كتَّاب إيلاف

إللي اختشوا ماتوا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
"صحيح اللي اختشوا ماتوا".. الأمثلة الشعبية ليست مجرد لغو أو أقوال طريفة، بل هي حكمة شعوب، وخبرات إنسانية تراكمت عبر القرون، خاصة لدى شعب عجوز كالمصريين، وينطبق هذا المثل تماماً على المشهد العربي الراهن، الذي يبدو عبثياً ومأساوياً لحد الفكاهة، من باب "شر البلية ما يضحك"، وتعالوا نتأمل جانباً مما يجري الآن، ولنحتكم في النهاية للعقول، إذا كانت هناك ثمة عقول لم تزل في الرؤوس.
ـ قادة دول الخليج يجتمعون في مسقط وسط أجواء مخملية تحيط بهم كل مظاهر الرفاهية والنعمة، اللهم لا حسد، يناقشون آثار الأزمة المالية العالمية على اقتصادياتهم، وإطلاق العملة الخليجية الموحدة، ولا بأس بتصريح هنا أو هناك، يؤكد التعاطف مع أهالي غزة، ويناشد ـ لا أدري يناشد من بالتحديد ـ وقف الغارات الإسرائيلية عليها، وهذا بالطبع من باب "ذر الرماد في العيون وسد الذرائع".
ـ وفي سورية ينظم حزب البعث وجنرالاته مظاهرات عارمة يحشدوا فيها الآلاف ضد ما يطلقون عليه "تواطئ مصر على غزة"، لكن "طوبة" واحدة لم تنطلق صوب الجولان المحتل فهي أكثر الجبهات هدوءاً واستقراراً منذ نحو نصف قرن، ومسؤولو دمشق يعلنون "تعليق" المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل.
ـ أحد أنجال العقيد الليبي ينتقد مصر بضراوة، ويتهمها بما يعفّ المرء عن ترديده من عبارات قبيحة، في نفس اليوم الذي كان والده "المفكر الثوري"، يستقبل أول سفير أميركي في ليبيا، بعد أن بدد ثروات بلاده في ممارسات عبثية كدعم حركات الإرهاب في كل أصقاع الأرض، مادامت تعادي أميركا أو حتى تزعم ذلك زوراً وبهتاناً.. وكما يقول المثل الشعبي "رزق الهبل على المجانين".
ـ وحتى في اليمن التي ارتوى ثراها بدماء المصريين ليساعدوا أهلها على الإطاحة بحكم أئمة القرون الوسطى، يقتحم بعض الغوغاء والدهماء القنصلية المصرية في عدن، كما يخرج عبر شاشات الفضائيات الشيخ الزنداني بلحيته الشهيرة المصبوغة بالحناء، مطالباً بتأسيس معسكرات تدريب وتطوع لإرسال الشباب للقتال في غزة، وبالطبع فإن هذا مجرد كلام فارغ و"طق حنك"، ولن يتحقق أبداً على أرض الواقع.
ـ وفي لبنان واصل الملا حسن نصر الله اختطاف بلده الذي ظل طيلة قرون منصة لإطلاق الحريات في المنطقة، ليحوله إلى حديقة خلفية لرفاقه ملالي طهران وجنرالات دمشق المتكرشين، ولم يتوقف عند حدود الجنوب والضاحية بل ساقته أوهامه إلى المكان الخطأ وهو مصر، ليحرض شعبها وجيشها في خطاب فجّ اتهم فيه مصر بالتخاذل والتآمر وغيرها من التهم الخرقاء، ولا يفهم المرء لماذا لا ينتهز الملا نصر الله الفرصة ليطلق صواريخه صوب إسرائيل ليحرر "مسمار جحا" المسمى "مزارع شبعا"، أو ليساند حلفائه في تحرير الجولان؟، أم أن سماحته لا يجيد سوى الجهاد بالوكالة من "كيس" الآخرين؟
ـ أما ما حدث في معبر رفح فهو مهزلة مكتملة الأركان، فمنذ العام 1973 حتى الآن، لم يحدث أبداً أن ألقى إسرائيلي حجراً على حدود مصر، بينما سقط عدة ضباط وجنود مصريين بين قتيل وجريح برصاص مجاهدي حماس والجهاد الإسلامي وكتائب "أبو رجل مسلوخة"، وبالطبع في كل مرة يخرج الجناح السياسي لهذه الفصائل ليقلل من شأن الأمر، ويعتبره مجرد "حادث عارض"، لا ينبغي أن نتوقف أمامه طويلاً كأن الذي قتلوا مجرد "قطط ضالة"، وليسو من أفضل وأنبل أبناء مصر المكلفين بحراسة حدودها.
بعد كل هذا يخرج علينا "زعيط ومعيط ونطاط الحيط" ليتهموا مصر بالتخاذل والتورط والتآمر وكل الأفعال القبيحة، ويتشدق مناضلو الخمس نجوم في بيروت والشام ليسدوا النصائح لمصر، بأن تفتح حدودها وتقطع علاقاتها مع إسرائيل، وتلغي اتفاقية السلام، ومع ذلك يزعمون أنهم لا يطالبون مصر بالتورط في الحرب، ولا يفهم المرء لماذا يستخف هؤلاء بعقول الناس، فهذه الإجراءات في مجملها تعد إعلان حرب صريحاً وبصراحة شديدة و"على بلاطة"، فإن مصر لن تحارب مجدداً إلا دفاعاً عن أراضيها، وهذا بالمناسبة ليس مجرد رأي شخصي، إنما هو خيار الغالبية الساحقة للمصريين، ومن شاء أن يتحقق من صحة ذلك فليسأل البسطاء في الشوارع، وليس هؤلاء المرتبطين بأجندات ومصالح.
ألم أقل لكم من البداية.. "صحيح اللي اختشوا ماتوا".
.........
"وكأن لم يكن بين الحجون إلى الصفا أنيسٌ.. ولم يسمر بمكة سامر"، فهاهم الأعراب يعودون لممارسة "الولولة والنحيب" على مشاهد تدمي القلوب فعلاً، لكن لا يجهد أحد نفسه بالسؤال عن سبب تصعيد الأمور لهذا الحد، ويخرج علينا المأزومون والمغيبون بفعل مخدر الأيديولوجيا والمعتقدات الضالة، ليقولوا إن هذا "ليس وقته"، لكن بصراحة شديدة هذا هو وقته، وليس أي وقت آخر، فمن لا يفكر بعواقب الأمر ويندفع بجنون نحو نهايته المحققة ونهاية كل من معه، لا ينبغي أن نتسامح معه بطريقة "عفا الله عما سلف"، فلا يحق ـ مثلاً ـ لقائد الطائرة أن ينتحر ومعه مئات الركاب الذين لا ذنب لهم في أمراضه النفسية وأوهامه.
وبكل بصراحة علينا في مصر أن نعيد حساباتنا حيال منهج التعاطي مع هذا "الفيلم الهابط"، إذ يبدو أن كافة الأطراف المشاركة فيه لا تريد أن تضع نهاية له لأنهم باختصار مستفيدون، فإذا انتهت الحروب والصراعات وعاشت المنطقة في سلام، وحينذاك على أي أساس يمكن لإسرائيل أن تجمع التبرعات من هنا وهناك، وبأي مبرر يؤنب الفلسطينيون العرب والعجم متهمين إياهم بالتخاذل عن مساندتهم بالأموال.
وأرجو ألا يفهم البعض أن هذه دعوة لتتخلى مصر عن مساعدة الجميع، لكن كما يقول المثل الشعبي المصري: "إللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع"، فلننكفئ على همومنا وأزماتنا الداخلية ـ وما أكثرها ـ فتراثنا مع القضية الفلسطينية بالغ المرارة منذ النكبة حتى حرب حماس الدائرة الآن، وللأسف يدفع ثمنها البسطاء الذين يتخذهم أشاوس حماس دروعاً بشرية، لتحقيق أوهامهم العقائدية المريضة بإعادة ما يسمى "الخلافة الإسلامية" انطلاقاً من غزة، بدلاً من الانكفاء على قضيتهم لتحرير بلادهم وإقامة دولتهم.
والشواهد على "الحصاد المرّ" لمصر أكثر من أن تحصى، ولن تكون آخرها حملة الكراهية المفرطة في بشاعتها ضد مصر والمصريين، التي وصلت لحد استهداف السفارات وقتل الجنود والضباط المصريين على الحدود كأن مصر هي التي تقصف غزة وليست إسرائيل، وكأن مصر لم يبح أصوات ساستها وكتابها مطالبين منظمة حماس المتأسلمة بالقراءة السياسية الصحيحة للمشهدين الدولي والإقليمي، فما كان يصلح لإدارة الحركات المسلحة، ليس هو ذاته ما يصح لإدارة شؤون الدول ورعاية مصالح الناس، لكن لا حياة لمن تنادي، فقد ظل مشايخ "حماس" مصرين على الجعجعة بذات اللغة المنبرية العاطفية المتشنجة.
ويبدو ـ والله أعلم ـ أن شيئاً كبيراً لم يتغير في صلة مصر بالقضية الفلسطينية اللهم إلا في التفاصيل، فمثلاً حين اختلفت مصر مع أجندة منظمة التحرير الفلسطينية لم يأت مناضلوها للحوار، بل أداروا الخلاف بطريقة بشعة فاختطفوا طائرة مصرية، وقتلوا الأديب الكبير يوسف السباعي.
وحين حاربت مصر عام 1967 وهزمت، قالوا حينها "ضيع المصريون أرضنا" وحين حاربت في 73 وانتصرت، أكدوا أنه لم يكن نصراً ولا من يحزنون، وأنها كانت حرباً مصرية تستهدف "التحريك لا التحرير"، وهناك عشرات وربما مئات المقالات والكتب توثق لتلك المقولات.
وحين أبرم السادات اتفاقية السلام مع إسرائيل، مدفوعاً بإدراكه السياسي البعيد وقراءته للمشهد الدولي مبكراً، وتأكيده أن 99% من أوراق اللعبة بيد واشنطن، كانت الطامة الكبرى، ونحمد الله تعالى أنه لم يكن بيد الإخوة الفلسطينيين أسلحة دمار شامل، وإلا لكانوا قصفوا مصر بها، وعاقبوها على "قرار سيادي" يخصها وحدها، وليس من حق "الغرباء" التدخل فيه بتقويمه، أو انتقاده، فهذا شأن مصري خالص، فهي التي حاربت، وقدمت مئات الآلاف من الشهداء، واحتملت سنوات سوداء من حقبة "لا صوت يعلو فوق صوت المعركة"، لا أعادها الله، وهي التي وقعت اتفاق السلام وارتضته وتلتزم به لأنها دولة مهمة، وليست "عصابة" أو "منظمة إرهابية".
وحين اتفقت السياسة المصرية مع السلطة الفلسطينية واختلفت مع الفصائل حول طريقة إدارة الصراع، شاهد الملايين علم مصر يحرق جنباً إلى جنب مع علم إسرائيل، ويدهس بالأقدام، وهو ما لم يفعله الإسرائيليون حتى في أثناء زمن الحروب بين البلدين.
وحين ذهب وزير الخارجية المصري السابق أحمد ماهر ـ في مهمة لإسرائيل وحدثته النفس الأمارة بالسوء ـ وهو الدبلوماسي السبعيني الذي يتصرف كأي مصري بسيط متدين ـ أن يصلي ركعتين في الأقصى، كانت "النعال" بانتظاره، بعد حزمة شتائم من نوع "الخائن، وزير خارجية الدولة الخائنة"، ومع ذلك يبدو أننا ـ في مصر ـ حقاً لا نتعلم، ولن نتعلم.. فمن لم تعلمه "النعال" لن تعلمه غيرها.
والله المستعان
Nabil@elaph.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام في الصميم
مصري و أفتخر -

أحييك عزيزي الكاتب على تحليلك و نظرتك الثاقبة للأموركلامك صحيح 1000 فالميهمصر تدافع عن المصريون فقط و اللي مش عاجبه يهاجم اسرائيل جوي

كلام في الصميم
مصري و أفتخر -

أحييك عزيزي الكاتب على تحليلك و نظرتك الثاقبة للأموركلامك صحيح 1000 فالميهمصر تدافع عن المصريون فقط و اللي مش عاجبه يهاجم اسرائيل جوي

تسلم
مجدي -

يسلم فمك و قلمك . لقد مللنا و شبعنا من هؤلاء البشر.

