كتَّاب إيلاف

الاستهبال العربي... وغزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
لا شيء يثير الضحك أكثر من مواطن عربي يتحدّث عن الديمقراطية ومفهومها وآلياتها وسبل تطبيقها. وطبعًا المحاضرات هذه تأتي بعد أن يكون هو نفسه قد تشرّبها من بلاد الديمقراطية الغربية، وعاد إلينا بنظرياته المكتملة المكملة عنها. وبما أنّنا قوم يغلب طبعنا على تطبعنا، فإن الصورة تبدو مضحكة للغاية. فيخرج "عربي ديمقراطي" ويتحدث عن الإعتدال والأوطان الديمقراطية، داعيًا إلى "ضرب عملاء تلك الدول بأقسى الوسائل الممكنة"، ومطالبًا بـ "قطع رؤوس الجماعات المتطرفة تلك"،... ومتمنيًا "حرق الأخضر واليابس تحت أقدام الحزب الفلاني". وطبعًا بما أن "الجماعات المتطرفة والعملاء" مفهوم فضفاض يحتمل الكثير من وجهات النظر وفق اتجاه بوصلة ذلك الديمقراطي، فإن ذلك المصطلح قد يشتمل على عدد كبير من العرب من ضمنهم أنت... والغريب في الأمر، أنك ستجد المتحدث في مرحلة ما يدعو إلى قتلك وأنت لا تدري فعلاً لماذا. وطبعًا وبما أن الديمقراطية المعربة تفترض الكثير من الضرب وقطع الرؤوس وهدم المنازل على رؤوس أصحابها... فإنها بالتأكيد تتضمن الكثير الكثير من كلمة العملاء التابعين لسوريا وإيران. والمثير في الأمر بأسره أن المصطلحات هذه نادرًا ما تجد طريقها الى القاعدة... وإلى "الشيخ" بن لادن، لكنها دائمًا تجد سبيلها إلى "السيد" الفلاني.
حين إلتهبت سماء غزة بالنيران خرجوا علينا افواجًا أفوجًا يتحدثون بديمقراطية من بلاد الديمقراطية عن أهمية سحق حماس.
لا بل ذهبت ديمقراطية بعضهم الى حدودها القصوى، فقرروا أن يحشدوا طاقاتهم الفكرية واقلامهم الخلاقة الى الدعوة الى قتل وقصف وحرق كل من لا يستسيغ ديمقراطية اميركا واسرائيل. إلتهبت سماء غزة واحترقت ارضها، قتل اطفالها ونساؤها وشيوخها.عائلات بأكملها أبيدت وما زالت الأفواه تتحرك بالكلمات نفسها...المجتمعات الديمقراطية...أقضوا على حماس... أقتلوهم هم ومن يدعمهم. فعلاً لا شيء يثير الضحك من هؤلاء المتشدقين بالديمقراطية ونظريات الحرية، وهم لا يفقهون منها شيئًا. لا يعرفون من الديمقراطية سوى الكلمة، وما بين الحرف الاول والاخير تطرف وتعصب وكره للاخر وطائفية وفوقية غبية تستند الى كونه "عربيًا" تجرع الديمقراطية من منابعها. والسؤال يبقى من اي منبع تجرع هؤلاء الديمقراطية الموعودة لأنه وعلى ما يبدو تم تزويدهم بالنوع الفاسد منها.
وكي ندخل في مصطلح الإستهبال هذا، سنعود قليلاً إلى حقبة "السنة والشيعة".
فمنذ مدة من الزمن وكل ما يحدث يصنف طائفيًا... ولعلّ أكثر ما يظهر "الإستهبال" العربي في أبهى صوره هي الحيرة التي تملكتهم حيال "غزة".
فالمعضلة هي على الشكل التالي:
غزة حماس... سنية الطائفة، شيعية الهوى؟!
فحماس وحزب الله وفق التقسيم "المقاوماتي" في خندق واحد، لكن حماس سنية وحزب الله شيعي.
حماس وحزب الله وجهان لعملة واحدة!
كيف يمكن لذلك ان يتحقق... فحماس سنية الانتماء وعلى فلسطين ان تبقى سنية الانتماء والهوى... وعلى حزب آخر غير حزب الله ان ينادي بتحرير القدس... وعلى مسؤول آخر غير المسؤول السني ذلك انتقاد حزب الله حين يطرح الحديث عن تحرير القدس.
الإستهبال العربي بطبيعة الحال جعل الدماء "السنية تلك" تتجمد امام حلين، فإما تغلي في عروقها امام الدماء المهدورة ظلمًا في غزة او تجري بهدوء دماء الاعتدال الدبلوماسية.
وعلى ما يبدو فإنها لا تزال حائرة من امرها... تقف امام معبر رفح وتفكر.
ما أهمية من ينادي؟ وما اهمية من ينتفض من اجل غزة؟ ما اهمية تظاهرات متناثرة هنا وهناك؟
فلتنتفض الشعوب بأسرها، من سيقف بوجهها حينها...لا أحد. فلا السلطة ولا رجالها ولا الكراسي والعروش ستبقى مكانها.
متى اصبحت الشعوب العربية بائسة الى هذا الحد، متى اصبح موت عربي مدعاة تسلية لعربي اخر. ..كلا لم تعد الحياة كما هي منذ بداية الحرب.. ومن أمكنه أن يحيا حياته بشكل طبيعي فهو عربي ابله تجرع الاستهبال العربي حتى تجمد دماغه عن العمل.
في غزة يقطن عبد الله وابراهيم ونجلاء، في غزة يقطن مليون ونص مليون من لا نعرف لهم اسما ولم نر لهم وجها. في غزة عبد الله وابراهيم ونجلاء. ما زالوا احياء الى الان، يلملون اشلاء اقارب لهم.لعلهم يشعرون بالخوف او بالبرد او بالجوع.لعلهم لم يناموا منذ ايام..لعلهم يبحثون عن سقف يحميهم..لعلهم ولعلهم.. في غزة عبد الله وابراهيم ونجلاء..في غزة مليون ونص مليون فلسطيني يريدون الحياة..يريدون ان يعيشوا..بكرامة.كلمة لا يعرفها كثير من المتشدقين والمتنمرين والمجاهرين باحقية نظرياتهم وهم يحدقون باشلاء اطفال تحمل عاليا. في غزة قضية وكرامة وعزة..وحق ونضال..ورجال.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحية
عربي -

شكرا لايلاف لانها تقبل بالراي الاخركل التحية للكاتبة

السيده نسرين
Azar -

السيده نسيرين تتكلم من مكان بعيد. أنا لست عربيآ ولكنني أفهم ما يحدث في غزة.القيادات العربيه فاشله لا تريد أن تورط مع إسرائيل أو مع الولايات المتحده.سيعود فلسطين حره من النهر الى البحر إنشاء الله.

إرحموا العرب
!!!!!!! -

معظيم كاتبي التعليقات من غير العرب عرقياً ومعظم هؤلاء عنصريون وهم بالطبع ضد سكان غزة ماعدا القلة هنا وهناك. وهناك الدينيون من جميع الأديان والمذاهب ومعظم ولاء هؤلاء لدينهم ولطائفتهم بالتحديد فمعظم هؤلاء منحازون دينياً. وهناك شلة اللامتدينون وهؤلاء بالطبع ضد حماس وضائعون في هذا الصراع العنيف الحالي وكلامهم تخبيص بتخبيص وضياع مابعده ضياع لبعدهم عن الواقع وبحثهم عن يوتوبيا غير ممكنة. وهناك القوميون العرب والمتضمنون لناس من جميع الأديان والطوائف وهؤلاء مع أهل غزة. وهناك العقلانيون وهؤلاء قلة قليلة وبالطبع هناك مخابرات الدول المختلفة التي تنشر منشير مملة تبعاً للدولة الناشرة. والسلام والمعذرة عن الإطالة

بورك بك
صالح -

بورك بك وشد أزرك العليم الخبير .

اللاوعي العربي
صلاح ناصر -

نعم سيدتي العزيزه فالعرب في غيبوبه والعقل في أجازه والمنطق معطل فكل ذلك بُدع والبُدعه حرام.

في غزة عبد الله وابر
إسماعيل دبارة -

تحيّة للزميلة نسرين و نحن نشكرك على المقال أجمل ما فيه انه انحاز إلى الانسان كإنسان ، لا أدافع عن حماس و لكن من يتشدّق فعلا بالديمقراطية عليه أن يؤجّل خلافه السياسي أو الايديولوجيّ إلى ما بعد ايقاف المجزرة يا ناس .أجمل ما في المقال أيضا أنه ذكر ثلاثة من اعزّ زملائنا في غزة عبد الله وابراهيم ونجلاء.فأيّ ظروف يشتغلون فيها؟ ، ومن كفكف دمعهم ومن ساند جهودهم؟ ووقف معهم في محنتهم ؟ . لكم الله يا أبطالنا ... يا جنود الخفاء ممن تركوا جانبا كل اعتبار سياسي أو غيره و نقلوا الواقع المأزوم. دمتمإسماعيل دبارة من تونس

مقالة قمة العقلانية
Mark -

اجمل مقال عربي ينشر في ايلاف منذ زمن, الاخت نسرين, بالفعل لمستي لب الحقيقة بمقالتك الرائعة هذه. شكرا

اعذريهم سيدتي
ماهر -

اعذريهم لأنهم لا يعيشون في مخيمات بؤس, اعذريهم لأنهم لديهم أوطانهم ,أعذريهم لأنهم لم تسلب بيوتهم أو ارضهم أو قراهم ,,اعذريهم لأنهم لديهم اسرّة ناعمة و وثيرة ,اعذريهم لأنهم يملكون وسائل لهو كثيرة كافية لملىءو اشياءا كثيرةليتسلّوا ,أعذريهم لأنهم فقدوا مروءة العرب ,اعذريهم لأنهم مستهبلين

كوكب آخر .
سهران -

سيدتي هل أنت قادمة من كوكب آخر ؟. أم أنك لاتشعرين بالاصطفافات التي تهز المنطقة ؟. هناك مشاريع طائفية ، ومشاريع دينية ، ومشاريع داخلية ، ومشاريع خارجية ، ولابد من اصطدامها حسب المصالح ، ولكن أين هو مشروعك ؟. أعتقد بأنك لاتملكين مشروعاً ، ببساطة لأنك عربية ، وتتهمين الناس بأنهم لايفهمون . عجباً!!!!.

