كتَّاب إيلاف

تركيا.. شكرا!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
باستثناء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لم يتحدث ولا رئيس عربي بهذا القدر من الحماسة والتعاطف تجاه الشعب الفلسطيني، ولا تحدث بهذا القدر من النقد لاسرائيل على ما تفعله تجاه أهلنا في غزة.
لقد كان نقده شديدا.. لاذعا، وهو الذي يمثل دولة لها علاقة باسرائيل. دولة هي الوسيط الذي كانت ترجوه وترتاح له اسرائيل.
اعجبني في حديث الرئيس التركي ان رأيه كان مبنيا على بعد سياسي لا عاطفي. كما اكد هو بنفسه.
فالسياسة تنظر الى البعيد، وقد فعل هو..
فما الذي فعلناه نحن..؟
ولا دولة عربية، ولا دولة واحدة، تحدثت قيادتها بنفس قوة حديث الرئيس التركي، سواء من باب التعاطف، او من باب المصلحة السياسية.
لم تتحدث وهي التي في حالة حرب مع اسرائيل.
ولا ترتبط بعلاقة مع اسرائيل.
خائفة هي ربما رغم اعلان الحرب الصامت مع تل أبيب.. لكن خائفة من ماذا وقد هدّمت الدار وقتل الاطفال ورملت النساء؟
تمنيت لو اسمع كلمة لرئيس عربي واحد بنفس قوة حديث الرئيس التركي.
نقول وطن عربي واحد..
كذب..
نحن لسنا وطنا عربيا واحدا..
نحن مجموعة اوطان متفرقة، لا يجمعنا سوى شيء من التعاطف الرمزي.
هذا التعاطف مع الاطفال والابرياء في غزة لسنا في حاجة اليه. فحتى الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز عبر عن مثل هذا التعاطف الكاذب.
الشارع العربي يملك من الاحتقان ما هو اقوى من قنبلة نووية. وما كان يريد تعاطفا دون مواقف جادة. دون كلمة قوية ومؤثرة كما فعل الرئيس التركي.
لرجب طيب اردوغان اقف احتراما.. وأقول له شكرا.. فقد عبرت عن مشاعر ملايين العرب، والمسلمين.
لقد عبرت عن ما خاف كثير منا التصريح به.
اعرف ان هناك من سيقول وماذا بعد؟
.. فماذا يا تركيا بعد؟
أقول نعم.. مطلوب ما هو اكثر.. لكن ليس من تركيا وحدها، بل منا نحن العرب.
أوليس نحن وطن عربي واحد؟
nakshabandih@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
il suffit!!
lamia -

il suffit d''etre un etre humain pour soutenir les gens innocents de gaza!!et non arabes ou musulmans !et le jour ou les palestiniens comprennent qu''ils doivent penser seuls ils vont resoudre meme un peu leurs problemes!!

تركيا تففعل النفس
برجس شويش -

تركيا هي الاخرى تفعل نفس الاعمال التي تقوم به اسرائيل في غزة ولكن ساحات افعالها هي كوردستان الشمالية

نريد فعل ياتركيا!!!
ابو تركي -

نريد فعل ياتركيا!!! تركيا دولة قوية جدا عسكريا وعندها من المصانع الحربية المتطورة ما ينافس بقوة ايران الفارسية ياليت يكون لتركيا نفوذ اقوى من نفوذ ايران الفارسية فهي احق بذلك فقد كانت الخلافة العثمانية تحكم بلاد العرب جميعا وكانو الاتراك محبين جدا للمسجد الحرام بيت الله ويكسون الكعبة المشرفة سنويا وكانو يحبون مسجد النبي محمد صلى الله علية وسلم وكذلك يحبون المسجد الاقصىوكان الاتراك اكثر تعاطف مع العرب ضد الصهاينة والفرس لقضايا العرب !!!!ياليت يكون هناك تكامل عربي تركي في جميع المجالات العسكرية والاستراتيجية والتصنعية!!!!

فاقد الشئ لا يعطيه
أنا -

لا اعتقد بان منهم من يجرؤ على توجيه خطاب لاسرائيل او انتقادها، مشغولين بالردح لبعضهم البعض وتخوين وتضعيف ولوم بعضهم البعض.فاقد الشئ لا يعطيه والعرب فقدوا القوة منذ زمن طويل!

