كتَّاب إيلاف

من إجهاض الحداثة إلى العداء للعولمة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
أحد المشاكل الرئيسية التى تواجه التقدم فى مصر والدول العربية هى رفض آلياته وافكاره ونظرياته وأدواته وطريقه،فالعرب عكس ما يدعون هم يرفضون التقدم، ببساطة لأن من اساسيات التقدم هو إخراجهم من الأقفاص الحديدية المحبوسين فيها.الأقفاص الحديدية تتمثل فى الدين والتراث والتاريخ المزيف والإستبداد السياسى والدينى. وليس معنى ذلك أن طريق التقدم معناه التخلى عن الدين، ولكن من أساسياته الحريات الدينية وعلى رأسها الحق فى تغيير الدين او المذهب أو المعتقد. والحبس فى قفص الدين الحديدى يتجاوز الحريات الدينية إلى تشكيل منظومة كاملة تعيق التقدم. نعم انا اؤمن أن دور الدين فى المجتمعات الإسلامية أحد الأسباب الرئيسية للتخلف. ودور الدين يختلف عن الدين، فالدين يمكن أن يكون محايدا تجاه التقدم كما فى المجتمعات العلمانية التى تأخذ بالفصل بين الدين والدولة، وقد يكون الدين عائقا للتقدم فى حال تدخله فى الدولة والسياسة والعلم والابداع والفكر و السلوك الإنسانى وهذا ما يحدث فى معظم الدول الإسلامية.
فى مصر هناك رفض شعبى ونخبوى كبير لنظام الرئيس مبارك ولكن لا يوجد تيار قوى يقدم بديل حقيقى لمستقبل مصر، لأن النظام والمعارضة على كافة أشكالها يتحدثون وينطلقون من أرضية واحدة ومحبوسين فى قفص حديدى واحد يرفضون الخروج منه إلى آفاق الحداثة الرحبة، وهكذا فان المنتجات الفكرية والسلوكية والأخلاقية واحدة. يقول دكتور ابراهيم السايح فى عموده فى صحيفة البديل المصرية بتاريخ 7 سبتمبر 2008،"المشكلة الحقيقية في مصر أنها تحولت في السنوات الأخيرة إلي دولة بلا أخلاق. وهذا النوع من الدول يمكن أن تحدث فيه كل أنواع ومستويات الجرائم والكوارث والتجاوزات.. الدولة طوال عهد مبارك ترتكب جرائم الكذب والتزوير والتلفيق علي كل المستويات وجميع الأصعدة، والناس يتعلمون هذا السلوك من حكومتهم ويلجأون مثلها للكذب والتلفيق والتزوير والرشوة والغش وكل ألوان الفساد... نحن دولة بلا أخلاق، وهذا النوع من الدول لا تنفع معه القوانين أو الدساتير أو الأنبياء أو الملائكة"...
فى السعودية يتحدثون عن حوار الأديان، وهم يرفضون الأعتراف بهذه الاديان فى مملكتهم ويحرمون اتباعها من مجرد حمل كتابهم المقدس حتى ولو فى السر، ولا اعرف بالضبط عن أى حوار يتحدثون؟. دولة تنعدم فيها الحريات الدينية وتتحدث عن حوار الأديان..اليست هذه نكتة سقيمة؟؟، أما إذا كان الحديث عن حوار الحضارات فأين هى هذه الحضارات التى تتحاور؟. نعرف أن هناك حضارة غربية مزدهرة، وهى حضارة عالمية إستفادت من التراكم الإنسانى. والسؤال ما هى الحضارة الآخرى التى تتحاور معها، هل يوجد حضارة عربية أو إسلامية فى الوقت الحالى؟.
(2)
نعم هناك قبول للتحديث ولكن فى نفس الوقت رفض للحداثة، لأن التحديث يتعلق بمنتجات التقدم اما الحداثة فتتعلق بالأفكار التى أدت إلى تحرر المجتمعات ومن ثم تقدمها.
التحديث فى هذه المنطقة هو مبادلة ثروة نفطية مخزونة بسلع مصنعة وخدمات متقدمة والتى هى منتجات لدول صناعية عاشت الحداثة وما بعد الحداثة، وبمجرد إنتهاء أو تراجع الفورة النفطية سيتراجع التحديث وتفقد هذه الدول التحديث أيضا، لأنه ببساطة تحديث سطحى وقشرى. فى السعودية لا مانع من شراء احدث السيارات وفى نفس الوقت ممنوع على المرأة قيادتها، ولا مانع من الإستعانة بقوات اجنبية غربية لمساعدة السعودية ضد اعداءها الاقليميين حتى ولو دخل هؤلاء الجنود إلى قلب الكعبة باسلحتهم الثقيلة واحذيتهم كما حدث إزاء أزمة احتلال الكعبة، ولكن فى زمن السلم فان دخول هؤلاء الكفرة لمكة والمدينة يعد نجاسة فى عرفهم. ولا مانع من الإستعانة بسيدات لقيادة الطائرات التى تحمى الأجواء السعودية فى الأزمات ولكن هذه السيدة التى تحمى الاجواء السعودية ممنوع عليها ان تسير على الارض بدون محرم رجل!!!.
فى الكويت صخب لا ينتهى من الإسلاميين ليس فقط لمنع الحداثة ولكن لإعاقة التحديث أيضا.
(3)
التطور فى مصر للأسف يسير للاسوأ،لأنها كانت سباقة فى قبول الحداثة ولكن تم اجهاض هذه الحداثة على يد القوميين والإسلاميين وتطور الأمر من رفض الحداثة إلى معاداتها والذى تطور إلى معاداة العولمة فيما بعد. الإسلاميون والقوميون والاشتراكيون فى مصر ينطلقون من أرضية واحدة تعادى العولمة والغرب وامريكا، أى ببساطة يعادون مصادر الحداثة ومنابعها، فكيف يقولون إنهم يقدمون بديلا أفضل من نظام مبارك؟.
نعم النظام حاليا وصل إلى قمة الفساد والتكلس ولكن ما هو البديل المطروح؟.هل يستطيع أحد أن يشير إلى بديل معقول غير الردح نهارا وليلا ضد هذا النظام فى محاولة لإسقاطه بدون تصور عن الخيار المستقبلى الأفضل.
خلاصة ما اقوله أن المشكلة الحقيقية تكمن فى غياب رؤية للتقدم، لأن المناخ الحالى فى مصر والدول العربية ينتج دعاة كثر للدولة الدينية واصوات أكثر تعمل من آجل الفوضى ولكنه مناخ طارد لدعاة التقدم... وهذا هو المأزق، فالمشكلة الحقيقية ليست فى الحاجة إلى تغيير النظام ولكن فى الحاجة لخلق المناخ الصحى العلمى الليبرالى الحر الذى ينتج أفكارا للتقدم ويجذب دعاة التقدم من كل بقاع الأرض.
ونعود مرة أخرى للسؤال الذى بدأنا به، هل يمكن أن يدعى شخص أنه حر وهو محبوس فى قفص حديدى محكم؟، والكارثة الاكبر أن الكثيرين سعداء بمحبسهم هذا!!.
Magdi.khalil@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين الدولة الدينية ؟
عبدالله الحجازي -

انا قادم من مصر بعد سياحة فيها استمرت شهرا لم ار في مصر اي شكل من اشكال الدولة الدينية لا اريد ان افصل فيما رأيته في الفنادق وغيرها نعم هناك شعب متدين مسلم ومسيحي في مصر اما القول ان مصر دولة دينية فهذا افتآت على الحقيقة والواقع ؟؟ واعتقد ان الكاتب الذي يتحدث عن اقفاص فصلها على مقاس الاخرين هو الاخر قابع في قفص التبعية للغرب وامريكاواسرائيل وواقع في قفص اخر هو الطائفية والعنصرية وفي خطاب متعال متعجرف مليء بالمغالطات والمبالغات ينتقص من الاخرين متناسيا نقائصه ونقائضه اقول للكاتب عليك ان تتواضع قليلا وان تحترم دين الاخر ولا ترمه بالبهتان والافتراءات وكما قال السيد المسيح انظر في عيوبك اولا

