كتَّاب إيلاف

اعتذر الطليان فمتى سنعتذر للاسبان؟؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
ثقافة الاعتذار رشدٌ دبلوماسي وذكاء سياسي
" إننا نعتذر أخلاقيّا عما سببه الاستعمار الايطالي للشعب الليبي من آلامٍ وأضرار، ونتطلّعُ لطيّ صفحة الماضي وفَتحِ صفحة ٍ جديدة hellip; فبالمحبّةِ والصداقةِ لا بالاستعمار والكراهية ، يتحقق الرخاء ويعمّ السلام بين شَعبينا " سيلفيو برلسكوني رئيس الحكومة الايطالية شجاعٌ هو موقف برلسكوني!
ففي مشهدٍ يوصف بالتاريخي، وموقف يوسم بالمِفصَلي في العلاقات الدولية، وفي سابقةٍ تُعد الأولى من نوعها، قدّم رئيس الحكومة الايطالية بشكلٍ رسمي اعتذار بلاده للشعب الليبي ، عن فترة الإستعمار التي شهدت عُنفًا واحتلالا دام ثلاثةَ عقودٍ، مكرسًّا معاهدة صداقةٍ بين روما وطرابلس تضمن عدم استخدام أي من البلدين أراضيهما في عملٍ عدواني ضدّ البلد الأخر ، كما لن يُسمح بموجبها للغير استخدام اراضيهما للاعتداء على الأخرى.
موقف ايطالي جميلٌ وجريء زمانًا ومكانًا، يختصر رموز المرحلة كلها، فهو تزامن مع الاول من سبتمبر" ثورة الفاتح"، وفي مقرالذي كان يشغله الحاكم العسكري الايطالي في مدينة بنيغازي، وبحضور نجل"عمر المختار"؛ واني لست من هواة جلد "المستعمر" و"تأليه الأبطال"، فما اسُتعمِرنا الا بسببنا من جهة، كما أن الانظمة التي تعاقبت علينا في دولنا العربية لم تكن أرفق حالا بنَا من "المستعمر المحتل"، كما أني لم أقرأ الموقف انتصارًا "لعروبةٍ" على " حملات صليبية" على نحو ما قرءها بعض "القومجيين" و"الاسلاميين" الذين يطالبون معظم الدول بالاعتذار منهم واعادة حقوقهم، دون ان يعترفوا هم بأخطائهم التي ارتكبوها بحق الآخرين؛ بل ان الموقف الايطالي يضع حدًّا لآلام خلفتها أنظمة شمولية خلقتها مرحلة أودت بالشعوب في أتون حرب عالمية لم تبق ولم تذر، فهل سيذكر التاريخ شجاعة برلسكوني كما سطر عنف موسوليني؟
الاعتذار وصناعة التاريخ:
بصبيعة الحال ، لا يجوز لنا قراءة التاريخ وفهمه بمعزل عن الأخلاق كما لا يمكن ان نحكم عليه من وجهة نظر أخلاقية بحتة ، فتاريخ الحضارات والامم والشعوب مشحون بكمية لا يستهان بها من الحروب والنزاعات وأعمال توسم بالعنف والقمع والإضطهاد ، وتاريخنا "العربي" مأزوم لانه يتمحور حول "حسناتنا وسيئات الاخرين" ، فهو يقدمنا كأبطال منقذين للامم من خلال اعتداءاتنا على الحضارات الاخرى التي أسميناها زورًا "فتوحات" ، فيما كرس صورتنا كمُعتدى عليهم عبر مآسي حقبة "الاستعمار" ،أما تاريخ أنظمتنا "القائمة " فمليئٌ بحالات النفي والتشريد والاعدامات والابادات الجماعية! فهل العنف سيد التاريخ الوحيد وزعيم الجغرافية؟
ان قراءة واعية للأحداث تظهر لنا أن المواقف الانسانية اللاعنفية تشكل جزءًا من التاريخ الانساني، غير ان سيطرة الايديولوجيات المُحكمة والفكر الأصولي على بنى ثقافتنا جعلتنا ضحايا شروطٍ انتاج العنف تحت مسميات فاضلة ومنها "الانتصار"!
ربما تكون خيارات الديموقراطية والتسامح والسلام خيارات عاجزة عن صُنع التاريخ! والجواب: نعم!اذا ارتبط هذا الاخير بمنظومة العنف والحروب الدامية!
اما عندما يتميز الوعي الانساني ويرتقي الى مصافي الكونية ، تتسع مركزية الانوية الضيقة الى محورية عالمية فتتجاوز عندها الاخوة البشرية كل الاعراق والاديان والالوان، ويكون عندها التسامح واللاعنف والاعتذار صانعًا للتاريخ بانيًا لمستقبل الشعوب ، وسيذكر التاريخ "غاندي" كما ذكر "نيرون "! ثقافة الاعتذار وفن التسامح:
إن ثقافة الاعتذار وفن التسامح ، مرحلة متقدمة من الوعي الانساني والروحي، وسياسيًَا فإنها تشكل مرحلة رشدٍ ديبلوماسي في العلاقات الدولية، وهي ثقافة وجودية ترتكز وتتحقق على أصعدة مختلفة:
أولا على الصعيد الأخلاقي: فانها تشكل تجاوزًا للمواقف السلبية الصادرة عند الاطراف وتحقيقًا لفرص التعاطف والمشاركة
ثانيا على الصعيد العقلي فإنها تغلّب المنطق لفهم الآخر وتحسس آلامه ومعاناته وفهم موقفه الفكري وحالته في لحظته الحضارية ، الامر الذي يعكس استراتيجية أمل بعيدة الأمد، تتجاوز المنافع الآنية الضيقة.
اما على الصعيد السياسي، "فالاعتذار " يُخرج الاطراف من دائرة "الشجب والادانة والشجب المضاد " الى دائرة التعاون والبناء، وتحقيق الاستثمار على كافة المستويات بما فيها الاقتصادية والاجتماعية، وهو خروجٌ من دائرة العنف الى بلسمة الجراح التاريخية من خلال السعي الى تحقيق العدالة واحترام الاخر وبناء الثقة المتبادل.
فالاعتذار ليس تنازلا وطلبًا للمغفرة، كما ان التسامح ليس مجرد شفقة ، بل هو حالة تمثل خروجًا من دائرة النفع المباشر، الى دائرة العقل النبيل من خلال تحقيق الانسنة في علاقات الدول والشعوب. ماذا بعد؟
وماذا بعد اعتذار الطليان لليبيا؟ فهل ستعتذر ليبيا لنفسها؟ وهل سيعتذر النظام عن أخطائه؟
ما الذي يمنعنا من الاعتذار والاعتراف باخطائنا التي ارتكبناها بحق الآخرين، من دون أن ننتظر أي ضغطٍ خارجي او داخليّ؟
متى سنعتذر للإسبان؟؟ و لماذا نعتبر غزونا فتحًا، ونعتبر غزو الاخرين لنا احتلالا؟؟
متى ستعتذر سوريّا للبنان مثلا على ما سببته له ولابنائه من آلام وأحزان؟؟
متى سيعتذر العراق رسميًّا من الكويت؟؟
متى سيعتذر الحكام العرب من شعوبهم ويكفرون عن جرائمهم ومجازرهم التي ارتكبت وترتكب بحق ابناء جلدتهم؟؟
متى سيعتذر الاباء من عنف تربيتهم لابنائهم؟؟ لماذا ينتظر العرب دائمًا من يحثهم "على فعل الخيرات"؟؟
أسئلة ليست خيالات واحلام ليلٍ عابر!
هي كلها في حُكم الممكنات إذا خرجنا من شلل عنفنا الفكري وعفننا الثقافي، وقممنا "التافهة" الى طموحات "سلام العوام" و "ايمان العجائز" التي لا تميز بين انسان وانسان ،ربما نستطيع ان نجد حلولا نوعية وابداعية في علاقتنا مع الاخر، دون خُطبٍ رنَّانة وفصاحة لسان فارغ في ظل جاهلية الروح والفكر العقيم ، وشعوبٍ تُقدم كل يوم فداءً لفساد الزعيم! كاتبة لبنانية
Marwa_kreidieh@yahoo.fr
http://marwa-kreidieh.maktoobblog.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفوا عن جلد الذات!
طارق بن زياد -

لماذا نعتذر للاسبان؟المسلمون لم يرتكبوا جرائم ابادة بحق السكان الاصليين ، بعكس ما ارتكبه الاسبان بحق المسلمين و اليهود. و قد اعتذر رئيس الوزراء البرتغالي في عام 1998 تقريبا عن محاكم التفتيش ضد المسلمين.و الفتح كان مبدأ قانونيا سائدا انئذاك يمنح حقوق اقليمية للفاتح. و ختاما ، كما قال تشومسكي ان عهد التسامح انتهى مع سقوط الاندلس.

GOOD START
youssef shenouda -

Thank you it will be a good start to reach a peaceful world, we have to name both as occupation to others land, what we love the others do for us, we have to do the same for them.

