كتَّاب إيلاف

في الدين والدنيا: هل الحجاب الإسلامي وثني؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
"تجرأ على المعرفة وتشجّع على استخدام عقلك" (كانط) ثورة الاتصالات العالمية هي الحامل الحقيقي للعولمة الاقتصادية والثقافية. هذه الأخيرة حاملة بدورها للتلاقح الثقافي والقيمي بين جميع الثقافات مما قد يجعلها في المدى المتوسط والبعيد تتلاقى أخيرا في قواسمَ مشتركة ثقافية وقيمية، عقلانية وإنسانية، بين سكان الكوكب: الالتزام بقيم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبالاتفاقية الدولية لمنع التمييز ضد المرأة، وبالاتفاقية الدولية لحماية الأقليات، وباحترام الحريات الدينية والأكاديمية، وأخيرا اعتبار الفرد المستقل، غير المذنَّب وغير المذوَّب في "الأمة"، نواة المجتمعات المعاصرة. هذا المشروع المعوْلَم الذي يعيه البعض ويستشعره البعض الآخر بخوف هو الذي يثير سؤال الهُوية المذعورة في أرض الإسلام: مَن نحن في عالم خطر ويتغيّر كلّ يوم بسرعة مدوِّخة. الماضي يتفكك والمستقبل يلفه الضباب؛ تقاليد راسخة، ثوابت قيمية وخصوصيات ثقافية "نقية"، شكّلت على مرّ العصور سبب وجود "الأمة"، غدت مهدَّدة بتهجين ثقافي غير مسبوق يطالبها يوميا بإعادة تعريف نفسها لتتصالح طوعا أو كرها مع العَلمانية؛ أي، المواطنة الكاملة للمرأة والمواطن غير المسلم، وحرية الفرد بما فيها حريته في تغيير دينه، وحقوق المرأة، وحقوق الأقليات، وحقوق الإنسان، والحريات الدينية، وإلغاء عقوبة الإعدام والزنا والردة... وباختصار، إلغاء الشريعة الإسلامية لتنام جنبا لجنب مع الشريعة اليهودية في أرشيفات التاريخ! تحقيق هذه المطالب، المطلوبة من الخارج والداخل معا، كفيل بهز "ثوابت الأمة" من أساسها.
يزداد رد الفعل على هذا التيار التاريخي إلى التلاقي convergence الثقافي تشنجا عندما يبدو لمعارضيه، الأقل سذاجة، أقوى من كل مقاومة. ألم تحقق الحكومة الإسلامية التركية ما طلبه منها الاتحاد الأوروبي، أليس هذا نذيرا بأنّ واقع العالم "الكافر" سيصبح، بعد عقد أو عقدين، مستقبل "الأمة"؟
الحجاب، بين مطالب هوياتيّة أخرى، هو رد فعل مذعور على هذا الاتجاه الجارف إلى غلغلة الحداثة، المهجِـّنة والمُهجَـّنة، إلى كل أصقاع الأرض. كلّ رد فعل مذعور مؤقت لكنه مع ذلك يستأهل التحليل الموضوعي حتى لا يرتقي إلى منزلة المؤقت الذي يدوم طويلا. فما العمل؟ القمع أم الفهم؟ قمع المتحجبات وتذنيبهن أم فهم الدوافع التي فرضت عليهن الحجاب بالعنف المادي حينا والرمزي حينا؟ المرأة التي يُفرَض عليها السفور تحمل حجابا أشد كثافة على العقل بدل الرأس وتلوذ بالخطاب التضحوي المازوشي الذي ينتكص بها إلى عقلية وسلوك الأطفال. بالمِثل، حوّل الحجاب الشرعي الإلزامي نساء إيران حيث تُعاقب "مَن تُسيء ارتداء الحجاب" ب75 جلدة أو 15 يوما سجنا، إلى ناقمات على الحجاب والشريعة معا وينتظرن اليوم السعيد الذي يتمكنّ فيه من تمزيقه.
فما هي دوافع ارتداء الحجاب الاختياري؟ عديدة. منها الموضة ومنها خاصة محاكاة المحجبات اللواتي يظهرن في الفضائيات. ما يهمّني هنا هو الحجاب الاختياري الذي باعثه الوحيد التديّن. أما الأحجبة الأخرى فتزول بزوال الدوافع العرضية التي استدعتها أو فرضتها. ارتداء الحجاب عن قناعة راسخة هو ما أسماه السوسيولوغ بيير بورديو "العنف الرمزي"، أي اقتناع الضحية برأي جلادها فيها؛ فتُسلّم بأن جسدها فعلا عورة، وأنها فعلا خائنة بالقوة، إذن، في حاجة إلى رادع شرعي حتى لا تمر من النية إلى الفعل، من الإغواء إلى الزنا. هذا النوع من الحجاب جدير بتعرية بواعثه النفسانية وجذوره التاريخية الكفيلة في المدى المتوسط والبعيد، إذا تبناها الخطاب الإعلامي وخاصة التعليمي، بتربية وتنمية وعي الأجيال الطالعة النقدي بحقيقة الحجاب النفسانية والسوسيولوجية والتاريخية تحصينا لهم من التذنيب والتذويب في "الأمة".
البواعث النفسية يلخصها العُصاب الجمعي الذي هو ضرب من روح القطيع: الاشتراك في لباس شرعي واحد، أداء شعائر جمعية في وقت واحد... تقدّم مثل هذه الممارسات الجمعية للعصابي القلِق شعورا مطمئنا بالانتماء إلى "الأمة الإسلامية" الذي يعطيه الانطباع بأنه لم يعد مجرد ذرّة ضائعة في المجتمع ولا كمّا مهملا في حوليات التاريخ. جسد المرأة كلّه عورة، يُستر كما تُستر العورات، ما عدا "الوجه وكف الحرّة". عورة، إذن منطقة إثارة جنسية، نداء للغَواية. تفاديا لهذا المحظور وَجب ستره. المرأة في الوعي الجمعي "خائنة" بالقوة لزوجها، المالك الوحيد لجسدها. ألف ليلة وليلة، التي جسّدت بكثافة هذا الوعي الجمعي في شخصية شهريار الذي كان يقتل عذراء كل صباح، بعد افتضاضها، حتى لا تـُكرر معه فعل الخيانة الأولى. شهرزاد، التي أنقذت حياتها وحياة بنات جنسها كما أنقذت شهريار نفسه من جنون الغيرة الدموي، أبى "عدو المرأة"، توفيق الحكيم، إلا أن يجعلها في "شهرزاد"ه تخون شهريار مع أحد عبيده! جنون الغيرة هو الخوف من "المقارنة" برجل آخر. وهذا هو سر وسواس البكارة. هذا الخوف هو الذي جعل الفقه الإسلامي الذي كتبه الرجال للرجال يفرض الحجاب على المرأة الحرّة؛ أما الأمَةُ، التي هي بمنزلة المومس المبذولة للجميع، فمحظور عليها ارتداء الحجاب لتكون مُتنفّسا جنسيا للرجال عسى أن لا يطمعوا في الحرة. وكلما كان الخوف من المقارنة شديدا كلما ضيّق الرجال الخناق على المتحجبات. وهكذا فرض بعض الفقهاء النقاب زيادة على الحجاب معتبرين حتى الوجه والكفين عورة ايضا! أما الشيخ بن باز فلم يتردد في الإفتاء برجم المرأة التي تخرج من منزلها لأنها تصبح في حكم الزانية. بالمناسبة ابنه، الشيخ احمد بن باز، فهو فقيه واعد ومستنير.
لا سبيل لفهم الديانات الحيّة إلا بمقارنتها بالديانات الميتة، كالبابلية والمصرية، التي كانت الرحم التي تخلقت فيها الأديان التوحيدية عبر التلاقح الثقافي. دعاة الحجاب يعتقدون أن مصدره الوحي. والحال أن مصدره الحقيقي هو التاريخ. بالرغم من أن الوحي، الذي يلعب فيه اللاشعور الفردي والجمعي دورا حاسما، هو أيضا منتوج التاريخ الشخصي والعام. الحجاب الإسلامي يتطابق جوهريا مع الحجاب الآشوري الوثني. جاء في كتاب "الحجاب": "وقد وردت القواعد الخاصة بحجاب النساء مفصلة في القانون الآشوري من حيث تحديد النساء المفروض عليهن الحجاب ومن لا يحق لهن الحجاب. فكان الحجاب فرضا على زوجات كل (سيد)، وكذلك بالنسبة للجواري المرافقات لسيداتهن، كما كان مفروضا على (الغواني المقدّسات) بعد زواجهن. أما العاهرات والإماء فقد كان الحجاب محرما عليهن، والمرأة منهن التي كان يتم القبض عليها وهي مرتدية الحجاب من دون حق كانت تخضع للعقاب بالجلد وصب القار على رأسها وقطع أذنيها، (القوانين 183 ) وتقدم (جيردا ليرنر) تحليلا مفصلا لهذه القوانين (...) التي توضّح أن الحجاب لم يكن يُستخدم فقط لتمييز الطبقات العليا، وإنما كانت وظيفته الأساسية هي التفرقة بين النساء (المحترمات) والنساء المتاحات للعامة. أي أن استخدام الحجاب كان يلعب دورا في تصنيف النساء تبعا لنشاطهن الجنسي، فكان ارتداؤه مؤشرا للرجال لجهة تمييز النساء الواقعات تحت الحماية الذكورية عن غيرهن من المتاحات مشاعا" (جمال البنا، "الحجاب"، ص ص 51، 52، رابطة العقلانيين العرب). انتقل الحجاب الآشوري لليهودية: "وكان في وسع الرجل أن يطلّق زوجته إذا عصت أوامر الشريعة اليهودية، كأن تسير أمام الناس عارية الرأس أو إذا تحدثت إلى مختلف أصناف الناس" (نفس المصدر، ص63).
يفسّر السيوطي الآية 59 من سورة الأحزاب: "يا أيها النبيء قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يُدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرَفن فلا يُؤذَين"، قائلا: "يعني بالجلباب حتى تُعرف الأمَةُ من الحرّة". و"كان عمر رضي الله عنه لا يدع جارية تتقنـّع (= تتحجب) ويقول: إنما القناع للحرائر لكيلا يُؤذَين (...) رأى عمر جارية مقنّعة فضربها بدِرِّته (= عصاه) وقال: ألقي القناع لا تتشبهين بالحرائر (...) وكانت المملوكة يتناولونها (= ينكحونها) فنهى الله الحرائر أن يتشبّهن بالإماء" (السيوطي، الدر المنثور في التفسير المأثور، ص ص 413، 414، 415، 416 ). تماما كما كان الحال في آشور، قبل القرآن ب19 قرنا، "أما العاهرات والإماء فقد كان الحجاب محرما عليهن" كما يقول القانون الآشوري، ويُعاقبن مثلما عاقب عمر الجارية المتحجبة! لا شك إذن في أن الحجاب الإسلامي وثني.
على المدرسة التنويرية المرتجاة أن تقول ذلك للتلامذة والتلميذات لتنويرهم بحقيقة الحجاب النفسية والسوسيولوجية والتاريخية؛ وأن تقول لهم أيضا أن نساء الرسول لم يطبقن آية الحجاب هذه و"قـَرن في بيوتكن". يقول الدكتور محمد عمارة: "يشهد على ذلك، أن نساء النبي لم يلزمن بيوتهن لا يخرجن منها بعد نزول هذه الآية فقد كن يخرجن لحاجتهن في حياة الرسول وبعد وفاته. وخروج عائشة للقتال في وقـْعة الجمل شهير (...) وتتفق الأحاديث على أن أزواج النبي ونساء المسلمين كن يصحبن النبي (ص) إلى ميدان القتال... وبقي العمل عليه جاريا بعد نزول آية الحجاب أيضا" ( د. محمد عمارة، "أبو الأعلى المودوي والصحوة الإسلامية" ص 394، دار الوحدة).
إذا كان نساء النبي لم يطبقن لا في حياته ولا بعد مماته آية الحجاب، فكيف يجول بخاطر عاقل، لم يذهب بصوابه جنونُ الغيرة من احتمال مقارنة زوجته له برجل آخر، أن يطالب المسلمات، بعد 15 قرنا من نزول آية الحجاب، بتطبيقها المستحيل بالنسبة لنصف مليار مسلمة خاصة العاملات منهن؟
يا صناع القرار التربوي دعوا مدارسكم تتكلم عن المسكوت عنه وإلا دفعتم ثمن سكوتها عن المسكوت عنه نقصا في الاستقرار والأمن والتنمية ومزيدا من الفوضى والدم المسفوك.
فائدة: اكتبوا على أبواب مدارسكم وجامعاتكم اجتهاد جمال البنا: "لم يفرض الإسلام الحجاب على المرأة بل فرض الفقهاء الحجاب على الإسلام". نراكم الأحد المقبل

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
100 على 100
نـــ النهري ـــزار -

مقال اكثر من رائع ولكن اكثرهم لا يفقهون. مع الاسف ان الانسان يترك عقله وينصاع لمجموعة من الدجالين (ليهدوه الى الطريق الحق) وكان هؤلاء قد تم تعيينهم بقرار الهي موقع ومختوم. لا يوجد عاقل واحد وان تظاهر بعكس ذلك ولكنه يبقى داخل نفسه يتسائل ولو سرا لماذا يفرض الحجاب على المراة الحرة وتمنع المملوكة عنه مع العلم ان دينهما واحد وكذلك بقية الاحكام الاخرى مثل الزنا والبغاء فالمعاملة تكون مزدوجة فالامة يمكنها ممارسة البغاء والزنا ولا تجلد ولا تعاقب ولكن الحرة هي التي تجلد وتعاقب وتدخل النار. هل يوجد انسان صادق مع نفسه يفسر هذا؟ شكرا لك يا اخضر يا عنيف

والله
طلال الجميلي -

كلما تكتب مقالة ترتعد فرائض المتطرفين والاوباش ويشنون عليك حملاتهم المسعورة التي تفش في النهاية كما فشوا هم من عقود مضت.إمضي يا كاشف الانتهازيين والكذابين وعريهم امام الناس وامسك اياديهم من الاماكن التي توجعهم حيث سيصرخون باعلى اصواتهم ويعترفون انهم كذابين, محتالين, محرفين,إرهابيين, متطرفين,قتلة وإنتهازيين. رعاك الله وحفضك من كل مكروه واطال عمرك لترى بعينيك إندحار هذه الشرذمة امام سيول الحق والمنطق والعقل.ارجو النشر مع التقدير

100 على 100
نـــ النهري ـــزار -

مقال اكثر من رائع ولكن اكثرهم لا يفقهون. مع الاسف ان الانسان يترك عقله وينصاع لمجموعة من الدجالين (ليهدوه الى الطريق الحق) وكان هؤلاء قد تم تعيينهم بقرار الهي موقع ومختوم. لا يوجد عاقل واحد وان تظاهر بعكس ذلك ولكنه يبقى داخل نفسه يتسائل ولو سرا لماذا يفرض الحجاب على المراة الحرة وتمنع المملوكة عنه مع العلم ان دينهما واحد وكذلك بقية الاحكام الاخرى مثل الزنا والبغاء فالمعاملة تكون مزدوجة فالامة يمكنها ممارسة البغاء والزنا ولا تجلد ولا تعاقب ولكن الحرة هي التي تجلد وتعاقب وتدخل النار. هل يوجد انسان صادق مع نفسه يفسر هذا؟ شكرا لك يا اخضر يا عنيف

والله
طلال الجميلي -

كلما تكتب مقالة ترتعد فرائض المتطرفين والاوباش ويشنون عليك حملاتهم المسعورة التي تفش في النهاية كما فشوا هم من عقود مضت.إمضي يا كاشف الانتهازيين والكذابين وعريهم امام الناس وامسك اياديهم من الاماكن التي توجعهم حيث سيصرخون باعلى اصواتهم ويعترفون انهم كذابين, محتالين, محرفين,إرهابيين, متطرفين,قتلة وإنتهازيين. رعاك الله وحفضك من كل مكروه واطال عمرك لترى بعينيك إندحار هذه الشرذمة امام سيول الحق والمنطق والعقل.ارجو النشر مع التقدير

حجاب على أعين الرجال
محمود المصري -

المرأة فتنة للرجال. المرأة تغري الرجال. المرأة عورة أمام أعين الرجال. المرأة تهز أركان نفسية الرجال. المرأة تجنن الرجال. المرأة محط أعين الرجال. المرأة مفسدة لصلاة الرجال. لذلك يجب حجب أعين الرجال كيلا يرونها. البديل هو تربية الرجال على أن المرأة ليست فتنة ولا إغراء ولا عورة ولا خطر ولا جن. المرأة إنسانة مثل الرجال ولها الحق في ارتداء ما تشاء. وإذا لم يرضى الرجال بما ترتديه المرأة فليحجبوا أعينهم.

