كتَّاب إيلاف

الأقباط والإسلام في (إيلاف)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
أصبحت "إيلاف" منبراً لكل الشُكاة والمتظلمين. وأغرت ليبرالية "إيلاف" الكثير ممن يكتبون إلى قول وترديد ما يريدون، والدعوة إلى ما يعتقدون، دون خوف، أو حرج. وأصبحت "إيلاف" وسيلة إعلامية فعّالة لهؤلاء، بحيث لا يجد هؤلاء وسيلة إعلامية منتشرة انتشاراً كبيراً، تقبل أن تنشر ما يكتبون وما يريدون قوله، دون شطب أو حجب. وكان من ضمن هؤلاء الأصدقاء الكتّاب الأقباط وهم أربعة أو خمسة ممن يكتبون أسبوعياً في "إيلاف". حيث أصبحت "إيلاف" بالنسبة لهم بمثابة "حائط مبكى". فهم يبكون على صفحات "إيلاف" من ظلم وتعسّف السلطة في مصر، في حين أن الكنيسة القبطية ورأسها قداسة البابا شنودة، تقف بحزم وحماس إلى جانب السلطة، وتدعو أتباعها في الداخل والخارج إلى الوقوف إلى جانب السلطة ودعمها، وتأييدها في الانتخابات.
وقد لاحظت في الفترة الأخيرة، أن بعض الإخوة الكتّاب الأقباط، قد هاجموا الإسلام بسطحية وانفعالية هجينة، انتقاماً من أعدائهم الحقيقيين من الإخوان المسلمين في مصر، الذين يقفون من السلطة المصرية الحالية - كما هو واضح - موقفاً سلبياً، على عكس موقف الكنيسة ومعظم أتباعها، التي تقف موقفاً إيجابياً واضحاً ومعلناً، كما سنرى بعد قليل.
-2-
كنتُ، وما زلتُ، وسأظلُ إلى الأبد، مؤيداً ومناصراً لمطالب الأقباط الوطنية، في حقهم بالمواطنة الكاملة في وطنهم مصر، انطلاقاً من ليبراليتي. وما زلتُ متمسكاً بآرائي في المسألة القبطية، التي أعربت عنها في مقالات عدة سابقة. فالأقباط هم السكان الأصليون في مصر، وعلى السلطة المصرية أن تساويهم مساواة تامة غير منقوصة، مع باقي السكان، هذا إن لم تميزهم ايجابياً عن باقي المواطنين. وتفعل كما فعلت أمريكا بالهنود الحمر - باعتبارهم السكان الأصليين للبلاد - في تمييزهم بالأولوية في عدة نواحي بالحياة، ومنها القبول في الجامعات، وتقديمهم في ذلك على باقي المواطنين المهاجرين.
وأكرر، بأني ما زلتُ، وسأظلُ طوال حياتي، مؤيداً، ومناصراً، ومدافعاً عن الأقباط في كافة حقوقهم الوطنية المساوية لحقوق باقي المواطنين المصريين إن لم تكن أكثر. ولكني أرفض بشدة، استخدام بعض نصوص الإسلام المقدسة، من أجل تبرير هضم حقوق الأقباط، كما يفعل الإخوان المسلمون، الذين يعتبرون الأقباط ذميين ومواطنين من الدرجة الثانية. ومن هنا، يتبين لنا، أن معركة الأقباط الحقيقية، ليست ضد الإسلام، ولكن ضد فقهاء الإسلام من الإخوان المسلمين، في مصر بالذات، وعلى وجه الخصوص.
-3-
تقول بعض التقارير، أنه رغم بعض المشكلات بين الأقباط (وخاصة أقباط المهجر الذين أنكر عليهم البابا شنودة مواقفهم من السلطة المصرية الحالية) وبين السلطة في مصر، إلا أن النظام الراهن، يظل هو صمام الأمان في مواجهة جماعة الإخوان المسلمين، الذين يرون أنها تتبنى سياسات تمييزية ضد الأقباط، وتُطلق عليهم صفة الذميين أو المواطنين من الدرجة الثانية، والتي تحرمهم من شَغل بعض المناصب السيادية الحساسة، في الاستخبارات، والأمن القومي، والمركزي. وقد سبق ودعا مرشد الإخوان الراحل (مصطفى مشهور) إلى طرد الأقباط من الجيش المصري، باعتبار أنه جيش مسلمين خُلّص.
وقد ازداد الاعتقاد بمعادة الأقباط رسوخًا، بعد أن حقق الإخوان انتصاراً سياسياً غير مسبوق في الانتخابات التشريعية الأخيرة، وفازوا بـ 20 % من مقاعد مجلس الشعب. كما أن المفكر الإسلامي محمد عمارة المحسوب على الإخوان المسلمين، يذكرنا دائماً في أحاديثه التلفزيونية، أن الكنيسة القبطية تحوّلت إلى دولة داخل دولة، وإلى حزب سياسي يؤيد بقوة السلطة القائمة.
-4-
الكنيسة القبطية في مصر، التي يدين لها الأقباط في الداخل والخارج، بولاء شديد، وطاعة متناهية، تقف موقفاً مخالفاً من الناشطين الأقباط، الذين يكتبون بشكل دوري في "إيلاف" عن مشاكل الأقباط في مصر، ويشكون للرأي العام العربي والعالمي السلطة المصرية، وتصرفاتها حيال الأقباط. وهنا، أصبح المتلقي العربي والعالمي والقاريء لهذه المقالات الشاكية الباكية، في حيرة من أمره، واختلط عليه الأمر.
فالكنيسة القبطية، تقف من نظام حسني مبارك والسلطة في مصر موقف المؤيد، والداعم بصراحة، وبكل وضوح. ورأس الكنيسة القبطية البابا شنودة، صديق مُقرّب، وحبيب دافيء وودود للرئيس مبارك، وللسلطة في مصر. وهناك وزراء أقباط يشتركون في الحكومة وفي السلطة المصرية، منذ مجيء مبارك إلى السلطة 1981. ورجال الأعمال الأقباط يعملون في مصر، ويدفعون بالاقتصاد المصري في عهد مبارك إلى الأمام. ولا نرى أي نقد سلبي للسلطة المصرية في داخل مصر وخارجها إلا من هؤلاء الكتّاب، وربما كان هناك نقاد سلبيون آخرون في المهجر في وسائل أخرى، لا نعرفها.
-5-
المثقفون والكتّاب الأقباط في الخارج، لا يفتأون هنا في "إيلاف" وفي غيرها من الوسائل الإعلامية، يسخرون من الإسلام ونصوصه، من خلال نصوص فقهاء الإخوان المسلمين (الذين هم وحدهم من يعتبروا الأقباط أهل ذمة) ومن خلال بعض الفتاوى الجاهلة، و (العبيطة) التي تصدر من مصر والسعودية من حين لآخر، ولا تُلزم أحداً غير قائلها. وبعض المثقفين المسلمين، هاجموا، وانتقدوا، بشدة هذه الفتاوى الصبيانية، قبل أن ينتقدها أي كاتب قبطي، ويسخر منها، ويُسخِّرها للسخرية من الإسلام. ولكن الكتّاب الأقباط لا يوفرون فتوى أو مناسبة لمهاجمة الإسلام، علماً بأن الإسلام يعترف بالمسيحية في كل طوائفها، وعلى اختلاف توجهاتها، ويؤمن بالسيد المسيح، ويُكرّمه في القرآن الكريم، ويُكرّم أمه السيدة مريم أكثر مما يُكرّمهما أي كتاب مقدس آخر، رغم أن المسيحية بمجملها، لا تعترف برسالة محمد عليه السلام، وتنكر وجوده، وبالتالي تنكر على المسلمين إسلامهم. بل إن بعض الأقباط المهاجرين في كندا، قاموا بإصدار قرآن جديد للسخرية، أطلقوا عليه "قرآن رابسو"، وأنتجوا فيلماً عن زوجات الرسول، وأطلقوا عليه فيلم "الحرملك النبوي"، كما أطلقوا على النبي محمد عليه السلام (الرسول العاشق). وهناك من الكتّاب الأقباط في "إيلاف"، من يذكرنا دائماً ببعض الفتاوى (الهبلة) كفتوى بول البعير، وفتوى إرضاع الكبير(علماً بأننا لا نُذكِّر هؤلاء بلبن الحمير الذي أوصت الكنيسة ورجال الدين المسيحيين بإعطائه للمصابين بالسعال الديكي، ولا نُذكِّرهم بالفتوى المسيحية بجلد الذات للمصابين بأمراض الطاعون، كما لا نُذكِّرهم بأن الكنيسة كانت ترد بعض الأمراض إلى كثرة الذنوب)، ومجازر الإسلامويين المتشددين في رمضان ضد القبط (كُتب مقالٌ بهذا الخصوص معدداً حوادث قتل الأقباط في رمضان، ونُشر في "إيلاف"، وفي الجريدة المصرية "البديل" في بداية شهر رمضان "كتهنئة" قلبية خالصة للمسلمين). وهؤلاء يسخرون وينكرون مثل هذه الفتاوى. ولكنهم لا يذكرون، أن الغالبية من مثقفي المسلمين، قد استنكروا هذه الفتاوى، وسخروا منها قبلهم، حتى أن شيخ الأزهر نفسه، قام بطرد من أفتى بذلك من الشيوخ. ورغم هذا، لا يفتأ هؤلاء المعلقون من الإخوة الأقباط، أن يذكروا هذه الفتاوى (الهبلة) في كل مناسبة، ويكرروها بين حين وآخر للسخرية من الإسلام البريء من هذه الفتاوى الصبيانية المضحكة. كما لا ينكر أحد، بأن الأديان جميعها مليئة بمثل هذه الهرطقات، وعلى رأسها المسيحية.
وأنا هنا، لا أريد أن آتي بنصوص محددة من كتابات هؤلاء الإخوة الكتّاب الأقباط في "إيلاف" وفي غيرها من الوسائل الإعلامية، لإثبات صحة هذا الكلام، فهي كثيرة، ولا تُحصى، وتملأ مجلدات كاملة، لو أردنا.
-6-
قلنا قبل قليل، أن المتلقي العربي والعالمي في حيرة من أمر الأقباط في مصر. فالأقباط في مصر ليسوا كلمة واحدة، وليسوا موقفاً واحداً، وخاصة تجاه السلطة المصرية، وعهد الرئيس مبارك. فبينما الكنيسة وهي المسيحية الرسمية، تقف بصلابة إلى جانب السلطة، وتؤيد تأييداً مطلقاً عهد الرئيس مبارك، نرى العكس في ذلك في موقف أقباط المهجر وكتّاب أقباط المهجر، فيما نقرأ في "إيلاف"، وعلى مواقعهم المختلفة في الانترنت.
فبالأمس، أعلنت الكنيسة القبطية بلسان الأنبا مرقس، أسقف ضاحية شبرا الخيمة الشعبية، بشمال القاهرة، الذي يعتبر الناطق الرسمي باسم بطريركية الأقباط الأرثوذكس في مصر، إن الكنيسة القبطية ستؤيد نجل الرئيس حسني مبارك- جمال مبارك- إذا ترشح في انتخابات الرئاسة المقبلة عام 2011. وقال الأنبا مرقس- وهو رئيس لجنة الإعلام في المجمع المقدس للبطريركية، التي تعتبر أعلى سلطة فيها، ويترأسه البابا شنودة الثالث-:
"لو أُجريت انتخابات، فأنا مع جمال مبارك، لأنه رجل اقتصاد، وتربَّى منذ صغره في بيت سياسي عريق".
وأضاف الأنبا مرقس في مقابلةٍ نشرتها صحيفة "المصري اليوم" (21/9/2008) بقوله صراحة:
"هذا هو رأي معظم أعضاء المجمع المقدس في السيد جمال مبارك، لما يظهره من نشاط ووطنية".
في حين أن الأخوة والأصدقاء من كتّاب أقباط المهجر، يرفضون التوريث في الحكم لجمال مبارك، وقد أعلنوها عدة مرات، هنا في "إيلاف"، وفي عدة مواقع اليكترونية. ونحن الكتّاب أصدقاؤهم، حائرون بين (حانا ومانا).
فهل نقف إلى جانب الكنيسة القبطية الرسمية، أم إلى جانب هؤلاء؟
ربما يقول قائل:
- قفوا إلى جانب الحق.
فهل الحق هو، فيما يقوله الكتّاب الأقباط في "إيلاف"؟
وهل ما تقوله الكنيسة القبطية، وما يقوله البابا شنودة إذن، هو الباطل؟
فإذا كان الأمر كذلك، فالكنيسة والبابا على باطل!
وإذا كان الأمر معكوساً، فما يكتبه الكتّاب الأقباط في "إيلاف" وغيرها، هو الباطل!
-7-
وفي الانتخابات الرئاسية الأخيرة (2005) وقفت الكنيسة القبطية إلى جانب إعادة انتخاب الرئيس مبارك للمرة الرابعة أو الخامسة، وربما ستقف حتى المرة العاشرة، وإلى أن يصبح الرئيس مبارك (كركوبة) يتوكأ على عصا، و"حثّت" الكنيسة (والحثُّ هنا أمر الهي، باعتبار أن البابا يمثِّل المسيح عليه السلام، والمسيح هو كلمة الله، كما يقول الإنجيل المقدس) أتباعها في الداخل والخارج على انتخابه. وهذا "الحثُّ" بمثابة موافقة كلية متقدمة من رأس الكنيسة - التي يدين له كافة الأقباط بالولاء والطاعة - لسياسة مبارك الداخلية والخارجية، ومنها موقفه وقراراته بالنسبة لأقباط الداخل والخارج. كما أن هذا "الحث"، يأتي من الكنيسة التي تحوّلت إلى دولة داخل دولة، وإلى حزب سياسي، كما أعلن البابا شنودة عام في حكم مجلس الدولة 1983، وكما كتب الأنبا متى المسكين في كتابه " الكنيسة والسياسة". والدليل على ذلك، أن الكنيسة - كأي حزب سياسي - تحثُّ أتباعها على القيام بأنشطة سياسية معينة، منها الدعوة إعادة انتخاب حسني مبارك، وانتخاب جمال مبارك، ومعارضة المادة الثانية من الدستور المصري الحالي، وغيرها من المواقف السياسية.
فعلى أية قبلة نصلي مع إخوتنا الأقباط؟
هل نصلي على قبلة الكنيسة القبطية وخطابها السياسي؟
أم نصلي على قبلة ما يكتبه الزملاء من الكتّاب الأقباط في المهجر؟
وهل الصلاة على قبلة هؤلاء تعتبر خروجاً على الكنيسة القبطية ورأسها البابا الجليل، والحبر العظيم؟
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في الصميم
عادل النجار -

