كتَّاب إيلاف

القرضاوى والخلاف السنى الشيعى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بعد تأسيس الدولة الإسلامية عقب الهجرة إلى المدينة تحول الدين إلى خدمة الدولة الإسلامية أو ما يسميه جمال البنا " ملك عضوض"، وجاء الإنقسام السنى الشيعى أساسا على قيادة هذه الدولة ومن له الحق فى هذا، الأميون أم على بن ابى طالب؟، ولهذا استخدم فى الإنقسام كل الاساليب التى استخدمت فى تأسيس الدولة من الغدر والخداع والقتال والكر والفر والغزو... وكما استخدم الدين فى تبرير الغزو، استخدم أيضا فى تعزيز وضع الاطراف المتناحرة، ولهذا انقسم الإسلام عمليا إلى دينين كل منهما يخدم على وضع الدولة التى يتبعها، ولهذا فهى ليست خلافات فرعية كما يدعى البعض بل هى خلافات على صلب العقيدة الدينية الخادمة للدولة وليست العقيدة الدينية المجردة، خلاف على الرسالة النبوية ومن هو الاحق بها، وعلى القرآن وسوره وتحريفه، وعلى أعمدة الإسلام ومؤسسيه ورموزه. فالصحابة المبجلون عند السنة هم ملعونون عند الشيعة لدرجة إنه مسموح بالتبول والبصق على قبر ابو بكر عند الإيرانيين، وعائشة التى اوصى نبى الإسلام المسلمين بان يأخذوا عنها نصف دينهم هى اسوأ امراة فى التاريخ البشرى عند الشيعة وسبها فى كتبهم يتسع لمجلدات، وعمر بن الخطاب رمز العدالة عند السنة هو رمز الظلم والحقد عند الشيعة، والمبشرون بالجنة من فم رسول الإسلام عند السنة هم انجاس وفى الدرك الأسفل من النار عند الشيعة.... الخلاف إذن ليس دينيا ولكنه سياسي والدين خادم لكلا الطرفين حتى ولو ظهر عكس ذلك، وتطويعه ممكنا، فهو سوبر ماركت كبير تجد فيه كل المتناقضات كما قال حسن حنفى فى مكتبة الاسكندرية.
وكما كان الخلاف الشيعى السنى قديما خلافا سياسيا استخدم فيه الدين، فأن الخلاف الحالى أيضا هو خلاف سياسى حتى ولو برره الشيخ القرضاوى بمبررات دينية كقوله فى المصرى اليوم بتاريخ 9 سبتمبر 2008 بالتبشير الشيعى فى بلاد السنة، وقوله أن الشيعة مبتدعون أى مهرطقون، وهو يعلم أن كل بدعة هى ضلالة وكل ضلالة فى النار... أى المعنى غير المباشر هم كفار رغم خشيته أن يقول المعنى مباشرة فى حين إنه فى نفس الحديث أُتهم القرآنيون بأنهم كفار لأنه يعلم إنهم مجموعة صغيرة مسالمة لا تقدر على مواجهته، وقوله ان الشيعة يعملون بمبدأ التقية وإظهار غير ما بطن وهو ما يجب أن نحذر منه على حد قوله، رغم أن مبدأ التقية استخدم بكثافة طوال التاريخ الإسلامى ولا يزال من قبل السنة والشيعة معا. وطالب القرضاوى كما جاء فى العربية نت بتاريخ 25 سبتمبر 2008 بمقاومة التشييع بقوله" إذا لم يقابل بالمقاومة، ستجد بعد مدة أن المذهب الشيعى تغلغل فى بلاد السنة"، وادعى القرضاوى أن تحذيره هذا يتماشى مع واجبه الدينى وتتممة للأمانة الدينية تجاه ربه كما قال " من واجبى أن أحذر الأمة من هذا المد، وأن أبصر الأمة، لأن الله سيسألنى عنها يوم القيامة"، ومعنى هذا أن ربه يكره أن ينتشر المذهب الشيعى فى البلاد السنية بما يعزز الاعتقاد بتكفيره للشيعة.
(2)
