كتَّاب إيلاف

أيتها الجماهير الحمقاء!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
-1-
من قرأ كتابي (الشارع العربي: قراءة تاريخية سياسية، 2003) سوف يدرك الآن، من خلال ما تعرضه لنا شاشات الفضائيات، أن الشارع العربي الأحمق كان وراء الكثير من كوارث هذه الأمة ومصائبها. في حين أن الشارع الواعي في دول العالم، كان العامل الكبير في إعادة الحق إلى أصحابه، وفي فوز الحرية.
إذن، ليس كل شارع أحمق.
وليس كل شارع عاقل.
وليست كل الجماهير تُغرر بالقيادات السياسية.
والشارع هو الناس، وهو الجمهور بثقافته، ووعيه، بشجاعته، وبصيرته النافذة. وهو - كما هو مفترض - عقل الأمة الذي يزن الأمور بعقله، وبحساباته الدقيقة، وليس بعواطفه، وأحلام قادته المتهورين.
فكما تكونوا يكون شارعكم!
-2-
الشارع في العالم، لعب دوراً سياسياً عظيماً، وجاء بنتائج إيجابية كثيرة. فبعد أن كانت الثورات تتم بقيادة الفلاحين والقرويين الفقراء، القادمين من المناطق المنسيّة خارج المدن، أصبح معظم الثورات والحركات السياسية الكبرى، ينطلق من الشارع.
فها هو لينين، ينطلق بالثورة البلشفية في 1917 من الشارع.
وها هو الإمام الخميني، ينطلق بالثورة الإسلامية عام 1979 من الشارع.
وها هو الشارع الفلبيني، يخلع الرئيس جوزيف استرادا 2001 لتورطه في الفساد.
وها هو الشارع اليوغسلافي، يضع الدكتاتور سلوبودان ميلوسيفيتش في السجن.
وها هو الشارع في فنزويلا، يُعيد إلى الحكم الرئيس المنتخب شافيز عام 2002.
والقائمة تطول وتطول، لتدليل على أن الشارع الواعي وعياً سياسياً عقلانياً كبيراً، يستطيع أن يخدم وطنه خدمة كبيرة.
ولكن أين هو الشارع العربي الواعي وعياً سياسياً عقلانياً؟
أين هو الشارع العربي العقلاني الذي لا يقرأ؟
أين هو الشارع العربي العقلاني الذي تبلغ نسبة أميّة شعبه الأبجدية أكثر 60%؟
أين هو الشارع العربي العقلاني، الفقير، والعاطل عن العمل، والمريض، والمطارد من قبل أجهزة مخابراته، الذي يتظاهر هذه الأيام، ليس من أجل غزة، ولكن من أجل رفع الظلم ومحاربة الفساد في بلده، باسم الهتاف لفلسطين، ولعن إسرائيل؟
فهذه الجماهير التي ترونها اليوم في الشوارع العربية، لم تخرج حباً في فلسطين وحماس، وكرهاً بمحمود عباس، ولكنها خرجت لكي تنفس عمّا في صدورها من حقد وغضب على فساد وظلم وطغيان سلطاتها المحلية.
-3-
في هذه الأيام، وفي فورة الشوارع العربية، في مصر وبلاد الشام، وبعض بلدان المغرب العربي، نتذكر الفورة الجماهيرية في هذه الشوارع العربية، التي راحت تضغط على عبد الناصر عام 1967، لتجبره على إغلاق مضائق تيران، وإعلان الحرب على إسرائيل، تأييداً للفلسطينيين في ذلك الوقت. واتهم الشارع العربي وجزء كبير من الإعلام العربي، عبد الناصر بالتهاون، والمخاتلة، والتردد، وهو القائد العربي. وراحت الصحافة العربية البعثية، والتابعة لأحزاب دينية وقومجية، في لبنان، وسوريا، والعراق، في ذلك الوقت، تتهم عبد الناصر، ومصر، بالمانشتات العريضة بشيء قريب من الخيانة للقضية الفلسطينية، وأن عبد الناصر عميل لأمريكا، وأنه يريد بيع القضية الفلسطينية بأي ثمن. ويتحدّوا عبد الناصر، أن يعلن الحرب على إسرائيل. وبما أن عبد الناصر كان زعيماً جماهيرياً وعاطفياً، بنى زعامته من حناجر الجماهير والشعبوية المنطلقة في دمشق، وبيروت، وعمان، وبغداد، في ذلك الوقت، وليس من خلال مشروع تنويري نهضوي، كما كان الحال لدى بورقيبة مثلاً، فقد دارت (السكرة) الشعبوية في رأسه، وحفاظاً على رصيده الجماهيري، أعلن إغلاق مضائق تيران، وقفل قناة السويس في وجه السفن الإسرائيلية، وترحيل القوات الدولية. وكانت هذه هي الفرصة الذهبية لإسرائيل لكي تقضي على عبد الناصر، وزعامته، وهو الفخ الذي أوقعت فيه الجماهير العربية عبد الناصر، وكانت الهزيمة الكبرى 1967، وتحقق هدف إسرائيل، لأن عبد الناصر دخل الحرب على غير استعداد، وفقط تحت ضغط نداء الجماهير العربية له، بإعلان الحرب على إسرائيل، فكانت نهايته السياسية 1967، ورحيله مصاباً بنوبة قلبية 1970.
-4-
اليوم، تتعرض مصر، ويتعرض الرئيس مبارك للضغط نفسه، من قبل الشارع العربي المحموم، في هذه الأيام، والمثار بواسطة تصريحات بعض الزعماء العرب الثورجيين، والزعماء الإيرانيين. وهؤلاء جميعاً لم يطلقوا حتى الآن على إسرائيل ولو (فتّاشاً) واحداً، أو حتى عود كبريت. وإنما يريدون من مصر والأردن - كما يهتفون ويطالبون - بإلغاء معاهدة كامب ديفيد، ومعاهدة وادي عربة، والعودة بالعالم العربي إلى المربع الصفر؛ أي إلى ما قبل 1967.
-5-
فلو أن الشارع العربي، شارع واعٍ وعقلاني، لكانت قوته موجهة إلى الحق العربي. والحق العربي، تكون شعاراته وهتافاته، كمثل بعض ما يلي:
- الوحدة.. الوحدة للفصائل الفلسطينية، بدلاً من هتاف: يا حماس.. يا حماس.. هاتِ لنا راس عباس.
- لا فتح ولا حماس ولكن وحدة وطنية. بدلاً من هتاف: يا حماس.. يا حماس.. دمري هؤلاء الأنجاس.
- يا مصر أمنا احتضني أبنائك من كل صف، بدلاً من هتاف: مصر شريكة في العدوان على غزة.
وغيرها من الهتافات التي تنمُّ عن عقلية راجحة، ومستنيرة، وبنّاءة.
أما دعوة مصر، لفتح معبر رفح، وهو قرار غير مصري، ولكنه قرار دولي مشترك، لا يُفتح إلا بوجود ممثلين من الاتحاد الأوروبي، وإسرائيل، والسلطة الفلسطينية. أما دعوات الجماهير العربية الحمقاء، بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة، وإلغاء كامب ديفيد، والاعتداء على السفارات المصرية في بيروت واليمن، ومحاصرة السفارة المصرية في دمشق، فهو يذكرنا بتوريط الشارع العربي الأحمق، لعبد الناصر في 1967 وبالهزيمة الكبرى.
فهل يريد الشارع العربي الأحمق هزيمة أخرى مماثلة، أو ربما أكبر من هزيمة 1967؟
السلام عليكم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلام عليكم
سامي -

وعليكم السلااااااااااااااام ورحمة الله وبركاته. اتفضل. شاي ولا قهوة ولا جنزبيل؟ ما احنا عارفين حال الشارع العربي يا سيدنا الشيخ. لكن ما العمل؟ والسلام عليكم.

السلام عليكم
سامي -

وعليكم السلااااااااااااااام ورحمة الله وبركاته. اتفضل. شاي ولا قهوة ولا جنزبيل؟ ما احنا عارفين حال الشارع العربي يا سيدنا الشيخ. لكن ما العمل؟ والسلام عليكم.

نسمع ولا نرى طحنا
ابو فراس -

شوارع مكتظة ، فضائيات ملتهبة ، جماهير غاضبة ، دول صمود وتصدي مزمجرة والنتيجة (نسمع جعجعة بلا طحن) ان من يشاهد الصورة مكتمة الان يرى انفلات سياسي احمق يضم دول صمود فيها دولة لا يجرؤ ارنب بري دخول هضبة الجولان منذ اربعين سنة ودوله همها تلميع صورها اعلاميا وهي قطر الباحثة عن دور حتى ولو على اجساد المذبحة الفلسطينية بالطلب فورا بعقد قمة في الدوحة بجانب القاعدة الاميركية ودخل حزب حسب الله على الخط معترضا وهو حسب قول الجاد دائما السيد ابو الغيط لا يعي من امره شيئا اما ايران فتمخض الجبل فولد فارا اذا قال احد المسؤولين فيه (اتمنى ان تكون سفارة للاميركيين هنا في طهران فنحتلها مرة اخرى لمساعدة اهالي غزة ) قمة المهاترات والضحك على دقون الغلابه من هذه الدول التي بالفعل لا تعي من نفسها شيئا والله من وراء القصد

نسمع ولا نرى طحنا
ابو فراس -

شوارع مكتظة ، فضائيات ملتهبة ، جماهير غاضبة ، دول صمود وتصدي مزمجرة والنتيجة (نسمع جعجعة بلا طحن) ان من يشاهد الصورة مكتمة الان يرى انفلات سياسي احمق يضم دول صمود فيها دولة لا يجرؤ ارنب بري دخول هضبة الجولان منذ اربعين سنة ودوله همها تلميع صورها اعلاميا وهي قطر الباحثة عن دور حتى ولو على اجساد المذبحة الفلسطينية بالطلب فورا بعقد قمة في الدوحة بجانب القاعدة الاميركية ودخل حزب حسب الله على الخط معترضا وهو حسب قول الجاد دائما السيد ابو الغيط لا يعي من امره شيئا اما ايران فتمخض الجبل فولد فارا اذا قال احد المسؤولين فيه (اتمنى ان تكون سفارة للاميركيين هنا في طهران فنحتلها مرة اخرى لمساعدة اهالي غزة ) قمة المهاترات والضحك على دقون الغلابه من هذه الدول التي بالفعل لا تعي من نفسها شيئا والله من وراء القصد