تعليق
ناطق فرج -

أنا شخصياً اعتبر الحجاب مسألة شخصية بحتة. كما اعتبره زيّا كباقي الأزياء. والمرأة حرّة في أن ترتديه أو أن تخلعه. متر من القماش لا يُشكل عائقاً أمام تطور المجتمع. وحين ألتقي بـ امرأة محجبة، فإني لا أنظر إلى حجابها بل أنظر إلى عقلها. المشكلة / مشكلتنا لا تكمن في الحجاب ولا تتمحور حوله. المشكلة الحقيقية التي يعاني منها المجتمع / مجتمعنا اليوم هو الفقهاء ودورهم في تسطيح العقول. وجود الفقهاء هو أخطر على المجتمع من الطاعون الذي لا يُبقي ولا يذر. يوم أمس أفتى أحدهم بنجاسة الفأرة!! وقال إنها فويسقة (= فاسقة)!! كما حرّم مشاهدة توم أند جيري. ولم يسلم ميكي ماوس من تلك الفتوى. هذه الفتاوى وغيرها هي ما يُخشى منها على مجتمعنا. لم أسمع لحد الآن بـ فتوى محو الأمية. أو بـ فتوى تحثُّ على الحب والوئام (حب الآخر). لم أسمع بـ فتوى تحرّم القتل والاقتتال. لم أسمع بـ فتوى تجيز حرية التعبير، أو فتوى احترام الانسان، أو فتوى تدعوا إلى رفاهية المجتمع وسعادته. لم أسمع لحد الآن بـ فتوى تلزم الحُكّام العرب باطلاق سراح سجناء الضمير. ولم أسمع بـ فتوى تأمين الضمان الاجتماعي. آخر ما سمعته من الفتاوى هو فتوى تجيز قتل العاملين في وسائل الاعلام (الفضائيات). إنَّ خطورة هذه الفتاوى تكمن في وجود من يؤمن بها ويدافع عنها. إما أن يُنشر تعليقي كامل الأطراف أي غير منقوص وإما أن لا يُنشر اسوة بتعليقاتي الاخرى وكل عام وأنتم بألف خير.

حجاب على أعين الرجال
محمود المصري -

المرأة فتنة للرجال. المرأة تغري الرجال. المرأة عورة أمام أعين الرجال. المرأة تهز أركان نفسية الرجال. المرأة تجنن الرجال. المرأة محط أعين الرجال. المرأة مفسدة لصلاة الرجال. لذلك يجب حجب أعين الرجال كيلا يرونها. البديل هو تربية الرجال على أن المرأة ليست فتنة ولا إغراء ولا عورة ولا خطر ولا جن. المرأة إنسانة مثل الرجال ولها الحق في ارتداء ما تشاء. وإذا لم يرضى الرجال بما ترتديه المرأة فليحجبوا أعينهم.

تعليق
ناطق فرج -

أنا شخصياً اعتبر الحجاب مسألة شخصية بحتة. كما اعتبره زيّا كباقي الأزياء. والمرأة حرّة في أن ترتديه أو أن تخلعه. متر من القماش لا يُشكل عائقاً أمام تطور المجتمع. وحين ألتقي بـ امرأة محجبة، فإني لا أنظر إلى حجابها بل أنظر إلى عقلها. المشكلة / مشكلتنا لا تكمن في الحجاب ولا تتمحور حوله. المشكلة الحقيقية التي يعاني منها المجتمع / مجتمعنا اليوم هو الفقهاء ودورهم في تسطيح العقول. وجود الفقهاء هو أخطر على المجتمع من الطاعون الذي لا يُبقي ولا يذر. يوم أمس أفتى أحدهم بنجاسة الفأرة!! وقال إنها فويسقة (= فاسقة)!! كما حرّم مشاهدة توم أند جيري. ولم يسلم ميكي ماوس من تلك الفتوى. هذه الفتاوى وغيرها هي ما يُخشى منها على مجتمعنا. لم أسمع لحد الآن بـ فتوى محو الأمية. أو بـ فتوى تحثُّ على الحب والوئام (حب الآخر). لم أسمع بـ فتوى تحرّم القتل والاقتتال. لم أسمع بـ فتوى تجيز حرية التعبير، أو فتوى احترام الانسان، أو فتوى تدعوا إلى رفاهية المجتمع وسعادته. لم أسمع لحد الآن بـ فتوى تلزم الحُكّام العرب باطلاق سراح سجناء الضمير. ولم أسمع بـ فتوى تأمين الضمان الاجتماعي. آخر ما سمعته من الفتاوى هو فتوى تجيز قتل العاملين في وسائل الاعلام (الفضائيات). إنَّ خطورة هذه الفتاوى تكمن في وجود من يؤمن بها ويدافع عنها. إما أن يُنشر تعليقي كامل الأطراف أي غير منقوص وإما أن لا يُنشر اسوة بتعليقاتي الاخرى وكل عام وأنتم بألف خير.

نظر كما شئت
مسلم -

قل ما شئت ونظر كما شئت. والله الذي لا اله الا هو سيأتي يوم تندم فيه على كل كلمة تقولها وسيندم معك كل شخص صدقك. ولكن للأسف بعد فوات الأوان. فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا، يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا وأحب أن أطمئن الجميع أن الاسلام سيظهر بعز عزيز أو بذل ذليل: يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره

تقليد يهودي
ابن عربي -

لباس المرأة الاسلامي بكل تفاصيله هو تقليد يهودي و بامكان اي ساذج مغلق العقل مراجعة التوراة لقراءة التفاصيل المذكورة بدقة ابتداء من النقاب الى العباءة الى الكفوف حتى اللون الاسود ولا يزال بعض الجهلة يبحثون عبثا في القران و تاريخ العرب عن لباس المراة

مجرد تساؤل
مسلم من المشرق -

تساؤل وحيد اريد ان طرحه على الكاتب المستنير ، لماذا اذا ارادت المسلمة ان تؤدي صلاتها او ان تؤدي فريضة الحج او العمرة تلبس لباسا ساترا للعورة ومنه الحجاب.الحجاب فرض من الله فأجعلوه في تونس الخضراء مباحا ولا تضيقوا على الناس ، فمن اراد ان يخضع نفسه للعنف الرمزي اتركوه يفعل ، فهي ضرب من ضروب الديمقراطية وحقوق الضحية. أولسنا ضحايا الحكام في مجتعاتنا وكل يوم يغتصبون حقوقنا بطريقة فجة .يا كاتبنا المستنير اترك المحجبات وشأنهن فانهن لا يؤثرن عليك بشيء.

نظر كما شئت
مسلم -

قل ما شئت ونظر كما شئت. والله الذي لا اله الا هو سيأتي يوم تندم فيه على كل كلمة تقولها وسيندم معك كل شخص صدقك. ولكن للأسف بعد فوات الأوان. فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا، يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوى بهم الأرض ولا يكتمون الله حديثا وأحب أن أطمئن الجميع أن الاسلام سيظهر بعز عزيز أو بذل ذليل: يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره

تقليد يهودي
ابن عربي -

لباس المرأة الاسلامي بكل تفاصيله هو تقليد يهودي و بامكان اي ساذج مغلق العقل مراجعة التوراة لقراءة التفاصيل المذكورة بدقة ابتداء من النقاب الى العباءة الى الكفوف حتى اللون الاسود ولا يزال بعض الجهلة يبحثون عبثا في القران و تاريخ العرب عن لباس المراة

مجرد تساؤل
مسلم من المشرق -

تساؤل وحيد اريد ان طرحه على الكاتب المستنير ، لماذا اذا ارادت المسلمة ان تؤدي صلاتها او ان تؤدي فريضة الحج او العمرة تلبس لباسا ساترا للعورة ومنه الحجاب.الحجاب فرض من الله فأجعلوه في تونس الخضراء مباحا ولا تضيقوا على الناس ، فمن اراد ان يخضع نفسه للعنف الرمزي اتركوه يفعل ، فهي ضرب من ضروب الديمقراطية وحقوق الضحية. أولسنا ضحايا الحكام في مجتعاتنا وكل يوم يغتصبون حقوقنا بطريقة فجة .يا كاتبنا المستنير اترك المحجبات وشأنهن فانهن لا يؤثرن عليك بشيء.

الحجاب برؤية جديد؟؟؟
واغد محمد -

انطلق الإسلام من -الجزيرة العربية- بيئة ومنطقة نموذجية تعيش على جهالة الاستعباد والتفرقة بين الأجناس وترقيق العبيد واحتقار المرأة، بتعاليم راقية تنبذ هذه القيم الفاسدة التي تفرق بين رجل ورجل آخر، امرأة و امرأة أخرى، فدخل الناس في دين الإسلام أفواج بإحساسهم انه الدين إلي يحفظ أدميتهم وكرامتهم ويجعلهم متساوين في الحقوق والواجبات وفي التكريم والتكليف مختلفين فقط في قربهم وبعدهم عن الله..أحسوا أنه الدين الذي لا يفضل احد على الآخر ولا يرفع هذا عن ذاك، حينها التزموا بكل تكاليفه من واجبات ونواهي دون التدقيق في غالب الأمور في الحكمة من وراءه ذلك..أما في عصرنا الحالي الذي يبعد بـ 14 قرن وأزيد عن بداية الإسلام، تعالت من جديد أصوات من هنا وهنا تنبش على حقيقة النهي والأمر قاصدة لتأسيس فكر تشكيكي لكل المورثات والعادات الإسلامية بغية تقليص منطقة الشبهات في الدين الإسلامي، ليبصح عندهم إما حلالا أو حراما وما ليس بحرام فهو حلال..فكر من غير المستبعد أن يجد لبعض الأمور المحظورة أو المشكوك في ممارستها مخارج لضعاف النفوس حجة وتبريرات للقيام بها في النور..أقول إن مثل هذا التوجه في تفسير الدين وتعاليمه سيضع المتنطعين أولا والمتعصبين في الدين ثانيا أمام إحراج كبير، لا هم يستطيعوا الرد بالحجة من الكتاب والسنة أو سيرة الصحابة، ولا هم يستطيعوا النهي على إتيان بعض هذه الأمور المثارة، كما ورد في طرح قضية الحجاب في هذا المقال برؤية تحاول أن تقول إن حقيقته تمييز بين امرأة وأخرى لا سترة مخافة الوقوع في الممنوع، كما أن هذا التوجه الفكري يضع العلماء المتخصصين في الدين الإسلامي أمام مسؤولية كبيرة تقتضي وتحتم عليهم الرد بالحجة الدامغة على مثل هاته الادعاءات لا قراءة القران كما هو نص أو التهرب من الإقناع بحجة أنها ادعاءات تخرج من الملة ولتظهر بذلك ضعف قدرتهم وحقيقة علمهم السطحي للدين.

الحجاب برؤية جديد؟؟؟
واغد محمد -

انطلق الإسلام من -الجزيرة العربية- بيئة ومنطقة نموذجية تعيش على جهالة الاستعباد والتفرقة بين الأجناس وترقيق العبيد واحتقار المرأة، بتعاليم راقية تنبذ هذه القيم الفاسدة التي تفرق بين رجل ورجل آخر، امرأة و امرأة أخرى، فدخل الناس في دين الإسلام أفواج بإحساسهم انه الدين إلي يحفظ أدميتهم وكرامتهم ويجعلهم متساوين في الحقوق والواجبات وفي التكريم والتكليف مختلفين فقط في قربهم وبعدهم عن الله..أحسوا أنه الدين الذي لا يفضل احد على الآخر ولا يرفع هذا عن ذاك، حينها التزموا بكل تكاليفه من واجبات ونواهي دون التدقيق في غالب الأمور في الحكمة من وراءه ذلك..أما في عصرنا الحالي الذي يبعد بـ 14 قرن وأزيد عن بداية الإسلام، تعالت من جديد أصوات من هنا وهنا تنبش على حقيقة النهي والأمر قاصدة لتأسيس فكر تشكيكي لكل المورثات والعادات الإسلامية بغية تقليص منطقة الشبهات في الدين الإسلامي، ليبصح عندهم إما حلالا أو حراما وما ليس بحرام فهو حلال..فكر من غير المستبعد أن يجد لبعض الأمور المحظورة أو المشكوك في ممارستها مخارج لضعاف النفوس حجة وتبريرات للقيام بها في النور..أقول إن مثل هذا التوجه في تفسير الدين وتعاليمه سيضع المتنطعين أولا والمتعصبين في الدين ثانيا أمام إحراج كبير، لا هم يستطيعوا الرد بالحجة من الكتاب والسنة أو سيرة الصحابة، ولا هم يستطيعوا النهي على إتيان بعض هذه الأمور المثارة، كما ورد في طرح قضية الحجاب في هذا المقال برؤية تحاول أن تقول إن حقيقته تمييز بين امرأة وأخرى لا سترة مخافة الوقوع في الممنوع، كما أن هذا التوجه الفكري يضع العلماء المتخصصين في الدين الإسلامي أمام مسؤولية كبيرة تقتضي وتحتم عليهم الرد بالحجة الدامغة على مثل هاته الادعاءات لا قراءة القران كما هو نص أو التهرب من الإقناع بحجة أنها ادعاءات تخرج من الملة ولتظهر بذلك ضعف قدرتهم وحقيقة علمهم السطحي للدين.

تعليق
عصام -

المراءه المسلمه تضع الحجاب او النقاب ولسان حالها يقول للناس..انظروا..انا امراءه كلّي عوره وأنا عبّده للرجل وانا متخلّفه ورجعيه مهما كانت الشهادات العلميه التي احملها

..ولدتهن أمهاتهن..
كركوك أوغلوا -

......ولدتهم أمهاتم أحرارا !!..أم أن الله يشرعن العبودية بين حرة وأمة معبودة لسيدها ؟؟!!..