حقيقه
وليد الجزار -

انا فعلا مش عارف اكون مع مين..حركه فتح وتحديدا محمد دحلان ساعد فى عمليه ضرب شرم الشيخ وبيهرب سلاح لسيناء وبيحرك بدو سيناء على الحكومه المصريه..يبقى حركه فتح كيان معادى صح؟؟؟طيب حماس حركه سنيه الاسم شيعيه الدعم ومن المعروف ان السياسى الشيعى عدو للسنه(ليس كل الشيعه)والشيعه تستخدم الدين وتخلطه للمصلحه الايرانيه العليا وتستخدم سوريا وحزب الله وحماس السنيه فى صياغه اجندتها وبناء مواقف تفاوضيه قويه امام الغرب للاستخدام وقت الضروره(كما حدث فى حرب تموز الاخيره)ايران دوله لا تقل خطوره على المنطقه العربيه عن اسرائيل..الوضع صعب جدا ومفيش حد قادر ولا عاوز يفهم...يمكن مبارك عنده حق فى عدم فتح المعبر وده ظهر من تصريحات الامريكان عن نيه بناء دوله لللفلسطنين فى سيناء واجزاء من الاردن..صدقينى ايران بتحاول تنفذ رغبه اسرائيل وامريكا بتشتيت العرب وزرع الفتن بين مصر والسعوديه من جانب وسوريا من جانب اخر وده كله لمصلحه المفاوض الايرانى ..تقدرى تجاوبى على سؤالى وهو فى بدايه 2006 اعدت ضربه قويه من الطيران العبرى بدعم مالى ولوجيستى من امريك وغطاء دبلوماسى غربى وبعد انطلاق ساعه الصفر اوقفت كل ترتيبات ضرب مفاعلاات ايران النوويه بعد دخول حزب الله حرب غير مبرره بداءها بخطف اثنان من جنود الاحتلال؟لان المفاوض ايرانى بعد حرب تموز قدر يستغل حرب لبنان فى التفاوض مع الغرب وخصوصا امريكا وفرنسا والمانيا واسرائيل ولاثبات حسن نيه ايران وعدت بتقديم حركه حماس للعدو العبرى وهو الشوكه المؤلمه فى ظهر الصهاينه..بدون غطاء وبدون سلاح وبدون دعم مادى ملموس غير هتفات ايران وسوريا وحزب الله وكلها كلام فى كلام ارغمت حركه حماس وبعد حصار عامين كاملين على اعتراض الهدنه وهم عاجزين عن الدفاع عن غزه..فى سببين احدهما صحيح..اما حركه حماس ارغمت فعلا على اعتراض الهدنه بفعل الضغط الايرانى السورى ومن المعروف ان قاده حماس جميعا فى سوريا..او انهم بالغباء الشديد الذى جعلهم يدخلون معركه خاسره امام عدو بدون قلب ولا رحمه والمجاذفه الغير محسوبه بارواح الفلسطنيين...اعتقد ان ايران وحزب الله ورطو حماس فى حرب اباده واعتقد ايضا ان قاده حماس استيقظو بعد خراب مالطه..وهذا يبدو من تصريحات حماس عن هدنه جديده بواسطه القاهره..ايران استغلت الدين والشعارات الزائفه ى توريط حماس ....احنا كعرب لا نعرف ما هى الديموقراطيا اصلا بفضل الاوضاع فى لمنطقه العر

سؤال
ممازح -

ما هو مصدر كلمة إستهبال ؟؟ هل يجوز إستخدامها من كاتبة ؟

مقال رائع
البصري -

نعم يا نسرين هو الاستهبال الانسان يقتل في غزه اثناء الهدنه وبعد الهدنه ..تصوري العتدي هو حماس والمدين هو حماس اما اسرائيل وألتها الحربيه هي الضحيه هذا هو الاستهبال بعينه....

كلام عذب
النهر العذب -

من أفضل المقالات التي قرأتها والتي تتسم بالوضوح والبساطة والموضوعية.وتتجه مباشرة الى الضمير العربي المفقود

تحية
خالد -

تحيه للكاتبه من الأعماق على الطرح المتوازن

بالطبع
ن ف -

صلّوا على طه! صلّوا على أبي ابراهيم محمد سيد الأنام. ثانية على حب النبي: صلوات على محمد وعلى آل محمد.. ألف الصلاة والسلام على محمد وعلى آل بيته وأصحابه الميامين. أما في أرض الكنانة فهم يقولون: مفيش أحلى من الصلاة على النبي. وبعد هذه المقدمة التي أصابتني بقشعريرة.. أجزم أن الكاتبة من مصر المحروسة (بماذا)!. أقول.. وماذا أقول! اقسم بالأسماء الحسنى لو أني بعثت بهذا المقال لما وجد طريقه إلى النشر ((بالطبع)). و((بالطبع)) لا يجد طريقه إلى النشر! لماذا؟ لا أدري ((بالطبع))! وكم من التعليقات التي لا تستهوي المحرّر ((بالطبع))! وهذا التعليق قد لا ينشر ((بالطبع)) لأنَّ رأي المعلّق لا يتفق مع رأي الكاتبة ((بالطبع))! أما إذا قمت بتشريح المقال براغماتياً فقد تصاب الكاتبة بالكآبة وربما تعتزل عن الكتابة. لذا أقول لها: صلّي على النبي !

وبالقلم أردت كل شيء
Dr: Hf dad -

يقال أن الحرب تفرض علينا أن نقرأ كل شيء.

تعليق
ن ف -

بالروح بالدم...!

الله يساعدنا
ابو القاسم الطنبوري -

إلى السيدة النائبة: ما الذي تريدين قوله؟

ضلال
منذر حمدان -

الكاتبة خلطت الحابل بالنابل وهذا ليس مستغرب على حالنا اليوم فالقنوات الفضائية احتلت موقع (احمد سعيد)واذاعة صوت العرب ذلك الزمان وصورت شلة انقلابيين في غزة بأنهم ابطال مهمتهم استدراج اسرائيل الى فخاخهم واليوم وللأسف هم يشحدون وقف اطلاق النار والانسحاب والفضائيات تخلت عنهم محاولين وضع أمة بأكملهافي الفخ الاسرائيلي دون حماية واليوم اسرائيل تعطيهم وقف اطلاق نار على المزاج وعلى جرعات بالأنف ثلاث ساعات يوميا قابلة للتعديل فمن يستهبل على من.

تحية
مي الياس -

تحية للزميلة نسرين لأنها ذكرت ثلاثة من زملائنا في غزة هم من نعرف وجوهمم واسماؤهم وغيرهم كثر لا وجه لهم ولا اسم لهم بالنسبة لنا... لكن عندما يكون للمأساة تكون أكثر تأثيراً ...عزيزتي لاتوجد ديموقراطية مطلقة كما لاتوجد حرية مطلقة هذا درس تعلمته اخيراً :) كل شيء مشروط بمصالح الطرف القوي ... ولا اعتقد ان هناك ;استهبال بقدر ما هو جهل او استسلام لغسيل المخ الذي تمارسه الالة الاعلامية... اصبت كبد الحقيقة فالعرب المستغربين (على وزن مستشرقين) هم اكثر حقدا علينا من عدونا احيانا عندما يعتقدون بانهم باتوا ينتمون الى مجتمع عالم اول وينظرون الينا على اننا مجتمع عالم ثالث ... وهذا كان احد اسباب هجرتي المعاكسة من كندا الى لبنان لكي لا اصبح واحدة منهم ...

الكاتبة تستهبل
و نحن نستعبط -

الكاتبة تستهبل مثلما وصفت العرب كلهم بالاستهبال ايضا اى الاستعباط اى التظاهر بشىء رغم معرفتهم حقائق الامور و رغم انى استشف انها اما سنية او شيعية لبنانية او سورية ايا كان لا يهم الا ان الواضح و ليس الاستهبال عدة نقاط: اولا يوجد ابرياء فى غزة كانوا عايشين فى امان و بلدهم محررة و ليس فيها محتل واحد و لكنهم كانوا محتلين دينيا و طائفيا من قبل ايران و بواسطة الجماعات المتشددة الدينية لحماس التى حولت غزة من الاحتلال الاسرائيلى الى احتلال ايرانى ثانيا اولئك المدنيين العزل و الاطفال الرضع يدفعون ثمن مغامرات محبى المغامرة فى حماس اى فعل الاشياء التى فيها رعونة بهدف الاستعراض و خدمة الدولة التى هم عملاء لها بغض النظر عن النتائج و الويلات التى تحدث فقط لتمجيد عمل المقاومة بغض النظر عن سيل دماء الاطفال و الاطفال لم يضعوهم فى ملاجىءو لا مخابىء بل تركوهم قربانا فوق الارض و هم مختبئون بامان تحت الارض و يدعون انهم مقاتلون ثالثا ان اجندة سوريا و ايران التى كان لهم علاقة من قبل باغتيال السادات ثم رفيق الحريرى كلاهما اختار التوقيت الان مثلما كان فى حرب تموز و ليس سهلا ان تستدرج اسرائيل الشرسة الى حرب شرسة باى طريقة تظهر السخرية من قوتهم و هم يدركون بل يريدون من اسرائيل ان ترد و ان تفجر و تسفك و يفعلون ما يجعلها تفعل ذلك فى الوقت الذى يريدونه رابعا ان العالم كله يرى اطفال و مدنيين غزة مساكين و مجنى عليهم و لكن العدو مشترك حماس و ايران و اسرائيل و سوريا كلهم مسئولون عن دم الاطفال و ليس اسرائيل وحدها و ليس الدول العربية مثلما يقولون- ان هذه المرة المخطط يستهدف دولا اخرى اولها مصر من قبل ضرب عصفورين بحجر واحد ان هذه المرة دور الاخوان المسلمين ليزجوا بمصر فى الموضوع و مصر ليست هى التي ضربت الصواريخ و لا هى التى قتلت اطفال غزة بل هى التى حذرت حماس الا تقدم على عمل يدفع ثمنه الابرياء و لا من منادى لكن حماس يهمها تضليل الراى العام لحين تجد سوريا و ايران مخرجا مما ينتظرهما من مصائب و محاكمات بينما يريدون ايضا الغاء معاهدة سلام مصر و ان تحتل اسرائيل سيناء مجددا و تزج بمصر فى حرب بينما سوريا لم و لن تحارب بل تفاوض لاجل الجولان بينما بعدما كانت غزة للفلسطينيين يريدون فتح معبر رفح ليس لادخال الدم و الدواء و الغطاء و لا لاخراج المصابين بل لادخال السلاح لحماس و هو يدخل من الانفاق و الحدود الاخرى و ل