الدين في قلب السياسة
مرتاد ايلاف -

مايذكره الكاتب بالنسبة للغرب وعلمانيته فالحرب على العراق وافغانستان ارتدت رداءا كنسيا لاهوتيا ووحيا سماويا وكذا احتلال واغتصاب فلسطين ؟!!لم يكن غريبا أن يفاجأ المراقبون والمحللون بالانفجار الديني في هذه المناسبة أو تلك، بما يناقض قراءاتهم وتوقعاتهم الوثوقية. من ذلك ما حظيت به وفاة البابا يوحنا بولص الثاني مثلا من اهتمام غير مسبوق، فضلا عما أثاره هذا الحدث من مشاعر دينية وطقوس كنسية كان الكثير يظن أنها قد انقضت إلى غير رجعة بانقضاء "العصور الكنسية الوسطى" وظهور الحداثة.فخلافا لقراءات العلمانيين وتوقعاتهم يشهد الدين والمؤسسات الدينية في الغرب الأطلسي والأوروبي نوعا من الانتعاش والصعود قياسا لما كان عليه الأمر قبل عقد أو عقدين من الزمن. هذا ما نشهده اليوم في روسيا ودول أوروبا الشرقية وأميركا وحتى أوروبا الغربية نفسها، هذا دون أن نتحدث عن العالم الإسلامي الذي يشهد إحيائية دينية واسعة، ودليل ذلك أن الرموز المسيحية مازالت تمارس حضورا قويا في تحديد الهوية العامة ومخازن الشعور الفردي والجماعي لدى الغربيين رغم القرون المتتالية من حركة العلمنة، فضلا عن الدور النشيط الذي تمارسه الكنائس والجماعات الدينية المنظمة."لعله مما يحفظ المجتمعات الغربية اليوم من مخاطر التمزق الكامل وتجنب الحالة الذئبية المخيفة، ما بقي من ترسبات مسيحية دينية سواء في شكلها المباشر أو في شكلها المدني المعلمن" ودليل ذلك أن الاعتقاد في وجود خالق وحياة آخرة، وفي قيمتي الخير والشر بمعناهما الديني مازال مرتفعا في الكثير من المجتمعات الغربية، بل هو في تزايد ملحوظ قياسا بالحقب المنصرمة، أو قياسا بالتصورات الدهرية الإلحادية التي مازالت قاصرة على بعض الفئات الاجتماعية المحدودة (هذا إذا استثنينا بلدان أوروبا الأسكندينافية التي تتسع فيها دائرة الإلحاد)، إذ يجد عامة الناس في معاني الإيمان بالله، والحياة الأخرى، وفي قيم الخير والشر نوعا من الحماية من زحمة الرأسمالية الصاخبة وموجات التفكيك الدهرية بتداعياتها وذيولها المدمرة للحياة الخاصة، ونسيج العلاقات العامة. ثانيا إن الكنيسة بدورها لم تختف من المشهد الثقافي والاجتماعي على نحو ما تنبأت به نظريات العلمنة بقدر ما فرضت عليها تحولات الحداثة وأزماتها الراهنة، فرضت عليها تحويل الجزء الأكبر من فاعليتها من المجال الحصري للدولة إلى الحقل الاجت

هدف نبييل ولكن؟
واغد محمد -

مغالطة كبيرة وتجني عندما يقول الكاتب: "وقد يكون الدين عائقا للتقدم.." فانظر علماء العرب القدامي الرازي، ابن رشد وابن سينا..كانوا متدينين ولكن لم يحجر تدينهم عن التأمل في الدنيا واكتساف حقيقة الامور..وغير بعيد اليست دولة الكيان الاسرائيلي تتبنى فكرة يهودية اسرائيل..وانظر الى ايران الا تتبنى النظام الاسلامي في تسيير امورها اليس قائدها رجل ديني من الطراز الاول..الدين يا سيدي الكاتب ليس هو المشكلة وانما الفهم المتعصب والرجعي هو الذي يمكن ان يكون سبب التخلف، فمن غير المعقول اتهام الدين بسبب سوء فهمه وتطبيقه لدى البعض.

ليس عرفاً
خوليو -

عدم دخول غير المسلم لمكة والمدينة ليس عرفاً، بل أمر قرآني: وإنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء إن الله عليم حكيم (التوبة 28)، وأما الحداثة فينفرون منها لأنها مجموعة قيم ومناقب يتصف بها مواطن القرن الواحد والعشرين، تنبع من عقل الإنسان وتعود لمنفعة الإنسان المواطن الذي يختلف عن الإنسان العبد الذي خلق فقط ليعبد، معارضات الدول العربية هي معارضات لتسّلم السلطة، لذلك لاتجد في دساتير معظمها كلمة فصل الدين عن الدولة ،فقط الحزب السوري القومي الاجتماعي في منطقة بلاد الشام(يشذ عن هذه القاعدة)، مشكلة العروبة والإسلام مع الحداثة مشكلة بنيوية، فهما ايدلوجيتان مختلفتان تماماً، ويشعر المؤمن بأنّ الحداثة ستلغي له الدين ، هناك عجز في تفّهم هذا الموضوع، يضاف إليه الترهيب منذ الصغر للأطفال بأن عذاباً لايطاق ينتظرهم بعد الموت إن لم يطبقوا حدود الإيديولوجية الدينية، فتجد مثلاً أساتذة جامعات ومفكرين ترتعد فرائصهم لمجرد التفكير في ممارسة قيم الحداثة المؤسسة على المواطنة ، اقناع هؤلاء صعب جداً، ولكن ليس بمستحيل، لأن تيار الحداثة قوي ويدخل البيوت من غير أبوابها، والمستقبل لقيم الحداثة.

انتباه
خوليو -

للسيد واغد-3- نقول: ابن سينا لم يترك الخمر لحين وفاته عن عمر 57 عاماً بسبب مرض الديزنتريا وقد عالج نفسه بالحقن(تاريخ الطب العالمي) الرازي لقب بالشيخ الكافر وابن رشد أحرقت كتبه ونفي من قبل رجال الدين الحق، (نفس المصدر) يرجى أخذ العلم.

تعريف الحداثه
اوس العربي -

الحقيقة ان تعريف الحداثه هو القطيعة مع الدين مع التراث مع منظومة القيم الاخلاقية ذات المنشأ السماوي مع الاعراف و التقاليد الجيدة القطيعة مع كل ما يتصل بالانسانية واستبدالها بقيم السوق والانتهازية واللاأخلاقية والدارونية وكافة اشكال القيم السلبية والسيئة وعليها تأسست كل العدوانات التي ارتكبها الغرب المتحضر كما يقولون ان العلمانية الالحادية مسئولة عن مقتل اكثر من مائتين وخمسين مليون انسان بعد الحرب العالمية الاولى اضف اليها ضحايا الغزو الامريكي لافغانستان والعراق اضافة الى شلال الدم المستمر في فلسطين ولبنان على يد الصهاينة النازيين اضف الى ذلك نشر الرذيلة بشكل غير مسبوق في تاريخ البشرية وامتهان المرأة الغربية والاتجار في البشر وتحطيم القيم الاخلاقية وتحطيم الاسرة والكيانات العائلية والاجتماعية المتماسكة فصل الدين عن الدولة والدعوة الى المواطنة كلمة حق يراد بها باطل عبرها تسلق اليهود الى النظم الديمقراطية وقوضها من الداخل وافرغوها من معانيها وجيروها لحسابهم الخاص وصاروا جواسيس للدولة اليهودية رغم تمتعهم بالمواطنة التامة في البلاد التي يقيمون فيها ؟!!!الهذا يدعون الكاتب ؟!!

مفاتيح الأقفاص
كركوك أوغلوا -

خايفين من أكتشاف المفاتيح لتلك الأقفاص الحديدية ولذا يحاربون العلم والتقدم والتكنولوجيا المتمثلة بالعولمة !!..ستنسف كل ما جاء في الماضي السحيق ؟؟!!..لذا نشر الجهل والتخلف والأمية سيحفظ الأقفاص ومن فيها ؟؟!!..ولكن الى متى

الأنسان المواطن/عبد
المحايد -

أتفق مع خوليو فأنسان القرن 21 هو مواطن لينعم بحياة الدنيا ,وأنسان القرن 7 عبد , وخلق ليعبد , وهذا ما طلب منه ليصلي 50 صلاة يوميا !!!!!!!..

صدام المدفون
عبد الودود -

يتباكى كل من ادعى الوطنية على صدام المدفون، كلما اتت سيرة امريكا رد عليك احدهم هذه امريكا، اقول لهم نعم هذه امريكا الذي حررت العراق وابعدت خطر صدام عن جميع الحدود العربية وتبقى الدول العربية في طغيانهم يعمهون ترزخ الشعوب تحت طائلة الجاهلية باسم الدين، دين ملفق من مخلفات تحريف التتر والسلجوقيين الترك والعثمانيين وغيرهم تركة فاسدة قابلة للاكتشافات حتى يومنا هذا، وشعارات الانفتاح الذي لم يرى منها شيء، اما العلما والشباب يعلم الله في حالهم

المقدسات
عبد الله العراقي -

لما يضفي الكاتب صفات القداسة على الحداثة و ما بعدها و يرفض ان نتمسك بمقدساتنا التي جاءتنا من لدن حكيم خبير؟لماذا يريدنا ان نأخذ الحداثة بسيئها و حسنها و يرفض ان ناخذ باحسن الحديث الي انزله الله و بينه رسوله الكريم؟ما راي الكاتب في ما يدعوه المرحوم عبد الوهاب المسيري حوسلةالانسان و تحويله الى آلة تستهلك وتتناسل وتموت كما الانعام؟هل يريدنا ان ندفع ثمن سيئات الحضارة كما يدفعها الاخرون جرائما و انحلالا اخلاقيا و تفكيكا للاسرة.نعم نحن في الحضيض في مناحي عديدة مثل العدالة الاجتماعية و حقوق الانسان و التنمية و لكني اعتقد ان طريق الحل هو بوحدة الامة و اتباعها نهج نبيها و الحوار الهادئ بيننا و ليس الارتماء في احضان الحضارة الغربية الموغلة في الاسراف في كل شئهل المبادئ الديموقراطية و مبادئ العدالة و التطور تجبرنا ان نسلك نفس طرق الاخرين؟

أجهاض الحداثة منذ
المؤرخ -

غزو نابليون (حيث جلب معه أول مطبعة ومكائن للصناعة)ولحد الآن سببه الأزهر !!.مختصر مفيد ؟؟.