رغم كل هذا الكلام ذي الصبغة الدينية فأن الواقع يعكس شيئا آخر، القرضاوى لا يتحدث لوجه الله كما يدعى وإنما هو خادم للسياسة كما هو دور معظم الشيوخ فى التاريخ الإسلامى. ببساطة شديدة، القرضاوى إنحاز للسعودية وبعض دول الخليج فى الصراع الإيرانى السعودى الحالى على النفوذ فى المنطقة. والقرضاوى لا يعرف الإنحياز المجانى، فهو رجل يعرف جيدا طريقه وتحالفاته ودوره وينفذ الإشارات التى تصله بمهارة عبر تغليف ذلك بمعارفه الإسلامية الواسعة.ولهذا جاء الرد الإيرانى عليه سياسيا وعبر وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "مهر" التى وصفت كلامه بالسفه، وإنه يتحدث بلغة تتسم بالنفاق والجدل وهو ما افقده وزنه بعد أن تفوه بمثل هذه الكلمات البذيئة ضد شيعة رسول الله، وواصلت الوكالة وصف القرضاوى بأنه يتحدث نيابة عن زعماء الماسونية العالمية وحاخامات اليهود وكلامه يصب فى مصلحة الصهاينة.
ولأن ما يقوله القرضاوى سياسة وليس دينا، فقط اختلف معه من اقرب المقربين منه من لهم مصالح فى الجهة الاخرى مثل فهمى هويدى، رجل إيران الاول فى مصر، الذى وصف كلام القرضاوى بالخطأ وقال "اخطات يا مولانا" ووصف حديثه بالطائفية.ومثل جماعة الاخوان المسلمين التى ينتمى القرضاوى فكريا إليها ويعد من اعمتدتها الرئيسية وساعد فى تغلغلها فى قناة الجزيرة، ولكن إيران تمول منظمة حماس فرعها فى غزة، ومثل محمد سليم العوا، النجم الذى ساهم القرضاوى فى تلميعه ولكنه أصبح له مصالح متشابكة تتجاوز القرضاوى.
ولأن الكلام سياسة مغلف بالدين فقد عاد القرضاوى ليتكلم صراحة عن " أن إيران بلد مطامع واحلام الامبراطورية الفارسية الكسروية القديمة، والمسألة مخلوطة بنزعة شيعية مذهبية مع تعصب" وفى برنامج القاهرة اليوم 26 سبتمبر وصف ما تفعله إيران بالغزو وبأنه إستعمار جديد.
ولأن الكلام سياسة كان أول من تناوله الملك عبدالله ملك الاردن محذرا من الهلال الشيعى، وتحدث عنه كذلك الرئيس المصرى، والكثير من المسئولين السعوديين.
(3)
تقول إيران أن هناك إنجذابا سياسيا سنيا لروح المقاومة الشيعية ضد إسرائيل والإمبيريالية من قبل حزب الله وإيران..وهذا صحيح. وتدعى إيران أن هناك انجذابا دينيا فى أوساط السنة للشيعة نتيجة معجزات آل البيت.... وهذا غير صحيح، فلا يعرف أحد مثل هذه المعجزات التخيلية، فإذا كان نبى الإسلام نفسه يعتبر معجزته الوحيدة هى القرآن فكيف تكون هناك معجزات ممن هم أدنى منه فى التراتيبية الدينية الإسلامية. والسؤال هل هناك تشيع فى العالم السنى حاليا؟.
كمحايد ارى أن التشيع الدينى موجود ولكنه حتى الآن محدود، أما التشيع السياسى فموجود بقوة وبنجاح مستمر فى السنوات الخمس الماضية.ولأن الموضوع كله سياسة فى سياسة فان غضبة القرضاوى هى تصب فى مواجهة هذا التشيع السياسى الإيرانى فى المنطقة على حساب النفوذ السعودى.
الخلاف السياسى الرئيسى هو بين السعودية وإيران، وفى حين عملت السعودية على وهبنة العالم دينيا عملت إيران داخل العالم السنى منذ عام 1979 وحتى الآن وتكثف نشاطها فى السنوات العشر الأخيرة، أى أن النشاط السعودى التبشيرى المغموس بدولارات النفط كان موجها للسنة لوهبنتهم وجذبهم نحو التشدد السعودى ولغير المسلمين لتحويلهم للإسلام، فى حين أن مجال عمل السياسة الإيرانية هو داخل الدول السنية أو لفتح خطوط مباشرة مع الأقليات الشيعية فى الدول السنية. ورغم أن هناك تحول بطئ فى بعض مناطق العالم السنى تجاه التشيع الدينى وتحول أسرع تجاه التشيع السياسى لم نسمع عن تحول حالة واحدة شيعية إلى الإسلام السنى... وهذا هو مصدر غضب السعودية وحلفاءها من السنة.