ليس الشارع بل الجامع.
نبيل هنيه -

كلمة قائد تـأتي من الفعل يقود اي ان يقود الرئيس شعبه وليس ان يقود الناس حكومتهم بل على العكس القائد الحقيقي الذي يستطيع ان يرى مصلحة قومه من خلال علمه ومعرفته بما يدور ويقوم بتثقيف الناس حول هذه الأفكار ,ما يحدث في الوطن العربي هو تغييب للعقلانيه والتفكير الحديث فقد انتقل الحركه السياسه وساحه المناظره من الجامعه الى الجامع والأيمان اخذ مكان المعرفه وهذا لم يأتي بالصدفه فالحركه الدينيه عملت بكل جد والتزام و(استغلال)لمناصبها لكي تبني هذا الحشد الكبير في الشارع العربي والأن لم يعد يقف بينها وبين السلطه غير هذه الأنظمه العربيه والتي قد لا ترضينا ولكنها الحاجز الوحيد بين التقدم اوالتخلف,وخلاصة الأمر الشارع او الراي العام العربي ليس بين امامه اي خيارات ثالثه لكون التقدميون والليبراليون عاجزون على عرض برنامج تغيير حديث وتنويري على رأيكم .

ليس الشارع بل الجامع.
نبيل هنيه -

كلمة قائد تـأتي من الفعل يقود اي ان يقود الرئيس شعبه وليس ان يقود الناس حكومتهم بل على العكس القائد الحقيقي الذي يستطيع ان يرى مصلحة قومه من خلال علمه ومعرفته بما يدور ويقوم بتثقيف الناس حول هذه الأفكار ,ما يحدث في الوطن العربي هو تغييب للعقلانيه والتفكير الحديث فقد انتقل الحركه السياسه وساحه المناظره من الجامعه الى الجامع والأيمان اخذ مكان المعرفه وهذا لم يأتي بالصدفه فالحركه الدينيه عملت بكل جد والتزام و(استغلال)لمناصبها لكي تبني هذا الحشد الكبير في الشارع العربي والأن لم يعد يقف بينها وبين السلطه غير هذه الأنظمه العربيه والتي قد لا ترضينا ولكنها الحاجز الوحيد بين التقدم اوالتخلف,وخلاصة الأمر الشارع او الراي العام العربي ليس بين امامه اي خيارات ثالثه لكون التقدميون والليبراليون عاجزون على عرض برنامج تغيير حديث وتنويري على رأيكم .

ما في داعي
محسن ابو الهدى -

ما في داعي نقرأ كتابك ولا تعرف بكتبك المكتوب بينقرا من عنوانو يا دكتور. كيف تصف الناس بالحماقة؟ أين أنتم يا ايلاف من قواعد النشر وعدم توجيه الشتائم والسباب؟ السلام عليكم

ما في داعي
محسن ابو الهدى -

ما في داعي نقرأ كتابك ولا تعرف بكتبك المكتوب بينقرا من عنوانو يا دكتور. كيف تصف الناس بالحماقة؟ أين أنتم يا ايلاف من قواعد النشر وعدم توجيه الشتائم والسباب؟ السلام عليكم

حماة اسرائيل
شهيرة -

حماة أسرائيل عليكم سلام

حماة اسرائيل
شهيرة -

حماة أسرائيل عليكم سلام

الحذاء وحماس
عباس - غزة -

الشارع العربي احتفل بانتصار الحذاء قبل 3 اسابيع وسيحتفل في المستقبل القريب بانتصار حماس بعد تدمير غزة ونجاة قادة حماس المختبئين. على الشارع ان يطلب من ايران ان تمسح اسرائيل من الخارطة كما هدد محمود احمدي نجاد وتطلب من حسن نصر الله ان يحرر مسمار جحا المعروف باسم مزارع شبعا وان يطلب من سوريا تحرير الجولان.

الحذاء وحماس
عباس - غزة -

الشارع العربي احتفل بانتصار الحذاء قبل 3 اسابيع وسيحتفل في المستقبل القريب بانتصار حماس بعد تدمير غزة ونجاة قادة حماس المختبئين. على الشارع ان يطلب من ايران ان تمسح اسرائيل من الخارطة كما هدد محمود احمدي نجاد وتطلب من حسن نصر الله ان يحرر مسمار جحا المعروف باسم مزارع شبعا وان يطلب من سوريا تحرير الجولان.

خبرة السنين
رعد الحافظ -

لكن الرئيس مبارك ليس عبد الناصر , لا أقول أفضل أو أسوا فلكل رجل مواصفاته .والرئيس مبارك أثبت حكمته منذ البداية , فقد ابتدا حكمه بأستكمال إستعادة أرض مصر تكميلا لعمل المرحوم السادات ثم أعاد مصر الى الصف العربي معززة مكرمة قائدة لهم بعد ما أراد لها صدام وغيره تقزيم دورها عقب كامب ديفيد , لكن الشعب المصري الطيب ينسى خصومه أو يتناساهم وبعضه ترحم على صدام .على كل فعلى الاقل هذه فائدة واحدة من بقاء الرئيس مبارك لفترة طويلة في الحكم فقد خبر عن تجربة وخبرة طويلة كيف يتعامل مع المطبلين والثورجية والاسلامويين الذين هم مستعدون دوما للبيع بالثمن الاعلى وأي مباديء , خليها على الله يا عم .

خبرة السنين
رعد الحافظ -

لكن الرئيس مبارك ليس عبد الناصر , لا أقول أفضل أو أسوا فلكل رجل مواصفاته .والرئيس مبارك أثبت حكمته منذ البداية , فقد ابتدا حكمه بأستكمال إستعادة أرض مصر تكميلا لعمل المرحوم السادات ثم أعاد مصر الى الصف العربي معززة مكرمة قائدة لهم بعد ما أراد لها صدام وغيره تقزيم دورها عقب كامب ديفيد , لكن الشعب المصري الطيب ينسى خصومه أو يتناساهم وبعضه ترحم على صدام .على كل فعلى الاقل هذه فائدة واحدة من بقاء الرئيس مبارك لفترة طويلة في الحكم فقد خبر عن تجربة وخبرة طويلة كيف يتعامل مع المطبلين والثورجية والاسلامويين الذين هم مستعدون دوما للبيع بالثمن الاعلى وأي مباديء , خليها على الله يا عم .

و
و -

اني اكره هذا الكاتب

بالروح بالدم
F@di -

نعم هذه هي شعوب بالروح بالدم ... والسؤال ماذا فعل هؤلاء الرؤوساء لشعوبهم ليستحقّ فدائهم بالروح والدم ؟ وبصراحة شعوب من هذه النوعية تستحق هكذا حكّام إذ انهم يساقون كالأغنام وتتم سرقتهم وإستغلالهم يوميا تحت عناوين مختلفة وما زالوا مقتنعين ان تلك الانظمة انظمة ممانعة ومقاومة . نحن لا يهمنا كيف تفكّر تلك الشعوب ونظرتها لحكّامها ولكننا نطلب كف وقطع يدي تلك الانظمة عن التدخل في شؤون الدول الاخرى

كارثة
ايلافي مغربي -

انها مأساة أمة، متى كانت الدهماء والجماهير المغفلة الجاهلة والجائعة والمكبوتة تصنع التاريخ وتقيم الحضارة ؟فأحرى أن تفهم ملابسات صراع مكلف منهك ومعقد مثل الصراع العربي الاسرائيلي عين الحقيقة المرة ياأستاذ شاكر، وحتما فان الحرب ليست لعب عيال اذ ان التصرفات الصبيانية لحماس وانقيادها للأجندة السورية الايرانية دون مراعاة مصالح الشعب الفلسطيني كانت وبالا على اخواننا في غزة وأعطت الفرصة السانحة لألة الحرب الاسرائيلية الجهنمية وها هو الخراب يشمل كل ما بناه الفلسطينيون منذ عودة الراحل أبي عماروهاهي مات الرقاب تزهق والالاف تعطب والمباني والمعالم تهدم على رؤوس أصحابها في سبيل ماذا ؟،كي توصف الشردمة الحمساوية بأنها مقاومة ويزيد في الطين بلة الهياج الأهوج للجماهير العربية المعتوهة فأين عقلاء الأمة لتسمية الأشياء بمسمياتها ؟

أحمق ومتخلف
عبدالله -

فعلاً شارع عربي أحمق . ولولا حماقته لما تخلفنا عن ركب العالم المتقدم . شارع لا يتعلم من الدروس لأنه لا يقرأ . شارع ينجر وراء عواطفه ويرمي نفسه في أزمات وإنتكاسات لا أول لها ولا آخر . شارع يحكمه طغاة ومجانين . شارع يتعلق بخيالات وأوهام تدخله في نفق مظلم لا يعلم كيف يخرج منه . شارع يتعلق بشعارات فضفاضة خيالية غير قابلة للتطبيق ويجر حكامه الطغاة والمجانين معه بسبب عشق الحكام للكراسي . شارع لا مستقبل له في المدى المنظور .