تعليق
عصام -

المراءه المسلمه تضع الحجاب او النقاب ولسان حالها يقول للناس..انظروا..انا امراءه كلّي عوره وأنا عبّده للرجل وانا متخلّفه ورجعيه مهما كانت الشهادات العلميه التي احملها

أكبر من الحجاب
علي العراقي -

أيها السادة .. الكاتب المحترم - بقصد منه أو بدون قصد - يطرح قضية كبرى من خلف الحجاب فانتبهوا رجاءا .أنظروا الى قوله ( لا سبيل لفهم الديانات الحيّة إلا بمقارنتها بالديانات الميتة، كالبابلية والمصرية، التي كانت الرحم التي تخلقت فيها الأديان التوحيدية عبر التلاقح الثقافي. دعاة الحجاب يعتقدون أن مصدره الوحي. والحال أن مصدره الحقيقي هو التاريخ.)، أي أن الأديان الحية ومنها الإسلام مبحث الموضوع نتاج التلاحق الثقافي والجدلية التاريخية للتطور والإرتقاء ولا علاقة له بالخالق ، لقد خرج من رحم الديانات البابلية والمصرية ، وهذه هي الفكرة الجديرة بالنقاش وليس الحجاب الذي هو جزئية فرعية ، وكان الأولى بالكاتب وهو من رافعي لواء المنهج العلمي أن يتناول الأصول لأن البداهة تقتضي أن الأصل إذا استقام انضوت تحته كافة الفروع صغيرها وكبيرها .. واذا استجاب الكاتب لهذا الأمر أعده أن أحاوره وفق معطيات المنهج العلمي للبحث والتقصي وإلا فدعواه لا قيمة علمية لها

..ولدتهن أمهاتهن..
كركوك أوغلوا -

......ولدتهم أمهاتم أحرارا !!..أم أن الله يشرعن العبودية بين حرة وأمة معبودة لسيدها ؟؟!!..

أكبر من الحجاب
علي العراقي -

أيها السادة .. الكاتب المحترم - بقصد منه أو بدون قصد - يطرح قضية كبرى من خلف الحجاب فانتبهوا رجاءا .أنظروا الى قوله ( لا سبيل لفهم الديانات الحيّة إلا بمقارنتها بالديانات الميتة، كالبابلية والمصرية، التي كانت الرحم التي تخلقت فيها الأديان التوحيدية عبر التلاقح الثقافي. دعاة الحجاب يعتقدون أن مصدره الوحي. والحال أن مصدره الحقيقي هو التاريخ.)، أي أن الأديان الحية ومنها الإسلام مبحث الموضوع نتاج التلاحق الثقافي والجدلية التاريخية للتطور والإرتقاء ولا علاقة له بالخالق ، لقد خرج من رحم الديانات البابلية والمصرية ، وهذه هي الفكرة الجديرة بالنقاش وليس الحجاب الذي هو جزئية فرعية ، وكان الأولى بالكاتب وهو من رافعي لواء المنهج العلمي أن يتناول الأصول لأن البداهة تقتضي أن الأصل إذا استقام انضوت تحته كافة الفروع صغيرها وكبيرها .. واذا استجاب الكاتب لهذا الأمر أعده أن أحاوره وفق معطيات المنهج العلمي للبحث والتقصي وإلا فدعواه لا قيمة علمية لها

أتفق مع (جمال البنا)
المؤرخ -

في أشارته الى الفقهاء ....., حتى الفئران لم ينجوا من القتل في الفتوى الأخيرة !!. لأن الفئران جنود الشيطان !!.

أتفق مع (جمال البنا)
المؤرخ -

في أشارته الى الفقهاء ....., حتى الفئران لم ينجوا من القتل في الفتوى الأخيرة !!. لأن الفئران جنود الشيطان !!.

تشابه غريب
قارئ -

يوجد تشابه كبير بين الشرائع السومرية والبابلية وبين الشرائع اليهودية والاسلامية ، انا شخصيا خريج جامعة اسلامية ومطلع كثيرا على تفاصيل الشريعة الاسلامية خاصا ، وبالصدفة قرأت بعض الكتب عن الشرائع السومرية والبابلية فأستغربت كثيرا لوجود تشابه كبير جدا أكثر مما يتصوره العقل بين شرائع بلاد ما بين النهرين او ما تسمى بميزوبوتاميا بالشريعة الاسلامية ، حتى في تفاصيل صغيرة جدا في الشريعة الاسلامية تجدها في الشرائع السومرية أو البابلية ، حتى وجدت التشابه في القصص والاساطير الموجودة في ميزوبوتاميا بالقصص الموجودة في االاسلام ، ويمكن لأي شخص الاطلاع على شرائع وقصص وأساطير ميزوبوتاميا ويجد هذا التشابه الكبير بدون جهد يبذله ، أنا شخصيا لم أجد تفسيرا لهذا التشابه الكبير وأرجو ايجاد تفسير لهذا التشابه .

دعارة
اردني بدوي -

الحجاب استعملته النساء سابقاً لكي يمارسن الدعارة دون ان يكتشف أمرهن وقد ذكرت بالتوراه

تشابه غريب
قارئ -

يوجد تشابه كبير بين الشرائع السومرية والبابلية وبين الشرائع اليهودية والاسلامية ، انا شخصيا خريج جامعة اسلامية ومطلع كثيرا على تفاصيل الشريعة الاسلامية خاصا ، وبالصدفة قرأت بعض الكتب عن الشرائع السومرية والبابلية فأستغربت كثيرا لوجود تشابه كبير جدا أكثر مما يتصوره العقل بين شرائع بلاد ما بين النهرين او ما تسمى بميزوبوتاميا بالشريعة الاسلامية ، حتى في تفاصيل صغيرة جدا في الشريعة الاسلامية تجدها في الشرائع السومرية أو البابلية ، حتى وجدت التشابه في القصص والاساطير الموجودة في ميزوبوتاميا بالقصص الموجودة في االاسلام ، ويمكن لأي شخص الاطلاع على شرائع وقصص وأساطير ميزوبوتاميا ويجد هذا التشابه الكبير بدون جهد يبذله ، أنا شخصيا لم أجد تفسيرا لهذا التشابه الكبير وأرجو ايجاد تفسير لهذا التشابه .

دعارة
اردني بدوي -

الحجاب استعملته النساء سابقاً لكي يمارسن الدعارة دون ان يكتشف أمرهن وقد ذكرت بالتوراه

ياعفيف يا اخضر
جبار ياسين -

هذا الرجل ومنذ ان عرفته في شبابه، مساندا لمجلة اصوات ، يجيد التفكير على عكس الاغلبية بين ابناء قومه و فئته وطبقته . انه مثقف حر يريد الخير للبشرية العربية الاسلاميةاكثر من رجال القومية والدين .هو عفيف حقا ، ليس كأغلبية مثقفي العرب والبربر ، لايباع و لا يشترى بأوراق خضراء،فهو اخضر بطبيعته دائما رغم السنوات .

اتقوا الله
HUDA -

اتقوا الله في بنات المسلمين كما ان ايلاف اصبحت الارض الخصبة لكل من اراد بث سمومه .

الأساس مختلف
أبو جلال -

أوجه هذا التعليق إلى كل ذي لب. إن الحجاب و غيره من العبادات والطقوس-إذا جازت التسميه-ماهي إلا نتيجة ومن العبث مناقشتها إذا كان المنطلق مختلف،فمن كان إعتقاده وإيمانه بأن القرآن الكريم هو منزل من عند الله وجب عليه الإلتزام به و بكل أوامره ونواهيه،أما من لم يكن هذا إعتقاده وإيمانه فمن العبث بمكان مناقشته بهذا الأمر لأنه وكما كتب السيد الأخضر قد أسند هذا الأمر إلى الجاهليه، وأيضا يمكن أن ينتقد شخص آخر الصلاة أو الصيام فماذا سنفعل؟؟ فلنتفق أولا على المبدأ ثم لنتناقش على مايتفرع عنه لاحقا....أرجو النشر،وعدم الإهمال كما حدث سابقا

ياعفيف يا اخضر
جبار ياسين -

هذا الرجل ومنذ ان عرفته في شبابه، مساندا لمجلة اصوات ، يجيد التفكير على عكس الاغلبية بين ابناء قومه و فئته وطبقته . انه مثقف حر يريد الخير للبشرية العربية الاسلاميةاكثر من رجال القومية والدين .هو عفيف حقا ، ليس كأغلبية مثقفي العرب والبربر ، لايباع و لا يشترى بأوراق خضراء،فهو اخضر بطبيعته دائما رغم السنوات .

اتقوا الله
HUDA -

اتقوا الله في بنات المسلمين كما ان ايلاف اصبحت الارض الخصبة لكل من اراد بث سمومه .

الأساس مختلف
أبو جلال -

أوجه هذا التعليق إلى كل ذي لب. إن الحجاب و غيره من العبادات والطقوس-إذا جازت التسميه-ماهي إلا نتيجة ومن العبث مناقشتها إذا كان المنطلق مختلف،فمن كان إعتقاده وإيمانه بأن القرآن الكريم هو منزل من عند الله وجب عليه الإلتزام به و بكل أوامره ونواهيه،أما من لم يكن هذا إعتقاده وإيمانه فمن العبث بمكان مناقشته بهذا الأمر لأنه وكما كتب السيد الأخضر قد أسند هذا الأمر إلى الجاهليه، وأيضا يمكن أن ينتقد شخص آخر الصلاة أو الصيام فماذا سنفعل؟؟ فلنتفق أولا على المبدأ ثم لنتناقش على مايتفرع عنه لاحقا....أرجو النشر،وعدم الإهمال كما حدث سابقا

سلاما سلاما
ألمعتصم -

عشم أبليس فى الجنة .والله المساكين مثلك يستحقون الشفقة أيضا .فأنت رجل وأن كنت أدعوا الله أن يطيل عمرك لترى تحليلك الفسيفسائى يتحطم أمام عينك وتتحطم معه أوهام العجائز . فالأسلام ليس النصرانية ولا اليهودية حتى تستطيع محموعة من الأفكار الهزلية والسطحية أن تهزم الأسلام ..

سلاما سلاما
ألمعتصم -

عشم أبليس فى الجنة .والله المساكين مثلك يستحقون الشفقة أيضا .فأنت رجل وأن كنت أدعوا الله أن يطيل عمرك لترى تحليلك الفسيفسائى يتحطم أمام عينك وتتحطم معه أوهام العجائز . فالأسلام ليس النصرانية ولا اليهودية حتى تستطيع محموعة من الأفكار الهزلية والسطحية أن تهزم الأسلام ..

حور العين
راجح االحكيم -

يا هل ترى لو ان للنساء كما الرجال مكافئة في الاخرة من حور العين الذكور كا للرجال فهل كان احد هؤلاء المدعين الرجال ترك أمرأته تلتزم ليحصل عليها في الاّخرة غيره ام كان حرمها من ممارسة الشعائر الدينية لتبقى له حصرا في الدنيا و بعد الممات و طبعا حسب اعتقادهم.....

حور العين
راجح االحكيم -

يا هل ترى لو ان للنساء كما الرجال مكافئة في الاخرة من حور العين الذكور كا للرجال فهل كان احد هؤلاء المدعين الرجال ترك أمرأته تلتزم ليحصل عليها في الاّخرة غيره ام كان حرمها من ممارسة الشعائر الدينية لتبقى له حصرا في الدنيا و بعد الممات و طبعا حسب اعتقادهم.....

الأفتراء على ابن باز
عبد الرحمن الأنصاري -

أجزم بأن قول الكاتب عن فقيد الإسلام والمسلمين سماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز :( أما الشيخ بن باز فلم يتردد في الإفتاء برجم المرأة التي تخرج من منزلها لأنها تصبح في حكم الزانية.)هو افتراء وكذب محض ، يتنافى ما عُرف عن ذلك الإمام الفاضل من السماحة والتيسير . عبد الرحمن بن محمد الأنصاري / الرياض

سلمت يمناك ياكبير
مجرة التبانة -

والله سننتظر مقالاتك الرائعة, التي تنم عن وعي وموروث ثقافي جميل وعميق.أضئ ظلمات أولئك الببغاويين والمزيفين ومرددي النصوص دون وعي.سعيد أنا بك يا حبيب.

شرع من قبلنا شرع لنا
ناصر الدين -

عجيب ان تسبب قطعة القماش هذهكل هذا السعار العلماني الالحادي الكنسي المتطرف ؟!! هب ان الحجاب وثني او يهودي او مسيحي ـ السيدة العذراء تبدو في الحجاب دائما ـ اليس شرع من قبلنا شرع لنا ؟!! وفي هذا تفصيل كالاتي :شرع من قبلنا هو شرائع الأنبياء السابقين الذين نُقلت لنا بعض أحكامهم في الكتابة أو السنة، وهذه لا تخلو من حالات: الأول: أن يكون شرعهم موافقاً لشرعنا، ففي هذه الحالة لا إشكال في وجوب العمل به، لا لكونه شرعاً لهم، وإنّما لكون شرعنا أثبت حكمه، كما هو الحال في أحكام التوحيد. الثاني: أن يكون شرعهم منسوخاً، كما في الإصر الذي رفعه الله عن هذه الأمة، ففي هذه الحالة لا إشكال في منع العمل به، لكونه منسوخاً، كما هو الحال في تحريم بعض الأطعمة عليهم مما ثبت حله بالشرع. الثالث: أن يرد الأمر في شرعهم، ولا يرد في دليل الكتاب والسنة ما يؤيده أو يمنع منه، فهذه الثالثة جرى فيها الخلاف بين أهل العلم، ومال الأكثر إلى العمل به واعتباره، لعموم الآيات الدالة على الاقتداء والاعتبار، ومال بعضهم إلى أن الخلاف في المسألة لفظي، وأن ما ورد في القرآن أو السنة من شرائع من سبق هو من جملة نصوص الشريعة التي يجب الأخذ بها.

الخوف من المواجهة
بهاء -

منذ فترة قرأت خبرا عن اعتداء متدينين يهود على نساء (سافرات) حسب توصيفهم بالقدس! وتاريخ الكنيسة بأوروبة كذلك مليء بالهجوم البدني والنفسي على المرأة... يتفق رجال الدين بهذه الأديان الثلاثة على حجة واحدة: إظهار جسد المرأة فتنة للرجل تدفعه للفعل الجنسي المحرم (المرأة هي التي تغوي دائما كما فعلت جدتها حواء، والرجل -آدم- هو ضحية جسدها). وبهذا اعتراف ضمني بأن البنية العقيدية للدين غير كافية لمنع عامة الناس من إتيان الفعل المحرم لذا يجب حماية الرجل من جسد المرأة الفاتن، وحماية الصائم من رؤية مفطر يأكل، وحماية الشاب من منظر حفل موسيقي راقص، وحماية المطيع لأوامر الحاكم من مبادئ الديمقراطية... وبنفس الوقت يدعي هؤلاء أن الدين منظومة روحية لكنه منظومة عقيدية منطقية تناسب العقل البشري!! هذا تناقض فكري واضح في الدعوة الدينية يعيه أولي الألباب.