خوليو الواقعي
الواقعي -

كلام الكاتب ليس فيه سوى المنطق العقلاني الواقعي وكذا كلام الأخ خوليو فقد اغتالوا مؤسس الحزب القومي السوري الإجتماعي أنطون سعادة بالتعاون مع الأمريكان والصهيونية , لأنهم رأوا في مشروع حزبه نواة لتقدم الأمة العربية والخروج حقاً من قفص الدين الحديدي وبالتالي خطراً على إسرائيل بالذات وعلى الدولة الدينية بشكل عام

السراب
القرفان -

يا مجدى بك كالعاده لن تجد غير اتهامات الفضل فى انقاذ اقباط مصر من الرومان والى اخر حلقات تشويه التاريخ المتعمد لدرجه التصديق والتدريس به للأجيال فصدقوه وكأنه حقيقه فلا تتوقع الصدق من شعب تعمد العيش فى غيبوبه الوهم . ولهذا لن ينفع غير تقليد تركيا فى الف باء ديمقراطيه حقيقيه بما انه مستحيل تطبيقها بمصر يبقى على الاقل فصل القضاء المصرى واكرر القضاء فقط عن سطله وتخويف الدوله ويكون للقضاء الحق فى براءه ايمن نور أو عزل الحزب الوطنى ورئيسه كقضاء تركيا الذى اعطى كارت اصفر لجول وحزبه العداله والتنميه ويكون للقضاء السلطه الكامله فى سجن كل الاخوانجيه وتقليصهم وكل من يهدد الدوله أو ينشأ دويله على مقاسه ويكون القضاء الحق فى انهاء وتسريح مايسمى بجهاز امن الدوله وسجن كل الفاسدين به من اخلوا بأمن الدوله منذ ان انشأه السادات وانشاء جهاز حديث يسمى محاربه الارهاب يكون على الطراز الذى ذكره الاستاذ نضال عيسى فى مقالته الفخمه والدسمه 9/11. والتى بها معالجه جذريه للقضاء على رعب هؤلاء المدعومين من جهات سلطويه مدنيه تظهر للناس انها سلميه ولكن حقيقتها دمويه وفضح هذه الازدواجيه والقضاء عليها ولن يتم هذا غير بفضل القضاء المستقل هنا فقط الكل هيعمل الف حساب. وسياتزم بالقانون

هاي هيه المرجلة ؟!!
صلاح الدين المصري -

الديمقراطية بتركيا جاءت بالاسلاميين ولولا القمع الذي مارسته الانظمة المدعومة من امريكا واسرائيل والغرب لحكم الاسلاميون من المغرب حتى صنعاء يدعوناالكاتب الى دين الحداثه وترك الدين الحق بينما يعظ بالنواجذ على دينه الخرافي ؟!! حتى ولو تسربل بالعلمانية المتطرفة ؟!! الاسلاميون لا يحاربون الحداثة ولا العولمة بل هم اول من استفاد من تقنيات الحداثة في الدعوة لمشروعهم وقطعوا في ذلك شوطا كبيرا وسبقوا الانظمة في مضمار الحداثه حتى انها قمعتهم وادخلتهم السجون مثال مشروع سلسبيل الاسلامي بمصر وغيره من مشاريع الصحوة والانقاذ الاجتماعي في ساعة الازمات ، موقف الاسلاميين من الحداثة والعولمة انتقائي بمعنى اخذ الخير منهما واستبعاد الشر منطق خذ الشيء بخيره وشره منطق غير عقلاني ولاعملاني الحداثة والعولمة بضاعتنا عليها اسست ارووبا حضارتها جاءت الى الشرق اخذت اساليب الحداثه ولكنها لم تأخذ الدين الاسلامي لماذا ولماذا لا تدان وتشتم على انقائيتها ؟!! تطالبون بالتغيير بمصر اهلا وسهلا لكن ما مقدار مشاركتكم فيه كم لكم من المعتقلين والمعذبين والمحرومين نحن لدينا اكثر من ثلاثون الف اسلامي في المعتقلات انتم كم دفعتم من ضريبة التغيير غير بصم الكنيسة على التمديد والتوريث الذي حقق لكم الحصول على نصف مصر عن طريق الابتزاز المحلي والدولي بالانضمام الى المحافظين الجدد ودانيال بايبس وبقية اخوانكم المسيحيين المتصهيين هاهي هيه المرجله على رأي بطل العروبة والاسلام الشهيد صدام حسين ؟!!

لايجوز المقارنة
الواقعي -

بين الحروب الإستعمارية بقصد السيطرة على الثرواتوبين الحروب (الدينية) الصليبية التي ليس لها سند في العقيدة والإسلامية(ماسميت بالفتوحات) والتي تستند على تعاليم العقيدة الصارمة . لذا لاتجوز المقارنة بينها . أما الميِّزة الوحيدة للدول الشمولية أو الملكيات العربية فهي أنها لم تسمح بقيام دولة الخلافة الإسلامية من البحر إلى النهر لاتنسَ ياسيد خوليو أن الغالبية العظمى من المفكرين والأدباء والعلماء في العصر الإسلامي , لم يكونوا عرباً بل من العجم . أما موضوع الخمر الذي كان يتناوله إبن سينا فقد كان يفعل نفس الشيء معظم الصحابة وعلى رأسهم عمر إبن الخطاب على الأقل هذا ماترويه كتب التراث الإسلامي .

صفر + صفر = صفر
محمد البدري -

لقد استعمر العرب الاندلس 800 عام ولم يطهر من اثر لهم الا ابن رشد الذي خرج ليشرح لنا ارسطو. فأحرقوا كتبه فحق عليهم القول بالطرد منها. فهل للعرب باسلامهم اي نفع اينما ذهبوا ام ان قول ابن خلدون هو الاصدق من اي كتاب سماوي وغير سماوي حينما قال بخراب العمران اينما ذهب العرب؟

مقال رائع لكاتب اروع
محمود عبد الدايم -

كالعاده مقال رائع من مقالات مجدي خليل وفكر عالي ما احوجنا نحن العرب لهذه المقالات القيمه حتي نفوق من غفلتنا حقا هنيئا لايلاف بهذا الكاتب العظيم

الى الشيوعيين الحقده
قاريء ايلاف -

اعوذ بالله من احقاد الشيوعيين السابقين اللبراليين حاليا ؟!! ومن اخوانهم في الكفر صبية الكراهية الذميين ؟!! ياهذا لقد ترك المسلمون اوابد في الاندلس لا ينكرها الا السفلة الحاقدون ياهذا ان الاندلس كانت المنارة التي اضاءت دياجير اروروبا القرون الوسطى ياهذا لقد علمناهم الاستحمام والتعطر واتكيت معاملة النساء ورقص السماح يا هذا في قرطبه كان هناك ثمانمائة حمام عمومي؟!!

مقال رائع جدا
متابع -

مقال رائع جدا ، يلخص بشكل دقيق ما نمر به من أزمات وكوارث ، يجب التخلص من الاقفاص الحديدية للوصول الى التقدم والحداثة ، وشكرا للكاتب ونرجو منه المزيد .

صحيح
احمد -

انا اتمنى الانتحار الجماعي لكل العرب والمسلمين لكى يتخلص العالم من شرورهم0

الحريات الدينية
طـــ الوزير ــــارق -

توقفت فى المقال عند (... الحريات الدينية وعلى رأسها الحق فى تغيير الدين او المذهب أو المعتقد.)وهذا يدل انه لايعرف شىء عن مصر ! فانا شافعى المذهب ومتزوج على المذهب الحنفى !..وحتى القوانين من الشريعه لا تتقيد بأى مذهب ! فقط قران وسنه ..... وأكرر تغير الدين لن يأتى اِلا بالاعتراف المتبادل !! فمثلما نعترف بالمسيح ..اِعترفوا بان الاسلام دين سماوى ! (مش كده ولا ايه ؟) وتكرار مطالبتكم ملل من فراغ وبلا نتيجه حتما!... وماذا عن الانبا ماكسيموس أليس لمريديه معتقد واعتقاد !؟ وأين السيدتين وفاء قسطنتين ومارى عبد الله !.... تكلم يا مجدى عما بداخل الكنيسه المرقصيه قبل ان تتكلم عن الاسلام الذى لم يحُرم ولم يرفض الصلاه على احد عند مماته !!....وخلى الطابق مستور

مسلم وحداثي جدا
انا شاب مسلم -

اغلب المعلقين خرجوا عن موضوع البحث عن موضوع المقالة وهي كما يزعم الكاتب رفض المسلمين للحداثة والعولمة وبالطبع هذا غير صحيح انا شاب مسلم ومتدين وملتح وملتزم واستخدم الحاسوب والموبايل والدش والسيارة اتكلم الانجليزية والفرنسية بطلاقه بيتي به كافة الاجهزة الحديثة واجري ابحاثي العلمية في مختبرات واراسل مجلات اجنبية متخصصه ومحكمة للابحاث لدي اكثر من دعوة من اكثر من جامعة ومختبر يرحبون بي لا يهتمون كثيرا بمعتقداتي وطريقتي في الحياة واسلوبي يريدون فقط الاستفادة مني وانا ارى ان بلدي مصر اولى منهم مع ما اجد من صعوبات ومضايقات احيانا وبيرقراطية وفساد الا اني احب وطني وغير مستعد ابيعه للاخرين كما يفعل الاخرون .