GOOD START
youssef shenouda -

Thank you it will be a good start to reach a peaceful world, we have to name both as occupation to others land, what we love the others do for us, we have to do the same for them.

intelegent View Poin
Amor Al Abassi -

After deep analyse for the viewpoint of the writer , we can have a conglusion that Ghadafi win the appologize from ITALY but in failed way because the terms and condition of this appologize give the right to the others to ask from us apologize about what happened in AL ANDALUSS

intelegent View Poin
Amor Al Abassi -

After deep analyse for the viewpoint of the writer , we can have a conglusion that Ghadafi win the appologize from ITALY but in failed way because the terms and condition of this appologize give the right to the others to ask from us apologize about what happened in AL ANDALUSS

الي طارق
محمد السكري -

ياخي كفانا تكبرا وتصلفا. اقرأ تاريخنا الاسلامي , هذا ا1ا كنت تعرف ان تقرأ بعقل متفتح.انك تقول ان الفتح كان مبدءا قانونيا سائدا في ذلك الوقت هل هذا يجعله صوابا؟ لقد كان قتل البنات سائدا وقانونيا قبل الاسلام, هل هذا يجعله صوابا؟ لقد كان زواج طفله لم تكتمل قانونا وسائدا فهك هذا يجعله صوابا الان؟ يأخي حرام علينا الكلام اللي بنقوله

الي طارق
محمد السكري -

ياخي كفانا تكبرا وتصلفا. اقرأ تاريخنا الاسلامي , هذا ا1ا كنت تعرف ان تقرأ بعقل متفتح.انك تقول ان الفتح كان مبدءا قانونيا سائدا في ذلك الوقت هل هذا يجعله صوابا؟ لقد كان قتل البنات سائدا وقانونيا قبل الاسلام, هل هذا يجعله صوابا؟ لقد كان زواج طفله لم تكتمل قانونا وسائدا فهك هذا يجعله صوابا الان؟ يأخي حرام علينا الكلام اللي بنقوله

كلام من نور!
زياد الأسود -

قبل أيام قليلة كنت قد كتبت تعليقاً قصيراً هنا في إيلاف حول موضوع( 8 من علماء الدين الإسلامي المعاصرين الأشد تاثيراً ) وبالحقيقة أسفت إذ فعلت هذا و لسببين : 1- لم أكن إيجابياً لأنني استعملت أسلوب الإطراءوالمديح لغرض غير هذا... 2-هذا الأسلوب إنطلى على القراء وحسبوه مديحاً حقيقياً من خلال بعض المكالمات اتتني من بعض المعارف .. ولكنت أشعر بالرضى لو أن ذلك لم يعجبهم .. تعليقي البسيط هذاكان أشبه بالغراب الذي أطلقه أبونا نوح من سفينته (في قصة الطوفان حسبماورد في التوراة المقدّسة ) هذا الغراب بعثه أبونا نوح ليجس وضع الأرض الغارقة بسيول الطوفان ولم يعد. قد يكون أنه فضل العبث بالجثث الطاقية على العودة؛ لذا لم يأت برسالة السلام .. بعد أيام بعث بطير حمامة فأتت وهي تحمل بمنقارها غصن زيتون علامة السلام .سيدتي الفاضلة مروة كريدية : مقالتك هذه إن هي إلاّ حمامة وديعة من عالم الرجاء والنضوج الإنساني ومن بنات العقل الراقي أطلقتيها من سفينة النور( وإنك من أبناء النور) إلى عالم غرق بالأحقاد والكراهية والجهل والظلامية .. وأومن إيماناًراسخاً بان مثل هذا الكلام لا يرجع فارغاً لانه كلام من نور ... بل قبس من كلام الله . و كلمة الله لا ترجع فارغةً .. تقبلي فائق الإحترام ..دمت نبراساً لإمةٍ بائسةٍ تائهة في صحراء الخروج عساها تهدتدي إلى سبل البر والسلام.

رؤية مشوشة
المفتش كولومبو -

الكاتبة مع احترامي لشخصها خاضت بحرا لا تحسن السباحة فيه ومن الواضح أنها لم تدرس التاريخ جيدا ومعلوماتها مشوشة مما جعلها تتخبط وتخلط بين مفاهيم ومصطلحات أجمع عليها اساتذة التاريخ وكنت أتمنى الا تقحم نفسها في مواضيع لها أهلها من أصحاب التخصص فهي تساوي بين الاحتلال الذي كان من أول دوافعه السيطرة على خيرات الطرف المحتل واستعباده وبين الفتح الاسلامي الذي اختصر دوافعه الصحابي الجليل ربعي بن عامر عندما دخل على كسرى فسأله كسرى : لماذا جئتم ؟ فقال : جئنا لنخرجكم من عبادة البشر الى عبادة الواحد القهار ومن ضيق الدنيا وجورها الى سعة الاخرة.وتناست الكاتبة ان البلاد التي فتحها المسلمون والعرب دخل أهلها الاسلام دون اكراه بل لما لمسوه من عدالة الاسلام والرحمة التي تعاملت بها جيوش الفاتحين ومصر خير مثال لذلك العدل والاندلس عندما سقطت وما حدث لأهلها من قتل وتهجير وتنصير اجباري أبلغ مثال للظلم والتنكيل , والكاتبة لديها قصور شديد في الالمام بحوادث تاريخية قتلت بحثا من المحللين والخبراء وتناولتها الكاتبة بسطحية شديدة بالغة تنم عن خلل بالمعلومات وخلط بالمفاهيم.واضح من تساؤلاتها بشأن الأندلس أوسوريا- لبنان وموضوع العراق -الكويت .في النهاية هذا رأيي والخلاف لا يفسد للود قضية وأؤيد الكاتبة في ماقالته عن استعباد الحكام لشعوبهم وقد تذكرت تعليق أحدهم عند خروج الانجليز من مصر قائلا ( ذهب الانجليز البيض وجاء الانجليز السمر )اشارة لحكام العسكر الجاثمين على صدورنا للأن .

يا سلاااااااااااااام
بلاك ليبل -

ممن يصدر الإعتذار ولماذا - الاعتذار يصدر من الجاني للمجني عليه ويصدر في حالة وجود تجاوزات في تطبيق القانون - بالنسبة للإسلام لم أسمع أو أشاهد أبداً من يتحدث عن جرائم حرب إسلامية موثقة تاريخياً من مؤرخين محايدين بالعكس بل إن المؤرخين المحايدين قد تحدثوا دائماً عن قيم العدل والمساواة التي غرسها الإسلام في بلادهم. ولننظر سوياً في مقارنة صغيرة عندما إنتهي الحكم العربي في الأندلس ظهرت ما تسمى بمحاكم التفتيش والتي كانت تقبض على كل من يعتنق الإسلام و اليهودية على حد سواء وكم سمعنا عن ويلات هذه المحاكم. في حين أن الإسلام عندما دخل أسبانيا لم يجبر أحد على ترك دينه.

رؤية مشوشة
المفتش كولومبو -

الكاتبة مع احترامي لشخصها خاضت بحرا لا تحسن السباحة فيه ومن الواضح أنها لم تدرس التاريخ جيدا ومعلوماتها مشوشة مما جعلها تتخبط وتخلط بين مفاهيم ومصطلحات أجمع عليها اساتذة التاريخ وكنت أتمنى الا تقحم نفسها في مواضيع لها أهلها من أصحاب التخصص فهي تساوي بين الاحتلال الذي كان من أول دوافعه السيطرة على خيرات الطرف المحتل واستعباده وبين الفتح الاسلامي الذي اختصر دوافعه الصحابي الجليل ربعي بن عامر عندما دخل على كسرى فسأله كسرى : لماذا جئتم ؟ فقال : جئنا لنخرجكم من عبادة البشر الى عبادة الواحد القهار ومن ضيق الدنيا وجورها الى سعة الاخرة.وتناست الكاتبة ان البلاد التي فتحها المسلمون والعرب دخل أهلها الاسلام دون اكراه بل لما لمسوه من عدالة الاسلام والرحمة التي تعاملت بها جيوش الفاتحين ومصر خير مثال لذلك العدل والاندلس عندما سقطت وما حدث لأهلها من قتل وتهجير وتنصير اجباري أبلغ مثال للظلم والتنكيل , والكاتبة لديها قصور شديد في الالمام بحوادث تاريخية قتلت بحثا من المحللين والخبراء وتناولتها الكاتبة بسطحية شديدة بالغة تنم عن خلل بالمعلومات وخلط بالمفاهيم.واضح من تساؤلاتها بشأن الأندلس أوسوريا- لبنان وموضوع العراق -الكويت .في النهاية هذا رأيي والخلاف لا يفسد للود قضية وأؤيد الكاتبة في ماقالته عن استعباد الحكام لشعوبهم وقد تذكرت تعليق أحدهم عند خروج الانجليز من مصر قائلا ( ذهب الانجليز البيض وجاء الانجليز السمر )اشارة لحكام العسكر الجاثمين على صدورنا للأن .

موقف سليم تماما
العادل -

احييك اخت مروة على هذا الموقف الاخلاقي اللرائع، وهو بالمناسبة موقف وطني وقومي وانسانس واسلامي صحيح تماما، لانه ببساطة شديدة يريحنا ويخلصنا بل ويحررنا من اوهامنا وعقدنا والمصائب التي تنهمر على رؤوسنا صباح مساء جراء ذلك. كنت فقط امل ان تضيفي الى قائمة الاعتذارات المطلوبة ضرورة الاعتذار من الاقليات التي تعيش في بعض الدول العربية والتي مازالت العروبة المنتوحشة والاسلاموية الفاشية تضطهدها صباح مساء.

موقف سليم تماما
العادل -

احييك اخت مروة على هذا الموقف الاخلاقي اللرائع، وهو بالمناسبة موقف وطني وقومي وانسانس واسلامي صحيح تماما، لانه ببساطة شديدة يريحنا ويخلصنا بل ويحررنا من اوهامنا وعقدنا والمصائب التي تنهمر على رؤوسنا صباح مساء جراء ذلك. كنت فقط امل ان تضيفي الى قائمة الاعتذارات المطلوبة ضرورة الاعتذار من الاقليات التي تعيش في بعض الدول العربية والتي مازالت العروبة المنتوحشة والاسلاموية الفاشية تضطهدها صباح مساء.

علينا الأعتذارلأقباط
كركوك أوغلوا -

والأمتزيغ وقبائل الفرقة السود (تجارة العبيد) ,وأقوام وادي الرافدين ووادي السند والهند وغيرها من الدول التي تم أحتلالها بالسيف والنار ولحد اليوم شعوبها تعامل بالدرجة الثانية والثالثة ؟؟!!..أعتذار فقط وبدون تعويضات بالبلايين كما فعله الطليان ؟؟!!..

أحسنتى سيدتى
Tarek Georgy -

بقى لنا زمانا ليس بالقليل لم نسمع فية صوت الحقيقة ونرى وجة الأنسانية الجميل بعيدا عن التصلف والكبرياء والنرجسية والتغنى بالعنتريات وتزوير التاريخ.أحسنتى ياسيدتى .