تدليسات ومغالطات
عبدالله عبدالرحمن -

يحاول الكاتب ان يستغبي القراء ويدلس عليهم ؟!! ويبدو ان التدليس واضح على القراء من قبل الكاتب عندما يقول ((إذا كان نساء النبي لم يطبقن لا في حياته ولا بعد مماته آية الحجاب، فكيف يجول بخاطر عاقل، لم يذهب بصوابه جنونُ الغيرة من احتمال مقارنة زوجته له برجل آخر، أن يطالب المسلمات، بعد 15 قرنا من نزول آية الحجاب، بتطبيقها المستحيل بالنسبة لنصف مليار مسلمة خاصة العاملات منهن؟)) ومكمن التدليس على القراء ان الحجاب المفروض على امهات المؤمنين هو بمعنى الستارة ومعلوم ان بيوت الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن كبيوتنا اليوم لها ابواب واقفال وكان الناس يدخلون على بعض حتى نزلت سورة النور التي نظمت اوقات وطرق الزيارة لبيت الرسول وبيوت الاخرين وتم الطلب من المسلمين ان يخاطبوا امهاتهم من وراء ستارة لمكانتهن من الرسول الكريم واما الحجاب الذي هو الزي الشرعي فقد التزمت به امهات المومنين والمؤمنات والمسلمات طوال اربعة عشر قرنا ولم يكن محل شك حتى جاء الغزو الثقافي الغربي واعتناق بعض المبهورين بالغرب من ابناء المسلمين لمنظومته الفكرية وا لعقدية ومن هنا صار الشك في تعاليم الاسلام كلها وليس في الحجاب فقط لكن هذه الموجه الالحادية ارتدت وعادت الامة الى نبعها الصافي الاسلام وتمسكت به رجالا ونساءا واطفالا وهذا ما اغاض الملاحدة والكنسيين والعلمانيين المتطرفين

الأفتراء على ابن باز
عبد الرحمن الأنصاري -

أجزم بأن قول الكاتب عن فقيد الإسلام والمسلمين سماحة الشيخ / عبد العزيز بن باز :( أما الشيخ بن باز فلم يتردد في الإفتاء برجم المرأة التي تخرج من منزلها لأنها تصبح في حكم الزانية.)هو افتراء وكذب محض ، يتنافى ما عُرف عن ذلك الإمام الفاضل من السماحة والتيسير . عبد الرحمن بن محمد الأنصاري / الرياض

سلمت يمناك ياكبير
مجرة التبانة -

والله سننتظر مقالاتك الرائعة, التي تنم عن وعي وموروث ثقافي جميل وعميق.أضئ ظلمات أولئك الببغاويين والمزيفين ومرددي النصوص دون وعي.سعيد أنا بك يا حبيب.

شرع من قبلنا شرع لنا
ناصر الدين -

عجيب ان تسبب قطعة القماش هذهكل هذا السعار العلماني الالحادي الكنسي المتطرف ؟!! هب ان الحجاب وثني او يهودي او مسيحي ـ السيدة العذراء تبدو في الحجاب دائما ـ اليس شرع من قبلنا شرع لنا ؟!! وفي هذا تفصيل كالاتي :شرع من قبلنا هو شرائع الأنبياء السابقين الذين نُقلت لنا بعض أحكامهم في الكتابة أو السنة، وهذه لا تخلو من حالات: الأول: أن يكون شرعهم موافقاً لشرعنا، ففي هذه الحالة لا إشكال في وجوب العمل به، لا لكونه شرعاً لهم، وإنّما لكون شرعنا أثبت حكمه، كما هو الحال في أحكام التوحيد. الثاني: أن يكون شرعهم منسوخاً، كما في الإصر الذي رفعه الله عن هذه الأمة، ففي هذه الحالة لا إشكال في منع العمل به، لكونه منسوخاً، كما هو الحال في تحريم بعض الأطعمة عليهم مما ثبت حله بالشرع. الثالث: أن يرد الأمر في شرعهم، ولا يرد في دليل الكتاب والسنة ما يؤيده أو يمنع منه، فهذه الثالثة جرى فيها الخلاف بين أهل العلم، ومال الأكثر إلى العمل به واعتباره، لعموم الآيات الدالة على الاقتداء والاعتبار، ومال بعضهم إلى أن الخلاف في المسألة لفظي، وأن ما ورد في القرآن أو السنة من شرائع من سبق هو من جملة نصوص الشريعة التي يجب الأخذ بها.

الخوف من المواجهة
بهاء -

منذ فترة قرأت خبرا عن اعتداء متدينين يهود على نساء (سافرات) حسب توصيفهم بالقدس! وتاريخ الكنيسة بأوروبة كذلك مليء بالهجوم البدني والنفسي على المرأة... يتفق رجال الدين بهذه الأديان الثلاثة على حجة واحدة: إظهار جسد المرأة فتنة للرجل تدفعه للفعل الجنسي المحرم (المرأة هي التي تغوي دائما كما فعلت جدتها حواء، والرجل -آدم- هو ضحية جسدها). وبهذا اعتراف ضمني بأن البنية العقيدية للدين غير كافية لمنع عامة الناس من إتيان الفعل المحرم لذا يجب حماية الرجل من جسد المرأة الفاتن، وحماية الصائم من رؤية مفطر يأكل، وحماية الشاب من منظر حفل موسيقي راقص، وحماية المطيع لأوامر الحاكم من مبادئ الديمقراطية... وبنفس الوقت يدعي هؤلاء أن الدين منظومة روحية لكنه منظومة عقيدية منطقية تناسب العقل البشري!! هذا تناقض فكري واضح في الدعوة الدينية يعيه أولي الألباب.

تدليسات ومغالطات
عبدالله عبدالرحمن -

يحاول الكاتب ان يستغبي القراء ويدلس عليهم ؟!! ويبدو ان التدليس واضح على القراء من قبل الكاتب عندما يقول ((إذا كان نساء النبي لم يطبقن لا في حياته ولا بعد مماته آية الحجاب، فكيف يجول بخاطر عاقل، لم يذهب بصوابه جنونُ الغيرة من احتمال مقارنة زوجته له برجل آخر، أن يطالب المسلمات، بعد 15 قرنا من نزول آية الحجاب، بتطبيقها المستحيل بالنسبة لنصف مليار مسلمة خاصة العاملات منهن؟)) ومكمن التدليس على القراء ان الحجاب المفروض على امهات المؤمنين هو بمعنى الستارة ومعلوم ان بيوت الناس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تكن كبيوتنا اليوم لها ابواب واقفال وكان الناس يدخلون على بعض حتى نزلت سورة النور التي نظمت اوقات وطرق الزيارة لبيت الرسول وبيوت الاخرين وتم الطلب من المسلمين ان يخاطبوا امهاتهم من وراء ستارة لمكانتهن من الرسول الكريم واما الحجاب الذي هو الزي الشرعي فقد التزمت به امهات المومنين والمؤمنات والمسلمات طوال اربعة عشر قرنا ولم يكن محل شك حتى جاء الغزو الثقافي الغربي واعتناق بعض المبهورين بالغرب من ابناء المسلمين لمنظومته الفكرية وا لعقدية ومن هنا صار الشك في تعاليم الاسلام كلها وليس في الحجاب فقط لكن هذه الموجه الالحادية ارتدت وعادت الامة الى نبعها الصافي الاسلام وتمسكت به رجالا ونساءا واطفالا وهذا ما اغاض الملاحدة والكنسيين والعلمانيين المتطرفين

وجهة نظر
رضوان -

العلمانية عند الغرب هي احترام الرأي والرأي الاخر والمساواة واحترام الحريات الشخصية .في الغرب نرى النساء يرتدين الحجاب بكل حرية وادا ماتعرضن للمضايقات فأول من يتكلم هم نشطاء حقوق الانسان وأيضا من المواطنين العاديين. لكن العلمانيين العرب الدين يتشدقون بالديمقراطية ويطبلون بها هم أول من يعتدي على بعض الحقوق الشخصية للنساء ومن بينها الحجاب يا سيدي الحجاب فرضه الله وحتى لو لم يفرضه الباري تعالى فهو من المسائل الشخصية التي يحق للنساء ارتداءه او عدم ارتداءه. رجاء فكما تدافعون عن التبرج ولباس المايوه دافعوا عن حق المحجبات على الاقل من الناحية الانسانية والشخصية.

رائع ...
مايا -

رائع يا استاذنا الكبير ، انها شجاعة فائقة ان تقول الحقيقة التي تؤمن بها في زمن الخوف .

وجهة نظر
رضوان -

العلمانية عند الغرب هي احترام الرأي والرأي الاخر والمساواة واحترام الحريات الشخصية .في الغرب نرى النساء يرتدين الحجاب بكل حرية وادا ماتعرضن للمضايقات فأول من يتكلم هم نشطاء حقوق الانسان وأيضا من المواطنين العاديين. لكن العلمانيين العرب الدين يتشدقون بالديمقراطية ويطبلون بها هم أول من يعتدي على بعض الحقوق الشخصية للنساء ومن بينها الحجاب يا سيدي الحجاب فرضه الله وحتى لو لم يفرضه الباري تعالى فهو من المسائل الشخصية التي يحق للنساء ارتداءه او عدم ارتداءه. رجاء فكما تدافعون عن التبرج ولباس المايوه دافعوا عن حق المحجبات على الاقل من الناحية الانسانية والشخصية.

رائع ...
مايا -

رائع يا استاذنا الكبير ، انها شجاعة فائقة ان تقول الحقيقة التي تؤمن بها في زمن الخوف .

خفافيش الظلام
سيف الاسلام ايفنطرس -

ان بعض آراء خفافيش الظلام التي تعلق على مفكرنا تعتبر أن الحق المطلق معها ولا تقبل الاختلاف في الرأي ان هذه الأفكار هي الى زوال وانها الآن تحتضر وفي مراحلها الأخيرة وان العمليات الارهابية التي تنفذ في العالم باسم الاسلام الحنيف الذي هو منها بريء تجعل كل المسلمين ينفرون من أفكارهم ويمقتونهم .لا فض فوك أستاذنا العزيز استمر في نشر الأفكار الحرة وسر على منوال من سبقوك في هذا الاتجاه .

خفافيش الظلام
سيف الاسلام ايفنطرس -

ان بعض آراء خفافيش الظلام التي تعلق على مفكرنا تعتبر أن الحق المطلق معها ولا تقبل الاختلاف في الرأي ان هذه الأفكار هي الى زوال وانها الآن تحتضر وفي مراحلها الأخيرة وان العمليات الارهابية التي تنفذ في العالم باسم الاسلام الحنيف الذي هو منها بريء تجعل كل المسلمين ينفرون من أفكارهم ويمقتونهم .لا فض فوك أستاذنا العزيز استمر في نشر الأفكار الحرة وسر على منوال من سبقوك في هذا الاتجاه .

خفافيش الظلام
سيف الاسلام ايفنطرس -

ان بعض آراء خفافيش الظلام التي تعلق على مفكرنا تعتبر أن الحق المطلق معها ولا تقبل الاختلاف في الرأي ان هذه الأفكار هي الى زوال وانها الآن تحتضر وفي مراحلها الأخيرة وان العمليات الارهابية التي تنفذ في العالم باسم الاسلام الحنيف الذي هو منها بريء تجعل كل المسلمين ينفرون من أفكارهم ويمقتونهم .لا فض فوك أستاذنا العزيز استمر في نشر الأفكار الحرة وسر على منوال من سبقوك في هذا الاتجاه .

خفافيش الظلام
سيف الاسلام ايفنطرس -

ان بعض آراء خفافيش الظلام التي تعلق على مفكرنا تعتبر أن الحق المطلق معها ولا تقبل الاختلاف في الرأي ان هذه الأفكار هي الى زوال وانها الآن تحتضر وفي مراحلها الأخيرة وان العمليات الارهابية التي تنفذ في العالم باسم الاسلام الحنيف الذي هو منها بريء تجعل كل المسلمين ينفرون من أفكارهم ويمقتونهم .لا فض فوك أستاذنا العزيز استمر في نشر الأفكار الحرة وسر على منوال من سبقوك في هذا الاتجاه .

قيح وصديد ؟!!!
قاريء ايلاف -

اعتقد ان على اليهود والنصارى والملاحدة احترام مشاعر المسلمين في هذا الشهر الكريم لقد افسح المجال لصبية الكراهية الذميين والكنسيين والملاحدة للنيل من واحد من اقدس واجبات الاسلام بالنسبة للمسلمات

قيح وصديد ؟!!!
قاريء ايلاف -

اعتقد ان على اليهود والنصارى والملاحدة احترام مشاعر المسلمين في هذا الشهر الكريم لقد افسح المجال لصبية الكراهية الذميين والكنسيين والملاحدة للنيل من واحد من اقدس واجبات الاسلام بالنسبة للمسلمات

ماهي بداية التاريخ
ثلاثلون -

ارى ان الكاتب يود ان يوجه القراء إلى فكره بدون ان يفكروا هم في ذلك.أولا: من أثبت أن البابلية والفرعونية المصرية كانت الرحم التي تخلقت فيها الأديان؟وهل البابلية والمصرية هم بداية التاريخ البشري؟أما المسلمون فيعتقدون ان الوحي هو بداية التاريخ لأن ذلك مكتوب في كتابهم.أليس آدم عليه السلام هو أبو البشرية؟والمسلمون يعتقدون بأن آدم عليه السلام هو أول الأنبياءوالرسل.فالمسلمون اذا يعتقدون ان الحجاب مصدره الوحييقول الكاتب أن التاريخ هو مصدر الحجاب الحقيقي. فما بداية هذا التاريخ في رأيه؟يقول الكاتب أن الوحي هو منتوج التاريخ الشخصي والعام.بينما المسلمون يرون عكس ذلك بأن الوحي هو الأساس والتاريخ ناتجا عنه.ويقول الكاتب أن الحجاب الإسلامي يتطابق مع الحجاب الأشوري الوثني. فهل بدأ التاريخ بالأشوريين فكروا بعقل فربما أخذ الأشوريين الحجاب من الذين قبلهم والذين قبلهم من اللذين قبلهم إلى أن يصلوا إلى بداية التاريخ وهو الوحي.لم ينتقل الحجاب من الأشوريين إلى اليهودية بل جاء عن طريق الوحي المنزل على موسى عليه السلام فربما نسوا وتجاهل الأشوريين أمر الحجاب بتطاول الزمن كما يحصل الآن في وقتنا الحاضر بتجاهل الحجاب فجاءت اليهودية لتصحح مفاهيم ومبادئ الناس فالله يرسل رسله كلما بعدوا عن الحق ومن أجل ذلك حفط كتابه من التحريف مع آخر رسله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون قانونا ثابتا يلتزم به كل الموحدين في كل زمان. أنتظروا بقية الرد

ماهي بداية التاريخ
ثلاثلون -

ارى ان الكاتب يود ان يوجه القراء إلى فكره بدون ان يفكروا هم في ذلك.أولا: من أثبت أن البابلية والفرعونية المصرية كانت الرحم التي تخلقت فيها الأديان؟وهل البابلية والمصرية هم بداية التاريخ البشري؟أما المسلمون فيعتقدون ان الوحي هو بداية التاريخ لأن ذلك مكتوب في كتابهم.أليس آدم عليه السلام هو أبو البشرية؟والمسلمون يعتقدون بأن آدم عليه السلام هو أول الأنبياءوالرسل.فالمسلمون اذا يعتقدون ان الحجاب مصدره الوحييقول الكاتب أن التاريخ هو مصدر الحجاب الحقيقي. فما بداية هذا التاريخ في رأيه؟يقول الكاتب أن الوحي هو منتوج التاريخ الشخصي والعام.بينما المسلمون يرون عكس ذلك بأن الوحي هو الأساس والتاريخ ناتجا عنه.ويقول الكاتب أن الحجاب الإسلامي يتطابق مع الحجاب الأشوري الوثني. فهل بدأ التاريخ بالأشوريين فكروا بعقل فربما أخذ الأشوريين الحجاب من الذين قبلهم والذين قبلهم من اللذين قبلهم إلى أن يصلوا إلى بداية التاريخ وهو الوحي.لم ينتقل الحجاب من الأشوريين إلى اليهودية بل جاء عن طريق الوحي المنزل على موسى عليه السلام فربما نسوا وتجاهل الأشوريين أمر الحجاب بتطاول الزمن كما يحصل الآن في وقتنا الحاضر بتجاهل الحجاب فجاءت اليهودية لتصحح مفاهيم ومبادئ الناس فالله يرسل رسله كلما بعدوا عن الحق ومن أجل ذلك حفط كتابه من التحريف مع آخر رسله محمد صلى الله عليه وسلم ليكون قانونا ثابتا يلتزم به كل الموحدين في كل زمان. أنتظروا بقية الرد