تسلم
مجدي -

يسلم فمك و قلمك . لقد مللنا و شبعنا من هؤلاء البشر.

الرصاص الاسرائيلي
شريف المصري -

العامين الماضيين شهدا سقوط العديد من العسكريين والمدنيين المصريين برصاص إسرائيلي كانت أخرهم الفتاة السيناوية التي سقطت برصاص إسرائيلي أمام منزلها والضابط الذي استشهد برصاص إسرائيلي وهو يحاول منع متسللين آفارقة من دخول أرض إسرائيلهذه ليست معلومات سرية

الرصاص الاسرائيلي
شريف المصري -

العامين الماضيين شهدا سقوط العديد من العسكريين والمدنيين المصريين برصاص إسرائيلي كانت أخرهم الفتاة السيناوية التي سقطت برصاص إسرائيلي أمام منزلها والضابط الذي استشهد برصاص إسرائيلي وهو يحاول منع متسللين آفارقة من دخول أرض إسرائيلهذه ليست معلومات سرية

الله عليك
Amun raa -

عندك حق يا استاذ نبيل كل اللي خدنا من العرب الشتيمة والبهدله والفقر المفروض نفوق لنفسنا وننسا حكايه القوميه العربجيه اللي جابتنا ورا

الله عليك
Amun raa -

عندك حق يا استاذ نبيل كل اللي خدنا من العرب الشتيمة والبهدله والفقر المفروض نفوق لنفسنا وننسا حكايه القوميه العربجيه اللي جابتنا ورا

شكرا لك
جمال -

الكاتب نبيل شرف الدين واحد من الكتاب الذين أزال الله الغشاوة عن أفئدتهم قبل عيونهم، ومقالته شظية في جدار الغوغاء العرب من كتاب ومثقفين نرجو أن يسمع صوتها الجميع. شكراً لك أيها الكاتب فأنت تؤكد لي مرة بعد مرة أن العقل مازال له صوت في خضم الصخب الاعلامي والثقافي المتأجج.

شكرا لك
جمال -

الكاتب نبيل شرف الدين واحد من الكتاب الذين أزال الله الغشاوة عن أفئدتهم قبل عيونهم، ومقالته شظية في جدار الغوغاء العرب من كتاب ومثقفين نرجو أن يسمع صوتها الجميع. شكراً لك أيها الكاتب فأنت تؤكد لي مرة بعد مرة أن العقل مازال له صوت في خضم الصخب الاعلامي والثقافي المتأجج.

مؤسف
ليبي حر -

ان الحدث الدي تمر به الامة هده الايام يرقى لان نتعالى عن أحقادنا عن الاخرين و يجب ان تقف صفا واحدا مع الاخوة في غزة الدين أداقونا طعم العزة, نعم لقد تحملت مصر الكثير أيام عبدالناصر نعم ان لمصر دور في تنوير العرب فكريا و في بناء الوطن العربي و لكن موقف الحكومة المصرية اليوم مخزي جدا و لعلي اجدها مناسبة جيدة و أسأل الاخ حسني مبارك لقد أعطيت الحق للمحتل في أدارة معبر رفح لانه محتل اليس لمن وقع تحت الاحتلال الحق في المقاومة؟و بأي صورة كانت؟ الم تعرف التاريخ و القانون الدولي ياصاحب الضربة الاولى في حرب اكتوبر. ليطمئن العرب جميعا في ليبيا لن نكون عونا لاحد ضد ديننا و أخوتنا حتى في وجود السفير الامريكي. حماك الله ياغزة و ثبتكم الله ياجند الخير يا من لم ترضو بغير العز و يامن لم تستكينوا و لم تخافوا عندما قال لكم أصحاب الضربة الاولى ان الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فما زادكم غير أيمانا

مؤسف
ليبي حر -

ان الحدث الدي تمر به الامة هده الايام يرقى لان نتعالى عن أحقادنا عن الاخرين و يجب ان تقف صفا واحدا مع الاخوة في غزة الدين أداقونا طعم العزة, نعم لقد تحملت مصر الكثير أيام عبدالناصر نعم ان لمصر دور في تنوير العرب فكريا و في بناء الوطن العربي و لكن موقف الحكومة المصرية اليوم مخزي جدا و لعلي اجدها مناسبة جيدة و أسأل الاخ حسني مبارك لقد أعطيت الحق للمحتل في أدارة معبر رفح لانه محتل اليس لمن وقع تحت الاحتلال الحق في المقاومة؟و بأي صورة كانت؟ الم تعرف التاريخ و القانون الدولي ياصاحب الضربة الاولى في حرب اكتوبر. ليطمئن العرب جميعا في ليبيا لن نكون عونا لاحد ضد ديننا و أخوتنا حتى في وجود السفير الامريكي. حماك الله ياغزة و ثبتكم الله ياجند الخير يا من لم ترضو بغير العز و يامن لم تستكينوا و لم تخافوا عندما قال لكم أصحاب الضربة الاولى ان الناس قد جمعوا لكم فأخشوهم فما زادكم غير أيمانا

اللي اختشوا ماتوا
وائل زعيتر -

بالفعل يا ;استاذ نبيل كلامك مسموم ومتأمر ولعلك لا تتذكر عند تفجيرات طابا كيف دخلت الاسعافات و فرق الانقاذ الصهيونيه الى طابا وكأننا نرى تل ابيب من غياب السياده المصريه و تواجد الصهاينه فلقد فتحت الابواب على مصرعيها لهم برضاكم او لا !!! اما غزه التي كانت تحت الاداره المصريه و سلمتها لليهود فلا يسمح بفتح المعبر لاطفالها و نسائها وشيوخها للهروب من القصف المدمر !!!

اللي اختشوا ماتوا
وائل زعيتر -

بالفعل يا ;استاذ نبيل كلامك مسموم ومتأمر ولعلك لا تتذكر عند تفجيرات طابا كيف دخلت الاسعافات و فرق الانقاذ الصهيونيه الى طابا وكأننا نرى تل ابيب من غياب السياده المصريه و تواجد الصهاينه فلقد فتحت الابواب على مصرعيها لهم برضاكم او لا !!! اما غزه التي كانت تحت الاداره المصريه و سلمتها لليهود فلا يسمح بفتح المعبر لاطفالها و نسائها وشيوخها للهروب من القصف المدمر !!!

لت وعجن
طـــــــــارق الوزير -

أصدقاء الصهاينه والامريكان يعيشون فى حاله توهان وغيبوبه فى مصر فيخلطون الاوراق ولا يخجلون من الخيار المخلل للسلام الذين حاولوا ترويجه .....ولا يكتبون عن قنابل محُرمه من الصهاينه الارهابيين مدعومين من الامريكان تحرق البشر والحجر والشجر فى غزه .....ويتعامى احباء (الامريكان والصهاينه) عن رؤيتها ....ويسترجعون التاريخ بافتكاس عجيب ! انهم مأزومين من تحرك الاخوان ومعهم كافه القوى الوطنيه المصريه فى كل مصر....حتى ان مبارك صرح اخيرا بان (قاده اسرائيل اياديهم ملطخه بالدماء ) فمن يفهم ذلك !؟ ولا نجد سوى برشمه فى العقول !....والمقاومه ليس حماس فقط فهناك الجهاد والشعبيه والويه صلاح الدين وشهداء الاقصى وكل الشعب الفلسطينى فى مقابل القصف برا وبحرا وجوا )...وسبق ان قال السادات :سنحارب بالنبوت (العصى ) والمقاومه باى وسيله من حق الشعوب المحتله ...ومعلومه لم يكن السادات يجرؤ على الذهاب لاسرائيل اِلا بعد رحيل الملك فيصل وعبد الناصر !!!فى السابق قالوا ياسر عرفات هوالمشكله والان حماس ! ولم يقولوا ابدا ان المشكله هى فى الاحتلال وتهويد الارض )

لت وعجن
طـــــــــارق الوزير -

أصدقاء الصهاينه والامريكان يعيشون فى حاله توهان وغيبوبه فى مصر فيخلطون الاوراق ولا يخجلون من الخيار المخلل للسلام الذين حاولوا ترويجه .....ولا يكتبون عن قنابل محُرمه من الصهاينه الارهابيين مدعومين من الامريكان تحرق البشر والحجر والشجر فى غزه .....ويتعامى احباء (الامريكان والصهاينه) عن رؤيتها ....ويسترجعون التاريخ بافتكاس عجيب ! انهم مأزومين من تحرك الاخوان ومعهم كافه القوى الوطنيه المصريه فى كل مصر....حتى ان مبارك صرح اخيرا بان (قاده اسرائيل اياديهم ملطخه بالدماء ) فمن يفهم ذلك !؟ ولا نجد سوى برشمه فى العقول !....والمقاومه ليس حماس فقط فهناك الجهاد والشعبيه والويه صلاح الدين وشهداء الاقصى وكل الشعب الفلسطينى فى مقابل القصف برا وبحرا وجوا )...وسبق ان قال السادات :سنحارب بالنبوت (العصى ) والمقاومه باى وسيله من حق الشعوب المحتله ...ومعلومه لم يكن السادات يجرؤ على الذهاب لاسرائيل اِلا بعد رحيل الملك فيصل وعبد الناصر !!!فى السابق قالوا ياسر عرفات هوالمشكله والان حماس ! ولم يقولوا ابدا ان المشكله هى فى الاحتلال وتهويد الارض )

تحيا مصر
آمن اللبان -

بارك الله فيك وكما تقولون أنتم المصريون عليكم أن تطنشوا في داخل كل عربي شيء من مصر وكلنا تعلمنا من مصرالعروبة هي ثقافة ومصر أم الثقافة العربيةألا بارك الله في أرض الكنانةولو لم أكن عراقيا لتمنيت أن أكون مصريا

تحيا مصر
آمن اللبان -

بارك الله فيك وكما تقولون أنتم المصريون عليكم أن تطنشوا في داخل كل عربي شيء من مصر وكلنا تعلمنا من مصرالعروبة هي ثقافة ومصر أم الثقافة العربيةألا بارك الله في أرض الكنانةولو لم أكن عراقيا لتمنيت أن أكون مصريا

الى ايلاف
طـــــــــارق الوزير -

اين مقال النقشبندى حبيبى ؟

الى ايلاف
طـــــــــارق الوزير -

اين مقال النقشبندى حبيبى ؟

بطولة حناجر
مصرى بجد -

استاذى العزيز نبيل اوافقك الراى فى كل شئ جاء فى مقالك فنحن كمصريين رجال افعال لا اقوال حاربناوحررنا ارضنا المحتلة الى احتلت فى حروب ليس لنا فيها ناقة ولا جمل بل بسبب فلسطين المحتلة وبعد ان حررنا ارضنا اتهمت مصر بالخيانة والعمالةفى عهد الرئيس السادات وهاهم يكررون نفس الكلام فى عهد الرئيس مبارك ونسوا شهداء مصر وتمسكوا بالشعارات القومجية والشعارات الاسلامية بحناجر جبارة واعصاب منهارة ولم يطلق القومجية متمثلين فى سوريا ولا الاسلاميون متمثلين فى حزب اللة وايران الخمينية صاروخا واحد على اسرائيل ليثبتوا رجولة ولكن كلة كلام فى كلام ويخرج نصر اللة ويقول سنحرر فلسطين حتى اخر جندى مصرى فاقول لك ايها الشاطر حسن البطولة تكون من جيوبكم وليس من جيوب الاخرين اخر شئ اؤكد كلامك يا استاذنا ان هذة الحرب جمعت المصريين حول قيادتهم واتضح ذلك بعد مقتل الضابط المصرى فى رفح وبعد كلمة الرئيس مبارك وانكشف الاخوان المتاسلمين على حقيقتهم وسقط القناع عنهم

بطولة حناجر
مصرى بجد -

استاذى العزيز نبيل اوافقك الراى فى كل شئ جاء فى مقالك فنحن كمصريين رجال افعال لا اقوال حاربناوحررنا ارضنا المحتلة الى احتلت فى حروب ليس لنا فيها ناقة ولا جمل بل بسبب فلسطين المحتلة وبعد ان حررنا ارضنا اتهمت مصر بالخيانة والعمالةفى عهد الرئيس السادات وهاهم يكررون نفس الكلام فى عهد الرئيس مبارك ونسوا شهداء مصر وتمسكوا بالشعارات القومجية والشعارات الاسلامية بحناجر جبارة واعصاب منهارة ولم يطلق القومجية متمثلين فى سوريا ولا الاسلاميون متمثلين فى حزب اللة وايران الخمينية صاروخا واحد على اسرائيل ليثبتوا رجولة ولكن كلة كلام فى كلام ويخرج نصر اللة ويقول سنحرر فلسطين حتى اخر جندى مصرى فاقول لك ايها الشاطر حسن البطولة تكون من جيوبكم وليس من جيوب الاخرين اخر شئ اؤكد كلامك يا استاذنا ان هذة الحرب جمعت المصريين حول قيادتهم واتضح ذلك بعد مقتل الضابط المصرى فى رفح وبعد كلمة الرئيس مبارك وانكشف الاخوان المتاسلمين على حقيقتهم وسقط القناع عنهم

اللي اختشوا ماتوا
ربيع المحمد -

لن أعلق على المقال لأنه يعبر عن رأي واضح هو حر فيه وان لم يكن صحيحا برأيي و لكن سأعلق على نسيان الكاتب لعشرات الجنود المصريين اللذين قتلوا على الحدود المصرية مع اسرائيل و اللذي - ويا للغرابة - لم يسمع به الكاتب ربما لأن حكومته الرشيدة لم تطلق صحافييها ليشتموا في اسرائيل كما يشتمون الأن بالفلسطينيين لا لشيء سوى أنهم بمقاومتهم يسببون الاحراج لمن لايريد أن يرى أبعد من حذائه ويسمون ذلك حكمة وتدبر وأمنا قوميا.