العربي ابو الحداثة
نبيل يوسف -

الحقيقة وبنظرة على تاريخ العرب نكتشف انهم لم يخرجوا ولا عالم واحد والعلماء المحسوبين على العرب اونطة (يتعدوا على اصابع اليد) فهم من العراق و مصر و تونس وغيرهم من الدول التي غزوها...والعكس صحيح..العرب جابوا الدول المتقدمة للوراء وابسط مثل مصر والتي كان بها مئات بل ألاف من العلماء في مكتبة الاسكندرية والتي احرقها عمرو بن العاص بأوامر الخليفة الراشد وحضرتك بعد 1400 سنة من الجهالة جي تقولي حداثة!!

عطسة ليبرالية
إنجي -

أقول للأستاذ مجدي أني أشد الناس قومية لذا أنا أكثرهم جهلاً!!--لكــــــن هل تفضل الأستاذ مجدي وأعطى لنفسه فرصة الإتطلاع على المستوى الإقتصادي لمصر منذ أكثر من خمسين سنة؟!--ألم تكن الحالة الإقتصادية متمثلة في إحتكار بعض أصحاب الملكيات الكبيرة القواعد الصناعية إضافة لإحتكار الأجانب!؟--ولن نفتش في النوايا لـــــــكن أظن أن الكاتب يرمز لعهد عبد الناصر بالقومية والإشتراكية المدانان كأسباب للتخلف الحالي!!--فأذكره أن عهد عبد الناصر كان أول خطاب سياسي بين القمة والقاعدة--أفلم يكن هذا حداثة وقته؟!--وماذا عن التأميم والتمصير..وإنشاء الجامعات الإقليمية والتوسع في التعليم المجاني--وغيرها الكثير--والقومية والإشتراكية لا تعادي الحداثة والتقدم التي ترى إحتكار أمريكا لها--والدليل طلب مصر من الإتحاد السوفيتي تمويل السد العالي--نعم القومية والإشتراكية لهما زمانها لكــــــنه الإنصاف والحق!--أما عن الإسلام وإقترانه بالدولة الدينية--فليس هناك مايثبت أن مصر دولة دينية--فهي ذات تكوين خاص--و ما يحدث الأن فهو شيء آخر!--أما عن الليبرالية وتزاوجها للتقدم والحداثة--فللأسف ليبرالية الشرق ليست إلا عطسة وعارض لمرض يتشابه مع أمراض أخرى!0

تاريخ الحضارة
خوليو -

يصبح الكلام معقول عندما يراجع الإنسان تاريخ الحضارة الإنسانية:بدأ الإنسان بالكتابة في عهد السومريين والكتابة المسمارية كانت محفوظة في متاحف قصور المدن القديمة على ألواح الطين(كانوا يعبدون الأصنام وآلهة من صنع أيديهم وأسسوا أول حضارة )بعد 200 سنة من ذلك الزمن بدأت الكتابة الهيروغليفية في مصر وكانتا السومرية والمصرية مهد الحضارة ، في أوغاريت السورية كتبوا أول أبجدية للإنسان ومنها اشتقت كل اللغات( وكانوا يعبدون أصنام آلهة من صنع أيديهم ومن نتاج فكرهم) وتتالت سلالات تلك الأقوام السورية والمصرية في تطوير حضارة عرفت بمهد حضارة الإنسان: الكتابة والتقويم الشمسي والدولاب والبرونز والبناء، زاقورات هنا وأهرامات هناك ومشاريع ري ومواسم حصاد وملاحم جلجامش وآلهة خصب هنا وتحنيط للعودة للحياة هناك وعلوم فلك وقدموس السوري الذي استفاد الإغريق من رياضياته، وعاشت أول حضارة للإنسان بخير وسلام وتكاثرت البشرية، ومثل بقعة الزيت انتشرت الحضارة لبلاد البلقان بالهجرات والاحتلالات واستفاد الإغريق (باعتراف المؤرخ هيرودوتوس) من علوم الشرق وطوروها وأضافوا عليها وأسسوا النظم الديمقراطية ومن بعدهم جاء الرومان والقلاع والحصون ومدرسة بيروت الحقوقية شاهد على مرورهم ، جاء العرب واستفادوا من كل الموروث الثقافي السوري والمصري وتعلموا فن الحساب والدواوين والبناء واحتكوا بالملاحم والفلسفات السورية والإغريقية وناقشوا قرآنهم على ضوءها(المعتزلة)،وسالت دماء غزيرة لمحاولة التوفيق بين ايديولوجية الصحراء والكم الزاخر من الإرث الحضاري، ونتيجة احتكاكهم بالرياضيات السورية والإغريقية وإنتاج فيثاغورث اكتشفوا الصفر والجبر وكانت مساهمة جيدة سجلت لهم، وأما الطب فقد قرأ ابن سينا لجالينوس الإغريقي الروماني (200 ق م)وكان يقول جالينوس لايخطئ، فإذا كان هناك خطأ ما في كتابه الذي درسته البشرية ألف عام فهذا يدل على أن الطبيعة تغيرت(القانون لابن سينا)، أبو القاسم الزهراوي اعترف بفضل الأقدمين وزاد عليهم بأدواته الجراحية، قصة الحضارة ياسيد صلاح الدين المصري هي تراكم إنساني ساهم فيه الجميع، أما قولك بأن الغرب سرق الحداثة ولم يأخذ الدين فهو دليل على أنك لاتقرأ التاريخ إلا منذ القرن السابع والتاريخ والحضارة قصتهما أبعد من ذلك بكثير ،عليك أن تقرأ تاريخ مصر القديم وسوريا القديمة لتكتشف تاريخ الأديان، فالعالم لم يكن بضلال وظلام كما نقرأه

ادانتك للنظام
سمير -

الاستاذ عبداللة حجازى معلق رقم 1هل تقدر ان تنقد بدون مهاجمة الاشخاص ولكن تتكلم عن الايجابيات بدون التعرض للكتاب واعتقد هذا ارقى لك فى الفكر والسلوك2- وماذا عن فضائيات الدروشة واعتراض المسلمين بعضهم لبعض على الشاشات الفضائية هل هذا تكريم للفكر الدينى ارجوا ان تراجع فكرك وتنظر للامور بعمق اكثر وان وجودك فى الغرب معناة انك رافض ان تعيش فى مصر وهذا اكبر دليل لادانتك للنظام

تنفيس عن كراهية
شاب مسلم -

خرجتم عن موضوع المقال الى الاساءة الى الاخر المسلم والدين الاسلامي ، فقد اتاح لكم المقال فقط التنفيس عن احقادكم التاريخية وكراهيتكم على خلاف ما يدعوكم اليه مخلصكم كيف انتم مسيحيون والرب محبة ؟!!!

الى القس خوليو
صلاح الدين المصري -

يا قس خوليو ، ان الدماء التي سالت بين الفرق المسيحية اكثر من الدماء التي سالت بين المسلمين او اسالها المسلمون فهي اي الحروب والاضطهادات بين المسيحيين معروفة ومشهورة وضحاياها ليس بعشرات الالاف ولكن بالملايين من المسيحيين وغير المسيحيين من الوثنيين واليهود والمسلمين ان حرق العلماء احياء هو مفخرة المسيحية الازلية وذنبها الازلي انتوا ما بتقروش تراثكم المسيحي والا ايه

الكنيسة ورعاياها ؟؟
ابو وش عكر -

يقول الكاتب فى مصر هناك رفض شعبى ونخبوى كبير لنظام الرئيس مبارك ولكن لا يوجد تيار قوى يقدم بديل حقيقى لمستقبل مصر انتهى ، غريبه الكنيسة تأمر رعاياها بالامر بتأييد التمديد والتوريث ليه ؟ لااحد خدم المسيحيين مثل مبارك منذ ايام صلاح الدين الايوبي عليه رحمة الله

تعميم لا يجوز
قاريء محايد -

انا اقول انني قاريء محايد واستطيع القول ان آفة المقالات هي التعميم والتنميط فكل الناس في الشرق الاسلامي بنظر الكاتب ضد الحداثه وضد العولمة من اين جاء الكاتب بهذه المسلمة ؟!! ان هذا بعيد تماما عن الموضوعية والعلمانية والعلمية ان تنميط الاخر هو اسلوب غربي سهل للغربي ابادة الاخر واستئصاله بعد ان تم دمغه بالتخلف ومقاومة التحضر والحداثه شعوب كثيرة في افريقيا واسيا والامريكتين واستراليا ابيدت تحت هذا الشعار ؟!!