الي الكاتبة
علي حسين -

للاسف هناك بعض اللبنانيين الذين يملكون ثقافة الانهزام و سخرية من تاريخ العربي و الاسلامي من سوف يعتذر من اسبانيا هل سوريا مثلا هي من يجب ان تعتذر للاسف الامر محزن ان نسمع هذا الكلام من سيدة طالما تابعت مقالاتها و كتاباتها

الي الكاتبة
علي حسين -

للاسف هناك بعض اللبنانيين الذين يملكون ثقافة الانهزام و سخرية من تاريخ العربي و الاسلامي من سوف يعتذر من اسبانيا هل سوريا مثلا هي من يجب ان تعتذر للاسف الامر محزن ان نسمع هذا الكلام من سيدة طالما تابعت مقالاتها و كتاباتها

اعتذار واجب
wael -

نعم يجب ان يعتذر العرب عن التسامح الدين و العرقي الذي مارسوه في الاندلس و يجب ان يتم الغاء كل العلوم التي انتجها الاندلسيون من مناهج العلم لانها نتاج احتلال.كما يجب ان نحاكم كل الفلاسفة الاوربيين الذين تتلمذوا علي يد ابن رشد باعتبارهم عملاء للاحتلال .حتي ترتاح الكاتبة من عقدة النقص الحادة التي تشعر بها تجاه الاسياد الاوربيين.عفوا سيدتي فمحاكم التفتيش اختراع اوربيبامتياز و العرب دخلوا اسبانيا لتخليصها من نظام استبدادي شمولي لا يؤمن بالحرية و الديمقراطية تماما كما فعل اسيادنا الامريكان في العراق مباشرة و في لبنان عبر الطلب من سوريا تنفيذ ذلك حماية لعملاء عفوا اصدقاء امريكا في لبنان عام1976

يجب علينا الإعتذار
أبو بدر -

شكراً للأستاذة مروة كريدية على هذا المقال الجريئ،، وتحية طيبة للأخ محمد السكري،، بالفعل،، لمذا لا نعتذر للإسبان على ما فعلناه بهم،، وللأتراك أيضاً،، ألم يعترف رسول الله (ص) بالديانة المسيحية وأجلى صحابته إلى ملك الحبشة؟؟؟ وكانوا بأمان،، مذا فعلنا نحن؟؟ إستعمرنا إسبانيا وقلبنا كنائسهم إلى مساجد،، طالبناهم بالجزية وبالقوة،، سبينا بناتهم ونسائهم،، دمرناهم بتفهاتنا وخزعبلاتنا،، إذا كنا ننكر فالتاريخ لا ينسى ولا يكذب.. في تركيا،، مذا فعل من نسميهم الفاتحون بكنيسة آياصوفيا؟؟ ألم نحطم الكنيسة وقلبناها إلى مسجد؟؟!!! لمذا يعترف القرآن الكريم بالديانات الأخرى كديانات سماوية ويذكر سير أنبيائهم،، ونأتي نحن لننكرهم ونعتبر أن لا وجود لأحد على الأرض سوانا؟؟!! ومن نحن؟؟ وما هي إنجازاتنا؟؟؟ عيب والله عيب،، بما أن الله يحاسب الجميع يوم القيامة وفي الذكر نقول لكم دينكم ولي ديني!!!! أعتقد أنه يجب على المسلمين الإعتذار للإسبان وشكر الطليان والإنجليز لأن ما قمنا به هو الإستعمار وما قامو به هو الإعمار،، إذهبوا غلى إريتيريا وشاهدوا بأم عينكم إعمار الإيطاليين في عشرينيات القرن الماضي،، وإلا بلاد العرب اللذين لا يزالون يطبقون القوانين والنظم الإنجليزية في كل شيئ،، أمور لا حصر لها،،،،،، أعتقد أنه يجب علينا الإعتذار..

يجب علينا الإعتذار
أبو بدر -

شكراً للأستاذة مروة كريدية على هذا المقال الجريئ،، وتحية طيبة للأخ محمد السكري،، بالفعل،، لمذا لا نعتذر للإسبان على ما فعلناه بهم،، وللأتراك أيضاً،، ألم يعترف رسول الله (ص) بالديانة المسيحية وأجلى صحابته إلى ملك الحبشة؟؟؟ وكانوا بأمان،، مذا فعلنا نحن؟؟ إستعمرنا إسبانيا وقلبنا كنائسهم إلى مساجد،، طالبناهم بالجزية وبالقوة،، سبينا بناتهم ونسائهم،، دمرناهم بتفهاتنا وخزعبلاتنا،، إذا كنا ننكر فالتاريخ لا ينسى ولا يكذب.. في تركيا،، مذا فعل من نسميهم الفاتحون بكنيسة آياصوفيا؟؟ ألم نحطم الكنيسة وقلبناها إلى مسجد؟؟!!! لمذا يعترف القرآن الكريم بالديانات الأخرى كديانات سماوية ويذكر سير أنبيائهم،، ونأتي نحن لننكرهم ونعتبر أن لا وجود لأحد على الأرض سوانا؟؟!! ومن نحن؟؟ وما هي إنجازاتنا؟؟؟ عيب والله عيب،، بما أن الله يحاسب الجميع يوم القيامة وفي الذكر نقول لكم دينكم ولي ديني!!!! أعتقد أنه يجب على المسلمين الإعتذار للإسبان وشكر الطليان والإنجليز لأن ما قمنا به هو الإستعمار وما قامو به هو الإعمار،، إذهبوا غلى إريتيريا وشاهدوا بأم عينكم إعمار الإيطاليين في عشرينيات القرن الماضي،، وإلا بلاد العرب اللذين لا يزالون يطبقون القوانين والنظم الإنجليزية في كل شيئ،، أمور لا حصر لها،،،،،، أعتقد أنه يجب علينا الإعتذار..

من يعتذر؟
osama twal -

عطيك العافية على هذه الافكار النيرةان موضوع الاعتذار يتطلب مستوى متقدم من الثقافة واحترام الاخر.اننا نحتاج الى ان نعتذرعن الكثير من اخطاء التاريخ واعمال الغزو من البدايات بما في ذلك اسبانيا.انا لا اتامل ان يكون هذا المطلب قابل للتحقيقفالسؤال من يعتذر ؟ وهل من يتحمل المسوؤلية التاريخية.

ثقافات عصرية
احمد -

الفتوحات الإسلاميةلم تكن إلا لرفع كلمة لاإله إلا الله ولتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى وهل يمكن لهذه الأرض التي خلقها الله عز وجل وبسطها للبشر أن يعبد عليها إله غيره تعالى الله عما تصفونوالفتوحات الإسلامية كانت بضوابط وشروط لم يشهد العالم مثلها على مر العصوروالقاريءالمنصف يرى ذلك في كتب التاريخ اما هذا المقال لم اشاهد فيه الا نشر ثقافة الذل ان كان للذل ثقافة, ولما لا طالما ان للإعتذار ثقافة وللتسامح فن .

من يعتذر؟
osama twal -

عطيك العافية على هذه الافكار النيرةان موضوع الاعتذار يتطلب مستوى متقدم من الثقافة واحترام الاخر.اننا نحتاج الى ان نعتذرعن الكثير من اخطاء التاريخ واعمال الغزو من البدايات بما في ذلك اسبانيا.انا لا اتامل ان يكون هذا المطلب قابل للتحقيقفالسؤال من يعتذر ؟ وهل من يتحمل المسوؤلية التاريخية.

تعقيب اعتذار للإسبان
المصطفى ايت رحال -

مجرد رأئ بخصوص ماورد لصاحب المقال حول مايدعيه احتلالا للإ سبان فمجرد قرار الطليان بلاعتذار على احتلال خلال حقبة معاصرة على ارض لبيا لايعطي للأي كان ان يتجاوز هذه الحقبة من التاريخ المعاصر ليصب الزيت في على النار على تاريخ يجهل حيثياتهفقبل يجب ان نطرح بعض التساؤلات منهامن له الحق في تحمل مسؤليات تاريخية واعلان اخلاقيا بالاعتذار؟هل فعلا تستحق اسباني الاعتذار في الوقت الراهن فيضل تكتمها عن تصفية استعمارها الحالى للمدن مغربية سليبة سبتة ومليلية والجزر الجعفرية مع تحملها مسؤلية كاملة في الابقاء على الوضع في قضية الصحراء المغربية ؟الى متى سيبقى الاسبان يهربون من افعلهم والكف عنه بالتحلي بما بدر من جارتهم البرتغاللقد قامت اسبانيا في السنوات الأخيرة وفي استهجان امام الرأى العام العلمي وفي سابقة يحن الى استرجاعها الاسبان باحتلال لجزيرة "ليلى"مما يؤكد نيتهم المبيتة عن بحثهم المتواصل لسترجاع امجاد الحروب الصليبة هروبا من مستنقع مشاكله الداخلية وتصدير اشكال الصراع الاجتماعي نحو الحدود

الاسبان وغير الاسبان
نـــ النهري ـــزار -

شكرا للكاتبة على هذه المقالة ولكن اريد ان اسالها سؤالا واحدا فقط لماذا الاندلس فقط وماذا عن بقية البلدان التي تسمى الان اقطار الوطن العربي؟ الم تحتل هي الاخرى من قبل دولة الخلافة الاسلامية؟ من يعتذر لهم عن كل ما اصابهم ويصيبهم لحد الان وهم يعانون من التخلف والجهل امام كل بلدان العالم فسمعة العربي عالميا تكاد تكون اسوا سمعة موجودة على الاطلاق

تناقض
غيور -

من الطبيعي ان يطلب العرب الاعتذار على جرائم الاحتلال والقتل والتشريد ماحصل ويحصل لان هذا من حفهم ومن حق الاندلسيين وغيرهم مطالبه العرب بالاعتذار ولكن اصحاب الحق يطلبون وحسب علمي فالليبراليون عرب الا اذا اعتبروا انفسهم شي اخر

الاسبان وغير الاسبان
نـــ النهري ـــزار -

شكرا للكاتبة على هذه المقالة ولكن اريد ان اسالها سؤالا واحدا فقط لماذا الاندلس فقط وماذا عن بقية البلدان التي تسمى الان اقطار الوطن العربي؟ الم تحتل هي الاخرى من قبل دولة الخلافة الاسلامية؟ من يعتذر لهم عن كل ما اصابهم ويصيبهم لحد الان وهم يعانون من التخلف والجهل امام كل بلدان العالم فسمعة العربي عالميا تكاد تكون اسوا سمعة موجودة على الاطلاق

سقوط في الخطأ
ميخائيل -

كما تمنى قبلي الكثير من إخواني المعلقين ..تمنيتُ أنا أن تكون الكاتبة الأخت مروة قد قرأت عن التأريخ العربي الإسلامي في الأندلس ,وكيف كان سلوك العرب و المسلمون فيها ,و كيف أنّ الحضارة العربية الإسلاميةو دورها المشرق في تلك الأصقاع قد أثمرت وشع النور منها والعلم والثقافة.. وكيف أنّ الغرب قد أختار مجتزأ ًالحضارة العلمية فقط دون الإنسانية منها .و لو أنها قرأت عن محاكم التفتيش البربرية و الهمجية وبشاعتها التي أقاموها للعرب و المثقفين و العلماء من كل الملل و النحل دون تمييز وكيف أنها أحرقت الكتب والكتبات و الجامعات العربية.. وما زالت بعض بقايا هذا الثرات العظيم شامخا و مازال يزهو الى يومنا هذا.. لما قالت ولا كتبت ما كتبت.و لما سقطت في هذا الخطأ.رغم أنلها الكثير من المقالات المتوازنة المنصفة المنتقاة و الهادفة..