استهبال
عربي حر -

الاخت ناسية ان حماس وصلت للسلطة بقرار ديموقراطي و باختيار شعبي

شكرا
صلاح الدين /الجزائر -

شكرا لك اخت نسرين تحليلك جد مقنع وهو رد على الكثير من المتخاذلين العاجزين الذين يريدون تحقيق ماربهم وحقدهم على حساب شعب تحت الاحتلال منذ 60سنة يقاوم محتل عنصرى يصدور عارية .شخصيا اعتبر هذه المقالة من اكثر المقالات الت قراتها فى ايلاف (.قد يكون هذا بداية تحول لايلاف ) بقى ان اقول ان الاخت نسرين ينطبق عليها المثل عندنا فى الجزائر.(عيشة خير من عياش )

الى استهبال سوريا
من استهبال حماس -

عندما يكون هناك امر حرج يجب اعطاء الاولوية للانقاذ فكل يوم يمر فى الحرب يموت الابرياء و المدنيين بينما تصر حماس برعاية سوريا على رفض اى مبادرة تصيغها مصر - اولا مصر خارج اللعبة مصر حاربت و حررت ارضها بالحرب و السلام و لا تحتاج لاحد الا حماية ما حققته من الاعداء داخلها و حولها و خارجها- ثانيا حماس لا يهمها الابرياء فلو كان يهمها لقبلت المبادرة المصري- لم نرى اى دولة عربية او غربية قدمت مبادرة اخرى الا مبادرة تصدير المشكلة الى مصر و املاء اراء على مصر هى ضد مصلحتها بالمقام الاول ليرتاح باقى العرب - مصر قالت كلمتها ان اعجبكم مبادرتنا اقبلوها و ان لم يعجبكم فابحثوا عن دول عربية او غربية اخرى تحل لكم الموقف و توقف الحرب- لكن حماس تلف و تدور و تستهبل كتعبير الكاتبة و تصر على ان الحل لابد يكون عن طريق مصر و ان يكون وفقا لما تريده حماس اى ان مصر تدخل الحرب مع فلسطين! و ان مصر وحدها و لييس سوريا و لا ايران و لا حزب الله اللى تشيل المشكلة! و غيرها من اشياء هابلة فعلا على راى الكاتبة لكن راى مصر الاخير التى بدا ينفذ صبرها هو الحل الدبلوماسى الذى يوقف الحرب فورا و يوقف اطلاق النار من الجانبين و يسعى لاتفاق بين الفصائل الفلسطينية ثم الاتفاق لاجل دولة فلسطينية و دولة عبرية و هو حل يجد موافقة من اسرائيل و كل دول العالم الا حماس اذن فليشربوا من البحر او يروحوا لسوريا تحل مشاكلهم بعيد عن مصر-بلا قرف -عالم بتستهبل صحيح على راى الكاتبة

كلمة حق
احمد -

مقالة تحمل الكثير في طياتها ولكن هي كلمة حق اريد بها باطل

استهبال فعلا
زياد محمود -

بدون جدال. وبلا شك ,هذا المقال من اجمل ما قرأت في ايلاف. وهو بحق مقال منطقي يعبر عن الحالة العربية الرسمية التي ما فتئت تلقي باللوم على الطرف الفلسطيني الديموقراطي الوحيد على الساحة الفلسطينية بل وفي الساحة العربية . واذا عرف السبب بطل العجب..وعلى كل حال , ماذا تتوقعون من الانظمة العربية اقل من موقفهم المعادي للمقاومة والصمود, يعني لاحزب الله الشيعي يعجبهم , ولا حماس السنية تعجبهم لانهم وبكل بساطة ضد كل من ينادي بالمقاومة والصمود بغض النظر عن هوية المقاوم.

تحية
مازن -

تحية للكاتبة واقول لكل من يدعي البراغماتية هنا، ليس وقتها، شعب يذبح والكل يتفرج ان لم يكن يتواطأ.

تحية لأيلاف
أبو طالب -

من يستحق التحية في هذا اليوم هو أيلاف. فقد فتحت نافذة تدخل منها الشمس لتمنح الدفءفي مكان بارد ورطب نمت فيه اصناف من الطحالب والفطر المسموم.. وشكرا للكاتبةالشاطرة.

الاستهبال العربي
اسئلة موجهة الى -

مجرد افكار واسئلة للنقاش بعقل مفتوح - الاتعتقد معي ان العرب اخطأوا عندما رفضوا قبول قيام اسرائيل عام 48 ؟ - اخطأوا كذلك بعدم وضع استراتيجية للحرب او للسلام - اخطأوا عندما رفضوها ولم يحاربوها او على الاقل لم يضعوا استراتيجية لمحاربتها - اخطأوا لانهم تاجروا بالقضية الفلسطينية ولم يمدوا يد العون الى الشعب الفلسطيني - ماذا لو قبل الفلسطينين قيام فلسطين على 60 % من الارض؟ كيف كانت ستكون حالتهم اليوم؟ اقتصاديا وتنمويا وحضاريا؟ الاتعتقد معي بانهم كانوا ليكون من اكثر الدول العربية تقدما وازدهارا لاستفادتهم من التجربة الاسرائيلية ولاظطرارهم للدخول بالمنافسة معها.لو فعلوا لكنا الآن امام دولة فلسطينية متقدمة ومتطورة اقتصاديا وتكنولوجيا. - ماذا كان سيكون وضع سوريا او مصر في هذه الحالة؟فبدل ان ينصرفوا الى قمع شعوبهم وصرف ثرواتهم القومية على جيوش لتثبيت انظمتهم وقمعهم لشعوبهم بدل التنمية والتقدم. سنة 48 كان وضع مصر افضل بكثير من وضع الهند. وكان وضع سوريا افضل من وضع كوريا.ماذا عن الوقت الحاضر؟ اين اصبحت الهند وكوريا على سبيل المثال؟ولا اريد الكلام عن لبنان! - المنطقة العربية تتسع لبضعة ملايين من اليهود فهم يشكلون اقل من 2 % من سكان المنطقة. - لو قبل العرب اسرائيل لكانت منطقة الشرق الاوسط شئ مختلف جدا عما هي عليه الان ، طبعا مختلف نحو الافضل من جميع النواحي. - تصور مثلا منطقة الشرق الاوسط بدون اسرائيل وبدون لبنان على سبيل المثال؟ كيف كانت لتبدو؟ ظلام دامس من تركيا الى المغرب.يسودها نزاع وصراع القبائل والملل والطوائف اين منه الوضع في افغانستان ومحيطها ؟.ولاصبح البحر الاسود المتوسط بدل الابيض.. - هل يعي العرب كم هم بحاجة الى السلام اكثر من اسرائيل؟ - التعامل العربي مع القضية الفلسطينية ومع اسرائيل كما يتم حتي الان كلف العرب 60 سنة او قل قرن من التخلف عن الحضارة البشرية مع الفوائد المركبة؟ - في النصف الثاني من القرن العشرين اي منذ قيام اسرائيل شهدت البشرية اهم قفزات تقدمية وتطور في تاريخها. فماذا وكيف استفاد العرب منها؟ وشهدت المنطقة العربية هبوط اعظم ثروة في التاريخ عليهم فكيف استفاد العرب منها؟ - هاهم العرب وبدل المسير قدما الى الامام ويكون مثلهم الاعلى اميركا او اليابان او حتى اسرائيل فهاهم يسيرون الى الخلف ليصبح مثلهم الاعلى طالبان وملالي ايران. مجرد عناوين يمكن التوسع بها وافكار

thanks
solochee -

Special thanks for the writer , and for elaph to publish the oposite opinion....

تحيه لكي
أبو عبد الله -

هذا المقال من إنسان حر إبن حر لا يشرا ولا يباع كم نحن في هذه الأمه أحوج إلى أمثالك يا سيده نسرين وكم تمنيت أن تكوني رئيسه لأي بلد عربي في هذه الأيام كما ربطتي بين السنه والشيعه بالمقاوه للعدو أنا أربط بين أصالتك وبين أصاله رئيس وزراء تركيا أوردغان وبين شافيز رئيس فنزويلا وحسن نصر الله نعم أصبح من يقول كلمه الحق من المسؤولين نادر إلا من رحم ربي أرفع لكي التحيه وأقول لكي المزيد والمزيد حقاً إن حذاء متظر الزيدي غالياً لأنه تاج على رأس بوش وقلمك طلقه في ضمير الأنظمه والحكام التي ماتت ضمائرهموفقك الله

تعليق
علي -

انا مواطن عربي لا اؤمن بمعجزات فزمنها ولي اريد ان اسال حركة حماس ومادا بعد هاهي غزه تحترق بنيران المجرمين الصهاينه فاين نصركم المزعوم ومادا حققتم لشعبكم المنكوب والله لو هناك عداله لوجب محاكمتكم علي بتهمة الزج بشعبكم في معركه خاسره وتظليلا للناس

أنا معاك يامعلم
Lailah -

أنا مع صاحب التعليق رقم ١٠

مصور شمسي
أبو القاسم الطنبوري -

أعتقد أن صورة السيدة قديمة والدليل أنها لم تخضع لأبعاد التصوير المتعارف عليه.