اللي اختشوا ماتوا
ربيع المحمد -

لن أعلق على المقال لأنه يعبر عن رأي واضح هو حر فيه وان لم يكن صحيحا برأيي و لكن سأعلق على نسيان الكاتب لعشرات الجنود المصريين اللذين قتلوا على الحدود المصرية مع اسرائيل و اللذي - ويا للغرابة - لم يسمع به الكاتب ربما لأن حكومته الرشيدة لم تطلق صحافييها ليشتموا في اسرائيل كما يشتمون الأن بالفلسطينيين لا لشيء سوى أنهم بمقاومتهم يسببون الاحراج لمن لايريد أن يرى أبعد من حذائه ويسمون ذلك حكمة وتدبر وأمنا قوميا.

إللي اختشوا ماتوا
فاروق -

المقال ينطبق على كاتبه، لماذا يتعرض لزعماء دول الخليج المجتمعين في قمتهم المحددة سلفاً من القمة السابقة، ونحن أبناء الخليج كفاناً تحمل أعباء عبث ومغامرات الحكام من عبدالناصر إلى حماس ، وعلى حكام دول الخليج أن يلتفتوا لتنمية دولهم بدلاً من صرف الأموال والجهد نتيجة تصرفات عبثية وصبيانية.

إللي اختشوا ماتوا
فاروق -

المقال ينطبق على كاتبه، لماذا يتعرض لزعماء دول الخليج المجتمعين في قمتهم المحددة سلفاً من القمة السابقة، ونحن أبناء الخليج كفاناً تحمل أعباء عبث ومغامرات الحكام من عبدالناصر إلى حماس ، وعلى حكام دول الخليج أن يلتفتوا لتنمية دولهم بدلاً من صرف الأموال والجهد نتيجة تصرفات عبثية وصبيانية.

مبارك
عبد البا سط البيك -

نحن نرى أن موقف النظام بمصر أكثر سوء مما ذكره السيد شرف الدين عن مواقف بعض الأنظمة العربية من أحداث غزة. مهما كانت مصداقية ما تحدث عنه كاتب المقال الذي لا نريد أن نحاوره حول ما ذكره , فإن تخاذل نظام الرئيس مبارك مكشوف و مفضوح و لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال . الحجج القانونية التي يختبئ ورائها الرئيس مبارك يستطيع اي طالب في كلية الحقوق درس القانون الدولي أن يفندها و يظهر هشاشة مسوغاتها و جوهر مهيتها المثيرةللسخرية . لقد أثبت الرئيس مبارك بما لا يدع للشك اي فرصة أنه متواطئ مع العدو الإسرائيلي , و أنه يبذل جهودا مضنية لإخفاء معالم الجريمة الإسرائيلية عبر الخطابات و اللقاءات الصحفية التي يجريها هو شخصيا أو بواسطةوزير الخارجية أحمد أبو الغيط .كما أنه لم يقم بتقديم أبسط أنواع المساعدات الإنسانية لضحايا العدوان التي تفرضها قواعد القانون الدولي الذي يتبجح بإحترامه .و المواطن العربي يسمح تبجح قياديين مصريين عبر وسائل الإعلام يدافعون عن سياسات الخنوع و الذل و العار التي تسير عليها الحكومة المصرية من دون تذكر الحديث النبوي إذا إبتليتم بالمعاصي فإستتروا ..معاصي النظام المصري و خزيه لا يجاريه الا عظمة موقف شعب مصر الذي يقف في طرف مخالف تماما لموقف الرئيس مبارك ورجاله ...ستبقى مصر حرة و سيندثر إسم الرئيس مبارك و نظامه من دون أن يترحم عليه أحد ...تلك هي سنة الله , و الله خير الناصرين .

مبارك
عبد البا سط البيك -

نحن نرى أن موقف النظام بمصر أكثر سوء مما ذكره السيد شرف الدين عن مواقف بعض الأنظمة العربية من أحداث غزة. مهما كانت مصداقية ما تحدث عنه كاتب المقال الذي لا نريد أن نحاوره حول ما ذكره , فإن تخاذل نظام الرئيس مبارك مكشوف و مفضوح و لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال . الحجج القانونية التي يختبئ ورائها الرئيس مبارك يستطيع اي طالب في كلية الحقوق درس القانون الدولي أن يفندها و يظهر هشاشة مسوغاتها و جوهر مهيتها المثيرةللسخرية . لقد أثبت الرئيس مبارك بما لا يدع للشك اي فرصة أنه متواطئ مع العدو الإسرائيلي , و أنه يبذل جهودا مضنية لإخفاء معالم الجريمة الإسرائيلية عبر الخطابات و اللقاءات الصحفية التي يجريها هو شخصيا أو بواسطةوزير الخارجية أحمد أبو الغيط .كما أنه لم يقم بتقديم أبسط أنواع المساعدات الإنسانية لضحايا العدوان التي تفرضها قواعد القانون الدولي الذي يتبجح بإحترامه .و المواطن العربي يسمح تبجح قياديين مصريين عبر وسائل الإعلام يدافعون عن سياسات الخنوع و الذل و العار التي تسير عليها الحكومة المصرية من دون تذكر الحديث النبوي إذا إبتليتم بالمعاصي فإستتروا ..معاصي النظام المصري و خزيه لا يجاريه الا عظمة موقف شعب مصر الذي يقف في طرف مخالف تماما لموقف الرئيس مبارك ورجاله ...ستبقى مصر حرة و سيندثر إسم الرئيس مبارك و نظامه من دون أن يترحم عليه أحد ...تلك هي سنة الله , و الله خير الناصرين .

يامصريين افيقوا
متابع ايلافي -

الشخصية المصرية غريبة جدا بالفعل فهي مصابة بعقد نفسية واوهام لا اعتقد ان فرويد قد تطرق اليها او كشف عن طلاسمها لانها نكتة مضحكة فعلا ان يعطي المصري المضلل بوسائل اعلامه القابعة في ستوديوهات القاهرة الايلة للسقوط وبصحفها المتهرئة لنفسه كل هذه الاهمية وهو يرى بام عينه قدره الحقيقي بعد ان يعبر اول خطوة خارج مصر وحتى ان لم يقم بتلك الخطوة فاي جزار او فرن كفيل بأفهامه حقيقة هذا القدر اي مصر هذه ياشباب وفي اي عصر انتم تعيشون فبحث بسيط على الغوغل سيدرك المصريين انهم وبصراحة مطلقة لاشئ بل ان قطر هذه التي لاتزيد مساحتها عن قرية مصرية اكثر تأثيرا واقوى صوتا من مصر بكل فراعنتها ويبدو ان المصريين قد استيقظوا فجأة على هذه الحقيقة التي كشفتها لهم وسائل الاعلام العربية التي ازاحت ريادتهم الاعلامية الخائبة والملئية باكاذيب ساذجة مليئة بالتصدي للاعداء واجبارهم على الفرار وركنتها على الرف ليكتشفوا انهم زوج مخدوع بقيمته التي يكون اخر من يعرف مقدارها . ياسادتي مصر فقيرة ولا دور للفقراء في السياسة فكيف لمن يتسول لقمة عيشه ان يكون له دور مع الاغنياء وكيف لمن يعتمد باقتصاده على دولة كاميركا ان تكون له القدرة على الضغط عليها اين عقولكم والى متى هذا الفنجرة الفمية التي تضحك عليكم العالم توهمون انفسكم بانتصارات لاوجود لها الا في مخيلة المشرفين على قطاع التربية والتعليم الذين يدلسونها في مناهجكم التعليمية وهي لاتساوي سعر الحبر الذي تكتب عليه لقد تطور العالم واصبح قرية صغيرة جعلت الطفل ذو العشر سنين باستطاعته ان يعلم مقدار مصر الحقيقي وضعفها الذي ممكن ان يجعلها تنهار خلال اسبوع واحد اذا ماقطعت المساعدات عنها وطردت عمالتها المنتشرة في الدول العربية اي دور لكم اصحوا ياناس ودعوا عنكم اكاذيب انتصارات اكتوبر فهي لم تكن يوما وارضكم التي اخذتها منكم اسرائيل بالقوة لم ترجعها حرب اكتوبر ولا انتصارها الكاذب بل اعادها السادات بعد ان ذهب راكعا الى اسرائيل ليشحذها منهم وبشروطهم اي مصر هذه افيقوا من سباتكم

يامصريين افيقوا
متابع ايلافي -

الشخصية المصرية غريبة جدا بالفعل فهي مصابة بعقد نفسية واوهام لا اعتقد ان فرويد قد تطرق اليها او كشف عن طلاسمها لانها نكتة مضحكة فعلا ان يعطي المصري المضلل بوسائل اعلامه القابعة في ستوديوهات القاهرة الايلة للسقوط وبصحفها المتهرئة لنفسه كل هذه الاهمية وهو يرى بام عينه قدره الحقيقي بعد ان يعبر اول خطوة خارج مصر وحتى ان لم يقم بتلك الخطوة فاي جزار او فرن كفيل بأفهامه حقيقة هذا القدر اي مصر هذه ياشباب وفي اي عصر انتم تعيشون فبحث بسيط على الغوغل سيدرك المصريين انهم وبصراحة مطلقة لاشئ بل ان قطر هذه التي لاتزيد مساحتها عن قرية مصرية اكثر تأثيرا واقوى صوتا من مصر بكل فراعنتها ويبدو ان المصريين قد استيقظوا فجأة على هذه الحقيقة التي كشفتها لهم وسائل الاعلام العربية التي ازاحت ريادتهم الاعلامية الخائبة والملئية باكاذيب ساذجة مليئة بالتصدي للاعداء واجبارهم على الفرار وركنتها على الرف ليكتشفوا انهم زوج مخدوع بقيمته التي يكون اخر من يعرف مقدارها . ياسادتي مصر فقيرة ولا دور للفقراء في السياسة فكيف لمن يتسول لقمة عيشه ان يكون له دور مع الاغنياء وكيف لمن يعتمد باقتصاده على دولة كاميركا ان تكون له القدرة على الضغط عليها اين عقولكم والى متى هذا الفنجرة الفمية التي تضحك عليكم العالم توهمون انفسكم بانتصارات لاوجود لها الا في مخيلة المشرفين على قطاع التربية والتعليم الذين يدلسونها في مناهجكم التعليمية وهي لاتساوي سعر الحبر الذي تكتب عليه لقد تطور العالم واصبح قرية صغيرة جعلت الطفل ذو العشر سنين باستطاعته ان يعلم مقدار مصر الحقيقي وضعفها الذي ممكن ان يجعلها تنهار خلال اسبوع واحد اذا ماقطعت المساعدات عنها وطردت عمالتها المنتشرة في الدول العربية اي دور لكم اصحوا ياناس ودعوا عنكم اكاذيب انتصارات اكتوبر فهي لم تكن يوما وارضكم التي اخذتها منكم اسرائيل بالقوة لم ترجعها حرب اكتوبر ولا انتصارها الكاذب بل اعادها السادات بعد ان ذهب راكعا الى اسرائيل ليشحذها منهم وبشروطهم اي مصر هذه افيقوا من سباتكم

خليجي ام كنسي ؟
الايلافي -

لا يوجد خليجي واحد اسمه فاروق ؟!!!