سقوط في الخطأ
ميخائيل -

كما تمنى قبلي الكثير من إخواني المعلقين ..تمنيتُ أنا أن تكون الكاتبة الأخت مروة قد قرأت عن التأريخ العربي الإسلامي في الأندلس ,وكيف كان سلوك العرب و المسلمون فيها ,و كيف أنّ الحضارة العربية الإسلاميةو دورها المشرق في تلك الأصقاع قد أثمرت وشع النور منها والعلم والثقافة.. وكيف أنّ الغرب قد أختار مجتزأ ًالحضارة العلمية فقط دون الإنسانية منها .و لو أنها قرأت عن محاكم التفتيش البربرية و الهمجية وبشاعتها التي أقاموها للعرب و المثقفين و العلماء من كل الملل و النحل دون تمييز وكيف أنها أحرقت الكتب والكتبات و الجامعات العربية.. وما زالت بعض بقايا هذا الثرات العظيم شامخا و مازال يزهو الى يومنا هذا.. لما قالت ولا كتبت ما كتبت.و لما سقطت في هذا الخطأ.رغم أنلها الكثير من المقالات المتوازنة المنصفة المنتقاة و الهادفة..

ولما الاعتذار
هانيبال -

اذا كنت ترين ان اننا يجب ان نعتذر للاسبان فانا لا ارى سببا للاعتذار الا ان كان اخرج الناس من الظلمات للنور يستوجب الاعتذار. اذا كنت ممن يؤمنون بثقافة الاعتذار فافعلي انت و بصفتك الشخصية وعن نفسك.تصفين موقف بيرلسكوني بالشجاع اقول لك انه تاجر قبل ان يكون سياسي و ستظهر لك الايام ماذا كسب الطليان و ماذا كسب الليبيون

صحيح
السندباد -

يجب ان يعتذروا العرب الى بلدان مثل افغانستان التي كانت بلدان بوذية هادئة تعيش بسلام ومنذ الغزو الاسلامي وحتى الان تعيش في صراعات وقتل وارهاب ما ذنب الملايين التي قتلت في هذة البلدان نتيجة لصراع عشائري جرى بصحراء مكة قبل 1400 عام

كالعادة
محمد -

مثل كل مرة مقال يتدخل بأمر عظيم من قبل هاوية. كتاب أخر موضة يتقلبون مع ماهو مرغوب وليس حسب إختصاصهم ولكسب العيش وهذا مفهوم. كسوري أريد أن أعرف لماذا يجب على سوريا الإعتذار من لبنان. هل يجب علينا كسوريين أن نعتذر لموت أكثر من عشرة آلاف من شبابنا في أتون حربكم الطائفية؟ منطق أعوج وبالنهاية هذا المقال ليس سوى شطحات وتهويمات ساذجة لاتمت للواقع بصلة سوى من ذكر أحداث هنا وهناك لاتفيد معرفياً. من حق الكاتبة أن تسخر من القومجيين لأنها ببساطة لاتدري حجم مفهوم الوحدة. الأنكى من ذلك أنها ترجعنا إلى عصر وحدة معين حيث تحاكم في محكمتها التنبيشية مجموع العرب أو المسلمين. من تخاطب بكلامها هذه الكاتبة؟ العرب التي لاتنتمي لهم سوى باللغة الركيكة الواضحة؟ أم الإسلاميين التي تتهرب من إنتمائها لهم نوعاً ما؟ هنا نشم رائحة أزمة هوية.

المقابل
ريانه -

السبب الرئيسى للإعتذار الفرنسي هو المصالح المشتركه بين البلدين ولولا وجود النفط في ليبيا لما حاسب الفرنسيون أنفسهم عن الإستعمار. الدول الفقيره لماذا لا تستحق الإعتذار؟

كالعادة
محمد -

مثل كل مرة مقال يتدخل بأمر عظيم من قبل هاوية. كتاب أخر موضة يتقلبون مع ماهو مرغوب وليس حسب إختصاصهم ولكسب العيش وهذا مفهوم. كسوري أريد أن أعرف لماذا يجب على سوريا الإعتذار من لبنان. هل يجب علينا كسوريين أن نعتذر لموت أكثر من عشرة آلاف من شبابنا في أتون حربكم الطائفية؟ منطق أعوج وبالنهاية هذا المقال ليس سوى شطحات وتهويمات ساذجة لاتمت للواقع بصلة سوى من ذكر أحداث هنا وهناك لاتفيد معرفياً. من حق الكاتبة أن تسخر من القومجيين لأنها ببساطة لاتدري حجم مفهوم الوحدة. الأنكى من ذلك أنها ترجعنا إلى عصر وحدة معين حيث تحاكم في محكمتها التنبيشية مجموع العرب أو المسلمين. من تخاطب بكلامها هذه الكاتبة؟ العرب التي لاتنتمي لهم سوى باللغة الركيكة الواضحة؟ أم الإسلاميين التي تتهرب من إنتمائها لهم نوعاً ما؟ هنا نشم رائحة أزمة هوية.

إلي مروة كريدية
متابع -

اهديك هذه الوقائع علي لسان احد المستشرقين المنصفين وهو توماس آرنولد المستشرق الانجليزي في كتابه (الدعوة إلي الاسلام )والذي يقول فيه "إنه من الحق أن نقول أن غير المسلمين قد نعموا بوجه الاجمال في ظل الحكم الاسلامي بدرجة من التسامح لانجد لها معادلا في اوربا قبل الازمنة الحديثة " والمؤرخ القبطي المصري يعقوب نخلة الذي توفي سنة 1905 م في كتابه "تاريخ الامة القبطية" يشهد فيه بأن عمرو بن العاص هو اول حاكم في تاريخ مصر يشرك الاقباط في حكم البلاد ويقول بالنص "واستعان عمرو في تنظيم البلاد بفضلاء القبط وعقلاءهم علي تنظيم حكومة عادلة ترعي راحة الاهالي "ويقول المؤرخ المسيحي المصري الدكتور جاك تاجر المتوفي سنة 1952 في رسالته للدكتوراة بعنوان ( اقباط ومسلمون من الفتح الاسلامي إلي عام 1922)مانصه "إن الاقباط استقبلوا العرب كمحررين بعد أن ضمن لهم العرب عند دخولهم مصر الحرية الدينية وخففوا عنهم الضرائب )ويواصل :(اما الذين يزعمون أن المسلمين اجبروا النصاري علي دخول الاسلام سواء بالجزية او بالقهر فنقول لهم :إن الاقباط قبل الاسلام تمسكوا بعقيدتهم حتي وهم يذبحون ويحرقون ويرمي بهم إلي السباع والاسودعلي يد الرومان ، فهل يتصور من هؤلاء أن يبيعوا عقيدنهم في مقابل دراهم معدودة) انتهي الاقتباس وهو يقصد بالدراهم المعدودةالجزية . هذه هي طبيعة الفتح الاسلامي لاقتل ولاتخريب بل حضارة وعدل وعلم ولننظر إلي الجانب الآخر وهو مافعله الاوربيون فيقول المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب" : (يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائصنا من قصص التعذيب والاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرون على المسلمين المنهزمين، فلقد عمدوهم عنوة، وسلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع، واقترح القس بليدا قطع رءوس كل العرب دون أي استثناء ممن لم يعتنقوا المسيحية بعد، بما في ذلك النساء والأطفال، وهكذا تم قتل أو طرد ثلاثة ملايين عربي). ويواصل (والراهب بيلدا هذا، قتل في قافلة واحدة للمهاجرين المسلمين قرابة مائة ألف في كمائن نصبها مع أتباعه، وكان بيلدا قد طالب بقتل جميع العرب في أسبانيا بما فيهم المتنصرين، وحجته أنه من المستحيل التفريق بين الصادقين والكاذبين، فرأى أن يقتلوا

آتصلت مع طارق
محمد المشاكس -

توصلنا أخيراً إلى الأخ طارق وطلبنا منه الإعتذار عن ما فعله ورفاقه في سكان شبه الجزيرة ذات الأسماء العديدة فقال لي التالي: /أخي المشاكس لو عرفت أنه سأحاكم ولو غيابياً في عام 2008 على مافعلته وجيشي فأنا آسف لكل بريء ذهب فعساً في تلك الأعمال العنيفة الوتيرة. ولكني أيضاً سمعت أن إسبانيا في الوقت الحالي هي التي تحتل أراض من حيث أتيت وأنها قد إستخدمت حتى الغازات السامة في القرن العشرين. عندما وطئت قدمي تلك الأرض هل حاربنا سكان البلاد الأصليين أم الخليط الذي وجد منذ قدم الزمان وحيث أن أجدادنا الإفريقين والشرق أوسطيين مثل الفينيقين قد تواجدوا في ذلك المكان منذ القدم. أخي المشاكس كلها شوربة ومن الواضح أن سكان ذلك المكان هم من سلطة الأمم. الغريب هنا ياصديقي المشاكس أنه عندما أتصفح جرائد تلك البلاد أقرأ كل يوم عن عمال مغاربة مقتولين وأن البلاد المسماة إسبانيا هي من أكثر البلاد عنصرية. تخيل ياصديقي الكريم أنه لديهم ملك في هذا الزمان يعيش في قصر مذهب. قرأت أيضاً ياصديقي المشاكس أن هذا الملك ووزراءه وشعبه يحتلون أرض مغربية مع أن بريطانيا كسارة رأسهم تحتل أرضهم في جبل طارق ولايستطيعون فتح فمهم في ذلك الموضوع.نبش الماضي لاينفع وإسألني أنا عن ذلك فتخيل أنني قائد الجيش في ذلك الوقت قد هاجرت للغرب وأعيش مستوراً... على كل علي الذهاب للعمل في مطحنة البلد الغربي الذي أعيش فيه... ياأخي المشاكس إذا كانت الأمور تحل بالإعتذارات فأنا أول الآسفين..أخوك طارق.../ إنتهت رسالة طارق