التشيع السياسى كان الأسرع لأنه اعتمد على المال وعلى الشعارات العدائية تجاه امريكا واسرائيل، والوهبنة بدورها كان المال عمادها الرئيسى وصبغت الكثير من مسلمى العالم بالتشدد والإرهاب.
فى هذا الصراع السعودى الإيرانى فشلت السعودية فى العراق وفى سوريا وعلى وشك الفشل فى لبنان، وهناك تململ شيعى فى البحرين والكويت والامارات...والخوف قد يصل إلى شرق السعودية.
المسألة واضحة،كل الجهد الإيرانى موجه للعالم السنى ولن تطلق إيران طلقة تجاه إسرائيل، والعداوة الكلامية من إيران تجاه إسرائيل هى أداة للتأثير على الجماهير السنية. ومن ناحية أخرى فأن السعودية تستدعى علماء التكفير تجاه الشيعة لأنها فشلت فى الاوراق السياسية، ولأن الورقة الدينية هى الأكثر فاعلية فى الجانب السعودى وقد تم إستخدامها بكثافة من قبل. (4)الإنقسام السنى الشيعى مثله مثل تأسيس الدولة الإسلامية تم تحت صليل السيوف وقعقعة المعارك، ومصر التى يستغرب الشيخ القرضاوى إنه لم يكن بها شيعى واحد من عشرين عاما والآن هناك من يجاهرون بشيعيتهم، مصر هذه كانت شيعية خالصة لمدة 209 عاما تحت حكم الفاطميين، وجاء صلاح الدين الايوبى وبالعنف وبالقوة حولها إلى سنية كاملة حتى إنه احرق حوالى 4 ملايين كتاب ليتخلص نهائيا من التراث الشيعى، وبالطبع أحرق وسط هذه الكتب مئات الآلاف من التراث المصرى والقبطى، فلم يكن يفرز كل كتاب ليعرف إنه شيعى أم لا من هذه الملايين الاربعة.
ومصر والدول العربية حتى الآن تقاوم التشيع بالعنف والقوة، الم يسمع الشيخ القرضاوى عن طلب الازهر منذ عدة شهور تدريب مجموعة من ضباط مباحث أمن الدولة على مقاومة التشيع فى مصر، الم يسمع عن منع بناء مساجد للشيعة رغم أن مساجد آل البيت الكثيرة فى مصر من المفروض إنها شيعية، الم يسمع عن التنكيل بالشيعة وحبسهم، الم يسمع عن تنظيمات قتل الشيعة فى باكستان،وعن قهر الشيعة فى السعودية، وعن ما فعله صدام بهم فى العراق، وعن التمييز ضدهم وتهميشهم فى كل الدول السنية المتواجدين بها.
مصر يا شيخ قرضاوى تحولت إلى الإسلام بإلاجبارثم تحولت إلى المذهب الشيعى بإلاجبار أيضا تحت الحكم الفاطمى، وعادت إلى المذهب السنى بإلاجبار أيضا تحت حكم الايوبيين... ويجبر المصرى المعاصر على البقاء على إسلامه وعلى مذهبه السنى.
إذن هى معركة سياسية ينتصر فيها من يملك القوة، وإيران تقود الآن هلالا شيعيا قادرا على الصمود فى أى معركة فى مواجهة التكتل السنى التقليدى. ولهذا احترمت حديث الملك عبد الله عن الهلال الشيعى لانه حديث سياسى وحقيقى، أما كلام الشيخ القرضاوى فيذكرنى بفتاوى بن باز ورفاقه بتكفير الشيعة ابان الحرب العراقية الإيرانية... وهو حديث فقهاء السلطان المأموريين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صورة وهميه
منى -