يا عاقل انت يا عاقل
أيمن المصري -

يا حلاوة، الجماهير حمقاء وانت العاقل يا فندم.. متحفنا يا حلاوة بالحل... دنته تحفه

هذا صدق
جمال حسين -

مقالة النابلسي اليوم فيها كثير من الصدق مع النفس وفيها الأكثر من الشجاعة على القول الصريح. ألم يقل المصلح المستنير جمال الدين الأفغاني في الأعمال الكاملة إن العقل لا يوافق الجماهير، وتعاليمه لا يفقهه إلا نخبة من المتنويرين

إلى و رقم 8
زين العابدين بن حسين -

أيها الواو أنت تكره الحقيقة. فالكاتب انسان وبشر مثلك مثله، ولكن لأنك تكره الحقيقة المرة التي يقولها لك فأنت تكرهه، وفي الواقع أنت تحب الكاتب الذي يقول لك ما تحب أن تسمعه ولو كذباً وتدليساً، لا ما يجب عليك أن تسمعه. كل عام وانت بخير أيها أو أيتها الواو رقم 8.

الى شهيرة رقم 5
سامية العطار -

هكذا نحن العرب عندما لا يعجبنا الكلام نرمى الكاتب بالعمالة لأمريكا وبحماية اسرائيل. صدقيني يا ست شهيرة لن نتعلم أبداً. وما دمنا على هذه الحال من الجهل فلن نحصل لا على حق ولا على باطل. أفيقوا من نومكم الطويل يا سادة.

ايهاالمثقفون ال.....
صلاح الدين/الجزائر -

مع احترامى الشديد للاستاذ النابلسى الذى اعتبر نفسى واحدا من قرائه والمتاثرين بافكاره التى تدعوا الانسان العربى الى استخدام العقل فى تفكيره واتفق معه على ان الشارع العربى احمق ومتخلف لكن الا ترى معى انه وحتى مثقفيناالذين كان يجب ان يكونو طليعة هذه الشعوب يمارسون نفس عملية الشعوذة السياسية والثقافيةويعيشون استلابا مزمنايخاطبون شعوبهم بتعال واحتقار همهم الوحيد هو جلد الذات وتحميل الشعوب المقهورة المسؤولية عماحدث ويحدث وانتظار الاجنببى الامريكى او الاسرائيلى لتحقيق احلامهم وطموحاتهم النرجسية البعيدةعن واقعنا دون ان يقدموا هم اى تضحية فى سبيل شعوبهم. لم نر هذه الايام من مثقفيناسوى التنابز والتملق للحكام بدليل هو دفاعهم عن اكبر النظم العربية فسادا.كنا ننتظر على الاقل وقفةمنكم نحس فيها انكم تتالمون لالامنا حتى وان كنا على غير حق .سيدى نحن لسنا شعوبا خلقت من نار نحن مثل بقية الشعوب لنا امالنا واحلامنا انيروا لنا الطريق لتحقيقهالكن ليس على طريقة كامب دافيد ووادى عربةاو سايسبيكو جديد وسنقيم لكم التماثيل فى الساحات العامة

رد علي رقم 1
مازن ابودية -

كتب رقم واحد (وعليكم السلااااااااااااااام ورحمة الله وبركاته. اتفضل. شاي ولا قهوة ولا جنزبيل؟ ما احنا عارفين حال الشارع العربي يا سيدنا الشيخ. لكن ما العمل؟ والسلام عليكم. ) انتهي...هذا نموذج لعقلية يا سيدي العمل في ان تعمل تفكيرك في مسألة ما العمل؟؟ ليست هناك حلول جاهزة الا عند الذين يريدون قيادة القطيع من اجل اهوائهم ومصالحهم..هل جلست يومآ وفكرت في ما العمل..هل سألت نفسك كيف نال السود في امريكا كامل حقوقهم المدنية ووصلوا الي البيت الابيض دون صواريخ القسام او التفجيرات الانتحارية...هل سألت نفسك كيف استعاد افارقة دولة جنوب افريقيا سيادتهم علي بلدهم بعد قرن من التفرقة والاستعباد وذلك دون صواريخ القسام او التفجيرات الانتحارية..العمل يبدأ بك اذا اردت ان تخرج من روح القطيع..ان ترتقي بنفسك وتتعلم كيف تخطاب البشرية المتحضرةبالعمل المدني الطويل النفس...ماذا جني الفلسطينيون من خطف الطائرات المدنية في اعوام السبعينات والثمانينات؟؟ لا شئ غير انهم وصوموا بالارهاب واصبح الفلسطيني او العربي عمومآ شخصية غير موغوب فيها في المطارات والفنادق علي مستوي العالم...ماذا جني الفلسطينيون من وجودهم المسلح في الاردن ولبنان؟؟ لا شئ غير انهم طردوا منها شر طردة واصبحوا مكروهين بامتياز في لبنان والاردن...ماذا جني الفلسطينون من صواريخ القسام وقراد المجلوبة من ايران وسوريا؟؟ مايزال المشهد حيآ عن الكوارث التي جلبتها هذه الصواريخ..

مهلاً يا سادة
آمون رع -

الشارع المصري يا سادة، ليس هو ما ترونه من مظاهرات، يقوم بها الإخوان المسلمون، وشوية العروبجية المفلسين.الشعب المصري ناقم على تلك القضية اللعينة، وينظر لتلك المظاهرات بسخرية وعدم اكتراث.الشعب المصري كله في هذا الموضوع مع حسني مبارك، الرجل العاقل الحريص على بلاده.لا تغرنكم تلك التظاهرات الخاوية المفلسة، فالشارع المصري في اتجاه مختلف تماماًتحياتي.

رد علي رقم 8
عبد الرحمن الديراوي -

كتب رقم 8 ( ني اكره هذا الكاتب )..من حقك ان تكرهه ولكن هناك جقيقة يجب ان تعرفها وهي ان من طبائع البشر كراهية من يصارحهم بحقائقهم لان الحقيقة عارية ومرة كالعلقم...علي كل حال يقول المثل ( ما في محبة الا بعد كره ) وربما يتفتح ذهنك يومآ لتقبل الحقائق وتكون من محبي استاذنا النابلسي.

Courage
Taieb Jamai -

Thanks you for you courageous subject and your articles in general

Fantastic Article
Dr SAAD JASEM -

I am waiting for your article ,please more ,and by the way I could not find your book

الهزيمة حاصلة!!
سلسبيل -

نحن في قمة الهزيمة يا حضرة لن نكون أسوأ حالا مهما حدث! مثلما قال الشاعر سميح القاسم نحن في وضع مهين ومخزى!! لا تحاول إيهامنا أننا بخير أبداً!! مهما بنينا وأنجزنا فنحن مهزومون في أعماقنا ما دام هذا الكابوس جاثم علينا!!**لماذا تهول صورة إسرائيل دائما وتصورها بطلة زمانها المرعبة؟ لما تصر على تخويفنا منها؟؟ أتظن أن ما يقومون به قوة وشجاعة؟؟ هؤلاء الجبناء لو كانوا أصحاب حق لما لجأوا إلى استخدام القوة لتحقيق أهدافهم!! أليس من أمور أخرى تستحق الكتابة سوى بعض الاف الذين دأبوا يستصرخون حكوماتهم يعبرون فيه عن رفضهم على الأقل؟؟هل تريد الناس يسكتون ويرجع الأب بكيس الفاكهة آخر النهار سعيدا مديدا؟؟ ومن أجل من !!من أجل حفنة اشكناز؟؟الله يعينكم يا أهل غزة وينصركم على الظالمين!

......
سورية -

قالت ليفني لمذيعة احدى القنوات الاوربية يجب وقف الهجمة الوحشية من قبل الفلسطينين على مدننا وقرانا الجنوبية .فماذا يمكن ان تسمي انت ايها الشاكر هذه الدماءالتي تسيل في غزة وتلك الغارات الهمجية على النساء والاطفال والشيوخ المحرومين اصلا من الماء والدواء والكهرباء وحتى الشموع ورغيف الخبز , اقول انت او انت وليفني معاحول مايجري في غزة ؟هل هو رحلة سياحية؟ وهل نغفر للاصوات العربية التي اذا ارادت ان تعلو , بدءا بوزراء الخارجية العرب الى كل الاتباع الاخرى, فهي تتحدث فقط عن اضحوكة محاور الاعتدال والشر بينما جثث الاطفال متعانقة تحت الانقاض , واطفال دمشق هنا تضمانوا بمشهد بات اليوم مكررا بكل عواصم العالم للضغط على بقية الضمير الحي في هذا الكون . وان كنت تنعت الجماهير العربية بالحمقاء فهذا مرده لوجود اشخاص مثلك ايها الشاكر لاسرائيل

من يهن يسهل الهوان
منية الجزائرية -

كما يقول الشاعر:من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلامالشعوب العربية لم يعد يعول عليها بسبب ما تعودته من خوف و ذل و مهانة و ما تجرعته من كؤوس الفرقة و الكراهية لبعضها البعض، لذا لايجب أن نعلق هذا الخزي و العار على رئيس واحد أو حزب واحد، أو شخص واحد، لأن اسرائيل تؤكد لنا بهذه المجازرعن تورط كل السياسات العربية ، وأنها هي القوة العظمى التي لا تقهرلأن العرب و المسلمين لم يعودا القوة التي ترعبهاكما كانت منذ قرون، فلا خير في شعوب يجمعها الدف و تفرقها عصا شرطي.

you are right
yes -

yes you are right in all what you said- i will not add more words than yourds-this is right

مقالك رائع
سيدى -

اعجبنى جدا ما كتبته ان حماس تهدف لاعادة الموقف العربى للوراء بحماقتها الى 1967 سواء بالنسبة لمصر او حتى لفلسطين و لابد ان تعلم سوريا انها جب ان تمنع ذك ان كانت جادة فى مفاوضاتها مع الجانب الاسرائيلى لاستعادة الجولان سلميا الا ان كانوا لا يريدون السلم و يرتبون لتوسيع رقعة الحرب و اشراك مصر فيها بالقوة فى حال فشل مفوضات استعادة الجولان سلميا