مقال جريء وشجاع وصريح كالعادة. ومقال في الصميم لا تحامل فيه ولا مزايدة.

في الصميم
عادل النجار -

مقال جريء وشجاع وصريح كالعادة. ومقال في الصميم لا تحامل فيه ولا مزايدة.

التوازنات
Open Heart -

عزيزى الدكتور شاكر , البابا شنودة لايوافق أقباط المهجر فى مواقفهم من الحكومة المصرية ومن الإسلام , سأتفق معك جدلا فى هذا مع ما لى من تحفظات ، فهل أصدرت أية هيئة دينية إسلامية كالأزهر أو غيرة أية بيانات تدين بن لادن على أرائة وفتاوية وأفعالة الإرهابية ؟ هل أدانت عمارة على كتبة وأحاديثة التحريضية ضد الأقباط والتى تنشرها لة وسائل الإعلام الحكومية وبمباركة الأزهر أحيانا ؟ هل أدانت الإعتداءات المتكررة على الأقباط وكنائسهم وأديرتهم ومنازلهم ومتاجرهم وممتلكاتهم ؟ أنت تقول أن الإسلام يعترف بالمسيحية , ولكنك تنسى أنهم يلعنوننا ليل نهار فى الجوامع ووسائل الإعلام ويتهموننا بتحريف الكتب المقدسة , والدكتور عمارة يسمى إنجيلنا بالكتاب المكدس والأزهر صامت ولم يأخذ موقف حتى ولو من باب المجاملة أو الدبلوماسية السياسية أو حفاظا على المحبة والسلام الإجتماعى كما تفعل الكنيسة والبابا . لن يفعل الأزهر أو دار الإفتاء أو أى جهة إسلامية !! هل تعرف لماذا يادكتور شاكر ؟ ببساطة ، لان بن لادن وعمارة وأمثالهم يمثلون الإسلام الصحيح ورأيهم وأفعالهم وفتاويهم قرأنية ومسنودة بأدلة قرأنية ومن الأحاديث والسنة . المسيح لم يأمرنا إلا بالحب والسلام مع كل البشر وأعطى ما لقيصر لقيصر وما للة للة ، لاتوازن ولاسياسة توازنات وزى ما عندنا يبقى كمان عندكم مع إحترامى ومحبتى ..

التوازنات
Open Heart -

عزيزى الدكتور شاكر , البابا شنودة لايوافق أقباط المهجر فى مواقفهم من الحكومة المصرية ومن الإسلام , سأتفق معك جدلا فى هذا مع ما لى من تحفظات ، فهل أصدرت أية هيئة دينية إسلامية كالأزهر أو غيرة أية بيانات تدين بن لادن على أرائة وفتاوية وأفعالة الإرهابية ؟ هل أدانت عمارة على كتبة وأحاديثة التحريضية ضد الأقباط والتى تنشرها لة وسائل الإعلام الحكومية وبمباركة الأزهر أحيانا ؟ هل أدانت الإعتداءات المتكررة على الأقباط وكنائسهم وأديرتهم ومنازلهم ومتاجرهم وممتلكاتهم ؟ أنت تقول أن الإسلام يعترف بالمسيحية , ولكنك تنسى أنهم يلعنوننا ليل نهار فى الجوامع ووسائل الإعلام ويتهموننا بتحريف الكتب المقدسة , والدكتور عمارة يسمى إنجيلنا بالكتاب المكدس والأزهر صامت ولم يأخذ موقف حتى ولو من باب المجاملة أو الدبلوماسية السياسية أو حفاظا على المحبة والسلام الإجتماعى كما تفعل الكنيسة والبابا . لن يفعل الأزهر أو دار الإفتاء أو أى جهة إسلامية !! هل تعرف لماذا يادكتور شاكر ؟ ببساطة ، لان بن لادن وعمارة وأمثالهم يمثلون الإسلام الصحيح ورأيهم وأفعالهم وفتاويهم قرأنية ومسنودة بأدلة قرأنية ومن الأحاديث والسنة . المسيح لم يأمرنا إلا بالحب والسلام مع كل البشر وأعطى ما لقيصر لقيصر وما للة للة ، لاتوازن ولاسياسة توازنات وزى ما عندنا يبقى كمان عندكم مع إحترامى ومحبتى ..

لا تناقض
صلاح الدين -

لا تناقض بين مسيحيو الداخل والخارج اعني بذلك التيار الانعزالي الطائفي كليهما يعمل على اجندة وضعها البابا شنودة قبل عشرين سنة في اجتماع الاسكندرية وسربت الى الامن المصري ونشرت في كتاب قذائف الحق للشيخ الغزالي رحمه الله تعالى اللافت في هذه الخطة احتفاء شنودة بمحاكم التفيش الاسبانية التي قتلت وطردت المسلمين بالاندلس ومعجب بعصابات الهاغاناه وشتيرن التي قتلت وطردت عرب فلسطين ويحلم باليوم الذي يطرد فيه المصريون المسلمون الى جزيرة العرب \ المعيز كما يصفها الاعلام المسيحي المصري المتطرف ؟!! الكنيسة في الداخل تؤيد وتضغط ومسيحيو الخارج يضغطون ويجالسون كل عدو لمصر من الصهاينة والمحافظين الجدد وينسقون معهم وقد ضبطوا عدة مرات ويمارسون الابتزاز على طريقة المافيات وكما ذكر الكاتب فان هذا التيار المتطرف لا يفرق بين عدائه للنظام والاسلام فهما بالنسبة اليه اعداء هكذا تقول ادبياتهم وما ينشر في مواقع الكراهية التابعة لهم غير صحيح ان الاقباط ـ تجاوزا ـ السكان الاصليون لمصر فقبلهم كان اليهود وقبلهم كانت قبائل العربية الاصيلة من بني عياد

لا تناقض
صلاح الدين -

لا تناقض بين مسيحيو الداخل والخارج اعني بذلك التيار الانعزالي الطائفي كليهما يعمل على اجندة وضعها البابا شنودة قبل عشرين سنة في اجتماع الاسكندرية وسربت الى الامن المصري ونشرت في كتاب قذائف الحق للشيخ الغزالي رحمه الله تعالى اللافت في هذه الخطة احتفاء شنودة بمحاكم التفيش الاسبانية التي قتلت وطردت المسلمين بالاندلس ومعجب بعصابات الهاغاناه وشتيرن التي قتلت وطردت عرب فلسطين ويحلم باليوم الذي يطرد فيه المصريون المسلمون الى جزيرة العرب \ المعيز كما يصفها الاعلام المسيحي المصري المتطرف ؟!! الكنيسة في الداخل تؤيد وتضغط ومسيحيو الخارج يضغطون ويجالسون كل عدو لمصر من الصهاينة والمحافظين الجدد وينسقون معهم وقد ضبطوا عدة مرات ويمارسون الابتزاز على طريقة المافيات وكما ذكر الكاتب فان هذا التيار المتطرف لا يفرق بين عدائه للنظام والاسلام فهما بالنسبة اليه اعداء هكذا تقول ادبياتهم وما ينشر في مواقع الكراهية التابعة لهم غير صحيح ان الاقباط ـ تجاوزا ـ السكان الاصليون لمصر فقبلهم كان اليهود وقبلهم كانت قبائل العربية الاصيلة من بني عياد

هذه اخلاق المحبة
حدوقه -

الدكتور محمد عماره حفظه الله اعتذر عن خطأ غير مقصود ونشر اعتذاره في الصحف القومية وتم سحب الكتاب واعدمت النسخ ولكن هل يرضي هذا ادعياء المحبة والسلام كلا انهم يطالبون بشنقه في ميدان عام بالمقابل هل ادان المسيحيون المصريون الاجرام الصربي والروسي والامريكي والصهيوني ضد المسلمين لم نسمع اي بيان حد سمع او قرأ يا جماعة ؟ يقول لي ؟!!