غياب الوعي السياسى
فؤاد شباكا النوبى -

غياب الوعي السياسى النزيه فى مصر، وافتقار البلاد للممارسة الديمقراطية الحقة ، وغياب مناهج وقواعد الترشيح ، كلها أدت الى تلاعب النظام بمقدرات الشعب المصرى وبأصول الانتخابات الدستورية التي شهدتها مصر قبل الانقلاب العسكرى، بصرف النظر عن ما قيل عن ايجابيات الانقلاب إذا جاز التعبير. هذا النظام القائم الأن بنى نظامه على أبواق إعلامية جاهزة للترويج له بحجج وادعاءات كثيرة، ومن اتهامات المعارضة الحقة بالعمالة والخيانة والتآمر، وليست المعارضة التابعة للنظام بأكاذيبها المتدلسة وباضطراباتها الفكرية .. بعد كل هذه الاخفاقات السياسية، ما زال النظام العسكرى قائما بعد ستة وخمسون عاماً ليعزز ظنون المواطنين البسطاء بينهم .. وقد يطول وللأسف مدة وجوده في سدة الرئاسة عن طريق التوريث العائلى، وان كان قد يواجه تحديات / فؤاد شباكا

تعليق
أبو سفيان -

.. آراء معظم الأصدقاء ضيقة وترى من ثقب الباب.. الجميع يملك ثقة عمياء بكتب التاريخ ، ومدوناته وهذه طامة كبرى .. يا سادتي الكرام إن بدايات الأديان مجهولة، وتقع في ثقب أسود نحن لانعرف بالضبط ماذا جرى مع صدام حسين بالضبط فكيف لنا أن نصدق أحداثا رواها الناس قبل آلاف السنين.. لحد الآن لايوجد أثر واحد عن حياة الآباء(من إبراهيم حتى سليمان)..لايوجد دليل أركيولوجي واحد يثبت تاريخية المسيح ، لايوجد أثر إسلامي واحد قبل عبدالملك بن مروان ..نحن يا سادة ضحية لألعوبة تاريخ وهمي وشكرا لكم وتحياتي للجميع.

مصر التي كانت
عبدو المغربي -

مقال موفق ،أصاب كبد الحقيقة لكن هذه الحقيقة لا تريدها شعوبنا المنهوكة والمسحوقة تحت وطأة الظلم والفساد والاستبداد ، ولذلك كثيرا ما ترى في اللجوء الى الدين عزاء لهاولو في الوهم، والاحتماء بالمطلق ملجأ في عالم لم يعد عالمها، وأقول للمبحرين على موقع ايلاف الغراء ولكل الأصدقاء اطمئنوا فكلنا في الهم شرق ليسي هناك بلد عربي أو مسلم واحد نجح في ربح تحدي التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، أتكلم عن التقدم كمنظومة شمولية ، والاسلام بقدر ما يشكل سببا رئيسيا للتخلف بقدر مايجسد جزءا من المشكلة ذاتها،ولا يحمل التفكير الديني الاسلامي عكس ما يعتقد السدج أي حلول لمشاكل الواقع بل هو يزيد الأمور تعقيدا وافلاسا على أغلب المستويات ، ومصر بلد الفراعنة والأهرامات والزعماء والقادة الأفذاذ والمفكرين الاحرار مصر التي كانت سباقة الى التنوير والتحديث ، أصبحت الان من أكبر معاقل الفكر الأصولي المتخلف ، ولذا فالأمل ضئيل أمام مثل هذه المجتمعات لأن الأمر يتطلب تراكمات متواصلة طيلة عقود أو ربما قرون ولأننا نواجه حصيلة التقدم البشري طيلة أزيد من خمسة قرون وبحساب الزمن فنحن لا زلنا نعيش بمنطق وعقل القرن الخامس عشر الميلادي أي الخامس عشر الهجري ،غير أن الاحباط يعتبر من دعامات التخلف قليشعل الحداثيون شموعا أحسن من الصمت أو لعن الظلام

كلام فى العضــــــم
طـــ الوزير ــــار -

ان التنوير طبقا للمفهوم السوي والعقلاني هو كل الأعمال والافكار التي تنفع البشر وتعود عليهم بالخير‏,‏ وتحقق للانسانية التقدم والرقي وتحفظ للانسان آدميته وكرامته‏.‏ فإذا أضفنا أن طاعة الانسان لرب السماوات والأرض هي عين العقلانيةوالاستنارة يكون هذا المفهوم ـ في تصوري‏,‏ قد اكتملت أركانه‏.‏ فالله خلقنا وهو وحده سبحانه يملك أمرنا‏,‏ ونحن عائدون حتما اليه‏,‏ ولذلك فالمنطق يفرض علينا أن نطيعه وأن نمضي علي درب تشريعاته السماوية التي تحض علي طلب العلم وإعمال الفكر والأخذ بأسباب التقدم وإعمار الأرض

القس خوليو!
الشيخ الفحام -

لم أضحك من قلبي مثلما ضحكت علي هذه التسميه ولاأظن أن أخر ضحك مثلي مثلما ضحك خوليو نفسه! ياسيد صلاح أنا قارئ لهذا الموقع منذ كان أسمك رشاد عماد ومرورا بعده تغييرات لأسمك وليس لأسلوبك ومنطقك المتأجج كراهيه لمن يختلف معك عقيده وتفكيرا.أن الأستاذ خوليو لاينتمي لجهه دينيه معينه وهذا تعبير أسمح لنفس بأستخدامه كتعبير مهذب وهذا أيضا شأنه وحاله وله مطلق الحريه في هذا.ولكن يكفينا منه أنه أنسان مهذب ومثقف وكتاباته في أيلاف مكسب لها ولنا وهو يأتي بالجديد في تعليقاته ويدعو الجميع للتفكير سواء وافقناه او اختلفنا معه وهو بعكس من يعيدون ويكررون ثم يكررون ويعيدون نفس التعليقات بنفس الحروف والكلمات ولم يعد أحد يقرأ لهم البته! وطبعا أنا مش بأتكلم عليك أنا بأتكلم علي رشاد عماد ! أرق التحيه للقس خوليو! ولكاتبنا الكبير المتألق دوما ودائما الأستاذ مجدي خليل.

مش حكاية حداثة ؟!!
رشاد القبطي -

سيبك من حكاية اجهاض الحداثه والعولمة وفتش في العمق عن المشروع الاستئصالي للتيار المسيحي المصري المتطرف المستقوي بامريكا والمنسق مع الصهاينة ؟!! الم يقل كبيرهم انه يستلهم تجربة الارغون والهاجاناه في طرد الفلسطينين لطرد المصريين المسلمين الى جزيرتهم الم يبدي اعجابه بمحاكم التفتيش الاسبانية ؟!! حتى اسألوا نظير جيد ؟!! قبل دخول العرب فاتحين لمصر كانت ديانة القبط المسيحية ديانة سرية ذلك انهم واقعون تحت اضطهاد الدولة الرومانية التي كانت تحتل مصر وتجبر اهلها على مذهب الدولة الرومانية الملكاني الهليني وكان المصريون يدفعون لها الجزية وهم صاغرون وكانوا يعملون قهرا في الجيش الامبراطوري وجواسيس وجباة ضرائب وجلادين على مواطنيهم الديانة المصرية المسيحية كانت سرية وكل من يضبط وهو يمارسها يعتقل ويعذب ولذلك هب بعض المصريين للدفاع عن ما يعتقدونه وسقط منهم شهداء يحتفلون حتى اليوم بهم وهرب اباء الكنيسة الى الصحراء والى المغارات في الجبال يتعبدون فيها حتى جاء الفتح الاسلامي الذي اعاد لهم الامن واعادهم الى كنائسهم هذه حقائق يتجاهلها التيار المسيحي المهجري المتطرف وبدل من الامتنان الى المسلمين يجري شتمهم في مواقع الكراهية وعلى كل صعيد اعلامي ويستقوون بالامريكان والصهاينة على مواطنيهم وبلدهم ان انكار المعروف خصلة ذميمة في الانسان ولكن على من تقرأ مزاميرك يا داوود على صبية الكراهية ام على خدام المارينز والصهاينة !!!!! و سيبك من الكلام عن الشريعة الاسلامية ؟!! وانتبه الى دفق الشتائم المنتقاة بعناية التي تكشف مكنون الصدور ، وفتش في العمق عن المشروع الانفصالي الاستئصالي الطائفي الانعزالي ان الاجندة الخفية للتيار المسيحي المهجري العنصري المتطرف اخطر من الحريات و حكاية الاضطهاد والمواطنة وفتش في العمق عن ماوراء السطور ومافي الصدور احقاد دفينة لم تهذبها تعاليم السيد المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام ، اعتقد ان التوجه لدى التيار المهجري العنصري المتطرف من مسحيي مصر هو عدم الاعتراف بالواقع حيث حيث ان 95% من سكان مصر هم من المسلمين اربعون مليون منهم عرب اقحاح ووفق هذه الحقيقية السكانية تغدو احلام هذا التيار المهجري المتطرف الانعزالي الاستئصالي من احلام العصافير ، البلد ممسوكه بقانون الطواريء وهذا لحسن حظهم هذه الاقلية تسيطر عليها التجربة محاكم التفتيش الاسبانية التي عملت على طرد العرب من الاندلس كما

الى ابوسفيان
حدوقه -

ولا يوجد دليل واحد على ما تزعمه الايمان هو الاصل والالحاد اكذوبة لا دليل عليها كل ما في الكون يصرخ بان لهذا الكون خالقا عظيما وفي انفسكم افلا تعلمون ؟؟!!!!