الى رضوان
عصام -

لو كان الحجاب يمثل حريه شخصيه للمراءه لرضينا به ولكنه يمثل اضطهاد معنوي وفكري وروحي للمراءه وينقص من حريتها الشخصيه بالتخويف واجبارها هلى ارتداء الحجاب

الى رضوان
عصام -

لو كان الحجاب يمثل حريه شخصيه للمراءه لرضينا به ولكنه يمثل اضطهاد معنوي وفكري وروحي للمراءه وينقص من حريتها الشخصيه بالتخويف واجبارها هلى ارتداء الحجاب

بقية الرد على الكاتب
ثلاثلون -

يقول الكاتب أن عمر رضى الله عنه والسيوطي أخذا أفكارهما من الأشوريين فهذه ايضا لا لبس فيها فاالأفكار توخذ من الأقدمين وتورث للأجيال التي بعدهم وهي ليست ثابته كالوحي أنما متغيرة فتطبق حسب الحالة في ذلك الزمن.أستنتجت من كلام الكاتب لكلمة قرن في بيوتكن انه يفهمها بمعنى إتخاذ البيت كالسجن لا يخرجن منه مطلقا؟ولكن فهم المسلمون لهذه الكلمة هو البقاء في البيت وعدم الخروح إلا لحاجة ذكرها الكاتب في حديثه كالخروج للعمل أو العلاج أو السفر مع محارمهم ....إلخ وقد رد كاتب العنوان على ذلك في الرد رقم 24 فحزاه الله خيرا.وأحب ان أسأل الكاتب ما المستحيل في وضع قطعة قماش على الرأس والبدن طاعة لله ورسوله. ولماذا يريد منا أن نأخذ كلام رجل واحدونضعه على ابوابنا فماذا عن من لا يرى رأيه؟وإلى صاحب الرد رقم 13 أقول ان التشابه الذي وجدته ليس غريبا بل هو طبيعي يثبت أن البشرية أصلها واحد لا كما يدعى صاحب نظرية النشؤ والإرتقاء وأن البشرية بدايتها واحدة ياخذ السلف عن الخلف أفكارهم وتقاليدهم وحضاراتهم.وينزل الله وحيه كلما حاد الناس عن طريق الحق فيرجعم إليه.وانه حفظ كتابة القرآن الكريم لما أنقطع الوحي لنرجع إليه في كل أمورناوآخر الكلام أقولها للكاتب ولنفسى وللجميع:إعرض بضاعتك ولكن لا تتلف بضاعة الآخرين ودع الناس تحكم من الأقنع والأفضل.وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

بقية الرد على الكاتب
ثلاثلون -

يقول الكاتب أن عمر رضى الله عنه والسيوطي أخذا أفكارهما من الأشوريين فهذه ايضا لا لبس فيها فاالأفكار توخذ من الأقدمين وتورث للأجيال التي بعدهم وهي ليست ثابته كالوحي أنما متغيرة فتطبق حسب الحالة في ذلك الزمن.أستنتجت من كلام الكاتب لكلمة قرن في بيوتكن انه يفهمها بمعنى إتخاذ البيت كالسجن لا يخرجن منه مطلقا؟ولكن فهم المسلمون لهذه الكلمة هو البقاء في البيت وعدم الخروح إلا لحاجة ذكرها الكاتب في حديثه كالخروج للعمل أو العلاج أو السفر مع محارمهم ....إلخ وقد رد كاتب العنوان على ذلك في الرد رقم 24 فحزاه الله خيرا.وأحب ان أسأل الكاتب ما المستحيل في وضع قطعة قماش على الرأس والبدن طاعة لله ورسوله. ولماذا يريد منا أن نأخذ كلام رجل واحدونضعه على ابوابنا فماذا عن من لا يرى رأيه؟وإلى صاحب الرد رقم 13 أقول ان التشابه الذي وجدته ليس غريبا بل هو طبيعي يثبت أن البشرية أصلها واحد لا كما يدعى صاحب نظرية النشؤ والإرتقاء وأن البشرية بدايتها واحدة ياخذ السلف عن الخلف أفكارهم وتقاليدهم وحضاراتهم.وينزل الله وحيه كلما حاد الناس عن طريق الحق فيرجعم إليه.وانه حفظ كتابة القرآن الكريم لما أنقطع الوحي لنرجع إليه في كل أمورناوآخر الكلام أقولها للكاتب ولنفسى وللجميع:إعرض بضاعتك ولكن لا تتلف بضاعة الآخرين ودع الناس تحكم من الأقنع والأفضل.وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

المزيد من دررك
ابراهيم -

لا فض فوك يا استاذنا العزيز العفيف زدنا من دررك ونور اذهاننا بتحاليلك العلمية المقنعة التي نادرا ما نجد مثلها سواء على فضائيات الظلمة والتعتيم ا وكذا الجرائد والمجلات .فانا احرص بشكل مستمر على قراءة مقالاتك واناقشها مع زملائي الاساتذة بل واسجلها ضمن موقعي لارجع اليها كلما اقتضت الحاجة الى ذلك.فشكرالك مرة اخرى والله يوفقكم في مسعاكم التنويري هذا

المزيد من دررك
ابراهيم -

لا فض فوك يا استاذنا العزيز العفيف زدنا من دررك ونور اذهاننا بتحاليلك العلمية المقنعة التي نادرا ما نجد مثلها سواء على فضائيات الظلمة والتعتيم ا وكذا الجرائد والمجلات .فانا احرص بشكل مستمر على قراءة مقالاتك واناقشها مع زملائي الاساتذة بل واسجلها ضمن موقعي لارجع اليها كلما اقتضت الحاجة الى ذلك.فشكرالك مرة اخرى والله يوفقكم في مسعاكم التنويري هذا

كلام من فوق
محمد المشاكس -

يقول الكاتب أن ثورة الإتصالات العالمية هي الحامل الحقيقي للعولمة الإقتصادية والثقافية. فكرت بهذه الجملة كثيراً ووصلت إلى أن الكاتب كما بقية المثقفين الكاتبين باللغة العربية مغرم بالمطلق، أي أن آراءه قطعية. الواقع يقول غير هذا فالحامل الحقيقي للعولمة هي الهيمنة الإقتصادية ومايتبعها من حروب وإنقلابات. يضاف إلى ذلك هو إنشاء التبعية للمركز، أي أصحاب المركز في هذا النقاش/الدول الغنية/ سيحاولون ضم البلدان غير المتقدمة لتصبح توابع لهم، مثال فرنسا وتشاد، أمريكا والخليج العربي والدول الإفريقية والجنوب أمريكية. ثورة الإتصالات شيء عظيم وله آثار كبيرة جداً ولكن إعتبارها الحامل الحقيقي للعولمة فيه شيء ........ وأوافق المعلق ناطق فرج بقوله أن الحجاب هو شيء شخصي وأما إذا فرض على الإناث لسبب ما ..... على النساء فقط القول إذا كان الحجاب يزعجهم أم لا وآراء الكاتب يجب أن تبقي مجرد آراء يحق له التعبير عنها. أنا لست متدين ولكنني مع الحرية الشخصية لأى بشري .... يجب علينا التفكير بعمق قبل إطلاق أحكام قطعية .......

كلام من فوق
محمد المشاكس -

يقول الكاتب أن ثورة الإتصالات العالمية هي الحامل الحقيقي للعولمة الإقتصادية والثقافية. فكرت بهذه الجملة كثيراً ووصلت إلى أن الكاتب كما بقية المثقفين الكاتبين باللغة العربية مغرم بالمطلق، أي أن آراءه قطعية. الواقع يقول غير هذا فالحامل الحقيقي للعولمة هي الهيمنة الإقتصادية ومايتبعها من حروب وإنقلابات. يضاف إلى ذلك هو إنشاء التبعية للمركز، أي أصحاب المركز في هذا النقاش/الدول الغنية/ سيحاولون ضم البلدان غير المتقدمة لتصبح توابع لهم، مثال فرنسا وتشاد، أمريكا والخليج العربي والدول الإفريقية والجنوب أمريكية. ثورة الإتصالات شيء عظيم وله آثار كبيرة جداً ولكن إعتبارها الحامل الحقيقي للعولمة فيه شيء ........ وأوافق المعلق ناطق فرج بقوله أن الحجاب هو شيء شخصي وأما إذا فرض على الإناث لسبب ما ..... على النساء فقط القول إذا كان الحجاب يزعجهم أم لا وآراء الكاتب يجب أن تبقي مجرد آراء يحق له التعبير عنها. أنا لست متدين ولكنني مع الحرية الشخصية لأى بشري .... يجب علينا التفكير بعمق قبل إطلاق أحكام قطعية .......

الراهبات والمكرسات
ابو وش عكر -

الى عصام وهل حجاب الراهبات والمكرسات للكنيسة اضطهاد معنوي وفكري وروحي للمرأه ؟!

الى عصام
رضوان- المغرب -

هناك طبيبات ومهندسات وعالمات ونساء يمارسن التعليم ووزيرات يرتدين الحجاب فهل هؤلاء فرض عليهن الحجاب .كفى مزايدة ياسيدي فالعلمانية المتطرفة اللادينية خلقت اشخاص معادين للحريات الشخصية وهي موجودة عندنا فقط في العالم العربي في الوقت الدي نشاهد في الغرب أن الحرية المقدسة هي الحرية الشخصية .فكيف تحاربون الحجاب وتسكتون عن العري الفاضح واللباس المكشوف الدي غزى شوارعنا العربية فكما تدافعون عن هؤلاء عليكم بالصمت وكونوا شيئا ما متسامحين لامتطرفين اتجاه المحجبات ياعلمانيو العرب.

الراهبات والمكرسات
ابو وش عكر -

الى عصام وهل حجاب الراهبات والمكرسات للكنيسة اضطهاد معنوي وفكري وروحي للمرأه ؟!

الى عصام
رضوان- المغرب -

هناك طبيبات ومهندسات وعالمات ونساء يمارسن التعليم ووزيرات يرتدين الحجاب فهل هؤلاء فرض عليهن الحجاب .كفى مزايدة ياسيدي فالعلمانية المتطرفة اللادينية خلقت اشخاص معادين للحريات الشخصية وهي موجودة عندنا فقط في العالم العربي في الوقت الدي نشاهد في الغرب أن الحرية المقدسة هي الحرية الشخصية .فكيف تحاربون الحجاب وتسكتون عن العري الفاضح واللباس المكشوف الدي غزى شوارعنا العربية فكما تدافعون عن هؤلاء عليكم بالصمت وكونوا شيئا ما متسامحين لامتطرفين اتجاه المحجبات ياعلمانيو العرب.

تعليق
أبو سفيان -

أسجل إعجابي بما سطره الكاتب، في هذه المقالة، ( !!

حتى الكنيسة تعترف
المؤرخ -

الآن بأن آدم وحواء من أحفاد القردة ؟؟.لذا الخطيئة الكبرى خرافية أليس كذلك ؟؟.

الشخص وقناعاته
ايلافي مغربي -

اللباس مسألة شخصية في حدود احترام مواضعات المجتمع الذي له سلطته،الحجاب ياقوم من المسائل الفرعية في الاسلام وهذا ما يقوله متنوروالاسلام أنفسهم كأحمد أمين ومصطفى عبد الرازق وعلال الفاسي وخير الدين التونسي، وقد طال هذا الهدر منذ عشرات السنين حتى أصبح المسلمون ينفقون وقتهم في أشياء من المفروض أن تكون حسمت منذ وقت بعيد ولكنه الزمن الدائري زمن التخلف والارتكاس، يكمن المشكل أيضا في استغلال الحجاب لأهداف أيديولوجية وسياسية علاوة على كونه يجسد بالملموس دونية المرأة المسلمة وتبعيتها الكلية للرجل بغض النظر عن أصله الشرعي أو الوضعي تحية حارة لعفيفنا العفيف الأخضر

الى الاخ مسلم
The Witness -

يااخى هذا رائيك الشخصى لاتعمم على غيرك,انا شخصيا لااؤمن باى فرق بين الحرة والامه كلهن خلق الله ولديهن مشاعر واحاسيس ومن الضلم العضيم التفريق بينهم بهذه الطريقة المهينة غير الادمية سواء بالباس او بغيره.شكرا ايها العفيف وصبرا.

مجرد سؤال
اكرم علي ياسين -

الاخ محمود المصرياذا كان هذا هو المنطق من الحجاب فالاولى هو حجب اعين الرجال لانهم لا يستطعيون السيطرة على انفسهم لا تحجيب النساء فالله جل جلاله يقول لا تزر وازرة وزر اخرى فلماذا يجب على المرأة ان تحمل وزر عدم سيطرة الرجل على نفسه؟! لماذا لا يتحمل الرجل وزر ضعفه و عجزه؟!

امر ربنا وكفى
ناصر الدين -

بعيدا عن اسباب النزول ـ نزول ـ اية الحجاب والجلباب ، فهذا امر ربنا وكفى ـ إنما كان قول المؤمنين إذا دُعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون} عجيب ان تسبب قطعة القماش هذه كل هذا ؟!!

للتوثيق
عزيز -

اريد فقط من الكاتب الكريم العفيف الاخضر أن يذكر المصدر الذي ورد فيه فتوى الشيخ بن باز برجم المرأة التي تخرج من منزلها لأنها تصبح في حكم الزانية.لانني بصراحه أشك في وجود هذه الفتوى .وشكرا

تعليق
أبو سفيان -

أسجل إعجابي بما سطره الكاتب، في هذه المقالة، ( !!

حتى الكنيسة تعترف
المؤرخ -

الآن بأن آدم وحواء من أحفاد القردة ؟؟.لذا الخطيئة الكبرى خرافية أليس كذلك ؟؟.

الشخص وقناعاته
ايلافي مغربي -

اللباس مسألة شخصية في حدود احترام مواضعات المجتمع الذي له سلطته،الحجاب ياقوم من المسائل الفرعية في الاسلام وهذا ما يقوله متنوروالاسلام أنفسهم كأحمد أمين ومصطفى عبد الرازق وعلال الفاسي وخير الدين التونسي، وقد طال هذا الهدر منذ عشرات السنين حتى أصبح المسلمون ينفقون وقتهم في أشياء من المفروض أن تكون حسمت منذ وقت بعيد ولكنه الزمن الدائري زمن التخلف والارتكاس، يكمن المشكل أيضا في استغلال الحجاب لأهداف أيديولوجية وسياسية علاوة على كونه يجسد بالملموس دونية المرأة المسلمة وتبعيتها الكلية للرجل بغض النظر عن أصله الشرعي أو الوضعي تحية حارة لعفيفنا العفيف الأخضر

الى الاخ مسلم
The Witness -

يااخى هذا رائيك الشخصى لاتعمم على غيرك,انا شخصيا لااؤمن باى فرق بين الحرة والامه كلهن خلق الله ولديهن مشاعر واحاسيس ومن الضلم العضيم التفريق بينهم بهذه الطريقة المهينة غير الادمية سواء بالباس او بغيره.شكرا ايها العفيف وصبرا.