مقالة رائعة
زياد -

البلاغة في إيصال الفكرة يميز هذه المقالة الرائعة. الكاتبة تملك مفاتيح ;الفهم وتوظفها بأفضل الأشكال في قالب لغوي مبهر! شكرا نسرين

بواب عمارة
Dr: Hf,dad -

أعتقد هذه الصورة توحى للقاريء بأنها ألتقطت في سنوات نهاية الثمانينات ، عندما كانت الكاتبة شابة.

الاستهبال ضد مصر
الاستهبال على مصر -

مصر دولة مسالمة و ف حالها لا بتؤذى احد و لا بتعمل تحالف مع احد ضد احد لانها عاقلة و مصر شاغلها دلوقت ازاى تتغلب على الازمة و النهيار الاقتصادى لتطعم 80 مليون شخص يعنى الدول العربية مجتمعه ضعف شعب مصر و رغم ان كثافتهم السكانية قليلة و دخولهم مرتفعة لكن بيشتكوا من الامة يبقى مصر خلاص حاربت وولادها استشهدوا و فى كل بيت معوق او شهيد او شهداء و بعد ما قامت بدورها استردت راضها بالتفاوض على مدى سنوات طويلة و كانت مديونة و بينيها التحتية مهدمة ع الاخر و بدات الاستصلاح من تحت الصفر و الحمد لله و مصر شعب مسالم و لكن لا يعنى انه ساذج فلا يستطيع احد ان يخدع المصريين ابدا لانهم اعلى درجة ذكاء فى العالم العربى لكن ذكاء فى الخير فقط و مصر ليست بحاجة لان تتدخل اصلا فى مشاكل فلسطين و لبنان و غيرها يكفيها حماية امنها الخارجى و الداخلى و ارضها و اولادها و هو حقها المشروع- اما ان الكل يلجا اليها فهم الذين يلجئون لها و ليس هى التى تريد ذلك و هى تقوم بواجبها ان تساعد و ليس ان تنتحر لعيون احد مبارك العاقل لن يضحى بشخص واحد من ابنائه الا عندما يتعلق الامر بمصر و امنها و ارضها فقط سلم و حرب و لكن المصريين ليسوا رخاصا ليحاربوا لاجل غيرهم و يستباح دمهم ارضهم و رزقهم و امنهم بينما سوريا و ايران من نعيم و اىل نعيم بينما باقى الدول العربية المقموعين لا يفعلون شىء الا الشتم على مبارك و مصر و يعتقدون انهم قد ادوا دورهم كلما علا الصراخ و قلة الادب !

حماس أو عملاء
عمر/كردستان العراق -

حركة الحماس حركة دينية متطرفة، برهاننا لتلك:1.إنقلابهم على حكومة الموحدة التي شكلت بدماء الفلسطينيين ونضالهم.2.التصرفات والممارسات التي ترتكبها هذه الحركة ضد كل الأصوات الحرة والديمقراطية في المناطق التي تسيطر عليها هذه الحركة.3.هذه الحركة عميلة لأيران وسوريا، وتخدم سياسة تلك البلدان.4.وضحية الأكبر في هذه المواجهات ليست أتباع الحماس الذين يختبئون في ملاجئ الصلبة وإنما الضحية أناس الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء العزل.

gaza
abbas -

إلى الزميلة نسرين.. قرأت مقالك أكثر من مرة ولم أستسنتج راي موضوعي صاف منه.. مع كل التقدير لعملك المهني إلا أن التعبير المجازي والبلاغة الصحفية لم تخدم رأيك في إيصال نقدك أو رسالتك..

الاستهبال النسريني
علي من العراق -

اين كانت نسرين عندما كانو يذبحون بالمئات وليس من اسرائيل بل من العرب القومجية والوهابية المتشددة اين كانت كتاباتها الم يقوما حماس بعمل عزاء على روح الزرقاوي الذي امعن في قتل الابرياء العراقيين .حماس الان تقاتل من البيوت والازقة ومن بين العوائل وتريد ان لا احد يضربها باللصواريخ هذا اسلوب همجي من اجل ابادة شعب كامل.والله يعين الخييرين من اهالي فلسطين ويخلصهم من امثال اسماعيل هنية

من القاتل والمأجور
مساعد الشلاحي -

لو كانت الشعوب العربية تملك الاحساس والوعي والحرية لتساءلت في محكمة شعبية علنية من القاتل والمأجور..؟ ومن سمح لاسرائيل ان تقتل وتنكل وتضرب بطيرانها ودباباتها اهالي غزة. انهم قادة حماس هم اللذين اطلقوا صورايخ صغيرة بالافائدة تشبه الالعاب النارية اللتي يطلقها الاطفال في مناسبات الاعياد والاحتفالات, وعلى قادة حماس ان يقدموا لمحاكة علنية امام الشعوب العربية تحت مسمى الأية القرأنية ( ولاترموا انفسكم الى التهلكة) والتهلكة وجهنم وابوابها فتحها قادة حماس ضد اهالي غزة في حرب لم يكونوا مستعدين لها..!!!

This Article
Marc -

The only thing this article failed to offer is a real solution. Please tell us what the solution is and how should we live with extremism and hatred

وجه جديد ورائع
صلاح رزيق/برهوم -

اولا اشكر ايلاف لانها جاءتنا بوجه جديديحمل نفس الدماء التى تسيل فى عروق كل عربى بعد ان مللنا من وجوه بمجرد ان نرى وجوههم نعرف مايريدون قوله.واقتبس (حين التهبت سماءغزةبالنيران خرجوا علينا افواجا افواجايتحدثون بديمقراطية من بلاد الديمقراطية عن اهمية سحق حماس ..والدعوة الى سحق كل من لم يستسغ ديمقراطية اسرائيل وامريكا)..فى ظل الغضب الذى نشعر به من غضب على بعض العرب من لم تؤثر فيهم همجية اسرائيل والقتل الحماعى الذى تقوم به ونجد من يبرر لها ذلك .الكاتبة المحترمة عبرت بكلمات كان على اى شامت فى الفلسطينيين ان يخجل من نفسه

كارثة عربية
عمار -

لقد نجحت العقول الأسرائيلية في تقسيم العرب الى مرحلة اللاعودة....ما أهمية من ينادي؟ وما اهمية من ينتفض من اجل غزة؟ ما اهمية تظاهرات متناثرة هنا وهناك؟

بالخارج؟
اين الفلسطينيون -

من حق بل من واجب كل رئيس و ملك و حاكم دولة ان يقوم بواجبه و يصون الامانة و لا يلقى بنفسه و شعبه الى التهلكة و مبارك و ملك الاردن و السعودية امثلة لحكام عقلاء يساعدون غيرهم لكن دون التعريض لارضهم و ابنائهم و شعبهم و امنهم للخطر- لا يمكن ان يلومهم احد فهم فعلوا كل الطرق الممكنة و لم يقدر احد جهودهم بل تطاولوا عليهم بالشتم- اطفال مصر عندنا نحن المصريين اغلى علينا من اطفال فلسطين و تراب مصر اغلى من تراب فلسطين و من يحب بلده و شعبه يستحق التحية و الاحترام اكثر ممن يبيع شعبه لانه من ليس له خير فى شعبه ليس له خير فى احد و ليرجع المهاجرون الفلسطينيون الذين نسوا حتى اللغة العربية و صاروا مليونيرات و عددهم بعشرات الملايين ماشالله يعنى يقدروا هم يحاربوا مش قاعدين يتمتعوا و عايزين يموتوا شعوب غيرهم و يتحروا على الجاهز! هو ده الاستهبال الحقيقى!

ناحت بقربنا حمامة
أبو فرس الحمداني -

حقا لا ندري ما هو الجديد الذي تقوله السيدة الكاتبة في مقالها إذ لقد سبقها مئات من كتاب عرب سواء من قوميين أو إسلاميين دفاعا عن حركة الحماس وعن سياستها الانتحارية بينما هناك كتاب قلائل انتقدوا " الحماس " من منظر ديمقراطي أولبرالي ..

إلى التعليق 29
عيسى بن هشام -

كلام جدير باالإهتمام...و أضيف:إنّ العداء العربي لقيام إسرائيل قد سبق تأسيسها بسنوات, والّلافت للنظر أنّ معظم من روّجوا لنظريّة الوقوف بوجه هذا المشروع وأسّسوا الأحزاب السياسيّة القوميّة والإشتراكيّه و الشيوعيّة وحتّى الليبيراليّة منها والتي جعلت من مقارعة إسرائيل ومشروعها عنواناً لنضالاتها معظمهم من الأقليّات وجميعهم درس في جامعات الغرب...طبعاً اليهود وبحكم إرثهم الدينيّ و الثقافيّ و كنتيجةٍ لمعاناتهم للأضطهاد والنبذ في أوربّا لقرون من الزمن لم يقدّموا أنفسهم بيننا كحملانٍ وديعةٍ وكحمائم سلام...الآن دول العالم جميعها تتنافس في الدعاية لاستقطاب المستثمرين والخبراء.. ونحن !!هذا الكلام فات وقته وجاء متأخّراً 100 سنة عن موعده ...المهمّ الآن..خازوق إسرائيل صار من العمق بمكان يتعذر علينا إلاّ التعايش معه ومحاولة الحدّ من أخطاره,وأيّ كلام آخر في هذه المرحله والظروف يُعتبر ضرباً من الهلوسة السياسيّه..فمصائر الأمم و الشعوب يجب ألاّ تكون عرضةً لحسابات غير مدروسه بمنتهى الدقّه...فماذا عن هذأ القادم من الشرق الحامل لأحقاد التاريخ والإمبراطوريّة المنتهكه المُباده..والذي لم ترَ منطقتنا الهدوء منذ جاءنا.هذا الذي أعلن عداءه لإسرائيل فهاجمنا واستنفذ قدراتنا وشغلنا عن معركتنا المصيريّه وبعد ثمان سنين ارتدّ عنّا يتجرّع كأس سمّ الهزيمة والخيبه,وصار يحاربنا بأبناء قومنا وبني جِلدتنا ويثر الفتن في بلادنا...ولن أقول أنّه يتآمر مع أعداءنا ضدّنا!!فليجبني أيٌّ من المؤيّدين الموالين (ليس المنتفعين بالمال الطاهر) ماذا حقّق الأمريكي في العراق غير إنجاز المهمّه التي فشل الخميني في تحقيقها...طبعاً قدّس اللّه سرّه الشريف....وللحديث بقيّه