خليجي ام كنسي ؟
الايلافي -

لا يوجد خليجي واحد اسمه فاروق ؟!!!

فتوى الشيخ
driss -

فتوى الشيخ الحيدان آل سعود : اعتبر الشيخ محمد صالح اللحيدان، أن المظاهرات التي شهدها الشارع العربي ضد غارات إسرائيل على قطاع غزة من قبيل ;الفساد في الأرض، وليست من الصلاح والإصلاح. ولفت اللحيدان إلى أن المظاهرات حتى إذا لم تشهد أعمالاً تخريبية ;فهي تصد الناس عن ذكر الله، وربما اضطروا إلى أن يحصل منهم عمل تخريبي لم يقصدوهوأضاف متعجباً: ;متى كانت المظاهرات والتجمعات تصلح ؟) أثبت الواقع حقاً أنكملستم سوى دمى تتحرك

فتوى الشيخ
driss -

فتوى الشيخ الحيدان آل سعود : اعتبر الشيخ محمد صالح اللحيدان، أن المظاهرات التي شهدها الشارع العربي ضد غارات إسرائيل على قطاع غزة من قبيل ;الفساد في الأرض، وليست من الصلاح والإصلاح. ولفت اللحيدان إلى أن المظاهرات حتى إذا لم تشهد أعمالاً تخريبية ;فهي تصد الناس عن ذكر الله، وربما اضطروا إلى أن يحصل منهم عمل تخريبي لم يقصدوهوأضاف متعجباً: ;متى كانت المظاهرات والتجمعات تصلح ؟) أثبت الواقع حقاً أنكملستم سوى دمى تتحرك

كلامك كله صح
عمرو اسماعيل -

يا استاذ نبيل ..تأكيدا علي كلامك يجب أن تفض مصر نفسها من كل قضايا العرب اللي مادلناش منها غير وجع الدماغ مهما فعلنا .. ونغلق مقر الجامعة العربية بالقاهرة ..ليعاد افتتاحه في الدوحة .. فهي تبحث عن أي دور ..فدعها تستمتع .. أما عن معبر رفح .. فيجب أن تفتحه مصر في اتجاه غزة ليعبره مهدي عاكف ورفاقه من اعضاء نقابة الاطباء الذين يجمعون تبرعات لكل من هب ودب الا لفقراء المرضي المصريين وغلابة الاطباء المصريين الذين لا يهتمون بهم لا تحسين احوالهم المهنية ولا المادية ..

كلامك كله صح
عمرو اسماعيل -

يا استاذ نبيل ..تأكيدا علي كلامك يجب أن تفض مصر نفسها من كل قضايا العرب اللي مادلناش منها غير وجع الدماغ مهما فعلنا .. ونغلق مقر الجامعة العربية بالقاهرة ..ليعاد افتتاحه في الدوحة .. فهي تبحث عن أي دور ..فدعها تستمتع .. أما عن معبر رفح .. فيجب أن تفتحه مصر في اتجاه غزة ليعبره مهدي عاكف ورفاقه من اعضاء نقابة الاطباء الذين يجمعون تبرعات لكل من هب ودب الا لفقراء المرضي المصريين وغلابة الاطباء المصريين الذين لا يهتمون بهم لا تحسين احوالهم المهنية ولا المادية ..

عاشت فلسطين
وليد الجزار -

للاسف الشديد انا مع الكاتب فى حديثه عن حسن نصرالله ومع الكاتب فى كلامه عن حماس وايضا فتح.بس للاسف المقاله لها تعليق بما انك اتكلمت بالبلدى وبالمثل الشعبى انا كمان افتكرت جمله تنطبق على مقالك وهى قول حق يراد به باطل....مشكلتك يا نبيل انك ليبرالى جديد ممن يتهجمون على اى رمز دينى مهما كان لمجرد انه رمز دينى...لو انت ليبرالى حقيقى يبقى لازم تحترم افكار الغير ودين الغير ومعتقد الغير مش حتفرض علينا الليبراليا...وبعدين ازاى بتقول من 73 لحد النهارده لم يجرؤ اسرائيلى على رمى مصر بالحجر ازاى تقول الكلام ده ...فى عهد اولمرت فقط قتل لنا 7 جنود على الحدود الاسرائيليه منهم ثلاث جنود فى ليله واحده ومن ضمن المرات قتلت فتاه مدنيه من سكان القاهره وكانت فى رحله جامعيه لمنطقه الحدود المصريه الاسرائيليه..حستبعد سؤ الظن لنسيانك شهدائنا على الحدود المصريه ونرجع لقضيتنا فلسطين...مصر كبيره اوى يا سيد نبيل اكبر من فتح ومن حماس ومن نصر الله ومن ايران ولانها كبيره لازم تقف مع فلسطين حتى لو اساءو الادب مع مصر والا مش تبقى مصر اللى نعرفها.....

عاشت فلسطين
وليد الجزار -

للاسف الشديد انا مع الكاتب فى حديثه عن حسن نصرالله ومع الكاتب فى كلامه عن حماس وايضا فتح.بس للاسف المقاله لها تعليق بما انك اتكلمت بالبلدى وبالمثل الشعبى انا كمان افتكرت جمله تنطبق على مقالك وهى قول حق يراد به باطل....مشكلتك يا نبيل انك ليبرالى جديد ممن يتهجمون على اى رمز دينى مهما كان لمجرد انه رمز دينى...لو انت ليبرالى حقيقى يبقى لازم تحترم افكار الغير ودين الغير ومعتقد الغير مش حتفرض علينا الليبراليا...وبعدين ازاى بتقول من 73 لحد النهارده لم يجرؤ اسرائيلى على رمى مصر بالحجر ازاى تقول الكلام ده ...فى عهد اولمرت فقط قتل لنا 7 جنود على الحدود الاسرائيليه منهم ثلاث جنود فى ليله واحده ومن ضمن المرات قتلت فتاه مدنيه من سكان القاهره وكانت فى رحله جامعيه لمنطقه الحدود المصريه الاسرائيليه..حستبعد سؤ الظن لنسيانك شهدائنا على الحدود المصريه ونرجع لقضيتنا فلسطين...مصر كبيره اوى يا سيد نبيل اكبر من فتح ومن حماس ومن نصر الله ومن ايران ولانها كبيره لازم تقف مع فلسطين حتى لو اساءو الادب مع مصر والا مش تبقى مصر اللى نعرفها.....

مصري جدا جدا
منير محمد صلاح الدين -

صديقي العزيز شكرا لك كثيرا علي مقالاتك المتميزة لقد ارسلت لك ردي علي احدي مقالات كتاب الأهرام اليومية وهي تتمحور حول كلامك وأقول للأخريين موتوا بغيظكم فنحن مصريين حتي النهاية

مصري جدا جدا
منير محمد صلاح الدين -

صديقي العزيز شكرا لك كثيرا علي مقالاتك المتميزة لقد ارسلت لك ردي علي احدي مقالات كتاب الأهرام اليومية وهي تتمحور حول كلامك وأقول للأخريين موتوا بغيظكم فنحن مصريين حتي النهاية

ايها الكاتب
شوقى حسن -

اخونا العزيز نبيل لماذا كتبت هذا الكلام هل نسيت دماء الضحايا في المساجد التى تقصف , صرخات الاطفال. بطولات الرجال.

ايها الكاتب
شوقى حسن -

اخونا العزيز نبيل لماذا كتبت هذا الكلام هل نسيت دماء الضحايا في المساجد التى تقصف , صرخات الاطفال. بطولات الرجال.

المصالح والتواطؤ
علي أمزيغ -

هناك فرق كبير، ومخجل، بين أن تحرص الحكومة المصرية على مصالحها في المقام الأول، وبين أن تعلن وزيرة خارجية إسرائيل بداية العدوان على قطاع غزة من القاهرة، وبجانبها وزير خارجية مصر، يستمع صاغرا، ولم تبد على وجهه حتى علامة امتعاض.وهاهي الحكومة المصرية تمنع المصريين حتى من إعلان تضامنهم المعنوي مع القتلى من أطفال ونساء غزة. القاهرة في 5يناير 2008. أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بشدة قيام مسئولي مطابع جريدة الأهرام ، بتعطيل ورفض طبعة جريدة صوت الأمة الأسبوعية المستقلة ، إلا بعد قبول رئيس تحريرها بحذف مقالته ،والتي تضمنت انتقادا للموقف الرسمي للحكومة المصرية و لرئيس الجمهورية تجاه ما يحدث في غزة ، حيث صدرت الجريدة اليوم بدلا من أمس وبعد حذف مقال رئيس التحرير ، الدكتور عبدالحليم قنديل. وتحذر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من أن تتحول هذه الرقابة الأمنية إلى ممارسة معتادة ، حيث سبق أن عطلت الأجهزة الأمنية طباعة جريدة البديل اليومية عدة مرات اعتراضا على بعض الموضوعات التي تتضمنها ، مما جعل جريدة البديل تتحول إلى مطابع جريدة الجمهورية . وكانت مقالة عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة تحمل عنوان الذين جلبوا العار لمصر قد تعرضت لاعتراض أجهزة الأمن التي تراقب الصحف وطباعتها بشكل غير قانوني ، خاصة مع احتكار مطابع الأهرام لطباعة نحو 75% من الصحف المصرية ، وهي الجريدة التي تعبر بوضوح عن موقف الحكومة المصرية ، وليس الشعب المصري. وقال حمدي الأسيوطي المستشار القانوني لوحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية نعم هو عار على الحكومة المصرية ، أن تقمع مظاهرات دعم غزة ، ثم تمارس هذه الرقابة الصارمة على الصحف ، من حق المواطنين أن يعبروا عن رفضهم ومن حق الصحفيين أن ينتقدوا هذه الحكومة ومواقفها المخزية

المصالح والتواطؤ
علي أمزيغ -

هناك فرق كبير، ومخجل، بين أن تحرص الحكومة المصرية على مصالحها في المقام الأول، وبين أن تعلن وزيرة خارجية إسرائيل بداية العدوان على قطاع غزة من القاهرة، وبجانبها وزير خارجية مصر، يستمع صاغرا، ولم تبد على وجهه حتى علامة امتعاض.وهاهي الحكومة المصرية تمنع المصريين حتى من إعلان تضامنهم المعنوي مع القتلى من أطفال ونساء غزة. القاهرة في 5يناير 2008. أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم بشدة قيام مسئولي مطابع جريدة الأهرام ، بتعطيل ورفض طبعة جريدة صوت الأمة الأسبوعية المستقلة ، إلا بعد قبول رئيس تحريرها بحذف مقالته ،والتي تضمنت انتقادا للموقف الرسمي للحكومة المصرية و لرئيس الجمهورية تجاه ما يحدث في غزة ، حيث صدرت الجريدة اليوم بدلا من أمس وبعد حذف مقال رئيس التحرير ، الدكتور عبدالحليم قنديل. وتحذر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان من أن تتحول هذه الرقابة الأمنية إلى ممارسة معتادة ، حيث سبق أن عطلت الأجهزة الأمنية طباعة جريدة البديل اليومية عدة مرات اعتراضا على بعض الموضوعات التي تتضمنها ، مما جعل جريدة البديل تتحول إلى مطابع جريدة الجمهورية . وكانت مقالة عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صوت الأمة تحمل عنوان الذين جلبوا العار لمصر قد تعرضت لاعتراض أجهزة الأمن التي تراقب الصحف وطباعتها بشكل غير قانوني ، خاصة مع احتكار مطابع الأهرام لطباعة نحو 75% من الصحف المصرية ، وهي الجريدة التي تعبر بوضوح عن موقف الحكومة المصرية ، وليس الشعب المصري. وقال حمدي الأسيوطي المستشار القانوني لوحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية نعم هو عار على الحكومة المصرية ، أن تقمع مظاهرات دعم غزة ، ثم تمارس هذه الرقابة الصارمة على الصحف ، من حق المواطنين أن يعبروا عن رفضهم ومن حق الصحفيين أن ينتقدوا هذه الحكومة ومواقفها المخزية

اللي اختشوا ماتوا
simo -

خلال هذا الوقت ماذا يصنع الزعماء العرب. بالأمس رأينا عددا من الأمراء الخليجيين يتبرعون بدمائهم لصالح ضحايا المحرقة بغزة. وقلت في نفسي أن الفلسطينيين إذا كان عليهم الحذر من شيء ما في هذه الظروف العصيبة فمن هذه الدماء بالضبط. لأن فيها بالإضافة إلى الكريات البيضاء والحمراء كريات أخرى من المهانة والخذلان والذل. ولعل أخطر شيء على دماء الفلسطينيين الفائرة بالعزة والكرامة والنخوة ليس الصواريخ الإسرائيلية وإنما هذه الدماء العربية بالضبط. فالخوف كل الخوف أن تختلط دماؤهم المشبعة بالعزة والكرامة بدماء عربية مصابة .ولعل ما يحتاجه الزعماء والقادة العرب في الوقت الراهن هو أن يبعثوا في طلب الدم الفلسطيني المنتشر على الأرصفة وأن يتبرعوا به على أنفسهم ويحقنوا به أذرعهم، فربما تنفع كريات الكرامة والعزة التي يفيض بها الدم الفلسطيني في إيقاظ همة هؤلاء الزعماء .