كفاكم جنونا
عاقل -

والله مقاله رائعه من النابلسي متى يعقل هؤولاء المجانين الذين لم يتعظوا من كل ما مر بالعرب من تجارب مغ اسرائيل في زمن عبد الناصر والاسد وانور السادات الذين لاهم لهم سوى جر الشعوب العربيه الى حروب يعرفون جيدا انهم الخاسرين بها لامحاله ياناس متى تتعلمون ومنى تتعضون هتيه مختبىء في حجره ويقول انه لن يوقف اطلاق النار مع اسرائيل حتى لو ادى ذلك الى مقتل ودمار غزه واهلها جميعا ماهذا الكلام السخيف لماذا لانظهر مع الجماهير وبماذا انت احسن منهم حتى تضحي بهم واين نصر الله الذي يريد من غيره ان يقاتل بينما هو مهمته القاء الخطب والضحك على الناس اين ايران واين احمدي نجاد الذي يريد محو اسرائيل من الوجود كفاكم ياناس تخريفا وهياج وصراخ على الفاضي وتوريط الشعوب العربيه في معارك لاطائلةلهم بها

حسنى مبارك
ليس مثل عبدالناصر -

ان كان عبد الناصر محبا للزعامة على ما يبدو و كان سهلا عليه ان يرضخ لاى مظاهرة فى اى بلد عربى و ينساق وراء عاطفة الزعامة بدليل اراؤه و قراراته التى كان يحب ان يفاجىء بها العالم العربى فى كل خطاب بحيث يهتف باسمه فان مبارك ليس عبد الناصر مبارك لا يحب الزعامة و لا يطمح لقيادة العرب بل هو يؤدى مهمته كرئيس لمصر فقط و كميزان عادل و معتدل و عاقل فى مواجهة التطرف و مبارك ليست الامرة الاولى التى يتعرض فيها للشتم او الهجوم عليه اقراوا التاريخ وقت حرب الكويت كان بعض العرب يشتم مبارك لان وقف مع الكويت و كانت حجتهم ان صدام يريد ان يحارب العدو و يجب تشجيعه لاخذ اموال الكويت لاجل الجهاد و عندما اصر على انهاء الحرب فى لبنان قالوا له لابد ان تساند المقاومة ضد سلطة لبنان و عندما ساهم فى تعيين رئيس لبنان لم يعجب ذلك حزب الله و عندما وقف مع حركة فتح قالوا متعامل مع اسرائيل ضد حماس و عندما ارسل قوات مصرية للكويت قالوا يبيع ابناء مصر و لما لا يحارب الكويتيون بابنائهم و كل مرة يتضح ان قراره صائبا و ان كان مبارك فى الشئون الداخلية لمصر اداؤه متوسطا فان اداؤه فى الشئون الخارجية اكثر تميزا و روعة

مالذي غيرك
البصري -

استاذ شاكر اني دائما اعرفك تسير بخط وطني وجميع مقالاتك السابقه تدل على ذلك اما اليوم وفي هذا المقال الذي تساوي به الزعيم الراحل عبد الناصر مع مبارك الذي ينفذ اجندا امريكيه اسرائيليه واضحه سيدي ..لديه تحفضات كثيره على حماس (ابرزها حينما كان الشعب العراقي يذبح ويعذب بأيدي صدام وهم يهلهلو له ويرفعوا صورته.....)لكن الذي يقتل اليوم في غزه الفلسطيني الطفل الامرأه الجل الكبير ....حيث اسرائيل تفتح معابرها لادخال بعض المؤن الانسانيه ومصر بل مبارك الذي تمدحه يرجع المعونات الطبي والغذائيه القطريه انا لا اريد ان اكون فلسطيني اكثر هناك تحالف اسرائيلي امريكي مع انظمه عربيه واضح ضد الوطنيين العرب بحجة تبعيه اقليميه او ما شابه ...استاذ شاكر هناك شعب يعيش تحت الصواريخ والقذائف فلنكن معهم وليس مع مبارك

تناقض
؟؟؟ ؟؟؟؟؟ -

يصف الكاتب الشارع بالحماقة وبعد أربعة أسطر يضيف مايلي: فهذه الجماهير التي ترونها اليوم في الشوارع العربية، لم تخرج حباً في فلسطين وحماس، وكرهاً بمحمود عباس، ولكنها خرجت لكي تنفس عمّا في صدورها من حقد وغضب على فساد وظلم وطغيان سلطاتها المحلية.(انتهى) إذن الشارع ليس أحمقا ، إلا أذا كان الكاتب يدافع عن الفساد!! فأذا كان الكاتب في مقالة من عشرة الأسطر لايستطيع الربط المنطقي فمن سيقرأ كتبه ياترى؟؟؟؟

شوارعية
The Witness -

الجماهير تردد وبشكل جمعى مايقوله قادتهم الاشاوس (حسب الله ,هنيه,الزهرى , بشار , نجاد ,البيانات تصدر من الجزيرة ,دون درايه بماهيه الاهداف ومن يقف وراء هزه الشعارات البعض ولائه مطلق حتى لو اوقعه القائد بستين داهيه وبالروح بالدم والى امام ومزيدا من الانتصارات الالهيه

الغرور الأجوف
ABCD -

ما شاء الله كل هذه الملايين حمقاء وانت الفالح.... صحيح الغرور فنون... أوكي ماهو الحل يا فيلسوف زمانك؟ أتريدنا ان نبوس أيادي بوش وألمرت وغيرهم ونبقي ***** يتلاعب بنا الصهاينة من حصار وعمليات إستفزازية واستحقار وما علينا إلا نقول لهم عفوا يا سادة...

TO NO 8
linda -

NO 8 WHY YOU HATE THIS WRITER BECAUSE HE SAYING THE RIGHT THING ....I WISH WE CAN HAVE MORE WRITER SAME AS HIM ...

الصمت حكمة!!!
mohja 212 -

الجماهير حمقاء ..القيادات حكيمة ...ستون عاما من عمر القضية لم يحسم فيها العقلاء...لأن الصمت حكمة.

......
احمد السعودي -

وش رايك نطلع مظاهرات ضد حماس وضد الفلسطينيين عشان نصير غير حمقى في نظرك

تعليات وتعليقات
لؤي -

1و5و8و12 الله يهديكم الى جادة الصواب بدلا من جادة الاجرام والكراهية والارهاب المتاصل في نفوسكم الحاقدة. ولا يلام احد على هذه المجزرة البشعة إلا نصرالله وحماس ومحبي ومؤيدي الحذاء

الخيانة
العربي -

اللبراليون العرب حولوا الخيانة الى وجهة نظر ؟!!!

الحرملك وأبو الخيزرا
مواطن -

لو كانت غزة على حدود أية دولة أوروبية أو أمريكية لا تينية أو اسيوية هل كانت لتعاني من الحصار؟بلا نفاق ولا مجاملة، مصر أصبحت مجرد حرملك كبير على بابه ابو الخيزران***** مصرية لو نزلت إلى الشارع لالتف حولها أكثر ممن نزلوا للتضامن مع غزة.لا يحتاج الأمر إلى ذكاء لفهم لماذا اختار اليهود هذه المنطقة لبناء دولتهم..فمصر لا يحكمها عبر التاريخ سوى فرعون أو مملوكي..وشعبها يعشف السخرة والسحق..فهنيئا لهم بأبي الخيزران والأولى لهم تغيير الإسم من مصر إلى جمهورية الحرملك العبرية..والأولى أيضا التركيز على مباريات الأهلي والزمالك والإسماعيلي..الشعب المصري في حاجة إلى من يتضامن معه، في غزة رغم الحصار والتجويع لم يمت الناس في طوابير الخبزالشعب المصري جائع وجاهل ومريض..وانظروا إلى شباب فلسطين رغم الداء والاعداء صامدون..

الأستشهاد
زكربا -

ان الاستشهاد واجب ديني للدفاع عن الوطن و الدين والعرض و المال كما هو معلوم للجميع لكن الغريب في الأمر ان يستشهد الانسان بدون ثمن كما يحصل الان في غزة فالذين استشخدوا زاد عددهم عن 400 و ماذا استفادت غزة باستشهادهم و ماذا خسرت اسرائيل - ام ان ذلك ثمن للبقاء -

الكلام الفصل
عبد الصاحب الناصر - -

انة كلام حق و واقعي و جريء و يشير بجرئة على واقعنا ، لكنة نسى ان يشير الى مشاركة الاعلامين الذين يتخذون من المصائب مجال رزقا لهم على جهل الشعوب المغلوبة على امرها و هي لا تفقة حالها الان . مزيد من هذة الحقائق . مع كل الاحترام .

سؤال بريء!
سوداني -

من هو؟؟؟؟ يرى نفسه عاقلا ويرى كل الناس مجانين ..... يرى نفسه حكيما ويرى بالمقابل كل الناس سفهاء حزروا فزروا هوه مين؟؟؟؟؟

الواقعية المؤلمة
اللامنتمي -

احدى نقاط ضعفنا كعرب هو عدم عقلانيتنا وأفعالنا الأنفعالية غير المستندة الى التعقل. كلنا يعلم بأننا نعيش في عالم الغاب الذي يبطش به القوي بالضعيف. والحاذق هو الذي يعرف كيف يتعامل مع القوي دون أن يخسر أسلحته ولو كانت قليلة. لا ألوم الشارع العربي على ما يفعل لأنه يقوم بذلك من دافع الانفعال وبالفعل فأن الحكومات تسمح للتعبير عن تلك الأنفعالات كوسيلة للتنفيس عن الاحباطات التي يعناني منها.

الله أكبر
عربي مسلم -

الله أكبر عليك، وحسبي الله ونعم الوكيل على كل فتنة أحدثتها وتحدثها بين أوساط جماهير أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما الحماقة فليست أمة الإسلام حمقاء ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين.

سؤال صغير
المراقب -

هاجمت اسرائيل غزه لأنهم فلسطينيين او لحماقه قياداتها ؟؟؟؟؟

نفتخر بغبائنا
شادي -

شو الحل برأيك : الابقاء على حصار اهلنا في غزة من قبل مصر و اسرائيل؟!!!حل منطقي .............و انا اسمحلي اعتذر الك و لمبارك عن غباء الجماهير العربية !!!...بس اذا كانت الدعوه لنصرة غزة بفتح المعابر غباء فنحن اغبياء و نفتخر بغبائنا ... و ....