كلامك حول موقف الشيعة اتجاه الصحابه وعائشه وغيرها من الامور هذه حالات قليلة جدا من الناس المتشددين والا الاغلبية من الشيعة ليس بهذه الصورة التي وصفتها اتجاه الخلفاءوالسيدة عائشه حتى الشيخ الوائلي قال لا يجوز التعرض للسيدة عائشة باي حال من الاحوال بل كل ما هناك كان هناك خلاف سياسي لانها وقفت ضد الامام علي ع في معركة الجمل

Well Done
Ringo -

100 100 ya magdy 100 100

حقائق
محمود العدل -

لا مجال هنا لنقد المقالة لان الكاتب يقول حقائق لا تقبل الشك ( بالنسبة للقارئين و المتطلعين و السياسيين ) تقديرنا للكاتب

حب ال محمد
ali alumery -

فكد كيك واسعى سعيك فوالله لن تمحوا ذكرنا اهل البيت,السلام على الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى انصار الحسين,, ان بقاء الفكر الحسيني لهو اكبر دليل على صدقيته ,,,افلا تعقلون افلا تنظرون!!! ولكن انك لن تهدي من احببت ولكن الله يهدي من شاء الحمدالله اني ولدت على حب ال محمد الاطهار واموت على خطهم ان شاء الله

صورة واقعية
صلاح الدين /الجزائر -

بالرغم من اننى اختلف مع الكاتب المحترم فى بعض الوقائع .سواء ماتعلق من جانبهاالدينى او التاريخى لكن وبصراحة ارى ان اغلب ماجاء فى هذا القال صحيح وهو تحليل علمىومتوازن يستند الى حقائق على الارض ومثل هذه القراءات المجردة من الاندفاع العاطفى هو ما نحتاجه فعلا فشكرا للكاتب

التاريخي والعقائدي
صفاء الجكيم -

هناك في بعض كتب الشيعه من قال بما وصف الكاتب مستندا لروايات تاريخيه. ولكن الامر كله ضمن المرويات وليس جارحا للعقيده في التوحيد او النبوه . وحتى لاتؤخذمقدمتي هذه كتبربر , اشير الى ما جاء في كتب السنه المعتبره من اسائات عظيمه الى شخص النبي محمد وضمن اطارالمرويات التاريخيه التي وصل بعضها الى اعتماده في تفسير القرأن. فاغلب ما ادعى به سلمان رشدي كان مستندا الى تلك الرويات ولست هنا في محل ايرادها , ليس احتراما لسيره عظيم هذه الامه وذكراه فقط ولكن كي لاتتحول هذه العجاله الى مناقشه باب لايتسع له حقل التعليق المختصر. ارى ان المسلمين عامه لديهم حاله خلط بين ماهو تاريخي وبين ماهو عقائدي ولكن بالعموم الكل يتفق على الاسس. نعم انقسم المسلمين كما قال الكاتب بعد تحول الاسلام من دين دوله الى دوله الدين و لكن الامر ليس كما جاء من ان اهل الدوله انتجوا رايا عاما لاهل السنه وان اهل الدين انتجوا الشيعه,فاغلب المرويات المسيئه للصحابه كانت من انتاج دوله شيعيه قديمه و ان اغلب المرويات المسيئه للرسول كانت من انتاج دوله سنيه قديمه ايظا. وان اعظم علماء الطرفين لم يكونوا جزء من نظام دوله فالامام ابو حنيفه دفع حياته ثمنا لعدم الشهاده ضد الامام موسى ابن جعفر بالرغم من خلافه معه. وان الغزالي كان يقول لخصومه " انتم على خطا يحتمل الصواب ورأي صواب يحتمل الخطأ" وان جعفر الصادق كان مدرسا لاعظم علماء السنه. نأتي الى ما قال الكاتب من تعميم, نعم هناك من عوام بعض الشيعه وخصوصا المتأثرين بخطاب وعاظ سلاطين الدوله الصفويه في ظل حربها مع الدوله العثمانيه من يرى بذلك ولكن تعميم الامر وكانه راي شيعي عام او حتى ايراني عام فيه الكثير من الخلط حتى ولو وضع في اطار خطاب غير مباشر يحاول تقرير حقيقه من خلال منهج نقدي. فالشيعه كما هم السنه ليسوا حزب سياسي يتبع نظريه واوامر مركزيه والايرانيون ليسوا بهذا التجانس المذهبي و العقائدي وليس لنا ان نشير هنا الا الى كتابات منظر الثوره الايرانيه الدكتور المرحوم على شريعتي في نقده للفكر الصفوي. التعميم هو المشكله واتفق على ان الخلاف المذهبي تم توظيفه في الصراعات السياسيه وليس ما يحصل اليوم استثناء