إلي مروة كريدية
متابع -

اهديك هذه الوقائع علي لسان احد المستشرقين المنصفين وهو توماس آرنولد المستشرق الانجليزي في كتابه (الدعوة إلي الاسلام )والذي يقول فيه "إنه من الحق أن نقول أن غير المسلمين قد نعموا بوجه الاجمال في ظل الحكم الاسلامي بدرجة من التسامح لانجد لها معادلا في اوربا قبل الازمنة الحديثة " والمؤرخ القبطي المصري يعقوب نخلة الذي توفي سنة 1905 م في كتابه "تاريخ الامة القبطية" يشهد فيه بأن عمرو بن العاص هو اول حاكم في تاريخ مصر يشرك الاقباط في حكم البلاد ويقول بالنص "واستعان عمرو في تنظيم البلاد بفضلاء القبط وعقلاءهم علي تنظيم حكومة عادلة ترعي راحة الاهالي "ويقول المؤرخ المسيحي المصري الدكتور جاك تاجر المتوفي سنة 1952 في رسالته للدكتوراة بعنوان ( اقباط ومسلمون من الفتح الاسلامي إلي عام 1922)مانصه "إن الاقباط استقبلوا العرب كمحررين بعد أن ضمن لهم العرب عند دخولهم مصر الحرية الدينية وخففوا عنهم الضرائب )ويواصل :(اما الذين يزعمون أن المسلمين اجبروا النصاري علي دخول الاسلام سواء بالجزية او بالقهر فنقول لهم :إن الاقباط قبل الاسلام تمسكوا بعقيدتهم حتي وهم يذبحون ويحرقون ويرمي بهم إلي السباع والاسودعلي يد الرومان ، فهل يتصور من هؤلاء أن يبيعوا عقيدنهم في مقابل دراهم معدودة) انتهي الاقتباس وهو يقصد بالدراهم المعدودةالجزية . هذه هي طبيعة الفتح الاسلامي لاقتل ولاتخريب بل حضارة وعدل وعلم ولننظر إلي الجانب الآخر وهو مافعله الاوربيون فيقول المؤرخ الفرنسي غوستاف لوبون في كتابه "حضارة العرب" : (يستحيل علينا أن نقرأ دون أن ترتعد فرائصنا من قصص التعذيب والاضطهاد التي قام بها المسيحيون المنتصرون على المسلمين المنهزمين، فلقد عمدوهم عنوة، وسلموهم لدواوين التفتيش التي أحرقت منهم ما استطاعت من الجموع، واقترح القس بليدا قطع رءوس كل العرب دون أي استثناء ممن لم يعتنقوا المسيحية بعد، بما في ذلك النساء والأطفال، وهكذا تم قتل أو طرد ثلاثة ملايين عربي). ويواصل (والراهب بيلدا هذا، قتل في قافلة واحدة للمهاجرين المسلمين قرابة مائة ألف في كمائن نصبها مع أتباعه، وكان بيلدا قد طالب بقتل جميع العرب في أسبانيا بما فيهم المتنصرين، وحجته أنه من المستحيل التفريق بين الصادقين والكاذبين، فرأى أن يقتلوا

مقال سطحي
فهد -

ومتى سيعتذر الاكراد من الارمن ياسيدة كردية

مقال سطحي
فهد -

ومتى سيعتذر الاكراد من الارمن ياسيدة كردية

من النرويج
كريم عاره ب -

كلام جميل ورائع ولكني لااعتقد بانك لا تعرفين سيدتيبالسياسة العنصرية لايطاليا وبرلسكوني وخصوصا تجاه الغجر في هذه الايام ولا اعتقد بانكي لا تعرفينسبب الاعتذار الاساسي الا وهو تامين الطاقة لايطاليااي المصالح الايطالية وهذا يذكر له ولا سيما ان برلسكوني تنبا مسبقا بهشاشة الوضع في القوقاز,, واخيرا لو كان بمقدور برلسكوني اليوم لاعاد احتلالليبيا والخليج العربي معا,,فالسياسة هي غراب ومصالح ونفوذ,,وحمامتك هذه لا تجدينها الا في الاديان وقسم من البشرالبعيدين عن السياسة

فرحات احيظة ليبيا
فرحات احفيظة ليبيا -

الحقيقة هذه سابقة تحسب للعقيد القذافى لانه الاعتذار جاء بعد جهد كبير وضغوط من القيادة الليبية واذا كان الاعتذار على حساب النفط فحسنا فعلا القذافى لانه دول كثيرة لم تفعل ذلك وهى غنية بالنفط والغاز على سبيل المثال الجزائر

فرحات احيظة ليبيا
فرحات احفيظة ليبيا -

الحقيقة هذه سابقة تحسب للعقيد القذافى لانه الاعتذار جاء بعد جهد كبير وضغوط من القيادة الليبية واذا كان الاعتذار على حساب النفط فحسنا فعلا القذافى لانه دول كثيرة لم تفعل ذلك وهى غنية بالنفط والغاز على سبيل المثال الجزائر

فتوحات
خوليو -

الاستعمار الاسلامي يسمونه فتوحات كما جاء في المقالة الجيدة للكاتبة، المتفق عليه بين الاسلاميين هو تقديم تلك الفتوحات وكأنها رحمة ورسالة حضارة ويعزفون على هذا الوتر بشكل دائم، بل هي آوامر إلهية، يمرون مروراً سريعا على المآسي والمصائب التي حلت بشعوب الدول المفتوحة، وكأن من قتل بالسيف الإسلامي عليه أن يحمد إله السماء ، في عام 1195 بالتقويم الشمسي (السابع الهجري)حصلت موقعة الإرك وانهزمت فيه جيوش النصارى( الكفار كما يسمونهم) شر هزيمة، ثم حاصر السلطان يعقوب طليطلة وقاتلها أشد قتال،وقطع أشجارها،وشن الغارات على أرجاءها وأخذ من أعمالها حصوناً وقتل رجالها وسبى حريمها وخرب منازلها وهدم أسوارها وترك الإفرنج في أسوأ حال، ويقول المؤرخ الألماني يوسف أشباخ: لم ينقذ أسبانيا النصرانية يومئذ من الهلاك سوى اسراع زعيم الموحدين يعقوب المنصور بالعودة إلى المغرب ثم موته الفجائي . سبي الحريم وهدم المنازل وقطع الأشجار وقتل المدنيين لايستحق أي اعتذار فهؤلاء كلهم كائنات غير مؤمنة، وعلى الرغم من قتلهم فمصيرهم النار حسب ايديولجية المؤمنين. ابن رشد توفي عام 1198 بالتقويم الشمسي ، ابن رشد الحضاري لم يؤثر عليهم على ما يبدوا، السبي حلال وهو مقدس والمسبية عليها بتقديم الشكر والاعتذار لسيف الحضارة .

قرائه في التاريخ
Daniel al iraqi -

وسارموسى بن نصير إلى مدينة ماردة (Mardana) فحاصرها، وخرج إليه أهلها فقاتلوه قتالاً شديداً، فكمن لهم موسى ليلاً بين مقاطع الصخر، فلم يرهم الأسبان، فلما أصبحوا زحف إليهم فخرجوا إلى المسلمين على عادتهم فخرجوا عليهم من الكمين وحالوا بينهم وبين البلد وقتلوهم قتلاً ذريعاً ونجا من نجا منهم، فدخل المدينة، وكانت حصينة، فحصرهم بها شهراً، وقاتلهم، وزحف إليهم بدبابة عملها ونقبوا سورها، فخرج أهلها على المسلمين، فقتلوهم عند البرج، فسمي برج الشهداء إلى اليوم، ثم سقطت في آخر رمضان سنة 94 هـ (يونيو 713 م) ، واستسلم أهلها صاغرين على شرط الاستيلاء على جميع أموال القتلى يوم الكمين وأموال الهاربين إلى جليقية (Geldo) وأموال الكنائس وحيلها للمسلمين. ثم إن أهل إشبيلية اجتمعوا وقصدوها فقتلوا من بها من المسلمين، فسير موسى إليها ابنه عبد العزيز بجيش فحصرها وملكها عنوةً وقتل من بها من أهلها وسار عنها إلى لبلة (Librilla) وباجة (Bag&aacute فملكهما وعاد إلى إشبيلية. المصدر( الكامل للطبري ج2 ص342- 343) وهده مدينه واحده من مدن اسبانيا فما بالكم بالبقيه. واستخلف موسى على الأندلس ابنه عبد العزيز بن موسى، فلما عبر البحر إلى سبتة استخلف عليها وعلى طنجة وما والاهما ابنه عبد الملك، واستخلف على إفريقيا وأعمالها ابنه الكبير عبد الله، وسار إلى الشام وحمل الأموال التي غنمت من الأندلس والذخائر والمائدة ومعه ثلاثون ألف بكر من بنات ملوك القوط وأعيانهم ومن نفيس الجوهر والأمتعة ما لا يحصى،() الكامل ج2 ص 343 /النجوم الزاهرة ج1 ص90 /تاريخ الإسلام ج2 ص230 /البداية والنهاية ج9 ص136) اقراء الكتاب كله لتعرف المزيد عن رحمه العرب وما فعل بالاسبان هدا مع عدم دكر ما فعل بمسيحيي العراق والشام وفارس ومصر فقط اقراؤ ومن يريد ان يتحفنا بمعلوماته فرجاء ان تدكروا المصادر والا اعطيتكم صفر في التاريخ يا من تدعون انكم الرحاله ابن بطوطه

فتوحات
خوليو -

الاستعمار الاسلامي يسمونه فتوحات كما جاء في المقالة الجيدة للكاتبة، المتفق عليه بين الاسلاميين هو تقديم تلك الفتوحات وكأنها رحمة ورسالة حضارة ويعزفون على هذا الوتر بشكل دائم، بل هي آوامر إلهية، يمرون مروراً سريعا على المآسي والمصائب التي حلت بشعوب الدول المفتوحة، وكأن من قتل بالسيف الإسلامي عليه أن يحمد إله السماء ، في عام 1195 بالتقويم الشمسي (السابع الهجري)حصلت موقعة الإرك وانهزمت فيه جيوش النصارى( الكفار كما يسمونهم) شر هزيمة، ثم حاصر السلطان يعقوب طليطلة وقاتلها أشد قتال،وقطع أشجارها،وشن الغارات على أرجاءها وأخذ من أعمالها حصوناً وقتل رجالها وسبى حريمها وخرب منازلها وهدم أسوارها وترك الإفرنج في أسوأ حال، ويقول المؤرخ الألماني يوسف أشباخ: لم ينقذ أسبانيا النصرانية يومئذ من الهلاك سوى اسراع زعيم الموحدين يعقوب المنصور بالعودة إلى المغرب ثم موته الفجائي . سبي الحريم وهدم المنازل وقطع الأشجار وقتل المدنيين لايستحق أي اعتذار فهؤلاء كلهم كائنات غير مؤمنة، وعلى الرغم من قتلهم فمصيرهم النار حسب ايديولجية المؤمنين. ابن رشد توفي عام 1198 بالتقويم الشمسي ، ابن رشد الحضاري لم يؤثر عليهم على ما يبدوا، السبي حلال وهو مقدس والمسبية عليها بتقديم الشكر والاعتذار لسيف الحضارة .