هذه اخلاق المحبة
حدوقه -

الدكتور محمد عماره حفظه الله اعتذر عن خطأ غير مقصود ونشر اعتذاره في الصحف القومية وتم سحب الكتاب واعدمت النسخ ولكن هل يرضي هذا ادعياء المحبة والسلام كلا انهم يطالبون بشنقه في ميدان عام بالمقابل هل ادان المسيحيون المصريون الاجرام الصربي والروسي والامريكي والصهيوني ضد المسلمين لم نسمع اي بيان حد سمع او قرأ يا جماعة ؟ يقول لي ؟!!

دعنى اوضح لك شيئا
محمد مراد -

احترم مقالك جدا واعتبرة توضيح لحالة الفرق بيننا وبين الاخرين فى معامله الاخرين لكن مايؤرقنى دائما هو احساسى بانك تعتقد بان التأثر الوطنى بالنسبه للمسلمين فى مصر خاضح لفكر الاخوان المسلمين وأوضح لك سيدى ان الاخوان فى مصر بالنسبه لغالبيه الشعب يمثلون حركه ولا يمثلون الدين ان اعلمهم جيدا ولكى اوضح لك رائى بسيط لماذا وهم يعارضون فى مجلس الشعب مثلا اى قرار ظالم من عده القراراتالتى يتخذها مجلسنا الموقر وقدموا استقاله جماعيه لوجه الله .أليس هم من يقولون الله وهم يعلمون انه بتصرفهم هذا سوف يفعلوا اكثر مما يفعلوه فى المجلس ويأكدوا ان فى مصر فسادا جم الم تشك من كلامى ويشك المصريين جميعا انهم يفعلون لمصالحهم بالدرجه الاولى لذا يجب ان اؤكد لك ان مايؤثر فى مصر دينيا هم السلفيين ولا تفهم سريعا انهم سلفيين الازهر ولكن هم السفيين فى مناطق مصر المختلفه مثل مسجد العزيز بالله والمساجد المنتشرة لجماعه اهل السنه فى مصراما انا كمصرى فمثلى مثل الكثيريين لا ننتمى لايا من هؤلاء بل ان حكومتنا الجميله بالاشتراك مع الطوائف المختلفه ابعدتنا عن الواجب الفطرى باتخاذ الدينا والبعد عن الصراعات التى لا تجنى الا الجهل والتفرق اى اننا فى مصر بين جماعه لا ترى الا المظهر قبل الجوهر (السفليين)وجماعه هدفها الاساسى هو مصالح شخصيه (الاخوان المسلميين) وحكومه خانت حق المواطن فكل حقوقه واهانته وقهرته وهذا ناتج عن البحث عن المصالح الشخسيه لو بطريق الفساد على حساب الملايين فماذا تتوقع النتيجه 1-شباب ينتمى الى الجماعات الارهابيه2-شباب بلطجى ويهب اى بدله شويش فى مصر3-شباب اخر هم الافضل حكمت عليهم حكومتهم بحياه اليأس والمعاناه على فكرة اللى بيخرج من الشباب دى برة بيعمل حاجات كويسه اوى اخيرا لنا الله ياشباب مصر مسلمين واقباط

دعنى اوضح لك شيئا
محمد مراد -

احترم مقالك جدا واعتبرة توضيح لحالة الفرق بيننا وبين الاخرين فى معامله الاخرين لكن مايؤرقنى دائما هو احساسى بانك تعتقد بان التأثر الوطنى بالنسبه للمسلمين فى مصر خاضح لفكر الاخوان المسلمين وأوضح لك سيدى ان الاخوان فى مصر بالنسبه لغالبيه الشعب يمثلون حركه ولا يمثلون الدين ان اعلمهم جيدا ولكى اوضح لك رائى بسيط لماذا وهم يعارضون فى مجلس الشعب مثلا اى قرار ظالم من عده القراراتالتى يتخذها مجلسنا الموقر وقدموا استقاله جماعيه لوجه الله .أليس هم من يقولون الله وهم يعلمون انه بتصرفهم هذا سوف يفعلوا اكثر مما يفعلوه فى المجلس ويأكدوا ان فى مصر فسادا جم الم تشك من كلامى ويشك المصريين جميعا انهم يفعلون لمصالحهم بالدرجه الاولى لذا يجب ان اؤكد لك ان مايؤثر فى مصر دينيا هم السلفيين ولا تفهم سريعا انهم سلفيين الازهر ولكن هم السفيين فى مناطق مصر المختلفه مثل مسجد العزيز بالله والمساجد المنتشرة لجماعه اهل السنه فى مصراما انا كمصرى فمثلى مثل الكثيريين لا ننتمى لايا من هؤلاء بل ان حكومتنا الجميله بالاشتراك مع الطوائف المختلفه ابعدتنا عن الواجب الفطرى باتخاذ الدينا والبعد عن الصراعات التى لا تجنى الا الجهل والتفرق اى اننا فى مصر بين جماعه لا ترى الا المظهر قبل الجوهر (السفليين)وجماعه هدفها الاساسى هو مصالح شخصيه (الاخوان المسلميين) وحكومه خانت حق المواطن فكل حقوقه واهانته وقهرته وهذا ناتج عن البحث عن المصالح الشخسيه لو بطريق الفساد على حساب الملايين فماذا تتوقع النتيجه 1-شباب ينتمى الى الجماعات الارهابيه2-شباب بلطجى ويهب اى بدله شويش فى مصر3-شباب اخر هم الافضل حكمت عليهم حكومتهم بحياه اليأس والمعاناه على فكرة اللى بيخرج من الشباب دى برة بيعمل حاجات كويسه اوى اخيرا لنا الله ياشباب مصر مسلمين واقباط

اخوان الاقباط
رشاد القبطي -

التيار الخياني المسيحي المصري المتطرف يخوف المصريين مسلمين ومسيحيين من الاخوان المسلمين تاريخيا علاقة الاخوان بالاقباط ممتازه حتى انهم حاربوا مع الاخوان في حرب فلسطين ضد اليهود ذكر ذلك كامل الشريف الاردني في احد لقاءاته مع قناة الجزيرة كما ان الرجل الوحيد الذي سار في جنازة الشيخ البنا رحمه الله هو القطب القبطي الكبير مكرم عبيد الان اذا صدرت اية تصريحات من احد الاخوان ولو كان في القيادة ضد الاقباط فهي مرفوضة ومدانه لكن بالمقابل هل احد من الاقباط داخل الكنيسة او خارجها ادان محاضرة الانبا توماس الاخيرة ؟!! هل ادان احد الاساءات المتكررة في المواقع القبطية التي تستكتب كل من لديه مشكلة مع الاسلام والمسلمين من الملاحدة وادعياء اللبرالية والعلمانية ؟!! الاخوان يتعرضون لابشع انواع التعذيب والمحاكمات والمطاردات وتحاكمهم المحاكم العسكرية هل هناك قبطي واحد تعرض للمحاكمة على تصريح فج او موقف خارج على الاجماع الوطني ؟!! اعتقد ان موقف هذا التيار المتطرف يتجاوز الحقوق والاضطهادات المزعومه الى التنسيق مع الصهاينة والامريكان ضد بلدهم وناسهم . ويحلمون بمصر خالية من المسلمين ومن غير الارذوكس ؟!!

اخوان الاقباط
رشاد القبطي -

التيار الخياني المسيحي المصري المتطرف يخوف المصريين مسلمين ومسيحيين من الاخوان المسلمين تاريخيا علاقة الاخوان بالاقباط ممتازه حتى انهم حاربوا مع الاخوان في حرب فلسطين ضد اليهود ذكر ذلك كامل الشريف الاردني في احد لقاءاته مع قناة الجزيرة كما ان الرجل الوحيد الذي سار في جنازة الشيخ البنا رحمه الله هو القطب القبطي الكبير مكرم عبيد الان اذا صدرت اية تصريحات من احد الاخوان ولو كان في القيادة ضد الاقباط فهي مرفوضة ومدانه لكن بالمقابل هل احد من الاقباط داخل الكنيسة او خارجها ادان محاضرة الانبا توماس الاخيرة ؟!! هل ادان احد الاساءات المتكررة في المواقع القبطية التي تستكتب كل من لديه مشكلة مع الاسلام والمسلمين من الملاحدة وادعياء اللبرالية والعلمانية ؟!! الاخوان يتعرضون لابشع انواع التعذيب والمحاكمات والمطاردات وتحاكمهم المحاكم العسكرية هل هناك قبطي واحد تعرض للمحاكمة على تصريح فج او موقف خارج على الاجماع الوطني ؟!! اعتقد ان موقف هذا التيار المتطرف يتجاوز الحقوق والاضطهادات المزعومه الى التنسيق مع الصهاينة والامريكان ضد بلدهم وناسهم . ويحلمون بمصر خالية من المسلمين ومن غير الارذوكس ؟!!

السكان الاصليون عرب
الايلافي -

سجل الرحالة أسماء أشهر القبائل في مصر وأكد مونتوليه الفرنسي أن العبابدة هم السلاله الحقيقية للمصريين القدماء وليس الأقباط ثم وصفهم بأنهم أكثر القبائل نبلا وكرماً من جهة اخرى هنا شخص يتخفى تحت اسم مسلم ويضم جماعة انصار السنة الى جماعات العنف هذا كذب فاضح لم تسجل حادثة عنف واحدة على انصار السنة المحمدية وهم اقدم من الاخوان المسلمين كما لم تسجل حادثة عنف واحدة ضد خريجي الازهر الشريف البالغ عددهم عشرون مليون كما لم تسجل حادثة عنف واحدة على الاخوان المسلمين منذ اربعين سنة يبدو ان القصد من تلطيخ المسلمين تصوير المسيحيين المصريين وكأنهم من صنف الملايكة وهذا غير صحيح .

السكان الاصليون عرب
الايلافي -

سجل الرحالة أسماء أشهر القبائل في مصر وأكد مونتوليه الفرنسي أن العبابدة هم السلاله الحقيقية للمصريين القدماء وليس الأقباط ثم وصفهم بأنهم أكثر القبائل نبلا وكرماً من جهة اخرى هنا شخص يتخفى تحت اسم مسلم ويضم جماعة انصار السنة الى جماعات العنف هذا كذب فاضح لم تسجل حادثة عنف واحدة على انصار السنة المحمدية وهم اقدم من الاخوان المسلمين كما لم تسجل حادثة عنف واحدة ضد خريجي الازهر الشريف البالغ عددهم عشرون مليون كما لم تسجل حادثة عنف واحدة على الاخوان المسلمين منذ اربعين سنة يبدو ان القصد من تلطيخ المسلمين تصوير المسيحيين المصريين وكأنهم من صنف الملايكة وهذا غير صحيح .