مجرد سؤال
اكرم علي ياسين -

الاخ محمود المصرياذا كان هذا هو المنطق من الحجاب فالاولى هو حجب اعين الرجال لانهم لا يستطعيون السيطرة على انفسهم لا تحجيب النساء فالله جل جلاله يقول لا تزر وازرة وزر اخرى فلماذا يجب على المرأة ان تحمل وزر عدم سيطرة الرجل على نفسه؟! لماذا لا يتحمل الرجل وزر ضعفه و عجزه؟!

امر ربنا وكفى
ناصر الدين -

بعيدا عن اسباب النزول ـ نزول ـ اية الحجاب والجلباب ، فهذا امر ربنا وكفى ـ إنما كان قول المؤمنين إذا دُعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون} عجيب ان تسبب قطعة القماش هذه كل هذا ؟!!

للتوثيق
عزيز -

اريد فقط من الكاتب الكريم العفيف الاخضر أن يذكر المصدر الذي ورد فيه فتوى الشيخ بن باز برجم المرأة التي تخرج من منزلها لأنها تصبح في حكم الزانية.لانني بصراحه أشك في وجود هذه الفتوى .وشكرا

الكوافير
سامي -

بشهادة البنات في الجامعات والمدارس قالوا بلسانهم انا بلبس الحجاب علشان اوفر المال بتاع الكوافير ( علشان كده هو منتشر في الاوساط الفقيرة ) او علشان اتزوج ( )

الكوافير
سامي -

بشهادة البنات في الجامعات والمدارس قالوا بلسانهم انا بلبس الحجاب علشان اوفر المال بتاع الكوافير ( علشان كده هو منتشر في الاوساط الفقيرة ) او علشان اتزوج ( )

حفظ الله الشيخ بنباز
عبدالله عبدالرحمن -

اخي عزيز لا وجود لمثل هذه الفتوى الشيخ بن باز علم من علماء الاسلام ويتعرض لسهام الملاحدة والعلمانيين واللبراليين المتطرفين غيضا وحسدا شيخ اذ تحدث انصت اليه عشرات الالاف من المؤسف ان بعض الناس بلغ من العمر عتيا وابتلي بامراض اقعدته وصار مطلوبا الى الله ومع ذلك يستمر في نشر البهتان ولا يتورع عن التدليس والوضع لاحظ ان هجوماته موجهة الى الاسلام ولا ربع سطر عن المسيحية او اليهودية هذا البعض تقلب عدة مرات على بطنه وظهره وانتقل من مربع الى مربع اخر من مقاومة الاحتلال الى خدمة الاحتلال الصهيوني والامريكي ؟!! اخي اذا الحد الانسان فان اول مايسقط فيه اخلاقه

تنويري و ممتع
محمد الحبيب -

ما أروع كتابتك يا عفيف. ما أحد القلم في يدك ياأخضر. قرائة مقالاتك هي متعة لأنها تنير العقل بألف فانوس وتجعلني لا أمسك عن الضحك من تفاهة الظلامييين . ها قد فضح تدجيلهم. حقا لا مقالات تضحكني أكثر من مقالاتك حتى أصبحت زوجتي تناديني من أقصى الغرفة سائلة:لعلك تقرء او تعيد قراءة مقالات الأخضر. نعم كل افراد العائلة كبارا و صغارا -أطفالي هم في الثانوية -وحتى الجيران يتمتعون بمقالاتك. نورتنا ياأستاذ الأجيال. سلمت يداك ودمت أخضرا!

!
سيمون -

لم يذكر الحجاب في القران ابدا وانما هو تراث من الجاهلية .

حفظ الله الشيخ بنباز
عبدالله عبدالرحمن -

اخي عزيز لا وجود لمثل هذه الفتوى الشيخ بن باز علم من علماء الاسلام ويتعرض لسهام الملاحدة والعلمانيين واللبراليين المتطرفين غيضا وحسدا شيخ اذ تحدث انصت اليه عشرات الالاف من المؤسف ان بعض الناس بلغ من العمر عتيا وابتلي بامراض اقعدته وصار مطلوبا الى الله ومع ذلك يستمر في نشر البهتان ولا يتورع عن التدليس والوضع لاحظ ان هجوماته موجهة الى الاسلام ولا ربع سطر عن المسيحية او اليهودية هذا البعض تقلب عدة مرات على بطنه وظهره وانتقل من مربع الى مربع اخر من مقاومة الاحتلال الى خدمة الاحتلال الصهيوني والامريكي ؟!! اخي اذا الحد الانسان فان اول مايسقط فيه اخلاقه

تنويري و ممتع
محمد الحبيب -

ما أروع كتابتك يا عفيف. ما أحد القلم في يدك ياأخضر. قرائة مقالاتك هي متعة لأنها تنير العقل بألف فانوس وتجعلني لا أمسك عن الضحك من تفاهة الظلامييين . ها قد فضح تدجيلهم. حقا لا مقالات تضحكني أكثر من مقالاتك حتى أصبحت زوجتي تناديني من أقصى الغرفة سائلة:لعلك تقرء او تعيد قراءة مقالات الأخضر. نعم كل افراد العائلة كبارا و صغارا -أطفالي هم في الثانوية -وحتى الجيران يتمتعون بمقالاتك. نورتنا ياأستاذ الأجيال. سلمت يداك ودمت أخضرا!

!
سيمون -

لم يذكر الحجاب في القران ابدا وانما هو تراث من الجاهلية .

إلي الاخضر
سفروت -

تقول (المشروع المعوْلَم الذي يعيه البعض ويستشعره البعض الآخر بخوف هو الذي يثير سؤال الهُوية المذعورة في أرض الإسلام:الالتزام بقيم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبالاتفاقية الدولية لمنع التمييز ضد المرأة)وأنا اسألك لماذا لازالت المرأة في امريكا المقر الرئيسي للعولمة او الامركة تأخذ راتبا اقل من الرجل في العديد من الوظائف وهل تذكر المجندة الامريكية السمراء التي اخذت تعويضا اقل بكثير من المجندة البيضاء وهما علي نفس الرتبة العسكرية ، ارجوا أن تقرأ كتاب المخرج الامريكي الابيض مايكل مور وعنونانه ( رجال بيض ولكن اغبياء ) وفيه رصد لكل انواع التمييز والاجحاف بحقوق السود الامريكيين ،وأسألك ايضا لماذا تستهدف الطائرات الامريكية بصواريخها الاعراس داخل العراق ونجد جثث الاطفال والنساء مفروشة اربا وقطعا ممزقة علي الارض ،ولماذا يستهدف الجنود الامريكيون دعاة وقادة العولمة والاعلان العالمي لحقوق الانسان النساء والاطفال العراقيين بالاغتصاب داخل السجون العراقية ولعلك تذكر الصور والمعلومات المفصلة عن هذه الانتهاكات

إلي الاخضر
سفروت -

تقول (المشروع المعوْلَم الذي يعيه البعض ويستشعره البعض الآخر بخوف هو الذي يثير سؤال الهُوية المذعورة في أرض الإسلام:الالتزام بقيم الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وبالاتفاقية الدولية لمنع التمييز ضد المرأة)وأنا اسألك لماذا لازالت المرأة في امريكا المقر الرئيسي للعولمة او الامركة تأخذ راتبا اقل من الرجل في العديد من الوظائف وهل تذكر المجندة الامريكية السمراء التي اخذت تعويضا اقل بكثير من المجندة البيضاء وهما علي نفس الرتبة العسكرية ، ارجوا أن تقرأ كتاب المخرج الامريكي الابيض مايكل مور وعنونانه ( رجال بيض ولكن اغبياء ) وفيه رصد لكل انواع التمييز والاجحاف بحقوق السود الامريكيين ،وأسألك ايضا لماذا تستهدف الطائرات الامريكية بصواريخها الاعراس داخل العراق ونجد جثث الاطفال والنساء مفروشة اربا وقطعا ممزقة علي الارض ،ولماذا يستهدف الجنود الامريكيون دعاة وقادة العولمة والاعلان العالمي لحقوق الانسان النساء والاطفال العراقيين بالاغتصاب داخل السجون العراقية ولعلك تذكر الصور والمعلومات المفصلة عن هذه الانتهاكات

هل كنت يوما إمرأة؟
سلسبيل -

واضح ان الكاتب لا ديني وناكرا للنص .. ايضا ينتقي ما يدعم منطقه ويستبعد البقيه- وهذا بالضبط جوهر منهجهم- مثل إقتباس القرار في البيوت والاختيار من السيرة ما يتفق مع فكرتهم ونبذ او تجاهل ما سوى ذلك ..هذا هو منهج النفعيين البراغماتيين !! أيضا احنا مالنا ومال السوسيولوجي الذي تقتبس منه لإيهام القراء بإنك رجل علمي ومتابع للنظريات الحديثة والمعاصرة!! ثم ان تعبيره ربما يكون غير ذي صلة بالموضوع أساسا؟؟ هل شرب لبا حليب الولادة ثقافتنا؟؟ وهل هو أو حضرتك دخلت في نفوس المحجبات حتى تتيقن مما تدعيه عنالعنف الرمزي!! أليس أكثر عنفا أن تخرج المرأة متبرجة ومغرية في مجتمع يمنع العلاقات بين الجنسين ثم يعاني الشباب أو حتى المتزوجين منهم ما يعانيه من الحرمان ؟؟ ما هذا التعميم البعيد عن الروح العلمية التي تدعيها؟؟.. ومن قال لك ان المحجبات محجورات الفكر؟؟ كما تستشهد بكانط ؟؟..يبدو أن هذا فقط هو ما تعرفه عن كانط هل تعلم أن فلسفة كانط العقلية تتفق تماما مع تمجيد الإسلام للعقل؟؟ ربما لو درى كانط عن الإسلام لأسلم هو نفسه!! هل تعلم أن من بين صفوف مركز سيرن الذي يبحث في نشأة الكون إمرأة محجبة؟؟ وكثيرات مثلها ولكنهن بعيدات عن الأضواء لانهن يهدفن الى استخدام عقلهن في العلم والا لتعرفت عليهن ولما اتعبت نفسك في كتابة مقالك! بالنسبة لمسألة الرق .. الرق وجد في كافة الحضارات الإنسانية وكان منتشرا بين العرب قبل الإسلام.. ومن الطبيعي ان تكون معاملة الحرة مختلفة عن الأمة آنذاك..ولكن رسالة الحجاب في القرآن موجهة للمؤمنات جميعا ولم تحدد الدرجة. بدلا من أن تركز على تعاطي الإسلام مع الظاهرة علميا وكيف حد منها بل وألغاها .. والظاهر ان الأفندي البنا لم يكتب بعد في هذا المجال حتى ينفعك لإنه الوحيد الذي يسير في نفس الترس .. لفت انتباهكما فقط فارق الحجاب!! لأن كل ما يشغلكما قطعة قماش!!وتتعامل مع الرق وكأنه موجود حتى يومنا هذا!! ألم يكن من الأجدر يا ما تنادون بالتحرر العقلي ان تهتم بالرق المعاصر والذي يفرض على المرأة ان تكون في أبهى زينتهاورشاقتها حتى تملأ العيون الفارغة وحتى تقبل في وظيفة وحتى تتزوج وتقبل أجتماعيا وتقتح لها كل الأبواب؟؟ أليس هذا رق مقنع؟؟ لا بل هو قمة في الرق..لفتت نظري كلمة الحجاب في عنوان المقال ولكني مذ رأيت مصدرك مؤلفات البنا الذي لا يرى في التدخين حرج في نهار رمضان.. ويقول انه مسلم و

هل كنت يوما إمرأة؟
سلسبيل -

واضح ان الكاتب لا ديني وناكرا للنص .. ايضا ينتقي ما يدعم منطقه ويستبعد البقيه- وهذا بالضبط جوهر منهجهم- مثل إقتباس القرار في البيوت والاختيار من السيرة ما يتفق مع فكرتهم ونبذ او تجاهل ما سوى ذلك ..هذا هو منهج النفعيين البراغماتيين !! أيضا احنا مالنا ومال السوسيولوجي الذي تقتبس منه لإيهام القراء بإنك رجل علمي ومتابع للنظريات الحديثة والمعاصرة!! ثم ان تعبيره ربما يكون غير ذي صلة بالموضوع أساسا؟؟ هل شرب لبا حليب الولادة ثقافتنا؟؟ وهل هو أو حضرتك دخلت في نفوس المحجبات حتى تتيقن مما تدعيه عنالعنف الرمزي!! أليس أكثر عنفا أن تخرج المرأة متبرجة ومغرية في مجتمع يمنع العلاقات بين الجنسين ثم يعاني الشباب أو حتى المتزوجين منهم ما يعانيه من الحرمان ؟؟ ما هذا التعميم البعيد عن الروح العلمية التي تدعيها؟؟.. ومن قال لك ان المحجبات محجورات الفكر؟؟ كما تستشهد بكانط ؟؟..يبدو أن هذا فقط هو ما تعرفه عن كانط هل تعلم أن فلسفة كانط العقلية تتفق تماما مع تمجيد الإسلام للعقل؟؟ ربما لو درى كانط عن الإسلام لأسلم هو نفسه!! هل تعلم أن من بين صفوف مركز سيرن الذي يبحث في نشأة الكون إمرأة محجبة؟؟ وكثيرات مثلها ولكنهن بعيدات عن الأضواء لانهن يهدفن الى استخدام عقلهن في العلم والا لتعرفت عليهن ولما اتعبت نفسك في كتابة مقالك! بالنسبة لمسألة الرق .. الرق وجد في كافة الحضارات الإنسانية وكان منتشرا بين العرب قبل الإسلام.. ومن الطبيعي ان تكون معاملة الحرة مختلفة عن الأمة آنذاك..ولكن رسالة الحجاب في القرآن موجهة للمؤمنات جميعا ولم تحدد الدرجة. بدلا من أن تركز على تعاطي الإسلام مع الظاهرة علميا وكيف حد منها بل وألغاها .. والظاهر ان الأفندي البنا لم يكتب بعد في هذا المجال حتى ينفعك لإنه الوحيد الذي يسير في نفس الترس .. لفت انتباهكما فقط فارق الحجاب!! لأن كل ما يشغلكما قطعة قماش!!وتتعامل مع الرق وكأنه موجود حتى يومنا هذا!! ألم يكن من الأجدر يا ما تنادون بالتحرر العقلي ان تهتم بالرق المعاصر والذي يفرض على المرأة ان تكون في أبهى زينتهاورشاقتها حتى تملأ العيون الفارغة وحتى تقبل في وظيفة وحتى تتزوج وتقبل أجتماعيا وتقتح لها كل الأبواب؟؟ أليس هذا رق مقنع؟؟ لا بل هو قمة في الرق..لفتت نظري كلمة الحجاب في عنوان المقال ولكني مذ رأيت مصدرك مؤلفات البنا الذي لا يرى في التدخين حرج في نهار رمضان.. ويقول انه مسلم و

المفتية سيمون ؟!!
حدوقه -

يعني لم يبق سوى الاخت سيمون لتخبرنا ان الحجاب لم يرد في القرآن الكريم وانه من تراث الجاهلية ؟!! والله تعالى يقول في القرآن الكريم سورة الاحزاب 53وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ [ يعني ساتر ] ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ـ يا اختي الكريمة الحجاب هو رداء ستنا مريم عليها السلام لا توجد صورة واحدة للسيده العذراء بدون غطاء الرأس اظهري لنا محبتك لانريد كراهيتك ؟!!