شكرا
NOMAD -

شكرا ايلاف على جمال وحلاوة الصحافة الالكترونية

ماذا في غزة؟
محمد البدري -

غزة تعج بناس اسماءهم كثيرة لكن يحكمها اناس بلا عقل. لهذا ورطوها فيما يجري حاليا مثلما ورطنا عبد الناصر في 67. ومثلما ورط صدام نفسه مع ايران والكويت ومثلما ورطنا ابن لادن مع العالم اجمع. علي فكرة بعد حماس ما تنتصر والاخوان يبقوا في الحكم مش شعرك وصوتك بس اللي هيبقوا عورة وتقري في بيتك انما ايضا كتابة المقالات هيكون حرام. ايه رايك بقي ؟

استفسار
fatiha -

الى كل من يريد الموت لحماس بدعوى انها سبب الحربهل كانت موجودة بمجازر صبرا وشاتيلا وقاناتحياتي لاهل العزة اهل غزة

سوف تعود
mehyeddine abou kais -

الى الاخت نسرين المناضلة بقلمها وذلك اضعف الايمان على قاعدة القرءان الكريم من راءى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان فهل وصل ضعف ايمان العرب والافواه الصامتة حتى بجمود القلوب على شهداء غزة ومقاومها ولم ترءاف قلوبهم بما رائت اعينهم لقد وصل ضعف ايمانهم الى موت قلوبهم غزة مقاومة وعزة فلتصمت افواهكم ايهاالمعتدلون ايها الديمقراطيون فما انتم الا كسرى الفارسي وفراعنة زمانكم فكفو عن الديمقراطية التي تدعونها فاسلامنا عزنا.وجهادنا مقدر فداك يا ارض فلسطين وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم غزة محاصرة منذ سنتان وافواهكم مكمومة تحاسبون حماس اليوم والله يحاسبكم غدا فما فعلته المقاومة هو رفض للذل وعزة للاسلام فابقو افواهكم مغلقة فما بحتم به ليس سوى هرتقة ناتجة عن ضعف ايمانكم وبعدكم عن الدين فنحن ابناء المصطفى عليه الصلاة والسلام خلقنا لنعز اسلامنا وكنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وما يجري في غزة اليس من المنكر ولى الرغم من انني للمرة الاولى اطلع على مقالتك فتحية اجلال للقلم الذي لايصمت عن الباطل ويؤمن بكلمة الحق واتمنى ان تستمري من موقعك المساهم في نشر الوعي في امة سادها فساد وديمقراطيتها مبنية على اطفال ونساء المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله لعل الله ان يرحم من قست قلوبهم وصمتت افواههم وكبلت اياديهم

تحية
عربي -

شكرا لايلاف لانها تقبل بالراي الاخركل التحية للكاتبة

السيده نسرين
Azar -

السيده نسيرين تتكلم من مكان بعيد. أنا لست عربيآ ولكنني أفهم ما يحدث في غزة.القيادات العربيه فاشله لا تريد أن تورط مع إسرائيل أو مع الولايات المتحده.سيعود فلسطين حره من النهر الى البحر إنشاء الله.

إرحموا العرب
!!!!!!! -

معظيم كاتبي التعليقات من غير العرب عرقياً ومعظم هؤلاء عنصريون وهم بالطبع ضد سكان غزة ماعدا القلة هنا وهناك. وهناك الدينيون من جميع الأديان والمذاهب ومعظم ولاء هؤلاء لدينهم ولطائفتهم بالتحديد فمعظم هؤلاء منحازون دينياً. وهناك شلة اللامتدينون وهؤلاء بالطبع ضد حماس وضائعون في هذا الصراع العنيف الحالي وكلامهم تخبيص بتخبيص وضياع مابعده ضياع لبعدهم عن الواقع وبحثهم عن يوتوبيا غير ممكنة. وهناك القوميون العرب والمتضمنون لناس من جميع الأديان والطوائف وهؤلاء مع أهل غزة. وهناك العقلانيون وهؤلاء قلة قليلة وبالطبع هناك مخابرات الدول المختلفة التي تنشر منشير مملة تبعاً للدولة الناشرة. والسلام والمعذرة عن الإطالة

بورك بك
صالح -

بورك بك وشد أزرك العليم الخبير .

اللاوعي العربي
صلاح ناصر -

نعم سيدتي العزيزه فالعرب في غيبوبه والعقل في أجازه والمنطق معطل فكل ذلك بُدع والبُدعه حرام.

في غزة عبد الله وابر
إسماعيل دبارة -

تحيّة للزميلة نسرين و نحن نشكرك على المقال أجمل ما فيه انه انحاز إلى الانسان كإنسان ، لا أدافع عن حماس و لكن من يتشدّق فعلا بالديمقراطية عليه أن يؤجّل خلافه السياسي أو الايديولوجيّ إلى ما بعد ايقاف المجزرة يا ناس .أجمل ما في المقال أيضا أنه ذكر ثلاثة من اعزّ زملائنا في غزة عبد الله وابراهيم ونجلاء.فأيّ ظروف يشتغلون فيها؟ ، ومن كفكف دمعهم ومن ساند جهودهم؟ ووقف معهم في محنتهم ؟ . لكم الله يا أبطالنا ... يا جنود الخفاء ممن تركوا جانبا كل اعتبار سياسي أو غيره و نقلوا الواقع المأزوم. دمتمإسماعيل دبارة من تونس

مقالة قمة العقلانية
Mark -

اجمل مقال عربي ينشر في ايلاف منذ زمن, الاخت نسرين, بالفعل لمستي لب الحقيقة بمقالتك الرائعة هذه. شكرا

اعذريهم سيدتي
ماهر -

اعذريهم لأنهم لا يعيشون في مخيمات بؤس, اعذريهم لأنهم لديهم أوطانهم ,أعذريهم لأنهم لم تسلب بيوتهم أو ارضهم أو قراهم ,,اعذريهم لأنهم لديهم اسرّة ناعمة و وثيرة ,اعذريهم لأنهم يملكون وسائل لهو كثيرة كافية لملىءو اشياءا كثيرةليتسلّوا ,أعذريهم لأنهم فقدوا مروءة العرب ,اعذريهم لأنهم مستهبلين

كوكب آخر .
سهران -

سيدتي هل أنت قادمة من كوكب آخر ؟. أم أنك لاتشعرين بالاصطفافات التي تهز المنطقة ؟. هناك مشاريع طائفية ، ومشاريع دينية ، ومشاريع داخلية ، ومشاريع خارجية ، ولابد من اصطدامها حسب المصالح ، ولكن أين هو مشروعك ؟. أعتقد بأنك لاتملكين مشروعاً ، ببساطة لأنك عربية ، وتتهمين الناس بأنهم لايفهمون . عجباً!!!!.

حقيقه
وليد الجزار -

انا فعلا مش عارف اكون مع مين..حركه فتح وتحديدا محمد دحلان ساعد فى عمليه ضرب شرم الشيخ وبيهرب سلاح لسيناء وبيحرك بدو سيناء على الحكومه المصريه..يبقى حركه فتح كيان معادى صح؟؟؟طيب حماس حركه سنيه الاسم شيعيه الدعم ومن المعروف ان السياسى الشيعى عدو للسنه(ليس كل الشيعه)والشيعه تستخدم الدين وتخلطه للمصلحه الايرانيه العليا وتستخدم سوريا وحزب الله وحماس السنيه فى صياغه اجندتها وبناء مواقف تفاوضيه قويه امام الغرب للاستخدام وقت الضروره(كما حدث فى حرب تموز الاخيره)ايران دوله لا تقل خطوره على المنطقه العربيه عن اسرائيل..الوضع صعب جدا ومفيش حد قادر ولا عاوز يفهم...يمكن مبارك عنده حق فى عدم فتح المعبر وده ظهر من تصريحات الامريكان عن نيه بناء دوله لللفلسطنين فى سيناء واجزاء من الاردن..صدقينى ايران بتحاول تنفذ رغبه اسرائيل وامريكا بتشتيت العرب وزرع الفتن بين مصر والسعوديه من جانب وسوريا من جانب اخر وده كله لمصلحه المفاوض الايرانى ..تقدرى تجاوبى على سؤالى وهو فى بدايه 2006 اعدت ضربه قويه من الطيران العبرى بدعم مالى ولوجيستى من امريك وغطاء دبلوماسى غربى وبعد انطلاق ساعه الصفر اوقفت كل ترتيبات ضرب مفاعلاات ايران النوويه بعد دخول حزب الله حرب غير مبرره بداءها بخطف اثنان من جنود الاحتلال؟لان المفاوض ايرانى بعد حرب تموز قدر يستغل حرب لبنان فى التفاوض مع الغرب وخصوصا امريكا وفرنسا والمانيا واسرائيل ولاثبات حسن نيه ايران وعدت بتقديم حركه حماس للعدو العبرى وهو الشوكه المؤلمه فى ظهر الصهاينه..بدون غطاء وبدون سلاح وبدون دعم مادى ملموس غير هتفات ايران وسوريا وحزب الله وكلها كلام فى كلام ارغمت حركه حماس وبعد حصار عامين كاملين على اعتراض الهدنه وهم عاجزين عن الدفاع عن غزه..فى سببين احدهما صحيح..اما حركه حماس ارغمت فعلا على اعتراض الهدنه بفعل الضغط الايرانى السورى ومن المعروف ان قاده حماس جميعا فى سوريا..او انهم بالغباء الشديد الذى جعلهم يدخلون معركه خاسره امام عدو بدون قلب ولا رحمه والمجاذفه الغير محسوبه بارواح الفلسطنيين...اعتقد ان ايران وحزب الله ورطو حماس فى حرب اباده واعتقد ايضا ان قاده حماس استيقظو بعد خراب مالطه..وهذا يبدو من تصريحات حماس عن هدنه جديده بواسطه القاهره..ايران استغلت الدين والشعارات الزائفه ى توريط حماس ....احنا كعرب لا نعرف ما هى الديموقراطيا اصلا بفضل الاوضاع فى لمنطقه العر

سؤال
ممازح -

ما هو مصدر كلمة إستهبال ؟؟ هل يجوز إستخدامها من كاتبة ؟

مقال رائع
البصري -

نعم يا نسرين هو الاستهبال الانسان يقتل في غزه اثناء الهدنه وبعد الهدنه ..تصوري العتدي هو حماس والمدين هو حماس اما اسرائيل وألتها الحربيه هي الضحيه هذا هو الاستهبال بعينه....