احذر يا نابلسي ؟!!
ابو وش عكر -

على الاستاذ شاكر النابلسي ان يتحمل مطر اللعنات التي سيصبها عليه صبية الكراهية الكنسيين عليه في مواقعهم بسبب هذا المقال الجريء والمنصف جزئيا ؟!!!

احذر يا نابلسي ؟!!
ابو وش عكر -

على الاستاذ شاكر النابلسي ان يتحمل مطر اللعنات التي سيصبها عليه صبية الكراهية الكنسيين عليه في مواقعهم بسبب هذا المقال الجريء والمنصف جزئيا ؟!!!

حزبان
سميحة المغربي -

من خلال هذا المقال نفهم أن الأقباط حزبين: حزب الكنيسة والبابا المؤيد لحكم مبارك وبالتالي راض بكل ما يقرره، وحزب المثقفين الرافض لحكم مبارك والرافض لسياسته تجاه الأقباط. واعتقد أن حزب الكنيسة والبابا هو الأقوى. فما حاجة كتاب الأقباط الى كل هذا البكاء والنواح هلى حالهم في مصر، ما دام الثاضي راضي كما يقولون.

حزبان
سميحة المغربي -

من خلال هذا المقال نفهم أن الأقباط حزبين: حزب الكنيسة والبابا المؤيد لحكم مبارك وبالتالي راض بكل ما يقرره، وحزب المثقفين الرافض لحكم مبارك والرافض لسياسته تجاه الأقباط. واعتقد أن حزب الكنيسة والبابا هو الأقوى. فما حاجة كتاب الأقباط الى كل هذا البكاء والنواح هلى حالهم في مصر، ما دام الثاضي راضي كما يقولون.

دافنينوه سوى
حدوقه -

دافنينوا سوى هذا حال الكنيسة واقباط المهجر ؟!!

دافنينوه سوى
حدوقه -

دافنينوا سوى هذا حال الكنيسة واقباط المهجر ؟!!

الريس مبارك
الايلافي -

ولا يوفر صبية الكراهية الكنسيون احدا من بذائتهم حتى الرئيس مبارك الذي اعطاهم نصف مصر مجانا وقدم لهم خدمات لم يحصلوا عليها منذ ايام السلطان صلاح الدين الايوبي ومع ذلك لم يسلم من السنتهم وانحطاطهم فهو يوصف مثلا بانه رئيس المسلمين ؟!! وليس المصريين مسلمين ونصارى ؟!!!!!

الريس مبارك
الايلافي -

ولا يوفر صبية الكراهية الكنسيون احدا من بذائتهم حتى الرئيس مبارك الذي اعطاهم نصف مصر مجانا وقدم لهم خدمات لم يحصلوا عليها منذ ايام السلطان صلاح الدين الايوبي ومع ذلك لم يسلم من السنتهم وانحطاطهم فهو يوصف مثلا بانه رئيس المسلمين ؟!! وليس المصريين مسلمين ونصارى ؟!!!!!

مجرد رأي
أكرم -

فكريا أختلف مع الدكتور النابلسي.لكن هدا المقال غني من حيث الافكار والوقائع . فالاقباط يادكتور لايتوانون في التهجم على الاسلام ولايتركون فرصة الا وعملوا على تشويهه والسخرية منه خاصة فيما يتعلق ببعض الفتاوى الغريبة والتي ناسف نحن المسلمون لها. الاقباط يتباكون عندما ينتقدهم البعض من خلال انحرافاتهم وتوجهاتهم الاستئصالية .ويشتكون من خصومهم خاصة الاخوان واتهامهم بالساديين والالغائيين مع العلم على ان بعض المتطرفين الاقباط لايقلون خطورة من خلال استئسادهم بالخارج وتصوير انفسهم بالمظلومين في مصر ومحرومين من الحقوق وكأن المسلمين هناك يعيشون في بحبوحة وكرامة عالية.على بعض الاقباط أن يقوموا بنقد داتي والتخلص من التهجم على الاسلام بمناسبة أو بدونها ومحاولة العيش مع اللمسلمين في طمانينة وسلام.

مجرد رأي
أكرم -

فكريا أختلف مع الدكتور النابلسي.لكن هدا المقال غني من حيث الافكار والوقائع . فالاقباط يادكتور لايتوانون في التهجم على الاسلام ولايتركون فرصة الا وعملوا على تشويهه والسخرية منه خاصة فيما يتعلق ببعض الفتاوى الغريبة والتي ناسف نحن المسلمون لها. الاقباط يتباكون عندما ينتقدهم البعض من خلال انحرافاتهم وتوجهاتهم الاستئصالية .ويشتكون من خصومهم خاصة الاخوان واتهامهم بالساديين والالغائيين مع العلم على ان بعض المتطرفين الاقباط لايقلون خطورة من خلال استئسادهم بالخارج وتصوير انفسهم بالمظلومين في مصر ومحرومين من الحقوق وكأن المسلمين هناك يعيشون في بحبوحة وكرامة عالية.على بعض الاقباط أن يقوموا بنقد داتي والتخلص من التهجم على الاسلام بمناسبة أو بدونها ومحاولة العيش مع اللمسلمين في طمانينة وسلام.

اجابة شافية
جاك عطاللة -

الدكتور النابلسى يخلط الامور فيدخل السياسة فى الدين والدين بالسياسة رغم انه ليبرالى وهنا العجب -- ياسيدى هناك فرق بين الدين والسياسة والبابا شنودة قائد روحى للاقباط وليس سياسيا فلم يفوضه الاقباط بانتخابات حرة ليصبح زعيما سياسيا وانما اعتبرته الدولة مكرها وعلى غير رغبته زعيما سياسيا و حطمت اى محاولة لاقباط الداخل او الخارج لتكوين كونجرس قبطى يحمل هموم الاقباط ويرفع قضاياهم للمحافل الدولية -- اعتقد ان البابا منتبه تماما لمحاولات الحكومة و اكاذ اجزم ان البابا القادم بعد عمر طويل للبابا شنودة سيكون راهبا خارج السياسة تماما مثل البابا كيرلس السادس مثلث الرحمات وان الاقباط يسعون جاهدين لفك الارتباط بين البابوية والاقباط والسياسة وهو المزنق والمأزق الخطير الذى وضعت الدولة كنيستنا وقادتها به لتستطيع التحكم بالاقباط من خلال كنيستهم واضطهادهم علانية بدون اعتراض الكنيسة الماسورة والمحاصرة داخليا وخارجيا بظل نظام وهابى دكتاتورىة غاشم انت اول من يعرفه --البابا يقول رايه حتى السياسى من واقع تعاليم دينه الذى ينادى بالمحبة والسلام ولكن السياسة تعتمد على الخداع والكذب والنفاق ولى الاذرع و لها مسالك خلفية لا يستطيع رجال الدين الاقباط فعلها او التماشى معها ولهذا فان من صالح الاقباط جملة وتفصيلا ابعاد الكنيسة تماما عن السياسة وهو ما سيحدث قريبا بفضل وعى الاقباط السياسى واتجاههم لتكوين كيان سياسى يمثلهم بالعالم و بهذا ننهى سيطرة الدولة على شعبنا و اجبار المجمع المقدس على التاييد لهذا النظام الدموى الارهابى المصحوب بسيف الدولة على رقبة البابا والمجمع المقدس و شكرا لفتحك هذا الموضوع الهام والرجاء من الاخوة بايلاف النشر حيث صادرو العديد من تعليقاتى السابقة فى اكثر من عشرين موضوعا بينما تفتح الابواب على مصراعيها لتعليقات اخرى لا تمت للحقائق ولا للمواضيع المطروحة

اجابة شافية
جاك عطاللة -

الدكتور النابلسى يخلط الامور فيدخل السياسة فى الدين والدين بالسياسة رغم انه ليبرالى وهنا العجب -- ياسيدى هناك فرق بين الدين والسياسة والبابا شنودة قائد روحى للاقباط وليس سياسيا فلم يفوضه الاقباط بانتخابات حرة ليصبح زعيما سياسيا وانما اعتبرته الدولة مكرها وعلى غير رغبته زعيما سياسيا و حطمت اى محاولة لاقباط الداخل او الخارج لتكوين كونجرس قبطى يحمل هموم الاقباط ويرفع قضاياهم للمحافل الدولية -- اعتقد ان البابا منتبه تماما لمحاولات الحكومة و اكاذ اجزم ان البابا القادم بعد عمر طويل للبابا شنودة سيكون راهبا خارج السياسة تماما مثل البابا كيرلس السادس مثلث الرحمات وان الاقباط يسعون جاهدين لفك الارتباط بين البابوية والاقباط والسياسة وهو المزنق والمأزق الخطير الذى وضعت الدولة كنيستنا وقادتها به لتستطيع التحكم بالاقباط من خلال كنيستهم واضطهادهم علانية بدون اعتراض الكنيسة الماسورة والمحاصرة داخليا وخارجيا بظل نظام وهابى دكتاتورىة غاشم انت اول من يعرفه --البابا يقول رايه حتى السياسى من واقع تعاليم دينه الذى ينادى بالمحبة والسلام ولكن السياسة تعتمد على الخداع والكذب والنفاق ولى الاذرع و لها مسالك خلفية لا يستطيع رجال الدين الاقباط فعلها او التماشى معها ولهذا فان من صالح الاقباط جملة وتفصيلا ابعاد الكنيسة تماما عن السياسة وهو ما سيحدث قريبا بفضل وعى الاقباط السياسى واتجاههم لتكوين كيان سياسى يمثلهم بالعالم و بهذا ننهى سيطرة الدولة على شعبنا و اجبار المجمع المقدس على التاييد لهذا النظام الدموى الارهابى المصحوب بسيف الدولة على رقبة البابا والمجمع المقدس و شكرا لفتحك هذا الموضوع الهام والرجاء من الاخوة بايلاف النشر حيث صادرو العديد من تعليقاتى السابقة فى اكثر من عشرين موضوعا بينما تفتح الابواب على مصراعيها لتعليقات اخرى لا تمت للحقائق ولا للمواضيع المطروحة