إلى ؟؟؟؟رقم 30
أم سفيان -

كل عام وانت بخير. ما هي أخبار الطقس في فيينا؟

الى رقم 21 سعد جاسم
سميحة المغربي -

لدي نسخة من هذا الكتاب. الكتاب صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت. وهو موجود على مكتاب الانترنت

وإلى رقم 30
غابي سركسيان -

بالأمس كنت صاحب علامات التعجب واليوم صاحب علامات السؤال وغداً الله أعلم حسب ما يقترحونه بالشام. المهم يا سيدي أن لا تناقض في الموضوع الذي أشرت اليه. أنت يبدو لم تفهم معنى الكلام. الكاتب يقول لك إن الشارع العربي المأزوم الأحمق غير مؤمن بقضية حماس بقدر ما هو مأزوم من وضع الفقر والجهل والتعسف الذي هو فيه.ولذلك فهو في غير وعيه.

سؤال
كمال عدوان -

هل انت من خارج هذا الشعب ؟

صوت العقل
جورج الصعيدى -

صوت العقل فى زمن راح فيه العقل يابخت من يتعظ

إنقرضوا ..
mohja 212 -

الجماهير حمقاء رعناء غوغائية...ماذا أفضت إليه إجتماعاتكم وقممكم الحكيمة...التفرج في صمت..لأن الصمت من ذهب!!! ياويلكم من رب العالمين هؤلاء إخوانكم إستنصروكم في الدين. ....لكنكم غارقين في الجدال عما قيل وما سيقال...يا دعاة السلام أقرضوا الله قرضا حسنا وأنقرضوا.

الليبرالية المزيفة
وائل -

يبدو أن العقلانيين العرب الليبراليين يريدوننا. أن نصيح بالروح بالدم نفديك يا أولمرت او ليفني.الواقع أن المتامركين العرب المتباكين على بوش في حادثة الحداء يريدون بالشعوب العربية الانبطاح أمام الصهاينة والامريكان. لم يخرج فقط الاميون يا سيدي الى الشوارع بل هناك أطر عليا من اطباء ودكاترة جامعيين ومهندسين ومحاميين. وليبراليين ديمقراطيين يدافعون عن حقوق الشعوب المسحوقة والمستعمرة ولايروجون لبوش او للصهاينة.

شارع ايه
غازي -

يعني ممكن حضرتك تعلمنا اذا فيي شارع عربي حر لا يتحكم به الحكام ...ممكن

مقهورة
rawya -

طبعا ضروري تعارض المظاهرات حتى يرضى عنك اسيادك في السعودية التي تقمع اي تحرك يعبر عن دعم ومساندة غزة. والله قرفنا من هؤلاء المتصهينين الذين يتشدقون بالليبرالية والحرية واحترام حقوق الانسان بينما في الوقت نفسه لاينبسون ببنت شفة عن انظمة متخلفة مستبدة في السعودية والخليج ماداموا يقبضون المعلوم.. بل تجدهم احيانا يتملقونها حتى لتظن انهم يتحدثون عن السويد او سويسرا..الله ينتقم منكم

يا عمي
زاهية عبد الوهاب -

والله يا عمي صارت الناس تقرأ ولا تفهم. الناس انسطلت يا ولداه من كثرة الظلم

كفى مزايدة
سمير -

وهل المواطنيين الغربيين الدين خرجوا الى الشوارع هم أيضا من الحماق. وهل المواطنين اليهود الدين خرجوا في بعض الدول العربية والغربية أيضا تصفهم بالحمق. يا سيدي لقد خرج المواطن العربي الى الشارع للتعبير عن غضبه من الهمجية الصهيونية واستنكاره للصمت العربي وللتواطؤ الغربي. واعتقد أن المواطن العربي يعرف جيدا النسبة التي يمثلها التيار الليبرالي في الشارع وهو مايجعل هؤلاء يحتقرونه ويصفونه بصفات حاقدة بالنظر الى الميول والتسويق لامريكا واسرائيل.

shame
Sam -

Same on you. A nation that allows you to release your poison is a defeated nation.

على رأي جدي
مقاوم -

سيبك كاهن اللبرالية العربية محبط من يوم ما فشل مشروع اسياده الامريكان و الصهاينة في اقامة الشرق اوسطية الجديد ومن يومها وهو بيحكي شروي غروي على رأي جدي ؟!!

الى رقم 4
عفراء الوردي -

لماذا تحتج يا سيدنا على وصف الناس بالحماقة من قبل النابلسي وتصرخ وتستجير؟ ولماذا لم يتم الاحتجاج على نزار قباني عندما قال عن الشعب العربي قبل عشرين عاماً: الناس كالثيران في بلادي بالأحمر الفاقع يُؤخذون؟

الليبرالي الحقيقي
!!!!!!! -

يناقض الكاتب مبادئ الليبرالية مع أنه من مدعيها. تعليق رقم 30 أبو علامات الإستفهام رائع لأن الكاتب مليء بالتناقضات والتحليل اللامنطقي..والسلام

الشوارع العربية
ناصر سبلات - الأردن -

المتابع لتعليقات القراء على الأتترنت يخلص الى نتيجة مفادها أن المظاهرات المؤيدة لحماس لا تمثل رأي الجماهير العربية , هذه المظاهرات يقودها حفنة من الفوضجيين يقابلهم أغلبية صامتة تخشى أن تتهم بالخيانة والتواطؤ مع أسرائيل لأن التهم جاهزة عند هؤلاء لألصاقها بمن يشاؤون لذلك التعليقات التي تحمل أسماء مستعارة على الأنترنت أغلبها يندد بتصرفات حماس التي بررت العدوان على غزة وجعلت العالم الغربي يتعاطف مع اسرائيل , أما الحكومات العربية فهي تعلم أن هذه المظاهرات لا تضر ولا تنفع فتترك حفنة المتظاهرين وبذلك تأمن شرهم وتسجل عليهم كرمها في منحهم الحرية , الحكومات والمتنورين يعلمون أنه أذا كان الجيش الأسرائيلي لم يعد الجيش الذي لا يقهر كما يزعم دعاة الفوضى بأن ثمن أي حرب مع أسرائيل هو التدمير الشامل للبنى التحتية وتدمير الأقتصاد وجر الكوارث وويلات الفقر والمرض على الشعوب , أما حماس فهي تتمنى تدمير العواصم العربية وجر الويلات على شعوبها لتتساوى مع غزة وتبتلي الشعوب العربية بما أبتلي به الفلسطينيين .

والانظمة
عربي -

والانظمة والحكام والمثقفين ..كلهم حمقى ..

لعل الدم يغييرنا
لا احد -

يا شاكر يا عرب الدم لن ينتهي و سوف يشهر لسانه لنا مرات عدةسقط الشهداء بعدد مريعسقطت الاقنعة عنا اجمعالمهم ان حماس و فتح و جهان لعملة واحدة هي الجهل و التخلف الفلسطيني و العربيما يحدث لا تعليق عليه لاننا امام الاطفال الموتى و الجرحى لا تعليق لاننا مهزومون و مزيون كلنا اصحاب دين او تين اصحاب عمامات او بدلات انيقةان الدم غير و احدث الحياة الحرة في الغربلان الحرية لا تمنح انما تصنعو كل الدول العربية هي متغولة اولا على العرب ثم انها متخلفة لا و لن تجلب لا تنمية و حداثة هل الدم الذي غير العالم غير الدم المسفوك في غزة الحرية تحتاج ليس للاصوات انما العملتصور في الثمانينات و قبلهاو بعدها في العالم العربي كان كل طليعي يسجن و يقتلو هذا الطليعي كان يدافع عن الشعب هل دماء الاحرار العرب و سنوات السجن الطويلة غيرت شيء او ان الشعب انتبه لتضحياتهم يمكن ابن خلدون صدقفينا نحن العرب مرض عضال لا نقبل اي شيء له علاقة بالايثار و الحس المدني حتى انني اجد نفسي غير معني ان اكمل كلامي لانه في الهواء المريض انثره

نحصد مانزرع
خوليو -

إن زرعنا حماقة سنحصدها وهذا مايحصل في كل الوطن من الماء للماء، نستيقظ على قراءة تعاليم تحدثنا عن الخيال والوهم وننام عل خاتمة تشبهها، نذهب للمدرسة فنتعلم إعراب جمل من كتب الخيال وننجح بالفحص بإعادة تكرار ما سجلوه على أدمغتنا دون مناقشة، علمونا أن نقتل بعضنا بعضاً ونكره بعضنا بعضاً لإرضاء الآلهة، وعلمونا أن الوطن هو الدين، من صفوفنا خرجت قيادات مؤهلة بنفس التعليمات وتحمل نفس المعلومات، وعندما أردنا أن نترجم ما تعلمناه على أرض الواقع وزرعنا بذرتنا وانتظرنا خروجها بعد أن شقت الأرض وجدنا مكتوب على أوراقها: نبتة حماقة وهذا مازرعت أيديكم.

ليبرالية جهلاء
حدوقه -

ايتها اللبراليه الجهلاء ؟!!

بسوق خضرة
أردني -

افضل مقالة للآن. الشارع العربي اليوم اشبه بسوق خضرة مكتظ وكل بائع يروج بضاعته التي بعضعها عفن وحامضأردني

فيقوا يا عرب
د عمار قربي -

كطبيب أود ان ادخل الشارع العربي الى غرفة العمليات لأجراء جراحة معقدة للدماغ من أجل تقويم التعقل والتروي والتفكير والتأمل والتمحيص والتعليم والأختراع وسباق الهند والصين الى الفضا....فيقوا يا عرب

نعم الجماهير كذلك
الختيار -

كالعادة يا أستاذ نابلسي فإنك تصيب كبد الحقيقة, نعم إن ما يحصل في غزة مخطط له منذ زمن من قبل إيران سورية و حماس لتطويع مصر و إضعاف نظام مبارك لإستلام الأخوان المسلمين الموالية لطهران الحكم هناك ضمن مشروع التوسع الصفوي الشيعي في البلاد العربية السنية و أخرها سيكون السعودية و لكن سيكتشفون قريباً فشلهم بإذن الله

الى كاتب الحمقى
سيف الدولة الحمداني -

ان من يكتب الى الحمقى من امثالنا ,يعتبر........هو واذا كنت ايها الكاتب تعتبر نفسك اذكى من كل المواطنين العرب فلماذا لاتتخلى عن عروبتك وتكتب باللغة التي تشاء ما عدا العربية,وعملك هذا سوف يريحنا ويريحك.