تحاولون عبثا
ابو الرشد -

ان هذا الدين ـ الاسلام ـ راسخ رسوخ الجبال الرواسي تهدورن اوقاتا واموالا وجهودا تذهب عبثا قال تعالى إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله.. فسينفقونها، ثم تكون عليهم حسرة، ثم يغلبون، والذين كفروا إلى جهنم يحشرون. ليميز الله الخبيث من الطيب، ويجعل الخبيث بعضه على بعض، فيركمه جميعاً، فيجعله في جنهم.. اولئك هم الخاسرون(الانفال: 36-37).

إلي كاتب المقال
متابع -

انت تمجد العلمانية وتعتبرها احد منجزات العولمة والقيم البشرية المشتركة فما رأيكم في العلمانية التونسية حيث الرئيس هناك يحكم مدي الحياة ويعدل الدستور ليضيف إليه بندا الايسائل قانونيا عما ارتكبه اثناء فترة حكمه للبلاد ؟؟وتتم ملاحقة المحجبات في الشوارع وتجبر في عصر العهد العالمي لحقوق (الباذنجان )علي خلعه واذا حصلت النساء علي حكم قضائي من اعلي محكمة هي المحكمة الدستورية يؤكد حقهن في ارتداء الحجاب ترفض الحكومة العلمانية تنفيذ احكام القضاء لانه لاسيادة للقانون انما السيادة كل السيادة للحاكم الفرد فهو السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية وهو بابا وماما وجدنا كمان ،ويتم تزوير الانتخابات في النموذج العلماني العربي في المنطقة ، ويحبس الشباب الذين يدخلون علي مواقع الانترنت التي لاترضي عنهاالسلطات العلمانية ، ويتم الزج بالنشطاء السياسيين في المعتقلات وانظر إلي النموذج العلماني الآخر في تركيا حيث الجيش هو الذي يحكم ويعزل رؤساء الوزراءالمنتخبين من الشعب كما حدث مع البروفيسور نجم الدين آربكان وغيره ويتدخل في اعمال وقرارات البرلمان مثلما الغي موافقة نواب الشعب علي السماح بارتداء الحجاب باعتباره من حقوق الانسان ، فتحياتي للعولمة والعلمانية والقيم الانسانية المشتركة التي هي قيم المستعمر الغربي ويدلسون علينا بالقول بانها قيم بشرية مشتركة ويقوم مثقفونا بالترويج لها خدمة لهذا الغرب الذي رفع في الماضي القريب شعارات تمدين الشرق وكان يطبقها علي الارض من خلال احتلال بلادنا ابان الحقبة الاستعمارية ونهب ثرواتها وارتكاب المذابح ضد المناضلين من اجل حرية اوطانهم ثم احيا هذه السنة الخبيثة باحتلال العراق وافغانستان بذرائع كاذبة اعترف بكذبها كبار المسئولين في الادارة الامريكية !!

المفتية سيمون ؟!!
حدوقه -

يعني لم يبق سوى الاخت سيمون لتخبرنا ان الحجاب لم يرد في القرآن الكريم وانه من تراث الجاهلية ؟!! والله تعالى يقول في القرآن الكريم سورة الاحزاب 53وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ [ يعني ساتر ] ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ـ يا اختي الكريمة الحجاب هو رداء ستنا مريم عليها السلام لا توجد صورة واحدة للسيده العذراء بدون غطاء الرأس اظهري لنا محبتك لانريد كراهيتك ؟!!

تحاولون عبثا
ابو الرشد -

ان هذا الدين ـ الاسلام ـ راسخ رسوخ الجبال الرواسي تهدورن اوقاتا واموالا وجهودا تذهب عبثا قال تعالى إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله.. فسينفقونها، ثم تكون عليهم حسرة، ثم يغلبون، والذين كفروا إلى جهنم يحشرون. ليميز الله الخبيث من الطيب، ويجعل الخبيث بعضه على بعض، فيركمه جميعاً، فيجعله في جنهم.. اولئك هم الخاسرون(الانفال: 36-37).

إلي كاتب المقال
متابع -

انت تمجد العلمانية وتعتبرها احد منجزات العولمة والقيم البشرية المشتركة فما رأيكم في العلمانية التونسية حيث الرئيس هناك يحكم مدي الحياة ويعدل الدستور ليضيف إليه بندا الايسائل قانونيا عما ارتكبه اثناء فترة حكمه للبلاد ؟؟وتتم ملاحقة المحجبات في الشوارع وتجبر في عصر العهد العالمي لحقوق (الباذنجان )علي خلعه واذا حصلت النساء علي حكم قضائي من اعلي محكمة هي المحكمة الدستورية يؤكد حقهن في ارتداء الحجاب ترفض الحكومة العلمانية تنفيذ احكام القضاء لانه لاسيادة للقانون انما السيادة كل السيادة للحاكم الفرد فهو السلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية وهو بابا وماما وجدنا كمان ،ويتم تزوير الانتخابات في النموذج العلماني العربي في المنطقة ، ويحبس الشباب الذين يدخلون علي مواقع الانترنت التي لاترضي عنهاالسلطات العلمانية ، ويتم الزج بالنشطاء السياسيين في المعتقلات وانظر إلي النموذج العلماني الآخر في تركيا حيث الجيش هو الذي يحكم ويعزل رؤساء الوزراءالمنتخبين من الشعب كما حدث مع البروفيسور نجم الدين آربكان وغيره ويتدخل في اعمال وقرارات البرلمان مثلما الغي موافقة نواب الشعب علي السماح بارتداء الحجاب باعتباره من حقوق الانسان ، فتحياتي للعولمة والعلمانية والقيم الانسانية المشتركة التي هي قيم المستعمر الغربي ويدلسون علينا بالقول بانها قيم بشرية مشتركة ويقوم مثقفونا بالترويج لها خدمة لهذا الغرب الذي رفع في الماضي القريب شعارات تمدين الشرق وكان يطبقها علي الارض من خلال احتلال بلادنا ابان الحقبة الاستعمارية ونهب ثرواتها وارتكاب المذابح ضد المناضلين من اجل حرية اوطانهم ثم احيا هذه السنة الخبيثة باحتلال العراق وافغانستان بذرائع كاذبة اعترف بكذبها كبار المسئولين في الادارة الامريكية !!

العلمانية وحقوق البش
قاريء -

كاتب المقال يمجد العلمانية والعولمة رغم أن العلمانية تحرم الناس من حقوقهم وهاهي تركيا نموذج صارخ علي هذه الحقيقة واليك هذا الخبر : وكانت خير النساء زوجة الرئيس التركي عبد الله جول قد رفعت مع أخريات عام 1998 دعوى قضائية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد الحكومة التركية العلمانية لرفضها دخول المحجبات إلى الجامعة، وبالتالي رفض التحاقها بكلية الآداب جامعة أنقرة. وبعد وصول زوجها إلى رئاسة الجمهورية استطاعت أن تدخل القصر الرئاسي كأول زوجة محجبة منذ إعلان كمال أتاتورك الحكم العلماني في تركيا.

العلمانية وحقوق البش
قاريء -

كاتب المقال يمجد العلمانية والعولمة رغم أن العلمانية تحرم الناس من حقوقهم وهاهي تركيا نموذج صارخ علي هذه الحقيقة واليك هذا الخبر : وكانت خير النساء زوجة الرئيس التركي عبد الله جول قد رفعت مع أخريات عام 1998 دعوى قضائية أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ضد الحكومة التركية العلمانية لرفضها دخول المحجبات إلى الجامعة، وبالتالي رفض التحاقها بكلية الآداب جامعة أنقرة. وبعد وصول زوجها إلى رئاسة الجمهورية استطاعت أن تدخل القصر الرئاسي كأول زوجة محجبة منذ إعلان كمال أتاتورك الحكم العلماني في تركيا.

بين الدين والتقليد
مسيحي -

سيدتنا مريم عليها السلام كانت تلبس غطاء على رأسها لون ازرق او ابيض وهذا كان زي لان سيدتنا مريم من الاساس يهودية الاصل وحتى النساء في كنيستنا يلبسون قطعة قماش خفيفة على رؤوسهم تقليدا لسيدتنا مريم وزيادة خشوع لله , فهي علاقة بين الانسان والله ولها خصوصيتها , واعتقد لو ان الله اراد للمرأة ان تتستر بالحجاب او النقاب فلماذا خلقها ام هي عبده لرجلها لتتكشف فقط له حتى يختلي بضحيته , انها فعلا اهانة للمرأة , لا اعلم ما الاغراء في شعرها او وجهها او يدها , الله علم ادم وحواء ان يستروا عورتهم المعروفة للجميع ولم يحجبهم , لا اعلم الى اين سنصل , شكر كبير للكاتب الكبير

بين الدين والتقليد
مسيحي -

سيدتنا مريم عليها السلام كانت تلبس غطاء على رأسها لون ازرق او ابيض وهذا كان زي لان سيدتنا مريم من الاساس يهودية الاصل وحتى النساء في كنيستنا يلبسون قطعة قماش خفيفة على رؤوسهم تقليدا لسيدتنا مريم وزيادة خشوع لله , فهي علاقة بين الانسان والله ولها خصوصيتها , واعتقد لو ان الله اراد للمرأة ان تتستر بالحجاب او النقاب فلماذا خلقها ام هي عبده لرجلها لتتكشف فقط له حتى يختلي بضحيته , انها فعلا اهانة للمرأة , لا اعلم ما الاغراء في شعرها او وجهها او يدها , الله علم ادم وحواء ان يستروا عورتهم المعروفة للجميع ولم يحجبهم , لا اعلم الى اين سنصل , شكر كبير للكاتب الكبير

صراع البقاء
مايا -

هناك نوع من الارهاب اسمه الارهاب العاطفي ، احراج المرأة بالوسائل العاطفية كي تلبس الحجاب ، هو تطبيق عملي لهذا النوع من الارهاب ، والقول بان الحجاب امر من الله له معنى ارهابي مستتر ، اي ان من لا تلبس الحجاب هي عاصية لاوامر الله ، هذا ان لم يقل الشيوخ ذلك علانية وفي مختلف وسائل الاعلامالتي اخترعها الكفار لهم ، وعبر مكبرات الصوت ، يتحدث الاسلاميون عن حرية ارتداء الحجاب ، لكنهم يحجبون هذه الحرية عن غيرهم ، يتحدثون عن حقوق الانسان المسلم في الغرب ، لكنهم يقمعون غير المسلمين في بلادهم ، يتحدثون عن العلم وهم من يفتوا بالجهالات ، انهم مجموعة تناقضات عجيبة لن تصمد في وجه حركة التاريخ ، التي تسير بالبشر الى ارقى المفاهيم الانسانية ، انه التشبث بالباطل ، لان لا بديل حق اخر امامهم ، الارهاب وسيلتهم للبقاء ، وقد يكون من حقهم الدفاع عن مبررات بقائهم ، ولو بالارهاب ، لانهم بغير ذلك ينقرضون .

صراع البقاء
مايا -

هناك نوع من الارهاب اسمه الارهاب العاطفي ، احراج المرأة بالوسائل العاطفية كي تلبس الحجاب ، هو تطبيق عملي لهذا النوع من الارهاب ، والقول بان الحجاب امر من الله له معنى ارهابي مستتر ، اي ان من لا تلبس الحجاب هي عاصية لاوامر الله ، هذا ان لم يقل الشيوخ ذلك علانية وفي مختلف وسائل الاعلامالتي اخترعها الكفار لهم ، وعبر مكبرات الصوت ، يتحدث الاسلاميون عن حرية ارتداء الحجاب ، لكنهم يحجبون هذه الحرية عن غيرهم ، يتحدثون عن حقوق الانسان المسلم في الغرب ، لكنهم يقمعون غير المسلمين في بلادهم ، يتحدثون عن العلم وهم من يفتوا بالجهالات ، انهم مجموعة تناقضات عجيبة لن تصمد في وجه حركة التاريخ ، التي تسير بالبشر الى ارقى المفاهيم الانسانية ، انه التشبث بالباطل ، لان لا بديل حق اخر امامهم ، الارهاب وسيلتهم للبقاء ، وقد يكون من حقهم الدفاع عن مبررات بقائهم ، ولو بالارهاب ، لانهم بغير ذلك ينقرضون .

مختصر مفيد !!..
كركوك أوغلوا -

العبودية صناعة بشرية ولا علاقة للخالق بها ؟؟!!..

المستغرب
المستغرب -

الغريبه ان احنا نشوف الستات مجرد فتنه ومقتعين ان لما نغطى الشعر او الوجه او الايدين يبقى الشهوه انشالت ومفيش شهوه طيب حد يقدر من الشيوخ الافاضل يفهمنى لما طفله صغيره تتنقب ولا تتحجب دى فيها شهوه ايه ولما حنا نوصل نبص لطفله نروح نشتهيها يبقى محصلناش حيونات والغريبه نطلب من بناتنا وامهاتنا يتحجبو وبقت حاجه غريبه فى مصر كثره الحجاب بدون تدين ولا اى حاجه مجرد واجه اجتماعيه متخلفه بدون تفكير وبقى مناظر الستات حاجه لا تسر ولا تبسط واهو قاعدين لغايه ما بكره تطلع فتوه بتحجيب الراجل ونقب عنيهكمان علشان الشيوخ ترتاح وعجبى

مختصر مفيد !!..
كركوك أوغلوا -

العبودية صناعة بشرية ولا علاقة للخالق بها ؟؟!!..