مقالة رائعة لكن
قبطي للابد -

اولا اسمح لي استاذنا الكبير ان اشكر لك تحليلك الرائع وبدون مبالغة فقد وضعت يدك علي نقط مصيرية قبل ان استرسل احب ان اشكرك وكل مسلم معتدل ويحترم للاخرين اول ما قلت ان بعض الكتاب يهاجموا الاسلام ك عقيدة وهذة بديهية منطقية فمن ذبح الابرياء في الكشح كان يصيح الله اكبر وهي علي ما اعتقد صيحة اسلامية ورغم ان الحروب الصليبة لا سند كتابي لها ورد فعل علي الاعتداء علي الحجاج وحرق الكنائس وقتل المسيحيين وكانت لفترة وجيزة الاان بعض من اخواننا المسلمين ما زالو يعيروننا بها ويتهجموا علي المسيحية بسببها رغم انها سياسية الابعاد وسقطة بابوية فما بالك بخطف الفتيات وقتل الابرياء علي كل ثري مصر واقول انني شخصيا لا مشكلة لي مع الاسلام ايا كانت لاهوتية او سياسية او عقائدية فعدو مصر هو عدوي وبديهي ان الله واحد وقد انصف الاسلام السيد المسيح وامة البتول ولكن الامر هو رد فعل بديهي علي دموع واهات اهلنا المكتومة وقد وجدوا في ايلاف وغيرها ضالتهم فمن يجروء ان يتكلم في مصر فما بالك قبطي لا حول لة ولا قوة ودعني يا دكتور نابلسي اذكرك بان من يتكلم والسكين علي رقبتة يختلف عمن يتكلم في بلد تحترم حرية الانسان ولعلك تعرف قصة اسلام صحفي نيوزلندي واخر فرنسي بالبندقية علي راسهم فنطقا الشهادتين بدون ان يفهموا ولو كلمة واحدة منها ومن قال اننا نحن الاقباط كلمة واحدة ؟ بل من قال ان الكنيسة حرة فيما تقول وتفعل وبدون ان اسئ لاحد انا شخصيا اري الكنيسة موءسسة مالية بها موظفين وتابعة تماما للحكومة ولها خطوط لا يمكنها ان تتعداها واكبر حزب قبطي هو حزب يهوذا الاسخريوطي اي حزب الخونة وباقي مقالتك الرائعة صادقة واشكر لك كل دفاعك عن الحق وتذكرني بالشهيد البطل فرج فودة اسكنة الله فسيح جناتة وبارك في ابنائة ولك مني كل تحية واحترام

مقالة رائعة لكن
قبطي للابد -

اولا اسمح لي استاذنا الكبير ان اشكر لك تحليلك الرائع وبدون مبالغة فقد وضعت يدك علي نقط مصيرية قبل ان استرسل احب ان اشكرك وكل مسلم معتدل ويحترم للاخرين اول ما قلت ان بعض الكتاب يهاجموا الاسلام ك عقيدة وهذة بديهية منطقية فمن ذبح الابرياء في الكشح كان يصيح الله اكبر وهي علي ما اعتقد صيحة اسلامية ورغم ان الحروب الصليبة لا سند كتابي لها ورد فعل علي الاعتداء علي الحجاج وحرق الكنائس وقتل المسيحيين وكانت لفترة وجيزة الاان بعض من اخواننا المسلمين ما زالو يعيروننا بها ويتهجموا علي المسيحية بسببها رغم انها سياسية الابعاد وسقطة بابوية فما بالك بخطف الفتيات وقتل الابرياء علي كل ثري مصر واقول انني شخصيا لا مشكلة لي مع الاسلام ايا كانت لاهوتية او سياسية او عقائدية فعدو مصر هو عدوي وبديهي ان الله واحد وقد انصف الاسلام السيد المسيح وامة البتول ولكن الامر هو رد فعل بديهي علي دموع واهات اهلنا المكتومة وقد وجدوا في ايلاف وغيرها ضالتهم فمن يجروء ان يتكلم في مصر فما بالك قبطي لا حول لة ولا قوة ودعني يا دكتور نابلسي اذكرك بان من يتكلم والسكين علي رقبتة يختلف عمن يتكلم في بلد تحترم حرية الانسان ولعلك تعرف قصة اسلام صحفي نيوزلندي واخر فرنسي بالبندقية علي راسهم فنطقا الشهادتين بدون ان يفهموا ولو كلمة واحدة منها ومن قال اننا نحن الاقباط كلمة واحدة ؟ بل من قال ان الكنيسة حرة فيما تقول وتفعل وبدون ان اسئ لاحد انا شخصيا اري الكنيسة موءسسة مالية بها موظفين وتابعة تماما للحكومة ولها خطوط لا يمكنها ان تتعداها واكبر حزب قبطي هو حزب يهوذا الاسخريوطي اي حزب الخونة وباقي مقالتك الرائعة صادقة واشكر لك كل دفاعك عن الحق وتذكرني بالشهيد البطل فرج فودة اسكنة الله فسيح جناتة وبارك في ابنائة ولك مني كل تحية واحترام

خلط الامور
رمسيس -

نسى الكاتب او سقط عنه ان شيخ الازهر هو ايضا ايد السلطة بل نادى بان من يتخلف عن الاستفتاء على التغيير الدستورى هو اثم .. وقال ومدح كثيرا فى السلطة ... رأى الكنيسة وحثها ليس مقدسا وليس ملزما لأحد .. الأقباط بلغوا الرشد يا استاذنا وعليك ان تصلى الى القبلة التى ترى فيها الحقيقة حتى لو كنت فردا وسط ملايين لذلك اتعجب وانت تسأل عن اى قبلة تصلى .. يا سيدى الكنيسة شعارها هو فلتختار بين (احسن الوحشين ) كما يقول المثل المصرى .. وان كنت لا ارى فرقا بين اخوان المحظورة واخوان المحظوظة(اخوان السلطة).. جميعهم اجتمع على التخلف .. اتفق مع الكاتب بان بعض كتاب الأقباط خلط بين النقد الدينى والسياسى .. ربما نلتمس لهم العذر .. فكما تقولون الاسلام دين ودولة اى فتوى وقانون ..

خلط الامور
رمسيس -

نسى الكاتب او سقط عنه ان شيخ الازهر هو ايضا ايد السلطة بل نادى بان من يتخلف عن الاستفتاء على التغيير الدستورى هو اثم .. وقال ومدح كثيرا فى السلطة ... رأى الكنيسة وحثها ليس مقدسا وليس ملزما لأحد .. الأقباط بلغوا الرشد يا استاذنا وعليك ان تصلى الى القبلة التى ترى فيها الحقيقة حتى لو كنت فردا وسط ملايين لذلك اتعجب وانت تسأل عن اى قبلة تصلى .. يا سيدى الكنيسة شعارها هو فلتختار بين (احسن الوحشين ) كما يقول المثل المصرى .. وان كنت لا ارى فرقا بين اخوان المحظورة واخوان المحظوظة(اخوان السلطة).. جميعهم اجتمع على التخلف .. اتفق مع الكاتب بان بعض كتاب الأقباط خلط بين النقد الدينى والسياسى .. ربما نلتمس لهم العذر .. فكما تقولون الاسلام دين ودولة اى فتوى وقانون ..

خلط الأمور
خوليو -

يعترف السيد الكاتب أن دولة المواطنة والتي من أهم ميزاتها المساواة بين أفرادها، بغض النظر عن عرقهم ودينهم، غير موجودة... حسناً ، لنتّفحص المجتمعات الدينية والتي هي اسلامية في منطقتنا، نجد أن هذه المساواة معدومة(في الحقوق السياسية والإجتماعية والمناصب الأولى وحرية العقيدة )، نسأل عن السبب فيأتي الجواب أن النصوص المقدسة واضحة تماماً في هذا الموضوع وهي التي تمنع تلك المساواة، هذه مشكلة كبيرة، لأن معارضة أو نقد عدم المساواة يصبح نقداً للنصوص ، مسألة حتمية أليس كذلك؟ ما الحل؟ هل يقبل المسلمون السياسيون بتنحية النصوص عن السياسة حتى لاتتعرض تلك النصوص للنقد والهجوم؟ الجواب واضح ويقولونه يصوت عال : كلا ، عندما يُفصل الدين عن الدولة دكتور شاكر ويصبح النقاش الديني خارج حدود النظام الإجتماعي، عندها يمكننا النقاش في أي دين أفضل وأي نبي أحسن من الناحية الدينية ، أما وأن تستمد السلطة السياسية شرعها وفوانينها الإجتماعية من الشرع الديني ونأتي لنلوم الضحية لأنها تطالب يالمساواة بحجة أنها تشتم الدين، فهذا تجني على الضحية، لأن من ورط الدين في السياسة هم المسلمون، وعليهم أن يشيلوا الزير من البير، وعندما تطلب منهم ايضاحات لهذا الظلم يستندون على التصوص في الرد.أما وأنهم يرددون أن الدين الإسلامي منح المساواة للجميع وعلى أرض الواقع نشاهد العكس، فهي مشكلة أكبر، تشبه لحد ما تمجيد الديكتاتوريين وانجازاتهم بينما الواقع شيئ آخر، والويل لمن ينتقد الديكتاتور.

خلط الأمور
خوليو -

يعترف السيد الكاتب أن دولة المواطنة والتي من أهم ميزاتها المساواة بين أفرادها، بغض النظر عن عرقهم ودينهم، غير موجودة... حسناً ، لنتّفحص المجتمعات الدينية والتي هي اسلامية في منطقتنا، نجد أن هذه المساواة معدومة(في الحقوق السياسية والإجتماعية والمناصب الأولى وحرية العقيدة )، نسأل عن السبب فيأتي الجواب أن النصوص المقدسة واضحة تماماً في هذا الموضوع وهي التي تمنع تلك المساواة، هذه مشكلة كبيرة، لأن معارضة أو نقد عدم المساواة يصبح نقداً للنصوص ، مسألة حتمية أليس كذلك؟ ما الحل؟ هل يقبل المسلمون السياسيون بتنحية النصوص عن السياسة حتى لاتتعرض تلك النصوص للنقد والهجوم؟ الجواب واضح ويقولونه يصوت عال : كلا ، عندما يُفصل الدين عن الدولة دكتور شاكر ويصبح النقاش الديني خارج حدود النظام الإجتماعي، عندها يمكننا النقاش في أي دين أفضل وأي نبي أحسن من الناحية الدينية ، أما وأن تستمد السلطة السياسية شرعها وفوانينها الإجتماعية من الشرع الديني ونأتي لنلوم الضحية لأنها تطالب يالمساواة بحجة أنها تشتم الدين، فهذا تجني على الضحية، لأن من ورط الدين في السياسة هم المسلمون، وعليهم أن يشيلوا الزير من البير، وعندما تطلب منهم ايضاحات لهذا الظلم يستندون على التصوص في الرد.أما وأنهم يرددون أن الدين الإسلامي منح المساواة للجميع وعلى أرض الواقع نشاهد العكس، فهي مشكلة أكبر، تشبه لحد ما تمجيد الديكتاتوريين وانجازاتهم بينما الواقع شيئ آخر، والويل لمن ينتقد الديكتاتور.