الم تسمع
حمد -

كثير منكلام مجدي الم تسمع والم تسمع ... وانا اقول لك يا علماني عليك بعلمانيتك وبتعد عن الامور الدينية والسياسة التي لا تعرف عنها ... وثانيا اريد ان تقرا و تشوف القنوات الشيعية وتحريضها على السنه .. او ببساطة ادخل على مواقع الشيعة في الانترنت واقرا.. او اليوتيوب... وثانيا ما معنى وهبنه يعني انت اتعرف محمد عبدالوهاب و هل قرات عنه ولا كلام الشيعة بنعت السنه بالوهابية اثر فيك.. اتقى الله ان اردت ان تتشيع فتشيع يا اخي ولكن عليك ان تقرا للطرفين وتسمع لهم و من ثم احكم.

مقال واقعي
البحراني -

مقال قريب الى الحقيقةوالمعلومة الخطأ الوحيدة هي ان الشيعة يعتبرون عايشة اسوأ امرأة في التاريخ البشري!نحن لانقول هذا ابدا. لنا موقف منها في خروجها على امام زمانها في حرب الجمل وضرب جنازة الحسن حفيد النبي بالسهام كي لايدفن جنب جده.

completly unbalanced
Dr.Arar -

One of the most hateful articles I ever read.Let me tell you something,we Muslims,Sunna and Shi''a are one because we say one srong statment summarized it all"Noooo God but ALLAH,and MOHAMMAD is his prophet.anything else is irrilavant,and we will get over it.

صحبح ولكن
ناصر المعروف -

مبدأ القائل من يتزوج أمي اقول له ياعمي ليس من مبادىء اللاعبيين الأساسيين والذين يرغبون أن يكون لهم دورا فاعلا وهاما واستراتجيا في ادارة لعبة المصالح والتي تدور رحاها بالمنطقة . واما قول الكاتب التالي :-مصر يا شيخ قرضاوى تحولت إلى الإسلام بإلاجبارثم تحولت إلى المذهب الشيعى بإلاجبار أيضا تحت الحكم الفاطمى، وعادت إلى المذهب السنى بإلاجبار أيضا تحت حكم الايوبيين... ويجبر المصرى المعاصر على البقاء على إسلامه وعلى مذهبه السنى.فلأن مصر والمصريين قد قبلوا من القدم السير على هدى ذلك المبدأ ( المريح ) والذي قد اسلفناه الخلاصه يكمن بهذا السؤال :-هل تريد مصر الحالية أن يكون لها دورا اساسيا في تغيير نييجة الصراع بما يتمشى مع مصالحها العليا ؟ أم لا ؟آخر الكلام لهي همسة صغيره بأذن كاتبنا المفضل بالتالي :-ايران الحالية لديها شر مستطير لايبقى ولا يذر لكل المختلف عنها ونعني بالتحديد المختلف عن الحالة ( الفارسية الشيعية )وكذلك هي الوهابية بلا ادنى شك ولكن السؤا ل :- اين يقع جل إن لم نقل كل ذلك الأذاء الأكبر والأشنع ؟ هل هو على الأرض الإيرانية والشعب الفارسي ؟أم على الأرض العربية وشعوبها من العاربة والمستعربة معا ؟!!فهنا فقط تمكن المحصلة والنتيجة النهائية تحياتي وفقط لاغير ،،،

حذفه او تهذيبه
قاريء -

هنا من يحاول الاصطياد في الماء العكر الخلاف الذي اثاره الشيخ القرضاوي حفظه الله كانت كبوة من عالم جليل ومحترم وهو زوبعه في فنجان السنة والشيعة اخوان منذ الف ثلاثمائة عام يفترض فينا ان لا نثير ما يفرق الامة لنصطف امة واحدة ضد التحديات والاخطار التي تهدد الدين والامة المقال مليء بالمغالطات والسفالات يرجى من ايلاف حذفه او تهذيبه