ولا عجــــــــــب !
طـــــــــارق الوزير -

الجماهير اصبحت واعيه وبفطرتها تفهم وتفعل حتى ولولم تكن تعرف القراءه والكتابه ؟ فكم من سيدات اميات انجبن عظماء... ! وكيف للنابلسى ان ان يكتب عن الجماهير ! فالنابلسى لم يعرف شىء عن الشيخ اِمام اِلا من خلال الروائي خيرى شلبى عند وفاه امام !! حتى كتب من خياله الخصب (كتاب الاغاني في المغاني )!....وامام هو من كان يحرك الجماهير بغنائه ! ولا عجب فخيال النابلسى يتنقل حسب الظروف والمكان!!مثلما كتب عن التنقلات المتميزة بين المقامات المختلفة لاغانى الشيخ امام فى كتابه !.....وتحيه لرجال المقاومه من حماس والجهاد والشعبيه والويه صلاح الدين وشهداء الاقصى ....ولاعزاء لكتبه يرون البشر والحجر يقصف امامهم ولايكتبون عن تلك المجازر سوى كلام فارغ عن شيعه وسنه وفتح وحماس وبعث وفرس من توهان واِستنطاع وحماقه

حماس الايرانية
عار حماس -

اعرف ان كل شعب له داخلياته اى خصوصياته مثلما تناقش الزوجة و ابنائها زوجها اى رب الاسرة فى شئون خاصة بهم و لا يسمحون للجيران او الاقارب بالتدخل لانه عيب و قلة ادب يعنى بالمثل كل شعب و ليس مصر فقط من حقه ان يعبر عن رايه فى رئيسه و حكومته و اداؤها ليس من منطلق الكره و لا بهدف الصدام بل للتقييم و التوجيه نحو التطوير و التحسين للمصلحة العامة ليس الا و لكن مصر عمرها ما تدخلت فى شئون شعب اخر يعنى لما بشار ورث الامبراطورية السورية و تولى العرش لم تعارضها مصر و لما لبنان قانونه يعين رئيس مسيحى لم تعترض مصر و لما البحرين انقلبت من دولة الى مملكة لم تعترض مصر فكيف و باى حق يتطالو الغرباء على مصر بل و على مبارك قائد جيشها و القائد الاعلى للقوات المسلحة و ما دخل ايران الفارسية الشيعية فى المنطقة اصلا؟ انها لا تملك سوى بعض اصحاب الذقون داخل كل بلد يفجرون فى البحرين و يثيرون فتنة فى الكويت و يحرضون على الانقلاب فى مصر و يعادون فتح فى فلسطين هم نفس الكيان المتشدد له اعضاء شبكة فى خلية واحدة اما عن سوريا المحظوظة البريئة التى لا اسكت الله لها حسا فهى مشغولة هذه الايام و مش فاضية لغزة لانها عندها مباحثات معاهدة سلام الجولان و تجلس مع قادة اسرائيل الان! الان؟ نعم الان! فى وقت القصف؟ نعم! و لم نسمع نصر الله و لا اخوان سوريا و لا اخوان مصر و لا اى شخص يقول لها عيب راعى شعور غزة و الشهداء و استنى شوية اما الاوضاع تهدا و ابقى اتفاوضى لكن سوريا اللى بتستضيف اسرائيل الان يدا بيد تقول لمصر اقطعى علاقتك و اطردى سفير اسرائئلي و الغى معاهدة السلام يعنى حزب الله عشان لا يكرر مصيبة حرب تموز لا حس و لا خبر و ايران عشان لا تخسر اوباما لا حس و لا خبر و سوريا عشان قضية الحريرى و اتفاق الجولان لا حس و لا خبر لكن مصر يطالبونها ان تحرق نفسها و لا يكفى شهيد مصر الضابط الذى راح غدرا و فر قاتلوه داخل الاراضى المصرية؟

بصناعة عربية
افلام الكاوبوى -

كان زعيم حزب الله فى غاية العصبية و هو يسب مصر على الشاشات و طلب منها الثورة على رئيسها و قطع العلاقات مع اسرائيل و الغاء معاهدة السلام و فى التو واللحظة عملائه الاخوان فى مصر و سوريا و ايران و البلاد العربية يحرضون ضد مصر و يريدونها ان تفتح معبر رفح لحركة حماس التى قفز 5 ملثمين منها الى رفح و اخفوا السلاح و لما ذهب لها بلا سلاح الضابط ياسر العيسوى فريج و طلب منهم بود ان يسلموا نفسهم ليكونوا بامان قاموا بكل خسة ووضاعة باطلاق رصاصتين فى قلبه الطاهر قتلته على الفور و لاذوا بالفرار داخل مصر ووصلوا الى العريش و جارى البحث عنهم هذا المكيال الاول- المكيال الثانى بعد ان ظهر سماحته على التليفاز من اسابيع و قال سالونى ان كان ولائى الاكبر للفقيه الاكبر فى ايران و انا اقولها بكل فخر نعم ولائى الاكبر للفقيه الشيعى الاكبر فى ايران و من هذا المكيال الثانى غض نصر الله و اعوانه فى كل بلد عربى من الطوائف الاسلامية المتشددة غضوا البصر و اغلقوا السمع و تجاهلوا او تظاهروا بعدم العلم بان رئيس سوريا يفاوض من ايام مع اسرائيل لاجل معاهدة سلام لاسترداد الجولان- يفاوض بينما سارائيل تمطر غزة بالقصف- فباية وجه يطالب و يتجرا و يعطى اوامر لمصر بفسخ معاهدة السلام بينما لا يجرؤ ان يقول لسوريا ان تنتظر او تؤجل المفاوضات على الاقل احتراما لمشاعر شهداء غزة او ان تستغل الفرصة للضغط على اسرائيل لوقف الحرب مقابل السلام و استعادة الجولان و ما يثير الضحك طرد حماس لفتح و المراقب الدولى على معبر رفح بهدف دخول بلدوزراتهم لهدم المعبر على رؤوس المصريين بينما يوجد انفاق تحت الارض بالالاف يمكنهم عبور ما و من شاؤا من خلالها بل و يوجد معابر مع الاردن و سوريا و لبنان لكن بينما الكل يعمل لمصلحة حدود سوريا و لبنان و الاردن يستغلون اخوان مصر لتهييج الناس لفسخ معاهدة مصر لجر مصر لحرب لا تحتاجها و لن تدخلها و ما يضحك ان العالم كله فهم ان ليفنى ستضرب حماس بينما الوحيدين الذين ظنوا انها سترسل لهم اشجار الكريسماس هم حماس ردا على صواريخهم التى قتلت فى 10 سنوات 14 اسرائيلى لاغير و ليكتمل المسخرة كان همهم فى الاسبوع السابق للقفص و رغم التحذيرات مناقشة قانون عقاب السارق بقطع يديه و التفتيش على الفتيات للتاكد من الحجاب!

انكم متخاذلون
مهرة سالم -

عزاؤنا بعد أن فقدنا عبدالناصر أن بعث لناالله رجال حماس ورجال حزب الله ورجال البعث العربي الاشتراكي وغيرهم من أبناء الأمةالعربية الشرفاء من المحيط الى الخليج ومعهم كل شريف في العالم أجمع.

ما هو الشارع؟
كرم محمد -

الشارع مكان عام، الشارع بشر يتحركون من اجل مصالحهم، الشارع هو خلاصة ما يجمع اناس يختلفون فيما بينهم لكنهم يتفقون علي المشترك الجمعي بينهم. فاذا تحدثنا عن الشارع العربي فنحن نتكلم عن خلاصة خطاب السلطة وقناعات المواطنين. الاثنين يضخون الدين كمحرك اساسي في العقول. في زمن صعود المد القومي كان الشارع عروبيا، حاليا هو اسلامي. الشارع هو صناعة السلطة عندما تخلو الساحة من الفكر والتعليم والاعلام الصحيحين. الشارع عند العرب هو الغريزة متحركة في كتلة عشوائية لا تعرف مصلحتهان ثم تبكي وتولول بعد ان تصطدم بالواقع الخالي من اي اشباع او ايه امكانية للاشباع.أي عندما تكون الهزيمة واضحة لا لبس فيها. الشارع العربي والشارع الاسلامي هما الهزيمة مجسمة ليتعلم منها العالم مصير المجتمعات الخالية من العقل وبلا رأس. ماساه الشارع العربي هو تمسكه بكل ما هو غريزي فمع كل هزيمة يزداد تمسكه بالصوم والصلاة والدعاء ومزيد من كراهية للتعليم والتفكر فيما يجري. ومزيد من كراهية باقي المجتمعات. .