مقال موضوعي
عامر -

كل عام و أنتم بخير

مقال موضوعي
عامر -

كل عام و أنتم بخير

تعليق
عصام -

ننصح السيد شاكر بقراءة الأنجيل ليدلنا اين مكتوب ان المسيح عليه السلام افتى بأي موضوغ يخص حياة الأنسان الماديه مثل كيف يجب عليه ان يأكل؟ بيده اليمنى او اليسرى ؟او كيف يدخل المرحاض برجله اليمنى او اليسرى؟. فتاوي السيد المسيح كانت كلّها روحيه والفتاوي المسيحيه التي ذكرتها كلّها خزعبلات اشخاص عاديين من عصور الضلام الذي كانت تعيشه اوروبا

تعليق
عصام -

ننصح السيد شاكر بقراءة الأنجيل ليدلنا اين مكتوب ان المسيح عليه السلام افتى بأي موضوغ يخص حياة الأنسان الماديه مثل كيف يجب عليه ان يأكل؟ بيده اليمنى او اليسرى ؟او كيف يدخل المرحاض برجله اليمنى او اليسرى؟. فتاوي السيد المسيح كانت كلّها روحيه والفتاوي المسيحيه التي ذكرتها كلّها خزعبلات اشخاص عاديين من عصور الضلام الذي كانت تعيشه اوروبا

ليت شعري
حزين على حال مصر -

الأخ الفاضل الأستاذ شاكر.. أولاً- أنا من المعجبين بكل كتاباتك الموضوعية التي تتسم بالليبرالية وسعة الأفق المتحرر من قيود أي ايدولوجية. ثانياً- بخصوص أن " بعض الإخوة الكتّاب الأقباط، قد هاجموا الإسلام بسطحية وانفعالية" بسبب بعض الفتاوى التي ترفضها ويرفضها معك بعض المثقفين المسلمين، أود أن أقول: شكراً لك لأنك ترفض بشدة، استخدام بعض نصوص الإسلام المقدسة، من أجل تبرير هضم حقوق الأقباط، كما يفعل الإخوان المسلمون، الذين يعتبرون الأقباط ذميين ومواطنين من الدرجة الثانية. وتقول أن هذه الفتاوى "جاهلة وعبيطة" لكنك تعرف جيداً أنها تصدر من قلعتي الاسلام: مصر والسعودية. تُرى ماذا تنتظر أن يكون رد الكُتاب الأقباط على هذه الفتاوي والأحكام التي تعتبر عند مصدريها شرع الله وجزء من نظام الحكم الاسلامي المرتجى أن تمكنوا من حكم البلاد. هل يهلل الأقباط فرحين بهذه الأحكام والفتاوى العنصرية الظالمة المثيرة للكراهية والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد، والتي تخالف جميع مواثيق حقوق الإنسان العالمي؟! فتلك الفتاوى والاحكام تدعو إلى أحتقار غير المسلم وعزله ونفيه وتخوينه واعتباره طابوراً خامساً في دار الاسلام!!! أم ينتقدونها مبينين فسادها وعنصريتها وظلاميتها وتدنيها عن مقابلة أبسط حقوق الانسان الوضعية؟ المشكلة تكمن أن من يصدر الأحكام والفتاوى يقيمها حسب وجهة نظره على أسانيد ودلائل من القران الكريم والسنة النبوية وتاريخ السلف الصالح، لذلك يري البعض أن انتقادها هو هجوم على الاسلام، خاصة إذا صدر هذا النقد عن غير مسلم. في رأيي أن المشكلة الاساسية تكمن في أن لا الازهر ولا غيره من المؤسسات الدينية الرسمية انبرى للرد على هذه الأفكار. فهل السكوت علامة الرضا؟ بل أن كثير من رجال هذه المؤسسات هم أصحاب هذه الفتاوى والأحكام؟ فهل شرع الله أقل انسانية من المواثيق الوضعية؟! هل مثل هذا السؤال هو هجوم على الاسلام؟! وهل رفض بعض المثقفين المسلمين لهذه الفتاوى مقنع للأغلبية العامة من المسلمين على عدم صحتها؟ أليست هذه الفتاوى والاحكام العنصرية المحرضة على كراهية الآخر واحتقاره هي محرك أساسي لكل الاعتداءات الغوغائية على الأقباط خلال السنوات الأخيرة والتي يزداد معدلها بصورة مزعجة؟

ليت شعري
حزين على حال مصر -

الأخ الفاضل الأستاذ شاكر.. أولاً- أنا من المعجبين بكل كتاباتك الموضوعية التي تتسم بالليبرالية وسعة الأفق المتحرر من قيود أي ايدولوجية. ثانياً- بخصوص أن " بعض الإخوة الكتّاب الأقباط، قد هاجموا الإسلام بسطحية وانفعالية" بسبب بعض الفتاوى التي ترفضها ويرفضها معك بعض المثقفين المسلمين، أود أن أقول: شكراً لك لأنك ترفض بشدة، استخدام بعض نصوص الإسلام المقدسة، من أجل تبرير هضم حقوق الأقباط، كما يفعل الإخوان المسلمون، الذين يعتبرون الأقباط ذميين ومواطنين من الدرجة الثانية. وتقول أن هذه الفتاوى "جاهلة وعبيطة" لكنك تعرف جيداً أنها تصدر من قلعتي الاسلام: مصر والسعودية. تُرى ماذا تنتظر أن يكون رد الكُتاب الأقباط على هذه الفتاوي والأحكام التي تعتبر عند مصدريها شرع الله وجزء من نظام الحكم الاسلامي المرتجى أن تمكنوا من حكم البلاد. هل يهلل الأقباط فرحين بهذه الأحكام والفتاوى العنصرية الظالمة المثيرة للكراهية والبغضاء بين أبناء الوطن الواحد، والتي تخالف جميع مواثيق حقوق الإنسان العالمي؟! فتلك الفتاوى والاحكام تدعو إلى أحتقار غير المسلم وعزله ونفيه وتخوينه واعتباره طابوراً خامساً في دار الاسلام!!! أم ينتقدونها مبينين فسادها وعنصريتها وظلاميتها وتدنيها عن مقابلة أبسط حقوق الانسان الوضعية؟ المشكلة تكمن أن من يصدر الأحكام والفتاوى يقيمها حسب وجهة نظره على أسانيد ودلائل من القران الكريم والسنة النبوية وتاريخ السلف الصالح، لذلك يري البعض أن انتقادها هو هجوم على الاسلام، خاصة إذا صدر هذا النقد عن غير مسلم. في رأيي أن المشكلة الاساسية تكمن في أن لا الازهر ولا غيره من المؤسسات الدينية الرسمية انبرى للرد على هذه الأفكار. فهل السكوت علامة الرضا؟ بل أن كثير من رجال هذه المؤسسات هم أصحاب هذه الفتاوى والأحكام؟ فهل شرع الله أقل انسانية من المواثيق الوضعية؟! هل مثل هذا السؤال هو هجوم على الاسلام؟! وهل رفض بعض المثقفين المسلمين لهذه الفتاوى مقنع للأغلبية العامة من المسلمين على عدم صحتها؟ أليست هذه الفتاوى والاحكام العنصرية المحرضة على كراهية الآخر واحتقاره هي محرك أساسي لكل الاعتداءات الغوغائية على الأقباط خلال السنوات الأخيرة والتي يزداد معدلها بصورة مزعجة؟

الإسلام برئ
سالم حسون -

من السهل جداً على أي شخص مسلم متشدد أو متنور مثل الدكتور النابلسي القول بأن الإسلام دين يتسامح مع غير المسلمين ، وقد يكون ذلك صحيحاً من الناحية النصية ، أما في الواقع فأنا أدعو الدكتور النابلسي الذي لا أعرف إن كان مسيحياً أو مسلماً بسبب افكاره المتنورة ، وهذا شئ " يُشكر عليه الى خوض تجربة بسيطة; ولفترة لاتزيد عن شهر ألا وهي أن يقوم بتغير إسمه من شاكر الى جوزيف أو ميخائبل أو أي إسم مسيحي آخر ويظهر فيه علناً للناس ، بعدها علينا أن نرى ردة فعل المجتمع ، وماذا ستقول عنه حتى عائلته أو أبناء مدينته عنه... المشكلة أن المسلمين يكتفون بما موجود في النصوص عن التسامح ويتغافلون عما يجري في المجتمع من سلوك عملي عدواني ونظرة دونية تمييزية ضد المسيحيين في حالات كثيرة ، وحاشاني أن أتهم الجميع ، ولكن ذلك موجود ... والغريب أن المسلمين الذين يعيشون في الغرب يوجهون أصابع الإتهام الى الثقافة الأوربية التي تحرم التمييز الديني والعرقي - بالمطلق- وينسون ما يتعرض لهم المسيحيون والصابئة والشبك والدروز وغيرهم من الإقليات المسيحية التي تعيش بين ظهرانيهم والتي بنت حضارات بلاد الشام وبين النهرين ووادي النيل.

الإسلام برئ
سالم حسون -

من السهل جداً على أي شخص مسلم متشدد أو متنور مثل الدكتور النابلسي القول بأن الإسلام دين يتسامح مع غير المسلمين ، وقد يكون ذلك صحيحاً من الناحية النصية ، أما في الواقع فأنا أدعو الدكتور النابلسي الذي لا أعرف إن كان مسيحياً أو مسلماً بسبب افكاره المتنورة ، وهذا شئ " يُشكر عليه الى خوض تجربة بسيطة; ولفترة لاتزيد عن شهر ألا وهي أن يقوم بتغير إسمه من شاكر الى جوزيف أو ميخائبل أو أي إسم مسيحي آخر ويظهر فيه علناً للناس ، بعدها علينا أن نرى ردة فعل المجتمع ، وماذا ستقول عنه حتى عائلته أو أبناء مدينته عنه... المشكلة أن المسلمين يكتفون بما موجود في النصوص عن التسامح ويتغافلون عما يجري في المجتمع من سلوك عملي عدواني ونظرة دونية تمييزية ضد المسيحيين في حالات كثيرة ، وحاشاني أن أتهم الجميع ، ولكن ذلك موجود ... والغريب أن المسلمين الذين يعيشون في الغرب يوجهون أصابع الإتهام الى الثقافة الأوربية التي تحرم التمييز الديني والعرقي - بالمطلق- وينسون ما يتعرض لهم المسيحيون والصابئة والشبك والدروز وغيرهم من الإقليات المسيحية التي تعيش بين ظهرانيهم والتي بنت حضارات بلاد الشام وبين النهرين ووادي النيل.