اسطورة الشيخ الفحام
ابووش عكر -

يسهل على من يكذب على الله ويدعي ان له ولدا وان هذا الولد صار فيما بعد الها ؟!! يسهل عليه ان يكذب على الناس ويدعي وبوجود شيخ اسمه الفحام ترك الاسلام واعتنق المسيحية يبدو انكم تعملون اسقاط نفسي لما يعتمل في صدوركم من غل وكراهية على الاخرين كل الجرائم التي ارتكبتها المسيحية بحق البشرية تسقطونها على الاسلام هل حقا انتم مسيحيون وان الرب محبه اشك في ذلك تماما ؟!!

القضاء هو الحل
ريتشارد المصرى -

يا سيد مجدى برجاء مشاهدة فيلم كباريه وهو فيلم سينمائي مصري يفضح حالة الغيبوبه و الازدواجية بين الديني والدنيوى بالشخصية المصرية دون شخصيات العالم كله والتي تدفع البعض للقيام بأعمال منافية للدين وأحياناً للأخلاق، بهدف تحقيق غاية ذات بُعد ديني. وهو بطوله جماعيه من نجوم الصف الثاني ولا يخضع لسطوة النجم الاوحد ونتمنى من سيادتك بدل فيلم الحداثه تشرح لنا يعنى ايه ديمقراطيه وماهى شروط تحقيقها بدلا من شعارات لايفهمها احد . واتفق مع رأى القرفان انه اذا بدأت السلطه التنفيذيه تخاف من القضائيه ووجدنا محافظ يخسر كرسيه او مأمور مركز يخسر نجوم اكتافه. ستجد الجميع او توماتكيا يلتزم ويخاف من القضاء الحر الذى لايهاب سلطان الدوله وهيعد من واحد لعشره قبل تنفيذ مزاجيته الخاصه او اى فوضى . ولا تقولى بعدها حداثه او غيره لأن المصرى بيخاف ما يختشيش . تقدر تقولى ما معنى قولك هناك رفض شعبى ونخبوى كبير لمبارك لأن عقلى لم يستوعبها لمدة ربع قرن وليس ربع ساعه . انشأ قضاء نزيه هنا فقط هتلاقى الاسود ارانب .

القس خوليو
خوليو -

أصاب الصديق السيد الشيخ الفحام، لقد ضحكت ملأ شدقي كما يقال، يتحير المرء كيف يخاطب أمثال السيد صلاح الدين المصري،قدمنا له موجز في صنع الحضارة الإنسانية- وهي موثقة- وقلنا أنها تراكم معرفي بجهد إنساني على مر العصور وبدون شوفينية ومزاودة، وقد شارك فيها العرب والمسلمون وأنجزوا شيئاً عندما احتكوا بحضارات أخرى (أنجز المتنورون منهم) وكانت هناك مذابح اسلامية نتيجة اصطدام العقل بالخيال، ويجيبني السيد المصري بأن مذابح المسيحيين بين بعضهم أكبر بكثير، وكأن الموضوع هو عدد المسالخ ، أصاب السيد المصري بأن المذابح بين المسيحيين سال منه الدم بغزارة، إلا أنهم أخذوا درساً وفصلوا الدين عن الدولة، ولم ُيقضى على الدين المسيحي ، متى نتعلم نحن من مذابحنا ونفصل الدين عن الدولة؟ لاتحدثني عن الحروب الصليبية واحتلال أفغانستان أرجوك، جاوبني هل سنتعلم من مذابحنا؟ أختلف مع صديقي أبو سفيان فالوثائق موجودة ولوحة طينية واحدة أو ورقة بردي مكتوبة تحكي لي قصة ومن القصة أستنتج الفكرة ومن الفكرة أستدل على أسلوب الحياة ومنها أعرف الغث من السمين. تحياتي للجميع وللصديق الشيخ الفحام انحناءة احترام.

إلي الشيخ الفحام
ابو جلامبو -

قرات تعليقكم ووجدت انك تضحك من قلبك وبما أنك تقول في تعليقات سابقة لك أنك كنت مسلما وتنصرت فاسمح لي ان ازيد من سعادتك باهداءك تلك القائمة من المشاهير الذين اسلموا لعل ذلك يجعلك تضحك وتسعد اكثر : - المغني السابق البريطاني يوسف إسلام -الدكتور روبرت كرين مستشار الرئيس الأمريكي نيكسون - لاعب السلة الأمريكي محمود عبدالرؤوف -اعب كرة القدم الفرنسي نيكولاس أنيلكا -الممثل الأمريكي ويل سميث -الممثل الإيطالي جينو لو كابوتو - المغني الامريكي جيرمان جاكسون شقيق مايكل جاكسون-الموسيقي البريطاني براين هوايت -جوناثان بيرت ابن رئيس الـ بي بي سي يعتنق الإسلام -بطل السنوكر العالمي السابق روني أوسوليفان -المغنية الألمانية كريستيان باكر -رئيس جمهورية جامبيا -مدير دريم بارك الأمريكي في مصر -يوسف خطاب الحاخام اليهودي سابقاً - مالكولــم إكــــس زعيم من الملوّنين الأمريكيين 82-اللورد هدلي سليل الأسرة المالكة في بريطانيا 83-عارضة الأزياء الفرنسية فابيان 84-عارضة الأزياء اليونانية ماكلين سيكاروس 85-رئيس الحزب الإسلامي البريطاني داود موسي بيتكوك 86- السفير الألماني في المغرب وفي مصر سابقاً د.مراد هوفمان واليك نماذج متنوعة اخري ممن اعتنقوا الإسلام: 87-عماد الشاب المصري النصراني سابقاً 88-سناء الفتاة المصرية النصرانية سابقاً 89-سوسن هندي الفتاة المصرية النصرانية سابقاً 90-الطفل الأمريكي الكساندر فريتز 91-السيدة الألمانية ايفا ماريا 92- السيدة الأمريكية كايسي ستاربك 93-السيدة الألمانية ايريس صفوت 94-السنغافوري إحسان جيم تشوا

To Abo Glambo
Son Of Egypt -

What hapen!Are you OK???

الاسلام اسرع انتشار
معتز -

اضافة الي ما ذكره ابوجلامبو نضيف الي قائمته عدد من الاسماء الفيلسوف الفرنس المسلم روجيه جارودي وله كتب منها الإسلام يسكن مستقبلنا وكتاب الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية و كذلك اسلام الصحفية الشهيرة إيفون ريدلى التي وقعت اسيرة في ايدي الطالبان وكذلك اسلام الدكتور وديع الشماس سابقا وتسمى باحمد وله مؤلفات ( بعض النبؤات عن محمد في في التوراة والانجيل )( كيف أخترع بولس المسيحية وهدم النصرانية ) ( الاسلام شرع الله بشهادة التوراة ) ( خواطر نصراني أسلم بين القرآن والتوراة والإنجيل ( سورة النساء) والدكتور الشهير عيسى عبده ابراهيم وكذلك الشهيدة وفاء قسطنطين التي قتلتها الكنيسة المصرية لكن الغريب ان قسيس الماني يحرق نفسهة بسبب انتشار الاسلام Priest burns himself to death over Islam From David Crossland in Berlin A retired priest committed suicide by setting himself on fire in a German monastery in protest at the spread of Islam and the Protestant Church’s inability to contain it. Roland Weisselberg, 73, poured a can of petrol over his head and set light to himself in the grounds of the Augustine monastery in the eastern city of Erfurt, where Martin Luther spent six years as a monk at the beginning of the 16th century. وكذلك نذكر برجل المخابرات الروسي الذي اسلم واغتالته موسكو فقد ورد في صحيفة "التايمز" البريطانية إن الجاسوس الروسي السابق "ألكسندر ليتفينينكو" سيدفن وفق التقاليد الإسلامية بعد أن اعتنق الإسلام على فراش موته في العاصمة البريطانية لندن إثر تسممه الغامض بمادة (بولونيوم 210 ) المشعة.علاقته بالمقاومة الشيشانية ونقلت الصحيفة عن وولتر ليتفينينكو والد الجاسوس قوله إن"ابنه المولود لعائلة مسيحية أرثوذكسية والذي لديه صلات قوية بالمقاومة الإسلامية في الشيشان هو الذي طلب منه دفنه وفق الشعائر الإسلامية بينما كان يرقد في مستشفى يونيفرسيتي كوليج". وقال والده : "عندما طلب مني أن يدفن وفق الشعائر الإسلامية أجبته بالموافقة وقلت له كما ترغب يا ولدي . نحن لدينا قبلك شخص مسلم في العائلة وهو زوج ابنتي، أهم شئ بالنسبة لي هو الإيمان بالله الواحد". ونقلت "التايمز" تصريحات والد الجاسوس الروسي السابق عن صحيفة "كوميرسات&quo

شفرة الغضب
حدوقه -

يبدو ان المقال مغتاظ من فشل المشروع الامريكي والصهيوني في العراق ولبنان ؟!! ضع كلمة المقاومة والممانعة بدلا من كلمة الحداثه والعولمة تفك شيفرة الغضب ؟!!

(أبو جلامبو) هنيئا
كركوك أوغلوا -

بتأسلم الطفل الأمريكي ألكساندر فريتز (رقم 91) ؟؟!!..وربما سيصبح أحد الغلمان الخالدين ؟؟!!..

