن للجميع حرية متساوية في كافة الحقوق والواجبات ويمارس الجميع في ظله معتقداتهم وحرياتهم بدون رقيب يتعصب لدين أو مذهب او أي ايدلوجية فكرية أخرى

ولن ازيد
حفار القبور -

بالطبع هذا نبش للماضي لا طائل من وراءه الا اذا كان يقصد الكاتب اثارة فتنة طائفية تسمح بالتدخل الاجنبي في مصر كما العراق ويحترق الجميع مع الفارق بالطبع بين الحالتين والا فان المصريين مسلمين ومسيحيين مواطنين متساويين وفق الدستور وللمسيحيين المصريين اليوم افضلية وتميز في المعاملة يحسدهم عليها مواطنوهم المسلمين ولن ازيد ؟؟

ولن ازيد
حفار القبور -

بالطبع هذا نبش للماضي لا طائل من وراءه الا اذا كان يقصد الكاتب اثارة فتنة طائفية تسمح بالتدخل الاجنبي في مصر كما العراق ويحترق الجميع مع الفارق بالطبع بين الحالتين والا فان المصريين مسلمين ومسيحيين مواطنين متساويين وفق الدستور وللمسيحيين المصريين اليوم افضلية وتميز في المعاملة يحسدهم عليها مواطنوهم المسلمين ولن ازيد ؟؟

مغالطات توماس 1
حاتم محمد -

الهوية المصرية .. بين حقائق التاريخ ومغالطات توماس نود في عجلة، أن ننبه على مجموعة من المغالطات التاريخية التي ترد في كلام كثير من المتحدثين المسيحيين المصريين، وذلك من خلال عرض الحقائق الثابتة والتي غفلنا عنها نحن، المصريين، مسلمين ومسحيين، على السواء، حتى لا يزيف تاريخنا ونحن شهود. وبداية، فإن مصر لم تكن تعرف إلا بهذا الاسم، فمصر نسبة إلى الجد الأكبر للمصريين "مصرايم" بن حام بن نوح عليه السلام، وكذا ذكرت في التوراة والإنجيل والقرآن. وأما اسم إيجبتوس فهو اسم دخيل مشتق من اسم بحر "إيجة" اليوناني الذي شكل سكانه أساسًا رئيسًا للهجرات اليونانية لمصر، ومن هنا بدأ يطلق على مصر ذلك الاسم، وانجرف فريق من أبناء مصر ينتحل لنفسه أسماءً يونانية غير مصرية كـ (توماس) وما شاكله، ولما عجز أولئك الغرباء عن تعلم اللغة المصرية القديمة اخترعوا لغة وسيطة بين اليونانية والمصرية فكانت "البرتوقبطية" وهي عبارة عن نسخ مختزل بالأحرف اليونانية لبعض اللهجات المصرية مع إدخال لكثير من المصطلحات والكلمات اليونانية إلى تلك اللغة التي فرضت على الشعب المصري في نهاية القرن الرابع الميلادي، ما أدى إلى نشر الأمية في أوساط المصريين وقضى على لغتهم الأصلية، ولذا تراهم يقفون أمام آثار أجدادهم وما نحت عليها من كلمات ولا يعرفون منها شيئًا؛ والسبب في ذلك حملة الاضطهاد العنيف التي قام بها المهاجرون (الإيجيبتوس) الذين دانوا بالمسيحية التي تعتقد في ألوهية المسيح وبالتثليث وقاموا بإجبار جميع طوائف الشعب المصري الأصيل على ترك معتقداته الوثنية وكذلك المسيحية التي تعتقد بنبوة المسيح، وتنكر الألوهية والتثليث، وكان الخيار ما بين المسيحية على المذهب اليوناني (الإيجبتوسي) والموت حرقًا مع مصادرة جميع أملاكه. ومن تلك الصور، ما حدث من قِبَل أولئك المنتمين للمسيحية من هؤلاء الإيجبتوس حين قاموا باختطاف رمز من رموز الشعب المصري والحضارة، وهي مديرة مكتبة الإسكندرية ونزعوا عنها ملابسها وطافوا بها شوارع الإسكندرية وهي عارية ثم قاموا بحرقها، وتلك بالتأكيد ليست أخلاقيات المصريين ولا أخلاقيات المجتمعات الشرقية، ولكن أولئك المهاجرين (الإيجبتوس) لم تكن عندهم آداب المصريين ولا أخلاقياتهم؛ ففعلوا ما فعلوا. كما قاموا بحرق مكتبة الإسكندرية وهدموا المعابد أيضًا، وما لم يهدم قاموا بتحويله لكنائس. ومع قتل آخر