thank you
shaker -

يبدو يااخي شاكر كشفت عن وجهك الحقيقي فانت تغلف فكرك المتطرف بحلو الكلام عن تأييد ك لقضية الاقباط الذين يعتبرونهم اخوتك في الجها د ذميين ويجب عليهم دفع الجزية والفتاوي كل يوم تزيد وتملاء كل الميديا ومنها مايمس المسيحيين كعدم السلام وعدم تهنئتهم باعيادنا ويضيقون علينا الطريق اليسهذا من تعاليم الاسلام السمحة انه كوكتيل تجد فيه كل شئ تريده ولسادتكم في كل مقام مقالة تغير طبقا للمكان والزمان لكن ن اعرف في اي كتاب قرأت عن لبن الحمير وجلد الذات لطاعون وهل ارجو ان تثبت صحة الكلام الذي تدعيه وتملأ مجلدات عيب عليك هذا الكلام وانت لاد من الصدق اما عن مقالةرمضان هل هذا كذب ام صدق الم تقرأ ماذا يقول عمارة والنجار والعوا وهويديوابو اسلام وغيرهم وغيرهم الذي يسبوننا ليلا ونهارا الم تسمع علي دير ابوفانا وعن ماحدث في الفيوم والمنيا الخ الخ وهل تدري بالاحكام الجائرة لقضاة اسلاميين وشكرا لكم ولايلاف الغراء جريدة ا الاحرار واامظلومين

thank you
shaker -

يبدو يااخي شاكر كشفت عن وجهك الحقيقي فانت تغلف فكرك المتطرف بحلو الكلام عن تأييد ك لقضية الاقباط الذين يعتبرونهم اخوتك في الجها د ذميين ويجب عليهم دفع الجزية والفتاوي كل يوم تزيد وتملاء كل الميديا ومنها مايمس المسيحيين كعدم السلام وعدم تهنئتهم باعيادنا ويضيقون علينا الطريق اليسهذا من تعاليم الاسلام السمحة انه كوكتيل تجد فيه كل شئ تريده ولسادتكم في كل مقام مقالة تغير طبقا للمكان والزمان لكن ن اعرف في اي كتاب قرأت عن لبن الحمير وجلد الذات لطاعون وهل ارجو ان تثبت صحة الكلام الذي تدعيه وتملأ مجلدات عيب عليك هذا الكلام وانت لاد من الصدق اما عن مقالةرمضان هل هذا كذب ام صدق الم تقرأ ماذا يقول عمارة والنجار والعوا وهويديوابو اسلام وغيرهم وغيرهم الذي يسبوننا ليلا ونهارا الم تسمع علي دير ابوفانا وعن ماحدث في الفيوم والمنيا الخ الخ وهل تدري بالاحكام الجائرة لقضاة اسلاميين وشكرا لكم ولايلاف الغراء جريدة ا الاحرار واامظلومين

تعليق
عصام -

الواقع ان السيد شاكر يريد ان يغازل المتدينين المسلمين حيث يظهر في هذه المقاله وكأنّه يدافع عن الأسلام من ظلم الكفره المساكين الأقباط

تعليق
عصام -

الواقع ان السيد شاكر يريد ان يغازل المتدينين المسلمين حيث يظهر في هذه المقاله وكأنّه يدافع عن الأسلام من ظلم الكفره المساكين الأقباط

ميكى ماوس
القرفان -

حتى انت يابروتس . كنا نظن ان د. شاكر يؤيد مطالب الاقباط الانسانيه بصدق وصراحه ولكن ساعه الجد وجدناه يتكلم بنفس اللغه ويظهر الوجه الاخر من العمله الاخوانجيه متسائلا بطريقه فيها كثيرا من الاستخفاف هل نؤيد كتاب ومفكرى الاقباط ام نؤيد موقف الكنيسه الرسمى . وكأن الكنيسه امامها اكثر من خيار لتفاضله مع النظام الحالى لتؤيده .رغم علمها انه من انتج الشعراوى بالتلفزيون الرسمى قديما وانتج النجار وعماره حديثا . والاجابه يادكتور ماذا تفعل الكنيسه امام صراخ الاقباط هل تساند شعبها صراحه وتقف فى وجه النظام وتعاديه فيزداد صراخهم اكثر. ام تؤيد النظام فيصرخ المفكرين والكتاب .موقف الكنيسه هو مجبر اخاك لا بطل . فالكنيسه ضد الاخوانجيه جهرا وايضا ضد النظام ومادته الثانيه ودستوره واعلامه وميكروفنات مساجده المعلقه خارجها سرا . وهذا هو الحال فى مصر الدينيه التى تعيش عصر نصف اخوانجيه على ربع علمانيه على ربع كل شئ كان .مثل ميكى ماوس مع القط . وربنا يستر ولايقتل ميكى .فمصر تعيش بعصر انتقالى يا اتنكست وحرب اهليه يا انتصرت وقضت على ازدواجيه الشخصيه المصريه ومنعه من تحقيق اى منافع دنيويه من وراء دينه.

ميكى ماوس
القرفان -

حتى انت يابروتس . كنا نظن ان د. شاكر يؤيد مطالب الاقباط الانسانيه بصدق وصراحه ولكن ساعه الجد وجدناه يتكلم بنفس اللغه ويظهر الوجه الاخر من العمله الاخوانجيه متسائلا بطريقه فيها كثيرا من الاستخفاف هل نؤيد كتاب ومفكرى الاقباط ام نؤيد موقف الكنيسه الرسمى . وكأن الكنيسه امامها اكثر من خيار لتفاضله مع النظام الحالى لتؤيده .رغم علمها انه من انتج الشعراوى بالتلفزيون الرسمى قديما وانتج النجار وعماره حديثا . والاجابه يادكتور ماذا تفعل الكنيسه امام صراخ الاقباط هل تساند شعبها صراحه وتقف فى وجه النظام وتعاديه فيزداد صراخهم اكثر. ام تؤيد النظام فيصرخ المفكرين والكتاب .موقف الكنيسه هو مجبر اخاك لا بطل . فالكنيسه ضد الاخوانجيه جهرا وايضا ضد النظام ومادته الثانيه ودستوره واعلامه وميكروفنات مساجده المعلقه خارجها سرا . وهذا هو الحال فى مصر الدينيه التى تعيش عصر نصف اخوانجيه على ربع علمانيه على ربع كل شئ كان .مثل ميكى ماوس مع القط . وربنا يستر ولايقتل ميكى .فمصر تعيش بعصر انتقالى يا اتنكست وحرب اهليه يا انتصرت وقضت على ازدواجيه الشخصيه المصريه ومنعه من تحقيق اى منافع دنيويه من وراء دينه.

سقط القناع ...
مايا -

سقط القناع اخيرا عن وجه الاخوانجي المتخضر ، الطبع يغلب التطبع .

شنودة يعلم من الأسوأ
كركوك أوغلوا -

ومن سيأتي بعد مبارك !!..نعم سيترحمون على مبارك كما نترحم على صدام لأن الحالي أسوأ ألف مرة ؟؟!!..

الشيوعية و مصر
جاك عطاللة -

تاييدا للحديث السابق لدى سؤال هام يجيب على تساؤل الدكتور نابلسى -فى روسيا الشيوعية هل جرؤ بابا الروس الارثوذكس او مفتى المسلمين الروس على الجهر علنا بمعارضة النظام الشيوعى رغم انه كان ضد الاديان مائة بالمائة بالطبع لم يحدث وبمجرد سقوط الشيوعية ظهرت الحقائق المؤلمة-- نفس الشىء واكثر بمصر عند انتهاء هذا النظام الاخوانجى الفاسد ستجد اساقفة الارثوذوكس و شيوخ الازهر يتحدثوا بصراحة عن جرائم النظام - وستجد ارائهم متطابقة مع اراء اقباط المهجر الشجعان

الشيوعية و مصر
جاك عطاللة -

تاييدا للحديث السابق لدى سؤال هام يجيب على تساؤل الدكتور نابلسى -فى روسيا الشيوعية هل جرؤ بابا الروس الارثوذكس او مفتى المسلمين الروس على الجهر علنا بمعارضة النظام الشيوعى رغم انه كان ضد الاديان مائة بالمائة بالطبع لم يحدث وبمجرد سقوط الشيوعية ظهرت الحقائق المؤلمة-- نفس الشىء واكثر بمصر عند انتهاء هذا النظام الاخوانجى الفاسد ستجد اساقفة الارثوذوكس و شيوخ الازهر يتحدثوا بصراحة عن جرائم النظام - وستجد ارائهم متطابقة مع اراء اقباط المهجر الشجعان

احسن من الهنود ؟
صلاح الدين المصري -

الحقيقة يا استاذ شاكر انهم احسن وضعا من الهنود الحمر ويتمنى الهنود الحمر ان يكونوا مثلهم ؟!! المسيحيون في مصر يا استاذ فئة سوبر ؟!! وتحوز على خدمات الـ vip ؟! دعك من حكايات الاضطهادات المزعومة اذهب الى موقع برسوميات واستمع الى لقاء كنسي ينفي جملة وتفصيلا حكاية الاضطهاد وان الحكاية هي استدرار واستحلاب النظام لمزيد من التنازلات والحصول على ما لايحق لهم دستوريا وقانونيا الحصول عليه يعني العملية عملية ابتزاز وشغل عصابات ومافيات ؟! يحصل المسيحيون في مصر على الافضلية بلغة السوق فيما يتصل بكل شيء فئة سوبر ؟!! على خلاف ما ينص عليه الدستور من ان المواطنيين متساوون في الحقوق والواجبات ، ان تكون مسيحيا في مصر يعني ان انك شخص متميز عن الاخرين من عامة اغلبية الشعب ؟!! لاحظ ان المسيحيون لا يشاركون بقية الشعب معاناتهم ولا في افراحهم ولا احزانهم بل ان يفرحون اذا ما اصيبت مصر الدولة والشعب بقارعة من القوارع ونقرأ في مواقع الكراهية بتاعتهم الشماته وان هذا بزعمهم انتقام الرب لهم ؟!! على الجانب السياسي لا يدفع المسيحي ضريبة المواطنة لا يوجد سجناء رأي من المسيحيين هم يعتبرون ما يحصل بين الشعب والحكومة فخار يكسر بعضه ؟!! يتفرجون عليه وينتظرون النتيجة ؟!! ان المسيحيين دولة داخل دولة لا علاقة لها بمحيطها وهذه الحالة الانعزالية الطائفية اضافة الى الشحن الطائفي واستفزاز الاغلبية اعلاميا وفعليا له عواقب وخيمة عليهم على المدى المتوسط والبعيد .

الاقباط والنابلسي
سمير -

هده من بين المقالات القليلة التي كان فيها الدكتور النابلسي منطقيا في تحليلاته الواقعية مع الاسلام وبين بالملموس ترهات بعض الاقباط المتطرفين الدين يشتكون الظلم ومع دلك لايتوانون في الهجوم على الاسلام واستفزاز المسلمين .والغريب ان الاقباط والكنسيين ادا عارضتهم في افكارهم وتوجهاتهم الاستئصالية أصبحت متطرفا ومتشددا بل وارهابيا وهدا مافعلوه مع الدكتور النابلسي حتى وان كان من بين المدافعين عن الاقباط اكثر من المسلمين انفسهم.

الاقباط والنابلسي
سمير -

هده من بين المقالات القليلة التي كان فيها الدكتور النابلسي منطقيا في تحليلاته الواقعية مع الاسلام وبين بالملموس ترهات بعض الاقباط المتطرفين الدين يشتكون الظلم ومع دلك لايتوانون في الهجوم على الاسلام واستفزاز المسلمين .والغريب ان الاقباط والكنسيين ادا عارضتهم في افكارهم وتوجهاتهم الاستئصالية أصبحت متطرفا ومتشددا بل وارهابيا وهدا مافعلوه مع الدكتور النابلسي حتى وان كان من بين المدافعين عن الاقباط اكثر من المسلمين انفسهم.