العلمانية قتلت اكثر
ناصر الدين -

يا قص خوليو ان العلمانية والالحادية والديمقراطية واللبرالية والحداثه قتلت من البشر اضعاف اضعاف من قتلتهم الاديان مجتمعة ؟!! بلغ قتلى الحروب بعد الحرب العالمية الاولى مائتين وخمسين مليون انسان بمختلف القارات هذاغير ضحايا المجاعات والاوبئة التي تسببت فيها هذه الحروب ؟!!!

الى رقم واحد
مصرى -

أولا تحيه لك ايها الكاتب المصرى الأصيل. و تعليقى للأستاذ عبدالله الحجازي معلق رقم واحد و احب ان اقول له : عزيزى عندما تذهب أى مصر للسياحه فأنك مثلا ستذهب اى أين ؟ القاهره و اماكن السياحه فيها: المتحف / الأهرام / الحسين / منطقه مدينه نصر و مصر الجديده و الزمالك و المهندسين و النيل و ضواحيه. او ستذهب الا الأسكندريه او شرم الشيخ او الغردقه او العين السخنه او حتى مرسى مطروح . و هذه كلها اماكن للخروج و الأستمتاع و ألم ترى التقرير السياحى الذى جاء عن مصر فى محطه ال bbc السبت الماضلى و الذى ظهر فيه الأستاذ المحترم زاهى حواس و تلاه فلى الظهور راقصه مصريه تعرض فن الرقص و بدل الرقص و اماكن الرقص ا ايضا استضافت راقصه من نيويورك ترقص القاهره و بنهايه فقرتها ودعت المشاهدين و قالت تعالوا اى مصر ففيها الكثير من المرح و الكبريهات و زكرتها بالحرف الكبريهات و هذا نموذج للترويج للسياحه فى مصر وهذا وجه اخر للحكومه الرشيده فهى تدعوا للسياحه و المرح لمن يدفع و تطلق العنان للمتدينين و المتشددين ليدوسوا على اعناق الجعانين و المتسألين فلى الدين و السياسه فأين يا أستاذ عبد الله سترى مظاهر التدين المشدد ؟؟ ان كنت تريد ان ترى فعليك بزياره : مدينه السلام و العتبه و ميدان رمسيس و التحرير و الجيزه و بعض مناطق شبرا و الضاهر و السيده عائشه و حوارى السيده زينيب بل و أيضا فى المناطق الراقيه لترى بنات المدارس الخاصه و من اصغرهم لأكبرهم محجبات و أذهب الى ميدان اجامع بمصر الجديده لترى أنسداد الشواره و منع العبور اثناء الصلاه و الى منطقه فيصل و الهرم و العمرانيه فسترى ما لذ و طاب .. نحب مصر جدا فوق ما تتصوروا و نريد ان نرى الناس جميعا مسلمين و مسيحين يعيشون حياه بكرامه و حب و تبادل أحترام للننعم بالسلام . ارجوا انشر يا أيلاف و لكم أحترامى الدائم

إلي مصري
قاريء -

من مقال للكاتب المسيحي كمال غبريال :ملمح مصري آخر للكنيسة القبطية الأرثوذكسية دور الريادة والسبق فيه على مستوى مصر كلها، وهو غياب العقلانية وسيادة الفكر الغيبي الخرافي، ونزعم أن الأقباط في مصر يؤسسون للخرافة، فيسارع أخوة الوطن من المسلمين إلى تقليدهم من قبيل التأثر والمنافسة، فينتشر الدجل والشعوذة والعلاج بالرقى والتعاويذ، وإخراج الجان والأرواح الشريرة من الأجساد المتلبسة بها، فالأقباط المستضعفون في مصر بأغلب المقاييس وجدوا في الكنيسة السلوى عن بؤس حالهم، وأساء البعض قراءة معجزات السيد المسيح، وفشل في تفهم معناها الروحي وموقعها الصحيح من بشارة العهد الجديد، حيث لم يقم السيد المسيح بالمعجزات لإقناع الناس بتعاليمه، وإنما كانت أعمال خير ترجع لتحننه على المرضى والمساكين، وكان يرفض دائماً الإتيان بالمعجزات حسب طلب اليهود للبرهنة على قدرته، وهذا ما تنص عليه الأناجيل صراحة، والمعنى أن المسيحية لا تقر المعجزات كوسيلة مستدامة لمعالجة أمور الحياة ومشاكلها، بل كانت استثناء وفي حالات تاريخية خاصة، لكن الوضع الحالي في فكر الأقباط صار يتخذ من المعجزات مهرباً من المواجهة العملية العلمية للإشكاليات، ومنها تفاقم تكلفة العلاج الطبي، وفي حين لم تؤد المستشفيات الملحقة بالكنائس إلى خفض حقيقي وجاد في تكلفة العلاج، خاصة للفقراء والطبقة الوسطى، رغم أن مبانيها ومعداتها من أموال التبرعات، نجد بالكنيسة الترويج لحكايات المعجزات، بدءاً من العمليات الجراحية التي يجريها القديسون للمرضى أثناء نومهم، إلى التداوي بشرب مزيج من الماء وتراب مأخوذ من قبر أحد القديسين، مروراً بالزيت الذي تنضح به الأيقونات والظهورات وغيرها، إن غياب العقلانية وتجاهل العلم والجهل به، والولوغ في غياهب الغيبيات والتفكير الخرافي، بات أشبه بسرطان يفتك بالجسد المصري، والتصدي له عملية بالغة الصعوبة، لكنها مهمة مقدسة، ومسئولية كل صاحب عقل في هذا الوطن!!

حارة غلط
عبدالله الحجازي -

يزعم الكاتب ان مصر دولة دينية وانا اقول مصر دولة وطنية علمانية يحكمها العسكر ومدنيون اغلب توجهاتهم علمانية ولا يحكمها رجال الدين ولكن في مصر شعب متدين مسلم ومسيحي ولكل مظاهرة الدينية الشاب يطلق لحيته والمسيحي يدق الصليب على معصمة المسلمة تلبس الحجاب والمسيحية تضع صليبا كبيرا يتدلى على صدرها الغريب في مصر ان الدولة الدينية موجوده ممثلة في الكنيسة وانا في طريقي صادفت شبانا مسلمين يدعونني الى الاسلام وشابات مسيحيات يدعونني الى المسيحية هناك اجواء حرب طائفية تحت الرماد ينفخ فيها كل طرف بكامل مافي رئته من اكسجين و المنطق يقول ان الحريقه اذا شبت ستأخذ فيها البريء والمتهم الاخضر واليابس وبالنهاية الخاسرون هم المصريون ومصر مطلوب تدخل العقلاء من الطرفين لاطفاء الحرائق خاصة بعد فشل الدفاع المدني المصري في اطفاء حريق البرلمان انا ايضا احب مصر وناسها لكن يبدو انني دخلت حارة غلط اسف حرجع واروح على لبنان العام المقبل ؟!!

حارة غلط
عبدالله الحجازي -

يزعم الكاتب ان مصر دولة دينية وانا اقول مصر دولة وطنية علمانية يحكمها العسكر ومدنيون اغلب توجهاتهم علمانية ولا يحكمها رجال الدين ولكن في مصر شعب متدين مسلم ومسيحي ولكل مظاهرة الدينية الشاب يطلق لحيته والمسيحي يدق الصليب على معصمة المسلمة تلبس الحجاب والمسيحية تضع صليبا كبيرا يتدلى على صدرها الغريب في مصر ان الدولة الدينية موجوده ممثلة في الكنيسة وانا في طريقي صادفت شبانا مسلمين يدعونني الى الاسلام وشابات مسيحيات يدعونني الى المسيحية هناك اجواء حرب طائفية تحت الرماد ينفخ فيها كل طرف بكامل مافي رئته من اكسجين و المنطق يقول ان الحريقه اذا شبت ستأخذ فيها البريء والمتهم الاخضر واليابس وبالنهاية الخاسرون هم المصريون ومصر مطلوب تدخل العقلاء من الطرفين لاطفاء الحرائق خاصة بعد فشل الدفاع المدني المصري في اطفاء حريق البرلمان انا ايضا احب مصر وناسها لكن يبدو انني دخلت حارة غلط اسف حرجع واروح على لبنان العام المقبل ؟!!