مغالطات توماس 1
حاتم محمد -

الهوية المصرية .. بين حقائق التاريخ ومغالطات توماس نود في عجلة، أن ننبه على مجموعة من المغالطات التاريخية التي ترد في كلام كثير من المتحدثين المسيحيين المصريين، وذلك من خلال عرض الحقائق الثابتة والتي غفلنا عنها نحن، المصريين، مسلمين ومسحيين، على السواء، حتى لا يزيف تاريخنا ونحن شهود. وبداية، فإن مصر لم تكن تعرف إلا بهذا الاسم، فمصر نسبة إلى الجد الأكبر للمصريين "مصرايم" بن حام بن نوح عليه السلام، وكذا ذكرت في التوراة والإنجيل والقرآن. وأما اسم إيجبتوس فهو اسم دخيل مشتق من اسم بحر "إيجة" اليوناني الذي شكل سكانه أساسًا رئيسًا للهجرات اليونانية لمصر، ومن هنا بدأ يطلق على مصر ذلك الاسم، وانجرف فريق من أبناء مصر ينتحل لنفسه أسماءً يونانية غير مصرية كـ (توماس) وما شاكله، ولما عجز أولئك الغرباء عن تعلم اللغة المصرية القديمة اخترعوا لغة وسيطة بين اليونانية والمصرية فكانت "البرتوقبطية" وهي عبارة عن نسخ مختزل بالأحرف اليونانية لبعض اللهجات المصرية مع إدخال لكثير من المصطلحات والكلمات اليونانية إلى تلك اللغة التي فرضت على الشعب المصري في نهاية القرن الرابع الميلادي، ما أدى إلى نشر الأمية في أوساط المصريين وقضى على لغتهم الأصلية، ولذا تراهم يقفون أمام آثار أجدادهم وما نحت عليها من كلمات ولا يعرفون منها شيئًا؛ والسبب في ذلك حملة الاضطهاد العنيف التي قام بها المهاجرون (الإيجيبتوس) الذين دانوا بالمسيحية التي تعتقد في ألوهية المسيح وبالتثليث وقاموا بإجبار جميع طوائف الشعب المصري الأصيل على ترك معتقداته الوثنية وكذلك المسيحية التي تعتقد بنبوة المسيح، وتنكر الألوهية والتثليث، وكان الخيار ما بين المسيحية على المذهب اليوناني (الإيجبتوسي) والموت حرقًا مع مصادرة جميع أملاكه. ومن تلك الصور، ما حدث من قِبَل أولئك المنتمين للمسيحية من هؤلاء الإيجبتوس حين قاموا باختطاف رمز من رموز الشعب المصري والحضارة، وهي مديرة مكتبة الإسكندرية ونزعوا عنها ملابسها وطافوا بها شوارع الإسكندرية وهي عارية ثم قاموا بحرقها، وتلك بالتأكيد ليست أخلاقيات المصريين ولا أخلاقيات المجتمعات الشرقية، ولكن أولئك المهاجرين (الإيجبتوس) لم تكن عندهم آداب المصريين ولا أخلاقياتهم؛ ففعلوا ما فعلوا. كما قاموا بحرق مكتبة الإسكندرية وهدموا المعابد أيضًا، وما لم يهدم قاموا بتحويله لكنائس. ومع قتل آخر