اللي اختشوا ماتوا
simo -

خلال هذا الوقت ماذا يصنع الزعماء العرب. بالأمس رأينا عددا من الأمراء الخليجيين يتبرعون بدمائهم لصالح ضحايا المحرقة بغزة. وقلت في نفسي أن الفلسطينيين إذا كان عليهم الحذر من شيء ما في هذه الظروف العصيبة فمن هذه الدماء بالضبط. لأن فيها بالإضافة إلى الكريات البيضاء والحمراء كريات أخرى من المهانة والخذلان والذل. ولعل أخطر شيء على دماء الفلسطينيين الفائرة بالعزة والكرامة والنخوة ليس الصواريخ الإسرائيلية وإنما هذه الدماء العربية بالضبط. فالخوف كل الخوف أن تختلط دماؤهم المشبعة بالعزة والكرامة بدماء عربية مصابة .ولعل ما يحتاجه الزعماء والقادة العرب في الوقت الراهن هو أن يبعثوا في طلب الدم الفلسطيني المنتشر على الأرصفة وأن يتبرعوا به على أنفسهم ويحقنوا به أذرعهم، فربما تنفع كريات الكرامة والعزة التي يفيض بها الدم الفلسطيني في إيقاظ همة هؤلاء الزعماء .

اللي اختشوا ماتوا
simo -

ينسى الرئيس المصري والرئيس الليبي وغيرهما من الرؤساء العرب أن حركة حماس وزعميها هنية أكثر ديمقراطية منهم جميعا، لأنها كحركة مقاومة سياسية وميدانية أتت إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع في انتخابات نزيهة شهد العالم بأسره على شفافيتها، وباركها حتى بعض الزعماء العرب الذين غيروا موقفهم منها بمجرد تصنيفها من طرف البيت الأبيض ضمن خانة المنظمات الإرهابية.يمكن أن نتفق أو نختلف مع حركة حماس وطريقة إدارتها للمقاومة ضد العدو الإسرائيلي. لكن هذا لا يسمح لمعارضيها بأن يقبلوا ويباركوا اغتيال قادتها وأطفالهم ونسائهم بدم بارد. فحركة حماس وزعيمها جاءا إلى السلطة برغبة من الشعب عبر انتخابات ديمقراطية، وليست مثل انتخابات بعض هؤلاء الزعماء العرب الذين لازالوا يرشحون فيها أنفسهم بمفردهم بعد أن يعتقلوا منافسيهم ثم ينجحون فيها بتسعة وتسعين فاصلة تسعة وتسعين بالمائة من الأصوات.على الأقل إذا كان هؤلاء الزعماء غير قادرين على لجم همجية العدو الإسرائيلي في غزة، فليعملوا فقط على لجم ألسنتهم وتصريحاتهم الهوجاء التي تسيء إليهم أمام شعوبهم وأمام التاريخ وأمام الله.كما أنه من الأفضل لهم وللقضية الفلسطينية الاحتفاظ بدمائهم في شرايينهم، فمثلما أن الدم لا يصير ماء، فإن الماء أيضا لا يصير دما.

اللي اختشوا ماتوا
simo -

ينسى الرئيس المصري والرئيس الليبي وغيرهما من الرؤساء العرب أن حركة حماس وزعميها هنية أكثر ديمقراطية منهم جميعا، لأنها كحركة مقاومة سياسية وميدانية أتت إلى السلطة عبر صناديق الاقتراع في انتخابات نزيهة شهد العالم بأسره على شفافيتها، وباركها حتى بعض الزعماء العرب الذين غيروا موقفهم منها بمجرد تصنيفها من طرف البيت الأبيض ضمن خانة المنظمات الإرهابية.يمكن أن نتفق أو نختلف مع حركة حماس وطريقة إدارتها للمقاومة ضد العدو الإسرائيلي. لكن هذا لا يسمح لمعارضيها بأن يقبلوا ويباركوا اغتيال قادتها وأطفالهم ونسائهم بدم بارد. فحركة حماس وزعيمها جاءا إلى السلطة برغبة من الشعب عبر انتخابات ديمقراطية، وليست مثل انتخابات بعض هؤلاء الزعماء العرب الذين لازالوا يرشحون فيها أنفسهم بمفردهم بعد أن يعتقلوا منافسيهم ثم ينجحون فيها بتسعة وتسعين فاصلة تسعة وتسعين بالمائة من الأصوات.على الأقل إذا كان هؤلاء الزعماء غير قادرين على لجم همجية العدو الإسرائيلي في غزة، فليعملوا فقط على لجم ألسنتهم وتصريحاتهم الهوجاء التي تسيء إليهم أمام شعوبهم وأمام التاريخ وأمام الله.كما أنه من الأفضل لهم وللقضية الفلسطينية الاحتفاظ بدمائهم في شرايينهم، فمثلما أن الدم لا يصير ماء، فإن الماء أيضا لا يصير دما.

خبر عاجل
ابو ايمان -

ولم لا تحارب مصر اسرائيل اليوم فبخبر عاجل الاناعلنت كتائب قطر للشباب المؤمن الحرب على امريكا وقاموا باحتلال قاعدتي العديد والسيليهوفجروا الطائرات التي كانت تنقل الذخيره لاسرائيل وكل هذا تم بمباركة قناة الفهلوه العربيه والشيخ عميد كبار علماء المسلمين كما انهم احرقوا القنصليه الاسرائيليه في قطر . والى الامام ايها الشباب القطري في تحرير الجزر العربيه وامارة الاهواز .

خبر عاجل
ابو ايمان -

ولم لا تحارب مصر اسرائيل اليوم فبخبر عاجل الاناعلنت كتائب قطر للشباب المؤمن الحرب على امريكا وقاموا باحتلال قاعدتي العديد والسيليهوفجروا الطائرات التي كانت تنقل الذخيره لاسرائيل وكل هذا تم بمباركة قناة الفهلوه العربيه والشيخ عميد كبار علماء المسلمين كما انهم احرقوا القنصليه الاسرائيليه في قطر . والى الامام ايها الشباب القطري في تحرير الجزر العربيه وامارة الاهواز .

كتاب البلاط
البصري -

صحيح الي اختشو ماتو .. لدي ولدى البعض تحفضات على حماس لاكن هذا ليس بمعنى القضاء عليها وعلى من يؤئيدها ..لم يطلب احد من مصر ان تحارب بل ان لاتشارك الصهاينه الحرب التي اعلنت من القاهره والتي ساندة العدو اعلاميا وعمليا بغلق المعبر الوحيد امام غزه.. كذلك كلنا نعلم ان الجيش المصري غير مؤهل للدخول في اي حرب خارج الحدود بل هو مؤهل للدفاع عن النظام فقط

كتاب البلاط
البصري -

صحيح الي اختشو ماتو .. لدي ولدى البعض تحفضات على حماس لاكن هذا ليس بمعنى القضاء عليها وعلى من يؤئيدها ..لم يطلب احد من مصر ان تحارب بل ان لاتشارك الصهاينه الحرب التي اعلنت من القاهره والتي ساندة العدو اعلاميا وعمليا بغلق المعبر الوحيد امام غزه.. كذلك كلنا نعلم ان الجيش المصري غير مؤهل للدخول في اي حرب خارج الحدود بل هو مؤهل للدفاع عن النظام فقط

يا استاذ نبيل
نسيت شيئا -

حضرتك يمكن لا تعرف ان هناك يد قتلت الحريرى و تلك اليد و من ورائها الان يعيشون فى حالة رعب مما سيحدث لهم و يخافون من عدالة القضاء و عدالة السماء- اتعرف لما قتلوه؟ لانه طالب بخروج سوريا من لبنان و لانه رئيس عربى و زعيم و قائد اشرف من كثيرين- و نسيت حضرتك او ربما لم ترعف ان سوريا تحتقن ضد بشار الاسد الذى تولى الحكم ثم توالت التفجيرات فى لبنان و حرب تموز و حرب غزة ناهيك عن موضوع الوراثة للحكم لكن موضوع الجولان لم يكن على باله ابدا لا حارب و لا فاوض و يبدو انه شعر بغضب الشعب المقهور فى سوريا اذ ان له سنوات فى الحكم و لم يحرك ساكنا اللهم الا التعاون مع دول من شاكلة ايران و اليمن و قطر اما فى هذه الايام الصعبة فقد تذكر الرئيس انه لديه ارض محتلة و هو فى تفاوض مع اسرائيل الان و لا يطيق ان يصبر الى حين تنتهى الحرب - اما ايران فمنذ القديم من وقت قتل السادات و اقامة الاخوان فى مصر اليوم يريدون مليون دولار لقتل مبارك بشرط ان يكون من خلال ثورة دينية ليس لان مصر غير متدينة لكن لاقامة دولة شيعية يحكمها قائد الاخوان فى مصر - هل رايت فى حياتك مهازل و مسخر مثل هذه؟ ان من قتلوا جنودنا فى رفح و اعطونا اموال مزيفة مقابل الطعام الذى اشتروه فى رفح هم انفسهم الذين سببوا قتل الاطفال على يد المذابح الاسرائيلية بالسكين الذى اعطاه لهم نصر الله و حماس

يا استاذ نبيل
نسيت شيئا -

حضرتك يمكن لا تعرف ان هناك يد قتلت الحريرى و تلك اليد و من ورائها الان يعيشون فى حالة رعب مما سيحدث لهم و يخافون من عدالة القضاء و عدالة السماء- اتعرف لما قتلوه؟ لانه طالب بخروج سوريا من لبنان و لانه رئيس عربى و زعيم و قائد اشرف من كثيرين- و نسيت حضرتك او ربما لم ترعف ان سوريا تحتقن ضد بشار الاسد الذى تولى الحكم ثم توالت التفجيرات فى لبنان و حرب تموز و حرب غزة ناهيك عن موضوع الوراثة للحكم لكن موضوع الجولان لم يكن على باله ابدا لا حارب و لا فاوض و يبدو انه شعر بغضب الشعب المقهور فى سوريا اذ ان له سنوات فى الحكم و لم يحرك ساكنا اللهم الا التعاون مع دول من شاكلة ايران و اليمن و قطر اما فى هذه الايام الصعبة فقد تذكر الرئيس انه لديه ارض محتلة و هو فى تفاوض مع اسرائيل الان و لا يطيق ان يصبر الى حين تنتهى الحرب - اما ايران فمنذ القديم من وقت قتل السادات و اقامة الاخوان فى مصر اليوم يريدون مليون دولار لقتل مبارك بشرط ان يكون من خلال ثورة دينية ليس لان مصر غير متدينة لكن لاقامة دولة شيعية يحكمها قائد الاخوان فى مصر - هل رايت فى حياتك مهازل و مسخر مثل هذه؟ ان من قتلوا جنودنا فى رفح و اعطونا اموال مزيفة مقابل الطعام الذى اشتروه فى رفح هم انفسهم الذين سببوا قتل الاطفال على يد المذابح الاسرائيلية بالسكين الذى اعطاه لهم نصر الله و حماس