كلام عذب
النهر العذب -

من أفضل المقالات التي قرأتها والتي تتسم بالوضوح والبساطة والموضوعية.وتتجه مباشرة الى الضمير العربي المفقود

تحية
خالد -

تحيه للكاتبه من الأعماق على الطرح المتوازن

بالطبع
ن ف -

صلّوا على طه! صلّوا على أبي ابراهيم محمد سيد الأنام. ثانية على حب النبي: صلوات على محمد وعلى آل محمد.. ألف الصلاة والسلام على محمد وعلى آل بيته وأصحابه الميامين. أما في أرض الكنانة فهم يقولون: مفيش أحلى من الصلاة على النبي. وبعد هذه المقدمة التي أصابتني بقشعريرة.. أجزم أن الكاتبة من مصر المحروسة (بماذا)!. أقول.. وماذا أقول! اقسم بالأسماء الحسنى لو أني بعثت بهذا المقال لما وجد طريقه إلى النشر ((بالطبع)). و((بالطبع)) لا يجد طريقه إلى النشر! لماذا؟ لا أدري ((بالطبع))! وكم من التعليقات التي لا تستهوي المحرّر ((بالطبع))! وهذا التعليق قد لا ينشر ((بالطبع)) لأنَّ رأي المعلّق لا يتفق مع رأي الكاتبة ((بالطبع))! أما إذا قمت بتشريح المقال براغماتياً فقد تصاب الكاتبة بالكآبة وربما تعتزل عن الكتابة. لذا أقول لها: صلّي على النبي !

وبالقلم أردت كل شيء
Dr: Hf dad -

يقال أن الحرب تفرض علينا أن نقرأ كل شيء.

تعليق
ن ف -

بالروح بالدم...!

الله يساعدنا
ابو القاسم الطنبوري -

إلى السيدة النائبة: ما الذي تريدين قوله؟

ضلال
منذر حمدان -

الكاتبة خلطت الحابل بالنابل وهذا ليس مستغرب على حالنا اليوم فالقنوات الفضائية احتلت موقع (احمد سعيد)واذاعة صوت العرب ذلك الزمان وصورت شلة انقلابيين في غزة بأنهم ابطال مهمتهم استدراج اسرائيل الى فخاخهم واليوم وللأسف هم يشحدون وقف اطلاق النار والانسحاب والفضائيات تخلت عنهم محاولين وضع أمة بأكملهافي الفخ الاسرائيلي دون حماية واليوم اسرائيل تعطيهم وقف اطلاق نار على المزاج وعلى جرعات بالأنف ثلاث ساعات يوميا قابلة للتعديل فمن يستهبل على من.

تحية
مي الياس -

تحية للزميلة نسرين لأنها ذكرت ثلاثة من زملائنا في غزة هم من نعرف وجوهمم واسماؤهم وغيرهم كثر لا وجه لهم ولا اسم لهم بالنسبة لنا... لكن عندما يكون للمأساة تكون أكثر تأثيراً ...عزيزتي لاتوجد ديموقراطية مطلقة كما لاتوجد حرية مطلقة هذا درس تعلمته اخيراً :) كل شيء مشروط بمصالح الطرف القوي ... ولا اعتقد ان هناك ;استهبال بقدر ما هو جهل او استسلام لغسيل المخ الذي تمارسه الالة الاعلامية... اصبت كبد الحقيقة فالعرب المستغربين (على وزن مستشرقين) هم اكثر حقدا علينا من عدونا احيانا عندما يعتقدون بانهم باتوا ينتمون الى مجتمع عالم اول وينظرون الينا على اننا مجتمع عالم ثالث ... وهذا كان احد اسباب هجرتي المعاكسة من كندا الى لبنان لكي لا اصبح واحدة منهم ...

الكاتبة تستهبل
و نحن نستعبط -

الكاتبة تستهبل مثلما وصفت العرب كلهم بالاستهبال ايضا اى الاستعباط اى التظاهر بشىء رغم معرفتهم حقائق الامور و رغم انى استشف انها اما سنية او شيعية لبنانية او سورية ايا كان لا يهم الا ان الواضح و ليس الاستهبال عدة نقاط: اولا يوجد ابرياء فى غزة كانوا عايشين فى امان و بلدهم محررة و ليس فيها محتل واحد و لكنهم كانوا محتلين دينيا و طائفيا من قبل ايران و بواسطة الجماعات المتشددة الدينية لحماس التى حولت غزة من الاحتلال الاسرائيلى الى احتلال ايرانى ثانيا اولئك المدنيين العزل و الاطفال الرضع يدفعون ثمن مغامرات محبى المغامرة فى حماس اى فعل الاشياء التى فيها رعونة بهدف الاستعراض و خدمة الدولة التى هم عملاء لها بغض النظر عن النتائج و الويلات التى تحدث فقط لتمجيد عمل المقاومة بغض النظر عن سيل دماء الاطفال و الاطفال لم يضعوهم فى ملاجىءو لا مخابىء بل تركوهم قربانا فوق الارض و هم مختبئون بامان تحت الارض و يدعون انهم مقاتلون ثالثا ان اجندة سوريا و ايران التى كان لهم علاقة من قبل باغتيال السادات ثم رفيق الحريرى كلاهما اختار التوقيت الان مثلما كان فى حرب تموز و ليس سهلا ان تستدرج اسرائيل الشرسة الى حرب شرسة باى طريقة تظهر السخرية من قوتهم و هم يدركون بل يريدون من اسرائيل ان ترد و ان تفجر و تسفك و يفعلون ما يجعلها تفعل ذلك فى الوقت الذى يريدونه رابعا ان العالم كله يرى اطفال و مدنيين غزة مساكين و مجنى عليهم و لكن العدو مشترك حماس و ايران و اسرائيل و سوريا كلهم مسئولون عن دم الاطفال و ليس اسرائيل وحدها و ليس الدول العربية مثلما يقولون- ان هذه المرة المخطط يستهدف دولا اخرى اولها مصر من قبل ضرب عصفورين بحجر واحد ان هذه المرة دور الاخوان المسلمين ليزجوا بمصر فى الموضوع و مصر ليست هى التي ضربت الصواريخ و لا هى التى قتلت اطفال غزة بل هى التى حذرت حماس الا تقدم على عمل يدفع ثمنه الابرياء و لا من منادى لكن حماس يهمها تضليل الراى العام لحين تجد سوريا و ايران مخرجا مما ينتظرهما من مصائب و محاكمات بينما يريدون ايضا الغاء معاهدة سلام مصر و ان تحتل اسرائيل سيناء مجددا و تزج بمصر فى حرب بينما سوريا لم و لن تحارب بل تفاوض لاجل الجولان بينما بعدما كانت غزة للفلسطينيين يريدون فتح معبر رفح ليس لادخال الدم و الدواء و الغطاء و لا لاخراج المصابين بل لادخال السلاح لحماس و هو يدخل من الانفاق و الحدود الاخرى و ل

استهبال
عربي حر -

الاخت ناسية ان حماس وصلت للسلطة بقرار ديموقراطي و باختيار شعبي

شكرا
صلاح الدين /الجزائر -

شكرا لك اخت نسرين تحليلك جد مقنع وهو رد على الكثير من المتخاذلين العاجزين الذين يريدون تحقيق ماربهم وحقدهم على حساب شعب تحت الاحتلال منذ 60سنة يقاوم محتل عنصرى يصدور عارية .شخصيا اعتبر هذه المقالة من اكثر المقالات الت قراتها فى ايلاف (.قد يكون هذا بداية تحول لايلاف ) بقى ان اقول ان الاخت نسرين ينطبق عليها المثل عندنا فى الجزائر.(عيشة خير من عياش )

الى استهبال سوريا
من استهبال حماس -

عندما يكون هناك امر حرج يجب اعطاء الاولوية للانقاذ فكل يوم يمر فى الحرب يموت الابرياء و المدنيين بينما تصر حماس برعاية سوريا على رفض اى مبادرة تصيغها مصر - اولا مصر خارج اللعبة مصر حاربت و حررت ارضها بالحرب و السلام و لا تحتاج لاحد الا حماية ما حققته من الاعداء داخلها و حولها و خارجها- ثانيا حماس لا يهمها الابرياء فلو كان يهمها لقبلت المبادرة المصري- لم نرى اى دولة عربية او غربية قدمت مبادرة اخرى الا مبادرة تصدير المشكلة الى مصر و املاء اراء على مصر هى ضد مصلحتها بالمقام الاول ليرتاح باقى العرب - مصر قالت كلمتها ان اعجبكم مبادرتنا اقبلوها و ان لم يعجبكم فابحثوا عن دول عربية او غربية اخرى تحل لكم الموقف و توقف الحرب- لكن حماس تلف و تدور و تستهبل كتعبير الكاتبة و تصر على ان الحل لابد يكون عن طريق مصر و ان يكون وفقا لما تريده حماس اى ان مصر تدخل الحرب مع فلسطين! و ان مصر وحدها و لييس سوريا و لا ايران و لا حزب الله اللى تشيل المشكلة! و غيرها من اشياء هابلة فعلا على راى الكاتبة لكن راى مصر الاخير التى بدا ينفذ صبرها هو الحل الدبلوماسى الذى يوقف الحرب فورا و يوقف اطلاق النار من الجانبين و يسعى لاتفاق بين الفصائل الفلسطينية ثم الاتفاق لاجل دولة فلسطينية و دولة عبرية و هو حل يجد موافقة من اسرائيل و كل دول العالم الا حماس اذن فليشربوا من البحر او يروحوا لسوريا تحل مشاكلهم بعيد عن مصر-بلا قرف -عالم بتستهبل صحيح على راى الكاتبة

كلمة حق
احمد -

مقالة تحمل الكثير في طياتها ولكن هي كلمة حق اريد بها باطل

استهبال فعلا
زياد محمود -

بدون جدال. وبلا شك ,هذا المقال من اجمل ما قرأت في ايلاف. وهو بحق مقال منطقي يعبر عن الحالة العربية الرسمية التي ما فتئت تلقي باللوم على الطرف الفلسطيني الديموقراطي الوحيد على الساحة الفلسطينية بل وفي الساحة العربية . واذا عرف السبب بطل العجب..وعلى كل حال , ماذا تتوقعون من الانظمة العربية اقل من موقفهم المعادي للمقاومة والصمود, يعني لاحزب الله الشيعي يعجبهم , ولا حماس السنية تعجبهم لانهم وبكل بساطة ضد كل من ينادي بالمقاومة والصمود بغض النظر عن هوية المقاوم.