شكرا الئ مالا نهاية
دلال -

بالفعل فقد كان موقف الرئيس التركي جد شجاع احسست وانا اتابعه علئ شاشة التلفاز بضعف العرب لانهم اصبحو يستجدون عطف الاخرين شكرا الئ ما لا نهاية فالموقف التركي ضربة لمن يتعظ للحكام الخائفين علئ عروشهم وعلئ مصالحهم

و القاء الخطب
جمعية الخطابة -

نعم و صحيح ان الخطاب العربى فى هذه الايام يعتمد على درجة قوة صوت المتحدث و طريقة اداؤه للكللمات و مخارج الالفاظ ايا كان المضمون غير عقلانى او مجرد كلمات رنانة حبذا لو صاحبها بعض التعبيرات اللاذعة و الحركات التعبيرية بالوجه التى تعبر عن قوة المعنى و الانفعلا و لكن يتفوق على الرئيس التركى فى الاداء سماحة الشيخ حسن نصر الله مثلا و هى حرب الكلام و على راى المثل هو الكلام بفلوس؟!

وطن عربي واحد ؟؟ ..
العنود -

أو نحن وطن عربي واحد فعلا ؟؟ ..نحن وطن واحد في الشوارع وبين صفوف المظاهرات .. نحن واحد في الهتافات والشعارات .. نحن واحد في الكلام وبس .. لكن فعليا وساعة الجد كل يقول ياالله نفسي .. إن كان خوف القيادات والزعامات العربية منعها من التحدث بجرأة كما فعل أردوغان .. إذا .. فسيمنعها الخوف من المواجهة الفعلية .. معناها ؟؟ .. قل على فلسطين وغزة وأوطاننا المغتصبة .. السلام ..وشكرا ..

نحن من الشاكرين
انشاء الله -

نعم كما قلت في مقالتك تركيا .. شكرا وأنا من عندي أقول شكرا للعثمانيين الجدد.

تقف؟
??? -

اذا كان الكاتب يحترم انسانية اردوغان فلياتي وليرى انسانيته في الداخل...الشيئ المزعج حقا التطبيل والتزمير لتركيا بجهل...اشكر تركيا على احتلالاها لواء اسكندرون السوري!!! ولازالت تطالب بولاية الموصل وكركوك...اشكر تركيا على انها الصديق الاقرب لاسرائيل في الشرق الاوسط....ووووو الرجاء البحث قبل الكتابة...ونرجو من ايلاف ان لاتنشر مقالات هوات كهذه...

شكرا
اسامه -

شكرا تركيا شكرا فنزويلا

الكل يتاجر الكل يصدق
أبوسمير -

مرحبا بكم إيلاف ومرحبا للسيد النقشبندي الحقيقةالشعب الفلسطيني الكل أصبح يتاجر بقضيته وبدماءشهدائه بعد تلك المجازر البشعة التي يقوم بها الفاشيينالصهاينة وينتهك دماء أبنائه أما أمتداح السيدالنقشبندي للرئيس التركي حسب أعقادي يأتي من شدةاليأس الذي أصاب الجميع وللحقيقة أنا شخصيا يئستمن هذا الوضع السيئ التي تعيشه منطقتنا لا أتقدأن الأتراك وحكومتهم سيفعلون شيئ للفلسطينيينأنهم أيضا يتاجرون بلقضية لكن على الطريقةالتركيةأنهم يا أخي هاني في الوقت الذي يدعون أنهم مستائون جدا من أسرائيل تربطهم أحسن العلاقات بهذه الدولة الفاشية أنهم يأخذون الخبرات والتجاربمن أسرائيل ليستخدموها ضد المقاتلين الكرد فيكردستان وفي هذا الوقت بلذات جاء في الأخبار نهارالبارحة أن الطيارين الأتراك يتدربون في مدينةقونية التركية فأرجو أن لا نثق بأحد سوا بأنفسناكأكراد وفلسطينيين أتعاطف مع الشعب الفلسطيني وأنحني أمام شهدائه وأشكر إيلاف