تعليق
محمود -

كل الناس حمقى . هل تذكر مقالك الذي اتهمت فيه صدام بالعمالة ذاكرا بيتي شعر دون أن تذكر القصيدة كاملة أو اسم الشاعر

no comment
اسكندر -

يعني والله ما بعرف لتتهم الجماهير بالحمق مهاجمة امة باكملها..... على امة عرفت على مدى العصور بالتضحية والانجازات ولكن اخطات

انت
عربي حر -

انزل سيادنتك الشارع واهتف بما تريد وخبرني ساعتها ماذا قلنت لضباط الامن وجال المخابرات الجماهير حمقاء شكرا ؟ كيف تسمي هذا؟ كان من الممكن ان تنتقدنا فنسمع لك اما ان تصفنا بالحمقى فكيف يسمع الحمقى

الطابور..!
صقر -

يوما ما ... كنت أظن أن الطابور الخامس هو آخر طوابير الدنيا، ولكنني وجدت أن بعد هذا الطابور طوابير أخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى، فكلما مر الوقت زاد عدد هذه الطوابير التي تتوالد باستمرار!!! وصاحبنا يمثل حالة متردية كواحد من أولئك الذين يصطفون في هذه الطوابير المستحدثة والتي لم يكن وجودها في حسبان أحد من العالمين! فإذا كان المرجفون في المدينة في عهد رسول الله يمثلون طابورا خامسا، فإن ما يمثله صاحبنا اليوم الطابور الثمانمئة أو التسعمئة. وإذا كان عدد أولئك خمسين أو ستين، فإن عدد هؤلاء بالملايين!! وبحكم التبصر فإن هذا العدد يزداد مع كل طابور جديد يخلف الطوابير التي سبقته زمانا ومكانا ويعلوه في غيه درجة. وكما يزداد العدد يزداد التأخر الذي نعهده في أصحاب هذه الطوابير، حتى يصل إلى نقطة اللاعودة. ومع هذا فإننا متفائلون دوما بأن لهذا التخلف نهاية، وأن أمثال هؤلاء سيختفون في عالم الحق الذي إليه لا ينتمون! !!

دكتاتورية الليبرالية
بهاء -

تظهر هذه المقالات صدق مدعي الليبرالية من عدمه، فهذا المنطق شبيه بمنطق كل ديكتاتوري العرب من صدام وؤوساء الجمهوريات الكرتونية : شعوب لا تفهم مصالحها وإجماعها ضلال مبين، وبالتالي يجب إجبارها على اتباع ما نراه صالحا لها. بهذه الأفكار تتكشف محدودية وتطرف بعض مدعي الليبرالية العرب. غضب الشارع العربي ليس بسبب عدد الضحايا (فضحايا العراق ودرافور أكثر بكثير) لكن بسبب المباركة والتغطية التي تحظى بها هذه المجزرة من قبل قادة العرب والغرب، الغضب هو على السكوت على الجريمة التي تحصل بوضح النهار ولا أحد يحتج لمنعها. عبد الناصر لم يدخل الحرب لأن الشارع أرغمه بل لأنه قاد الشارع بطريقة حماسية غوغائية وكذب على الشارع ولم يعد العدة المناسبة للحرب، الشارع العربي واعي ويعلم أن سبب بلاء الفلسطينيين والعرب هو نزاعاتهم الداخلية، لكنه يرفض أن تبرر المذبحة وتتحول إسرائيل لضحية، الشارع العربي هو بشر لهم حق التعبير ويجب على الجميع احترام رأيهم وعدم إهانتهم ووصفهم بالحماقة، فالحماقة هي احتقار البشر ومباركة المجرمين! سجل يا سيد نابلسي أنك ترى أن ثورة الخميني وشافيز كانت لصالح الشعب :)

مصر
سورية -

الشعب العربي ومنذ زمن بعيد استغنوا عن خدماتكم ايها المصريون ولااحد يريد منكم ان تقاتلوا او يزجكم بحرب انتم اصلا لستم اهلا لها كما فعلتم ايام اكتوبر اوقفتوا الحرب وبقي القتال على الجبهة السورية فقط .طبعا من حقكم الدفاع عن قادتكم ؟ . كفاكم تبجحاً على سوريا . سوريا لم تقف تتفرج عندما قصفت العراق ولبنان بصواريخ اميركية واسرائيلة ولم تقفل حدودها بوجه احد بالعكس فقد استقبلت الملايين منهم ومدت لهم يد المساعدة لهذا من حقكم ان تكرهوا سوريا وتحقدوا عليها لمواقفها الوطنية ولانها لم تبيع مثلكم .

المسيحية
حدوقه -

انتبهوا يا جماعة لتعليقات

فوضى.حقد
سمية -

الشوارع العربية، هي التي تهجم على جيرانهم كلما شعرت بالأخفاق وغذيت بالفوضى والحقد عبر بعض الفضائيات المثيرة للفتنة ..

صدقت
عمر الاردني -

عندما دمر حزب الله لبنان وقتل المئات قالوا انتصرنا واليوم بلغ عدد من استشهدوا ظلما بسبب تنظير وخطابات مشعل بالمئات رايت مقابلة بالامس على احدى الفضائيات مع ابو مرزوق حيث اعلن فضيلته النصر لا ادري كيف اعلن الرجل النصر هل يعقل هذا الكلام شيء بحير

كفاكم مزاودات
mike wahbi -

الا احد ينكر بان العدو الاسرائيلي مجرم بحق الفلسطيني, ولكن لماذا ياحماس تقديم المبررات لهذا العدو من اجل سعيكم لسلطة زائفة, هل انتم مسلمون حقا؟ وتغامرون بابناء غزة الابية وتستغلون عواطف الناس الابرياء والجهل السياسي للناس . فلا تنسوا بان الراعي مسؤول عن رعيته, فمن اجل بضعة صواريخ تسقط في حديقة هنا وهناك ولاتضر اسرائيل بشئ يذكر تغامرون بغزة واهلها.. ويطل علينا هنيَة ويقول حتى لو ابادوا غزة عن بكرة ابيها لايتراجع, فمن اعطاه هكذا تفويض ليضحي بغزة وابنائها وبنيها؟ يستطيع ان يضحي بنفسه ان اراد وهذا ايضا حرام ولايجوز شرعا لانه يرمي بنفسه بالتهلكه لانها حربا غير متكافئة الاطراف, فيجب الاعداد لها ( واعدوا لهم مااستطعتم من قوة). ام لان الدم الفلسطيني والعربي فوالله كل من قتل هو برقبة هكذا قيادة وهي التي تحمل دمه...

عنف الخطاب
محمد سيقال -

انا معك فيما لم تقله ولست معك فيماقلته.ما لم تقله هو ان هذه الجماهير غير مؤطرة وتتحمل انت وانا وكل من يتقاسم معنا هذا التوجه بطريقة او باخرى المسؤولية.اما ما قلته فلايمكنني الا ان اقول لك انني اتفهمه.

!!
ahmad -

من اعطاك الحق بأن تقول للشعب أنه أحمق

الجهل مرض الجميع
abdul aziz -

هل الشارع العربي احمق- مفهوم غير دقيق- اليس هم قادة سياساتة وكتبة اعلامةالذين يرعون اللاوعي فية ويشعلون لهيب الامعقول في داخلة ويحاولون خدمة لمصالحهم الذاتية والانانية قذفة الي غيهاب الجهل والظلام.ان اردنا التجني فلابد ان نشخص الجاني الحقيقى فليس الجمهور المسكين مسوؤل بل هم مروجو شعاراتةواجهزتهم المختلفةالتي تقف وراء الستار

حماس ألتحقوابنزار!!.
كركوك أوغلوا -

ذهب شهيدا بأربعة زوجات فقط ولكن سيلتحق ب 72 حورية في قصور من ذهب !!..ماذا تنتظرون ؟؟!!..

الحل الوحيد
ابن الكويت -

الحل ببساطه يا اخوان (طبعا مش الاخوان المسلمين)ان تعترف جميع الدول العربيه باسرائيل واقامه العلاقات فى جميع المجالات حتى يعيش العرب واليهود بسلام ومحبه وتنتهى المشكله ,فى احسن واسهل من هالحل والا راح نظل لألف سنه اخرى حروب ومشاكل, نحن نحتاج انور سادات وبورقيبه جديدين الله يرحمكما كانا يفكران بعقليهما لا بعواطفهما

الى جهنم
صلاح الديت/الجزائر -

السيد كركوك.الشهيد سيلتحق ب72 حورية فى قصور من ذهب اما انت فستذهب الى جهنم اشاء الله

الحل الوحيد
ابن الكويت -

الحل ببساطه يا اخوان (طبعا مش الاخوان المسلمين)ان تعترف جميع الدول العربيه باسرائيل واقامه العلاقات فى جميع المجالات حتى يعيش العرب واليهود بسلام ومحبه وتنتهى المشكله ,فى احسن واسهل من هالحل والا راح نظل لألف سنه اخرى حروب ومشاكل, نحن نحتاج انور سادات وبورقيبه جديدين الله يرحمكما كانا يفكران بعقليهما لا بعواطفهما

خبر عاجل
خبر عاجل -

اكتشفت سوريا عدم وجود رجال لديها لمحاربة اليهود ولذلك تستنجد بجميع العرب الذين لديهم رجال ارسالهم للمحاربة في جبهة الجولان نيابة عنهم وهذا هو السبب الخفي الذي كان يؤجل رد سوريا علي ضربات اليهود لهم