متى يعتذروا ؟
طـــــــــارق الوزير -

الجرائم وهى موثقه منهم ومنا ! ولن ابدأ من الحملات الصليبيه ومجازرها فى الشرق ...بل من غزو نابليون ابن الثوره الفرنسيه بتاع حريه الانسان وخلافه من المسميات ! فى مصر وقتل الاف من المصريين تدنيس الازهر - اعدام السيد محمد كريم - جريمه اعدام سليمان الحلبى بالخازوق بل اخذ جثته فرنسا والاحتفاظ بجمجمته بمتحف فى فرنسا !!!- حرق قرى بالبارود بالصعيد -!! ثم ساكس بيكو وتقسيم العالم العربى بين المحتلين الارهابيين وزرع الكيان الصهيونى اسرائيل !!! جريمه اِحتلال مصر من الانجليز 75 سنه !!!! احتلال وعبوديه للشعب المصرى وسرقه منبر الازهر الاثرى وارساله لكنيسه بريطانيه ! ونفى الزعيم احمد عرابى والزعيم سعد زغلول ورفاقه - جريمه دنشواى - مجزره قسم شرطه الاسماعيليه1952 - زرع 22 مليون لغم فى الصحراء الغربيه من الحرب العالميه التانيه 1942 - غزو وتدمير مدينه بورسعيد عام 56 من الانجليز والفرنسيين -أمداد امريكا لاسرائيل بالفانتوم والنابلم وقنابل البلى (العنقوديه )بعد 67 ومذبحه مدرسه بحر البقر ومصنع ابوزعبل وايضا جرانمهم الارهابيه فى المغرب العربى والجزائر ام المليون شهيد وتجربه السلاح النووى الفرنسى على الابرياء الجزائريين ؟ فمتى يعتذروا عن جرائمهم !؟

المنطق والعقل
رائد الخليلي -

يحتمان على ذلك الاعتذار الذي لن يغير من الحقيقة المؤلمة وهي ان العالم اجمع عاني ولا زال يعاني الامرين من صبايا التطرف والارهاب فكما إربتكبوا الفضائع تجعل الجثث الهامدة ترتعد في قبورها, تراهم لا زالوا سائرين في نفس الطريق الاجرامي الهدام بحق شعوب ودول العالم. فالاعتذار يجب ان يوضح دورهم الاجرامي للقرون الاريعة عشرة الماضية بحق شعوب المنطقة والعالم, وتعهد بعدم الرجوع الى تطرفهم وأرهابهم بحق تلك الشعوب والبلاد التي لا زالت تعاني من جرائمهم, فهذه الملة معروفة بالكذب و الغدر والاجرام والارهاب, وإعتذارهم بدون ضوابط لا يمكن القبول به. والعقل والمنطق يؤكدان ذلك.

متى يعتذروا ؟
طـــــــــارق الوزير -

الجرائم وهى موثقه منهم ومنا ! ولن ابدأ من الحملات الصليبيه ومجازرها فى الشرق ...بل من غزو نابليون ابن الثوره الفرنسيه بتاع حريه الانسان وخلافه من المسميات ! فى مصر وقتل الاف من المصريين تدنيس الازهر - اعدام السيد محمد كريم - جريمه اعدام سليمان الحلبى بالخازوق بل اخذ جثته فرنسا والاحتفاظ بجمجمته بمتحف فى فرنسا !!!- حرق قرى بالبارود بالصعيد -!! ثم ساكس بيكو وتقسيم العالم العربى بين المحتلين الارهابيين وزرع الكيان الصهيونى اسرائيل !!! جريمه اِحتلال مصر من الانجليز 75 سنه !!!! احتلال وعبوديه للشعب المصرى وسرقه منبر الازهر الاثرى وارساله لكنيسه بريطانيه ! ونفى الزعيم احمد عرابى والزعيم سعد زغلول ورفاقه - جريمه دنشواى - مجزره قسم شرطه الاسماعيليه1952 - زرع 22 مليون لغم فى الصحراء الغربيه من الحرب العالميه التانيه 1942 - غزو وتدمير مدينه بورسعيد عام 56 من الانجليز والفرنسيين -أمداد امريكا لاسرائيل بالفانتوم والنابلم وقنابل البلى (العنقوديه )بعد 67 ومذبحه مدرسه بحر البقر ومصنع ابوزعبل وايضا جرانمهم الارهابيه فى المغرب العربى والجزائر ام المليون شهيد وتجربه السلاح النووى الفرنسى على الابرياء الجزائريين ؟ فمتى يعتذروا عن جرائمهم !؟

لوى الحقيقة
شاهد -

التاريخ المحايد يوثق افعال المسلمين لدى غزوهم اسبانيا ومنها ما قام به موسى ابن نصير من قتل ما يقارب ثلامائة الف رجل اسباني مع سري اكثر من 25000 عذراء

لا وجه للمقارنه
حدوقة -

لا مقارنة بين الفتوحات الاسلامية للبلدان والاحتلالات الاجنبية للبلاد الاسلامية الاولى خير وبركة وتوحيد والاخرى خراب ونهب وتمزيق

متهمه
يهودي -

الاعتدار لم يتم لان ايطاليا اصبحت حسنة الاخلاق ، الكل يعرف دور العقيد معمر ولم تعمل دلك الا لمصلحتها الخاصه نحن نعرف ان اكثر الماد المستورده لليبيا تتم من ايطاليا . ايطاليا تعرف مصلحتها وعندما تدفع 5 مليار في خمسه وعشرون سنه فانها سوف تكسب اضعاف هدا المبلغ في هده المده .

متهمه
يهودي -

الاعتدار لم يتم لان ايطاليا اصبحت حسنة الاخلاق ، الكل يعرف دور العقيد معمر ولم تعمل دلك الا لمصلحتها الخاصه نحن نعرف ان اكثر الماد المستورده لليبيا تتم من ايطاليا . ايطاليا تعرف مصلحتها وعندما تدفع 5 مليار في خمسه وعشرون سنه فانها سوف تكسب اضعاف هدا المبلغ في هده المده .

الفرز
فوزية شاوي -

يبقى أن كلمة الفتح غير معروفة في اللغات الأوربية التي تكتفي بأن تسميه conquestأي غزو، وواضح أن الغزو هو تدمير بنية من يتم غزوه اديا وبشريا والسيطرة عليه لصالح الغزاة بدون أن يستفيد من يجري غزوهم من الغزو بشكل إنساني واضح، وهو ما حدث في غزو العالم الجديدواجتثات الهنود الحمر وما حدث في جنوب إفريقيا، التي أعطت العالم أسوأ صور الأبارتيد، وغزو ليبيا والحبشة، الذي مارس الطليان فيه نفس الأساليب الإجرامية التي مارستها فرنسا في الجزائر. وللمقارنة فقط، الفتح الإسلامي جعل من الأندلسعاصمة أوروبا العلمية، والغزو الفرنسي حول الجزائر من بلد لا يعرف الأمية إلى بلد 92 في المائة من سكانه أميون، وأوجه المقارنة كثيرة. يبقى أن حرية الرأي ضرورية ولكن هذه الحرية لا تعنى أن تملأ الصفحات بأي كلام. أما الأشقاء من غير المسلمين فعليهم أن يعودوا للمقارنات بين ما قام به الصليبيون بالأمس والصهاينة اليوم وبين الصورة الحضارية التي تحولت بها المنطقة العربية بعد القرن السابع الميلادي بعد أن أخرجها الإسلام من ظلام البيزنطية. والمؤكد أنه كانت هناك تجاوزات ولكنها لم تكن القاعدة ولم يكن منطلقها غالبا هو الفرز الديني. فوزية / الجزائر

تاريخ غزوات الأعراب.
محمد فريد -

كان الرومان ينظرون إلى الشعوب الأخرى على أنهم (برابرة)، و العرب يتعالون على غيرهم، ويسمون الشعوب غير العربية ب(العجم)، إحتقارا لهم (الواحد أعجمي و العجماء تعني البهيمة). إنّ إستعلاء العرب على غيرهم يتضح من تسمية الآخرين ب(العجم) و التي تعني (البهائم أي الحيوانات). نتيجة هذا الإستعلاء، رفض النعمان الإصهار إلى كسرى، و الذي كان السبب لإندلاع معركة ذي قار التي إنتصر فيها العرب. النبي محمد كان يُفرّق بين الناس بسبب إنتمائهم القبلي أو الإثني، حيث كان يُفضّل قبيلته القريشعلى العرب و كان أيضاً عنده العرب أفضل من غير العرب كما جاء في قوله (ولا يكون العرب كفؤاً لقريش، ولا الموالي كفؤاً للعرب) (راجع كتاب السيد شمس الدين السرخسي المعنون المبسوط;، المجلد الثالث،باب الإكفاء، مطبعة دار المعرفة، بيروت، سنة 1986). كما أنّ سلمان الفارسي لم يُسمح له الزواج من إبنة عمر بن الخطاب رغم خطوبته لها، لأنه لم يكن عربياً، ولا قرشياً. لم يشفع له في الإقتران بإبنة عمر قول النبي عنه (سلمان منا، من أهل البيت) (راجعوا المرجع السابق). مع مطلع القرن الأول الهجري ، بعث عمر بن الخطاب جحافله الغازية شرقاً و غرباً، لإحتلال أراضي الشعوب الآمنة لنهب ثرواتها وسبي نسائها، كما أعلنوها في بداية (فتوحاتهم) برفع شعارهم المشهور (إغزوا تنالوا بنات الأصفر). جاء في صفحة 166 من كتاب البداية والنهاية; لإبن الكثير أنّ عمرو بن العاص والي مصر قال &; أأكون كماسك البقرة وغيري يحلبها؟ الكلام مفهوم وواضح و الذي يعني (هل أدع غيري ينهب ثروات هذا البلد و أنا الحاكم والوالي؟&. جاء في خطبة لعمر بن الخطاب، بحثّ بها المقاتلين للذهاب الى ساحات الوغى ما يأتي: ( الا بعون الله مع الإيمان بالله ورسوله، فأنتم مستخلفون في الأرض قاهرون لأهلها، نصر الله دينكم فلم تصبح أمة مخالفة لدينكم إلا أمتان، أمة مستعبدة للإسلام وأهله يجزون لكم يستصفون معايشهم وكدائحهم ورشح جباهم، عليهم المؤونة ولكم المنفعة، وأمة تنتظر وقائع الله وسطواته في كل يوم وليلة، قد ملأ الله قلوبهم رعباً، فليس لهم معقل يلجؤون إليه، ولا مهرب يتقون به). بهذه الخطبة التي تقطر دماً، بدأ ثاني الخلفاء الراشدين ( فتوحاته). هكذا نرى أنه بعد مضي أكثر من أربعة عشر قرناً على إحتلال العرب لمنطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، لازال نهج عمر بن الخطاب سائراً في ( الدول العربية ) ضد الشعوب غير ا