کوردستان غزه‌ تورکیا
خالد هرکی -

الذی یشکرون ترکیا علی ما صرح به‌ رئیس وزرائه‌ رجب طیب اردوگان من تصریحات حول إزه‌ ، علیهم الالتفاف الی کوردستان ترکیا وما یجری فیها علی ایدی اردوگان و جلاوزته‌ ، الکیل بالمکیالین ، الیس هم ایظا مسلمین و اصحاب حق وراظیهم مستولی علیها ؟ الیس هم ناس حزل لهم الحق فی العیش کباقی اجناس البشر ؟ ولکن هذه‌ مستحقات استهلاکیه‌ للانتخابات المقبله‌ ، ارجو ان لا تتوهموا بما یصرح به‌ الجنرالات والمسولین الاتراک ، الم یربطهم والصهاینه‌ بمعاهدات استراتیجیه‌ ؟ خالد هرکی

حقا انك غافل!
بختيار -

شکرا ترکيا!! عنوان لیس بغريب علی هولاء المفلسين اخلاقيا و فکريا! يبدوا لي الکاتب لیس بالقاريء اولا ولا بالکاتب ثانيا، الوقت لیس متآخر يمکنك ان تقراء.. الاخبار اولا وتکتب ثانیا، هل تتذکر يومين قبلالهجوم الاسرائيلي این کان اولمرت؟! ومن اي عاصمة هدد حماس بالضرب؟! هل تعرف امام اي رئيس الوزراء هدد فلسطنیون؟! اجزم انك لم تعرف الاجوبة لذللك اقول لك،1. اولمرت کان في ترکيا2. في العاصمة انقره‌3. امام باشبکان اردوغان. " باشبکان" اي رئيس الوزراء. مع احترامي للايلاف وقرائها.

Crook President
simon -

Aygptian s President he is Just Looking for Money he isanty Arabs dream Arabs Right

تركيا و الهم العربي
ابو سيف.. -

في ظل انحسار الدور العربي عن الساحة السياسية العالمية و حصول فراغ قيادى كانت الفرصة مواتية للاتراك لملء هذا الفراغ انطلاقا من الشرعية التاريخية و الروحية تحيةلك يااردوغان ونعاهدك بالسير وراءك في ظل العمل على تحقيق مشروع خلافة اسلامية ثانية علها تكون سببا في انقاذ امتنا العربية من تربص اعدائها الكثيرين و في طليعتهم حكامها الخانعين ..

زلات القلم
M_Mhalla -

ولا دولة عربية، ولا دولة واحدة، تحدثت قيادتها بنفس قوة حديث الرئيس التركي، سواء من باب التعاطف، او من باب المصلحة السياسية. لم تتحدث وهي التي في حالة حرب مع اسرائيل.ولا ترتبط بعلاقة مع اسرائيل.شكرا لزلة القلم التي جعلتك يا أستاذ هاني تقر وتعترف أن سوريا هي الدولة الوحيدة التي لا ترتبط بعلاقة مع إسرائيل

التناقض فى كل شئ
درسيم -

يا استاذ هانى, نحن نقول ايظا شكرا لاى انسان يستطيع ان يوقف حمامات الدم واباحة قتل الاطفال والابرياء وخاصة الشعب الفلسطينى المناضل. ولكننى اسألك واسأل المثقفين ولحد الان, ماذا كنتم تقولون لصدام حسين ونظامه قبل دخول الكويت ؟ كنتم تقولون شكرا لأنه حارس البوابة الشرقية للوطن العربى على حساب الشعب العراقى, وتقولون له شكرا لأنه يعادى اسرائيل فى العلن ويدعى بالامة العربية الواحدة على حساب العراقيين. هل تعلم بأن الاتراك يحاربون الكورد فقط لانهم شعب ذو حضارة فى المنطقة وعددهم اكثر من 25 مليون فى تركيا وليسوا معترفين ويسمونهم باتراك الجبال, ويتكبون على اعالى جبال كوردستان تركيا, افتخر ان اكون تركيا. وهذا لا يعنى بأنى ضد الترك ووجودهم ولكنى اقصد ماهو حقيقة الترك وتصرفهم فى بلدهم ضد شعوبهم الكورد والارمن والشركس والعرب وووو. يستحسن من الاتراك اولا حل مشاكلهم الداخلية مع شعوبهم ومنهم الكورد بالطرق الحضارية والحوار والنقاش والاعتراف بوجودهم, بعد ذلك يتصرف مثل بلجيكا وسويد وسويسرا.