الى مصري بجد وأمثاله
هبه -

طبعا أنت معذور في تكرار هذا الكلام الفارغ فأنت تسمعه منذ نعومة أظافرك ومن كثرة ما تردد أمامك تصورت أنه حقيقي والحاصل أنه: 1- مصر حاربت ضد إسرائيل منذ 1948وحتي 1973، أي خمسة وعشرون عامًا فقط بينما حالة اللاحرب ثم السلام مستمرة منذ 35عاما، فالمؤكد أننا لم نطلق رصاصة واحدة من أجل فلسطين أكثر من ثلث قرن، بل وعلي مدي أكثر من نصف عمر الكيان الإسرائيلي!! 2- أنتم حاربتم إسرائيل ليس من أجل عيون فلسطين بل من أجل مصر، فإسرائيل تهديد لمصر وحرب عليها وعدوان ضدها، وإسرائيل هي التي اعتدت علي مصر في 1956واحتلت سيناء ثم انسحبت ثم اعتدت علي مصر في 1967 واحتلت سيناء ولم نكن قد أطلقتم رصاصة عليها، والحرب الوحيدة التي خاضتها مصر كطرف أول وبادئ هي التي انتصرت فيها وهي حرب أكتوبر 73، وأرجو ألا ننسي أننا كأكبر جيش في الوطن العربي خسرتم نصف فلسطين في 48 وخسرتم نصفها الثاني في 67، يعني انتم الذين أضعتم فلسطين وليست فلسطين التي أضاعت نفسها، فلم يكن فيها جيش ولا دولة بل كانت محتلة من الإنجليز في 48، ثم مصر والأردن كانتا تسيطران علي غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية في 67 . 3- أنه في أي بلد في الدنيا حدوده هي أمنه القومي وأي خطر علي الحدود هو بمثابة التهديد الجاثم علي حاضره ومستقبله والتي تملك مفاعلاً نوويًا علي حدودكم هي إسرائيل والتي تضع خريطتها حتي الآن علي حوائط الكنيست من النيل للفرات هي إسرائيل، ومن أعجب الأمور أنكم تسالمها ونسلم عليها وخريطتها تضع مصر ضمن حدود إسرائيل الكبري بينما نغضب من اسم قاتل السادات علي شارع في طهران فنقطع علاقتنا بها منذ 28عامًا!! ثم إن أي اضطراب أمني أو قلاقل عسكرية بالقرب من حدود مصر هي خطر ماثل وداهم عليها (الحرب في دارفور وجنوب السودان بل القرصنة في الصومال وما يحدث في غزة كلها شأن مصري صميم وليس موضوعًا خارجًا عن اهتمامنا أو لا يشغل بالنا) 4- قطع لسان اللي عايز مصر تحارب، تحارب إيه وإزاي، مصر المريضة بفيروس سي والسرطان ومياه الشرب الملوثة والـ 18% بطالة، ومصر التي تقف في طوابير العيش من أجل رغيف مدعم والـ 22 في المائة من عائلاتها تصرف عليها نساء (المرأة المعيلة)، ومصر التي تقف في اليوم مائة وقفة احتجاجية من أجل كادر المعلمين وكادر الأطباء وفلوس التأمينات والمعاشات، وعلاوة الـ 30% ومنحة عيد العمال ومصر المدينة بالمليارات من الدولارات، ومصر التي لا تزرع

اللي ......بجد
نجلاء محمد -

الرئيس المصري ا بحكي لمجموعة من ممثلي الإتحاد الأوروبي يجب أن لا نسمح لحماس بالفوز وكأن حماس هي عدوته .. والله ينصر المقاومين وكل شخص عنده عزة نفس متل الشعب الفلسطيني المغوار اللي مو راضي ينصاع وراء الحكام ا ليبيع أراضيه

اللي اختشى
عماد الدين هيكل -

الشعب الفلسطيني يقدر كافة جهود العرب الأشراف وعلى رأسهم المصريين ; . هل أصبحت حماس منظمة كافره، أم هل أخذو مكان اليهود عند بعض الخون؟؟؟ بالنهايه هم شعب يدافع عن أرضه. لو ما عملو شي كان حكيتو الفلسطينين باعو أراضيهم. حماس كسياسه فتعتبر فاشله لكن هي كيان مقاومه شرعي للشعب الفلسطيني الصامد، لكن يصعب على البعض فهم الفكره

لمادا الكره للمصريين
قطة برية -

ما يقوله الكاتب شديد الخطورة,فعلى رايه كل العرب يكرهون مصر والمصريين فادا سلمنا بهدا ,هل تساءلت يوما :لماداكل هدا الكره للشعب المصري.صحيح..ادا حبوك ارتاح لا تتعب ولا تشقى..وادا كرهوك..

جاء ليكحلها
بهاء -

لن أناقش من المسؤول أو المدان بهذه المجازر بغزة، لكن أسلوب الكاتب سقط بالمحظور والكارثي! يا سيد نبيل ليست مهاجمة السفارات أو الشعارات (كائنا من كان ورائها) ضد مصر كبلد وشعب ولن يخطر ببال أي إنسان لوم شعب على سياسات نظام ديكتاتوري يحكمه (من سوريا لمصر للمغرب)، أراد الكاتب الدفاع عن مصر (بافتراض حسن النوايا) فإذا بالمقال يؤجج الكراهية بين الشعوب! يا أستاذنا العزيز الشعوب غاضبة لأن القتل يحدث بوضح النهار بتكرار بشع عبر 70 سنة وبمباركة دولية وعربية والنظام المصري كان واضحا بموقفه المؤيد لهذه المجازر، فليس الغضب موجها لا لمصر ولا لشعبها ولا لجنودها لأن الآخرين يعيشون تحت نفس الظلم الديكتاتوري الذي يعيشه أهل مصر. أخيرا رجاء من الكتاب الذي يؤيدون موقف النظام المصري (وهذا حقهم كحرية رأي) أن يكفوا عن ترداد عبارات (مصر ضحت ومصر ساعدت وسوريا بذلت والسعودية أنجدت...) فلا فضل لأحد على أحد أمام طمع ووحشية الرأسمالية الغربية وتطرف حكام صهيون ولا أمام سياط وسيوف الحكام العرب وشيوخهم. فدعوا هذه الشعوب تحافظ على بعض المحبة الإنسانية ولا توظفوها لخدمة جلالته وفخامته وسموه!

akhenaton51@hotmail.
مصري بجد -

مثل مصري مهدي الي حماس

عار على مصر
تونسية من امريكا -

..عار عليكم ان يموت الشعب الفلسطيني تحت نار العدو وانتم توصدون الابواب في وجوه الهاربين من جحيم النيران .لتروح حماس في ستين داهية ,لم يطلب منكم احد ان تساعدوا حماس ولكن الابرياء ما دنبهم حتى ان اساؤوا اختيار من يحكمهم,لعها تكون عبرة لهم.لكنه ليس وقت العتاب ولا الحساب .ابسط شيء ان تراعوا انهم جيرانكم ادا لم تعد تعنيكم اعتبارات اخرى ,لكن صحيح مثلما قلت :ادا لم تستح افعل ما تشاء.

Thank you
linda -

Well done continue writing...

ياريت
ABO KAMAL -

اولا الف قبله لك ولقلمك الماهر وياريت المسئولين السياسيين يقراءوا مقالتك الرائعة ويعلموا ان هذا هو شعور كافة الشعب عدا الجماعة اياهم

الحل هنا!
الحل فين؟ -

السؤال صعب يا سيدى و لا يمكن اننا نحن غير العسكريين و غير السياسيين بل و غير الفلسطينيين ان نقول و نفعل الحل الصحيح - فى اعتقادى: يجب ان يتوحد الشعب الفلسطينى و تنسحب حماس و تترك رئيس فلسطين محمود عباس يتصرف بلا ضغوط او تهديد- و يجب ان يفكر الفلسطينيين يطريقة تفكير جديدة بعيدة عن التعصب العرقى و الدينى و بدون الانجراف الاعمى وراء كل من يعصب عمامته و يطيل لحيته بحجة انه شكله و كلامه يبدو كالزعماء لكنه فى حقيقته عميل و عدو- يجب ان الفلسطينيين خاصة المثقفين و المعتدلين منهم يكونوا واقعيين و يختصروا سنوات اخرى من الدمار و الحرب و القتل و ان يستخدموا نعمة العقل ليس فى احكام المؤمرات على العرب و لا جيرانهم و لا لتنفيذ اوامر من يمولونهم من الخارج بل بطريقة علمية مستنيرة تخضع للمنطق و العقل- انتم تريدون ان تصدروا مشكلتكم الى مصر ؟ لن يحدث و ليس هو الحل لكم بل الحل لاسرائيل التى تتمنى جل مناها ان يرحل كل الفلسطينيين الى اى بقعة فى العالم و يتركوا بلدهم لليهود- هل الحل ان تظل حماس الغير معترف بها تصارع فتح؟ لا بالعكس فالانقسام يضر بكم فقط اكثر من اسرائيل- هل الحل افتعال مشاكل تثير مشاعر الناس و تعتمدون على المظاهرات؟ لا بالعكس الناس بدات تفهم و ضجيج المظاهرات لم يعد يزعج الاذان و تكرار المشهد ذاته مع استبدال مكان السيناريو و تغيير الاعبين بدا يفقد الامر برمته المصداقية اى انه لاجل الاحتقار الذى ولده عملاء حماس و ايران و حزب الله و سوريه و الاخوان و غيرهم فان حتى التعاطف مع ابرياء يسفك دمهم بلا سبب فى غزة اصبح اقل و بسبب الانقسام و التناحر بين فتح و حماس فقدت القضضية احترامها الذى كان رمزه الراحل عرفات و بسبب العدائية من تلك الجماعات ضد بعضها و ضد السلطات الشرعية فى كل بلد و عدائيتها و ركنها للافتراءات و اثارة الفتن و التدخل فى شئون الدول الاخرى فان هذا اسقط من النظر تلك الجماعات و فشحها جدا اى انهم فضحوا نفسهم بنفسهم مما يعنى السيناريو لن يفلح لو تكرر نفس الفيلم فى اى مكان اخر- ليس امامكم الا ان تراعوا ربكم ليست قضيتنا انكم تحبون الشهادة او انكم لو قتلتم اى عدو ستذهبون للجنة اذهبوا لها او لاتذهبوا لكن ليس على جثث الابرياء و ليس بارتكاب المعاصى من تجارة مخدرات و اغتيالات و فتن و غيرها - انتم لما تستشهدون سوف تموتون و تروحون الجنة فمبروك عليكم لكن هناك ابرياء اخرين سيكونوا فى ا

انت متواطىء
الى رقم 22 -

انت انسان لم يشرب من النيل اما انك اخوانى او سورى او ايرانى او من حزب الله او من حماس او من قطر او اليمن و لكن على الارجح انك اخوانى صميم و انت لا يمكن تكون شربت من النيل و لا عرفت معنى كلمة الوطن و ان فى النشيد اللبنانى يغنون: كلنا للوطن! و ليس كلنا للمصالح او كلنا للاحزاب او كلنا للعملاء او كلنا للاخوان او كلنا للصراعات و الانتماءات الدينية بل كلنا (كلنا عتنى ان كل الشعب رئيسا و شعبا و جيشا و متعلمين و اميين و اطفال و شيوخ و نساء و رجال و من كل مدينة و مسيحيين و مسلمين و دخل مصر و فى الغرب كلنا لمن؟ للوطن() ارجون ان تجلس مع نفسك الان فى هذه اللحظة و تردد اى اغنية وطنية ( غير الهتافات التى يؤديها توابع الاخوان كانهم فى مدرسة يؤدون هتافات ساذجة و حمقاء) و لا دليل اقوى على ان الاخوان مختلين عقليا و مضطربين نفسيا ما اقله مهدى عاكف مرشد الاخوان فى اول يوم لحرب غزة : اطالب الشعب المصرى بالاتى: طرد السفير الاسرائيلى (و لما تحتفظ به باقى الدول بما فيهاايران و سوريا و لبنان؟) و فتح معبر رفح (ما هو مفتوح و ليس ملكا لمصر بل لفتح و مراقبين دوليين و استولت عليه حماس و مصر كانت و لا تزال تخرج الجرحى و تدخل ساحنات العلاج و الاكل) (لكن مرشد حمسا قال نريد من مصر و كنا نتوقع ان تمدنا بلاسلاح عبر رفح- لكى يقع المحظور الذى هو الهدف ان يدخل اعضاء حماس داعمى الاخوان الى مصر فى وسط اهل غزة الى رفح و وقتها يقتلون و ينهبون بما انهم مسلحين و يقلبون النظام و يغتالون مبارك و يقلبوا مصر حسي اوامر الفقيه الاكبر ايران اخرى) اما الطلب الثالث فهو الغاء معاهدة السلام (يعنى سوريا بتقبل ايادى اسرائيل فى هذه الاثناء و ملتزمة الصمت جراء غزة فى سبيل الوصول لاتفاق معاهدة سلام ليستردوا الجولان و نحن اللى حاربنا و ساشتهدنا و ذوقنا المر يقولها الغوا المعاهدة(

ليس غريبا
ابراهيم الحوامدة - -

ليس غريبا أن تكت مثل هذا الكلام المهوم ليس لأنك تحب مصر بل لانك تعمل مراسلا لإذاعة سوا يا عيب عليك لو فعلا دققت في المثل اللي كتبته ما كتبتهلانك من اللي ما ماتوا

كبيرة مصركبيرة
لبنانى مصرى عربى -

والله كبيرة يامصر كل من يتهجم على مصر هو ابن حرام وكافر وجاحد وملحد مصر هى الاسلام هى العروبة هى الشعب البطل المجاهد مصر الشهادة مصر عبد الناصر الذى نبكيه كل يوم انتم ياطحالب اليوم لاتعرفوا من هو عبد الناصر ومصر انور السادات الذى حرر ارضه بالدم لابلكلام كحافظ الاسد وهذا ما اغاظهم محمد حسنى مبارك دك بطائراته خط بارليف المعجزةودمر صواريخ ودبابات العدو الاسرائيلى فى سيناء فلتخرس كل الافواه التى تتهجم على مصر وشعب مصر الابى اعزه الله لبنانى يعشق مصر وشعب مصر كبيرة كبيرة يا مصر

انت محق
عراقي إبن عراقي -

انت محق جدا، وايضا الداء اليوم هم المنظمات الدينية التي ستخرب العالم العربي كله وهم جميعا مشبوهون.