مغالطات توماس 2
حاتم محمد -

وأما الجزية.. فكانت مفروضة مقررة على المصريين في جميع الأحوال قبل المسيحية وبعدها؛ بل كان يتم الحجز على جثث الموتى ويمنع دفنهم حتى يتم دفع الجزية، وقد كانت لها صور وأشكال متعددة، كما كان المصريون محرومون من الوظائف جميعها، عليا ودنيا، ومن الانخراط في الجيش، أي أنهم باختصار كانوا يعاملون معاملة العبيد من قبل هؤلاء الوفدين (الإيجبتوس). فهل يحق لمصري فضلاً عن باحث عن الحرية والعدل أن يبكي على ذلك الماضي المظلم؟!! وهكذا كان المصريون ينتظرون الفتح، الذي حررهم من أولئك الغرباء وترك لهم حرية الاختيار الديني. ولا أقول تحول المصريين للإسلام وإنما اختاروا ما كان عليه آباؤهم من دين كانوا قد أكرهوا على تركه وعلى دفن كتبه، كما تشير إلى ذلك المخطوطات المكتشفة حديثًا (مخطوطات نجع حمادي، ومن جملة ما تحويه ما عرف بإنجيل المصريين وغيره). ولما كان المصريون معروفون بالسماحة فقد تقبلوا أولئك المهجرين واعتبروهم منهم، ولِمَا في الإسلام من السماحة أيضًا لم يجبر أحد من المسيحيين على ترك معتقدة، وأما الجزية التي فرضها فلم تكن بجديدة إلا على السادة الذين كانوا يستعبدون الشعب المصري والذين كانوا يتربحون من آلامه، فكانت تطرح جزية مصر في مزايدة ومن يتعهد بدفع أكثر يقوم بجباية الأموال من الشعب ويدفع ما اتفق عليه ويأخذ الزيادة لنفسه. ولو كانت العقائد يدان بها من أجل القوميات لكان الإسلام هو أول الأديان التي يعتنقها شعب مصر، فقد أكرم الإسلام مصر والمصريين في حين أهانت المسيحية المصريين. ففي غلاطية (4: 31).. أيها الإخوة، لسنا أبناء الجارية نحن أبناء الحرة. ويعني بالجارية هاجر المصرية وبالحرة سارة رضي الله عنهما جميعًا. تلك الجارية المصرية التي تبرأ منها بولس رسول المسيحية التثليثية؛ هي زوجة نبي الله إبراهيم وأم نبي الله إسماعيل وجدة نبي الله محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ومن نسلها جاء العرب، فمصر هي رحم العرب، ولهذا مع ما سبق كان دخول العرب لمصر فتحًا وليس غزوًا وكان العرب أهل وأبناء أخت وليسوا بغرباء كالذين جاؤوا عبر البحر. تلك الجارية المصرية التي رفعها الإسلام وأعزها حين صارت مثلاً يحتذى به جميع المسلمين، مصريين وغير مصريين، في قوة إيمانها. وأعزها ثانية حين جعل أفعالها من سعي بين الصفا والمروة، ووقوفًا على الصفا، ودعاء الرب جل وعلا، ورمي للجمرة منسكًا من مناسك الحج خامس أركان الإسلام، تلك