كهن نصارى
صلاح الدين المصري -

يدخل هذا المقال في الكهن المسيحي المتعلمن ؟!! والا فيفترض ان موقف الشيخ القرضاوي يصب في مصلحة امريكا الشيخ القرضاوي راجل مستقل ولا يوظف فتاويه وله فتاوي ضد امريكا والكيان الصهيوني والارهاب وخطف الطائرات وايذاء المدنيين والرجل من اهل الاعتدال والتوسط ولم تسجل عليه فتوى تكفيرية واحده وموقعه موجود على الشبكة وكتبه معروفة وخطبه فقط المضبوعين من المتصهينين والمتأمركين الذين لا يعجبهم وموقفه من الاحتلال الامريكي والمقاومة يحاولون تلطيخ سمعة الشيخ حفظه الله لم يجبر الاسلام احدا على اعتناقه من التتار كانوا مدججين بالسلاح واسلموا والامريكان في حفر الباطن اسلم عشرون الفا منهم وهم لديهم افتك الاسلحة وامضاها من اجبرهم المليون وثمايمائة الف مسيحي مصري وفق تصريح مكسيموس القبطي من اجبرهم ؟!!

مجرد رأي
رضوان -

أنا متفق مع كل ماقاله صاحب التعليق رقم 12 . كلام موضوعي ومتزن.

مغالطة
فااااارس بدون فررس -

القرآن ليس معجزة الرسول الوحيدة فقط نسيت يا سيد الاسراء والمعراج وغيرها من المعجزات والتكوين وهذا ينم ياسيدي عن جهل بحياة وسيرة الرسول ( ص ) .

صلاح الدين المصري
MASRY WE BASS -

صلاح الدين المصري

مااجابة دفن شيعى وسن
سمير -

لى سؤال بسيط وهوان كان علماء السنة يمقتون الشيعة ويعتبروهم على ضلال كما ذكرت سيادتك وان الشيعة يتقون التقية فماذا عن انسان شيعى ومات وهو غير معلوم عنة التشيع ودفن فى مقابر السنة فاذا كانوا يعتبرونة كافر الا ينجس هذا الشعى بقية الاموات السنة؟؟؟

الى رقم 12 بالعراقي
واحد -

اخبار ملفقة وسخيفة مثل اخبارك

صحيح
مسلم -

مقال محايد ويصور أرض الوافع

سؤال؟
شيعي بحمد الله -

كيف الشيعة يعتبرون العشرة المبشرين بالجنة في الدرك الاسفل من النار وفيهم علي بن ابي طالب&;ع;..هناك الكثير من عقائد الشيعة تصل مشوهة للسنة بفعل التزييف الوهابي

دس السم في الدسم
محمد الزعبي -

اولا هناك دوافع ايدولوجية للكاتب وهو مسيحي قبطي مصري, ثانيا لم تعطية ايران وكالة للدفاع عنها ثالثا السنة والشيعة اختلفوا على اسلوب القيادة وبعض الاشخاص ولم يختلفواالنبوة والقران ووحدة الخالق. مجدي لمن لايعرفه هو من التفكيكين الجدد او دعاة فاسفة ما بعد الحداثة التي تؤمن بموت المؤلف(الله) سبحنه وتعالى. انا لاانكر بان قسط كبير من كلامة كان صحيحا ولكن القسط الاخر فية تشوية للحقيقة وا وضع السم في الدسم.وبما ان تحليلك يامجدي انطلق من خلفية ايدولوجية فهو مرفوض لانه يخلو من المنهجية العلمية. على الرغم من ان مجدي استخدم منهج اركولوجيا المعرفة الا انه لم يوفق في استخدامها