لن تربح
حنكوش القاعد -

لايمكن لحماس ان تربح ولا افق لها مهما فعلت.الانتصار يكون بعودتها الى البيت الفلسطيني بدل اللجوء الى الخارج الايراني السوري الذي له مصالحه وسوف يضحي بحماس عندما تقتضي مصلحته ذلك

الى كتاب البلاط
البصري -

ما يجري في غزه هي تصفيه عرقيه وعلى الجميع التضامن مع الاخوه الفلسطينيين , وعلى الحكومه المصريه ان تقف مع الشعب الفلسظيني اما الشعب المصري الكل يعرفه اذا رفعوا عنه العنان تجدونه كله مقاوم لكن للاسف حتى الى الشارع لن يدعوه يخرج , نحن لانقول ان تدخل مصر الحرب بل ادعموا غزه بايسط شئ فتح المعبر لاكن للاسف اسرئيل تحاصر ومصر تحاصر غزه الله معكم يا اهل غزه.....و كتاب البلاط يبررون حصار غزه...

اوهام العرب
نبيل -

ده كلام موزون و كبير من كاتب كبير والظاهر يا استاذ نبيل ان العرب لسه مصممين انه لابد ان تحرر فلسطين حتي اخر جندي مصري!

مثلٌ .. ولا أروع
علي - كندا -

فإن المصريين عرب شرفاء ذوي شهامة ومروءة لا تقبل المساس بإخوتهم في غزة او في لبنان او في العراق. نحن عندما نهاجم (المصريين) لا نقصد الشعب المصري الذي هو جزء منا، إنما نهاجم المتخاذلين والخونة من حكامهم والطبقة المخملية المساندة لتلك السياسات، فهؤلاء لا هم لهم سوى عروشهم.

التعليق رقم 20
رمزي يوسف -

والله لو كان 5% من المعلقين باخلاقك واسلوبك الرصينين, لكانت قراءة التعليقات مشوقة وليست مثيرة للسخرية لكثرة من يعتدي على الاخر بكلام لا اساس له من الصحة, تحية لك ولصدر إيلاف الواسع حين تنشر التعليقات على إختلاف وجوهات النظر.شكرا مرة اخرى

شكرا يابلبل مصر اولا
محمد السكري -

شكرا يااستاذ نبيل لانك تحلل بالعقل وليس بالعواطف. انا بصراحة في متهي الحيرة من معظم الذين يهاجمون مصر وقيادتها وكتابها ويحثوها علي قطع العلاقات مع اسرائيل. ليه؟ علشان غباء حماس. واحد من المعلقين بيقول تغور حماس بس الناس الغلابا من الفلسطينين ذنبهم ايه؟ هل مصر مسؤولة عن غباء حماس وقيادتها؟ وهل مصر هي التي انتخبت حماس وجعلوا منهم قواد يديرون شؤون بعض الفلسطينين؟ الم ينتخبهم الفلسطينيون انفسهم علي الرغم من معرفتهم المسبقة بأنهم يريدون الحرب مع اسرائيل؟ الم تحذر مصر قادة حماس بأن يتعقلوا ولا داعي للهجوم علي اسرائيل؟ الم ترفض حماس وقيادتها كل النصائح التي وجهت اليهم من كل المعتدلين في الشرق الاوسط وانحاء العالم؟ ان حماس تختبئ وسط النساء والاطفال والشيوخ, وجعلوا من المساجد اماكن لخزن الاسلحة, والذين يفعلون ذلك يعرفون ان اسرائيل لن تتورع من عمل اي شئ للانهاء علي حماس, ويكون الضحايا اطفالا وشيوخ ونساء. ان حماس هي السبب في مقتل الفلسطينين الابرياء وذلك لانهم فضلوا الاختباء بينهم. بعدها نتساءل من الذي يقتل الفلسطينين؟ انهم هم السبب في كل بلاويهم. حينما تنتخبون مراهقون لقيادتكم ستحصدون النتائج. انا مع مصر وموقف الحكومة المصرية وستظل مصر تحمي ارضها فقط. اود ان اقول ان مصر لم يعد لها القدرة علي اشباع ابناءها وحان الوقت الذي يبدأ المصريون جديا في التفكير في قطع كل صلة بالعالم العربي الذي لم يجلب لنا طوال التاريخ الحديث الا المصائب التي كان بعضها بسبب الغرور الذي تملك بعض حكامها. سيبوا مصر في حالها. اللي عايز يرجع مصر لعهد الجاهلية عليه ان يرحل منها. مصر يجب ان تظل دولة علمانية, واني اهيب بالحكومة المصرية ان تضع حدا فاصلا للجماعات الاسلامية من امثال الاخوان المسلمين وغيرهم. دول ليس لهم مكان في مصر الطيبة المحبة. لن نموت من اجل احد غير مصر ومصر فقط.

هنئيا لكم مبارك
سورية -

انا معكم ان سوريا لم تطلق رصاصة منذ نصف قرن على الجولان كما تقولون ولااحد طلب منكم ان تزجوا بمعركة انتم لستم اهلا لها ولكن على الاقل افتحوا معبركم هذا كل ماطلبته منكم جميع الشعوب العربية وبمقدمتهم اهل غزة الذي يذبحون على مرأى من الجميع والكل ساكت .عندما قصف العراق وقصفت لبنان سوريا التي لم تطلق رصاصة بجولانها المحتل فتحت حدودها لكل العراقيين واللبنانيين ودخلوا بالملايين حتى الناس البسيطة التي تتكلم عنها فتحت بيوتها ومحالها لهم ولم تطلب قرشا واحدا منهم .هذا كل ماطلب منكم هل يكفينا ان نراهم على التلفزيون و نقول ان صورهم مروعة وهم مذبوحين اين النخوة العربية اين الشرف العربي ؟كله راح مع الدولار ونسيتم اهل غزة .اليوم فنزويلا تطرد سفيرها الاسرائيلي من عندها لبشاعة المجزرة في غزة وانتم تمجدون بسلامكم مع اسرائيل هنيئا عليكم مبارك ومن بعده ابنه ويارب يحكموكم مئات السنين لانكم فعلا تستحقون هكذا زعامات

تتمة مبارك
سورية -

عندي اقتراح لكم ايها المصريون مارايكم ان ان تخرجوا من جامعة الدول العربية وتنضموا الى اللكيود اليهودي برائي بيناسبكم اكتر حسب تصريحاتكم يانبيل انت وسامي وغابريل وباقي المعلقين بجد فرصة العمر الكم هذا العرض وساعتها ابنائكم يتزوجزن اليهوديات بدون اي مشاكل مثلما كان مذكور بايلاف قبل فترة عن مشكلة زواد المصريين باليهوديات .ارجو من ايلاف النشر وبالكامل

انت تعبر عنا يانبيل!
سمير المصرى -

استاذ نبيل انت حقا تعبر عنا نحن الكثيرين من المتقفين المصريين. اننا نريد ان تكون مصر مصرية للمصريين لأبناء الفراعنة لا ان تنتسب الى اناس يهينون كرامتها وكرامة ابنائها حيثما سمحت لهم الفرصة. ان هؤلاء هم ناكرى الجميل فى اقصى صوره وسيظلون ينسون جميل مصر وما قدمته لهم منذ ان سمعنا عن القضية الفلسطينيةاو نشأتها أن مشكلة المصريين انهم لايتعلمون ابدا يظنون بخنوعهم انهم يؤدون واجبهم تجاه هؤلاء ناكرى الجميل لكن للأسف هؤلاء لاينفع معهم شيئ وستظل مصر هى المنكوبة بسبب معرفتها وتدخلها فى مشاكل هؤلاء

عندك حق
Grace -

والله عندك حق ياشيخ

هدف المشروع الصهيوني
فلسطيني -

سؤال بسيط لكل سكان الشرق الاوسط، ما الذي يملكه الفلسطينيون حت يتم استهدافهم من قبل المشروع الصهيوني و الغرب من ورائه، لا يملك الفلسطينيون اي شيء يمكن ان يغري الغرب لان يستهدفهم، لا ممرات و لا بترول و لا ثروات طبيعية الا اذا اعتبر الاغبياء ان الصهاينة و الغرب يستهدفون ما يسمى بالمقدسات، كل ما يملك الفلسطينيون هو الطماطم و كم شجرة زيتون. و نحن على قناعة تامة ان المشروع الصهيوني لا يستهدفنا لاشخاصنا و لكن استهدفت فلسطين لتكون نقطة الارتكاز و لو انا اعطينا اسرائيل الامان لفتحت لنا كل ابواب الدنيا و لعرف سكان هذه المنطقة ما هو الهدف الحقيقي لاسرائيل و لكن مشكلتنا نحن الفلسطنين اننا الوحيدين الذين ما زالت لدينا عزة النفس و الرجولة.

يامصر عودى
ابو لهول(سفنكس)عربي -

ان حظ مصر ان موقعها بالمواجهه ولهذا لأيمكن تتخلى عن دورها ومكانتها بحيث يحل محلها حزب اومنظمه جماهيريه والذين يقولون على مصر ان تحارب هذا خطا كبير جدا نحن حريصين على مصر وشعبها العظيم الذي قدم ولأزال يقدم التضحيات تلو التضحيات من اجل الأمه العربيه المتخاذله والمطلوب من القيادة السياسيه المصريه ان تعود الى الشعب وان لأتخذله وان تعمل على جمع الشمل العربي والتنسيق مع سوريا والأردن والسعوديه ويكون لهادور فاعل وتعمل على دعم المقاومه العربيه حتى تتخلى اسرائيل عن الأعتداء على الدول العربيه بمافيهم الفلسطينيين وذا لم ترتدع اسرائيل فتعمل بقول الله سبحانه وتعالى(وان عدتم عدنا)وتستطيع مصر وسوريا بدعمهما للمقاومه تركيع اسرائيل وكيف يعمل النظام المصري على حصار غزه هذا غير معقول ولأبد للشعب المصري ان ينقذ بلأده فالموقف السياسي الحاصل اضعف مصر حتى امام مواطنيها فلم يعد احد يحترم النظام والقانون وتفشى الفساد والمحسوبيات ونهارت القيم والمستويات التعليميه وكماسبق واشرنا ان مصر ام الدنيا والأم مدرسه لقد انهارت جميع الأنظمه العربيه بعد مصر مباشره فلم يعد هناك القدوه الحسنه حتى النظال العربي تراجع وبدا يشكل خطر على النسيج الأجتماعي العربي بسبب عدم الولأ الوطني كماحدث بالعراق تطبيق مقولة علي وعلى اعدائي.نطالب مصر العروبه والأبا اخذدورها الأقليمي ومراجعة حساباتهامنذ اتفاقية كامب ديفد وحتى الأن ومعرفة ماذا جنت وماخسرت والله يرعاه ويصونها من كل شر.