المستغرب
المستغرب -

الغريبه ان احنا نشوف الستات مجرد فتنه ومقتعين ان لما نغطى الشعر او الوجه او الايدين يبقى الشهوه انشالت ومفيش شهوه طيب حد يقدر من الشيوخ الافاضل يفهمنى لما طفله صغيره تتنقب ولا تتحجب دى فيها شهوه ايه ولما حنا نوصل نبص لطفله نروح نشتهيها يبقى محصلناش حيونات والغريبه نطلب من بناتنا وامهاتنا يتحجبو وبقت حاجه غريبه فى مصر كثره الحجاب بدون تدين ولا اى حاجه مجرد واجه اجتماعيه متخلفه بدون تفكير وبقى مناظر الستات حاجه لا تسر ولا تبسط واهو قاعدين لغايه ما بكره تطلع فتوه بتحجيب الراجل ونقب عنيهكمان علشان الشيوخ ترتاح وعجبى

هذه هي المرأة عندهم
ندى علي حسن -

المشكلةان بعض رجال الدين يتعاملون مع المرأة وكأنها شئ نكرة وسلعة جامدة لا حول لها ولا قوة ولا ارادة ولا عقل ولا تدبير , سمعت رجل دين في احدى القنوات التي التقطتها بالصدفة وهالني ما تبثه من سموم مدفوعة الاجر لتأجيج الفتنة بين ابناء الامة الواحدة والوطن الواحد وحتى العائلة الواحدة سمعته يقول لمدير البرنامج المشذب الشاربين ومطلق السالفين على طريقة افلام الخمسينات والمرتدي جبة مغاربية فوق ملابس السموكنج الافرنجية : والله يا شيخ لقد اعجبني ما تقول ولولا خوفي من غضب زوجتك ( ثم يغمز بعينيه باشارة فاضحة ولعاب يسيل) لاهديتك هدية تحبها. اي انه يهديه امرأة قد تكون ابنته او اخته او احدى قريباته !!! ثم يسترسل مقدم البرنامج ذو الوجه اللامع المحفوف بالخيط او الليزر ويقول لضيوفه بغضب ان بعض المعلقين في منتديات الانترنيت يصفوننا بالمخانيث فيعود الشيخ السبعيني ليقول وقد احمر وجهه من الشبق وسال لعابه: تعرف يا شيخ كيف نثبت لهم اننا لسنا مخانيث ؟ ليأتونا بنساء جميلات من طاثفتهم ( المسلمة ايضا) ونتمتع بهن (هكذا) ويحملن منا وبذا يتأكدون اننا لسنا مخانيث. للعلم فان هذا الشيخ يدرس الدين لطلبة يأخذون العلم منه ويؤم الناس في الصلاة ويخطب في المساجد يوم الجمعة اما مقدم البرنامج صاحب السالفين المنسقين بعناية يحسد عليها فانه لم ينهر هذا الشيخ او يوقفه او يقول له ان المرأة ليست متاعا ولا سلعة وان الله قد كرمها في كتبه وانها ليست عورة وموضوعا للتشاتم والمعايرة , لم يفعل ذلك لسبب بسيط هو انه وكثير غيره من رجال الدين المتحجري العقول والقلوب لا يرون في المرأة ما هو اكثر من المتعة ولا ابعد من اسالة اللعاب والرغبة وعلى هذا الاساس تطلق الفتاوى ويهرع الرجال الى مباركتها والتمسك بها وليس آخرها جواز الزواج من طفلة في التاسعة لم تهضم حليب امها بعد !! وقس على ذلك.

هذه هي المرأة عندهم
ندى علي حسن -

المشكلةان بعض رجال الدين يتعاملون مع المرأة وكأنها شئ نكرة وسلعة جامدة لا حول لها ولا قوة ولا ارادة ولا عقل ولا تدبير , سمعت رجل دين في احدى القنوات التي التقطتها بالصدفة وهالني ما تبثه من سموم مدفوعة الاجر لتأجيج الفتنة بين ابناء الامة الواحدة والوطن الواحد وحتى العائلة الواحدة سمعته يقول لمدير البرنامج المشذب الشاربين ومطلق السالفين على طريقة افلام الخمسينات والمرتدي جبة مغاربية فوق ملابس السموكنج الافرنجية : والله يا شيخ لقد اعجبني ما تقول ولولا خوفي من غضب زوجتك ( ثم يغمز بعينيه باشارة فاضحة ولعاب يسيل) لاهديتك هدية تحبها. اي انه يهديه امرأة قد تكون ابنته او اخته او احدى قريباته !!! ثم يسترسل مقدم البرنامج ذو الوجه اللامع المحفوف بالخيط او الليزر ويقول لضيوفه بغضب ان بعض المعلقين في منتديات الانترنيت يصفوننا بالمخانيث فيعود الشيخ السبعيني ليقول وقد احمر وجهه من الشبق وسال لعابه: تعرف يا شيخ كيف نثبت لهم اننا لسنا مخانيث ؟ ليأتونا بنساء جميلات من طاثفتهم ( المسلمة ايضا) ونتمتع بهن (هكذا) ويحملن منا وبذا يتأكدون اننا لسنا مخانيث. للعلم فان هذا الشيخ يدرس الدين لطلبة يأخذون العلم منه ويؤم الناس في الصلاة ويخطب في المساجد يوم الجمعة اما مقدم البرنامج صاحب السالفين المنسقين بعناية يحسد عليها فانه لم ينهر هذا الشيخ او يوقفه او يقول له ان المرأة ليست متاعا ولا سلعة وان الله قد كرمها في كتبه وانها ليست عورة وموضوعا للتشاتم والمعايرة , لم يفعل ذلك لسبب بسيط هو انه وكثير غيره من رجال الدين المتحجري العقول والقلوب لا يرون في المرأة ما هو اكثر من المتعة ولا ابعد من اسالة اللعاب والرغبة وعلى هذا الاساس تطلق الفتاوى ويهرع الرجال الى مباركتها والتمسك بها وليس آخرها جواز الزواج من طفلة في التاسعة لم تهضم حليب امها بعد !! وقس على ذلك.

إلى رقم 54
سلسبيل -

هذا هو بعينه موقف المرأة المسلمة المحجبة انها بذلك تتعبد وتتقرب لخالقها فهي علاقة خاصة لا دخل للاخرين بها..ولماذا تجيز للمسيحين واليهود هذا التقرب وترفضه للمسلمة؟ وما دمت تدرك العلاقة بين الرب وخلقه فبالتالي ينبغي عليك أن تعرف ان الممرأة المؤمنة لا تتعبد لزوجها ..أما خصوصية العلاقة بين المرأة المتدينة وزوجها فيفترض الا يختلف عليه أثنان اللهم من يشجعون الفوضى الأخلاقية.. أيضا اذا شعرها ووجهها ليس مغريا بالنسب لك فما الذي تريده بالضبط من كشفها لهم؟ لماذا تهتم بما تلبس هذه أو تلك.. لا تنظر اليها !! لا تنس انك حر في استخدام نظرك!! ودعها تلبس ما شاءت .. استغرب ما جئت به عن الله خلقنا عراة فلماذا التستر أكثر مما كان عليه آدم وحواء؟؟ وهل غير المحجبات يمشين بورق التوت؟ ما دامت الإجابة بالنفي فتذكر جيدا ان اللباس حرية شخصية!!

إلى رقم 54
سلسبيل -

هذا هو بعينه موقف المرأة المسلمة المحجبة انها بذلك تتعبد وتتقرب لخالقها فهي علاقة خاصة لا دخل للاخرين بها..ولماذا تجيز للمسيحين واليهود هذا التقرب وترفضه للمسلمة؟ وما دمت تدرك العلاقة بين الرب وخلقه فبالتالي ينبغي عليك أن تعرف ان الممرأة المؤمنة لا تتعبد لزوجها ..أما خصوصية العلاقة بين المرأة المتدينة وزوجها فيفترض الا يختلف عليه أثنان اللهم من يشجعون الفوضى الأخلاقية.. أيضا اذا شعرها ووجهها ليس مغريا بالنسب لك فما الذي تريده بالضبط من كشفها لهم؟ لماذا تهتم بما تلبس هذه أو تلك.. لا تنظر اليها !! لا تنس انك حر في استخدام نظرك!! ودعها تلبس ما شاءت .. استغرب ما جئت به عن الله خلقنا عراة فلماذا التستر أكثر مما كان عليه آدم وحواء؟؟ وهل غير المحجبات يمشين بورق التوت؟ ما دامت الإجابة بالنفي فتذكر جيدا ان اللباس حرية شخصية!!

إلي المستغرب
قاريء -

تقول (طيب حد يقدر من الشيوخ الافاضل يفهمنى لما طفله صغيره تتنقب ولا تتحجب دى فيها شهوه ايه ولما احنا نوصل نبص لطفله نروح نشتهيها يبقى محصلناش الحيوانات )وأنا اهديك هذا الخبر الذي يمكن أن يساعدك في ازالة اسباب الاستغراب لديك (رغم مرور عقود من الأمنيات في توحيد الكنيستين الكاثوليكية والإنجليكية، تبدأ المسافة مرة ثانية بالإتساع والتباعد والنفور، ذلك على خلفية جدل في تعيين النساء كقساوسة حيث يرفض الكثيرون تولي المرأةمنصب اسقف ، وممارسة المثيلي الجنس ( الشواذ ) لدور الرهبنة في الكنائس العالمية!وصول البابا بنديكت إلى استراليا وسط انتهاكات جنسية في الكنائس :زار بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر استراليا لمدة تسعة أيام والتي من المقرر فيها أن يعتذر عن الانتهاكات الجنسية بحق أطفال من قبل رجال دين كاثوليك وتقدر التعويضات المالية لذوي هؤلاء الاطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية من جانب القساوسة مئات المليارات في العديد من الدول . وفي الطائرة، التي تقله اعرب البابا الذي يبلغ من العمر 81 عاما عن امله في ان تتمكن الكنيسة الانغليكانية من تجنب الانقسام بعد الموافقة المبدئية المثيرة للجدل والانقسام لترسيم نساء اساقفة في بريطانياحيث يعارض الكثير منهم تعيين المرأة اسقفا مستندين إلي نصوص الانجيل . واكد البابا انه سيقدم اعتذارا عن التحرشات الجنسية التي ارتكبها البعض علي امتداد العالم ، معربا للصحافيين المرافقين له في رحلته، عن حرصه على تلافي تكرار مثل هذه التصرفات.

إلي المستغرب
قاريء -

تقول (طيب حد يقدر من الشيوخ الافاضل يفهمنى لما طفله صغيره تتنقب ولا تتحجب دى فيها شهوه ايه ولما احنا نوصل نبص لطفله نروح نشتهيها يبقى محصلناش الحيوانات )وأنا اهديك هذا الخبر الذي يمكن أن يساعدك في ازالة اسباب الاستغراب لديك (رغم مرور عقود من الأمنيات في توحيد الكنيستين الكاثوليكية والإنجليكية، تبدأ المسافة مرة ثانية بالإتساع والتباعد والنفور، ذلك على خلفية جدل في تعيين النساء كقساوسة حيث يرفض الكثيرون تولي المرأةمنصب اسقف ، وممارسة المثيلي الجنس ( الشواذ ) لدور الرهبنة في الكنائس العالمية!وصول البابا بنديكت إلى استراليا وسط انتهاكات جنسية في الكنائس :زار بابا الفاتيكان بنديكتوس السادس عشر استراليا لمدة تسعة أيام والتي من المقرر فيها أن يعتذر عن الانتهاكات الجنسية بحق أطفال من قبل رجال دين كاثوليك وتقدر التعويضات المالية لذوي هؤلاء الاطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية من جانب القساوسة مئات المليارات في العديد من الدول . وفي الطائرة، التي تقله اعرب البابا الذي يبلغ من العمر 81 عاما عن امله في ان تتمكن الكنيسة الانغليكانية من تجنب الانقسام بعد الموافقة المبدئية المثيرة للجدل والانقسام لترسيم نساء اساقفة في بريطانياحيث يعارض الكثير منهم تعيين المرأة اسقفا مستندين إلي نصوص الانجيل . واكد البابا انه سيقدم اعتذارا عن التحرشات الجنسية التي ارتكبها البعض علي امتداد العالم ، معربا للصحافيين المرافقين له في رحلته، عن حرصه على تلافي تكرار مثل هذه التصرفات.

إلي الاخضر
متابع -

هذه الفقرة وردت في مقالتك (سؤال الهُوية المذعورة في أرض الإسلام: مَن نحن في عالم خطر ويتغيّر كلّ يوم بسرعة مدوِّخة. الماضي يتفكك والمستقبل يلفه الضباب؛ تقاليد راسخة، ثوابت قيمية وخصوصيات ثقافية ;نقية;، شكّلت على مرّ العصور سبب وجود ;الأمة;، غدت مهدَّدة بتهجين ثقافي غير مسبوق يطالبها يوميا بإعادة تعريف نفسها لتتصالح طوعا أو كرها مع العَلمانية)وأنا اقول لك إن سؤال الهوية هذا تم حسمه لدي المسلمين بالعودة إلي الاسلام عقيدة وشريعة الاتري الصحوة الاسلامية تعم ارجاء المعمورة الاتري صعود الاسلاميين في معظم البرلمانات العربية ومنها مصر علي سبيل المثال ،الاتري التجربة الاسلامية في ماليزيا وفي تركيا الم تسمع عن التقارير التي تؤكد الانتشار الواسع الذي يحققه الاسلام كل يوم داخل اوربا وامريكا، إن خيار العلمانية لايقف خلفه الا من يحبون ويصطفون خلف الغرب المستعمر تمردا علي هوية امتهم او رغبة في قبض الثمن ،والعلمانية خيار مرفوض شعبيافي منطقتنا كما انها تواجه ازمة شديدة حتي داخل الغرب مع تنامي العودة للاديان والدليل علي حسم المسلمين خيار الهوية يتمثل في نتائج الاستطلاع الذي اجرته مؤسسسة جالوب الامريكية في كل من مصر وايران وتركيا وأكدت النتائج التي اشارت اليها ايلاف من قبل أن أكثر من 90 بالمائة من الشعب المصري يؤيد تحكيم الشريعة الإسلامية، وأن حوالي ثلثي المصريين يطالبون بجعل الشريعة المصدر الوحيد للتشريع، و كشف أيضًا أن الأغلبية الساحقة من شعوب الدول الثلاث تؤيد تقنين الشريعة الإسلامية لتكون أحد مصادر التشريع في بلادهم!! ارايت ياسيدي أن تحليلاتك بعيدة كل البعد عن الواقع الذي تعيشه الشعوب العربية والاسلامية وبعيدة عن العلمية التي تزعمها !!!

إلي الاخضر
متابع -

هذه الفقرة وردت في مقالتك (سؤال الهُوية المذعورة في أرض الإسلام: مَن نحن في عالم خطر ويتغيّر كلّ يوم بسرعة مدوِّخة. الماضي يتفكك والمستقبل يلفه الضباب؛ تقاليد راسخة، ثوابت قيمية وخصوصيات ثقافية ;نقية;، شكّلت على مرّ العصور سبب وجود ;الأمة;، غدت مهدَّدة بتهجين ثقافي غير مسبوق يطالبها يوميا بإعادة تعريف نفسها لتتصالح طوعا أو كرها مع العَلمانية)وأنا اقول لك إن سؤال الهوية هذا تم حسمه لدي المسلمين بالعودة إلي الاسلام عقيدة وشريعة الاتري الصحوة الاسلامية تعم ارجاء المعمورة الاتري صعود الاسلاميين في معظم البرلمانات العربية ومنها مصر علي سبيل المثال ،الاتري التجربة الاسلامية في ماليزيا وفي تركيا الم تسمع عن التقارير التي تؤكد الانتشار الواسع الذي يحققه الاسلام كل يوم داخل اوربا وامريكا، إن خيار العلمانية لايقف خلفه الا من يحبون ويصطفون خلف الغرب المستعمر تمردا علي هوية امتهم او رغبة في قبض الثمن ،والعلمانية خيار مرفوض شعبيافي منطقتنا كما انها تواجه ازمة شديدة حتي داخل الغرب مع تنامي العودة للاديان والدليل علي حسم المسلمين خيار الهوية يتمثل في نتائج الاستطلاع الذي اجرته مؤسسسة جالوب الامريكية في كل من مصر وايران وتركيا وأكدت النتائج التي اشارت اليها ايلاف من قبل أن أكثر من 90 بالمائة من الشعب المصري يؤيد تحكيم الشريعة الإسلامية، وأن حوالي ثلثي المصريين يطالبون بجعل الشريعة المصدر الوحيد للتشريع، و كشف أيضًا أن الأغلبية الساحقة من شعوب الدول الثلاث تؤيد تقنين الشريعة الإسلامية لتكون أحد مصادر التشريع في بلادهم!! ارايت ياسيدي أن تحليلاتك بعيدة كل البعد عن الواقع الذي تعيشه الشعوب العربية والاسلامية وبعيدة عن العلمية التي تزعمها !!!