فاتني أن أتساءل
فوزية شاوي -

لماذا اعتذر الطليان لليبيا الآن وهي تستعد لشهر عسا جديد مع أمريكا ولم يعتذروا لإثيوبيا، والتي عانت ،ربما، أكثر من ليبيا. فوزية

تاريخ غزوات الأعراب2
محمد فريد -

(الأمازيغي) يعني الرجل الحر و تم إطلاق إسم البربر نكايةً بهم. الشعب الأمازيغي المثابر التواق للحرية، يعاني اليوم من التمييز والتفرقة العنصرية على يد العرب الغزاة الآتين من صحراء الجزيرة العربية، و الذين إحتلوا أرض هذا الشعب الواقعة في شمال أفريقيا. الآن فأن هذا الشعب العريق مقطّع الأوصال على أرضه، يفتقد الى كيان، أسوة بكيانات العالم. إنّ المحتلين لا يسمحون للمواطنين الأمازيغيين بإستعمال لغتهم التي وهبها الله لهم. السريان هم من الشعوب الآرامية العريقة و هم أصحاب العلوم في شتى مناحي الحياة، والذي كان المسيح يتكلم بلغتهم ويبشّر بها. أصبح هذا الشعب، بعد إحتلال بلادهم (سوريا الحالية) من قِبل العرب، يئنون مادياً من جراء ثقل دفع الجزية، و معنويا و نفسياً تحت العهدة العمرية التي كبّلهم بها عمر بن الخطاب ( راجع الشروط العمرية وأنظر ما فيها من إذلال وقهر للمواطنين السريان). في عصرنا هذا نرى هذا الشعب المبدع الذي كان نجمه ساطعاً في سماء التاريخ، مشتتاً في أصقاع العالم، خائر القوى يستجدي الحياة على أبواب الدول الغربية، هارباً من بطش العروبيين، أحفاد الغزاة الأوائل. مما تقدم ندرك بأن الشعوب غير العربية أصبحت تعاني من التفرقة و المظالم منذ أن رزحت تحت الحكم العربي الإسلامي، عندما قام العرب بإحتلال بلدانها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. إستمرت الى يومنا هذا حملات التعريب و القضاء على ثقافات هذه الشعوب و لغاتها و طمس أو تزوير أو تشويه تأريخها و الإستحواذ على خيرات بلادها، بل يعتبر العرب هذه الشعوب هي شعوب عربية أو شعوباً غريبة عن المنطقة، نزحت إليها من مناطق أخرى. يدّعي العرب أيضاً أن البلدان التي إستولوا عليها هي أرض عربية (حسب عقيدة العروبيين فأن الأرض التي وصلتها حوافر خيول "الفاتحين" العرب هي أرض عربية). هكذا تتعرض هذه الشعوب، منذ تحكّم العرب بها الى تعريب منظم و مستمر و تفرقة عنصرية و إذلال و إهانات و تئن تحت وطأة الظلم و التعسف و الإرهاب و الإبادة و مسخ شخصيتها القومية و إلغاء هويتها، بل تواجه خطر الإختفاء و الفناء كشعوب و أفراد على السواء. عليه، فأنه يجب على هذه الشعوب غير العربية الرازحة تحت التسلط العروبي أن تنهض من غفوتها و توحّد نفسها و تُرتّب بيتها و تحدد وسائلها و آليات نضالها و التعاون فيما بينها، لكسر قيود الذل و تحرير نفسها من العبودية و بناء دولها على أرضه

غريبة
جمال -

مبدء التسامح الذي دعوت اليه ممتاز و لكن اختيارك اسبانيا كمثل للاعتذار دون المصائب الاخرى من الغرب هو كلمة حق يراد بها باطل، و للتوضيح لم يشترك العرب في السيطرة على اسبانيا .. من استولى عليها جماعة محصورة بقيت هناك و لم تنقل شيء من خيراتهم الى بلاد العرب كما فعل باقي الاستعمار في الشعوب الاخرى

فيك ياوادي
حامي الجو -

لاحظت ان اغلب المؤيدين لرأي الكاتبة عراقيين او مسيحين ، لماذا؟ لان البقية لم ينعموا بخيرات الامريكان والرومان وانما اكتووا بنار المسلمين الرومانية ونار المسلمين الذرية والنووية. أود أن اعلم مالذي تسعى اليه الكاتبة ؟ وأولئك المؤيدون لها مالذي يرمون إليه؟ الاندلس الغرب ضاعت وبكاؤنا على اندلس الشرق العراق ونأمل من المسلمين الاعتذار للعراقيين لبنائهم بغداد والكوفة .

فيك ياوادي
حامي الجو -

لاحظت ان اغلب المؤيدين لرأي الكاتبة عراقيين او مسيحين ، لماذا؟ لان البقية لم ينعموا بخيرات الامريكان والرومان وانما اكتووا بنار المسلمين الرومانية ونار المسلمين الذرية والنووية. أود أن اعلم مالذي تسعى اليه الكاتبة ؟ وأولئك المؤيدون لها مالذي يرمون إليه؟ الاندلس الغرب ضاعت وبكاؤنا على اندلس الشرق العراق ونأمل من المسلمين الاعتذار للعراقيين لبنائهم بغداد والكوفة .

الكاتبة ضعيفة جدا
خالد الفاظلي -

اولا من الواضح ان الكاتبة موالية للجريدة وسياساتها لأنها لم تؤيد هذه الخطوة ولم تعترف بالنجاح العظيم والمدهش الذي جلبه الزعيم الليبي لبلاده فالنهاية تحية لبطل العرب معمر القذافي حتى لو كنت سوريا

التوحش الايطالي
قاريء ايلاف -

قامت ايطاليا بغزو الحبشة وابادت عشرات الالوف من شعبها المسيحي والمسلم بافتك الاسلحة وامضاها حتى ان اربعة وعشرين منظمة تنصيرية تسكن في الخيام تعمل على الارض قام الايطاليون بحرقها بقنابل النابالم الحارقة فقتلوا وجرحوا وشوهوا عشرات القساوسة والراهبات ومع ذلك لم تعتذر ايطاليا لا للحبشة لا للفاتيكان ؟! بالطبع ناهيك عى الاجرام الذي زاوله الايطاليون في ليبيا وقتلهم للاطفال والنساء والشيوخ حتى الشيخ المجاهد عمر المختار لم يرحم الايطاليون المسيحيون كبر سنه وضعفه واعدموا بخسة ونذاله اين هذا من كرم وصفح الناصر صلاح الدين المسلم مع كبير الصليبيين والاسرى وعائلات النبلاء والنبلاء انفسهم الذين غزو الشرق العربي وقتلوا المسلمين والمسيحيين واليهود في بيت المقدس ؟!!

لا فض فوك
محمد ولى -

ومتى نعتذر للاقليات فى البلدان العربيه و الاسلاميه .

متى ؟
فرات -

مقالتك رائعه ياسيدتي باستثناء جزا بسيطا منها الى متى نمجد الشخص ومتى نتحرر من عباده الشخصيه فتوصفين القذافي وهو الدكتاتور بانه نجل عمر المختار لااعلم ان كان وصفك هذا بقصد او دونه فهي النقطه السوداء الوحيده في مقالتك البيضاء والرائعه تحياتي لك نت المقالات الانسانيه الرائعه

الى الشعوبي الحاقد
حدوقه -

لم تحدث اسلمه ولا تعريب الشعوب احبت الاسلام فتدينت اكثر من العرب واحبت العربية وتفوقت في فنونها اكثر من العرب

الاعتذار
The Witness -

يجب ان نعتذر عن كل انسان قتل بسبب التعصب الدينى وفتاوى قتل الاخر لمجرد اعتناقه ديانة اخرى او اختلافه عنا فى التفكير او نضرته للحياة...

و هل ستعتدر اسبانيا
mr anonymous -

و هل ستعتدر اسبانيا للمغرب عن استعمارها لشماله و لجنوبه.و عن استعمارها لسبتة و مليلية و الجزر الجعفرية حاليا..ابحثوا عن الابادة التي تعرض لها الريف المغربي ( شمال المغرب) بالغازات السامة و ما زال هناك من يعاني من امراض السرطان بسبب دلك..قبل طرح اي فكرة يجب التفكير و قراءة التاريخ.

لا مقارنة ابدا
ناصر الدين -

بكل المقاييس الاخلاقية والعلميةلا في المقدمات ولاالنتائج لا مقارنة بين الاحتلال (الفتح ) العربي للاندلس والاحتلال الطلياني لليبيا

من يعتذر من ممن؟؟؟
أبو ناجي -

مع احترامي للكاتبة كريدية الا ان في كلامها تناقضات كبيرة وواضحة وبالنهاية تطالبنا بالاعتذار من الأسبان؟؟!!! ماهذا الكرم الحاتمي المجاني؟؟ّّ!!! اولا يجب على الاسبان ابداء الشكر لنا .!!!! وفي هذا الموضوع كلام كثير.ثانيا عندما نتلقى اولا نحن الاعتذار منهم...عندما يعتذر منا الصهاينة ويخرجوا من بلادنا نعتذر من الاسبان!!.عندما يعتذر منا البريطانيين نعتذر!!عندما يعتذر منا الفرنسيين نعتذر!!عندما يعتذر منا الصليبيين نعتذر!!عندما........وعندها يحق لك ولغيرك المطالبة منا بالاعتذار...