تخلط السم بالعسل
شهم سوري -

كاتبنا قرأت له تحليلات جميلة تنم عن أنها تصدر عن مؤسسة لا عن رجل وحيد كما كان يصدر جرجي زيدان في مستهل القرن العشرين وكاتبنا هذا يخلط السم بالعسل ويخلط عباس على دباس فهو طائفي من الدرجة الممتازة يريد تفريق إخواننا المصريين بين قبطي وبين مسلم ويريد اآن الصيد بالماء العكر بين شيعي وبين سني الرجاء النشر فقد آذانا كثيرا بتحليله

الفهيم الجامد
الصعيدى -

يا كاتب المقال افضل لك ان تكتب عن الطائفية و المواطنة و دعك من هذه الاشياء البعيده تمامافالسنه و الشيعة مسلمون و على القراء ان يعرفوا المغزى من المقال اولا ....انظروا ماذا يقول كاتب عصره وآوانه ( ولهذا استخدم فى الإنقسام كل الاساليب التى استخدمت فى تأسيس الدولة من الغدر والخداع والقتال والكر والفر والغزو ) هل الاسلام قائم على الخداع و الغدر و القتل و ارجو ان تقرأوا ما تكتبه ايلاف العزيزة فى اسفل هذه الصفحة (شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. ) ما هذا يا ايلاف تناقضى نفسك و تاتى بمن لا يعى بالامور و لن اقول الطائفى و الارهابى و الحاقد لكى يكتب لديكى .. و اقول للكاتب و الذى لا اذكر اسمه اكتب مرة عن البروتستانت و الارثوذكس و الكاثوليك .... و ارحمنا

كتاب الشيعة والتشيع
حسين الموسوي -

كتاب الشيعة والتشيع للعلامة موسى الموسوي يجيب على هذا الخلاف العميق ويعطي صورة واضحة للمذهب الشيعي وللغلو والتطرف والخروج على المذهب من قبل الشيعة الجدد في إيران. وربما لو عرف بهذا الكتاب الممنوع لعرف الناس حقية التشيع من اهل الشيعة انفسهم

اصطياد وتصيد ؟!!
ناصر الدين -

علينا ان نفرق بين التشيع العربي والتشيع الصفوي ، كما علينا ان نشجع الخط الشيعي المعتدل المتصالح مع اهل السنة والجماعة ان الشيعة والسنة العرب يتزاوجون ويتصاهرون في العراق ولا يعرفون هذه الترهات وكلنا نجل ونحترم ال البيت كسنة ونرى ان محبتهم باعتدال من غير غلو قربى وعبادة يكفي اننا نصلي عليهم في صلواتنا الخمس وفي النوافل واينما ذكر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

الخلاصة
Mohamed From Japan -

خلاصة التعليقات ما نشر في التعليقات رقم 12 و 19 و 20 و 21 و انا متفق معهم تماماً

السنة والأرهاب!!!!!!
سمير المصرى -

انا رغم انى غير مسلم الا انى ارى الشيعة افضل فكرا وسماحة عن السنة الذين انجبوا معظم الأرهابيين الذين عانى ويعانى منهم العالم المتحضر ومنهم القاعدة وطالبان وغيرهم وايضا الفكر الوهابى الذى ولد فكر العنف والكراهية ضد المختلف معه سواء فى الدين او المعتقد لذلك ارى ان الشيعة افضل كثيرا من السنة واقل تطرفا فى تعاملهم مع الآخرين وذلك عن خبرة

فتوى السستاني
ناصر الدين -

السيستاني افتى بان كل من لا يعتقد في الامامة والولاية فهو كافر مخلد في النار هذا يعني استحلال دماء واعراض واموال مليار سني على الاقل مطلوب تحويل السستاني الى محكمة الجنايات

شيعة
شيعي سني -

ارفعوا القبعات لمجدي خليل الذي وضع اليد على الجرح وتكلم بما يندر ان نراه كتاب اخرين اليوم