مغالطات توماس 2
حاتم محمد -

وأما الجزية.. فكانت مفروضة مقررة على المصريين في جميع الأحوال قبل المسيحية وبعدها؛ بل كان يتم الحجز على جثث الموتى ويمنع دفنهم حتى يتم دفع الجزية، وقد كانت لها صور وأشكال متعددة، كما كان المصريون محرومون من الوظائف جميعها، عليا ودنيا، ومن الانخراط في الجيش، أي أنهم باختصار كانوا يعاملون معاملة العبيد من قبل هؤلاء الوفدين (الإيجبتوس). فهل يحق لمصري فضلاً عن باحث عن الحرية والعدل أن يبكي على ذلك الماضي المظلم؟!! وهكذا كان المصريون ينتظرون الفتح، الذي حررهم من أولئك الغرباء وترك لهم حرية الاختيار الديني. ولا أقول تحول المصريين للإسلام وإنما اختاروا ما كان عليه آباؤهم من دين كانوا قد أكرهوا على تركه وعلى دفن كتبه، كما تشير إلى ذلك المخطوطات المكتشفة حديثًا (مخطوطات نجع حمادي، ومن جملة ما تحويه ما عرف بإنجيل المصريين وغيره). ولما كان المصريون معروفون بالسماحة فقد تقبلوا أولئك المهجرين واعتبروهم منهم، ولِمَا في الإسلام من السماحة أيضًا لم يجبر أحد من المسيحيين على ترك معتقدة، وأما الجزية التي فرضها فلم تكن بجديدة إلا على السادة الذين كانوا يستعبدون الشعب المصري والذين كانوا يتربحون من آلامه، فكانت تطرح جزية مصر في مزايدة ومن يتعهد بدفع أكثر يقوم بجباية الأموال من الشعب ويدفع ما اتفق عليه ويأخذ الزيادة لنفسه. ولو كانت العقائد يدان بها من أجل القوميات لكان الإسلام هو أول الأديان التي يعتنقها شعب مصر، فقد أكرم الإسلام مصر والمصريين في حين أهانت المسيحية المصريين. ففي غلاطية (4: 31).. أيها الإخوة، لسنا أبناء الجارية نحن أبناء الحرة. ويعني بالجارية هاجر المصرية وبالحرة سارة رضي الله عنهما جميعًا. تلك الجارية المصرية التي تبرأ منها بولس رسول المسيحية التثليثية؛ هي زوجة نبي الله إبراهيم وأم نبي الله إسماعيل وجدة نبي الله محمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ومن نسلها جاء العرب، فمصر هي رحم العرب، ولهذا مع ما سبق كان دخول العرب لمصر فتحًا وليس غزوًا وكان العرب أهل وأبناء أخت وليسوا بغرباء كالذين جاؤوا عبر البحر. تلك الجارية المصرية التي رفعها الإسلام وأعزها حين صارت مثلاً يحتذى به جميع المسلمين، مصريين وغير مصريين، في قوة إيمانها. وأعزها ثانية حين جعل أفعالها من سعي بين الصفا والمروة، ووقوفًا على الصفا، ودعاء الرب جل وعلا، ورمي للجمرة منسكًا من مناسك الحج خامس أركان الإسلام، تلك

إلي جريء
سفروت -

كلامك وتفسيرك للقول المنسوب للمسيح عليه السلام : ربما ظن الناس أني جئت ألقي سلاماً على العالم. إنهم لا يعلمون أني جئت لألقي على الأرض الخلاف: نار، سيف، حرب.) بأن السيف لايعني المعني الشائع للسيف طيب وماذاتقول فيماتقوله الاناجيل الاخري التي اوردت لفظي (حرب - نار) الايتناقض ذلك مع قولكم بأن ;الله محبة ; فكيف يكون الله محبة ثم يقول الانجيل : إنه ماجاء ليلقي علي الارض سلاما بل حربا اونارا اوسيفا ؟؟ ثم تقول (هناك مصاحف كثيره مختلفه لدي المسلمون منهم مصحف عثمان والذي قام بحرق مصاحف اخري كانت موجوده في زمانه ) وكلامك يؤكد أنك تحاول خلط الامور لان مافعله عثمان ليس حرق مصاحف مختلفة فلاوجود عندنا لاي مصاحف مختلفة فالقرآن كان مكتوبا علي الجلد والحجر وغيرها من ادوات ووسائل الكتابة البدائية فقام عثمان رضي الله عنه بتجميع القرآن في مصحف واحد ثم قام بحرق المكتوب علي الرقاع والجلد والحجر وغيرها بعد اتمام عملية التجميع ،وعلماء الشيعة لم يقولوا بوجود قرآن آخر غير المتداول بين المسلمين منذ نزول القرآن حتي الآن ،اما قولك ( أما اللغه اليونانيه التي تتحدث عنها فقد اشتقت حروفها من مصدرها الأساسي وهو اللغه الهروغليفيه وهي لغه اجدادنا المصريين وطوروها) فهذا نوع من التدليس لان اللغة اليونانية حروفها لاتينية والهيروغليفية حروفها عبارة عن صور ورسومات لكل صورة رمز ومعني ونطق خاص بها اذن لاعلاقة بين اللغتين لا في الكتابة ولا في النطق ولم يفك رموز الهيروغليفية سوي شامبليون بعد اندثار الهيروغليفية علي يد اجدادك الذين تعصبوا للغة المحتل اليوناني بعد أن لطشوا منها 25 حرفا لينتجوا لغة هجين وحرموا التعامل بالهيروغليفية قسرا علي باقي المصريين ولماذا يقوم اليونانيون بتطوير الهيروغليفية وهم اصحاب حضارة ولديهم لغتهم الخاصة بهم واسهاماتهم الحضارية في العلوم المختلفة مكتوب بتلك اللغة وليس بالهيروغليفية ؟؟ رجاءا عدم لي عنق الحقائق وتزوير التاريخ لتبرير التعصب والعنصرية بمحاولة إثبات صحة الوهم الخاطيء المسمي بـ اللغة القبطية لان هذه اللغة في الاصل يونانية ولاتمت للغة اجدادنا المصريين ( الهيروغليفية ) بادني صلة،إلي جانب انها لغة المحتل اليوناني والمطالبة باحياءها والتعامل بها الآن يعد ضربا من الخيال !!