يا حول الله يا رب
مصرى -

عفوا يا أ. عبد الله لم اقصد ازعاجك لهذه الدرجه بجد اس و لكنى كنت اوضح لك الجانب المخفى و ان لا يهمك و اتمنى ان تستمتع بوقتك فى اى مكان ان كان مصر او لبنان فانت مرحب بك فى بلدنا طبعا فهى ليست حكرا على احد .. و ردى للأستذ قارىء اللى فعلا بيفكرنى بحوار الطرش و لكن ان كنت يا عزيزى تريد ان تعرف ماذا تفعل الكنسيه لشعبها فيسرنى ان اخبرك ان الكنيسه قد طورت حى الزبالين بالمقطم اى ان ظهرت فيه على الأقل الأشياء الأوليه للحياه المحترمه و الكنيسه تأخذ على عاتقها فتح فصول لمحوا الأميه للكثير من من هم سقطوا من حساب حكومه مصر الرشيده و الكنيسه تقوم باكثير و الكثير لمساعده العائلات المحتاجه و المريضه و دور الكنيسه تجاه الشباب و الشابات ى ينسى فهى تلمهم بأنشطه كثيره أفضل ما يدوروا فى الشوارع و على النواصى كباقى العاطلين و لا تنسى دور الكنسيه الأهم و هو الصلاه الدائمه للبشر اجمعين و لمصر و سعبها مسيحين و غيرهم فالكنيسه يا عزيزى لن تهاجم احد قط و لن تحرض ابدا كمن يفعلون دائما فى صلاه الجمعه فى المساجد المجاوره للكنائس .. اتمنى ان ما يكون ما بداخللك هو غيره من دور الكنائس تجاه رعاياه المنسيين من الحكومه و المجتمع و ان اتمنى ان يكون رد فعل غيرتك من الكنسيه ايجابى ليبدأ الأخوه المسلمين أيضا بلالأهتمام بالشباب المسلم و مساعدته عن طريق اجهات الدينيه الحكيمه لمساعدتهم للتطوير و تحسين حياتهم و مهاراتهم .. أولل يا رب .. شكرا أيلاف

إلي مجدي خليل
ابو جلامبو -

الاستاذ مجدي خليل يدعو في مقاله إلي ( الحريات الدينية وعلى رأسها الحق فى تغيير الدين او المذهب أو المعتقد.)وأنا انصحه بأن يقول هذا الكلام الجميل للقائمين علي الكنيسة المصرية التي اتهمها الدكتور زغلول النجار بقتل المهندسة وفاء قسطنطين في دير وادي النطرون بسبب اصرارها علي الاسلام واختفاء ماريا عبد الله التي اسلمت ولايعرف احد ماذا فعلت بها الكنيسة واضطرار الاختين كريستين وماريان اللتين اسلمتا وتزوجتا من شابين مسلمين إلي الاختفاءخوفا علي حياتهما من انتقام الكنيسة ،وطالبتا في مداخلة مع برنامج الحقيقة بقناة دريم رئيس الدولة في مصر بحمايتهما من مطاردة اسرتهما والكنيسة لهما ، وليقل لنا خليل لماذا يأمر البابا شنودة اتباع الكنيسة الارثوذكسية بعدم دخول الكنائس الانجيلية اذا كنتم من المؤمنين بحرية العقيدة ، ولماذا اصدر الانبا بيشوي الرجل الثاني في الكنيسة فتوي بتكفير كل من هو غير ارثوذكسي ،ولماذا كتب مجدي خليل مقدمة كتاب (الاقباط عبر التاريخ )لمؤلفه سليم نجيب وهو قاضي قبطي مصري هاجر إلي كندا وهو رئيس الهيئة القبطية الكندية و هذا الكتاب يتبني فكرة جماعة الامة القبطية التي اقيمت عام 1952 ولها نشيد وشعار يجسد كل صفات الدولة الدينية التي يحذرنا منها مجدي خليل وهذا الشعار يقول (مصر كلها ارضنا التي سلبت منا بواسطة العرب المسلمين منذ اربعة عشرقرنا ( بمعني أن المصريين الاقباط الذين اعتنقول الاسلام طواعية هم ايضا غزاة كما يقولون في صحيفة الكتيبة الطيبية )ويواصل النشيد :ونحن سلالة الفراعنة وديننا هو المسيحية ودستورنا هو الانجيل ولغتنا الرسمية هي القبطية ( المسروق حروفها من اللغة اليونانية لغة المحتل )فمن نصدق مجدي خليل في مقالته التي يدعو فيها للعلمانية وفصل الدين عن الدولة ام مجدي خليل الذي يدعو للامة القبطية التي تلغي المواطنة عن المسلمين المصريين لانهم من وجهة نظرهم ليسوا اكثر من غزاة ؟؟!!

وماذا عن الخبز!
إنجي -

مع إحترامي لكل من كتب على هذه الصفحة--لكن ما إستفدنا شيئاً من وراء(أحاديث الافضلية)للبعض--فهل دلنا السادة كيف نصنع رغيف الخبز ونحصل عليه!--لا أظن أن الحصول عليه يأتي بأبحاث أهل التفرغ للبحث عن نقد الأديان أو بدمعتين قرب حائط المبكي أو دهان من زيت القسيس أو ركعتين صلاة!!--لماذا الحديث في التاريخ ونحن في حاجة لعلم النفس--عله خطوة أولى نحو التطور!!--وأقول للمؤمنين من كل دين وملة..برأيي أن الإيمان يفقد غايته عندما يتحول لدراسة وأحاديث أكاديمية--كان الأفضل أن تتميز منطقة الشرق الاوسط بنشاة الأديان--لأن كل ما له علاقة بالوجدان فهو عظيم--وقدرة الوجدان على صنع الإنسان الباني للحياة هي اعظم!!وليس ما يحدث الان!--أما للغير مؤمنين فلا تعليق لفقدانهم للحدث0

إلي مجدي خليل
ابو جلامبو -

الاستاذ مجدي خليل يدعو في مقاله إلي ( الحريات الدينية وعلى رأسها الحق فى تغيير الدين او المذهب أو المعتقد.)وأنا انصحه بأن يقول هذا الكلام الجميل للقائمين علي الكنيسة المصرية التي اتهمها الدكتور زغلول النجار بقتل المهندسة وفاء قسطنطين في دير وادي النطرون بسبب اصرارها علي الاسلام واختفاء ماريا عبد الله التي اسلمت ولايعرف احد ماذا فعلت بها الكنيسة واضطرار الاختين كريستين وماريان اللتين اسلمتا وتزوجتا من شابين مسلمين إلي الاختفاءخوفا علي حياتهما من انتقام الكنيسة ،وطالبتا في مداخلة مع برنامج الحقيقة بقناة دريم رئيس الدولة في مصر بحمايتهما من مطاردة اسرتهما والكنيسة لهما ، وليقل لنا خليل لماذا يأمر البابا شنودة اتباع الكنيسة الارثوذكسية بعدم دخول الكنائس الانجيلية اذا كنتم من المؤمنين بحرية العقيدة ، ولماذا اصدر الانبا بيشوي الرجل الثاني في الكنيسة فتوي بتكفير كل من هو غير ارثوذكسي ،ولماذا كتب مجدي خليل مقدمة كتاب (الاقباط عبر التاريخ )لمؤلفه سليم نجيب وهو قاضي قبطي مصري هاجر إلي كندا وهو رئيس الهيئة القبطية الكندية و هذا الكتاب يتبني فكرة جماعة الامة القبطية التي اقيمت عام 1952 ولها نشيد وشعار يجسد كل صفات الدولة الدينية التي يحذرنا منها مجدي خليل وهذا الشعار يقول (مصر كلها ارضنا التي سلبت منا بواسطة العرب المسلمين منذ اربعة عشرقرنا ( بمعني أن المصريين الاقباط الذين اعتنقول الاسلام طواعية هم ايضا غزاة كما يقولون في صحيفة الكتيبة الطيبية )ويواصل النشيد :ونحن سلالة الفراعنة وديننا هو المسيحية ودستورنا هو الانجيل ولغتنا الرسمية هي القبطية ( المسروق حروفها من اللغة اليونانية لغة المحتل )فمن نصدق مجدي خليل في مقالته التي يدعو فيها للعلمانية وفصل الدين عن الدولة ام مجدي خليل الذي يدعو للامة القبطية التي تلغي المواطنة عن المسلمين المصريين لانهم من وجهة نظرهم ليسوا اكثر من غزاة ؟؟!!

إلي Son Of Egyp
ابو جلامبو -

يسرني أن اهديك هذا الخبر الذي سيسعدك ويثلج صدرك وقد اوردته محطة (السي إن إن ) الاخبارية الامريكية ويقول إن مليون ونصف المليون من الامريكيين اسلموا بعد أحداث 11 سبتمبر كما اهديك هذا الخبر الذي ينفي عن المسلمين ضلوعهم في احداث سبتمبر الارهابية وهو كتاب الفه عدد من المفكرين غالبيتهم من الامريكيين يؤكدون أن الرواية الرسمية للحكومة الامريكية عن احداث سبتمير زائفة وينفون مسؤلية العرب والمسلمين عنهاواسم الكتاب ( (الحادي عشر من سبتمبر والامبراطورية الأمريكية) والخبر جاء علي وكالة رويترز ونشرته ايلاف مع تمنياتي لك أن تكون O K

إلي Son Of Egyp
ابو جلامبو -

يسرني أن اهديك هذا الخبر الذي سيسعدك ويثلج صدرك وقد اوردته محطة (السي إن إن ) الاخبارية الامريكية ويقول إن مليون ونصف المليون من الامريكيين اسلموا بعد أحداث 11 سبتمبر كما اهديك هذا الخبر الذي ينفي عن المسلمين ضلوعهم في احداث سبتمبر الارهابية وهو كتاب الفه عدد من المفكرين غالبيتهم من الامريكيين يؤكدون أن الرواية الرسمية للحكومة الامريكية عن احداث سبتمير زائفة وينفون مسؤلية العرب والمسلمين عنهاواسم الكتاب ( (الحادي عشر من سبتمبر والامبراطورية الأمريكية) والخبر جاء علي وكالة رويترز ونشرته ايلاف مع تمنياتي لك أن تكون O K