خصومتهم مع الاسلام
الايلافي -

نحن سألنا الاخوة الاقباط هل خصومتكم مع النظام ام مع الاسلام ؟ واضح من مداخلاتهم انهم لا يفرقون او يتعمدون ان لا يفرقوا عداوتهم للاسلام آكد وأرسخ ومن هنا نرى انتاجهم الاعلامي وادبباتهم المنشورة ومواقع الكراهية المكرسة لازدراء الديانة الاسلامية واستكتاب كل حاقد وجهول بالطبع ليس كل الاقباط ولكن هذا التيار المتطرف داخل الكنيسةوالمهجر

لأول مرة
محمد -

لأول مرة يكتب النابلسي مقالاً صحيحاً. نعم التمسخر من المسلمين وعاداتهم وأفعالهم تملأ معظم كتابات الأقباط في هذه الجريدة من أمثال خوليو وجر الذي إذا كان علمانياً عن جد فلن يركض للدفاع عن دين معين...من المحزن أنهم لايعترفوا بالخطآ..

المسالة الأساسية
ابن البلد -

عزيزي د. نابلسي: تحلل دائماً بالتفاصل. صلب الموضوع في مصر ومعظم البلدان العربية والإسلامية، هو تدخل الدين بالدولة. لايمكن بناء دولة تساوي بين مواطنيها، بدون فصل الدين عن الدولة. الدين يجب ان يكون في الدولة الحديثة، حالة فردية خاصة. اما الدولة فيجب ان تحكنها قوانين وتساوي بين مواطنيها. المشكلة في معظم الدول العربية والإسلامية ان أي مذهب او دين آخر كالمسيحية، اصحابه مواطنين من الدرجة الثانية. ويعطف عليهم المسلمين، وهذا خطأ جذري.ابحث في الدولة الحديثة والمساواة وسيادة القانون وحرية التدين وتبديل الدين، ليس فقط المسيحي بل الإسلامي. والإقباط شئنا ام ابينا هل اصل مصر. على الأقل موجودين منذ 2000 عاماً، كما هم في معظم الدول العربية الأخرى. واخيراً اكتب الحقيقة في التاريخ، الذي كان استعماراً صحراوياً بدوياً، احبر البشر على ثقافة الثأر والغدر وبرر القتل كما كان حاصلاً منذ بداية التاريخ. حيث انه لم يتطور منذ اكثر من الف سنة.القضية اصعب ياصديقي.

لأول مرة
محمد -

لأول مرة يكتب النابلسي مقالاً صحيحاً. نعم التمسخر من المسلمين وعاداتهم وأفعالهم تملأ معظم كتابات الأقباط في هذه الجريدة من أمثال خوليو وجر الذي إذا كان علمانياً عن جد فلن يركض للدفاع عن دين معين...من المحزن أنهم لايعترفوا بالخطآ..

نصحح بس
الايلافي -

بعض المتدخلين خرجوا عن اصل الموضوع الاقباط والاسلام هذا موضوع البحث ايضا غير صحيح ان الاقباط هم سكان مصر الاصليون قبلهم كان اليهود وقبيلة العببادة العربية الاصلية ان الاقباط قدموا من روسيا والبلقان تحت تأثير الاضطهاد الديني الذي مارسه عليهم اخوانهم في العقيدة المسيحيون على خلافات في المذهب وحول طبيعة المسيح عبدالله ورسوله عليه السلام مع ملاحظة ان مصطلح الاقباط لا يعني المسيحيين المصريين ولكن كل من قطن مصر فهو قبطي والقبطية جنسية وليست دينا ولا عرقية ؟!! ؟!!!!!

إلي ابن البلد !
سفروت -

تقول (الإقباط شئنا ام ابينا هم اصل مصر. على الأقل موجودين منذ 2000 عاماً، كما هم في معظم الدول العربية الأخرى)وأنا اسألك إذا كان الاقباط هم اصل مصر فهل بدأ التاريخ المصري بهم ؟؟اليس الفراعنة ومن بعدهم اليهود والوثنيين هم الاقدم وجودا ؟؟ثم تقول ( كان استعماراً صحراوياً بدوياً، احبر البشر على ثقافة الثأر والغدر وبرر القتل )وأنا اسألك مرة اخري اليس الاستعمار الصحراوي هو الذي ابقي علي جدودك احياء واعطاهم حرية البقاء علي مسيحيتهم ؟؟ورد اليهم كنائسهم التي استولي عليها الرومان اتباع (الله محبة )ولولا هؤلاء البدو ماكنت انت الان موجودا ...........هل عرفت الفرق بين بدو الصحراء واجدادك من نصاري مصر المتحضرين ؟؟!!

نصحح بس
الايلافي -

بعض المتدخلين خرجوا عن اصل الموضوع الاقباط والاسلام هذا موضوع البحث ايضا غير صحيح ان الاقباط هم سكان مصر الاصليون قبلهم كان اليهود وقبيلة العببادة العربية الاصلية ان الاقباط قدموا من روسيا والبلقان تحت تأثير الاضطهاد الديني الذي مارسه عليهم اخوانهم في العقيدة المسيحيون على خلافات في المذهب وحول طبيعة المسيح عبدالله ورسوله عليه السلام مع ملاحظة ان مصطلح الاقباط لا يعني المسيحيين المصريين ولكن كل من قطن مصر فهو قبطي والقبطية جنسية وليست دينا ولا عرقية ؟!! ؟!!!!!

المسيلمين يتجنوا على
سمير -

يادكتور شاكر وماذا عن احكام مؤسسات الدولة فى شادية واختها الذين عاشوا مسيحين وتزوجوا مسيحين وللان الدولة تسحب منهم حرية انتمائهم للدين المسيحى اليس هؤلاء يحكمون بالشرع وليس بالقانون وماذا عن اندور واخية الم يظهروا على الفضائيات وعرف العالم حبهم وانتمائهم للمسيحية وتقوم مؤسسات الدولة بنزع حبهم ورغبهم فى الدين المسيحى والعمل على تدمير مستقبلهم اليس هذا هو الشرع فى الاسلام ام ان القضاة يحكمون بشرع قادم من الصين وماذا عن الاعتدائات على الكنائس والتواطى بين المتطرفين وبعط المتطرفين فى الشرطة والقضاء نحن لا نتجنى على الاسلام بل بعض اهل الاسلام هم الذين يتجنوا علية بافعالهم وشكرا للدكتور شاكر

تبادل ادوار ؟
ابووش عكر -

لا فرق ولاتناقض بين الكنيسة وهذا التيار الطائفي من اقباط المهجر المسألة مسألة تنسيق وتبادل ادوار شد انته وانا ارخي وبالعكس ؟!!

تبادل ادوار ؟
ابووش عكر -

لا فرق ولاتناقض بين الكنيسة وهذا التيار الطائفي من اقباط المهجر المسألة مسألة تنسيق وتبادل ادوار شد انته وانا ارخي وبالعكس ؟!!

Weak article
Said -

Dr. Nabelsi I believe you are not right!Why the attitude of the coptic intelegencia should be linked with attitude of the coptic church which is captive to the wishes of a totalitarian regime. Every one of us has his opinion regarding local and international affairs

إلي سمير
المشاغب -

تتسائل يا سمير بك عن مصير اندرو واخيه وشادية واختها وتعتبر حكم المحكمة ظالم لهما وأنا اسألك وماذا عن البابا شنودة وامتناعه عن تنفيذ احكام القضاء لآلاف المسيحيين باعطاءهم الحق في الطلاق او الزواج الثاني متعللا بالانجيل وكانه اصبح دولة داخل الدولة مما دفع الكثير منهم للدخول في الاسلام قدرهم القس مكسيموس في حوار مع قناة الجزيرة باكثر من مليون مسيحي اعتنقوا الاسلام هربا من ظلم الكنيسة وحبا في عدالة الشريعة الاسلامية ،وماذا عن السيدة وفاء قسطنطين وماريا عبد الله اللتين اسلمتا باختيارهما وهناك انباء تتردد عن تعرض وفاء للقتل في دير وادي النطرون الذي امر البابا بحبسها فيه انفراديا وترفض الكنيسة حتي الان السماح للحقوقيين والقانونيين رؤيتها للتأكد من نبأ مقتلها من عدمه فلماذا انت مهتم باندرو واخيه وشادية واختها ولاتهتم بعشرات الآلاف من المسيحيين الذين يعانون من ظلم البابا بسبب عدم التطليق والاذن بالزواج الثاني ؟؟ ولماذا لم تذكر شيئا عن مقتل انسانة اختارت الاسلام بمحض ارادتها هل حقوق الانسان فيها خيار ياصاحبي الحقاني جدا ؟؟!!

إلي سمير
المشاغب -

تتسائل يا سمير بك عن مصير اندرو واخيه وشادية واختها وتعتبر حكم المحكمة ظالم لهما وأنا اسألك وماذا عن البابا شنودة وامتناعه عن تنفيذ احكام القضاء لآلاف المسيحيين باعطاءهم الحق في الطلاق او الزواج الثاني متعللا بالانجيل وكانه اصبح دولة داخل الدولة مما دفع الكثير منهم للدخول في الاسلام قدرهم القس مكسيموس في حوار مع قناة الجزيرة باكثر من مليون مسيحي اعتنقوا الاسلام هربا من ظلم الكنيسة وحبا في عدالة الشريعة الاسلامية ،وماذا عن السيدة وفاء قسطنطين وماريا عبد الله اللتين اسلمتا باختيارهما وهناك انباء تتردد عن تعرض وفاء للقتل في دير وادي النطرون الذي امر البابا بحبسها فيه انفراديا وترفض الكنيسة حتي الان السماح للحقوقيين والقانونيين رؤيتها للتأكد من نبأ مقتلها من عدمه فلماذا انت مهتم باندرو واخيه وشادية واختها ولاتهتم بعشرات الآلاف من المسيحيين الذين يعانون من ظلم البابا بسبب عدم التطليق والاذن بالزواج الثاني ؟؟ ولماذا لم تذكر شيئا عن مقتل انسانة اختارت الاسلام بمحض ارادتها هل حقوق الانسان فيها خيار ياصاحبي الحقاني جدا ؟؟!!

مقال اكثر من رائع
ام انجود -

مقال رائع..يكتب بماء الذهب.اكثر ما شدني هو انك لم تنكر على الاقباط حقهم كمواطنين مصريين لابد ان يتمتعوا بكامل حقوقهم دون تميز لكن في ذات الوقت ليس الاسلام المسئول عن العنصريه التي يعامل بها الاقباط من قبل الاخوان المسلمين.وليس الاخوان المسلمين هم الناطق الرسمي بأسم الاسلام حتى تأخذ افعالهم وتصرفاتهم مع غيرهم-حتى مع المسلمين الذين يختلفون معهم- مقياس توزع بموجبه جرع الكراهية اتجاه الاسلام.

مقال اكثر من رائع
ام انجود -

مقال رائع..يكتب بماء الذهب.اكثر ما شدني هو انك لم تنكر على الاقباط حقهم كمواطنين مصريين لابد ان يتمتعوا بكامل حقوقهم دون تميز لكن في ذات الوقت ليس الاسلام المسئول عن العنصريه التي يعامل بها الاقباط من قبل الاخوان المسلمين.وليس الاخوان المسلمين هم الناطق الرسمي بأسم الاسلام حتى تأخذ افعالهم وتصرفاتهم مع غيرهم-حتى مع المسلمين الذين يختلفون معهم- مقياس توزع بموجبه جرع الكراهية اتجاه الاسلام.