من يعتذر من ممن؟؟؟
أبو ناجي -

مع احترامي للكاتبة كريدية الا ان في كلامها تناقضات كبيرة وواضحة وبالنهاية تطالبنا بالاعتذار من الأسبان؟؟!!! ماهذا الكرم الحاتمي المجاني؟؟ّّ!!! اولا يجب على الاسبان ابداء الشكر لنا .!!!! وفي هذا الموضوع كلام كثير.ثانيا عندما نتلقى اولا نحن الاعتذار منهم...عندما يعتذر منا الصهاينة ويخرجوا من بلادنا نعتذر من الاسبان!!.عندما يعتذر منا البريطانيين نعتذر!!عندما يعتذر منا الفرنسيين نعتذر!!عندما يعتذر منا الصليبيين نعتذر!!عندما........وعندها يحق لك ولغيرك المطالبة منا بالاعتذار...

هل فعلنا هذا بهم
مرتاد ايلاف -

وقف الليبيون اليوم الجمعة خمسدقائق صمت في كافة أنحاء التراب الليبي حدادا علىأرواح آلاف الليبيين الذين قام الإستعمار الإيطاليبنفيهم قسرا يوم 26 أكتوبر 1911 إلى الجزر المهجورة.والموبوءة في الجنوب الإيطالي وتحيي ليبيا هذه الذكرى في مثل هذا اليوم من كلعام وهو تاريخ قيام إيطاليا بإقتلاع زهاء خمسة آلافليبي من أرضهم ونفيهم سنة 1911 للجزر الإيطاليةالموحشة والموبوءة في أكبر عملية نفي جماعي في ذلكالتاريخ وفي ظروف غير إنسانية بالغة القسوة.والوحشية وقد تم بهذه المناسبة تنكيس العلم الليبي فيحين إرتدى المواطنون ملابس سوداء ووضعت شارات سوداءعلى كافة وسائل المواصلات العامة والخاصة وعلقتاللافتات السوداء بمختلف الشوارع والميادين وعلى كافة.المرافق والمباني الرسمية وخصصت كل المؤسسات التعليمية بكافة أرجاء البلادالحصة الأولي ليوم أمس الخميس (نظرا لأن يوم الجمعةإجازة في المؤسسات التعليمية) للحديث عن هذه المأساةالأليمة التى تعرض لها الشعب الليبي في مثل هذا اليوممن عام 1911 على يد الغزاة الطليان. وتمت الإشادةبالإهتمام الذي أولته الثورة الليبية لقضية المنفيينالليبيين وإظهارها إلى حيز الوجدود بعد أن كانت نسيامنسيا وتأكيدها الدائم في كل مناسبة على ضرورة معرفةمصيرهم من إيطاليا وقيامها بتقديم المعلومات عن.الذين ما يزالون منهم على قيد الحياة

No Appology
counsellor -

In our Arabic culture appology does not exist. Our culture is built on always blaming others for our faults. Take a small example from the Arabic language, if you or I drop something on the floor we always say ; it fell from my hand ; we never say ''I dropped it

هل اعتذر البابا
تيسير -

وهل اعتذر البابا للمسلمين عن الحروب الصليبية وهل عوض الضحايا ؟ ؟؟

هل اعتذر ؟؟
تيسير -

وهل اعتذر البابا الحالي عن اساءته لرسول هذه الامة صلى الله عليه وسلم ؟؟؟

إلي Daniel al iraqi
ابو جلامبو -

للاسف عندما رجعت للمراجع التي ذكرتها في تعليقك وجدتها لاتقول ما قلت انه موجود بها اي انك تدلس علي قراء ايلاف والمفأجاة أن الاحداث المفبركة والمزورة التي ذكرتها لم يقم بها المسلمون وغير موجودة في المراجع التي استشهدت بها وكل مافعلته انك نقلت حرفيا الموجود علي احد مواقع اقباط المهجر المشهود له بالحقد علي الاسلام والمسلمين وعد الموضوعية او المصداقية وهذا الموقع هو (منتدي منظمة أقباط الولايات المتحدة > المنتدى العربى > منتدى حوارات الاديان > الإرهاب الإسلامي في التاريخ [3-5] .. غزو شمال أفريقيا والأندلس وفرنسا)وسؤالي لك لماذا هذا السلوك الذي لايرضي السيد المسيح الذي حرم الكذب ؟؟!!

أتمنى
المفتش كولومبو -

أتمنى من المعلقين غير المسلمين التحلي بالشجاعة في ابداء أرائهم بدلا من التخفي والتمويه الساذج بأسماء مستعارة تبدأ كلها ب محمد !!!! وهي حيلة بلهاء للايحاء بأن التعليق صادر من مسلم ...! ولا يرد أحدهم ويقول : اسمك كذلك . لأني سأرد عليه : لقد اخترت اسم شخصية بوليسية محبوبة بغض النظر عن انتمائها القومي أو الديني . ورغم هذا فانتمائي واضح وصريح من خلال ردودي وتعليقاتي. وشكرا

إلي محمد فريد
سفروت -

من العيب ان تتخفي في اسم مسلم وانت لست كذلك لان في ذلك نوع من الخداع ثم انك تقول (الشعب الأمازيغي المثابر التواق للحرية، يعاني اليوم من التمييز والتفرقة العنصرية على يد العرب الغزاة الآتين من صحراء الجزيرة العربية، و الذين إحتلوا أرض هذا الشعب الواقعة في شمال أفريقيا. .. إنّ المحتلين لا يسمحون للمواطنين الأمازيغيين بإستعمال لغتهم التي وهبها الله لهم) وواضح أنك لاتتابع الصحف ووسائل الاعلام لان الامازيع حصلوا عل حق اعتبار اللغة الامازيغية لغة ثانية في الجزائر بعد اللغة العربية والزعم بان لامازيغ ممنوعون من استخدام لغتهم عار عن الصحة لانهم يستخدمون تلك اللغة في اماكن تواجدهم تماما كمل يستعمل النوبيون في مصر لغتهم في تعاملهم اليومي فيما بينهم ،فلماذا الكذب والخداع والتدليس وهل اختارك الامازيع لتكون متحدثا باسمهم واكبر دليل علي فبركة معلوماتك أن طارق بن زياد البطل المسلم الذي فتح الاندلس كان من الامازيغ وكان لايرضي بغير العربية بديلا وامازيع اليوم الا العملاء الدائرين في فلك فرنسا مسلمون متمسكون بدينهم ويتحدثون العربية إلي جانب الامازيغية ويرفضون وصايتك وادعاءاتك المنقولة !!!

oh no
برعى -

لا أعتقد اننا يجب أن نعتزر لأسبانيا أو ندفع تعويضات لسبب واحد, لأن ذلك سيكون محرج جدآ لأسبانيا , ففى عصر conquistadors أبادت الجيوش الأسبانية شعوب وحضارات بالكامل فى أمريكا الجنوبية والوسطى, وأزى أرغمت على دفع تعويضات فلا مفر من الأفلاس. ولكن كما فعلت أيطاليا وفرنسا, يجب أن نراجع أخطاؤنا فى الماضى, ونقسرة على التاريخ الحديث, يجب أن نعتزر للفلسطينيين للمتاجرة بمحنتهم والتسبب فى ضياع كل بلادهم, ويجب أن نعتزر لأفغانستان لتورطنا فى جعل بلادهم ساحة صراع بين القوى العظمى, وبعد رحيل الروس, بأمولنا جعلنا منهم حيوانات تجارب لأيدلوجيات بالية, ونعتزر لكل مسافر فى جميع مطارات العالم لضياع الوقت والأرهاق بسبب زيادة الأجرائات الأمنية فى المطارات.

oh no
برعى -

لا أعتقد اننا يجب أن نعتزر لأسبانيا أو ندفع تعويضات لسبب واحد, لأن ذلك سيكون محرج جدآ لأسبانيا , ففى عصر conquistadors أبادت الجيوش الأسبانية شعوب وحضارات بالكامل فى أمريكا الجنوبية والوسطى, وأزى أرغمت على دفع تعويضات فلا مفر من الأفلاس. ولكن كما فعلت أيطاليا وفرنسا, يجب أن نراجع أخطاؤنا فى الماضى, ونقسرة على التاريخ الحديث, يجب أن نعتزر للفلسطينيين للمتاجرة بمحنتهم والتسبب فى ضياع كل بلادهم, ويجب أن نعتزر لأفغانستان لتورطنا فى جعل بلادهم ساحة صراع بين القوى العظمى, وبعد رحيل الروس, بأمولنا جعلنا منهم حيوانات تجارب لأيدلوجيات بالية, ونعتزر لكل مسافر فى جميع مطارات العالم لضياع الوقت والأرهاق بسبب زيادة الأجرائات الأمنية فى المطارات.

ماذا؟ نعتذر للاسبان.
واغد محمد -

نعتذر للاسبان؟ لن اجيب عن هذا السؤال الغريب كما تسائلت كاتبة المقال، انما اذكرها وكل من يؤيد طرحها واقول هل ان الغزو الايطالي على ليبيا احترم النفس البشيرية وضمن حرية العقيدة وحافظ على الممتلكات الفردية وولم يفرض القيود والتفرقة العنصرية ولم يهجر الناس من اوطانها. ايعقل ان اقارن الرسالة السمحا للاسلام التي حمل لوائها الفاتحين والمحررين التي تقوم على الاحترام والمحافظة على كرامة وادمية الانسان -حتى ولو كان معتدي. إن من اراد تبني طرح الكاتبة فليقلب دفاتر الاستعمار الاجرامية في كل البلدان المحتلة دون تمييز او اسثناء وليحاول في ما بعد تبني راي الكاتبة. وفي الاخير اقول لا يجدر بنا ان نسعى الى الطرح المعاكس دائما وفي اي قضية دون فهم وادراك عميق لحقيقة الامور.