تحية
مازن -

تحية للكاتبة واقول لكل من يدعي البراغماتية هنا، ليس وقتها، شعب يذبح والكل يتفرج ان لم يكن يتواطأ.

تحية لأيلاف
أبو طالب -

من يستحق التحية في هذا اليوم هو أيلاف. فقد فتحت نافذة تدخل منها الشمس لتمنح الدفءفي مكان بارد ورطب نمت فيه اصناف من الطحالب والفطر المسموم.. وشكرا للكاتبةالشاطرة.

الاستهبال العربي
اسئلة موجهة الى -

مجرد افكار واسئلة للنقاش بعقل مفتوح - الاتعتقد معي ان العرب اخطأوا عندما رفضوا قبول قيام اسرائيل عام 48 ؟ - اخطأوا كذلك بعدم وضع استراتيجية للحرب او للسلام - اخطأوا عندما رفضوها ولم يحاربوها او على الاقل لم يضعوا استراتيجية لمحاربتها - اخطأوا لانهم تاجروا بالقضية الفلسطينية ولم يمدوا يد العون الى الشعب الفلسطيني - ماذا لو قبل الفلسطينين قيام فلسطين على 60 % من الارض؟ كيف كانت ستكون حالتهم اليوم؟ اقتصاديا وتنمويا وحضاريا؟ الاتعتقد معي بانهم كانوا ليكون من اكثر الدول العربية تقدما وازدهارا لاستفادتهم من التجربة الاسرائيلية ولاظطرارهم للدخول بالمنافسة معها.لو فعلوا لكنا الآن امام دولة فلسطينية متقدمة ومتطورة اقتصاديا وتكنولوجيا. - ماذا كان سيكون وضع سوريا او مصر في هذه الحالة؟فبدل ان ينصرفوا الى قمع شعوبهم وصرف ثرواتهم القومية على جيوش لتثبيت انظمتهم وقمعهم لشعوبهم بدل التنمية والتقدم. سنة 48 كان وضع مصر افضل بكثير من وضع الهند. وكان وضع سوريا افضل من وضع كوريا.ماذا عن الوقت الحاضر؟ اين اصبحت الهند وكوريا على سبيل المثال؟ولا اريد الكلام عن لبنان! - المنطقة العربية تتسع لبضعة ملايين من اليهود فهم يشكلون اقل من 2 % من سكان المنطقة. - لو قبل العرب اسرائيل لكانت منطقة الشرق الاوسط شئ مختلف جدا عما هي عليه الان ، طبعا مختلف نحو الافضل من جميع النواحي. - تصور مثلا منطقة الشرق الاوسط بدون اسرائيل وبدون لبنان على سبيل المثال؟ كيف كانت لتبدو؟ ظلام دامس من تركيا الى المغرب.يسودها نزاع وصراع القبائل والملل والطوائف اين منه الوضع في افغانستان ومحيطها ؟.ولاصبح البحر الاسود المتوسط بدل الابيض.. - هل يعي العرب كم هم بحاجة الى السلام اكثر من اسرائيل؟ - التعامل العربي مع القضية الفلسطينية ومع اسرائيل كما يتم حتي الان كلف العرب 60 سنة او قل قرن من التخلف عن الحضارة البشرية مع الفوائد المركبة؟ - في النصف الثاني من القرن العشرين اي منذ قيام اسرائيل شهدت البشرية اهم قفزات تقدمية وتطور في تاريخها. فماذا وكيف استفاد العرب منها؟ وشهدت المنطقة العربية هبوط اعظم ثروة في التاريخ عليهم فكيف استفاد العرب منها؟ - هاهم العرب وبدل المسير قدما الى الامام ويكون مثلهم الاعلى اميركا او اليابان او حتى اسرائيل فهاهم يسيرون الى الخلف ليصبح مثلهم الاعلى طالبان وملالي ايران. مجرد عناوين يمكن التوسع بها وافكار

thanks
solochee -

Special thanks for the writer , and for elaph to publish the oposite opinion....

تحيه لكي
أبو عبد الله -

هذا المقال من إنسان حر إبن حر لا يشرا ولا يباع كم نحن في هذه الأمه أحوج إلى أمثالك يا سيده نسرين وكم تمنيت أن تكوني رئيسه لأي بلد عربي في هذه الأيام كما ربطتي بين السنه والشيعه بالمقاوه للعدو أنا أربط بين أصالتك وبين أصاله رئيس وزراء تركيا أوردغان وبين شافيز رئيس فنزويلا وحسن نصر الله نعم أصبح من يقول كلمه الحق من المسؤولين نادر إلا من رحم ربي أرفع لكي التحيه وأقول لكي المزيد والمزيد حقاً إن حذاء متظر الزيدي غالياً لأنه تاج على رأس بوش وقلمك طلقه في ضمير الأنظمه والحكام التي ماتت ضمائرهموفقك الله

تعليق
علي -

انا مواطن عربي لا اؤمن بمعجزات فزمنها ولي اريد ان اسال حركة حماس ومادا بعد هاهي غزه تحترق بنيران المجرمين الصهاينه فاين نصركم المزعوم ومادا حققتم لشعبكم المنكوب والله لو هناك عداله لوجب محاكمتكم علي بتهمة الزج بشعبكم في معركه خاسره وتظليلا للناس

أنا معاك يامعلم
Lailah -

أنا مع صاحب التعليق رقم ١٠

مصور شمسي
أبو القاسم الطنبوري -

أعتقد أن صورة السيدة قديمة والدليل أنها لم تخضع لأبعاد التصوير المتعارف عليه.

مقالة رائعة
زياد -

البلاغة في إيصال الفكرة يميز هذه المقالة الرائعة. الكاتبة تملك مفاتيح ;الفهم وتوظفها بأفضل الأشكال في قالب لغوي مبهر! شكرا نسرين

بواب عمارة
Dr: Hf,dad -

أعتقد هذه الصورة توحى للقاريء بأنها ألتقطت في سنوات نهاية الثمانينات ، عندما كانت الكاتبة شابة.

الاستهبال ضد مصر
الاستهبال على مصر -

مصر دولة مسالمة و ف حالها لا بتؤذى احد و لا بتعمل تحالف مع احد ضد احد لانها عاقلة و مصر شاغلها دلوقت ازاى تتغلب على الازمة و النهيار الاقتصادى لتطعم 80 مليون شخص يعنى الدول العربية مجتمعه ضعف شعب مصر و رغم ان كثافتهم السكانية قليلة و دخولهم مرتفعة لكن بيشتكوا من الامة يبقى مصر خلاص حاربت وولادها استشهدوا و فى كل بيت معوق او شهيد او شهداء و بعد ما قامت بدورها استردت راضها بالتفاوض على مدى سنوات طويلة و كانت مديونة و بينيها التحتية مهدمة ع الاخر و بدات الاستصلاح من تحت الصفر و الحمد لله و مصر شعب مسالم و لكن لا يعنى انه ساذج فلا يستطيع احد ان يخدع المصريين ابدا لانهم اعلى درجة ذكاء فى العالم العربى لكن ذكاء فى الخير فقط و مصر ليست بحاجة لان تتدخل اصلا فى مشاكل فلسطين و لبنان و غيرها يكفيها حماية امنها الخارجى و الداخلى و ارضها و اولادها و هو حقها المشروع- اما ان الكل يلجا اليها فهم الذين يلجئون لها و ليس هى التى تريد ذلك و هى تقوم بواجبها ان تساعد و ليس ان تنتحر لعيون احد مبارك العاقل لن يضحى بشخص واحد من ابنائه الا عندما يتعلق الامر بمصر و امنها و ارضها فقط سلم و حرب و لكن المصريين ليسوا رخاصا ليحاربوا لاجل غيرهم و يستباح دمهم ارضهم و رزقهم و امنهم بينما سوريا و ايران من نعيم و اىل نعيم بينما باقى الدول العربية المقموعين لا يفعلون شىء الا الشتم على مبارك و مصر و يعتقدون انهم قد ادوا دورهم كلما علا الصراخ و قلة الادب !

حماس أو عملاء
عمر/كردستان العراق -

حركة الحماس حركة دينية متطرفة، برهاننا لتلك:1.إنقلابهم على حكومة الموحدة التي شكلت بدماء الفلسطينيين ونضالهم.2.التصرفات والممارسات التي ترتكبها هذه الحركة ضد كل الأصوات الحرة والديمقراطية في المناطق التي تسيطر عليها هذه الحركة.3.هذه الحركة عميلة لأيران وسوريا، وتخدم سياسة تلك البلدان.4.وضحية الأكبر في هذه المواجهات ليست أتباع الحماس الذين يختبئون في ملاجئ الصلبة وإنما الضحية أناس الأبرياء من الأطفال والشيوخ والنساء العزل.

gaza
abbas -

إلى الزميلة نسرين.. قرأت مقالك أكثر من مرة ولم أستسنتج راي موضوعي صاف منه.. مع كل التقدير لعملك المهني إلا أن التعبير المجازي والبلاغة الصحفية لم تخدم رأيك في إيصال نقدك أو رسالتك..