صحيح اللى اختشوا مات
محمود حسن -

اتعجب من دخول الاسرائيليين سيناء بدون تأشيرة دخول أما الفلسطينيين فينتظرون فى العراء بالاسابيع

38 مخطئ في كل شيء
علي أمزيغ -

أنت مخطئ في كل شيء، والشرب من النيل ليس امتيازا، ولا يجعل الشارب إنسانيا وديموقراطيا، ولا يمنحه أي قيمة مضافة، ولكل بلاد مياهها وتضاريسها، والشوفينية ليست موقفا. لست من أي واحدة من خاناتك الكثيرة التي حددتها، ولو كان لك بعض الإلمام بالرموز لعرفت من الاسم أن الأمازيغ يوجدون في شمال إفريقيا. وربما أعرف مصر أفضل منك، على الأقل بفضل نجيب محفوظ، ويوسف إدريس، وجمال الغيطاني، وعبد الرحمان الشرقاوي، وعلاء الأسواني، وصنع الله إبراهيم. وأحمد فؤاد نجم، والشيخ إمام، وأحمد مطر... وفي ردك الطويل، لم تفسر الإهانة التي وجهتها وزيرة خارجية إسرائيل للنظام المصري، وهي تعلن الحرب على غزة من القاهرة.

الى رقم 54
انت من اهل الكهف -

ان اى شخص على وجه الارض حتى الدبلوماسيين ممنوع من دخول مصر الا بتاشيرة و ادليل ان مصر منعت وزير من دولة اوروبية من اسابيع من دخول مصر لانه ليس معه تاشيرة! و مصر ليست سوق الثلاثاء (اى سوق بيع الغنم) او حديقة للاطفال تفتح ابوابها لكل من هب و دب و قتل ضباطها على الحدود بلا ذنب و يريد تهريب السلاح و المخدرات خلالها مصر مثل فتاة شريفة عفيفة لا يمكن استباحة حدودها ابدا لا من قريب و لا من بعيد و مصر ملك للمصريين وحدهم ليس ملك لاسرائيل و لا للعرب و لا الفلسطينيين فارتاحوا و اذهبوا الى الجحيم يا دعاة الفتنة و الشر

إضافة إلى 38
علي أمزيغ -

الإخوان المسلون، الذين أنطلقوا من مصر أصلا، بإيديولوجية سيد قطب وحسن البنا، أنا أواجه جناحهم المغربي في الميدان.

الى رقم 50
انت مصرى على حق -

مصريتنا علينا-غالية زى عنينا- هى اللى بتدينا- شان و عز و جاه- يا رب تقوينا-وفقنا فى خطاوينا-بارك فيها و فينا-علشان مصر بلدنا-تبقى جنة ارض الله- ما حدش حاسس بالمصريين غير نفسهم-ماحدش عاش الرعب و صفارات الانذار ووجود اخ او اب او ابن او عم او خال او زوج فى الحرب- زى المصريين-ماحدش عاش بلا طعام اثناء الحرب زى المصريين- ما حدش انكسر و انقهر زى ما حسينا فى نكسة 67 على يد العدو الاسرائيلى-و ماحدش صرخ الله اكبر و عبر و تحدى خط بارليف الا المصريي- و ماحدش بعد النصر هتف مع ام كثوم بعد النصر-بلاسلام احنا بدينا بالسلام-ردت الدنيا علينا بالسلام- و ما حدش عاش لحظة بلحظة فرحة استرداد كل شبر من سيناء على دفعات الا احنا- ماحدش عمر سيناء ووصل لها المياه و النور الا احنا- مين اللى حس بفخر و هو فى العريش و شرم و نويبع زينا؟ مين طفح المر و ربط الحزام و قلل النفقات زينا عشان نسدد الديون؟ نسينا حملة تسديد ديون مصر لما كانت السيدات يتبرعوا بذهبهم لاجل ديون مصر؟ مصر انهدمت فى زلزال اكتوبر مئات الاف الموتى و تشريد و رجعت بنت نفسها من جديد- مصر عندها انفجار سكانى ثلث سكان الدول العربية و لا عندنا بترول و لا مناجم ذهب و كل شوية يصربوا لنا السياحة- و يعملوا لنا فتنة طائفية و مصر وراها ازمة اقتصادية طاحنة = مصر مش فاضية للعرب - كل واحد يتصرف بنفسه و يعمل واجبه مش يتامر على شعبه و يكلف مصر الفاتورة

....
العقل -

. استغرب كيف ان الكاتب يعرف اللغة العربية. يا اخي ارجع للتاريخ و ادرس كم من الامم ضحت من اجل اوطانها . يا اخي الروس خسرو 20000000 مليون انسان من اجل اخراج الجيش الالماني من بلادهم. فعلا الان نحن امة نستحق ان نكون في مزابل التاريخ .

;منطقكم;
مغربي -

قال نزار قبّاني : يا تلاميذ غزةلا تبالوابإذاعاتناولا تسمعونااضربوااضربوابكل قواكمواحزموا أمركمولا تسألونانحن أهل الحسابوالجمعوالطرحفخوضوا حروبكمواتركوناإننا الهاربونمن خدمة الجيش

الى المتشدقين
عربي -

يعني اللي بسمع تعليقات المصريين بفتكر انهم حامين الامة العربية كلها وانهم فعلا يعني بيقدرو يحررو فلسطين--للاسف فعلا عندكم عقد كتيرة وما بتحبو حالكم ولا بعضكم--وبتعيرو الاخرين انهم مع المحور لسوري الايراني--يعني لو كانت مصر مطبقة ماهدة الدفاع العربي المشترك مع سورية واتفقوا متل 73 بمعونة باقي العرب ما كان صار اللي صار--بس حسني مبارك قال بالفم المليان جيش مصر لحماية مصر فقط--سورية تحالفت مع الاقوى لان كل العرب حاصروها--معتبرينها سبب كل مشاكلهم ولكن للاسف نحن بس شاطرين على بعضنا---اللي مو من راينا بيصير محور شر متل ما تقول امريكا والانظمة المتحالف معها---لماذا ينسى الكاتب والمعلقون ما وصلت اليه مصر من تهالك واندحار بكل معاني الحياة ومجالاتها----

احييك من قلبي
ابو عمر -

اخي العزيز نبيل شرف الدين احييك من قلبي على هذا المقال الجامع والشامل والذي يرد بموضوعية على كل من تجرا ا تسول له نفسه بالتجرأ مستقبلا على بلدك وبلدي مصر العزيزة التي فعلت وما تزال تفعل الكثير من اجل القضية الفلسطينية انطلاقا من مكانتها كقلب العروبة النابض والذي مع الاسف لايعجب اشاوس وحنجورية الميكروفونات واغنياء الحرب من الفلسطينين الذين يتاجرون بدماء البسطاء من الفلسطينين وينتشرون في دول العالم وخاصة الخليجية منه مرفهين ينعمون بالمناصب والمال الوفير ويريدون لمصر وشعبها الشقاء والدخول في حروب جديدة تعيدها لسنوات طويلة الى الوراءومثلهم ابناء سوريا وحاكمهم البعثي الذين انكشفوا على حقيقتهم وظهر ما يدمرونه من شر لمصر وشعبها وقيادتها .. مرة اخرى احييك من قبلي وعقلي .

الاناء ينضح بما فيه
سورية -

فعلا هذا زمن العجائب .انتم ايها المصريون هل تتشفون وتشمتون بغزة واهلها .العالم الغربي باكمله ضد جرائم اسرائيل وماتفعله باهل غزة وانتم تشمتون بهم وبالعرب !من اي صنف واي بشر انتم ؟اي شعب انتم ماهو دينكم وملتكم ؟لااستطيع ان اجد كلمة تليق بكم اكتبها .ولكن يجب ان تعلموا شيئا واحدا فقط ان الله يمهل ولايهمل يااصحاب النخوة والضمير

عجبي
الحبيب -

لو كان عند النظام الحاكم المصري أدنى درجات لفتح معبر رفح وأدخل المساعدات ، أو حتى سمح للأطباء بالدخول ،

why?
bb -

I am really disappointed ..why a lot of arabs hate eygpt and egyptian ))

فين النبل والشرف
طارق -

كنت اعتقد ان كثير من مسيحي لبنان غير عروبيين وانهم ينتمون للغرب اكثر من العرب ولكن اكتشفت الآن ان مسيحي مصر هم الاكثر عنصرية وكرها للعرب

give me a break!
george -

All what the free people ask for is not to fight israel but to act as a soverign nation and open the crossing not to the palestinians but to humanitarian aids and doctors who came from all around the world to save thier ''brothers" in gaza.just as you let israel get in and out to egypt whenever they want. second, and as a neighbouring country, just show some solidarity and kick the israel ambassador out of your land like chavez did. if it is not because of the palestinians do it for your own people who does not support normalization with israel till now.stop propoganda and open your heart no one is against egyptians, we are just against it''s government who is rulling you with a hand of iron.

الي 58
محمد السكري -

ياأستاذ طارق انا مش فاهم انت جبت الكلام بتاعك ده منين. كيف يمكن ان تقول ان مسيحيوا مصر اكثر عنصرية وكرها للعرب. طبعا انت معذور لآن كتب التاريخ الحديثه في مصر داءما تقلل من شأن اخوتنا في الوطن الاقباط. لو حبيت تقرأ اذهب فتش مين اللي اتنفي مع سعد زغلول في ثورة 1919. واحد اسمه القص سورجيوس الذي كان يطالب مع سعد بأنهاء الاحتلال الانجليزي لمصر. هل تعرف اسم قائد الجيش الثاني اثناء حرب 73؟ كان قبطيا مصريا. علي قدر معلوماتي لم يقبض علي قبطي مصري بالتجسس علي مصر لحساب دول اجنبية . ارجوك يأخي ان ترجع عن هذا الفكر الاخواني, واعذرني بوصفك بذلك, واعتذر اذا كنت مخطأ. ولكن لو انت كبير في السن مثلي كنت عشت مصر الحب التي كان مسلموها ومسيحيوها في حب وسلام, كانوا يقتسمون لقمة العيش في مودة كاملة. انا لي اصدقاء مسيحين اقباط احبهم من كل قلبي لآنهم يحبون مصر وهم اخوة لنا في الوطن. اثناء حرب 1973 كنت اروح اشارك اخوتي الاقباط في حزنهم لفقدان ابناءهم في الحرب فأن رصاص اسرائيل لم يفرق بين مسلم وقبطي. اني انسان منصف واريدك ياأستاذ طارق ان تعيد حساباتك وتعرف ان اقباط مصر يستحقوا معاملة كريمة لا هجوما مستمرا من اجهزة الاعلام. سيخرج احدكم ويقول انت لست بمسلم. انا مسلم فاهم اسلامه وفاهم ما اوصانا به الله في قرأنه الكريم بأن النصاري هم اقرب الناس لنا.

درس حماس للعقلاء
جاك عطاللة -

الى رقم 58 تعليقك الملىء عنصرية غير مقبول ولا يستند الى اى اسباب عقلانية -- مصر غرقت ودمرت بنفس طريقة غزة وبايدى الاخوان المسلمين والجهاد الذين قاموا بنفس دور اسرائيل بغزة -- الاصرار على تدمير مصر بدأ باخراج السادات الاخوان و تسليحهم و تمويلهم وحمايتهم من تطبيق القانون المصرى عندما اجرموا بحق الاقباط فحرقوا كنائسهم وقتلوهم وفرضوا عليهم الجزية بالحديد والنار -- الحكومة المصرية بعصرى السادات ومبارك تمسكت بالمادة الثانية من الدستور مادة مسرطنة للبدن والدولة المصرية وفرضت نسخة اسلامية وهابية خالية من العقل والمنطق و السياسة ايضا فهمشت الاقباط فى بلدهم وجعلتهم ذميين و سرقت حقوقهم السياسية وزورت عددهم من ستة عشر مليونا الى سبعة ملايين فقط وكأنهم يعيشوا على كوكب الزهرة حيث لا وسائل اخرى للتعداد ومعرفة الحقيقة -- الحكومة زورت التاريخ والجغرافيا و اضكهدت الاقباط علنا وحتى الاطفال تؤسلمهم بالاجبار والقهر مستغلة المحاكم و النيابة الوهابية -- الاقباط معتدى عليهم ومن حقهم المقاومة الشرعية و كلامك يحمل عنصرية ولن يحمل بالاخر الا حرب اهلية وتشرذم مصر و خذوا العبرة من نتيجة ما فعلته حماس بالفلسطينيين من خراب ودمار