إلي مجدي خليل
ابو جلامبو -

مقالتك تنضح طائفية وكراهية لكل ماهو اسلامي سواء شيعي او سني وانت تحاول الصيد في الماء العكر بضرب الاثنين ببعضهما البعض بحكم كونك من اقباط المهجر وتقول (مصر يا شيخ قرضاوى تحولت إلى الإسلام بإلاجبارثم تحولت إلى المذهب الشيعى بإلاجبار أيضا تحت الحكم الفاطمى، وعادت إلى المذهب السنى بإلاجبار أيضا تحت حكم الايوبيين... ويجبر المصرى المعاصر على البقاء على إسلامه وعلى مذهبه السنى)وأنا اسألك إذا كان هذا الكلام صحيحا وهو أن الاسلام تم بالاجبار فلماذا اسلمت وفاء قسطنطين زوجة راهب ابو المطامير بمحافظة البحيرة وماريا عبد الله والاختين كريستين وماريان وغيرهم الكثيرات ويكون مصيرهم الحبس الانفرادي في دير وادي النطرون باومر البابا شخصيا لانه يؤمن بحرية العقيدة ؟!ولماذا قتلت وفاء قسطنين في هذا الدير بعد رفضها العودة للمسيحية؟واذا لم يتم قتلها كما تزعم قيادات الكنيسة في تصريحاتهم المتضاربة فلماذا لاتظهر علي الناس كما وعد شنودة ؟؟ولماذا اسلم المليون قبطي منذ تولي شنودة البابوية وهو ما اكده القس ماكسيموس في لقاء معه علي قناة (الجزيرة)هربا من ظلم الكنيسة التي تحرم عليهم الطلاق والزواج الثاني ووجدو العدل في شريعة الاسلام ؟؟ وبعد توقف الجزية والسيف منذ العديد من القرون وهو السبب الذي دفع نصاري مصر للاسلام في راي المتطرفين من اقباط المهجر فلماذا لم يترك المصريون الاسلام ويعودا إلي النصرانية؟؟إن العكس هو الذي نشاهده الان المزيد من التمسك بالاسلام والعودة إلي تعاليمه والمساجد تمتليء عن آخرها في اوقات الصلاة حتي ان الناس تصلي في الشوارع المحيطة بتلك المساجد والحجاب يتزايد وتقرير معهد جالوب الامريكي لقياسات الراي العام الذي اجراه علي عينات من الاتراك والايرانيين والمصريين وصدر مؤخرا اكد أن غالبية المسلمين يريدون تحكيم الشريعة الاسلامية فأين الاجبار يامولانا ؟؟!!

....
الواقعي -

سيد مجدي خليل .! سر في طريقك العلمي والعلماني فأنت بطل من أبطال هذا العصر أمثال العفيف الأخضر وغيركما الكثيرين . المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وارجاء الصالح لبني البشر . .

مش ممكن
حسن المصرى -

ممتاز المقال يا مجدى اسلوبك رائع فى عرض الموضوع من طرف محايد وبالرغم انى منحاز لايران لانها دوله زكيه ومنحاز لحزب الله لانه يعمل ويعمل ثم يعمل وضد القرضاوى يكفى ان يكون اداه فى ايدى الانظمه لكن انت محايد بصوره جيده وفعلا انا مصرى مثلك واريد هذا البلد ان يكون علمانيا صرف بعيد عن التدين والشعوزه لانها كلها تصب فى صالح النظام..شكرا يا مجدى على الحياد

كلام في المنطق
السندباد -

بالغ الشيعة كثيرا في رؤيتهم للامام علي واولادة حيث رفعوهم الى مصاف الانبياء عدى الرسول ودخلوهم في امور مثل الحساب وتسيير الرياح في حين كان راي السنة فيهم انهم صحابة لا اكثر وكانوا اكثر منطقا في هذة المسئلة 0 ولكن كان الشيعة الذين لم يخرج منهم امثال ابن لادن والظواهري كانوا واقعيين حين رفضوا احاديث خارجة عن المنطق 0 وتميزوا بالمنطق في موضوع الفتنة والقتال الضاري بين الصحابة في معارك الجمل وصفين فقالوا ما دام هناك طرفي قتال فالحق مع احد الطرفين 0 في حين تخبط السنة الذين يعتقدون ان الصحابة كلهم عدول في تفسير هذا القتال فلجئوا الى تفسيرات لا تقنع احدا

اصبت كبد الحقيقة
مصرى -

كعهدنا بك يا استاذ مجدى فانت عندك مصداقية وامانة علميةفى تحليلاتك وهذا ما لا يعجب البعض فسر على طريقك ولا تهتم بالغوغاء والسوقية وهذا هو قدر العظماء