الاستهبال النسريني
علي من العراق -

اين كانت نسرين عندما كانو يذبحون بالمئات وليس من اسرائيل بل من العرب القومجية والوهابية المتشددة اين كانت كتاباتها الم يقوما حماس بعمل عزاء على روح الزرقاوي الذي امعن في قتل الابرياء العراقيين .حماس الان تقاتل من البيوت والازقة ومن بين العوائل وتريد ان لا احد يضربها باللصواريخ هذا اسلوب همجي من اجل ابادة شعب كامل.والله يعين الخييرين من اهالي فلسطين ويخلصهم من امثال اسماعيل هنية

من القاتل والمأجور
مساعد الشلاحي -

لو كانت الشعوب العربية تملك الاحساس والوعي والحرية لتساءلت في محكمة شعبية علنية من القاتل والمأجور..؟ ومن سمح لاسرائيل ان تقتل وتنكل وتضرب بطيرانها ودباباتها اهالي غزة. انهم قادة حماس هم اللذين اطلقوا صورايخ صغيرة بالافائدة تشبه الالعاب النارية اللتي يطلقها الاطفال في مناسبات الاعياد والاحتفالات, وعلى قادة حماس ان يقدموا لمحاكة علنية امام الشعوب العربية تحت مسمى الأية القرأنية ( ولاترموا انفسكم الى التهلكة) والتهلكة وجهنم وابوابها فتحها قادة حماس ضد اهالي غزة في حرب لم يكونوا مستعدين لها..!!!

This Article
Marc -

The only thing this article failed to offer is a real solution. Please tell us what the solution is and how should we live with extremism and hatred

وجه جديد ورائع
صلاح رزيق/برهوم -

اولا اشكر ايلاف لانها جاءتنا بوجه جديديحمل نفس الدماء التى تسيل فى عروق كل عربى بعد ان مللنا من وجوه بمجرد ان نرى وجوههم نعرف مايريدون قوله.واقتبس (حين التهبت سماءغزةبالنيران خرجوا علينا افواجا افواجايتحدثون بديمقراطية من بلاد الديمقراطية عن اهمية سحق حماس ..والدعوة الى سحق كل من لم يستسغ ديمقراطية اسرائيل وامريكا)..فى ظل الغضب الذى نشعر به من غضب على بعض العرب من لم تؤثر فيهم همجية اسرائيل والقتل الحماعى الذى تقوم به ونجد من يبرر لها ذلك .الكاتبة المحترمة عبرت بكلمات كان على اى شامت فى الفلسطينيين ان يخجل من نفسه

كارثة عربية
عمار -

لقد نجحت العقول الأسرائيلية في تقسيم العرب الى مرحلة اللاعودة....ما أهمية من ينادي؟ وما اهمية من ينتفض من اجل غزة؟ ما اهمية تظاهرات متناثرة هنا وهناك؟

بالخارج؟
اين الفلسطينيون -

من حق بل من واجب كل رئيس و ملك و حاكم دولة ان يقوم بواجبه و يصون الامانة و لا يلقى بنفسه و شعبه الى التهلكة و مبارك و ملك الاردن و السعودية امثلة لحكام عقلاء يساعدون غيرهم لكن دون التعريض لارضهم و ابنائهم و شعبهم و امنهم للخطر- لا يمكن ان يلومهم احد فهم فعلوا كل الطرق الممكنة و لم يقدر احد جهودهم بل تطاولوا عليهم بالشتم- اطفال مصر عندنا نحن المصريين اغلى علينا من اطفال فلسطين و تراب مصر اغلى من تراب فلسطين و من يحب بلده و شعبه يستحق التحية و الاحترام اكثر ممن يبيع شعبه لانه من ليس له خير فى شعبه ليس له خير فى احد و ليرجع المهاجرون الفلسطينيون الذين نسوا حتى اللغة العربية و صاروا مليونيرات و عددهم بعشرات الملايين ماشالله يعنى يقدروا هم يحاربوا مش قاعدين يتمتعوا و عايزين يموتوا شعوب غيرهم و يتحروا على الجاهز! هو ده الاستهبال الحقيقى!

ناحت بقربنا حمامة
أبو فرس الحمداني -

حقا لا ندري ما هو الجديد الذي تقوله السيدة الكاتبة في مقالها إذ لقد سبقها مئات من كتاب عرب سواء من قوميين أو إسلاميين دفاعا عن حركة الحماس وعن سياستها الانتحارية بينما هناك كتاب قلائل انتقدوا " الحماس " من منظر ديمقراطي أولبرالي ..

إلى التعليق 29
عيسى بن هشام -

كلام جدير باالإهتمام...و أضيف:إنّ العداء العربي لقيام إسرائيل قد سبق تأسيسها بسنوات, والّلافت للنظر أنّ معظم من روّجوا لنظريّة الوقوف بوجه هذا المشروع وأسّسوا الأحزاب السياسيّة القوميّة والإشتراكيّه و الشيوعيّة وحتّى الليبيراليّة منها والتي جعلت من مقارعة إسرائيل ومشروعها عنواناً لنضالاتها معظمهم من الأقليّات وجميعهم درس في جامعات الغرب...طبعاً اليهود وبحكم إرثهم الدينيّ و الثقافيّ و كنتيجةٍ لمعاناتهم للأضطهاد والنبذ في أوربّا لقرون من الزمن لم يقدّموا أنفسهم بيننا كحملانٍ وديعةٍ وكحمائم سلام...الآن دول العالم جميعها تتنافس في الدعاية لاستقطاب المستثمرين والخبراء.. ونحن !!هذا الكلام فات وقته وجاء متأخّراً 100 سنة عن موعده ...المهمّ الآن..خازوق إسرائيل صار من العمق بمكان يتعذر علينا إلاّ التعايش معه ومحاولة الحدّ من أخطاره,وأيّ كلام آخر في هذه المرحله والظروف يُعتبر ضرباً من الهلوسة السياسيّه..فمصائر الأمم و الشعوب يجب ألاّ تكون عرضةً لحسابات غير مدروسه بمنتهى الدقّه...فماذا عن هذأ القادم من الشرق الحامل لأحقاد التاريخ والإمبراطوريّة المنتهكه المُباده..والذي لم ترَ منطقتنا الهدوء منذ جاءنا.هذا الذي أعلن عداءه لإسرائيل فهاجمنا واستنفذ قدراتنا وشغلنا عن معركتنا المصيريّه وبعد ثمان سنين ارتدّ عنّا يتجرّع كأس سمّ الهزيمة والخيبه,وصار يحاربنا بأبناء قومنا وبني جِلدتنا ويثر الفتن في بلادنا...ولن أقول أنّه يتآمر مع أعداءنا ضدّنا!!فليجبني أيٌّ من المؤيّدين الموالين (ليس المنتفعين بالمال الطاهر) ماذا حقّق الأمريكي في العراق غير إنجاز المهمّه التي فشل الخميني في تحقيقها...طبعاً قدّس اللّه سرّه الشريف....وللحديث بقيّه

شكرا
NOMAD -

شكرا ايلاف على جمال وحلاوة الصحافة الالكترونية

ماذا في غزة؟
محمد البدري -

غزة تعج بناس اسماءهم كثيرة لكن يحكمها اناس بلا عقل. لهذا ورطوها فيما يجري حاليا مثلما ورطنا عبد الناصر في 67. ومثلما ورط صدام نفسه مع ايران والكويت ومثلما ورطنا ابن لادن مع العالم اجمع. علي فكرة بعد حماس ما تنتصر والاخوان يبقوا في الحكم مش شعرك وصوتك بس اللي هيبقوا عورة وتقري في بيتك انما ايضا كتابة المقالات هيكون حرام. ايه رايك بقي ؟

استفسار
fatiha -

الى كل من يريد الموت لحماس بدعوى انها سبب الحربهل كانت موجودة بمجازر صبرا وشاتيلا وقاناتحياتي لاهل العزة اهل غزة

سوف تعود
mehyeddine abou kais -

الى الاخت نسرين المناضلة بقلمها وذلك اضعف الايمان على قاعدة القرءان الكريم من راءى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه وان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان فهل وصل ضعف ايمان العرب والافواه الصامتة حتى بجمود القلوب على شهداء غزة ومقاومها ولم ترءاف قلوبهم بما رائت اعينهم لقد وصل ضعف ايمانهم الى موت قلوبهم غزة مقاومة وعزة فلتصمت افواهكم ايهاالمعتدلون ايها الديمقراطيون فما انتم الا كسرى الفارسي وفراعنة زمانكم فكفو عن الديمقراطية التي تدعونها فاسلامنا عزنا.وجهادنا مقدر فداك يا ارض فلسطين وعلى قدر اهل العزم تاتي العزائم غزة محاصرة منذ سنتان وافواهكم مكمومة تحاسبون حماس اليوم والله يحاسبكم غدا فما فعلته المقاومة هو رفض للذل وعزة للاسلام فابقو افواهكم مغلقة فما بحتم به ليس سوى هرتقة ناتجة عن ضعف ايمانكم وبعدكم عن الدين فنحن ابناء المصطفى عليه الصلاة والسلام خلقنا لنعز اسلامنا وكنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وما يجري في غزة اليس من المنكر ولى الرغم من انني للمرة الاولى اطلع على مقالتك فتحية اجلال للقلم الذي لايصمت عن الباطل ويؤمن بكلمة الحق واتمنى ان تستمري من موقعك المساهم في نشر الوعي في امة سادها فساد وديمقراطيتها مبنية على اطفال ونساء المسلمين والسلام عليكم ورحمة الله لعل الله ان يرحم من قست قلوبهم وصمتت افواههم وكبلت اياديهم