إلي جريء
سفروت -

كلامك وتفسيرك للقول المنسوب للمسيح عليه السلام : ربما ظن الناس أني جئت ألقي سلاماً على العالم. إنهم لا يعلمون أني جئت لألقي على الأرض الخلاف: نار، سيف، حرب.) بأن السيف لايعني المعني الشائع للسيف طيب وماذاتقول فيماتقوله الاناجيل الاخري التي اوردت لفظي (حرب - نار) الايتناقض ذلك مع قولكم بأن ;الله محبة ; فكيف يكون الله محبة ثم يقول الانجيل : إنه ماجاء ليلقي علي الارض سلاما بل حربا اونارا اوسيفا ؟؟ ثم تقول (هناك مصاحف كثيره مختلفه لدي المسلمون منهم مصحف عثمان والذي قام بحرق مصاحف اخري كانت موجوده في زمانه ) وكلامك يؤكد أنك تحاول خلط الامور لان مافعله عثمان ليس حرق مصاحف مختلفة فلاوجود عندنا لاي مصاحف مختلفة فالقرآن كان مكتوبا علي الجلد والحجر وغيرها من ادوات ووسائل الكتابة البدائية فقام عثمان رضي الله عنه بتجميع القرآن في مصحف واحد ثم قام بحرق المكتوب علي الرقاع والجلد والحجر وغيرها بعد اتمام عملية التجميع ،وعلماء الشيعة لم يقولوا بوجود قرآن آخر غير المتداول بين المسلمين منذ نزول القرآن حتي الآن ،اما قولك ( أما اللغه اليونانيه التي تتحدث عنها فقد اشتقت حروفها من مصدرها الأساسي وهو اللغه الهروغليفيه وهي لغه اجدادنا المصريين وطوروها) فهذا نوع من التدليس لان اللغة اليونانية حروفها لاتينية والهيروغليفية حروفها عبارة عن صور ورسومات لكل صورة رمز ومعني ونطق خاص بها اذن لاعلاقة بين اللغتين لا في الكتابة ولا في النطق ولم يفك رموز الهيروغليفية سوي شامبليون بعد اندثار الهيروغليفية علي يد اجدادك الذين تعصبوا للغة المحتل اليوناني بعد أن لطشوا منها 25 حرفا لينتجوا لغة هجين وحرموا التعامل بالهيروغليفية قسرا علي باقي المصريين ولماذا يقوم اليونانيون بتطوير الهيروغليفية وهم اصحاب حضارة ولديهم لغتهم الخاصة بهم واسهاماتهم الحضارية في العلوم المختلفة مكتوب بتلك اللغة وليس بالهيروغليفية ؟؟ رجاءا عدم لي عنق الحقائق وتزوير التاريخ لتبرير التعصب والعنصرية بمحاولة إثبات صحة الوهم الخاطيء المسمي بـ اللغة القبطية لان هذه اللغة في الاصل يونانية ولاتمت للغة اجدادنا المصريين ( الهيروغليفية ) بادني صلة،إلي جانب انها لغة المحتل اليوناني والمطالبة باحياءها والتعامل بها الآن يعد ضربا من الخيال !!