ثقافة الهزيمة
غريب المنسى -

فى خلال الثلاثين عاما الماضية تعرضت مصر الى حملة منظمة لنشر ثقافة الهزيمة - The Culture of Defeat - بين المصريين, فظهرت أمراض اجتماعية خطيرة عانى ومازال يعانى منها خمسة وتسعون بالمئة من هذا الشعب الكادح . فلقد تحولت مصر تدريجيا الى مجتمع الخمسة بالمئه وعدنا بخطى ثابته الى عصر ماقبل الثورة .. بل أسوء بكثير من مرحلة الاقطاع , ففى عهد الاقطاع كنا على الأقل نعرف أصل وفصل الباشا .. أما اليوم فطبقة الأغنياء الجدد تختلف تماما .. فهم مجموعة من البثورالاجتماعية التى لانعلم من أين أتت ؟ ولا بأى مظلة هبطت علينا ؟ مجموعة كوماندوز اجتماعى سلبوا ونهبوا واستحلوا جهد المجموع وسخروه لأغراضهم الانتهازية وشوهوا مصر بل وسيطروا على دائرة صنع القرار .. والخيار اذا جاز التعبير !! وفلسفة ثقافة الهزيمة تعتمد على تدمير الوعى الفطرى والمكتسب لدى المواطن وتحطيم كرامته وتشويشه واقناعه بأنه لايساوى شيئا وعندما يصل اقتناع الانسان الداخلى بأنه صفرا مدمرا, يكون قد تدمر معه كل طاقات الابداع والتفكير التى ولد بها وهى منحة من الله سبحانه وتعالى تنموا وتزدهر فى ظروف متفائلة.. ولذلك نجد نسبة كبيرة من الشعب وبالذات الشباب الذى هو ثروة قومية قد أعلنت اليأس وأصيبت بالتبلد وكل ما يصاحب ذلك من سلبيات .. فلا أمل ولا يحزنون. وعندما تسود ثقافة الهزيمة يهبط معها الفن والابداع ويهبط معها مستوى دخل الفرد ويهبط معها الانتماء ويهبط معها البناء ويموت معها التفاؤل.. ويهبط معها تقريبا كل شىء يمس التقدم والرخاء الذى هو أساسى للبلد. وظهرت فى حقبة ثقافة الهزيمة هذه عادات جديدة ومفاهيم جديدة ومعادلات جديدة وحياة جديدة ورموز جديدة على المجتمع وكل الدلائل تؤكد أن مصر تراجعت كثيرا جدا وهى التى كانت فى بداية جيدة فى فترة الستينات .. فترة العلم والفن والابداع والحلم والأمل ...!!!!! وأعتقد أنه واجبا وطنيا علينا جميعا نحن الذين نجونا من هذه المجزرة الفكرية المدبرة أن نبدأ فى نقاش مشاكلنا الرئيسية بشىء من الترتيب والمنطق وأن نزرع الأمل فى هذا القطاع العريض من أبناء الوطن الذى فقد حب الحياة وحب الغد تحت وطأة تدمير الذات. هذه دراسة لمشاكل مصرالرئيسية قد أعددتها وتتناول كل مشاكلنا العامة والمستقاة من الواقع وطبقا للمعلومات المتاحة فى الداخل والخارج وسأنشرها تباعا وهى كالتالى: 1- الانفجار السكانى .. وكيف أنها خدعة فيقولون أننا نت

خبر عاجل
خبر عاجل -

اكتشفت سوريا عدم وجود رجال لديها لمحاربة اليهود ولذلك تستنجد بجميع العرب الذين لديهم رجال ارسالهم للمحاربة في جبهة الجولان نيابة عنهم وهذا هو السبب الخفي الذي كان يؤجل رد سوريا علي ضربات اليهود لهم

لم افهم
amine -

لم افهم نية الكاتب ..هل تدعو الى العقلانية بالدفاع عن الانظمة الدكتاتوتورية الغير المنتخبة..والمفلسة اقتصادياواخلافيا و سياسيا...)لا يليق بالمتقف ان يكون بوقا للانظمة المتخلفة العسكراتية............

لم افهم
amine -

لم افهم نية الكاتب ..هل تدعو الى العقلانية بالدفاع عن الانظمة الدكتاتوتورية الغير المنتخبة..والمفلسة اقتصادياواخلافيا و سياسيا...)لا يليق بالمتقف ان يكون بوقا للانظمة المتخلفة العسكراتية............

كلام فاضي
معتصم -

طيب الحل ايه, يا عبقري؟

ألى/ صلاح الديت ؟؟!.
كركوك أوغلوا -

رد(90) ....أحبذ جهنم بدلا من معاشرة هؤلاء...... في جنة(العدم) ؟؟!!..

هي الامية سييها ايه
معتصم -

اذا كانت نسبة الامية 60% في العالم العربي يبقى مين المسؤول ؟ ايران او حماس ,البورصة الخليجية خسرت 500 مليار دولار ب شهر واحد , وانتو بتبخلو على اشقائكم ببناء مدرسة , او مصر تبيع الغاز لاسرائيل بسعر تشجيعي

هي الامية سييها ايه
معتصم -

اذا كانت نسبة الامية 60% في العالم العربي يبقى مين المسؤول ؟ ايران او حماس ,البورصة الخليجية خسرت 500 مليار دولار ب شهر واحد , وانتو بتبخلو على اشقائكم ببناء مدرسة , او مصر تبيع الغاز لاسرائيل بسعر تشجيعي

الطابور..!
صقر -

يوما ما ... كنت أظن أن الطابور الخامس هو آخر طوابير الدنيا، ولكنني وجدت أن بعد هذا الطابور طوابير أخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى، فكلما مر الوقت زاد عدد هذه الطوابير التي تتوالد باستمرار!!! وصاحبنا يمثل حالة متردية كواحد من أولئك الذين يصطفون في هذه الطوابير المستحدثة والتي لم يكن وجودها في حسبان أحد من العالمين! فإذا كان المرجفون في المدينة في عهد رسول الله يمثلون طابورا خامسا، فإن ما يمثله صاحبنا اليوم الطابور الثمانمئة أو التسعمئة. وإذا كان عدد أولئك خمسين أو ستين، فإن عدد هؤلاء بالملايين!! وبحكم التبصر فإن هذا العدد يزداد مع كل طابور جديد يخلف الطوابير التي سبقته زمانا ومكانا ويعلوه في غيه درجة. وكما يزداد العدد يزداد التأخر الذي نعهده في أصحاب هذه الطوابير، حتى يصل إلى نقطة اللاعودة. ومع هذا فإننا متفائلون دوما بأن لهذا التخلف نهاية، وأن أمثال هؤلاء سيختفون في عالم الحق الذي إليه لا ينتمون! رحم الله الطابور الخامس! فقد كان لديه قليل من الإحساس. أما طابور اليوم فليس لديه أدنى إحساس ... بالشم، لأنه ليس من الناس!!

جيرانكم؟
معتصم -

تقول (سمية)ان الفلسطينيين يهاجمون جيرانهم بسبب ما تبثه الفضائيات, و هل الفلسطينيون في مخيمات غزّة جيرانكم (افتراض انك يهودية)وانتم تسكنون بيوتهم و تزرعون ارضهم ولا تعترفون بوجودهم حتى؟

الهزائم بالجملة
ايلافي مغربي -

هزيمة وراءها هزيمة وراءها هزيمة ،لم ننتصر يوما على ذبابة ،عفوا فقد صمد الجيشان المصري والسوري في أكتوبر 73 وكبذا اسرائيل خسائر لا تقاس بأي معيار بالخسائر المضحكة لحزب الله في لبنان أثناء حرب تموز 2006 الكارثةفلماذا نزيف الحقائق ولماذا هذه الحملة الظالمة على مصرالتي قدمت عشرات الالاف من الشهداء في سبيل القضية العربية وضحت من تنمية وسعادة شعبها الشيء الكثير ، هناك مواثيق، هناك معاهدات والنبي نفسه عقد ما عقد من معاهدات مع كفار قريش وكل شيء مرهون بموازين القوى ، فأين من كانوا ينادون بتدمير اسرائيل من حزب الله الى أحمدي نجاد في محنة غزة الحالية والتي تنفطر لها القلوب ؟،هاتوا صواريخكم النووية والاستراتيجية والتقليدية لتدك دولة الاغتصاب والعدوان الغاشم نعرف أنها صرخة في واد لأن الطغمة الحمساوية تنتظر الاشارة من أولياء نعمتها ولو على رفات كل غزة وأهلها الأحبة على كل العرب الشرفاء ونعرف أن هذه الشرذمة الانتهازية لا تستمع الا لمصالحها الضيقة ولتوجيهات فقهاء قم وطهران والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، وكل الأرواح التي أزهقت في غزة المنكوبة تقع رقابها على عاتق الاحتلال الغاشم والزمرة الحمساوية على حد سواء والله يجازي اللي كان السبب

جيرانكم؟
معتصم -

تقول (سمية)ان الفلسطينيين يهاجمون جيرانهم بسبب ما تبثه الفضائيات, و هل الفلسطينيون في مخيمات غزّة جيرانكم (افتراض انك يهودية)وانتم تسكنون بيوتهم و تزرعون ارضهم ولا تعترفون بوجودهم حتى؟

النسيان
امينة الجزئرية -

لا تتخد النسيان دريعة للنقد يا فاهم

ما هذه العجرفة
أسامة هيكل -

أعجب من هجومك على أمتك الممثلة فى الشارع ومظاهراته! ألا تؤمن بالديمقراطية؟لماذا كل هذه الإهانة لمن هم ضد رأيك ؟ألم ترى مئات الأمثلة الفاشلة للحكم الديكتاتورى ؟ لماذا نخشى الإمتثال لرأى الأغلبية ؟ كل هذا التخلف الذى نحياه نتاج الحكم الديكتاتورى أما الحكم الديمقراطى فهو الأقدر على مواجهة المشاكل من خحلال برامج موافق عليها بالأغلبية وإذا ظهر بها بعض العيوب نستطيع تعديلها من خلال نفس الأليات الديمقراطية أما إدعاءك الحكمة أنت وباقى الحكام الديكتاتوريون وتسفيهكم لرأى الشارع فهو إدانة لك وإظهارك على حقيقتك المتعالية على بنى شعبك وأمتك

ما هذه العجرفة
أسامة هيكل -

أعجب من هجومك على أمتك الممثلة فى الشارع ومظاهراته! ألا تؤمن بالديمقراطية؟لماذا كل هذه الإهانة لمن هم ضد رأيك ؟ألم ترى مئات الأمثلة الفاشلة للحكم الديكتاتورى ؟ لماذا نخشى الإمتثال لرأى الأغلبية ؟ كل هذا التخلف الذى نحياه نتاج الحكم الديكتاتورى أما الحكم الديمقراطى فهو الأقدر على مواجهة المشاكل من خحلال برامج موافق عليها بالأغلبية وإذا ظهر بها بعض العيوب نستطيع تعديلها من خلال نفس الأليات الديمقراطية أما إدعاءك الحكمة أنت وباقى الحكام الديكتاتوريون وتسفيهكم لرأى الشارع فهو إدانة لك وإظهارك على حقيقتك المتعالية على بنى شعبك وأمتك