شكرا لتركيا؟
الساعدي -

على تشييد السدود على الفرات وقطع الماء عن سوريا والعراق؟ شكرا لتركيا لأنهم يبيعون الماء المسروق منا للإخوة الإسرائيليين؟ شكرا لتركيا لإحتلال الأسكندرون؟ شكرا لتركيا لقمع ألأكراد بوحشية منقطعة النظير؟ شكرا لتركيا لأطماعهم في الموصل وكركوك؟ شكرا لتركيا على قصف القرى الكردية في العراق؟ شكرا لتركيا لأنهم قطعوا علاقاتهم الدبلوماسية مع إسرائيل؟؟؟

تحية
معاذ -

باستثناء الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لم يتحدث ولا رئيس عربي .. انتهى كلامك .... يجب أن يكون المستثنى من جنس المستثنى منه وأردوغان ليس بعربي .. عموما لم توضح ماذا تريدهم أن يقولوا ؟؟!!

تركيا.. شكرا!
عزيز -

وجه اردوغان والوجه الآخرنرى بان اردوغان يدافع بهمة عن حقوق الانسان في غزة, وينسى الآن بان طائراته تقصف ابناء الشعب آحفاد صلاح الدين (محرر القدس من الغزاة الصليبيين) من طرف, والفرس الصفويين من الطرف الآخر, فاسال السيد اردوغان اين السلام والعدالة التي يدعي بها, وحذارى ان يتاجر بالقضية الفلسطينية,فان اجداده باعوا القدس المقدسة للصليبيين والصهيونية, فان بين بلاده تركيا والدولة الصهيونية لها علاقات استراتيجية وعسكرية واقتصادية طيبة وحميمة, فان طيارون اسرائليون يتدربون في تركيا ولهم حقول للتدريب في تركيا, ويجب الا ننسى بان الطائرات الحربية التركيا تتطور وتتحدث في اسرائيل ايضا.فالسيد اردوغان لايحق له ان يتحدث باسم السلام العادل, والدفاع عن حقوق الانسان المعدومة في تركيا الشوفينية التي لاتزال اصحاب القرارات المهمة الجائرة - بحق شعوبهم غير الاتراك - بيد الجيش والقيادة العسكرية الاتتركية الطورانية, القائمة عاى المواجهة والعداء والتحدي والاستفزاز والقصف الجوي الدائم للقرى وقصبات ابناء شعبه احفاد صلاح الدين الايوبي بمساعدة ومباركة القوات الامريكية الامبريالية والاسرائيلية الصهيونية. فتركيا كاسرائيل تتبع سياسة القوة والبطش, بدل سياسة الحوار والسلم العادل الدائم المبني على حسن الجوار والمصالح المشتركة, والتصفيات الجسدية, وتعزيب السجناء السياسيين, وعدم احترام المبادئ الاساسية لحقوق الانسان مسلسل يومي (تقارير الدائمة التي تورد من البرلمان الاوروبي – وحقوق الانسان- والعفو الدولي) فسجل تركيا سوداء بكل المعايير, فعندما يلقي اردغان خطاباته ولقائاته بين مويديه, يكرر دائما, نحن شعب واحد،ولنا لغة واحدة, ونعيش تحت علم(راية) واحد، في دولة واحدة, والذي لا يعجبه هذه المبادئ فماعليه الا من ترك هذا الوطن، بلا عودة – كما طبقها اسرائيل بالفليسطينيين 1948, 1967 – فعندما ياتي السيد اردغان الى المانيا ويلقي خطاباته بين مؤيديه كما هو الحال في مدينة كولونيا بتاريخ 11. 02 . 2008 ويقول: اسيملاسيون(التكييف) هي جريمة ضد الانسانية, فالان يجب ان نسال اردوغان, منذ 85 عاما فهذه الجريمة تطبق في تركيا الطورانية ضد الاقليات والشعوب الاخرى. فرئيس الوزاء التركي اردوغان لا يستطيع ان يغير شيئا من سياسة تركيا العنصرية الشوفينية, كما هو الحال كاسلافه لافي الشرق الاوسط وايضا الحكومات الشرق الاوسطية الموجو

ماسكين عليهم ذله
الايلافي -

عارف ليه ولا واحد من النظام العربي انتقد الكيان الصهيوني ؟!! لان الصهاينة ماسكين عليهم ذله كما يقول المثل المصري ؟؟؟!!!